24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0813:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | الجزائر تنفخ في "رماد الصحراء" بالدعاية لشراء مقاتلات روسية

الجزائر تنفخ في "رماد الصحراء" بالدعاية لشراء مقاتلات روسية

الجزائر تنفخ في "رماد الصحراء" بالدعاية لشراء مقاتلات روسية

في ظل تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر بسبب نزاع الصحراء، روجت وسائل إعلام جزائرية، بناء على مصادر في وزارة الدفاع، خبر توقيع صفقة عسكرية لشراء ما يقرب 14 مقاتلة من نوع Su-57 من روسيا بقيمة تقارب ملياري دولار.

ومنذ إعلان موسكو تطوير مقاتلة سوخوي 57 "الشبح" ودخولها مرحلة الاقتناء ومصادر جزائرية تروج أن الجزائر ستكون أول زبون أجنبي للطائرات الجديدة بعد أن دخلت الإنتاج في يوليوز 2019؛ فيما لم تتحدث شركة "سوخوي" عن أي صفقة رسمية مع الجزائر عكس ما يتم تداوله بين الفينة والأخرى في المواقع الجزائرية التي أعلنت أمس السبت أن الصفقة جرى توقيعها بشكل رسمي.

وذكرت مواقع متخصصة في الشؤون العسكرية أنه رغم أن Su-57 هي الأكثر كلفة بسعر يقدر بـ 125 مليون دولار للمقاتلة الواحدة، إلا أن شراء الجزائر لهذه المقاتلات يمكن أن يقلل من التكاليف الإجمالية للقوات الجوية الجزائرية، وذلك بسبب التكلفة التشغيلية الأقل بكثير لمقاتلات سوخوي 57 مقارنة مع طائرة Mig-25 القديمة.

واعتبرت مصادر متخصصة في الشؤون العسكرية أن ما تروجه الجزائر في هذه المرحلة مجرد أكاذيب لا غير، مشيرة إلى أن إبرام صفقة من هذا النوع يجب أن يجد صداه بشكل قوي في الصحافة الروسية، وخصوصا وكالة الصادرات العسكرية الروسية.

ويرى عبد الحميد حارفي، الباحث في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، في تصريح لهسبريس، أن صفقة من هذا النوع لا يمكن أن تتم دون وجود عشرات المقالات الروسية حول الموضوع، خاصة مع التأخر الكبير الذي عرفه برنامج التطوير وتراجع دول كبرى عن شراء هذه الطائرة، مثل الهند التي كانت شريكا في البرنامج وارتأت أن تقوم ببرنامج تطوير وطني لطائرة من الجيل الخامس، بسبب تأخر البرنامج الروسي وعدم اقتناعها بالنتائج المرجوة.

"أعتقد أنه على النظام الجزائري استثمار مبالغ عقد مماثل في تطوير وسائل إنتاج لاسوناتراك، فذلك سيكون أكثر إفادة للجزائر والجزائريين عوض تكديس أسلحة قد لا يجدون حتى المال لتشغيلها إذا واصلت احتياطاتهم من النقد الأجنبي التراجع مع فقدانهم أسواقا تقليدية لمنتجاتهم البترولية، بسبب المنافسة الأمريكية والروسية"، يضيف المصدر نفسه.

وأشار الخبير في الشؤون العسكرية إلى أن القوات الملكية الجوية المغربية ستحصل قريباً على طائرات "إف 16" بخاصيات لطائرات من الجيل الخامس، سواء على مستوى أجهزة الرصد أو البصمة الرادارية، مردفا بأن المملكة "ستكون سباقة إلى ذلك بالقارة كلها".

ويتوقع خبراء أن ترتفع وتيرة سباق التسلح بين المغرب والجزائر في المراحل المقبلة بفعل عودة التوتر والتصعيد العسكري الميداني في الصحراء المغربية، إذ إن إدخال طائرات من الجيل الخامس إلى المنطقة من قبيل سوخوي 57 سيدفع المغرب إلى اتخاذ خطوة مماثلة أو أكثر للحفاظ على التوازن الإقليمي بالمنطقة.

ويتيح الاتفاق العسكري التاريخي الموقع قبل أسابيع بين الرباط وواشنطن إمكانية حصول المغرب على الطائرة الأمريكية الشبح من طراز "إف-35" من الجيل الخامس وفق ما ذكرته مصادر غير رسمية، وهو ما يثير قلق الجزائر لأن حيازة المملكة هذا النوع من المقاتلات يجعلها أكبر قوة عسكرية في القارة الإفريقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (125)

1 - vider leur caisse الأحد 22 نونبر 2020 - 14:04
laisser lea vider leur caisse au détriment du peuple
2 - البلغيتي الأحد 22 نونبر 2020 - 14:05
الحدود مقطوعة .. الكراهية مسموعة.. امعاؤهم موجوعة .. ماذا ننتظر من حكام للشر مدفوعة ؟؟؟ ... اليوم قبل الغذ يجب اتخاذ القرار الصارم إتجاه الجزائر بقطع العلاقات إلى أن تصل الطبقة المدنية الفاضلة الغير متورطة في الدماء لنضع اليد في اليد معها لخدمة كل الوطن المغاربي الكبير...
3 - مغربي قح الأحد 22 نونبر 2020 - 14:06
Su 57 باقي حتى الجيش الروسي براسو ماشراهاش وباقي ماتصنعاتش ليه اصلا،بقات غير الجزائر تشريها ...
4 - تاكيذ الأحد 22 نونبر 2020 - 14:06
كل طاءرات روسيا وكل اجيالها لم تصل حتی لتكنولوجيا اف16الامريكية وكل طاءراتها صيد للاف16
5 - وناغ الأحد 22 نونبر 2020 - 14:08
ثلاثة
عقود
وهم
يهددوننا
بالحرب
وعندما
فتحت
ابواب
الحرب
التجئوا
الى
السينما
6 - فلوس اللبن الأحد 22 نونبر 2020 - 14:09
فلوس اللبن يديهم زعطوط،الشعب الجزائري في حاجة لابسط المتطلبات الأساسية واموالهم تبذر في النزوات.لا يعلمون ان المغرب صخرة صماء ستهشم رؤوس من سولت لهم انفسهم المساس بحبة من ترابه .
7 - nouro الأحد 22 نونبر 2020 - 14:09
سبحان الله على زهر عندنا شي داير الحدود مع الدانمارك والسويد شي مع فرنسا والمانيا وحنا مع هاد الدويلة الفاشلة والفاشية لا هم لها الا المغرب والذي سيكون سببا في اختفاءها....!!!!
8 - مرحبا الأحد 22 نونبر 2020 - 14:09
على المغرب إقتناء طائرات إف 3٥ الشبحية لتعزيز أسطولها الجوي وردع كل أعداء الوطن
9 - هشام الأحد 22 نونبر 2020 - 14:12
سيموت جنرالات الجزائر واحدا تلو الاخر. و ستبقى الصحراء مغربية إلى الابد
10 - نظرة عسكرية الأحد 22 نونبر 2020 - 14:13
روسيا لها مقاتلات قوية متل السوخوي 35 و 57 و الميج 35 لكن التي توجد في الخدمة العسكرية الروسية هي السوخوي 35 والأخرون لازالو في طور التصنيع والتجارب ولا يمكن لروسيا أن تبيع للجزائر السوخوي 35 أولا لأنها هي التي تفتخر بها روسيا حاليا في جيشها ولن تبيع أخر ما صنعت لدولة عربية بالأضافة ألى أن روسيا علاقاتها طيبة وجيدة مع المغرب لذالك يجب عليها أن تحافظ على توازن القوى الشيء الذي جعلها تبيع تصدر للجزائر الميج 29 المطورة التي تكافئ F-16 VIPER المغربية لو أشترت المغرب F-35 وهذا أمر مستحيل لعدة أسباب عندها روسيا ستبيع للجزائر السوخوي 35 لأن البلدين يجب أن يكون لديهم نفس الكفائة في التسليح
11 - مغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 14:13
وتتواصل العقدة المغربية عند النظام العسكري الجزائري الفاشل. المغرب ماض في السباق نحو التسلح الاقتصادي والتنموي.
لن تكون هناك وحدة مادام هذا النظام يحكم الجزائر
12 - وجهة نضري الأحد 22 نونبر 2020 - 14:14
الجزائر تتسلح ولكن في الأخير سوف ينقلب السحر على الساحر لأن الجزائر تمر بالمجموعة من المشاكل أبرزها الحراك الشعبي وعدم الاستقرار السياسي خصوصا الرئيس بتبون لا زال مفقود لحد الساعة
13 - Taika الأحد 22 نونبر 2020 - 14:14
Ya oumatan jahilate minha loumamou. Au lieu que nous investissons dans les routes les ecoles les universites les hopitaux... nous voila ds une situation de course vers l armement a cayse de ces stpides et vieillards dirigeants du voisin du mal et de la haine. Messieurs votre echec est total sur tous les plans et vous n artivez pas encore a trouver la raison et la voie de la reconsiliation entre nos 2 pays.le sahara est marocain et le restera et si vous alkez constinuer ds votre politique stupide aveugle tant pis pour vous vos mercenaires st ds votre terre donner leur la nationalite algerienne et bon debaras.
14 - السعيد الأحد 22 نونبر 2020 - 14:14
حتى لو اشترت الجزاءر كل طائرات العالم فلن تقوى على الحرب مع المغرب لانها تدرك أنها ستخسر تلك الحرب لا محالة وستزيدها الخسارة عقدة الى جانب العقد السابقة ... وبالتالي فهذا الكلام هو جعجعة بدون طحين .. وحتى لو اشترت فستشتري الخوردة ولا شيء غير الخوردة ..
15 - ولد حميدو الأحد 22 نونبر 2020 - 14:15
حتى و ان اشتروها شغلهم هداكفحتى المغرب ضارب حسابو و كل من تعدى حدوده فقد ظلم نفسه
16 - حسن الأحد 22 نونبر 2020 - 14:17
المملكة المغربية تتسلح بالجيل الخامس من الأسلحة مع التكتم وكبرنات فرنسا أوجعوا رؤوسنا بمناورات خردة روسيا ( bazoga alexder) وطائرات لم يتم حتى تركيبها .
17 - ben lebsir ahmed الأحد 22 نونبر 2020 - 14:17
لايهمنا بشيئ المهم هو الاهتمام بالوطن وتوحيده والاجتهاد واصلاح الادارة وبناء اقتصاد ناجح ومهيكل ويتمتع بالامن وقوت الحقوق والابتعاد عن كل ما سوف يضر بالبلد وتشغيل الشباب والكفاءات في مناصب اقتصادية سياسية اجتماعية ادارية لابد من تغيير العقلية القديمة وتغير اناس يحبون استغلال البلد فقط للربح السريع وتقوية الجيش من كل جانب ماديا تقنيا تكنولوجيا والعيش الكريم انداك لايهمنا من يسلح او يكدب او يحلم او يتخيل او يلعب بمشاعر شعبه
18 - عبدالالاه الأحد 22 نونبر 2020 - 14:18
في العوض دير مصانع ومشاريع فين يخدمو شباب الجزائر في الحقيقة الجزائر تغربل الماء.
19 - Amine الأحد 22 نونبر 2020 - 14:19
Pour que ça soit clair.. même contre la Russie elle même on est prêt à se battre. jusqu'au dernier marocain. Alors dès que ce problème sera réglé et c'est pour bientôt, on viendra vous voir les algériens. Il faut rendre tout les terres que la France a annexé pour vous..
20 - أمين لحريزي الأحد 22 نونبر 2020 - 14:22
بغيت غير نفهم حاجة وحدة !!! كيفاش بلاد تشري طائرات حربية بملايير الدولارات وهي كل موظفيها زيادةً على المتقاعدين يشتكون بأنهم في آخر كل شهر لا يستطيعون سحب أجورهم أو معاشاتهم كاملةً من مكاتب البريد !!!!!!! كاياخذو فلوسهم بالتقسيط وذلك لعجز الدولة بالنسبة للسيولة المالية !!!!!! اللي فهم يفهّمنا الله يرحم الوالدين .
21 - Tanja balia الأحد 22 نونبر 2020 - 14:23
الجزائر حتى اللقاح لم تشتره بعد رغم أن المصابين بوباء كورونا في تصاعد مقلق والحكومة تكذب على الشعب بأنها ستقتنيه مهما كان ثمنه. حكومة الفت الهاء الشعب بالتسويف والكلام الفارغ. العسكر لا يهمهم صحة المواطن بقدر ما تهمهم إبرام الصفقات لشراء الأسلحة وتزوير الفاتورات وتضخيمها وتخفيف الشعب وتوهيمه بأن هناك أعداء من الخارج يتربصون بالجزائر. ندعو الله أن يفك اخواننا من هذه العصابة التي أحكمت قبضتها عليهم وتحكمهم بالنار والحديد.
22 - اليقظة مهمة الأحد 22 نونبر 2020 - 14:25
حان الوقت ليبرم المغرب اتفاق دفاع مشترك مع دول الخليج التي ساندها في حربها ضد الحوثيين او في ضمان حدودها في حرب الخليج الثانية.

وعلى الاقل الدعم المادي لمواجهة الاعداء الذين لن يبتعدوا عن المغرب الا اذا شاهدوا تفوقه العسكري.
23 - Iori yagami الأحد 22 نونبر 2020 - 14:25
أولا سعر سوخوي الروسية ليس 125 مليون دولار كما تطرق المقال بل سعر المقاتلة يبقى أمر سري حسب الإتفاق والمرجح سعرها يكون بين 50 مليوين دولار إلى 90 مليون دولار
+
المغرب لا يتوفر على بنية تحتية ملائمة لتشغيل طائرة إف-35 ولا توجد لدينا إمكانيات لتشغيلها وعمل طلعات جوية بهذه الطائرة لأنها مكلفة جدا على المغرب والمغرب أكد هذا في وقت سابيق أنه لا توجد لديه أي نية في إقتناء هذه الطائرة لأنه لا نتوفر على ميزانية كبيرة لشرائها وتشغيلها ولا نتوفر على بنية تحتية لتحريكها أصلا فهي تحتاج لأقمار إسطناعية متطورة ورادارات خاصة وتقنيات عالية المستوى لا يتوفر عليها المغرب
24 - جواد الأحد 22 نونبر 2020 - 14:27
النصر يكون بلجغرافية والدكا والايمان وهدا ليس لدي الجزاير اما السلاح فلدي امريكا وهزمتها طالبان
25 - مر من هنا الأحد 22 نونبر 2020 - 14:27
حتى لو كان دلك صحيح يجب الرد صاع صاعين واقتناء مقاتلة f35 الشبحية الاقوى في العالم
26 - hakim الأحد 22 نونبر 2020 - 14:27
فلوس اللبن داهوم زعطوط ، بصحتك ا روسيا ، من هو عدو الجزائر ؟ ان لم يكن المغرب ، المغرب اختار منذ سنين الانفتاح والمنافسة وتجاوز تهور الدول المتخلفة واسيروا ديوها فالازمات الداخلية التي تؤرق الشعب يقول المثل : الدجاجة فالمقلة وعينها فالنقيب
27 - KIM الأحد 22 نونبر 2020 - 14:28
منذ حرب الرمال والجزائر تشتري السلاح وتبني القواعد والتحفر الخنادق مع الحدود لان الحدود لن تفتح و لن يكون اي تقارب...
28 - مهلهل تيزنيت الأحد 22 نونبر 2020 - 14:29
لهذا تذكي القوى العضمى الصراعات لكسب أسواق جديدة لبيع سلاحها، هنالك من يبيع لهم أسلحة ثانوية باثمنة خيالية وهنالك من يبيع لهم وهم الفيتو مقابل مصالح شركاتها، وتبقى الشعوب تملأ فراغ ثقافتها بالجدال التافه حول الأوضاع في المقاهي في انتظار مقابلة مملة في كرة القدم لطالها جمعت بين بلاد الغال وبلاد البغال..
29 - Chaiba net الأحد 22 نونبر 2020 - 14:29
قاتلهم الله اين يؤفكون. من أراد بأخيه الشر لقيه عند باب بيته. انما الأعمال بالنيات و لكل امرء ما نوى. فكيف بحال اخ يأكل لحم أخيه. الشعب الجزائري اخواننا و لا نستطيع مقاتلتهم و لا يودون هم أيضا مقاتلتنا و الهداية من الله نسأله أن يهدي الحكومة العسكرية التي تعصف بما لا تشتهي القوى المدنية. كان من الجميل أن يكون عتاد الجزائر عتادنا و عتادنا عتاد الجزائر لو صفت القلوب و زالت الغمامة السوداء التي خلفها الانفصاليون و الانقلابيون الذين يشهد التاريخ هزيمتهم بعد طغيانهم. و جهاز العسكر الواقع تحث الأيديولوجيات الاستعمارية و الإقطاعية التي تغتني بارزاق الشعب. و عند ربهم سيحاسبون و لن ينفع الندم. فلهم أبناء سيؤدون فواتير السحت و سوف ينقلب السحر على الساحر. خاوة خاوة
30 - المغرب العريق الأحد 22 نونبر 2020 - 14:29
اتمنى يكون الخبر صحيح لان هذه الطائرات لم تدخل بعد الخدمة و توجد مشاكل في تصنيعها أدت إلى تأجيل عملية إطلاقها. 2 مليار دولار راحت هباءا. و فوق من هذا معروف أن روسيا أضعف بلد من الكبار في المجال الجوي طائراتها خردة تصلح للزينة و الاستعراض أكثر من الحرب ولا يوجد جيش محترم يستخدمها حتى مصر تخلت عن شراء الطائرات الروسية و توجهت نحو طائرات فرنسية. .. الأفضل بدون منازع هي أمريكا و سلاح العصر هو الطائرات بدون طيار التي يعتبر المغرب أقوى جيش في أفريقيا من هته الناحية ب امتلاكه ل بريداتور و هيرون
31 - خالد ****✓ الأحد 22 نونبر 2020 - 14:30
حتى لو كانت هذه الاخبار والاشاعات التي يتبخرب بها كبرانات الجزائر و وكالتها الاعلامية، et après, فهذا لغير اي شئ في مغربية الصحراء.
المغرب، بإمكانياته العسكرية التي لا يعرفها إلا المعنيين بالأمر قادر للرد على اي اعتداء يمس المواطن المغربي و وحدته الترابية.
النظام العسكري الدكتاتوري الجزائري لو لم يعرف امكانيات وقوة المملكة المغربية، سواء العسكرية أو المدينة، لحاولوا و هاجموا المغرب.
قوة المغرب تتجلى في الامان بالقضية الوطنية الأولى. و تهم كل المغاربة من أقصاه إلى أقصاه.
الله الوطن الملك
32 - mounir الأحد 22 نونبر 2020 - 14:32
حتى ولو اشترت الجزائر روسيا باكملها , فالصحراء المغربية ستبقى مغربية سواء بالسلم او الحرب,
33 - سعيد الألفة الأحد 22 نونبر 2020 - 14:32
تضحكنا الأخبار القادمة من الجارة الجائرة الشرقية التي تجمع يوما بعد يوم أطنانا من الخردة الروسية و وتعتقد أن"قشاوش عااشوراء" سيحركون فينا او في جيوشنا الباسلة خلية واحدة ماعدا خلايا فمنا للضحك على جنيرالات المرادية الذين كلما نهبوا الملايير من اموال سوناطراك اذاعوا خبر شراء "خردة..روسكوف " ليغطوا على اختلاساتهم و محاولين إسكات بعض العقول السادجة من سكانهم ..
كلما شرب تبون( حاشاكم..للاشارة هو اسمه هكذا و لا يمكنني أن اكتبه اسما آخر غير اسمه والمعروف به محليا و عالميا..فمن أولى بالحشمة او المركة!!؟..)..اقول فكلما " ضرب تبون قرعة بنبيده المفضل دانيال..كلما ضرب الطاسة والقرطاسة..ظهر له " المغرب بين اعينه " وقال :" علاش المروك احسن منا و هو ماعندوش البيترول؟؟..علاش..!؟..علاش هو اصغر منا ف الخريطة اوو عندو زوز بحور !!؟...علاش..!؟..حكرونا..حكرونا..
حكرونا...علاش الدينار ادزايري مايسوى بصلة خامجة..علاش !؟....والدرهم ديال المروك ديما عندو لاكوط ف الابناك الاجنبية!!؟
أنصح الجيش المغربي باقتناء الطائرة المسيرة بيريقدار التركية..طائرة واحدة كافية لتفرشيخ خردة روسكوف
34 - Dady Moha الأحد 22 نونبر 2020 - 14:33
الإسلام يأمر بالاخوة والتعاون لا بحفر الحفر لبعضنا البعض
35 - مغربي من المهجر الأحد 22 نونبر 2020 - 14:33
عندما تضيق بك الدنيا تذكر ان المغرب أخد الصحراء ببحرها ورمالها وشواطئها وسمكها
36 - عسكر الجزائر ابارديا الأحد 22 نونبر 2020 - 14:38
منذ استقلال الجزائر وهي تتسلح بأحدث الأسلحة للتحرش بالمغرب وهي بذلك مثل اباردي يلبس جلبابا خاصا ورزة من نوع جيد وحذاء فروسية ويندقية مزركشة بالسمق والصباغة ، في حين أن الشباب يعيش بطالة عميقة رغم عائدات البترول المرتفعة
37 - غويني الأحد 22 نونبر 2020 - 14:38
دابا هاذ الجزائر مالها مع المغرب?...ماذا تريد منه..?? أقبح شيئ أن يبتليك الله بجار حقود وحسود وشرير...اللهم احفظ هذا البلد وأهله وجنبنا الفتن.
38 - azur الأحد 22 نونبر 2020 - 14:39
آن الاوان ليوقع المغرب اثفاف دفاع مشترك مع الصين او تركيا او امريكا و لنعطيهم ارض لبناء قواعد عسكرية موجهة في اتجاه الشرق الحقود عندها سيسكت الاعداء و يذخلو رؤوسهم تحت الارض مثل النعامات .
ارجو النشر.
39 - مصطفي الأحد 22 نونبر 2020 - 14:39
الصحافة الجزائرية تعلن بامر من العسكر ان 2 مليار ذهبت لسوخوي57 والحقيقة هو انها ذهب لحسابات الجنرالات في سويسرا وكوبا ، ثروات البترول المفترض ان تذهب للشعب الجزائري الشقيق
40 - رضى المكناسي الأحد 22 نونبر 2020 - 14:40
الأخ الذي يقول يجب على المغرب أن يشتري طائرة اف 30. هذه الطائرة لا توجد، أظنك تقصد اف 35.
من وجهة نظري لو استطاع المغرب أن يقتني طائرة اف 22 رابتور الشبحية لكان أفضل بكثير. هذه هي أفضل طائرة حربية على الإطلاق لكن ثمنها خيالي.
41 - mustapha الأحد 22 نونبر 2020 - 14:41
المستفيد الأول في العداوة بين الدول الإسلامية هم الدول المصنعة للأسلحة ، كل الثروات تذهب في السباق من أجل التسلح و الشعوب تعيش الفقر و يسكتونهم بالوطن أولا !!! ضد من ؟ ضد أخيكفي الدين و الأصل و جارك .
42 - ابوهاجوج الجاهلي الأحد 22 نونبر 2020 - 14:41
الجزائر الجارة الشرقية التي لاتريد الخير للمغرب ولا لشعبه. بلد متشبع بالكراهية ويؤمن ايمانا راسخا في الوقائع التاريخية مثل معركة أسلي والامير علد القادر
وواقعة الطائرة التي كانت تقل رواد حركة وطنيتهم
وحرب الرمال. زد على ذلك ان تلمسان كانت تحت حكم المرينيين وان الجزائر لا تاريخ لها الا تاريخ المماليك الامازيغية قبل الاسلام واخرها مملكة جراوة 667م
كل هذه الامور هي عقدة عند العصابة التي مازالت تومن بمرحلة( خروتشوف) اما الاتحاد المغاربي والاخوة والدين والمصاهرة كلمات من اجل الاستهلاك فقط. لان الجزائر سوف لا تترك مشكل الصحراء يمر مرور الكرام لان العصابة تعرف تمام المعرفة ان اوراقها قد نفذت ولَم تبقى لها الا ورقة الصحراء. هذا من اجل طمس الحراك واعطاء الاهمية لاشياء ليس للشعب الجزائري فيها لا ناقة ولا بعير،
43 - محمد الحمداوي الأحد 22 نونبر 2020 - 14:42
سواء اشترت الجزاءري او لم تشتري فهذا لن يفيده على الارض لان اهم عامل في الحروب هو العامل البشري ونحن ندافع عن أرضنا اما الجزاءر فعن ماذا تدافع؟بالاضافة الى ذلك فالشعب الجزائري مهنا موريتانيا معنا وليبيا معنا ودولية القباءل معنا والله مهنا.
ومجرد سؤال الجزاءري ،هل وافق تبون على الصفقة!؟
44 - مغربي حر الأحد 22 نونبر 2020 - 14:43
الجيش الجزائري نمر من ورق بمعنى ان جنرالاته يعطونه اكثر من قيمته. وللعلم فالجزائر الان اصبحت دولة فقيرة لا تقدر حتى على اعالة شبابها الذي يحرق الى اسبانيا بالالاف كل سنة في قوارب الموت من اجل لقمة العيش جزاير الامس الغنية افقرها حكامها وجنرالاتها بنهب اموال الشعب والكدب عليه. الجزاير في 1990 كان لديها احتياطي من المال يناهز 1000 مليار دولار اما اليوم فلا يتعدى احتياطها النقدي 40 مليار دولار فهو لا يكفي الا الى 6 اشهر من استيراد المواد الغدائية الضرورية لتغذية شعبها لانها لا تنتج شيئا الا الكلام الفارغ
45 - رابح رابح الأحد 22 نونبر 2020 - 14:44
التاريخ يشهد أن المغاربة لا يحبون الفتنة ولا يعتدون على أحد لكن من يتجبر عليهم فهم له بالمرصاد مهما كلفهم التمن .
التاريخ شاهد على الانتصارات تحية لسكان امگالا جنوب المملكة الشريفة
46 - Nichane الأحد 22 نونبر 2020 - 14:44
مشروع صناعة SU57 متعثر حاليا مكانيكيا و اليكترونا ، ال SU57 ما تزال تحت التجارب و كل التقارير الواردة من الحلف الاطلسي ( الناتو ) تقول إن النسخة الحالية ل SU57 ( و التي هي قيد التجريب ) لن تستطيع منافسة ال F35 و ال F22 ااامريكيتين .
حتى الجيش الروسي لا يتوفر حاليا على SU57 ناهيك عن دول العالم الثالث كالجزاءر .
الجزاء وقعت على عقد جديد لشراء النسخة الجديدة من SU30 و ال MIG29 و تحديث ما لديها من نفس الطراز .
47 - باختصار شديد الأحد 22 نونبر 2020 - 14:45
حرب اعلامية هااااائلة في الجزائر لا لشيئ إلا لإقناع الشعب الجزائري بأن هناك عدو متربص يريد تدمير هم ويجب التركيز على معادات هذا العدو و الغاية نسيان الحراك
48 - zemmour الأحد 22 نونبر 2020 - 14:45
المغرب ملي رجع الكركرات إلى وضعها الطبيعي،راه بطريقة غير مباشرة أعلن ما يلي:لي كان فيكوم راجل إقرب للحدود....أتحدث باللغة التي يفهمها الطرف الآخر،لأنهم لا يتقنون اللغة العربية،إذ يتضح ذلك جليا من خلال تعليقاتهم...المهم ليس في su57 أو f16,الأمر يتعلق بعدالة القضية،شعب يدافع عن حرمة وطنه،وهو المغرب،وعصابة بلطجية مأجورة مدفوعة من قبل شيوخ المرادية،بلا تاريخ ولا وطن ولا هوية،تحاول دخول حرب خاسرة.النظام الجزائري لا تستطيع دخول حرب مباشرة مع المغرب،لأن الشعب الجزائري الشقيق لا يريد هذه الحرب،تماما كما الشعب المغربي،وبالتالي لجأ الجنرالات إلى من يمارس هذه الحرب بالوكالة،ووجدوا ضالتهم في قطاع الطرق الإرهابيين....وطننا كرامتنا وعزتنا،نفديه بالدم والروح،والويل ثم الويل لعصابات الرابوني الفاشلة.
49 - وعزيز الأحد 22 نونبر 2020 - 14:45
2000 مليار مغربية...

X14
28000 مليار جزائرية....


او استثمرت هذه الأموال... في ما يعود على الجزائريين بالنفع... من بناء مدارس و مستشفيات و طرق وووو لما وجدنا من يفضل الهجرة... للتمتع بحياة افضل عند من يعرف كيف يستثمر أموال ما يبيع للدول المتخلفة (عقليا و تسييريا)....


التخلف.... ليس وراثيا....


بل نتيجة طريقة تسيير البعض...



شراء طائرات... ستصدا... يوما ما...

و عداء كلاسيكي كما ادعى أحدهم مؤخرا..

.. عوض النظر الى مستقبل زاهر... نكون فيه كلنا رابحين منتصرين....


المغرب ماض على درب التنمية.... و البترول سينضب يوما ما.... و الخاسر الأكبر، من الان ظاهر للعيان....


الكركرات ستصبح طنجة الجنوب...


و تندوف.... مزبلة لافكار القذافي و بومدين..
50 - محمد الأحد 22 نونبر 2020 - 14:45
الدول الغربية ستواصل حلب حلفاءها من الدول العربية و ستشترون المزيد من الاسلحة و ستتقاتلون فيما بينكم على حدود وهمية صنعها الغرب و اقنعوكم انها مهمة و تمثل اوطانكم، لن تكون هناك مبادلات تجارية بينكم و لا تعاون اقتصادي و ستكونون دائما في حاجة الى البلدان الغربية لتعيشوا، كل يوم اشكر الله تعالى على نعمة الهجرة لأن بلداننا حالها ميؤوس منه.
51 - مهرجو المرادية الأحد 22 نونبر 2020 - 14:46
أغلب تلك "الصفقات" التي يتحدث عنها هؤلاء المهرجون في الجزائر ما هي إلا غطاء لسرقة أموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره، وقد تم فعلا تحويل معظم موارد تلك الدولة إلى الخارج في حسابات خاصة في حين يتم بيع الوهم للجزائريين اللذين يعتقد بعض السذج منهم أنهم فعلا دولة عظمى تنافس أمريكا والصين ، شيء مضحك ومبكي في نفس الوقت
52 - ben الأحد 22 نونبر 2020 - 14:48
Su 57
لن تحصل عليها الجزاير قبل سنة 2024.إذن كل هاته الخزعبلاات لا تسمن ولا تغني من جوع؟ حتي 2024? المغرب سيكون كذالك قد حصل علي F 35؟سالينا!!!!!!
53 - Lkot الأحد 22 نونبر 2020 - 14:50
اتأسف و أشعر بالغبن و الحزن عندما اسمع حجم الأموال الضخمة التي تصرف على التسليح عوض توضيفيها في نشأة اجيال المستقبل لتقوم بنهضة الدول المغاربية. أرى اننا نضيع عقود ان لم تكن قرون تذهب معها اجيال تتغذى على كره الجار .
الحرب لن تكون في صالح اي احد، لا المغرب ولا الجزائر، يكفينا ان هذا الفيروس كشف لنا عوراتنا الهشة في الصحة و التعليم و الأقتصاد. المستفيد الوحيد من طبول الحرب تبقى دائما الدول الاستعمارية.
54 - كريم الأحد 22 نونبر 2020 - 14:50
لغة كلاسيكية ادى الثمن بعض دول الممناعة هل اقتناء هده الطائرات ستجلب فقط انتباه الدول العظمى والباقية العلم لله
55 - azedine الأحد 22 نونبر 2020 - 14:53
Finalement l'algerie n'est qu'un géant de papier
ils peuvent organiser deux coupes du mondes
ils ont le meilleur service médical
ils ont la plus forte armée
ils ont perdus sept millions de martyrs
ils
ils
ils
blabla
blabla
blabla
finalement ils sont à nu
et ils ne sont... rien
ils montrent leurs dents car ils ont peur d’être envahis par l'armée marocaine
Du calme
je vous jure qu'on ne vous fera aucun mal
respirer doucement et calmez vous
il n y a pas à avoir peur
56 - خادم القصر الأحد 22 نونبر 2020 - 14:53
مثل هذه الاشاعات لا تسمن ولا تغني من جوع لان مخطط لشراء مثل هذه الطائرات يستوجب عرض و اشهار للمقاتلة من طرف شركة الروسية بإضافة ان دول كبرى تراجعت عن شراءها فكيف يمكن لدولة الجينرلات ان تشتري اسطول ليس موجودا في الاصل.
57 - moha الأحد 22 نونبر 2020 - 14:54
هذا ان ذل على شيء فيدل على رعبهم يجب ان يعلم النظام العسكري الجزائري اننا ناس افعال لا اقوال
58 - خردة روسيا المتهالكة الأحد 22 نونبر 2020 - 15:02
الطائرة الروسية Su 57 لم تصل في قوتها حتى لطائرات F16 viper المطورة و التي تعمل بأنظمة F35 الرهيبة ، مجرد اشتراء المغرب لل F16 viper جعلته الاقوى في عسكريا في افريقيا فمابالك اذا حصل على المقاتلة F35 حينها لا احد سيستطيع حتى الصمود لايام امام الجيش المغربي .
اسلحة اقوى دولة في العالم لا تقارن بدولة مثل روسيا تموت رعبا من الأمريكية ، فكيف لدولة اضعف من امريكا ان تمتلك اسلحة اقوى منها هذا مستحيل ، بخصوص ال F35 فالمغرب حصل على موافقة البانتغون ليكون من الاوائل الذين سيحصلون على هذه المقاتلة في العالم ، بمجرد حصول الجزائر على su57 سيحصل المغرب على F35 ليبقى المغرب حليف أمريكا هو الأقوى في المنطقة .
59 - Pro الأحد 22 نونبر 2020 - 15:03
الخردة فالخردة،والشعب المسكين يقاسي .الله انعل لي ما يحشم . مصير الجنرالات سيكون دراماتيكي أكثر من القدافي
60 - Md bihi الأحد 22 نونبر 2020 - 15:03
ملياران من الدولارات لشراء 14 طائرة حربية وركنها في فورييرات كي تصدأ كما يحصل دائما مع مئات الصفقات العسكرية ، والنتيجة لا حرب ولا سلم . تصوروا معي لو أُنفق كل هذا الكم من المليارات الضخمة و الهائلة على مشاريع تنموية والإقلاع الإقتصادي والعلمي والصحي والبناء والتشييد ، كيف سيكون حال الجزائر اليوم ؟ طبعاً لن يضاهيها بلد في المنطقة المغاربية والعربية و حتى بعض دول العالم المتقدمة منها والأخرى السائرة في طريق النموّ ، لكن شرذمة حكامها يريدونها هكذا ضعيفة ضدّا في الشعب الجزائري الذي يتابع بأم عينيه خيرات وثروات أرضه تُنهب أمامه ويُصرفُ قسط منها على لقيط متبنّى ( البوليساريو ) كي يعرقل تقدم المنطقة ويكون حجر عثرة في إزدهارها .
61 - Nassim الأحد 22 نونبر 2020 - 15:07
الجزائر تعيش أزمة مالية خانقة , و لها عجز في الميزانية متفاقم جدا و حسب كل المحللين الماليين يصعب معالجته في السنوات القادمة إلا بالاقتراض من صندوق النقد الدولي. لقد أوقفوا خلال هذا الاسبوع صرف ميزانيات البلديات و الولايات مؤخرا و أوقفوا ميزانيات التجهيزات و السيولة النقدية على الحضيض و ابنكاها مفلسة حسب قناة ALGERIE PART ، و كل ما يقال عن صفقات جديدة في السلاح للاستهلاك المحلي.
الجزائر دخلت مرحلة الإفلاس و هذا بشهادة أغلبية الخبراء الاقتصاديين الدوليين.
62 - خريبگي الأحد 22 نونبر 2020 - 15:08
إذا ان الخبر صحيحا فهذه (تبزنيسة) اي همزة لصالح العسكر يضرب فيها ملايين الدولارات لحساب الكابرانات
63 - الرأي المستقل الأحد 22 نونبر 2020 - 15:09
مليارات من الدولارات يتم تبذيرها من الجانبين في اقتناء أسلحة باهض التكلفه . يحدث هذا في نفس الوقت الذي نجد فيه الاف وآلاف من الحراكه المغاربه ودزايريه يكتسحون هذه الايام شواطئ اسبانيا هربا من المجاعه والبؤس والمذله الذي يطالهم في بلدانهم .
والبرغم من كل هذا التبذير للاموال بدلا من ان يقف الشعبين ضد من يبذر اموالهم في التفاهات تجدهم يطبلون ويهللون لهم
قمه في الجهل والغباء.
64 - karam الأحد 22 نونبر 2020 - 15:12
آش خاصك آ العريان، خاتم آ مولاي. اللهم لا شماتة، سوف ندافع عن الصحراء بلا هوادة ولن تجرؤ يد أي كان أن تزحزح وحدة المغرب الثرابية.
65 - مغاربي الأحد 22 نونبر 2020 - 15:13
vous rendez compte que 14 fois 125 million de dollars équivaut presque la costruction de 10 hôpitaux universitaires et leur fonctionnement subventionné pendant 20 ans !!!!!
66 - أحمد MA الأحد 22 نونبر 2020 - 15:14
حان الوقت أن يتم التنسيق العسكري بين المغرب وموريتانيا لبناء سور دفاعي على طول الحدود الموريتانية الجزائرية وربطه بسور دفاعي بين الحدود المغربية الجزائرية وأي هجوم من طرف البوريساريو فسيكون من تندوف وهذا يعتبر إعلان من طرف الحزائر على المغرب وموريتانيا وبهذا تنتهي خرافة البوليساريو
67 - Hakim الأحد 22 نونبر 2020 - 15:15
ليس من الصدفة ان ترسم فرنسا الحدود بين الجزائر والمغرب ويطلق على عن النقطة الحدودية اسم جوج بغال. يعني جوج بغال ستسغلهم فرنسا ودول أخرى لخدمتها وتجويع ابنائها.
سوف لن تكون هناك حرب بين الجزائر والمغرب والمشكل صمم لكي لا يحل ولكي لا تربح الحرب لا الجزائر ولا المغرب ويبقى التوتر دائما قائما وتباع الأسلحة لجوج بغال.
68 - الصحراء المغربية الأحد 22 نونبر 2020 - 15:18
الإعتراف الإفريقي والخليجي والعربي والدولي بمغربية الصحراء أفضل ألف مرة من سوخوي 57. الجزائر محتاجة إلى عقول لتسييرها وليس إلى الأسلحة
69 - driss الأحد 22 نونبر 2020 - 15:18
حتى لو اشترت تلك الطائرات بذلك المبلغ الضخم الناتج عن سياسة التجويع.عكس وطننا الحبيب وخير دليل مساهمة وتعاون المغاربة كافة في الجائحة.وإذا كان لديها البترول فبلادنا لديها رجال يظهر معدنهم الأصيل في الشدائد.ولهذا أدع كل الغيورين للدعوة بالمساهمة بيوم من الأجر من أجل المساهمة في التسليح .
70 - touhali الأحد 22 نونبر 2020 - 15:19
الخوف شديد الوهمي من المغرب يجعل نظام الجزائري يرتعيد ليﻻ ونهاراً ولا يرتاح، ويحلم ليﻻ ونهاراً بهجوم مسلح مسﻻح خيالي قدماً من المغرب. وعقلياته كاﻷطفال الذين يحلمون بوصول عيد عاشوراء كاي يلعبوا بألعاب نارية.
إن لم يحترم وقف اطلاق النار فاعل الجيش المغربي أن يحرر ويونظيف غرب الكاركارات إلى المحيط الأطلسي ثم بعدها يتوجب على البحرية الملكية المغربية حراسة مشددة. .
على المغرب أن يفتح الباب واستقبال كل من هرب من جحيم مخيمات تندوف عسكريا كان أو مدنياً شرطاً أن يكون من أصول صحراء الغربية ويعطى له سكانه ويحترم.
المغرب لم يكن شريرا، ولم يريد قتل أبناء الوطن. ويفتح كذالك لباب لمليشيات عسكرية مسلحة إن أرادوا ﻹستسﻻم.
الوطن غفر رحيم. وكل هذا يطبق حتى على أبناء صحراء الغربية المقيمين بالخارج. وحتى على برأهيم غالي إن أراد الحياة وﻹستسﻻم. المغرب يريد السلام ويكره القتل.
71 - البرودكان الأحد 22 نونبر 2020 - 15:25
عساكر ليس في عقولهم سوى صور الأسلحة والذخيرة وصوت الرصاص والبنادق يحكمون دولة ماذا تنتظر منهم سوى شراء الأسلحة والتزود باحدثها فالحرب بالنسبة لهم شيء ضروري ودائما على الأبواب انسجاما مع ثقافة القتل والخراب المشبعين بها الله يعيطيهم شي عدوا يقطر حقدا أكثر منهم يصتدمون معه إما المغاربة فهم مسالمون يحبون الناس جميعا بمختلف جنسياتهم
72 - البيضاوي الأحد 22 نونبر 2020 - 15:26
هذا هو حال العرب نصف ترونهم يدفعونها على الأسلحة والنصف الآخر على النشاط والزهو الكلاخ العرب مجوعين شعبهوم وتاينقصو من الميزانيات الاجتماعية باش يدفعوها على الميزانيات الحربيك وبالتالي ماكاين لاحرب لاوالو والعتاد كايتصدا ويتهالك في المرائب والناس تزيد جهلا وتخلفا وجوعا باش تبقا روسيا وألمانيا وأمريكا وكوريا على خاطرهوم آه على أمم ضحكت من جهلها الأمم الفلوس خاصها تمشي للبحت العلمي والدولة خاصها فعوض ماتخمم تجيب كلشي من الخارج تجيب الآلات وتولي حتى هي دولة مصنعة لأن سياسة المكسي بديال الناس عريان لم تعد تجدي نفعا ياأمة لاإله إلا الله واش كاتشريو السلاح باش تقاتلو نتوما وخوتكوم ومالين الصناعات الثقيلة واقفين شاعلينها بيناتكوم وكاينفرجو عار عار عار عليكم
73 - مغربي من المغرب الأحد 22 نونبر 2020 - 15:34
لو كان في المغرب و الجزائر رجال صادقين لكانوا هم من يصنعون السلاح و لكانوا شكلوا فدرالية اقتصادية (سوق مشتركة + جمارك خارجية موحدة) و مالية (عملة واحدة) و صناعية و فلاحية ناهيك عن اتفاقية عسكرية للدفاع المشترك.
لكن مع الاسف...
الجزائر يحكمها كابرانات فرنسا الذين وكلتهم بالحفاظ على اتفاق ايفيان الذي لم ترفع عنه السرية لح الآن رغم مرور 60 سنة على تحرير الجزائر و هذا يدل حتما على ان شيء يتم اخفاؤه عن الشعب الجزائري.
المغربي يحكمه نظام تلتزم فرنسا بالدفاع عنه مقابل ضمانه بقاء البلد تحت عباءة فرنسا ضمن اتفاقية (الارتباط البيني) التي نسميها جهلا ب (الاستقلال) و لا داعي للكلام عن اشياء اخرى لن يقبلها عوام الشعب.

مجرد استعمال كلا الطرفين لكلمة (استقلال) هو دليل على اعترافهم الضمني بوجود وحدة تاريخية مع (الدولة الأم). الاسم الحقيقي هو (التحرير). Independance تعني أننا كنا دولة واحدة مع فرنسا و هذا تزوير للتاريخ.
فرنسا لا تتكلم ابدا عن استقلالها عن الألمان لكن عن تحريرها لبلادها من قبضة الألمان.
يطول الحديث ....
74 - الصحراويون الضعاف ... الأحد 22 نونبر 2020 - 15:34
...اشقياء في تندوف لانهم ضحية الصراع على النفوذ بين المغرب والجزائر في المنطقة .
والشعوب المغاربية ضحية المنافسة على بيع الاسلحة بين الكبار روسيا والقوى المصنعة الغربية.
و جهالة حكام الجزائر الذين تسببوا في الفتك بالجزائريين في الحرب الاهلية قد يتسببون في الفتك بالشعوب المغاربية في حرب اهلية مدمرة.
75 - متقاعد الأحد 22 نونبر 2020 - 15:34
انا على يقين أن الجنرالات غير قادرين على الحرب وان حاولوا الدخول في مواجهات عسكري مع المغرب سوف يثور عليهم الجزائريون الشرفاء قبل أن يهزمهم المعلوماتية.
76 - مواطن حر الأحد 22 نونبر 2020 - 15:43
الاخطاء التي يرتكبها حكام النظام في الجزاءر والمسؤولين في جميع القطاعات وباستمرار هي:
--أنهم يوهمون الشعب بأن الجزاءر هي أكبر و أعظم و احسن واجمل ورقى وافظل و...و....و....الخ......من جميع دول العالم.
---أنهم يكذبون على الشعب الجزاءري صباحا ومساء بتزوير الحقاءق والتاريخ وكل شيء في الجزاءر لكي يستمروا في الحكم و ينهبوا ثروات البلاد من البترول والغاز الخ. ....ويكذبون على الشعب بكلمة(التسويف )اي اننا سوف نعمل كذا وكذا ..وان صنع أكبر. .....و سنبني كذا وكذا ...لكن مع الأسف لا يفعلون اي شيء من ذلك إلا البلا بلا والجعجعة بدون طحين .ولكن يكدسون أموالهم في أبناك الخارج ويتركون الشعب عرضة للفقر و الإهمال. ومع الأسف أن الغريب هو انالأغلبية من الشعب تعودت على تصديق أكاذيبهم. و النتيجة هي أن الجزاءر حاليا تسير إلى الهاوية.
والغريب في الأمر أن كبرنات العسكر يتمادون و يستمرون في اخطاءهم دون الرجوع إلى جادة الصواب ويهربون إلى الأمام. و لا يعتذرون عن الأخطاء من أجل إصلاحها.
77 - متتبع مغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 15:48
طغمة عساكر فرنسا الحاكمة في الجزائر و "زمرة كابراناتهم" ستؤدي بهذا البلد الشقيق الطيب شعبه و الوفي لدينه و وطنه و المضحي بمليون و نصف المليون شهيد في سبيل استقلاله إلى الهاوية و الهلاك من أجل إرضاء غرورها و أسيادها في الغرب الاستعماري الهادفين إلى تمزيق الأمتين العربية و الإسلامية و إضعاف شعوبهما و تعطيل تطلعاتهم الكبرى في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و الحقوقية الدائمة و المستدامة و فرملة و عرقلة انتظاراتهم و تبديد ثرواتهم النفطية و المعدنية و الطاقية الكفيلة احتياطاتها وعائداتها بإخراج الشمال الافريقي كله من أقصاه إلى أقصاه من أزماته الحادة و المزمنة....
78 - Wasim الأحد 22 نونبر 2020 - 15:57
العراق وليبيا خير دليل للجزائر
من يدعي بالقوة يموت بالضعف
79 - واقعي الأحد 22 نونبر 2020 - 16:01
يجب أن يعلم الجزائريون أن القضية ماشي بالسلاح راه بالرجال.
80 - saad الأحد 22 نونبر 2020 - 16:08
نحن كمغاربة ومسلمين لا نريد هذه الحرب مع الجارة الجزائرية لا لشيء إلا للخوف من الله اللدي أمرنا بعدم قتل نفسا بغير حق ومن قتلها فكأنما قتل الناس جميعا حتى مع البوليساريو نريدها سلمية فمن أراد الحرب فليحرر فلسطين ويجاهد في سبيل الله لينال الشهادة أما تفرض القوة على أخوك المسلم فهذه ليست قوة القوة هي أن تصنع الأسلحة بيدك وأن تحقق اكتفائك الداتي منها القوة أن تصرف هذه النقود على الفقراء والمساكين وان تنشأ مصانع وتحد من البطالة والفقر ف أما روسيا وأمريكا وفرنسا والصين وإسبانيا فأنت بالنسبة لهم مستهلك وهذه هي التجارة
81 - الى صاحب التعليق رقم 24 الأحد 22 نونبر 2020 - 16:20
اظن أن صاحب التعليق لا يعرف أن المغرب يمتلك قمرين صناعيين جد متطورين بالاظافة الى انظمة رادارات و انظمة الكترونية جد متطورة و اصلا ف35 اسهل في التشغيل من ف16 حتى بالنسبه للمدرجات يمكنها أن تقلع و تهبط في اي مكان بفضل تقنية الاقلاع العمودي، و كذلك اريد ان اضيف معلومة ف35، تعادل ف16 و تتميز عليها فقط في تقنية الشبحية ،يعني من يقود ف16 يقود ف35 بدون اي مشكل خصوصا ف16 فايبر
82 - امازيغي الأحد 22 نونبر 2020 - 16:23
يجب تقوية الجيش المغربي لأنه من واجبنا تخرير الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من طرف النظام الجزائري الداعم للإرهاب.
83 - الخميس الأحد 22 نونبر 2020 - 16:37
لو أطلقنا العنان للنساء لكانت منازلنا مليئة بالأواني الشعب الجزائري أطلق العنان للعسكر طبعا سيملأ أرض الجزائر بالأسلحة والعتاد الحربي وأنا على يقين أن تفكير العسكر كله منصب حول الحرب ولا شيء آخر غير الحرب سلموا الحكم للمدنيين تسلموا وتزدهر بلادكم.
84 - احمد سالم الأحد 22 نونبر 2020 - 16:42
أما الجزائر بلاد ملايين الشهداء فإنها فوق الشبهات والجيش الجزائري اقوى جيش عربي والدليل حرب أكتوبر ضدد اسرائيل أما الاحتلال المغربي فهو عميل الموساد وجيشة بدون معنويات وغدا لناظره اقريب
85 - شارجان علال الأحد 22 نونبر 2020 - 16:44
اولا طائرات السو 57 لم يكتمل تطويرها ولازالت تعتمد على محركات من الجيل الاول التي لا يمكن ان تجعلها تدخل في تصنيف الجيل الخامس حنا انها تعاني من عدة مشاكل والعشرات من الأخطاء التي جعلتها تسقط عند تجريبها كما أنا أكرانيا والهند التي كانت تهتم بتطوير محرك من الجيل الثاني قد استغنو عن البرنامج بعدما تبين أن المشروع فاشل بامتياز اي انه سيقبر قبل أن يولد
86 - Karim الأحد 22 نونبر 2020 - 16:51
كما ادعوا سابقا حصولهم على منظومة s400
87 - محمد من تمارة الأحد 22 نونبر 2020 - 16:53
مرة أخرى يبين النظام الجزائري أنه وراء تحريك مرتزقة البوليساريو في الكركرات المغربية، وأن له أطماع في الصحراء المغربية لبلوغ المحيط الأطلسي لأهميته الاستراتيجية ، وهذا لا يحتاج إلى قوة فهم أو اي شيء من هذا القبيل، وإلا لما كل هذه الترسانة الحربية وليس له أعداء كما يدعي سواء افريقيا أو أوروبياً.
88 - وجدي الأحد 22 نونبر 2020 - 17:04
النظام العسكري الجزائري مثل الديك الذي ينفخ ريشه امام الاسد المغربي الهادئ
89 - عبداللطيف المغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 17:08
الطائرة سو 57.لا تزال في طور التجارب.فالجيش الروسي طلب من الشركة المصنعة لها 90 طائرة الا انه لم يتوصل لحد الساعة بأي واحدة منها.لأن الروس عجزوا تطوير محركها من الجيل الاول الى الجيل الثاني.من جهة اخرى لا تتوفر الجزائر على المنظومة S400..فجميع المعاهد الاستراتيجية الدولية بما فيها الروسية تتحذث عن اربع دول فقط من تتوفر على هذه المنظومة روسيا البلد المصنع له/ الصين / الهند / وتوركيا التي توصلت فعلا بالدفعات الاولى لهذه المنظومة.الجزائر اقتنت منذ عقد من الزمن منظومة S 300.القديمة.والتي لا يحسن جيشها استعمالها الا بحضور خبراء روس.هناك فديو موثق عل اليوتوب يظهر الجيش الجزائري يتمرن على هذه المنظومة.فبد اطلاق الصاروخ الاول بنجاح.فشل الثاني .واشعلت بالتاي النار في المنظومة كلها.الم اقل مرارا من خلال هذا المنبر الحر ان الجيش الجزائري لا يحسن استعمال ما لديه من اسلحة.صدقوني والله لا أكذب.والله شهيد على ما اقول.....
90 - سعيد الأحد 22 نونبر 2020 - 17:13
عجبتني صورة المقال، شنقريحة ينظر للطائرة كالطفل، المطاع.
91 - ملاحظ الأحد 22 نونبر 2020 - 17:14
لماذا لا تقوم الدولة بخلق صندوق لدعم الجيش كما فعلنا مع صندوق كورونا، لندعم الصناعة الحربية و لشراء 15 F35, وبعض الاسلحة التركية كالبيروقدار TB2 و رادارات التشويش التي تفوقت على اسلحة فرنسا و روسيا و حتى الامريكية
92 - mohasimo الأحد 22 نونبر 2020 - 17:21
لا نريد حربا مع إخواننا الجزائريين, إخواننا الجزائريين يجب عليكم من التخلص من حكومتكم حكومة العسكر, فرنسا تلعب الوجهين لكي تبيع أسلحتها لكلا الطرفين, إذا لم تكن حرب إذن لن يكون شراء أسلحة, روسيا وأمريكا يدفعون بسخاء لفرنسا لكي تخلق صرعا بين الإخوة الأشقاء وتنشأ الحرب وتباع الأسلحة وفي الأخير هناك خاسر وهي شعوب البلدين بين قتيل وجريح وهناك رابح وهي فرنسا وروسيا وأمريكا وكذا إسبانيا, إخواتنا الجزائريين نحن ملكا وحكومة وشعبا نحن مسالمون ولا نعتدي على جيراننا ولكن سوف نتقتال ونموت على أي حبة من ترابنا إذا استهدفت من أحد, عاش الملك وعاش الشعبين المغربي والجزائر وسحقا لطغات إن لم يرجعوا لعقولهم, والله يهدي ما خلق آمين.
93 - عينك مبنانك الأحد 22 نونبر 2020 - 17:28
الدول اليوم تتنافس في الاقتصاد و التطور الخدماتي و التكنلوجي والجزائر يا حصرة جنرالتها سبب تخلفها ليزالون يفكرون بعقلية القرن 19 بالهيمنة العسكرية في عصر الأقمار الصناعية و الدماء الاصطناعي و الثورة المعلوماتية متى ينعتق الشعب الجزائري الشقيق من جنرالات العصر الحجري .
94 - عبدالله الأحد 22 نونبر 2020 - 17:29
هاد العصابة عندهم عقدة ديال القشاوش ديال عاشورة ، مساكن كانو محرومين في صغرهم . ما عنرني شفت شي عصابة مكلخة في العالم حتى لهادي ، الله يخلص الشعب الجزاءري من هاد الكونصير لي خرج البلاد في الحيط.
صدام حسين كان اربع قوة عالمية في التسلح والقذافي كان يظن انه ملك الملوك وكلهم خرجوهم من القواديس واظن ان هاته العصابة سوف تكون نهايتها شريرة .
95 - احمد الأحد 22 نونبر 2020 - 17:31
احسن لكم ان تشتروا العلم وان تنفقوا على بناء المداس والمستشفيات والتكوين الصناعي والثقافي وتكونوا جيلا ينفع البلاد وتوفير فرص عمل للشباب الضائع وتوقيف الحراك الى الضفة الاوروبية
اما انشغالكم بالمغرب وشراء السلاح من كل دول العالم لاستفهام ولايجب أمام اسود الصحراء لان مسالة الصحراء عند المغاربة مسالة حياة اوموت
96 - Mourad الأحد 22 نونبر 2020 - 17:41
قد تم توقيع عقد شراذا 14مقاتلة شبحية su57 . من أراد أن لا يصدق ذلك فهذا حقه لكن هذا لا يعني أن الصفقة لم تتم و بمال جزاىري و نقدا.المهم الجزائر تتنفس مع الكبار .
97 - مهاجر الأحد 22 نونبر 2020 - 17:45
انتظر بفارغ الصبر تعليق عبد الكريم بوشيخي
98 - عادل الأحد 22 نونبر 2020 - 17:47
لماذا الكذب لقد ٱشتروها حقا،والصورة التي تتوسط المقالة خير دليل، أ لا تروا أنه يحملها في يده.
99 - mohasimo الأحد 22 نونبر 2020 - 18:06
العدو الذي نراه لم يستطع اختراق العسكر ولكن الذي لا نراه اخترق كل الحدود ووصل إلينا وقتل ما قتل من أحبابنا, من قبل كنا نسمع عن حرب عالمية ثالثة آتية لا محالة ولم نضع حسابا أن هته الحرب ستكون من عدو من أصغر خلق الله ولا تقهره حدود, نعم إنه COVID-19 أو هتلر العصر الحديث, لهذا على المغرب والجزائر أن يتعلموا من هذا الدرس, يجب أن تكون لدينا السيولة المالية للبحث العلمي وإبقاء علمائنا في المغرب وتوفير لهم مختبرات علمية في جميع الميادين الطبية والعسكرية وأتمنى غضبة ملكية من سيدنا حول هذا الموضوع موجهة لوزارة التعليم والصحة والداخلية والدفاع والإعلام, أتمنى الرسالة قد وصلت وأنا مع جميع الغضبات الملكية.
100 - rme1974 الأحد 22 نونبر 2020 - 18:11
les européens se réunissent pour sortir de la crise et les arabes se battent entre eux et achettent des armes pour tuer leurs frères .lybie irak syrie ect .frontières fermés entre les freres marocains et algériens sans solution et l arabie saoudite et quatar
101 - mohamed الأحد 22 نونبر 2020 - 18:12
pour le 84 j’ai oublier que l algerie a fait la guerre partout dans le monde un niveau d instruction incomparable .seulement ces pauvres malheureux n ont jamais quitter le territoire algerien ils ont toujours montrés leur force sur des civiles et des étudiants ou est la force rigollot?
102 - Rebel الأحد 22 نونبر 2020 - 18:24
Pourquoi le Maroc les produise pas ?.Il faut qu'il commence a essayer ....
103 - said الأحد 22 نونبر 2020 - 18:40
على ملكنا، ملك المملكة المغربية العلوية الشريفة، إبن الملك الراحل ملك الملوك، حفيد موحد هذا الوطن و حاميه، أن يقوم بقطع العلاقات الديبلوماسية فورا مع حكام هذا النظام الفاشل الذي هرم كما هرم أصحابه، هناك قطعة غنائية شعبية تقول، و واخذا شارف فيه بوتفتاف و تالف، الفاهم يفهم... ألف تحية لجنود الصحرا الحرار الوارثين الهبة و علاوة القدر و لأركان الوطن
104 - العربي العربي الأحد 22 نونبر 2020 - 18:41
الاتحاد السوفياتي سابقا كان يمتلك اكبر ترسنة عسكرية عرفتها البشرية و كانت كل امكانياته المعرفية و العلمية و الاقتصادية و السياسية ... مُوجة الى التصنيع و التخزين و صيانة هذه الترسنة العظيمة
وهذا ما تسبب في افلاس و انهيار اقتصاده و تشتيته و اصبح في خبر كان
الدول تحارب باقتصادها و ليس بسلاحها كما كان يقول الرئيس الامريكي السابق رونالد ريغان الذي كانت المخابرات الامريكية تقول له ان السوفيات ينفقون كل ما لديهم لانتاج السلاح فكان يرد عليهم قائلا اتركوهم فهم الان ياكلون الخبر بالزبدة واذا استمروا في الانفاق فلن يجدو فلن يجدو حتى هذا الرفاه
وهكذا كان
105 - سعيد الألفة الأحد 22 نونبر 2020 - 18:59
هذه فرصة المغرب التاريخية كي يسترجع افليم بشار و تيندوف و مغنية فإن نشبت الحرب فلن تضع أوزارها حتى يسترجع المغرب كل أراضيه التي سلبت منه و اعطيت ظلما لجنيرالات السوء الدمى المتخركة في ايادي النظام الشيوعي البائد و يذلك يصفي حساباته القديمة والجديدة على غرار ما قامت به ازيربايدجان في إقليم ناكورنو كاراباخ..ولهم عبرة في أرمينيا التي لم تنفعها الخردة الروسية..
106 - صالح الأحد 22 نونبر 2020 - 18:59
على المعلقين أضن عندكم خوف ورعب من الجيش الفوار لايفوت يوم ولا تتكلمون على الجيش الذي حرر البلاد شبرا شبرا أنشر ربي يحفظكم
107 - من سيحلق بها؟ الأحد 22 نونبر 2020 - 19:06
ملياري دولار مبلغ كافي لتجهيز مستشفيات الجزائر أو إصلاح شبكة المياه، أو إيصال الماء والكهرباء للقرى المحرومة من أدنى الخدمات الشعب الجزائري يحتاج للتنمية ولاعدو له غيرالفقر والبؤس ، أما تبذير مال الشعب على طائرات حربية ليس في البلاد ربابنة أكفاء للتحليق بها فهذا أمر يهدد الأمن القومي لدول جوار و خطر سقوط تلك الطائرات حقيقي ويجب الحذر وودفاعا عن أمننا القومي على المغرب أن ينصب منصات مضادة لتقصف كل طائرة تقلع من التراب الجزائري إلى الإرتفاع وتسقطها فوراقبل أن تسقط على رؤوسنا.
108 - massi الأحد 22 نونبر 2020 - 19:09
هده بروباغاندا النظام الفاشل الجزائري هدا الصنف من الطائرات ما زال في مرحلة التجاريب حتى الجيش الروسي لا يملكها و حتى لو كان الخبر صحيح تبقى خردة روسية لا يمكنها مواجهة طائرة f16 الامريكية من الجيل الخامس
109 - key West الأحد 22 نونبر 2020 - 19:28
il faut que l,algerie achete ces avions avec des pilotes parcequ,ils n ont que des ignorants
110 - la verite الأحد 22 نونبر 2020 - 19:30
il faut couper la relation diplomatique avec ce pays
111 - ولد علي الأحد 22 نونبر 2020 - 19:35
على أي حال ف نحن المغاربة لايهمنا حكام الجزائر بطائراتهم
يشتريون أو يبيعون فهذا شأنهم.
الذي يهمنا نحن المغاربة يجب آن نسعى لنكون أقوياء أي دولة صناعية ودولة الجيش القوي والسلاح الحديث والوحدة يد في يد للدفاع عن وحدتنا وكرامتنا! وإن شاء الله سننتصرعلى الأعداؤنا المعتدين ما دمنا نحن أصحاب الحق
112 - touhali الأحد 22 نونبر 2020 - 20:13
أعتقد أن النظام العسكري الجزائري هو إعلان قصير لبائعي السلاح ، أو أنه متأثر بأزمة نفسية أو شيطانية ، لأنه يحلم ليل نهار بأن هجوم مغربي يحدث له بين حين وآخر.
113 - سمير الأحد 22 نونبر 2020 - 21:01
طائرات سوخوي 57 لا يمكن مقارنتها مه طائرة الخرا 16 لهذا الفرق كبير
114 - Moha الأحد 22 نونبر 2020 - 21:18
تشير الأرقام إلى أنَّ واردات الجزائر من الأسلحة والذخائر خلال الفترة الممتدة بين العامين 2015 و2019، مثَّلت نحو 80 في المائة من واردات دول شمال أفريقيا من الأسلحة، بزيادة قدرها 70 في المائة مقارنة بالفترة الممتدة بين العامين 2010 و2014، لتصبح بذلك سادس أكبر دولة مستوردة للأسلحة على مستوى العالم خلال السنوات الأربع الأخيرة، بنسبة 2.6 في المائة من إجمالي صادرات السلاح على مستوى العالم
Voilà l'argent du gaz ou elle part
Pays riche et peuple pauvre
115 - الفارض الأحد 22 نونبر 2020 - 21:34
not buying planes and tanks that helps nations to rise up,
you must know generals of Algeria.
You have emptied the Algerian people's funds to get Russian scrap.
Have you built a nation that manufactures its weapons with its own hands?
Have you spent the people's money in promoting agriculture?
Have you developed your educational institutions and equipped science and technology laboratories?
Or is it just spending on polisario at the only aim
to terrorize the neighbors and then show off muscles
that are neithr ours no are of your own making?
116 - البيرقدار ب 2 الأحد 22 نونبر 2020 - 21:37
يجب على المغرب ابرام عقد مع تركيا لشراء طائرات البيرقدار ب 2 منظومات الدفاعية والهجومية ومنظومات التشويش والمسيرات ومسيرات كاميكازي طاردة الكلاب الانتحارية...؟ التي غلبت منظومات روسية متطورة متل الصواريخ س 300 ومنظومات بانسر التي تغلبت عليها تركيا بالحرب جنوب سوريا والعراق وليبيا واخيرا بادربيدجان ضد المنظومات الروسية الارمينية بكرباخ..؟
117 - وطني غرب الأحد 22 نونبر 2020 - 21:38
أهم خبر سمعته هذا الأسبوع وهو أن المغرب وقع عقدا لإنشاء مصانع لصنع السلاح بالمغرب تحت إشراف وخبرة عسكريين أمرييكيين ولقد تمت المصداقة عليه في البرلمان نتمنى أن يكون خيرا على البلاد ودفاعا عن الوطن
118 - كمال مونتريال الأحد 22 نونبر 2020 - 22:31
أسلحة عاشوراء
كل أسلحة روسيا عبارة عن خردة والدليل مادا فعلت أسلحة تركيا بأسلحة روسيا في ليبيا وسوريا وأرمينيا...كل العالم رأى المسيرات التركية كيف قصفت s300 ومنضومة البانتسيىر ...
119 - medo الأحد 22 نونبر 2020 - 22:43
بنادم يموت بي جوع وميلقا باش يطغى في هاد البرد ونتما كالسن علينا المغرب غادي نقتني f16 oula f35. Algérie كذالك تقول غادي دي su 57 وما كاين والا غير كطنزو على الشعب وما كاين لا حرب لا والو والله يلا غير سياسة هاديك. عندك المغرب وجزاير مفاهمن بعذياتهم والشعب راه يتسابو في المواقع التواصل
120 - ALOHA الأحد 22 نونبر 2020 - 23:07
لمادا هدا الخوف الشديد من طرف جنرآلات الجزائر من المغرب فالمغرب لن يهاجمكم ابدآ فهو ينتضركم ان ترتكبوا خطأ صغيرا فيومئد سترون مالميكن في حسبانكم فنحن المغاربة لسن اغبياء نعرف جيدا التقنيات الروسية الجوية والارضية والتقنيات الغربية فانثم تعلمون جيدا بان الروس تتجسس فقط على الغرب في بعض التقنيات الجديدة المتطورة فالمتجسسون الروس الدين دهبوا الى الغرب لاخذ تقنيات الجيل 3و4و5 لم يعودوا بعد من دول الناتو وفور عودتهم سيصنعون بعد دالك سو57 وربما سو 61 و73 في عام او خمسة اعوام مع احترامتي للشعب الروسي ....وتضعون اتمنة خيالية لهده الطائرات فهي تساوي اقل من دالك الثمن لتنهبوا اموال شعبكم
121 - باحث عن الإلهام الأحد 22 نونبر 2020 - 23:56
الإعلام الجزائري موجه فقط للاستهلاك الداخلي؛ أخبار زائفة أو تغليط للرأي العام أو تضخيم للأرقام. واستحمارهم لشعبهم لا يعنينا، يشتروا أو لا يشتروا هذا شأنهم. السؤال الحقيقي: متى يقوم المغرب بصناعة سلاحه؟ هذا ما يجب تغطيته من أخبار.
122 - abdelaali الاثنين 23 نونبر 2020 - 01:02
السلاح الروسي جبار ويمتكلون أكبر وأنجح منظومات الدفاع الجوي s_500 في العالم
ولكن تلك الأسلحة لايمكن لأحد تشغلها سوى الروس وبالتالي الجسس على البلدان واستغلالها
123 - بطل مغوار الاثنين 23 نونبر 2020 - 02:30
اتركوهم يحلمون ويتنفسون ولكن في الاخير سيسكبون المياه الباردة على بطونهم.
واسمحولي بذكر هذا المثل الشعبي: " واش الديب يتهول من حزاق النعاج؟".
أنا لما قرأت عن استعراض (قوة) هؤلاء الجبناء ضحكت وما زلت أضحك. أتعرفون لماذا؟
بكل بساطة، لأنه تصرف الخائف من خصمه القوي الشرس. فهم يدركون تمام الإدراك أن لا حول ولا قوة لهم أمام أسود المغرب، ومن كثرة تخوفهم من وثبة الأسد يريدون أن يوهمونا بأنهم أقوياء. حمقى وأجبن الجبناء.
الويل ثم الويل لمن سولت له نفسه أن يمتحن صبرنا.
فنحن المغاربة كرام عقلاء في السلم، شداد غلاظ في الحرب، أبطال أشاوس في ساحة الوغى.
أنصحكم يا كبرانات فرنسا بعدم ارتكاب الحماقات إن أردتم النجاة.
وشكرا هيسبريس.
124 - متتبع الاثنين 23 نونبر 2020 - 03:43
دعوة المظلومين والمقهورين والكادحين والمستضعفين في الأرض.هنا كتبان اسد علي وفي الحرب نعامة.المسمار كتزيرو المطرقة
125 - عماد الاثنين 23 نونبر 2020 - 10:16
لا نفخ و لا هم يحزنون
جيش الجزائر سليل جيش التحرير. كل عنصر عنده في ذهنه مئات الشهداء ترتيبه 26 عالميا
الجيش المغربي ترتيبه 62 عالميا

الصحراويون سيعرفون كيف يتعاملو مع المغرب. نحن في الجزائر إذا تم الرد على سيكون هجوما كاسحا
المجموع: 125 | عرض: 1 - 125

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.