خرق "البوليساريو" لوقف إطلاق النّار يعطّل عمل بعثة "المينورسو"

خرق "البوليساريو" لوقف إطلاق النّار يعطّل عمل بعثة "المينورسو"
الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:00

طالما أنّ الإدارة الأمريكية لا تعير أيّ اهتمامٍ لنزاع الصّحراء، فإنّ الوضع في المنطقة العازلة سيظلّ مفتوحاً على كلّ الاحتمالات بما فيها خيار التّصعيد الميداني، في ظلّ استمرار استفزازات الموالين لجبهة “البّوليساريو” في المنطقة المشمولة بنزعِ السّلاح، بينما تواصل بعثة “المينورسو” عملها المحدودِ في خضمّ التطورات الأخيرة.

وتواصل البعثة عملها في إطار الإمكانات المتاحة لها على الأقل التعاون مع الجانب المغرب الذي لم ينهِ العمل بالاتفاق العسكري رقم 1 والذي وقّعه المغرب مع الأمم المتحدة.

وساهم عدم تعيين مبعوث أممي إلى الصّحراء في عرقلة عمل بعثة “المينورسو”، التي لم يعد عملها يتحدّد إلا في القيام بزيارات ميدانية من أجلِ الاطلاع على آخر تطورات المنطقة؛ بينما يبدو أنّ الوضع في الصّحراء تجاوزَ عمل البعثة في ظلّ تمادي الجبهة في استفزازاتها.

وتمكنت البعثة الأمريكية إلى الأمم المتحدة من الحصول على تفويض لتجديد دور بعثة “المينورسو” لعام جديد؛ لكن تهاون الأخيرة في القيام بدورها المعهود يطرحُ عدة أسئلة، خاصة أن الوضع في الصّحراء مقبل على الانفجار.

وعلى مدى أزيد من 27 سنة، حاولت بعثة “المينورسو” وعدد من مبعوثي الأمم المتحدة إلى الصحراء التوسط لإيجاد حل لهذا النزاع طويل الأمد، الذي يؤثر على العلاقات المغربية الجزائرية؛ في حين تركت موريتانيا النزاع جانباً، واستمرت جبهة “البوليساريو” في محاربة المملكة إلى أن توصلت الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار عام 1991.

ويرى الدّكتور عبد الفتاح الفاتحي، الخبير في قضيّة الصحراء، أنّ “انهيار وقف إطلاق النار هو إنكار وجود بعثة “المينورسو”، مشيرا إلى أنّ “مهمة الَمبعوث الشخصي كرئيس لبعثة “المينورسو” البحث عن حل انطلاقا من البعثة. ولأن الجبهة أسقطت العمل مع “المينورسو”، فإنه من غير الممكن الحديث عن تعيين مبعوث جديد”.

واعتبر الباحث في العلاقات الدّولية أن الأمم المتحدة هي اليوم بصدد تقييم الحالة في الصحراء، وحتما فإنها لن تسكت عن السلوكات المتهورة لجبهة “البوليساريو”، بعدما راقبت تطاول الأخيرة على المؤسسات الدولية التي وصفتها بالتقاعس واللاحياد فضلا عن انتهاكات عسكرية سافرة وفق لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة الأخير للاتفاق العسكري رقم 1.

ويرى الخبير ذاته أنّ الأمم المتحدة ستسكت على حجم الدمار والتحريض التي تتبجح به الجبهة على المغرب وبعثة “المينورسو”، وعلى الأمن والسلم الدوليين.

وباستقراء لمقتضيات القانون الدولي، يشير المحلّل، فإن عمل الأمم المتحدة يتواصل عن قرب عبر بعثة “المينورسو” والتي ستواصل القيام بمهامها طبقا لمقتضيات القرار 2548 الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي أشر لها على ولاية تمتد إلى حدود 31 أكتوبر 2021، ما لم يصدر بشأنها قرارا أمميا جديدا ينهي مهامها.

ويشدّد الخبير على أنّ “البوليساريو” تمعن في حالة تمردها على الهيئات الأممية وتواصل ضرب التزاماتها الدولية عرض الحائط، حين أعلنت رسميا إنهاء الالتزام بالاتفاق العسكري رقم 1 التي سبق أن وقعته بإرادتها مع الأمم المتحدة. فيما يقابله المغرب بأنه في حالة الدفاع عن النفس مواصلا التزامه بالاتفاق.

ويشير إلى أنّ جبهة “البوليساريو” “تواصل، اليوم، تهديد الأمن والسلم الدوليين في المنطقة، لا سيما أن الأمين العام للأمم المتحدة ظل يوجه دعواته من أجل تجنب الاشتباكات العسكرية خلال فترة جائحة كورونا”.

‫تعليقات الزوار

45
  • Samir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:22

    من يشاهد قنوات العدو و نبرة صوتهم و طريقة كلامهم يظهر بجلاء أنهم خائفون و لم يعودوا قادرين على معرفة ما يمكن المغرب فعله.فتراهم يفضحون أنفسهم بما لهم من سلاح. بقي فقط ان ينشروا خرائط ثكناتهم العسكرية على صفحات الفيسبوك وما تحتويه من أسلحة لديها ليدكها المغرب بالمرة ههه .صراحة حماقة لقطاء فرنسا اعيت من يداويها.

  • caprice
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:24

    هزيمت البوليزاريو الاخير و اقتصار ردها على فرقعات اعلامية يجب ان يستتمره المغرب لخلق معادلة جديدة كان اولها تاميين الممر الحدودي المغرب في موضع قوة اي رجوع الي وقف اطلاق النار يجب ان يكون مشروطا بعدم توطين البوليزاريو في بار لحلو او تفاريتي و خلق وضع جدد. ساعتها ممكن العودة لوقف اطلاق انار و اطالت الامور ليتكفل بها الزمن و النسيان مستقبل الجزائر لا يبشر بخير لن يستطيعو تمويل المرتزقة الى مالانهاية

  • من امريكا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:25

    القضية تزداد تعقيدا بمرور السنين و الحرب لن تحسم في الامر
    المقاربة المغربية اهتمت كثيرا ببناء الاقاليم الصحراوية بدل مواجهة الطرف الاخر الحقيقي في النزاع وهو الجزائر

  • ABC
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:28

    ملف الصحراء لعبة للكبار . لتوريط المغرب والجزائر في حرب استنزافية للموارد المالية والعودة المربع اول للتنمية اقتصادية واجتماعية…. يريدون اتبقى المنطقة الحربية من المحيط للخليج منشغلة في حروبها فيما بينها .لملف نظرة على الخريطة العربية ليبيا رغم كل المجهود المغربي في حل الملف وصل لحل الملف الغرب يعتبر اتفاق برلين هو أساس رغم أنه لم يحقق شيء يذكر تونس والجزائر ومصر الكل يتنفاس على ليبيا إذن منطقة مشتعلة حرب . مصر وإثيوبيا. قطر السعودية … حرب اليمن العراق إيران. سوريا السودان الصومال فلسطين القدس لا يوجد بلد عربي واحد لا يتوفر على فثيل حرب . ولنلاحظ جل الدول إسلامية بمعنى خوف الغرب من الاسلام في حالة انتشاره في وقت السلم . القوى الكبرى عندما تضغط على الزر للحرب فإن تهور الجزائر مع عصاباتها المرتزقة تشعل الحرب وتأتي على اخضر والباقي المنتصر سيخرج منهزم إقتصاديا تنمويا لنتذكر جميعا حرب العراق وإيران . مع العلم هناك فائض في أسلحة لءى الغرب تنتهي صلاحيتها وعليها بيعها وتحريبها في بلد ما أين كان.لتحقيق منافع مالية لبيعها.

  • مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:32

    بعد تهكمها على بهتتع الامم المتحدة والغاء اتفاق وقف النار . لابد من تصنيف هؤلاء المرتزقة علة أنهم مجموعة ارهابية تهدد أمن المنطقة واعطاء الضوء الاخضر لمسحها من المنطقة نهائية

  • عاش المغرب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:35

    على المغرب سحب مقترح الحكم نهائيا و تخير المرتزقة بين العودة أو البقاء في مخيمات تندوف … المغرب حارب من أجل الصحراء لعقود في مامضى و لا يصعب علينا الاستمرار لعقود أخرى من أجل شرف و تاريخ الامبراطورية المغربية وصد أوهام كيانات هجينة كايالة الجزائر و جمهورية الخيام بتندوف …

  • ما دامت الاسباب ...
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:41

    … التي فرضت قبول وقف إطلاق النار قائمة فان دخول البوليزاريو و عسكر الجزائر في حرب ضد المملكة مستبعد جدا.
    اذا كانت عصابة البوليزاريو قد نجحت في فرض إرادتها على موريتانيا وارغام عسكرها على الاستسلام والانسحاب من اقليم واد الذهب سنة 1979 ، فان يقظة وقوة الجيش الملكي افشلت خطة جنرالات الجزائر الذين حضروا للتخلص من مخيمات تندوف بترحيلها الى الداخلة وضواحيها.
    لقد أظهرت معركة بير انزران قوة الجيش الملكي المغربي وضعف جيش الجزائر و ميليشيات البوليزاريو.
    بناء الجدار الامني عطل خدعة المفاجئة في حرب العصابات.
    انتفاضة الشعب الجزائري ضد نظام الحزب الواحد أكتوبر 1988 والغاء انتخابات 1991 زعزع سلطة النظام الجزائري مما دفعه الى قبول وقف إطلاق النار.

  • الخوف الأزلي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:41

    البوليساريو والجزائر خائفتان من المغرب دائما

    وهذا الخوف خوف أبدي مما جعل الجزائر دائما تعتبر المغرب عدوا يشكل خطرا عليها

    المغرب فعلا يشكل خطرا على الجزائر بحكم تاريخه العريق في الحضارة والتوسع
    فالمغرب كان امبراطورية تاريخية موجودة في كتب التاريخ الانجليزية والفرنسية والاسبانية والبرتغالية لذلك تجد هذه الدول تحترم المغرب لتاريخه العريق في الحكم والانتصارات

    أما الجزائر فهي كيان صنعته فرنسا لمعاكسة المغرب ومنع توسعه الأزلي في افريقيا

    ومهما يكن فالامبراطورية المغربية راجعة وقادمة وسيزداد خوف الجزائر لأن التوسع سيقضي عليها هذه المرة

  • Ahmed ben lebsir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:46

    ادا خرقو وقف اطلاق النار انداك المغرب يسحب الحكم الداتي وعدم الجلوس معهم وسحقهم لان ما يحراب المغرب ليس الصحراويين بل نضام شيوعي قديم في الجزائر والعصابة جنوب افريقيا وكوبا وفنزويلا ومرتزقة مشتت في جنوب الصحراء والساحل والارهابيين ولابد من استغلال مساندة المغرب من دول عربية وافريقية وتقوية السياسة الخرجية والداخلية والاقتصادية في هده الضروف التي لاتعوض التي يمر بها العالم وخاصة ازمة امريكا وازمة الداخل النضام الجزائري الشيوعي ليس الشعبي

  • علي نايت عمرئخ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:49

    خرق "البوليساريو" لوقف إطلاق النّار يعطّل عمل بعثة "المينورسو" سواءا المينورسو او الادارة الامريكية فالحق يأخد و لا يعطى و الان حنا قادين بشغلنا (الله الوطن الملك)

  • بوليساريو ليست دولة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:50

    البوليساريو لن تخسر شيئا في الحرب المحتملة لانها ليست دولة وليس لها نظام قائم بذاته فالحرب لن تفقدها طرق ولا مطارات ولا معامل ولا بنيات تحتية وليس لها اقتصاد ولا عملة ولا التزامات ولا ديون دولية تخشى عليها فهي مجموعة من المتشنجين والمتعصبين للعرق العربي الصحراوي الذي يقفز على تاريخ تامزغا الضارب في عمق التاريخ الاف السنين ، البوليساريو ليس لديها ما تخسره في الحرب فحتى العتاد الحربي ستقدمه الجزائر لكن المغرب لن يقف مكتوف الايدي عندما يرصد القمر الصناعي المغربي اطنانا من الامدادات العسكرية الجزائرية وهي تتجه الى ساحة المعارك لمساندة البوليساريو بل سيكون من الغباء الحربي رصدها تتجه الى صدور الجيش المغربي ولا يرد عليها.

  • karim
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:55

    نحن جند مجندين ورا صاحب الجلالة الله انصرو وحفظو مستعدين للدفاع عن بلادنا داما أبدا ياك الخوت

  • سليم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 01:00

    حذاري يا جيش المغرب الجزائر سوف تستهدفنا بصواريخ عن طريق البوليزاريو رغما أنهم لا يجيدون التعامل مع الأسلحة التقيلة يبقى الأمر واردا فلنركز على مضادات الصواريخ والطائرات الشبح المتقدمة وخصوصا الطائرات بدون طيار وعلى الجيش المغربي ألا يقاتل في شكل تجمعات كثيفة بل العكس أن يعتمد طكتيك حرب العصابات ويستفيذ من حرب العراق وليبيا واليمن حرب الصحاري ويعتمد على التقنية أكثر من الكمية وكذلك يجب أن تكون دبلوماسية المغرب قوية في المنبر الإعلامي العالمي وأن تكون لها قيمتها وأهميتها ,كما يجب على المغرب أن يقنع الدول الأخرى بإدراج البوليزاريو في قائمة الإرهاب بالحجة والدليل أحداث اكديم إزيك والكركرات خير دليل

  • الشريف
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 01:13

    المختصر المفيد
    علينا أن نعلن التعبئة العامة واستدعاء جنود الاحتياط فعلى ما يبدوا ان بعض الجنلارات الموالين للجنرال التوفيق والسعيد بوتفليقة يريدون اشعال الحرب بين المغرب والجزائر لكي تتمكن العصابة من الخروج من السجن والعودة إلى السلطة فبعد أن قاموا باغتيال القائد صالح قاموا بمحاولات اغتيال الرئيس تبون وحاليا هناك تصفية لقيادات عسكرية ومدنية موالية للحراك الشعبي اما اعلاميا فقد جندوا المنافق السعيد بن سديرة لتهيئة الشعب الجزائري لعودت الجنرال التوفيق ومعه العصابة اللتي كانت تحكم البلاد
    .المهم شغلهم هاداك يتحرقوا كاملين ما علينا نحن سوى الاستعداد للمواجهة ورفع درجة الحذر .

  • عبدو.رحيم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 01:21

    المغرب له سياسة حميمة بقيادة جلالة الملك و بعثة الأمم المتحدة تضيق على عمل القوات المسلحة و ما ان تنسحب حتى تطلق يد الجيش لاستخدام القنابل العنقودية و الفوسفور ضد تجمعات الإرهابيين .مسألة الصحراء حسمت لصالح المغرب و سيقطع راس بوليزاريو نهائيا بضربة عسكرية في بئر لحلو و تيفاريتي

  • مواطن غيور حقا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 01:42

    المغرب في صحراءه ومهما قامت به البوليزاريو فانها الخاسر الاكبر لان الوضع تغير كثيرا عما كان عليه قبل سنة 1991 ومن هذه التطورات : انتهاء فترة الحرب الباردة ،تشييد الجدار العازل الذي يمتد على الاف الكيلومترات ويحمي مدن الصحراء من الهجومات المباغتة كما حدث سابقا عندما وصلت الميليشيات الى طانطان ،تطور الاسلحة لذى الجيش المغربي كما وكيفا ، توفره على ردارات لمراقبة تحرك العدو ،وتوفر المغرب عكس الجزائر على قمرين اصطناعيين ،واخيرا تحول ظاهري في موقف الجزائر التي تنادي بضبط النفس وعدم رغبتها في الدخول في الحرب. كما ان سحب عدد كبير من الدول لاعترافها بالبوليزاريو وافتتاح قنصليات في مدن الصحراء ،كلها عوامل في صالح المغرب.

  • Hassan
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 01:57

    على المغرب تحربك الجدار الامني الى الحدود الجزاءربة كي لانسمع ان هناك مناطق عازلة مادام ان المغرب تحكم في الكركرات فبامكانه فعل نفس الشيء في الاماكن التي يعقد فيها مؤتمر الجبهة الوهمية و كل الظروف مواتية الان

  • جواد أبير
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 02:13

    عجيب امر بعض الناس ففي زمن التكتلات هناك من يزال يحلم بالإنفصال بنينا المغرب العربي بكري

  • الوكالة القومية
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 04:14

    المغرب دولة صنعتها فرنسا قبل تمانين فقط عكس الجزائر النوميدية فهي حضارة ضاربة بجذورها في عمق التاريخ

  • التكنوقراطي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 05:09

    لنكن صؤيحين من ينصب العداء جهارا ويتمنى السوء للمغرب هي الجزائر اما جبهة الصحراء ما هو الا بيدق تستخدمه لضرفيات تكتيكية . فقط شاهدوا الاعلام التلفزية للجزاير وسترون قمة الكره والعداء السب للاسف . نظامهم مازال يفكر بنظام وخطابات التجييش السبعينات

  • كمال إسبانيا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 05:28

    بما أن قضية الصحراء بالنسبة للجزائر هي قضية العسكر ، فالشعب الجزائري لم يتأثر بها وبمجريات الأمور ألأخيرة ، لذالك خرج هذا العسكري كي ينفخ الحماس في الشعب الجزائري بجعل قضية الصحراء هي قضية تهديد إستراتيجي للجزائر .. تلك الخرجة هي للإستهلاك الداخلي من أجل تصريف نضر الشعب عن الأزمة الخانقة التي يعيشها بسبب أسعار البترول و الأزمة السياسية التي تعيشها الجزائر .. ثم كالعادة من أجل صرف دولة الجزائر ميزانية أكبر للجيش لشراء السلاح الروسي المزور لتبييض الأموال المسروقة من الخزينة … الجزائر أكبر بؤرة فساد في العالم العربي .. كيف يعقل دولة بترولية لا حصار عليها ولم تكن مثل قريناتها (السعودية ، الإمارات ،قطر ، إيران ….) الفساد ينخر هذا البلد ومن الأفضل أن لا تكون لنا علاقة معه

  • مسافر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 06:02

    تركيا لم تعر الإتمام اللازم لأمريكا و لا أوروبا و لا الأمم المتحدة و لا غيرهم، و استطاعت بقوتها العسكرية الحفاظ على أراضيها من الإنفصاليين الأكراد، و صارت بعدها ألبي كي كي منظمة إرهابية في كثير من الدول، سياسة فرض الأمر الواقع هي الحل، و يجب تشطيب المنطقة العازلة و اعتقال كل من لديه نزعة انفصالية، حتى لو كان العالم ضدنا، و إلا سيفقد المغرب صحراءه في ظل سياسة اللين و المهادنة.

  • طنجة الكويرة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 06:11

    مجموعة إرهابية يحتضنها جنرالات الإجرام الذين دمروا المنطقة المغاربية بدأً بالجزائر الذين يجثمون على صدرها همهم التفرقة و التمزق… الصواريخ التي تقذف دولة آمنة هو عدوان ينفق عليه مجرمي الجزائر و هذا عدوان و يجب تصنيف الأمور مسمياتها دبلوماسيا حتى تضع الحرب أوزارها…

  • mohammed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 06:38

    ON DOIT ETRE FIERE DE NOUS
    imaginez en 1975, la marche verte = 0 morts et on a réussi à libérer notre pays.
    en 2020, on a libéré Gargarates en une matinée et nous avons installé une ceinture de sécurité, avec 0 dégats.

    aucun pays dans le monde ne pourrait pas faire cela, même les américains pendant les interventions toujours il y a des morts mais vraiment chapeau aux soldats Marocains.

    j'aimerais bien qu'on augmente le salaires des militaires marocaine ou rajouter des primes, et je demande aussi de bien respecter les soldats Marocains

    on a gagné géométriquement politiquement

    VIVE LE MAROC
    VIVE SAHARA
    et VIVE LE ROI

    je demande aux Marocains de ne pas filmer des vidéos et les mettre sur youtube concerant ce sujet,
    laissez l'armé travaille, on rigole pas avec ce sujet
    soyant responsable concerant ce sujet.

    ALLAH ALWATAN ALMALIK

  • أستاذ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 06:45

    طالمالم يتغيّر اسم المينورسو فسيظل الإشكال دائما مطروحاوقد يضتعقد أكثر لذى فالخطوة الأولى هي إيجاد صيغ قرار لمجلس الأمن إمايغيًر مهام البعثة وبالتالي يغيًر اسمهاحسب المهام الجديدة المنوطة بهاأو يعلن عن انتهاءمهام المينورسو في الوقت الراهن نظرالإعلان البوليساريو عدم التقيد بوقف إطلاق النار الذي انبثقت عنه هذه المينورسو.
    المينورسو تعني تنظيم الإستفتاء ولذلك مهماأوكلت لها من صلاحيات فستظل دائمامهمتها الأساسية هي تنظيم الإستفتاء فهل هذه هي صيغة الحل التي يرتئيها المغرب؟لاطبعا ولذلك تجد المرتزقة دائما يطالبون بتطبيق فقط ماجاءت من أجله البعثة. ووجودهايعني استمرار المرتزقة في التمسك بموقفهم حتى وإن تمت الإشادة في قرارات مجلس الأمن بالحكم الذاتي وحتى وإن دعت هذه القرارات إلى حل توافقي مقبول لذى جميع الأطراف لأن هذا أيضا يفسره المرتزقة بطريقة مغلوطة وهي حل الإستفتاء ولكن بالتفاوض عليه وإيجاد حل مقبول من طرف الجميع يمكن من خلاله تسليم الصحراء للمرتزقة بشكل يرضي جميع الأطراف.
    الحل إذن هو تغييرالمينورسو أو على الأقل اسمها ومهامهاأو السير قدماعلى نهج الكركرات ومواصلة القضم التدريجي للمنطقة العازلة

  • youcef
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 07:20

    ممكن ان يكون كل هده الاحدات مخطط لها لغاية محددة من الجار .لانه بدء في التصعيد الاعلامي من طرف العسكر …هل تكون خطة الفوضى العلاقة ؟؟؟ يجب دراسة كل الاحتمالات والمواجهة من جميع الاتجاهات والهجوم بجميع الوسائل الاعلام والدبلوماسية و تاطير!! بمههوم الامني خونة الداخل

  • ٠لا لفتح الحدود٠
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 07:59

    المغرب يحمي أرضه و حدوده من المرتزقة و الارهاب ، و هذا حقه الشرعي، و بعد اعتراف كابرانات فرنسا بتورطهم في النزاع وها هم الآن متخوفون من تقدم المغرب من الحدود الجزائرية عندما يقوم بمشيط البوليساريو ، و طردهم من جميع الاراضي التي يعتبرونها أرضي محررة . كل مايريده المغرب ، هو وقف دعم البوليساريو ، و رفع اليد عن هذه المنظمة الإرهابية التي لا شرعية لها ، ووقف استغلالها في استفزاز المغرب و المغاربة ، وو وقف من دفعها بالنيابة الى عرقلة كل تسوية من شأنها إنهاء هذا النزاع المفتعل الذي عمر طويلا٠
    الجزائر سقطت في الفخ الذي نصبته للمغرب ، بحيث كانت تسعى الى تقسيم المغرب ، و انهاك قدراته الاقتصادية و السكرية و قطع الطريق عليه لمنعه من التواصل مع أشقائه و أصدقائه الافارقة ، لكن الرياح دائما؛ تأتى بما لا تشتهيه السفن ، فانقلب كل شيء ضدها ، بحيث إنهار إقتصادها و إنهار معه مجتمعها، و لم تعد قادرة على تمويل عصابتها ،لان وضعها الداخلي بات هشا و لم تستطيع إحتواؤه ، و هي الان تقر بأخطائها ، و تريد أن تحل محل صنيعتها للدفاع عن نفسها التي أصبحت في خط من غزو المغرب لها ، و هذ ما يأكد على نهاية مرتزقتها ٠

  • الواقف على الحدود
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 08:17

    الجزائر لن تتسامح أبدا مع الاقتراب المغربي، ولو بشبر واحد، من حدودها الغربية".

    *جربوا وعندها تعلمون مصيركم ، وتعلمون ايضا مستواكم ، فقط اقتربوا.
    الكلام سهل هذه رسالة وتحدي واضح ارونا حقيقة كثرة ثرثتكم .

  • Khalil
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 08:25

    هناك دول عظمى لاتريد الإستقرار لان مصلحتها هي النزاعات،والنظام الجزائري غرس في المنطقة منذ سنين للقيام بهذه اللعبة وخير دليل ان إبراهيم غالي قام بجرائم اغتصاب ضد النساء ،ولااحد حرك ساكنا ،هذا يدل على اللعبة السياسية المبرمجة في المنطقة حتى تلك المرأة التي تدعي النشاط الحقوقي لم تجره انتقاد لهذا المجرم وتطالب بمحاكمته حتى الجمعية النسائية المغربية لم تولي انتباه الى هذه الجريمة الشمعاء الجزائر الأرض التي يوجد فيها إبراهيم غالي لم تسجنه وتقدمه الى المحكمة ،أيها النساء الجزائريات والمغربيات انظروا كيف يتاعامل معكم العالم لانه يعتبركم رخصاء ،متى استيقضوا كن سباتكم العميق وتطالبون بمحاكمة هذا المجرم اتريدن إقامة دول نسيميها الجمهورية الصحراوية الاغتصابية أينكم يارجال الصحراء من الدفاع عن شرف النساء وحمايتهم من الاغتصاب.

  • صحراوي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 08:35

    مجرد تساؤل:
    لماذا التشبث بوقف إطلاق النار؟؟؟
    لماذا تتوسلون الشرذمة وقطاع الطرق بالإلتزام باتفاق وقف إطلاق النار؟؟؟
    أليست هذه الفرصة التي كان ينتظرها المغرب ملكا وشعبا وخبراء ومحللين للتحلل من اتفاق إطلاق النار لمحو الجبهة الوهمية من على وجه الأرض وضم المناطق العازلة؟؟؟
    أم هي عنتريات أطفال وجرعات تخذير لمن يريدها؟؟؟
    أين الأقمار الصناعية الفرنسية و أف 16 الأمريكية؟؟؟
    أين الذين كانوا يلعبون بلوحة المفاتيح وراء شاشاتهم في منازلهم؟؟؟
    أين فرنسا؟؟؟
    أين الولايات المتحدة التي اعترفتم باستقلالها؟؟؟
    أين فائدة مناورات الأسد النحاسي؟؟؟
    أين دول المماليك ؟؟؟
    لماذا بدأت الفنصليات تحزم أمتعتها بعد إعلان الجبهة الوهمية بأن الصحراء الغربية منطقة حرب؟؟

  • الواقع
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:04

    تا حنا هاد المينورسو ما كرهناهاش تمشي بحالها
    éviter la guerre ne fait que la reporter à ses dépends

  • مغربي ديال بصح
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:28

    السلام عليكم
    اللهم إنك تشهد أن ملك المملكة المغربية الشريفة مد يد الصلح الى خصومنا فأبوا إلا العناد اللهم إنهم يهددون بحمل السلاح علينا والرسو صلى الله عليه و سلم يقول:( ليس منا من حمل علينا السلاح). اللهم لا تحاسبنا إن هم فعلوا فقتلناهم شر قتلة فإنا لسنا دعاة حرب ولكن إن فرضت علينا فنحن أهلها و نحن أسيادها.
    و ليعلم قراء هسبرس ان البوليساريو خرجوا على ولي امر المسلمين وشقوا عصا الطاعة و قتالهم واجب واستمعوا الى الشيخ ابن عثيمين يجيب عن سؤال حول البوليساريو

  • Ahmed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:05

    ويشدّد الخبير على أنّ "البوليساريو" تمعن في حالة تمردها على الهيئات الأممية وتواصل ضرب التزاماتها الدولية عرض الحائط، حين أعلنت رسميا إنهاء الالتزام بالاتفاق العسكري رقم 1 التي سبق أن وقعته بإرادتها مع الأمم المتحدة. فيما يقابله المغرب بأنه في حالة الدفاع عن النفس مواصلا التزامه بالاتفاق.
    واش هذا كيان وهمي ؟ و لا عصابة ؟ و لا دولة قائمة ؟ علاش كتوقع معاهم الأمم المتحدة ؟
    شرحونا الله اخليكم ؟

  • عمر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:34

    الآن وقت الحزم، من الناحية العسكرية يجب التخطيط و الرد صاعين لأي رصاصة باستهداف المرتزقة مباشرة، من الناحية الدبلوماسية الآن الجزائر و مرتزقتها في حالة ارتباك و انفعال يجب استفزازهم و دفعهم لإرتكاب أخطاء و استغلال ها في الأمم المتحدة.

  • ولد علي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:49

    اعتقد ان المغرب اليوم بحاجة للسلاح أكثر من أي وقت مضى، اذن السلاح وتدريب الجيد واليقظة الدائمة!
    الفرحة والروعة بعدما أصبحة منطقة الكركرات وشواطئها خارج الجدار لعازل،وأصبحت آمنة! انه إنجاز جيد وعظيم، موقع الكركرات أحسن مكان للمعامل والفنادق والتجارة الحرة

  • mustapha
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:05

    ان الاوان لمطالبة الجزائر بارجاع ما اقتطعته فرنسا خلال الاستعمار من اراضي المغرب في الشرق المغربي لصالح الجزائر مدينة بشار كمثال والاراضي الفلاحية بفجيج

  • كريم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:09

    الكل يعلم ان نظام لفراقشية البوخروبي العسكري الدموي هو الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء المغربية وما مرتزقة البوزباليو الا دمية بين ايديهم يحركونها لحس نبض المغرب .ولهؤلاء نقول ان صبر المملكة بدأ ينفذ وان قيادتنا برئاسة جلالة الملك رئيس الدولة والقائد الاعلى للجيش وكل القوى الفاعلة كلهم يعملون في صمت وللنظام البوخروبي ذو العقلية الرجعية نقول ان على قدر الالم يكون الصياح وان ابواق اعلامكم تنفخ في فحم خامد الذي هو جيشكم وان مناورته الاخيرة هي استعراضية ضد شعبكم فقط ولن ترهبنا ولن تحرك شعرة من رأس قائدنا الهمام جلالة الملك والقوات المسلحة لاننا نعلم ان المغرب حين يعزم يتوكل واذا ضرب اوجع وقسم .ونذحركم ان الطريق بينكم وبين المحيط طريق طويل وشاق ومستحيل ايصا لن تبلغوه مادام هناك مغربي واحد على وجه الارض .فقد بايعنا ملكنا على الاخلاص وبايعنه على ان نموت ولا نعصي امره ولا ننقض بيعته كما عاهدنا هو على ذلك .واخيرا نحذركم من نفاذ صبرنا واذا نسيتم او تناسيتم حاسي بيضة وحكرونا لمراركة وملحمة امغالا فاننا مستعدون ان نذكركم بالدروس بل بقوة وبعزم وحسم والكلمة الفصل للميدان فهل انتم منتهون

  • أزغوذ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:07

    من لا يعرف تأسيس و ماضي جبهة البولزاريو يستغرب من أفعالها ، لكننا واكبنا اللحضات الأولى من تأسيس الجبهة و بداية أعمالها التخريبية والعدوانية على منشآت مغربية عند منتصف السبعينيات .نحن نعرف البولزاريو معرفة جيدة .فهي منظمة إرهابية تشبه إلى حد كبير داعش .فهي لا تعرف لا قانون و لا إنسانية هدفها الوحيد هو القتل و التخريب حتى ولو وجدت في طريقا حيوانات .هذا القتل والتخريب لا يخلو من ضجيج و صراخ حتى لو قتلت طائر القباع في الفيافي .لقد سبق أن جربناهم في عدة مرات أذكر واحدة منها ، انسحبنا من موقع عسكري وتغييره بموقع آخر لأن مهمتنا كانت تملي علينا تلك المهمة التي كانت مختصة في التدخل السريع . و في نفس المساء سمعنا ما يسمى إذاعة الجبهة تبث جوقة عسكرية مصحوبة بعد كل فترة ببلاغ عسكري تدعي فيه أنها حررت منطقة ….وقتلت و جرحت و أسرت الآلاف و دمرت و غنمت عتادا عسكريا مهما .هذه الغنيمة كانت عبارة عن مانطة بالية متمزقة تركها أحد الجنود عمدا لأنها لم تعد صالحة للغطاء .هذه هي الصورة الحقيقية للبولزاريو .عند انسحابنا من الحوزة تكتيكيا دخلت البولزاريو على الخط مدعية تحريرها وأنها أصبحت عاصمتها الأبدية .

  • افران الاطلس
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:45

    انتهاك وقف إطلاق النار من قبل البوليساريو يعطل عمل بعثة المينورسو ، هذه الاخيرة تأخرت منذ إنشائها في هذه المنطقة . دون أن نقول سببها "معوقات البوليساريو" هذه المهمة لهذه البعثة الاموية لا تناسب أي شيء في هذه المنطقة. الان مرتزقة "البوليساريو" ضعفت عسكريا جدا عكس الماضي. كان على المغرب أن يأخذ زمام الأمور بنفسه ، بدون مناشدة بعثة الأمم المتحدة ولا البعثة الغير سلة "المينورسو" أو حتى الأمم المتحدة ، بنفسها التي لم يسبق لها ان حلت أي مشكلة من مشاكل الصراعات في جميع أنحاء العالم

  • محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:40

    هناك أعضاء من المينوسو بالصحراء يتقاضون راتب شهري خيالي مع إمتيازات في كل شيء وهم فرحين بعدم إيجاد حل للقضية.

  • ahmed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:30

    يجب وضع نهاية لموضوع الصحراء .فهي مغربية قحة باسماء اماكنها الجغرافية وبتاريخها وبشعبها الحقيقي.واليوم آن الاوان لمحو العصابة من الخريطة .فكل معتد متسلط وجب وضع نقطة النهاية لمزاعمه.فهو يعتمد على الخرافة والاساطير لتبرير اوهام ملكيتهم لاراضي صحراوية مغربية الاصل .من اين قدمو؟ ما هو اصلهم ؟متى وضعوا ارجلهم فوق الاراضي المغربية ؟كلها اسئلة يجب ان تطرحها عناصر العصابة على نفسها لفهم حقيقيتها ومصيرها.اناس غرباء عن الاراضي المغربية .

  • deterte
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:00

    إلى من سمى نفسه الوكالة القومية من العار والعيب أن تكون جاهل لتاريخ الامم إلى هذه الدرجة وفي الحقيقة لم اكن اعرف أن الشعب الجزائري ما زال فيه أشخاص جهل واميين الى هذه الدرجة المملكة المغربية يا جاهل هي أقدم مملكة في التاريخ الحديث في العالم وهذا ليس تعصبا مني أو دفاع عن المملكة المغربية بل يا جاهل للتاريخ هذه حقيقة علمية تاريخية بالمملكة المغربية تأسست في عهد الخلافة الأموية قبل الخلافة العباسية أي في النصف الأول من القرن الهجري أي قبل أربعة عشر قرنا ولعلمك أول مملكة مغربية هي الدولة الادريسية أي أسسها المولى إدريس الأول بعد مغادرته الجزيرة العربية بعد قتل جده صبط الرسول صلى الله عليه وسلم وكان دولة في السنة التالثة وسبعين للهجرة وتعاقبت على المغرب منذ دلك التاريخ الأسر المالكة للمغرب إلى اليوم دون انقطاع وقبل أن تكون فرنسا دولة اصلا اما الجزائر يا جاهل كانت ولاية مغربية يحكمها ملوك المغرب قبل دخول العثمانيين الأتراك الذين حكموا أجدادهم لقرون وعقولهم جيش السعوديين على مشارف تلمسان والجزائر كدولة مستقلة ابتدا تاريخها انطلاقا من سنة 1962

  • deterte
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:24

    إلى الوكالة القومية أعود والقنك تاريخ بلادك الذي لم يدرسوه لك عصابة بوخروبة وجنرالات قصر المرادية اصحاب كذبة بلد مليون شهيد المنقولة من الكذبة الصهيونية القائلة بمحرقة الهولوكوست التي اقترفها هتلر والتي نسبها اليهود ضدهم مع العلم أن المحرقة اقترفها النازيون ضد كل من عارضهم من ساكنة الدول التي احتلوها دون تمييز ومنهم حتى المغاربين الذين استقدمتهم فرنسا كجنود وكل من اعتقل زج به في الهولوكوست ولنعد إلى موضوعنا الجزائر واتحداك أن تعطيني مملكة أو أسرة جزائرية حكمت الجزائر قبل 1962فعلى مر التاريخ الحديث كنتم تابعين اولا للأمويين وبعدهم الفاطميين المصريين وبعدهم المرابطين والموحدين المغاربة تم الأتراك لقرون وفي1930احتلتكم فرنسا وكنتم مقاطعة واقليم فرنسي إلى سنة1962 واول من أطلق عليكم اسم الجزائر هو الحاكم الجنرال الفرنسي وطيلة هذا التاريخ لم يحكم المغرب الا من طرف ملوكه حتى في عهد الحماية دائما كان هناك سلطان في المغرب يا جاهل

  • رمضان
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:19

    احمااااااااااااد
    انت اصبحت خطيرا تريد ان تشغل عقلك بالمنطق خذ ما يقال لك واسكت الامم المتحدة لا تعترف بالبوليساريو البوليساريو وهم وهم وهم والمينورسو وهم وهم والعام زوين والا سنعطيك جرعة لن تقوم من دوختك ابدا

  • ابو نزار
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:28

    هههههههههههه مضحك على نفسك جزائر صناعة فرنسا المغرب له تاريخ قديم روح اضحك على نفسك جزائر ليس لها تاريخ عاش الملك الصحراء مغربية ياخراخر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين