سفير سلطنة عمان يشيد بمتانة الأخوة والعلاقات الثنائية مع المغرب

سفير سلطنة عمان يشيد بمتانة الأخوة والعلاقات الثنائية مع المغرب
السبت 5 دجنبر 2020 - 02:25

في أجواء زكّت العلاقات الوطيدة بين سلطنة عُمان والمغرب، وبحضور ثلة من المسؤولين والفاعلين، احتضن مقر إقامة سفير سلطنة عمان بالرباط، مساء الجمعة، يوما ثقافيا بمناسبة الذكرى الخمسين للعيد الوطني للسلطنة.

وشهد اليوم الثقافي، المنظم بحضور عدد محدود من المدعوّين بسبب ظروف وباء “كورونا”، عرض فيلم وثائقي عن النهضة الاقتصادية والعمرانية بسلطنة عمان، وما تزخر به من تنوع ثقافي، إضافة إلى معرض صورٍ للعمارة الإسلامية بعُمان، واختُتم الاحتفال بدعوة المدعوين إلى تذوق أطباق من المطبخ العماني.

وأشاد سعيد بن محمد البرعمي، سفير سلطنة عمان لدى المغرب، بالعلاقات التاريخية بين عُمان والمغرب، مشيرا إلى أنها “علاقات ممتازة ومتميزة بين شعبين شقيقين وقيادتين حكيمتين، ونحن نعمل مع الأشقاء في المملكة المغربية لتطوير وتحسين هذه العلاقات نحو الأفضل”.

وأكد السفير العماني أن العلاقات التي تربط الرباط بمسقط “علاقات ممتازة وخالية من المشاكل ومتطورة جدا”. وأضاف “نعمل على تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات، الاقتصادية والسياحية والثقافية والاجتماعية والعلمية والبحثية”.

كما أكد المسؤول ذاته، في كلمة ضمن الشريط الوثائقي المقدم بالمناسبة، أن قيادة وشعب سلطنة عمان يعملان لتحقيق أهداف كبيرة، مضيفا “نحن واثقون بأننا سنحقق هذه الأهداف الكبيرة، ومتأكدون بأن عمان تعيش واقعا مزدهرا وتمضي إلى مستقبل أفضل”.

من جهته، نوّه يوسف الغيثي، السكرتير الثاني بسفارة سلطنة عمان بالمغرب، بالعلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين، وبالانسجام الذي يطبع مواقفهما على المستوى الرسمي، مبرزا أن هناك تشابها وتقاربا كبيرين بين الثقافتين المغربية والعمانية، في جميع مناحيها، سواء على مستوى المعمار أو المطبخ.

وعبّر المسؤولون المغاربة بدورهم، في كلمات مسجّلة، عن متمنياتهم لسلطنة عمان بمزيد من التقدم والازدهار والاستقرار، مشيدين بالعلاقات الثنائية المتينة بين البلدين، حيث أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن قيادتي البلدين تجمعهما علاقات أخوية، تتسم بالتشاور المستمر، وبتطابق وجهات النظر في مختلف القضايا العربية والإسلامية والدولية.

من جهته، قال جامع بيضا، مدير مؤسسة “أرشيف المغرب”، إن هناك تشابها كبيرا على مستوى العمارة الإسلامية بين القلاع والحصون العمانية، وبين القصبات والعمران الإسلامي في ربوع المغرب.

‫تعليقات الزوار

5
  • عبد الرحمان
    السبت 5 دجنبر 2020 - 03:16

    عمان – الأردن – الكويت – المغرب
    دول كاتحس أن السياسة ديالهوم الهادئة متشابهة نوعا ما وعندهوم مواقف مشرفة وقوية ورزينة
    لعقبا لشي سفارة عمانية فالعيون ولا الداخلة

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:09

    اتمنى ان هاذه المجاملات تترجم الى افعال. المرجو من السلطنة فتح قنصلية لها في الصحراء المغربية

  • نزار
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:07

    عاش الشعب العماني الطيب الأصيل ،وعاش سلطانه هيثم،وتعيش الأخوة المغربية العمانية

  • med
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:41

    حفظ الله أشقائنا بسلطنة عمان ودول مجلس التعاون الخليجي ونتمنى لهم مزيدا من التقدم والازدهار والصحة والأمن حفظهم الله جميعا والخزي والعار لأعدائهم ،اللهم احفظ أشقاء المغرب وأصدقائه في جميع أنحاء العالم واخدل أعداء المغرب وتحطم طموحاتهم واضربهم بأنفسكم واحرق قلوبهم وانتقم منهم يارب العالمين الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ونحمد الله عرفنا عدونا وهم عصابة الجزائر اللقيطة

  • مواطن من الجنوب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:47

    سلطنة عمان امبراطورية كانت تغطي مجالا جغرافيا واسعا يغطي الامارات الحالية ويمتد الى زنجبار . و الاصيل يحن الى الاصيل .تحية للسلطنة في عيدها الوطني من مغربي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب