24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

2.16

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الفزازي: طقوس الولاء قديمة تحفظ الهالة والمهابة للسلطان

الفزازي: طقوس الولاء قديمة تحفظ الهالة والمهابة للسلطان

الفزازي: طقوس الولاء قديمة تحفظ الهالة والمهابة للسلطان

ميَّز الشيخ محمد الفزازي، أحد أبرز الوجوه السلفية بالمغرب، في مقال توصل به موقع هسبريس، بين الانحناء للملك الذي يُشاهد في حفلات الولاء أو خلال مراسيم تعيين الوزراء والسفراء، وبين وضعية الركوع بشروطها الشرعية والجسدية، حيث اعتبر الداعية أن ما يقوم به البعض أمام الملك هو انحناء شديد، وليس ركوعا بالمعنى الشرعي للكلمة.

ومساهمة منه في الجدل الجاري حول مشروعية "الركوع" للملك في حفل الولاء، والتي أثارها منذ أيام عالم مقاصد الشريعة الدكتور أحمد الريسوني، وعقب عليه فيما بعد علماء وفقهاء منهم بن سالم باهشام وعبد البارئ الزمزمي، اعتبر الفزازي أن تلك "الطقوس قديمة قدم المملكة نفسها، منها ما هو مقبول شرعا ومنها ما هو عليه مؤاخذات"، مردفا أنه "يراد منها الحفاظ على الهالة والمهابة للسلطان..".

وفي ما يلي مقال الشيخ محمد الفزازي كما توصل به هسبريس:

بين الانحناء للملك... والركوع لله

الشيخ محمد الفزازي ـ طنجة

يدور في هذه الأيام جدل ساخن حول مدى مشروعية الطقوس التي تقام في حفل الولاء للملك. وبالتحديد مسألة "الركوع" كما هو مشاهد في أعياد العرش أو لدى تعيين وزراء أو سفراء جدد وما شابه. وأضع الركوع بين قوسين لأنه في الواقع انحناء مهما كان مبالغا فيه وليس ركوعا بالمعنى الشرعي للركوع.

وقد خاض في هذا الأمر من يعلم ومن لا يعلم، منهم من قارب الحقيقة ومنهم من أبعد النجعة.. وأنا شخصيا تلقيت سؤالا في الموضوع من موقع هسبريس الإلكتروني قبل أيام، وآثرت ألا أجيب حتى لا يُعطَى للموضوع أكثر من حجمه... غير أن الضجة التي أثيرت هنا وهناك وتولي بعض الصحف نشر الآراء ذات الصلة... لم أعد أجد أي مسوغ للامتناع عن الحديث في هذه المسألة، إذ هو في النهاية مجرد رأي لا علاقة له بالفتوى التي لها أهلها والجهة الرسمية الموكولة إليها، ولا علاقة له بالدفاع عن الملك أو المؤسسة الملكية ـ كما قد يفهم ـ حيث الملك في غنى عن أمثالي للدفاع عنه أو عن ملكيته ومملكته، كما أنه ليس نصرة لأحد ممن تكلم في هذا أو خذلانا لأحد... إنما هو مرة أخرى مجرد رأي خالص وتصور خاص قد أصيب فيه أو أخطئ.

فأقول:

إن هذه الطقوس قديمة قدم المملكة نفسها. منها ما هو مقبول شرعا ومنها ما هو عليه مؤاخذات...

دعوني في البداية أقرر ما هو مقرر عند أهل الإسلام قاطبة منذ بعثة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى الآن وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وهو أن الركوع والسجود لغير الله كفر بواح وشرك صراح. وهذا بإجماع الأولين والآخرين، وأنه لا يجوز صرف شيء من الركوع أو السجود لغير الله تعالى، ولا ركعة واحدة، ولا سجدة واحدة... أقول بعد البعثة المحمدية وليس قبلها حيث كان سجود التحية، وليس العبادة، من شريعة من قبلنا كما هو الحال بالنسبة لأمر الله تعالى لإبليس بالسجود لآدم، وسجود إخوة نبي الله يوسف ليوسف عليه السلام.

ومن أراد الأدلة على صحة هذا الحكم، فهي كثيرة جدا يكفينا منها قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ} - الحج:77 – وفي الآية عطف للعام على الخاص، لأن الركوع والسجود من أهم العبادات التي لا تصرف إلا لله تعالى...

ولا أريد أن آتي بالأدلة على وجوب السجود لله وحده دون سواه لأن ذلك غير مراد ولا نرى أحدا يسجد لأحد إلا لله تعالى. فليس السجود لغير الله موضع نزاع. هذا ومعلوم أنه لا يجوز هذا الركوع وهذا السجود حتى لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو من هو بأبي هو وأمي... بله غيره من مخلوقات الله تعالى كائنا من كان هذا المخلوق. فكيف يمكن أن يخطر على بال أحد أن الركوع أو السجود يمكن أن يجوز لغير الله عز ثناؤه؟.

وهنا نأتي إلى الطقوس المغربية بخصوص حفل الولاء وما شابه...

فهل ما يجري في هذا الحفل من انحناء للملك فرادى وجماعات يدخل في مسمى الركوع لغير الله أم لا؟

هذا السؤال..

أنا أجزم أن الانحناء المبالغ فيه أمام الملك، وأقول الانحناء، وليس الركوع، لأن للركوع صفة معلومة في الإسلام، وصورة مقررة كيف يكون الظهر، وأين يكون اليدان من الركبتين... وإلخ. أجزم أن ما يُفعل في حفل الولاء وغيره انحناء شديد وليس ركوعا بالمعنى الشرعي، وأنه لا أحد يشترط في ذلك أن يكون على طهارة مثلا... ولا أتصور أن الشخص المنحني بشدة حبا أو تملقا، رغبة أو رهبة، أمام الملك يمارس شيئا اسمه "الركوع" أو العبادة، ولا أظن أن الملك نفسه يقبل أن يركع له الناس... فهو نفسه – أي الملك - يركع ويسجد لله تعالى فكيف يقبل أن يركع له الناس...؟

إذن، في نظري، هذه طقوس متوارثة منذ زمن. ويراد منها الحفاظ على الهالة والمهابة للسلطان... والحفاظ على بعض المعاني التي تميز الملكية في المغرب عن غيرها من نظم الحكم وأنماطه في العالم... حيث كل ملكية لها من الطقوس ما هو أكثر تعقيدا ربما، كما هو الحال في ابريطانيا مثلا، وهي من العالم المتقدم...

وأنا مع تقديري البالغ لشخص الملك، وتقديري الكامل لما يقوم به ليل نهار لصالح هذه الأمة خصوصا في مجالات تهييئ البنية التحتية للمملكة والتنمية البشرية...

واعتقادي أنه يمثل بحق رمزا لوحدة هذه البلاد، وشخصا يكاد المغاربة يجمعون على أنه القطب الأمثل الذي يدور الناس حوله درءا لكل تقسيم للبلاد أو تمزيق لها على أساس عرقي أو لغوي أو قبلي أو قومي أو لغوي أو ما شابه... وأنه بحق ضمان استقرار مؤكد لهذه البلاد بإذن الله تعالى... لا سيما بعدما تجاوز مد الحراك العربي بحكمة بالغة بل وسبق هذا الحراك على طريق الإصلاحات بما هو مشاهد بالعين المجردة. وقد شهد له بهذا العدو قبل الصديق. أقول مع تقديري ذاك، واعتقادي هذا تجدر الإشارة إلى أنه ليس كل شيء على ما يرام... والإصلاحات لا تزال في بدايتها... والفساد لا يزال مستعصيا ومستحكما في غير قليل من المرافق وعند غير قليل من اللوبيات... وأمام الملك وحكومته والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والنخب وغيرهم ممن له يد أو بصمة في حاضر هذه الأمة ومستقبلها كما في ماضيها طريق طويل وشائك وصعب... لا شك في ذلك. نسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (247)

1 - البقاء لله السبت 26 ماي 2012 - 23:36
الولاء في القلب والركوع والسجود لله.
تبعات صفقة الإفراج عنك حطت أنفك في الوحل. سكوتك كان أحوط لك من خرجاتك المهينة. البقاء لله
2 - un marocain السبت 26 ماي 2012 - 23:37
كنت احترمك يا فزازي و لا زلت و لكن لا احترمك على هذا المقال. كان الاجدر بك ان تتفادى مثل هذا الكلام. لم نسمع في السنة بان الصحابة كانو يقبلون يد اشرف الخلق، محمد ابن عبد الله (عليه الصلاة و السلام)....
3 - Amine السبت 26 ماي 2012 - 23:42
يا السي الفزازي : قل خيرا أو أصمت
حتى أنت غادي تولي بحال الزمزمي
4 - تيليلا السبت 26 ماي 2012 - 23:43
و هل الملك يحتاج لتركيع الناس للحفاظ على هبته ؟
رؤساء الدول و ملوك العالم لديهم هبتهم و مكانتهم دون تركيع و لا يحزنون
نحن نحترم الملك و نحترم التقاليد و الطقوس , لكن ليس الى درجة جعل هذه الطقوس كتابا مقدسا لا يجب تغييره , الدستور الذي هو اسمى قوانين الدولة يتغير فلماذا لا تغير الطقوس ايضا حسب تغير الازمان .
رؤية الشعب لوجه الاميرة زوجة الملك مكشوفا كان ممنوعا في طقوس القصر الملكي القديمة و قد غيره صاحب الجلالة , فلماذا لا نغير هذا الطقس ايضا خاصة و انه يسبب لنا الكثير من الحرج.
5 - abderrahim السبت 26 ماي 2012 - 23:43
أليس الركوع انحناء يا شيخ "السلفيين".لقد مللنا من طقوس لني أمية وبني العباس ...وابرنوكولات رلاستم وهرقل وحان الوقت لنعلنها كرامة يحترم فيها الانسان.هل ترضاها لنفسك ؟هل تقبلها فطرتك؟ لا أظن ...اذن اسكت خيرا لك ودح أحرار الأمة يتكلمون
6 - eddali السبت 26 ماي 2012 - 23:44
وربما العدالة الاجتماعية ياسيدي الفزازي كفيلة بخلق الحب والمهابة للسلطان أما بمنطقك فيخيل الي أننا قطيع غنم سلطت عليه عصا الراعي.
7 - مغربي كاعي السبت 26 ماي 2012 - 23:44
علماء البلاط ليس إلا ...الرسول (ص) نها حتى عن القيام لأي شخص كان فما بالك بالإنحناء !!!
8 - عابد السبت 26 ماي 2012 - 23:46
دعوني في البداية أقرر ما هو مقرر عند أهل الإسلام قاطبة منذ بعثة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى الآن وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وهو أن الركوع والسجود لغير الله كفر بواح وشرك صراح. وهذا بإجماع الأولين والآخرين، وأنه لا يجوز صرف شيء من الركوع أو السجود لغير الله تعالى، ولا ركعة واحدة، ولا سجدة واحدة...
9 - MAGHRIBI السبت 26 ماي 2012 - 23:47
FIZAZI! RIEN EN VOUS N'EST VRAIS SAUF VOSTRE LONGUE BARBE QUI ME RAPPELLE LES ENCIENS BALAIES TOUTE VOTRE INTELLIGENCE EST DANS
VOS POILS CROYEZ MOPIS VOUS NE SEREZ JAMAIS
MINISTRE ET MOINS ENCORE PRESIDENT DE GOUVERNEMENT CA VOUS COUTE RIEN DE REVER
10 - عيدودي عبدالنبي السبت 26 ماي 2012 - 23:47
أشكر السيد الفيزازي على هذه المقالة..وأعدوه إلى التفكير في تأسيس حزب سلفي على شاكلة حزب النور المصري
11 - mohajir السبت 26 ماي 2012 - 23:48
.انه الموقف الوحيـــــــــــــــــــــــد الذي اشعر فيه بالخجل من كوني مغربي

- عندما يقال لي ان سبتة و مليلية محتلتان لا اخجل لانني اعرف ان الظروف التاريخية هي التي منعت اجدادي من تحريرها
- عندما يقال لي ان المغرب بلد شعوذة و دعارة لا اخجل لانني اعرف ان الظروف الاقتصادية و التحولات الاجتماعية و الاخلاقية للاسرة المغربية هي التي ادت الى انتشار هذه الظاهرة
- عندما يقال لي لماذا تقبلون يد ملككم اق...ول انها تقاليد مغربية فنحن الامازيغ نلقي التحية عن طريق تقبيل اليد حيث الصغير يقبل يد الكبير و التلميذ يقبل يد الفقيه في الجامع و الولد يقبل يد والده في الصباح ... احتراما لهم

لكن عندما ارى هذا المشهد لا اجد ما ابرر به انحناء رجل بعمر جدي , رجل قضى حياته في الدراسة و التداريب العسكرية و في خدمة الوطن ليصل الى مراتب عالية بجهده الخاص ,,, ليقبل يد طفل بعمر حفيذه !!!!!!
ماذا عساني اقول ؟؟؟ هذا لا يبرره لا دين المغاربة و لا تقاليدهم و لا اخلاقهم و لا اعرافهم
12 - ﻣﺤﻤﺪ المعطي السبت 26 ماي 2012 - 23:50
ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻜﻮﺭ
13 - مسراوي السبت 26 ماي 2012 - 23:51
قلبتي الفيستة اسي الفيزازي...الركوع لغير الله ولو كان الرسول ..متى سمعت عن الانحناء للرسول وللصحابة رضي الله عنهم...أنت تبين جهلك وتبين أن الدولة قادرة على الوصول لكافة المعارضين..جميل أن تكون معتدلا لا أن تقف ضد الشعب وحريته..فالشعب هو الاساس وهو الخالد امام السلطان
14 - said السبت 26 ماي 2012 - 23:52
monsieur fizazi je vai te dire une chose c est que tu dit que c a fait longtemp cela c est la meme que ahlo jahl disait a notre profete que nous avons trouver nous parent avec cette reliigion ya fizazi croyait le amoi moi je vie aq loccident on est vraiment insuter pour ca chaque jour et on se sent vraiment comme des eslave dans ces paye on est a lan 2012 on na pas besion de ca est merci
15 - شهادة زور السبت 26 ماي 2012 - 23:53
كنت أعتقد أن محمد الفزازي تقدمي يواكب العصر ليس أن سلوكا ما قديم يعني أنه شرعي وغير قابل للتغير؛ نحن في جهل وتخلفنا مند القدم هل نقول أن الجهل هو القاعدة؛ إرجع إلى السنة تجد الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الوقوف له فما بالك بالإنحناء؛ كفى من الزور فإنها شهاد ة الزور يا فيزازي. نسئل الله أن يرد بك ردا جميلا. أ ما المهابة كما تقول وتبرر بها شهادتك فقد تكفل وضمنها الدستور والقيام بهذه الحركات إنما هي مضلة ومهانة لإنسان الذي خلق الله سواء. إن كنت حاكما هذا لا يعني أن تحكم بالحديد والنار
16 - ahmed rabat السبت 26 ماي 2012 - 23:53
"درءا لكل تقسيم للبلاد أو تمزيق لها على أساس عرقي أو لغوي أو قبلي أو قومي أو لغوي أو ما شابه" هذا ما قاله بالضبط الهالك القذافي.
واجيبك عن قولك "طقوس متوارثة منذ زمن": واذا فعلوا فاحشة اوظلموا انفسهم قالوا وجدنا عليها اباءنا و الله امرنا بها قل امر ربي بالقسط...
اين القسط يا "سلولي زمانه"
17 - simo السبت 26 ماي 2012 - 23:53
ما هذه المواضيع السطحية هل العالم والمغرب خالي من اخبار ذات اهمية حتى بدأ التركيز على امور تافهة مرة طقوس المخزن ومرة حجب الشيخ ياسين عن الاضواء اهتمو باخبار واقعية وليس لهذه الامور التي لا تسمن ولا تغني من جوع
18 - abdelfettzh السبت 26 ماي 2012 - 23:54
يا ترى كيف سيبرر المغراوي الركوع هو كذلك الرسول صلى الله عليه و سلم القطب الذي خلقت البشرية من اجله لم يكن اصحابه ينحنون له ابدا . كفانا يا علماء السوء اتقوا الله في انفسكم ولن ينفعكم احد يوم تحاسبون على ما تقولون
19 - ismail السبت 26 ماي 2012 - 23:54
شكرا على هذا التوضيح و جزاك الله خيرا .اتمنى ان يكون هذا كاف لسد افواه من يسيء الى ملكنا هذه طقوس متوارثة منذ زمن.. نسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد.
20 - chahin السبت 26 ماي 2012 - 23:56
لو سكت لكان خيرا لك ـ إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل ـ فقهاء اخر الزمان
21 - Mohammed السبت 26 ماي 2012 - 23:56
Sa Majesté a rendu visite normalement à un Président normal. Ce sont les arrivistes qui font en sorte que sa Majesté ne peut pas refuser leur gestes de respects (baisser le tête à fond ) qui est une demande tacite de fermer les yeux même si je me trompe volontairement ou pas; je renouvelle mon allégeance à sa majesté et je le supplie de faire du nettoyage dans les structures qui l'entourent
22 - عادل السبت 26 ماي 2012 - 23:57
ماذا تقصد يا شيخنا ؟ هل تريد من العمال أن يقولوا الله أكبر ثم ينحنوا حتى نقول عليه ركوعا ؟ أما عن الانحناء فأجزم أنه انحناء فاق الانحناء في الركوع فهل لكونه فاق انحناء الركوع لا يكون ركوعا بل نسميه انحناءا ؟ و ماذا يكون الركوع سوى انحناء مصحوب بالتسبيح لله عزوجل.
ختاما و كما أبديت رأيك, أبدي أيضا رأيي و أقول أنه ركوع و لست هنا أفتي لأن الفتوى لها أصحابها كما قلت.
23 - مغربي الأحد 27 ماي 2012 - 00:03
تانتا ماصدقتيش السي الفيزازي
هادوك ركوع بعضهم امام الملك افضل من ركوعهم لربهم.. 90 درجة كايجيبوها لاصقة..
24 - ابن الريشة الأحد 27 ماي 2012 - 00:04
أين أنت من هذه القصة؟ قال اسماعيل (جد العلويين) للشيخ سيدي الحسن اليوسي رحمه الله وقد أمر حاجبه ان يفرغ عليه الجمر تنكيتا وتبهيتا به : عرفت النار أهلها& فقال له سيدي الحسن اليوسي : صدقت لقد قال ربنا عزوجل (ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار)
25 - عربي مغربي الأحد 27 ماي 2012 - 00:04
مقال رائع سيدي الشيخ اشكرك جزيلا. وعاش ملكنا الهمام ملك الفقراء محمد السادس ..وادامه الله لكل المغاربة والمسلمين والامة العربية
26 - مولاي أحمد الأحد 27 ماي 2012 - 00:06
منذ متى كانت الهالة والمهابة في التصور الإسلامي تحتاج إلى ما يبررها؟ لقد عاش صلى الله عليه وسلم يعلم أمته التواضع ويعلم أصحابه كيف يعاملونه دونما إطراء، فعاش يأبى الوقوف له إحتراما و إجلالا، فإذا كان هذا شأنه وهو القدوة العظمى والمثل الأعلى أفنحتاج بعد ذلك إلى محاولة الالتفاف على الموقف وإلباسه لبوس العادة والتاريخ و......
مع الأسف لم يحالفك الصواب هذه المرة شيخنا، ولم تكن موفقا كما هو العهد بك، لعلك كتبت ما كتبت مكرها وعلى عجل.
27 - الحمد لله الذي جعلنا علمانيين الأحد 27 ماي 2012 - 00:06
إن من يعتبر الانحناء للملك و تقبيل يده شكلا من أشكال العبادة أو التقديس للسلطان يجب عليه مراجعة مفهومه للعبادة .
فالعبادة حفظكم الله تستلزم أولا النية الخالصة، و لا أعتقد أن كل من ينحني احتراما للملك المغربي يستحضر في قرارة نفسه أنه في طقس تعبدي، فالأمر لا يعدو مجرد بروتوكول ضارب في أعماق التاريخ .. و إلا لماذا نجد بعض السفراء الأجانب و الوزراء بل و حتى الرؤساء أحيانا ينحنون احتراما و تقديرا للملك ليس لشخصه فقط بل لكونه يمثل المغاربة ككل .. فعندما ينحني شخص للملك فاعلم أنه يحترم المغرب و شعبه ..

هل يمكن اعتبار انحناء اليابانيين عند تحيتهم لمرؤوسيهم أو لبعضهم البعض ركوعا و عبادة أيضا ؟؟
الشعبويون أرجوكم تعقلوا و لو قليلا
28 - Anwar 44 الأحد 27 ماي 2012 - 00:07
Mr. Fizazi a change son doctrine de salafiste à makhzanien . Tu n'a aucun visage.
29 - sami الأحد 27 ماي 2012 - 00:07
ما شاء الله عليك اسي الفزازي راك غادي فالطريق المرسوم لك. واش الرسول (ص) كان الصحابة رضوان الله عليهم ينحنون عند رسول الله ليقبلوا يديه الشريفتين؟ من اين لك بهذا. هل طلب منك ان تشرح لنا هذا؟ إنكم لتستحمرون هذا الشعب. بحالك يمشي يعبد الله ولا يضلل الناس. ام أنك تخاف أن يلجمك الله بلجام من نار لانك لم نستنفع بعلمك. أسيدي دير غي مدرسة وحفظ الناس القرآن. وإن لم يدعوك في حإلك فاستعمل أضعف الايمان و لاتضلل الناس رجاء ا.
30 - F M الأحد 27 ماي 2012 - 00:08
Mr. Fizazi,

j'ai un grand respect pour vous mais nous on ne veut pas savoir si le rokouu pratiqué par ces gens c'est religieux ou non, ce que je connais personnellement c'est que c'est gens détruisent l'image des marocains plus qu'elle l'est déjà ! et si le Roi ne veux pas cette pratique il n'a juste à l'interdire et tu vas voir Mr. Fizazi que tout ces gens vont l’arrêter car ils veulent gner la (bénédiction) du Roi avec n'importe quelle façon ! une question pour vous Mr Fizazi, devant le Roi est ce que vous allez pratiquez le Rokouu non relgieux ? avec tout mon respect pour vous
31 - yassine الأحد 27 ماي 2012 - 00:10
علماء السلاطين وعبيد الدرهم والدينار هم سبب مايحدث للمسلمين من نكبات.نشكيكم على الله
32 - F M الأحد 27 ماي 2012 - 00:10
j'ai un grand respect pour vous mais nous on ne veut pas savoir si le rokouu pratiqué par ces gens c'est religieux ou non, ce que je connais personnellement c'est que c'est gens détruisent l'image des marocains plus qu'elle l'est déjà ! et si le Roi ne veux pas cette pratique il n'a juste à l'interdire et tu vas voir Mr. Fizazi que tout ces gens vont l’arrêter car ils veulent gner la (bénédiction) du Roi avec n'importe quelle façon ! une question pour vous Mr Fizazi, devant le Roi est ce que vous allez pratiquez le Rokouu non relgieux ? avec tout mon respect pour vous
33 - roudani الأحد 27 ماي 2012 - 00:12
سبحان مبدل الاحوال ....قلب ثوني حتى هو!!!
34 - Magherbi الأحد 27 ماي 2012 - 00:15
هذا الركوع كان شرعياً أو لم يكن شرعيا، المهم أنه يحرج ويسقط من قيمة المغاربة خصوصاً خارج الوطن
35 - فاعل خير الأحد 27 ماي 2012 - 00:17
اتقي الله ايها الشيخ وكفى من تبرير طقوس العبودية
الرسول (ص) نهى ان يقوم له الناس وهو اولى ان يحافظ على المهابة لشخصه ذ
ارى والله اعلم انك تحضر نفسك لمنصب رئاسة الحكومة في الانتخابات المقبلة عندما سيفقد العدالة والتنمية عذريته
36 - إدريس جاية الأحد 27 ماي 2012 - 00:17
المغرب بوابة قارة على أوروبا,المغرب بلد ويا للأسف الشديد يتطور في كل شئ إلا في الزرواطة وما يتعلق بالركوع والتقبيل ,عبيد يؤمون بالعلماء في لباس يجعل الصورة كانها مشعر من المشاعر الحرام واستعداد للصلاة.
والله لا أدري كيف تعطي للإنسان نفسه أن يركع أو يركع له,صورة قبيحة ممجوجة ممقوتة وإن لبسوا ثوب القمر مرصعا بالنجوم وجعلوا الشمس تاجا.
أقول كفى بالتاريخ فالمغرب المسلم العظيم يأبى هذا.
أقول كفى بالجغرافية...
أقول كفى بالإنسانية
أقول كفى بالضمير
دعونا نفتخر بمغربيتنا وبحبنا لوطننا.
دعونا لانمج المناسبات الدينية والوطنية
أظهروا ملامح التغيير في مغرب يتغير
وفروا شروط الإلتقاء مع الفرقاء وإلا فلا لقاء على البهذلة والإذلال والحط من الكرامة.
من ظن أن الربيع مر على المغرب بردا وسلاما فإنه يكذب على نفسه ويصدقها
صعب جدا أن يتنفس الإنسان الوهم والأوهام
إذا كان في المغرب عقلاء يحبون بلدهم ويحافظون على استقرارها فلن نساعدهم بالتضييق على الجمعيات والإستمرار في القمع داخل السجون وخارجها وتشميع البيوته
حذار من غضبة الحليم
حذارمن ادعاء القوة والسيطرة على الوضع
التغيير لحظة وحركة الشعوب لا يعلمها إلا الله
37 - اسم كاتب التعليق*: الأحد 27 ماي 2012 - 00:18
هناك حديث نبوي يقول أن لا يجوز الإنحناء أو عمل أي حركة تنقص من شأن الإنسان ومن يفعل ذلك فليتبوء مقعده من النار. هذا معنى الحديث أما الصيغة فنسيتها
38 - مغربي الأحد 27 ماي 2012 - 00:18
لا نريد استمرار هذه الطقوس المخزنية كفى من تقبيل الأيادي و الحط من كرامة الإنسان، أنا فعلا أتعجب ممن يدافع عنها و يعتبرها من تقاليدنا و أنا أقول بئس هذه التقاليد
39 - عبيقة الأحد 27 ماي 2012 - 00:18
" وأقول الانحناء، وليس الركوع، لأن للركوع صفة معلومة في الإسلام، وصورة مقررة كيف يكون الظهر، وأين يكون اليدان من الركبتين... وإلخ. أجزم أن ما يُفعل في حفل الولاء وغيره انحناء شديد وليس ركوعا بالمعنى الشرعي، وأنه لا أحد يشترط في ذلك أن يكون على طهارة مثلا.. "
هذا هو دور "العلماء" ، البحث عن المخارج و سد الثغرات..
أ سيدي ذلك يسمى ركوع شئنا أم أبينا، بل هناك فيديو في موقع اليوتيب يبين السجود السجود السجود للملك محمد الخامس ، فما قولك في هذا ؟
و إذا كان الملك غير راض عن ذلك، فليصدر ظهيرا يمنع ذلك كما فعل ملك تونس قبل حوالي 50 سنة ( واش هادي صعيبة ،جاوبوني !! )
أما بالنسبة لمسألة الهيبة؛ فغير مقبول في القرن الواحد و العشرين أن يتم استعمال هذه المفاهيم المتخلفة و المستبدة
شوهتم الإسلام يا سلفيين و يا وهابيين؛ رأسمالكم هو الجهل السياسي و الأمية عند الشعب
40 - Ahmed الأحد 27 ماي 2012 - 00:19
جزاكم الله كل خير ياشيخ الفزازي، وزادكم الله علما وتوفيقا وحفظكم من شر أعدائكم، وتمنيت لو قلتم هذا قبل دخولكم السجن، لكن قدر الله وما شاء فعل.
والله لستُ من أصحاب الملك ولا من المتملقين إليه، ولكن كلمة حق أقولها، فقولكم صواب، وأنا أؤيدك مائة في المائة، وما ذاك الانحناء أثناء البيعة أو عند لقاء الملك ما هو إلا تعبير عن الاحترام للملك الذي يتميز به المغاربة، وهو يعبر في رأيي عن الحب الذي يربط بين الملك وشعبه - وطبعا ليس كل من يقوم بذلك فهو يحب الملك، إنما هناك من يحبه لأجل المصلحة فقط - ونحن المغاربة نعتبر تقبيل يد الملك أو الانحناء له جزء من العُرف المغربي القديم يدخل في التراث والأصالة المغربية.
وليخسأ أعداء المغرب، وعاشت المملكة المغربية بشعار:
اللــــــــه الــــــوطـــــــن الــــمــــــلـــــك
41 - عبدالاله الأحد 27 ماي 2012 - 00:19
عين الصواب ما قلته يا شيخ
لمن يعلق تدبر المقال جيدا ولا تستعجل بالسب والشتم
42 - Mohammed الأحد 27 ماي 2012 - 00:22
Je viens par la présente supplier sa majesté de concrétiser la décentralisation, et les journalistes de tout bord d’arrêter de parler du protocole car c'est secondaire. Les savant ignorant (en religion) sont incapable de se nourrir et nourrir leur propre familles avec des fatwas
43 - mafhamnach الأحد 27 ماي 2012 - 00:24
ليس لأحد أن يتذخل في خصوصيات الملك ،هو وحده من يقرر ذلك ، و من جهتي أن يحذف السلام بصفة نهائية لكثرة أمراض المعدية المنتشرة
44 - HAMZA الأحد 27 ماي 2012 - 00:24
ذهبت تلك الايام التي كان فيها العلماء والفقهاء يدافعون عن المظلومين وعن المضطهدين والضعفاء وينطقون بالحق امام سلطان جائر وينشرون العلم بين الشعوب... اما الان فلا نرى سوى علماء السلاطين الذي يدافعون عن الحكام مهمها كانت افعالهم وتصرفاتهم ويحللون الركوع بدعوى أن الذي يركع امام الملك ليس على وضوء.اما نحن الشعب فليس لنا مكان في عقولهم وعلمهم.
اذا كان هذا هو السلف يا شيخ فزازي فأنا أتبرأ منك ومن سلفك الى يوم الدين.
45 - رأي حر الأحد 27 ماي 2012 - 00:25
كنت أتمنى أن يكون شجاعا وقويا ويعلن رفضه لهاته الطقوس التي يعتبرها الكثير '' مقززة ''
في عصرنا الحالي مع الشباب الثوريين والواعيين أصبحت هذه الطقوس بالية أكثر من أي شيء آخر
المتتبع البسيط يستطيع التفريق بين الاحترام والتقديس ولا أظن الركوع احتراما بل ذلا
ولا ركووع لغير الله فالانحناء هو خفض الرأس فقط وليس الانحناء بكل الجسد
+ ما يقوم به بعض المتملقين من المسارعة والتسابق لتقبيل اليد 3 مرات أو أكثر والانحناء لحد الوصول للارض
كما ان هذه الطقوس ليست في أي بلاد باستثناء المغرب
الخلاصة أننا مع الملكية لكن ضد التقديس وضد هاته الطقوس
46 - tanger الأحد 27 ماي 2012 - 00:26
الإسلام أغرق وأقدم من المخزن المتعجرف الظالم. أما الإنحناء التي تجوزه شرعا الفزازي لحاجة في نفسك فالرسول صلى الله عليه وسلم نهى إن لم أقل حرم حتى الوقوف....
سيدي أن كنت تدعي الفقه والعلم مع علمي بأنك معلما للفرنسية وبائع لزيت و الزيتون كننت لك إحترام مند نعومة أضافري وأنا تلميذ بصفك، أن تصمت وأن تنهي عن منكر "المخزن" في صريرة نفسك حتى وإن كان ذالك أضعف الإيمان.
47 - احمد البقالي الأحد 27 ماي 2012 - 00:30
فقط الشكليات هذا مايثير انتباهنا دائما اما الجوهر الله يجيب ،يسلم يقبل لا حرج ،فلا توجد عقوبة لمن لم يقبل اليد او لمن لم ينحني ،فلماذا المنذبة كبيرة والميت فار اش وقع كلها وتربيتو الي بغا يبوس اليد يبوس الكتف يبوس حتى الرجل هذا شغلو المهم لا توجد اي تحية مفروضة والصواب والاذب واجب في اي دولة في العالم والرئيس رئيس والعامل عامل والمواطن مواطن والسلام لاتحتاج الى فاتوي او بحوث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
48 - يا شيخ الأحد 27 ماي 2012 - 00:31
عن مالك بن دينار قال : قرأت في الحكمة : يقول الله عز وجل : أنا الله مالك الملوك ، قلوب الملوك بيدي ، فمن أطاعني جعلتهم عليه رحمة ، ومن عصاني جعلتهم عليه نقمة ، فلا تشغلوا أنفسكم بسب الملوك ، ولكن توبوا إلي أعطفهم عليكم
49 - amarouch الأحد 27 ماي 2012 - 00:36
لاتكونوا مثل علماء بني اسرائيل اللذين كانوا يلبسون الحق بالباطل ويحرفون الكلم عن مواضعه. قولوا قولا سديدا وانصحوا الناس بما يرضي الله. ا ما زعمك ان رايك شخصي وليس فتوى ففيه تحايل على قول الحق و هروب من مسؤليتك كعالم دين. لاكن انى هربت فثم من يراقب سرك وعلانيتك
50 - محمد عازم على الخير الأحد 27 ماي 2012 - 00:36
ايها الشيخ الوقور قلت ولم تقل شيئا ذا اهمية ومند ان اخرجوك من صدمة السجن-التي والله اعلم لم تخطر ببالك يوم كنت تحلق عاليا فوق قمم الاسلام وتنظر للعصرالذهبي المفقود- وانت تضبب على الناس وتلعب بالكلمات وتحترس وتزن كل شيء بميزان الذهب. قد نتفهمك ونجد لك اعدارا لكن الحق احق ان يتبع ولا يكلف الله نفسا الا وسعها و ننصحك ان تبتعد وتحتفظ بحسناتك التي كسبت في شموخك السالف وامسك لسانك وليسعك بيتك-كما فعل غيرك- واعلم ان محمد السادس عبد من عباد الله ابتلاه بالملك والمسؤولية وهو الاخر يطمع في رحمة ربه وجنته لاانه موقن ان ملك الدنيا زائل ولو كان دائما لدام لااسلافه وما وصل إليه, اقول قد يسالك يوم العرض على الله ويقتص منك ويقول لك لما لم تنصحني في الدنيا وتقل في كلمة حق كما قالها غيرك. هذا مابدا لي والله اعلم بقلوب عباده واستغفر الله لي ولك ايها الشيخ الوقور ولمحمد السادس.
51 - هشام الأحد 27 ماي 2012 - 00:37
كان الفيزازي يحث على الكراهية من خلال تدخلاته في الجزيرة وعندما دخل السجن عرف قوة المخزن وضعف الموالين له الذين تخلوا عنه فبدأ الان يتقرب من المخزن استدرار لعطفه. كلامه يبعث على الشفقة وخير له أن يغلق فمه
52 - منير الأحد 27 ماي 2012 - 00:37
قال موسى : يا رب أنت في السماء ونحن في الأرض ، فما علامة غضبك من رضاك ؟ قال : إذا استعملت عليكم خياركم فهو من علامة رضائي عنكم ، وإذا استعملت عليكم شراركم فهو من علامة سخطي عليكم .
53 - الطنجي الأحد 27 ماي 2012 - 00:38
يوما بعد يوم خرجة بعد خرجة تستنفذ مابقي لك من رصيد في نفوسنا يا شيخ...ركوع، انحناء، تملق، وتنكر للمنطلقات هذا هو كل ما صبحت تبرع فيه...رجوع لله راه دايم لله.
54 - الحسن الأحد 27 ماي 2012 - 00:42
من علامات العبودية هو الوقوف مع الظالم اما الحر يقف مع المظلوم كيفما كان السي الفزتزي الرجوع لله .
55 - simo الأحد 27 ماي 2012 - 00:47
كل من ينتقد هذه الامور فمستواه لا يتعدى الاهتمام بالمظاهر وكأن بزوال هذه الطقوس سوف تحررون القدس او سوف تغزون القمر وكأن الملك يدور على البيوت ويجبر الشعب على تقبيل يديه اصبحتم اضحوكة الكل يؤثر فيكم موجة تديكم وموجة تجيبكم. المغرب لن يتقدم بكم حيث تقضون ايامكم في انتقاد هذا وذاك وكانكم رسول منزهون عن الخطاء كفى من السطحية واستغلو اوقتكم في شيء يفيدكم ويفيد هذا البلد فهو بحاجة لاناس واعون وليس اولئك الذين يفكرون فقط في مصلحتهم
56 - زكرياء الأحد 27 ماي 2012 - 00:49
يقول المثل المغربي

اهل الميت صبروا والعزاية كفروا

ان موضوع الانحناء يجب على الولاة واهل البلاط واكابر الجيش والحكومة هم اولى بالدفاع عن انفسهم ولكنهم بما انهم راضون على هذه الوضعية فلماذا تحشرون انفسكم

وانه لو كنتم مكانهم لتمرغتم ارضا

فكفى بكم نفاقا
57 - يا شيخة الأحد 27 ماي 2012 - 00:50
من حديث ابن عمر برفعه: والذي نفسي بيده ، لا تقوم الساعة حتى يبعث الله أمراء كذبة ، ووزراء فجرة ، وأعوانا خونة ، وعرفاء ظلمة ، وقراء فسقة ، سيماهم سيماء الرهبان ، وقلوبهم أنتن من الجيف ، أهواؤهم مختلفة ، فيفتح الله لهم فتنة غبراء مظلمة فيتهالكون فيها ، والذي نفس محمد بيده لينقضن الإسلام عروة عروة ، حتى لا يقال : الله الله ، لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر ، أو ليسلطن الله عليكم أشراركم ، فيسومونكم سوء العذاب ، ثم يدعو خياركم فلا يستجاب لهم ، لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر ، أو ليبعثن الله عليكم من لا يرحم صغيركم ، ولا يوقر كبيركم.
يا شيخ الدرهم والدولار انك تنبح كثيرا ونسيت مصلحة الوطن.
58 - MIGHIISS الأحد 27 ماي 2012 - 00:53
اركعوا و اخنعوا ما فاز الا الركع
وتاخروا عن كلما يقضي بان تستقيموا
ودعوا الكرامة جانبا فالخير ان تهانوا
و اذا اهنتم فابسموا و اذا استعبدتم فاخضعوا
و فتشوا عن مبررات الخضوع يا علماء الانحطاط في الدين الاسلامي و انكم و الله لن تجيدوها بل فقط تستغلون العقول الضعيفة بخزعبلاتكم النفاقية . و الاسلام بريء منكم يا علماء البلاط و الانحطاط
59 - والله أكره النفاق الأحد 27 ماي 2012 - 00:53
أولا أحترم الشيخ وأحترم مقالو ،ولاكني لم أقتنع مدام هناك مبرر لهده العادة التصغيرية للبشر كيف يعقل أن ترمى على يد بشرية تقلبها من جهتين بالتقبيل وأنت راكع وربما لم يسبق لك يوما ركعت فيه لخالقك ورازقك لتعرف معنى الركوع والسجود والشوع،كلنا نحترم الملك ونحبه في الله ونتمنوا له الصحة والعافية وطوال العمر وأكتر من هدا ائد ونفاق.
60 - عبد الله الأحد 27 ماي 2012 - 00:54
كذبت يا فيزازي.. وعما قريب سنراك تركع له أنت شخصيا أما أنا فأعوذ بالله أن أكون من أمثالكم من الراكعين والساجدين لغير الله.
61 - YUNESSSSSSSSSSSSSS الأحد 27 ماي 2012 - 00:57
تقبيل اليد موجود عند السلف ما لم اجده هو الانحناء ويمكنكم التاكد بزرة فارة على google و ماتزال دول كماليزيا ينحني فيها الناس لملكهم غير انه ليس مبالغا فيه كما هو الحال في بلادنا.
على اي لا يرغم احد على التقبيل و لا الانحناء فلماذا اذا لا توجهون الانتقادات لمن يفعل هذه الاشياء لعلــــــــه يتــــوقــــف عـــــنـــــــــــــــهــــــا !!!!!!!!
62 - ألف/ ميم. الأحد 27 ماي 2012 - 00:58
حسبنا الله ونعم الوكيل.

ما رأيكم في من قال: حثـوا الترب في وجوه المداحين. ياستاذ الفزازي.
63 - nabil الأحد 27 ماي 2012 - 00:59
من الامور المخلة بالمرؤة على عهد هارون الرشيد الدخول عليه في مجلسه وطاطاة الراس او غض الطرف امامه احتشاما او خوفا منه او من حاشيته ولقد انتج زمانه وعهده دار الحكمة وعلماء مثل الخوارزمي الذي كان قد عينه الرشيد مديرا وامينا على دار الحكمة نفسها اما الركوع فينتج الخوف والذل والمهانة حيث يستهزئ بنا ويسخر منا كل العالم واولهم ميمنتنا
64 - hedra الأحد 27 ماي 2012 - 01:00
Reçu en 2002 lors de votre nomination à l’IRCAM, vous n’avez pas sacrifié au baise-main royal. Pourquoi ?

احمد عصيد:
Ce n’était pas un acte concerté. Le baisemain, symbole d’un protocole traditionnel, n’était pas obligatoire face à un nouveau roi et au début d’une nouvelle ère. Il faut dire aussi que personne ne nous en a tenu rigueur par la suite.

خد شويا من هاد النص و قلب الى بغيتي تشوف المرجع...
65 - kamal الأحد 27 ماي 2012 - 01:00
كنت احترمك يا فزازي و لكن لا احترمك على هذا المقال. كان الاجدر بك ان تتفادى مثل هذا الكلام. لو سكت لكان خيرا لك ـ إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل ـ
فقهاء اخر الزمان. إنكم لتستحمرون هذا الشعب. لاتضلل الناس رجاء
نخاف أن يلجمك الله بلجام من نار لا ننا لم نستنفع بعلمك.
هذه هي البدعة و كل بدعة و صاحبها في النار.

حشوما اعليك يا.....
66 - الدوام لله الأحد 27 ماي 2012 - 01:01
لقد تزمزم الشيخ اي اصبح زمزميا
67 - متسولون على ابواب السلاطين الأحد 27 ماي 2012 - 01:02
ثمن الخروج من السجن
علماء البلاط سيبررون حتى تبرج جميع افراد الاسرة الحاكمة من النساء
68 - صاحب عزة الأحد 27 ماي 2012 - 01:05
الحمد لله
الأصل في التحية عند اللقاء أن تكون المصافحة باليد ، وإن كان هذا اللقاء بعد طول غياب أو بعد سفر فلا مانع من العناق .
وفي كل الأحوال لا يجوز انحناء أحد الطرفين للآخر ، لا عند كل لقاء ولا بعد رجوع من سفر ، لا لمسلم ولا لكافر ، لا لملِك ولا لكبير ولا لقريب ؛ لأن الانحناء فيه ذلٌّ لا ينبغي أن يكون إلا لله تعالى ، وفيه مشابهة لفعل الأعاجم ، وفيه نص عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن الحديث – وقد رواه الترمذي وابن ماجه وفيه " الرجل يلقى أخاه أو صديقه أينحني له ؟ " قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا ) " .
69 - يونس المغربي الأحد 27 ماي 2012 - 01:09
ا حكم تقبيل يد الرجل الصالح والانحناء له، هل يجوز أم لا؟

أما تقبيل اليد فذهب جمع من أهل العلم إلى كراهته، ولا سميا إذا كان عادةً، أما إذا فعل بعض الأحيان عند بعض اللقاءات فلا حرج في ذلك، مع الرجل الصالح مع الأمير الصالح، مع الوالد ...... لا حرج في ذلك، لكن اعتياده يكره، وبعض أهل العلم حرم ذلك إذا كان معتاداً دائماً عند اللقاء، أما فعله بعض الأحيان فلا حرج في ذلك، أما السجود على اليد كونه يسجد على اليد يضع جبهته على اليد هذا شيء محرم، ويسميه بعض أهل العلم: السجدة الصغرى، هذا لا يجوز، كونه يضع جبهته على يد إنسان سجودا عليها، لا، لكن تقبيلها بفمه إذا كان غير معتاد، إنما لنادر أو قليل فلا بأس، لأنه ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قبل بعض الصحابة يده وقدمه، فعله بعض الصحابة فالأمر في هذا سهل إذا كان قليلاً، أما اعتياده دائماً فيكره أو يحرم. وأما الانحناء فهو لا يجوز كونه ينحني كالراكع هذا لا يجوز، لإن الركوع عبادة، لا يجوز أن ينحني، أما إذا كان انحنائه لأجل .......، انحنى له لأنه قصير والمسلم طويل، فانحنى له حتى يصافحه، لا لأجل التعظيم بل لأجل أن المسلم عليه قصير، أو مقعد أو جالس فلا بأس بهذا، أما أن ينحني لتعظيمه هذا لا يجوز، ويخشى أن يكون من الشرك إذا قصد تعظمه بذلك، وروي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه سئل قيل: يا رسول الله: (الرجل ألقى الرجل فهل أنحني له؟ قال: لا، قال: فهل ألتزمه وأقبله؟ قال: لا، قال: فهل آخذ بيده وأصافحه؟ قال: نعم)، وإن كان في سنده ضعف، الحديث ضعيف الإسناد لكن ينبغي العمل به لأن الشواهد الكثيرة تشهد له بالمعنى، والأدلة الكثيرة كذلك تدل على أن الانحناء والركوع للناس لا يجوز، فالحاصل أنه لا يجوز له الانحناء أبداً لأي شخص لا للملك ولا لغير الملوك، ولكن إذا كان الانحناء لا لأجل التعظيم بل لأجل أنه سلم عليه قصير أو مقعد أو جالس فانحنى ليسلم عليه فلا بأس بذلك.
70 - driss الأحد 27 ماي 2012 - 01:09
Monsieur al fizazi je pense que tu ne sais plus sur quel pied danser ;certains de nous nous sommes pas contre le roi ,mais en cequi conserne cette vielle tradition elle n'est plus compatible avec notre temps c'est du viuex c'est depasser et ça n'a aucune valeur et ça n'a rien avoir avec ce qui est hallal ou bien harram ,et les ouelemas ce ne sont pas des savant et le monde arabo musulmans ne possede aucun savant puisque la recherche scientifique n'est pas votre domaine vous avez rien inveter et rien concretiser nous sommes que des pauvres consommateurs le savoir est ailleur et certainement pas chez nous si vous n'etes pas d'accord prouvez moi le contraire et je vous en remercie
71 - marouane الأحد 27 ماي 2012 - 01:10
هذا المقال علمي فقهي يدرك مغزاه و مرماه ذوو الألباب... فلا ينبغي للقارئ الكريم أن يخلطه بمنشور سياسي صرف ...من قبيل مع أو ضد...
فينبغي التوضيح - لمن أن أشكل عليه ما ذهب إليه الشيخ الفزازي -على أن الفكرة الأساسية لصاحبها هي أن هناك فرقا بين الركوع في اللغة و هو ما سماه الفيزازي انحناء و الركوع التعبدي الذي لا ينبغي إلا لله
و قد نبه الشيخ حفظه الله على هذا الخلط الخطير و إن كنت شخصيا أرى أن هذه الإنحناءة ينبغي تعويضها بتحية أخرى سدا للذرائع و هو ما لم يشر إليه الشيخ مع بالغ تقديري له.

ولو أن الشيخ الفزازي قال ما قاله من سبقه في المسألة و على نفس الصفحة لوصفوه بالتكفيري ...

فلندع التسرع في التعليق و قبل ذلك التعجل في الحكم على الناس !
72 - haman الأحد 27 ماي 2012 - 01:11
C'EST CLAIRE! C'EST LA SALAFIA MAKH ZANIENNE ! BRAVO A NOS FOKHA DE LA CAROTTE
73 - simo الأحد 27 ماي 2012 - 01:12
يا ترى ما سر ظاهرة الدسلايكات المؤخرة على ما يتعلق بالملك هل بعد فشل اصحاب 20 فيف والعدلاويين في الوصول الى مأربهم وجدو في هسبريس وسيلة جديدة للاحتجاج ام ان هي لعبة الجنرالات الحركيين التي تتربص بنظامنا ليلا ونهارا حتى تنقض علينا وتصل إلى اهدافها الذنيئة طبعا بمسعادة دميتهم بوزبال كلمة واحدة لقد فشلتم مرارا وتكرارا والشعب عاق بكم وهد الطرق لبديتو كتنتهجوها راه ما غتزيد ما غتنقص والله يجعل كل من يكيد بنا وبوحدتنا كيدهم في نحورهم وتدبيرهم في تدميرهم اللهم امييييييييييين
74 - أسد الصحراء المغربية الأحد 27 ماي 2012 - 01:12
طبعا هذه الفتوى لن تعجب أتباع الشيخ المخرف .
75 - رضوان السباعي الانفرسي الأحد 27 ماي 2012 - 01:13
شوف سبحان الله سخرية الزمان، لطالم أرعد الشيخ الفيزازي و أزبد و إتهم شيوخ السعودية و كان يشبههم بالفاتيكان ليصبح الشيخ أكثر تطبيلا و تذمرا ممن كان ينعثهم بأقبح الأوصاف و منهم سماحة العلامة العثيمين و الشيخ العلامة الزاهد بن باز و الألباني ألصقوا به الإرجاء و هو برئ منه براءة الرداد من دم الفرنسية جيزلان مارشال. لكم اتمنى أن لا يكون هذا مجرد تحوير كلام من طرف الصحافة و ان كان عكس ذلك اتمنى من الشيخ أن ينأى بنفسه عن مثل هذا لأنه يشوه نفسه أولا و الدعوة ثانيا. يا شيخ أنا سعيد بمراجعاتك لكن ليس إلى هذه الدرجة و أحبك في الله و اتمنى لك كل خير.
76 - bouchra الأحد 27 ماي 2012 - 01:15
لماذا الملك لم يلغي هذا البروتوكول مهين الشعب المغربي ؟؟؟؟؟ لمادا المغاربة مازلون يقبلون اليد الملك في القرن 21؟؟؟؟؟ اليس هدا ما يسمى بالعبودية
77 - مواطن الأحد 27 ماي 2012 - 01:18
المهم أن السيد تغير ورمى العقيدة والفقه وراء ظهره . لقد احترقتم وذهبت سمعتكم في مهب الريح. ابتلاكم الله بالسجن لكنكم لم تثبتوا وانقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا.
78 - نصر الدين الأحد 27 ماي 2012 - 01:18
الانحناء فيه ذلٌّ لا ينبغي أن يكون إلا لله تعالى ، وفيه مشابهة لفعل الأعاجم ، وفيه نص عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن الحديث – وقد رواه الترمذي وابن ماجه وفيه " الرجل يلقى أخاه أو صديقه أينحني له ؟ " قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا ) " .
وهذا الحديث حسنه الترمذي والألباني ، وأكثر أهل العلم على تضعيفه .

وقد تتابعت فتاوى العلماء على المنع من الانحناء عند اللقاء ، ويشتد المنع إذا ازداد الانحناء حتى صار قريباً من الركوع أو أدنى منه ، والفعل محرَّم إن قُصد به التحية ، لكنه إن كان ركوعاً أو سجوداً ويراد به تعظيم ذلك المخلوق كتعظيم الله فيكون فاعله كافراً مرتدّاً .
1. قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
"وأما الانحناء عند التحية : فينهى عنه ؛ كما في الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم سألوه : عن الرجل يلقى أخاه ينحني له ؟ قال ( لا ) ، ولأن الركوع والسجود لا يجوز فعله إلا لله عز وجل ، وإن كان هذا على وجه التحية في غير شريعتنا كما قال في قصة يوسف ( وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ ) ، وفي شريعتنا : لا يصلح السجود إلا لله ،
79 - امازيغية الأحد 27 ماي 2012 - 01:19
الله اهديك ياشيخ الوضع في المغرب مزري في جميع الميادين ولم ترى الا هذا الانحناء نحن نريد تنمية وتعليما موحدا ومجاني نريد مستشفيات مجانية نريد عدالة وووووو.وسانحني لك انت ايضا .الملك الا نحناء بالنسبة له لا يسمن ولا يغني من جوع .ولم يرغم احدا بالانحناء .انما هذا مرض في الولاة والشخصيات المغربية .ونطلب من الشيوخ بصفتهم دعاة ان يناقشوا ما هو افضع انحلال خلقي بيع لمخدرات في المدارس وسرقة الاطفال .....انهيار المنازل نحن لسنا في حاجة الى شيوخ يزرعون الفتنة ولا خير في امام يؤم بقوم وهم له كارهون .وكل شكري لهسبريس.
80 - mohammed الأحد 27 ماي 2012 - 01:21
فلنفترض مثلا يا شيخنا الكريم محمد الفزازي ان التقيتك في مكان صدفة هكذا و فلتعلم يا شيخنا اني سابادر اولا بتقبيل يدك احتراما لشخصك و علمك و اعتبارات اخرى ربما قد لا تعلمها و ببساطة احبك في الله يا شيخنا

المهم شخصيا اقبل ايادي الفقهاء الذي يهوي قلبي حبا لهم و ايضا اقبل ايادي الاطفال الصغار و انحني لتقبيل اياديهم حتى اجثو على ركبتي و اقبل يد من اسات اليه عن غير عمد و عمد و اقبل يد كل من احب

هذا متفق عليه

و من امنياتي ان التقي صاحب الجلالة الملك محمد السادس لاتشرف بالسلام عليه و تقبيل يده و كتفه و راسه ان اتيحت لي الفرصة و ما ذلك على الله بعزيز

و السلام على من اتبع الهدى
81 - كندي- مغربي (يازغي-تاغروتي) الأحد 27 ماي 2012 - 01:24
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وتبارك.
شيخنا هل أنت مدرك كل الدرك لما تقول ؟
82 - abdelhamid الأحد 27 ماي 2012 - 01:25
د ع مايريبك لما لا يريبك لو كنت امرا احدا ليسجد لاحد لامرت المراة ان تسجد لزوجها
83 - أبو آية الأحد 27 ماي 2012 - 01:25
السلام عليكم وبعد...؛ فلست بوارد التذكير أنكم يا أستاذ غير متخصصين في العلوم الشرعية حتى تقرروا رأيا في الموضوع، ثم إن هذا العبد الضعيف حامل لدكتوراه في العلوم الفقهية من جامعة القرويين العريقة ومع ذلك لا أجرؤ على الفصل بالرأي في هذه المواضيع مع أن تكويني في شؤون السلطة ونظام الحكم يؤهلني لذلك، مناسبة هذا أني أستغرب أن تقولوا بأن الانحناء للملك غايته المهابة ودوام الهالة للسلطان والحفاظ على بعض المعاني التي تميز الملكية في المغرب عن غيرها من نظم الحكم وأنماطه في العالم، فأي مهابة هذه يا سيدي التي تذل الناس والأمة مما لم يرد به سلطان حق.
بالله عليك يا عالم كيف تغير طقس كشف النساء في هنيهة دون طقس الخنوع الذي خففته بوصفه مجرد انحناء، ومهما كان التكييف والتقدير والتوصيف فالموصوف واحد وهو أن حركة الخنوع هذه هي أمر منكر لما تلحقه بالناس من عنت والسلام.
84 - hakim الأحد 27 ماي 2012 - 01:30
باينة شي كريمة هدك.سريع الفزازي
85 - moroccan الأحد 27 ماي 2012 - 01:31
لو سكت لكان خير لك.اتمنى ان تتدارك الموقف.
86 - رأي صائب الأحد 27 ماي 2012 - 01:36
السلام عليكم
بصراحة ، أوافق الفزازي على رأيه ، وأراه رأيا مقنعا لمن كان يشمئز من ذلك الامر . ليس سجودا ولا ركوعا ، ثم إني مقتنع تمام الاقتناع أن جلالة الملك لن يعاقب أو يغضب على من لم ينحن . والدليل هو أننا نشاهد من يقبل يديه ومن لا يقبلها ، من ينحني ومن لا ينحني ، ولم نسمع أبدا أن جلالة الملك أرغم أحدا على فعل ذلك
هذا رأيي
87 - abdo الأحد 27 ماي 2012 - 01:36
هذا كلام خطير ، إنه ثمن الحرية وثمار العفو بدأت تعطي أُكلها ، كان لك أن تَصمت يافِزازي لأن في السكوت حكمة .
88 - عبدالعزيز المغربي الأحد 27 ماي 2012 - 01:39
نحب ملكنا وأرضنا ولا نركع إلا لله عز وجل بل لا ننحني لأحد سوى الله عز وجل ولو كان ذلك من المهابة والإحترام فأسألك يا فزازي هل تعلم أناسا كانوا يحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من الصحابة رضوان الله عليهم؟ فهل كان الصحابة يركعون أو حسب تعبيرك ينحنون إحتراما وحبا وتقديرا ومهابة للرسول صلى الله عليه وسلم؟
أحترم جهدك الدعوي لكني أضرب برأيك هذا عرض الحائط.
89 - أمة الله الأحد 27 ماي 2012 - 01:41
يا فيزازي لتبيننه للناس و لا تكتمونه هدهد سليمان أكثر خشية لله منك وماذا فعل جعفر الطيار و أصحابه حينما ذهبوا للحبشة هل ركعو طلبا للأمن أم قالوا أن رقاب المؤمنين لاتخضع إلا لله
90 - hicham الأحد 27 ماي 2012 - 01:42
الغرب يقود اليوم من دون رجال الدين، وربما بدونها يمكن أن نحرر أنفسنا من هذا الهراء.
91 - سعيد محمد أحمد الأحد 27 ماي 2012 - 01:49
الركوع والانحناء لا يحل عند ملاقاة أحد لا عند عالِم ولا غيره .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :"وأما الانحناء عند التحية : فينهى عنه كما في الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنهم سألوه عن الرجل يلقى أخاه ينحنى له ؟ قال : لا " ؛ وكذلك ما هو ركوع ناقص يدخل في النهي عنه " انتهى من" مجموع الفتاوى " ( 1 / 377 ) .
وقال :"وأما وضع الرأس عند الكبراء من الشيوخ وغيرهم ، أو تقبيل الأرض ونحو ذلك : فإنه مما لا نزاع فيه بين الأئمة في النهى عنه ، بل مجرد الانحناء بالظهر لغير الله عز وجل منهي عنه ، ففي المسند وغيره أن معاذ بن جبل رضي الله عنه لما رجع من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال : ما هذا يا معاذ ؟ فقال : يا رسول الله رأيتهم في الشام يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم ويذكرون ذلك عن أنبيائهم ، فقال : كذبوا يا معاذ لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحدٍ لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ، يا معاذ أرأيتَ إن مررت بقبري أكنتَ ساجداً ؟ قال : لا ، قال : لا تفعل هذا " أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم …
92 - عمر الأحد 27 ماي 2012 - 01:49
يا فزاززي اول من عرفك واجابك هو د كتور هانى السباعى
93 - طاعه اولياء الامور: وجهة نظر الأحد 27 ماي 2012 - 01:50
تحليل رياضي 'انحناء' كما سماه ذا زاوية حادة ام قائمة ام اخرى منفرجة" ,مع احترامي, غير صائب.
لان نعمة الغقل البشري اوسع من ان يتم حصره في هكذا مجالات فهم ض يق وتاويلات تنم عن نوع من التفكيرالضارب في القدم.
اليس من الافضل اتقاء امر اذا تشابه علينا؟
فالله الذي خلقنا في احسن تقويم جل وعلى "لا يكلف نفسا الا وسعها" ثم ان نبيه صلى الله عليه وسلم قال في محكم حديثه :"إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وإن لكل ملك حمىً , ألا وإن حمى الله محارمُه , ألا وإن في الجسد مضغةً إذا صلَحت صلَح الجسد كله , وإذا فسَدت فسَد الجسد ك له ألا وهي القلب".
ثم قوله تعالى"ونزَّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء" فهذه جامعه ومانعه لا تدع مجالا للشك والارتياب لانه صلى الله عليه وسلم وحي يوحى و لا ينطق عن الهوى,
والله اعلم والسلام.
94 - طفيلي الأحد 27 ماي 2012 - 01:50
هذا نفاق لغوي فقهي و عقائدي تودون التقرب من خلاله إلى حاشمية البلاط و لو كان مساهمة منك في محاولة إضلال العامة زهاء شيء بين لا يجهله و لا حتى أطفال التعليم الابتدائي و لربما حتى رواد رياض الأطفال بالفطرة
شيء جد مخجل ... عيب و عار عليك ... لو كان قد لزمت الصمت لكان أفضل لك ... لكن من أخرجك عن السكوت ليس هو رفع الشبهة و إنما محاولة الدفاع عنها و ذلك لرغبة لم تعد العامة تجهلها أو تتجاهلها. لقد صرت مطية يا رجل، و لم يبق إلا أن يوضع لك السرج و اللجام حينما سيفعل الحزب "السلفي". هكذا يخلق الفقهاء البائعين للذمم
95 - شهاد ة الزور-tbahlisse الأحد 27 ماي 2012 - 01:52
كنت أعتقد أن محمد الفزازي تقدمي يواكب العصر ليس أن سلوكا ما قديم يعني أنه شرعي وغير قابل للتغير؛ نحن في جهل وتخلفنا مند القدم هل نقول أن الجهل هو القاعدة؛ إرجع إلى السنة تجد الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الوقوف له فما بالك بالإنحناء؛ كفى من الزور فإنها شهاد ة الزور يا فيزازي-
- لقد تزمزم الشيخ اي اصبح زمزميا
- ثمن الخروج من السجن -علماء البلاط
هذه الطقوس ليست في أي بلاد باستثناء المغرب
96 - المستقل الأحد 27 ماي 2012 - 01:54
ما ظننت يوما ان يختلف اثنان من عامة الناس في ان تقبيل يد الملك و الركوع له شكل من اشكال الانحطاط و الفرعونية في بلادنا. اما ان يجد واحد ممن يحسبون على الدين تبريرا لذلك من خزعبلاته فهذا ما يشعرالمرء فعلا بالغتيان من فويقهات هذا الزمن. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من سره ان يتمثل له الناس قياما فليتبوء مقعده من النار. هذا فقط للقيام و هذا ما كان على الفيزازي ان يقوله للملك لعله يتذكز ان فوقه مالك الملوك يعلم السر و ما تخفي الصدور.
97 - saad الأحد 27 ماي 2012 - 01:55
لا يمكن لملك أن يكون كدلك ادا خافه الناس و هابوه ولكن الملك هو من ينتزع حب كل الناس ودلك لن يكون الا ادا ما هو أحب الناس و رعاهم واا فهم أ الفاهم
98 - من الله العوض الأحد 27 ماي 2012 - 01:56
إنا لله وإنا إليه راجعون

اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها

جنازة وطن يرحمكم الله
99 - el hechami الأحد 27 ماي 2012 - 01:56
"كيف تتملق في سبعة أيام"
من تأليف هاني شاكر ومحمد الفزازي
100 - ندير السماوي الأحد 27 ماي 2012 - 01:57
بإسم الواحد الأحد الباسط الرافع الصمد
وبعد:
لقد تجردت كثيرا يا رجل
لقد غاليت في الحياد وجردت الدين على هواك وبسّطت المقادير وأقبلت على الترغيب فلا تكن في موقف معاوية وعلي رضي الله عنه
أو لازلت أراك لم تسبر أغوار هذا الدين الحنيف
ألم يجد هذا السلطان غير هذه البدعة حتى تجد لها سلطانا
فقد صمت دهرا ونطق كفرا
وبعيدا عن كل هذا أقول لك ياشيخي العزيز هنيئا لك فقد أصبحت شيخ البلاط
وأقول لكل الحكام يجب أن يستمعوا لنبض الشعب
والسلام عليكم يا إخوة
101 - driss الأحد 27 ماي 2012 - 02:01
والله االعظيم إن جل المغاربة منافقين ومنهم هدا الشيخ الدي يسمى الفيزازي.فسبحان الله يعصى الخالق من أجل المخلوق. عساه ان يظفر كباقي من سبقوه من المتملقين بمأدونة -لاكريمة- للنقل البري أو الصيد في أعالي البحار.وبعد دلك يطلع السي بن كيران يعلل هدا الإمتياز واضعا السي الفيزازي في خانة خدام البلاد الأوفياء .
102 - amir ,,مراكش الأحد 27 ماي 2012 - 02:01
ما هذا ركوع سجود اقامة الصلاة وضوء تراويح شفع وتر الم تصلوا في حياتكم
هذا ليس ركوعا ولا سجودا ياقوم هذا شكل من اشكال التحايا منها الانحناء وتقبيل اليد والضم والعناق والمصافحة اذا ادا قمنا للمعلم عبدناه ما لكم عندكم مراهقة جدالية مندفعة لعلمكم الركوع لا يحسب ركوعا الا بشرط النية وتكبيرة الاحرام وخلع الحذاء واتجاه القبلة اما السجود لا يصح الا في الارض وبسجدتين وتحية السلام *والسلام*
103 - sara الأحد 27 ماي 2012 - 02:06
أشكر السيد الفيزازي على هذه المقالة,vraiment bien dit mr fizazi!!j une interpretation digne d un grand intellect!mes respect!j esprer que cette fois hespress va partager mon commentaire...
104 - omar الأحد 27 ماي 2012 - 02:07
حياكم الله تعالى...
أطلب من الإخوة مريدي الفزازي و السلفية أن لا يحبطوا فهذا من تبعات صفقة الإفراج عنه ،الحياة خارج السجن ممتعة و لذيذة و مغرية حتى...
فرق كبير بين النوبير الأموي و صموده على مبادئه وبين أخينا الفقيرإلى الله الفزازي...
اليساري يخرج من السجن أكثر شراسة ،و إخوتنا يغيرون مذاهبهم ...
الزمزمي و الفيزازي و فتاويهم ...
العدالة و التنمية و موازين....
الإسلام السياسي في ورطة...
السلام عليكم
105 - expert الأحد 27 ماي 2012 - 02:14
ما زلت احترمك ياشيخ ولكن اذكرك بمقولة دلك الإمام الورع كنت أبيت اليلة أتقلب يمينا وشمالاعلى فراشي لعلي أجد مايرضي سلطان فلا أجده.
106 - mohajir الأحد 27 ماي 2012 - 02:15
لقد سقطت فى الفخ ا و جعلوك تسقط يا فزازى كنت احترمك ولكنك بهذا المقال نزلت الى الحضيض بل كان عليك ان تسكت ولنا فى عمر رضى الله عنه ا سو ة حسنة وعليك بالرجوع الى سيرته حتى تعلم من هو اجدى بالسجود والركوع يافزازي
107 - غاندي رئيس الفقراء الأحد 27 ماي 2012 - 02:23
الأولى أن تتكلم أنت والحدوشي والكتاني وأبو حفص.. عن أتباعكم الذين لا يزالون في السجون بسببكم ... وأن لا يهنأ لكم بال حتى يخرجوهم أو ترجعوا معهم ..
108 - driss الأحد 27 ماي 2012 - 02:24
والله االعظيم إن جل المغاربة منافقين ومنهم هدا الشيخ الدي يسمى الفيزازي.فسبحان الله يعصى الخالق من أجل المخلوق. عساه ان يظفر كباقي من سبقوه من المتملقين بمأدونة -لاكريمة- للنقل البري أو الصيد في أعالي البحار.وبعد دلك يطلع السي بن كيران يعلل هدا الإمتياز واضعا السي الفيزازي في خانة خدام البلاد الأوفياء .
109 - راكع لله الأحد 27 ماي 2012 - 02:25
" الملك يركع ويسجد لله تعالى فكيف يقبل أن يركع له الناس...؟"
أقول لك أيها الفيزازي "ما عند الله باق، وما عند العباد فان؛ فاتق رب العباد ولا يغرنك بالله الغرور" فقد عهدناك صداحا بالحق واليوم تشتهي نفسك أرائك البلاط الموسومة بالذل، فهل ستقبل يد طفل أم يعتبروك مارقا؟
شخصيا أتمنى ألا أوضع في مأزق المسؤولية فقد أبكت الفاروق عمر وما أدراك ما عمر فابتعد ودعنا نحبك ونجلك أفضل من هذا الذي يركعون له
110 - Morocco 's lover الأحد 27 ماي 2012 - 02:26
العدل اساس الملك اسي الفزازي دخل سوق راسك حفل الولاء يستنزف ميزانيات دخمة متى كان الركوع وبوسان اليدين يحفض الهيبة هل جاء دالك في أحديت خير الخلق ام انه شتهاد منك, العدل و المسؤولية هما من يحفض الهيبة
111 - mya الأحد 27 ماي 2012 - 02:26
ما هذا الإنحناء ، كما سماه الشيخ اللاسلفي ، إلاّ ركوعا لغير الله خوفا وطمعاً .
ملحوظة : لو كان الشيخ سلفيا حقا لاقتدى بالخلفاء الراشدين !
112 - mourad france الأحد 27 ماي 2012 - 02:31
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يتمثل الرجال له قياماً؛ فليتبوأ مقعده من النار) وكذلك حديث أنس في الصحيح قال: (ما كان شخص أحب إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا إذا رأوه لم يقوموا؛ لما يعلمون من كراهيته لذلك)
نصيحة للسيد الفزازي إن كان يفكر أن يكون في يوم ما رئيسا للحكومة أذكرك بالله قال عزوجل من قائل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} وقد قال عليه الصلاة والسلام: (إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هي، أولها ملامة، وثانيها ندامة، وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل)
أرجو النشر وعدم الحذف
113 - فرج فودة الأحد 27 ماي 2012 - 02:34
ارجوك ان تتحدث عن الحلول ،لا نريد ان نتحدث عن مسائل ثانوية نريد اقتصادا قويا وتشغيلا وصحة وسكن وتعليم يواكب التطورات .هدا السيد يريد تصدير الازمة ،وهو موظف للعمل على هدا الوتر المجاني نعم لهبة الملك ،امام بنية اجتماعية ان انفجرت انتهى المغرب الاقصى ،هل تمتلك اجابة واقعية وعملية للاشكال الاجتماعي او اصمت الى الابد،كفانا كلاما فارغا، نريد العيش ،اما المواقف السياسية المتعثرة سئمناها..
114 - zi arif الأحد 27 ماي 2012 - 02:38
إذا تكلم وعاظ السلاطين اختلط الحابل بالنابل لأن همم هو أن يقتاتوا على فضلات اسيادهم
115 - mourad france الأحد 27 ماي 2012 - 02:40
النبي عليه الصلاة والسلام سئل -كما في سنن الترمذي-: (إذا قابل الرجل أخاه أيقبله؟ قال: لا. أيلتزمه -يعني يعتنقه-؟ قال: لا. أينحني له؟ قال: لا. أيصافحه؟ قال: نعم) . فلا يشرع في هذا كله إلا المصافحة،
116 - سعيد الأحد 27 ماي 2012 - 02:40
هده هي السلفية الارتزقية التي تبيح الغاية تبرر الوسيلة ويسمونها معارض
يافزازي لاتحول اللعب بالالفاض لتبرير وصوليتك ،هده طقوس لها اسم واحد
هو العبودية المتجدرة في الانظمة الاستبدادية .المسلمين لايركعون الا لله
اما الانحناء عند غير المسلمين فهو احترام موجود في ادبياتهم. كفاك تملقا
الا يكفيك انك اقتربت من بقايا المائدة (عفوا اقصد مائدة المخزن وليست
مائدة عيسي) .لقد اسستم ايها الملتحين نظرية جديدة:لمن يرغب في الوصول
بسرعة بدون عناء الاحزاب فما عليه الا لحية وجلبابا قصير وتشدد طبعا
مصطنع ثم ينبح حتي يثير انتباه النظام فيمن عليه بعضمة يتسلي بها حتى ياتي الدور المناط به.وها انت قد بدات تقوم بدورك : جد وجتهد.
117 - Mora9ib الأحد 27 ماي 2012 - 02:41
سقطت الأقنعة و ظهر من هم علماء البلاط الذين يتاجرون في الدين و من هم العلماء المتدينون فعلا. نسأل الله الهداية للجميع.
118 - محماد الأحد 27 ماي 2012 - 02:48
قال كعب بن مالك: هذا القيام محرم، كأن يجلس الجالس، ويقوم على رأسه أناس من باب التعظيم والتفخيم، فهذا محرم؛ لأنه فعل الأعاجم في ملوكهم، وفي الصحيحين من حديث أنس أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا، وذلك عندما صلى جالساً صلى الله عليه وسلم ورأى أصحابه وقوفاً خلفه فأمرهم بالجلوس، وقال لهم بعد السلام: » كدتم أن تفعلوا كما تفعل الأعاجم بملوكها« وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: »من أحب أن يتمثل له الناس قياماً فليتبوأ مقعده من النار« كأن يجلس الجالس في المجلس، ويدور الحديث ويقوم عليه بجنبتيه أو أمامه وخلفه رجال، هذا منهيٌ عنه في الإسلام، وهو الذي يسمى القيام عليه.
هذا عن القيام، فماذا عن الانحناء؛ ليس "المبالغ فيه" كما يصفه السيد الفزازي، فقط الخفيف؟ أما تقبيل اليد، فلم يُروَ أن أحدا من الصحابة قبل يد من فضله الله تعالى على كل خلقه، رسول الله صلى الله عليه وسلم.
119 - مصطفى الأحد 27 ماي 2012 - 02:53
لا حول و لا قوة إلا بالله، ماتت القيم، والله يا شيخ كنت أحب الناس إلى قلبي و الآن لك في قلبي شيء...والله أدمعت قلبي بقولك...نحن قوم لا ننحني إلا لله الواحد الأحد يا شيخ، نحترم ملكنا و لكن لا نحب أن نركع إلا لله، ولا ننحني إلا لله...
120 - عبدالحي الأحد 27 ماي 2012 - 03:09
المغاربة يريدون الخبز والشغل و تعليم نافع وسكن لائق واستقرار نفسي ايها العلماء ناقشوا ما هو ضروري واهم وبعد حين ربما بعد عشرين سنة قد نناقش تقبيل يد الملك والركوع للملك وربما اشياء اخرى .الملك اب الشعب المغربي لاتنسوا ان الملكية ضامنة لاستقرار الوطن
121 - mourad france الأحد 27 ماي 2012 - 03:13
الفيزازي كان يقول بكفر من وضع قلادة الصليب مظطرا وهو مسلم مقتنع قلبه بالإيمان من أجل أن يدخل للكنيسة لينقد مسلمة قبض عليها من طرف مسيحيين وأدخلت كنيسة. هذا سؤال طرحه عليه الشيخ عدنان العرعور في مناظرة جرت بينهما موجودة في اليوتوب و الشيخ العرعور يقول بعدم كفره وإستدل بمجموعة من الأدلة
الخلاصة أن سنوات السجن وصفقة إخراجه منه جعلته ينتقل من التشدد إلى إيجاد تأويلات ولتحليل ما أجمع عليه علماء الأمة الأجلاء قال تعالى: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما .
122 - مصطفى ناقد الأحد 27 ماي 2012 - 03:17
بصراحة ما كتبه الفزازي أحسن مقال كتب في الموضوع، لكن لسوء الحظ هو أني رأيت معظم تعاليق الإخوة قد جانبت الصواب في فهم كلام الشيخ، ولو تمعنوا كلمة رددها أكثر من مرة وهي قوله: (الركوع بالمعنى الشرعي وما له من صفات وضع اليدين على الركبتين، وأن يهوي الراكع مكبرا) لقل الخلاف ولما أمطروا الشيخ بوابل استنكارهم عليه، ومن خلال التعاليق يمكن التمييز بين نوعين من المعلقين:
- هناك من استنكر بدافع العاطفة الدينية، فغيب عقله نهائيا في فهم الخطاب.
- وهناك من السبب في استنكاره هو بغضه وكراهيته لسلطة الدولة التي يرى أنها غالبا ما تأتي على حريته فتقيدها، فأصبح يكره كل فعل يرى يقوم به أحد لإحدى الشخصيات التي تمثل الدولة، ولو كان فعله عن طواعية.
123 - Jme3rasek الأحد 27 ماي 2012 - 03:21
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) والقائل ( وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ ) والقائل ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
124 - espwar الأحد 27 ماي 2012 - 03:35
السي الفزازي تريد استفزازنا .سواء كانت موروتا او تقليدا قديما فهي يتقزز البدن لرؤيتها بغض النظر عن راي الشريعة فيها.لماذا ندافع دائما عن التخلف ولماذا لا نقول بكل بساطة هذا سيئ وهذا جميل فالامور واضحة فلا نحتاج لراي عالم كبير ليبن لنا ذالك.اسال فيك الفزازي الانسان (وليس العالم)وسترى انك مقتنع بعكس ما كتبت.
125 - ركوع بلحمه وشحمه! الأحد 27 ماي 2012 - 03:35
1- ما نراه في التلفزة هو ركوع بلحمه وشحمه ولا داعي للمراوغة ومحاولة نفي ذلك

2- لو كان الركوع بتلك الطريقة من التحية والإحترام لكان المسلمون قاموا بذلك للرسول والصاحبة من بعده
هم أولى بها لأنهم حكام شرعيين طبقوا الشرع والقرآن والسنة ونشروا العدل وحاربوا الفساد ولم ينهبوا الثروات ولم يفقروا الشعوب ولم يبذروا الأموال في مهرجانات الرقص ولم يغضوا الطرف عن الدعارة والمناكر والربى وصنع الخمور وبيعها علنا...

3- بخصوص سجود إخوة يوسف فالأمر بإختصار أن شريعة الإسلام أبطلت عدة أشياء سابقة كالركوع للبشر
كان ذلك جائزا في وقت يوسف وليس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام
أما ما نشاهده في التلفزة فهو حرام ومنكر ولا يجوز وهذا كلام علماء ولا تصدقوا الفزازي ولا غيره

4- نفس الشيئ بخصوص الملائكة وآدم
فلا يجب الخلط أن يأمر الله تعالى ملائكته بشيئ خاص والأمر وقع قبل نزول الوحي
وبين أن يركع البشر لملك أو غيره ولم نعلم من اعطى مثل هذه الأوامر وهذا حرام في شريعة الإسلام
126 - karim italie الأحد 27 ماي 2012 - 04:11
ما كان عليك ان تحشر نفسك في هذا الموضوع لا انت ترضي بذالك ربك لأن الله لا يقبل الذل على عباده ولا أظن أنك تقبل انت ان تنحني هكذا لغير الله سواء كان ركوعا او لا اما انهاعادة قديمة فالاستبداد والظلم والادلال اقدم منها فهل يجب ان ندافع عنهم وما هذا الطقس الا من تجلياتهم واختزالا لهم
127 - mohamed bm الأحد 27 ماي 2012 - 04:18
التاريخ شي كبير مش بحال لقيقريوه فلمغريب أي هجم كدا إنتصر كدا
إنهزم كدا، بل التاريخ هو تفاعل البشرية عبر الزمكان ،
تعالو لنتخيل نقط من بحر تاريخ المرابطين مثلا،
حماية الأندلس الأولى و التانية،
الأولى دخل المرابطون كقادة عسكريين،
التانية كانت من أجل الشعب ،
فدخول المرابطين التاني ليس كالأول فقد تطلب تحضير و جهد و عمل و مشاورات
و إشراك كل الفاعلين في المجتمع بلغت السينيما ملحمة أي عمل جبار ،
فالقادة في التانية كانو سياسيين و مثقفين و علماء و حكماء و آخر كلفكسيون عسكريين
فإدا نضرنا إلى تلك الفترة و قارنها بالتاريخ المعاصر يمكن إعتبار عمل أكثر من 20 سنة
كانت نتيجته محاربة الفساد و الإستبداد و نصرة القيم الإنسانية من أجل نصرة الدين،
الخلاصة أن لم يأتي دلك إعتباطا أو عن طريق أجلاف من الصحراء لقد كان دلك خلاصة
عمل جبار قام به حكماء و عقلاء و مثقفين و سياسيين و علماء و عسكريين إلى آخره،
فالمرابطون كانو حضارة في خدمة الإنسانية و القيم الإنسانية ،تجربة إنسانية حية
قولها و شلل بها فمك ، قل نضيرها في تاريخ البشرية ليس لتفوقهم العسكري و إيمانهم
و آنضباطهم فقط لكن لقيمهم و تواضعهم و تبصرهم و زهدهم،
128 - بنحمو الأحد 27 ماي 2012 - 04:23
يا شيخنا هذه بضاعتكم , وجوب طاعة أولي الامر و تابعتها, زرعتموها في مجتمعنا مند القدم , و سهرتم على تنفيدها و استمراريتها, و كنتم فيها بعيد الإستقلال خير خلف لخير سلف. و اليوم توقدون نارا قد تقفز إلى أطرافكم. أنا لست مع البروتوكولات و لو كانت موجودة في أرجاء العالم, إسلامي كان أم لا. لكن لما اليوم هذه القفزة على أشياء أسلافكم من مؤسسيها ؟ الريسوني يحرم اي ركوع إلا لله ,و د. باهشام يحللها للعلماء, و أنت تقول أنها ليست بركوع...
لم نعرف شيئا. أما بخصوص هبة الملك و حبنا له فهذا يشهد به البعيد قبل القريب. لماذا ؟ لأن الملك هو الذي أظهر حبه لشعبه. فكيف سيكون شعور عامة الشعب لما يرى رئيس البلاد و ملكها يتكئ على طفل بريء معاق و يقبله و يحضنه ؟ ألا تظن بأن هكذا مواقف تزرع الحب في قلوب الناس أكثر من أي شيء آخر ؟
يا سيد إدا كنتم تريدون سحب بضاعتكم فنحن معكم, لكن لا تكلبوا منا لا تقبيل يديكم و لا راسكم و لا شيئا آخر, لأنكم لستم أحسن من سليل الشجرة المحمدية.
129 - مصدوم الأحد 27 ماي 2012 - 04:25
حتى انت ياشيخ.. !?حسبنا الله ونعم الوكيل وان لله وان اليه راجعون.
130 - samir الأحد 27 ماي 2012 - 04:26
إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل ـ فقهاء اخر الزمان.سقطت الأقنعة و ظهر من هم علماء البلاط الذين يتاجرون في الدين
131 - مغربي حزين الأحد 27 ماي 2012 - 04:54
أتفق 100 في 100 مع الرقم 129 - إنه ركوع بلحمه وشحمه! إنني جد حزين لأنه يجب على العلماء تحريم هده الطقوس إنني أعتبرها كطقوس السحر والشعودة والقول وجدنا عليها اباءنا وحزين على ضياع أموال الشعب في المهرجنات وووو
132 - abdou/canada الأحد 27 ماي 2012 - 04:57
الشيخ الفيزازي أعطى وجهة نظره في نازلة سياسية عرفية وليست نازلة فقهية أو شرعية وهو فسر أن الإنحناء ليس هو الركوع الشرعي وكل منا يعرف أن الركوع الشرعي له ضوابطه الشرعية أولها النية تم الإستقامة والخشوع لله وحده . أما ما يشبهون طقوس الولاء للمملكة بالركوع أو من هو ضعيف الشخصية بحيت أنه يخجل من ذلك فأقول له لمادا لا يخجل الياباني من تقاليده وهو ينحني إحتراما للآخر.
133 - youssef khalil الأحد 27 ماي 2012 - 05:04
سقط القناع عن وجهك الرخيص يا بوق الدعاية المخزنية كفاك تملقا وتزلفا لقد انكشف امرك وانفضح زيفك ياتاجر الدين
134 - لحريزي الأحد 27 ماي 2012 - 05:33
بالأمس القريب كان السلفيون كذبا ينعتون من يوجد في محيط الملك و في مراكز القرار في المغرب بالعلمانيين و يعيبون عليهم ولاءهم للملك كما هو متجسد في البروتوكولات الملكية بحجة أن الركوع لا يصح إلا لله، و اليوم بعد أن دخلوا دائرة الحكم و بعد الإفراج عن معتقليهم أصبح الركوع ليس ركوعا و إنما انحناء فقط تفرضه العادات المتوارثة.. فسجل عليهم يا تاريخ كذبهم و حربائيتهم المفضوحة.

العلمانيون الحقيقيون والمفكرون الأحرار الذين يعبرون عن أفكارهم العلمانية بكل وضوح في كتاباتهم، هل سبق لأي واحد سمعهم يقولون سواء بالأمس أو اليوم بوجوب الإنحناء للملك كأسلوب لازم للتعبير عن الإحترام لجلالته ؟ لا أعتقد. فسجل يا تاريخ صدقهم و انسجامهم مع أفكارهم.

يبقى أن أذكر السلفيين أنهم واهمون إن اعتقدوا أن المؤسسة الملكية ستثق فيهم و بأنه سينطلي عليها مراؤهم لأنهم يحملون عداء دفينا لأي نظام حكم لا يتطابق مع مواصفات دولة الخلافة التي يحلمون بها، و بأننا أولى من يخاف على انهيار الملكية في المغرب مع فارق طبعا هو أننا نريدها ملكية متطورة حديثة تحمل مواصفات تؤكد على تكريس مبدأ احترام كرامة الإنسان في دولة مدنية.
135 - مغربي صريح الأحد 27 ماي 2012 - 06:03
قارنوا بين فزازي قبل السجن وفيزازي بعد السجن سبحان الله تخافون من العبد وتريدون الجنة
الانحناء قاليك خاصو يكون داير يديه ويكون زاوية منحرفة ياك ههه
نتا مبغيش كريمة نتا باغي بقعة كبيرة
136 - aksel الأحد 27 ماي 2012 - 06:36
les rites du makhzen doivent etre abolis car c une honte pour les marocains. les etrangers nous traites sujets du roi au lieu de citoyens marocains.
quand a toi fizazi je crois que tu cherche un agement comme zamzami.
137 - ali barcelo الأحد 27 ماي 2012 - 07:26
ماناره ياشيخ يسمى بالركوع اما فلمغرب ليوقع كانقولو طوقوس ماكين لطقوس لمنيحزنون السوجود و الروكوع لله وحده لشريكله
138 - SBAA الأحد 27 ماي 2012 - 07:29
AL FIZAZ!!!!!!!!!!I, TU NE MERITES PAS QU'ON TE DISE MONSIEUR, d'après ton analyse, tu ne jouis pas de tes facultés mentales, TU AS INTERET A CONSULTER UN PSYCHIATRE DANS LES PLUS BREFS DELAIS, AVANT QUE TON ETAT S'AGGRAVE
139 - rach الأحد 27 ماي 2012 - 07:32
فعليك يا ........... وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة
140 - مواطن الأحد 27 ماي 2012 - 07:59
هو ركوع واضح . كفانا مراوغات. صدمتنا بكلامك . خصوصا وأننا نعرف أن السلفيين لا يتساهلون في مثل هذه الأشياء. فحتى الكلمة تخرج من بين فيه المرئ لا يقصد منها شركا و إنما هي عادة فقط ينصحنا شيوخ السلفية الإبتعاد عنها حتى تبقى عقيدة التوحيد عند الامة صافية ليس هناك ما يكدرها
141 - ساجدوراكع لله الأحد 27 ماي 2012 - 08:12
من الافضل كان لك اخي الفيزازي ان تصمت ولا تتدخل في مقالك بهذه الطريقة انك بهذا الشكل تجعل الناس ينفرون من الذين ويقول المثل المغربي " مول الفز كيقفز" من الافضل ترك هذه الامور للعلما حتي ولو كان هذا رايك الشخصي .
142 - salman الأحد 27 ماي 2012 - 08:57
باش ما نْطَوْلوش الملك ليس بالشخص الغبي ولا الغافل إنه يعرف من يُرَكع ٠ لا يركع الا من تعلق قلبه بالدنيا وذل نفسه لها و إلا فالمغرب مُبَايع للملك بدون ركوع ولا يحتاجه العامة باستثناء تلك الفئة التي تركع فهي إن لم تذل وتروض بتلك الطقوس ستخون الملك وا فَهمو را لْعَزْ لَمَليهْ.
143 - AMghar الأحد 27 ماي 2012 - 09:05
الفيزازي رجل عادي لا بسلفي ولا 6 حمص  من أراد منهج السلف فل يرجع إلا علمائه خصوصا من مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة. هذا السيد مند زمن كان خارج على الموضوع ومازال.
144 - rachad الأحد 27 ماي 2012 - 09:50
أصبح على بابك الصبح و بدا ما كان غائبا منك، تقول، إنه انحناء، و ما الركوع إلا انحناء (لم يمت، لكن زهقت روحه) وتصف أن هذاعرف للحفاظ على مهابة ما، و هو عرف فاسد كما في التقسيم المعروف عند الأصوليين و غيرهم ممن خاض في باب السياسة الشرعية، و التمام في ما بعد.
145 - المدينة المنورة الأحد 27 ماي 2012 - 10:25
الانحناء لغير الله حرام

هل يجوز الانحناء عند تحية شخص محترم أو كبير أو أحد الوالدين بدلا عن قول "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" ؟.


الجواب :

الحمد لله
التحية المعتادة هي قول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقوله تعالى : ( فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة ) ، وجاءت الأحاديث ببيان هذه التحية . وأما الانحناء فلا يجوز إلا إذا كان المسلّم عليه كبيرا لا يستطيع القيام ، أو أحد الوالدين وتكره أنك تقيمه ، وتكلّـفه أن يقوم ليصافحك أو يعانقك ، فإذا انحنيت وقبلت رأسه أو جبينه على وجه الاحترام له ، لحقه عليك لم يكن ذلك انحناءً يُتعبد به . ولا شك ان الانحناء عبادة لله تعالى كما في الركوع فإذا فُعل ذلك من غير مصافحة أو تقبيل كان ذلك تعظيما لذلك الشخص فيكون شركا .


الشيخ عبد الله بن جبرين
146 - جهينة العاقل الأحد 27 ماي 2012 - 10:30
ورد في معجم (الصّحّاح في اللغة) قوله:

الركوع: الانحناء ومنه ركوع الصلاة وركع الشيخ: انحنى من الكبر.
والانْئِيادُ: الانحناء.
والدَفا مقصورٌ: الانحناء.
وفي (مقاييس اللغة) قوله:
الدَّفَأُ: الانحناء.
وفي (القاموس المحيط) قوله:
والحِنايَةُ، بالكسرِ: الانْحِناءُ.
وفي (لسان العرب) قوله:
والانْئِياد: الانحناء.
وفي حديث أَبي معشر: أَنه كان يكره التكفير في الصلاة وهو الانحناء الكثير في حالة القيام قبل الركوع...
147 - المدينة المنورة الأحد 27 ماي 2012 - 10:32
حكم تقبيل يد الرجل الصالح والانحناء له

السؤال : ما حكم تقبيل يد الرجل الصالح والانحناء له؟

الجواب :

الحمد لله

"أما تقبيل اليد فذهب جمهور من أهل العلم إلى كراهته ولا سيما إذا كان عادة ، أما إذا فعل بعض الأحيان عند بعض اللقاءات فلا حرج من ذلك مع الرجل الصالح ؛ مع الأمير الصالح ، مع الوالد أو شبه ذلك فلا حرج في ذلك ، لكن اعتياده يكره .

وبعض أهل العلم حرم ذلك إذا كان معتاداً دائماً عند اللقاء ، أما فعله في بعض الأحيان فلا حرج في ذلك .

وأما الانحناء فهو لا يجوز ، كونه ينحني كالراكع هذا لا يجوز ؛ لأن الركوع عبادة لا يجوز أن ينحني ، أما إذا كان انحناؤه ليس لأجل التعظيم بل انحناؤه لأنه قصير والمسلِّم طويل فينحني له حتى يصافحه ، لا لأجل التعظيم بل لأجل أن يسلم عليه إذا كان قصيراً أو مقعداً أو جالساً فلا بأس بهذا ، أما متى ينحني لتعظيمه هذا لا يجوز ويخشى أن يكون من الشرك إذا قصد تعظيمه بذلك .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

"فتاوى نور على الدرب" (1/491 ، 492) .

منقول بتصرف بسبب عدم تجاوز 1000 حرف
148 - المدينة المنورة الأحد 27 ماي 2012 - 10:35
السؤال

انخرطنا في نادي من نوادي الكاراتيه بأمريكا ، وقال المدرب: أنه يجب أن تنحني عندما ينحني لك هو، فرفضنا وشرحنا له ذلك في ديننا فوافق ولكن قال: على أن نحني فقط الرأس، لأنه هو يبدؤك بالانحناء فلا بد أن ترد تحيته فما رأي فضيلتكم في ذلك؟

الجواب

لا يجوز الانحناء تحية للمسلم ولا للكافر لا بالجزء الأعلى من البدن ولا بالرأس؛ لأن الانحناء تحية عبادة، والعبادة

لا تكون إلا لله وحده.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز
الشيخ / عبد الرزاق عفيفي
الشيخ / عبدالله بن غديان
الشيخ / عبدالله بن قعود
149 - marianne الأحد 27 ماي 2012 - 11:10
t'es pas honte ammi cheykh, t'es devenu comme ton homologue de la khizologie.tu aurais du te taire au lieu de s'expliquer comme si les marocains sont des betes ....hachouma alikoum les savants de cocotesminutes...ça se voit que t'es devenu un trop de promakhzane..n'est ce pas ?merci hespress
150 - فتح الله الأحد 27 ماي 2012 - 11:18
الانحناء للملوك عادة قديمة حيث قال تعالي واصفا كيف قدم اخوة يوسف وابواه التحية له : ورفع ابويه على العرش وخروا له سجدا ... اي انهم طأطؤوا رءوسهم احتراما له واما الذين يشنون هاته الحملة الان فانا اشك ان وراءهم اياد خفية تحركهم
151 - Mohammed الأحد 27 ماي 2012 - 11:36
لاحول ولاقوة الا بالله لاحول ولاقوة الا باللق ايجب ان ان يتطهروا حتى نحكم عليه ركوع ،تبجلون وتقبلون وتزمرون وسجون التعديب التي تخل بمروؤة الرجال على قرب من قسره كان من الافضل ان تصمت لاحول ،كيف ان الرسول نهى عن القيام والركوع حتى لنفسه وهو الصادق المصدوق وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى
152 - من الرشيدية الأحد 27 ماي 2012 - 11:39
اظن ان شيخنا بريد اكريمة للاسف جاء طلبه المبطن متاخر .كان عليه السكوت لقد اصبح زمزمي طنجة بخرجاته البهلونية الغريبة لانعرف حدود وجهه المتخفي وراء لحية تاخد من الكثير من الوقت لتسويق نفسه في سوق النخسة
153 - ابو زيد الأحد 27 ماي 2012 - 11:41
غفر الله لك يا فزازي اما علمت ان النبي صلى الله عليه و سلم قال. يلقى الرجل أخاه أينحني له قال لا أيقبله قال لا أيصافحه قال نعم واش هاذو را قطار الملك كينحنيو ليه
154 - مصطفى الأحد 27 ماي 2012 - 11:46
لقد كلنت الصفقة كبيرة بين الدولة و بعض الدخلاء على الحركة السلفية التي اشتهر بعدائها للنظام ولم يستفد من هده الصفقة الا الدين انحنوا لعصا الطاعة اما من رفض فقد بقي يتعفن في السجن و لسان حالهم يقول "ربي السجن احب الي مما يدعونني اليه"
155 - مسعود السيد الأحد 27 ماي 2012 - 11:53
هده قطرة النهاية لما تبقى من مصداقيتك يا فزازي.ولن نستغرب أن أضفت للأمر ثلاث سجدات وتحية وسلام يمينا ويسارا
156 - abdoullah najib الأحد 27 ماي 2012 - 12:01
tu aurais dû te taire

personne ne t'a obligé à mâcher cette ....de

tu n'es pas un savant, et tu dois te le rappeler

jouer sur les mots, c'est la manière qui a provoqué la colère divine sur bani israel

tu peux substituer le terme "inclination" à "prosternation"(rocou3), mais le fait ne change pas à cause de cette légèrté terminologique,

et le crime et géant

et le tien l'est encore plus

il te suffisait de ne pas ouvrir la bouche si ce n'est que pour dire cette ignomignie atroce
157 - ABDELHAKIM الأحد 27 ماي 2012 - 12:19
te has equivocado por completo sr fizazi,no eras así antes,DIOS sabe lo que hicieron contigo.de todas formas lo mejor que puedas hacer es no decir nada,se nota que tienes miedo.recuerda esto:إجعل الله صوب أعينك في كل ما تقول و تكتب
158 - yassin الأحد 27 ماي 2012 - 12:20
إن الركوع والسجود لغير الله كفر بواح وشرك
159 - باطما الأحد 27 ماي 2012 - 12:38
واش حنا هما حنا وا قلبي ولا محال.
ما نويت زمان يغدر و يتبدل الحال..
ما نويت الناس تبيع عزها بالمال ..
ويا قلبي ولا محال.. 
160 - إدريس لبيب الأحد 27 ماي 2012 - 12:40
لا يجوز انحناء أحد الطرفين للآخر ، لا عند كل لقاء ولا بعد رجوع من سفر ، لا لمسلم ولا لكافر ، لا لملِك ولا لكبير ولا لقريب ؛ لأن الانحناء فيه ذلٌّ لا ينبغي أن يكون إلا لله تعالى ، وفيه مشابهة لفعل الأعاجم. وقد تتابعت فتاوى العلماء على المنع من الانحناء عند اللقاء ، ويشتد المنع إذا ازداد الانحناء حتى صار قريباً من الركوع أو أدنى منه ، والفعل محرَّم إن قُصد به التحية ، لكنه إن كان ركوعاً أو سجوداً ويراد به تعظيم ذلك المخلوق كتعظيم الله فيكون فاعله كافراً مرتدّاً .
أما الانحناء عند التحية : فينهى عنه ؛ كما في الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم سألوه : عن الرجل يلقى أخاه ينحني له ؟ قال ( لا ) ، ولأن الركوع والسجود لا يجوز فعله إلا لله عز وجل ، وإن كان هذا على وجه التحية في غير شريعتنا كما قال في قصة يوسف التي ذكرتها ياشيخ: ( وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ ).
ونصيحتي لك ولغيرك بعدم لي النصوص واتق الله في نفسك حتى لا نضيفك لفقيه الجزرة والمأذونيات الزمزمي الخبيث.
والله المستعان.
161 - رشيد الأحد 27 ماي 2012 - 12:44
كنت فيما سبق من الذين يكرهون الشيخ الفزازي على تعنته ويبسه على آراءه التي كان يظن أنها الحق ، ولما قرأت موقفه الشرعي من هذه المسألة ، سررت لأنني وجدته يدلي برأيه في المسالة ويدقق النظر في جوانبها ليخرج برأي متزن ، بارك الله فيه
162 - إدريس لبيب الأحد 27 ماي 2012 - 12:45
تمعن يافيزازي في فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله رغم أن متيقن من أنك قرأتها وباقي فتاوى علماء الأمة في مسألة الانحناء للتحية..
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
بعض الناس عندما يقابل أحداً أكبر منه منزلة أو رتبة فإنه يخضع له ويطأطئ رأسه يعني : تكريماً , فما رأيكم ؟ .
فأجاب :
"رأينا في هذا أنه لا يجوز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم منع من ذلك , فلا يحل لأحد أن يحني ظهره إلا لله رب العالمين , وأما المخلوق : فلا تحني ظهرك له , وأقبح من ذلك : أن يسجد له ؛ فإن السجود للمخلوق تعظيماً وتذلُّلاً : من الشرك المخرج عن الملة - نسأل الله العافية - ، وأما الانحناء : فإنه حرام , لكن لا يصل إلى حد الشرك" .انتهى من" لقاء الباب المفتوح " ( 104 / السؤال رقم 4 ) .
163 - Raefate الأحد 27 ماي 2012 - 13:21
يا لتفاهة مفكرينا ومثقفينا، تركوا جانبا مواضيع تمس الاسرة والمجتمع المغربي في العمق ولم يتجرأ احد على الخوض فيها لكونها شائكة ولن ترفع من اسهم شهرته في شيء وآثر الكل الخوض في طقوس الاستقبال والتقليل والركوع والتبجيل ليتحامل على المؤسسة الملكية ويكون بذلك هو رمز النهضة والتحرير وقاطرة الصحوة للمغاربة، وهذا في نظره سيرفع من شعبيته وسيجعله بطلا قوميا!!. لكن بالنسبة لي منغولي حر كل هذه النقاشات هي فتنة ومحاولة لفتح باب الشقاق والنفاق والتطاول على رمز وحدتنا نصره الله، وإلا فما الفرق بين من يناقشون التقبيل والركوع الان وبين من ناقشوا قبلهم "البوكيمون" هل حلال ان حرام!!؟
فلياخذ الله بأيديكم يا علمائنا ومثقفينا الأبرار تناولوا بالبحث والتفسير علامات الساعة وكثرة الفسق والفساد وهتك عرض الاطفال و تعاطي بناتنا وتلاميذنا للشيشة والانحلال وتراجع مستوى التعليم والقراءة بيننا فكلها مواضيع ستنفع مجتمعنا اكثر وتتطلب بالفعل جهدا وتفكيرا اعمق وشكرا. 
164 - بنحمو الأحد 27 ماي 2012 - 13:22
يا شيخنا هذه بضاعتكم , وجوب طاعة أولي الامر و تابعتها, زرعتموها في مجتمعنا مند القدم , و سهرتم على تنفيدها و استمراريتها, و كنتم فيها بعيد الإستقلال خير خلف لخير سلف. و اليوم توقدون نارا قد تقفز على أطرافكم. أنا لست مع البروتوكولات و لو أنها موجودة في أرجاء العالم, إسلامي كان أم غير ذلك. لكن لما اليوم هذه القفزة على إجتهادات أسلافكم من مؤسسيها ؟ الريسوني يحرم أي ركوع إلا لله ,و د. باهشام يحللها للعلماء, و أنت تقول أنها ليست بركوع...
لم نعد نفهممنكم شيئا.
أما بخصوص هبة الملك و حبنا له فهذا يشهد به البعيد قبل القريب. لماذا ؟ لأن هذاالملك الشاب هو الذي أظهر حبه لشعبه. فكيف سيكون شعور عامة الشعب لما يرى رئيس البلاد و ملكها يتكئ على طفل بريء معاق و يقبله و يحضنه ؟ ألا تظن بأن هكذا مواقف تزرع الحب في قلوب الناس أكثر من أي شيء آخر ؟ و أنت تعرف ما نعني.
يا سيد إذا كنتم تريدون سحب بضاعتكم فنحن معكم, لكن لا تطلبوا منا لا تقبيل يديكم و لا راسكم و لا شيئا آخر, لأنكم لستم أحسن من سليل الشجرة المحمدية.
165 - adil الأحد 27 ماي 2012 - 13:26
يا ليتك بقيت ساكتا
رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى بالركوع أو الانحناء و مع ذلك كان ينهى حتى عن الوقوف له
أصاب الدكتور أحمد الريسوني وأخطا الفزازي
166 - أسد الصحراء المغربية الأحد 27 ماي 2012 - 13:30
الشيخ الفزازي رد على فتوى سياسية بفتوى شرعية . وعززها بالبراهين الشرعية والمنطقية . بينما شطح أتباع الشيخ ياسين بتعليقاتهم بعيدا عن النقاش العلمي وفضحوا أطماعهم السلطوية وتعطشهم لكرسي الخلافة حتى لو تطلب الأمر تحريف الشرع. وهذا ليس غريبا عليهم ، ففتوى الشيخة نادية حول مجالسة الاسبان حول موائد الخمر وفتوى الشيخ حول اباحة الكذب للفتيات لحضور مجالس( النصيحة) ليست بعيدة.
167 - متابع الأحد 27 ماي 2012 - 13:33
أنا أقترح حلا لحسم هذا الجدل
إذا كان المخزن يريد الحفاظ على هيبته وعلى هذا النوع من الاحترام التلفزي للملك. وإذا كان الملك يريد ذلك أم لا، وإذا كانت فئة من المتابعين تريد ذلك وترضاه، وفئة أخرى تبغض ذلك وترفضه.
وإذا كان لابد لكل ملك من شعب، ولابد لكل شعب من ملك، ومن المفروض أن يتوافقا على العقد الذي يربطهما.
إذن فاعرضوا هذه الطقوس على الشعب في استفتاء رسمي. نحترم نتائجه مهما كانت.
أما أن يتحدث المخزن والتلفزيون الرسمي باسم الشعب رغم أن الشعب لم يوكّل أحدا فهذا مرفوض تماما.
168 - ابوهاجر عبدالله الأحد 27 ماي 2012 - 13:51
براءة من الله ورسوله....

يقول الله تعالى:
( واتل عليهم نبأ الذي اتيناه اياتنا فانسلخ منها....)

أسال الله تعالى ان يبتليك ايها الفاسق الكاذب الملفق لكل طويغيت
أساله ان يبتليك بما لاتستطيع معه الكلام ولا الكتابة

حسبي الله من اثالك ايها الفويسق السافل الصغير
169 - المصطفى الرامي الأحد 27 ماي 2012 - 13:57
خلال قراءتي (لراي) الشيخ الفزازي في هذه المسالة , ومن خلال قراءة التعقيبات والردود ,التي منها ما كان قريبا من الصواب ومنها ما جانبه ,ولكن الذي اردت ان ادلو فيه بدلوي هو التاصيل الشرعي لهذه المسالة وبالاخص عند السلفيين فهم يدعون اتباع السلف وانهم لايتكلمون الا بقال الله قال الرسول وبفهم السلف الصالح . فاريد ان اسال الشيخ اين في مقالته الادلة من الكتاب او السنة او اقوال الائمة من سلف الامة .ام انك ادليت برايك الشخصي ولم تدلي براي السلفيين و الوهابيين .ان (العالم ) يجب ان يوطن لنفسه ولا يحيد عن سبيل الحق قيد انملة وان خشي ان يدل نفسه عليه بالصمت .فعند النزاع يرد الامر الى الله ورسوله والى اولي الاستنباط .فهل رد الشيخ المسالة الى الله ورسوله والى اولي الامر من العلماء ؟لااظن ولكن رده الى رايه ,فصار من اهل الراي لا من اهل الاثر.
170 - محسن السلفي الأحد 27 ماي 2012 - 14:02
أحس بالغزي و العار عندما ينعتونك بأنك سلفي. كفاك تملقا يا شيخ السوء أم أن سجون المغرب تدجن من يستعصي على التدجين, من تكفيري إلى عميل. عجيب...
171 - LHAJ LAHRIZI الأحد 27 ماي 2012 - 14:04
يا سيد فزازي: يا ابيض يا اسود, ليس هناك بين البينين. ماذا تقول عن الصورة التي نرى فيها احد الولاة راكعا ويديه فوق ركبتيه .
172 - Muslim الأحد 27 ماي 2012 - 14:05
اذا افترضنا ان ما تقوله صحيحا و انه ليس ركوعا بل مجرد انحناء لان الركوع له مميزاته كالتسبيح..
فلماذا قال الله ان إخوة يوسف خروا له سجدا!! و لم يقل انحنوا له مثلا كما قلت انت عن الركوع!!
فهل كان ذلك سجودا عباديا طبعا لا بل كان تحية و رغم ذلك سماه الله سجودا!! اضن انك قد عرفت خطأك
173 - امازيغي حر الأحد 27 ماي 2012 - 14:16
ما بكم دائما متخلفون تنتظرون الاعلام حتى يحرك موضوعا لتناقشوه الم نشير نحن الامازيغ الى ان هذا الانحناء تحط من كرامة الانسان منذ اعوام كثيرة ام انكم نسيتم عندما سلم اعضاء المعهد الثقافي للثقافة الامازيغية على الملك بطريقة عادية كاي شخص اخر فها جمتموهم ان نسيتم فنحن الامازيغ لا ننسا ابدا انه تم سبنا و شتمنا لمجرد اننا كرمنا الذات الانسانية و منعناها من الانحناء للناس و لعلمكم فنحن لم نندم على ذلك كما تضنون بل نفخر به و نضعه وساما على اعناقنا . الم نسمي القذافي بالديكتاتور و فضحنا جرائمه منذ الثمانينيات في وقت كان في اعينكم بطل قومي عروبي تكفلت الجزيرة و بكلمة بسيطة باقناعكم انه مجرم لانكم لا تملكون عقولا تفكرون بها و تتركون الاعلام يفكر مكانكم . تفو على كلاخ و على عقلية
ايمازيغي ايمازيغن ايمازيغن كراماتنا و كرامة الانسانية اجمع فوق كل شيء فليمت من يعاديها
174 - الفارسي الأحد 27 ماي 2012 - 14:17
الفيزازي باع الماتش .. وتخلطو ليه الوراق . وباش يكون عند حسن الظن ولا غير كيخربق.
175 - باعوا آخرتهم الأحد 27 ماي 2012 - 14:39
من الطبيعي أن يقول الفيزازي هدا الكلام فأمثاله هم من أنتج في القرون السابقة خرافة "إطاعة ولي الأمر"وهو وأمثاله من يروج لها اليوم
إنهم مشرعوا الإستبداد والعبودية
أمثال هؤلاء هم من يقول عنهم الخالق أنهم باعوا آخرتهم ليشتروا بها زينة الدنيا
سيكتشف السلفيون أتباع هؤلاء بعد فوات الأوان أنه سيتم رميهم في القمامة بعد أن يؤدوا الدور المرسوم لهم حاليا كما هو شأن كل من دخل لعبة مغشوشة
176 - Boussof الأحد 27 ماي 2012 - 14:51
L'évolution naturelle
à 20 ans on est révolutionnaire
à 30 ans on devient pragmatique
à 40 ans, on devient conservateur
à 50 ans, on devient integriste......a
à 60 ans,si on va à la retraite,on deviendra hypocrite
177 - عملاء لا علماء.. الأحد 27 ماي 2012 - 14:51
من العناوين التي ألفها الفزازي وطبعها كتاب بعنوان " عملاء لا علماء خذوا حذركم "
178 - علي الأحد 27 ماي 2012 - 14:56
السلام عليكم ورحمت الله و بركاته
عندما سمعتك على القناة العربية في برنامج نقطة نظام تلوح باحتمال قيامك بخلق حزب جديد سلفي استحسنت الفكرة وفكرت في الانظمام الى هدا الحزب و خصوصا اني أتجنب التحزب الى حدود الساعة .لكن عندما سمعت بمقالك المتعلق بالركوع للملك و تبريرك للفكرة دخلتني الشكوك في انتمائك للسلفية ولدين الله الصافي المترفع عن البدع و الضلال .وأدعوك الى مراجعة مواقفك قبل فوات الأوان أو الالتزام بالصمت فيما يتعلق بأمور الأمة المغربية التي تطوق الى الحرية و العدالة الاتعرف سيدي أن الاستسلام للملك و عدم محاسبته يفترض عصمته و هدا غير صحيح لأن العصمة أقبرت مع النبيء ص وأيضا تضعفه أمام نفسه ألأمارة بالسوء و أمام الشيطان وهدا احدى منابع الفساد الدي نسعى جاهدين لمحاربته. اتق الله يافزازي. . .
179 - لامنتمي الأحد 27 ماي 2012 - 15:04
خبز وماء وكرامة .. ولا قصور وأراضي وعبودية .
180 - يوسف الأحد 27 ماي 2012 - 15:07
شيوخ السلطان يبيعون دينهم بدنياهم
181 - observateur85 الأحد 27 ماي 2012 - 15:08
الدستور الدي هو اسمى قانون في المملكة هو الدي يضمن الاحترام الواجب للملك
بالتالي افضل طريقة لاحترام الملك هو احترام القانون
لا اعلم ان احدا عوقب بسبب عدم تقبيل يد الملك
بل حتى الملك الحسن الثاني رحمه الله لم يفرض على السيد بن سعيد ايت ادر امين حزب منظمة العمل الديمقراطي الشعبي انداك تقبيل يده
المهم هو التنزيل الصحيح للدستور و سواسية الجميع امام القانون و لا احد فوق القانون
قد يتظاهر البعض بالاحترام المبالغ فيه و هم منافقون متزلفون متملقون انتهازيون نفعيون وصوليون
يجب كنس هؤلاء الطفيليين الدين يعملون على افساد و تمييع كل شيء: السياسة و الاقتصاد و الثقافة و حتى القيم الدينية منها و الدنيوية
من اجل هدا نحن في حاجة الى العزيمة
قال الشاعر رحمه الله:
على قدر اهل العزم تاتي المعازم
و تاتي على قدر الكرام المكارم
هما كلمتين: العزم و الكرم
فما احوجنا الى اهل العزم و الكرم
182 - عبد الله تنغير الأحد 27 ماي 2012 - 15:15
الساكت عن الحق شيطان اخرس ...اقول لك ياشيخ الفيزازي اتق الله في ما تقول هل انت دخلت في ملت الزمزمي الدي يبيح بعلمه للاعبين الافطار في رمضان وفتاويه اخرى دون دكرها ام انت يا شيخ رجعت وندمت على ما مضى . او ربما الخوف من العبد وتنسى الخالق الدي يامر امتالك بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر...... ولكن هده علامات الساعة .. (سكوت العالم عن الحق). لا حول ولا قوة الا بالله
183 - الايكووي الأحد 27 ماي 2012 - 15:16
ماذا تعني العلمانية التي تدعي مناهضتك لها ياشيخ؟ الا تعني عزل الدين عن الحياة؟ بمعنى ترك الحياة على الحياد المطلق! فالصنم تحفة، و الربا فائدة، و الزانية المنجبة ام عازبة، و ابن الزنا طفل شارع، و الزنا علاقة جنسية خارج الزواج، و الزاني المصاب بالسيدا ضحية و ليس مجرم، ...الا ترى انك تحاول قص قماش علماني مناسب للركوع؟ الا ترى انك بدات تترنح لايقاعات الوحي العلماني شيئا فشيئا؟ لكن عليك ان تعلم انك بدات ترسم لفتاويك و ارئك ـ سميها ما شئت ـ اطارا عاما بشكل مسبق يعمي بصيرة و بصر من يريد قراءتها و تمحيص ادلتها و الاستفادة منها . لانه يعلم مسبقا ماذا ستقول. هذا الاطار هو "الحصار السياسي" الذي بدات تطيق به اجتهادك الديني..فبماذا ستفيد اقوالك الراغب في معرفة الحكم الشرعي الصحيح و هو يراك من منظور الزاوية السياسية التي تنظر منها؟ فاتقوا الله ياعلماء البلد، حتى لا ينطبق عليكم المثل الشعبي " الفقيه لي كانترجاو براكتو دخل الجامع ببلغتو" او كما قال الشاعر: اذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص
184 - alkasri الأحد 27 ماي 2012 - 15:17
صباح امبارك مسعود اسي الفزازي هل بدات حركاتك التسحينية للدخول ومؤانسة الفهامة العلامة مفتي زمانه "الزمزمي " حتى لا يبقى وحيدا؟ لا أرجو لك ذلك
185 - الزبير الأحد 27 ماي 2012 - 15:27
اتقدم اليك السي الفيزازي بسؤال واضح و صريح:
استحلفك بالله العظيم ,هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو اشرف الخلق ان يقبل هذا الانحناء كما سميته من احد مهما كان ضاربا في القدم؟
186 - Ifis الأحد 27 ماي 2012 - 15:27
L'Islam combat l'esclavage et l’idolâtrie les oulémas de la cour l'encouragent quelle honte!
187 - Ahmed الأحد 27 ماي 2012 - 15:27
honnétement je suis d'accord avec tout ce qu'il adit ce cheikh , que dieu le garde , il a bien raison , mais il faut avouer que ces pratiques nous foutent la honte devant tout le monde et ca nuit beacoup a l'image de notre pays et a la monarchie . il faut les supprimer de toute urgence , et les gens qui y tiennent il faut les combattre car ce sont eux les vrais ennemis du Maroc et de la monarchie. le gouvernement démocratiquement élu doit se pencher sur cette question car elle est vraiment cruciale . contrairement a ce que l'on croit , ces protocoles sont une énorme blessure dans les coeurs de tous les Marocains , c'est une atteinte grave a la fierté des marocains . bref on a plus envie d'étre marocains si c'est pour etre traité comme des esclaves , ca nuit gravement a l'image de notre pays et partant a toutes les questions nous concernant et a leur tete notre intégrité territoriale roi et /ou gouvernement doivent nous en débarasser de toute urgence
188 - الفزازي واحسرتاه عليك الأحد 27 ماي 2012 - 15:31
والله انتابتني حالة بكاء عن هذا التملق ترى ماهذا ايها الشيخ خلاص اين دروسك وفتاويك القديمة اين دينك اين خوفك اين وجلك من الله عز وجل اتق الله واعرف انك على مشارف الموت فالعمر يتقدم بك وبنا كل يوم ونحن على بعد لحظات قليلة من لقاء ربنا فاللهم توفنا مسلمين ولاتجعلنا فتنة للظالمين كنت احترمك واما الان لم اعد اطيق النظر اليك لايهمني امر الملك فهو اميرنا ونحترمه اجمعين ونقدره ونحبه ولكن يهمنا بالمقام الاول الفتوى الشرعية وانا لله وان اليه راجعون القراعي ياحبيبي وماتدير .
189 - Servant of God الأحد 27 ماي 2012 - 15:37
كنا نظن أنك سوف تقول كلمة حق في حق الحاكم تعينه في الحق وتنصر الحق حتى ولو كلفك ذلك نفسك لكنك الان تؤيد طقوسا تتعارض مع مبادئ الاسلام. القيام محرم في الاسلام إلا إذا قصد به الاستقبال فما بالك بالانحناء. الانحناء امر لا يجوز كونه ينحني كالراكع لأن الركوع عبادة لا يجوز أن ينحني ، أما إذا كان انحناؤه ليس لأجل التعظيم بل انحناؤه لأنه قصير والمسلِّم طويل فينحني له حتى يصافحه ، لا لأجل التعظيم بل لأجل أن يسلم عليه إذا كان قصيراً أو مقعداً أو جالساً فلا بأس بهذا ، أما متى ينحني لتعظيمه هذا لا يجوز ويخشى أن يكون من الشرك إذا قصد تعظيمه بذلك . وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه سئل : (يا رسول الله ، ألقى الرجل فهل أنحني له؟ قال : لا . قال : فهل ألتزمه وأقبله؟ قال : لا قال : آخذ بيده وأصافحه؟ قال : نعم) . وإن كان هذا الحديث في سنده ضعيف ، وهو ضعيف الإسناد ، لكن ينبغي العمل به ؛ لأن الشواهد كثيرة تشهد له في المعنى ، والأدلة كثيرة كذلك تدل على أن الانحناء والركوع للناس لا يجوز.
190 - mohamed الأحد 27 ماي 2012 - 15:40
vive le roi mohamed 6vive le roi mohamed 6
191 - mzamzam et mfazzaz الأحد 27 ماي 2012 - 15:44
Apres notre mzamzam, il sort notre mfazzaz

Ils sont ou bien hors natures et logique ou hors karamat et dignite des peuples
192 - حسن الأحد 27 ماي 2012 - 15:46
الحب لا يكون بالانحناء او الركوع هذا تملق و اذلال لا اقل و لا اكثر الحب ينبع من القلب فالملك قام باعمال جليلة لهذا الوطن و تحمل الكثير من اجله و هو لا يحتاج لهذه الطقوس لكي نحبه و نكن له الاحترام الكبير و الصادق
193 - خالد رحاب الأحد 27 ماي 2012 - 16:00
نعوذ بالله من الحور بعد الكور نسال الله العلي القدير الثبات و حسن الخاتمة
فلم تعطي الدنية في دينك? يا شيخ! غير مكره هل تريد عرضا من الدنيا ام فعل بك الافاعيل لتقول!! كان الاحري بك ان تتنزه عن الكلام في الخوض في هذه الامور التي تعتبر من المسلمات في ديننا با في طقوسنا و ينكرها الطبع السليم اجدك تبيع دينك بابخص الاثمان عار و عيب ان تقول ما ليس لك به علم كان عليك ان تشتشير من هم اعلم منك في امور الدين و ما خاب و ما ندم من استشار يا اخي ما دمت في حضيرة الاسلام و المسلمين استفق قبل ان باتيك الرقاد فلا ينفع نفس ايمانها لم تؤمن حقا فقالت خطئا و سفهت من الدين الذي اخرج الناس من عبادة رب العباد الى عبادة رب العباد و ضلت و اظلت ارجع الى البيضاء الناصحة سنة خير الانام فقل خيرا او اصمت و السلام على الجناب الاسمى و العروة الوثقى لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى ذو مرة . اذا تمة سؤال يبقى عالق ما الفرق بين الفرعونية و الملكية ?الى مداخلة جديدة نحن في انتظار ما سوف تجود به قارحة العلامة الكبير و المفتي القدير بو الفزازي و كل متمنياتي خالصا لك المتتبعين بالصبر و لا شيء الا الصبر
194 - said الأحد 27 ماي 2012 - 16:30
اتق الله يافزازي . .
195 - karim الأحد 27 ماي 2012 - 16:32
دارتها لاكريمة ....إتق الله هذه مجرد طقوس وعادات بدعية هل من الضروري الركوع للحفاظ على هيبة السلطان؟؟ أمر عجيب لو كان الأمر كذلك لسنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون من بعده أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم. فاتق الله يافزازي واحذر ان تنجرف وراء أطماع الدنيا فتصبح من علماء البلاط الذين يبيعون دينهم بعرض من الدنيا قليل فتصبح كالبوطي في سوريا إتق الله... إتق الله.... إتق الله. فالله الله القرآن والسنة ودرء البدع وهذه الطقوس بدع ما أنزل الله بها من سلطان.
196 - أبو رجاء الأحد 27 ماي 2012 - 16:40
في اليابان يعتبر الانحناء تحية لذلك فالوزير الأول عندهم ينحني أمام البرلمان؛ والبرلمانيون ينحنون أمام الوزير؛ ومعنى ذلك واضح أي هناك تحية متبادلة بين الطرفين.
أما مايقع في المغرب فيجب وضعه في سياق المغرب وإلى بانت المعنى بانت المعنى.
حينما ألتقي عمتي أسلم عليها وأنحني وأقبل يدها ورأسها والكل يعلم أن ذلك من باب المحبة.
من أراد أن يفهم الفرق بين التحية والركوع فليستفت قلبه.
197 - مسلم الأحد 27 ماي 2012 - 17:16
( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ) اين انت من هذه الأية ماذا تقول في هذه الاية ولو كنت ذو علم لاثقيت الشبهات اجبني لااستطيع ان الومك ولكن استطيع ان أقول لك استغفر الله
198 - حمد الأحد 27 ماي 2012 - 17:17
هل نال الخلفاء الراشدون المهابة بالركوع وأذلال الأمة.ابي بكر نال الثقة بالتواضع والحلم والأخلاق(ليس بمهرجان موازين).نالها عمر بالعدل (ليس بالشركات)نالها عثمان بالقرآن (ليس بالخطب الرنانة) وأخيرا نال علي المرتبة بالعلم والقوة ودحض الباطل (ليس بسجن المعارضين)
199 - ايت بريك الأحد 27 ماي 2012 - 17:59
حتى انتم يا سلفين اصبحتم متملقين .ما هدا الجزي؟غريب ان يتكالب علماء ضد اخيهم الجاهر بالحق.تريدون ان تورطوا اخوكم الريسوني كما ورطته جرائد الحقد والكراهية من قبل . ان الاخ يومن بقوله عز وجل :ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم ص. اهده هي دعوتك يا فزازي ام انك تريد نعيم الدنيا .عليك ان تخاف من ملك مقتدر لامن ماك اضعف من جناح بعوضة.
200 - amazigh usa الأحد 27 ماي 2012 - 18:06
هاك أوا هاك !!!
والله ما كنت أتوقع من هذا الشخص مثل هذا الكلام !!
الله استر من هاد المناضلين ديال الپلاستيك!!
كان حريا بك أن تصمت عملا بحديث رسول الله : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فل يقل خيرا أو ليصمت!
201 - courage الأحد 27 ماي 2012 - 18:14
وجوابي باختصار: أن الركوع والسجود لا يجوزان في الإسلام لغير الله تعالى. بل الأدلة الصحيحة دالة أيضا على تحريم القيام لغير الله. وقد سبق لي أن بينت ذلك بأدلته التفصيلية، ورددت على القائلين بجواز القيام لغير الله تعالى (القيام وليس الركوع الذي لا يقول بجوازه أحد)، وذلك في كتابي (نظرية التقريب والتغليب) وفي غيره.
وقد بلغ من حرص الإسلام على إبعاد المسلمين عن كل شبهة للركوع أو السجود لغير الله تعالى، أنه جعل صلاة الجنازة خالية من الركوع والسجود، خلافا لسائر الصلوات، لأن المصلين يكون أمامهم وفي قِبلتهم جثمان الميت. فحتى لا يتوهم أحد أن الركوع والسجود موجهان للميت، تم إخلاء صلاة الجنازة من الركوع والسجود.

فالركوع والسجود لا يكونان لبشر حي ولا ميت، بل هما - حصريا - للحي الذي لا يموت.

أحمد الريسوني - جدة في 28جمادى الآخرة 1433هـ - 19مايو2012
202 - Youssef Ag Tachfine الأحد 27 ماي 2012 - 18:17
بارك الله فيك يا شيخ,فرغم وقوفي بقوة ضد التعصب الديني فاني صراحة احترم السلفيين المغاربة المعتزين بمغربيتهم وخصوصا من يدافع منهم على المغرب و تقاليده و يرفضون التقليد الاعمى لشعوب المشرق و هو تقليد ينم عن ضعف الشخصية و عدم الثقة في الذات.المغرب له تقاليده الخاصة و هي في مجملها تقاليد امازيغية نابعة من هذه الارض الطيبة.
هذا الاعتراض غير المبرر لبعضنا على تقاليد اجدادهم هو نتيجة لسياسة الاستحمار الاعلامي اللذي تعرض له المغاربة و الذي يوهمهم بانهم ينتمون الى الشرق و الحقيقية ان المغاربة والمغاربيون عموما لهم تقاليدهم وهويتهم الخااصة التى لا تلتقي مع الشرق الا في الاسلام كما هو الحال مع اندونسيا او السنغال ايضا.
و بما ان اليابانيين لن يتخلوا عن عاداتهم لارضاء االروس او المكسكيين فمن السخيف ان يطلب احد منا ان نتخلى عن عاداتنا لانها لا تروق للاتراك او العرب او الفرس.و على المصابين بعقد الدونية و احتقار الذات ان يستشيروا اطباء النفس و يتركونا و شاننا نحن الذين نعتز بخصوصيتنا بجميع تتجلياتها,

تحية للشيخ الفزازي رغم تحفظي على اراءه في مواضيع اخرى.
203 - seev الأحد 27 ماي 2012 - 18:18
كان الله في عون شيخنا الفزازي ان تحدث قالوا منافق وان صمت قالوا جبان !!!
204 - المهمدي الأحد 27 ماي 2012 - 18:22
ما انزل الله بها من سلطان
يلبسون الحق بالباطل
كبر ومن في قلبه درت من الكبر حرمت عليه الجنة
الجاهلية الاولى
طقوس اشبه بالعبادة
205 - youssef الأحد 27 ماي 2012 - 18:30
لماذا خرج هذا الشيخ من السجن وبقي الكثير ممن يعتقدون باعتقاده في السجون ؟
206 - خليل الأحد 27 ماي 2012 - 18:36
لاتنسى امتناع بعض الصحابة الانحاء لملك الحبشة كسرى وبقائهم واقفين رغم ضروف الاضطهاد لايمكن التحايل على الله بالقول هذا انحناء وليس ركوع فلمادا لايلقي الانسان التحية وهو سوي الهيئة فالحق يجب ان يزيل الملك هذه العادة التي تحط من كرامة الانسان ومن كرامة الملك احدر النفاق ياشيخ.
207 - علي أكنسوس الأحد 27 ماي 2012 - 18:49
ليتك صمت أسي الفيزازي!!!!!!!.
208 - ahmed الأحد 27 ماي 2012 - 18:54
لم تقيمون الدنيا ولا تقعدونها على من زين قبرا ببضع زليجات وهنا تبررون لركوع الناس للملك، متى اكتسب عمر ض هبته من انحناء ولاته له، إن المهابة تأتي بالتواضع و العلم والإخلاص في العمل وبالعدل وا لتقوى و الورع٠
209 - الجهل الأحد 27 ماي 2012 - 18:58
" لا تعطي عقلك لغيرك" هذا دليل اخر: الانحناء مزيان لعضلات الضهر وينشط الدورة الدموية ههه يا أمة ضحكت ,,,
210 - muslm wa fakat الأحد 27 ماي 2012 - 19:29
س 3‏:‏ هل يحل انحناء الصبي لمن هو أكبر منه سنا في التسليم وفي إن لقيه احتراما وتعظيما له‏؟‏

ج 3‏:‏ أجمع أهل العلم على أن الانحناء لا يجوز لأحد من المخلوقين؛ لأنه لا يكون إلا لله تعالى؛ تعظيما له سبحانه، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عنه لغير الله، فقد سأله رجل كما في حديث أنس رضي الله عنه، فقال‏:‏ سنن الترمذي الاستئذان والآداب ‏(‏2728‏)‏، سنن ابن ماجه الأدب ‏(‏3702‏)‏‏.‏ يا رسول الله‏:‏ الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ لا رواه التزمذي وابن ماجه‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ

عضو‏:‏ صالح بن فوزان الفوزان

عضو‏:‏ بكر أبو زيد
211 - الحسن الأحد 27 ماي 2012 - 19:34
لو خاف الناس من الله وعبدوه كما امرهم ...لخافهم الناس واحترموهم...ولكن الناس يعبدون بعضهم وشهواتهم واموالهم يحبون الدنيا ولا يرجون الاخرة... مرتدين عن دينهم ...فاستعبدهم كبراؤهم واذاقوهم الذل والمهانة فرضوا بذاك عن طواعية ...فالصبر افضل حتى ياتي الله بما يشاء...
212 - إبراهيم الخليل الأحد 27 ماي 2012 - 19:41
إذا لم تستح فافت بما شئت يا فزازي ...........
213 - هشام الأحد 27 ماي 2012 - 19:59
ضريتونا فراسنا واش الملك تايقول لشي حد بوس ليا على يدي او تحنا ليا و لا تمشي للحبس راه الناس اللي متملقين، الركوع غير لله اما بوسان اليد راه تربينا عليه منين كنا صغار بوس على عمك، بوس على خالتك مع العلم انهم ماشي من العائلة غير معارف ولا جيران.
214 - Mohammed الأحد 27 ماي 2012 - 20:20
حتى تعلم ولن تزيد في كلامك وبراهينك الباطلة الم تنضر كيف ينحنون لابنه الدي لازال يبلل ثيابه اهذا هو ايضا يخدم البلاد والعباد يكفيك ان تتأمل ما يجري مع ابنه حتى تعلم بأنه أمر مرغوب فيه بطريقة مباشرة او غير مباشرة لكن عندما يكون هدف الانسان امر آخر تعمى البصيرة
215 - براهيم الأحد 27 ماي 2012 - 20:36
من الغريب أن نقرأ هذا الكلام من شيخ ينتمي للسلفية منهجا و رؤية و هو التيار الفكري الذي ينظر إلى كل شيء يخالف النص و الأثر النبوي أو مجرد أن الأمر غير وارد في التراث المقدس للصحابة و السلف الصالح و يثير الشبهات فهي محدثة و بدعة يتوجب نكرها و محاربها ... كل شيء متناقض في النخبة المثقفة و الفقهية المغربية من الألف إلى الياء
216 - brahimovich الأحد 27 ماي 2012 - 20:40
بئس العلماء ، علماء السلاطين .
217 - جواد الأحد 27 ماي 2012 - 21:04
انحناء ليس ركوعا في الشرع الاسلامي
كل من يقبل يد ابيه وامه وجده وجدته لابد من ينحي لقبلة يدهم لايستطيعون قبلة اليد وهم واقفين
218 - Bouchra الأحد 27 ماي 2012 - 21:22
salamo alikoum, en tant que marocaine mohajira, les autres souvent nous taquinent de cette histoire, et le problème c'est qu'on peut pas se défendre surtout devant nos voisins qui ne cherchent qu'enmerder les marocains. et franchement je ne vois pas pourquoi ce protocole. on aime tous notre roi, mais si on évite ce geste, on sera le meilleur peuple du monde .
219 - adrar الأحد 27 ماي 2012 - 21:23
كان حريا بك أن تصمت عملا بحديث رسول الله : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فل يقل خيرا أو ليصمت!
220 - خالد الأحد 27 ماي 2012 - 21:31
اسوتنا محمد عليه الصلاة و السلام و الصحابة رضوان عليهم.فارجوك لا تتجاوز و اتق الله في المغاربة
221 - عبذالغني الأحد 27 ماي 2012 - 21:35
اتقي الله ياشيخنا لا تهدم ما بنيته في 40 سنة من الذعوة لاتهذمه في لحظة
222 - الله فوق الجميع الأحد 27 ماي 2012 - 21:39
يارث لو صمت كان خيرا لك راجع نفسك ياشيخ وأشفق على نفسي وعليك غفر الله لنا ولك
223 - khalil الأحد 27 ماي 2012 - 21:45
pour moi tbousse la main du roi non probleme car une tradition marocaine rien avoire avec islame fait parti du respet
224 - محمد المغربي الأحد 27 ماي 2012 - 22:02
ماذا تفعل للولدين ، للأعمام ، للأخوال ، للأجداد ، للأقارب الأكبر سنا ، لأشياخ القبيلة ؛ المغاربة يعرفون ، ببواديهم وقراهم ودواويرهم ، إنها عادات وتقاليد قد تربى عليها الأجداد ، تقبيل و الإنحناء على اليد ، وإذا لم يفعلها شخص فينعت بالمسخوط ، إنها ثقافتنا ،
ومن الأفضل أن نخوض في مواضيع أكثر أهمية وجوهرية ولندع الخلاف جانبا ، يا أخي هل نريد التقدم بمناقشة هذه الأمور ، ونصف الشعب يحتاج للتعليم ليتقن قراءة الفاتحة ، ونصف النصف لا يفرق بين فرائض و سنن الصلاة ، ونسبة كبيرة لا تعرف عن الدستور ولا البرلمان ولا...... فواجب الجميع كل من موقعه أن يصلح وأن يعمل أكثر ، وليدع النقد الهدام جانبا . و الله الموفق
225 - maroc amin الأحد 27 ماي 2012 - 22:26
أنا أستغرب يا فزيزي كيف تتجرأ على إنتقاد ومهاجمة الشيخ ياسين وهو الرجل الذي لم يبع دينه ولم يركع لبشر . وها أنت الآن تبرر للخانعين ركوعهم لغير الله في إنتظار دورك أيضا..........
226 - اليملاحي حميد الأحد 27 ماي 2012 - 22:28
مقاربة اليسار لطقوس الركوع فيها من النبوة و الفقه أكثر من مقاربات الكهنوتيين .... ( قل بئسما يامركم به ايمانكم إن كنتم مؤمنين )
227 - عابر سبيل الأحد 27 ماي 2012 - 23:01
أحسنو الظن بالشيخ، فإنه إجتهد وقد يصيب ويخطئ، أما نيته أو مقصده فدعوها لله فهو حسيبه، فإن اجتهدتم في نيات وسرائر الناس وقعتم فيما نهيتم عنه.
228 - HAMID الأحد 27 ماي 2012 - 23:50
وصل الرئيس البوسني “علي عزت بيجوفيتش” إلى صلاة الجمعة وهو متأخر. وكان قد اعتاد الصلاة في الصفّوف الأمامية، ففتح له الناس الطريق إلى أن وصل الصف الأول،
، فاستدار للمصلين بغضبٍ وقال مقولته الشهيرة ” هكذا تصنعون طواغيتكم”.
229 - abd.azz italy الاثنين 28 ماي 2012 - 00:18
لا يسعنا وليس باستطاعتنا الا ان نقول اللهم ان هدا لمنكر ربنا لا تحاسبنا بما ترى اعيننا ونحن صامتون وانت تعلم ضعفنا واللهم انصر الحق واعليه على الظالمين
230 - ouanass الاثنين 28 ماي 2012 - 00:28
الفيزازي بدأ يتزمزم نسال الله ان يزفع عنه البلاء امين
231 - العربي أبو دعاء الاثنين 28 ماي 2012 - 00:34
أخي الكريم اياك أن تبيع آخرتك بدنيا غيرك . أنت تعلم أن أيامك باتت محسوبة . بلا شك أنت قصدك طيب لكن الامر جد وهو يتعلق بفتوى لو اجتمع لها كل علماء الارض لحاروا واختلفوا . فكيف بك تقحم نفسك فيها . كان الاولى بك أن تنئى بنفسك عن هذا الامر ولو طلب منك . وهو أكيد لم يطلب منك . لقد حرص الاسلام على تجريد التوحيد وحصره في العبادة الخالصة لله . تعظيما له ولشانه . يتبعه تعظيم أمره ونهيه . تساوى في ذلك الصغير والكبير الغني والفقير الحاكم والمحكوم الكل يقف جنبا الى جنب أمام الخالق عز وجل في نظام وانتظام وهدوء وخشوع . لا يعلو أحد على أحد . انما الله هو وحده العلي المتعال . والاسلام يحرص كما لا يخفى عليك من أن يذكر أتباعه في كل مناسبة أن الخالق هو وحده الواجب التعظيم والتوقير . سواء ذلك أثناء الصلوات أو مناسك الحج أو غيرها من العبادات . كل العبادات المتنوعة انما القصد منها تجديد الولاء لرب البرية . والعلماء دورهم في ايضاح هذا الامر وتبيينه للناس . لا لحجب الحقيقة عنهم . بعد أيام سترحل الى الدار الآخرة . ولن ينفعك يومها الا ما قدمته من خالص الاعمال وصالحها . فكن يقظا واحذر سوء العاقبة .
232 - بوراس الاثنين 28 ماي 2012 - 00:38
سبحان مبدل الأحوال.. الفيزازي تبدل 360 درجة من بعد التجربة القاسية ديال سجن المخزن و قرعة المخزن.. الرجوع لله آ سي الفيزازي بلا ما نبقاو نتفلسفو حتى على هادي. القضية بااااينة: طقوس العبودية.. باينة للأعمى..
233 - حسين الاثنين 28 ماي 2012 - 01:28
بالفعل انها طقوس قديمة استمدها المسلمون مع مجيء معاوية بن أبي سفيان من الفرس أقصد الاكاسرة ومن الروم القياصرة وقد نهى الاسلام في بداياته عن التشبه بأساليب هؤلاء في الحكم ،حتى الامام لم يكن لديه منبر في بداية الاسلام خوفا من الاستعلاء والتكبر والتجبر لكنه مع مرور الزمان تم التقعيد لعدد من البدع التي كانت ممجوجة في زمن النشأة حتى أصبحنا نشاهد من يدافع عنها رغم تعارضها المطلق مع روح الاسلام وكذا مع ظاهره .
لذا أٍى أنه من الافضل أن يلزم الفقهاء حدهم ويبتعدوا من السياسة لانهم يخدمون وفي آخر المطاف السلاطين .
234 - عصام الرجواني الاثنين 28 ماي 2012 - 01:45
فرق كبير بينك وبين الريسوني
لم أفهم ماذا تقصد بان للفتوى الجهة الرسمية التي تصدر الفتوى هل أصبحت توافق التوفيق لا وفقه الله
اتق الله يا رجل
235 - أبو أنس الاثنين 28 ماي 2012 - 01:52
بسم الله الرحمان الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إنا لله وإنا إليه راجعون

أكاد أجزم أن المراجعات التي قام بها بعض من الجماعة التي أنعم عليها بالحرية ,كانت تراجعات أفقد بعضهم على إثرها عقولهم مواقع رشدها وقلوبهم مواقع خشوعها ,
236 - مصطفى الفارسي الاثنين 28 ماي 2012 - 01:53
كان يكفيك الصمت . و لو ان السكت على الحق شيطان اخرس. اما معاني الركوع فنجدها في معاجم اللغة العربية : لسان العرب، معجم الصحاح ... و ليس بالظن و التخمين : في تقديري ، في نظري
237 - فريد الاثنين 28 ماي 2012 - 01:53
قولك :
وأضع الركوع بين قوسين لأنه في الواقع انحناء مهما كان مبالغا فيه وليس ركوعا بالمعنى الشرعي للركوع
فالرد هو:
الرّكوع لغةً‏:‏ الانحناء، يقال‏:‏ ركع يركع ركوعًا وركعًا، إذا طأطأ رأسه أو حنى ظهره، وقال بعضهم‏:‏ الرّكوع هو الخضوع، ويقال‏:‏ ركع الرّجل إذا افتقر بعد غنًى وانحطّت حاله، وركع الشّيخ‏:‏ انحنى ظهره من الكبر‏.‏ والرّاكع‏:‏ المنحني، وكلّ شيءٍ ينكبّ لوجهه فتمسّ ركبته الأرض أو لا تمسّها بعد أن ينخفض رأسه فهو راكع، وجمع الرّاكع ركّع وركوع‏.‏ وركوع الصّلاة في الاصطلاح‏:‏ هو طأطأة الرّأس أي خفضه، لكن مع انحناءٍ في الظّهر على هيئةٍ مخصوصةٍ في الصّلاة‏.‏ وهي أن ينحني المصلّي بحيث تنال راحتاه ركبتيه مع اعتدال خلقته وسلامة يديه وركبتيه، وذلك بعد القومة الّتي فيها القراءة‏.‏ أمّا في غير الصّلاة فهو لا يخرج عن المعنى اللّغويّ‏.‏
238 - عجيب الاثنين 28 ماي 2012 - 02:29
هل يريدنا هدا الشيخ المتملق لحاس ألكابا ان نلغي فكرنا وهل سيعلمنا كمغاربة أحرار الفرق بين الركوع و الإنحناء . عن أي هيبة تتحدث . الهيبة هو الوقار و التواضع . وصيانة المال العام . الهيبة هي الإحساس بحجم المسؤولية . الهيبة هي الضرب على يد من حديد لك من تسول له نفسه ان يلمس درهم من أموال الشعب المغلوب على أمره . هدا ألركوع يستفز كل مغربي ويجعلنا عرضتة لسخرية من طرف الشعوب المنفتحة على قيم الحداثة
239 - muslim الاثنين 28 ماي 2012 - 03:04
الى الذين يستدلون ويبررون هذا بمثال سجود الملائكة لادم
اعلمو ان ذلك كان بامر من الله
" واذا قلنا للملائكة اسجدوا لادم"
اسجدو= فعل امر
اللهم لا تحملنا بما فعل السفهاء منا
240 - acharif الاثنين 28 ماي 2012 - 03:05
ايه الملتحي المحب تكون فعلن بلعمل وليس بي اركول او اسجود ؤنضر الا عبد اناصر كيف دخل قلوب المليين او شي كفرا وليس بي اركوع كم يقول المتل اشعبي قالو اديب حلال قالو حرام قالو اتر احسن
241 - mohsin الاثنين 28 ماي 2012 - 03:08
قلت في جوابك; إذن، في نظري، هذه طقوس متوارثة منذ زمن. ويراد منها الحفاظ على الهالة والمهابة للسلطان... و يرد عليك الله جل جلاله في كتابه العزيز فيقول سبحانه في سورة الزخرف ََ بل قالوا انا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون ََ. وقلت في جوابك ;وأنه بحق ضمان استقرار مؤكد لهذه البلاد بإذن الله تعالى... و أقول لك; لقد نسبت النعمة لغير المُنْعِم و هو الله جل في علاه وهو الضامن الوحيد والأوحد لأمن واستقرار البلاد .ألم تسمع قول الله تعالى في سورة قريش حين قال ََ فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ََ تب إلى الله ولا تشهد شهادة الزور فإنها من أكبر الكبائر، فالخاسر مِنَّا من باع آخرته بدنياه والأخسر منه من باع آخرته بدنيا غيره.
242 - أبو جيهان الاثنين 28 ماي 2012 - 15:55
إحترموا مشاعر الشعب الذي يحترمكم على الدوام
إحترموا أنفسكم أولا
قلنا لكم إن تلك الطقوس البليدة بعيدا عن حكم الشرع فيها فهي تسبب لنا إحراجا أمام الأمم ‏
ماذا ستخسرون إن أنتم أزلتموها
على رجال الدين المغاربة مراجعة أنفسهم ‏
243 - مستاء الثلاثاء 29 ماي 2012 - 12:13
اتق الله يافيزازي لقد بعت دينك بدنياك!كيف ينهى السول صلى الله عليه وسلم عن القيام للشخص،وأنت تجيز ما سميته انحناء.
244 - طلال الادريسي برشيد الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:05
مالنا ما نخرجو من باب واسع و نحيد هذه العادة سواء كانت انحناء أو ركوع
عن ابي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ان الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى ول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وه القلب
رواه البخاري ومسلم
245 - ilyasse77 الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:04
la verdad no se lo que ha pasado al señor el fezazi en la carcel????!!!!!!!!
246 - أسامة حميد الجمعة 01 يونيو 2012 - 00:14
بعض من يسألون عن قضية من قضايا الدين ممن يحسبون على الدعوة يهربون من مواجهة القضية بالحكم الشرعي, فيلجؤون الى الوصف و التحليل و اللف و الدوران محاولين اللعب على الحبلين و ركوب فرسين في نفس الوقت فلا هم الى هؤلاء ولا الى هؤلاء مذبذبين بين ذلك, و قديما قالوا "من ركب فرسين فتق ظهره".
فحكم الله في قضايا الدين لا يسع الدعاة إلا موقفان: موقف الصدع بالحق و البيان و التوضيح و الإعلان و هو موقف الصفوة و الانبياء عليهم الصلاة والسلام و من تبعهم بإحسان, و موقف السكوت و التخفي و هو جائز عند الخوف من عدم القدرة على تحمل التبعات و البلاء, و الموقف الأول أجل و أعظم.
أما سوى هذين الموقفين من مواقف أصحاب نظرية التحليل و مسك العصا من الوسط و اللهو بعدة كرات فهي مواقف التلاعب بدين الله و تمييع القضايا العظيمة فيه بدل التصريح للأعور بعوره و للمجرم بجرمه.
يتبع
247 - أسامة حميد الجمعة 01 يونيو 2012 - 01:58
تابع
فالأمر لا يخرج عن كونه حلالا أو حراما, صوابا أو باطلا دون تفلسف أو تحليل متعسف غايته الهروب من قول الحق موحيا للعامة أنه مع الحق و أن الحق معه و في نفس الآن يريد ألا يغضب أصحاب الشأن فهو كمن يريد أن يسبح في التيار دون أن يصاب بالبلل, ويا ليته سكت لكان خيرا له و لا حول و لا قوة إلا بالله.
المجموع: 247 | عرض: 1 - 247

التعليقات مغلقة على هذا المقال