24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  3. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

قيم هذا المقال

2.07

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الرويسي تتضامن مع الغزيوي وتدعو إلى الإيمان بالاختلاف لدرء التطرف

الرويسي تتضامن مع الغزيوي وتدعو إلى الإيمان بالاختلاف لدرء التطرف

الرويسي تتضامن مع الغزيوي وتدعو إلى الإيمان بالاختلاف لدرء التطرف

عبّرت خديجة الرويسي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة عن تضامنها مع المختار الغزيوي، رئيس تحرير جريدة الأحداث المغربية، ودعت في اتصال هاتفي مع "هسبريس" إلى تحكيم لغة الحوار والإيمان بالاختلاف الذي يحبل به المجتمع المغربي.

واستنكرت رئيسة بيت الحكمة كل دعاوى الكراهية لأنها – حسب رأي الرويسي- هي السبب الخطير المؤدي إلى ظاهرة التطرف والإقصاء، واعتبرت أن السبيل الوحيد لدرء آفات الإقصاء والتطرف والكراهية يتمثل عبر إشاعة ثقافة الحوار والإيمان بالاختلاف، وهما قيمتان رئيسيتان التي لا تقوم دونهما أي ديمقراطية.

وكان المختار الغزيوي، رئيس تحرير جريدة الأحداث المغربية، قال في تصريح سابق لـ"هسبريس" أنه سيرفع دعوى قضائية على النهاري "حتى لا نسمح لمثل هاته الفتاوى الخطيرة بالانتشار" حسب قوله. مؤكدا أن المغرب لم يعرف في تاريخه دعاوى لهدر الدم والقتل بسبب الاختلاف في الآراء. كما أردف أن "الأمر لا يعدو أن يكون تأليباً للرأي العام على قلم "يبدو أنه يزعج البعض.. لأنني أكتب في كل ما أفكر فيه".

من جهته، أكد الشيخ عبد الله النهاري في اتصال هاتفي مع "هسبريس" كون تصريحات الغزيوي "خرقاً للإجماع المغربي وضرباً لثوابت الأمة" داعيا الحكومة وعلماء المغرب للتصدي لمن سماهم "العلمانيين الذين يريدون علمنة هذا البلد"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - yahia الأحد 01 يوليوز 2012 - 01:31
أنصح من لديه مشكلة مع أعضائه الجنسية أن يبتعد عن تناولها من خلال الإعلام،
لأن وقت المغاربة ثمين وهناك مواضيع أخرى تستحق منا كل الاهتمام.
2 - مسلمة الأحد 01 يوليوز 2012 - 01:37
كلنا مع الشيخ عبد الله نهاري فكل كلامه صحيح ونحنى كمغاربة لانرضى الذل وانتشار الرذيلة في محيطنا
3 - صالح لطيف الأحد 01 يوليوز 2012 - 01:56
اسمحي لي سيدتي الكريمة اننا بالفعل نختلف حول العديد من القضايا داخل المجتمع المغربي و هو أمر طبيعي و محمود غير اننا لايمكن بأي حال من الأحوال ان نختلف حول محاربة كل أشكال التطرف و الغلو فعندما يدعو احدهم الى هدر دم القيم التي توحدنا و الأخلاق التي تطبع علاقاتنا و التي تعد بالفعل اللبنة الأساسية التي يرتكز عليها تماسك المجتمع المغربي عندما تكون الدعوة صريحة لالبس فيها لنسف التماسك الأسري فهو تطرف و ليس اختلاف فهو غلو و ليس اعتدال و بالتالي فيجب مقارعته و التصدي له بالحجة الدامغة و المنطق السليم فعندما جاء دلك الشاب الى رسول الله 'ص' يطلب منه السماح له بالزنا لم يهدر دمه بل و باسلوب بسيط لكن عميق رده عن غيه فاعلمي سيدتي المحترمة ان لا غلو و لاتطرف في الأسلام بل محبة و سلام و لنا في رسول الله الأسوة الحسنة
4 - mokhtar الأحد 01 يوليوز 2012 - 02:10
لغزيوي يريد رفع دعوى ضد النهاري ويعتبر تصريحه اختلاف في الأراء هدا شأنه لكنه رئيس تحرير جريدة الأحدات التي تتوصل بدعم من الدولة من أموال دافعي الضرائب ومنها يتسلم لغزيوي راتبه لنطرح سؤالا عليه أليس تصريحه يعتبر تحريضا على الفساد والرديلة?
5 - احرار العالم الأحد 01 يوليوز 2012 - 02:15
الحقيقة ان النهاري فيه خصلتين ذميمتين اولاهما هي شخصنة انتقاد الافكار و المطلوب انتقاد الافكار دون سب الاشخاص و لا الدعوة الى اهدار دمهم و ثاني الخصلتين انه يكرر النصوص كالببغاء دون فهم للبيئة او الازمنة التي قيلت فيها و هذا يجعل كلامه لا علاقة له بالواقع المغربي اليوم في القرن 21
ما قاله الغزيوي هو ما يقتنع به اكثر من 90 بالمائة من سكان الارض المتحضرون فهل نقتلهم جميعا
الغزيوي كما غيره من المغاربة حتى من يكثرون الحديث بمصطلحات من قبيل الديوث لا سلطة لهم على بناتهم و لا على اخواتهم و لا على امهاتهم
و لنفترض ان اختا او اما او بنتا راشدة قررت ان تفعل بجسدها ما تراه وفقا لحريتها في القرار فبماذا يكون رضى الاخ او الابن هنا نافعا?
الرضى او عدم الرضى بالحرية الجنسية لا يغير من الامر اي شئ لان القرار بيد المعنية بالامر لا بيد احد غيرها و هي عاقلة و راشدة و لا تحتاج لاذن الغزيوي او اذن اي مغربي بله اي احد في هذا العالم
و قول الغزيوي قول صريح غير منافق و تحصيل حاصل من انسان يعتبر ان لا حق له في ان يتدخل في اختيارات بنات عائلته لان ذلك شئ يخصهن و لا يخص احد غيرهن
الحقيقة تصدم لكنها الحقيقة
6 - Moroccan الأحد 01 يوليوز 2012 - 02:16
I am with shaykh nhari barakallaho fik shaykhana and we all nhari .I live in the USA for 20 years and i know how good our Islamic values are ,i have many American friends, they are so jealous about our life style because they know that Muslims don't have sex before marriage consequently our women are clean and and nobody have to worry about the AIDS or any other transmited deseases.So if ghaziwi wants his mother,sister or wife to have her personal freedom,let it be ,BUT he needs to know that we are Muslims and we are proud to be ;moreover ,for this kind of specise there is no place in our beloved Muslim Morocco. Moroccan .
7 - Nurdin الأحد 01 يوليوز 2012 - 02:23
و أنا أقول للسيدة الرويسي انا ايضا ادعو الى حرية الرأي و الحوار، و لكن اذا كنت انت تسمحي لانتهاك الاعراض، فانا كمغربي اصيل و معاصر لا اقبل لهؤلاء الديوثين ان ينتهكوا اعراض أخواتنا، فبقبول السيد الغزيوي ان يزنى باخته و امه و هن مغربيات اعتبرهن مثل اخواتي و امهاتي يكون قد انتهك عرضي، و هذا غير مقبول بل يستحق محاكمة قانونية، لانه ضرب لثقافتن الاسلامية التي يقرها الدستور، و لذا اكرر للسيدة الرويسي اني كمغربي اصيل و معاصر لا اقبل ان يكون عرضي و شرفي مكانا للحوار، فهي اشياءا مقدسة لا تناقش، و حتى تفهم السيدة الرويسي كلامي اكثر، اسألها هل اذا قال مواكن مغربي ان الصحراء غير مغربية هل اقول ان هذا حرية التعبير ام نحاكمه و نسجنه لانتهاكه مقدسات الوطن.
8 - أطلســــــــــــي الأحد 01 يوليوز 2012 - 02:27
صوت اَخر من اصوات التطرف العلماني يخرج علينا بتصريحاته كذلك، لا تحاولوا ان تستغلوا الظرفية الحالية لنشر خبثكم العلماني المتطرف الذي يقصي الاخر، فنحن نقولها و نرددها لا للافساد الاخلاقي ، و لا و الف لا للحرية التي تدعون اليها، ليس بهكذا تطرح الخلافات و الاختلافات في الراي و التعبير كما تزعمون، و عن اي شيء تتحدثون فكيف لغزيوكم ان يقول ما يشاء و يخرج على فضائية و يقول بهذه الاشياء المريضة البغيضة، اذن نحن نقول لكم انتم الباطل و نحن الحق، و ان الباطل كان زهوقا، و انتم في طريقتكم الهوجاء و بمناداتكم بالحرية التفسخية تضعون انفسكم في مواجهة هذا الشعب الذي لن يتسامح معكم، و لن يدعكم تعبثون بديننا الاسلامي ، اذن نحن النوور و انتم الظلامية، اليس من ينادي بالفحشاء و المنكر ظلاميا ، و زيادة عن هذا كله على من تكذبون من حرض على القتل ، من اين اتيتم بهذه الاقاويل الافاكة و الامراض الخبتية، في تفسيركم لما قاله الشيخ، الشيخ ما زاد شيء من عنده سوى انه قال الحديث النبوي الشريف، اذن انتم تريدون محاكمة الحديث و ليس الشيخ، و هذا ما فطن له المغاربة، انتم الفساد و نحن الصلاح، فلا تحاولوا ان تعبثوا بنا انشروا
9 - مسلم حر الأحد 01 يوليوز 2012 - 03:02
اولا نحن دولة مسلمة لا نقبل بالحرية التي لا تاخد من الشريعة الاسلامية فالسيدة الرويسي نسيت انها تعيش في امارة المومنين فافكارك وافكار امثالك من العلمانيين سوف تخرب ما تبقي من اخلاق المجتمع وتفكك العلاقات الاسرية وووو.
اما انتم يعلما الامة وجب عليكم الرد علي هذه الافكار المتطرفة ومساندة استاذنا الشيخ النهاري .
10 - ZAKKANE الأحد 01 يوليوز 2012 - 03:21
أيهما أخطرالتحريض على الفساد أم التحريض على القتل؟ و في كلتا الحالتين تبقى كل الصلاحيات للعدالة كي تحاكم و تعاقب "كل" المحرضين,,,
11 - كريمانو عمري الأحد 01 يوليوز 2012 - 03:31
سؤال بسيط وجوابه معلق في اعناق المسؤولين.هو اين هو المجلس الاعلى للعلماء في المغرب؟ ماهو دوره؟ لماذا السكوت ليتركوا الساحة لكل من هب ودب.وهم آثمون بسكوتهم.
12 - إلى السيد الغزيوي الأحد 01 يوليوز 2012 - 03:56
لقد وضعت نفسك في موقف حرج أمام معارفك و أقاربك بما صرحت به حول الحرية الجنسية لأنهم وضعوك في مأزق بسؤالهم المستفز( إنني هنا لست بناصح و لا بشيئ آخر لأن لك من الخبرة و الدراية ما شاء الله بل لأدلي برأيي لو كانت لي نفس توجهاتك ) .
أجبت على السؤال كالتالي: لا أرضى بذالك ، فإن فعلوا فذلك من حريتهم الشخصية و لا حق لي التدخل كشخص يدافع عن الحرية الفردية كما هو متعارف عليه دوليا ومصادق عليها من طرف المغرب (الحرية الفردية).
13 - mido الأحد 01 يوليوز 2012 - 04:15
عجبا لهاد الزمان الدي اصبح فيه الدعوة الى نشر الرديلة و المنكر تسمى بالحرية الشخصية و الاختلاف,لي الاخت او الام او الزوجة ديالو تتدير هاد المنكر علاش باغي كل المغاربة حتى هوما يديرو داك شي اللهما هدا منكر
14 - عبد الله المغربي الأحد 01 يوليوز 2012 - 06:07
هاهم بنو علمان يخرجون من جحورهم ...
ما قاله الشيخ النهاري عين الحق. وما سرد هو قول رسل الله صلى الله عليه و سلم , فهل يجب ان نرد على رسوله و ننتقده ايضا...
يا بنو علمان , لو اردتم الزني و الفاحشة لبناتكم و امهاتكم فالامر لكم, و لكن حاشي للمغاربة الشرفاء ان يرضوا ذلك لبناتهم و امهاتهم...

اللهم لا تعذبنا بما فهل السفهاء منا
15 - الخروج من الازمة الأحد 01 يوليوز 2012 - 07:28
ساحاول فقط ان ابسط واحلل هده العقدة بطريقة رياضية ،لانها فعلا اثارت ضجة كبرى لا تستحقها، اولا سابدا بالمعطيات الاتية 
شعارنا   الله.    +.   الوطن.  +.   الملك 
>>  الله هو الدي انزل رسوله محمد ص 
 الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا
لتطبيق السنة النبوية 
>>. الوطن = هو مغربنا الحبيب من طنجة الى الكويرة نحيا ونموت لاجله ، والصحراء مغربية
>>. الملك هو امير المؤمنين  نحبه ويحبنا .
ولكن الدي لا افهمه هو التناقض الدي تعيشه جريدة الاحداث المغربية من نشر الرديلة والفسق.
كدالك هدا التحرر الجنسي الدي يدعو اليه المسمى اللغزوي ابتداء من اخته وامه ،اتسائل اين هو موطنه في دولة و حكومة اسلامية ؟
ثانيا واخيرا :استنتجت مع نفسيً ان لا احد في المجتمع المغربي المسلم سوف يوافق على هاته الفواحش .
ومما لاشك فيه ان المغاربة جلهم او كلهم مسلمين والدليل هو الكل يحتفل بعيد الاضحى .حتى ان في رمضان عند الافطار لن تجد مغربي واحد خارج بيته .وادعوا الله تعالى ان يوحد بين المسلمين ويهزم المشركين الملحدين الى يوم الدين.
16 - سياسة النعامة الأحد 01 يوليوز 2012 - 08:00
الحرية الجنسية موجودة في المغرب ولو انها غير مقننة وهذا هو الواقع ربوا بناتكم التربية التي ترضيكم ثم اتركوا لهن حرية التصرف ولا تنهجوا سياسة النعامة
17 - سلامة الأحد 01 يوليوز 2012 - 11:41
أليست مثل أقوال الغزيوي هي الدعوة إلى الكراهية بعينها، أي كراهية دين المغاربة وأخلاقهم وقيمهم؟ وإشعال نار الفتنة؟ أليس من الحكمة يا رئيسة "بيت الحكمة" أن يحترم الناس مشاعر أمهاتهم وأخواتهم وأن لا يرضوا لهن الزنا على مسمع العالم بأسره؟ يا للهوان ممن يبحث عن الشهرة ولو على حساب شرف وكرامة أمه وأخته !!!
18 - خالد الورزازي الأحد 01 يوليوز 2012 - 11:51
الحمد لله الدي وهب لنا شخصا مؤمنا ورعا متقفا تقيا غيور على بلاده و اسلامه و على أعراض المسلمين الا وهو السيد المحترم الاستاد و الشيخ الجليل عبد الله نهاري حفطه الله و رعاه و جزاه الله عنا خير الجزاء فبالله عليكم قولو لي هل في المغرب من شماله الى جنوبه من يقول الحق علانية من علمائنا و لا يخاف الا الله , فلتعلمو ان الساكت عن الحق شيطان أخرس وبعض علمائنا و للاسف قد باعو دمتهم و انفسهم للمخزن و لا يقولون الا ما يرضي المخزن لا ما يرضي الله و سيحاسبون حسابا عسيرا .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من كتم علما الجمه الله لجام من نار يوم القيامه). فلنتقي الله في أقوالنا و أفعالنا و من يريد الفاحشة لاهله و بناته و بنات المسلمين فنحن بريئون منه الى يوم القيامة فهم من أمتال الشيعة الدين يبيحون زواج المتعة حسبي الله و نعم الوكيل في كل من تجرء في الدعوة الى الرديلة و الفحشاء , يقول الله سبحانه : إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون. اللهم اجعل كل أقوالنا و أفعالنا خالصة لوجهك الكريم أاامين و الله المستعان
19 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الأحد 01 يوليوز 2012 - 11:51
كيف لكي ان تساندين يا سيدتي المفسدين الذين تحدوا حتي كتاب الله و انت من اصل مسلمة ؟؟؟ بالله عليك و انت تشارعين بالبرلمان المغربي كيف لك ان تجهلين على ان الزنىء او التشجيع عليه هو اجرام حسب القانون المغربي فكيف للشعب ان يثق فيك و لا في افكارك و لهذا المرجو منك حتى و لم انكم اتخذتم العلمانية دينا لكم و انتم تعيشون حياتكم كما شئتم من زنىء و و و ... فيما بينكم و فيما بين ابنائكم فلكم ذلك لكن على ان تحترمون الشارع المغربي و الاماكن العمومية و بالتالي احترام المواطن المغربي الحر المحافظ على قيمه و على اخلاقه و هذا واجب على كل مغربي لاخيه المغربي و غير المغربي .
20 - RIGO الأحد 01 يوليوز 2012 - 11:54
لماذا تصفون المسلمين بالتطرف و لماذا لم تكونوا انتم المتطرفون
انا اتكلم عن بلدي الحبيب المغرب فحسب الدستور نحن بلد مسلم ديانتنا الاسلام و كل من خرج عن قواعد الاسلام الحقيقي فهو متطرف لان المتطرف هو من خرج عن قواعد و نظام متفق عليه فانت يااخي و انت يا اختي عندما تحل ما حرم الله تكون متطرفين و خارجين عن القواعد والقوانين المتفق عليها و ادليتم باصواتكم لصالحها ادن من المتطرف
21 - amazigh الأحد 01 يوليوز 2012 - 12:34
انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
22 - rachid espan الأحد 01 يوليوز 2012 - 13:07
nahari hombre de verda viva el eslam
23 - R OSAFI الأحد 01 يوليوز 2012 - 13:09
ان دعاة العلمانية وبتغيير القيم و التوابث لمجتمع عريق في عاداته وتقاليده من لدن اشخاص يعتبرون الانحلال الخلقي تقدم خطء لا يغتفر لان ذلك مناف للشرع والقانون وضرب لقيمنا كمسلمين لديننا وقيمنا الثابتة وهزيمة للمسلمين في عقيدتهم والحمد لله ان هذه الطاءفة ( المتقدمة) عفوا المتهدمة لا وزن لها من حيث لا تشكل الا 12%من مجتمعنا وهي من المرضى نفسيا
24 - مسلمة مسلمة حرة الأحد 01 يوليوز 2012 - 13:36
فماذا كنتم تنتظرون من الأصالة أن تدافع عن انهاري وهل تستطيع ذالك فالمعاصرة تفرض الدفاع عن الديوثيين والفاسدين المفسدين فاذا كانت جريدة الأخباث المخربية تاخذ الدعم من أموال المغاربة فتحن نطالب ممثلي الامة أن يغيروا هذا المنكر.
25 - عارف السرغيني الأحد 01 يوليوز 2012 - 13:45
اقول للعلمانيين وللخارجين عن الدين والقانون ان الشعب المغربي مسلم وسيبقي مسلما الي ان يرث الله الأرض ومن عليها وسيخزيكم الله وسيذلكم في الدنيا وفي الأخرة مصداقا لقوله تعالي ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والأخرة والله يعلم وانتم لاتعلمون صدق الله العظيم
26 - soltan2x الأحد 01 يوليوز 2012 - 13:52
السيد "الغزيوي" يعطي الضوء الاخضر للاباحية .ونقطة الانطلاق هي اسرته.
ومنها الى بيت "الرذيلة". هكذا يكون التضامن.
27 - عبد اللطيف الأحد 01 يوليوز 2012 - 14:01
الاختلاف رحمة ولكن والله لن نسكت ولن نقبل لما تدعون اليه من الفساد والمنكر
28 - فؤاد الأحد 01 يوليوز 2012 - 14:33
شكرا لك السيدة الفاضلة خديجة الرويسي على مواقفك الشجاعة والحكيمة
29 - غيور على امتي الأحد 01 يوليوز 2012 - 14:56
الغريب في الامر أنكم تتنكرون لهذا الدين الذي حافظ على قوام هذه المملكة منذ القدم الى يومنا هذا !
هذه فقط خرجة إعلامية لتسجيل موقف بعد الأداء المثير للشفقة لمعارضتكم !
السؤال الذي اود ان اطرحه على السيدة الكريمة : هل ترضونه لإبنتك ؟ هل ترضينه لأمك ؟ هل ترضينه لأختك ؟
30 - العربي الأحد 01 يوليوز 2012 - 15:17
اذا كانت خديجة الرويسي تتضامن مع الغزيوي فالأغلبية الساحقة من المواطنين المغاربة يتضامنون مع السيد عبد الله نهاري الذي قال ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يهدر دم أحد. ولتعلم الرويسي ومن والاها ان الشعب المغربي المسلم لن يسكت عن ضلالاتهم التي ليس من حقهم ان يدعوا الناس اليها.
31 - musulman الأحد 01 يوليوز 2012 - 15:39
Sachez pertinement mesieurs que le sens d'emancipation développé par Laghz est absolument faux.Citons par exemple un adulte qui veut se suicider,certes c'est son corps mais nous allons pas le laisser faire quand-même.De surcroit,l'élaboration d'une telle libérté va aggraver certainement et éminemment les problèmes d'impuissance de se marrier et de se concentrer sur les vrais obstacles de la vie.Finalement, en tant que musulmans nous ne pouvons en aucun cas accépter de telles balivernes s'intégrer dans les pensées des futures générations,autremendit instaurer les concepts laiques dans leurs pensées
32 - Superaicah الأحد 01 يوليوز 2012 - 15:51
يا نهاري، أسلوب "التجعويق" للتأتير على عقول الناس أسلوب قديم نهجه هتلر ولم يعد ينفع. فاقبع أنت في زاويتك ودع الناس تعمل حتى نتفادى الإقتراض من البنك الدولي.
33 - علي مازا الأحد 01 يوليوز 2012 - 16:00
"المغرب لم يعرف في تاريخه دعاوى لهدر الدم والقتل " نعم
ولكن المغرب ايضا لم يعرف في تاريخه دعاوى مثل تلك التي تقول ان من حق ابنتي او اختي او امي ان تفعل كدا وكدا بجسدها بدون حياء ....
34 - ان الحكم الا لله الأحد 01 يوليوز 2012 - 16:55
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
35 - abouzakaria الأحد 01 يوليوز 2012 - 17:46
اقول لهذه السيدة ان الدين الإسلامي و الملكية والوحدة الترابية ثوابت لا تناقش في المغرب لأنهم محل اجماع و لهذا لا يجب ان نجعل من يطلب المجاهرة بالفاحشة انه يبدي برأي حر في موضوع فيه اختلاف.ليس هناك اختلاف فيما اجمعت عليهالأمة.في الدستور.تركوا اهل الذكر واهتموا بالإنتخابات المقبلة حتى تعوضوا هزيمة 25 نونبر.
36 - azul الأحد 01 يوليوز 2012 - 18:21
On est marocain et on est différent
vive la différence
non a l ingérence des islamistes dans nos affaires personnelles
on n a pas me dire
voila comment je vais m habiller ni quoi manger.....k
37 - riffi الأحد 01 يوليوز 2012 - 19:06
الطيور على اشكالها تقع الخبيثون للخبيثات والطيبون للطيبات
38 - MOHAMED الأحد 01 يوليوز 2012 - 20:59
اولا يجب على كل من يريد التكلم عن شوون المغاربة ان يعرف خصوصية وقيم وتقاليدهذا إلوطن.
39 - amine الأحد 01 يوليوز 2012 - 21:45
فرنسا و المانيا بدؤوا يحاربون الدعارة و الافعال القبيحة في الشارع و هنا في المغرب المحسوبين عن المغاربة يريدون نشر الرديلة و الفسق في عموم الشعب المغربي و ليس بجديد عن هدا الشخص المتعاطف مع حركة 20 فبراير التي لم تنجح في نشر صوتها التي فشلة فشلا دريعا في تقسيم الشعب المغربي و هدا مادا بهي الى اللجوء الى القنوات العلمانية لنشر افكاره التي تعتبر سموما يتجرعها المغربي عند سماعه......اخوتي تشبتوا بدينكم الحنيف و ""اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تتفرقوا""..صدق الله العضيم
40 - HMIDI الأحد 01 يوليوز 2012 - 21:46
الحقيقة ان النهاري فيه خصلتين ذميمتين اولاهما هي شخصنة انتقاد الافكار و المطلوب انتقاد الافكار دون سب الاشخاص و لا الدعوة الى اهدار دمهم و ثاني الخصلتين انه يكرر النصوص كالببغاء دون فهم للبيئة او الازمنة التي قيلت فيها و هذا يجعل كلامه لا علاقة له بالواقع المغربي اليوم في القرن 21
ما قاله الغزيوي هو ما يقتنع به اكثر من 90 بالمائة من سكان الارض المتحضرون فهل نقتلهم جميعا
الغزيوي كما غيره من المغاربة حتى من يكثرون الحديث بمصطلحات من قبيل الديوث لا سلطة لهم على بناتهم و لا على اخواتهم و لا على امهاتهم
و لنفترض ان اختا او اما او بنتا راشدة قررت ان تفعل بجسدها ما تراه وفقا لحريتها في القرار فبماذا يكون رضى الاخ او الابن هنا نافعا?
الرضى او عدم الرضى بالحرية الجنسية لا يغير من الامر اي شئ لان القرار بيد المعنية بالامر لا بيد احد غيرها و هي عاقلة و راشدة و لا تحتاج لاذن الغزيوي او اذن اي مغربي بله اي احد في هذا العالم
و قول الغزيوي قول صريح غير منافق و تحصيل حاصل من انسان يعتبر ان لا حق له في ان يتدخل في اختيارات بنات عائلته لان ذلك شئ يخصهن و لا يخص احد غيرهن
الحقيقة تصدم لكنها الحقيقة
41 - الدكتور خالد الاثنين 02 يوليوز 2012 - 00:21
ينبغي على الفيلسوفة الرويسي أن تفهم أن الاختلاف مشروع ومطلوب ما لم يتعارض مع الثوابت الوطنية التي أجمع عليها المغاربة في الدستور،وكل رأي معارض لها فعليه أن يبحث لنفسه عن وطن آخر يجد فيه ذاته
42 - Abdelhadi الاثنين 02 يوليوز 2012 - 00:54
Une frange de marocain a besoin de se reformater le cerveau.Quelle société aspire-t-on pour nos enfants

Selon cette infâme personne qui prétend être la présidente de " بيت الحكمة"
C’est clair qu'elle préfère la débauche, la prostitution, la pédophilie, aux vraies valeurs qui constituent notre société musulmane

A-t-elle la moindre idée du role qu'avait joué la maison de la sagesse dans la civilisation Arabo-musulmane

Peut être elle confond , Maison de la sagesse
"avec les maisons clauses " بيت الحكمة "
43 - الغرباوي الاثنين 02 يوليوز 2012 - 02:16
الى الله مرجعنا وسيحكم بيننا فيما نحن فيه اليوم مختلفون!
فطوبى لمن قال اني اسلمت لله رب العالمين. وهدى الله من هو ضال ومن اضل وزاغ عن السبيل. آمين.
44 - pcom الاثنين 02 يوليوز 2012 - 09:19
ياجيب عليكم ايضا ان تؤمنو بالاختلاف فا كل المسلمون يختلفون مع هذآالكاءن
45 - mounir الاثنين 02 يوليوز 2012 - 13:39
svp soit vous parler sur ce que Nhari a peut être dit, ou bien ce qui a dit le journaliste c'est deux sujets à part à traiter. et merci
46 - أبو عبد الرحمن الاثنين 02 يوليوز 2012 - 13:40
بسم الله الرحمن الرحيم
أهل الباطل يتضامنون ويدافعون عن باطلهم .وعلى علماؤنا وخطباء المنابر أن يتضامنوا هم أيضا مع شيخنا الغيور على دينه عبد الله النهاري أين أنتم يا علماء المغرب ؟؟؟؟؟
47 - salama الاثنين 02 يوليوز 2012 - 14:26
ردا على صاحب النص رقم 5 ( اخرار العالم )
وقال النبي : { كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا، ثم يصبح قد ستره ربه، فيقول: يا فلان! قد عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه } [متفق عليه].
فكلنا يعلم درجة الانحلال التي وصل اليها المجتمع و انتم تعتقدون ان الحل هو ان يطلق الحبل على الغالب وان تصير الامور هكدا دون حسيب ولا رقيب يعني تريدون الزيادة في المنكر و ليس كبح جماحه .
النبي صلى الله عليه و سلم قال ادا ابتليتم فاستتروا .
او لم تعد تروق لكم احاديث رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه .
48 - عشير الاثنين 02 يوليوز 2012 - 15:13
إن ما يدفع المعتدلين إلى التطرف هو تطاول العلمانيين و اللا دينيين على الإسلام و عدم مؤاخذتهم على ذلك، و الأدهى محاربة الدعاة و التضييق عليهم بحجة التطرف و الإرهاب ...في حين يسمح لكل فاسق و ديوت بنشر فسوقه و الدعوة إليه عبر القنوات التلفزية تحت مسمى حرية الرأي.
فإذا كان للعلمانيين و اللا دينيين حرية الرأي ليقولوا ما يشاؤون فإن للدعاة و الإسلاميين أيضا الحق في التعبير عن آراءهم تحت ما يسمى حرية الرأي، و لا يجب مؤاخذتهم إلا بما اقترفت أيديهم.
49 - فيلسوف الاثنين 02 يوليوز 2012 - 17:43
...المتناقضات تطفو إلى السطح ...!!! ...الطبخ إذن يجري على نار متقدة بعد أن ألفنا طعمه على نار هادئة....!!!!!
50 - lamyou الاثنين 02 يوليوز 2012 - 19:38
Il faut juste voir la vidéo de nahari pour voir qu'il n'a émis aucune fatwa. il a fait son discours à des gens mais n'a en aucun cas émis de fatwa. quand à la liberté dont on parle, laissons nahari également avoir la liberté de penser ce qu'il veut.
51 - حميد بختي الاثنين 02 يوليوز 2012 - 21:12
السلام عليكم
الله ياميمتي الرويسي اثقاي الله راكي اكبرتي اعلى ذاك الشي لكينادي بيه داك الديوتي لكتضامني امعاه . عجبك الحال ، ويلي احشومة وانتي امرا اكبيرة سيري أميمتي اثقاي الله أو سيري رمضان جاي ضربيها ليك بيشي عمرة . هذاك الديوتي را داك الشي راه كابر فيه .
52 - الدكتور مصطفى الاثنين 02 يوليوز 2012 - 21:23
اين هي المجالس العلمية في المغرب؟ ماهو دورها؟
لماذا هذا السكوت المريب ليتركوا الساحة لكل من هب ودب من امثال لغزيوي يتدخلون في قيم المغاربة..
اينكم يا علماء المغرب ؟؟؟؟؟
اقول للسيدة الرويسي إني من الجيل الذي درس في الجامعة في السبعينات وكان الفكر اليساري هو المهيمن وكنتم تصلون وتجولون في الساحة الجامعية. الان قد تجاوز التاريخ اطروحتكم وظهر فشلها بعد السقوط المدووي لحائط يرلين.
حتى الفطرة البشرية لاتقبل هذا التجاه الفلسفي.

يجب أن نفهم أن الاختلاف مشروع ومطلوب ما لم يتعارض مع الثوابت الوطنية التي أجمع عليها المغاربة في الدستور. وان الدستور ينص على ان المغرب دولة اسلامية. وكل مايتعارض مع قيم الاسلام فهو مرفوض دوستوريا.

واخيرا اقول للسيدة الرويسي: لقد اشتعل الراس شيبا وبلغت من العمر عتيا ارجعي الى ربك، لاندري متى يقبط الله ارواحنا. واننا كلنا مييثون لامحالة.
اللهما اهدينا جميعا لما تحبه وترضاه
53 - المقداد الاثنين 02 يوليوز 2012 - 21:24
الرويسي تتضامن مع الغزيوي في إباحة الرذيلة باسم حرية التعبير ! هل هذا الموقف من الأصالة ؟ الأصالة تعني عقيدة الشعب المغربي وهويته الحضارية . اما مناصرة الرذيلة فهي لاتمت الى الأصالة الحقيقية إطلاقا . انه لزمن عجيب.
54 - تضامن طبيعي... الاثنين 02 يوليوز 2012 - 21:44
تضامن طبيعي وغير مستغرب...
مشكلة العلمانيين أنهم لا يطالبون بحرية الزنى والدعارة لبناتهم فقط
وإنما يتطلعون لإستباحة أعراض ملايين النساء والبنات الغير علمانيات
فهل يحق للملاحدة إهدار شرف بنات المسلمين ونتركهم دون قصاص وعقاب؟
لنفترض أن الملاحدة تمكنوا من فرض رغبتهم الإباحية وشرعنة الزنا والشذوذ
فهذا يعني أنه يمكن لذلك الصحفي وبقي الملاحدة تغرير بنت أي مسلم وإستباحتها
ولا يحق لأب البنت أو أخوها أن يتكلم لأن القانون الماسوني في صالح عبدة الشيطان
وهكذا يقوم كل زنديق ومُلحد بإهدار عرض النساء والبنات وإراقة دم شرفهن
ويتطلع الأغبياء أن لا نقص منهم بشكل عادل على تعديهم وجرائمهم
فمن حق أي مُسلم أن يسحق أي مجرم يحاول التغرير ببنته أو أخته
ومن يُهدر عرض قريبتي ويُسفك دم شرفها من حقي إهدار حياته وسفك دمه
هذه هي المعادلة العادلة والصحيحة
أما أن يحلموا بإستباحة أعراضنا ولا نستبيح حياتهم فهذا وهم
هم يستحقون الإعدام لعدة أسباب
1 – الخروج عن الإسلام ومحاربة القرآن
2 – السعي لنشر الفساد بكل سبل الترغيب والترهيب
3 – يتطلعون لإستباحة أعراض المسلمين وهدر الشرف
4 – جريمة الديوثية وإفساد بناتهم وقريباتهم
55 - snow white الثلاثاء 03 يوليوز 2012 - 03:26
ليس من حق اخي و ابي و ابني و كل مسلم ان يمارس الجنس خارج اطار العلاقة الزوجية حتى لو ارتضى ذلك لنفسه
56 - محمد الثلاثاء 03 يوليوز 2012 - 18:11
الشعب المغربي شعب مسلم ومن ارادان يلحقه بالنصارى كما فعل أتاتورك فلن يفلح ابدا ومكانكم ليس هنا بالمغرب بل موطنكم في روسيا اوالصين حيث الاباحية منتشرة بكثرة والاسر مفككة ,فاتقواالله في هذاالشعب المسكين ياسادة ,
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال