24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

2.66

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حامي الدين: لا للمخيمات "الطائفية"، ونَعَمْ للشواطئ "النظيفة"

حامي الدين: لا للمخيمات "الطائفية"، ونَعَمْ للشواطئ "النظيفة"

حامي الدين: لا للمخيمات "الطائفية"، ونَعَمْ للشواطئ "النظيفة"

قال عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، إنه لا يُفضل التخييم الصيفي الذي يتخذ صبغة طائفية أو حزبية، ولكنه بالمقابل يتمنى من السلطات أن تسعى إلى إيجاد شواطئ "نظيفة" تنسجم مع رغبة عدد من العائلات المحافظة في المجتمع للاستجمام في فضاءات مناسبة لها.

واستطرد حامي الدين، في اتصال هاتفي مع هسبريس، بأنه لا يحبذ فكرة المخيمات "الفئوية" أو "الجماعاتية" لكون التخييم الصيفي هو تخييم، لا يجب أن يتخذ غير طابعه الاستجمامي والترفيهي الاعتيادي، مادام أنه يكون في إطار مجموعات أو عائلات أو أفراد.

وعبَّر عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية عن اختلافه مع من يطالب بمخيمات يحجُّ إليها الآلاف من جماعة أو تيار معين، لأن هذا النوع من التخييم الصيفي قد يعتبر حينها "خطوة استفزازية" للحكومة الجديدة، أكثر منها رغبة في الاصطياف والترفيه عن النفس على الشواطئ.

وكان فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان، قد أكد أخيرا لهسبريس بأن "الجماعة تتشبث بحقها في التخييم الصيفي بالطريقة التي تُفضلها وفق ما يكفله لها القانون"، رغم اقتناعها بأن "جميع المؤشرات في الواقع تشير إلى أن لا شيء تغيَّرَ في تعامل الدولة مع الجماعة"، وهو ما يعني أنه لا يُتوقَّع من السلطات أن تسمح للعدل والإحسان بتنظيم مخيماتها الصيفية التي سبق أن نظمتها في شاطئ أبو النعائم وغيره قبل 13 عاما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - aziz الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 03:07
اول من هدم مخيمات بونعايم هم العدل والاحسان حينما تجمعوا بالقرب من حركة التوحيد والاصلاح واستعرضوا عضلاتهم حتى ذهب كل شيء تذكروا ذلك
2 - المررروكي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 03:17
و هل لديك القدرة على توفير الشواطئ النظيفة؟
وماذا تسمي مخيمات الشبيبات الحزبية والكشفيات التابعة لحزابكم أليست طائفية
حرام علينا حلال عليكم
كلامك يظهر الخوف من الإحراج الذي ستقعون فيه عندما ستنظم الجماعة مخيمات نظيفة من العري والفسق وسيقوم المخزن بمنعها.هذا سيكشف زيف التغيير الذي تتشدقون به صباح مساء وحديث العرس الديمقرطي
3 - mountasir الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 03:37
soubhana lah a si hameddine. Les campings estivals de Adl walihssane constituent une provaction pour votre gouvernement. Et le festival de Mawazin n est ce pas une provocation pour le peuple marocain !
4 - casa الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 03:49
هذا كلام لا أساس له من الصحة فللكل الحق في التخيم أين ما يشاء و كيف ما كان تيار الذي ينتمي إليه فحزبكم المحترم و شبيبته ينظمان كل سنة المخيمات الصيفية و عندما سمعتم أن العدل والاحسان ستعود للتخيم في الشواطئ أصبحتم خائفين فأين تطبيق الدستور و الحرية بل تطبيق الدستور و قوانين إلا في مصالحكم و مهرجان الفساد
5 - مغربي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 04:20
الشواطئ معروف مادا يلبس فيه لدا من هو محافظ ليبني لنفسه مسبحا في منزله او اهنينا

6 - youssef الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 04:26
نعم معك حق عوض ان نغرد خارج السرب يجب ان نجعل من شواطئنا فضاأت نقية يجد فيها المواطن الراحة و الطمأنينة مع خلق وسائل للترفيه لكل الفئات العمرية.
7 - حسن المغربي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 04:46
اذا كانت هذه قناعتك يا هذا لماذا يسمح لشبيبة العدالة والتنمية اذا بتنظيم مخيمات خاصة بكم ام انكم وحدكم كاملي المواطنة وغيركم انصاف مواطنين؟
8 - Mohammed الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 05:08
Mr. Hami Eddine, I support the new government and I am waiting to see some changes. However, since they cannot provide the islamic environement in the beaches at least for the time being, let the people camp the way they see it good environement for their islamic beleive. The way you talk Sir, seem to oppose for the sake of opposition and you did not provide any alternative. Therefore, I think shutting up at this time is the most wise thing to practice. For your information, I am not from Al adl and Ihsan either, I am just defending the right thing. Please just keep quite and let it flow.
9 - elhoussaine الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 07:31
I think your comment or " opinion" if you can think freely without the influence of " Ali Hemma " is not neutral . Also I believe if you have the power to be more organized you will do the same. but you are not, the party PJD is just a poppet that the regime is using to silence the Moroccan coming revolution. it will be coming soon soon because we are free Moroccans with dignity.
10 - arsad الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 07:35
بالله عليكم هل هده المطالب هي التي يتشبتون بها لا ينقصهم غير الاستجمام الايخجلون من انفسهم .الآن عرفت سر عزوف المغاربة من هده الجماعة اقول ان الارض لله يرتها لمن يشاء .ادا ارادت الجماعة ان تفرض طريقتها في الاستجمام على عموم المواطنين فعليها ان تحمل السيف وتجاهد في سبيل الاستجمام
11 - أبو بدر الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 07:40
يبدو أن لا خير يرجى من حزب المصباح بعد أن صار يخيب آمالنا يوما بعد يوم بتأكيد قادته في كل خرجاتهم أن أبسط الإصلاحات الأخلاقية التي كنا نتوقع أنهم سيبادرون إليها باتت سرابا.
يا أخي الفئة المتدينة والمحافظة في المجتمع لم تطالبكم بتحريم الإختلاط في الشواطئ العادية المؤهولة لأن هذا من المستحيلات في ظل النظام العلماني القائم. فقط تطالب بالسماح لها بإنشاء مخيمات في الشواطئ والبحيرات الخلوية .
يا سبحان الله حتى هذه الإجراءات التافهة تعجزون على توفيرها للفئة العريضة في المجتمع والتي أوصلتكم للحكومة (البعيدة عن الحكم طبعا) .
المخيمات و الشواطئ التي نظمتها حركة معينة كان يستفيد منها كل الحركات الأخرى كالسلفيين ...
يبدو أن قدر هؤلاء جميعا أن لا يستمتعوا بالشمس وأن نصيبهم من الشواطئ سيبقى من بعد صلاة الصبح إلى الثامنة صباحا كما هو الحال القائم ليفسحوا المجال للقلة ممن لا خلاق لهم من الديوثيون والعرات ليستفردوا بالشواطئ بقية اليوم.
12 - je suis ce que je suis الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 07:43
Alors nous aussi les berbère en doit avoir nos plages seul pas d’arabes. Les noirs eux aussi ils veulent leurs plages. Les arabes aussi ils veulent leurs plage, les juifs aussi ils veulent leurs plage etc. mais qu’est ce qui ce passe chez nous au Maroc ?
13 - elhassan الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 08:53
يقول المثل المغربي.الدجاجة تولد والديك يتوجع.مزال العدل و الاحسان ما خرجت الى الشواطئ لتستجم و تسستحم و...وينطلق العداد.فمن قائل مخيمات طائقية.مخيمات استفزازية.الشواطئ للاستجمام وليست للصلاة......لو رجعنا الى اصلنا و الى هويتنا والى داتنا كمغاربة لما استثقلنا خروج العدل و الاحسان للشواطئ.شواطئ المغرب تسع الجميع.راه الوسع في القلوب
14 - سليمة الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 08:54
لا لطائفية ونعم لشواطئ مغربية لا اريد استعمال شواطئ نضيفة لانها في الاصل ليست بنظيفة تتحدت عن النظافة مادا تعني بها هل نظافة الشواطئ من الازبال او فرض نوع من اللباس
15 - غيور الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 09:09
بسم الله الرحمن الرحيم
إن من محاسن الإسلام العظيمة، وتوجيهاته الكريمة، ومقاصده الجليلة في صيانة الأعراض وحفظها من كل ما يدنسها أن أمرَ بستر العورات، ونهى عن إبدائها أو النظر إليها لغير ضرورة شرعية تدعو إلى ذلك ، ومن النصوص في ذلك:
1_ قوله صلى الله عليه وسلم نهيت عن التعري) .
أخرجه الطيالسي، وينظر في تخريجه السلسلة الصحيحة برقم ( 2378).
2- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: ( غطِّ فخذك ؛ فإن فخذ الرجل من عورته ). أخرجه أحمد والحاكم وصححه الألباني.
وثبت في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة ،و لا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد). فكيف بشواطئنا اليوم التي ينظر فيها الرجال الى النساء والعكس ؟
قال صلى الله عليه وسلم( والذي نفسي بيده ، ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها ، إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن ). روي بأسانيد رجالها رجال الصحيح
في أحاديت المصطفى الكفاية والله الهادي الى سواء السبيل
16 - Benmechdoud الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 09:27
أسيدي خليوا الجماعة تخيم كيف بغات. ياك حتى هوما مغاربة. والبلاد ديال الجميع.
وليني حڭرة هاذي.
17 - متتبع الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 09:29
أولا مخيمات العدل والإحسان لم تمنع لأنها مخيمات خاصة بأعضاء الجماعة و إنما منعت لما أقدمت الجماعة على تنظيم مخيمات مفتوحة على أبناء الشعب المغربي كله بل مفتوحة حتى للسياح الذين يبحثون عن هذا الجو من التخييم.فلما كانت مخيمات الجماعة خاصة بالأعضاء كانت السلطة تغض الطرف عنها حينا وتضيق عليها حينا آخر حسب مزاج الحاكمين.
ثانيا أود من الأستاذ حامي الدين الذي أكن له كل الإحترام أن يشرح لنا بشكل أدق كيف يمكن أن تكون هذه المخيمات استفزازا لحكومة تكنى بأنها إسلامية؟؟؟فالأصل أن ترحب بمثل هذه المبادرات بل وتشجعها إلم نقل تسعى لتنظيم ما يماثلها لا أن ترى فيها استفزازا إلم نسمع بعد حين تصريحا حكوميا يدعي أنها تهدد استقرار المغرب؟؟!!
18 - يوسف الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 09:49
لا داعي للمزايدة يا أستاذ .. التخييم حق من الحقوق للجميع جمعيات وأحزاب وأفراد ..وجماعة العدل والإحسان رغم أنها نظمت مخيمات أبهرت جميع المتتبعين الا أنها لم تكن فئوية أو خاصة بها بل حج اليها كل من رغب في هذا النوع من المخيمات.
19 - najim el qorchi الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 10:18
آلسلام عليكم اما بعد اوفقك الراي و لكن بشرط هو ان البحر و المسابح البلذية هي حق لكل مواطن مغربي الاستفاذة منه فكيف لمواطنة ملتزمة او مواطن ملتزم او عائلة ملتزمة ان تستفذ من هذا الحق في ضل الاختلاط الذي تعرفه تلك الاماكن لماذا لا يكن اماكن خاصة بالنساء واخرى خاصة بالرجال و اخرى مختلطة فيبقى الاختيار لرجل او المرأة اينما شاء ان يسبح فليسبح بذون اقصاء اي فئة او انسان ملتزم
20 - hicham الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 10:19
بسم الله الرحمان الرحيم
نريد اصطيافا وتخييما نحفظ فيه ديننا و بصرنا ومروئتنا
نريد لمن اراد الذهاب مع أبنائه للأستجمام أن يحس بانه مسلم في بلد يدين بالأسلام
21 - lokmane الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 10:37
Je ne sais pas comment Mr ali eddine a oublie le pjd avait proteste lors de l `interdiction de ces projets dans les annees 90...Ca sera faut de faire de cette banale question un croisement de divergence entre les freres musulmans...
22 - عابر سبيل الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 10:43
وكيف تسمون المخيمات الخاصة بالعراة، والتي تنتشر في ربوع المغرب، أم أن هاته منظموها لا تستطيعون الاقتراب منهم، مثل راتب غيريتس و 2M و مهربي الاموال لسويسرا وأصحاب مقالع الرمال والصيد في أعالي البحار، ولكنكم تظهرون قوتكم على المعطلين والمهمشين وسكان البوادي وإخوانكم من الإسلاميين . ولكن احذروا سيدي، فإن الله يمهل ولا يهمل ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، ولقد أصبحتم مسؤولين عما يقع، كيف تبررون وجود فخيمات العهر والفساد والفسق، أم كيف تبررون الاعتداءات على دواوير اشليحات واسحيسحات ومن قبلها تارة وبني بوعياش ووو... اتقوا الله وانحازوا للشعب، واتعظوا بما يقع، تذكروا يوم تقفون بين يدي الله، فيسألكم عن المريض والجائع والمظلوم، ومحاميهم يومئذ رسول الله، والقاضي رب العزة سبحانه. وجهوا سهامكم للمفسدين الحقيقيين إن كنتم قادرين، وإن لم تستطيعوا فلا تركنوا للذين ظلموا فتمسكم النار،
لقد كنت أكن لك احتراما كبيرا، ولكنك بخروجك هذا أخطأت موطن الفساد أو تغاضيت عنه. فهذه المخيمات ممنوعة أصلا، ولكم هناك مخيمات ونوادي،club, يقع فيها ما نسأل الله أن لا يؤاخذنا به، لأنه لو آخذنا به لخسف بنا الأرض.
23 - ميمون الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 10:58
الشةاطئ ملك علم مفتوح لكل المواطنين واقتصار شاطئ معين على طائفة او مجموعة اسمه احتلال الملك العام وهذا عير مقبول.العمل السياسي له فضاءاته واساليبه وما تقوم به الجماعة عمل سياسي ليس مكانه البحر بل البر
24 - Abdelilah الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:07
Les plages sont ouverte a tout le monde et on peut pas accepter des plages privees que ça soit pour les grand hotels ou pour les groupes ethnique ou religieux.
Ce qui se sent attaquer par les gens dans les plages et leur façon de passer la journee il n´as qu rester chez lui.
Le Maroc n´a pas besoin de burka dans les plages.
25 - saad الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:09
أنا شخصيا حضرت لهذه المخيمات، لم ألحظ فيها أي طابع فئوي أو طائفي،إنما الذي أغاض المخزن أنذاك هو الحضور المكثف للمغاربة من مختلف الشرائح و الفئات و التنظيم الجيد لأعضاء الجماعة مع حفاوة الإستقبال
26 - wiaam الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:19
كم أتمنى أن يوفر لنا مسابح أو شواطيء خاصة بالنساء، أليس من حقنا الاستمتاع بالصيف دون معصية الله .
من يوم قررت ارتداء الحجاب و أنا محرومة من الذهاب للبحر خاصة و أنا ضد النساء اللواتي يسبحن بملابسهن، لم أندم لكن أريد أيضا أن أشبع رغبتي في السباحة.
فهل من الممكن أن يتحقق لنا هذا ؟؟؟
27 - عبدو الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:24
انت تقول ان التخييم عند جماعة العدل والاحسان التي كنت تقصدها سيكون بنية استفزاز الحكومة وليس بنية الترفيه والاستجمام سبحان الله كيف تعرفون نوايا الناس وهل الجماعة ليست قانونية ومدام الجماعة لا تدعو الى العنف فاين الضرر وهل برامج المخيم التي كانت تنظمه الجماعة كان خاليا من الترفيه والاستجمام سبحان الله كيف تحكمون وهل العدالة والتنمية لا تنظم خرجات ووقفات ورحالات طائفية فلماذا لا نقول لها هذا لا يجوز لا حول ولا قوة الا بالله كيف يفكر هؤلاء القوم
28 - تشي كيفارا الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:33
نطلب من الرفاق بان يكون لك مخيما صيفيا اسوة بالعدل والاحسان وكذلك الاحزاب الاخرى
29 - نورية الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:50
التخيم هو ان تدهب الي االجبل وترى وتختلط مع محبي االجبل بلباسهم وطريقه ترفيهم وكدالك االبحر ستلتقي بمحبيه بلباسهم لوازم البحر اي المايو النوم على االرمال للبرونزاج وسفوف تلتقي جميع االاصناف من البشر والديانات ولا يحق الاي انسان ان يتحكم في حرية الاخر وكيف يكون حتى يمكنه ان يسبح بجانبه طبعا هدا لايعقل والا يجب علينا تقسيم الشواطئ حسب المبادئ والايديلوجيات وكداك الطبقات ولا ننسى الديانات واالنخب وووو وهدا مستحيل تحقيقه .ويبقى الحل ادا كنت تقبل بالجميع فستجمم كما الجميع بحريتك وان كنت لا تقبل بالجميع فعتكف فى بيتك او المسجد او الكنيسة لان الجميع ايضا لا يرغبون بك ولكنهم يحترمونك ليست مجبر على حب الناس لكننك ملزم باحترامهم.
30 - Abed الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:52
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار
31 - younes الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:07
تحية للأستاد حامي الدين وأعقب على كلامه بأن السلطات لايمكنها أن تطرد من الشواطئ المصطافين الذين يستمتعون بالرمال على طريقتهم في شبه عري تام فهم مغاربة ولا يمكن لأي كان أن يجبرهم على عدم الإصطياف في مناطق معينة بدعوى أنها نظيفة من أمثالهم ولا أظن أن جماعة العدل والإحسان تريد أن تحرج حكومتكم أولستم حزب إسلامي يدعو إلى الفضيلة ويحارب الفساد بشتى أنواعه؟أوليس من حقنا كمسلمين أن نستمتع بالشواطئ دون أن نفتن في ديننا؟أيعقل أن تجلس أنت وزوجتك و أبناؤك على الشاطئ مع أصحاب 2 بييس؟لاأظن ذلك أستادي الفاضل فلا تضخموا الأمور فهذه خطوة كان من المفروض أن تسعو أنتم لتحقيقها لأن المغاربة ديال بصح وما أكثرهم لا يرتادون البحر خوفا على إيمانهم فاللهم لطفك
أنشري ياهسبريس وتوقف ياصاحب المقص فكلامي لا يدعوا إلى التطرف
32 - الفتاة بملابسها الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:14
عندما تستحم الفتاة بملابسها و خصوصا الإسلامية.فهذا يجعلها أكثر إثارة للجنس الأخر عندما تلتصق ملابسها بجسدها وتصبح بعض مفاتنها شفافة. هذا فقط للإشارة
33 - yassir الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:21
أولا مخيمات العدل والإحسان لم تمنع لأنها مخيمات خاصة بأعضاء الجماعة و إنما منعت لما أقدمت الجماعة على تنظيم مخيمات مفتوحة على أبناء الشعب المغربي كله بل مفتوحة حتى للسياح الذين يبحثون عن هذا الجو من التخييم.فلما كانت مخيمات الجماعة خاصة بالأعضاء كانت السلطة تغض الطرف عنها حينا وتضيق عليها حينا آخر حسب مزاج الحاكمين.
ثانيا أود من الأستاذ حامي الدين الذي أكن له كل الإحترام أن يشرح لنا بشكل أدق كيف يمكن أن تكون هذه المخيمات استفزازا لحكومة تكنى بأنها إسلامية؟؟؟فالأصل أن ترحب بمثل هذه المبادرات بل وتشجعها إلم نقل تسعى لتنظيم ما يماثلها لا أن ترى فيها استفزازا إلم نسمع بعد حين تصريحا حكوميا يدعي أنها تهدد استقرار المغرب؟؟!!
34 - salim samir الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:30
بسم الله الرحمن الرحيم
لا أدري هل حزب المصباح (و الحركة) نسوا أو تناسوا عندما كانوا يخيمون منعزلين و كم عنوا و الآن يمنعون إخوة لنا من ممارسة حقهم في التخييم النظيف.
يجب على المسؤولين وضع آليات يتفق عليها من أجل تمتع كل فرد أو جماعة بحقه الدستوري في إطار القانون
35 - magharibi الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:40
je dis tout simplement aux responsables de cette mouvance que ce que vous faites est grave et qu'il faut rester ouvert à tous les marocains et non et seulement aux pratiquants. les regles et les procedures pour organiser des colonnies de vacances sont claires...respecter nous et ne jouer pas le jeu des ennemis de notre pays qui veulent à tout prix nous exporter la division et la haine
36 - bichri mohammed الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:50
AVEC PLUS DE 3000 KMS DE COTE IL Y A SUFFISAMMENT DE PLACE POUR TOUT LE MONDE Y COMPRIS LES NUDISTES
37 - مغربية الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:05
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،
أولا، إخواني أكملوا قراءة المقال و افهموا معناه و لا تتعصبوا في إبداء رأيكم.

ثانيا، الأخ حامي دين قصد بالمخيمات الفئوية المخيمات التي تستغل فيها فئة معينة شاطئ معين و تمنع على أي شخص أخر من استغلال الشاطئ و هذا هو مطلب العدل و الإحسان، فكيف يعقل بعد كل تلك الحروب الذي خاضها الشعب
من اجل تحرير الشواطئ نعود إلى خوصصتها من جديد

ثالثا، يمكن ان نقسم نفس الشاطئ لعدة اقسام كقسم خاص بالنساء و الاطفال و قسم خاص بالرجال و قسم خاص بالعائلات و اخر حر لمن اراد الاختلاط أسوة باخواننا في دول عربية شقيقة على ان لا تكون حكرا على جماعة او حزب معين و إنما مفتوحة في و جه المغاربة جميعا

و اخيرا، لمن يقول ان شبيبة العدالة و التنمية او الإخوة في حركة التوحيد و الاصلاح يستفيدون من مخيمات فئوية من حقك ان تذهب الى شاطئ رفقة اصدقاء شرط ان لا تمنع غيرك من استغلال نفس الشاطئ و هذا هو الحال خيم كما تريد اينما تريد.
38 - Atlas الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:07
On a toujours connu des plages mixte au Maroc .et la plage c est pour s amuser pas pour faire la prière et le respect de l autre règle tout les problème.
39 - ahmed t الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:08
نحن جميعا في حاجة الى مخيمات نظيفة ومحافظة لا يسيطر عليها احد وتكون فيها الحشمة والوقاراللذين هما من سمات المغاربة عبر التاريخ
40 - abou chama الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:12
عجيب امر المغاربة يشتغلون بالخاوي ويتركون الاهم .الناس احرار .لاكن الذي يجب مناقشته في هذا المنبر .هو ما يشاهده المواطن ولا يستطيع التكلم عنه .في العرائش حي الوفاء منزل لرجل درك .اكتراه لرجال الدرك كل يوم يؤمه عدد من الفتياة لا غراض مشبوهة .من اجمل فتياة المغرب .بما يسمي بالدعارة الراقية .دون حسيب ولا رقيب ..ونحن نتكلم عن السباحة .فهل حلال علي السلطة حرام علي المجتمع ولماذا لم تكن الاباحة والجنس حق للجميع دون تمييز وشكرا لهسبرس
41 - مفقوس الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:14
هذا النوع من التخييم الصيفي قد يعتبر حينها "خطوة استفزازية" للحكومة الجديدة، أكثر منها رغبة في الاصطياف والترفيه عن النفس على الشواطئ.
سبحان الله أصبحت الحكومة الجديدة عندكم هي الهدف الأسمى وأصبح خطابكم يشبه خطاب ادريس البصري رحمه الله
42 - ابو اية الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:15
ممنوع على العدل والاحسان ان تستمتع بشواطئ المغرب اسوة بباقي المغاربة
ممنوع على العدل والاحسان ان تستنشق الهواء
ممنوع على العدل والاحسان حتى شرب الماء
فلا يوجد في العالم بعد هذا اقصاء
43 - مسلم ان شاء الله الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:17
اقول لمن لا يعلم ان الله يقول في كتابه العزيز "وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون "ويقول كدلك "قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين "صدق الله العظيم. من خلال هده الايات نرى ان اعمالنا كلها يجب ان تكون عبادة لله ومن بينها التخييم في الشواطئ الدي يجب ان نتقي الله فيه ولا باس من تدكيرنا بالله ولو على الشواطئ من طرف اناس تؤطرهم الدولة لدلك من خلال وزارة الاوقاف او من طرف جمعيات دعوية وهدا ما تقوم به جماعة العدل والاحسان التي يجب شكرها على هدا العمل الجليل و تشجيعها عليه .
44 - bèrbère الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:18
شاطئ لكل حزب .شاطئ لكل جماعة.شاطئ لكل ديانة .شاطئ لكل جنس-شاطئ للاغنياء .شاطئ للفقراء .شاطئ للطبقة المتوسطة .شاطئ للمغاربة .شاطئ للمشارقة.شاطئ للخليجيين .شاطئ للاوربيين.شاطئ للافارقة .شاطئ للعرب .
ونحن الامازيغ لنا الحق في التنقل في جميع الشواطئ.

واللله ظلم الاعلام اولاد القدافي فلسنا اسوء منهم.
45 - ضيف الله الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:22
الشواطئ المغربية جميلة جدا ولكن من يريد أن يتبحر مع عائلته فاليذهب إليه في رمضان يكون خاوي من ........ أح أح .أ ما بالنسبة لأصحا ب الحال راكوم عارفين , بما أن لا أحد يعطي الأولوية لتربية الاولاد ومستقبلهم إوا ............
46 - أبو طه الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:31
بهذا القياس البنوك الإسلامية تكرس الطائفية، المذابح الاسلامية تكرس الطائفية وكل ما هو تحت يافطة الإسلامية تكرس الطائفية، ألا ترى سيد حمى الدين وأرجو أن تكون اسم على مسمى أن المطلوب حاليا هو ترك الحرية للجميع فمن شاء أن يدخل الحانات فليدخل و من شاء أن يدخل المساجد و يعمرها فيلفعل ومن أراد السباحة في الأماكن المختلطة فليفعل ومن أراد أن يسبح في الأماكن المحافظة فليفعل و قس على ذالك في جميع القطاعات الصحة و التعليم الى...آخره،
المغرب في اعتقادي لن ينعم بالأمان الا اذا كان للجميع الحق في اختيار أي اختيار والدولة تكفل له هذا الحق في الاختيار حسب القانون أما اتهام جماعة العدل والاحسان بالطائقية و أنتم في العدالة و التنمية ما تركتم حزبا أو جمعية أو نقابة الا و ألصقتم تحتها يافطة الإسلامية رغم أن الاتجاه العام لكافة الفرقاء السياسيين و الاجتماعيين بما فيهم جماعة العدل و الاحسان يتجه نحو جعل الاسلام أرضية يشترك و يقف عليها الجميع فإن كان اختلاف فسيكون في فهمنا المختلف للإسلام الذي لا يفسد للود قضية.
47 - مدرب مخيمات الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:33
j'ai passé pas mal de colonie de vacances , et j'ai remarqué que les organisateurs de ces colonies ont dévillés des buts principaux (educatives) ,, espérant qu'on trouvera chez Al-adl wa lihssan le nouveau model dans ce domaine , j'ai déja confiance on eux vu leurs compétences et habilités d'organosation et de gestion..
je serai l'observateur.....
48 - المنصف الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:39
نتفق اولا ان الشاطئ للجميع .ولكن ان تاتي جماعة وتختار المكان الاجمل والامن وتحتل كيلومترا فيه نصفه للرجال ونصفه للنساء وتمنع باقي المواطنين من المرور وكذا الاجانب من السياح بل وحتى السباحة داخل البحر امامهم وتترك امكنة الصخور والتيارات والسباحة الخطيرة لبقية الناس فهذا استفزاز لهم .ثم ان اجتماع الالاف بعيدا عن المراقبة والسلطة لاندري ما يحدث فيه .الم يجد الامن مرارا جثثا مدفونة في رمال عين الذئاب لما كانت الخيام مباحة?فالشاطئ للجميع لايمنع عن فئة ولا يخصص لفئة.
49 - ANTI OBSSURANTISTE الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:42
Quesqu'il veut dire par plage propre pour les familles ?,il sous entend que les femmes et les hommes qui portent naturelement des maillots ne sont pas propres? obscurantisme quand tu nous tu nous tiens !!!
50 - كريم الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:44
إلا كنتو بغيتو تطبقو الاسلام ما كاين ما ديرو حدى البحر جلسوا في ديوركم مستورين . أنا بعدى نفضل وحدة لابسة مايو على وحدة كتعوم بحوايجها لاسقين عليها وكلشي باين كتر من الأخرى . سيرو صيفوا في شي خيمة فوق الجبل ولا باغين غير إن عكسنا. أسيدي منمشيش للبحر إلا ماعاجبنيش وصافي.
51 - من الاحسن ان تسكت الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:52
من الاحسن ان تسكت ولن تقول شيئا في مثل هذه الاشياء انت من الناس القلائل الذين يكن لهم المغاربة الاحترام والتقدير لكن مثل هذا الكلام يجعلكم مل العلمانيين فمن الاحسن ان تسكت حتى لا تثير مشاعر الناس
52 - إنها الطائفية فاحذروها الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:54
رؤوس الضلال في جماعة الظلم و البهتان يريدون عزل مريديهم شعوريا عن المجتمع ليخرجوهم من منهج المغاربة الذي كان و لايزال هو منهج أهل السنة و الجماعة إلى منهج الخوارج المارقين شر الخلق و الخليقة.

فدعوتهم ترتكز على زرع الكراهية و البغض في قلوب الشباب على النظام الملكي و البيعة الشرعية لأمير المومنين. و لهذا يجعلون من مخيماتهم الصيفية مناسبة ثمينة لتدريبهم على هذا المنهج الخطير.

و لهذا على العلماء الربانيين التحذير من هذه الجماعة الضالة و مخططاتها المشبوهة و على الآباء كذلك مراقبة أولادهم فليس كل من إدعى االعمل الإسلامي فهو طيب و مقبول بل يجب التحذير من كل عمل يدعى "إسلامي" خالف القرآن و السنة و لو زخرفه شياطين الإنس بكلامهم و عززوه بأحلامهم و مناماتهم.
53 - bèrbère الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:05
حنا عندنا لي تايحشموا هكا يديروا:
1- يصطحب اولاده للشاطئ صباحا قبل ان يعج بالناس وزوجته تبقى بالبيت .
2- يذهب مع اسرته ويكتري بيت في قرية نائية تطل على البحر بعيدا عن الناس والاختلاط بهم.
3- او كا يشارجيو كاميو ديال الرملة ويعمروا شمبرير بالماء ويعوم حتى يشبع .
واكيد العطلة ما فيهاش غير البحر كاينة صلة الرحم كاينين مدارس صيفية سواء القرآنية او اللغوية واماكن اخرى غير البحر كاين الواد كاينين شلالات وجبال ومراكز تجارية وكاينين العراسات .

لي تايحشمو يستحيي من نفسه قبل ان يستحيي من الناس . لا يحب الالصاق بالناس سواء كانوا من الجماعات او لا.

اضافة حنا راه نتوع الجماعة ديال العدل والاحسان بالنسبة لنا بحالهم بحالنا بحال لي مالابساش الحجاب ولكن تتحشم تعرى قدام الناس .وكاين كاع لي ما تقدرش تخرج مع رجال وتخيم معاهم وخا يكونوا صحاب راجلها.

اذن جيو ديركت وقولوا بغينا مخيم وبلا ما تقولوا هاد النسا تيحشموا وكاع النسا الاخرين عريانات . وفقط المخيم نتاعهم لي يحارب العرى .كون الجماعة لي تاتحاربوا كوراه كلشي تيتمشى ممسوخ في الشارع .بمافيهم الي يعلق على اساس انه اسلامي.
54 - عماد الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:18
ومادا تسمي المخيمات التي تنظمها الأحزاب أليست حزبية ؟ الأولى أن تقول إلى بغيتو تنظمو المخيمات خاصكوم تبوسو ليدين وترضاو بالدل . باز ماكاتحشموش غير شديتو الحكومة أوبديتو كاتطبقو القانون على الضعفاء و المساكين أو خليتو الشفارة لكبار كاينهبو فلبلاد,أوقهرتونا غير بالشعبوية . لمغاربة بغاو الثروة ديال بلادهم والقضاء على الفساد و المفسدين. أو منبعد كولو الهندية وحتى
البكور الهندي.
55 - mohamed الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:20
قال الله تعالى في كتابه العزيز بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :"يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههم ......"
سيقع لكم مثل ما وقع لقارون عندما أصاب مالا و جاها في مجتمعه....(القصة في القرآن الكريم)
اتقوا الله يا إخوة الإسلام
56 - mohammed الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:20
لاشك أن مخيمات جماعة العدل والاحسان ستبين للشعب صدق حكومة بن كيران من خلال الشعاراتت التي رفعتها قبل 25 يونيو
57 - The Observer الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:21
How about your PJD and Twahid ethnical camps Sir??? I know very well that the Group of Tawhdi and Islah and most of the PJD members and their wives and their kids as well organize various isolated and closed summer camps all over Morocco_ and sometimes in weird places like homes???? So why do you blames the Group of Yassine if they decided to organize private summer camps away from nakedness. I guess this is a freedom matter and all Moroccan parties, groups; associations are free to organize their camps and activities in the manner they choose and like as long as they respect the Law.
58 - bèrbère الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:27
الى ابو اية .
لاتقل ان الجماعة محرومة من الشواطئ .هي محرومة من الاجتماع في الشواطئ.
اما نسائكم فهن ايضا من عندنا قريباتنا وجاراتنا .يسافرن للخارج يصيفن في اسبانيا وفرنسا وتركيا ويمشو لبحر نتاع المغرب من طنجة حتى تزنيت والله العضيم تايدخلوا بحوايجهم مع وليداتهم.
علاه اسبانيا ما فيهاش اختلاط؟
59 - يونس طنجة الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:30
على الأقل لماذا لا تباشر الحكومة هذه العملية التي تقوم بها الجماعة، وتوفر هذه الشروط للراغبين فيها، ما دامت الحكومة توفر شروط العري للسياح والراغبين في ذلك فعليها بالمقابل توفير الشروط الأخرى، لأن جميع المغاربة من حقهم الاستمتاع بالصيف بالطريقة التي يجدونها مناسبة لهم، وذلك بتوفير مخيم أو مخيمين بكل مدينة شاطئية بهذه الطريقة الثانية.
60 - مخيمات طائفية؟ الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:35
لقد كشروا عن أنيابهم
فرنسا وبلجيكا تمنع النقاب
والشمايت عندنا يتركوا التعري في الشواطئ
نفس كلام بن علي بالضبط الذي كان يصف الحجاب بالطائفي
لا أصدق أن هذا المُتأسلم الذي يتكلم عن شواطئ العري النظيفة
له علاقة بالإسلام والقرآن الذي أعرفه
لقد بعتم دينكم بثمن بخس للأسف من أجل اللعبة السياسية
من ينادي بالشذوذ والزنى والخمور وإفطار رمضان لا يقولون لهم "لا"
أصحاب مسرحية فروج العلمانيات المليئة بالأوبئة لهم كل الحرية!
والإسلاميين يتم التضييق عليهم وإعتقالهم والزج بهم في السجون
هذا آخر الزمان فعلا!
سيأتي فلول أنصار التعري في البحر والبيكيني ويسخروا
أدعوا كل المسلمين الصادقين في هذا البلد للتوحد ونبذ الخلافات
الأمور وصلت لدرجة لا تُطاق
الحماية والرعاية للشواذ والسحاقيات وأنصار الزنى والإجهاض
الحصانة لمن إنسلخ عن الدين ويُحاربه علانية وينتهك رمضان
والسجن والإرهاب للمسلمين وبالأخص السلفية الغير مُنبطحة
توحدوا يا مسلمين ولا تتعصبوا للجماعات!
الملاحدة يدافعون عن الزنى والشذوذ كأنهم جيش شيطاني واحد مُتناغم
بينما نحن للأسف لا نتبع أوامر الله في الإعتصام بحبله جميعا
لست من الجماعة
نتمنى النشر وشكرا
61 - أبو أنس الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:38
ما أستغرب له أن يصدر مثل هذا الكلام من حقوقي رئيس لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان. فأين الكرامة من ان يخيم أناس مواطنون مغاربة في اجواء من الحشمة والحياء الذي هو من صميم ديننا الإسلامي الحنيف. إذ الحياء شعبة من شعب الإيمان. أين يا أستاذ حامي الدين من حماية الحياء في دين المغاربة. أينك يا أستاذ عبد العالي من حماية حقوق الإنسان وانت الحقوقي في منتدى الكرامة. أليس من حق جماعة العدل والإحسان أن تنظم مخيمات خاصة بها وبالأحرى فمخيماتها في السنوات الأخيرة قبل منعها من قبل المخزن جعلتها مفتوحة في وجه الجميع ولقيت اقبالا منقطع النظير من المغاربة بالداخل والخارج. ثم أليست المخيمات التي تنظمها الشبيبات الحزية وعلى رأسها شبيبة حزبكم فئوية. وكذا مخيمات خاصة بحركة التوحيد والإصلاح. وعجب أن تتضايق حكومة العدالة والتنمية من مخيمات العدل والغحسان وتسميها استفزازا. في الوقت الذي كان فيه هذا الحق مكفول للجماعة في سنوات الجمر والرصاص على عهد البصري. ويمنع هذا الحق في عهد ثورة الصناديق زعموا. والدستور الجديد. ودولة العدل والحريات...و...و
62 - مغربية في دبي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:42
هل المغاربة اللي قيل عنهم انهم اذكى شعب في العالم لم يستطيعوا احداث نظام كالذي عملته دول الخليج في المجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ّّّّّّّّّّّّّّّّّّ !!!!!!!!!!!!!!! غريب امركم يامغاربة و الله اني اتمنى لو ياتي البعض من هؤلاء السياسيين و اصحاب القرار الى دولة الامارات في دورة عملية لمدة اسبوع فقط و ليشاهد كيف ان هذه الدويلة التي تعد اصغر بكثير من المغرب تمكنت من انشاء نظامها فيما يخص الشواطئ و المنتجعات مما يتناسب مع جميع الفئات و الطوائف و النساء و العوائل. و اعطي اسماء على سبيل المثال في دبي هناك حديقة شاطئ الممزر و حديقة شاطئ جميرا ... قامت بلدية دبي ببناء و ترتيب هذه الحدائق بشكل رائع و نظيف و راق جدا بها بوابات الدخول و قامت بتخصيص ايام في الاسبوع للسيدات و جعلت الايام الاخرى عادية للعوائل و العزاب لكن هناك دائما موظفية و موظفات للامن يحافظون على السلامة و الامان في الشواطئ كما نجد نادي دبي للسيدات و حديقة وايلد وادي المائية التي تخصص يوم الخميس للسيدات فقط و الاطفال- و في ابوظبي هنام مثلا شاطئ الراحة للسيدات وغيرها من اماكن الترفيه الملائمة للبيئة المسلمة المحافظة و التي تعد عصرية ومتطورة يتبع..
63 - fouzia الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:43
كفى من هذه الانزلاقات الخطيرة التي تدعو إليها دوما جماعة الشيخ اللي على بالكم. نعم لا يجب قانونيا أن نسمح بهذا الفعل التمييزي بين المغاربة. إنه استفزاز غير مقبول من جماعة آخر ما تصونه هو الأخلاق.؛ إذن لا دروس للشعب الذي عرفكم حق المعرفة ونبذ خرافاتكم التي لا تغني ولا تسمن من جوع فقط مناورات وبيع لأحلام أصبحت رأسمال الزعامة التي أضحت من أغنياء البلد بتراكم أملاكها وودائعها المالية. إذا كانت النية صادقة لماذا سمح الشيخ لإبنته أن تدرس في مدرسة العجم وما أدراك ما العجم، وكيف يسمح لها الاجتماع مع الرجال حول طاولات الخمر والسفر معهم إلى بلدان معروفة بسياحتها الوردية؟ ماعليناش؛ إذا قدر وسمحنا بهذا، غذا ستقوم جماعات أخرى بالمطابة بنفس الشئ هل سنمنعهم؟ إننا في دولة الحق والقانون والتعامل الاستثنائي سوف يخرق الدستور واحتلال ملك عمومي يعد خرقا سافرا لحق الآخرين. كفانا تخلفا ياجماعة، وإن لديك ما تساهمي به ففي أمور التربية الحسنة والموعظة الطيبة وحب الوطن والتفاني في خدمته ومساندة إخوان لكم في الحكومة كي ينجحوا في مهامهم الجسيمة أما عرقلتهم ؛ فتلك شيمة الأشرار المناحيس والمناكيد.وكفى.
64 - meghrassen الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:45
إدا كنتم ترفضون التخييم الطائفي فلمدا لم تفتحوا النقاش في هدا الباب مند دخولكم إلى الحكم أليس في علمكم بأن فئات عريضة من المواطنين و الغير حزبيين أو طائفيين يريدون حريتهم في التخييم لمدا لم تبادروا إلى فتح شواطىء تنسجم مع رغبات المواطنين و المواطنات الدين يرغبون في الإستمتاع بشواطىء بلدهم غير مختلطين فوالله أن شواطىئنا المختلطة فيها من العراء و الرذيلة ما تشمئز إليه النفوس و لا أعتقد أن عاقلا يستطيع الدهاب إلى الشاطىء برفقة عائلته فأين أنتم من هده القضية حتى حينما تخرج فئة تطالب بالحرية تخرجون أنتم لتقولوا لا لطائفية سبحان الله لا يوقضكم من النوم سوى الدرب على الطبل الشعب لا يريد الإختلاط في الشواطىء و على الأقل نظموا شواطئنا كل حسب رغبته من أراد الإختلاط له دلك بالمقابل من أراد عدم الإختلاط أيضا له ما يريد و هكدا نكون قد أقمنا العدل بين الناس كي لا تحرمون فئة من المواطنين الشرفاء لا يمكن أن تفرض على المرأة أن تستحم في البحر بجانب الرجل و إدا لم تريد تحرم من البحر كل الفواحش المحرمة في شواطئنا و العياد بالله ( ديروا لينا شي حل يرضي الجميع )
65 - anas الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:47
تحية إعتزاز للأخ الفاضل عبد العلي حامي الدين: إعلمو أيها الإخوان أن من يدافع على تنظيم أو جماعة ما؛ فإنه يدعو إلى التفرقة والشتات فالدفاع يكون على الأفكار وليس على الأشخاص أو الجماعات،قول الله تعالى:"وإن طائفتان من المومنين اقتتلو فأصلحوا بينهما "
66 - بنحمو الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:52
هذف الجماعة أو أي طائفة من تجمع خاص بها بعيدا عن الآخرين هو تكوين و تأطير مناضليها بعيدا عن عيون الأمن و عامة الناس, و ليس في ذلك لا طلب في مخيمات نظيفة و لا هم يحزنون.
أما أهل المنكر فهم موجودون أين ما ذهبتم و لو داخل زاوية الصالحين . و الأمثلة كثيرة في هذا الشأن .
أنا مع حامي الدين لما يقول لا للمخيمات الطائفية, و أظيف لا للمخيمات الحزبية و لا لشبيبتهم. البحر ملك الشعب, من يريد أن يستحم فليستحم مع الشعب . و لا يمكن أن نقيم زاوية بالشاطئ تحت دريعة تحريم الإختلاط. فمن لا يريد الإختلاط ما عليه إلا أن ينزوي في بيته.
ذكرني هذا الموقف بأحداث وقعت في أوروبا حيث طلب بعضهم شواطئ خاصة بهم لأنهم بريجون أن يستحموا و هم عراة كما ولدتهم أمهم. و تكلف الأمن بحراصتهم إلى أن رجعوا إلى الصواب بعد سنوات.
لما التذكير بهذا الحدث ؟ لأن الصورتين متناقدتين , الأولون يريدون أن يستحموا عراة و الآخرون يريدون أن يستحموا و مرتدون البرقع أو أي لباس آخر....
67 - الغرباوي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:53
جميل, هيا وفر بيئة سليمة كما يتصورها مشروعك الإسلامي, آنذاك يحق لك أن تتكلم عن "الطائفية".
تعتبر أن مثل هذه الخطوة"خطوة استفزازية" للحكومة الجديدة، أكثر منها رغبة في الاصطياف والترفيه عن النفس على الشواطئ.
آهذا هو حسن الظن بأخيك المسلم؟
"آشنو مشا ليك نت أولا انا, يلا خيمو الناس في جنب البحر ساترين وليداتهم" ما دام شواطؤنا هي الحالات الغريبة آوهي ليخسك تعلق عليها آسي حامي الدين... آولا خسك دير الناس خاطرهم(...)؟
تتكلم بإسم الحكومة, وأنا أتكلم باسم أمي واختي وزوجتي لأقول لك إذا كنت لا ترضى لنسائك العري امام الرجال, فلا ترضاه لعامة المسلمين! للأن مطالبتك بشواطئ نظيفة بعيدة المنال وأنت تعرف ردود فعل خصومك؟
والله اني اتكلم بعيدا عن الخطاب العاطفي والمجاملة السياسية, هاديك الجماعة ضالة اولا باغية تاكل الرملة اولا... حنا بغينا نخيمو حداهم حيت تنشعرو بالآمان وعليكم السلام!!!
والنهار تحقق مطلب " شواطئ نظيفة" نوقفو ضد هاديك الجماعة و نعتوها بالداعية إلى "الفئوية".
أما حاليا اقل ما خصك دير هو تسكت!!!
68 - عمر الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:59
من يخول لك أن تقول هذا أسي عبد العالي حامي الدين راه المغاربة عاقوا وفيق يا شفيق
69 - نورالدين الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:02
عفوا حامي الدين أهكذا هم حماة الدين، يتمنونا زوال نعماً لإخوانهم وتبقى لهم لوحدهم انت تعرف كيف يسمى هذا النوع من الغيرة ولا داعي لتسميته. عجبا كيف لم تكن تنادي بهذا من قبل ولم تكن تلك المخيمات التي تؤطرها جمعياتكم كما سبق وقد دعيت لهاشخصيا، لكن ما قامت به العدل والإحسان في مخيمات بونعايم نموذج رائع يتمثل في النزول للشواطئ العامة ومشاركة الناس اسطيافهم دون شروط الإنخراط للجمعيات او الحزب كما فعلتم بأصدقائي الذين هم معكم الآن إلا انهم رافضين للسياسة التي نهجتموها مؤخرا سواء اتجاه اخوانكم في العدل والإحسان أو ما قمتم به من بيع لطموحات الناس في التغيير بالدخول لقلعلة المسير والحاكم الأول والأخير فيها لصاحبها، وأصبحتم تنفدون قراراته حتى ولو تعارضت مع أهم اسسكم الدعوي وهو الإصلاح.
70 - مغربية في دبي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:06
هل بلدنا المغرب الحبيب و الاصيل لم ينجب اشخاصا بادمغة يمكنها ان تطرح افكارا و قرارات تفيد البلد و الشعب و توفر له العيش الكريم و المتناسب مع اصالته و دينه و في نفس الوقت اسلوبا للعيش يتناسب مع الحياة العصرية؟؟؟؟؟ هل اهل الامارات افضل عقلا و اذكى من اهل المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عجبي و لاحول و لاقوة الا بالله
71 - إدريس جاية الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:10
العجب العجاب والمفقد للعقل والصواب والمفلت لنهى ذوي الألباب ,أن يصير إخواننا _ملكيين ,وسيبير ملكيين,أكثر من الملك والممالك وو المغرب بلد مفتوح متنوع متطرف معتدل متفتح خليط لا يصلح معه المنع ولا الإنغلاق, والمغرب يزوره حتى السحاقيون في مجموعات,وفيه من 'الفنون' من كناوة الى الرقص الشرقي,بل وفيه حتى مواسم يحج لها اليهود(ولم يعترض عليهم أحد)ولم يفلس بفلسفة كاذبة ظالمة خاوية خاطئة.لا أطيل الكلام,ثلاتة عشر سنة ونحن محرومون من التخييم الذي نرتضي, وزمن ونحن محرومون من سكنى ومركب لوجود المفترسين الماصين دماء الشعب ولعدم وجود بنوك غير ربوية.المهم كتب علينا الحرمان ولما جاءت الحكومة التي نعرف جيدا حقيقتها وحدود ومحدودية تصرفاتها استبشرنا على اعتبار أنه من العقل والحكمة والحصافة والرزانة والتعقل ومنطق الأشياء_أن تنفس لكويميلة_حتى تمثل على الشعب كما تمثل على الخارج بأن الربيع العربي مر من هنا وتعاملنا معه بمنطق الإستبصار لا بمنطق البصري ر الله وبمنطق الريادة والإمامة لا بمنطق النعامة وبمنطق العصر لا منطق _العنصر_ واعصر_ الذي يجعل المغاربة المتسامحين يطردوننا حتى من الجنازة!!
72 - مواطن درجة ثالثة الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:15
بشرى لنا أهل المغرب
وأخيرا أصبح لدينا الحزب الإسلامي الشيوعي
ورقصني يا جدع
73 - فين تبان ء الدبان الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:20
هذا دليل صارخ لحالة الرهاب الذي يعيشه المخزن و ادنابه. حينما يصبح الكلام هلوسات تعكس حقدا و سوداوية تسيطر على الاوعي. ويبدا المغفل يتبجح بكلام يدينه اكثر مما يعليه امام نفس حقيرة تتقن فن التملق بعبارات توجد فقط في قاموسه الاباحي.
74 - wijhate nadar الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:57
ليس ضروري القيام بمخيمات خاصة بالجماعة الاسلامية هدا امر غير مقبول لانه يقصي فئات اخرى لكن يمكن تعويضه اشواطئ للعائلات بضوابط والشروط يجب احترامها بانسبة لدعاة منع الاختلاط احسن لهم ان يجلسوا في منازلهم لان لو منعنا الاخيلاط في الشواطئ فيجب منع الاختلاط في الشارع لان ليس هناك فرق بينهم لاني لا اتخيل ناس متدينين بملابس السباحة لان البحر منطقة حرة
75 - nassih الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 16:17
vous jouez le role que le makhzen vous a choisi dans son film:la continuité du makhzen à travers le PJD; lorsque votre role sera terminé vous serez éxpulsé de la scene par le makhzen et par le peuple et par ALLAH avant tout
76 - ابراهييم الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:09
- أبو أنس الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:38
ما أستغرب له أن يصدر مثل هذا الكلام من حقوقي رئيس لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان. فأين الكرامة من ان يخيم أناس مواطنون مغاربة في اجواء من الحشمة والحياء الذي هو من صميم ديننا الإسلامي الحنيف. إذ الحياء شعبة من شعب الإيمان. أين يا أستاذ حامي الدين من حماية الحياء في دين المغاربة. أينك يا أستاذ عبد العالي من حماية حقوق الإنسان وانت الحقوقي في منتدى الكرامة. أليس من حق جماعة العدل والإحسان أن تنظم مخيمات خاصة بها وبالأحرى فمخيماتها في السنوات الأخيرة قبل منعها من قبل المخزن جعلتها مفتوحة في وجه الجميع ولقيت اقبالا منقطع النظير من المغاربة بالداخل والخارج. ثم أليست المخيمات التي تنظمها الشبيبات الحزية وعلى رأسها شبيبة حزبكم فئوية. وكذا مخيمات خاصة بحركة التوحيد والإصلاح. وعجب أن تتضايق حكومة العدالة والتنمية من مخيمات العدل والغحسان وتسميها استفزازا. في الوقت الذي كان فيه هذا الحق مكفول للجماعة في سنوات الجمر والرصاص على عهد البصري. ويمنع هذا الحق في عهد ثورة الصناديق زعموا. والدستور الجديد. ودولة العدل والحريات...و...و
77 - عبد المجيد الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:19
نعم لشاطىء عائلي باشراف من الحكومة
78 - Pourquoi Pas الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:27
Vous savez Monsieur le Ministre pourquoi la Turquie a plus de Touriste que le Maroc, vous savez qu'on Turquie tu as le choix entre les Plages Mixtes et les Plages non Mixtes. Vous savez qu'il y a beaucoup de touriste Marocain qui vivent en Europe passent leur vacances en Turquie que au Maroc. Vous savez aussi que beaucoup de Riche des pays de Golfe passent leurs vacances avec leurs familles en Turquie par ce que il existe des Plages non Mixte et des Cafés et des Restaurants aussi non Mixte et qui nous avons nous de ses pays de Golfe juste les personnes qui ont un manque de plaisir et qui vont au Marakech.
Donc nous il faut réfléchir à répondre à cette demande. vous savez ques les gens des pays de Golfe quand ils viennent en europe avec leur famille même dans les cafés et les restaurants se mettent les femmes entre eux.
Je demande à Hespress de faire une enquête ce n'est pas d'un point de vue religieux mais notre tourisme a un grand manque à gagner.
Merci et Bien à vous
79 - houcine الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:33
يا للغرابة قيادي كبير مثلك يفكر كباقي الاقصائيين من بني علمان ليكن في علمك استاذ ان الاصطاف حق لكل المغاربة و الكل له حرية اختيار الكيفية التي يراها تلائمه في الاستجمام ما دامت لا تسبب للاخرين ازعاج لا تنسى ان فئة عريضة من المجتمع غير العدل والاحسان تفضل الشواطئ الغير مختلطة وتتفق تماما مع الطريقة التي كانت تنظم بها العدل والاحسان مخيماتها وللانصاف فقد سبق بعض السلفيين العدليين في انشاء المخيمات الصيفية في سنة 1998 وبينما انا في رحلةالى شمال المغرب وجدت قرب واد لاو وبالظبط في قرية قاع اسراس مخيما لبعض السلفيين فقررت النزول به رغم صغر الشاطئ ورغم اني لست سلفيا لكنه كان روعة في التنظيم ومكثت فيه اكثر مما كنت مبرمجا لرحلتي لانه متطابق مع نوع الاستجمام الذي احب فيه تؤدى الصلوات الخمس جماعة وكذلك لايوجد خمر ولا مخمورين ولا عري ولا عاريات ولا لصوصية ولا مشاكل لا مضايقات
80 - Agoulide الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:34
وما معنى التخييم والتجميم؟؟هل تريدون منا ان نقيم صلواتنا على الشواطئ في حين ان المساجد موجودة ؟؟ام ان تقوم في كل خمسة امتار حجابات وستائر تقي النساء من الفضول؟؟ لم لا يمكثن في منازلهن اوخيامنهن وهي احسن الطرق لألاً يؤدين؟؟
وهل النبي صلعم كان يذهب الى الشاطئ رفقة زوجاته ؟؟اتقوا الله فينا وفي انفسكم يا ايها الناس
81 - عبد الرحيم الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:47
الطريقة التي يتكلم بها حامي الدين تؤكد فشا حزب العدالة والتنمية في تدبير أمور المغاربة وانه تحول الى مجرد أداة لخدمة المخزن.فالحزب لن يستطيع توفير شواطء نظيفة للمواطنين لأن الأمر ليس بيده ولأن القائمين الفعليين الحاكمين يحاربون كل فضيلة وينشرون كل رديلة. من حقنا ألأن نخيم بالطريقة التي نريد مثلما يفعل الآخرون .لكن حامي المخزن "ابغا يبين حنة يديه مع جماعة العدل والاحسان"نسي ان العدل والاحسان لا تهتم لمثل هذه الرقصات الغير المحسوبة .حزب العدالة فاقد للسلطة والفشل كان منذ البداية .
82 - ابو سلمى الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:50
لم يعد ممكنا اصدار هكذا قرار بمنع جماعة ما من التخييم حيث ما ارادت ما دام هذا الشاطئ مباح للاستجمام
ثم لماذا التخوف من العدل والاحسان ان هم ارادوا الانفراد والتخييم بعيدا عن الشواطئ حيث الاختلاط والعري فلماذا يكون هناك حرمان لمن يريدون كعائلات التمتع بالاستحمام في شاطئ تحترم فيه الاخلاق الاسلامية ولماذا تسمحون بالبارات والنوادي الليلية والقمار وتمنعون اشخاص ان يقولوا ربي الله ويريدون اعتزال شواطئ لا تستقيم وما يتطلبه منهم دينهم من عدم الاختلاط او التبصص على عورات الاخرين فاي اخلاق ومبادئ اسلامية يريدها حامي الدين انه هنا يخلط السياسة بالحقوق الطبيعية فحق طبيعي لجماعة العدل والاحسان ان يتمتع اعضاءها بالاستجمام في شاطئ بالطريقة التي لا تتنافى مع ايمان واخلاق المسلم
83 - مسلم الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:57
اولا نحن دولة مسلمة فعلي الدولة ان تحمي الذين لا ان تمنح الفرص لدعاة الفسق والفجور والتبرج وهم قلة منهم العلمانيون وناهبي اموال الشعب ومناصري مهرجانات تبدير الاموال (موازين وووو) اما انت يا اخي حامي الذين فعليك ان تحمي الذين فعلا لانك انتخبت من اجل هذا اولا فلهذا يجب اقامة شواطي خالية من الاختلاط والعري وان تدافع عن هذا المشروع لا بالكلام فقط ولكن بالافعال فانت محاسب امام الله اتمني لحزب العدالة والتنمية التوفيق .
84 - محمد المهدي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 18:38
تحية للأستاذ حامي الدين .أؤيد ( مخيمات نظيفة) وغير مختلطة ولكن الى حين توفير ذلك يجب السماح لكن يريد من الفآت أو الجماعات تنظيم مثل هذه المخيمات. وأريد أن أشير إلى أن جماعة العدل والإ حسان ( ولست منهم) كانوا يسمحون لكل من يريد ان ينضم إليهم في هذه المخيمات من خارج الجماعة شرط أن يحترم النظام. وأخيراً أود أن أذكر كيف لعب مخيم ابو النعايم بشقيه العدلي والإصلاحي في التعبئة ضدما سمي آنذاك بخطة إدماج المرأة في التنمية 
85 - فيلسوف الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 20:10
...على أبواب رمضان ...!!! ...ملاسنات بيزنطية في ما بين أحفاد مسيلمة...!!!... كيف لا و قد غنموا من جيوب الفقراء و داسوا حقوق الضعفاء...!!! ...استجمموا هنيئا لكم إنا هاهنا صائمون...!!!
86 - نرمين الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 21:46
انا مع شوطىء خاصة للنساء واخرى للرجال تفاديا للاحراج لكن ان تكون خاصة بالمغاربة كلهم دون استتناء لان المغرب للمغاربة كلهم وليس خاص بحزب او جماعة تفعل فيه ما تريد وحدها والا فالكل سيطالب بحقه فمن يدري غدا يخرج لنا الشواد يريدون شواطىء خاصة بهم
87 - milouud الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 22:06
نتوما لي بحرو حنا لبحر نشوفوه غي فتلفازة
88 - marocain الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 22:12
عليك يا استاذ بالاستقالة من رئاسة منتدى الكرامة لحقوق الانسان.تتحدث بمنطق لا يقبله الانسان العاقل.
ادا كنت تفضل الشاطئ النظيف ،فالآخر يختار التخييم الطائفي كما تفضلت.ما العيب في ذلك؟ انك يا اخي تكذب على نفسك وتضلل الناس بهذا الكلام.خرجة العدل والاحسان هاته ستربك ما يسمى بحكومة بن كيران الاسلامية التي ستكون على المحك آنذاك.انكم خائفون والله خائفون من انزال الجماعة ومن الاختبار والامتحان ...........حريرة واشمن حريرة هادي اسي حامي الدين..
89 - محمد بكري الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 22:13
المعروف في كل الديمقراطيات ان للانسان خصوصياته سواء في اطاره الفردي او الجماعي ما دام ملتزما بالقوانين العامة الخاصة بالبلد...وفي بلدنا المغرب نسمع اراءا لا علاقة لها باديمقوراطية ولا فلسفتها و لا روحها و لا علاقة لها حتى بالنضرة الدينية فما يضير ان يكون للعدل والاحسان مخيم خاص بهم مادام الامر لا يضر باحد و لا يزعزع امنا ...اي فلسفة يبحث عنها المرا لكي يحجم او يضيق على الاخر هل هي قواعد اللعبة السياسية في المغرب و ركوب الامواج عند صعودها...و النضر من شرفات تعتلا فيها الديموقراطية فتصير طيعة في الكلمات و المفردات ولم لا الاوامر....بود المجتمع المغربي ان يسمع فتاوا في ما يجري من الامور التي تمس معاش الناس و عافيتهم و امنهم و توزيع التروات في بلادهم ...بودنا لو انجبت لنا عقول الساسة و المفكرين اراءا قوية في الطرح و جريئة في المعالجة و اضحة في المعالجة و التناول و مقاربة لواقع الفقراء والمساكين...
90 - said الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 22:44
عندما قرأت المقال اقتنعت بكلامك لكن تعليقات القراء جعلتني اغير رأيي فيكم. أتنظمون مخيمات الشبيبات الحزبية والكشفيات التابعة لحزبكم ثم تتحدثون عن الفئوية والطائفية؟ لماذا هذا الكيل بمكيالين؟ أحلال عليكم و حرام عليهم؟ على أي فأنا أقترح أن تمنع كل المخيمات الفئوية بما فيها تلك التابعة لحزبكم، ثم تقومون (أي الحكومة) بإيجاد شواطئ ـ كما جاء في تصريحكم ـ تنسجم مع رغبة العائلات المحافظة في للاستجمام في فضاآت مناسبة لها.
91 - elhassan الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 22:56
سبحان الله.لم اكن اعرف اسم صاحب هدا الموقف الشاد.ولم اكن اتوقع ان يكون من بين اعضاء او بالاحرى من بين قياديي العدالة والتنمية اناس بهدا المستوى من........الاسم حامي الدين.والقول بعيد كل البعد عن الدين.وادا احتكمنا الى الدين فستجد الحكومة نفسها محرجة اما ان تسد الشواطئ في وجه الجميع .اقصد العرات.او تفتح للجميع بما فيهم اصحاب المخيمات الطائفية .
92 - مغربي قح ايضا الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 23:14
الفقيه المخرف ياسين صاحب خرافة 2006 ونهاية التاريخ ،سيطالب غدا بأحياء للعدل والاحسان ومدن خاصة بهم وقبلها مساجد مخصصة لهم لأنهم تعودوا اطفاء الاضواء للذكر ساعات طويلة على منهج الشيعة المتصوفة ، لقد ضل ياسين الطريق لما قرر خلط طعام الدشيشة البودشيشية بافكار الامامة الشيعية ، وبعد عدم اعتذار الجماعة الياسينية على بلبلتها لحركة 20 فبراير وزرع التناقض فيها ها هي تفتح زوبعة التخييم أوليست هي القائلة ان الشعب ليس في حاجة للترفيه و المهرجانات ام هي مخيمات تأطيرية للتعبأة للخروج للشارع وزرع الفتنة العقدية والاجتماعية أو ليس هم الذين يؤمنون برؤية الرسول في حال اليقضة وأن ياسين ولي معصوم ويتبرك بوضوءه ،اذا ارادت الاجتماع كالباقي عليها احترام قانون الحريات العامة لا الاعتراف بالدستور فيما يحبون ومطالبة ابنة ياسين بالجمهورية هذا الخلط والتخبط لا محل له في وطن المغاربة منذ الادارسة الى العلويين ...لأنهم جميعا كانوا مغاربة فقط .
93 - محمد الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 23:24
هدا زعما راه الحقوقي اللي كايقول هاد الكلام يا حسرة...بررررررر واش ماكاتعرفش أسي حامي الدين بأن الدين راه مامحميش فالشواطئ ديالنا و ماكاين غير العرا و الفلاس...إوا ديرنا أسيدي الشواطئ النظيفة و من غدا الناس ديال العدل الإحسان يجيو ليها بقات غير فالكلام..و ثانيا علاش حكمتي عليها طائفية و مخيمات العدل و الإحسان تستوعب جميع الناس و مفتوحة أمام الجميع ...الطائفية هي اللي كاديرها مخيمات الشبيبة ديالكم و جمعياتكم البلاغ ..الرسالة و و و و......خاصكم تكون عندكم الجراة و تقولو للناس راحنا ماقادينش نقيصو الملف ديال الشواطئ لا يمشي يعضنا شي حنش تاني بحال هاداك ديال دفاتر التحملات
94 - مغربي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 23:56
مند تولي الحكومة الاسلامية الحكم لم نعد نسمع عن اي استتمارات او مشاريع كل ما نسمع هو الزيادة في ضريبة على الخمور او رفع الادان في القنوات و الاجهاض و شواطئ " نضيفة" و الحجاب و غيرها من مواضيع لا تهم المغاربة باي شكل من الاشكال فالمغاربة صوتو عليكم لتطوير مستوى معيشتهم ليس لتعليمهم الاخلاق و الدين و فرض مبادئكم عليهم

95 - moulchebakiya الأربعاء 27 يونيو 2012 - 00:05
Mr hami edine, ces gens la veulent faires des camping sur la plage sans nudité, wenta malek?, il faut que tu soit comme ton nom le dit: hami edine=protecteur de la relgion, Allah yehdina we yehdeek. Ameen
96 - حسن ش. الأربعاء 27 يونيو 2012 - 00:52
َإوا يا سي (حامي الدين) رغم أن بينك و بين حماية الدين فقط إسمك، الحرية في كل شيء و على الملأ و عندما يتعلق الأمر بتخييم عفيف يحيي الأمة تقف في وجهه، فاعلم أن هذ يدخل في إطار منع بيوت الله أن يذكر فيها اسمه، و لك واسع النظر إن كان هناك نظر, و تذكر بأن الأرض يرثها المستضعفون وليس من اصطف في صف الظالمي
97 - الهواوي الأربعاء 27 يونيو 2012 - 01:51
اشرح مامعنى نظبفة جزء فيها لنرى هل هي من الاسلام ام من اعداء الاسلام ..مامعنى نظيفة لبيكيني دوبل بياس ؟ فهمنا يابوفهما بركامن السفسطائية ستفقد ماتبقى لك من الكرامة
98 - مسطي الأربعاء 27 يونيو 2012 - 03:24
أهنئ كل من لديه الوقت والمال ليفكر في الترفيه عن نفسه صحبت العائله والاصحاب أما نحن الفقراء فلا حظ لنا مثلكم أرجو من جماعة العدل والإحسا ن أن تفكر في البرامج التي تناسب شهر رمضان مما يجعل مطالبها دات معنى عوض أن تمعن في اللجاج السياسي ، أما إدا كانت الجماع والحكومة يقصدان إدخال الشعب المغربي في هده الجدالات لينسيانه الهدف الدي كان هو الشعار المستهلك قبل الإنتخابات ، الدي هو. نريد مغربا نظيفا ولس شاطئ نظيفا مغرب نظيف من المفسدين، أقصد الفساد المالي والسياسي، والمستفيدين من الريع الإقتصادي. فلن ننسا أبدا، نريد خبزا نظيفا -نريد خبزا نظيفا -نريد خبزا نظيفا . متقلبناش راسنا
99 - مسلم مغربي عدلي الأربعاء 27 يونيو 2012 - 05:11
السلام عليكم زوار وسكان هسبريس وتحية لكل الشرفاء
سي حامي الدين إنك في المغرب نسيت ! يظهر لي أنك تسمع كتيرا لخطابات بشار ؟؟؟؟؟؟ سوريا ونورالمالكي العراق المغرب جله مسلمون على مدهب أهل السنة والجماعة مالكيون جماعة العدل والإحسان مختلفة معكم في الرؤى السياسية في تحديد السبب والمسبب في أزماتنا والحل الجدري الشامل وليس ترقيع المرقع وليس دينيا أو مدهبيا هذا من جهة ومن جهة أخرى الأحزاب وهيئات المجتمع المدني مطالبة بتأطير الشعب وليس زيارتهم من خمس سنين ل خمس سنين والتخييم وسيلة لدالك الجماعة تخافونها لأنها صادقة مع الشعب والمشكلة بالنسبة للمخزن الأن الجماعة عندها جودة في تقديم منتوج الإصطياف الإنساني قبل أي خلفيات أخرى "نقي ""إسلامي ""عائلي " مما يؤدي لبوار منتوج المخزن وشعاره" أفسد تسد" أتركو الناس يشاهدون ويرون ويجرون ويحكمون بأنفسهم لم يخلق الله سبحانه وحدكم بعقل آلناس كلها لها عقل مم
100 - مغربية اصيلة الأربعاء 27 يونيو 2012 - 09:06
اولا سير بدل اسمك لانك بهذا الاسلوب و هذا التفكير لا تحمي الدين و لا هم يحزنون بل انك لا تستطيع حتى حماية نسائك و بناتك و النساء اللواتي وليتم عليهم - حسبنا الله و نعم الوكيل
101 - redouan الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:26
إنها السياسة تعمي وتصم، عفوا أستاذي حامي الدين.. أخشى أن تكون أصبحت حاميا للسلطة المخزنية.
102 - سيمو المروكي الأربعاء 27 يونيو 2012 - 17:26
إلى السيد حامي الدين-بمنعى القرض الذي يتم باقتراض الحكومة مقابل الحرية والكرامة:
- تصريح مخالف للدستور الذي يقر بحقوق كل مغربي في ...و...و...والاستجمام
- المخيمات الفئوية موجودة دائما:للشبيبات والمنظمات وإن كنت لا تحبذها فقد كان ينظمها حزبكم وحركتكم دائما قبل تولي الحكومة
- الآستفزاز هو ما ستحاولون ممارسته على الجماعة بمنعها من الاصطياف ككل المغاربة -ولا انتوما بوحديتكم اللي مغاربة.
-زمان لعبيد مشى وراحوازدواجية الخطاب مابقاتش مسلكة .غير تكاد ولا خوي لبلاد.
-الجماعة ماعمرها فرضت انتماءها على شي واحد.ولا النجاح ديالها مخوفكم.
103 - يوسف الادريسي الخميس 28 يونيو 2012 - 15:04
لقد أثارني هذا القرار الضمني الاستباقي ، فقلت في نفسي إلى متى سيظل هذا الإقصاء الممنهج الذي يحمل في طيّاته انتقائية موجهة غير حيادية تكرّس مفهوم التحجير السياسي أو الطائفية على حد قول صاحب التصريح.
ما أستغرب له هو توقيت تصريف هذا الرأي المجحف من فاعل حقوقي صفته رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان المنتظر منه أن يدافع عن كرامة هذا الإنسان المستضعف و المحروم من أبسط وسائل الترفيه و الاستجمام التي تنسجم مع ثقافته و تاريخه.
أين الكرامة سيدي الحقوقي المثقف من أن يخيّم مواطنون مغاربة في أجواء تسودها الحشمة والحياء الذي هو شعبة من شعب الإيمان ؟ !!
أين العدالة في تكافؤ الفرص و تساوي الحقوق من أجل تفعيل دور المجتمع المدني لتحقيق الاستقرار الثقافي و الاجتماعي؟؟ !
أو أن الأمر يتعلق بجماعة العدل و الإحسان المغضوب عليها....
إذا أحسنّا الظن –والأصل كذلك- واتفقنا على أن الجماعة لها مواقف جذرية و جريئة قد تشوش على علاقة الحزب بالهيئات الحاكمة....
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

التعليقات مغلقة على هذا المقال