بنيعيش: رد المغرب على البوليساريو يتسم بالشرعية

بنيعيش: رد المغرب على البوليساريو يتسم بالشرعية
الأحد 22 نونبر 2020 - 11:10

في تصريح للإذاعة الوطنية الإسبانية، أكدت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في إسبانيا، أن تدخل المملكة المغربية في منطقة الكركرات عمل مشروع استهدف بالأساس “فك الحصار عن هذا المعبر الحدودي الحيوي وتأمين تدفق الحركة التجارية والتنقل في منطقة إستراتيجية وحيوية، ليس بين المغرب وموريتانيا فحسب، وإنما بين أوروبا وإفريقيا”.

وشددت الدبلوماسية المغربية على أن التدخل المغربي يدخل في إطار صلاحيات البلد، وفي امتثال كامل للشرعية الدولية بشكل سلمي وآمن، وجاء كرد فعل على تعنت البوليساريو، موردة أن المغرب لم يقم إلا بإعادة فتح هذا المعبر بشكل آمن وسلمي تحت أنظار عناصر بعثة المينورسو، وفرض طوقا أمنيا من أجل تأمين وضمان الانسيابية للحركة التجارية ولحرية تنقل الأشخاص والبضائع.

واعتبرت بنيعيش أن البوليساريو خرقت وقف إطلاق النار في المنطقة، مؤكدة أنها ليست المرة الأولى التي تقوم فيها ميليشات المرتزقة بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، “وأقدمت خلال محاولتها إغلاق معبر الكركرات على إقحام الأطفال والنساء في هذا الفعل الإجرامي، وهو ما يتنافى مع جميع المواثيق والأعراف الدولية”.

وأكدت السفيرة أن العلاقات القائمة بين المغرب وإسبانيا هي علاقات متميزة ومتعددة الأبعاد، ترتكز على دعامات وأسس الثقة المتبادلة والشراكة الإستراتيجية الشاملة، مذكرة بأهمية التعاون الوثيق والتنسيق الدائم والمتواصل القائم بين الرباط ومدريد في تدبير العديد من القضايا، ومن ضمنها تدفقات الهجرة غير الشرعية.

وذكرت بنيعيش بالمجهود الذي يبذله المغرب بتنسيق وثيق مع إسبانيا لمنع تدفقات المهاجرين السريين على السواحل الإسبانية، خاصة في اتجاه جزر الكناري، معتبرة أن ذلك ساهم في إغلاق تام لمسارات وطرق الهجرة غير الشرعية بالبحر الأبيض المتوسط، مضيفة أن شبكات الاتجار بالبشر اضطرت أمام هذا الوضع إلى تغيير مخططاتها وفتح مسارات وطرق جديدة على الواجهة الأطلسية، ما يفرض تكثيف الجهود وفق مقاربة شمولية لمحاربة هذه الظاهرة.

‫تعليقات الزوار

7
  • kkk
    الأحد 22 نونبر 2020 - 12:42

    المرجو عدم استعمال كلمة الهجرة الغير الشرعية لأن لان الهجرة حق انساني منذ بدأ المليفة، و لهذا من الافضل استعمال كلمة الهجرة الغير النظامية او السرية.

  • اعصيم سمير
    الأحد 22 نونبر 2020 - 15:49

    شكرا للمرأة الحديدية كريمة بنيعيش.الف شكر وتحية وعلى مجهوداتها الجبارة لكسر جدور بوليزاريو و من يحميهم.حفظك الله ورعاك سيدتي الكريمة كريمة بنيعيش.

  • Hamido
    الأحد 22 نونبر 2020 - 16:45

    بعض الاسماء تجدها في اماكن مرموقة وعلى راس مؤسسات وازنة .هل هي الصدفة ام ان لهم جينات تختلف عن جينات باقي المغاربة .

  • إسماعيل
    الأحد 22 نونبر 2020 - 17:19

    أصلا وجود المملكة المغربية في الصحراء الغربية المحتلة ليس شرعي فما بالك بتدخل عسكري، إنها أكبر حماقة يرتكبها الطاغوت وأزلامه وسيدفعون ثمنها والله لن تنتهي الحرب حتي خروج إدارة الإحتلال والمستوطنين والعساكر من كامل تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حقيقة لا رجعة وأروحنا مسخرة لتحرير وطننا من رجس الإحتلال المغربي البغيض طال الدهر أم قصر وما ضاع حق وراءه مطالب وكل الوطن أو الشهادة.

  • سمير
    الأحد 22 نونبر 2020 - 18:07

    الاسبان ما يقلقهم حقا هو تدفق المهاجرين المغاربيون. مغاربه ودزايريه بالتحديد على شواطئهم. العدد بالألف . وليس ما يحدث من اقتتال وتناحر وتطاحن في الصحراء بين الموروس انفسهم . اي بين المغاربه والبوليزاريو ودزايريه

  • لاركو
    الأحد 22 نونبر 2020 - 19:57

    الى المدعو اسماعيل اعلموا معشر الخونة ان الصحراء مغربية وكلنا عسكر لمحاربتكم والله لو اعطيت اشارة لتمت التعبئة بسرعة البرق لطرد بيادق عسكر الجزائر….

  • AMIR
    الأحد 22 نونبر 2020 - 21:00

    4
    حاولو ديرو دوله مستقله مع اخوانكم الصحراوه في تمنراست وما جاورها. لا اظن ان محرضتكم الجزائر سترفض الفكره.
    اما المغرب غير نساوه. فلحمه كلحم الأسد مر لا ينفع.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة