كيف تتأهب البوليساريو لإعلان جمهوريتها الوهمية في الصحراء؟

كيف تتأهب البوليساريو لإعلان جمهوريتها الوهمية في الصحراء؟
الإثنين 18 يونيو 2012 - 01:07

جددت جبهة البوليساريو مؤخرا خطابها الدعائي الإعلامي تماشيا مع وثائقها السياسية، ولاسيما توصيات “مؤتمرها 13″، وباتت تعتبر المنطقة العازلة “أراضي محررة” تسيطر عليها عسكريا وسياسيا، وفي ذلك ما يفيد تمهيدا لاستيطانها الفعلي، طالما أن التقريرين الأخيرين حول الصحراء لم يدن انتهاكات الجبهة المتكررة للمنطقة العازلة واعتبار ذلك بأنه خرق سافر لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991.

وإذا كان الجيش المغربي قد ترك هذه المناطق على أساس أنها منطقة عازلة تيسيرا لإنجاح اتفاق وقف إطلاق النار، فإن الجبهة عادت لتعتبر هذه المنطقة بأنها “أراضي محررة”، بل ويتحدث ممثلوها عن إعداد الجبهة لـ”برنامج إعمار” هذه المناطق في انتظار ما يسمونه بـ”مرحلة استكمال تحرير باقي الأراضي الصحراوية”.

وتعمل البوليساريو عبر دعايتها الإعلامية إلى التعبئة لصالح مشروع تخطط له ولن يكون على ما يبدو أقل من استيطان المنطقة العازلة تحقيقا لما تسميه “حلم التواجد على الأرض”. ولقد شرع إعلام البوليساريو في إعطاء الإشارة للانتقال من ما يسميه مجرد التظاهر أمام الجدار في تيفاريتي إلى ضرورة الاعمار الفعلي وإقامة المزيد من المشاريع على المنطقة العازلة.

وتنفيذا لمخططها تعمل الجبهة على واجهتين في صراعها ضد المغرب، فهي من جهة تعمل على إلهاء المغرب في الأقاليم الصحراوية بتحديات الورقة الحقوقية، حتى إذا ما صفى لها الجو باغتته بتنفيذ واجهة صراعها الثانية خطة “إعمار” المنطقة العازلة، وذلك عبر إقامة تجمعات عسكرية، مستشفى وملعب رياضي ونقل بعض المؤسسات إلى شرق الجدار الأمني، وذلك على مرأى ومسمع من بعثة (المينورسو).

ويتوقع أن تقدم على عملية استيطان المنطقة العازلة التي تعتبرها “مناطق محررة” وتحت سيطرتها، حيث تكتف البوليساريو حملة دعائية وإعلامية تروج لهذه “المفاهيم الجديدة” في أفق العمل على استيطانها قسرا.

ويزداد تهديد جبهة البوليساريو للوحدة الترابية للمغرب، في محاولة لجره إلى الحرب، والإيقاع به في شرك خرق الاتفاق العسكري رقم 1. فقد تحدث وثيقة رسمية لمليشياتها المسلحة أن الأمم المتحدة كشفت أن ثلث الصحراء هي بيد البوليساريو، منها منطقة “أمغالة” و”بئر لحلو”، وتعتبرها عاصمة مؤقتة لجمهوريتها ومنطقة عسكرية خامسة، و”تيفاريتي” منطقة عسكرية ثانية، وأن “بير تيريسيت” و”دوكاج” و”زوك” منطقة عسكرية أولى، وأن “مهيرس” منطقة عسكرية رابعة، في حين تعتبر “ميجك” منطقة عسكرية ثالثة.

وكانت جبهة البوليساريو قد دشنت منذ سنة 2000 احتفالات ما تسميه “الذكرى 27 لاندلاع الكفاح المسلح”، ونظمت في 2006 استعراضا عسكريا لملشياتها، وفي سنة 2007 رفعت من حدة تحرشها حينما أطرت تسلل حوالي 1400 شخصا، من بينهم أجانب، وأرفقتهم بعناصر عسكرية من انفصاليي البوليساريو مزودين بأسلحة فردية وأجهزة الكشف عن الألغام، شرق خط الدفاع بالقرب من منطقة المحبس.

وهو الأمر الذي اعتبرته وزارة الخارجية المغربية في بيانها أن المغرب لن يقبل أو يبدي تسامحا، بأي شكل من الأشكال، إزاء أي خرق للوضع القائم، داعية الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها واتخاذ الإجراءات اللازمة من اجل فرض سلطتها على المنطقة المتواجدة بين خط الدفاع والترابين الجزائري والموريتاني.

إلا أنه من ذلك الحين سجل تراخي أداء الدبلوماسية المغربية في هذه النقطة، حتى لم يدن التقريرين الأخيرين لبان كيمون بشأن النزاع في الصحراء انتهاكات البوليساريو للمنطقة العازلة. إلا أنه وعلى الرغم من ذلك يبقى الموقف الرسمي المغربي اليوم بدون تصور لطبيعة الرد الذي يمكن أن يقوم به إذا ما واصلت البوليساريو انتهاكاتها للوحدة الترابية المغربية، حيث يتوقع أن تقدم على المزيد من تنفيذ الخطوات الاستيطانية في المنطقة العازلة.

ويثير موقف الدبلوماسية المغربية الكثير من التساؤلات بشأن استمرار انتهاكات البوليساريو المتكررة لأجزاء من التراب الوطني. دعت بوزارة الخارجية المغربية إلى بعث رسالة احتجاجية إلى الأمم المتحدة، وإثارة هذه القضية على أعلى مستوى لدى المنتظم الدولي، وقد خلف ذلك على المستوى الوطني تعبئة وطنية وشعبية مغربية كبيرة، دعت بعدد من الجمعيات المدنية إلى إعلان عزمها عن تنظيم مسيرة خضراء نحو هذه المناطق.

*محلل سياسي مختص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي ـ[email protected]

‫تعليقات الزوار

75
  • Dragonaut
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 02:13

    فيها خير، يجبدو عليهوم النحل. هاد المرة المغرب خاصو يدير حق المتابعة وراء الحدود.

  • الاسد الاطلسي
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 02:35

    الخطأ الوحيد الذي ارتكبه المغرب هو السماح لهؤلاء بالعب معه .. لا نريد شيئا من اي احد لا علاقة مع الجزائر و لا حوار مع الخونة … بنيو جدار جديد يكون الارتفاع ديالو 1 كليومتر و على طووول الحدود المغربية : مزود بالغام و ردارات و كاميرات مراقبة و نشرو صواريخ على طول الحدود …. ابدأ اعمار اقاليمنا الجنوبية الطريق السيار السكك الحديدية مشاريع ضخمة ستخرجو البترول و ديرو مشاريع لابناء المنطقة و قول لامم المتحدة تجي تنطق امام 40 مليون مواطن شريف يعرف شيء واحد ان الصحراء مغربية ( لي فات مات .. لااا لي فات عمرو مكاي مووت ) الخائن طول حياته خائن ….

  • Citoyen
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 03:03

    و الله لن نفرط في حبة رمل واحدة من صحرائنا، و إن أراد الأعداء الحرب فنحن مستعدين لها

  • التقشبندي
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 03:06

    كنتي تسمي المقال "كيف تبحث البوليزاريو على خراب الجزائر" التي بها بترول و غاز يثير اهتمام الكثير من الدول. خصوصا اوروبا المتازمة. وحتى الميريكان.

  • تيدراريني
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 03:28

    الله يشافي ويعافي ويخلي المغرب مكافي انشاء الله يا مولانا .. وهذا لي غدي نقول ليكم ا خوتي لمغاربة

  • salmna
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 03:30

    هادوك بوزبال و اقصد من يحمل ا لسلاح و ليس ا لمواطنين راهم كيقلبو على شي صلخة مزيانة نمشيو ليهم هي حنا مواطنين عاديين اما ودا تدخل الجيش الملكي سيفنيهم عن بكرة ابيهم

  • isaac
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 03:51

    مضحك امركم لو انت البوليزبال تظن انهم سياخدون شبر من المغرب فهم على خطا المغرب موحد بارادت الشعب المغربي ومن اراد غير ذلك فنحن نريدها حربا فاتكة تمحي ملحدي كاستروا ومن هنا كمغربي احدر الجنرالات الجزائريين انتم واسلحتكم المتقادمة وحتى المتطورة نحن سنحرر سبة و مليلية كذلك التاريخ يشهد اننا محاطون بالاعداء لكن نحن قو اشداء على الكفار رحماء بينهم لو عرفتم هزمنا اسبانا واوقفنا مد الامبراطورية العثمانية ووووو المهم انتم يبوليزارو اعلنو الحرب نحن باب يشوق الى الاستشهاد سوف نمحوكم زنقةزنقة

  • youssef
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 04:18

    salam aleikoum khouti les marocains cette fois on va pas faire les erreurs de la guerre des sables du 1963. Les forces armée royals doivent aneantir les capacités militaires et économique de l'Enemi algérien et surtout bonbardez toutes les sites petrolières et du gaz de hassi mes3oudes il nous faut affaiblir et approuvrir l algérie pour qu on puisse vivre en paix
    on a pas de choix les algériens vivent dans ce monde que pour nous faire du mal et je suis un oujdi et je connait bien le mal qu il nous ont fait . ma famille fait parti des gens qui sont chassés de l algérie en 1974 un acte de lacheté de boumedien l histoire ne le pardonnera jamais meme israel fait pas ca. Avec tout ce qu on a fait pour eux

  • محمد
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 06:10

    مند ازيد من35 سنة ومشكل الصحراء يستنزف من مال و ا رواح شهداء . كمغاربة يجب الا نسمح للمسؤلين بتهاون ; و على الاعلام تطرق لحرب رمال والحرب مع بوليزاريو والتي ربحها المغرب لكي تعرف الا جيال القادمة ما قدمته قوات العسكرية من تظحيات, فلا تدع دم شهداء يدهب هباءا لان الا جيال قادمة سترث هذا المشكل على ما اظن لدا وجب تعبئتها, فالصحراء مشكلة شعب وليس المسؤلين فقط ,لدا يجب علينا كشعب ان نضغط على المسؤلين بشتى الوسائل ادا تهاوئو لان هدا المشكل اكبر من ارتفاع اسعار..و و….و…و..لانه اصل مشا كل لما يستزف من مال و.. و….و…و

  • محمد
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 06:45

    احسن حل الان و هو اعطاء الحكم الذاتي للاقاليم الجنوبية دونما الرجوع الى جبهة البوليزبال ان ذاك سنضعهم امام الامر الواقع

  • benissnassen
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 08:57

    en réponse au no 9 je dis que c'est la france coloniale qui a crée l'algerie avec sa géographie comme une femme enceinte et arrogante,dont l'obssession de nous faire du mal et nous détruire.

  • احمد
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 09:05

    وما الجديد في هذا الخبر؟ الجزائر سبق وأن أعلنت ميلاد هذا الجمهورية الوهمية منذ زمن بعيد والحال كما عهدناه دائما :عائلات مغربية تعيض تحت لفحات الشميس المحرقة في تندوف ، و الجزائر لا زال نباحها يلوث الأجواء، و مجموعة ازلام الجزائر يعيشون بفضل صدقات الاجانب الغافلين ،والمغرب صامد في أرضه.فأين الجديد؟
    البوليزاريو لا يتجرأ للعيش في تيفاريتي أو غيرها ،لأن تلك فرصة ذهبية للمغرب كي يقضي نهائيا على دعاة الانفصال ،لأنه سيكون مجبرا على استكمال وحدته الترابية و ملاحقة المنشقين ،ولكن هذه المرة داخل الصحراء المغربية

  • Zaatote
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 09:13

    La frontière étant très déformée et le mur rectiligne, il reste des coins de sable entre les deux. Et Tifariti est presque sur la frontière mauritanienne, il suffit de voir sur une carte.

  • Lghayour
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 09:37

    قولوا لي بالله عليكم ماذا ربحنا بوضع الملف بين يدي الامم الجامدة
    ليس لهم اي دور الا حضور باهت بدون اداء
    يجب على المغاربة الانتشار في اراضيهم الجنوبية و الاستعداد لكل الاحتمالات

    Si la marche verte est pour aller sauver nos compatriotes retenus à Tindouf, je suis partant

  • عمي ولد معطلا
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 09:43

    والله نحن مستعدون لمقارعة اعداء المغرب وفلول المرتزقة حين ينادينا الوطن.
    عاش المغرب وعاش الملك محمد السادس وعاش الجيش المغربي.

  • benkami Prof
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 10:03

    على الدولة المغربية أن تقوم بتقوية المناطق الحدودية الشرقية بدعم التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية الوطنية، و اقامة بنى تحتية مدنية و عسكرية قوية، وأعدو ماستطعتم من قوة، و على المغاربة أن يعتمدو على الله و على أنفسهم وكدلك القوة الخارقة المتمثلة في تلاحم الشعب و العرش، ولا تثقوا في الأمم المتحدة و الدول الكبرى مثل أمريكا و اسبانيا و فرنسا و قطر….. لأنهم في النهاية دول تعبد مصالحها و تجعلها فوق كل اعتبار ، و أن هده المنظمات الدولية مستعدة للتضحية بشعوب أو برؤساء أو بملوك أو بدول من أجل مصالحها.

  • كضققخنه
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 10:04

    أعداء المغرب الأكثر خطرا عيه ليسوا هم البوليزاريو أومن يدعمه وإنما الخطر يأتي من الداخل من خونة الداخل الدين يعيشون بين عموم المغاربة وينعمون ويتنعمون في أمن وأمان والذين لايرون الا المصالح الضيقة المقرونة بالإنتهازية هؤلاء هم من يقال فيهم أكلي الغلة وسب الملة يضعون العصي في العجلة يعارضون المعارضة الضيقة يشوشرون بمختلف الطرق يفتحون دائما أشداقهم فقط للتبخيس المليئ بالحقد والحسد على كل مصلحة عامة وخلق التشكيك والبلبلة بين عموم المواطنين هؤلاء لايؤمنون بثاثا بالدولة المغربية وهؤلا هم من يشكل الخطر الحقيقي على المملكة المغربية

  • امزابي
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 10:04

    احنا ماخدامين ماردامين ماعدنا مايدار إلى فتحو لينا باب التطوع للجهاد ما نرجعو إن شاءالله وبعون منه حتى نشربو الشاي في تندوف والله لن نعود حتى نحصل على إحدى الحسنيين.

  • RIFI
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 10:14

    La junte militaire oligarchique algérienne ne laissera jamais le polizbal s’aventurer au delà des limites,ce n'est que des manœuvres pour forcer le Maroc à faire des concessions inadéquates

    Les vieux militaires algériens savent parfaitement que s'ils perdent une guerre contre le Maroc,le peuple algérien les chassera du pouvoir c'est un complexe de crainte continue qu'ils ont en ce sens

    Par ailleurs il est important de souligner que l’Algérie est qualifiée pour l'implosion et la déflagration totale de l’intérieure elle souffre actuellement d'un sérieux problème de séparatisme en Kabylie et un autre qui est entraine de se dessiner au niveau du touareg au sud du Sahara,ce n'est qu'une question de temps,les kabyles sont des nationalistes Amazighs par excellence ils ont une nette volonté remarquée de se séparer de l’Algérie,un conflit militaire contre le Maroc accélérera inévitablement ce processus,et d'autre part les AZAWADAIS ont exprimé leur soutient à la Marocaineté du Sahara..e

  • djazairinoo
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 10:27

    من خلال قراءتي لمواضيع المعلقين أجد أن الكل لهم معرفة سطحية في التاريخ والأحداث ويعلقون في أمور لاتخدم المغرب والمنطقة والمصلحة العامة والتحدث بالعاطفة دون منطق وحتى الموضوع تافه لأنه قديم ومعروف !!!! الله يهدي الجميع ويصلح أمور المسلمين والمنطقة

  • reda
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 10:48

    سنة ربانية يحققها الله في كل فرعون، وقد رأيناها اليوم في الواقع كما في تونس ومصر وليبيا واليمن، وما ينتظره طغاة الشام أشر وأخزى.

    ويكفي أن يرى الطغيان أخلص حلفائه محليا ودوليا وعربيا وهم يتبرؤون منه، وينقلبون عليه، وفي هذا أيضا نوع من الشعور بالمرارة وخيبة الأمل، وهو من العذاب الرباني لأمثالهم، والله لا يحب الظالمين ولا يحب المستكبرين.

    4- من حكمة الله في إمهال الطغاة: إظهار شرف الصادقين المصلحين ورفضهم البغي والظلم، وشجاعتهم في إنكاره والوقوف في وجهه كما في قصة المؤمن الصالح في سورة يس، ومؤمن آل فرعون في سورة غافر، وكما في قوله تعالى بعد ما أصاب المؤمنين في أحد وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ [آل عمران: 166].

    5- من حكمة الله في إمهال الطغاة: بيان عاقبة الطغيان وسوء أثره وشدة ضرره وشره، فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ [القصص: 40]، فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ [الأعراف: 103]، فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ [النمل:69].

  • djazairinoo
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 11:02

    من خلال قراءتي لمواضيع المعلقين أجد أن الكل لهم معرفة سطحية في التاريخ والأحداث ويعلقون في أمور لاتخدم المغرب والمنطقة والمصلحة العامة وحتى الموضوع تافه لأنه قديم ومعروف !!!! الله يهدي الجميع ويصلح أمور المسلمين والمنطقة

  • Ahmed
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 11:16

    خلال زيارة وفد من البوليزارو لقطر بسرية كبيرة وافقت هذه الاخيرة على تمويل مشاريع اعمار في ما يسميه البوليزاريو "الاراضي المحررة". قطر تلعب بالنار مع الغرب, و لكن هذا سيقلق ايضا الجزائر لسحب البساط من تحت ارجلها بعد ان وجد البوليزاريو داعم اغنى.

  • رفيعة من طنجة
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 11:24

    نرى تهاون كبير من طرف الديبلوماسية المغربية بخصوص الصحراء المغربية ونحن كشعب مستعدون ان نقوم بمسيرة خضراء ثانية الى تلك الاقاليم مادامت هي لنا

  • ROSAFI
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 11:25

    لقد سجل التاريخ فوز الجيش المغربي في حرب الرمال اعقبه قرار يثير الاستغراب قرار التراجع رغم الفوز والتضحيات فلماذا لا نعود للمواجهة مع حفنة من القراصنة ونتبث للعالم ان المغرب لازال يتوفر على ابطال حرب الرمال ولاتهاون مع الوحدة الوطنية فلا يمكن لبلد ان يتقوى الا بتضحية ابناءه وهنا تتجلى الشجاعة وليس في السرقة ونهب المال العام وبيع الخمور والقرقبي لكسر المغرب من الداخل والعدو يتفرج ويضحك ليدرك ان هذا البلد غادي غير بانجازات الاسلاف اما دابا ما بقا فيه غير الكشكوشة

  • أحمد القنيطرة
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 11:28

    أخطأ من ترك تلك الأرض للبولزاريو خطأ فادح لمخطط الجدار و هو خطأ متكرر بحيث قبل الإعلان عن وقف إطلاق النار بفليل أقامت البولزاريو مهرجانات و حفلات في تلك الأرض و أعطيت الأوامر للقواة المسلحة الملكية بالخروج فخرجت و دمرت و طاردت المرتزقة من تلك الأراضي و استشهد فيها العديد من أبناء قواتنا المسلحة و رغم أعطيت الأوامر بتركها مرة ثانية و ها هي النتيجة الخطأ فكها يا من وحلتها يجب عدم ترك المرتزقة القياو بأي نشاط في تلك الأراضي و إلا ستندمون أكثر من السابق يجب التصدي بقوة مهما كلفنا دلك و لو بإشعال الحرب فالإنسان لا يموت إلا على اولاده أو بلاده

  • ali
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 12:21

    لا يعقل ان يقبل المغرب بهذا.اتذكر قبل ان بنقل رالي داكار الى امريكا الجنوبية .هدد البوليساريو بعرقلة سير الرالي .فماكان من الجيش المغريب الا اقتحام المنطقة العازلة وارغام الخونة على الهروب .واليوم ايضا سيفعل نفس الشيء واكثر لان الامور اصبحت اكثر جدية.فلا تستهينوا بالجيش المغربي لو كان غافلا عن اعدائنا لكنا وجدناهم على ابوابنا !!!

  • rajel oum abassi
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 12:25

    هي فرصة المغرب لضرب المرتزقة في المنطقة العازلة لقد نهكوا وخرقوا معاهدة وقف اطلاق النار باختراقهم الاراضي العازلة الهدنة انتهت والحرب اعلنت اي مرتزق من البوليساريو او ممن يدعمهم من الاعداء دمه بات مهدور ومستباح
    حي على الجهاد شدوا الهمة ايها الشعب المغربي لا يمكن ان نصبر على المرتزقة كل هته المدة لا اخوة ولا هم يحزنون اضربو بقوة ولا تخافوا في الله لومة لائم
    انضروا الى النماذج الناجحة في الحفاظ على الوحدة الترابية روسيا الصين تركيا السعودية … الجهاد في سبيل الوطن اسمى واعضم جهاد في سبيل الله

  • mhammed
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 12:50

    ا لاتون من تندوف هل حبا في المغرب ام حصان طروادة نحن جاهزون للدفاع عن ارض هذا الوطن واحدر كل من سولت له نفسه با لسو ء ا ليه

  • marroqui
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 13:03

    me extraña mucho que se sigue pensando con esta flagrante ignorancia. los comentaristas estan demostrando, con sus comentarios, que son incalculablemente ignorantes y analfabetos. respecto al "analista" politico, lo siento, pero de analista nada , aprovechas la ignorancia de los demas para exhibirte dando erroneos datos que son inventados, por favor, no vuelves a decir que eres analista o experto, experto en lhrira, es posible.

  • HOTMAN ALI
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 13:05

    لماذا هاد الخنوع والانهزام امام كل شيء اسمه الدفاع عن وطننا اليس لنا جيش اليس لنا الحق فيما نؤمن به لماذا لانفعل وتفعل تركيا مع الاكراد ام كلما اختلطت علينا الامور نلجاء الى التفكير بمسيرة خضراء وصفراء ومتعددة الالوان

  • abou hamza
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 13:13

    l'etat islamique en egypt modene va organiser le jihad ds l'avenir.
    ce qui veut dire que les groupes armes vont payer che cette demarche

  • optimus
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 13:28

    لن يمسح الدم الا الدم.اذا فهي الحرب التي ستحسم في الامر.اقسم بالله الذي لا اله الا هو اني ساكون اول المتطوعين في صفوف الجيش.
    يحيى الوطن………;يحيى الملك

  • غيورة على بلدي
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 13:40

    البوليساريو عبارة عن مرتزقة ممولين من اطراف ظاهرها الحياد و باطنها متآمرون لتقسيم المغرب و تفتيته فيما يخص المواجهة العسكرية بين المغرب و البوليساريو فهدا الموضوع وارد في أي وقت خصوصا في هدا الظرف الدقيق الدي تمر به بلدان شمال افريقيا و الشرق الاوسط الجيش المغربي معروف عليه بأنه من أقوى الجيوش العربية لكن الجيوش النظامية دائما ما تتكبد خسائر كبيرة في المواجهة مع العصابات لدا يجب العمل على تطوير الجيش المغربي بالاعتماد على نفس اسلوب المليشيات المسلحة عددها قليل لكن فعالة في الحروب و ادعو الله بأن ينتهي هدا المسلسل الممل من المفاوضات الغير المجدية و شد الاعصاب و كما يقول المثل اقطع العرق و سيح دمه

  • ibn tachfin zagori
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 13:46

    الى الذي يتحدث عن التاريخ أقول تاريخ المغرب تاريخ أمجاد نحن لاتقودنا العاطفة وإنما نخضع للمنطق التاريخي وندافع عن حقوقنا الثابة شعارنا في ذلك الله الوطن الملك أنا أستاذ في مادة التاريخ أقول لك قضية الصحراء هي صراع إفتعلته الجراثيم التي قضى بعضها وسيقضي من بقوا إنشاء الله وتذكر حرب الرمال ولا تنساهى أبدا فالتاريخ هذه الايام اصبح يعيد نفسه كثيرا

  • Yacine-ALG
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 13:58

    الناس تعمل و تفعل كل ما بوسعها و المغاربة يدعون الى الحرب من صحيفة الكترونية, و الله اتحسر عليكم,
    et aussi un truc mes frères , la guerre des sable a eu lieu après des années d'indépendance du Maroc et quelque mois de l'Algerie , le rapport de force était très desiquilibree

  • نورس .وزان / كلميم
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 14:08

    بسم الله وعلى الله توكلت إنني من قاطن هده الأرض مواطن مغربي من شمال المغرب إلى جنوبه وليس من حق أي شخص مصادرة حقوقي في العيش أينما شئت لكن مع احترام آهل الدار واجب وترحاب واجب في ارض الأجداد والعمومة ونحن نتوحد في ديننا مع جميع الأجناس بالخصال والطباع الحميدة فأين الاختلاف. تقرير المصير مستحيل في المغرب"تقرير مصير كموندوس مكون ومدعم بايديولوجيات مختلفة من اجل مصالح في الأرض والبحر الأطلسي وليس لسواد عيون القبائل الجنوبية هده مؤامرة وخيانة والمطالبة بالحقوق مقرونة بالتضامن والاستقرار والصعود إلى مراكز القرار بثمتلية مؤطرة بدستور يحمي ويرعى المواطنين سواسية من الداخل لخدمة الشعب الواحد بدون عنصرية أو قبلية أو أقلية وهدا هو سر تلاحم الشعب والعرش لأنه لم يسجل في تاريخ المملكة انحياز القصر لطائفة أو قبيلة على حساب الأخرى" المغاربة هم التاريخ هم التضامن هم الكفاح هم الشجعان البواسل فويل لمن عقر ونقر على باب مسكنه خصوصا لو كان نائم في سبات الأمان هل تعلم لو تكلم عاهل الأمة وندى لدفاع عن الحوزة أرى قصة أمي عندما زرتني في بيتي وتسلل ثعبان لدار فقلت لها اسعد إلى السطح مع أولادي.ثم حرقه.

  • observateur 1
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 14:29

    c est les services de securite militaire algeriens qui ordonnent a ces mercenaires du polisario d evacuer le territoire marocain tindouf pour s installer sur cette partie de nos territoires. notre valeureuse armee royale doit les chasser de cette zone qui est la notre.

  • باختصار
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 14:38

    نحن لها………………………………………..

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 14:47

    إن أراد الأعداء الحرب فنحن مستعدين لها

  • eternel
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 14:59

    nous avons donne il y a longtemps l occasion au polisario,et jamais apres 37 ans de lutte qu ils renoncent ou abandonnent la cause,tout simplement parceque des l independance jsqu a mnt le maroc n avait jamais un gouvernement a la hauteur,et le peuple aussi etait plus stupide,je me rappelle des le declenchement du conflit et jsqu une certaine date le maroc s est toujours manifeste que le sahara est marocaine sans aucune negociation,le peuple derriere acclamant la meme chose,et apres le changement d attitude,tout le monde derriere tout a fait d accord.mais si demain on decide donner le sahara a l ennemi………………..que imaginez vous.notre est fait pour ne pas decider et ça est tres clair

  • agadiri
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 15:06

    le probleme c'est qu'il ont oublié la guerre des sables et se que le maroc pourait les leur faire

  • لا لدولة العروبة
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 15:24

    لا لإقامة دولة عربية اخرى على ارش امازيغية ,,
    إداعربت خربت " صدق ابن خلدون"

  • hasan
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 15:40

    و الله لن نفرط في حبة رمل واحدة من صحرائنا، و إن أراد الأعداء الحرب فنحن وعشا الملك

  • Nabil
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 16:31

    39 – Yacine-ALG
    نحن لانعلن الحرب هنا اخي الكريم هذه صفحة لابداء الاراء والكل يقول ما يريد وليس بالضرورة كل ما يقال يفعل …لدينا حكومة منتخبة وملك يقرران لما فيه خير لهذه البلاد ..اما رأيي الشخصي فأفضل الموت على أن أرفع السلاح في وجه شقيق وجار حتى لو ظلمني فالله سبحانه وتعالى منصف لعباده

  • mohamed
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 16:49

    الحل هو إعمار المناطق الجنوبية بالمشاريع المنتجة وربطها مع الشمال بشبكة مواصلات طرق سيارة سكك حديدية وتقوية البنية التحتية وتشجيع مواطني الشمال على العيش في أقاليمهم الصحراوية رفقة إخوانهم الصحراويين تحت مبدأ لكم ما لنا وعليكم ما علينا

  • youssef
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 17:13

    on acceptera plus jamais que l algerie et sa marionnette ocuppent notre terre

  • حسن
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 17:25

    ليتاكد للعالم و للمنظمات و الدول الحاقدة على المغرب ان الصحراء مغربية ترابيا و جغرافيا و تاريخيا و قبليا و طائفيا و اما هاته التي تسمى جبهة البوليساريو و فلولها فلن ولن و من درب الخيال ان تحقق اطماعها و لو حتى جئتم بجيش العالم و( ميخيات) الجزائر فلن تظفر الا بوسخ اظافر ساستها الحاملين للجنسية الجزائرية و النيجيرية و المالية و الاسرائيلية و اللقطاء و المشردين و العصابات لسبب بسيط ان الشعب المغربي بكل مكوناته يدرك ان هؤلاء خدام و اتباع الجيش الجزائري الديكتاتوري و انه مستعد في اي وقت للضرب على ايدي هؤلاء السفهاء و القيام بمسيرة اخرى هذه المرة ليس 350 الف بل اكثر من عشرون مليون مغربي .

  • كمال
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 17:28

    واش الحكومة انسات ملف المحتل الصليبي الاسباني لي محتلين سبة ومليلية ولا(خاي…….)من حلف الناتو

  • CITOYEN du Sahara
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 17:29

    MESSAGE A MR FATHI FATAH : FAITES NOUS BON ARTICLE SUR LE SAHARA CHARQUIA DU DU MAROC ….TRES TRES URGENT ….Les dernieres etudes montrent que 30 à 50 % de l Algerie actuelle appartiennet toujours au Maroc

  • p.s.k
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 17:29

    اتركوا F16 تتكلم كفى من الدبلوماسية

  • MAROCAIN
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 17:34

    en tant que marocain de 18ans , je suis prét pour la guerre 🙂

  • yasin
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 18:38

    الذي يعرفه الجميع هو ان تلك المناطق هي محررة فعلا وقد تم الاتفاق على وقف اطلاق النار وميزان القوة يميل ناحية البوليساريو . وهذا ليس ضعف للجيش المغربي ولكنه ضعف للساسة المغاربة و للقادة العسكريين الذين كانوا ومازالوا يديرون الملف ويستثمرون فيه . اليوم لانفهم كيف وقع المغرب اتفاق مع البوليساريو و يقول الساسة المغاربة انهم لايعترفون به . وهم كذلك يتفاوضون مع قادة الجبهة . اذا لماذا لا يتركون الامم المتحدة تجري استفتاء وتنتهي المشكل باعتراف العالم كله ان المنطقة مغربية و ننهي هذا اللقط وهذا الطعن في السيادة المغربية على ترابه . لقد بداءات في الحقيقة المعركة الفعلية ونتائجها السلبية على المغرب . فنجاح البوليساريو في المحافل الدولية وخصوصا الاوروبية سوف تبدا بلي رقبة الساسة المغاربة و عدم تجديد اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الاوربي و برفض منه و ربطها بمشكل الصحراء ماهي الا اول تلك النتائج .

  • hafid73
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 19:39

    هذه هي الفرصة لتلقينهم ضربة عسكرية خارج الحدود الجزائرية التي يتحصنون داخلها…أظن أن الوقت حان لاستخدام طائرات F16 الجديدة

  • محمد
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 19:43

    على الدولة المغربية كذلك تنظيم انشطة متنوعة بالمنطقة العازلة لانها بكل بساطة منطقة عازلة.

  • حسن اشمها
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 19:59

    البوليزاريو تعرف وتعلم انها سترجع بخفي حنين لان المؤشرات تشير الى ذلك :
    _فقدان القذافي.
    _جنيرالات الجزائر يحسون بالخوف من الشعب خاصة بعد الانتخابات المزورة والتي قاطعها المواطنون الجزائريون.
    _الازمة الاقتصادية العالمية التي اثرت على المساعدات التي يعيش بها المرتزقة .
    _ثبوت تورث البوليزاريو في الارهاب في ليبيا .
    _اتهام البوليزاريو بمشاركة البوليزاريو في قتل الجزائريين في التسعينيات القرن الماضي……

  • khalid nador
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 19:59

    ecoute toi et tes semblables vous racontez la meme histoire que l'algerie venait d'avoir son independance: explique le fait que des soldats cubains, russe, egyptiens, syriens ont tous participé au coté de vous autres cela s'organise en quelques mois !!…bande dhypocrites !

  • amed
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 20:03

    البوليساريو فتنه ونفاق ووسيلة ضغط في يد اعداء المغرب الحاقدين ونصيحتي لجميع المغاربه خصوصا الصالحين والقانتين ان يخصصوا من دعائهم المبارك لهذا البلد بان يحفظه الله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ….اللهم احفظ بلدنا المغرب من الفتن ما ظهر منها وما بطن …اللهم من اراد بلدنا بسوء فاجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا عليه ……يارب

  • fadwa
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 20:30

    c vrai autant que marocaine pure nous sommes prêtes même la famille al fasssi fihri et tous les membres et leurs familles de participes avec les armes au sahara pour le Maroc puisque c 'est eux qui ont bénéficiant tous les richesses du Maroc

  • Marocain
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 20:31

    je me pose la question est ce que on a toujours un Roi qui gouverne et qui s'intéresse à la souveraineté de son pays
    Prière à tout (e) qui habite à coté d'un ministre du gouvernement actuel de bien lui dire qu'il transmis au roi Mohamed six que les marocains sont prés pour la guerre nous voulons plus discuter avec les poyzariozabel
    L'Algérie paie le pris fort aux débités européens pour voter des lois contre nous il ne faut plus monter dans leur train
    Voilà ce qu'il faut dire : L'affaire du notre terre Sahara est bel est bien fini en 1975 une partie le Maroc est décolonisé et en 1956 le reste en 1975 après avoir obtenu la reconnaissance au prés de la Hay de notre Sahara en 1960 et 1966
    Arrêter du discuter avec les polyzariozabel
    Un seule discoure au NU nous avons obtenu la reconnaissance final de notre Sahara en 1966 et nous organisé la marche verte pour en finir en 1975
    Je remercie à ce lui qui transmis ça à un ministre pour le Roi Mohamed Six dieu le Garde et tous les marocains

  • عبد الكريم من حي إبلحرشاً
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 21:13

    انا مواطن من مدينة ألناظور لماذا كثرة الكلام مع هؤلاء آلشرذمة الخونة الذين يحاصرون الشعب ألأسير المغلوب على أمره لولا ألجيش ألجزائري ألذي يطوقه أقسم لكم أنه سيلتحق بأرض آلوطن في مدة أقصاها 24ساعه لاكنهم صم بكم عمي فهم لا يبصرون فالحل عندي هو إخراج الطائرات ميراج الحربية وقصفهم حتى تطير خيامهم وتصل الجزائر العاصمة وبعدئذ إنتهى آلأمر أما إن تدخلت الجزائر في مالا يعنيها أو دخلت ألخط مباشرة بإعلان ألحرب علينا فلنعلن ألحرب على ألطغاة فما علينا إلا بالمقنبلات ف16لندمر ثكناتهم ومراكز البترول والغاز ووو…..والله ولي التوفيق إن ينصركم ألله فلا غالب لكم.

  • علي
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 21:51

    يكفي يكفي يكفي من التسامح والتساهل المبالغ فيه للدبلوماسية المغربية
    حان الوقت لاتخاد الاجراءات اللازمة التي يتطلبها الوضع وهي كالتالي:
    1- اعمار الأقاليم المغربية الصحراوية الجنوبية بمغاربة الشمال ولايقل هدا العدد عن 3 ملايين شخص.
    2- رفع ملف المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية وسبتة ومليلية والتغور والجزرالمحتلة المتواجدة في المياه المغربية وعلى الفور أمام اللجنة
    الرابعة بهيئة الأمم المتحدة وأمام مجلس الأمن الدولي.
    بهدا وبهدا فقط نستطيع أن نجعل أي متطفل على حقوق المغاربة التاريخية
    أن يفكر ألف مرة قبل أن ينطق بأية كلمة مساس بحقوقنا وليس بالتراخي و التشكيك الدي مارسته الحكومات المغربية السالفة تحت عناوين عدة أهمها حسن النية حسن الجوار وهل دولة مثل الجزائر تستحق أن يتعامل معها المغرب بحسن نية أو حسن الجوار هؤلاء لايفهمون الالغة القوة لايوجد في قواميسهم مانقوله نحن. ولنا في دولة تركيا أحسن نمودج للايمان بقضايا الوطن .انهم لايتسامحون عندما يتعلق الأمر بوحدة التراب الوطني لايريدونا حتى سماع مايسمى بالحكم الداتي للأكراد.

  • علال الفاسي
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 22:13

    يجب الانتقال الى الهجوم..
    حرب الازواد مدعومين بطوارق النيجر وطوارق الجزائر مع الحكومة الفاشية بالجزائر..يجب احراق اقدام الجزائر

  • abdellah
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 22:16

    البوليزاريو هي جماعة لصوص وخونة وعملاء وبلهاء في نفس الوقت .الجزائرتعرف جيدا ان المغرب له وزن ثقيل وثقيل جدافي هذه المنطقة وان المملكة باميرها امير المؤمنين تتق الفتنةوتتجنب الحرب مع المسلمين ولحد الان لازال المغرب تاركاالباب مفتوحا للحوارومتشبتا بما امر الله به. اما البولزاريوومن معها اذا ارادوا ان يلعبوا لعب الاطفال فالمغاربة ليسوا اطفال.

  • magribi
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 22:38

    المغرب قادر بتفوقه العسكري على محو من يسمى بالبوليزاريو خلال24 ساعة …

  • dzdz
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 23:10

    46….. merci mon frere vive les algerien et les marocain muslumant pas les juif de marde qui font la marde derrier le net et en face sont hypocrit slm mes frere

  • Ahmed France
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 23:19

    السلام عليكم
    اعطوا مهله لمن أراد الرجوع الى الوطن مثلا 6اشهر وصرحوا بانضار من اخترق الحدود بغير قانون يطلق عليه النار وأطرحات الحكم الداتي تسحب من المشروع السياسي لان هاد الخونة شحال ما كبرة بيه أيزيد ينتفخ ولهاذا القطع والقهر لهاذ الخونه المراكشي لي جمع ثروة هائله على ظهور المساكين ومزال ما بغا يحشم الصحراء خلها ليه جدو وأقول لي جميع الصحراويين. هربوا في حالكم الى بلدكم وأننا إخوان منذ قرون
    وهاد المراكشي وما يليه من الخونه المغاربة ان شاء الله وليس ببعيد غادي يوروهم الزنباع فين كيتباع لان المخابرات المغربية غادي تكلف بيه مع بعض أصدقاء المغرب وازيدك اذا كان هناك حكم داتي في الصحراء انت لن تحلم ان تكون شاف هناك لان العملية دموقراطية مشي بحال البغول بحالك في الجزائر الحكم مفروض
    والسلام.
    والشكر لي هسبرس

  • albert
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 23:21

    Chers compatriotes ne parlez pas de la guerre.c'est comme si vous dites à la juinte militaire algérienne voilà la meilleure solution pour vos problèmes.un état crée de toutes pièces par la france et avant elle ,colonisé pendant des siècles par les othomans.pour moi c'est comme une équipe de gamins réunis de quartiers différents pour jouer un match avec une équipe nationale.nous avons une Histoire milinaire et notre pays existe bien avant des pays fort d'europe et d'amerique .

  • مغربي حر
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 23:29

    ألجيش المغربي من أقوى الجيوش العربية يستطيع محو البوليساريو في يومين على الأكثر

  • BoKhaLfa MagHribi Tal Fom
    الإثنين 18 يونيو 2012 - 23:36

    المرجو من كل الشعب المغربي عدم الاستهانة مادام ان العدو اصبح يعامل مع القضية بهدا الشكل من الانحيازية واصبحة المدعية البوليزاريو اكتر طمعا في صحرائنا الحبيبة لكن المغرب سيقى مغربا لا في بسالة قوانه وزعيمة شعبه

  • khalid
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 00:09

    لماذا البولساريو تهاجم المغرب في حين انها تتوسل و تقبل احذية باقي الدول الاخرى ?كيف ان البوليساريو تدعي القوة و اصحاب حق و في نفس الوقت يستقبلون الاعانات الغدائية من الخارج و لمادا يبعتون باطفالهم لاسبانيا و كوبا للعائلات النصرانية هناك ?لمادا البوليساريو يلهتون وراء الجنسيات الاوربية و اللجوء هناك في الخارج ?من يكون الانفصاليين حتى يطالبو بمساحة تساوي نصف المغرب في حين ان تعداد الانفصالين و الوحدويين مجتمعين لا يتعدى نصف مليون نسمة و ان فقط عدد المشاركين في المسيرة الخضراء يضاعف سكان تندوف من صحراويين و جزائريين عشرة مرات?
    الا يخجل زعيمهم من كنيته المراكشي التي تنتسب الى مدينة مغربية و هي مراكش و تعبر عن نفاقه و غبائه السياسي ?

  • younes
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 00:56

    الحلل هو تنظيم مسيرة خضراء ثانيه وتحرير جميع اراضي المملكه المغربيه
    بمن فيها سبة وملليله

  • arsad
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 01:08

    العجب وزيعت الغنم دارو هدشي كلو ولاو تيهدد المغرب ؤدارو مناطق عسكرية ؤمناطق محررة ؤحنا إكدبو علنا بنتصارات وهمية وش تتعرفو المغاربة بلي كان بإمكان المغرب في التمننات قادر إغير النضام في الجزائر ؤحتى في ليبيا في داك الوقت لولا الخوف ديالو من الاتحاد السوفياتي فديك الساعة ؤها السياسة الخاوية لي تبعوها لكيهمهم غير الكراسي رجعتنا تطلبو مع هد بوزبال غير السلة بلاعنب ؤالمثال تيكول كبرها تصغار ؤسدنا راه تكلم الا بغتوا المعقول المشكل مع الجزائر يعني الكلام موجه الي بغي غيرإموت على الكرسي ديالو اما السيادة الوطنية دازت مع كاس دتاي ان كل المسئولين على الحكمات لي مرت على الحكم في المغرب مند التمنينات متهمة بالخيانة العضمى وواجب مسائلتها الجزائر لاتعمل على تطوير وتجهيز جيشها الا وهي تدري ان المغاربة سيأتي اليوم الدي سيفهموا فيه ان الحل هو مع الجزائر وعندها تكون قد استعدت للاسوء لاقدر الله…

  • عبد الله الدقاق
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 03:35

    اعرف ان ما ساقوله انه لن ينشر لا لشي سوىة انني ارى من خلال كتابة بعض الردود التى اراها من وجهة نظري هادفو وتحلل الازمة بمصداقية…ممن خلال هدا المنبر استبشرنا خيرا..لكن خيبت امالنا لما نجد نحن كصحلراويين مغاربة انفسنا ممنوعون من حق التعبير و خصوص فيما يتعلق بمشكل الصحراء التي ارى اننا نفهمها ونحفظها ونحفظ اشيائها الصغيرة و من جميع النواحي..اليس الاجدر ان يفتح نقاشا جادا يتمتع بالمصداقية….صدوقوني لا حل في الافق وكل اطالة لهدا المشكل قد تكون تبيعاتها خطيرة لانني كمواطن صحراوي قح….رغم حبي و وعشقي للمغرلاب ارى ان المغرب في واد والصحراويين في واد..ومن تتعامل معهم الدبلماسية المغربية من الصحراويين المغاربة لا يعر فون…سوى عد الورقة الزرقاء…اما بخصوص القضية الصحراوية فقد حان الاوان لتجديد النخب الكلاسيكية التقليدية واتاحة الفرصة لشباب يعرف كيف يعالج اموره بالطرق المعقلنة وليست بطريقة هسبريس التي تنشر التعاليق التي تراها هي وكان لسان حالها يقول… يجب اخفاء اسرار الصحراء عن المغاربة….ادا كان الامر هكدا فمن نحن

  • اخت
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:05

    يا خوتي كفاكم كدبا على انفسكم الحرب وحمل السلاح ليس لصالحنا ولا لصالح البوليزاريو كيت الي غاتجي فيه والضحايا هما الدراوش واحنا مسلمين واخصنا نتفاهمو بينتنا واش فراسكم الحرب خدعة ليس بالكتافة سوف يربح المحارب بل بالخدعة النيرة والبوليزاريو حافظين الصحراء كاملة وعارفينها اما نحن كنعرفو غير المدينة اولمسارية في الشوارع وما عندناش القوة الي رباوها هما في الصحراء تحت اشعة الشمس الحارة والبرد القارس احنا الى قربنا غير لسمارة النواحي غادي نتشوطو اما هما مربيين على هدك الظروف الصعبة ومكابرين الصراحة احنا مانقدروش نخرجو من المدينة فينا غير الهدرة سلاح اخوتي ماشي غالي جا غادي يرفدوا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة