هل تتطور "الحرب الباردة" بين المغرب والجزائر إلى مواجهة شاملة؟

هل تتطور "الحرب الباردة" بين المغرب والجزائر إلى مواجهة شاملة؟
الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:00

اعتبرت ورقة تحليلية أن المقصِدَ الرئيسَ لـ”الدينامية الجديدة في الدبلوماسية الجزائرية” هو “ملء الفراغ الدبلوماسي والسياسي” الذي عرفته السياسة الخارجية الجزائرية خلال الفترة الممتدّة بين سنوات 2013 حتى 2019، منذ مرض الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وصولا إلى تنحيه تحت ضغط “الحراك” الشعبي.

وقدّرت ورقة للباحث إسماعيل حمودي نشرَها المعهد المغربي لتحليل السياسات أن “هذه الدينامية الجديدة قد تنفلت عن هدفها نحو صدام محدود مع المغرب، قد تستعمل فيه جبهة البوليساريو للتحرش به في الصحراء”، مستبعدة أن يؤدي ذلك إلى “الإخلال الشامل بنظام التوازن القائم بين البلدين منذ عقود”.

وسجّلت ورقة إسماعيل حمودي، الأستاذ بكلية الحقوق بسطات، أنّه رغم ما شكّله “وصول الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الرئاسة في دجنبر 2019 مِن فرصة لضخ دماء جديدة في العلاقات المغربية-الجزائرية، التي تعرف جفاء منذ عقود”، فإنّ هذه العلاقة “في الحقيقة لم تتحسن”، بل “يُلاحَظ تزايد مؤشرات التوتر والتصعيد تجاه المغرب”.

وقدّم الباحث مثالا بارتفاع نبرة وحدة انتقاد السلطات الجزائرية للمغرب، كما تظهر ذلك تصريحات للرئيس الجزائري، علاوة على رفض الجزائر المتكرر للاستجابة لأي حوار سياسي يفضي إلى تسوية الخلافات بين البلدين، رغم الإلحاح المغربي، علما أنّ “الدعم الجزائري لجبهة البوليساريو يزيد من درجة التوتر، وهو ما ظهر من خلال الاحتضان الرسمي والإعلامي للتصعيد القائم منذ 21 أكتوبر 2020 من لدن جبهة البوليساريو في معبر الكركرات على الحدود المغربية الموريتانية”.

وجاء في الورقة أنّ مؤشرات التصعيد الجديدة “تعزز التوتر بين البلدين حول الملفات القديمة”، وأبرزها: “استمرار غلق الحدود البرية، وتغذية الانفصال في الصحراء، والتنافس حول الزعامة الإقليمية”، ما يجعل البلدين يعيشان على وقع “حرب باردة طويلة الأمد، تفيد أن النزاع بنيويٌّ في العلاقات بينهما”.

الورقة قدّرت أنّه من غيرِ المرجح أن تؤدي عناصر التوتر الجديدة، والتّصعيدات الإعلاميّة والسياسيّة، إلى “الإخلال بنظام التوازن بين البلدين”؛ بسبب “قدرة الطرفين، طيلة عقود ماضية، على ضبط التوتر في حده الأدنى، بالمقارنة مع مناطق أخرى من الشرق الأوسط على سبيل المثال”.

وفسّر حمودي هذا الاستنتاج بما يعانيه النظام الجزائري من “شرعية ناقصة” بسبب الضغط الشعبي القائم منذ فبراير 2019، الذي “لا يبدو أنه قد يتوقف قريبا، رغم التراجع الذي فرضته القيود على الحريات المدنية والسياسية خلال جائحة كورونا”، مستشهدا في هذا السياق بمؤشّر “المشاركة الهزيلة في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد”، يوم فاتح نونبر 2020، التي لَم تتجاوز نسبة 23,8 في المائة، وهو ما يعني، بحسبه، “استجابة واسعة وسط الرأي العام الجزائري للحراك الشعبي وللقوى الرافضة للدستور الجديد”، وبالتالي “شرعية منقوصة للنظام السياسي القائم برئاسة عبد المجيد تبون”.

كما استحضرت الورقة ما تبدو عليه النخب الحاكمة في الجزائر مِن انقسام على نفسها؛ حيث “تقود النخب الموجودة حاليا في مركز السلطة حملة لتصفية تركة النخب التي حكمت إلى جانب الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة”، أسفرت عن اعتقال رؤساء حكومات ووزراء سابقين وأمنيين ورجال أعمال.

كما استشهد المصدر ذاته بتقارير إعلامية تتحدّث عن “تنافس شرس بين مؤسستي الجيش والرئاسة”؛ حيث تسعى القيادة الجديدة للدولة إلى استعادة السلطة كاملة، بينما تستمّر المؤسسة العسكرية في اعتبار نفسها المدافع الأول عن الدولة الجزائرية.

ومن بين الكوابح التي تدفع الورقة إلى ترجيح عدم حدوث “انفلات الأوضاع نحو مواجهة شاملة بين البلدين”، التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا على البلدين، التي يمكنها الإسهام في تعزيز التوترات بين المجتمع والسلطة في كل دولة، بسبب ارتفاع البطالة إلى 15 في المائة، وإغلاق آلاف المقاولات الصغرى والمتوسطة، وانخفاض الناتج الوطني الإجمالي بنسبة 3,9 في المائة.

وذكر الورقة التحليلية أنّ المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المذكورة، تفصح عمّا تمرّ به الجزائر مِن “أزمة مركبة”، يبدو أنها “وراء اندفاع القيادة الجديدة نحو تصعيد التوتر مع المغرب، من خلال اختلاق مناوشات لصرف أنظار الرأي العام الجزائري بعيدا عن أزماته الداخلية المعقدة، كما يحصل حاليا بواسطة ميليشيات البوليساريو في الكركرات وعلى طول الجدار الأمني”.

لكن الوثيقة جدّدت التأكيد، رغم هذا المعطى، أنّه لا مصلحة للدولة الجزائرية في الإخلال الجوهري بنظام التوازن القائم في المنطقة، الذي جرى تطويعه من لدن الدولتين عبر عقود وترعاه قوى دولية وإقليمية، و”من غير المرجح أن تسمح بانهياره، حتى ولو سعت إلى ذلك أطراف داخل النظام الجزائري”.

‫تعليقات الزوار

89
  • الحرب رهينة بالغرب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:08

    لولا القرب الجغرافي الكبير للمغرب و الجزائر من أوروبا لقامت حرب مدمرة و شاملة أخرى بينهما من زمان .. من حسن حظهم و حظنا أن الإتحاد الأوروبي يرفض هاذه الحرب عكس شركات الأسلحة و يضغط لكي لا تقع … لأنه أول من سيعاني من موجات مليونية من المهاجرين السريين هو جنوب أوروبا …

  • صحراوي مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:11

    لا نتمنى ذلك من الاشقائ حلول سلمية أفضل من الحرب، لكن البوليخاريو يجب مسحهم من الخريطة ملشيات إرهابية لا يمكنها إقامة دولة تدعم الإرهاب والتهريب كالمخدرات والاتجار في البشر، أما الجارة الجزائرية يكفيها المشاكل التي تتخبط فيها كغياب الرئيس في حين نرى الجنيرالات هم يسيرون البلاد في غياب التفاهم بينهم كل واحد منهم يريد أن يفرض سيطرته على الوضع المزري والشعب الدي يعاني من التهميش والإقصاء والحرمان من كل حقوقه كإنسان،

  • Massinissa
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:13

    لكن الوثيقة جدّدت التأكيد، رغم هذا المعطى، أنّه لا مصلحة للدولة الجزائرية في الإخلال الجوهري بنظام التوازن القائم في المنطقة، الذي جرى تطويعه من لدن الدولتين عبر عقود وترعاه قوى دولية وإقليمية، و"من غير المرجح أن تسمح بانهياره، حتى ولو سعت إلى ذلك أطراف داخل النظام الجزائري".
    ادا نحن بيادق فقط ,,??????

  • Ayoub
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:14

    المواجهة الشاملة ضد الجيران امر مرفوض حتى وان رغب الاعداء في ذلك لكن عندما يصبح الخطر محدقا بالبلاد فالامر يختلف بل يقتضي الدفاع عن حوزة الوطن بكل السبل…. ولاعزاء للاعداء…..!!!!

  • مواطن
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:14

    ليس هناك اي مبرر اخلاقي او قانوني للنظام العسكري الجزائري لشن حرب مباشرة على المغرب حتى بالنسبة لقضية الصحراء التي يعتبرها نفس النظام قضية بين المغرب والبوليساريو.
    هذا هو المنطق.
    لكن الدور الذي اصبح يلعبه المغرب قد تعتبره اطراف كثيرة مهددا لمصالحها وبالتالي قد تدفع بالنظام الجزائري الى محاولة اضعاف المغرب.
    ولكن مع ذلك استبعد اي حرب مباشرة بين الطرفين خاصة ان الشعب الجزائري يرفض جره الى حرب او استنزاف لا ناقة ولا جمل له فيها.

  • شهدان باريس
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:16

    المواجهة المباشرة لن تحدث بين البلدين لكن الاخوة في الجزائر يدفعون عناصر من البوليساريو وبعض المرتزقة من مالي الجزائر وغيرهم ليشنوا حربا ضد المغرب نيابة عن الجزائر ،لهذا يجب علي المغرب عدم ترك أراض شرق الجدار او علي الأقل عدم ترك الفرصة لهم لإقامة مقراتهم .

  • حمدان
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:19

    كبرها تصغار ، في علاقتنا مع الجزائر رضينا بالدل و الدل مارضى بنا ، لكن الويل ثم الويل لمن يريد العبث مع المغاربة…

  • Hassan tazouka
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:20

    المغرب في أرضه ليس بأرض جزائرية لاكن الجزائر كتحك على الضبرة إذا فرضت على المغرب الحرب بعدها نسترجع الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من طرف الجزائر وعسى أن تكره شيئا وهو خير لكم ربما خير في الحرب لاسترجاع صحراءنا الشرقية المغربية

  • الوادنوني
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:20

    لماذا تقع حرب بين المغرب والجزائر. ليس هناك نزاعات بينهما على الحدود او الثروات المعدنية او المحال البحري. المسالة واضحة . الجزائر تدعم وتاوي جماعة انفصالية مغربية فوق اراضيها .وتدعي انها لا مشكل لها مع المغرب حكام الجزائر غير قادرين على خوض اية حرب مع المغرب سوى حرب الدعايات والكذب وتاليب الشعب الجزائري وايهامه بان هناك عدوا يجاورهم للتغطية على المشاكل الداخلية الخطيرة. اما الحرب الديبلوماسية فقد خسرتها الجزائر افريقيا وعربيا ودوليا

  • مصطفى ملو
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:21

    لو أن هذه الورقة "التحليلية" نشرت قبل وقوع ما وقع لكانت لها المصداقية ولأمكن وصف صاحبها بمحلل مستقبليات، أما أن ننتظر حتى تقع الواقعة ثم يحلل الجميع ويناقش الجميع ويتنبأ الجميع…فهذا كمن يستيقظ صباحا فتخبره بأن حدثا ما وقع فيقسم لك أنه كان يعرف أن ذلك سيقع لأنه رأه في الحلم منذ أيام

  • Ismail
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:22

    الله يحفظنا من الحرب. لن يستفيد منها الا تجار الاسلحة. الشعب الجزاءري نسخة طبق الاصل للشعب المغربي.. امازيغ بنو هلال بنو معقل بنو سليم..احفاد النبي هنا وهناك.. لا يقتل الاخ اخاه لمصلحة اذناب فرنسا وامريكا.والامارات. هذا زمن التكلات لا الدويلات.. حذار من هذه الطبول التي تدق.. اثق في حكمة ملكنا يجب ان يحذر من ال زايد.. اين ما حلوا توقد الحرب.. زعما حلو قنصلية في العيون لوجه الله..

  • azrou999
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:22

    لقد آن الوقت لهذه المواجهة حتى يضع المغرب حدا لاكاذيب اعداء الوحدة الترابية
    و بما ان الشعب الجزائري ازال القناع عن مجموعات عصابات الجنرالات عن النهب لثروات البلاد و لا يمكن لاحد ان ينفي الواقع بحيث عدد من الجنرالات مسجونين و حكومة باكملها مع رئيسين سابقين في السجن .
    على المغرب ان يزيل قناع على ان الجيش الجزائري اقوى جيش في افريقيا لان القناع على المنظومة الصحية ازاله الرئيس تبون بنفسه .

  • خطأ في التقدير
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:23

    الحرب الجزائرية ستكون حرب كلام واعلام و دعاية فقط هدفها الرئيسي إسكات الشعب الجزائري حتى لا يقال ان العسكر الحاكم اعترف بالهزيمةَ

  • عبداللطيف rabat
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:23

    المغرب أصل والجزائر تقليد في جميع المجالات ،شتان بين ما هو اصيل وما هو مدجن.عاش المغرب شعبا وملكا.

  • عبدو.رحيم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:24

    الاحتياط واجب من العدو الكلاسيكي و على الجيش المغربي وضع كل الحسابات على الطاولة و تقريب القوات البرية و قوات الاقتحام للحدود الشرقية للمغرب لان العدو لن يهدأ له بال و هو يرى الانتصارات الساحقة الدبلوماسية و الجيش المغربي في الصحراء المغربية و سيحاول هذا العدو حرق ما تبقى من اوراقه بإرسال مرتزقة إرهابيين او الانخراط بشكل فعلي في القتال و ردعه و دحره بل و الانتقام منه واجب وطني مقدس

  • abid32m
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:24

    الجزائر مجرد حجر وضعوها دول مستعمرة في مواجهة المغرب الكل يعرف مدا مكر وخداع فرنسا وإسبانيا تجاه المغرب أصدقاء في العلن وفي السر ماخفي أعظم

  • المزابي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:26

    يجب البدء أولا من كون مناطق من الجزائر قبل وبعد الاستقلال مباشرة لا زالت في عنقها بيعة ملوك المغاربة حتى وهران وتلمسان أي غرب الجزائر.
    لا نتعرض للصراع حول السلطة داخل الجزائر واغتيال المجاهدين
    والاتجاه نحو الحرب ضد المملكة المغربية في 1963 بشعار == المغاربا حكرونا==
    + مناطق ضمتها فرنسا للجزائر التي كانت تعتبرها جزء منها وهي الصحراء الشرقية في تندوف وما بعدها ،ورفض سكانها الاستفتاء الفرنسي لأنهم اعتبروا أنفسهم مغاربة
    + تحرك الاحتلال الفرنسي في اتجاه المحيط حتى اقترب منه وغير خريطة المملكة المغربية حتى أصبحت كالمنشار المثلوم.
    + غنى الصحراء الشرقية المغربية بالنفط والغاز الطبيعي والذهب والماس…
    + منذ استقلال الجزائر وهي تعادي المغرب ،لأنه هو من يهيمن روحيا على الشعب الجزائري ، وللتخلص من ذلك للجأت إى السب والشتم والتلويح بالعبودية والتطبيع مع الصهيونية ووو
    + لا ثقة في النظام العسكري الماسوني الجزائري قد يتورط في حرب ضد المملكة المغربية.
    وأشبه الوضع في المغرب والجزائر كالوضع بين الكوريتين.
    وخاصة وأن روسيا اعتبرت سوريا والجزائر بعدها القاري أو المجال الحيوي.

  • طوقالنجاة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:33

    دعم الانفصال الجزائر ضد جاره المغرب…هو طوق نجاة لهذا النظام كلما ببدا تتجمع فوق راسه غيوم سوداء…..اقتصاديا واجتماعيا..وسياسيا …هذا الطوقويتشبت به نظام جنيرالات الدم والعشرية السواداء. الذي يسمون انفسهم سلاله الشهداء.(…. هذا النظامالذي تنكر لما قدمه المصريون والتونسيون والمغاربة. .جميعا..للجزائر ابان حكم النار الاستعماري الفرنسي. ) كي يطيل عمره… و..علي حساب المواطن الجزائري المقهور…

  • سعيد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:36

    لو كنت جزائريا فلن أجد ما أدافع به عن موقفي ولا أظن ان الحرب ستقوم واللذي يخيفني هو شنقريحة المريض يمكن أن يجازف وأتعجب لعقلية هؤلاء الجنبرالات الغير منطقية ولكن إذا وقعت لا قدر الله فالمغرب سينتصر لقضيته العادلة وقوتهم كلها بروباغاندا لأنهم فاشلون وللأسف ستكون التكلفة باهضة للجميع ولكن كل شيء يهون من أجل وطننا وهم سيجدون مشكلتا مع شعبهم أولا

  • مواطن من المغرب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:37

    الذين يصبون البنزين على النار في إشعال فتيل حرب بين بلدين شقيقين المغرب والجزائر لا شك أن عندهم اجندات خاصة. أما تجار السلاح وأما دعاة الانفصال في كلا البلدين.. لكن مهما نفخوا فالشعوب لن ترضى بالحرب

  • 3arafa
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:37

    بل ليس مستبعدا أن تتهور الجزاءر وتهاجم المغرب، فلا ثقة في نظام بدون رأس، فإن هزمت الجزاءر في أي حرب محتملة مع المغرب يتبادل المسؤولون هناك التهم في من كان سبب في نشوبها،وأن احتمال نشوبها اصلا رهين بالوضع الداخلي والبحث عن حلول اصبحت متجاوزة في نظر الشعب الجزائري…مافيا الجنرالات لا تحتكم إلى المنطق ويصعب وضع تحليل سليم لما يمكنها أن تقدم عليه.

  • مواطن2
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:38

    موضوع على جانب كبير من الصواب.والاستاذ الباحث المحترم حلل الحالة بكثير من الدقة والتفاصيل والفقرة الاخيرة تضمنت ملخصا لهذا الموضوع.على كل حال الحروب في القرن 21 لا يمكن ان تندلع الا في البلدان المتخلفة التي تعيش الفقر والجهل والمرض. اما الدول التي تطمح الى التقدم فلا يمكن ان تفكر في حروب لا تتنج الا الخراب والمزيد من الفقر والتخلف. الحرب بمفهوهما التقليدي لا يمكن ان تندلع بين الدولتين بسبب موضوع لا يستحق ذلك. والعالم كله يدرك ان جبهة البوليساريو خلقت لعرقلة كل تقدم للبلدان الثلاثة " المغرب والجزائر وموريتانيا " لاسباب لا يعلمها الا من كان سببا في تاسيسها " ..

  • Bob
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:39

    لندافع عن مغربنا شمالا وجنوبا
    بشتى الوسائل
    الجار الشرير والعدو اللدود الذي يحب التفرقة
    لن يفلح في
    مملكة العلم و التاريخ والدين والجغرافية
    البوليزاريو مكانها مع القاعدة و بوكو حرام وداعش.

  • البوهالي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:40

    سؤال دعوه عندكم ولا نتمنى ذلك ونحن إخوة والشياطين لعنة الله عليهم

  • الصحراء مغربية
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:41

    هناك سؤال لا نعرف إجابته: ماهو المشكل بين المغرب و الجزائر؟ المغرب عنده مشاكل مع جبهة البوليزاريو والجزائر ماذا تريد؟ تريد ان تحتل المغرب.؟ سبحان الله ….المغاربة يحبون كل حبة رمل من بلادهم و لن يتنازلوا عن اي شبر منها… نحن وراءك ياملكنا

  • حسن انجلترا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:45

    لا اعتقد ان تكون حربا بين المغرب والجارة الشرقية ممكن تكون اشتباكات على الحدود لان لا مصلحة للنظام العسكري الذي يتخبط في صراعات بين جنرالاته و الشعب الجزائري من مشاكل اجتماعية واقتصادية ان يواجه المغرب الذي حسم مناطقه الجنوبية منذ عهد الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله كما ان الجارة الشرقية معزولة دوليا وفي نظري انه لا سلم مع النظام العسكري الا ان يغير موقفه اتجاه مصالحنا ووحدة تراب وطننا ووقف دعم الانفصاليين والمرتزقة بالاموال والعتاد ضد القوات المسلحة الملكية حامية حدودنا.

  • المغناوي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:45

    شرعية ناقصة" بسبب الضغط الشعبي القائم منذ فبراير 2019،ا
    =================================
    الشعب انتخب رئيسه ، ومن امتنع فهو لا يمثل الشرعية ، وليس في الواقع
    ضغط شعبي بالمعنى الذي تروج له الوسائل الخاصة لا سيما في دولة غربية
    معروفة فهذا لا يعنينا امره اذا صدقه من صدقه ، واعتمده كعكاز يتوكأ عليه
    فذاك شأنه ،اما أمر الصدام بين المغرب والجزائر – ما دام الأمر في الصحراء قائما -فهو واقع لا محالة ،وعلى المغرب ان يواجه جبهتين في الميدان هما البوليساريو ،والجيش الجزائري، الجيش المغربي لن يكون وحده وهذا الإحتمال
    قد يكون موضوعا في الإحتمال لدى الجزائريين مما يعني دمارا كاملا للمنطقة
    وزوالا كاملا للنظام السياسي القائم حاليا في الدولتين،تحليلات المحللين المغاربة
    أراها دعائية أكثرمنها واقعية بسبب إعتمادها على المعلومات الخاطئة، المضللة ( معلومات المحلل زيطوط الجزائري المضحكة،وعبود الحرطاني) كل المؤشرات تقول ان الحرب بين البلدين قادمة .

  • امير الشعراء
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:46

    الجزائر بنيويا دولة فاشلة
    لا تمتلك لا شرعية تاريخة او أيديولوجية
    فتاريخيا المغرب هو الدولة الامة القائمة منذ قرون والتي حكمت المغرب عبر إمبراطوريات متعاقبة اتخدت لها من مدن مغربية عواصم
    فاس
    مراكش
    الرباط
    اين الجزاءر
    لم تكن
    هاته الامبراطوريات لم تكن فيها الجزائر سوى اقليما تابعا للمغرب وهذا ما يحز في انفس جزاءريي اليوم عندما ينظرون الى قزامة دولتهم أمام عظمة تاريخ الجار الغربي الذي كان يحكم المغرب الكبير وهو مصدر مفهوم للحسد الذي يشعر به الحاسد
    ايديولوحيا الجزاءر فشلت لانها تبنت فكرا شيوعيا شموليا سطالينيا منذ الاستقلال هذا الفكر مستورد من المعسكر الشرقي اثبت فشله وانهار في داره لكنه بقي جاثما على قلوب سكان مقاطعة فرنسا الجنوبية
    قد يقول متساءل كيف تكون الجزاءر محكومة من قبل نظام شيوعي شمولي وفي نفس الوقت تدار من باريس حليف امريكا الراسمالية
    والجواب يكمن في السياسة
    التي تعتمد على مبدأ الممكن من المستحيل
    فرنسا فيها تياران رئيسيان
    تيار يميني وءاخر يساري
    التيار اليميني مساند للمغرب
    والتيار اليساري مساند للمغرب ومتحكم في دواليب السياسة الجزاءرية
    وهذا ما يفسر التناقص الظاهري
    يقول الشاعر:

  • عابر سبيل
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:47

    نأمل في الصلح والصلح خير وليس هناك عداء بين الأشقاء ،والقرارات الفردية داهبة الى الزوال والنهاية.
    ودائما قوة الشعوب تغير جميع القرارات و يمكن للشعوب العيش دون جمهورية او ملكية ولاكن لايمكن الجمهورية او الملكية العيش دون شعب.

  • تشيغيفارا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:48

    لن تسمح فرنسا بالصراع في مزارعها فكلاهما بقرتان حلوبان فوسفطان زنكان كوبلتان دهبان حوتان وغاز البوتان …….

  • الصحراوي في المغرب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:55

    القبايلي في الجزائر !
    الصحراوي في المغرب.

    I speak english so i'm british
    Is that how we number camels

    Ik spreek Engels, dus ik ben Brits
    is dat hoe we kamelen nummeren

    أتكلم الإنجليزية، إذا أنا بريطاني
    . أهكذا ترقم الإبل ؟

    يا مغربي ارتاح ارتاح، الفرنسي في بلجيكا.

    Belge, Français ! Belge, Français ! Belge, Français !

  • Kamal
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:56

    و منذ متى تعتبر الجزاءر نفسها ندا للمغرب حتى يعيرها هذاةالاخير اي اهتمام.

    المغرب صعيب و واعر عليهم ، و فاتهم بسنوات ضوءية .

    الاحسن ليهم اشوفوا مصالح و متطلبات الشعب ديالهم ، عوض ابقاو حاضيين سيدهم

  • مراد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:56

    لن تقوم الحرب بين المغرب و الجزائر لعدة اسباب اهمها الجانب الإقتصادي و التجاري

  • هولاندددددد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:59

    المغرب يحارب في صحراء منذ ١٩٧٥ والبرهان يوجد فوق الأرض الصحراء من بنيان وتشييد
    الجزاءر نحارب من اجل الوصول الي ماء المحيط الأطلسي إلا أنها لم ولن تصل الي هناك إلا بإرادة معربة
    رحم الله الحسن الثاني وبارك في محمد السادس وحفظ الحس الثالث والشعب المغربي.

  • أبو بكر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:03

    و هل المجتمع الدولي مُغَفَّل؟ إنه يرى الان بأم عينيه ما يحدث في تلك الرقعة من العالم. صحيح أن الملايين ( أو الملايير ) من الافراد سكان العالم لا يعرفون الصحراء و لا المغرب و لا حتى الجزائر، لكن أصحاب القرار يعرفون الآن الوضع في الصحراء، و بالوقائع و ليس بالأقوال.
    يكفي أن المساعدات و القروض تتدفق على المغرب لإنحاز المشاريع التنموية في مختلف ربوعه بما فيها الصحراء المغربية.
    و الجهات المانحة تراقب عن كثب ما يقوم به المغرب ، و هناك تقارير تُرفع إلى المنتظم الدولي و إلى الامم المتحدة خصوصا عما يجري في الصحراء.
    أما دفع الجزائر لملشياتها التي تُسمى زورا " البولساريو" فهي لن تجنيَ منه شيئا و سيتكسر على الجدار الدفاعي . و بالمناسبة ، الجنرلات في الجزائر يعرفون قوة هذا التكتيك الدي يُطلق عليه أسم "الجدار الدفاعي"، و الان أظافت له التكنولوجيا الحديثة ما كان ينقصه .
    و عليه فالمغرب ماض في عمله و في نهضته، يكفي أن يكون PIB متقاربا بين دولة بترولية و غازية و دولة لا غاز-إلا القليل- فيها و لا بترول.

  • لا للحرب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:04

    لن تندلع أي حرب إن شاء الله لأن المنطقة تقع تحت النفوذ الفرنسي و لا تدخل في مخططات الولايات المتحدة ل"الفوضى الخلاقة".
    إذا قررت الولايات المتحدة زعزعة استقرار المنطقة فالجزائر هي المرشحة الوحيدة و هو ما يستبعد لأن السيطرة على احتياطات البترول و الغاز لم تعد من أولويات القوى الإستعمارية لإنخفاض قيمتهما في السوق و في المخططات الجيوسياسية. الجزائر "كتقلب على جوا منجل" و لكن لحسن حظها فرنسا تحميها كما تحمي المغرب، لذلك فهي تكتفي بالمناوشة ضد المغرب.

  • ملاحظ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:09

    المغرب بلد شامخ بعون الله وتوفيقه، وبرجالاته ونسائه وشبابه وجنوده الاحرار والاوفياء داخل الوطن وخارجه… عوض التنافس على العلم والمعرفة والطب…. تتنافس بعض الدول على الشتات والتفرقة والمكائد،

  • علي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:11

    المواجهة لن تكون لأن المغرب في أرضه و الجزائر تعلم أنها إذا بدأت الحرب ستتحول إلى عراق ثاني والسلام عليكم و رحمة الله …هيا بنا

  • KIM
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:11

    هواري بومدين "الجزائر لن تدخل حرب مع المغرب بسبب الصحراء الغربية ولكن لا سلام مع المغرب بدون استقلال الصحراء الغربية " ..

  • ملاحظ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:16

    إذا اندلعت حرب شاملة ستكون فرصة للمغرب في استعادة صحرائه الشرقية وكذلك ستكون فرصة لليبيا في استرجاع حاسي مسعود الليببة وكذلك بعض الأراضي التي اغتصبت من تونس ومالي لأهلها هي حرب من كل الجهات والجوانب فالبحر من ورانا والعدو من أمامنا فلم يبق لنا سوى الانتصار فقط.

  • موانع، محاذير الحرب الشاملة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:19

    السؤال ليس هو هل ستقع الحرب الشاملة؟ قد تقع؛ أو لا تقع؛ أو لن تقع أبدا؛ أو ستقع حتما و حتفا للطرفين! الحرب طارئ، احتمالات، تخطيط، صدفة و مفاجأت. السؤال هو: هل لدى المغرب و الجزائر مقومات الحرب الشاملة؟ أولها و آخرها المستشفيات!!!!! ماذا بعد الحرب؟ دباز بلحجر و المَعْيَار عبر الحدود؛ عودة الاستعمار المباشر و لن يخرج هذه المرة! نحن نحذر و لكم واسع النظر!

  • كريم مبشور
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:19

    الجزائر فقدت السيطرة داخليا و خارجيا بحكم حفاظ نظامها على نفس الخطاب مند عهد بومدين خصوصا تجاه المغرب

  • هيبة الدولة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:27

    الجزائر غير قادرة على اي حرب راسمالهم الكلام في الإعلام الأخطار تحذق بهم من ليبيا من جنوبهم هم يدفعون بالبوليساريو الى حرب المغرب للتخلص منها ودفعها لقبول حكم ذاتي لكن هذا الأخير أصبح أمرا من الماضي لا تفاوض على اي حكم ذاتي مع منظمة ارهابية

  • عبيد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:34

    لقي النبي صلى الله عليه وسلم رجلا وساله عن اسمه فقال حرب فتمعر وجهه عليه الصلاة والسلام فقال له غير هذا الاسم بغيره. الحرب والعياذ بالله شر مستطير لا تبقي ولا تذر.

  • ضربة معلم.
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:38

    نعم انها ضربة معلم ملك البلاد محمد السادس حفظه الله ورعاه ابن المغرب البار الذي لقن الخونة من مرتزقة البوزبال وكبرنات الذل والعار دسا لن ينسوه طيلة حياتهم.بطردهم من الكركرات والى غير رجعة يطريقة ذكية جدا لا يتقنها إلا المغاربة وملوك المغاربة.
    وعليه فالمغرب أصبح الآن وأكثر من أي وقت مضى يتحكم في جميع حدود الصحراء المغربية بواسطة وساءل الرصد والمراقبة من رادارات متطورة جدا طول الجدار الامني وكذلك عبر القمر الاصطناعي محمد السادس 1 و 2. وكل من تحرك في المنطقة العازلة من الخونة والاعداء إلا و يحفر قبره بنفسه. ما بقاش اللعب سالينا.

  • الزمروق العظيم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:53

    كلشي ها يبان فاش هتجي الحرب.
    الجزاير خسرات المعارك كتيرة ضد المغرب وها المغرب مبغاش يستعمرهوم بعد ان توسلو للمغرب عبر مصر.
    المشكلة هي روسيا التي تبيع الجزائر 20 مليار اورو سنويا
    مند اكتر من 30 سنة اكبر زبون لروسيا. ان حاربت الجزاىر فروسيا ستحارب معها 100% لان الجزائر إن حسرات راحت على روسيا
    هده الاموال الضخمة و سمعت السلاح الروسي الدي هو مصدر الدخل الاول في روسيا

  • موحا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:55

    نحن لسنا دعاة حرب. لكن هذا الجار الذي يحكمه العسكر يتحرش بنا منذ زمان على جميع الأصعدة اخره دفع البوليزاريو الجزائري الى شن حرب على المغرب. فاذا عزموا على الحرب نتمنى ان تشتعل بداخلهم لتحرق الاخضر باليابس.

  • نعمان
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:05

    يجب على المغرب أن يستعيد المناطق العازلة من الأمم المتحدة التي عجزت عن حماية هذه المناطق من توغلات عناصر البوليزاريو و التي أصبحت تسمي بعض المناطق العازلة "مناطق محررة"، الوضع العسكري تغير تماما فتوفر القوات الملكية المسلحة على إقمار اصطناعية يسمح لها برصد أي توغل لعناصر البوليساريو للمنطقة العازلة حيث يسهل اقتناصهم فيها قبل عودتهم إلى تندوف بالجزائر، و في حال تم إطلاق أي رصاصة من التراب الجزائري فيعتبر ذلك إعلان حرب من طرف الجزائر على المغرب و يحق للمغرب آنذاك الرد على البوليزاريو داخل تندوف، أستغرب كيف تسمي الأمم المتحدة عناصر البوليساريو "لاجئين" علما أنهم مسلحون فهل يحمل الاجئ سلاحا ؟

  • عبدالصمد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:08

    بصفتي مواطن جزائري اقول الى الذين يدعون للفتنة والدمار كفاكم فتنة والحرب لا ولن تقع حتى وان وصلت حدة التوتر الى ذروتها لان الحرب ستدمر الاخضر واليابس فليذهب النضامين الى الجحيم وليدعو الشعبين يعيشون في سلام وأمان كلا النظامين تتحكمو فيهما الدول الغربية والتى من مصلحتها زرع الفتنة افيقو يا ماعشر الانس من سباتكم وكل ما نراه هو في خدمة النظامين للاستمرار في حكمها اموالا تنهب والشعبين يعيشون تحت رحمة الفقر كفانا استهتار بعقول الشعبين تربطنا انساب وعقيدة وعادات فمن مصلحة فرنسا وبعض الدول استمرار التوتر كما يجب على الشعبين الاتحاد اما عن اصحاب الفتنة وجنودهما من الاعلام واجنوهما من اهل اليتوب اقول اتقو الله كلامكم سيكتب ولن تنالو شيئ فمن اجل دراهم معدودة تزرعون الفتنة وتريدون فسادا في الارض وانتم ترتدون لباس الوطنية وانتم منافقون لا حرب ولا هم يحزنون مهما فعلو السفهاء من كلا الشعبين والنظامين اتقو الله اتقو اللهتحيا الجزائر والمغرب ولو كره المنافقون اصحاب الفتنة

  • مواطنة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:10

    المغرب والحمد لله ماض في الازدهار والتقدم على جميع الاصعدة وهو في ارضه ولماذا يدخل في حرب لا تبقي ولا تذر ولا تأتي الا بالخسائر للجميع ، الحرب في صالح من يريد تصدير الازمات ولفت الانتباه عن مشاكل عويصة تتراكم يوما بعد يوم وحتى يشغل المواطن بامر لا ناقة ولا جمل له فيها ، وفي صالح من يريد يصطاد في الماء العكر وفي صالح من يريد بيع السلاح .

    واتسال هل يمكن بناء مغرب كبير موحد يتكون من المغرب ، موريتانيا ، تونس و ليبيا ،؟؟؟ ومن اراد ان يغرد خارج السرب فله ذلك .

  • هام جدا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:10

    الجزائريون جبناء لو كانو رجال لكانو ازالو عصابة الجيش الفاشل الذي ظل 10 سنوات يحارب في 200 ارهابي

  • من بلاد بني الأشقر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:15

    دعوني أضرب مثل المغرب و الحزائر بكوريا الشمالية و الشمالية، فلولا حكمة كوريا الجنوبية لقامت حرب مضمرة بين البلدين.ليس للجزائر شيء يمكن التباهي به هو سلاح الخردة الروسي الذي تشتريه بكمية ضخمة لإستفزاز المغربي و تخويفه. بعض سياسييهم قال أنه "بإمكان الجزائر اكتساح المغرب في 10 ساعات" ههه.
    ذكرني هذا بالدولة العثمانية التى أعجبتها قوتها و أرادت استعمار المغرب و هزمناهم في معركة وادي اللبن و هزمنا البرتغال و حلفاءهم في معركة الملوك الثلاتة و هزما الإسبان في الزلاقة و هزمنا الحزائر في أمكالا 1 و 2 ….هاهي اليوم دويلة حديثة العهد" تتهرط" لتخيف دولة ضاربة في التاريخ. المغرب يجب أن يبقى دائما متفوقا على دولة الجنيرالات في كل شيء اقتصاديا و عسكريا و دبمقراطيا ببناء دولة مؤسسات و مرة مرة نذكرهم بأننا نحمل عرش الزيتون في يد لمن يريد السلام و البندقية الرادعة في يد أخرى لمن يستفزنا في أراضينا.

  • abdelaziz
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:17

    المغرب اصبح يتحكم في الوضع جيدا بعد تحرير معبر كركرات وبناء الجدار الرملي بين المغرب وموريطانيا وبهذا الجزائر لن ولم تصل الى المحيط وفشلت سياسيا وان لم تتعقل ستفشل عسكريا لان الجيش المغربي محنك واظن ان الاتحاد الاروبي لا يسمح بحرب بين المغرب والجزائر خوفا من الجيوش المهاجرين اليها في حالة اندلاع المعركة.

  • محمد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحرب لا مفر منها مع العدو انهم يبحتون عنها مند اربعين سنة والمغرب يتحمل حماقاتهم و مرغت انوفنا في جميع المنابر من طرفهم و زادت بهم الوقاحة الي صفع مسؤول مغربي في احد المفاوصات فالحرب مفروشة علينا مند زمان وكفانا من كل وهوان فهؤلاء الثوم لا يعرفون لا حوار ولا أخوة ولا هم يهزمون لقد قتل مسؤوايهم علي شاشة التلفاز ان المغرب ساءم من الحرب ضدهم لقد وصل السبب الزبيب لا نرود مزيدا من العار والمدل فهدا الصبح اصبح عار وخزي

  • مراد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:20

    لن تقوم الحرب بين المغرب و الجزائر لعدة اسباب اهمها الجانب الإقتصادي و التجاري

  • أبو بكر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:21

    Au N°38- Maghrébin
    vas d'abord soigner ton orthographe et ton style avant de commenter dans un journal.

  • Samir
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:43

    الحرب مسالة وقت هي قادمة لا محالة. و ستتبعها خساءر للدولتين. تم و ضع جديد و اراضي ضاءعة للمغرب و اخرى ضاءعة للجزاءر لان روسيل و امريكا سيتدخلان . ببساطة قوة الجزاءر و المغرب اصبحت مزعجة لازم تدميرهما بايدي ابناءهم و سينادي الغرب بالسلام و العقلنة قالتها وظيرة اسراءيلية يجب تدمير شمال افريقيا هم حاصروا مصر فعلا الان بالماء. و ليبيا تقريبا قسمت ادن فهمتم اكل المغرب و الجزاءر يوم اكل التور الاسود….و تستمر حرب ابادة لسنوات….
    تم سلام مؤقت جديد لاعادة الاعمار….و تزداد ااكراهية…. و هكدا. لان 2 بغال دايما سيبقوا 2 بغال: اتمنى ان اكون غالط

  • انقلب السحر على الساحر.
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:48

    المغرب ضرب الأعداء والخونة بحجرة ذكية واحدة: وذلك:
    1 ) بطرد البوزبال ومن وراءهم كبرنات الذل والعار من الكركرات ومن الصحراء المغربية والى غير رجعة.وأصبح المغرب متحكم في كل الصحراء المغربية والمنطقة العازلة.وويل لمن اقترب إليها فإنه سيحترق.
    2 ) المغرب أنهى الحلم الخيالي لنظام الكبرنات والخونة من الوصول إلى المحيط الاطلسي.
    3 ) المغرب جعل الطريق آمنة ومرتاحة للتجارة والاستثمارات بين المغرب وموريطانيا وافريقيا أكثر من أي وقت مضى.
    4 ) المغرب كسب الرهان والاعتراف الدولي بمغربية الصحراء.وأصبح المغرب هو المتحكم في قضية الصحراء المغربية.
    ما بقاش اللعب صافي سالينا.

  • Military strategist
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:53

    L’algerie se préparaient depuis vingt ans à une possible guerre contre le Maroc
    Le régime algérien a dépensé 65 milliards de plus que le Maroc a équipe son arme pendant ce temps
    Soyons près car les guerres au 21em ciecle sont limite dans le temps car après 2 a 3 mois les grands pays décident de geler les conflits et imposent des cessez le feu
    L’arme qui gagnera est celle qui pourra faire des avances dans les premières semaines de la guerre

  • مغربي هنا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:12

    نحن لا نهاب الجزائر ولا من معها اما المرتزقة فنهايتهم قريبة سنمشطهم من اراضينا التي يدعون انها محررة ولن يلقبونها أبدا بهدا الإسم انتهى عصر السياسة والمفاوضات الآن السيادة والصرامة وعاش الملك

  • ولد علي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:39

    هل "الحرب الباردة" بين المغرب والجزائر تتطور إلى مواجهة شاملة؟
    فلتكن، على حكام الجزائر ان يعلموا بإن الشعب المغربي ليس جبين أو خائف منهم كما يضنون، فليعلموا ان الشعب المغربي سيدافع عن حقه الى آخر المظاف، فليعلموا علم اليقين ان الشعب المغربي القوي بأيمانه ومؤمن بوحدته لن يستسلم لهؤلاء العساكر الجزائر الجبناء،
    اذن قبل هذا وذاك يجب على المغرب ان يتبرأ من حكام الجزائر ان يتركوننا وشأننا، وان لا يتدخلوا في شؤوننا وان يبتعدوا عنا، كما يجب على المغرب ان يقدم شكوا لمجلس لأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية وغيرهما في هذا الشأن،
    ويحذرهم من إستفزازات وتهديدات الذي تقوم به الجزائر ضد المغرب، فلأمر خطير للغاية وبعد ذلك فمن الطبيعي ان يكون المغرب مستعد لأي طارئ

  • جزايري 200%
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:42

    نحن كشعب جزائري لا نريد حرب مع أشقائنا المغاربة…
    لسنا خائفين من الحرب او الشهادة في سبيل الوطن… الحمد لله عندنا جيش وعندنا شعب تقريبا كله متدرب على حمل السلاح ولكن ليس لمحاربة اخوك…نحن مستعدون لو دخلنا في حرب مع دول كافرة…
    ولكن ان تحارب اخاك المسلم واخاك في النسب والعرق فهذا عار علينا….
    واوصيكم ان تحذروا المرتزقة من البولساريوا الذين يعلقون بأسماء جزائرية لاشعال نار الفتنة…
    كرهنا منهم كي السوسة.

  • حسان
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:49

    في موضوع التنافس حول الزعامة الإقليمية ، أقول أنه لايمكن للجزائر أن تضاهي أو تنافس بلد المغرب في أي ميدان. فإذا كانت ترى أن شساعة أرضها هو معيار لذلك التنافس فذلك ضلال وتضليل. ويجب أن يقال في هذا الجانب بالمثل المغربي، أن الجزائر لقيت الخبزة باردة ؛ لأن فرنسا إبان جمهوريتها الثانية هي من وسعت الأرض نهبا وسرة وهيمنة على أراضى بلدان الجوار وخاصة حدود المغرب الشرق جنوبية.

  • مغربي مغاربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:51

    إذا لم يسقط النظام الجزائري بفعل تناقضاته الداخلية أو بفعل ثورة شعبية في الجزائر فستكون للأسف الحرب، وستكون مدمرة و مأساوية للغاية بين الأشقاء. ستكون الحرب لأن نظام الجزائر متغطرس ويفاعل قضية وهمية ضد المغرب والمغرب ليس له ما يعطيه بعد أن عرض حل الحكم الذاتي في ابصحرا المغربية. ستكون في هذه الحال الحرب ضرورية وستؤدي إلى تغيرات جوهرية في البلدين وعموم المنطقة. نسأل الله اللطف تجنيب بلاد المغربالكبير ويلات الحرب والطغيان والفساد والاستبداد.

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:53

    السؤال الغريب والمحير لماذا هناك من ينشد ويدعو إلى الحرب بين شعبين بريئين تربطهما أكثر من صلة،
    وجارين؟
    أليس من الحكمة البالغة والبصيرة والتبصر أن يدعو الإنسان إلى السلم والسلام!
    أليس من الحماقة وفقدان العقل أن تندلع الحرب بين جارين !
    أليست هناك من دبلوماسية من جانب الطرفين لحل النزاعات باقل ضرر ممكن!
    ماذا جنت العراق وإيران في حربهما التي أودت بمليون ونصف من القتلى وتخريب كل البنيات التحتية لكلا البلدين في بداية التسعينات من القرن الماضي!
    اليست الشركات المصنعة للأسلحة هي المستفيدة في جميع الأحوال!
    وتبقى الدعوة إلى الحرب فقدانا لبوصلة التحكم في استيباقية فض النزاعات إلا في حالة الدفاع وليس الهجوم. آنذاك البادىء اظلم.
    والأمر يختلف مع جبهة البوليزاريو لأنها ليست كيان ذو سيادة لكي نناقشها ونحاورها فهي مليشيات مسلحة إرهابية وعلينا جميعا مطاردتها وسحقها لانها ورم خبيث تغذيه اطماع بعض الجهات التي تكن كراهية وحسدا مستديم للمغرب .

  • عبدو
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:56

    المغرب يسعى دائما إلى السلم والسلام مع أشقائه ويمد يده إلى جيرانه من أجل العمل لما فيه الخير والسداد والصلاح وله نفس طويل في هذا المجال بفضل سياسته الحكيمة الممتدة عبر التاريخ وحنكته. لكن كما يقول عنترة بن شداد إذا رأيت أنياب الليث بارزة فلا تظن أن الليث يبتسم. نتمنى من نظام جيراننا أن يعوا بأن العمل لما فيه الخير من مصلحة الجميع والحرب مضرة للجميع.

  • الحرب الهلاك
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:57

    هذا المدة من التلاسن المشحون التي مرت مع الجزائر تكفي اذا ما قامت الحرب ان لاتتوقف الا بهلاك الطرفين والرجوع بهما الى مصاف آخر الدول ولن تقوم لهما رجعة الى النمو ويكونا اقليمين تحت وصاية الاستعمار الأجنبي

  • med
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:21

    الجزائر سوف تدمر نفسها بنفسها ،لأن الذي يتدخل في ما لا يعنيه ،سوف تصيبه مصيبة من قريبه

  • خيري
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:03

    الجزائر حشرت انفها منذ الاول وخلقت مشاكيل كثيرة ابان هوري بومدين الذي طرد اكثر من 60 الف جزائري مغربي ودمر عائلات لم تشارك في اي مشكل لا في الصحراء المغربية ولا غير ذالك، الحزائر أو الجيش الجزائري شارك مع المرتزقة في عديد من المجابهات كامغالة وغيرها ، حكام الجزائر المريضين فرنسا صنعتهم وهي التي حرضت الجيش ضد الشعب في الانتخابات 1990 ومن جهة جهة أخرى العداوة تابتة ضد المغرب مثل ما كانت العداوة بين الامويين والعباسيين التي انذترث بعد وصنعت السنة والشيعة ،وخلاصة القول ان ذهبت الحكمة وتنكرت المادة ضد اصالة الرحيم فستندلع الحرب لا محال. هكم من تاريخ الاسلامي المسيحي والانساني اقتتل الاخوة على الزعامة أو شيء تافه.

  • متتبع
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:03

    من المؤكد أن الحروب خسائرها أكبر من أرباحها و أي احتكاك بين البلدين سيكون له أثره السلبي على جميع الأصعدة بالنسبة للطرفين و لكن فيما يخص المغرب إذا اظطر لهذا الإحتمال فإنه سيكون من موقع قوة لأنه يدافع عن أراضيه و على المعتدي تحمل النتائج.

  • وناغ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:40

    لن
    تكون
    هناك
    حرب
    الجزائر
    لن
    تلدغها
    الحية
    مرة
    ثالثة
    عقود
    وهم
    يلوحون
    بالحرب
    وحمل
    السلاح
    وعندما
    فتح
    المغرب
    ابواب
    الحرب
    لجئوا
    الى
    السينما

  • محلل
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 16:04

    فإنّ هذه العلاقة "في الحقيقة لم تتحسن"، بل "يُلاحَظ تزايد مؤشرات التوتر والتصعيد تجاه المغرب"… لأن جنيرالات الجزائر هم المتحكمين في الأوضاع و انتم يا أستاذ تعرفون جيدا ثقافتهم… حتى إن أرادوا زعامة المنطقة فهم لا يفقهون في الاقتصاد و لم يبرهنوا بذلك في الجزائر حسب توفرهم على النفط و الغاز و الثروات الهائلة. لذا أغلقوا جوج ابغال ظانين أن اقتصاد المغرب سيستفيذ منهم و منه الشعب ما ينجز بالمغرب، ذلك سيكون خطرا على نظامهم. حاربوا المغرب اقتصاديا مع أوروبا و بالكركرات مع أفرقيا ليحصروا اقتصاد المغرب و تنميته. جنيرالات الجزائر لا يرغبون في التنمية و لا في التكثل المغاربي. الشعب الجزائري و المغرب حاجز أمامهم، لذا فهم يحاربون الاثنين. فما يبقى للمغرب الا الاقتصاد الواعد الذي يهدم الحدود، و ما على الشعب الجزائري الا الصمود لردع الديكتاتورية الانفصالية المتسلطة على شعوب المغرب الكبير.

  • Abel
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 16:42

    La guerre existe déjà entre le Maroc et l’Algérie par l'intermédiaire des mercenaires de polisario.
    Peut on appelé cela un équilibre ? C'est plutôt un déséquilibre où une partie utilise des mercenaires pour attaquer l'autre partie. aucun pays ne peut supporter cette situation indéfiniment. Vous écrivez que les deux parties ne peuvent pas supporter une guerre à cause de Covid et qu'il y aura un risque que les populations des 2 pays se révoltent contre la guerre. Mais vous oubliez que les marocains sont prêt à tout les sacrifices pour leurs Sahara. Et c'est plutôt l'autre partie qui aura des problèmes avec sa population. D'ailleurs elle en a déjà et se trouve actuellement dans une position que l'on souhaite à personne. Et malgré cette situation elle n’arrête pas. Imaginez s'elle était dans une bonne situation qu'est ce qu'elle aller faire ? Vous savez des fois vous êtes obligé de faire la guerre pour remettre les pendules à l'heure. C'est le terrain qui fixe les règles de jeu.

  • tazi
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 16:44

    لا أحد يتمنى حربآ بين المغرب والجزائر لأن الشعبين الشقيقين هما الضحيتين. في آخر المطاف. إهدنا يارب لما فيه خير المنطقة وجنبنا المآسي والاحزان.

  • مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 17:06

    لا اضن أن للحرب أساس لأننا أخوة لنكن متل أوروبا في الاتحاد وكفانا تفرقة هده هي الطريق للتطور أما إذا بقينا هكذا نصنع الفتنة بيننا فسنبقى هكذا ولن نصل للقوة الاقتصادية والمالية متل الدول المتقدمة هده نصيحة

  • Sidi makhlouf
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 18:40

    Pourquoi envoyer des armées se battre pour ce qu on peut obtenir par le commerce depuis 89 les maghrébins on perdus des milliards dans l achat d arme bien inutile pour développer toute la région et la propulser sur l l'orbite des pays civilisés en bien des égards et beaucoup mieux que les pays du golfe. Bref le choix politique du Maghreb devrait prendre en considération le reste du monde et se mettre à table pour jeter les fondations d un développement tant attendu si non tous y passeront les un après les autres. Accéléré le processus de régionalisation de tous le Maghreb est une des solutionsautonomie de tous le monde et fédéralisme des 8 voir 9 pays le Sénégal le Mali le le Niger le tchad.ce n'est pas un rêve utopique il faut y croire et surtout travailler d d'arrache-pied n n'attendant pas la guerre construisant la paix

  • سعد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 18:46

    الجزاءر لن تفتح حوارا مع المغرب لانها تخشى ان يطرح المغرب استرجاع الصحراء الشرقية فهي تنتظرمن المغاربة ان يتنازلوا عن حقهم في استرجاع المناطق التي اخذتها فرنسا من المغرب و اضافتها الى التراب الجزاءري و لهذا السبب ظل الشعب الجزاءري صامت على طرد البوليساريو من بلدهم فهم يظنون ان مشكلة الصحراء الغربية ستشغلنا عن المطالبة بالشرقية لكن هيهات نحن قادمون و قادرون

  • salim
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 18:54

    المشكل في الجارة هو كما هو مترسخ في العقول يقولون عندهم النفس ونوع من البلوكاج ويعتقدون النفخة الخاوية انهم الاحسن وانهم مهمشون من القوى العظمى لدا يريدون اتبات الدات هدا مشكل عندهم ومع دلك نحن داىما منفتحين وفي نهاية المطاف 40سنة ما دا جنوا نطلب من الله الهداية

  • وجده
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:02

    انا كمغربي من مدينه وجده. اعرف الجزاير جيدا
    والمغرب لن يدخل في حرب مع الجزاير لانه سيخسرها
    ويخسر اراضي مره ثانيه كما خسر اراضي في حرب الرمال بالاضافه الى ان المغرب غارق في الديون الخارجيه. وغير قادر حتى على مكافحه كورونا فما بالك ىالحرب مع الجزاير المدججه بالسلاح وصواريخ اسكندر الروسيه

  • أمجد زهيد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:11

    على المغرب إعلان التعبئة العامة، وتشكيل حكومة طوارئ من أجل مواجهة كل الاحتمالات!! حذار حذار من هجوم مباغت من عدو السوء! إنه في حالة من اليأس والغضب نتيجة اخفاقاته!! وأقل ما يمكن أن يفعله هو وضع كل سلاح الجزائر في يد المرتزقة.

  • المغرب سايصبح رماد والله
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:26

    أستبعد الحرب ولكن إذا كتب الله أن تندلع حرب بين الجزائر و المغرب قسما عظما الجزائر تدمر المغرب كله في أسبوع والله ندخلها جري ونصل لسبة ومليلية ونحررهم أيضا
    يا ناس أنتم تتكلمون عن أسيادكم الجزائر قوة عظمى لا داعي للمقارنة المغرب يجب أن نقارنه مع البوليزاريو و موريتانيا و جيبوتي و جزر القمر والله عيب عليكم تقارنو المغرب القزم مع الجزائر العضمى
    أنشر وإن لن تنشر تعليقي أخر مرة أدخل صفحتكم أنا لم أقل عيب فقط رأيي في الموضوع

  • إبراهيم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:54

    لا أفهم لماذا سيتحارب البلدان، الحدود مرسمة و لا مشاكل بيننا تذكر غير الشائعات و كلام المقاهي، علينا نسيان هاذ الخيار من الأصل و البحث عن بديل إيجابي، الأغبياء و سماسرة الحروب هم فقط من سيدفعون ببلدهم نحو هذا العبث

  • صحراوي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 20:12

    مجرد تساؤل.
    لماذا إخفاء الحقيقة!!!؟؟؟
    دفن الرأس في الرمال كالنعامة للهروب من الحقائق والدوافع العاطفية التوقعات الخيالية، المثالية والبعيدة عن الواقع حتما إلى المآسي.
    الكاتب لم يذكر لنا أسباب الخلاف بين المغرب وجيرانه الثلاثة.
    المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم التي لها خلافات عميقة واستراتيجية وسيادية مع كل جيرانه.
    الحقيقة أن المغرب هو ممثل الضفدع الذي أراد أن يصبح فيلا.
    المغرب مازال له أطماع ترابية مع موريتانيا والجزائر واسبانيا.
    وبالنسبة للخلاف بينه وبين الجزائر موضوع المقال.
    لم يذكر الكاتب غزو المغرب للجزائر سنة 1963لإستعادة وهران وتندوف وبشار.
    لم يذكر الكاتب أن سبب غلق الجزائر للحدود هو إتهامها بتصدير الإرهاب للمغرب وفرض التأشيرة على الجزائريين.
    لم يذكر الكاتب أن بقاء مشكل الصحراء هو عدم إلتزام المغرب باالشطر الأساسي في اتفاق وقف إطلاق النار المتمثل في تقرير مصير شعب الساقية الحمراء وواد الذهب، بدليل أنشاء منظمة المينورسو.

  • Driss التازي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 20:15

    الرد على صاحب التعليق 81 الذي يقول ان باستطاعتهم تحويل المغرب الى رماد هههه
    تذكرني هذه بقصة رجل تزوج بامرأة وكان يسلخها باستمرار حتى تعودت الطريحات وكلما رغبت في ذلك تحك ظهرها مع جدار خشن تريد من زوجها طريحة جديدة لقد كان
    المغاربة رحماء بكم وفق منهج اسلامي العفو عند المقدرة واطلقنا صراح المئات من الجنود بعد توسلات دول شقيقة والا لكنا نعيش في وهران على الأقل لخلصناكم من جنرالات تنبطحون امامهم كالنعاج اما الرماد الذي تحكي عنه فاسأل عنه جنرالات الكوكايين الذين فروا كالجرذان امام ابطال الجيش المغربي الذي لا يقهر
    واقول لك انت تحمل عقد الهزائم المغربية وتعوض عن نفسك بالهلوسة والزهايمر

  • يعقوب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 20:22

    نحن شعب اعزل وليس لدينا الا الله
    لدي اليقين ان اذا وقع شيء والله يبعد الشر ، لدي اليقين ان كبارنا سوف يقلون مروحياتهم الى الاماكن الذي يومن فيها حياتها ، اما عن الطبقات الأخرى، فسوف تموت باردة ،

  • maghribhi
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 23:43

    au numéro 81
    -=-=-=-
    l’algérien soit disant
    Tu rêves mon pote , moi d'abord en tant que musulman qui croit en Allah et que je considère tous les musulmans comme des frères tout ce qui les touche me touche, je n'aime pas la guerre entre les frères, aucun d'eux ne sera gangnant mais juste pour te corriger un peu, parce que tu ignores la vérité, et ton cerveau a été formaté par boumédienne et compagnie, le Maroc existe des siècles avant l’Algérie, et le Maroc a toujours soutenu les algériens à travers l'histoire. sais tu que la bataille de oued el makhazen, était entre le Maroc et 5 pays européens, Portugal, Espagne, Italie, Allemagne et France. s'il te plait corrige toi et reformate ton cerveau pour être à jour.

  • متتبع
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 23:52

    بعض التعاليق الاخيرة تبرهن عن التخلف العقلي لكاتبيها من قبل امتلاك الجزائر صواريخ اسكندر و الجيش الجزائري العظيم…. في حين ان الجيش المغربي لا يقارن الا بالبوليساريو و جيوش بعض دول افريقيا الغربية، الحمد لله المغرب له جيش جيد التسليح و التكوين ، موردي الاسلحة للجيش المغربي متنوعين من الغرب و الشرق و لولا جور حكام الجزائر لاستغلت بعض اموال التسلح في التنمية الإقتصادية والإجتماعية ، و الخبث كل الخبث عندما كتب احدهم ان المغرب له اطماع و ذكر من بين من ذكر اسبانيا، نفس موقف الجزاءر اثناء أزمة جزيرة ليلى،اليست سبتة و مليلية مغربيتان ؟،

  • عبد القادر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:51

    سيدي أوكال: ’’ المغرب يتستر على خسائره أمام الجيش الصحراوي”.
    في أخر الاخبار 13 ساعة مضت 0 590 زيارة
    طأكد الأمين العام لوزارة الأمن والتوثيق الصحراوية, سيدي أوكال, يوم الخميس, أن المغرب يتستر على خسائره أمام جيش التحرير الشعبي الصحراوي منذ خرقه لاتفاق وقف إطلاق النار بعدوانه على المدنيين الصحراويين في المنطقة العازلة بالكركرات نوفمبر الفارط, حسبما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية (واص).
    ونقلت (واص) عن سيدي أوكال قوله في تصريح للإعلام الصحراوي أن المغرب “يتستر على خسائره في الحرب التي استأنفت في ال13 نوفمبر الفارط, بعد خرقه لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 برعاية أممية”.
    وأوضح أن هذا التستر “راجع إلى عدة أسباب منها خوفه (المغرب) من الاعتراف بالطرف الآخر, ووضعه الاقتصادي الهش”, مشيرا إلى أن “الدليل على أن المغرب بدأ يعترف ويحس بخسائره وهزائمه, هو إقامة لأسوار على مدينة السمارة المحتلة”.
    ————————-

  • abdelaziz
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 10:30

    السلام عليكم الجزائر دولة مارقة أسسها الاستعمار الفرنسي ومن عهد تاسيسها الى يومنا هاذا وهي شغلها الشاغل معادات المغرب بالرغم ان المغرب ساعدها في استقلالها لحكام الجزائر يكرهون المغرب وعلى راسهم جنيرالات الجزائر لا لشيء بل يفظل لأهلنا المفدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقود شعبه إلى التقدم والازدهار عكس الجنرالات يقدون الججزاىر إلى الهاوية ولا يعرفون مايقدمون ولاياخرون بشعبها الجزائر ونزلوا دعائم للمغرب ويريدون الخراب للمغرب بعدما خربوا ونهبوا اموال دولة الجزاىر انما الان المغرب اكبر منهم والسلفيون تسير ;;;;;; مغربنا الى الامام والحساد إلى الدمار

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات