‪مغاربة يطالبون المملكة بدعم "القبايل" لنيل الاستقلال عن الجزائر

‪مغاربة يطالبون المملكة بدعم "القبايل" لنيل الاستقلال عن الجزائر
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:00

تلقى قضية منطقة القبايل التي تأمل في تحقيق الاستقلال عن المركز الجزائري تفاعلا واسعا من قبل الشعب المغربي، الذي يطالب بضرورة مساندة المملكة لشعب القبايل، في حين يذهب البعض حد المطالبة بفتح قنصلية لهم بالبلاد، ويتساءل آخرون كيف لا تقوم الجزائر مع “القبايليين” الذين يقدر عددهم بالملايين بنفس ما تقوم به مع البوليساريو الذين لا يزيد عددهم عن بضعة آلاف.

وفي هذا الإطار قال أحد المعلقين على جريدة هسبريس الإلكترونية، يسمى محمد، “لم لا يتم استدعاء رئيس القبايل سيد مهنى لفتح سفارة جمهورية القبايل في العيون المغربية؟”، فيما كتب نظيف: “يجب على الدولة المغربية أن تدعم القبايل ماديا ومعنويا.. السن بالسن والبادئ أظلم”.

وكتب عادل معلقا: “المغرب مطالب بالدفاع عن القبايل من الاحتلال الجزائري الغاشم.. على المغرب فتح تمثيلية ومساندة أهلنا في القبايل والدفاع عن كرامة الشعب القبايلي واستقبالهم في وطنهم الثاني والدفاع عن قضيتهم العادلة في كل المحافل الدولية”.

محمد مداني كتب من جهته: “قبل أن تنظف أمام بيت الناس نظف بيتك. على الجزائر أن تنهي احتلالها للقبايل وتجمع شتاتها وتخرج العسكر من السياسة وتفسح طريق الديمقراطية أمام الشعب المغلوب على أمره، وتعطى ثروة البلاد لأبناء الوطن وليس للمرتزقة الذين تتسول بهم أمام المنتظم الدولي”.

وتساءل هلال: “إذا كان النظام الجزائري العسكري يدافع عن تقرير مصير 80 ألف صحراوي فكيف يرفض تقرير مصير 10 ملايين قبايلي؟”؛ فيما علق محمد نور الدين قائلا: “لترينا الجزائر دفاعها عن حق الشعوب في تقرير المصير !!! هذا شعب القبايل من 12 مليون نسمة وليس من حفنة كحفنة المرتزقة، وجرائم الجزائر في حق هذا الشعب يندى لها الجبين في مجال حقوق الإنسان”.

يذكر أنه موازاة مع المساندة اللامشروطة التي تقدمها الجزائر لـ”البوليساريو”، تتواصل موجة الاعتقالات والمحاكمات في صفوف قيادات القبائليين، آخرهم لونس حمزي، الذي قدم أمام محكمة سيدي أحمد بالعاصمة الجزائر، بتهم واهية، تقول حركة “الماك”.

ويشنّ “قصر المرادية” حملة استدعاءات ضد رؤساء المجالس الترابية في منطقة “القبَايْل” الجزائرية منذ أيام، خصوصا في “بجاية” و”تيزي وزو”، بسبب المواقف الشخصية التي أبداها المنتخبون المحليون بشأن الانتخابات الرئاسية في دجنبر 2019، والاستفتاء الدستوري في فاتح نونبر الجاري.

ورفض أغلب رؤساء البلديات في منطقة “القبايل” تنظيم الانتخابات الرئاسية السابقة، التي انتُخب إثرها عبد المجيد تبون، الرئيس الحالي للجمهورية الجزائرية، متضامنين مع الحَراك الشعبي الواسع المُطالب بإسقاط النظام الحاكِم، وواصفين بذلك الاقتراع الرئاسي بأنه صوري.

‫تعليقات الزوار

272
  • isla
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:08

    ناسف حقا لحال العرب نسينا القران وسنة وتبعنا ما تتلو علينا الانضمة الحاقدة على الامة وخلقو لنا مشاكل في ما بيننا الله ما

  • Nizar
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:08

    ليس في مصلحتنا دعم استقلال احد. ما عدا المطالبة بحق الشعب الفلسطيني المغتصب::::

  • زاكوري
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:09

    هذا الاتجاه في الرأي ينم عن نزعة انفصالية لا تخدم القضية الوطنية ،بل تسيء إليها أكثر من الانفصاليين أنفسهم.

  • Saïd Ouaouine
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:09

    ان يكون الدعم ليس لمعاكسة الجزائر وانما لاستقلال القبائل لانهم اكثر من 10 مليون نسمة ويستحقون تاسيس دولتهم

  • limani.abdelghani
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:09

    حذار ثم حذار فان دعمنا القبائل و لو حتي بالمقالات فستكون أكبر منتقدين مع انفسنا و مع قيمنا

  • ملاجظ
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:11

    نعم يجي على المغرب معاملة النظام البخروبي بنفس المعاملة، بحيت نفد صبرنا مع بنو خرخر وجه الشر ويجب قطع العلاقات الدبلوماسية معهم وفرض التأشيرة عليهم والاستعداد لهم جيدا ولمرتزقتهم سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا والتدخل في شونهم الداخلية وتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين والاعتراف بحق الشعب القبائلي وحق الشعب الصحراوي الطوارقي الصحراء الوسطى والشعب الصحراوي لغرداية ولمزاب الصحراء الوسطى الجنوبية وحق الشعب الصحراوي للصحراء الشرقية المغربية ،خاوي خاوي والنيف خاوي والنيف عامر خنونا كورونا والقرقوبي والغبرة والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها وشعارنا الله الوطن الملك

  • تنع
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:12

    حكام الجزاىر لا زالو يحقدون علا المغرب لانه استطاع بجيشه الوصول الا عاصمتهم المغرب نسي هدا الموضوع ومضى في تقدمه ….

  • عبدالعالي زيزي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:12

    ان كانوا هم اغبياء فلن نكون متلهم فنحن لا نبحت على التفرقة بين الشعوب لان من يحكمهم حفنة من العسكر لا تفقه شيئا في السياسة
    قال تعالى في كتابه العزيز فااعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا صدق الله العظيم

  • rachad hadri
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:12

    لسنا دعاة انفصال وتقسيم الأوطان ولسنا في صراع مع الشعب الجزائري الشقيق ولا نقابل الخطأ بالخطأ ونحلم باتحاد مغاربي كبير موحد ومتكامل اجتماعيا وتقافيا واقتصاديا عدونا مشترك مع الشعب الجزائري جنيرالات من زمن الحرب الباردة إنتهت صلاحيتهم ولكنهم مصرون على تعطيل كل حلم مغاربي

  • ولد لعيون
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:13

    ماهذه التفاهات ومامعني المعاملة بالمثل الأمور لاتتشابه الصحراء قضية بين الأمم المتحدة والثانية شخصين يريدن الانفصال ستبقون تحتكون بالجزائر وتلعبون كالصبية حتى تجدهم في العاصمة

  • MOUISSA
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:13

    أقول لهؤلاء المغاربة لا تتدخلوا فيما لا يعنيكم فالمسألة شأن جزائري خالص إذا كنتم تساندون أهل القبائل في الجزائر في الحصول على جمهورية خاصة بهم إذا حتى أهل الريف لهم الحق في ذلك كفي من التناقض تريدون نشر الفتنة و التفرقة بين أبناء الشعب الواحد

  • Le départ
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:13

    Le mak الماك من صنع مخابرات قبايل لكسر أحزاب سياسية لي ايت احمد ffs وسبب منطقة قبايل مناهضة بانقلاب 63بقيادة بومدين ومهندس بوتفليقة
    المدعو عبد قادر مالي
    من يقود جزاير اليوم هم القبايل وشاوية امازيغ ولو عربي أعلى سلطة منذو 1830 امير عبدقادر
    على مغاربة لا تسقطو في فخ مخابرات جزايرية اقوى ماكونا ننتضر فخ مدنيين في كركارات اقاف وقف إطلاق نار بجانب واخد من ملشيات بوليساريو له تفسير بصمات DRS جارة شرقية أخطر
    م احسن مملكة لا تتدخل في شؤون داخلية لبلد مستقل عكس يكون ممكن

  • زائر
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:13

    لا اتفق مع هذه الدعوة لان المغرب لا يسعى للتفرقة من جهة ومن جهة اخرى هذ امر لا يعنينا لاننا لا نتدخل في المشاكل الداخلية للدول

  • Amine
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:14

    On ne répond pas à la trahison par la trahison, le peule algérien et notre frère et il souffre

  • دكالي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:14

    احنا المغاربة و جزاءريين اخوة ولكن يجب تصفية الاستعمار في منطقة قبايل و طوارق في الجنوب. يجب تقرير المصير. اما انا مع خوتي جزاءريين ما عندي مشكل معهم هما خوتي او حبابنا

  • امازيغي عربي مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:14

    اقبايل او عرب الجزائر انهم اخوة الاستعمار الغاشم هو من فرقهم و زرع فيهم الحقد والعنصرية والقبلية اتقوا الله انكم جزائريين اخوة نفس اللعبة اقدم علبها المستعمر في المغرب ولكن كانت اقل حدة من الجزائر توحدوا ففي الاتحاد قوة ومصلحة وامن وسلام انكم اخوة تجمعكم ارض وتقافة ودين

  • azinour
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:14

    حان الوقت للمغرب ان يبرهن عن شهامته وتضامنه مع الشعب القبائلي ماديا ومعنويا حتى يتحرر من المستعمر الجزائري الذي نهب العباد والبلاد .نعم لفتح قنصلية لاشقائنا دولة القبائلا الشعبية الديمقراطية الامازيغية الحرة في الرباط والعيون المغربية .نعم للمساندة اللامشروطة حتى الاستقلال ان شاء الله

  • لؤي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:15

    لالا الافضل حكم داتي لشعب الأمازيغي في الجزائر لأنها دولة جمهورية اليس كدالك

  • Vrai marocain
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:15

    نحن مع منطقة القبائل لتحصل على استقلالها. و انا متاكد ان جميع الدول العربية و الافريقية و الاوربية سوف تدعمها ماليا و لوجيستيكيا. و سوف تعترف بها من اليوم الاول. اما نحن فنعت ف بها كدولة حرة قبل ان تاخذ استقلالها

  • كفى من التفرقة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:15

    اذا كانت الجزائر غبية بدعمها الانفصاليين في الصحراء، فعلى المغرب ان لاينساق لهذا فإن قام المغرب بفتح قنصلية لما يسمى جمهورية القبائل فأكيد ان الجزائر ستقوم وسترد مرة اخرى وتقوم بدعم انفصالي الىريف وتقوم بفتح قنصلية لما يسمى للجمهورية الريفية.

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:15

    السلام عليكم
    عاشت الجمهورية القبائلية الديمقراطية.
    باسم الله مرساها و مجراها.

  • robaze
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:15

    القبائل بعدا راه عندهوم مقومات ديال دولة اكتر من عشرة دالمليون نسمة واغابهم مسيحيين بخلاف البوليزاريو ليماواصلينش تال 100 الف واغلبهم من موريتانا ومالي يجب فتح قنصلية لشعب القبائل في الصحراء المغربية العين بالعين

  • يوسف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:15

    يجب على المغرب ان يدعم دولة القبائل لنيل استقلالها كما دعم الجزائر في الستينات من القرن الماضي ولافرق بين الدولتين بالنسبة لنا .

  • Adam b
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:15

    جمهورية القبائل التاريخية بقيادة فرحات مهني توجد في التاريخ وفي الأرشيف الفرنسي ولا تستطيع الجزائر أن تنكر هذا التاريخ عكس ما تروج له حول الصحراء المغربية وكأن الصحراويين ينتمون للمغرب وحده وعجباه!!!!!!

  • مصطفي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:16

    على الاقل دعم خوتنا زواوة في الوقت الحالي معنويا والتعريف بالاضطهاد والتطهير العرقي الذي يمارسه الجنرالات

  • الفجيجي الايطالي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:16

    يجب اذكاد روح الانفصال في قومية الطوارق في الصحراء الوسطى المحتلة من قبل الجزائر. حيث انهم يختلفون في كل شيء عن قومية العرب و هم اولى بالاستقلال.. ارضهم تزخر بالثروات الطبيعية من الغاز و البترول يستغلها الاحتلال الجزائري و يعاملهم كمواطنين منبوذين. لا حقوق لهم.. على الدولة المغربية مساعدة شعب الطوارق المحتل

  • الغالب
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:18

    اظن حان الوقت لإدخال القضية القبائلية النوميدية للجنة الرابعة لتصفية الإستعمار, والمغرب له من الأصوات والتأييد ما يجلعه يقدر على ذالك.

  • ميدوووووو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:18

    نعم الشعب القبائلي يتعرض لظلم وآستبداد من طرف الجنرالات ومسلوب الكرامة والحرية من الإستعمار ويجب الوقوف إلى جانبه في قضيته العادلة والمشروطة.

  • علامي من مكناس
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:18

    اظن أن ليس من مصلحة المغرب التعامل بالمثل لان الشعب الجزائري يدرك أن حكم العسكر سيزول لا محالة ومن ثم تعود المياه إلى مجاريها وتؤسس الشعوب المغاربية لاتحاد مغاربي قوي.

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:19

    السلام عليكم
    اتقوا الله في شعوبكم الإسلامية
    الأمم الكفرة تتكتل وتوحد شعوبها ونحن نريد ان نقزمها ونجعلها دويلات لاحول لها ولا قوة
    اننا كما نعتقد ان الصحراء جزء لا يتجزء من المغرب فهو كذالك للجزائر القبائل جزء لا يتجزء من الجزائر
    المفروض ان ندعوا ونكافح معا لإتحاد اوطاننا ونجعلها وطنا واحداً يتسع لكل المغاربين وبعد ذالك لكل شمال أفريقيا على الأقل ثم كل أراضي الإسلامية لتكون أقوى دولة بأراضيها وشعبها
    لا تقوموا بنفس الخطأ الذي قامت به الجزائر لان أعداء الإسلام والمسلمين هذا هو هدفهم
    تقسيم المسلين الى دويلات حتى تكون السيطرة عليهم ونهب خيراتهم كما هو عليه الحال الان
    قولوا خيرا او اصمتوا

  • حقيقة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:19

    لا أظن أن هذه الأمور تدخل في استراتيجية المملكة .
    المغرب لايتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ،
    ويرفض رفضا تاما أن يتدخل الآخرون في شؤونه .

  • muwaten
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:20

    المبادرة يجب أن تأتي من القبايلين فبإمكناهم أن يطالبوا بالحكم الذاتي بدل الإنفصال. فالحكم الداتي حل واقعي وعملي ويرضي جميع الأطراف، فبلداننا بحاجة للإنخراط في تكتلات جهوية وقارية ليكون لها وزن اقتصادي وتقافي وأمني. البلقنة اليوم لاتخدم صالح أحد

  • المساند من بلجيكا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:20

    ولما لا يجب على الحكومة الجزائرية هي كذالك تساند اخواننا المقهورين في الريف….كل خيراتهم من سمك وسياحة..والعملة الصعبة تذهب هباء منثورا……
    ونرى الفرق من يريد الاستقلال والسيادة ومن يريد ان يبقى تابع لبلده….
    والجواب واضح وضوح الشمس.

  • Abdou73
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:21

    النظام الكرغلي لا يعرف إلا لغة واحدة وهي لغة العنف إما يمارسها أو تمارس عليه اقسم بالله لو المغرب يخرج العين الحمراء حتى يدخل هادا النظام في ما يعنيه لأن أي تصرف ديبلوماسي من المغرب يعتبره العسكر ضعفا ويقول إن المغرب خايف منا لإنهم مرضى نفسانين لو كان المغرب ضعيفا فلن يرحموه

  • houlks
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:21

    المغرب والمغاربة ولا علاقة لهم بالقبائل ولا بأي انفصال مهما كانت العلاقات

  • سعيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:21

    هذا هو الطيش السياسي. الصحراء المغربية قضية عادلة والمغرب سيتناقض مع نفسه إن دعم القبايل وكيف له أن يفعل ذلك وهو يحارب الإنفصال والإسترزاق بالأوطان .

  • أنس
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:21

    أنتم تعلمون أن بهذه الترهات تضرون أكثر شعوب المنطقة. أزمتنا مع نظام عسكري سيزول مهما طال الزمن. و سيبقى الشعب الذي لن يتخاذل عن دعم وحدتنا و تكتلنا. أما إن بدأتم بدعم دعاة الفتن و التفكير في التعامل بالمثل. لن تزيدوا إلا الطين بلة. و إطالة عمر النظام العسكري في الحكم. حتى شعب القبائل سيمقتنا.

  • وعزيز
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:21

    يجب أن لا نعاملهم بالمثل….

    ان الله لا يحب المعتدين….

    فليبقوا هم معتدين…

    و لا نعتدي على احد…..

    يجب أن نوحد… و لا نفرق….

    و تعاونوا على البر والتقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان…

  • ندم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:21

    الجزائريون اخوة لنا في الدين ما يضرهم يضرنا
    ومن ينادون بغير ذلك فهم تافهون ولا عقل لهم
    فلتعش الجزائر دولة موحدة وكريمة
    وليعش المغرب دولة موحدة وكريمة

    انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم

  • Santos
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:22

    عاشت جمهورية القبائل الأمازيغية حرة مستقلة

  • عبدالله
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:22

    هادشي كنتو ديروه من شحال هادي لان العصابة الجنيرالية لا تحترم الدفاع عن النفس وتحترم الا الهجوم.
    اطلب من الجالية المغربية وفِي المغرب ايضا ان يتظاهرو امام القنصليات والصفارات الجزاءرية لدعم اخواننا المقهورين في دولة الدل والعار.

  • برقوان محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:23

    نعم على المغرب أن تكلم عن القبايل وتاريخهم ووحدة ترابهم وانتماءهم..وتصفية الاستعمار العصابة الجزائرية في الاستحواذ على استقلالهم اعطوهم استقلالها وحريتهم ومن بعد ابحتو لكم في تفرقة اخواننا المسلمين الصحراويين في ميع المملكة …كفى… .ابحتو لكم عن الطعام والاكتفاء الداتي ايها المنافقون التعابن…

  • Mourad
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:23

    اشهد الله انني اصبحت اكره كل ماهو جزايري. ادعوا المغاربة لطلب العلم والمعرفة والاستتمار الصناعي المبتكر هذا هو سلاحنا ضد مدا العدو الغادر.

  • عنتاب بريك
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:24

    بدون عواطف !! هذا المطلب مسار خطير لا يمكن لاي دولة تبنيه !! لان اليوم لك وغدا عليك فيمكن للدولة الاخرى خلق مشاكل للدولة المجاورة بالمطالبة كذلك باستقلال الكيانات الامازيغية !!
    باركة من اطروحات غير منطقية والدفع بالبلد الى طريق خطير ! غريب ان الصحافة تنساق وراء هذا الطرح الكارثي والخطير على البلد

  • محمد رضا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:24

    هنا في أروبا عندما يتراشق الجزائري والقبائلي في الكلام يتفوه القبائلي ب ( تحيا القبائل ) والجزائري يقول ب ( تحيا الجزائر ) !!!!؟؟؟…..إنتهى الكلام.

  • مواطن
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:24

    ابواق وبيادق النظام العسكري الجزائري لا تخجل من نفسها عندما تتحدث عن الالتزام الأخلاقي للشعب الجزائري انام تقرير مصير الشعوب:
    حسنا، نطالب بيادق وابواق النظام العسكري الجزائري ان تتعاطف بنسبة ولو 1 في المائة مع الشعب القبايلي.
    فهو شعب ذو ثقافة ولغة مختلفة وفي منطقة جغرافية محددة ….
    هذا هو المنطق
    نظام غير ديموقراطي قمعي عسكري يتحدث عن حقوق الشعوب وهو هاضم وقامع للشعب الذي يجثم على صدره لعقود باسم الثورة.
    ياللوقاحة

  • نور
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:25

    نحن لسنا بي مناهضي الانفصال عن أي دولة ولكن مدافعين عن الأرض المغتصبة من ازمرا الحاكم في الجزائر 1من هاد المنبر الحر لي هسبريس اطالب بي تغير اسلوب الخطاب عن الصحراء المغربية من الجذور في جميع المنابر الاعلامية وعدم الحديث إلى عن الصحراء الشرقيه المغتصبة ورفع دعوا في مجلس الأمن لي استرجاع ليعلم العدو ان لدين حق وسوف يرجع

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:25

    نتمنى ان يبقى المغرب موحد بصحراء وان تبقى الجزائر موحدة بقبايلها
    لا للفرقة ولا للتجزيء

  • عبير
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:26

    هل منطقة القبائل لها قضية في محكمة العدل الدولية والامم المتحدة فرحات مهني يزور اسراءيل داءما لتدعيمه
    ويزرو ايضا المغرب والفاهم يفهم

  • Kamal
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:26

    والله الى سرهم . بعدا القبايل اصلهم من تما و حتى الى دعمناهم جات معانا .
    ماشي بحالهم هما لي مدعمين عصابة تاع الضياغ

  • مهتم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:26

    نعم للمعاملة بالمثل.ولكن شخصيا لي راي مخالف.فما الفائدة ان سقطنا في نفس الخطأ الذي ارتكبته الجزائر بأيواءها للمرتزقة سوف تنفق الدولة اموالا في قضية خارجية.الشعب احوج لتلك الاموال….مجرد راي.

  • نجوى
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:26

    عندهم الصح خصهم الاستقلال و الجزائر مستعمر خصها تعطيهم الحرية هههههه

  • قرار
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:26

    فعلا على الحكومة أن تدعم الأمازيغ الجزائر ردا على متفعل الجزائر في قضية البوليزاريو

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:27

    من هو هذا الفصيل المغربي الذي يطالب بدعم انفصال القبائل عن الجههورية الجزائرية. بلا شك هذا فصيل من المتطرفين الامازيغ الذين بمهدون لاقامة دولة مازيغ من المحيط إلى حدود مصر

  • الانفصال و الانفصال
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:27

    الانفصال و الانفصال المضاد لعبة خطيرة. لا مستقبل بدون الديموقراطية و الوحدة. القوى الجديدة و النظام العالمي الجديد يريدان عالما "مُكَنْتَناً"؛ كنتونات متناحرة لشراء السلاح و التجارة. عندما ندعم الانفصال عند الغير، نعطيه جرعة أوكسجين عندنا. الانفصال بكل أشكاله يموت فقط بالديموقراطية. سقط، انقسم و انفصل الاتحاد السوفياتي بالشمولية من دون حرب أهلية حقيقية؛ نجت الولايات المتحدة من السقوط و التقسيم و الانفصال رغم حرب أهلية حقيقية؛ و تدبر انقساماتها العميقة بفضل الديموقراطية. نهايتها و انفصالها في نهايتها. الشمولية و غياب الديموقراطية مسؤولان لوحدهما عن النزعات الانفصالية. الصين تواجه نفس الإشكالية. تأمينها من التدويل المغرض هو الردع النووي و الثقل الاقتصادي و العزم السياسي و العسكري على منع الانفصال.الانفصال سيف ديموقليس المسلط على رقاب الدول لمنعها من السيادة؛ و رقاب الشعوب لحرمانها من التحرر و الديموقراطية. أكبر هدية يمكن تقديمها للانفصاليين و العرقانيين العنصريين هي دعم الانفصال في القبايل. أحسن عقاب للنظام الجزائري هو دعم وحدة الشعب الجزائري.المعبد آيل للسقوط على رؤوس الجميع!

  • أحمد الداخلة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:27

    أنا مع دعم إستقلال شعب القبايل من الإحتلال الجزائري وإعلان دولة القبايل حرة مستقلة

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:27

    مما يمليه القانون الدولى والمنظمات الإقليمية وجامعة الدول العربية هو احترام الجوار وعدم التدخل في شؤون الغير فما بالك مع جار حاقد يمول عصابة للنيل من كرامة المغرب الذي يتبنى الطريق السليم لانجاز مخططاته ….

  • يونس الوزاني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:28

    يجب على المسؤولين المغاربة أن يقفوا الى جنب القبائل في تقرير المصير وفتح لهم قنصلية في العيون
    )فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )

  • متابع محايد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:28

    ليس بأمر منطقي ولا سهل. سيقع المغرب ايضا في تناقض فاضح. لانه يعامل الامازيغيين بالريف نفس المعاملة و لهم كذلك نفس المطالب. لذلك الدولة لم تخف عليها هذه المسالة منذ سنوات. لان المغرب و الجزائر في الهوا سوا دول بيوليسية و قمعية. المغربي درجة 1 هو الصحراوي له نفس المطالب و تفرش له الارض ورودا. الصحراء مغربية و دام المغرب و جميع الدول المسلمة موحدة صامدة متحدة و شامخة.

  • Kamal
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:28

    اطالب صاحب الجلالة بفتح قنصلية للقبايل بالعيون وسفارة بالعيون … ليس ردا لسوء وحقد جزايري بل لان هذا الشعب هو اللاحق بالارض لانه كان موجودا قبل وجود شيء اسمه الجزاير فقام العسكر بعد الاستقلال بالتعدي عليه وعلى بلده المغرب الاوسط في جزء كبير منه …. صاحب الجلالة تكسر العدو الشرقي الذي كان يقول حرروا سبتة ومليلية ونحن معكم واتركوا الصحراء وهاهو اليوم بعد ان خاصر المغرب المدينتين المحتلتين العدوة الجزاير فتحت خطا بحريا نحو المدينة للتواطؤ مع الاسبان و استيطان المدينة و التحكم في ديموغرافيتها و ثقافتها مع العلم انها محتلة ولبلد حار شقيق …. لايحب السكوت عن الامر لن اقبل من الدولة اللقيطة الدخول لمدينة مليلية التي هي امانة في عنقك صاحب الجلالة … المغاربة موحدون من القدم لكن القبايل هي الورقة التي ستقصم بها ظهر فيروس المغرب العربي الشيوعي

  • Adda3m
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:29

    نعم، الدعم و كل الدعم كي يذوق النظام الفاشل في الجزائر، نار التفرقة بين الاخوة كي يعود إلى رشده

  • khalilneferland
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:29

    يجب علىً فعلا وعملا وبدون خجل دعم قضية الشعب القبايل لنيل الاستقلال عن عسكر الحزاءر الفاشيين وبهذا رد الجميل للشعب القبايل البطل لكي ينال استقلاله في دولة مستقلة حرة
    تم طبعا فتح سفارة في الداخلة اوًالعيون لشعب القبايل ودعم قضيته في المحافل الدولية
    لا مجال لتردد كما تريد دولة العسكر الحزاءري تقسيم المغرب يحب على المغرب دعم شعب القبايل البطل

  • Mustapha
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:29

    القبايل شعب امازيغي عريق جدا .اصلا لهم تاريخ طويل وكبير اكبر من الجزائر نفسها ولها الحق بالمطالبة بالانفصال
    الاشكال هو ان دعم المغرب القبايل ولو بالقول فإنه سيسقط في مشكل اخر لان المملكة تنتهج وتسلك التيار العروبي فالمناداة لاستقلال القبايل يعني المناداة لاستقلال الريف وسوس فهم ايظا شعوب امازيغية عريقة ولا علاقة لهم بالنهج العروبي البعثي المخزن

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:29

    مما يمليه القانون الدولى والمنظمات الإقليمية وجامعة الدول العربية هو احترام الجوار وعدم التدخل في شؤون الغير فما بالك مع جار حاقد يمول عصابة للنيل من كرامة المغرب الذي يتبنى الطريق السليم لانجاز مخططاته ….

  • سامي يوسف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:30

    فعلا يجب عمل إستفتاء لتحقيق المصير في جمهورية القبايل الأمازيغية ، كيف يعقل أن يباد شعب بأكمله مكون من 12مليون نسمة مقابل إستمرار ثلة من الجنرالات الكبيرة في السن والتي تقدر بالعشرات ،
    هنا يتبين لنا أطماع المفسدين الذين يدعون حماية شعوب أخرى رغم أنها مصطنعة من طرفهم، ويدعمونها بمال الشعب ،المقموع.

  • أمجد زهيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:30

    من قال لك بأن المغاربة يطالبون بدعم استقلال القبائل؟؟ المغرب لا يدعم الانفصال والتشرذم والتمزق. كتابات صحفية مغرضة لا تصب في مصلحة القضية الوطنية. أما فيما يخص الصحراء، فإن الله سيتولاهم ويرد كيدهم في نحورهم. مقابل ذلك علينا أن نقوي الوحده الوطنية واقتصادنا وجيشنا، وبذلك لن يجرؤ أحد أن ينال منا قيد أنملة.

  • saidpro
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:31

    يجب ان تتجرع الجزائر هي الاخرى من ويلات الانفصال وتدخل الدول في شؤون الدول الاخرى فكما تدين تدان

  • ازليد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:32

    إن فتح هذا الباب فسلام على أمة محمد. أنا أتمنى أن يكون المغرب و الجزائر بلدا واحدا بحكومة واحدة و لما لا ملك أو رئيس واحد. نتكلم نفس اللغة و لدينا نفس التقاليد و العادات. عدونا الحقيقي هو فرنسا التي قطعت رؤوس أجدادنا و مسخت هويتنا. أليس منكم رجل رشيد؟

  • Aryaz
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:32

    1- القبائل هم ما تبقى من الاخوة الجزائريين الذين حافظوا على هويتهم، والتي هي هوية كل الجزائريين، فكيف ان نرضى لهم استقلالا وهم أسياد ارض الجزائر منذ قرون.
    هناك أيضا قبائل الشاوية، والمزاب، والطوارف … مازالوا متشبثين بهويتهم الامازيغية، رغم مايعانون من ضيق في ممارسة حرياتهم.
    2- ليس في صالح اي دولة في العالم على المدى البعيد ان تكون جارتها دولة ضعيفة، وإلا ستعاني هي ايضا بمشاكلها.
    3- المغرب معروف منذ القدم بتسامحه، ويكفي ان نرى كيف يتعامل اليوم مع الجزائر رغم عداوتها له،
    ولا أظن ان هناك من سيأثر على المغرب لارتماب حماقات غير متعود عنها.

  • سعيد العيدي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:33

    السلام عليكم انا مغربي امازيغي وارفض هده الفتنة
    التقو الله ياعباد الله

  • مغربي أصيل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:33

    نحن مع إقامة علاقات دبلوماسية
    والاعتراف بجمهورية القبايل ضد نظام الجزائر العسكري
    ان الأوان لتوجيه ضربة موجعة للخونة
    لما لا فتح قنصلية لهم في الصحراء المغربية

  • أبو بكر
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:34

    لا نريد أن نقع فيما وقعت فيه الجزائر مع البوليساريو.
    إن كان حكام الجزائر يصبون زيت الاعتراف ( و ليس فقط الاعتراف و لكن الخلق من العدم ) على نار الانفصال في بلد مغاربي إفريقي ، فلن نكون في هذا المستوى المنحط من الدسائس . و لن نكون طرفا في مشكل ( جزائري – قبايلي) .
    نعم نحن نتعاطف معهم في مطالبهم المشروعة السياسية منها و الاجتماعية و لكن لا يستحسن دعمهم بالمال و السلاح و الدعاية .
    فما عليهم في القبايل سوى اللجوء ألى الهيئات الدولية – الاتحاد الافريقي – الامم المتحدة – منظمة حقوق الانسان و …. . أنذاك سيجدوننا بجانب الحق.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:34

    من بيته من زجاج لا يرشق الناس بالحجارة.
    نحن نسعى للوحدة في وطننا فكيف ندعو لها عند الأخر ،
    الدعم الذي نحتاجه نحن وإخواننا الجزائريين هو نشر الوعي الذي به تتوحد شعوبنا ظد الإستبداد .

  • عبدالاله
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:34

    لنكن موضوعيين.السياسة ليست رؤية على المدى القريب،انها رؤية شاملة تلم بكل المعطيات والخلفيات.كيف يمكن للمغرب الذي ينادي بوحدةالشعوب و عدم تقسيمها ان يدخل في هذا التناقض الذي قد يضر بفضيته امام المجتمع الدولي. ثم ماذا لو قامت جهة من الجهات المغربية وقد تكون ذات اثنية معينة وطالبت هي الاخرى بالاستقلال ،؟ ماذا سيكون رد المغرب آنذاك؟ أ لن يجد نفسه في ورطة. اذا لا بد من التبصر و عدم التهور و الا نكون مندفعين و متحمسين اكثر من اللازم.

  • a zaykon
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:34

    وماذا عن منطقة الريف أليس لهم حق في تقرير المصير ،أليسو بالملايين

  • بن بركة - تنغير
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:35

    لا للتهور … لا للاستقلال الذاتي الموسع … نعم للوحدة المغاربية … نحن لا يجب ان ننجر الى هذه الخزعبلات … فالدستور الفرنسي الجزائري منحهم الاستقلال قبل أن يطلبوا هم منا هذه المساندة … اين المفر يا مغاربة ؟؟؟ الشمال أمامكم والجنوب وراءكم فأين المفر ؟؟؟ فهذه المساندة ليست في محلها و لا في وقتها !!!! و ماذا تطلب منا نحن هذه الحركة الأمازيغية تلمغربية ؟؟؟ حذار…!!!! انتهت فكرة الاتحاد المغاربي ، و ان ماتت في الأصل …. جاء الدور على تقسيم الدول المغاربية …

  • kimokimo
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:35

    إذاما نحت الأمور على هذا النحوفليستعد النظآم المغربي للأسوأ

  • العيش الكريم في إطار الوحدة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:35

    واش المغرب غادي يلعب لعب الدراري الصغار ؟ بحال الجزائر ؟ الله يهديكم ….نحن نساند كل الشعوب اللتي تناضل من اجل العيش الكريم في ضل وحدة بلدانها ، لا في ضل التفرقة والتشردم

  • Roussya
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:36

    نعم
    نحن مع حق الشعوب في تقرير مصيرها وإستقلالها ،
    وبما أن الجزائر تؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها ، فالمغرب يدعم ويساند الشعب القبائلي في إستقلاله ونرحب بدولة القبايل حكومة وشعبا بفتح قنصليتها كدولة مستقلة في المغرب .

  • براهيم بوجدور
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:37

    صراحة فكرة ممتازة لما لا يفتح المغرب كذالك قنصلية القبائل الشقيقة في مدينة العيون و نعترف بهذه الجمهورية التي تقمع تحت نظام العسكر المفسد

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:37

    و سترتاح حتى تونس و ليبيا من شر عسكرهم و الرءيس السابق المرزوقي فضح المستور

  • Sanhagi
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:38

    إذا كان نظام العصابة يسعى إلى قيام جمهورية عربية على الاراضي المغربية، فنحن ندعم قيام جمهورية أمازيغية ديمقراطية شعبية في منطقة القبائل. إنتهى الكلام!

  • نجيب
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:39

    لا يمكن للمغرب أن ينساق وراء هذه الدعوات، لأننا نحن المغاربة وحدويون ولا تميل إلى التقسيم والتشتيت بخلق دويلات قزمة. زد على ذلك أن سياسة المغرب تتميز بالرزانة وتعليب العقل والحكمة، وليس الطيش والرعونة التي يتميز بها حكام الجزائر !

  • رأي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:39

    ادا كان بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الناس بالحجارة.

  • abderrazakm
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:39

    نعم يجب على المملكة المغربية مساعدة حراك منطقة القبائل ماديا ومعنويا وإيصال معاناتهم إلى المنتظم الدولي والإعتراف بهم

  • عزالدين
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:40

    نحن المغرب لا نسعى ولن ولم نكن يوما نفرق بين الاهل او نتدخل في خصومة شعب نحن شعب مضياف نومن بالتعايش وجمع الشمل وخير دليل ما نقوم به لصالح ليبيا .
    اتمنى أن يتوحد الجزائريون وكذلك انفصاليي المغرب ويجمع شمل المغرب العربي لنبني جميعا مستقبل الاجيال القادمة ونطفئ نار التفرقة ونحسن صورة بلداننا
    الله أسال أن يوحد قلوبنا

  • Samir
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:40

    غالبا لن تتم الجزائر مئويتها بالشكل الذي تركتها عليه فرنسا.

  • مهتم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:40

    نطالب من قيادة العليا ان تساند وأن تدعم القبائل وان تساعدها في فتح قنصلية في العيون

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:40

    نحن نريد جمع شمل المغرب العربي لا تشتيته الى دويلات
    والجزائر بغيتها المستحيلة من تقرير مصير الصحراويين ليس الا مطمعا استعماري جزائريا في كسب موطئ قدم في المحيط الاطلسي
    نحن في المغرب الاقصى نريد لم الشمل المغاربي لا تشتيته الى دويلات ضعيفة امنيا واقتصاديا
    حلم الاستقلال أصبح من الماضي خللونا نجمع الشمل يا ناس

  • Ali
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:40

    Salam bien venu nos chères frères Kabily laayoune vous attend d ouvrire votre consulat …vive le Maroc de Tanger a Lagouira vive Tizi Ouzou la capital des Kabilys .

  • النقد الذاتي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:40

    رحم الله القذافي حين تكلم عن مصطلح امازيغ. قال ليس هناك شعب اسمه امازيغ وإنما هم العرب الذين جاؤوا من اليمن إلى شمال أفريقيا قبل خمسة ألاف سنة وفكرة امازيغ اخترعها المستعمر..وسكان شمال أفريقيا كلهم من أصول عربية..

  • nour
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:40

    هذا شأن محلي ولا يجب لاي كان ان يتدخل في الصراعات الذاخلية لاي بلد شقيقا كان ام صديقا.

  • Mounir
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:41

    اذا تم دعم القبائل فمعناه الدخول في الحرب مباشرة مع متسخة النظام الجزائري,فليس في مصلحة الشعبين,دعوهم ينبحون كالكلاب فالصحراء مغربية ومن تعدى الحدود ف40 مليون جندي في انتظاره.

  • TIZIOUZOU
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:41

    D APRES L ARTICLE CA SE VOIT QUE LE MAROC PATINE DANS DES PROBLEMES NE SAIT QUOI FAIRE))) THARDET ALIKOUM EN ALGERIE ON EST TOUS KBAILE ON A PAS UNE FAMILLE QUI VIENT DE L ARABIE SAOUDITE QUI NOUS GOUVERNE IL FAUT LIBERER LE PEUPLE MAROCAIN DE CETTE FAMILLE

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:41

    لماذا القرارات المغربية في المحافل الدولية غالبا ما تكون محتشمة تميل الي الانبطاح.ان الاوان لاعادة النظر في الطريقة الديبلوماسلية الممنهجة.فقوة المواقف والحنكة والتبصر والرزانة ادوات تنقص الالة الديبلوماسية المغربية.

  • Hakam
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:42

    ليس بهذه الطريقة يتم الضغط على دولة الجزائر الداعمة للبوليزاريو، لأنها و بكل بساطة ستطلب من المغرب فعل نفس الشيء مع ريافة. لذلك رد الفعل يجب أن يكون احترافي و يحكمه بعد النظر.
    ملاحظة: الشعب الجزائري و المغربي إخوة إخوة، و لكن سياسة الدولة و من يحكمها هو المشكل

  • عاقل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:42

    الحماس الزائد ضار أكثر من نافع.لا تصب الزيت على النار. يجب سحب المقال فورا فامن المغرب يكمن في امن الجزاءر والتاريخ شاهد.

  • MERBOUHA
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:42

    جميعا مع جمهورية القبائل ضالمة أو مضلومة ضض الاحتلال الجزائري الغاشم و مع فلسطين ضالمة او مضلومة. هما قضيدتان مقدستان بالنسبة للكثيرين ✌

  • Youssef
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:44

    يجب فتح السلطات المغربية سفارة لجمهورية القبايل في الرباط،و قنصلية في مدينة الدخلة المغربية.

  • الهواري dz
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:44

    مجرد عبث وهروب الى الأمام القبائل أكثر جزائرية من غيرهم من الجزائريين لماذا لا يبذل المغاربة جهودا لحل المشكلة بينهم وبين الصحراويين بدل العبث مع قضية مفتعلة رغم أنكم حاولتم النفخ في الرماد ومنذ زمن طويل وباءت كل محاولاتكم بالفشل

  • بنعاشر
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:44

    اتقوا الله يا قوم الفتنة أشد من القتل نحن لا ندعم التفرقة بين الشعوب إن كان حكام الجزائر يدعمونها فسوف لن ننزل الى الحضيض ونعاملهم بالمثل فلنا أخلاقنا ولهم أخلاقهم كفاكم من خلق الفتن والقلاقل فيكفي ما نحن عليه أمة متشردة ينخرها الجهل والتخلف وتطحنها الحروب انظروا الى فلسطين والعراق وسوريا وليبيا وهلم جرا .. فعوض ان تدعون الى التفرقة بادروا الى طرح الحلول الممكنة للم الشمل تحت كلمة واحدة كفاكم يا قوم مما انتم فيه كل شيء نستورده من الخارج طعامنا دواؤنا لباسنا فراشنا أوانينا مركباتنا وكل ما نحتاجه في حياتنا هو من صنع غيرنا

  • إبراهيم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:45

    العين بالعين والسن بالسن والبادىء أظلم لما لا والجزائر تمجد المرتزقة وتحضنهم عوض الانكباب على مشاكلها الداخلية والرقي بشعبها الشقيق الذي لا حول له ولا قوة

  • حسنة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:45

    انا ضد التدخل بالشؤون الداخلية للغير وعلى المغرب إلا ينزل إلى المستوى المنحط للحكام الجزائريين لأن رزانة ملكنا وحنكته ومستواه الاخلاقي ارفع بكثير من اولاء ك الجهال الحاقدين
    والعقل وحسن التدبير سيد الموقف وتجاهل السفهاء احسن جواب

  • Bob
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:46

    لنقف مع اخوننا القبايل من الاحتلال الجزائري الغاشم
    تحيا دولة القبايل حرة

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:46

    القباءل دولة عريقة،استولى عليها كبرنات فرنسا،كما استولو على أرض التوارق ومزاب،

  • Adam
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:46

    نعم نتمنى ذالك يجب على المغرب ان يعترف بدولة القبايل وان يستقبل فخامة الرءيس مهنية ويجب على المغرب ان يساند 8 ملايين من ساكنة جمهورية القبايل من اجل الاستقلال عن النظام العسكري الجزائري المجرم

  • ميلود لوسور
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:47

    لا ادري على اي اساس يكتب بعض الناس امورا باسم المغاربة من قال لكم بان المغاربة يتدخلون في شؤون الاخرين حتى لو كانوا خصوما لهم نحن شعب لا تهمنا ارواحنا في سبيل حبة رمل واحدة من اراضينا وسيصدم من يفكر في الاعتداء على حرمة وطننا لكننا لن نغدر ولن نفرق الاوطان لهذا لا شأن لنا بما يحصل في الجزائر وان فكر العسكر الجزائري في ايداء المغاربة فما عيه سوى ان يجرب ويقول ذلك صراحة وسنقبل التحدي رغم ما الم الذي سنشعر به كوننا نحارب اخوة لنا

  • Brahim
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:47

    السلام عليكم، اولا كما تفضلتم البادئ اضلم، ولكن لا ننسى ان عموم الشعب الجزائري مع المغرب ومن وجهة نضري العسكر الجزائري يمكن ان يضحي بشعبه ويمنح القبائل الاستقلال وبدلك يمكن ان ينقلب الوضع علينا. لا ننسى ان معضم المعلقين باسم جزائري هم اما صحراويون او جزائريون مدفوعون من المخابرات. لقد عرفنا رغم الملايير التي تنفقها العصابة لا تنفع في شيئ. الفتنة اصعب شيئ في هده الدنيا لا نريد تفرقة الجزائر لان في النهاية العصابة الى زوال و سوف يعود كل شيئ الى طبيعته…..المرجو الاستماع الى شيوخ الجزائر والاصوات الحرة لمعرفة ان لا عداء لهم لوحدتنا الترابية.

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:47

    يجب على الحكومة المغربية اعطاء مدة سنة العصابة في الجزاءر اما ان تنتهي عن معاكسة الوحدة الترابية للمملكة وخلق المشاكل للمغرب او الاعتراف بالجمهورية الأمازيغية في شمال الجزاءر

  • lahcen
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:48

    لا بد من دعم شعب القبائل بجمع الوسائل و على جميع المستويات، نتمنى استدعاء حكومة القبائل إلى المغرب في أقرب وقت ممكن

  • Fassi fihri
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:48

    المغرب كدولة ذات سيادة و سمعة طيبة بين الدول لا يمكن لها ان تقبل ان تزرع الفتن كما تفعله الحزائر
    نحن نريد ان نرى جزائر جديدة حرة مدنية بكل اطيافها الدينية و العرقية موحدة، لان اخواننا المدنيين هم في امس الحاجة الينا لمساعدتهم من الخروج من محنة الاستعمار العسكري الخبيث الذي نخر عظامهم حتى النخاع
    وًلكن اذا تمادت الجزائر في غيها و حربها على بلدنا فتبقى كل الخيارات مطروحة فوق الطاولة

  • خاوة خاوة..الإستقلال للقبايل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:48

    في الحقيقة نحن نحب الشعب الجزائري الشقيق تحث شعار خاوة خاوة لكن من حق الشعب القبايلي الحصول على إستقلاله لأن قضيته قضية تصفية الإستعمار..نحن مع إستقلال جمهورية القبايل ومع شعبها ومن حقهم تأسيس دولة تعيش جنبا إلى جنب مع الجزائر في سلم وأمان وديما خاوة خاوة..

  • رشيد البقالي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:48

    لا للانفصال، نعم للوحدة، نعم للحسم عسكريا مع البوليزاريو.
    أذربيدجان حسمت، إثيوبيا حسمت، …. ينبغي استغلال الوضع الدولي الحالي الذي يقبل بالحل العسكري، بعدما أعطى العبرة.

  • عادل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:48

    المغرب مطالب بفتح سفارة لحكومة القبايل في اقرب وقت ممكن واستقبال سفيرها المحترم والدفاع عن قضيتهم العادلة في كل المحافل الدولية والمطالبة بحقوقهم المشروعة في الامم المتحده و امام الاتحاد الأفريقي الشعب القبايل سندافع ونترافع عن قضيته العادلة انشاء الله

  • عبدالاله
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:49

    لو سالت اي قباىلي ان.اراد الانفصال عن الجزاير فان الجواب معروف مسبقا و هو لا.
    ان.كانت قضيه القبايل موجوده في مخيلتكم فان قصيه الصحراء موثوقه في اروقه الامم المتحده.
    لا تستطيعون المس بوحده الشعب الجزايري مهما فعلتم. ليتم انتم.من ينصح الجزايريين لان الكل عرفكم على حقيقتكم و كل ما ياتي من عندكم مرفوضا حتى ودكم و يدكم.الممدوده مرفوضه.
    ما تفعلون.الان هو خطر على انفسكم لان الريف في المغرب يريد هو الاخر الانفصال و سينقلب السحر على الساحر و تخسرون.كل شي.

  • محمد بنها
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:50

    ما لا يعلمه الجميع ان ملك المغرب برغماتي و دكي جدا ليس بالشخص المندفع حد التهور في تلك القضايا السياسية مثل بيادق جارة السوء هل يمكن مقارنة مستوى المسوؤلين المغاربة بغيرهم في الجزاءر هل تعلم مكونات المجتمع الكراغلي و بالمناسبة و هم الدين يحكمون احرار الجزاءر هل تعلم ان الغرب الجزاءر لو فتحت ابوابه كابواب رفح لن تجد اي جزاءري هناك اما قضية البوليساريو ارجو عدم دكرهم لانهم لا يملكون اي مقوم من مقومة الدكر هم حفنة من المرتزقة على تراب مغربي و هنا ك حطا وقهنا فيه عندما نتحدث على تندوف المغربية و اعلامنا يقولها جزاءرية

  • محمد.ب
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:52

    الحل هو ندافعوا على بلادنا ونبنيوها…أما شي حاجة اخرى غير تضييع للوقت. خليو جينيرلات الشر يضيعوا الأموال. وشوفوا بلادهم لا بنية تحتية ولا سمعة.خربوا بلادهم .

  • الشعب فايق
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:53

    من فضلكم في اي سنة احتلات الجزائر بلاد القبائل نريد تنوير الشعب الجزائري

  • jawad
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:55

    سياسة فاشلة من المنحرفين العنصريين، بالاول يطلبون من المغرب الدفاع عن قبائل الجزائريين و بعد الفتنة و الفوضى في الجزائر الشقيقة يطلبون من الجزائر للإنتقام بالدفاع عن القبائل في المغرب . انه المكر بعينيه

  • halim
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:55

    هدا كلام مرفوض نحن ضد ظهور دولة جديد في المنطقة وضد تقسيم اراضي المسلمين الصحرا مغرربية ولله الحمد فلا حاجة لدخول في هده اللعبة القدرة لتقسيم اراضي المسلمين

  • ونعم الرأي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:55

    بالفعل على المغرب دعم زعماء القبايل و الطوارق المعارضين للنظام العسكري الديكتاتوري بالجزائر و لم لا استضافتهم بشكل مستمر على أرض المغرب و توفير الدعاية الاعلامية لقضيتهم، في أفق استقلالهم عن نظام الكابرانات الفاسد.

  • jwalleabdek
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:57

    دعم استقلال منطقة القبائل يعني انتم تمهدون الطريق أمام مطالب بعض مناطق المغرب بالاستقلال . .اكل الثور الاسود يوم اكل الثور الابيض

  • amazighs le vrais
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:58

    moi je suis Amazigh 200% et marocain,Mais je ne suis pas d'accord, moi je ce que je veux que le maroc aide nous étudions pour faire un tres bon pays pour que on aura des armes chimiques et des drones armés a 200% marocains pour ca on peux bombarder ce que nous cherche,pour on achète plus des armes des année 70 ….

  • si mohammed
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:59

    HADA HOWA TBAZBIZ W TSAMSIR encore nous on va financer des inconnus pour rien . la seule solution est la force il faut oser par la force

  • عبد ربه
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:04

    قذ يكون مساندة القبائل في الانفصال انتقام جيد. الا انه سيضر. بالشعب الجزائري الشقيق.لكن بالمقابل يمكن مساندة كل الحركات التي تعادي العسكر ودعمها حتى اسقاط هذا النظام المتخلف. اما مساندة الانفصال فهو كارثة بحق شعوب المنطقة فعداءنا ضد النظام الجزاىري لايجب ان يدفعنا لتدمير دولة الاشقاء.

  • حفيد يوغرطة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:04

    عندما نقول القبائل فانني نعني الامازيغ وهم أيضا موجودين بالمغرب وبكثرة تفوق ما يوجد بالجزائر ، ونحن مع ان يحكم الامازيغ انفسهم بانفسهم ويكونون دولة واحدة من ليبيا الى المحيط الاطلسي ويختارون حاكم منهم وليس من العربان حتى تتم الديمقراطية ويعم الرخاء وربما تكون النواة الاولى لهذه الدولة من الجزائر حيث اليوم أغلبية حكامها هم من الامازيغ ومنهم رئيس الحكومة جراد وقائد الاركان شنقريحة وبوقادوم وزير الخارجية في حين انه في المغرب يوجد أيضا رئيس الحكومة المغربي الحالي ،،اذن كل الخصائص متوفرة ولا يتطلب الامر الا تخطيطا على مدى سنوات لازالة العربان من الحكم مهما كان مستواهم فقد حان الاوان لاحياء دولة الامازيغ ووضع نهاية لسيطرة العرب على الحكم

  • فطواكية
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:04

    لبناء اتحاد مغاربي كبير لابد من التضامن والاتحاد ولا خير في التفرقة واثارة النزاعات والحقد فهذا ليس من شيم الشعب المغربي .

    نحن نساند الشعب الجزائري في اجثثات الفساد والمفسدين حتى يتمتع بخيراته ولا ندعو لزعزعة الاستقرار فيما بينهم .
    فمزيد من الاتحاد وبناء اتحاد مغاربي كبير على غرار الاتحاد الاوروبي

    " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم " صدق الله العظيم .

  • idil
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:05

    من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة

  • Mounir
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:05

    انا ضد تفرقة العرب و المسلمين في جميع أنحاء العالم.
    العسكر الجزائري يرتكب أخطاء فادحة في تفرقة المسلمين و يشن عداء ليس له مثيل على جيرانه و إخوانه المغاربة. و رغم ذلك نحن نحب الشعب الجزائري و نكن له كل التقدير و الاحترام.
    و اطلب الهداية للعسكر و الجنيرالات الجزائريين.

  • حلم الوحدة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:06

    حتى في ديننا من اعتدى عليك فلك الحق أن تذيقه نفس الاعتداء هم خلقوا كيانا وهميا للإنتقام وتعطيل تقدم المغرب ولنا أن نبادلهم نفس الخطوة هذا حقنا لكن الصبر ييقى أحسن سلاح وقوتنا في عدالة قضيتنا والحق لا بد أن ينتصر ولكم في القذافي وبوتفليقة وبومدين الذي حسابه عند ربنا جميعا فكل الأرواح التي زهقت والدماء التي سالت هي في عنقه لأن قال أنه سيضع حجرة في حذاء المغرب جرته لتحمل أحزان الكثير من الأسر منا ومن إخوتنا المحتجوين في تندوف

  • فاطمة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:06

    نحن المغاربة شعب الاحرار
    واصحاب القلوب الطيبة
    ومستوى المغاربة اكبر من تقسيم الشعب الى دويلات
    العالم الان يتجه الى فلسفة التكثل وجمع الشتات
    وهذا الخطاب لاتفهمه العقلية العسكرية الجزائرية التي لم تغير من خطابها ولكنه سيتغير بفضل الله والسياسة الرشيدة لاسيادهم الذين يجب ان يتعلموا منهم ان اراقة الدماء سهلة لكن الحكمة والتروي منهج العقلاء
    والحمد لله على نعمة الاسلام الذي فضل نعمة ان من اوتي الحكمة اوتي خيرا كثيرا
    فاللهم ارزقنا الحكمة واجعل الجزائر تستيقظ من هذا النوم الذي طال كثيرا

  • أمازيغيباعمراني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:07

    لا تنسوا إن قسمت الجزائر فسيتبعها تقسيم المغرب، أمازيغ المغرب هم أيضا يعانون الظلم وتجبر السلطة ويتم نزع أراضيهم بالقوة ونهب الثروات الموجودة بأراضيهم فقط مجرد وقت .

  • اسمس
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:08

    ما قادر تدعم راسه غارقة في الديون لا غير تدعم المغاربة نيت.

  • Yassine
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:08

    عاش المغرب وعاشت جمهورية القبائل الشقيقة انا مع المعاملة بالمثل

  • Moh
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:09

    مطلبلا ينسجم مع التوجهات المغربية …لا سياسيا ولا اخلاقيا ولا منطقيا …من يطالبون بهذا يعانون من عقد نفسية وهم ذوو نزعات انتقامية .هل يعقل ان نحاول التوجه نحو اتحاد مغاربي قوي ثم ننعطف نحو ابتغاء خلق المزيد من الشروخ والكدمات في هذا الجسم الذي تكفيه علة الصحراء ليبقى متخلفا ممزقا…وااا ديرو عقولكم اصاحبي

  • aouassemah
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:09

    رغم ان جنيرالات الجزائر تتبها بتبنيها لقضية غير عادلة بتقسيم المغرب، و هو النهج الذي لن تنجه فيه.
    اما مسألة ما يسمى بالقبايل فهي شأن داخلي جزائري جزائري و لحق لاحد ان يتدخل في الامر.
    نحن أمة قوتنا في اتحادنا و ليس في تقسيمينا.
    انا واثق في ان المملكة المغربية منشغلة بامنها الداخلي و امن شعبها اكثر من المراهنة على قضايا خاسرة في مهدها .
    الله الوطن الملك.

  • le kabyle,pire
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:09

    le kabyle est pire que bouteflika qui a nié son origine ,sa naissance à oujda,alors méfiez vous,des kabyles qui se sentent supérieurs aux autres algériens,ne soyez pas naifs,
    le peuple marocain a donné tout aux combattants algériens pour les aider à libérer l"algérie,mais voilà les harkis au pouvoir à alger qui dépensent des milliards de dollars pour armer l"ennemi le valetsario,
    attention ces kabyles peuvent facilement se retourner contre nous,ne leur donnons pas l"occasion de nous trahir comme le pouvoir harki d"alger,les marocains sont généreux ,leur générosité est prise comme naiveté par les kabyles,l"histoire le dira,ôtons de nous cette générosité politique contraire à nos intérêts ,
    paroles d"un connaisseur!

  • ابن اكادير اوفلا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:10

    موضوع انفصال القبائل موضوع جد معقد، كامازيغي مغربي معاشر لكثير من اخواني القبائل، فالقبال اغلبيتهم ضد الانفصال، و لكن بحكم انهم تاريخيا اكثر الشعوب دفاعا عن الديمقراطية في شمال افريقيا و بحكم توغلهم في اقتصاد و المناصب الحساسة في النظام الجزائري فإنهم منطقيون لدرجة تجعلهم يرفضون رفضا قاطعا اي انفصال عن الجزائر ، فهم متوزعون في اغلب مناطق الجزائر بالملايين و منطقتهم في درجة تنمية متقدمة على اغلب المناطق الجزائرية الاخرى و خاصة الجبلية.
    فتجربتي الشخصية معهم هنا في فرنسا و وعيهم السياسي المنطقي العالي يجعلهم يرفضون هذا المنطق، و علينا ايجاد اوراق اخرى لضرب النظام الجزائري الغاسم.

  • المغناوي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:13

    سندعم الريافة ، في طلب العودة الى جمهورية الخطابي ، وليكن ما يكون
    اذا تبعكم القبائل ، القبائل لن يتبعوكم

  • السمارة و بوجدور
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:15

    العين بالعين و السن بالسن وتقرير المصير بتقرير المصير و البادىء أظلم . فاليعلم السياسي الجزائري كما تدين تدان . و اقول بأن الصلح خير و السلام .

  • نوال
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:16

    عاشت جمهورية القبايل الأمازيغية ولهم الحق في تقرير المصير ومناهضة الاستعمار الجزائري لهم و المطالبة بحقوقهم كدولة مستقلة عن دولة الاستعمار الجزائري العسكري .

  • مصطفى
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:17

    يجب الضغط على الجزائر بالاعتراف بالقبايل وفتح قنصلية لها بالمغرب، والدفاع عن استقلالها في الامم المتحدة.

  • بوشعيب مساعد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:18

    لا "تلقى قضية منطقة القبايل التي تأمل في تحقيق الاستقلال عن المركز الجزائري تفاعلا واسعا من قبل الشعب المغربي" كما جاء في مقالكم بل العكس فالدولة المغربية والشعب المغربي ليسوا من دعاة الفتنة والإنفصال ،ولا نتصرف بناء على ردود الأفعال كالقردة ،ويكفي قراءة التعاليق فأغلبها يصب في خانة نبذ التفرقة ،نعم المغرب قاطبة مع القضية الأمازيغية كمكون أساس ثقافيا واجتماعيا وسياسيا في المجتمعات المغاربية خاصة في المغرب والجزائر .
    الخلاصة لا نشجب موقف الجزائر الداعم للحركة الإنفصالية في أراضينا الصحراوية ونتخد نفس الموقف من قضاياها الداخلية،فالفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.

  • مواطن غيور حقا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:19

    ان النظام الذي يتماشى مع الجزائر بسبب شساعة مساحتها وتعدد اعراقها لهو النظام الفيديرالي حيث ستتمتع كل ولاية بما يشبه الحكم الذاتي ،اما اذا استمر الوضع على ماهو عليه في ظل حكم العسكر فان عدة مناطق ستطالب مستقبلا بالاستقلال. اما تشجيع المغرب لاستقلال ااقبايل فاخاف ان تتكرر التجربة التركية في قبرص حيث انقسمت الجزيرة الى دولتين قبرص اليونانية العضو في الاتحاد الأوروبي والمعترف بها دوليا. وقبرص التركية الذي لايعترف بها سوى تركيا ، لان البرليزاريو عندما اعلنت جمهوريتها الوهمية سنة 1976 كانت الجزائر هي الدولة الثالثة التي اعترفت بالكيان الوهمي بعد مدغشقر وبوروندي . اذلك وجب التريث وان نتعاطف مع القبايل ونستقبل المعارضين الفارين من بطش العسكر وان نساعدهم اعلاميا دون الوصول الى الدعم العسكري، كما يطالب به البعض، لانه ليست لدينا حدود مع منطقة القبايل.

  • وطني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:26

    يجب قبل كل شيء ان يعرف المرء التبعية التاريخية لكل منطقة قبل ات يتعصب لقضية ما فالصحراء المغربية مثلا كانت تربطها بالمغرب راوابط البية لملك البلاد و هي كانت تابعة للمملكة في كل شيء اما القباءل فهي ارض جزاءرية تابعة للجزاءر و لا يجوز ان نعاملهم بالمثل لاننا تربطنا بالشعب الجزاءري رابطة الاخوة اما ما يقع في قضية الصحراء فسبله العسكر لا علاقة للشعب الجزاءري به.

  • مغربي وحدوي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:26

    من يدعوا الى هذا لايمكن ان يكون محبا لبلدة لان من يشجع انفصال امازيغ الجزائر فهو يامل ان ياتي الدور على المغاربة للقيام بنفس الموقف وهذا خبث كبير يجب ان يفطن له المواطن المغربي

  • Belhadj
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:27

    Vous reglez vos problèmes loin de nous je suis Kabyle je suis fière d être Algerien si vous voulez aider les Amazighs vous n avez qu à liberer el Zafzafi et donner la parole aux Ryafa

  • mounir
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:28

    يجب على الحكومة فتح قنصلية دولة القبائل المضطهدة من قبل جنرالات الجزائر و مساندة الشعب القبايلي لنيل استقلاله من المحتل الجزائري

  • حسن
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:29

    طرح مرفوق اخلاقيا ودينيا انا شخصيا مع وحدة الشعوب لا مع التشتت الشعب الجزائر بلد شقيق ما نتمناه ان يتحقق المغرب الكبير وتحقق معه امال وشعوب المنطقة مع اخترام وحدة البلدان العربية والمسلمة

  • abdo
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:34

    نعم لدولة الجزائر الشقيقة موحدة قوية. هذه أفكار استحمارية. نحن أقوياء بهم وهم أقوياء بنا. المخططات الانفصالية إلى الجحيم

  • اسمعوا من فظلكم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:35

    صحيح ، إنها فرصة مواتية للرد على الكابرانات، و لكن ، هل تظنون أن كابرانات فرنسا ، سيحركون ساكنا سيكتفون باصدار البلاغات و البيانات فقط أو التهديد بالحرب،لأنهم لا يهمهم تقسيم الجزائر، أو ليبيا أو تونس أو المغرب ، كل ما يهمهم هو ؛ الضخامة و الفخامة و القوة ، لانهم رعاة إستولوا على الحكم بقبضة من حديد ، و الشعب الجزائري بجميع أطيافه و توجهاته ، يرفض إنقسام الجزائر كما يرفض تقسيم المغرب ، فحكام الجزائر ، هم وحدهم من سقطوا في فخهم ثم أن المغرب يرفض تقسيم أي بلد مغاربي ؛ وذلك وعيا منه ، أن الشعوب المغاربية محتاجة لبعظها البعظ لأن نظرة المغرب لها بعد طويل المدى ،هذا من جهة ، من جهة أخرى ، أن الكابرنات لن يعمروا طويلا ، فهم على أبواب السقوط و من أسبابه قضية الصحراء المغرية و الحراك ، و كل ما يهم الكابرانات ، هو السطو على أموال الشعب و عدوانية المغرب، لأن ليس لهم تاريخ كالمغرب كي يحافظوا على وطنهم، فغدا، و بعد سقوطهم ؛ سيغادرون البلد الى الخاج ، باموال الشعب التي ادخروها لسنوات و ضمنوا بها مستقبلهم و مستقبل عائلتهم و لا يهمهم شي ظنا منهم ان هم الفائزون بعد تشتيت المغاربيين٠

  • Madrilaine
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:35

    نداء من ابناء الريف, ابناء المناظل عبد الكريم الخطابي رحمه الله الذي اغتصبت ارضه من عائلة نزلت من السماء لا اصل و لا فصل على يد فرنسا, يجب ان تتحرر و لهذا اطلب من الشعب الجزائري ان يقف معهم و يدعمهم, لا يوجد شعب يدعمهم الا الشعب الجزائري الابي الذي يدافع على المظلومين و القضايات العادلة و التحررية من الظلم و الاستبداد و القادم اعظم يا العياشة العبيد. و ان لم تنشرها برد بها قلبك.

  • مغربيييي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:37

    لا يا حبيبي نحن ليس مثلهم نزرع الفتنة نحن فقط نزرع الأمل مثل تحرير الأراضي الفيلسطينية أو إصلاح وإجاد حل لإخونا في ليبيا … نسأل الله أن يهدينا ويهدي جميع المسلمين♡

  • اسماعيل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:40

    المغرب لا يستطيع مساندة القبائل نظرا القواسم المشتركة مع الريف ، و لذلك لن يتجرأ على اشعال فتنة يصله لهيبها

  • taz
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:40

    ابواق الشيطان،اعداء الملة والدين،اذناب الاستعمار،المغتصبون فكريا وجسديا من قبل الامبريالية الاستعمارية هم من يدعمون فكرة التقسيم .
    انهم الخونة فاحذروهم.

  • الفايق
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:41

    نحن اصحاب حق.لا نحتاج استخدام الخداع لتقسيم اراضي الجار.جترالات الجزاير والنخبة الحاكمة.لا تراعي الدين والاخوة .ومساعدة المغرب لهم للاستقلال.ادا قسم المغرب.فالدور سياتي على الجزاير عاجلا ام اجلا.لان نضوب ريع البترول.سيولد انقسامات وتناقضات يصعب اسكاتها بدون مال.

  • الحسين المغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:41

    لا أؤيد فكرة الطلب من المغرب دعم إنفصال منطقة القبائل بالجزائر ،و لو أنني أكن محبة خاصة لسكان تيزي وزو.إذ لا يعقل أن تكون المملكة المغربية واحدة من الدول التي لا تتحامل مع فكرة إنفصال الشعوب و تفريقة تراب وحدة أوطانها،هي من نطالبها بدعم و تأييد إستقلال القبائل.هذا لا يخذم مباديء وطننا و لايناسب قيمنا العليا و صومعتنا المبنية على الوحدة و التوحيد ،ولا يجب أن ندعم هذه الفكرة حتى ولو بقى نظام الجزائر يدعم المرتزقة الإنفصاليين بوليساريو ألف سنة.أنا مع وحدة المناطق و الأقاليم بوطنها.

  • العربي العوني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:42

    الخائن العرقي القبلي العنصري …. لوطنه خائن ولو تعددت الوجوه والاقنعة

    نحن المغاربة الاحرار لا نحشر انفسنا في الشؤون الداخلية للغير

  • احمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:43

    حتى حد ما حسن من حد، لا الجزائر ولا اسبانيا الدولتان اللتان تحميان البوليزاريو ،الحمد لله هاتان الدولتان عندها القبايل في الجزائر وكاتالونيا في اسبانيا، اذن فلا خوف على صحرائنا، هاتان القضيتان هما في صالح المغرب وان شاء الله تجعل الدولتين منغمستان في مشاكلهم عوض التدخل في الصحراء المغربية، على المغرب ان يبقى العلاقات جيدة مع القبايل ومع كاطولنيا، لابد لنا من مقابلات َكرويوة حبية مع شبيبة القبايل ومع فريق ميسي

  • سعاد بنت الريف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:44

    فعلا اقتراح جيد من طرف المغاربة يجب على الامازيغ في كل شمال افريقيا اقامة دولتهم الامازيغية الخالية من الحكم العروبي ،،يجب تنحبة كل ما هو عروبي من أيبة مسؤولية عليا في الدولة لانهم أثبتوا عدم كفاءتهم في التسيير منذ اربعة عشر قرنا لم يقدموا لنا الا الدمار والخراب

  • marocain
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:44

    En tan que marocain, je défend la marocanité du Sahara et l'unité nationale de mon pays. point final.

  • yadinemohammed
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:46

    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن. لا نريد التشردم وإنشاء دويلات وايالات. الخير كل الخير في وحدة الصف.

  • bermoh
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:53

    نفعل كما تفعل الجزائر ندعمهم ونعترف بهم، ونطالب بمنحهم الحكم الداتي عوض الاستقلال والمطالبة بتقرير المصير، ونصرح دائما أننا بمنئى عن الصراع فيما بينهم.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:55

    ادا كان العسكر متاكد من جزاءرية القباءل فالحل هو اجراء استفتاء تحت اشراف الامم المتحدة بثلاث خيارات

    الاستقلال
    الحكم الذاتي
    تحت حكم الجزاءر
    ……….
    و اكيد 100% التي قاطعت الانتخابات و الاستفتاء من القبايليين سيصوتون للاستقلال و عندما ستكون دولة حرة فساكون من اواءل السياح لتيزي وزو و كدلك ستتوافد الجالية القبايلية لبلدهم من اجل الاستثمار و السياحة و ليس عندنا مشكل ان يتفوقوا علينا في عدد السياح

    و في الاخير
    اللوحة التي قرا فيها الجنرالات فالمخزن هو من صمغها

  • عبد الكريم زهرو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:00

    " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "
    حديث شريف
    وبالتالي يجب علينا كمسلمين ومعتزين بدين الإسلام ، دين الوسطية والاعتدال ، أن ندعو دائما وأبدا أيها الإخوة والأحبة الكرام، إلى لم الشمل ونبذ الفرقة بين كافة مسلمي العالم .وليكن شعارنا منبثقا عن عقيدة التوحيد : " دعوها إنها ممتنة " أي العصبية القبلية والطائفية البغيضة والتي لا تبث إلا الكراهية والحقد والبغض في النفوس ، وهذا هو أساس الدمار والخراب للأمة. والرسول صلى الله عليه وسلم بعث ليجمع البشرية على الخير والعدل والإحسان ولينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي كما أمره الله عز وجل من فوق سبع سماوات .

  • وجدة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:02

    يجب دعم التوارك في الجنوب لأنها منطقة غنية بالنفط سكانها فقراء وجنرلات الجزائر يستغلون خيراتهم………

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:04

    يجب بالفعل دعم جمهورية القباءل. وهذا يحوز بحكم الجزائر غير عادلة مع مواطنيها. ما دام لها عقيدة بتححر الشعوب فإن تبدأ بنفسها. ونحن مع شعب القباءل ظالم أو مظلوم

  • بلورة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:05

    أولا : المسماة ب "جزاير" فهي في الأصل لم تكن بتاتا دولة لكن صنعتها فرنسا و حتى كلمة "جزاير" لم يكن لها وجود لا في العهد العثماني و لا لما فرنسا ضمتها لمقاطعاتها و لا حتى قبل آل عثمان. بل قباءل متفرقة.
    ثانيا : لو وفى عضو "مجموعة وجدة – Clan d'Oujda" بن بلة بوعده للحسن الثاني بمجرد "الاستقلال" من أمهم فرنسا، و ذلك بإرجاع الصحراء الشرقية (تنذوف، بشار، بني ونيف…الخ) للوطن الأصل المغرب لما أعطيناهم طريحة 1963 و التي أصبحت من بعد عقدة عصابتهم و تطورت الفكرة عندهم مع مرور الوقت حتى أصبحوا مرضى بسبب هذه الطريحة 1963 حتى انقلب بومدين على بن بلة.. و نفس الغدر تكرر مع هذا المقبور بومدين.

    أما قصة القبايا مع هذه العصابة فحدث ولا حرج.

    المهم هم يعلمون كل العلم بأنهم كما نقول بالدارجة " راهم غي يخرخروا" و يحاولون دوما إعطاء الشرعية لأنفسهم عن طريق قضية هم أصلا خاسرينها من الأول، لأنهم يتعاملون مع بلد اسمه المغرب منذ القدييييم وليس بلد أسس مع فرنسا….

    و لهذا : أتركوهم يمكروا و يحلموا و يتكلموا أما .. لي عندو راه عندو

  • علي مازا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:05

    هم عبارة عن عصابة وبلطجية بشهادتهم هم أنفسهم ، ولهم أموال البترول ،لهذا لا يجب أن نفعل مثلهم ، نحن مع العقل ووحدة الدول … هم بلا عقل ويمكن ان يخلقوا لك كيانا لآخر ويدعموه بشراسة كما يفعلون مع الصحراء ، فحذار .

  • Tounsi
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:07

    ليس بهذا يتم توحيد المنطقة. كما نرفض انفصال الصحراء عن المغرب, نرفض تقسيم الجزائر وقلة من القبائل مثل المدعو فرحات تدعو للانفصال. ابطال صنهاجة وكتامة في القبائل وابطال زناتة وهوارة من الاوراس هم من حرروا الجزائر ولم يفعلوا ذلك لتقسيمها.

  • زهير
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:09

    جواز سفر قبايلي سيرى النور في الأسابيع المقبلة .. أدعوا السلطات المغربية الإعتراف به

  • zamharir
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:10

    العاطفة الساذجة تعمي الناس! ولا سيما الكثير من الساذجين الذين يطلقون كلمات خطيرة دون التفكير في المستقبل! لسنا بحاجة إلى دولة أخرى حتى لو كانت الجزائر معادية لقضيتنا الوطنية ، لكن يجب أن نستمر في محاربة العدو بالذكاء ومواصلة نضالنا المقدس بلا توقف! لذا توقفوا عن تشجيع إنشاء دولة صغيرة أخرى ، فهذا أمر خطير! نعم ، يجب أن ندعم القبائل ، لكن ليس من أجل الاستقلال التام ، ولكن من أجل الحكم الحر لأراضيهم تحت سيادة الدولة الجزائرية! لذا كن حذرًا لأن العدوى ستنتشر بسرعة في جميع أنحاء المنطقة حتى تطالب الشعوب الأخرى باستقلالها ، لذلك سيكون من الصعب جدًا السيطرة عليها! في يوم من الأيام ، سيفوز الحراك في الجزائر وسيخسر الجنرالات ، لكن الشعوب تظل أخوة ، المغرب الكبير يلوح في الأفق!

  • لا علاقة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:14

    غي كيخورو. إذا حتى حنا انوضو الناس ديال الريف إقولَ ليك اسيدي بغينا الاستقلال اش غادي تقول ليهم حتى انت؟؟

  • intidam Hassan
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:19

    نعم كلنا نريد من المغرب ان يساند جمهورية القبايل الديمقراطية المحتلة لتنال استقلالها من العصابة الفاشلة

  • عبدو المغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:21

    لاحول ولا قوة الا بالله ماهذا الذي أقرأ . أننهى عن خلق ونأتي مثله. أفتنة هي في من أجل الفتنة .نحن لانرضى ان تقسم اراضينا شبرا شبرا سواء في المغرب او الجزائر او غيرها من أراضي المسلمين اوربا كل سنة تنضم دولة او دول الى الاتحاد وتزيل الحدود ونحن بدل الدعوة الى الوحدة ندعو الى التفرقة وترسيخ الطائفية . اتقوا الله في هذه الامة فتقسيمها لايخدم الا من يأكل خيراتها . عاش المغرب موحدا بصحرائه وعاشت الجزائر موحدة ولاعاشت الجمهوريات الوهمية اينما كانت بما فيها مجموعات المرتزقة في الصحراء المغريية

  • العربي العوني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:24

    169

    لا يختلف اتنان في منهج ومدهب الباربارستانية
    التي تتخد الانسان العربي و لغة القرآن عدوها الأول قبل كل عدو

    اولا المسير للشؤون هنا كله بما يزيد على ٪98 من الباربار
    الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة
    الكل من الباربار
    اين موقع العرب من التسيير

    ثم
    لا تنسي و العنصرية العرقية الشعوبية القبلية الباربارستانية
    أن
    العرب
    بعد الله سبحانه
    هم من اخرج الهمج من الجاهلية الى المعرفة والمدنية والتحضر

    كفى من العرقية القبلية العنصرية الشعوبية
    وتقديس نجمة داوود

    واعلمي ان المغاربة الكرماء الاحرار
    دين وطن شعب هوية علم شعار واحد
    دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت

    اليس كذلك

  • متابعة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:26

    كل دولة دخل سوق راسها كل واحد احل مشاكيلو بطريقتو انا كمغربية ومن سكان الصحراء لا أقبل ان نعامل الجزائر بالمثل نطلب منها فقط الابتعاد. عنا وتركنا نعيش في وحدة وطنية مع اخواننا الصحراويين.

  • اسماء
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:30

    المفروض ان ندعو إلى توحيد البلاد الإسلامية لا ان ندعو إلى التفرقة والتقسيم داخل البلد الواحد.
    إذا دعم المغرب استقلال القبايل في الجزائر فسيناقض نفسه.
    من يطلقون هذه الدعوات يفكرون كالأطفال عندما يغضبون.

  • youssef de sygh
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:33

    ادعم القبائل ليس انتقاما من العصابه ولاكن بسبب حرمانهم من حقوقهم المشروعة كما ان العصابه شرعت في اغتصابها امام العالم ولا احد يحرك ساكنا

  • SABAH
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:35

    ارفض هدا الطرح
    وجب تحري تبعيات هذا الأمر قبل الخوض فيه ؛ ليس من الشأن المغربي التدخل في سياسات الدول الشقيقة؛

  • سعاد بنت الريف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:38

    تعليقات غريبة عن الموضوع من قبل كنت اسمع وأقرأ ان المغاربة يطالبون بدعم حركة ،،الماك ،،القبائلية ،واليوم عندما فتحت هسبريس الموضوع استغربت من رفض جل المعلقين المغاربة هذا الطرح وهذا ليس حبا في الجزائر ولا حفاظا على وحدتها بل لانهم شعروا بان الحرارة انتقلت الى جانبهم وهم كل اهتماماتهم وخشيتهم تنصب على الريافة. ونسوا ان الامازيغ ليس هم الريافة فقط فكما ان القبائل ليس هم الامازيغ في الجزائر فقط فهناك ميزاب والشاوية وبني سنوس ،وربما خشيتهم ليست هذه هي فقط بل خوفهم على العرش الملكي لان الامازيغي الحر لا يرضى على الاطلاق ان يكون ملكه من غير الامازيغ ،،هذه لم يستطيعوا الافصاح عنها لانهم ليس بأمازيغ

  • ولد العمومي...
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:40

    بلغة سياسية دقيقة بعيدة عن الانفعال ورد الفعل اقول لا لهذا الطرح اي تشجيع الانفصال…لا يجب الحديث بلسان المغاربة لاننا دعاة الوحدة…ندعو الى الفعل الديمقراطي وترجيح كفة المواطنة على اي اعتبار اخر…كما ندعو الى الحوار الثقافي من خلال فكر الاختلاف لا الخلاف. العالم الاسلامي يمتاز بالتعدد الثقافي ولم يكن الاسلام في يوم من الايام يقمع القوميات في اطار منظومة الدين الاسلامي والشريعة…ان اكرمكم عند الله اثقاكم صدق الله العظيم..

  • med
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:43

    نعم نحن نعرف مصلحة الشعوب يجب على المغرب وموريتانيا وتونس وليبيا الوقوف إلى جانب الدولة القبائلية ودولة ادليس ودولة تيارت ودولة أدرار للإستقلال من احتلال ادناب فرنسا المحتلة وعودة الاراضي التي إغتصبت للمغرب ومالي وليبيا وتونس النيجر

  • عبدو المغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:45

    الى كل من يساند هاذا الطرح انك بمساندتك اياه فأنت تساند الطرح الانفصالي في جنوب المغرب تحت مسمى الجمهورية الوهمية وانت تساند الطرح الانفصالي في شمال المغرب تحت مسمى جمهوري الريف … الا فل تعودوا الى رشدكم الجزائر مخطئة في دعمها للانفصاليين في الجنوب فلا نكونو مثلها . لا تخدموا اجندات من يريدون تفرقة الشعوب العربية الامازيغية الصحراوية المسلمة لاتكونوا دعاة للانفصال تجمعوا تحت راية واحدة كونوا يدا واحدة عربا وامازبغا وصحراويين …التفوا حول قيادة واحدة . .القوة في الوحدة ولاعاش دعاة الانفصال وليحا المغرب موحدا تحت راية واحدة من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه . وليحيا المغرب العربي الكبير تحت قيادة عقلانية واعدة ولم التوحد مستقبلا حتى تستفيد شعوبهم من خيرات المغرب العربي الكبير .وعاشت الصحراء مغربية والقبايل جزائرية

  • عادل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:49

    نحن مع الشعب القباءلي لتقرير مصيره والانعتاق من الاحتلال الجزائري الغاشم

  • مساند
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:52

    كل ما حاء في التعليقات الواردة حول واقع القبايل بالجزائر هو صحيح… ات كانت الجزاىر تدافع عن حق الشعوب في الحرية والاستقلال كان مت الاجدر بها ان تبداء بنفسها وتعطي المثال لنل تدعيه… فلتعطي الحكم الذاتي فقط لسكان القبايل …وهم يقدرون بالملايين…انا ان تدعي انها تدافع عن حقوق حفنة مت الانفصاليين الخونة بتندوف وهي بالمناسبة تسترزق بهم فهذا امر لا يقبله منطق…ولكن الجمل ينظر الي سنم الاخرين ولا ينظر الي سنمه.. وهذه هي عقلية العسكر…

  • خالد33
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:55

    المملكة المغربية الشريفة لها تاريخ عريق في السلم والسلام. لا في الحرب وخلق المشاكل . المثل لي كانعرفوه كلنا هو لي حفر شي حفرة غادي إطيح فيها في يوم من الأيام . الجزائر وإن عاكست المغرب وحرضت وحاولت خلق المشاكل .المملكة رزينة ومتعقلة في سياستها. تركتهم لحالهم وهم يسبحون ضد التيار. ومن يسبح ضد التيار لابد وان يصيبه التعب مع الوقت .وحين يصيبة التعب سيسقط في تلك الحفرة التي حفروها. القبائل اخواننا لكن لانرضى لانفسنا ان نفعل مثل ما فعلته الجزائر .سنكون قد اخطأنا ونزلنا لمستواهم. ليست من شيمنا. الفرق كبير .

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:56

    خليو المغرب عليكم في التقار لان هدا الدعم سيف دو جدين
    الفاهم يفهم
    القضايا جزائريين كباقي الجزائر

  • عبدو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:56

    انا جد متعصب للقضية الوطنية الأولى. لكن ارفض هدا الطرح جملة و تفصيلا. بعد ترك العسكر للسلطة في الجزائر سيتغير الأمر. وسيصبح المغرب العربي اقوى. زوال الحكم العسكري ان لا محالة.

  • ولا غالبَ إلا الله
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:58

    Je suis marocain,
    et je refuse cette thèse de séparatiste dans tous les pays musulman soit en galerie ou au Maroc ou en Libye

    Il faut qu'on soit tous unis contre la division des pays musulman c'est le piège qui a arrivé en andalouse avec molok twaif(23 )
    si on accepte la division de la Libye ou l’Algérie ou le Maroc
    si commence avec le voisin ça va arrivé chez l'autre tops ou tard
    Il ne faut pas jouer ce jeux c'est trés dangereux pour tous le monde

    l'islam est pour l'union et pas pour la division
    tous ça ça va servir juste le colonisateur,

  • مغربية متتبعة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:59

    في رايي ليست لنا مطامع في الجزاير حتى نسعى الى تفرقتها ولنا مثلهم نحن دولة حق وقانون ناخذ ما لنا ونترك ما هو ليس من حقنا وندافع عن ارضنا ضد كل من سولت له نفسه المس بدرة من ترابه اما جزاء الظلمة فهو من عند الله سبحانه نحن الأخيار ولسنا الأشرار

  • rado
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:59

    بالله عليكم ما علاقة الجزائر بالديموقراطية والعلوم والتكنولوحيا ووو، بلد لولا تروت المحروقات لكان أفقر بلدان أفريقيا، والدليل القاطع ما أن تتهاوى أسعار النفط والغاز حتى يقول المسؤولون (الموس وصل العضم)، بلد يشتري مصنع من ألفه إلى يائه ويقول (أصنع)، أما في مل يخص شعب القبائل الأصيل. فأدعوا جميع دول العالم ليس المغرب فحسب بمساعدته ضد غطرسة وعنترت جنرالات الجزائر، بالله ما معنى جنرال يصرخ بأعلى صوته قائلا نحن أقوى دولة في المنطقة، كلام سخيف لا يأتي إلا ممن قيل فيهم (كل إناء بما فيه يسيل).

  • الصح
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:01

    أخبار مثل هاته لمجرد جس النبض، لا نريد دعم القبال او استقلال الامازيغ في اي دولة.

  • said
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:02

    كما تدين تدان ..العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم..كما الجزائر تريد تقسيم المغرب يجب دعم القبائل ..لتشرب من نفس الكأس..لأن نظام الجزائر لن يتخلى على حقده على المملكة ..ويجب اللعب معهم وردعهم بنفس السلاح حتى ترجع إلى صوابها..

  • ولد علي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:06

    نعم صحيح هناك دولتان بشعوبهما ورجالهما الأحرار
    قد خدعا من قبل حكام الجزائرالخداعة! ف بعدما حاربا الأحتلال القديم من أجل حريتهم قد اصبحا في قبضة حكام الجزائر "الأحتلال الجديد"
    فمنذ ذلك الحين والشعبان يقاسيان ويعاملان بكل انواع التعذيب حيث كثير منهم ماتوا في السجون ووكثير منهم جردوا وهجروا قسرا وكثير منهم قتلا برصاص، نوع من الأبادة الشعوب والعالم يتفرج ولا احد يفعل شيئ

  • ساخط
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:06

    يقول المثل ادا كان بيتك من زجاج فلى ترمي جارك بالحجارة.وليكن في علم الجميع ان هاد القبائل هم شعب خبيث ويظنون انفسهم من اصل اوروبي .يحتقرون جدا العرب.بالطبع ليست لهم اي علاقة بامازيغ المغرب .

  • بلورة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:11

    جواب على 163 – اسماعيل : فالنرفع التحدي و لنرى من له إخلاص و حب لوطنه هل أهلنا في الريف أم القبايل. نعم كان هناك مظاهرات لكن ليس لحد التخلي عن الدين الاسلامي و العشرية السوداء….الخ. القبايل يكرهون كل ما هو عربي و له علاقة بالاسلام. مظاهرات من أجل المطالبة بالحقوق لا تعني تأسيس حكومة مثل حكومة مهني. رسميا : القبايل تريد علنا الإستقلال. فهل أهلنا في الريف طلبوا ذلك ؟

    المهم خلاصة القول : تذكروا هذه الآية جيدا : "وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه "

    واصلوا لعبكم مع المغاربة هههههه

  • المعتصم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:16

    الجزائر تواصل دعم البوليساريو، لإنها في حاجة إلى خلق عدو خارجي، لكسب الشرعية في قمع الحريات والممارسة الديمقراطية داخل البلاد، والتضييق على الأصوات الحرة .فضلا عن أطماعها الاستعمارية للمحيط الاطلسي. وتبلع لسانها في تقرير مصير الكطلان واثبوبيا وقبرص والقرم وووو.
    ومن منطلق مبدأ المعاملة بالمثل، مع الجارة الشرقية، الجزائر، التي تدعم بشكل صريح الانفصاليين، على المغرب افتتاح تمثيلية لـدولة “الحركة من أجل تقرير المصير في القبائل”، في العاصمة المغربية الرباط، وبمدينة العيون، وفرحات مهني رئيس الحركة على استعداد.

  • امازيغي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:19

    يجب دعم المعارضة الجزائرية و دعك شعب القبائل و فتح قنصلية له في المغرب، كذالك المطالبة رسميا بالصحراء الشرقية .
    و تقوية العلاقات مع دولة اسرائيل والشعب اليهودي الشقيق . كمايجب الاسراع في الصناعة العسكرية الثقيلة و الإستفادة من التجربة التركية في صناعة الطائرات بدون طيار .
    لأن الحرب مسألة وقت فقط مع العدو النظام الجزائري.
    وفي نهاية القول عاش ملكنا العظيم و اسرته الشريفة

  • MAO 1951
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:19

    Ce qui fait la force du Maroc c'est sa sagesse et son respect des peuples , nous ne sommes l'algérie , nous ne sommes pas ses généraux , restons calmes tout en gardant une vigilance absolue , diviser un pays , nous savons bien ses conséquences et nous ne le souhaitons à personne L'Algérie de part sa jeunesse finira un jour à déstabiliser les vieux généraux séparatistes et sanguinaires, et avec eux le maghreb arabe renaîtra de ses cendres dans la paix et la prospérité

  • ABDOU
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:24

    مطلب عير مرحب لكن ليس من منطق العروبيين او التعامل بالمثل اي اذا كان اللقيط في الجوار السيء يستعمل كل الوسائل والطرق الاجرامية المتاح له للنيل من وحدتنا الترابية فلن نرد له نفس العملة اي بتشجيع الانفصال ولو كان يدخل في خانة تقرير المصير. نحن نريد مغربا كبيرا يطبعه التنوع الحضاري والعرقي واللغوي.ام خلق كيانات قزمية على اسس عرقية فهذا امر مرفوض جملة وتفصيلا .وحتى ان كان اللقطاء يزعمون حلق دويلة عربية كما يحلو لهم ان يسموها فلا ندري لاي قبيلة قرسية او مضرية تنتمي اليها عصابة البوليزاريو.

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:25

    معظم التعليقات تبدو حضارية ظاهريا بينما هي عروبية قومية تخاف من استقلال الأمازيغ في مكان ما باطنيا لأن في نظرهم اذا تمكن الأمازيغ فذالك يعني نهاية وجود العرب في كل شمال إفريقيا!!!!!!
    هذا التوجس عند العرب ليس سادجا و لا سطحيا بل هو خوف على ما اقترفوه من الإجرام ضد الامازيغ في كل شمال إفريقيا عبر 1000 سنة و يحاولون اخفاءه عبر جعل بعض الوزراء الأمازيغ في بعض المناصب!!!!
    على كل أمازيغي حر شريف سواء في المغرب او في الجزاءر ان يعي هذه المسألة جيدا و يستعد لها !!!
    العرب عبر التاريخ يستنجدون بالغرب لكبح جماح الأمازيغ و ما الحماية الفرنسية ببعيدة عنا !!!
    حماية من ضد من ؟؟؟؟ حماية الشعب بقتله ؟؟؟
    التوسع الفرنسي كان بمساعدة العرب و لهذا تم تدمير معظم معاقل الأمازيغ و تقديم الحكم للعرب رغم انهم اقليات!!!!!

  • Majidovsky
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:28

    انا قبايلي ابا عن جد، الصراخ على قدر الألم، سوف ندعم جمهورية الريف بكل قوة وانتم تعلمون اننا معزة ولو طارت حتى وان أدى ذلك إلى حرب شاملة تأكل الأخضر واليابس وسندعم الجمهوريين في الداخل والخارج،،،

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:29

    هدا هراء الشعوب تتكتل من اجل غد افضل و مستقبل مشترك و حرية في التنقل ما اضير لو وضعت الجزائر يدها في يد المغرب و تونس و موريتانيا و ليبيا للقضاء على الجهل و التخلف و الافكار الظيقة و التطرف الديني و بناء الانسان كما اخبرنا الخالق تعالى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا اما القطرية و الانغلاق فلايستفيد منها إلا الحكام المستبدون بالابقاء على الهشاشة و التبعية الإستعمارية.

  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:29

    بعد التأكد مما لا يدع مجالا للشك من ان حكام الجزائر و جنرالاتهم بالتوارث ماضون في عدائهم و الإمعان في إيذاء المغرب بمحاولة تمويل و تسليح مرتزقة و ايواء انفصاليين لتمزيق وحدته الترابية ان لم يفعل المغرب مثل ما اسرَّت على فعله جارة السوء من الكيد وتهديد الوحدة ااترابية ضد المغرب ليس من خيار امام المغرب بعد سلوكه لكل السبل و ضبط النفس إلاّ المطالبة بتقرير مصير القبائل و الطوارق و اسناد مطالبهم و السعي الى الاعتراف باستقلال القبايل وانفصالها عن الجازائر و كابرناتها المستعمرين للشعب القبايلي ، إن لم يفعل المغرب ذالك سيندم ويعض الانامل من الحسرة والاسف عن عدم فعل ذالك و قد يفوت الاوان .

  • hamadawydadi
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:29

    حان الوقت لمساندة القبايل من طرف المغرب

  • pt de vue
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:30

    السن بالسن والبادئ أظلم".انها فكرة جيدة لنوقفهم عند حدودهم.تريدون تمزيق المغرب بكيان وهمي ها نحن سنمزقكم بكيان موجود و اغلبية.حتى تبحثون عمن تتحدون معهم.اما المغرب وشعبه فهو مسالم ومتعايش ويعرف حدوده ومنطق الاخر.وهوقادر على دعم جمهورية القبائل الامازيغية الحرة.لانه حتى الرجوع الى الاصل اصل.ياشعب الحقد و الحسد والتفرعين ديال والو.و جنرالات البحث عن المجد ضدا على اخوانهم المغاربة.اخوانهم بين قوسين طبعا. انشر شكرا…انشر

  • حسن حسن
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:32

    الدعم كل الدعم إلى شعب لقبائل
    فى صراعه مع المحتل من أجل تقرير مصيرهم

  • Adam Casa
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:35

    قال تعالى : '' وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ''.
    المغرب دولة مسلمة و الززاير دولة مسلمة، والسعي في تقسيم أية دولة مسلمة إضعاف لقوة المسلمين و كفر باجماع العلماء. القبايل شعب طيب هداهم الله
    يجب ان يعملوا على توحيد الصفوف ومحاربة العنصرية والعيش في إخاء وسلم ومحبة مع كل مكونات المجتمع الززيري. '' في الاتحاد قوة '' يجب العمل كرجل واحد بجد واجتهاد و مسؤولية من أجل التغلب على كل التحديات و بناء دولة مدنية قوية. الززير حكومة و شعباً هداهم الله يجب عدم مظاهرتهم الانفصاليين المرتزقة البوليزاريو بالمال والعتاد لتقسيم المغرب المسلم.
    أنا مغربي و زوجتي قبايلية من وهران و كل أولادنا ضد تقسيم الززاير أو المغرب أو أية دولة مسلمة.
    '' وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ''

  • mustaha369
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:46

    المغرب قوي بشعبه و قياداته
    و للا سف ،الجزائر اضعفها فساد حكم العسكر

  • ichouali
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:53

    على المغرب وتونس وموريطانيا والمجتمع الدولي استنكار ما يفعله العسكر في الجزائر بشعب القبايل سيذكره التاريخ بكل أسى، معظم رؤساء البلديات في منطقة القبايل معتقلون من طرف جنرالات السلطة المركزية الجزائرية، لا لشيء سوى أنهم يريدون الحرية والعيش مع شعبهم القبايلي الأمازيغي في ظل جمهورية القبايل المستقلة عن استبدادجنرالات الجزائر.

  • ادريس
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:56

    يجب تسوية المشاكل بين البلدين الشقيقين من أجل مستقبل كبير بين ليس فقط الشعبين لكنه منطقة شمال إفريقيا بصفة عامة لأنها مأمورة بذالك ،ويكون التلاحم بين جميع أفراد المنطقة

  • ولد علي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:59

    تحيا دولة لقبايل وتحيا دولة الطوارق الهقار
    نعم صحيح هناك دولتان بشعوبهما ورجالهما الأحرار
    قد خدعا من قبل حكام الجزائرالخداعة! ف بعدما حاربا الأحتلال القديم من أجل حريتهم قد اصبحا في قبضة حكام الجزائر "الأحتلال الجديد"
    فمنذ ذلك الحين والشعبان يقاسيان ويعاملان بكل انواع التعذيب حيث كثير منهم ماتوا في السجون ووكثير منهم جردوا وهجروا قسرا وكثير منهم قتلا برصاص، نوع من الأبادة الشعوب والعالم يتفرج ولا احد يفعل شيئ
    تحيا دولة لقبايل وتحيا دولة الطوارق الهقار

  • mohamed ouabi
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:01

    كلنا مع جمهورية القبائل الديموقراطية المحتلة في الحرية والاستقلال من الاحتلال الجزائري الغاشم كاخر مستعمرة بأفريقيا

  • Rachid Amir
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:06

    لماذا الجزائر صامتة ولا نسمع عنها شيئا لا مساندة ولا دعم ولا حتى الكلام و الأخبار في ما يدور بإقليم تياغري بالشرق الإفريقي بإيثيوبيا،
    أليست الجزائر التي تدعي بتقرير الشعوب لا يهمها هذا الشعب وتناصر إثيوبيا في وحدة أراضيه ضد المتمردين التياغرا شأنها شأن صربيا مع الكوسوفو، وروسيا مع القرم لاوكرانيا وكتالونيا وقبرص و……أو ما يهمها هو تقسيم المغرب ضد وحدة اراضيه وهي مع الإسبان وغلق كيان وهمي ……
    أي منطق واي عقل ؟

  • jacob
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:07

    اقول للذين يايدون انفصال القبائل عن الجزائرانكم تغردون خارج السرب ,لماذا؟للأن اذا انفصلت القبايل عن الجزائر ماذا سيحدث بعد ,سيسا ندون اشقائهم امازيغ الإ نفصال عن المغرب , وهدا ليس من صالحنا ولو اني امازيغي من الاطلس الصغير نحن لا نريد تمزيق دولتنا الحبيبة القوية ,لقد ساند المغرب من قبل الثوة الجزائرية فها هو اليوم يؤدي الثمن , يقول المثل المغربي (متعل حسنة ميثرا باس )قيس قبل ماتنجر أُلاّ سكتو علينا

  • حسن شوفي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:11

    أطلب من الأخوة المغاربة أن لا يزيدو في الطين بلة. وأن يتركوا الجزاءرين لشءنهم ولا نعطيهم الفرصة الذي يبحثون عنها لزيادة درجة العداء. فربما تتغير أحوالهم مع تغير النظام ونجد مع من نتحاور. وحتى لا نصل إلى نقطة للا عودة. والسلام.

  • ريفي مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:12

    لا ينساقن أحدنا مع دعوة الجاهلية الجهلاء ، فإن كان أبناء القبايل يرزحون تحت نير الظلم العسكري ، فلا يكن هذا مدعاة للتفرقة، إنها فرنسة يا إخواني ، وقد فعلت هذا عام ١٩٣٠ ببلدنا الغالي حين أعلنت الظهير البربري لكسر شوكة المقاومة، فرنسة لا يأتي الخير من قبلها البتة.

  • واحد بعقلو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:15

    Un peu d'ordre SVP
    – les marocains et les algériens sont deux peuples frères
    – le régime militaire en pouvoir en Algérie ne veut rien céder du pouvoir pour un Etat civil et démocratique comme le revendiquent les algériens.
    – les militaires au pouvoir en Algérie depuis des décennies provoquent le Maroc et utilisent le polisario quand ils souhaitent pour faire un semblant que les tensions est là et que l'Algérie a besoin d'eux pour faire à l'ennemi ( cad le Maroc!)
    – les dirigeants du polisario se lacoulent douce et souhaitent pérenniser le statut quo
    – Soutenir les Kabails pour soi disant leur indépendance n'a rien de censé. c'est vrai les militaires au pouvoir en Algérie veulent nuire au Maroc mais cela ne justifie pas de soutenir un morcellement du pays. car si on a un problème avec les militaires, on n'a aucun problème avec le peuple algérien et son intégrité

  • amine
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:21

    le maroc est assez intelligent pour intervenir comme ca. premeierement le maroc ne peut pas encourager les kabile a ouvrir un consulat au maroc pour simple raison les kabille ne sont pas reconnu chez les nations unis comme pays, si non le maroc va etre contradictoir dans ces decisions diplomates. ce sont des fake news qui circule pour que les algeriens detesetnt le maroc et pensent que le marco crée les probelmes en algerie alors que c'est faux

  • بائع القصص
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:45

    يقول سيدنا عيسى عليه السلام:
    اذا ضربك العدو على الخد الأيمن فاعطيه أيضا خدك الايسر.
    متى نتخلى عن النفاق ونتشبث بالمبادئ، اذا كانت الجزائر تؤيد استقلال الاقاليم الصحراوية وانت تؤيد استقلال القبايل عم الجزائر لطريقة غير مباشرة انت مع الانفصال!ما عدى اذا كنت تعاني من انفصام الشخصية.
    ليس لي في دولة القبايل لا ناقة ولا جمل
    كل ما نريده هو العيش الكريم في الرفاهية والديموقراطية.

  • Med
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:47

    ومغاربة اخرون يطلبون من الدولة الا تفعل ذالك لأن هذه الفتنة سنكتوي بها نحن كذالك.
    اللهم إني قد بلغت.

  • neutre
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:50

    je pense que vous avez oublier que nous avons le rif pareil.
    alors arreter de dire des conneries

  • مراد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:51

    درتي بحالك بحالهوم باش فتيهوم………………

  • احمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:55

    لا. مايمكنش نكونو دراري صغار! لا نشجع انفصال لقبايل عن الجزائر بل الانخراط الكلي في الدولة تحت حكم مقبول لدى الجميع.
    أما الانفصال فهو التشرد!
    نحن أكبر عقلا من الحكام الجزائريين. لا نشجع القبايل عن الانفصال كما يفعلون هم مع شردمة من الصحراويين المرتزقة.
    وكل منا سيلقى نصيبه حسب نيته!!

  • عبد العظيم....
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:28

    حتى لا نكون مرضى بازدواجية الشخصية نقولها في واضحة النهار وهو ان مستقبل العالم الاسلامي يكون بالوحدة ولم الشتات اما اصحاب النوايا الضيقة فرؤيتهم السياسية لا محل لها من الاعراب…النار اذا لم تجد ماتاكل…فانها تاكل نفسها….ان يعلم الله بقلوبكم خيرا يوتيكم خيرا…صدق الله العظيم

  • Kamal
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:32

    المغرب أكرم من أن يقوموا بأعمال صبيانية وان ينزل من قمة إلى حضيض تتخبط فيها دويلات لا تاريخ لها منذ استقلالها.
    المغرب بلد قائم على توحيد الصفوف وجمع الشمل بين الفرقاء.
    يبقى الأسود اسودا والضباع ضباعا.

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:32

    جنرالات فرنسا هم اعداء قضية وحدتنا الترابية و معهم نظام بوخروبة
    اما الشعب الجزائري سواء كان لونه و جدوره فاننا نحبه و هو ايضا يحبنا
    فلا ينبغي علينا ان ننساق الى مثل هته الاخطاء
    المغرب من طنجة الى الكويرة و الجزائر موحدة

  • بسيط
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:35

    لا أتمنى انفصال أي جزء من المغرب العربي. وحدتنا في بقائنا و الدعوة إلى تمزيق للجغرافيا فتنة و عبث و خدمة للفقر و التأخر و الضعف…
    أتمنى للجزائر كما لليبيا و تونس و موريتانيا و المغرب الاستقرار و العودة إلى الحكمة و التعقل…

  • الجزايري
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:38

    أقسم بالله العظيم إننا سقطنا في الفخ(الاستعماري).
    للاسف كثرت تعليقات الجهال والأمين…والناس لي ماتخافش ربي…بلاك كلمة الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها…ماحبش الجهال ان يستوعبوها وماعارفينش قمتها ولا ماهمش حاسين بها إذا كنتم تؤمنون بامحمد رسول الله صلى الله عليه وتعلمون انه لا ينطق عن الهوى….وانه رسولنا ..فلماذا تصومون وتصلون؟
    اسمعت اليوم مداخة من الشيخ النهاري على هاته الفتنة القائمة بين الشعبين والله والله غير الحمار لي مايفهمش…
    نعم تقولي حكومتكم تدعم البوليساريوا نقولك واه ولا تؤاخذونا عن مايفعل السفهاء منا ولكن خموا شوية تلقاو الجزائر فيها 43مليون نسمة…اذا كل الشعب الجزائري واقف ضدكم عندكم الحق ماتقولون وماتفعلون…ولكن للاسف بعض المئات…خسروا كل العلقات
    ولكن لو انا وانت ايها الاخ والمسلم نبعث رسائل محبة ولا نشتم ونسب ونقول فقط الكلام الطيب ونقف لجنب سترون كيف تتغير الامور.
    اتقوا الله اتقوا الله كل نفس ذائقة الموت وكل واحد ينشر الكراهية والسب سيحاسب ولا تنفعك لا بلد لا صحراء…
    شوفوا الاوربين وخذوا العبرة
    وتحابوا يامسلمين..
    لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • قروي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 17:06

    شهادة حق لا أبغي من ورائها أي شيء محمد السادس يجعلنا نحترمه في كل مرة بحنكته وحكامته لن ينزلق في هذا الإتجاه فهو غير مكثرت لمثل هذه الأشياء وهو ماض في بناء المغرب الحديث الذي يجعلنا نفتخر بكوننا تنتمي لهذه الرقعة رغم إيماننا أن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعالج حسب الأولويات أما الإخوة في الجزائر سيصحون يوما ليكتشفوا مدى خسارتهم وعزلتهم وهم يحاولون إيقاف شخص مشلول على رجليه

  • مغربي حر
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 17:17

    لالالالالا، لتفرقة الجزائر، نحن لسنا عسكر الجزائر. نحن لسنا حقودين و لا انتهازيين، هي مشكلة خاصة بالشعب الجزائري و على حكامها ايجاد الحل لها.

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 17:26

    السلام عليكم
    على المغرب أن يترفع عن هذا فلن يجد دوله عربيه ولا مسلمه ستؤيده على هذه الفتنه التي ستخلف بلا شك القتل والتهجير وإثارة الرعب كما حدث في العشرية السوداء، وسيتحمل المغرب وزرها، عندها سيخسر التعاطف الذي كسبه المغرب مؤخرا في الصحراء.

  • وكفى
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 17:43

    المغاربة الشرفاء الكرماء الاحرار
    رغم ما يحاك وما فعل وما يفعل ضد وحدتهم الترابية
    فإن لهم قلب يقول المسامح كريم
    فمن فيهم هذه الخصال النبيلة
    لا يتمنون ولا يرجون لجيرانهم الا الأمن والأمان والاستقرار
    والطمأنينة
    والمغاربة الاحرار لا يدخلون في الشؤون الداخلية للجيران ولا يتمنون لهم الا الخير و الأمن

    هناك بعض التعاليق تتكلم عن نحن كذا ونحن كذا … الاحرار والرجولة والكرامة ووو وهذه الخصال تظهر جلية في اللحوم المعروضة للبيع في زجاجيات شوارع امستردام لاهاي فرانكفورت روتردام بروكسل شارلروى و و و و
    ولا ينسوا ان ارض المغرب الطاهرة الشريفة لم ترض ان تكون لحدا لمن خان وباع وطنه

    لا للفتنة
    في اي بلد من بقاع العالم
    السلم ثم السلم ثم السلم

    وهذا شعار المغاربة

    ولا للعنصرية العرقية القبلة النتنة الشعوبية

  • محمود
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 17:48

    الفتنة أشد من القتل
    لا ترد السيئة بالسيئة

  • مهاجر
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 17:57

    يجب أن لا نسقط في متاهات السياسة الحاقدة التي تمارسها الجزائر اتجاهنا.بل الدفاع عن حق جيراننا واخواننا القباءل بعنف وجرأة دبلوماسية واسعة،تجعل العسكر الجزائري يركع.

  • هاك وارا ما فيه حزارا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 18:01

    هذاك حسن النية و الخاوا خوا الله يَخْليها خاوا مغ عسكر ادزاير الاعداء اللذوذي لوحدتنا الترابية و لنا كمغاربة حسن نيتنا و طيبوبتنا مع هؤلاء العسكر هي التي يستغلها هؤلاء الحاقدين الاعداء المجرمين ليضعو البردعة على ظهورنا ليركبو علينا تبا لمن لا يتعظون من بني جلدتنا رغم مراقبتهم ومعرفتهم و اطلاعهم على العداء الدفين المستشري في دم عسكر الجزائر لسنين عديدة وليس سحابة صيف و لا يتعظون من هذا العداء المجاني فتبا لهم عاقبو اعداءكم بمثل ما عوقبتم به و ذالك اضعف الايمان اعترفو باىقبائل اليسو شعب فيه ملاين وليس ككمشو مرتزقة في الرابوني .

  • Mohamed Amine
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 18:11

    أضن أن المغرب ليست خفي عليه هاته الأمور لاكن ملكنا الحبيب يعرف حق المعرفة إن دعم القبايل من طرف المغرب ستكون له تبيعات كبيرة على وطننا الحبيب لأن القبايل في الجزائر هم الأمازيغ و أنا بصفتي أمازغي لا أحبذ هده الفكرة لأنها و بكل بساطة ستسيل لعاب أعداء الوطن الذين يريدون الإستقلال عن المغرب و هنا سيكون المغرب في موقف لا يحسد عليه. و شكراً

  • عادل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 18:56

    من له بيت من الزجاج عليه ان ﻻ يرمي غيره بحجارة،ولاية عثمانية احتلتها فرنسا التي اقطتعت اجزاء من المغرب والصحراء الكبرى وعندما خرجت تركت ورائها مشاكل الحدود والنظام العسكري بدل ان يهتم بتنمية الجزائر صار يصرف اموال طائلة لزعزعة المنطقة.

  • بودواهي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 19:30

    كل التضامن مع الشعب القبايلي الدي يتعرض للتصفية من قبل نظام الجنرالات العسكري الغاشم على اثر نضالاته من أجل الاستقلال مند سنين مضت …
    على الدولة المغربية أن تاخد موقفا جريءا اتجاه هده القضية مع العلم ان كل القبايليين يدافعون عن مغربية الصحراء و بجرأة كبيرة تجر عليهم ويلات الاضطهاد و البطش و الاعتقالات من قبل حكام الجزاءر الطغاة …

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 19:32

    لايمكن للمغرب ان يدعم هاته الشطحات فالمغرب يؤمن بوحدة دول المغرب العربي قاطبة و وهو من المؤسسين لاتحاد المغرب العربي الكبير الذي تضع له الشقيقة الجزائر العصا في الرويضة .فالجزائر اليوم تدعم مرتزقة اوتهم في عقر دارها فلابد لها ان تجد لهم حلا اما المغاربة المحتجزين بمخيمات العار،فوطنهم في شوق إلى عودتهم إلى حضنه وعلى الامم المتحدة ان تتدخل لرفع القيود عن هولاء المحتجزين كما اننا مطالبين برفع دعاوي قضائية ضد الجزائر على الاحتجاز الدي تمارسه ضد مغاربة عزل وعلى العرقلة التي تتسببتها في قطع طرق التجارة الدولية مؤخرا بالكركرات.

  • Maghribi 100%
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 19:33

    Il faut aider les amazighes en Algérie pour se libérer du régime panarabiste militaire

  • نورالدين. المعتدل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 20:03

    التبصر والبصيرة والاستيباقية في تحليل القضايا قبل التراشق وإلقاء اللوم على الآخر من الحكم النبيلة على أن وطننا الغالي لا يتدخل في شؤون الآخرين، ونتمنى للشعب الجزائري الشقيق كل التنمية والرفاهية وعاش المغرب قويا من طنجة إلى لكويرة .

  • متتبع
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 20:47

    نعم نعم يجب أن نرد الصاع صاعين لهذه الدولة الحقودة كلنا مع إستقلال دولة القبايل.

  • مغربي متعاطف مع شعب القبايل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:15

    يجب دعم إخواننا في القبايل ماديا و عسكريا و دبلوماسيا لنيل حقوقه المشروعة في الاستقلال و طرد المحتل الجزائري

  • متتبع
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:42

    على المغرب الاستجابة بالاعتراف بجمهورية القبائل و فتح قنصلية لها بالرباط او العيون نزولا عند طلبها و كما جاء على لسان رءيسها , علما ان منطقة القبائل, و على عكس جبهة البوليزاريو, لها المقومات الكاملة لتاسيس دولة والتي تتلخص في ما يلي : لها ارض شاسعة, لها شعب يتكون من 10 مليون نسمة (اي ربع سكان الجزائر كاملة ) لها رئيس, لها حكومة و دستور, لها جوازالسفر الخاص بها, لها عملة, و في القريب العاجل سوف يكون لها جيش و سلاح للدفاع على اراضيها. و بما ان الدستور الجزائري الجديد يعترف بحق تقرير الشعوب لمصيرها, ما علينا نحن المغاربة الا الاعتراف بجمهورية القبائل و دعمها ماديا ومعنويا و الدفاع عنها في المحافل الدولية و نجعل هذه القضية قضيتنا الثانية بعد الصحراء. كما نطالب دولتنا و حكومتنا و احزابنا باستقبال فرحات مهني و تكريمه. نحن نواجه الجزائر بمنطقها. تدعم البولزاريووتنادي بتقرير المصير وتقول المغرب شقيق, و نحن ايضا ندعم القبائل ونطالب بتقرير مصيرها و نقول الجزائر شقيقة و لا مشكلة لنا معها. حلل و ناقش و الحجة بالحجة.

  • متابع
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:53

    على المغرب ان لا ينسى دعم الريف حتى هو يريد الاستقلال

  • علي ايت همو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:19

    250 – محمد
    عنادكم لن يفضي الى شيء
    فبلدان شمال افريقيا تسمى المغرب
    الكبير و ليس المغرب العربي و لا المغرب الكبير و لا حتى حتى المغرب العربي الكبير العربي .
    و كل من يسمي المغرب الكبير بالمغرب
    العربي فهو ضمنيا يتضامن مع الجمهورية العربية الصحراوية الخيالية
    العنصرية المشينة التى تظن ان الصحراء
    في ارض العروبة الزاءفة في حلب او دمشق .
    فاعلم يا هذا ان ارض شمال افريقيا
    ما كانت يوما عربية .و لن تكون يوما عربية
    كما ان الجمهورية العربية الصحراوية
    لن يكون لها وجود الا في مخيلة البوليساريو .و في نوايا بعض القومجيين.

  • عادل الزراري
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:41

    بسم الله الرحمن الرحيم.و الصلاة و السلام على خاتم اﻷنبياء المرسلين. أما بعد:
    أعلن لكم رسميا باعترافي جمهورية القبايل الأمازيغية و عاصمتها تيزي وزو.
    كما أننا نطالب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس و الحكومة المغربية بأن يعلنوا باعترافهم جمهورية القبايل اﻷمازيغية و يجب عليهم فتح سفارة لهم بالرباط و قنصلياتها بالعيون و أكادير و الدار البيضاء.

  • مواطن2
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:52

    ما يفعله هؤلاء بعيد كل البعد عن منطق الصواب.وباي حق يقومون به ؟ لا زلنا نلوم الجزائر على دعم البوليساريو وفي نفس الوقت البعض بنفس الشيء.قلت دائما بان التشرذم لا يمكن ان يصنع دولة.وكما نرفض نحن المغاربة فصل الصحراء عن المغرب لابد ان نرفض فصل القبايل عن الجزائر. دعم القبايل من طرف بعض المغاربة هو تدخل في شؤون الغير.وكما قلت عدة مرات في تعاليق سابقة هي امور سيادية ولا يمكن الخوض فيها الا من طرف السلطة العليا للبلاد.ما هكذا تسير الامور. والمثير للانتباه في الصورة راية لم يسمح بها في احتجاجات الجزائر بل عوقب من كان يحملها والمغاربة يلوحون بها في كل مناسبة عند الحديث عن الامازيغ.

  • النسر البربري
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:52

    نحن امازيغ المغرب وليس "عريبان" المغرب نساند امازيغ الجزاءر لارجاع الجزاءر الى ايديهم عوض عريبان او شتات الرومان الذين لايفقهون شيءا لا في التسيير ولا في السياسة ونضرا ايضا ان المغرب امازيغي قح جد على جد فالمغرب يعد الدولة الاولى في شمال افريقيا من حيث تعداد سكان الامازيغ ناهيك ان رءيس جمهورية القباءل او بالاحرى "دولة نوميديا" طالب المغرب الاعتراف بجواز السفر الامازيغي الجزاءري لكي يتمكن من فتح قنصلية في لعيون.
    عاش الامازيغ الاحرار في كل شمال افريقيا ولا عاش من خانهم او حاول الاقتراب من المنطقة العازلة المغربية الامازيغية الجميلة المزركشة كقطعة الماس.
    احبك ياصخراءي لو كنت امراءة لطلبت الزواج منك. .

  • يوسف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:07

    المغرب راه فيه 40 مليون مغربي براكا من بربݣاندا احترمو لمغاربة معمرهم كانو خونة باش يفرقو الإخوة

  • احمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:23

    حداري من دعم الانفصال حتى يصبح مبدأ، هذه ليست سياسة العقلاء. وسياسة علي وعلي اعدائي، هي سياسة الفاشلين. لها ما بعدها.

  • mustaphabengrab0
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:26

    نحن كمغاربة لا ندعو للانفصال ولاندعمه فنحن نقول نعم لوحدة الجزائر ولوحدة جميع دول المغرب العربي بل ندعو إلى تفعيل اتحاد المغرب العربي الذي فيه قوة هذه الدول والذي بإمكانه حل كل المشاكل التي تعاني منها المنطقة وهذا لن يتأتى إلا يتجاوز الصراعات المفتعلة وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية.

  • بن سي عبد السلام
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:46

    شخصيا أنا ضد أي تقسيم آخر للأوطان…كفانا تشرذما…الصحراء مغربية، والقبائل منطقة جزائرية…
    القوى الإستعمارية الكبرى هي من تستفيد من هذه المشاريع،…ولذلك ينبغي على النظام الجزائري التوقف عن هذه الاستفزازات لأنها لا تخدم أحدا…

  • maroquino
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:40

    délire délire! le maroc est plus haut et plus juste dans sa faaçon de faire on doit pas se rabaisser à ce niveau!notre place et notre histoire ne nous le permet pas

  • احمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 01:45

    لا نتفق مع هذه الفكرة
    نحترم كل الاصول و الجذور
    لكن لا نريد تقسيم الوحدة العربية المسلمة
    يجب على العرب تانضامن كشعب واعي اولا ثم الانظمة لتحقيق التأخي و توكيد الرابطة العربية الاسلامية
    نحن امة محمد و نعرف ما امرنا به الله ورسوله

  • Nadori rifi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:48

    من قال لكم الريف يريد الانفصال نحن نعتز بمغربيتنا وبمالكنا محمد السادس . والله الريفيون وطنيون وغيورون على بلادهم لدرجة لن تصدقوها .

  • OMAR
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:05

    احذروا دعاة الفتنة!!!؟ ؟؟
    نريد أن نوحد صفوفنا كأمة إسلامية بغض النظر الى (عربي. امازغي…..)

  • لا للعنصرية العرقية الشعوبية
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:00

    260

    من طنجة إلى الكويرة
    لا يوجد بالمغرب الحبيب العزيز
    إلا مغربي فقط
    دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت

    ثم
    لا تنسى ان العرب الدين تكن لهم الباربارستانية هذا الكره العنصري العرقي القبلي الشعوبي
    هم
    بعد الله سبحانه
    من اخرج الهمج من الجاهلية الى المعرفة والمدنية والتحضر
    اليس كذلك

  • محمد نورالدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:48

    كما تدين تدان ها هي الجزائر أمام امتحان حقيقي لما تدعيه من انها تدافع عن حق الشعوب في تقرير المصير عليها إذن أن تعترف بجمهورية القبائل وبحقها في تقرير مصيرها هذا شعب القبايل تتوفر فيه جميع شروط إقامة دولة مستقلة

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:44

    269 …………. ! ؟
    يا هذا لا تمنوا انت وامثالك ان اتى العرب بالاسلام
    الى المغرب موطن وبلد الامازيغ .
    انما الله يمن على الامازيغ ان هداهم الى الايمان .
    و نعم بالله و سبحان الله على ما قدر ففعل و تلك نعمة انعم الله بها على عباده في جميع ربوع شمال افريقيا .
    اما من سيحدد من هو الهمج و اين كانت الجاهلية
    فالتاريخ قبل الاسلام هو من حددها .
    فابحث في التاريخ و قل الحق و لو على نفسك ايها
    السيد الكريم .

  • لحسن
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:42

    من حق شعب القبايل ان يقرر مصيره بنفسه واقامة دولته مثل جميع الشعوب لذا على دولة الجزائر المحتلة ان تنسحب من التراب لقبايلي لا رجعة فيه فهي دولة دكتاتورية لانها يحكمها العسكر

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:06

    لا يستقيم أن نلوم الجزائر عن دعم الإنفصال و التشرذم ، ونفعل مثلهم. إذا نحن لسنا بأفضل منهم، الحق أحق أن يتبع

  • abdo
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:07

    أنا اعرض أن تكون هنالك دولة في الجزائر تسمى بدولة القبائل لأنها خطر على المغرب نفسه هل تعلمون ماهي القبائل أو تسمعون كلمة القبائل فقط .

  • Hassan Hrouza
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:08

    لايمكن
    انا كمغربي ارفض هدا الطرح
    فشعب الجزائر قوي بابناء القبائل والصحراء والشرق والغرب…..
    انها مطامح استعمارية قديمة

  • مصطفى ملو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:08

    يجب دعم القبايل بالسلاح وليس بالكلام للاستقلال عن الجزائر
    باش نشوفو هاد التبرهيش ديال الجينرالات ديالهم فين غادي يوصل، حتى تولي عندنا 100 دولة فشمال إفريقيا كل جوج د الناس بالدولة ديالهم

  • houssam
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:08

    لاتدعوا الى التفرقة بين المسلمين فمهماً كان التفرقة ستضعف الأمة وادعوا الله ان ينِير بصيرة جيراننا أن في الاتحاد قوة.

  • فيصل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:08

    والله هاذ الشي مكاين منو
    راكم تخربقو واش من استقلال انا قبائلي من تيزي وزو ولا علاقة لنا كليا بهاذ الموضوع
    تحيا الجزائر الأبية

  • لا ندعم الإنفصال .
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:08

    لايمكن أن نكون ضد الإنفصال وندعه في الخارج . هذا هو الخطأ الذي وقعت فيه الجزائر فمن جهة تزعم أنها مع حق الشعوب في تقرير المصير ومن جهة تقمع مطالب القبايل بالانفصال . لايمكن أن تنشر قناعة لا تلتزم بها وإلا اعتبر الأمر نفاقا وجعلك تفقد سمعتك في عالم الحريات .

  • Citron
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:10

    La Kabylie est la terre Sainte de tout les Amazighs du Grand Maghreb, la Kabylie est une ligne rouge et qui demande son indépendance totale du régime militaire Algérien, nous demandons au Maroc d'aider nos confrères Kabyles pour ouvrir une ambassade Kabyle a Rabat et un consulat à Layoune

  • دولة القبايل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:11

    تحية لإخواننا القبايلين..وتحية للجمهورية القبايلية الشعبية..وتحية لسكان عاصمتها تيزي وزو…وتحية لأناسها الأشاوس والصناديد…نأمل مستقبلا فتح خط بحري يربط الناضور ببجاية شرق دولة القبايل…شعبها مسالم وودود وغير جاحد..يقدر العلاقات الأخوية…ولا ينزع للفوضى…ليكن يوم رأس السنة الأمازيغية القادم هو يوم التضامن مع شعب القبايل

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب