24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "الوطن قبل القبيلة" .. شذرات من سيرة الراحل المحجوبي أحرضان

"الوطن قبل القبيلة" .. شذرات من سيرة الراحل المحجوبي أحرضان

"الوطن قبل القبيلة" .. شذرات من سيرة الراحل المحجوبي أحرضان

توفي صباح الأحد الماضي بأحد المستشفيات الخاصة في حي "حسّان" بالعاصمة الرباط، المحجوبي أحرضان، مؤسس حزب "الحركة الشعبية"، عن عمر يناهز 100 سنة.

ولقد كان الفقيد من مؤسسي حزب الحركة الشعبية بعد استقلال المغرب، بمعية الراحل عبد الكريم الخطيب، كما تقلد وظائف حكومية عديدة.

في هذه الشهادة، يستعرض الكاتب موحى الناجي الكثير من مناقب الراحل خلال مساره السياسي والإنساني، وما خلفه من ورائه من أقوال تثبت وطنيته ووفاءه لبلده.

وهذا نص المقال:

قبل أيام، رحل عنا المناضل والوطني الغيور المرحوم المحجوبي أحرضان، أحد الشخصيات البارزة والرمزية للمغرب الحديث. كان رحمه الله رجلا متعدد الأبعاد لكن يبقى أولا وأخيرا رمزًا للوطنية الأصيلة. كان مفكرا عظيما، وكاتبا موهوبا، وفنانا مشهورا، وسياسيا محنكا. ناهيك عن إسهاماته الهائلة في استقرار المغرب وفي مجال التنمية البشرية.

أشاطر ما ورد في كتاب موحى ختوش في قوله "كان أحرضان شخصية غير عادية، لها بشكل موضوعي جوانب متعددة تجسد انصهار الهوية المغربية الأصيلة بتعددها وثرائها وتنوعها مع الانفتاح على الحداثة والعالم" ("أحرضان: شغف الحرية"، 2000).

صرح المرحوم المحجوبي أحرضان في حديث لصحيفة "أجوردوي لو ماروك" قبل سنوات قائلا: "سأستمر في المقاومة والصمود ما دمت على قيد الحياة." ورد المرحوم على سؤال منتقديه بعد انتخابه رئيساً للحركة الشعبية سنة 2005 لماذا لا يفسح ساستنا الطريق تلقائيًا للجيل الجديد؟" بأن الجواب بسيط: "خدمة بلدك لا يمكن احتسابها بالسنوات".https://t1.hespress.com/files/mohaennaji_910486291.jpg

"قيل لي، لماذا أنت في السياسة؟ حسنا! أشعر بأنه من واجبي. أولاً، السياسة هي الحياة اليومية. أمارس السياسة للدفاع عن قضايا معينة تبدو أساسية بالنسبة لي، بنفس الطريقة التي أكتب بها أو أرسم بها للتعبير عما هو مهم بالنسبة لي. عليك أن تفكر في الآخرين، وتتحدث إليهم، وتشرح لهم أشياء، وتقنعهم، وتشجعهم".

هذا هو الجانب الأكثر جلاء في شخصية المرحوم أحرضان. لطالما دافع عن بلاده التي كرس لها الحب والتعلق غير المشروط. بالنسبة إليه، حب الوطن ومصالح الوطن فوق المصالح الشخصية أو الحزبية، وفوق كل اعتبار.

شخصيته الوطنية المنفتحة والمتفائلة جذبت انتباهي دائمًا وإعجابي الكبير منذ صغري. لقد استمعت لخطاباته باهتمام واسع لأنه تحدث بكثير من الحكمة، وهي سمة مميزة للعظماء. كما قرأت مذكراته الرائعة وبعضا من كتاباته وأشعاره الجميلة، وتأثرت بلوحاته الفنية الخالدة. لقد أكسبه ذكاؤه وانفتاحه احترام كل من عمل معه. في الحقيقة كان مدرسة في النزاهة السياسية والانتماء الصادق للوطن.

على المستوى الشخصي، كان أحرضان رمزا للأصالة المغربية. جسد هذه الأصالة في كل أبعادها: في لباسه وحركاته وكلماته ونمط عيشه في الحياة. الكل يعترف له بالشجاعة التي كانت تنبع من شخصه.

كان يتمتع بموهبة استثنائية في الجمع بين الفنان والسياسي والكاتب والشاعر والفلاح والمواطن البسيط. الشيء الذي سمح له بقيادة مسيرة فنية مثالية. ساعده انفتاحه الواسع على اكتساب ثقافة واسعة. لقد كان رمزا حقيقيا للتنوع الثقافي، وشخصية رئيسية في المشهد المغربي.

كما كان رجلا مخلصا لنفسه ومبادئه، خدوما لوطنه، ولأصدقائه وثقافته. مساوٍ لنفسه، كان حكيما ويتحرى الصدق في أقواله وأفعاله. كانت النزاهة قوة أحرضان التي يحبها كل المغاربة، سواء الناطقين بالعربية أو بالأمازيغية.

لقد كان المرحوم رمزا من رموز الثقافة الأمازيغية وهرما من أهرام العمل الوطني. حتى الذين يختلفون معه في ترتيب أولويات العمل السياسي يحتفظون له دائما بالود والمحبة في قلوبهم والتقدير في نفوسهم لاعتزازه المعلن بالانتماء للوطن وافتخاره الدائم بخدمة بلده وقربه والتحامه بالفئات الشعبية وتشبثه بالثقافتين الأمازيغية والعربية وتفتحه على الثقافة الفرنسية.

كان ذلك الإنسان الأمازيغي الذي فضل الوطن على القبيلة. دعم الوحدة متصديا للتفرقة، وظل صامدا في وجه كل التقلبات والموجات، محافظا على توازنه، مستمتعا بفنه التشكيلي الرائع، فكان له ولإخوته شرف توحيد صفوف الحركة الشعبية، رغم ما تركته المبادرة من تفاعلات، إلا أنها ستبقى مبادرة سامية ترقى إلى مستوى بعض مبادرات ما بعد الاستقلال. ذلك أنها أتت في وقت تشهد فيه البلاد تفريخ الأحزاب لكثرة الغاضبين والمغضوب عليهم.

رحم الله الفقيد، وإنا لله وإنا إليه راجعون


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Reseaux السبت 21 نونبر 2020 - 07:42
ربما الصحيح هو القبيلة قبل الوطن
أحرضان حرك النعرات القبيلية في المغرب لخدمة أهداف نعرفها ولا نعرفها
2 - إكسلانس السبت 21 نونبر 2020 - 08:09
عن أي وطن تتحدثون، إنه آخر اهتمامات هؤلاء، المصالح الشخصية والذات أولا، بعدها لا شيء سوى الكلام. رحم الله الفقيد، كنت سأترحم على السياسة كذلك، لكني تذكرت أنها لم تولد بعد في هذه البلاد.
3 - جواد السبت 21 نونبر 2020 - 09:08
الوطن هو الكرة الارضية الي بغا الاصل الحدود غا احترم بعضياتنا
4 - أمازيغي السبت 21 نونبر 2020 - 09:52
الاب الروحي للنظال الامازيغي فليرحمه الله
5 - ابوهاجوج الجاهلي السبت 21 نونبر 2020 - 10:44
احرضان لم يكن شخصية بهذه الاوصاف. احرضان يشبه الكثير ممن سبقوه في اوصافهم السياسية التي يعرفها المغاربة تمام المعرفة. مخزنيون ومصلحيون وخبزبون ومنهم من ساهم في الفتن مثل احرضان واحداث الريف 1958- 1959
6 - Mjid السبت 21 نونبر 2020 - 10:55
آلله اودي الوطنية في الاحزاب والامناء ديالهم كنشفوها دائما في المريخ كل مساء
7 - ابراهيم السبت 21 نونبر 2020 - 11:51
رحم الله الرجل..
لعب دورا أساسيا وكبيرا في تخلف المغرب وخليفته والأتباع بقية وفية لنهجه : القبيلة أولا..
أنظر القطاعات التي تولى مسؤولياتها منذ الإستقلال وكذلك فعل ويفعل خلفه : وزارة الدفاع وزارة البريد والاتصالات وزارة الفلاحة.. هذه الوزارات تكاد تكون ملكا للمنحدرين من منطقة ولماس والنواحي.. ابناء هذه المنطقة يستحودون على النصيب الأكبر من مناصب الشغل بهذه القطاعات سواء في مراكز المسؤولية أو المناصب العادية.. والإنتماء القبلي يأتي قبل الولاء ولتذهب الكفاءات إلى الجحيم..
هذه هي الحقائق المعاشة والملموسة والبادية بالعين المجردة والمعلومة عن غالبية الشعب.. ولابد من قول هذا فعدم فضح بعض الأمور سيشجع على استمرار تصرفات لم تعد مقبولة في القرن 21 وتساهم في وضع العصا في عجلة التقدم والتحظر الذي ينشده المغاربة..
8 - والله أعلم السبت 21 نونبر 2020 - 12:37
الوطن قبل القبيلة"

يحكى والله اعلم
ان اقطاعيا كان اذا بدأ بسقي غلاله ينقطع الماء عن الدواوير المجاورة
فجاءه سكان الدواوير طلبا منه ان يسقي بالليل حتى يتمكنوا من شرب الماء بالنهار
فكان الرد عنصريا عرقيا قبلية صريحا
اللي ماشي ولد القبيلة يرجع لبلادو

الله اكبر
هذه هي الوطنية قبل القبلية
تبارك الله
9 - سعيد الألفة السبت 21 نونبر 2020 - 13:27
كل ما اعرف : ما شاهدت عيناي و ما سمعت اذناي انه كان متزوجا بوحدة غير مغربية الأصل.. وكان يتكلم الفرنسية في منزله..فعن أية وطنية يتحدثون ؟
وكان يلبس " الرزة و الكمية " في فثرة الانتخابات..و بعدها..الكومبلي و لكرافاط...(حدث ولا تناقش )..
أما حينما كان وزيرا للبريد ...يااااه !!!..،فتلك قصة أخرى..ايللا كرا غين..
إن نسيها البعض فنحن لا ولم و لن ننسى..
السلام عليكم .
10 - جميل الأمزون السبت 21 نونبر 2020 - 13:34
لازلتم تصدعوننا بسيرته. ألا تحدثونا كم ترك من ثروة: ڤيلات، أراضي،أملاك، ذهب، أموال حصل عليها بطريقة أو أخرى مقابل هذه المنجزات الغير موجودة. دعوا المتوفي مع خالقه لا تكذبوا عليه فقد يحاسب على هذا.
11 - المنجاة(1) السبت 21 نونبر 2020 - 13:37
غريب أن يتصدر هذه الأحكام عن جامعي وأغرب منه أن يدعي أن أحرضان كان وطنيا وليس قبليا.
أظن أن الاطراء الكبير الذي الح عليه الكاتب يجعل منه قبليا قبل أن يكون هو بدوره وطنيا.
اين يتجلى جانب المفكر الكبير لدى أحرضان كما زعم الناجي؟هل حينما قال لجريدة:ساستمر في المقاومة...
نحن نعلم أن المقاومة في الغالب تتمثل لدى المغاربة
في مقاومة الأجنبي الغاصب.هذه المقاومة لم يشارك فيها أواسط الخمسينات لأنه طار إلى فرنسا بمجرد أن دعي إلى ذلك.
دون شك كان يقاوم حسب زعمه وزعم رفيقه الخطيب حزب الاستقلال بدعوى الدفاع عن العرش.(العقلاء يعرفون أن الجهتين كانتا تفتعلان الخصومات فقط لنيل الحظوة).
الحركة الشعبية اسست كحزب إداري بإيعاز من المخزن ونال احرضان اكراميات ظهرت في ضيعات الناس.ورغم ذلك يعلن الناجي أن أحرضان كان يمارس السياسة للدفاع عن قضايا معينة.نرجوه أن يعين لنا قضية واحدة منها،لاننا نعلم انه لم يأت الا لتمييع السياسة لأنها كانت بالنسبة إليه وسيلة المعارضة السياسيين الآخرين الذين كانت لهم اجندتهم الخاصة و مصالحهم الفئوية
12 - بنعباس السبت 21 نونبر 2020 - 14:34
يمكن ان يكسب الفرد بالسلطة والجاه والمال منزلة من اثنين ، اما انه ثقي ، نقي ، صادق يوثر خدمة الجماعة وبذلك اكتسب حب الناس وارغم الكتلب والمؤرخين على تمجيده او انه ظل الطريق بنظرة ضيقة اشبعت شهواته ، جمع الأموال وعد الأراضي ، خرق القوانين ورمت به الأيام الى النسيان حيا او ميتا ، فئة كانت لها رجل هنا وأخرى هناك ، لعب على وتيرتين تاركا لبسا لذى البعيدين اما المقربين فهم يعرفون حقيقته استفادوا ام لا ، لهذا قال بعضهم يوما ان السياسي يكون مناضلا وجلادا وضحية
13 - اسامر السبت 21 نونبر 2020 - 16:12
أحرضان كان له الفضل غي فضح علال واصحابه الذين يريدون الاستحواذ علي البلاد
14 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 16:39
لو كان هو و امثاله من سباسيين فعلا غيورين على الوطن و كان همهم خدمة الشعب . لما وجدنا اليوم المغرب في قنة التخلف و في جميع الميادين . فياد و ظلم و بطالة . هذا و امثاله هم سبب كل التخلف و الفساد الذي نعاني منه .
15 - Maroecos السبت 21 نونبر 2020 - 21:09
لولا أن الرجل في ذمة الله، طالبين له الرحمة ولسائر اموات المسلمين، لذكرنا بالشاذة والفاذة في حقه. لكن أكتفي بسؤال الأستاذ، حدثنا يا استاذ وانت العارف بماضي الرجل عن هكتارات الصوديا وما أدراك ما الصوديا وكم كان ثمن المتر المربع.
كفى ضحكا على الذقون، المغاربة ليسوا مغفلين، ويعرفون رجالات السياسة واحدا واحدا.
الله يرحم عبدالرحمان اليوسفي، لقي ربه بجيب وضمير نظيفين
16 - سعيد الألفة السبت 21 نونبر 2020 - 22:36
كتب مذكراته باللغة الفرنسية ..نعم باللغة الفرنسية.. قسمها الى ثلاثة اجزاء..
" Trois Tomes..سماها..Mémoires..Éditions deParis..
وللاشارة كل كتاباته كانت بالفرنسية و بعضها بالامازيغية و لم أعرف له كتابا او مؤلفا باللغة العربية..!!..هنا أتساءل: ما السبب ؟
سؤال آخر:" كل ما اعرف انه كان يملؤ أوقاته و يقضيها في رسم اللوحات الزيتية..
ففي اي وقت كان يناضل ؟..
مجرد أسئلة..مجرد اسئلة..
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.