24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

  5. عصيد: النظام التربوي المغربي يصنع المسلمين بـ"العنف والترهيب" (4.33)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | المغرب يُفشل "فخ الانفصاليين" وينقذ الأمم المتحدة من "الإهانة"

المغرب يُفشل "فخ الانفصاليين" وينقذ الأمم المتحدة من "الإهانة"

المغرب يُفشل "فخ الانفصاليين" وينقذ الأمم المتحدة من "الإهانة"

في فبراير من عام 2017 أعلنت وزارة الخارجية والتعاون المغربية انسحابا أحادي الجانب من منطقة الكركرات بأقصى جنوب الصحراء على الحدود مع الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بناء على تعليمات صادرة عن الملك محمد السادس.

وأوضحت الوزارة حينذاك، وفق بلاغ لها، أن "المغرب يأمل بأن يمكن تدخل الأمين العام للأمم المتحدة من العودة إلى الوضعية السابقة للمنطقة المعنية، والحفاظ على وضعها، وضمان مرونة حركة النقل الطرقي الاعتيادية، وكذا الحفاظ على وقف إطلاق النار، وتعزيز الاستقرار الإقليمي".

وبعد مضي ثلاث سنوات ونيف، اضطر المغرب، بتعليمات من الملك محمد السادس، إلى التدخل في معبر الكركرات من أجل استرجاع الانسيابية والأمن بهذه المنطقة من انفصاليي جبهة البوليساريو بعد عرقلتهم الحركة التجارية طيلة أسابيع.

وفي هذا الصدد، أوضح إدريس لكريني، أستاذ القانون الدولي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بمراكش، أن تدخل المغرب قبل أيام على مستوى معبر الكركرات "تمت من خلاله إعادة الاعتبار للأمم المتحدة، التي أهينت ومست مصداقيتها من قبل البوليساريو".

وأضاف لكريني، في تصريحه لجريدة هـسبريس الإلكترونية، أنه بعد عجز قوات "المينورسو"، التي يدخل ضمن مهامها الحرص على وقف إطلاق النار، عن تأمين المعبر، قدم المغرب من خلال تدخله "خدمة للمنطقة لكونه منع نشوب بؤرة قد تخلق فضاء خارج القوانين الدولية بصورة تسهم في جذب الحركات المسلحة والشبكات، التي تشتغل في الهجرة السرية وتهريب المخدرات وغيرهما".

وأشار مدير مختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات والسياسات إلى أن المملكة منحت مدة كافية للأمم المتحدة قصد التحرك، "لكن المصالح صارت مهددة بشكل حقيقي، وتعطلت عدة حقوق، من بينها حرية التنقل، التي تم تهديدها بشكل واضح، لذلك فإن تدخل المغرب لم يكن متسرعا"، مضيفا أن تدخله كان هدفه "الحد من وجود بؤرة خارج القانون وغير خاضعة للقانون الدولي تمثل تهديدا للأمن الدولي برمته، حيث تعرف المنطقة تواجد عدة حركات مسلحة وشبكات تهريب السلع والمخدرات".

واعتبر الأستاذ الجامعي أن ما قام به المغرب هو تعبير عن "حسن نية المملكة تجاه الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة بخصوص النزاع المفتعل، وإعطاء فرصة للمنظمة الأممية كي تقوم بدورها على مستوى الوقوف على احترام وقف إطلاق النار وعدم خرق الاتفاقيات المبرمة. كما يعكس ذلك جدية المغرب في الانخراط في التسوية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة".

وأوضح لكريني أن ما قام به المغرب هو إشارة أيضا إلى جبهة البوليساريو بكونه منخرطا بحسن نية في جهود التسوية، قبل أن يستدرك قائلا إن التنظيم الانفصالي "يحاول التغطية على المكتسبات التي حققتها المملكة بعد انضمامها إلى الاتحاد الإفريقي، وتزايد التثمين الدولي للمغرب في علاقته بالملف والموضوعية التي واجه بها خطابات الانفصاليين، وكذا محاولة توسيع صلاحيات المينورسو".

وأضاف أن بقاء الوضع على ما هو عليه من سيطرة للانفصاليين على المعبر "جعل المغرب يأخذ بزمام المبادرة، ويعمل على تأمينه. وبالتالي ما قام به المغرب يندرج ضمن ممارسة حقه في الدفاع المشروع، بعد أن صارت مصالحه مهددة بشكل واضح، وقد أخبر بذلك الأمم المتحدة ودول المنطقة".

وأكد الباحث نفسه أن "ما قام به المغرب لم يكن هجوما ولا عملا عسكريا، بل عملا يتصل بتأمين المعبر، ولذلك فردود الفعل التي جاءت من الدول كانت تعي وتتفهم مبادرته في هذا الشأن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - arifabdo الأحد 22 نونبر 2020 - 10:09
الضربات الموجعة تتوالى على عصابة البوليزاريو الانفصالية ومن يساندها فأتمنى لها مزيد من الخيبات والنكسات وتحية للقوات المسلحة الملكية المغربية التي طردت العصابة شر طردة لن ينسوها أبدا .المغرب في صحراءه والصحراءفي مغربها نقطة نهاية
2 - عادل الزراري الأحد 22 نونبر 2020 - 10:12
المرجو وضع عراقيل أمام ميليشيات بوليساريو اﻹرهابية في منطقة
الموريتانية عبر المعبر البري الرابط بين مخيمات تيندوف الجزائرية وولاية ازويرات شمال البلاد،
فهذا طريق هو شريان حياة للإرهابيين و يجنب تشديد الخناق و الحصار عليهم لتكون ضربة القاضية عليهم.
الله الوطن الملك
عاشت إفريقيا الحرة من الجماعات اﻹرهابية المدعومة من العسكر الجزائر
3 - امير الشعراء الأحد 22 نونبر 2020 - 10:13
الخلاصة المغرب طبق المثل القائل
خير البر عاجل
والجزاءر فاقت مقلوبة من النعاس
تبون ف اوروبا
وشنق-
4 - abou youssef الأحد 22 نونبر 2020 - 10:18
مادامت الكركارات اراضي مغربية ولمادا الانسحاب منها .على الدولة ان لاتترك تلك المسافة الفاصلة بين الجمارك المغربية والموريتانية.عليها تحويل الجمارك المغربية وجعلها قرب نضيرتها الموريتانية وبناء جدار عازل من جهة الحدود الجزائرية .وبناء قاعدة عسكرية قرب الكركارات لاجل التدخل ان دعت الضرورة الى دالكوبناء مساكن للجنود او منحم بقع لاجل بناء مساكنهم وتشجيع الاستثمات الصغية والمتوسطة بالمنطقة لتحريك اقتصادها.
5 - Mre الأحد 22 نونبر 2020 - 10:24
ما قام به المغرب هو فقط حماية جزء من ترابه و مواطنيه من عربدة قطاع الطرق و لا يهم إن كانوا في الگرگرات أو في طنجة.
6 - كل فعل لا ... الأحد 22 نونبر 2020 - 10:25
... يحقق مصلحة فهو مفسدة.
قطع الطريق من الكبائر التي يطبق عليها حد الحرابة ( محاربة الله والرسول ) وهو قطع اليد والرجل من خلاف.
تاريخيا كانت ارض صنهاجة صلة وصل بين الشمال والجنوب فمنها انطلق المرابطون واسسوا اول امبراطورية مغاربية منء 1056م , دافعت عن الاسلام في الاندلس و زادت في نشره في اعماق افريقيا.
صادف ذلك التاريخ زحف قبائل هلال وسليم ومعقل الى المغرب الاوسط بعد انتصارهم على المعز بن باديس في معركة جبل حيدران 1052 فقطعوا الطرق التجارية وفرضوا الاتاوات على السابلة.
قيام دولة المرابطين اوقف زحفهم وحال دون دخولهم الى المغرب الاقصى فكانت شبكة الطرق التجارية سالكة آمنة من تلمسان مرورا بسجلماسة واودغست (موريتاتيا حاليا ) الى العمق الافريقي.
7 - مغربي عربي-امازيغي وأفتخر الأحد 22 نونبر 2020 - 10:29
وزاد تفتخري و اعتزازي بكوني مغربي وأنا انتشي مشاهدة مرتزقة بوليزاريو الجزائر يحرقون خيامهم و يفرون حفاة تاركين احديتهم....
8 - المدرسة الوطنية الأحد 22 نونبر 2020 - 10:29
والأخ العثماني يتكلم مع الجزيرة كرئيس الوزراء وورائه "لامبا دياب العدالة" لا راية مغربية لا صورة الملك وكأن العدالة و التنمية هي التي حررت الكركرات. من هنا تعرفون خلفيات ومرجعيات هؤلاء القوم.
9 - محمد سلا الأحد 22 نونبر 2020 - 10:32
يجب الدرب من حديد على كل من سولت له نفسه خرق القانون وخاصة البوليساريو وقطاع الطرق من المجرمين واعطاء العبرة لاعداء الوطن وتحية خالصة لقواتنا العسكرية ولجميع القوات العمومية.
10 - MORO الأحد 22 نونبر 2020 - 10:37
pas de cessez le feu la lutte du polisario est jusqua l independence de tout le territoire saharaoui
11 - مواطن الأحد 22 نونبر 2020 - 10:40
السياسة هي ان تعرف كيف تتعامل مع الأوضاع التي امامك.
المغرب قرأ جيدا ذهنية البوليساريو التي قامت بحفر حفرة او لنقل بوضع فخ لكن هذا الفخ مكشوف للمغرب وعرف كيف يتعامل معه.
12 - غيورة على وطني الأحد 22 نونبر 2020 - 10:42
اللهم اجعل بلدي آمنا واحفظه من كيد أعدائه يارب
13 - مكلخ مغربي قح الأحد 22 نونبر 2020 - 10:44
الكثير من الدول لا تابه بقرارات الامم المتحدة فتتدخل بالقوة كروسيا وتركيا واسراءيل.المغرب يتريت كثيرا فالحق حقه لماذا الليونة في اتخاذ القرار فدور الامم المتحدة في بعض البلدان ليس الا شكلي راينا تلك المجزرة الرهيبة في البوسنة تحت اعين الطاقم الاممي .مغاربة من البعثة الامميةاستشهدوا في ادغال افريقيا.فالمغرب الكبير معروف تاريخيا الي اين كانت حدوده تنحصر .فكفي من الانبطاح .سياسة التسيد والشهامة والمفخرة لمغرب الابطال والاحرار.
14 - مهاجر الأحد 22 نونبر 2020 - 10:45
تحية للقوات المسلحه الملكية،و ;;;;;;;;; للبوليزاريو و من والاهم ..
15 - برهوم الأحد 22 نونبر 2020 - 10:47
يجب من الآن على اللجنة المغربية الاجتماع في إطار الامم المتحدة من اجل اطلاق سراح المغاربة المحتجزين في الجزائر. نقطة واحدة في جدول الاعمال .دون اي تفاوض او اي تنازل. البوليزاريو دهب مع الريح جماعة من اللصوص يجب محاكمتهم من طرف المنتظم الدولي. يجب رفض وجودهم او مشاركتهم في اي اجتماع. كيف لمرتزقة الجلوس مع ممتلي الدولة المغربية.
16 - المغرب والأمم المتحدة الأحد 22 نونبر 2020 - 10:47
قدم جلالة الملك للأمم المتحدة مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية الدي وجد تجاوبا عالميا من طرف أغلبية دول المنتظم الدولي، وأعتقد أن الأمم المتحدة تتحمل كامل المسؤولية في تسريع وحللحلة هدا الصراع باعتماد الحكم الذاتي للاقالبم الجنوبية المغربية ،فالسؤال المطروح ما فائدة هده المنظمة وطواقمها ومكاتبها وخبراءها وهي تقف عاجزة عن إيجاد حلول مناسبة لفائدة الدول المتنازعة المنتمية إليها؟ ؟؟ .
17 - محمد الوطن الأحد 22 نونبر 2020 - 10:48
في القديم يقولون: "من حفرة حفرة فليوسعها فلعله يقع فيها "هكذا لهذه العصابة المارقة التي أرادت أن تعرب القضية فأعجمتها،وكل ذلك بفضل حسن نية المغرب وصبره وحكمته ،"وعسى ان تكرهوا شيئا خير لكم".
اللهم احفظ هذا البلد من كيد الكائدين وحسد الحاسدين.
تحية إجلال وإكبار لقواتنا المسلحة الملكية.
18 - Deutschmann الأحد 22 نونبر 2020 - 10:55
Il a fallut laisser les gents de sraghna aller et rentrer dans cette zone et tous les specialistes de "tcharmile" connus dans nos villes . Pour leur c est enfin sortir du chomage et pour notre pays c est moin cher c est tout........sssss.
19 - كؤوس الشاي... الأحد 22 نونبر 2020 - 10:58
كؤوس الشاي وتقاليد أهل الصحراء منتشرة في المغرب وموريتانيا والجنوب الجزائري... فكيف لشردمة مسخرة لأطماع واهية أن تفرض تراهاتها على الأغلبية... وعلى 100 مليون مغاربي...
20 - واد سوف الأحد 22 نونبر 2020 - 11:01
المرتزقة هم حطب الكابرانات وخط الدفاع الاول لتلقي نيران الجيش المغربي وقد اوضحو دلك في خرجتهم باهم لن يختبؤو مجددا وراء الدفاع عن تقرير المصير المزعوم وان امنهم هو المهم
21 - Omar الأحد 22 نونبر 2020 - 11:01
بما ان العسكر في الجزائر يقول ادااعتدى المغرب على حدوده شبر واحد فسيرد بالاجتياح فل.تدخل القواة المسلحة الملكية الى المنطقة العازلة كلها حتى نصل ال حدود تندوف و نتوفف و نرى مادا سيفعل العسكر و ادا خرجت رصاصة واحدة من عند البوليزاريو من تندوف فلنتهم ال٠زاىر بمها٠مة المغرب من اراضيها ونصعها هي و من يحابيها في النفس الخندق. ربما يريد السكر ان يفهم العالم ان حدوده هي حدود المنطقة العازلة. على المغرب ان بتثرفةو بسرعة البرق و لو اظطر لخوظ حرب تدخل كل المنطقة فيها ادا دخل الجيس الجزائري الى المنطقة رغم اني على يقين تام انه لن يستطيع المجازفة بالملايير التي يسرقها كل يوم و بعيس هو و ابناؤهم حياة الترف .
22 - امير الشعراء الأحد 22 نونبر 2020 - 11:02
تعليقي لم ينشر كاملا

الخلاصة المغرب طبق المثل القائل
خير البر عاجل
والجزاءر فاقت مقلوبة من النعاس
تبون ف اوروبا
وشنق-ريحة مع الكوكايين

والمغرب كمل الجدار

بالمختصر
مول لمليح باع او راح

يقول الشاعر:
اذا عود اللؤم المطاعم كلها..
فكل رداء فوق جلده كالح
23 - أزغوذ الأحد 22 نونبر 2020 - 11:04
المغرب اليوم قام بالواجب و فعل الأحسن رغم أنه كان عليه أن يفعل ذلك منذ زمن . ولذلك يجب أخذ العبرة .و بما أن البولزاريو خرق وقف إطلاق النار على الجذار الأمني وهاجم القوات المسلحة الملكية بطلقات نارية كيفما كان نوعها ، فمال=ي ينتظره المغرب بعد ؟ هل سيترك البولزاريو مرة أخرى تفعل به ما تشاء و يتركها على هواها تقصف متى شاءت دون حسيب ؟ يجب التحرك و تقديم شكاية إلى الأمم المتحدة و إخبارها بعمل مضاد .لا يجب أن نكتفي بالدفاع فقط ، علينا أن نهاجم و نرد الصاع صاعين . علينا أن ندك مواقع العدو الخلفية بالصواريخ أو السلاح الجوي كي لا نترك لهم فرصة التفكير في إطلاق النار علينا و لو من بعيد .لقد سمعنا بأن البولزاريو تطلق طائرات الدرون للتجسس على مواقع جيشنا و نحن نكتفي فقط بالدفاع . الهجوم أفضل وسيلة للدفاع .شكرا
24 - مغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 11:11
ان الحملة الشعواء التي تقودها الجزائر في كل اداعاتها وصحفها ومواقع التواصل الاجتماعي ضد المغرب والمغاربة تجاوزت كل حدود واخذت منعرجا خطيرا يدعوا للحرب مع المغاربة
لقد اصبح واضحا للعالم الدور الخبيث التي تلعبه هته الدولة في اشعال الحروب وزعزعة استقرار المنطقة وعلى المجتمع الدولي والامم المتحدة اتخاد موقف من هته الحرب والوقوف بجانب المغرب في الدفاع عن وطنه وشعبه
ان الشعب المغربي المسالم لا يرحب بالحرب ويحذر الدولة الجزائرية من خطورة افعالها التي قد تجر المنطقة لحرب شاملة تدمر المنطقة لا قدر الله وستكون النهاية الفعلية لمة يسمى الدولة الجزئرية
25 - mahjoube tounssi الأحد 22 نونبر 2020 - 11:15
a quoi sert a ses abroutis de reclammer l indépendance, le Maroc est la perle et paradis de l Afrique dite moi quel pays en Afrique qui est plus beaux que la Maroc??? paradis de l Afrique allez y faire foute les putains de merdes, mais tant mieux crevez la bas dans la merde, je demande au gouvernement Marocain de les laisser crever la bas dans les disert avec les scorpion et le sable
26 - باء امستردام الأحد 22 نونبر 2020 - 11:29
الصحراء مغربية يجب أن تكون كذالك بالقول والفعل تهالو مزيان في الجيش ديالنا وطلقوهم عليهم وغادي تشوفوا فاين اوصلوا حتى نواكشوط. ياك قرأنا في التاريخ المغرب الأقصى يمتد حتى ليبيا على الدولة ان تهتم بالمواطنين الداخل أيضا وتعول عليهم و تلقاهم في وقت الشدة المغاربة سواسية في القانون لا للتفضيل هذا على هذا أو هذا الجهة على الأخرى ان شاء الله هذا المشكل يحل قريبا وعاجلا. واحد النكتة ديال المرحومين الحسن الثاني والجماني في اجتماع من يوم من الايام باكادير كل الحضور موجودون في القاعة الا ألماني تأخر خارجا وأرسل اليه الحسن الثاني الخادم قل للجماني ان يدخل فقال الخادم ان خاءف ان تسرق سيارته الرفيهة فقال له المرحوم الحسن الثاني قل له ادخل فكبار اللصوص كلهم هنا لا تخاف وشكرا لهسبريس
27 - انقلب السحر على الساحر. الأحد 22 نونبر 2020 - 11:40
لقد افشل المغرب خطة مرتزقة البوبال والجزاءر في الكركرات بطريقة ذكية بدون سلاح. حيث قطع عليهم المغرب كل تحركاتهم في كل منطقة الكركرات كما منع عليهم الوصول إلى المحيط الأطلسي .
وعليه فإن الخونة وأعداء الوطن أصيبوا بالهيسترياء و السعار والانحطاط والتقهقر. وأخذوا يروجون أكاذيب للتغطية على انهزامهم لا يثيق بها حتى الأطفال.
و هم الآن يحاولون الانتقام بطرق ملتوية وخاصة في المنطقة العازلة من الصحراء المغربية.ولكن المغرب لهم بالمرصاد ويترصد و يراقب أدنى تحركاتهم بالرادارات المتطورة وعن طريق القمرين الصطناعيين(محمد السادس رقم 1 ورقم 2 ) و سيحفرون قبورهم بأيديهم في المنطقة العازلة وسيسحقهم المغرب ب 100% وستبقى هذه القبور في المنطقة العازلة ذكرى للاجيال القادمة. والمغرب رقم صعب ولا يلعب.
28 - Rifi الأحد 22 نونبر 2020 - 11:46
Bonjour à toutes et à tous, vu le contexte actuel et les dangers qui nous entourés sur tout de la voisine de l'est, on doit tous être unis, soutenir nos forces armées et être derrière notre roi que dieu le protège. Et par ce message in chaa Allah et après la disparition de ce virus inchaallah, on organisera une 2ème marche verte cette été car nous les MRE aimeront participer à cette marche inchaallah et c'est un devoir on doit la faire comme nos pères. Vive le MAROC de TANGER à laguouira.
29 - Gaid الأحد 22 نونبر 2020 - 11:48
الضربات التي يتلقاها جنود المملكة المغربية هي يومية ليلا نهارا المغرب دخل في حرب عصابات و حرب استنزاف طويلة و سوف يخسرها ككل الحروب التي خاضها و سوف يفاوض الصحراوين من منطق الضعف و التعب لا تصفقو في التعليقات لان ميدان المعركة هو لى صالح البوليساريو
30 - ولد حميدو الأحد 22 نونبر 2020 - 11:56
بل قطاع طرق و ارهابيون مثل الدواعش الدين دهبوا للعراق و سوريا من اجل سرقة المنازل و بيع نحاس الاسلحة المستعملة بالكيلو و فيهم من رجع لبلده و استثمر ما جناه بالخواض اما المرتزقة فنهبوا الخضر و الفواكه الجوع فيهم الله يحفظ
31 - Fouadi الأحد 22 نونبر 2020 - 12:04
Ils faut proposer a la Mauritanie de construire un mur de defense au nord pour éviter l'intrusion de bouzabal même si notre Armée qui a de l’expérience dans ce domaine doit intervenir pour aider l'Armée Mauritanienne
32 - عبده/ الرباط الأحد 22 نونبر 2020 - 12:05
المنطقة العازلة بين حدود موريتانيا و الجزائر مع المغرب يجب أن تظل خالية من أي وجود لمرتزقة البوليزاريو و تبقى تحت اشراف الأمم المتحدة ( المينورسو ).... و في حالة فشل المينورسو فعلى المغرب أن يضرب بقوة أي تحرك كيفما كان....فلا يعقل أن يتحرك أعداء الوطن من أقصى الشمال الشرقي للمغرب من تندوف الى أقصى الجنوب الغربي في الكركرات و المحيط الأطلسي عابرين أكثر من ألف كيلومتر دون حسيب أو رقيب...فيبجب منع هؤلاء الأعداء من العبور داخل المنطقة العازلة و خاصة في الممر الضيق العازل الموجود بين شمال موريتانيا و أقصى جنوب المغرب و المؤدي مباشرة الى الكركارات و المحيط الأطلسي.... ان منطقة الكركارات منطقة شاسعة عذراء و أهم ما يميزها أنها تطل على على المحيط الأطلسي فيمكن أن تخلق منها الدولة منطقة سياحية لمن يرجو الهدوء و السكينة و ذلك بجلب استثمارات و منح أراضي للمستثمرين بأثمان رمزية أو بالمجان... و قد أعطى صاحب الجلالة البداية بتشييد صرح ديني عبارة عن مسجد بجميع مرافقه فأرجو أن يكون ذلك فاتحة خير على المغرب و بداية نهاية الأعداء و من والهم
33 - Znassni الأحد 22 نونبر 2020 - 12:11
المغرب فرط في حدوده . عندما تراجع إلى الكركرات . هل يستطيع أحد أن يقول لنا ما مصير مدينة لݣويرة ؟؟؟؟ هل هي مغربية ؟؟؟
قال لي صديق موريتاني . انها مدينة موريتانية
34 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 22 نونبر 2020 - 12:22
التدخل الحاسم للجيش المغربي بالكركرات ساعد على انقاذ الامين العام الاممي و المينورسو من مشكلة عويصة خلقتها المخابرات الجزاءرية الغبية و مليشياتها الارهابية كادت ان تعصف باستقرار المنطقة و بالمجهودات الاممية لكن بعد غزوة ١٣ نونبر ٢٠٢٠ انتهى كل شيء لصالح المغرب و لصالح الامم المتحدة و السلم و الامن في المنطقة الا النظام الجزاءري الغبي و مليشياته الارهابية الذين حصدوا اذيال الهزيمة و اصبحوا في عزلة عالمية اثرت على نفسيتهم المهزوزة و اصيبوا بالسعار على وقع الصدمة جراء الضربة الموجعة التي اربكت حساباتهم و خلطت اوراقهم و عادت بهم الى نقطة الصفر بعد ٥٠ عاما من الجهد المضني و استنزاف خيرات الشعب الجزاءري على اتفه التفاهات و على عقدة الامبراطورية المغربية التي ستبقى شوكة في حلقهم حتى يرحلوا الى مزابل التاريخ فتحية لجيشنا البطل و الى قاءده الاعلى و قاءد الامة المغربية العظمى و الى كل الشرفاء الغيورين على هذا البلد الامن فالعدو لن يستسلم كما اثبتت التحارب و الاستعداد و اليقظة على جميع الواجهات العسكرية و الدبلماسية و النفسية يجب ان يستمر حتى القضاء النهاءي على هذا الورم الخبيث الذي اصاب منطقتنا
35 - مغربي وافتخر الأحد 22 نونبر 2020 - 12:23
القافلة تسير .مزيدا من الاستتمار في الصحراء المغربية.
36 - mmhamed الأحد 22 نونبر 2020 - 12:24
يجب تسميتها جمهورية الصناديل المنسية لان للاسم دلالة شهدتها هذه السنة وهي هروب المرتزقة حفاة عرات من شدة خوفهم تركو نعالهم
37 - الخميس الأحد 22 نونبر 2020 - 13:46
المغرب دولة تحترم القوانين الدولية وإذا تدخلت فهي تتدخل وفق شروط ومعايير متفق عليها من لدن المنتظم الدولي أما المرتزقة عفوا الضباع فهم يبقوا ضباعا يتصرفون بعشوائية وتهور حسب مزاجهم والآن على المغرب العمل مع الأمم المتحدة على اعتبار هذه العصابة منظمة إرهابية تقطع الطرق وتتعامل مع منظمات إرهابية أخرى تهدد المنطقة على غرار ما كان يحدث في العراق.
38 - مواطن2 الأحد 22 نونبر 2020 - 13:48
المغرب كان مضطرا لتصحيح الوضع في المنطقة.وهذا امر يتعلق بسيادة البلاد. لكن لابد للاعلام ان يكون حذرا في كل ما تصرح به بعض الاطراف . خصوصا البعيدة عن سلطة القرار.قصة طريفة واقعية حكيت لي من شخص يهتم كثيرا بتراث اقليمه.القصة وقعت في مدينة غير بعيدة عن فاس شرق المغرب. القصة مفادها ان تجار تلك المدينة كانوا يسافرون الى مدينة فاس على متن الدواب التي كانت اهم وسائل النقل آنذاك.وكانوا يخرجون من مدينتهم قبل المغرب قاصدين فاس ومعهم عدد من اليهود التجار.ولما ينتصف الليل تتعب الدواب ويبدأ صراخ التجار لحثها على السير.اليهود كانوا صامتين ونبهوا المغاربة الى ضرورة الصمت مع استعمال آلة حادة على مستوى رقبة الدابة لحثها على السرعة في السير - المخيط - بفتح الياء وهي عبارة عن ابرة كبيرة قائلين لمرافقيهم " النخيص والسكات " تجنبا لاثارة انتباه قطاع الطرق.انها حكمة اليهود.العمل في صمت وفي السر.
39 - touhali الأحد 22 نونبر 2020 - 14:01
إن لم يحترم وقف اطلاق النار فعلا الجيش المغربي أن يحرر ويونظيف غرب الكاركارات إلى المحيط الأطلسي ثم بعدها يتوجب على البحرية الملكية المغربية حرسه.
على المغرب أن يفتح الباب واستقبال كل من هرب من جحيم مخيمات تندوف عسكريا كان أو مدنياً شرطاً أن يكون من أصول صحراء الغربية ويعطى له سكانه ويحترم.
المغرب لم يكن شريرا، ولم يريد قتل أبناء الوطن. ويفتح كذالك لباب لمليشيات عسكرية مسلحة إن أرادوا ﻹستسﻻم.
الوطن غفر رحيم. وكل هذا يطبق حتى على أبناء صحراء الغربية المقيمين بالخارج. وحتى على برأهيم غالي إن أراد الحياة وﻹستسﻻم. المغرب يريد السلام ويكره القتل.
40 - الى ...29 الأحد 22 نونبر 2020 - 14:07
...Gaid.
يا اخي اذا كنت تنفر من مشاهدة القنوات المغربية , فشاهد القناة الموريتانية لترى كيف تتدفق السلع من المغرب اليها عبر الكريكرات وكيف تنقل منها الشاحنات السلع الى المغرب واوروبا
هناك مراقبي المينيرسو المكلفين بمراقبة وقف إطلاق النار لو كان هناك قصف للبوليزاريو لاشاعوا خبره في العالم.
ولماذا لا تسمعون الى عقلاء الجزائر الذين عارضوا و يعارضون سياسة بوخروبة و الجنرالات ضد المغرب امثال المرحوم فرحات عباس و السيدة لويزة حنون والمرحوم عباسي مدني والداعية علي بلحاج والفقيه المفتي شمس الدين وسعداني وغيرهم كثير.
41 - رشيد الأحد 22 نونبر 2020 - 14:15
كمغربي متشوق ندوز كونجي فشاطئ الكويرة فصيف 2021. بصراحة استرجاع الكويرة بالفن. بداية لنهاية البوليساريو و أطماع الجزائر.
42 - المحاميد الأحد 22 نونبر 2020 - 17:32
السلام عليم نحن ابناء الصحراء الشرقية جنود مجندين وراء صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله ورعاه والصحراء مغربية والموت للخونة والاعداء المغرب بلد الشرفاء من مسه الا وضربته مصيبة الله اكبر
43 - Rifi الأحد 22 نونبر 2020 - 18:00
Au commentaire 41, donc il faut qu'on appel à l'organisation d'une gigantesque marche verte.
44 - الخطابي الأحد 22 نونبر 2020 - 18:29
كل من اراد المس من بعيد او من قريب بمنطقة الكركرات او الكويرة سواء كان موريتاني او انفصالي او من يتظامن معهم ضد مصالح المغرب فهو يعزز خراب المنطقة العازلة التي من الماكد تتصرف فيها قوات المنورسو كما تشاء لكن الاخيرة ابانت عن فشلها نضرا لقلة افرادهاِ ولهذا سميت بقندهار لانها خالية و تتصرف بها عصابات مختلفة بجميع انواعها الى ان وصلت اليها عصابة البلطجية الجزاءرية المرتزقة لتلجاء الى البحر و تفعل ما تشاء سواء بالبحارة او التجارة في البشر و الحشيش و الاسماك و كل ما يتخيل للعقل. فدن الحسن ان تكون محكمة و مراقبة و خالية من العراقيل. الخ....
45 - تم النصر ولله الحمد الأحد 22 نونبر 2020 - 19:29
الجزائر واختها البوليساريو فقدا البوصلة ودخلوا في دوامات التيه الامنتهي واذا قدموا على مغامرة انتحارية فستكون القاضية عليهم ونهايتهم لان العالم كله تقريبا ضدهم فقدومهم على عرقلة معبر الكركرات ثم تحريرها من قبل القوات الجيش الملكي المغربي وضعهم تحت المجهر امام العالم فالكل ادانهم حتى انصارهم غضوا الطرف عنهم
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.