24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عبد الكريم الخطابي باللغة الهولندية

عبد الكريم الخطابي باللغة الهولندية

عبد الكريم الخطابي باللغة الهولندية

عن دار النشر "فري موسكتيرز" الهولندية يصدر في شهر أغسطس القادم كتاب ’عبد الكريم الخطابي: مسار محارب من أجل الحرية‘، وهو ترجمة لكتاب علي الإدريسي: عبد الكريم الخطابي التاريخ المحاصر. مئات الكتب صدرت في جميع اللغات عن حرب الريف التحريرية وقائدها ’الأسطورة‘ عبد الكريم الخطابي، ما عدا في اللغة الهولندية. "جاء الكتاب بجديد ولذلك قررت ترجمته"، يوضح مترجم الكتاب الدكتور مصطفى أعراب.

تاريخ محاصر

سال كثيرا من المداد في وسائل الإعلام كتاب علي الإدريسي عن الشخصية الكاريزمية عبد الكريم الخطابي حين صدوره عن دار نشر ’تيفراز‘ في المغرب عام 2008، بالنظر لما يحمله من معطيات ’جديدة‘ حول شخصية عبد الكريم الخطابي الذي قاد حرب مقاومة ضد الاسبان والفرنسيين في العشرينات من القرن الماضي، وأقام لبنة لنظام سياسي تحت اسم: جمهورية الريف. وقد أسهم الكتاب في إعادة النقاش حول فكرة أساسية: لماذا الإصرار على محاصرة عبد الكريم الخطابي؟

وبالنظر لأهمية مضمون النقاشات التي أثارها الكتاب منذ صدوره حتى الآن والترحيب الذي حظي به ليس فقط لدى الباحثين والمهتمين بتاريخ المغرب المعاصر، ولكن حتى لدى القطاع العريض من المغاربة في الداخل والخارج، ارتأى مصطفى أعراب خوض غمار نقله إلى اللغة الهولندية حيث تقيم جالية مهمة من أصل مغربي.

"إلى حدود اليوم ليست هناك أية وثيقة؛ كتاب أو أي شيء من هذا القبيل باللغة الهولندية حول عبد الكريم الخطابي. يوجد ما يقرب من 1700 كتاب، بحسب ما رصده المؤرخون، عن عبد الكريم الخطابي بلغات كالإنجليزية والإسبانية والفرنسية والعربية، لكن ليس هناك أي كتاب باللغة الهولندية عن هذه الشخصية ولذلك قررت ترجمة هذا الكتاب، ونظرا كذلك لمضمون كتاب علي الإدريسي لأنه أتى بجديد".

بحث عن الهوية

يعتقد المترجم أن كتابا عن شخصية مثل عبد الكريم الخطابي التي شكلت وعي الجيل الأول من المهاجرين المغاربة إلى هولندا، سيسهل بالتأكيد عملية البحث عن الهوية لدى الجيل الثاني والثالث من أبناء المهاجرين، لأن "معرفة التاريخ تعوض نقصان الهوية"، بحسب مثل هولندي معروف و "كلما تعرف الهولندي المغربي الأصل على تاريخه، كلما تعززت هويته أكثر"، يوضح السيد أعراب في تصريح لإذاعة هولندا العالمية.

تنتمي الغالبية العظمى من أبناء الهجرة المغربية في هولندا لمنطقة الريف بشمال المغرب، ويُلاحظ في العقدين الأخيرين اهتمام متزايد للشباب الذين لا يعرفون بلدهم الأصلي إلا من خلال الزيارات الخاطفة في العطل الصيفية أو من خلال قصص الأمهات والآباء، بتاريخ "الأجداد". يتجلى هذا الاهتمام في الأنشطة الثقافية المتواترة من تنظيم جمعيات مغربية في مختلف المدن الهولندية أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الكثيرة.

مسار

فضل المترجم تسمية الكتاب: ’مسار محارب‘ بدل ’التاريخ المحاصر‘ كما كان في الأصل. ويعلل أعراب اختياره بقوله: "لاحظت أن الكتاب عبارة عن رصد مختصر لتجربة عبد الكريم الخطابي من البداية وحتى النهاية؛ من الإرهاصات الأولى للمقاومة حتى وفاة الخطابي في القاهرة (1963). وما بين البداية والنهاية هناك تجربة عظيمة جدا، هي مسار حياة رجل دافع بالغالي والنفيس من أجل حرية البلاد وحرية الوطن وحرية الشعب".

هذه هي التجربة الأولى لمصطفى أعراب في نقل كتاب من العربية إلى اللغة الهولندية، ويتمنى أن يواصل مساره في الترجمة التاريخية، ولكنه لا يستبعد أن يركز في المستقبل على الحقل الإسلامي، "لأنني ألاحظ أن الشباب المغربي في هولندا مثلا يستقي معلوماته عن الإسلام إما عن طريق دعاة يأتون من الشرق أو من الانترنت".

مؤرخ أفكار

جاء مصطفى أعراب للترجمة وحقل التاريخ من الفلسفة، فهو دارس للفلسفة الأوربية المعاصرة وتخصص في الفلاسفة الفرنسية التي مثلها ميشيل فوك وجاك ديريدا وغيرهما. فما الذي دفعه ليخوض مع الخائضين في حقل التاريخ؟

"أستحضر وبكل تواضع ما قاله ميشيل فوكو حينما رفض أن يعتبر نفسه فيلسوفا بل ’مؤرخ أفكار‘. فعلا، فقد تحول العديد من الفلاسفة إلى قراءة التاريخ ليسوا كمؤرخين ولكن فلاسفة يحللون الوقائع التاريخية. الفيلسوف لا يؤرخ ولكنه يحلل وقائع وهذا ما أفعله".

*يُنشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Arkaz الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 10:42
أباراكا من الزعت بغيت نعرف هاد الغالي والرخيص لضحى بهم عبد الكريم الخطابي ؟ أشنو هيا بطولاتو ؟ ماكان عندو بطولات غير التخربيق و كلمة أسطورة راه هي الخرافة كتعاودو للناس لخرايف و شوفوا غير شاهد على العصر في الخنزيرة واش يقولو واليه وا سيروا شوفوا ولدو عمر واش قال في 2010 راه في اليوتوب حاطينها كانو عايشين في القصر و ما كانو باغين يرجعو للمغرب بغاو يمشو لمدينة نيس الفرنسية وجدات فرنسا ليهم قصر احسن من داك لكانوا فيه على لقالو ليهم و من بعدها داوهم لمصر .
وا باراكا من الكدوب واش من بطولات عندو حتى أنوال كاع ما كان فيها و بدات في واد أمقران بتمسمان و كان فخ للمقاومة ووخا هكاك المقاومة غلبات السبليون و فاين كان عبد الكريم ديالكم كان كيتفرج تسنى حتى يشوف لغلب و جا وكاع ماكان في أنوال.
و امن هادشي كولو شوفو فرنسا كيف عاملت 1عبد الكريم و كيف عاملت 2 مصالي الحاج في نفس السنة 1926 واحد حطاتو في قصر والتاني في معتقل باش يبان ليكم بأن عبد الكريم الإنفصالي كان ديال فرنسا وا شي نهار يجيبو لينا كتاب على التيندوفي حتى هو يديرو عليه الحجايات و خاص بزز نتيقو الخرايف .
2 - mon3ich الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 10:46
je te félicite monsieur aarab et on est fier de toi
3 - EL khatabi الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 16:16
thank you Mostapha .for this job I hope if you can do a lote thinks like this
4 - citoyen الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 18:18
à quand un reportage, documentaire ou film sur ce grand Moujahid (Allah Irahmou ) sur nos chaines nationales ?

apparemment des gens (issu d'un parti x) ne veulent pas de ce héros qui a portant combattu pour le Maroc
5 - امازيغي من تافراوت الأربعاء 04 يوليوز 2012 - 21:37
ايام الرجولة ايام الجهاد وليس متل هته الايام الحالية في المغرب حيت كتر الديوتيين كنت اتمنى اني قد متت ودهبت عند الله ولا اعيش هته الايام الحالية
6 - ولد العكاري منير الخميس 05 يوليوز 2012 - 01:02
بكل صراحة بادرة طيبة لأبناء بلدي اللذين لا يعرفون تاريخ بلادهم
الحقيقي وخاصة عبد الكريم الخطابي اللذي يسمعون عليه من افوام الآباءو الأجداد واتمنى ان يتطرق الكتاب الى تاريخ الامازيغ بدلا من كلمة البربر اللتي السقها بهم الرومان البربر والمتوحشين الحقيقيين.
7 - Tanjawi_Puro الخميس 05 يوليوز 2012 - 03:46
إلى المعلق 1 Arkaz....برد، برد عليك او سير قلبلك على شي خدمة بركة ملهدرة الخاوية...قلت الخدمة شكتعمل..
8 - Arkaz الخميس 05 يوليوز 2012 - 11:22
7 - Tanjawi_Puro
راني خدام ديال راسي أنا مول شي و سير تقلب لك انتا على خدمه و طلقوكم من الوضيفة راه كاطيحو علينا بغسيل الفندق
وا جاوبني على هضرتي وما عندك سوق فيا واش نكون وراه لبغيتو الحق خاص المغاربه يعرفوا التاريخ ماشي الخرايف و الحجايات وا غير بالعقل خممها علاه شكون لحرر الريف ؟ المقاومة من اتحدات تحرر المغرب كله في 1956 الإستقلال و شنو زعمة ما باين ليكش 30 سنة فرق بينها و بين مشي عبد الكريم الخطابي لفرنسا في 1926 و راها غير بالعقل راه ما محتاجنش للحجايات و عبد الكريم الخطابي مادار خير باش يتذكر و كون كان عمر المختار أو مصالي الحاج أو موحا وحمو الزياني وديك الساعة ييه كانوا مقاومة و عمرهم ما كانوا خونة انفصاليين باغين يفصلو المغرب واش الفرق بين عبد الكريم والتيندوفي ؟ راه ما كاين فرق وراه حتى التيندوفي مسخوط لوالدين دايرين منو الخرايف ديال الإشتراكية العالمية وا لمجاهدين الحقاق كتضمسهوم و غير سير وكان الدنيا بالوجاه والاخرة بالزراوط وا راه كنقلب على شكون لبغى يتحط في الواجهة ويكتب السيرة الحقيقية ديال عبد الكريم باش نفرقعو هاد الرمانة راه عيقتو علينا.
9 - ابن ووزكان الخميس 05 يوليوز 2012 - 12:25
ا لى arkaz انك تغرد خارج السرب حاول ان تدرك هفواتك تجنبا لا تكون موضوع للاخرين.
10 - منكوبي ولد الحصيدة الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:00
قبل متكلم أوليدي على التاريخ سير قرالك شوية عاد أجي ناقش.راه الركيع هو لكتبتي نتايا وتخلطولك العرارم مرسيليا رجعتيها نيس...قرالك شي كتيبات عاد أجي وناقش.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال