24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  2. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  5. "عودة ميتة إلى الحياة" تسائل تعشُّش الخوارق في عقول المغاربة (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بعد تمور السعودية..مساعدات غذائية تركيّة لمخيّمات البوليساريُو

بعد تمور السعودية..مساعدات غذائية تركيّة لمخيّمات البوليساريُو

بعد تمور السعودية..مساعدات غذائية تركيّة لمخيّمات البوليساريُو

بعد التمور السعودية، جاء دور المواد الغذائية التي أغدقتها جمعية خيرية تركية تدعى "حجر الصداقة"، قبل أيام قليلة، على سكان مخيمات تندوف.. قبل أن يتم استقبال الوفد التركي من طرف زعيم البوليساريو الانفصالية ومسؤولين آخرين من الجبهة.

وتعهد أعضاء جمعية "حجر الصدقة" الخيرية القادمة من بلاد الأناضول بمواصلة مد يد العون للصحراويين في المخيمات، مؤكدين على أن هذه المساعدات "لها مغزى كبير يتمثل في كون الشعب التركي يقف إلى جانب الشعب الصحراوي" وفق ما جاءت به منابر إعلامية جزائرية وأخرى ناطقة بلسان حال البوليساريو.

وتعليقا على مبادرة الجمعية الخيرية التركيّة قال لهسبريس الدكتور إدريس بووانو، الخبير المغربي في الشأن التركي، إن هناك "جمعيات خيرية كثيرة في تركيا تقوم بمهمة الخدمات الإنسانية في كثير من البلدان بآسيا وإفريقيا"، مشيرا إلى أنه غالبا ما تكون هذه المؤسسات والجمعيات سباقة في الوصول للمناطق التي تعرف كوارث طبيعية من زلازل وفيضانات وحروب.

وأوضح بووانو أنه لم يصل إلى علمه تعمّد مؤسسات خيرية تركية للوصول إلى مناطق متنازع عليها، لترجح كفة طرف دون آخر، أو لتلعب دورا سياسيا معينا لجهة محددة، مردفا أن الخبر ـ إذا كان صحيحا ـ فستكون "سابقة في عمل المنظمات الخيرية التركية".

واستطرد الخبير المغربي في الشؤون التركية بأن هناك مساع من لدن جهات تنتمي إلى مجال المنظمات الإنسانية بالغرب وبالشرق، وحتى بتركيا، ل لعب دور ما في حلحلة موضوع الصحراء، والسعي نحو بلورة مقاربة أكثر قبولا من لدن كل الأطراف المتدخلة في القضية.

واسترسل مؤلف كتاب "إسلاميو تركيا..العثمانيون الجدد"، في ذات التصريح لهسبريس، أن هناك منظمات خيرية أخرى "تتخذ الغطاء الإنساني لتمرير مواقف سياسية"، وأن كثيرا من هذه المنظمات "تتلقى أموالا ودعما سخيا للقيام بهذا الدور".. ولم يستبعد بووانو أن تستغل جهة ما هذه المنظمات الإنسانية، ومنها التركية حتى، لتحقيق أهداف سياسية معينة، خصوصا في هذه الظرفية "الدقيقة جدا" على حد تعبير الخبير المغربي في الشؤون التركية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - محمد سطات السبت 02 يونيو 2012 - 00:54
يريدون تقسيم بلادنا بينما يقمعون ويعدمون الانفصاليين من الارمن و الاكراد
2 - سعودي اصيل السبت 02 يونيو 2012 - 00:58
اتمنى ان لا يظن المغاربة ان السعودية وتركيا يحيكون التأمر ضد المغرب وان كان هذه الفكرة موجودة لدى المغاربة فلا اظن سيكون هناك دولة وشعب الا واصبح يتأمر على المغرب .. نتفهم موقف المغاربة من البوليساريُو
وندعمهم في قضية الصحراء لكن لنفرق بين المعونات الانسانية والدعم المقصود منه تقوية البولساريو فهذا الامر مرفوض السعودية كدولة حاظنة للحرمين وقلب الاسلام يقع على عاتقها مد يد المساعدة للمحتاجين وجميعنا يعلم ذلك جيدا .. الا انه بالاونة الاخيرة خرجت بعض الاقلام المدفوعة من اجل اظهار موقف السعودية وكأنه تأمر على المغرب واستخدمون في سبيل ذلك كافة الطرق من تضخيم وافتراء واختلاق الاكاديب من اجل تأليب الرأي العام المغربي ضد السعودية مستغلين في ذلك حساسية القضية والصحراء بالنسبة للمغاربة ... لكن الحقيقة التي مهما سعو الى طمسها واخفائها او التشكيك فيها بطرقهم واساليبهم المعروف والمكشوفة هي ان السعودية دائما وابد داعمة للمغرب ومساندة له بكافة قضاياه ومن قضية الصحراء ولا نقبل بالتشكيك في هذا الامر ... ومن الطبيعي ان يخرج من يعانون العقد النفسية واصحاب القضايا الشخصية للاساءة للسعودية لكن لا يهمنا
3 - خالد السبت 02 يونيو 2012 - 01:10
مهما كان الأمر، فسكان تيندوف هم إخواننا و يعانون كثيرا و أغلبهم يعانون هناك. و يمكن للمغرب أن يتبرع بنفس المساعدات لكي يضع البوليساريو أمام أرض الواقع.
4 - فتاح السبت 02 يونيو 2012 - 01:13
عاش الشعب الكردستاني عاش المغرب عاشت كلمة الله
5 - مغربي حر السبت 02 يونيو 2012 - 01:14
مثل هذه الاخبار تدل فشل الدبلوماسية و الخارجية المغربية .. و عجزها عن تدبير ملف الصحراء: فيتجلى هذا العجز في:

- إحتكار القصر في تدبير هذا الملف فما وزراء الخارجية المتعاقبين مجرد "تليكومند" كحال باقي الوزراء.
- عدم إشراك الشعب في هذا الملف و القوى الوطنية و المجتمع المدني.
- المغاربة بالخارج لا يبالون بقضية الصحراء مع فقدهم الغيرة على هذا الوطن و مؤسساته والسبب يرجع إلى الدولة التي أهملتهم و التي لا تنظر إلا إلى العملة الصعبة التي يحولونها الى المغرب وهذا الذي يعتبرونه استغلالا.

هذا و بالإضافة إلى عوامل أخرى
كنشاط الدبلوماسي للجزائر في هذه القضية لصالح الجرثمة بوليزبال.. و المغرب الذي عجز في توريط الجزائر بشكل مباشر في قضية الصحراء .. لحد الساعة المنتظم الدولي لا يعتبر الجزائر طرفا في النزاع.

هذه الدولة ستضيع لنا الصحراء كما ضيعت جزر الخالدات و سبتة و مليليا.. فأما الملك و حاشيته .. يعتبرون المغرب مجرد مقاولة مدرة للدخل و المغاربة مجرد خدم لهم .. وقضية الصحراء وباقي القضايا مجرد ألعاب playstation
6 - سعودي اصيل السبت 02 يونيو 2012 - 01:16
هل من المعقول ان تتأمر السعودية على المغرب ؟؟؟ ومتى في هذا الظرف الصعب الذي تواجه المنطقة وتزايد الاخطار ؟؟؟ هل يعقل ان من يدعم طيلة سنين وقرون ينقلب فجاءة ؟؟؟؟ نعلم ان المغاربة اذكياء وذو نظرة واسعة ولن تننطلي عليهم مثل هذه الاكاذيب ... صحيح ان هناك من يؤججها ويقف خلفها ونعلم جيدا دوافع هؤلاء منهم بسبب القومية وضد العرب عامة ومنهم من اسبابه طائفية بحتة ومنهم من اسبابه هي شخصية
ومنهم من ليس مغربيا بالاصل ومنحتل الاسم كل هذا لا يهمني ... ما يهمني هو مناقشة الامور بعقلانية وبالمنطق لا بالعاطفة ...وانا هنا اخاطب المغاربة العقلاء حتى وان كانو يحملون مواقف معادية للسعوديةخاصة والعرب عامة
الفترة الحرجة التي يمر بها العالم حاليا وبالاخص الشرق الاوسط تدعو بل تجبر احيانا الدول والحكومات ان تتحد مع بعضها لا ان تتخذ مواقف تنفرها من بعضها وتزيد من حالة الاحتقان بين بعضها هذا بشكل عام .. ام بشكل خاصة فالعلاقة المغربية السعودية لا يستطيع أي كائن ان يشكك بها نعم يخرج علينا من يحلم احلام العصافير ويختلق لنفسه الاكاذيب عن توتر العلاقة بين البلدين وهو بذلك يحلم احلام اليقضة عليه ان يفيق منها
7 - من طنجة الى لكويرة السبت 02 يونيو 2012 - 01:33
لا تنسى ان تعطى النصيب الا كبر من المسا عدات التركية لجنيرالات دولة البترول والغاز الدين يحتجزونكم على ارضهم مقابل النصف الاكبر من المسعدات التى تتلقونها منمن تضلله الدعايات التى تقوم بها الجزاير
8 - مواطن السبت 02 يونيو 2012 - 01:39
الحمد لله حتى التواركة مانساوناش، المشكل ماشي فهاذ البلدان اللي كاتعطي المساعدات، المشكل في المغرب، علاش المغرب مايدعمش منظمة ايطا و اقليم الباسك و اقليم الكطلان؟ ودابا ملي استشهد سيدي القائد المهيب الركن صدام حسين، علاش مايساندش المغرب كردستان؟ ولا المغرب كايعرف غير التبلحيس ولحيس الكابا ماكايعرفش يخلق البلبلة للآخرين، هي نايضا نايضا، باش مانوضوها تاحنا كالسين غير فالطليب والرغيب والتبلحيس من الراس الكبير للمواطن مع احتراماتي للبعض.
9 - adil السبت 02 يونيو 2012 - 01:50
المساعدات لاخواننا في تندوف واجب انساني وديني ,و المغرب يجب ان يساعد مواطنيه المنكوبين هناك ,هذه هي صلة الرحم ,ماشي حتى ايجيو للمغرب ,حنا نكسبوهم تما,ويحسو بان المغرب ماناسيهمش بحالهم بحالنا,
10 - fortin السبت 02 يونيو 2012 - 01:51
il ne faut pas oublier que ce sont des marocains qui sont laba et il ne faut pas qu'il meurent de fain. des aides alimentaires c mieux que l'argent, au moins les voleurs du polisario ne peuvent pas voler tout. cependant, il faut que les donneur de denrées alimentaires s'assurent que cette marchandise ne se trouve pas dans le marché de la contrebande.
11 - كمال البيضاوي السبت 02 يونيو 2012 - 01:55
اذا كانت المنطقة المتنازع عليها لايجب ان تستقبل مساعدات انسانية فلماذا يا ترى تباع خيرات المنطقة للاتحاد الاوربي؟؟ حلال عليكم وحرام عيلهم.العجب !!! قليل من المنطق يا اخوان
12 - حدو السبت 02 يونيو 2012 - 01:58
شفتو فين وصلاتنا ديبلوماسية الكسكس والطواجن ؟ ما هذا الانبطاح أمام مثل هذه الدول التي تسمونها بالدول "الشقيقة"؟ ونحن لا نتسول سيادتنا على صحرائنا ؟ لماذا لا زالت ديبلوماسيتنا غبية وتصدق الرسائل حول "العلاقات والروابط الأخوية مع الأشقاء" حان الوقت أن يضرب على الطاولة فالأعداء يعرفوننا ونعرفهم جيدا أما الأصدقاء فقد حان الوقت أن نعرفهم من نحن!
يتسترون وراء جمعياتهم الخيرية ليطعنوننا من الخلف ونحن نعرف بان جميع الجمعيات في العالم هي ظل لحكوماتها تخدم بلدانها ولا يمكن أن تتعامل مع الخارج بدون تأشيراتها وخصوصا مع "الأصدقاء" إلا جمعياتنا نحن التي تمارس العمالة والخيانة وتتلقى الأموال من الخارج وتعلن تأييدها للمرتزقة (بالعلالي) كجمعية المدعوة (الرياضي)
لقد خسرنا إيران من اجل السعودية والبحرين وللسعودية شيعة في المنطقة الشرقية يشكلون طابور خامس نائم وتحت إمرة إيران، ولتركيا أكراد في الجنوب الشرقي يقاتلون من اجل الانفصال ويجب على المغرب أن يرد بالمثل وإرسال شحنات أدوية إلي شيعة البحريين وملابس واغطيه لأكراد تركيا باسم العمل الخيري لكي نفهمهم بان من بيته من زجاج لا يرمي بيت غيره بالحجر.
13 - zaka السبت 02 يونيو 2012 - 02:01
هل صحيح ان الدور على المغرب بعد انتهاء ثورة سوريا ؟

بعد اليمن و ليبيا و سوريا الدور على من ؟

هل السعودية وقطر وتركيا اصدقاء الامس اصبحوا اعداء اليوم ؟
14 - ماعرفتينيش السبت 02 يونيو 2012 - 02:03
والله لو اجتمعت كل دول العالدم لن تأخد من صحرائنا
فالكل يعرف من هم المغاربة
فلا بترول السعودية ولا غاز الجزائر ولا السيجارة الكوبية او جشع اسبانيا ولا نفود تركيا
سينال منا فنحن احفاد يوسف بن تاشفين
15 - حسن السبت 02 يونيو 2012 - 02:07
إن المساعدات الغذائيه للبول إيزاريو،هي تسول وعجبا للإنفصاليين كيف يتركون ما لذ وطاب من رزقهم في وطنهم بعز وكرامه ويلجؤون إلى التسول و التمسكين في مخيمات ذل وعار ،تمر من بلد ودقيق من بلد آخر،بقي فلفل وكمون من منظمه خيريه وملح من الجيران...إن الصحراويين المغاربه الأحرارالحقيقيين لن يرضوا بالذل وهم في بلدهم المغرب يعيشون أسيادا ،يتقلدون مناصب عليا وساميه ،ويخدمون وطنهم ويرفعون من شأنه معتزين مفتخرين بوطنهم ،أما من يحتجز أبرياء ويتسول بإسمهم فلن يجد غير التسول وسيله لإقامه دويله وهميه كسراب على القفر.
16 - مغربي السبت 02 يونيو 2012 - 02:14
ياك يوميا كتقولو لينا محتجزين .ايوا مزيان ادا هاد المحتجزين ديالنا وصلوهوم المساعدات .
اما البوليساريو فعلينا ان نعترف ان سياستنا الخارجية فاشلة 37 عام ولم تستطع الخارجية ان تقوم بشيء ملموس كلشي عبارة عن رد الفعل.
أصلا الخارجية مؤسسة مليئة بالفساد ونتمنى ان يحرك العثماني المياه الراكدة في الوزارة
17 - mastafa السبت 02 يونيو 2012 - 02:14
شفتو لخير ليتايجي من دوك لموسالسالاة تركية هاشنتيو
18 - youssef السبت 02 يونيو 2012 - 02:25
اضن ان هذه الجمعية طرف متعاقد مع الجزائر و البوليساريو لرد على سحب التقة من المبعوت الامم المتحدة (روس)
19 - Hayat Almaghribi السبت 02 يونيو 2012 - 02:33
لماذا لا يعامل المغاربة الدول المعادية لوحدتنا الترابية، بالمثل؟ كلهم يحاربون إنفصاليهم، بشراسة، و بدون رحمة. الجزائر و قضية القبائل، إسبانيا و الباسكيين و حتى الكتاليين، تركيا و قضية الأكراد الذين يصل عددهم إلى 25 مليون نسمة!(أما الصحراويين المحتجزين، و اغلبهم لا يؤيد البوليزاريو الإرهابية، لا يتجاوز عددهم 25 ألف نسمة و الباقي فهم مرتزقة من الدول المجاورة)، انفصاليي إسبانيا و تركيا، لا يتكلمون حتى لغة دولتهم و لا ينتمون لنفس العرق، يعني أنهم لهم الحق في المطالبة بالإنفصال. أما الصحراوين المغاربة فينحدرون من أصول مغربية محضة، بربرية عربية. اتمنى أن تحدو جمعيتنا المدنية حدوى تلك الجمعيات التي تتحجج بالأعمال الخيرية لأهداف سياسية، معادية للمغرب. هكذا نرد الصاع صاعين. كفى تساهلاً مع الأعداء! السن بالسن و العين بالعين و البادي أظلم.
20 - بنكسلان السبت 02 يونيو 2012 - 02:44
هم جزء من سكان الصحراء و مالكي ترواتها ، تكرهون ان تصلهم مواد غداية و لا تفكرون بخيراتهم التي ينهبها الجنرالات و اللصوص ، قولوا كلمة حق او اصمتوا
21 - ع.ب السبت 02 يونيو 2012 - 02:45
المغرب دائما يخطئ في حساباته كان عليه ان يكون اول من يساعد ابنائه المحتجزين لا ان يحاصرهم حتى تاتيهم المساعدات من غيرنا وان تكون العلب والاكياس فيها علم المغرب لا تركيا او السعودية او غيرهما
22 - FATHI السبت 02 يونيو 2012 - 02:52
Je pense le moment est venu pour arreter de promouvoir le marche turqui incluant leurs films a la con qui envahit nos TVs
23 - مغربي داز من هنا السبت 02 يونيو 2012 - 03:16
... خاص واحد الإستفتاء في جميع مدن المملكة بما فيهم الأقاليم الجنوبية تحت مراقبة مبعوثين من المينورسو و المنظمات الدولية عن هل نقبل كشعب مغربي بالإنفصال مع الجنوب المغربي بطبيعة الحال نعم عدآ شي 50.000 مرتزقة قتصوتت بلا بهذا تكون أقاليمنا الجنوبية تحت سيادة مغربية و ليس حكم داتيي عوض هاد المسلسل لي كيأكد علىى بلي حنا المغاربة مجهدين على المكسيك .... بحالا كآنطلبوهوم فيناهي الدبلوماسة و أقوى مخابارات عربية و الحراك العربي لي فرش شي حكان و نكرا وحدين خرين فاريو لينا المشكل و راه تهلكنا بالمصاريف لي زايدا كضرائب تمشي سكر و غاز فابو لواحد مغريبي تاههوا عللاش حيت هووا صحراوي شو ال مفهوم كيف دايير .
وا نشششششر شمش مجهدة هاد الصيف خلي تعليق إتبونزا بلا باراسول
24 - جزائري السبت 02 يونيو 2012 - 03:19
نحن كجزايريين نقول و بصوت عالي المغاربة اهلنا و اخواننا و لا تركيا و لا السعودية و لا التمور و لا أي شيء اخر يحدث بيننا و بينكم الريبة و الشك, منذ متى كان الجزائريون يفضلون الاتراك أو أي شعب على الاخوة المغاربة, حتى التوانسة يحتلون المرتبة الثانية في القلوب بعدكم, و ان شاء الله العقوبة للدولة الموحدة و ليس الاتحاد المغاربي بل الدولة الموحدة و العاصمة الموحدة التي تحكم كل بلاد المغرب,
je suis un marogérien et je suis aussi un algérocain
25 - simo السبت 02 يونيو 2012 - 04:41
هذه المعونات سوف تذهب للشعب الجزائري الشقيق,,بعد لهيب الاسعار وانعدام البطاطا هاهم يتسولون للشعب بلسان البوليزاريو,, هذه المساعدات لم تات من عطف وانما اتت بعد مذلة جنرالات الجزائر لغلق افواه الشعب النائم ة
26 - adil و خالد الجزائرييين السبت 02 يونيو 2012 - 05:02
الي الي adil و خالد .. ليسوا باخواننا ..اخواننا لايقفون ضدنا..وانت وخالد رقم 10 اتريد ان نتصدق عليكم ? حتي نحن? الا يكفي السعودية وتركيا ياجزائرييين?.. من شيمكم النوم والكسل والتسول..اين هي الرجلة والنيف ?وتعيشون علي الصدقات وبلدكم بلد الثروات.. دائما الجزائريون يسبون ويستهزوون بالمغاربة انهم يعيشون بمساعدات دول الخليج وهاهم يتسولون التمور والبطاطا من السعودية وتركيا..كولو ياالجزائريين وما اتعاودوش تضحكوا علي المغاربة لقد ابتلاكم الله وفضحكم..واهل تندوف هم اخوانكم واحبابكم لان اخواننا مغاربة وليسو ماليين او موريطانييين اوو..و.. ممن جمعتموهم في تندوف واخواننا لايشاركون ولم في قتل شعب ليبيا
27 - بنت ذيل الى احب التعليق 13 السبت 02 يونيو 2012 - 05:41
تقول عن شيعه القطيف في السعوديه طابور خامس اذا كنت تظن هذا فانت لاتعرف شيئا يكفي ان تشاهد تظاهرات شيعه القطيف وترى الحي الذي يتظاهرون فيه فهو خير شاهد فاما تكون عماير او فلل لتعرف انهم ليسوا طابور خامس فلهم حسينيات ومحكمه جعفريه خاصه بهم فكيف تقول ذلك
ولكنهم لايردون حاكم سني وعلى ذكر الشيعه ففي ايران هناك لايوجد طابور خامس بل هناك رجال ونساء يلف حول عنقهم حبل ثم يرفعون بالشوارع وسط ترحيب من الناس الذين يصفقون ويقلون الموت للوهابيه كل هذا موجود باليوتيوب صوت وصوره فهل يفعل بشيعه السعوديه ذلك اتحداك ان تاتي بصوره لرافعه بشوارع القطيف لقتل الشيعه واذا كنت لاتعلم فاعلم ان ايران محتله دوله عربيه اسمها الاحواز وكذلك الجزر الاماراتيه الثلاث فايران محتله اراضي عربيه اكثر من اسرائيل اماشيعه البحرين ادخل اليوتيوب واكتب (شيعه البحرين يضربون سني بوحشيه) اتمنى الجميع يدخل هذا المقطع لتعلموا افعال الشيعه وقدوتهم ايران والله لم ارى شيعي سعودي فعل به هذا اوبحريني لكننا راينا هذا بايران عندما يداس على المتظاهرين بالسيارات وسط صرخه فتاه ايرانيه تقول هل هذه جمهوريه اسلامي كل ماقوله موجود باليوتيوب
28 - momo111 السبت 02 يونيو 2012 - 07:57
المشكل الذي ارق خزينة الشعب المغربي.ملايير الدولارات صرفت يوميا و بدون نتاائج.1975 الى2012 اموال طائلة هدرت و نهبت و في الاخير افقرت الشعب الذي لا يعرف سوى الانحناء و تقبيل اليد.الكثير من المغاربة لا يعرفون اي شئ عن الصحراء.كم عدد الارواح التي ازهقت.كم عدد العائلات شردت. كم من النساء رملوا بسبب الصحراء.لماذا لا يذكرون الاحصائيات الحقيقية للخسائر المادية والبشرية.ووووووووووووووووو.......................................................الكثير من الحقائق لا زالت في طي الكتمان.
29 - Arkaz السبت 02 يونيو 2012 - 09:25
شفتو هاد شي كله جابو لينا ديك هادو خوتنا و هادوا أشقاءنا وااااااش انتم ما باغين تفهموا في السياسة خويا ماني خوك بويا ماني بوك و باراك من التبوهيل راه الصواب بالقياس و ولابد من الصواب و لكن بالعقل ماشي بكتخاوي من خاوا واله كيتورث البلى
وااا لبغا يعطيهم التمر يعطيهم و لبغا يعطيهم جغديد يعطيهم وا احنا ما شي شغلنا هادوك منظمات إرهابية كتتعامل مع بعضها البعض راه الدولة العثمانية انتم عارفينها بحالها بحال إيران خلاو الأكراد أصحاب البلاد و جاو العند المرتزقة بحالهم تيفكروني في واحد الصكع سميتو كريستوفر روس خلى الهنود الحمر لمشفرين لهم الأرض و جا من جهة عصابة البووبال راه المرتزقة الإرهابيين كيجو من بعضياتهم وا احنا عارفنهم وا بلا من كبرو الشان لبوجعران و الفاهم يفهم.
30 - اخوكم في الاسلام السبت 02 يونيو 2012 - 09:38
"حجر الصداقة" جمعية علمانية تكره الاسلام... وهذه اخر انفاسهم في توركيا المسلمة انشاء الله...

عائلة ال سعود خائفون من تركيا المسلمة..
الاتراك حكموا سنوات , ولن يغيروا هوية المسلمين..خلاف الاستعمار الغربي, الذي حاول مسح -احيانا مسح- الهوية الاسلامية. عربية او امازيغية...
31 - أنس السبت 02 يونيو 2012 - 10:16
الوطن نكن للسعودية ولملكها العظيم ولشعبها الكريم كل المحبة الصادقة والإحترام الكبير وليس لدينا أدنى شك في مساندة السعودية لنا،نؤيد قطع العلاقات مع إيران لأنها تتحرش بإخواننا في السعودية والبحرين ونحن مستعدون للتضحية من أجل السعودية أرض الإسلام ومهبط الوحي وأخيرا إحذروا من زارعي الفتن من عملاء الجزائر والبوليزاريو
32 - معلق حر السبت 02 يونيو 2012 - 10:33
إلى المعلقين الذين يتعجبون من تبرم المغاربة من هذه المساعدات الإنسانية، هو كونها تأتي أولا عبر الجزائر و ليس عبر المغرب و ثانيا أنه يتم إستغلالها من طرف عصابة بن عبد العزيز المراكشي في تكريس فرض نفسه كممثل وحيد للصحراويين، و هذه مغالطة كبيرة، فهو ممثل جناح المخابرات الجزائرية في القضية لا غير. على كل يجب القول أن أزيد من 80 من الصحراويين هم الآن داخل أراضي الوطن و ليسوا في تندوف و كذلك مغلب البوليساريو الغير خاضعين للأجندات الجزائرية نفسهم هم داخل أرض الوطن أيضا و من هنا يجب توجيه المساعدات عن طريق المغرب و التنسيق مع المغرب و مع بوليساريوا المغرب و ليس مع بوليساريوا الجزائر بزعامة ابن عبد العزيز و مجموعة طنطان. هذه كانت بعجالة مداخلتي و قد تكون لنا عودة للمزيد من التوضيح.
33 - البيضاوية المحمدية السبت 02 يونيو 2012 - 10:42
ينبغي التساؤل أولا عن الهدف من تسريب أخبار وجهة المعونات السعودية المبعوثة أصلا إلى منظمة التغذية العالمية المختصة الوحيدة في تحديد المحتاجين إليها عبر العالم بعيدا عن التطاحنات السياسية أو العرقية أو الطائفية. و المملكة السعودية عندما تبعث بالمعونات إلى هذه المنظمة فهي لا تقيدها بشروط لتوزيعها . فالكل لديها سواء. وهذا من خصال الكرماء. ونحن كمغاربة يحزننا كثيرا تجويع إخواننا اللاجئين بمخيمات الذل و العار،فهم لهم الحق في التغذية من أي جهة كانت إن كانت من تسمي نفسها راعيتهم وحاميتهم و المدافعة عن حقوقهم عاجزة عن إشباع بطون مواطنيها الأصليين الذين ندعو لهم بالصبر . فما علينا نحن سوى الحذر من مثل هذه الأخبار الكيدية التي هدفها أصبح مفضوحا. فالعلاقات المغربية السعودية المتجدرة في أعماقالتاريخ عصية عن كل المكائد والدسائس .
34 - LADY VOW السبت 02 يونيو 2012 - 10:54
اقول لسعوديين و الاتراك لا مرحبا ولا سهلا بيكم بالمغرب مدام تدعمون الانفصاليين بالمغرب وطريقتكم الخبيته هده تدل على تواطؤكم معهم وادا كنتم تحبون مساعدت الفقراء فهناك بالمغرب فقراء اجوز مساعدتهم وادهبو الى السودان والصومال واطفال سوريا تدبح روحو ساعدوهم لكن ان تساعدون مرتزقه هدا اسمه تحريض ضضنا ومحاولة زعزعت استقرارنا ولا تقولون انكم تساعدون الانفصاليين باسم الدين و الاسلام بالعكس الدين والاسلام يدعو لتوحيد وخططكم هده لا تنطلي علينا يا خنازير النفط اكرهكم اكل ومرعة وقلت صنعه اما زعيم الانفصاليين مالومه لقى لعى من يضحك بعد ما بعت بزوجته لقطر والامارات تشحت من الخليجيين والله واعلم بعتها لشحاته ولا لاغراض تانيه ديوتي اش ننتاضرو منه خير؟اكيد الشر لكن الشر ماشي عليهم على بلدنا لي كتكبر لهم لاشان وتستقبلهم احسن استقبال ونتضرو اكثر
35 - algerian75 السبت 02 يونيو 2012 - 10:54
je suis désolé pour vous pauvres marocains, vous voulez pas comprendre que les polisario veulent pas vivrent comme des esclaves , ils veulent pas incliner a un etre humain et lecher sa main ..(amir el hachachines..) et les algeriens rigolent sur vos commentaires ,vous faitent vraiment pétier , autre chose, on a le petrol et le gaz c vrais et vous avez la prostitution et le tourisme de sex, c pas tt les marocains mangent a leurs faimn ,je les connais içi en france ils vivent avec du pain et du thé ..vive le sahara et les sahraoui ,un dernier conseil , arretez SVP de nous lecher les pieds pour ouvrir les frontieres , vous nous souler avec ca
36 - ilyass السبت 02 يونيو 2012 - 11:29
تركيا و السعودية قدمتا مساعدات انسانية لا سياسية ، ان لم تقدم الساعدات لمحتجزي تندوف (و التي قال عنها مصطفى سلمى و لد سيدي مولود انها اسوء منطقة في العالم) فلمن سيقدمون المساعدات ؟
و اظهار الاعلام لانفصالية اثناء توزيع المساعدات مجرد ركوب على حمار اعرج
37 - Stand up السبت 02 يونيو 2012 - 11:30
The friend of my enemy is my enemy
the who helps my enemy is my enemy
it's not to difficult to understand
saudia and turkey are playing two faces
Allah knows every thing and sees every thing
38 - ملاحظ متواضع السبت 02 يونيو 2012 - 11:54
تعليقات المتدخلين تدل على المستوى الضعيف للتعامل مع الخبر لهذا فالشعب المغربي ما زال معرض لللعب بعقله و عواطفه )(لا أعمم )على الحكومة أن تبدل جهدها للرفع من المستوى "النباهة"لدى الشعب وشكرا
39 - غيور على بلاده السبت 02 يونيو 2012 - 12:00
ارى ان الحل الامثل هو الحرب او مسيرة خضراء اخرى واظن ان المغرب جاهز لكلتيهما ماديا ومعنويا
40 - ام عبد الله السبت 02 يونيو 2012 - 12:27
اليوم مساعدات من السعودية وتركيا وغدا من دول ثانية.هدا عدا المساعدات العسكرية التي تتلقاها البوليساريو من بعض دول امريكا الجنوبية وكل باسم الانسانية وتقرير المصير.ولاندري متى يتوقف هدا المسلسل المستفز للمغاربة.
41 - moulay السبت 02 يونيو 2012 - 12:32
هنا يتجلى دور الفشل الديبلوماسي للملك في قضية الصحراء.
في مثل هذه القضايا تشكل لجنة خارجية من فقهاه قضاة وفنانون ا حزاب شيوخ القبائل جمعيات مدنية.
ل
يكونوا سفراء للشعب للتعريف بالقضية لان المشكل هو مشكل خاص بين الجنرالات و القصر
42 - hakim السبت 02 يونيو 2012 - 12:38
la politique étrangere au maroc elle est morte morte morte on 'est pas un pays politiquement independant donc on va attendre les consigne qui vien de nos papa maman francais et américain et pour quoi israélien wla britanique........
43 - marocaine السبت 02 يونيو 2012 - 12:46
هل فعلا السعودية لها دور في هدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!غريب والسؤال كذالك هده الجمعية التي تدعي الخير التركيا اليوم عاد بنلها الناس الي في تندوف كيتعدبو الله اكبر لو كان في هده الجمعية خيرا لنضرت الى ابناء شعبها الي دمرو منازلهم في الزنزال اليس هدا اكبر خير الخير للاقرابين والله مهزلة
44 - مواطن بدون وطن السبت 02 يونيو 2012 - 12:48
القافلة تسير والك؟ حسن جدا رانك جاوبة اعلا راسك وسيرو ناقشو ازمة الزيادة في المحروقات
45 - ابراهيم السبت 02 يونيو 2012 - 12:56
تحسدون البشر حتى على المساعدات
عندما تفهمون طباع الصحراويين ااكد لكم انكم سوف تخرجون من الصحراء طواعية لانهم شعب يملك من عزة النفس ما لايملكه اي شعب على وجه البسيطة ويفضلون الموت الف مرة على ان يهانو او يذلو بالاضافة الى انهم لا يحتاجون لصنم يركعون له ويقبلون يده كانه اله معظم بل الاكثر من هذا صنم صغير يركع له ويقبل يده كبار القوم يالها من مهزلة يندى لها الجبين والله لو كان الصحرايون بربع عددكم لابادوكم عن اخركم ولكن اليد قصيرة والعين بصيرة فعندما حاولتم التعدي على من هو في مثل حجمكم الجزائر بالعربية الفصحى هزموكم شر هزيمة والله انتم المغاربة اكبر المنافقين على وجه الارض فعندما ساعدكم الصحراويون على نيل استقلالكم وليتم له ظهركم وعندما نال استقلاله وكافح من اجله ودفع من اجله الغالي والنفيس جئتم لتغدرو به كعادتكم اللهم لا شماتة
انشري ايتها الجريدة المحترمة
46 - ABDEL AZIZ EL MEKAOUI السبت 02 يونيو 2012 - 13:04
الزعيم الإنفصالي وأتباعه المرتزقة عالة على المشروع المغاربي والإسلامي فبدلا أن تفكر الأمم في تكتلات للنهوض بالإنسانية تضهر مشاكل يستغلها أعداء الإنسانية للفت النظر عن أسباب التطور . هي إذن لعبة بيد بعض القوى .. ولكن دوام الحال من المحال وسيأتي يوم يمرغ فيه أنف كل من يعمل ضد نهضة الشعوب المغاربية والغسلامية كما مرغ انف ملكهم الطاغية القدافي
47 - صحراوي مغربي حر السبت 02 يونيو 2012 - 13:07
دليل اخر على سوء تدبير الملف من طرف مسؤولينا و حنكة الطرف الأخر. 0,00000000000001من سكان الوطن استطاعوا لفت انتباه الكتير حول العالم فيما اقدم مملكة على وجه الأرض لم تستطع حتى الاحتفاض بارت الاجداد.فكيف عسانا نمني النفس كسب أو خلق شيء ما نتركه لأحفلدنا!!!!؟
48 - المكلخ في الشعب السبت 02 يونيو 2012 - 13:13
اولا لانعرف ماذا تتأبط السعودية وتركيا تجاه وطننا هل خيرًا ام شرًا.
المهم انا هو واحد المكلخ في الشعب لايقشعون٬ لكن مهما بلغت درجت فقري وتهميشي .....في وطني(الجنوب الشرقي قرب الحدود المغربية الجزائرية)فانني مستعد لإعطاء الغالي والنفيس من اجل حبة رمل.
وطني وطني وإن همشتني عزيزة***والرباط والصحراء وان ظنوا عليا كرام
قال عمر بن الخطاب
حـــــــــــــــــــب الأوطـــــــــــــــــــــــــــان من الإيــــمان
49 - saharawi السبت 02 يونيو 2012 - 13:53
أن لهذه المساعدات مغزى كبير هو أن الشعب التركي يقف إلى جانب الشعب الصحراوي.

و تعهدوا بمواصلة المساعدات الإنسانية، مبدين تأثرهم الشديد بوضعية و واقع الشعب الصحراوي، و معربين عن أملهم في حل قضية الصحراء الغربية و أن ينال الشعب الصحراوي حقه كاملا و يعود إلى بلاده.

و أضافوا أن الزيارات ستسمر بين المؤسسات و المسئولين من الجانبين التركي و الصحراوي. (واص)
50 - مغربي مقيم السبت 02 يونيو 2012 - 14:18
اقول لللاخوان في السعودية شكر الله سعيكم ونشهد لبعضكم بحب المغرب ماهو الكل يحب المغرب والمغاربة؟؟؟؟؟؟؟؟؟اما اخواني المغاربة اقول طال الزمن او قصر فالصحراء صحرائنا ولالالالأحد ينزع صحرائنا ولن نتخلى عن شبر واحد من الصحراء المغربية وانتم تعرفون موقف كل مغربي من الصحراء كبير وصغير كل الشعب المغربي مجند لتحرير بلاده ؟؟ستنتهي المساعدات لاتدوم قولو للبوليزاريو تدع المواطن حرا هل ينام ليلة واحدة داخل مخيمات العار والله لا ينام الا في حضن وطنه الام بلاش التوتر البوليزاريو في مئزق لا تحسد عليه
51 - من برشلونة السبت 02 يونيو 2012 - 14:21
ا لمغرب دائما مع السعودية ظالمة او مضلومة / نستاهلو/
52 - يحيى ...السعودية السبت 02 يونيو 2012 - 14:26
ياللعجب !! حتى فعل الخير مؤامرة ! هذا واجب ديني وانساني ان كنتم تعلمون ...مؤامرة كونية تحاك ضدكم !!حتى الصومال تتعرض لمؤامرة بسبب المساعدات السعودية والتركية ..تستعدون السعودية بالرغم من موقفها الواضح من هذا الامر...
53 - جعفر السبت 02 يونيو 2012 - 14:42
تحياتي الى رقم 3 و 10،
لقد نصحناكم مرارا بكسب ود الصحراويين الذين هم اخوتكم ( كما تقولون ) و هم محتجزون، اكسبوا ودهم تنتهي هذه المشكلة، و تسحبون البساط من تحت ارجلنا نحن الجزائريين، اذا سلمنا ان لنا يدا في كل ما يحصل، تحياتي
54 - observateur السبت 02 يونيو 2012 - 14:43
notre diplomatie doit reagir energiquement aupres des saoudiens et des turcs et les inviter a faire pression sur ceux qui detiennent les renes du pouvoir en algerie de cesser cette mascarade qui deshonore le monde arabo musulman et de unifier les efforts pour la liberation de la palestine et des lieux saints al qods acharif.
55 - حلموا يا المغاربة السبت 02 يونيو 2012 - 14:54
المغرب حكومة وشعب والراس لكبيرة فينا غير الهدرة عندنا دبلوم الهدرة معترف به من معهد ايسو + عندنا شهادة التبحليس + التكوين العالي في التبركيك والحضية والله معمرنا نزيدو لقدام شنو غادين يكونو هاد البوليزاريو كون كانت فينا النفس على لبلاد كون شحال هادي دخلنا العسكر لهاد تندوف بالسلاح والطيران الحربي المغربي ونشتتو هاد البوليزاريو يا جلالة الملك ووزراء المغرب الا مكنتوش غادي تعملو هكدا غير سمحو فديك الصحراء ونساوها حيت خرجات لينا على حياتنا شعب تيموت ومجازين ودكاترة مخدامينش نساو الصحراء وعيشو الواقع مع الشعب ياربي هاد التعليق يقراوه شي ناس مسؤولين وباقي الضمير ديالهم حي
56 - amine السبت 02 يونيو 2012 - 15:49
لا يجب إعتبار تقديم لمساعدة الغدائية أنها موقف ضد بلدنا فهي مجرد مساعدةي إنسانية وليس عسكرية أو سياسية ف معتقلو تندوف هم مغاربة محاصرين يجب تقديم لعون لهم ريتم يتحررون من لحصار .كلام الأخ سعودي أصيل أجده كلام إخوة وتحليله منطقي
57 - العربي السبت 02 يونيو 2012 - 15:52
احدروا الغزو العثماني والوهابي نتمنى ان لا تكون هدة المعونات جزائرية عن طريق جمعيات مدعمة من اعداء المغرب تركيا تغزوا المغرب بمنتوجاتها وهدا جزاء في مساعدة تنمية تركيا فلنقاطع مسلسلا تها ومنتوجاتها
58 - oujdi السبت 02 يونيو 2012 - 15:55
turquie reste ou t'es t'as rien a faire ici , occupe toi des problémes des kurdes que tu assassines chaque jour , t'as de lecon a donner tu n'es que l'usine d'europe , , t'es rien faut croire que t'es puissante , europe ne te respecte pas la preuve ils n'ont jamais accepter que tu sois avec eux , dégage
59 - الحسين بن محمد السبت 02 يونيو 2012 - 16:23
السلام عليكم

و يستمر الضغط على المغرب للتخلي عن مواقفه العربية الشجاعة.

هدا ليس عمل يرجى به وجه الله

لا حول و لا قوة الا بالله.
60 - احمد السبت 02 يونيو 2012 - 16:27
ان مشكل الصحراء لا يحل الا بالسلاح فنظام الجزائر وجنيرالاتها لا يستطيع البقاء بقيد الحياة دون مشكل الصحراء فكل برامج وسياسة النظام الجزائري تعتمد على صناعة مشكل الصحراء فجميع الموارد التي تجنيها الجزائر من بيع البترول تسخر لعرقلة وحدة المغرب الدولة الام ولا بد ان هناك الجزائر وراء هده الاعانات فعندما سحب المغرب ثقته بالمبعوث الاممي روس سارع النظام الحاقد للمغرب بتجديد الثقة لروس ان مشكل الصحراء سيحل بالسلاح او بذهاب هذا النظام الحاقد والحاسد نظام الجزائر نظام متحجر كنظام بشار الاسد نظام خلف المنطقة نظام لا يعرف الا منطق الدم والسلاح نظام يقول لشعبه اما انا احكم او الطوفان
61 - ضد الضد السبت 02 يونيو 2012 - 16:47
.... اللعبة معروفة جيدا.... حكومة الجزائر تدفع مبلغ مالي مهم من مردود الغاز للجمعية التركية... و هذه الأخيرة تحتفظ بالنصف و تصرف النصف الآخر على جبهة البوليزاريو لالتفات الرأي ...
62 - jamal السبت 02 يونيو 2012 - 17:21
يجب على الحكومة ان تعتمد سياسة ممثلة لهذه الدول المنافقة اليوم معك وغدا ضدك هذه سياستهم يجب على المجتمع المدني ان يقم بدوره في قضيتنا التي هي هم جميع المغاربة صحروان نحن جنس واحد .
المساعدت طلبتها الجزائر
63 - VIVE LE MAROC 62 السبت 02 يونيو 2012 - 18:25
حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم لم و لن يقبل بقيام دولة وهمية داخل الأراضي المغربية لإنه يعرف تماما مدى خطورة تقسيم البلاد إلى دويلات وما يترتبه عليه من عواقب وخيمة وكارثية ومن إنعدام الكلي للإستقرار السياسي والأمني لان تركيا اصلا تعاني من استفزازات حركاتها الانفصالية كجمهورية الوهمية كردستان و غيرها ..لذلك فان تركيا حكومة و شعبا تدعم المغرب كليا وبقوة سيادته ووحدته الترابية من خلال المقترح الحكم الداتي الموسع والشامل في الاقاليم المغربية الصحراوية كآخر حل يمكن للمغرب أن يتنازل عليه
64 - معاذ من السعوديه السبت 02 يونيو 2012 - 18:40
ياصاحب التعليق رقم 60 اصبح مقولة الوهابيه مضحكه جدا لان الجميع يعلم انه لايوجد وهابيه وانا اعلم انك تعلم والا عرف لي من هم الوهابيه؟؟؟
اتقي الله ولاتستخدم اسم الله الوهاب للتشنيع والانتقاص والله انك لاتسال يوم القيامه عما كتبت
اما السعوديه لو كانت عدوه فعلا للمغرب او ان تبرعها للغذاء تحدي للمغرب كان راينا ادانه من ملك المغرب او ادانه دوليه من اي طرف مبغض للسعوديه
الى صاحبه التعليق 29 اعحبني تعليقك
وصاحبه تعليق 36 البيضاويه المحمديه لك الشكر ونحن في السعويه نحترم ونقدر المغرب شعب وحكومه ولايهنا مايكتبه البعض لان اغلب ما يكتبوه غير منطقي
هيسبريس لكم الشكر
65 - تاشقيين السبت 02 يونيو 2012 - 20:59
السعودية و الشرق بصفة عامة لم و لن ينفعنا بشىء و المغاربة يعرفون هذا جيدا .
يقول المثل المغربي رياح الامطار و الخير تاتي دائما من جهة الغرب
و رياح الشوم و القحط تاتي دئما من جهة الشرق .
متى سيفهم المغاربة ان الكل يبحث عن مصلحته وهذه هي القاعدة الذهبية التي تعتمد عليها السياسة في العالم ؛ وان كل عمل كيفما كان بسيطا
يكون ورائه هدف سياسي و السعودية تعرف هذا جيدا .
المغرب تنتضره تحديات جسام خصوصا و انه الان اصبح يقوده طاقم حكومي اسلامي و الاسلاميون لا احد يثق فيهم في العالم الغربي لاسباب لا داعي لذكرها .
66 - neoneo السبت 02 يونيو 2012 - 21:06
Je dis au Marocains qu'il faut pas qu'ils oublient que la Turquie déteste le Maroc car le Maroc est le seul pays musulman qui a battu l’armée ottomane et n'a jamais été sous leur domination. Beaucoup de pays détestent le Maroc. Ils veulent le voir encore plus petit. regarder la carte du Maroc d'il y a un siècle et comparer là avec la carte du Maroc de nos jours! C'est une honte monumentale. On nous a pris plus de 70% de nos terres: mauritanie, sahara char9iya... sans parler de sebta et melilia , les iles canaries et les iles au nord du Maroc.

On vit dans un monde sans pitié et le grand défaut des Marocains c'est qu'ils sont "niya" et naïfs. Ils croient que les autres pays veulent de bonnes relations. Les autres pays cherchent leurs intérêts. Nous devons défendre les nôtres à tout prix et oublier les sentiments dans les relations internationales. Oublions les sentiments.
67 - صحرااااااااااااااااااااوية السبت 02 يونيو 2012 - 21:30
ياناس واش مابقاتش الرحمة في قلوبكم احنا مسلمين والي في مخيمات تندوف مسلمين والسعوديين مسلمين وناس فتركيا مسلمين ولاش هد التفرقة بنتنا ولاش كتسبوا اخواننا الجزائريين حتى هما خوتنا ومسلمين وديننا واحد الا وهو الاسلام اوى الجزائريين ماكيسبوكم لدا اطلبوا منكم الاحترام التم للاخوانكم المسلمين والي بغا يساعد ويساند اخواننا في مخيمات تندوف الله يعاونوا ويحسن اليه اوى يالله حتى احنا نعاونهم ونرسلولهم مساعدات بدل من تبركيك والتدخل فيما لا يعنينا انا لاحظت بزاف كتكرهوا اخواننا الجزائريين اوى هد الشي بزاااااااااااااااااااااف اخوتي لمغاربة الى بقيتوا على هد المنوال والله يالصحرا لا شفتوها اوى كونوا تحشمو
68 - معلق حر السبت 02 يونيو 2012 - 21:42
المرجوا الحذر من بعض التعاليق المشبوهة، التي تحاول نشر الكراهية
69 - HMEDOUSEKKOU السبت 02 يونيو 2012 - 22:19
أتمنى أن يقدم المغرب هو الآخر مساعدات لأهلنا المحتجزين في تندوف فهم مغاربة في آخر المطاف..
70 - حسن اشمها السبت 02 يونيو 2012 - 22:48
هذه الجمعية التركية ليست للمساعدات الانسانية لان في تركيا فقراء و محتاجين ,بل هي جمعية سياسية والمراد منها هو عدم رضى تركيا على استقبال المغرب للسركوزي الرئيس الفرنسي السابق الذي يعارض دائما تركيا في الانضمام للاتحاد الاروبي والذي خلق قانونا وصوت عليه بالاغلبية في البرلمان الفرنسي يقضي بتجريم نكران الابادة الارمنية .والله اعلم.
71 - big_boss السبت 02 يونيو 2012 - 22:57
كل ما هنالك ان البوليزاريو يتعرض للاختراق..بواسطة الجمعيات الانسانية!!
72 - صحراوي اصيل السبت 02 يونيو 2012 - 23:04
اولأ تحية الي كل الشعوب المناضل من اجل حقها في تقرير مصيرها أما بالنسية للمعونات الي جاءت من السعودية وتركيا فهذه يعتبر شيء من سيمات المسليمين اتجاه اخوانهم المنكوبين بالله عليكم خيرات المنطقة تستنزف من المغرب وأبناء المنطق لم يجدو كا ميثال انا شخص درست في الدولة المغربية وحاصل ع الاجازة لم أجد عملا فمادا أعمل واش المغاربة يصحاب لهم صحراوين يحرقو رؤوسهم من أجل العمل الرزق مضمون من الخالق أما بالنسبة الاخ الدي يقول لماذا لم يتقدم المغرب بتلك الخطوة واش كتضحاك ع راسك بمفهوم للغة المغرب واش المغرب مالقي مايوكل فلاحياة لمن تنادي كما جاء في المثل الشعبي مرتو تطلب ولراجل يصدق فاتقو الله في أنفسكم,
73 - حسن اشمها السبت 02 يونيو 2012 - 23:28
الرد على تعليق70
المرتزقة تنتمي الى الشيوعية وتنكر الاسلام ومع ذلك تطلب الصدقات !!! انتم تشوهون سمعتكم وتنتقصون من سمعة العرب لوجود فيكم صفات لا يتصف بها العرب:
1انكم نكرتم الامازيغ الذين رحبوا بكم في ارضهم واكرمكم وتناسبوا معكم بالمثاق الذي واثقه الله في القرءان الكريم حتى اختلطت االعائلات واختلطت اللغة العربية بالامازيغية وسميتموها الحسانية.
اذا انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمرد
2ليس من صفات العرب ان يقبلوا الاعطيات ويطلبوا الاكل والشرب عند غيرهم قال ''ص"اليد العليا خير من اليد السفلى وليد العليا هي المنفقة والسفلى المقبضة. نحن الامازيغ لانرضى بمعيشتكم ولن نقبل ماتقبلون من الذل لان كلمة الامازيغ تعني الاحرار .اما ما يتعلق بالارض فنحن الاسياد والعالم شاهد .
74 - mohamed السبت 02 يونيو 2012 - 23:34
meme avis que le numero 15 .je vais pas dire nous.mais c est l histoire qui dit vous les marocains
75 - Mohamad الاثنين 04 يونيو 2012 - 10:11
هذه المساعدات مقدمة من السعودية الى البوليساريو من أجل تحصل السعودية على مرتزقة من البوليساريو كي ترسلهم الى اليمن وسورية والعراق ومصر منأجل ادكاء الفتن في هذه الدول والا السعودية لا تعطي شيء بدون مقابل : السعودية تشتري الاعلام والمم فقط من أجل نشر المذهب الوهابي المتشدد والسعودية تتدعي الاسلام وحامية يلاد الاسلام وهي اشد كرهآ للاسلام والمسلمين لا توجد ثورة ضد الظلم في عالمنا العربي الا والسعودية من المبادرين لحماية الطواغيت وخير دلليل تدخلها في محاكمة مبارك وحمايتها لشين العابدين وقبله المقبور النميري و و الى الاخر السعودية هي من تحمي اسرائيل لانهم ابناء عمومه وتوجد بينهم صلة القرابة والذي يقول مش ممكن يبحث في التاريخ ويبحث علاقتها باسرائيل
السعودية هي العنصر الرئيسي في مشاكل مصر واليمن والبحرين وتونس وليبيا السعودية هي راس الكفر والشيطان الاكبر
76 - صلدق الاثنين 04 يونيو 2012 - 19:29
هو اسلوب للتدخل بالشأن الداخلي المغربي تحت غطاء المساعدات الانسانيه من قبل العثمانين الجدد في تركيا والسعوديه الطامحه لحكم العرب بعد غياب دور مصر العروبه ولم يبقى الا سوريا الصامده في الشرق والمغرب في شمال افريقيا على اعتبار ان الرئيس بوتفليقه متقدم في العمر فيستعملون اسلوب العصا والجزره فمره مساعدات ماديه للمغرب باسم التعاون الخليجي واخرى تدخل في قضيه الصحراء وغيرها ولابد من بذل جهد في ذلك لتركيع المغرب ودخوله تحت سطانهم بينما المفروض العكس لكون العائله المالكه في المغرب اقدم ولنسبها العلوي بينما في السعوديه ليسوا من الاشراف
77 - حميد بختي الأربعاء 06 يونيو 2012 - 18:26
السلام عليكم
والله حرام على المرتزقة بإسم الدولة المزعومة يجمعون أموال (ملايير الدولارات) ،اعلى احساب إخواننا .بينما يموة إخواننا المحتززون في تيندوف،وأصبحوا متسولين ينتظرون لقمة العيش . حرام عليكم يامن يدعم المرتزقة.
78 - حسن السبت 16 يونيو 2012 - 23:16
المرجو من الحكومه أن تجتهد في رفع مستوى نباهته فبما أنزل إليه من تواضع فقير في نباهته كي يدلي برأيه في المضوع
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال