فيديوهات تكشف استغلال"البوليساريو للأطفال في البروباغندا الحربية

فيديوهات تكشف استغلال"البوليساريو للأطفال في البروباغندا الحربية
الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:30

كشفت فيديوهات حصلت عليها هسبريس تجنيد ميليشيات “البوليساريو” للأطفال في معركة الكركرات، في انتهاك واضح لحقوق الطفل والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وفي سياق عمليات الشحن التي تقوم بها من داخل مخيمات تتندوف، استغلت جبهة “البوليساريو” براءة الأطفال الصغار من أجل تدريبهم على حمل السلاح وشحنهم بمصطلحات عنصرية ضد القوات العسكرية المغربية والجنود المغاربة.

وقال أحد الأطفال، خلال مسيرة احتجاجية جرت فوق التراب الجزائري بمخيمات تندوف يوم 15 نونبر الجاري، إنه مستعد لحمل السلاح دفاعاً عن الصحراء ومعبر الكركرات.

وكشفت فيديوهات، تم تصويرها خلال اليومين الماضيين بمخيمات تندوف، تدريب أطفال قاصرين على حمل السلاح واستغلالهم في مناورات عسكرية.

وقال مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان، في تصريح لهسبريس، إنه راسل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان وسكرتارية المفوضية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط بجنيف للوقوف على هذه الممارسات الخطيرة داخل مخيمات تندوف.

ونبه المرصد ذاته إلى أن جبهة “البوليساريو” قامت، على مدى الأيام الماضية، بـ”أعمال غير مشروعة تم فيها تعريض حياة المدنيين للخطر وإشراكهم في أعمال البلطجة والتخريب واستفزاز العابرين والزج بالأطفال في كل هذه التفاصيل؛ حيث تؤكد جبهة “البوليساريو”، بمثل هذه الأفعال، على مواصلة انتهاكها لكل المواثيق الدولية، وخصوصا اتفاقية حقوق الطفل”.

وشدّد مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان على أن جبهة “البوليساريو” “تواصل، حتى الآن، خلق أجواء التوتر داخل مخيمات تندوف، عن طريق الأخبار المظللة والزائفة واللعب على وتر تجييش العواطف بالإشادة بالبطولات العسكرية والتشجيع على حمل السلاح حتى بين فئة الأطفال”.

وأكد المرصد الحقوقي، الذي يتخذ من مدينة العيون مقرا له، أن “البوليساريو” تصر، مرة أخرى، على “الاستمرار في انتهاك مقتضيات اتفاقية حقوق الطفل، وخصوصا المادة الرابعة من البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة والتي تنص على أنه “لا يجوز أن تقوم المجموعات المسلحة المتميزة عن القوات المسلحة لأي دولة في أي ظرف من الظروف بتجنيد أو استخدام الأشخاص دون سن الثامنة عشرة في الأعمال الحربية”، حيث تم الزج بالأطفال في أعمال البروباغاندا الحربية للبوليساريو؛ وذلك بشحن الأطفال بالأفكار الداعية للعنف والكراهية والحرب، وحمل السلاح وإشراكهم في التداريب العسكرية”.

وأدان المرصد ذاته هذه الممارسات “اللاأخلاقية”، محملا تنظيم “البوليساريو” المسؤولية الكاملة عن هذه الانتهاكات التي طالت الطفولة بالمعبر الحدودي الكركارات.

وطالب المرصد الحقوقي الجزائر، البلد المضيف، بأن تتحمل “مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية تجاه ما يقع من انتهاكات في حق الأطفال داخل مخيمات تندوف، من طرف تنظيم “البوليساريو”، الذي نقلت إليه اختصاصاتها، بما فيها اختصاصاتها القانونية، في تعارض تام مع التزاماتها الدولية، وخصوصا تلك المتعلقة بالاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين، والبرتوكول الخاص بوضع اللاجئين”.

جدير بالذكر أن ميليشيات جبهة “البوليساريو” الانفصالية كانت قد استغلت عشرات الأطفال كدروع بشرية خلال قطع معبر الكركرات الحدودي في الأسابيع المنصرمة.

‫تعليقات الزوار

49
  • momo
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:39

    لا عليهم اتركوهم يرقصون رقصة الديك المذبوح. حفظ الله المملكة المغربية الحبيبة و لا عزاء للخونة من المرتزقة و حلفاءهم من العسكر اللذين يدفعونهم للانتحار على أبواب الصحراء المغربية

  • simo soussi
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:45

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. اطفال يعانون الويلات وسط مرتزقة لا مستوى تعليمي و لا معرفي او ديني . الحقيقة لا دنب لهم فهم مسيرون من الجردان المتعفنة

  • gan gan
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:45

    الجزائر استغلت العجوزة امينة حيدر في المنظمات الحقوقية الدولية حتى احنا نستغل هد الفيديوهات للااطفال الابرياء في منضمات الدولية ما تفعله هده المجموعة الارهباية في اطفالنا

  • ALHOCEIMA
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:45

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
    والمغرب في كَرْكَراتِه والكَرْكَراتِ في مغربها

    وربمافي المستقبل:

    المغرب في وراء جِدَاره
    ووراء الجدار في مغربه

    OSLO

  • الحل
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:45

    لن نتمكن من حسم الملف بسياسة دفاعية على المغرب اغراق الجزائر في الفتن والحرب الداخلية

  • سعد164
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:51

    جاء في التقرير : المادة الرابعة من البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة والتي تنص على أنه "لا يجوز أن تقوم المجموعات المسلحة المتميزة عن القوات المسلحة لأي دولة في أي ظرف من الظروف بتجنيد أو استخدام الأشخاص دون سن الثامنة عشرة في الأعمال الحربية" نلاحظ في كما جاء في هذه المادة ..القوات المسلحة لاي دولة.. وهنا لب المشكل لان البوليخاريو ليست دولة وبالتالي استعملت البوليخاريو الحق او الباطل فيعتبر سواء..اما الخرجات والمظاهرات فلا تخيف ولم ولن تخيف النظام المغربي لان اكثر من هذه المظاهرات جمهورا وشعارات تقع داخل المغرب وبصفة دائمة ولا تزعج ابدا النظام المغربي وما بالك بشردمة من المعتوهين تتجمهر خارج المغرب..

  • اكرم هيثم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:52

    وجب على المغرب السعي بشتى الطرق السياسية لتصنيف ميليشيا البوليزاريو منظمة ارهابية وحينذاك يتبورد المغرب كي بغا على بوليخاريو وبقوة القانون الدولي

  • من الرباط
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:53

    يجب على المغرب استغلال هذه النقطة و العديد من الخروقات الاخرى للجزائر و البوليساريو لشن حرب قانونية شاملة لدى المحاكم و المنظمات الدولية. من حسن حظنا لدينا عدو مغفل لازال يقبع في أفكار و ممارسات السيتينات و السبعينات من القرن الماضي و لايدري بفرط تخمة الغاز و النفط خلال عقود، أن العالم تغير و الوعي الجماعي قطع أشواطا بفضل التكنولوجيا التي تفضح كل شيئ

  • علي بابا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:54

    الترتيب العسكري الذي تقوم به الجهة المختصة وتضع الجزائري في مرتبة متقدمة عن المغرب .هذه مقارنة غير صحيحة حيث تعتمد على المزانية التي تخصص للعسكر وهذه المزانية مرتفعة في الجزائر لكنها لا تنفق كلها عن الجيش و العتاد كما هو معروف بل الثلثين منها تذهب الى ارصدة الجنيرلات في الخارج ويبقى الثلث فقط لجيش الجزائر .بعكس المغرب الذي ينفق الزانية كلها و يزيد عن جيشه. زد على ذلك حنكة و شراسة الجندي المغربي الذي اكتسب تجربات مختلفة لمشاركته في عدة حروب خارج المغرب. هذا توضيح بسيط فقط.

  • المرتزقة لا ضمير لهم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:54

    هل تريدون من المرتزقة الذين يكذبون على العالم ببلاغاتهم العسكرية المضحكة التي توحي بقربهم من غزو اوروبا ان يتورعوا عن استغلال الاطفال و النساء و الشيوخ في البروباغاندا السخيفة التي انخرطوا فيها منذ عقود؟..
    هم يستغلون الاطفال حتى في تسول المساعدات الدولية.. و يستغلون جهل الكثير من الشعوب للوضع الحقيقي للنزاع من اجل اقناعهم انهم "شعب" مشتت في المخيمات.. و الحقيقة التي يخفونها هي ان 80 في الماءة من الصحراويين هم اصلا في المناطق الجنوبية المغربية معززين مكرمين ومنخرطون في المسيرة الديمقراطية و التنموية لبلدهم المغرب..
    استغلال الاطفال من طرف المرتزقة تسمح به العصابة الحاكمة في الجزاءر.. لان هي من تحتجز الصحراويين في تندوف و تمنعهم من حقوق اللاجءين واول حق لكل لاجيء هو قدرته على السفر متى شاء.. لكن المحتجزون في تندوف لاحق لهم في ذلك واذا ارادوا العودة للمغرب يقتلهم الجيش الجزاءري اذا لم يسبقه لذلك مرتزقته.. و لا حول و لا قوة الا بالله..

  • abdo
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:54

    حتالى .جماعة قطاع طرق لا اكثر..متيمركوش . هادشي ديالهم تيضحكني

  • طالب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:54

    لا تربية، لا تعليم، لا مصداقية، لا مؤسسات ولا مظهر من مظاهر الدولة فقط انتهاكات للقوانين الدولية و قطع الطرق، حتى بعض القردة اليوم اكثر تحضرا من تلك المرتزقة.

  • طنجاوي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:54

    سنسحق كل من يقترب من حدودنا ويهدد أمننا نقطة إلى السطر.
    من يجند الأطفال ويشحنهم بالخزعبلات والأوهام البالية هو وحده من يتحمل المسؤولية عن أي مكروه يمكن أن يحدث لهم بسبب حمق وقصر نظر المغفلين والمغرر بهم من مرتزقة البوليزاريو صنيعة جنرالات قصر المرادية الصوريين والجشعين في الخرائر.

  • الوجه الآخر للإرهاب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:55

    مع الأسف في المقابل لم يتم اعداد أي وسائط اعلامية ولا حتى برامج ثقافية متكاملة تساعد هؤلاء المساكين من الناشئة من تصحيح ما تم حشو أدمغتهم به، بنفس طريقة الارهابيين الذين يستعملون نفس المنهجية لتخدير ضعفاء الثقافة والمعرفة من أجل قتل وسفك دم المدنيين والأبرياء مساهمين في انهيار القيم الانسانية والدينية والأخلاقية ومقدرات وارزاق الناس

  • مختار
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:55

    أين منظمة حماية حقوق الطفولة اطفال أبرياء مغاربة غسلوا لهم ادمغتهم لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • حاميدو
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:55

    آخر أوراق البوليساريو والجزائر تحترق في منطقة الكركرات بعد تزايد الدعم الدولي للمغرب والإعتراف بمغربية الصحراء من طرف العديد من الدول والجهات الرسمية وغير الرسمية ونهاية حلم العسكر الجزائري ومليشيات الخونة باتت وشيكة وشطحاتهم على منصات التواصل الإجتماعي يتصدى لها المغاربة بكل حزم ولم يبق لهم إلا الإستسلام للشرعية الدولية أو الإنتحار أمام بسالة القوات المسلحة الملكية .

  • ان الوطن غفور رحيم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:55

    كنظن خاص يرجع المغرب سياسة ان الوطن غفور رحيم " مع المغرر بهم ماشي الخونة " حيث دابا مع وسائل التواصل هاد الرسالة غتوصل للمحتجزين فتندوف.لما يشوفو الفرق مابين المدن المغربية فالصحراء و بين القهر لي عايشين فين غادي يبغيو يلتحقو ببلادهم و نحيدو الجزائر هاد الورقة ديال المحتجزين لي كتلعب بيها ضدنا.

  • اول تعليق
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:59

    من العار ان تستمر الجزائر في دفع الصحراويين إلى حرب لا رابح فيها …
    حتى الاطفال لم يسلموا من من تسميم العقول و الافكار … و مايعتبروته شجاعة ماهو الا قمة الجبن.. فالفطرة السليمة تقضي بحماية الأطفال و تركهم يقررون اختياراتهم عندنا يكبرون ماداموا يتحدتون عن تقرير المصير
    سجل يا تاريخ في الوقت الدي يفتح فيه المغرب أبوابه للحوار مع كل دول افريقيا بما فيها الجزائر تفتح هاده الأخيرة لنساء واطفال المسلمين بابا من ابواب الضياع

  • ben lebsir ahmed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:59

    كل دالك هو الفشل الدي ازهقهم ليس المرتزقة لان المرتزقة ليس من ابناء الصحراء انما ابناء الصحراء محتجزون في صحراء تندوف واستغلالهم اما الفشل هم النضام الشيوعي الجزائر الحاقد والعنصوري جنوب افريقيا والعصابة فنزويلا هم من دفعوا بالمرتزقة الافريقية ومعهم مرتزقة تتعامل بالاجرة والاحلام الى الكركرات الان فشلوا اكبر فشل بصراحة اصبحت قضية الكركرات اكبر انجاز تحقق للمغرب حتى فكرتهم ساعدت المغرب سياسيا وعسكريا ودوليا وكسبا حقيقيا لم نكسبه مند زمان العالم كله عربيا افريقيا ومنضمات وبرنمنات الكل عرف حقيقة العصابة ومن تدفعهم والان لابد من التوحيد وطنيا اجتماعيا احزاب لنيل هدا الانتصار وكسب نقط قوية بمزيد من القنصليانن ومزيد من الفشل للاعداء الوطن انهم في ماءزق كبير وخاصة وسط النضام الشيوعي الجزايري الدي يعيش سراع حاد وخاصة غياب موضفهم تبون الدي لااحد اين هو غائب وعصبية جنوب افريقيا الله الوطن الملك

  • Word
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:01

    مكان اطفل هو المدرسة والتعليم الجيد وحقه بي استغلال طفولته على أكمل وجه حتى بلوغ سن الرشد والنمو اسليم والا سوف سوف ينموا الطفل بي عقد وأمراض نفسية حية يشعل من شخص شخصية غير مرغوب فيها ولا نغع منه لي الدفاع عن الوطن و شخصية منتجة للوطن لا نفع منه والدفاع عن الوطن هو حق موجوب على كل شخص وإلا سوف تكون البلاد بلد متخلف ديكتاتوري يسلب حقوق الشعب مما تندلع الحروب والأمراض المزمنة وهذا في الاخير لا يكمل على خبر

  • خادم القصر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:03

    المرتزقة البوليزاريو يحاولون تقوية الجناح العسكري ولو باشخاص من جميع الاعمار همهم هو العدد لكن خطتهم دائما تبوء بالفشل لانهم المغرب لديه قوات مسلحة منظمة و دائما على استعداد لرد على اي تهديد يهدد سيادة المملكة المغربية و الصحراء مغربية … عاش الملك

  • فكيكي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:04

    جندوا من شئتم في الدنيا والله ثم والله لن تزعزعوا المغاربة قيد أنملة عن صحرائهم مغربية الصحراء منقوشة في كل حبة رمل من الصحراء . والمشاريع التنموية الضخمة سائرة في االإنجازعلى طول طريق الكركرات وقد دشنث ببناء مسجد عظيم مبارك بتعليمات من أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله على اعدائه وحساده آمين.

  • رحيوي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:04

    مهما وصل الإنسان من الخبث لا يمكن اغتصاب الطفولة وحرمانها من العيش الطبيعي و الزج بها في النزاعات. دولة المافيا اختلط عليها الأمر واصبحت كل الطرق مباحة الا طريق الصواب لا زالت ام تعبد بعد، طريق ضاع فيها اجيال وتضيع معها اجيال والعاقبة لا تبشر بخير ، والمغرب ملك المنطقة.

  • Abdou
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:05

    اما كل هاد الفيديوهات والدلائل وتورطها في السابق مع جماعات إرهابية داعش وحزب الله وايران المضحك في الأمر هو انا الجزائر تدعي دائما انا تدخلها في القضية من أجل استرجاع الدولة الوهمية لحقها المسلوب وليسا طمعا في ميناء بالمحيط الأطلسي مساكن هاد الشي باش ضاحكين علا شعبهم ومجوعينهم من القديم والنضام العسكري الحاكم عندو كراهية للمغرب لانو عارف بلي المغرب احسن في تقدم مستمر والله ما كتر حسادنا ولكن هيهات فالشعب المغربي لكم بالمرصاد والصحراء مغربية من طنجة إلى الكويرية لا نرير من الشعب الجزائري كلمة خاوة خاوة نريدهم ان يضغطو علا النضام العسكري لتغير بلدهم والاهتمام بشؤونهم الداخلية هاديك الساعة نفكرو في فتح الحدود معاهم ومن يدعي القوة فهو يموت دائما بالضعف

  • سؤال بديهي...
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:07

    …من يستطيع في العالم تحديد هوية المنتمين لما يسمى بالبوليزاريو للقاطنين بمخيمات تندوف تحت تصرف وتدريب ومؤونة الجيش الجزائري..؟ أو كل من أراد أن يخلق الفوضى عند جيرانه ياوي بضع الآلاف من االتاءهين المشىردين من الفيافي على أراضيه ويغديهم و يسلحهم ويشجعهم على الإنفصال..؟

  • Mouad
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:07

    و الله ولو جندوا حتى القطط و الكلاب لن يجنوا شيئا من المغرب فالمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • عودوا إلى الوطن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:08

    أجدد الدعوة للمغاربة المغرر بهم..إن الوطن غفور رحيم..عودوا إلى رشدكم…عودوا إلى صوابكم..عودوا إلى وطنكم معززين مكرمين…الزمن ليس في صالحكم..استغلوا ما تبقى لكم من العمر في العيش بأمن وأمان في أرضكم المغرب وفي صحرائكم المغربية…كفى من الطيش والضلال والوهم والسراب…عودوا إلى وطنكم عبر موريطانيا..فروا من ذلك العذاب..تسللوا وتعالوا إلى أحضان أسركم وأعمامكم وقبائلكم..لا تضيعوا الوقت..اتركوا الغرباء عنكم لمصيرهم..تعالوا فالوطن لا يزال غفورا رحيما..

  • بإستعمال الأطفال
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:08

    * بإستعمال الأطفال ، ينوي البوليزاريو تسجيل بعض النقط في المحافل
    الدولية ـ هل يوجد ضمير عالمي ؟ إن كان موجوداً ، فهل هو يقظ ؟

    * إن البوليزاريو إن كانوا يفكرون ، فإن تفكيرهم متجاوز . فأين الضمير
    العالمي مما يقع في مناطق شتى من العالم ؟

    * إن نهجهم ، مضيعة للجهد و الوقت ، تالله لن يحققوا به شيئاً .

  • مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:10

    بل هي طريقة لاثارة انتباه الرأي العالمي عن عصابات الجزاءر ، ولو ببراءة الاطفال الصغار، عصابة جنير الات الجزاءر، لم يبق لهم شيء يقدموه، بل انتهت أحلامهم وانتهى بها اجلهم، الملايين تصرف من خزينة الشعب الجزائري مند 45سنة لمضايقة المغرب في جميع المحافل الدولة الملايين تصرف على قضية خاسرة، بترول والغاز الشعب لو صرفت بالجزاءىر لما كان هناك شباب يركب قوراب الموت من اجل البحث عن عيشة كريمة بأوروبا اوالخليخ، السعودية وقطر مثلها مثل الجزاءر دول مصدر للبترول والغاز، هل ترى سعودي او قطري يركب قوارب الموت للبحث عن عمل او يعيشة راضية باوروبا ؟ الجنيرالات نهبوا وينهون اموال الشعب، والحل هو تحرير البلاد من هؤلاء.

  • Marroquino
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:10

    ليس هناك حل لقضية الصحراء المغربية ما دامت الأمم المتحدة والجمعيات التي تدعي أنها تعتني بحقوق الإنسان لم تستطع الدخول لمخيمات تندوف أو بالأحرى لا تريد أن تدخل للمخيمات لتحصي المحتجزين هناك لمعرفة العدد الحقيقي للصحراويين الحقيقيين ولمعرفة المرتزقة سواء من كانوا من الجزائر أو من الدول المجاورة.
    ضف إلى ذلك سنوات مضت من اكتشاف التلاعبات والبيع والشراء بالمساعدات الإنسانية التي ترسل للمحتجزين في المخيمات ولم يتم محاسبة أو معاقبة أولئك المتلاعبين.
    أكثر من ذلك هناك في مخيمات الذل والعار أنواع كثيرة من التعذيب والتقتيل والاغتيالات لكل من يعارض أفكار جبهة البوليساريو.
    اسألوا أولئك الذين فروا من هناك
    اسألوا الأسرى المغاربة الذين كانوا عندهم كم ذاوقوا من ويلات التعذيب
    جمعيات حقوق الإنسان ترى القذاة في المملكة المغربية ولم تر العجائب والغرائب في مخيمات التنكيل والتعذيب
    ياللعار ياللعار جبهة البوليساريو تتحدث عن حقوق الإنسان في المغرب وهي أبادت العشرات من أتباعها ومن أفراد الأسرى المغاربة.
    منكر ما سمعنا بمثله.

  • Mosi
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:10

    السؤال الذي وجب طرحه على اباء وامهات و أولياء امور أولئك الاطفال هو:
    عنذما كنتم انتم صغارا مثلهم تم غسل ادمغتكم بالترهات و الخزعبلات عن تحرير الارض و تم شحنكم بالكره و الحقد….و الآن بعد ان هرمتم و بلغتم الخمسين سنة…مااااذا كسبتم و ماااااذا حققتم..؟؟؟
    لا شيء…
    تعيشون كالحتالة في مخيمات حقيرة يتم استعمالكم كالدواب…انتم و اطفالكم.
    الآن ماهو المستقبل الذي تريدونه لأطفالكم بعد عشرين سنة من الآن…؟؟؟
    هل مستقبل كماضيكم الفاشل..؟؟؟
    هل تريدون ان يكبروا كالحتالة دون مستقبل…؟؟؟
    صحيح هناك ابناء القادة الذين يعيشون في اسبانيا و اوروبا كالامراء ولكن ماذا عن طبقة العبيد..
    سيموت ابراهيم غالي كما مات عبد العزيز المراكشي و سيموت من يخلفهم جميعا و ستبقى الصحراء مغربية…فهل ستضلون مرتزقة و حتالة الى يوم الدين…
    اطرحوا هذه الاسئلة على انفسكم و كفوا عن ترديد شعارات فارغة و غبية لم يجني من ورائها اباؤكم الا الدل و العار.
    اعلموا ان ثروات الشعب الجزائري التي تستمتعون بها الآن لن تدوم الى الابد…سيأتي يوم يمسك به الشعب في الجزائر بزمام الامور و سيرمي بعصابة الجنرالات الى مزابل التاريخ و انتم معهم.

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:14

    وماذا تنتظرون من عبيد جنرالات الجزائر غير ذلك؟ قمة الخيانة والتنكر لجميع المواثيق الدولية.

  • مواطن بسيط
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:18

    حتى النساء يتم تجنيدهن، هذا دليل على أنهم ليسوا بالرجال وهمم الوحيد هو رمي هؤلاء الأغبياء للصفوف الأمامية وإختبائهم مع جنرالاتهم، وعلى المغرب تغيير الاستراتجية بتغيير مكان الجدار الأمني وجعله مع الحدود الشرقية وقصف البوليخاريو داخل الجزائر وإلغاء مقترح الذاتي فهؤلاء لايمكن التساهل معهم

  • ولد ماما
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:19

    فاقد الشيء لا يعطية. منذ متى وميليشيا الجزائر تحترم او حتى تعترف بالقوانين و المواثيق الدولية.. لا تؤمن الا بمعنى المثل القائل، ضربني وبكى. سبقني و شكى.. باقون في الذل بقاء الصحراء في مغربها… سالينا……

  • ملاحظ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:32

    يعمل البوليزاريو و النظام الجزائري تكوين أطفال في نمط حياة غير قابلة التأقلم مع مجتمعات حضارية. مثل هؤلاء الأطفال سيكونون فريسة المجموعات الارهابية. تكوينهم هذا حافز للاعمال الارهابية. إذا ما كتب رجوعهم إلى المغرب، من الصعب أن يتأقلموا مع الحياة الطبيعية للمواطنين المغاربة الوحدويين. النظام الجزائري بهذه المدارس يعمل على تخريب مجتمعات المغرب الكبير.

  • Bastof
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:45

    هذه المرتزقة تبحث عن الفلقة ( اطريحة ) كما قال بوخروبة عندما أكلوا الفلقة وقال قولته المشهورة حكرونا أعطونا أطريحة .يبحثون على الفضيحة . اللهم إجعل كيدهم في نحورهم.

  • كوفيد 20
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:47

    قديم عندهم هادشي الدول تطورت وهادو باقيين كيفكرو بمنطق العصور الحجرية اما هادوك الاطفال ما تصابوش في المغرب في الأحياء الشعبية يردوهم صبيبيطات

  • محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:47

    نفس المنهج تستعمله العصابة في الجزاءر ،لغسل عقول الشعب الجزاءري ليكره المغرب نظاما وشعبا،هادا الفديو يجب ان لا يمر مرور الكرام،هناك حقوق الطفل.

  • simo
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:55

    هذا دليل على أن الرجال إنقرصوا عندهم أو أدركوا اللعبة الجزائرية ورفضوا حمل السلاح ولم يبقى المرتزقة هو تجنيد الأطفال الأبرياء.

  • OUGHZIF
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:59

    أطرح دائما سؤالا عندما يتعلق الأمر بمشكلة الصحراء المغربية.
    -اين هم العرب المغاربة الذين يدافعون عن القضية الفلسطينية مثل بوهمان وخالد سفياني؟ !!.
    الجزء الثالث من الفيديو صادم للغاية بصدق ، الناطقين باللغة العربية لديهم علامة عنصرية تنتشر في دمائهم منذ الطفولة حتى الموت ، عنصرية ضد كل ما هو أمازيغ (شلوح).
    أود الحصول على إجابة
    مواتية من إخواننا الناطقين بالعربية !!! ؟؟؟

  • المغربي الغيور على بلده
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:32

    حان الو قت للمغرب ان يصنف هؤلاء المرتزقة بمجموعة ارهابية لانها اولا ترهب الاطفال واسرهم بغض النظر عن المحتجزين الا برياء كما تريد كذلك ارهاب جنودنا البواسل على الحدود .
    ان البوليساريو اليوم انتهت فهي تعيش اللحضات الاخيرة في حيتها واننا لهم بالمرصاد .اوريد كذالك من الجالية المغربية في العالم ان ينظموا وقفات احتجاجيةكلما خرجوا هولاء المرتزقة للتظاهر حيت حينما يرى الاوربيون هذه الاحتجاجات المضادة سوف يمنعهم من الا حتجاج مرة اخرى فلا نتركهم يتحركون
    فانا في فرنسا مستعد لذلك .فانا احي المغاربة في اسبانيا الذين حاصروا هولاء الخونة .لهذا فاحسن ما سوف تقوم به ضد هولاء الخونة هو ان نقف لهم بالمرصاد اينما حلوا وارتحلوا .
    وشعارنا داءما وبدا : الله-الوطن-الملك .

  • كواطن كن وجدة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:44

    ابناء قادة جبهة البوليزاريو الانفصالية يعيشون في اسبانيا و بلجيكا بجنسيات اجنبية يعيشون الحياة … وبالمقابل ابناء سكان المخيمات المحتجزون يعيشون في ظروف مزرية ويجندون الاطفال و يشحنون عواطفهم .

  • عبدالله
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:28

    من تربى في حضن النظام الجزائري الخبث الحاقد كيف سيكلر حاقد ولا دين ولا مرؤة له اظن هذه الانواع من البشر صعب ان نقول له ان الوطن غفور رحيم لقد تربوا على الحقد والسراب في الصحاري القاحلة ومن تربى على التسول لا اطظنه سيعمل بجد ونشاط انهم قوم جهل بمعنى الكلمة يجب ابادتهم عن اخرهم فلن يلدوا الا فاجرا كفارا.

  • biyya
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:31

    الحرب التكتيكية بين المغرب و الجزائر و الاستراتيجية بين الامازيغ و المستعربون

  • متتبع
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:31

    مجرمون أنذال. يجب متابعتهم و محاكمتهم في كل المحافل و المحاكم الجنائية الدولية.

  • صقر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:29

    تمكنت القوات المسلحة الملكية بمنطقة "الكركرات" من إسقاط طائرة من دون طيار من نوع "درون" تابعة لميليشيات البوليساريو .
    وقد استعان الجنود المرابطين بنقطة الكركرات خلال عملية رصد الطائرة المشبوهة، بوسائل تكنولوجية جد متطورة مزروعة على طول الجدار الأمني قبل أن تنجح الدفاعات الجوية في إسقاطها بسهولة. وبحسب ما أكده مسؤول أمني فإن "الدرون" المسقطة كانت في مهمة تجسسية الهدف منها تصوير المراكز الدفاعية للمغرب بالجدار الأمني .

  • med
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:14

    ليس البولزاريو هم والجزائر إنهم عصابة واحدة البولزائر ولكن الأيام بيننا ابن النعجة يأكله الذئب، عاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى والقوات المسلحة الملكية المغربية الشريفة من طنجة حتى، وشعارنا الله الوطن الملك نحن في صحرائنا والموت للأعداء

  • الالراهيمي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:07

    يجب على الخارجية المغربية بأن تطلب من المجتمع الدولي لتصنيف البوليساريو كمنضمة إرهابية

  • محمد نورالدين
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:22

    الجزائر تحتجزهم في مخيمات الذل والعار وتحسب عليهم أنفاسهم وحركاتهم وسكناتهم وتحرمهم من حق التجول والتنقل والتعبير وتسلط عليهم بياديقها يسرقون المساعدات منهم ويحولونها لحساباتهم البنكية ومن يعترض أو يخالف أوامر الجنيرالات يختفي أو يرمى في السجن وفي وطنهم المغرب الكرامة والحرية والاستقرار

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين