الدخيل: لا يمكن للبوليساريو استبدال طاولة الحوار بـ"القصف الوهمي"

الدخيل: لا يمكن للبوليساريو استبدال طاولة الحوار بـ"القصف الوهمي"
السبت 5 دجنبر 2020 - 23:00

قال البشير الدخيل، القيادي السابق في جبهة البوليساريو، إن ما يروّجه “زعماء الجبهة” من أخبار تزعم بأنها دخلت في حرب مع المغرب بعد عملية إعادة فتح معبر الكركرات الحدودي، وبأنها تقصف المناطق المغربية، دليل على أنها ما زالت تعيش في مرحلة الحرب الباردة.

وأكد الدخيل في مداخلة ضمن ندوة رقمية نظمتها مؤسسة “ابن الخطيب”، حول دور الإعلام في بلورة القضايا الوطنية، أن “الحرب لن تؤدي إلى الانتصار في الصحراء”، مضيفا أن “البوليساريو تشن حربا إعلامية، وتدعي بأنها تقصف وتضرب هنا وهناك، ومَن يقول هذا الكلام لا يمكن أن ينتصر أبدا”.

وأضاف أن “الانتصار في نزاع الصحراء هو الجلوس إلى طاولة الحوار من أجل الوصول إلى حلّ سلمي يرضي الجميع، كما يؤكد على ذلك مجلس الأمن الدولي، ولا يمكن أن يتم الحل بالحرب واستعمال الهراوات في باريس والسب والشتم”، في إشارة إلى تعنيف موالين لجبهة البوليساريو لمغاربة خلال مسيرة بالعاصمة الفرنسية الأسبوع الماضي.

من جهة ثانية، قال الدخيل إن التعاطي مع قضية الوحدة الترابية للمملكة على المستوى الإعلامي يقتضي معرفة دقيقة وعميقة بالملف، و”اعتماد خطاب مقنع، بعيدا عن السب والكلام غير اللائق من أجل إقناع الآخر”.

ودعا القيادي السابق في جبهة البوليساريو إلى أن يوضع في الحسبان بأن الصحراويين المزدادين في مخيمات تندوف، بعد سنة 1975، “لديهم منظور سوداوي عن الوضع في المغرب، لذلك لا بد من خطاب لتغيير الصورة المرسخة في أذهانهم جراء الخطاب الوحيد للبوليساريو والجزائر، وإعطائهم صورة مغايرة أقرب إلى الواقع”.

الدخيل دعا كذلك إلى الأخذ بعين الاعتبار ما تزخر به الصحراء من تنوع وتعدد قبلي وعشائري، وعادات وأعراف وتقاليد، ومن رصيد كبير في العلاقات المتشعبة بين أهل الصحراء، وإبراز كل هذه العناصر عن طريق وسائل الإعلام، من أجل تقوية فرص التعايش والمصالحة “لنعيش جميعنا بكرامة”.

‫تعليقات الزوار

45
  • mounir
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:18

    المغرب ليس له وقت لكي يجلس مع عصابة قطاع الطرق على طاولة الحوار, لا للحوار على ارضنا, الجلوس على طاولة الحوار سيكون مع الحاضنة الجزائر , من اجل استرجاع الصحراء الشرقية, ودخول في المفاوضات ثنائية مع المستعمر الجزائري من اجل ارجاع تندوف المحتلة الى المغرب,

  • b.a
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:21

    الپوليزاريو هم جنيرالات الجزائر اما سكان المخيمات ماهم الا محتجزون يعيشون الويلات والعذاب وهم عبارة عن طعم للصيد يقتات منه (كيسعو بيهم)مايسمون زعماء الپوليزارو وهم انفسهم تحت تصرف حكام الجزائر،وخير دليل الحملة المسعورة التي شنها ومازل يشنها الاعلام الجزائري على المغرب مند تحرير معبر الگرگرات من بلطجية شنقريحة

  • ولد الصحراوية
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:23

    لاحوار مع الخونة.علينا ان نحتضن معارضي النظام الجزاىري كما يحتظنون المرتزقة و نمذهم بالمال والوساىل ليوصلوا اصواتهم الى الداخل الجزاىري من اداعة وقنوات تلفزية وفي مرحلة أخرى السلاح والعتاد.ما ابغاوش ايحشموا اعلى عراضهم وابغاو ايقسمونا اللهم انقسموهم هما نيت.

  • مواطن غيور1
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:24

    السلام عليكم
    علينا طي صفحة البوليساريو، و تنمية المنطقة بمنح التصاريح لمغاربة الداخل بالإستثمار فيها، توزيع الأراضي و تشجيع المقاولين الشباب للإستقرار الزواج و إنشاء الأسر فيها.
    مادا ربح المغرب من مفاوضات لأربعين سنة؟ لاشيء.
    خدوا العبرة من تركيا و روسيا… فلا مفاوضات مع الإرهابيين.
    على الله مرساها و مجراها.

  • ميمون
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:26

    الحل يبدأ أول ببسط النفوذ على كامل التراب الوطني وأقصد المناطق العازلة التي يطلق عليه الخصوم الأراضي المحررة.
    ثم الاستثمار في علاقات قوية مع موريتانيا وجميع دول غرب افريقيا.
    فيما يخص سكان المخيمات لابد من مطالبة الأمم المتحدة تزويدهم ببطاقات لاجئ والسماح لهم بدخول المغرب للزيارة والاستقرار.
    أما انتظار العسكر الجزائري أن يغير عقيدته فهذا من باب المستحيل.
    والرهان على دولة مدنية في الجزائر رهان شبه خاسر لأن الغرب يريد نظام موالي له في الجزائر ويتوجس من نظام شعبي قد يعارض وسيعارض مصالحه الحيوية.

  • م م م
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:27

    المغرب و المغاربة لا يتفاوضون مع العصابات و قطاع الطرق و مجهولوا الهوية

  • رأي حر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:27

    نتأسف كثيرا لهذه المسماة جبهة البوليساريو ومن معهم من انفصاليي الخارج والداخل وعلى رأسهم حزب النهج الديموقراطي..نتأسف كيف يستسيغ هؤلاء الكيد ضد وحدة المغرب العربي وكيف يصطفون الى جانب مخططات التفتيت العالمية التي تستهدف منطقة المغرب العربي..؟!
    سيبقى المغرب عصي عن الانفصال والتفتيت ولو كره المهرجون والمتواطؤون..

  • Mohammedia
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:27

    إن وطن المغرب غفور لكل مخطئ في حقه من مغاربة الصحراء المغربية فافعلوا ما فعل هذا القيادي السابق حيث يعيش الآن حياة كريمة لأن عمر الإنسان محدود مهما عاش من سنين

  • إقتراح لدوي الإختصاص
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:33

    1. رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية ضذ القائم على عسكر الجزائر تحت موضوع إحتضان الجزائر لملشيات إرهابية من مختلف دول العالم على أراضيها وتضليل الرأي العام الدولي بكونهم أهل الصحراء (وهم بعيدون كل البعد عنها)، وتزويدهم بالسلاح وتدريبهم عليه خارج القانون الدولي، ودفعهم إلى شن هجمات إرهابية على دولة دات سيادة.
    2. مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالتدخل لتحديد البلدان الحقيقية لعناصر الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية والمدعية بأنها ساكنة أصلية للصحراء المغربية (وهي بعيدة كل البعد عنها)، ومحاكمتهم على المنسوب إليهم هم ومن ورائهم.
    3. مطالبة المحكمة الجنائية بتحرير المغاربة المحتجزين لدى الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية وإعادتهم إلى أحضان بلدهم الأم.
    4. مطالبة المحكمة الجنائية بطي ملف مفبرك عمر لعقود، وأنهك الكثير من الموارد البشرية والإقتصادية والمالية لهيآت حفظ السلام ولدول عديدة.

  • Amaghrabi
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:33

    شكرا جزيلا سيدي البشير المحترم بشرك الله بالخير في الدنيا والاخرة,لقد تتبعت كثيرا من تدخلاتك المباركة وكانت والحمد لله توحي بانك رجل واعي مثقف منطقي يزن الامور بميزان العقل والموضوعية ,فانا سعيد جدا باقوالك البناءة وهي نصائح غالية لاخواننا المغاربة الصحراويين المحتجزين في مخيمات العار في تندوف الجوائرية والتي تستغل سذاجة قيادة البلزاريو من اجل سجن المغاربة في جحيم تندوف,والحمد لله وطنهم اصبح جنة فوق الارض,ولكن سيدي يمكن ان نعذر الصحراويين البسطاء والشباب الذي ازداد في مخيمات تندوف وتلقوا معلومات خاطئة عن حكام بلدهم وعن الحالة التي يعيشها الصحراويين في الصحراء المغربية لان حكام الجزائر اغدقوا بالرشاوي على هؤلاء العملاء والذين هم اصلا كثير منهم لا ينتمون الى الصحراء المغربية.فالباطل ساعة والحق الى قيام الساعة وان الكركرات كانت اخر ورقة لعبها اعداؤنا الجزائريين وان شاء الله هي الضربة القاضية واختم كلامي بقول المرحوم الحسن الثاني واقول لاخواننا المحتجزين"ان الوطن غفور رحيم"وارجعوا الى وطنكم فستعيشون معززين مكرمين فكفاكم عيشا في جحيم تندوف ولتعلموا ان الجزائريين انفسهم يعيشون في الجحيم مع

  • sefrioui
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:34

    الاستاذ الدخيل له من التكوين والتجربة والخبرة ما يؤهله للتطرق لتفاصيل ملف متشعب ووضعية نساء ورجال المخيمات. يبقى ان أقول ان ساكنة المخيمات ليس لها هامش الحرية والتنقل والرأي والإختيار.

  • أستاذة وطنية
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:38

    البوليزاريو تعيش وهم النصر بفضل الحرب الاعلامية التي تروجها والتي تحاول أن تجعل منها بطلة العملية في الكركرات فلنتركها تحلم ونعيش نحن الواقع بالبناء والتشييد لان هذا هو الحل لمواجهة هذه الشردمة الطائشة لنقول لهم نحن لا تخيفنا تحركاتكم ولا ادعاءاتكم

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:40

    مزال المرتزقةو جنيرالات الجزائر يعيشون في اوهام الحرب الباردة التي عفى عنها الزمن. الديبلوماسية قطعت اشواطا كبيرة و استطاعت ان تقنع دول كانت يوما ضمن الحلف اللنيني بان الارض مغربية اقتطعها الاستععمار الغربي مثلها مثل سبتة و مليلية و الصحراء الشرقية و جزر الكناري . فهي اراضي مغربية لن يتخلى المغاربة الاحرار و ستعود يوما الى اصحابها .

  • علي 18
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:41

    يجب دحر هذه الشردمة ما دامت الفرصة موازية قبل فوات الاوان، لماذا ؟ لأننا نعرف أن الجزائر تفعل ما في وسعها لاضعاف المغرب في كل المجالات، فماذا ستفعل لو امكن الجزائر من اطلاق الاقمار الاصطناعية مثل المغرب وتزود البوليزاريو بوحركات جنودنا وراء الجدار و اماكن تموقعهم، آنذاك سنحسب الخسائر دون شك،…
    كما يقول المثل المغربي "ضرب الحديد ماحدو سخون" كما فعلت روسيا و غيرها

  • حبيب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:46

    نريد بصراحة إيجابية من السياسيين في المغرب إدا كان القصف حقيقة فما ينتضر الجيش المغربي على الرد بكل حزم على هده العصابات و من يآويها عندما نرى جنودنا يختبؤون وراء الجدار راه بقي فينا الحال ونفد صبرنا أفتحوا لنا آبواب الكفاح وسترون آن المغاربة رجال و يحبون الموت كما يحبون الكياة

  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:48

    …مابقى لينا غير -كما نقول بالدارجة – "نراريوا بهم بحال الدراري الصغار" لمواليد الجبهة لما بعد 1975 "باراكا" علينا غير الشعب الجزائري الذي إستطاع النظام العسكري غسل دماغه بمصطلح "المراركة" الأعداء…وأما جبهة البوليساريو من أصل مغربي فسيسري عليهم ما يسري على المغاربة و الذين من أصول أخرى فلا نصيب لهم معنا إلا منطق "الهاجم يموت شرعا".

  • المحب لوطنه /ع.
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:48

    …" لنعيش جميعنا بكرامة ". تحت الراية المغربية ومن طنجة الى الكويرة وما دون ذلك لا يساوي شئ . فالصحراويون المغاربة تربطهم البيعة الشريفة بالعرش العلوي المجيد منذ ما يزيد عن ال 12 قرنا كنا نتعايش بكرامة واحترام تام حتى اتى الاستعمار وفرق بيننا كمغاربة وبعد خروجه اشتعلت الحرب الباردة ما بين المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي . ان خلق دويلة وهمية وتقسيم بلادنا حلم لن يتحقق على الاطلاق . ان الكراكيز التي تلعب بهم الدولة الحاضنة لن يدومول كما هو مخطط له .لا يدوم الا الصح الصحيح كما يقول الدخيل عاش في المخيمات ويعرف بالتدقيق الحالة المزرية التي يعيش فيها اخواننا تحت الاسر فرجع الى وطنه الاصلي وهو ينصح الباقين بالتحاق فالوطن عفور رحيم كما قال سيدي طيب الله ثراه . مع امثال الدخيل يجب ان تتحاور الامم المتحدة ومع امتال الدخيل هم من سيقبلون بالعودة الفورية الى الصحراء المغربية اما الباقون فهم يستجدون المساعدات الانسانية التي تصلهم من دول العالم والتي تقتسمها معهم الدولة الحاضنة نظرا لوجود مجموعة من البدو الرحل المستفيذة من هذه الاعانات . الحديث يطول كطول هذا المشكل …
    الوطن عفور رحيم ومرحبا بكم

  • tahiri younes
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:50

    ماقاله الاستاذ الدخيل صحيح،يجب تصحيح نظرة اخواننا المغرر بهم الموجودون في مخيمات تندوف و دحض ادعاءات البوليزاريو وحاضنتهم الجزاءر،فالحق يعلو ولا يعلي عليه…

  • ولد حميدو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:59

    البوليزاريو فءتان
    1 مجموعة اغلبيتهم مختصون و مسخرون في احداث الفوضى و مع الاسف من مناطق صحراوية كانت تابعة للمغرب قبل 1975
    2 مجموعة اغلبيتهم موريطانيون و جزاءريون او طامعون في المناصب فهده لا يهمها حل مشكل الصحراء لانهم يستفيدون من السفريات و الاقامات في الفنادق الفخمة و اجور مرتفعة

  • الصحراء الشرقية مغربية
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 00:01

    يجب بسط السيطرة على كل الااضي الصحراوية المغربية و المطالبة بالصحراء الشرقية المحتلة
    فهي من حق المغاربة

  • سعد164
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 00:08

    يكمن غناء الشعوب في اختلاف وتنوع تقافتها وطبائعها وتقاليدها والسنتها وغيرها من الاشياء . مثل الفن والاكل واللباس والطبيعة والرياضة والاقتصاد ووو وبالتالي فالذين يسعون لجعل المغرب اما عربيا او امازيغيا او صحراويا او اندلسيا او افريقيا او عبريا او اواو فهو على خطأ وفي ظلام دامس..اولا وقبل كل شيئ الارض ارض الله سبحانه ونحن نتصرف ونمضي لكن كل من فتح عينيه في بقعة من الارض فهي وطنه ويجب الدفاع عنها للاجيال المقبلة وهذه سنة الحياة. لهذا سندافع عن حدود بلادنا من طنجة الى الكويرة ومن تندوف الى طرفاية..ليعلم الجميع ان بتحرير الكركرات انتهت لعبة هواري بومديان اللعين. فهنيئا للذين سيستحيبون لنداء الوطن "الوطن خفور رحيم" في القريب العاجل..

  • عزوزي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 00:37

    هو النزاع ليس بين المغرب والمنتمين للصحراء ..البوليساريو.. بل الصراع بين حكام الجزائر الذين استعملوا الصحراويين كأداة لضرب المغرب! كي لا يطالبهم بالمناطق الشرقية للمغرب ومنها تندوف .. حكام الجزائر يرون في استقرار المغرب خطرا عليهم

  • عمر
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 00:48

    اابوليزاريو ادا استمرت في اعلان ااحرب خسرت مكانها في المفاوضات و ربحت الجزاىر نقاط على حساب الجبهة لصالح الحزاىر لاستماره في علاقاتها مع فرنسا و الحراك الشعبي و غياب الرئيس و ادا اوقفت الحرب ستخسر الجزاىر نقاط ضد لصالح المغرب و ستنفجر الجب٧ة من الداخل . ادا خياران كلاهما مر . الخطأ هو ان الجبهة كان عليها الا تدخل ابدا حربا ضد المغرب و المحتمع الدولي. لقد خسرتم كل شيء ربحتموه في الثلاثين سنة الماضية

  • توضيح
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 00:56

    عندي سؤال للجزائر. إدا كانت ترى ان الصحراويين ليسوا مغاربة، فهدا يعني ايضا ان صحراويو الجزائر ليسو جزائريين؟!

  • سلام
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 01:14

    الاكيد ان الصحراء المغربية محتاجة لنا جميعا من اجل تنميتها وازدهارها خصوصا ابناء الصحراء في المغرب والمحتجزين في تندوف مخيم الذل والعار نحن ننتضر عودتكم لارضكم وبلادكم المغرب ونقول لكم نحن نحزن لمعاناتكم فصبرا فالفرج قريب.

  • شكور
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 01:52

    كل ما يجب على المملكة فعلها .
    وهو تعبيد الطريق وتامينها نحو موريتانيا،
    وغلق الحوار مع الكيان الوهمي اما شباب الدين ولدوا في المخيمات لو كانت لذيهم حرية التعبير والنقل لهربوا كلهم نحو المغرب.

  • passeetrepasse
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 02:09

    il est immoral et franchement intolérable le retour des voyous et vermines après tant d'années passées sous l'influence sans fin de la démagogie boumédienne. Ces gens ne sont plus des humains, ce sont des robots humains dressés pour mordre ou aboyer sans cesse. Jamais ils vont devenir des humains utiles chez nous, la seul façon de guérir cette secte c'est les jeter dans la mer tous avec leur progénitures, parce que une vermine ne mettra bas qu'une autre vermine et redoutable devant n'importe quel produit chimique. soyons correct et voyons un peu loin. Ces terroristes il font les partager entre le monde entier pour le rééduquer à devenir humains apprivoisés.

  • alirizha
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 02:30

    Je pense qu'après 45 ans de propagande et de lavage de cerveaux, il ne reste plus de place dans les neurones pour devenir un être pouvant vivre dans une société humaine. Il faut voir l’histoire ce qu'ont fait les américains et les russes du reste des nazis en 1945. pour les rééduquer il faut les envoyer en chine, qui connait bien l'art de rendre les êtres des vrais humains qui peuvent vivre et apporter une valeur à la nation..

  • الله ،الوطن ،الملك
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 03:08

    لماذا قمت بخيانة شعبك ؟ انا متأكد بأنك تشعر بالذل والعار وانك أصبحت منبوذا من طرف حتى اولئك الذي يستغلونك استغلالا لترويج اطروحة بان الشعب الصحراوي يريد العيش تحت ظل النظام الملكي ان كان هذا صحيحا لماذا لا يخشون استفتاء تقرير المصير ؟ وهي النتيجة الحتمية التي سوف تنهي الصراع ،،اما عن الحرب بأنها ليست موجودة فهذا شأنهم ان لم تكن موجودة فهي غير موجودة فما الذي يزعج المغرب ويكلف نفسه كل. هذا الترويج الاعلامي للنفي ،،شيئ غير موجود لماذا تنزعجون منه ،،اما عن الدخيل فانه اسم على مسمى المغاربة لن يقبلوك بينهم بعد قضاء حاجتهم منك ،وانت لست الوحيد فهناك في لبنان شخصيات مثلك لجأت الى اسرائيل وفي النهاية يصفهم المجتمع الاسرائيلي بخيانة بلدهم

  • منير
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 07:06

    ربي يحفظ ملكنا الغالي محمد السادس ويحفظ بلادنا من كل شر

  • متتبع
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 07:44

    المرجو ترك المجال الصحراويين الوحدويين للدفاع عن مغربية الصحراء في وسائل الإعلام المحلية عوض الإعتماد على وجوه لاتحسن إلا الصراخ… أين عمر الحضرمي أين ابراهيم حكيم أين كجمولة أين خليهن ولد الرشيد وغيرهم من الأطر السياسة التي تحسن الرد على المرتزقة وتشفي الغليل

  • سعد
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 08:57

    المغرب ليس له عدو على وجه الارض من غير جنيرالات فرنسا فاذا كانت الحرب فمع الجنيرالات و اذا كان التفاوض فمع الجنيرالات ..اما بوبال فهو من صنع الجنرالات لمناوشة المغرب ..هذا هو الموضوع و العالم كله يدرك ذلك

  • السوسي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 10:13

    كل المزدادون بعد 75 هم جزائريون ولا ينتمون الى الصحراء وكنا نتمنى ان يقول لنا السيد الدخيل كم من اسرة هاجرت الى تندوف اذ ان بعض المؤسسين للجبهةكالكاي الداهي يقولون ان عدد الذين هاحرو لا يتعدى%0،1في العيون واوسرد و%0،2من الداخلة فمن اين جاءت الجحافل الاخرى اذن؟؟

  • حلالة في الغربة
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 10:54

    سبحان الله الصحراويون المثقفون فهموا اللعبة
    والآخرون لا اعرف ماذا يريدون.
    الكل يدعو للوحدة وهم يدعون للفتنة والتفرقة، نرجوا من الاشخاص المعارضون ان يزوروا فقط مدينة الداخلة.
    وسيعرفون كم هم ضائعون في هذا العالم

  • من اصل صحراوي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:12

    ودعا القيادي السابق في جبهة البوليساريو إلى أن يوضع في الحسبان بأن الصحراويين المزدادين في مخيمات تندوف، بعد سنة 1975، "لديهم منظور سوداوي عن الوضع في المغرب، لذلك لا بد من خطاب لتغيير الصورة المرسخة في أذهانهم جراء الخطاب الوحيد للبوليساريو والجزائر، وإعطائهم صورة مغايرة أقرب إلى الواقع".
    وهل هم بهاءم تساق بلا عقل يفكرون به ولا اعين يرون بها الواقع الملموس

  • احمد محمد الطائع
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:13

    نعم أظن أن المنطقة قد شهدت تحولا جدريا منذ إعادة معبر الكركرات إلى حجر الوطن بصفة رسمية وشاملة لا تقل أهمية عن استرجاع إقليم وادي الدهب وتستوجب إعادة إعمار المنطقة برمتها ،كما أنها ستؤدي لا محالة إلى استلام منطقة الكويرة من موريطانيا وجعلها قطبا سياحيا مميزا مثل مدينة الداخلة .ولكن الأهم في هذه المرحلة هو التعريف بكل ما حقق من منجزات هائلة في أقاليمنا الجنوبية بواسطة برامج إعلامية موجهة لسكان المخيمات والتكثيف من دعوتهم للرجوع لارض الوطن 

  • وناغ
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:21

    كفى
    نفاق
    المزدادون
    في
    المغرب
    اشد
    كفر
    وعداوة
    ونفاق
    من
    المزدادون
    في
    تندوف
    نحن
    لا
    ننتظر
    منكم
    شيئ
    نعلم
    ما
    تسرون
    وما
    تعلنون
    تشبهون
    جهنم
    (خيوم يقال لجهنم هل امتلئت وتقول هل من مزيد) صدق الله العظيم

  • Pro
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:26

    لا لا لا القضية الوطنية أصبحت قضية المغاربة كلهم 40 مليون .اما البوليزاريو قد انتهت .نحن في أرضنا. وانتهى الكلام .حتى الحكم الذاتي لمن نعطيه ؟ الجزاءريين.او بعض والموريطانيين الماليين.

  • التاريخ يعيد نفسه
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:10

    سبحان الله ..لست ادري لماذ ا يذكرني بقادة جيش لبنان الجنوبي مثل سعد حداد وانطوان لحد ..هل التاريخ أعاد نفس من جنوب لبنان الى جنوب المغرب ،،نفس مسيرة ونفس الخطوات هل تكون النهاية مماثلة لا استبعد ذلك على السيد الدخيل

  • Retrate
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:16

    أن المغرب ليس له الوقت للجلوس مع قطاع الطرق مليشيات المرتزقة البوليساريو للحوار

  • حسن حسن
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 14:33

    أزليات وعنتريات قطاع الطرق لا تنتهي
    هم ومرضعتهم.. يحلمون بأشياءلن تتحقق ابدا حتى ولو في الحلم والخيال.
    المغرب إسترجع أرضه.. أرض أجداده
    لا ولن يتنازل ولو عن حبة آمل واحدة.
    السقف الموجود في حوار مع أي جهة
    كيفما كانت هو مشروع الحكم الذاتي لا غير

  • عبدالله انور
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 14:50

    لنعيش جميعا بكرامة: هو العمل من أجل لم شمل كافة سكان الصحراء واندماجهم في وطنهم وتمتعهم بجميع خيرات بلدهم واصفافهم جنبا إلى جنب مع إخوانهم في الشمال والداخل والجنوب من أجل الوحدة الوطنية والسير في طريق التنمية الشاملة ومواجهة الفساد ،ولابد من استفادة كافة ساكنة الصحراء من كل مقومات التنمية والعيش في كرامة وامن وان لايشعروا باي نقص أو اقصاء ولهم الحق في تولي المسؤولية والوظائف ،ولايجب أن يسيطر الأعيان على المناصب والمسؤولية وخيرات الصحراء، ولايجب ابتزاز الدولة باطروحة الانفصال أو الاستقلال للحصول على امتيازات وغير ذلك مما سيزيد من نفور باقي المواطنين واللاجئين ويساهم في تفرقة المغاربة.

  • فطوم - امستردام
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 15:13

    رغم انني مغربية وأرفض الانفصال إلا انني أمقت مثل هؤلاء الاشخاص الانتهازيين الباحثيين على المنفعة الشخصية لا غير بحيث ليست لهم مباديئ على الاطلاق ومبدأهم الوحيد هو كم تدفع …
    انا متأكدة بأنه عندما انخرط في جبهة البوليساريو وكان أحد قادتها كان يعتقد ان الصحراء سوف تستقل بمرور سنوات قليلة وسوف يحصل على منصب رفيع ويتمتع بخيرات البلاد ،،لكنه بمجرد ان القضية ستطول وراى انه لن يحصل على شيئ تقدم الى المغرب وطلب التفاوض كم أخذ وماذا تقدمون وبما ان المغرب سخي في مثل هذه الحالات قبل العرض وهو اليوم يتمتع بفيللا وسيارة وراتب محترم منه جزء بالعملة الصعبة وحماية من الامن
    ولو قدر وان عاد البوليساريو وأعطاه امتيازات أكبر لمَ تردد في القبول ،،مثل هؤلاء لا يجب ان يؤمن جانبه فمن يخون مرة يمكنه ان يخون مرات ومرات فعلى المغرب ان يكون حذرا فقد يسرب معلومات ان أتيحت له الفرصة فنؤلاء هم تجار الازمات فالحذر كل الحذر

  • عبد الله انور
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 23:20

    خير الكلام ماقل ودل ،والله يااخت فطوم معك الحق واحييك على صراحتك، هناك من يستخدم السياسة العوجاء لابتزاز الوطن، ولقد سبق لملكنا ايده الله أن اشار في إحدى خطبه أن هناك من يضع رجلا هنا ورجلا هناك مضيفا أن الوطنية ليس لها وجهان، فيجب على المسؤولين الحذر مع من له وجهان أو جنسيتان وقد يدعي البعض أنه وطني مع أنه مع أطروحة الانفصال أو غير ذلك بل قد يكون جاسوسا للأطراف المعادية، وهنا على الدولة الاهتمام بسكان الصحراء والمغرر بهم وضمان العيش في وطنهم بكرامة وامن واستقرار وإعادة النظر في من يبتز الدولة بشتى الطرق للاثراء الغيرمشروع كمن يريد اللعب في مقابلة باي وجه أو يحرم اللعب على الجميع، اللهم ابعد عنا الخونة أين ما كانوا، شكرا هسبريس.

  • انقلب السحر على الساحر.
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 10:38

    الان وأكثر من أي وقت مضى وبعد الانتصار الراءع والتاريخي للمغرب في الكركرات وطرده لمرتزقة البوزبال ومن وراءهم عصابة كبرنات الذل والعار والى غير رجعة وبطريقة ذكية جدا. وهم يجرون وراءهم إديال الهزيمة النكراء والى الأبد. لأن المغرب حسم قضية الصحراء المغربية لصالحه وبنسبة أكثر من 1000% .فلا مفاوضةبعد الان مع أي كان لا مع الخونة إلا مع الأعداء. وحتى مقترح الحكم الذاتي أصبح وبات متجاوزا والمغاربة يرفضونه ولا مناقشة عليه بعد الآن. فالمغاربة سواسية أمام القانون وشعارنا داءما هو الله الوطن والملك وكفى.
    والمغرب كما طرد البوزبال من الكركرات سيسحقهم كذلك في كل تحركاتهم في المنطقة العازلة وبطريقة ذكية كذلك.والمغرب رقم صعب ولا يلعب صافي مابقاش اللعب سالينا.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس