أبو حفص للغزيوي: "أين دفاعك عن الحرية حين وُضِعْنا في قبور مظلمة؟"

أبو حفص للغزيوي: "أين دفاعك عن الحرية حين وُضِعْنا في قبور مظلمة؟"
الأحد 8 يوليوز 2012 - 01:30

هاجم الشيخ أبو حفص، أحد أبرز الوجوه السلفية بالمغرب، الصحفي المختار الغزيوي رئيس تحرير “الأحداث المغربية”، عقب مقال وجَّهه هذا الأخير إلى “شعب هسبريس” ليشرح موقفه أمام قراء الموقع في قضيته مع الشيخ عبد الله نهاري، مبرزا دفاعه عن الحريات في البلاد.

وانتقد أبو حفص، في مقال توصلت هسبريس بنسخة منه، ما سماها “خطبة” الغزيوي “المُستقاة من أحد الأفلام الهندية”، والتي حاول أن يبدو فيها حملا أليفا وديعا، مظلوما مهضوما”، حيث “لم يدخر جهدا في تفتيت أكبادنا وتحريك دموعنا، تعاطفا مع ما تعرض له من ظلم”.

وأكثر ما استفز أبا حفص هو محاولة ظهور الغزيوي، في خطبته تلك، بأنه يدافع عن الحريات، وتقديم نفسه أحد أبطالها والمدافعين عنها”، مخاطبا الصحفي بالقول: “أين كان دفاعك عن الحرية حين عُصبت أعيننا ووُضعنا في قبور مظلمة، لا لجرم ارتكبناه، سوى حقنا في التعبير عن هموم أمتنا وقضاياها”، يقول أبو حفص في إشارة إلى سنوات السجن التي قضاها رفقة العديد من السلفيين، قبل أن يحصل على عفو ملكي منذ أسابيع خلت.

وفي ما يلي نص المقال كاملا كما توصل به موقع هسبريس:

ليس من عادتي تخصيص أشخاص مُعينين بالرد في مقالاتي الصحفية، وأحاول دائماً أن أكون هادئا ورزينا في حواراتي للمخالفين، كما أنني من المؤمنين بأن الأفكار المعزولة يجب عزل أصحابها أيضاً، وعدم تقديم خدمة مجانية لهم بتلميعهم وتسويقهم حين تخصيصهم بالرد، خاصة حين يتعلق الأمر بقضايا غير أولوية، يُراد بها إلهاء المجتمع عن قضاياه الأساسية والضرورية.

كما أنني ليس من عادتي الدخول في خصومات مع الصحفيين، احتراما مني لهذه المهنة، ووعيا بدورهم في تسويق الأفكار و تكوين الصور النمطية لدى الرأي العام.

لكن ذلك الصحفي الذي أعلن على الملإ في قناة موالية لبشار الأسد رضاه بعهر أمه وبنته وأخته، بل وزوجته بدليل الاقتضاء واللزوم، متجاوزا في موات الغيرة حتى أهل الجاهلية الجهلاء، حتى إن عمرو بن كلثوم قتل عمرو بن هند الملك غيرة على أمه التي لم يرد الملك وقاعها، بل فقط إخدامها وإهانتها، ثم أنشد قصيدته الرائعة والتي من أبياتها:

ألا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا

أقول بأن هذا الصحفي لم يستفزني حديثه عن الأعراض، بقدر ما استفزتني تلك الخطبة المستقاة من أحد الأفلام الهندية، والتي خاطب بها شعب هيسبريس، وحاول أن يبدو فيها على خلاف العادة حملا أليفا وديعا، مظلوما مهضوما، مستضعفا مقهورا، ولم يدخر جهدا في تفتيت أكبادنا وتحريك دموعنا، تعاطفا مع ما تعرض له من ظلم.

كل هذا لا يعنيني في شيء، والباكي على ما في ذلك المقال لا يختلف عندي عن المرأة الكبيرة التي تبكي وهي تتابع حلقات مهند ونور، أو يحيى ولميس، غافلة عن كون ما في المسلسل خيال مؤلف كتب تلك الحلقات، وهو يرشف كأس قهوة عربية في شرفة فندق مطل على نهر البوسفور.

والذي يعنيني واستفزني فيما كتب هو دفاعه عن الحريات، وتقديم نفسه أحد أبطالها والمدافعين عنها، بل حاول إيهامنا بأنه أحد شهدائها، وأن الحملة التي استهدفته ما هي إلا ضريبة تشبته بالحرية في أسمى معانيها.

أين دفاعك عن الحرية حين عصبت أعيننا وصفدت أيادينا، ووضعنا في قبور مظلمة، لا لجرم ارتكبناه، ولا لذنب اقترفناه، سوى حقنا في التعبير عن هموم أمتنا وقضاياها؟

لم لم تقم مدافعا عنا وعن حقنا في التعبير والرأي؟ بل على العكس، كنت أحد الجلادين الذين ألبوا علينا وحرضوا، وكذبوا وألفوا واخترعوا، وأوهموا الرأي العام أننا إرهابيون متطرفون نستحق ما لحق بنا.

أين دفاعك عن الحرية حين كانت أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا ـ والتي بالمناسبة نغير على أعراضهن ونموت دون ذلك شهداء عند ربنا ـ يتعرضن لأبشع الإهانات وأرذلها على أبواب السجون وداخلها؟

أين دفاعك عن الحرية حين زج بالآلاف من مخالفيك في الرأي في المعتقلات والسجون، وخضعوا لمحاكمات ماراطونية ظالمة بشهادة الداخل والخارج، ولم نسمع لك حسا ولا ركزا، بل كنت إحدى الأدوات التي سخرت واستعملت لتبرير ذلك الظلم.

أينك يا شهيد الحرية المزيف يوم كنا نخوض معركة الأمعاء، ونتلوى جوعا لأسابيع معدودة؛ ليس لنا من مطلب إلا محاكمة عادلة ومعاملة كريمة؟ بل كنت ممن يسوق للرواية الرسمية قصد إفشال نضالنا ومعركتنا.

أين دفاعك عن الحرية حين تخرج عوائل المعتقلين للاحتجاج أو الاعتصام بشكل سلمي حضاري فيتعرضون للهجوم والضرب والتفريق من طرف القوات العمومية؟ ..أين هو هذا الدفاع عن الحرية حين طالب من طالب باستئصال حزب العدالة والتنمية، وأجبر المشاكسون بآرائهم على التنحي، وزكيتم ذلك وحضرتك عليه.

أين بطولاتك المجيدة يوم حلت أحزاب الأمة والبديل، وزج بالشرفاء من أبنائها في السجون، وفبركت الملفات، وكانت الأحكام الظالمة؟ أين هذا الدفاع المزعوم حين انتهكت حريات كثير من أبناء هذا الشعب، وحين قهروا وحرموا من أبسط حقوقهم في التعبير عن معاناتهم ومحنهم؟

بل أين هذه الحرية التي تدعي الدفاع عنها على صفحات جريدتك؟ أين الرأي والرأي الآخر فيها؟ لم لا تعرض إلا وجهة نظر واحدة موجهة ومؤطرة؟ أين الشرفاء الأحرار منها؟ أم أنها لا تسع إلا للحديث عن المؤخرة والمؤخرة الأخرى، والثدي والثدي الآخر، ومن القلب إلى القلب، ومن الفرج إلى الفرج، والساخنة والباردة، وغيرها من الصفحات التي تستجلبون بها دراهم الشواذ والمكبوتين ومدمني العادة السرية؟

ثم تأتي اليوم تذرف دموع التماسيح على الحرية، وتقدم نفسك شهيدها وبطلها، والله صدق فيك قول من قال:

يا ليت لي من قد وجهك قطعة حتى أقد منها حافرا لحصاني

وقد قال المغاربة: “الله ينعل لي ما يحشم”.

واليوم وأنا أكتب هذا المقال، أرى أن حليمة قد عادت إعادتها القديمة، وعدت مرة أخرى للتحريض علي عبر جريدتك، وأردت أن تنسب لي تهمة التحريض على القتل، لأنني ساندت الشيخ النهاري في محنته، مع أن كلامي واضح في أنني لا أنا ولا الشيخ حرضنا على ذلك ولا دعونا إليه، وأنني أساند الشيخ في ما تعرض له من ظلم على يد دعاة الحرية الجنسية، وتلقفت ذلك كالعادة لرمينا مرة أخرى في السجون، وهيهات هيهات، إنه الربيع العربي إن كنت لا تعلم، شعب 2012 ليس هو شعب 2003، شعب الفايسبوك والهيسبريس واليوتوب، شعب الاحتجاج والتظاهر والتعبير عن المواقف بكل الأشكال الحضارية، الشعب الذي قدم لنا يوم مسيرة القدس شهادة البراءة والتزكية، الشعب الذي رفض الدياثة وذهاب الغيرة على الأعراض، وأجبرك على كتابة تلك الرسالة التي بكت لها جارتنا العجوز، وأدمت قلبها وفؤادها، هذا الشعب الأبي الغيور على عرضه وشرفه هو من سيحميني من أن تعيدني مرة أخرى الى السجن.

وأخيرا لقد كتبت لك هذه الكلمات من وسط جبال تارغة الخلابة، وعلى ضفاف بحرها الهادئ الجميل، وليس من زنازين الزاكي أو قبور السجن المركزي التي أرسلتني إليها قبل سنوات.. كل عام وأعراض أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا في صون وحفظ وخير وعافية.

https://www.facebook.com/abouhafsss

‫تعليقات الزوار

198
  • don medo
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 01:50

    هذا هو الاسلام…
    اذا حاربوه اشتد…
    و اذا تركوه امتد…
    وهو غني عمن يرتد…

  • mohamed españa
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:05

    جعل الله معاناتك في ميزان حسناتك سبحان الله
    ان ما يفعله المسلم بأخيه المسلم لتستحيي أن تفعله الوحوش الضارمة ببعضها البعض
    والله الستعان سبحان الله واش هاد الخزن متايخافش الله لا حول ولا قوة الا بالله

  • مغربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:07

    سيسجل التاريخ أن الشيخ أباحفص و الشيخ حسن الكتاني و الشيخ عمر الحدوشي قد ناصروا الشيخ عبد الله النهاري .
    في وقت يرتعد فيه علماء المجلس العلمي خوفا من قول كلمة الحق في وقت قل فيه الناصر و انتفخ فيه الباطل .
    معرضين أنفسهم لهجمة اعلامية علمانية كالتي هاجمت الشيخ النهاري
    فهؤلاء هم علماؤنا
    فلله دركم و على الله أجركم

  • بنت ايت عطا
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:12

    الغزيوي ارتكب خطئا فادحا و يجب ان يدرك ذلك عوض لبس عباءة الضحية المتسامحة ذات القلب الكبير
    نعم لقد اخطا في حق هذا الدين الذي تركه لنا النبي صلى الله عليه و سلم امانة في رقابنا الى قيام الساعة فعوض ان يدافع عن قيمه و مبادئه لجا الى هواه و افكاره و تجاهل اهم شيء و هو ان يضع دائما الاسلام نصب عينيه في كل ما ينطقه و يكتبه
    بالله عليكم اذا لم نحتكم الى شرع الله و سنة رسوله فكيف ننتظر النصر و العزة فنحن قوم اعزنا الله بالاسلام و اذا ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله

  • مغربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:13

    ما أجمل هذا الكلام وما ألذه وأعذبه ، عبارات رائقة وحجة دامغة ، لقد أفحمته

    يا شيخ ، وبينت حقيقة تباكيه على أطلال الهسبريسيين ، لكن لن تنطلي علينا

    حيله ، ولن يخدعنا بدموعه ، ليتب ويتبرأ مما سببه للمغاربة من إهانة وحقارة

  • من سبع عيون
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:16

    جزاكم الله خيرا يا معشر الدعاة الربانيين كلنا نهاريين……………….. كلنا مع نصرة الاسلام والمسلمين كلنا ضد الديوتيين……………………… كلنا مغاربة مسلمون نحمي وطننا من المفسدين

  • متابع
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:17

    لم أعلق يوما لا في هسبرس أو غيره، لكن مجبر هنا أن أقول كم أنت رائع سيدي كتابة و مبدأ حفظك الله ورعاك..

  • youssef
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:21

    السلام عليكم.. جازاكم الله خيرا . و سحقا للعلمانين الصائدين في الماء العكر. و كلنا مع الشيخ النهاري.

  • Khalil
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:23

    لا فض فوك و دمت بالمرصاد لمثل هذا الديوث

  • jamnagar
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:24

    المغرب لا ينقصه الا الشواذ ليعلمونا الحقوق الشاذة. بعت الماتش رخيص .اما نهاري قال كلمة حق و كلمة كل المغاربة الرجال..

  • maghribi
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:25

    bravo ya chaykh bravo bravo
    wallahi innaka achfayta ghalili

  • Mohammed
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:28

    Je ne souhaite à personne la prison, mais si un journaliste ne défend pas une personne particulière, c'est que il ne partage pas ses idées et ou hors la loi. Les nouveaux islamiste politisés veulent que tout le monde pense comme eux. Nous vivons dans un monde libre, ou la loi a plus de valeur que la religion. La loi a une seule interprétation (elle est voté par le peuple), les religions ont en plusieurs. Pour les musulmans: il y'a le sunnites les les chiites, les wahhabistes, les malékites, les zamzamiste, les yassinites, et autres encore qui s'autoproclament plus croyant que DIEU. Je prie ce Monsieur d’arrêter de penser qu'il est plus musulman que les autres. Sa commence à monter à la tête cette dérive religieuse-politique'

  • امر بالمعروف
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:32

    بارك الله فيك , ستبقى امتنا بخير مادام فيها رجال مثل النهاري وابو حفص, يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر. اما المجلس العلمي فهو مشغول برؤية هلال شهر رمضان, الله يحسن عوانو

  • حسن المغربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:34

    أحسنت وأفدت ….وفقك الله كل خير,,,هذا هو المقال الذي تذرف الدموع جراء ما تعرضتم له من ظلم بغيا وعدوانا

  • Moroccan girl
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:47

    والله قرأت مقالك فذرفت عيناي دمعا من صدق كلماتك وقرأت مقال الغزيوي فضحكت كثيرا من تناقضه ومن لعبه دور الضحية وبالمناسبة لم أكلف نفسي أن أرد عليه في تعليق لأن من لا غيرة له على أمه وأخته فلا غيرة له علي أنا بنت بلده. رغم أنني لا أحبذ الفكر السلفي إلا أنني سيدي أرفع لك القبعة على بلاغتك وروعة كلامك وأوافقك الرأي فيما قلته. نسأل الله أن يحفظ هذا البلد من الفتن

  • Abderrahman
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:50

    بارك الله فيك يا شيخنا, أثلجت صدورنا, عليك بأمثال هذه الحثالة, دمرهم فلا خلاق لهم

  • هلال
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:58

    أمثال هؤلاء الصحفيين ليسوا إلا أبواق الفساد ليس لهم أخلاق
    إن هم كالأنعام بل أضل سبيلا

  • عبدالرحيم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:58

    شكرا لك أبا حفص…شكرا لك يا شيخ نهاري….شكرا شكرا شكرا لكل الذين تحركت دواخلهم….غيـــــــــــــــــــرة على شرف نسائنا ..أمهاتنا أخواتنا زوجاتنا …غيرة على بلدنا الحبيب….المسلـــم رغم أنف الهابطين الفاسدين الداعين إلى المنكر…الناهين عن المعروف….
    نحن مغاربة ونفهم بعضنا بعضا جيــدا….لم يكن كلام الغزيوي عملا منفردا ..بل كان جزءا من عملية مركبة ذات حلقات…وما الغزيوي إلا حلقة من تلكم الحلقات والتي ستفشل كلها إن شاء الله كما فلشت عملية دخول وفد سياحي إلى المغرب من المنحرفين جنسيا واللواطيين…..
    الهدف كان يتحدى مسألة إحراج العدالة والتنمية كحكومة…الهدف كان تثبيت الرذيلة ليس كظاهرة اجتماعية سلبية يجب مواجهتها…بل كحق قانوني….يحمي الرذيلة ويوفر لها الأجواء المناسبة…لقد أرادوا أن يجعلوا من المغرب دولة ديوتية….

  • salim agadir
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:09

    جزى الله عنا الشيخ أبو حفص فقد أجاد و أفاد. لله دره قوة في الحجة و الإقناع و قوة في التعبير والأسلوب. هذا هو المقال و إلا فلا

  • محمد الغيور على أعراض أمته
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:16

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و آله الأطهار و صحابته الأخيار و بعد
    لا يسعني في هذه المناسبة الأليمة التي تمتزج فيها الأحاسيس بين الشعور بالإحتقار الذي دأب المخزن المغربي أن يعامل به قضايا الشعب المغربي العظيم خصوصا في المراحل الحساسة حيث في هذه المرة أراد أن خرج علينا بتمثيلية جديدة قديمة من أجل ضرب الإسلام في بلادنا بل و جس نبض الإيمان في قلوبنا, من جهة.
    و بين الغصة التي تكاد تخنق كل مسلم حر في هذه البلاد من جراء جرأت بعض أبناء جلدتنا و الذين يتسمون بأسمائنا و ليسوا منا جرأة تجاوزت كل الحدود لتعلن الحرب بواحا على الإسلام و أهله
    لا يسعني إلا أن أتوجه إلى العلي الكريم أن يبدل حالنا إلى أحسن حال و أن يولي علينا خيارنا ‘مه ولي ذلك و القادر عليه

  • hamza
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:17

    أحسنت أخي أبو حفص في الرد على المدعو الغزيوي

  • توفيق اسعدي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:23

    ما اشبه الامس بليوم ما تشهده المملكة من صراعات اليوم هو ما وقع في تورة ايران فبينما كانة التورة الارانية قد اختمرت بزعامة الخوميني كان ملك ايران شاه مشغولن بلحفلات وقبل ليلة قيام التورة اقام ملك ايران شاه حفلن بادخن ونقل حفل على شاشة التلفزة وضهر في الحفل شاه وزوجته يشربون كؤس الشابانيا مع ظيوفهم في تلك اليلة كل من كان مع ملك اصبح ضده لان شعب الايراني شعر انه مس في اهم بند يجمع بين الحاكم والمحكوم انا وهو الدين الاسلامي الدي يعتبر من توابت الامة في اليوم التاني اشتعلت تورة في ايران فهرب حتى حراس القصر نضموا لتورة الشعب وهرب ملك متخفيا هو وعائلته الى المطار هاربن كما فعل بن علي وعاش ملك ايران دليلن حتى امريكا التي كان عميلن لها رفضته …..نسال سلامة لهاد الوطن فلعلمانين اردوا اتلاق ربيع عربي خاصا بهم ولاكن رياح شرق اتية بعد نجاح مرسي المسالة مسالة وقت فقط.

  • عبد المومني
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:24

    ……………………. مقال اكثر من رائع ……………………

  • حكيم السلفي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:30

    ما عاد للغزيوي ما يقول،فوالله لا منجأ ولا ملجأ من الله الا اليه، تب توبة لا غبار فيها و اعتذر لأهل مغرب الإسلام ولنصفح الصفح الجميل، فإن كان لمنصبك دور و تأثير لا تستطيع ان تضحي به فتذكر ان الله الرزاق ذو القوة المثين وانك ملاقيه يوما ليس كالايام … ننتظر بفارغ الصبر توبتك من ما اقترفت وليكن على هسبريس هذه المرة والتائب من الذنب كمن لا ذنب له

  • RAMI
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:31

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقنا وإياكم الثبات على دينه وتقواه إنه ولي ذلك ومولاه .

  • Dragonaut
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:39

    الغرض في كلّ هذا اللغط الذي أثير مؤخراً في الحرية الجنسية هو استدراج العدالة و التنمية للنقاش البيزنطي. فإن هي أدلت بدلوها فستدخل معركة لن تربح فيها إن لم تخسر (اتهامات بالتشدد و بتغليب النقاش الفارغ على حل مشاكل الشعب الخ). و إن اختارت السكوت فسيكون موقفها عند التيارات الاسلامية الأخرى و عموم الشعب موقفا متهاونا ضعيفا. يعني في كلتا الحالتين سيربح خصومها من يسار و علمانيين.

  • pjd
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:44

    بارك الله فيك ابا حفص,ان الوقت الذي استغرقت في كتابة هذا المقال اثمن من ان يسرف للرد على هؤلاﺀ .

  • عبدالقادر
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:49

    " البكى مووور الميت خسارة" هذا الصحفي لن ينال لا هو و لا غيره من كرامة المغاربة لذلك استمتع يا أبا حفص وسط جبال تارغة الخلابة و لا تعره اهتماما فالشعب له ولأمثاله بالمرصاد.

  • ahmid sabti
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:50

    العداء للإسلام من المسلمين فنحن غير قادرين للتصدي للحملات المسعورة و الوقحة ضدّ كرامتنا وديننا ، فالصحافة و التلفازو الرّاديو هي الوسيلة التي من خلالها يسبون و يبثون مسلسلات العري لقتل كرامة المسلمين ، و طرح قضايا تزعزع إستقرار الشعب من خلال برامج و آراء مفبركة ، التصدي ليس بالتّعصّب و لا بالقتل و لا بالسّبّ و الهتك ، التّصدي يكون بملك خبرة سياسية كافية عن التطورات المباشرة وغير المباشرة للعداء للاسلام ، كما يكمن التصدي في المعرفة الكافية عن الدين الإسلامي نشأته و تاريخه وأيضا التحلي بالشّجاعة وعدم التعصّب، ويجب محاورة كل ّ عدو للدّين الإسلامي و عدم اللجوء إلى تصفيته كي لا نبث الرّعب في صفوف المسلمين و نشوّه الإسلام و نخوّف به النّاس ، الإسلام دين حيوي هناك من يريد جعله كرمز و هناك من يريد تجميده هل فهمت الآن أيها المختار الغزّيوي.

  • عبد الرحيم ع
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 04:03

    حفظك الله، نسأل الله الهداية للغزيوي، وإن اعتذر للمرأة المغربية التي أهانها ومرغ كرامتها في التراب، فذلك سيشفع له، وصراحة فرحت لقولة بليغة وردت في مقالك، وأعتقد أن أي مغربي وأي مسلم سيكون متفقا معك مهما اختلفت درجات تدينهم وهي :"بالمناسبة نغير على أعراضهن ونموت دون ذلك شهداء عند ربنا"

  • رشيدة
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 04:04

    اللللللللللللله ما أجمل هذه الكلمات، وما أروع هذا المقال، وما أبدع هذا النثر فحوى و أسلوبا، كم فخري كبير أنه مازال من أبناء آج الرومي من يكتب بقلم من ذهب كمثل هذا العالم الجليل،
    مازال الخير في بلاد يوسف بن تاشفين

  • Kamal
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 04:17

    All my respect

    You were short but straight to the subject

    All the best an d thx again

  • hazim lmaghribi
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 04:29

    الله احفظك لنا يا اباحفص شفيت وكفيت

  • المرابطي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 04:36

    حيا الله شيخنا ابى حفض وبارك فيه وحفظه على هذه الأسئلة التي لا جواب عند مسؤولها سوى التهرب و البحث عن الجواب الفاشل. فاقد كانت أسئلتكم كالماء البارد على القلب الحار بالفسق والدياثة.
    وان كان صادقا فليجب على هذه الأسئلة السهلة الممتنعة.
    حفظكم الله ياشيخنا وبارك فيكم وفي كل الغيورين على دينهم وعرضهم.

  • korani
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 04:51

    بارك الله فيكم ما زال في البلاد رجال يدافعون عن الحق رغم انهم عذبو و سجنو و حوربو في ارزاقهم يا شيوخنا يا عباد الله انيرو هذه الامة وحاربو عباد الفروج الزنا اللوطيون

  • Marocain fier
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 05:28

    SAlam;

    Merci pour cette reponse tres elegante et qui montre qu'au Maroc il yaura toujours des hommes qui vont se lever quand des mercenaires de la decadence veulent s'attaquer aux principes de la chastete qui sont un des pilliers qui protectent notre societe musulmane de la debauche.
    Wassalam

  • سيف الدين
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 05:39

    حياك الله أيها الشيخ المكرم..و كأني أرى كلماتك ترسم صفحة وجهك و تنطق بصوتك بل و توصل لي نبض قلبك الذي ما أحسبه إلا المداد الذي سطرت به مقالتك..و كأني أتمثل واقعا صحة القول الذي مضمونه أن ما صدر من القلب كان محط رحاله ومناخ ركابه شغاف القلب الآخر..أما القوم فهم صانعوا أصنام عجوة بإمتياز..وأول من يخر على هذه الأصنام آكلا هم صانعوها..فعندما يكون الأمر أمر حرب للدين و القيم و الثوابت و الأخلاق فثم حرية التعبير و حق التنظير و التقرير..أما إن تعلق الأمر بدعاة الإسلام و شيوخ الملة فإن هذه الحرية تنقلب إلى إرهاب و تطرف و غلو و تنطع إلى غير ذلك من التهم المعلبة الجاهزة التي علبت في مصانع الغرب وسوقت في بلاد المسلمين بأيدي بيادق العمالة و الخيانة..سلمكم الله..

  • أحمد 19
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 05:43

    أخي العزيز والله لقد أبكاني مقالك، عفوا لم أستطع أن أساعدكم عندما كنتم في غياهب السجون تحت وطأة التعديب والإهانة، سامحوني….!

  • عبد الله فرنسا
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 05:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والله ما علمت أن الشيخ شيخ إلا اليوم شيخ العلم والورع والحكمة والتقوى لا شيخ الديوثيين ،أثلجت صدري ـ والله ـ لا حرمنا الله منك ولا حرم الا سلام منك كلام جامع مانع جزاكم الله خيرا

  • عبد الرحيم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 06:10

    لله درك يا شيخ القمة هذا الديوث حجر بارك الله فيك وكثر الله من امثالك في وطننا الحبيب الغالي علي قلوبنا…

  • مهاجر مغربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 06:11

    جزاكم الله خيرا للوقوف مع الحق ومحاربة الباطل…أطال الله عمركم واعمار كل العلماء الذين لم يقفوا مكتوفي الأيدي امام هذا الهجوم البشع الذي يشنه الفاسقون على ديننا ومجتمعنا….اما العلماء الذين اختاروا الصمت من اجل إرضاء البشر وإغضاب الخالق، فويل لكم من يوم لقاء خالقكم…
    To the dude who started this mess, if you think pimping your mom,sister and even your wife ( husband in your case),will make of you a freed and civilized person, you obviously have no idea what freedom is in civilized societies …you're nothing but a queer who just follows what he sees and hears….no brain

  • The casa vert
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 06:26

    الله يجازيك بالخير هذا هو الرد الصائب.

  • الزناتي علال
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 07:20

    لا جواب لسلفية العصر لمعضلة الجوع الجنسي عند الشباب إلا الترهيب والتكفير.

    -الشيخ الحدوشي أصدر فتوى للحد والتعزير على رؤوس الملأ
    -الشيخ حسن الكتاني وصف الصحافي بـ”الرويبضة” والفاسق والفاجر.
    -الشيخ أبو حفص.. الفزازي.. دور القرآن..

    لا يمكن لأي صحافي أو باحث أن يعبر عن أفكاره أو يشخص الواقع وخاصة ما يتعلق بالجنس إلا وأن يتعرض لمطرقة الاتهام بالدعوة للزنا والتغريب والانحلال والتسيب والفساد الخلقي…

    إن كانت مرجعيتكم السلف الصالح لمادا لا تقتدون من أسلافنا وقادتنا الفاتحين الدين اوجدوا الحلول لعصرهم؟

    ففي عهد الرسول والخلفاء الراشدين وفي العصر الأموي والعباسي كان المسلم يشبع حاجاته الجنسيه بالزواجات الميسرة السهلة أو ما يشاء من الجواري وما ملكت اليمين.. بل القادة كانوا يحملون زوجاتهم وجواريهم معهم حتى في الحروب والغزوات..

    لم يعانوا مما يعانيه شبابنا بل كان الأمل يحدوهم في تجارب جنسية جديدة ومختلفة إن ربحوا وغنموا السبايا!

    في بلدنا اليوم الحل هو الزواج يفرض قيود مادية ليست متاحة لكل البالغين.

    وما هو الحل للجوع الجنسي لمن لم يقدر على الزواج؟ هل يصوم طوال حياته؟ أو ينفجر أويمت قهرا؟

  • ابو عمار
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 07:45

    من لم يعرف الحكمة من البلاء لن يعرف العيش بسلام

  • mohamed
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 08:11

    ( لا جرم على امرأةٍ تزني ما دامَ الزوجُ الأصلُ ديوث )
    الشاعر المصري هشام الجخ
    حفظك الله وكل المغاربة الاحرار من كل الديوثين وأنصار الجلادين

  • عبد القادر المغربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 08:24

    أشباه الصحفيين، كسد ت تجارتهم،والآن يمتطون قطار الربيع العربي،مدعين دفاعهم عن الحرية ويتسابقون علي الفضائيات التي نمت كالفطر،لكن هيهات كلمة الحق تعلو دائماً ما دام في أمة محمد (ص) رجال عاهدوا الله علي الجهر بها ولو كره المتربصون!

  • د. عبدالفتاح كندا
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 08:38

    جزاك الله خيراً على هذا الرد وإن كنت لا أوافقك الرأي على أن شعب الفيسبوك هو من سيحميك من العودة إلى السجون بل هو لله … «الملك القدوس العزيز الحكيم»

    قال تعالى: " هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ "[الحشر: 23].

    هذا هو الله … «الخالق البارئ المصوِّر»

    قال تعالى:" هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "[الحشر: 24].

  • عبدو
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 08:59

    سلم لسانك ياشيخ ونعم الرد ردك وخاب عبدة الفرج والديوتيون

  • ااحريرة
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 08:59

    لا يملك أمثال هؤلاء الناس وجوها يستحييون بها. شتان بيين حرية وحرية، هل حرية التفجيرات وإكراه الناس على الرجوع سبعة قرون إلى الوراء مثل حريات العيس في الوقت الراهن؟؟

  • kinta
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 09:34

    نعم الرد
    نعم المقال
    لا فظ فاك (او فوك)
    إيوا الغزيوي شي قصة هندية جديدة ماكاينش انت والرباعة انتاعك من العصيد والديلمي وخرينقوا

  • abdel
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 09:45

    السلام عليكم ورحمة الله
    جزيل الشكر ولتقدير للشيخ الفاضل على هدا المقال الرائع
    للاسف فامثال هذا الصحفي( مع ان مهنة الصحافة الشريفة تتبرء منه) واللذين يسمون انفسهم الجمعية المغربية لحقوق الانسان,واللتي يتزعمها شبيهات نساء (لا زين لامجي بكري)لاصلة لهن بالمراة المغربية الشريفة العفيفة .يتم تمويلهم من اعداء الاسلام فدافعون على كل ما هو ضد الشريعة تحت غطاء الحرية الثي رسمتها لهم المنظمة الماسونية والثي هدفها الاول والاخير نشر الفساد والفثن بين المسلمين

  • البكوري الزمامرة
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 09:57

    وا سي الغزيوي، فين تخبيتي، رد على السيد، شفتي العلم و الثقافة و البيان و اللغة و التشبيه و الأهداف الدلالية في اللغة العربية الصحيحة المعززة بالشعر العربي الحر، شوهتي المغاربة و فضحك الله، الله ياخذ فيك الحق، دليتينا.

  • bel
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 10:15

    لا فض فاك يا شيخ وسيعلم الذين ظللموا اي منقلب ينقلبون.ثم ان سفينة الشواد لازالت على الشواطئ الاسبانية فالحق بها يا غزيوي واخرج من مغربنا مذموما مدحورا

  • محمد
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 10:20

    شكرا لك ايها الشيخ الكريم على هذا المقال الذي اتففق معك في ما جاء فيه, واضيف ان هؤلاء وغيرهم من اصحاب الاقلام المدفوعة الاجر يستهدفون وحدة المغاربة واحداث الفتنة والتغطية على الفساد والمفسدين والدخول في صراعات هامشية .

  • وجدي مهاجر و لن يعود
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 10:23

    بدون فلسفة هادو هم الرجال… اناشد امير المؤمنين ان يسدة افواه محاربي الاسلام بحكم صارم انهم تجاوزو الخطوط الحمراء ثم الحمراء في بلد يملكه امير المؤمنين. مهما كانت المسافة و ظروف… التي عشتها في البلاد اشهد الله على نفسي اني احب الوطن و احب الملك و امثال السيد الغزيوي لايحبون الخير لبلادنا و هذا واظح من مواقفهم الكثيرة. احبك يا ملك

  • dounati
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 10:37

    الدفاع عن الحرية لمن يؤمن بالحرية لا لمن يؤمن بالعنف و قتل الاخرين تحت غطاء الدين امثالكم

  • Bravo
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 10:37

    حفظك الله. كل عام وأعراض أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا في صون وحفظ وخير وعافية

  • pjd
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 10:43

    هؤلاﺀ عندما يتكلمون عن الحرية ,انما يحصرونها على انفسهم لانهم يحسبون انفسهم سادة القوم في. " النضال " ولا صوت يعلوا عن صوتهم,هذا 1,اما2 فالحرية عند هؤلاﺀ هي حرية الجسد وهي مقياس التحرر.

  • حمدون الغالي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 10:48

    إن الغزيوي في محاولته الدفاع عن فضحه لنفسه على المستوى الدولي بتبني حرية من النوع التي تجلب له رضى المناصرين للشواذ والموالين لمعسكر التمييع (وليس الشواذ أنفسهم فهؤلاء سيكونون غير راضين عن أنفسهم ويحاولون التستر إلى حين توبتهم)لا لشيئ إلا رغبة في الإلتفاف على ديننا الحنيف الذي جاء رحمة للعالمين.
    هؤلاء العملاء مستعدون لصباغة مواقفهم على حسب الظروف فينطبق عليهم النفاق الممنهج. ففي طلعته على الهسبريس أكد على اعتزازه بكونه مسلما وبالتالي "فهو يسلم بما أمر به الله" ثم يدافع بالمطلق على الحرية التي اختزلها في فعل ما تشاء بجسمك جهرا وخاصة لكل ما ينافيه الإسلام والأديان السماوية وأهل الفطرة بشكل عام.
    مثل هؤلاء المعاول المأجورة التي أشربت في قلوبها العجل (قوم السامري)، ينطبق عليها قول الله:" يريدون ليطفؤا نور الله، والله متم نوره"

  • سودانى خريج جامعة الحسن 2
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:08

    ما شاء الله ولا حولا ولا قوي الا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل والله اكبر …….. وكفى اين الثرا من الثريه واين الرجال من اشبائهم واين المُجاهد من الغانع واين السافر من الخانس واين نهاري صاحب الذود عن حياض القران والسيره والظلم والظلمات ، من الغزيوي صاحب الذود عن حياض المؤاخرات والثدي والفروج والممؤسات والحريه المثليه سير ايها الزا——-ل

    والله المستعان

  • عمر من الرباط
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:13

    جزاك الله خيرا يا شيخ جزاك الله خيرا بردتيلينا غدايدنا والله والله كلمات جد عميقة ولن يفهم معناها غير المثقفين شكرا لك يا شيخ السلفية وكلنا نهاريون يا دعاة العلمانية اذا كنتم تريدون الحرب فلكم ذلك.

  • ابو عبد الرحمان
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:16

    عجبا لمن يدعي الدفاع عن الحرية وهو في دواخله لا يقصد الا جانبا مشوها لها مأخودا عن ابناء ابليس الدين سبقونا الى كل انواع تفلت يمكن ان تخطر على بال.والحمد لله ان قيض لها الدين من يسهر للدفاع عنه….وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون…هي مسالة وقت لا اكثر

  • faroui
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:29

    بارك الله فيك ياشيخ لقد قرءت مقالته واستحييت مما كتبة فالاصرار على الخطيئة اعظم من الوقوع فيها فما بالك بالاصرار على صد حكم الله كلنا نخطء لكن تشريع الاخطاء اعظم من الوقوع فيها

  • بن علي ذو الفقار
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:34

    حفظَكم اللهُ شيخَنا الحبيبَ أبا حفص، إرمِهم و روحُ القُدس مَعكَ، و اللهَ نسألُ أن يكيفيَنا شرَّ كلِّ ذي شرٍّ بما شاءَ و كيفَ شاءَ .

  • Suédois
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:37

    Merci pour cette réponse! D´ici de la Suède je tiens à vous saluer pour votre franchise!!! Vous n´irez plus en prison, car si on vout jette dans les prisons, nous préférons y aller tous, car nous partageons votre avis!

  • مغربي مسلم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:42

    نفخر بكم يا جنود العزة و الغيرة و الذمة,يا "نهاري" و يا "ابا حفص"ومن حدا حدوكم .(إنْ تَنْصُروا الله يَنْصُرْكُمْ).والسلام عليكم.

  • farida
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:43

    هاهي الحسابات بدات يا ابا حفص المومن هو الذي يسامح وأنت يبدو عليك حاقدا على ذلك الشاب الذي أراد فقط تحرير المرأة من سلطة الذكر.
    أسيدي حنا النسا عارفين أش كندرو بحالنا بحالكم أبعدو منا، مللي غادي يحاسبني ربي مغاديش نقوليه خويا أو ابي أو ابني هو السبب كون هاني غدي نتحمل المسؤولية بوحدي

  • السوسي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:48

    لو لم تكن في ذاك القبر المظلم لازهقت ارواح بريئة فبفضل ذلك القبر لجمت السن تنشر الفتاوي الضلامية واصبحنا الان نعيش في امن وأمان واضن ان تلك الالسن بدات تتحرك لتحارب الردة والكفر وتنادي بقتل (الفاجرين) لكن اتوقع أيضاً ان تعود الي قبورها.

  • محب الله
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يا شيخنا لا حياة لمن تنادي لو كان لغزيوي يعرف الحرية لما جعل اول كلامه عن كبته ولكنه لم يسمع عنها سوى الجنس

  • مغربية
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:52

    أخي الفاضل حفظك الله
    إنه زمن يؤتمن فيه الخائن ويخون فيه الأمين
    وزمن يعود فيه الإسلام غريبا
    فطوبى للغرباء
    أما الحرية فهي معنى لم يدرسه ذلك الديوث بعد ولا يستحق أن يطعمه فهو سجين مكبوتاته

  • يسين
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:03

    رسالتي اولا الى الهسبريس ان تحافظ على هذا النهج المعتدل الذي يعطي الراي لجميع الحساسيات المجتمعية و لا يكتفي برواية احدية رغم ان بعض الاراء مقززة للنفس و تضرب عمق هذه الامة الطيبة .
    اما رسالتي لابو حفص فهو الثبات على كلمة الحق و كلمة الحق تحتاج الى منابر حتى لا يترك الفراغ لاهل الهوى عافنا الله و اياكم فيجدون سهولة للتطبيل لنزواتهم.
    اتمنا من دعاة هذه الامة ان تاسس منابر اعلامية لها كالجرائد و المواقع الايلكترونية و النتديات و الاداعات و ما شابه ذلك حتى يصل صوتكم للناس مباشرة و بالله التوفيق.

  • بسملة النور
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:05

    خسارة
    حقا ما وصلنا اليه
    عندمي أى شوارع أوروبا نظيفة وأنظر الى شوارعنا أقول هناك الحرية حقا
    عنما أرى تعامل الموظفين في القطاعات العمومية هناك واقارنها مع بلاد المسلمين أقول هناك الحرية
    عندما أجد المستشفيات واهتمامهم بالمرضى ونحن نلهث فقط لأجل البحث عن التغطية الصحية لأن مصاريف العلاج تكسر كاهلنا فهناك الحرية
    عنما أرى رئيسهم هناك يعيش بعد استقالته في شقة متواضعها كأنه لم يكن قد ملك منصبا وأجد هنا أن كل من له منصب عندما يستقيل على الاقل تجد عنده فلل واراضي فهناك الحرية
    هذه الحرية التي كان يجب أن تكون في بلاد المسلمين ونقاتل من اجلها
    ولكن نحن ماذا نقاتل من اجل شهواتنا هل لنا الحرية في اظهارها وفل ما نشاء كما الغرب اذا ما الفرق بيننا وبينهم
    رحم من قال الحمد لله أنني عرفت الاسلام قبل أن أتعرف على المسلمين

  • محمد بن محمد
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:19

    إن الشريعة ببلادنا ليست معطلة و الحمد لله ولكنها بأيادي تخاف الخالق و تحافظ عليها و تطبق روحها و مراميها التي حددها المولى عز وجل ، دون مغالاة و لا تطرف ولا ضغينة ،كي لا تتحول الى ظلام و استبداد مبطن بالدين أو التمركز في موقع الوسيط بين المؤمن و خالقه كما هو حال من يدعون للإسلام و هم بين المسلمين، و إن النهاري و الحدوشي و المدعو أبو حفص و الكتاني و من صار على دربهم ليسوا بعلماء يا قوم ، إن هؤلاء الناس و أمثالهم ليسوا إلا فقهاء مع وقف التنفيد وما يصبحون كذلك إلا بعد أن يمارسوا فعلا تفقيه الناس في أمور دينهم باللتي هي أحسن و دون تعالي و لا تبجيل لأنفسهم و دون إنتهاج مسالك الرهبنة بمنح صكوك الغفران لمريديهم ، ودون التمادي في التأتير على المريدين البسطاء سلبا و غسل أدمغتهم ليسهل تسليطهم على من أرادوا به سوء و استغلالهم في الحملات الدعائية لهم و بالتالي بلوغ مآربهم التي ما أنزل الله بها من سلطان ، هذا أما العلماء بمفهوم اللغة الحقة و المنطق هم الباحثون و المخترعون الذين لهم الفضل الكبير على البشرية بعد الله ، و ليس الظلاميون الدعاة للقتل و القهقرة و التواكل و الرجاء في نيل صكوكهم القدر.

  • امازيغي مسلم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:19

    شكرا على هذا المقال القيم يا ابا حفص ….

  • عبدو اكنسوس
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:20

    مقال منطقي ورائع ارجو من الغزيوي ان تكون لديه الشجاعة الكافية لتقديم إعتدار واضح وليس المراوغة ومحاولة دغدغة مشاعر المغاربة فهم اقوى شخصية من زعزعة إيمانهم بدينهم ومبادئهم وآدكى من ان تمرر عليهم متل هده الالعيب 
    إليك بعض النقط التي قد تخرجك من هده الورطة
    1) التوبة الى الله من ما صدر منك
    2) العتدار لجيع المغاربة اعتدارا واضحا وصريحا فلقد سببت لهم الدل والهوان داخل المغرب وخارجه
    3) محولت إصلاح ما افسدته بتسخير قلمك للدفاع عن المبادئ والدين

  • ابن ولاد زيان
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:26

    سبحان الله كلمات الحق تحس بها نابعة من القلب وكلمات الباطل لا تتعدى أنياب الزنادقة
    أحسنت شيخنا الجليل

  • ali
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:32

    bravo aba hafs
    j espere que les ghazaouistes sachent que le maroc de "al ahdat" n existe plus et que le maroc va vers son identité musulman, bravo encore .

  • houssam
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:32

    الله يرحم ليك لوالدين ديالك نقي ليه ودنيه مزيان راه باقي غالط في المغاربة مكنهظرش على المغاربة لبحلو'د ي و ت………?????كنهظر على المغاربة لي عندهم غيرة على الكرامة والشرف ديالهم و الله يغفرليك اسي الغزيو ولاماعرت اشنو سميتك اخوكم من الديار الامريكية حسام

  • dris
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:33

    هذا ما كان يبحث عنه لغزيوي وزمرته من دعاة الإباحية الجنسية

    يظل ويستمر الهجوم على القيم الاجتماعية خاصة الدينية بشكل استفزازي

    مثير مرة في شكل مسرحية (ديالي) ومرة في شكل حوار ساخن(حوار

    لميادين) ومرة في شكل من أشكال الاستفزاز التي يغلف بها الهجوم على القيم

    وكأنهم يدفعون الناس إلى الفتنة دفعا وتزكي ذلك القناة الثانية بخرجات غير

    محسوبة تماما بالانتصار لجهة على أخرى ….

    ماذا يريد هؤلاء؟؟؟ماذا يظنون أنفسهم؟؟؟؟ ألا يعلمون حقيقة أنفسهم؟ ألا

    يرون حقيقة المجتمع المغربي المسلم المحافظ المتثبت بدينه وبقيمه؟؟؟

    لماذا الإصرار على استفزاز المغاربة في عقيدتهم؟؟؟وفي قيمهم ؟؟؟

    إلى دعاة الحرية الجنسية :

    افعلوا ما شئتم بحياتكم واتركوا المغاربة يعيشون وفق ما ارتضوه في ظل

    الدين الرسمي للدولة الاسلام وفق منظور المذهب المالكي تحت حماية أمير

    المؤمنين حامي الملة والدين تبعا للدستور الذي صوت له المغاربة.

  • moslim
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:41

    جزاك الله خىيرا اخي لقنته درسا كلنا نهاري كلنا ابو حفص ضد ديوث مخ تار

  • عزيز
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:41

    يسلم لسانك ونعم الكلام والله الكلام الدي يلج في صدور جميع المعاربة
    برافو براقو برافو انا كنفرى وكنقفقف ومدير والو مخلوع فمابالك بالمعني بالامر
    تنطبق عليه اغنية (اش داني ولاش مشيت)

  • مهاجر، من كاطالونيا
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:57

    لقد اصبت ايها الشيخ، كلامك في الصميم، اطال الله الخير على هده البلاد رغم كيد الكائدين والديوتين و المخزن.

  • hajar
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:59

    الله عليك يا شيخ ، اشفيت غليلنا ؛

  • طارق ايوب
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:03

    والله يا شيخ أبو حفص كلامك معقول وفي الصميم وأبهجنا وأفرحنا كثيرا
    جزاك الله عنا خيرا شيخنا الفاضل ولاتحرمنا من مقالاتك في نصرة الحق والسلام عليكم

  • lemarocain
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:21

    J'avais pensé écrire en réponse à ce journaliste,que son discours,son interview pourront lui cèer des ennuis.Ce qui est arrivé actuellement.Depuis 10 ans que j'ai entendu des lecteurs qui disent que "ahdate al Maghréb" est akhabt tout cours.Du point de vu,je pense que ta mère est une étrangère à la religion Musulmane et islmaique,raison qui t'a poussé à permettre sur les antennes d'une TV,qui est d'ailleurs hostile au Maroc,de verser ton venin sur ta mère,ta soeur,ta femme,ta fille, pour leur permettre de se prostituer sous l'étiquette "Liberté d'expression"" C'est grave Ya sahafi zéro.
    Est ce que tu n'as pas lu le Saint Coran"?La sourate Nour"Lumière", où tu es sous 'emprise de la bible,qui je ne crois dictera ce genre de saletés intelectuelles..Ca m'a fait rapeller un journaliste marocain,qui avait publié un roman,dans lequel il y a un certain Bouaza dans le douar qui déflore les jeunes mariées ,c'est le comble.suite

  • Hamid richou
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:23

    جزاك الله خيرا والله لك كل التقدير والإحترام ياأخي والذل و الهوان للغزيوي

  • مغربي امازيغي مسلم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:25

    لله درك يا شيخنا*****************************
    احسنت القول

  • خالد رحاب
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:26

    الحرية هي مبدا عام تتفرع عنه مجموعة من الحقوق و الواجبات حتى ان دعاة الحرية المزعومين منهم من طوعت له نفسه الخوض في هذا الباب الهام دون ان يرعى حرمة الانسان و الغاية من وجوده و بقاءه بله حرمة الديانات السماوية و اصل هذا الدين الحنيف و مقاصده لان الذي يجهل دينه من الحكمة ان يسكت و لا ينصب نفسه للدفاع عن غيره لانه لا وصاية له كما لا ننسى اننا كلنا مغاربة ان هناك مظلومية كبيرة على جبين النظام المستبد تشهد بظلمه و عداوته في اطار سياسة الاقصاء و الفرز ضدا على مبادئ جماعة العدل و الاحسان المغربية فكلنا مغاربة و الواجب و الدين يفرض ذلك و الحرية للجميع

  • مسلم مالكي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:30

    حقاً أشفيت غليلي منه. نعم الرد.

  • amazigh n ogadir
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:31

    voulez-vous que les marocains supportent le terrorisme et l'appel au meurtre des innocents?

  • محمد اسبانيا
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:36

    بارك الله فيك اخي وجعلك الله لسان الحق و سيفا على اهل الخبث و اللواط…سؤالي لبعض المتدخلين اعلموا علم اليقين ان عليكم كرام كاتبين يعلمون ما تفعلون وما تقولون وان هدا الكتاب لايغادر كبيرة ولا صغيرة الا احصاها وستجد ما عملت وما قلت حاضر ولا يظلم ربك احدا

  • NIZAAAAAAAAAAAAR
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:38

    حفظك الله شيخنا الجليل وفيت وكفيت وما أثار اعجابي أكثر هو ما وصفته على بعض المتباكين لمقال الديوث الأخير وهم قلائل طبعا بعجائز يبكين على مسلسلات من خيال مخرجيها ^^
    كل عام وأعراض أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا في صون وحفظ وخير وعافية.

  • zagori
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:45

    للعبرة، قارنوا بين أسلوب الغزيوي و أسلوب أبي حفص و ستجدون الفرق بين الشخصيين. شتان بين لغة القرآن و لغة الخشب.

  • maroccain
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:49

    barakka allaho fik ayoha achaykh nous sommes toujour avc vous

  • عبد الله
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:53

    مقالك ياشيخ، ومقال الشيخ الفيزازي حول الحريات… وهما مكملان لبعضهما ينبئ بأنكما فعلا مفخرة لهذه الأمة
    أما إرجاعك للسجن فمن سابع المستحيلات والشعب كله معكم.
    ولغزيوي هو الأقرب إلى السجن متبوعا بلعنات الأمة
    تحياتي لك وللشيخ الفيزازي
    أما الشيخ الحدوشي فهو مندفع جدا ويغلب عليه العنف…

  • السكاك
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أين أنت يا لغزيوي يا مشعل هذه الفتنة، أين أنت من كلام الشيخ أبي حفص؟ أين دفاعاتك المزيفة عن حقوق الإنسان؟ أين دعواتك الصريحة لحقوق الإنسان؟ أين كنت حين كان وما يزال الشرفاء يقبعون في السجون؟ وأين أنت اليوم حين يركل المجازون وحملة الشواهد العليا أمام البرلمان؟ أين دفاعك عن الكرامة وحق الجميع في الشغل؟ أين أنت وأين أنت؟؟؟
    الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها… لعن الله من أيقضها

  • Mohamed
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:57

    Trop fort. Tout simplement bravo 10/10

  • SARA
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:59

    هذا الغزيوي وامثالة من خدام الماسونيين الذين يسعون في نشر الفساد والظلم في البلاد هم من سيعجل بايقاد ثورة خطيرة ستقلب النظام باكمله ان لم يكن هناك تدخل من القصر لايقاف استفزازاتهم ونصر الاسلام و المسلمين

  • Nurdin
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:00

    انا كمواطن مغربي احمل السلطات المغربية و خاصة اذكر هنا وزارة الاوقاف، لردود الفعل الغاضبة و الطبيعية لبعض العلماء و المواطنين، لان للسطلة و وزارة الاوقاف الحق الكامل لمحاكمة الغزيوي و معاقبته على تصريحاته التي تحتوي في طياتها انكار واضح لتشريعات ديننا بل و كل الديانات السماوية، و لكنهم تصرفوا مثل النعامة التي تدخل رأسها بالرمل، و هذا هو الذي اعطى الحق لكل من له غيرة على وطننا و ديننا و نسائنا الطاهرات لان يقولوا كلمة الحق التي سكت عنها من وجب عليهم قولها. فلا عجب ان وزير الاوقاف لم يعين من رئيس الحكومة المنتخب بل عين من فؤاد الهمة!!!! .

  • oujdi de lyon
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:01

    salam ALLAh yahafdek ya imam tu as dis ce que nous arrivons pas à le dire barak allaho fik

  • امازيغية حرة
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:04

    رغم اني اتحفظ عن التعليق على مثل هذه المواضيع التي اصبحت هسبريس تعج بها واكتفي بوضع لايك على التعليق او العكس ,
    ولكن هذا الرد كان مقال اكثر من رائع على مقال اعتذار المسمى الغزيوي الذي لم اردعليه لانني كلي ثقة ان هناك شرفاء اقحاح سيردون بعقلانية و بالبرهان على اعتذاراته الواهية عن فعلته الشنعاء التي يندى لها جبين كل رجل مهما كانت ديانته ,

  • منتصر
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:05

    لافض فوك يا شيخ ورعاك الله وثبتك على الحق

  • محب النهاري
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:05

    وتعالت أصوات الحق من كل فج عميق. لقد بدأتُ أشفق على الغزيوي وزبانيته ممّا سوّلت لهم أنفسهم، فيا أيها النمل ادخلوا مساكنكم.
    إلهِنا إنَّهُ لَيْسَ يَرُدُّ غَضَبَكَ إلاَّ حِلْمُكَ، وَلاَ يُنْجِي مِنْ عِقَابِكَ إلاَّ عَفْوُكَ، وَلاَ يُخَلِّصُ مِنْكَ إلاَّ رَحْمَتُكَ وَالتَّضَرُّعُ إلَيْكَ.
    فَهَبْ لِنا يا إلهِنا فَرَحاً بِالْقُدْرَةِ الَّتِي بِهَا تُحْيِي مَيْتَ الْبِلادِ، وَبِها تَنْشُرُ أَرْواحَ الْعِبادِ، وَلا تُهْلِكْنا، وَعَرِّفْنا الإجابَةَ يارَبِّ، وَارْفَعْنا وَلا تَضَعْنِا، وَانْصُرْنِا، وَارْزُقْنِا، وَعافِنِا مِنَ الآفاتِ. يارَبِّ إنْ تَرْفَعْنِا فَمَنْ يَضَعُنِا؟ وَإنْ تَضَعْنِا فَمَنْ يَرْفَعُنِا؟ وَقَدْ عَلِمْنا يا إلهِنا أَنْ لَيْسَ فِي حُكْمِكَ ظُلْمٌ، وَلا فِي نَقِمَتِكَ عَجَلَةٌ، إنَّما يَعْجَلُ مَنْ يَخافُ الْفَوْتَ، وَيَحْتاجُ إلَى الظُّلْمِ الضَّعِيفُ، وَقَدْ تَعالَيْتَ عَنْ ذلِكَ يا سَيِّدِنا عُلُوَّاً كَبِيراً.رَبِّنا لا تَجْعَلْنِا لِلْبَلاءِ غَرَضَاً، وَلا لِنَقِمَتِكَ نَصَباً، وَمَهِّلْنِا وَنَفِّسْنِا، وَأَقِلْنِا عَثْرَتِنا، وَلا تُتْبِعْنِا بِالْبَلاءِ،

  • anas
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:07

    مع انني لست من مؤيدي السلفيين في كتير من الاشياء و لكن الرد ممتآآآآآز
    الله يعطيك الصحة

  • ابن تاشفين
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:07

    يا سلام , مقال أكثر من رائع, والله لقد أصبح الديوث في وضع لا يحسد عليه وذلك بفضل الله عز وجل وبفضل مواقع التواصل الإجتماعي و الجرائد الإلكترونية التي أصبحت منبر من لا منبر له, وأصبح بإمكان المظلومين الدفاع عن أنفسهم بعد أن كان بنو علمان ينفردون بوسائل الإعلام ويلقون أكاذيبهم و سمومهم دون أن يستطيع أحد الرد عليهم ولكن الحمد لله نحن في عصر الفيسبوك و اليوتوب ,عصر هيسبريس يا لغزيوي. ومن هنا أقول لك ولغيرك من الجراثيم الفكرية : لا للحرية الجنسية لا للشواذ لا للمثليين لا للغزيوي و عصيد و لكحل نعم للعفة نعم للحياء نعم لله ولرسوله

  • tthe freedon knight
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:11

    you have shown your ugly face and the lowest level of communication.you wrote this letter as a teeanager and reacted as an ignorant and childish person.by analazing your letter ,it shows that you want to take revange of those who don t share with you death industry ideology.you are a psyco and need an urgent treatement in Berchid.but at least you made me laugh because although you are a vampire but you are a great fan of lamis and mohanad.the proof is that you describe a detailed scene of a turkish film.i think you are going to join your mates in the salmmer very soon.enjoy your time in tazgha.

  • عادل المغربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:14

    صدقت ياشيخ بهذه الكلمات التي تعبر عن الأسلوب الحضاري والراقي لأبناء أمتنا من الملتزمين بدينهم ..
    أما ذلك الشخص الذي ارتضى لنفسه أن يكون رفقة الختازير في مستواهم الإجتماعي المتمثل في الديوثية فنقول له محذرين من استفزازا مشاعر المغاربة المسلمين :
    ألا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا
    والسلام ..

  • مسلم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:18

    رد قوي وشجاع على الديوث الذي نسي نفسه وأصابته سكرة الجنون فتوفه بكلام ساقط، وعاد يحاول الاعتتذار عنه، جزاكم الله خيرا .

  • ANA
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:19

    سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • Abdou el fassi
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:20

    السلام عليكم
    مقال رائع شيخنا الكريم ، وصف دقيق لحقيقة دعاة الرذيلة

  • Rachid
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:21

    Salam mazal Allah Anna ghairan. Alhamdolillah ala ni3 mati alislam . In Europe they work hardly to change the rules of the freedome. We re lost . Allah yechouf min halna. Salam

  • سلامة
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:21

    كل عام وأعراض أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا في صون وحفظ وخير وعافية، من دعاة البهيمية الأولى الذين قال الله فيهم :" … إن هم إلا كالأنعام، بل هم أضل. أولئك هم الغافلون"

  • ايمازيغن
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:26

    الغزيوي ليس لديه على ما يحشم وهل فعلا لديه ام اواخت اوزوجة اوبنت لان هذا الامر حير الكثيرين
    اما الحرية عنده دائما مرتبطة بالجنس وهذا دليل على انه يفكر من تحت سرواله في الاخير اود ان اشكر الشيخ النهاري على هذه الغيرة الفطرية المغربية السليمة

  • ربيع قرطبة
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:49

    فوالله كنت عذيقها المرجب وجذيلها المحكك…ألقمتم الديوث الحجر..وأريتموه وجهه الكالح في المرآة…فتلك حقيقة الحرية عندهم….ماتحت السراويل..لاغير

  • rachid
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:49

    يقول الله تعالى " وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا" صدق الله العظيم .نشكر شيخنا الفاضل على غيرته ودفاعه عن شرع الله ونود من السيد الغزيوي المسلم العبد الضعيف ان يستغفر ربه و ان يتوب الى الله توبة نصوحا ويعتدر لوالديه وان يسخر قلمه للدفاع عن حقوق المستضعفين ويفضح المفساد والمفسدين الدين افقروا البلد وخربوا المجتمع ويقتذي بزميله رشيد نيني.

  • hamid
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:06

    الحمدلله وشكر لله ولا حول ولا قوة ألابه ،نعم سيدي لقد كان يكدب ويفتري عن كل من له صبغة اسلامية وخصوصا ما هو سلفي حر أبي ؛مند تفجيرات الدار البيضاء 2003 ،لكن الحمدلله ضهر ألحق وزهق الباطل ،

  • ilyes
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:25

    Très bon article j'aime bien et très bonne annalyse

  • abouanass
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:39

    allah akbar, vraiment tu lui as bien coutu des vetements sure mesure regarder le stile d'ecrire de ce Mr hafs a celui de al ghazioui une grande défférence je pense que cette fois ci mon commentaire sera publié merci

  • أبو جعفر
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:41

    تحليل منطقي ، بارك الله فيك يا شيخنا و حفظ الله أعراضنا و نصر ديننا

  • الشريف الادريسي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:43

    وهل يا صاح وجدت الأحداث لتدافع عن الاسلام والمسلمين؟؟؟

    الخط التحريري للأحداث علماني إلحادي يضمر محاربة الاسلام ونشر الرذيلة في المجتمع،

    لا تقرأ في صفحاتها إلا مواضيع الجنس والخلاعة والجريمة

    تلكم هي الأحداث …….

    ولكم واسع النظر

  • اللهم انصر دينك
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:50

    كلام في الصميم ولا أظن أن "الصحفي" لغزيوي لديه أجوبة مقنعة لرد عليه. أظن أن المجتمع المغربي أصبح واعيا وأصبح يستعمل عقله عوض عواطفه كما أظن أن الاتجاه اليساري قد أقبر نفسه حين أعلن جهرا أنه يساند "الصحفي" لغزيوي في محنته و كأن هذا الأخير دافع عن الفساد و الاستعباد أو دافع عن عرضه أو ماله أو أهله و زج به في السجن ظلما و عدوانا.
    أتمنى أن يأخد اليساريون دوا الفكر المتطرف العبرة من مصر حيث الجميع يعلم أن:
    في بداية الثورة كان حسني مبارك رئيسا و مرسي سجينا الآن مرسي رئيسا و حسني مبارك سجيييييييييييييينا ….لقد ولى زمن الظلم وجاء زمن العدل مجموعة "لغزيوي، رياضي، عصيد، عبد الحميد …….." تلعب ضد جميع المغاربة لن نقبال أن يمس ديننا
    انشري يا هسبريس الجريدة المستقلة

  • نورالدين
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:52

    بارك الله فيك يا شيخ ..ولا فضّ فوك…ونعوذ بالله من الرذيلة ومن يدعو إليها

  • Sbek
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:53

    انا لا أعرف هدا الغزيوي و لا اعرف من جريدته البالية الا انها نسخة مقلدة ومعربة لمجلة البلاي بوي، محوشة بكل ما هو تافه حول الجنس و قصص الاثارة و الكبت المزمن والدي يفرغه فيها بين اعمدتها النثتة و يريد منا قرائته كأننا لا نعرف في هذه الدنيا و لا يشغل بالنا الا النزوات و الامراض الجنسية ،ان ما لا يعرفه هدا الغزيوي اننا ارقى من دلك بكثير و ان ما يشتري جريدتك ليسو سوى ثلة من المراهقين الغير الناضجين و انه سرعان ما يتخلون عن تتبع مكبوتاتك المريضة حينما يتجازون مرحلة المراهقة و يعودوا الى توازنهم العقلي و يروا الامور بعين العقل و المسؤولية.
    اما انت فما زلت تفكر بعضوك التناسلي و لم تستوعب بعد معاني بعض المفاهيم التي تسحرك و تعتقد انها تقدم لك مبررا لانحرافك و لفساد طبيعتك.فما تنادي به ليس الا حرية زائفة سطحية لا تدرك كنهها الحقيقي .
    عليك ايها المثقف ان تعاود مراجعة افكارك و لا تدعي فيما لا تفقهه فالقليل من الفلسفة يقود الى الكفر .و إقرأ ملما عن الحرية ،فلا تقرأ عن جهل و لا تقم باسقاطات بليدة و تأخد كل مفهوم على اطلاقيته و تطبقه على كل مكان و في اي زمان وعلى اي فرد. فالحرية لها حدود …

  • oujdi
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:53

    merci beaucoup monsieur pour la reponse tu as dis juste la verite et aussi tu as deshabille le masque des laique

  • azdine
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:08

    mshallah chiekh abu hafs baraka allahu fik j'ai bien aimé ce que tu as écrit bravo!

  • الـغـالـي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:11

    .
    .
    مـمـتـاز أيـهـا الـشـيـخ الـجـلـيـل … ولا فـض فـوك …. فـقـد أفـحـمـت هـذا الـنـذل الـوضـيـع دون أن تـنـزل إلـى مـسـتـواه الـرديء… وأشـاطـرك كـل مـا قـلـته فـي الـمـقـال مـع أنـي لـست إسـلامـيـا….
    …. " كل عام وأعراض أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا في صون وحفظ وخير وعافية."….
    .
    ورمـضـان مـبـارك سـعـيد لـكـل الـمـسـلـمـيـن
    .

  • الديموقراطية هي الحل
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:14

    المشروع السلفي هو مشروع استبدادي ضلامي متخلف
    لا حل لمشاكل المغرب وغيره إلا بإرساء ديموقراطية شاملة أما غير هدا فلن ينتج سوى التخلف والإستبداد والأمية والجهل

  • Youssef Youssef
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:27

    بارك الله فيك شيخنا. كلامك موزون ومتقون يشفي الغليل وما في القلب من هم سببه اللائكيون العلمانيون. إنهم يتعاملون بمنطق مزدوج. يدافعون عن الحرية، حريتهم هم وحدهم في تدمير الأخلاق وجر المجتمع المسلم إلى الرذيلة والإنحطاط. ولكن حينما يتعلق الأمر بمن يختلف معهم تتحرك آلاتهم الإعلامية للتشكيك والتخوين وتتهمهم بالتخلف والظلامية والإرهاب. نحن الشعب فهمنا اللعبة جيدا ولن تخدعونا مرة أخرى. نحن مع الحق والله سينصر كل من وقف في صف الحق.

  • مروان
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:28

    حياك الله يا أبا حفص أماهذا الزنديق الديوتي الذي يقبل الفاحشة في أهله فان الاسلام منه براء وعندالله تجتمع الخصوم

  • yassine
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:31

    و الله يا شيخ اثلج صدري وشفي غليلي حين قراءة هده الأسطر الرائعة بعدما أغاضني مقال المدعو الغزيوي فشتان بين أسلوبكم الراقي في تناول الموضوع واسلوبه في الدفاع عن الحريكة الشخصية كما قال احد الكومديين

  • عاطف
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:38

    بارك الله فيك اخي ابو حفص وانك لوالله تعبر خير من صحفيين انفسهم و نحن معك في ركب مدافعين عن الحق و لن نخشى في الله لومة لاءم شكرا على هذا المقال

  • ADISA
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:46

    جزاك الله خير جزاء.
    الحمد لله عز و جل أصبحنا نرى في المغرب شيوخ مثلك لا يصمتون عن المنكر و يأمرون بالمعروف .
    ونحن مع حتى النصر.

  • Unknown
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:52

    Très bien dit ! Merci pour discours plein de sagesse et de lumière

  • cherif
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 17:03

    جزاك الله خيرا الله يكتر من متالك لغيورين على هدا الدين الحنيف

  • youssef
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 17:10

    الله أكبر الله أكبر و لله الحمد

    الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون

    مقال رائع

  • Anonyme
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 17:17

    كل عام وأعراض أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا في صون وحفظ وخير وعافية.

    Allah ybarek f rjaal 😀

  • ابوتسنيم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 17:30

    حياك الله ودمت سيفا مصلطا على رقاب هؤلاء الكراكيز .واضيف الى ما قلت سؤالا للسيد لغزيوي اين كان حين اعتقل زميله في المهنة وظل مدة من الزمن يطالب بقلم وورقة.يا دعاة على ابواب جهنم استفيقوا فانكم تسبحون ضد التيار.

  • محمد بن تودة
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 18:02

    جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم على هذا التضامن مع الشيخ نهاري حفظه الله تعالى ، قد أجدتم وأفدتم وأحسستم الشيخ نهاري بأن من وراءه قوم لايضام حليفهم والحمد لله ، فكما تحالف الشياطين مع وليهم فكذلك يجب أن يتحالف أولياء الله مع أولياءه.

  • god bless you abouhafss
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 18:03

    god bless you brother abouhafss

  • طالب علم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 18:37

    والله لنفدي هذا الدين بأرواحنا ودمنا…ولدموع أمي أهون علي من أن يذل دين الإسلام في بلد الحبيب….
    مستعد لترك دراستي وكل أحلامي في بلاد الغربة…لكي نغتسل من ذنوبنا ولكي نموت شهذاء في سبيل الوطن.

  • المد الأخضر
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 18:51

    يا الله لقد أصبت كبد الصواب يا شيخ إنك مثل السهم في تحليلك و دفاعك عن المظلومين وعن النهاري من هؤلاء المرتزقة من الجنس و الإباحية إن ما كتبته مثل المِدفع الذي يقصف حصون العلمانيين المتوهمين بأنهم يمسكون زمام الأمور لكن هيهات هيهات أيها العلمانيين إن المد الأخضر قادم و سوف يجرفكم إنكم تتخبطون يمينا و شمالا ولا مفر من مزبلة التاريخ
    لا داعي يا هسبريس لنشر تعليقي كما فعلتِ مع العشرين تعليقا السابقة فأنا عبرت عن رأيي بكل رزانة و تعقل و دون تطرف أو تحريض يا منبر من لا منبر له ….أو هذا ما يقال

  • الديمقراطي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 20:05

    دافع عنكم الديمقراطيون الذين هم ضد كل تمييز على أساس ديني أو إديولوجي أوسياسي أواجتماعي أوعرقي أو غيره من التصنيفات أو الأوصاف. وتبنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ملفكم وكانت تقاريرها تضم قضيتكم.وكانت الجمعية ضمن المساندين لحركة 20 فبراير التي بفضل الله وبفضلها تتمتعون اليوم بالحرية ….تقول أنك دخلت السجن لأن الدولة أغتصبت حقك في التعبير وها هي قد تراجعت عن غيِّها وأعطتك حريتك، فلما يا ترى أنت اليوم لا تكتفي بمحاججة أو سجن الغزوي على أبعد تقدير، بل بقتله؟؟؟؟؟ .من المستبد إذن أنت أم الدولة ؟؟؟من الذي يجر للوراء أنت أم الدولة؟؟أستغفر الله لي ولك.

  • العربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 20:14

    الله انصرك, أيكثر من أمثالك, اعطي لباباه

  • مغربي حر و غيور على عرض أهله
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 20:18

    لقد شنت عليكم وسائل الإعلام المغربية بمختلف أشكالها و ألوانها أثناء اعتقالكم حملة شرسة حتى توهم الشعب انكم ارهابيون و تشكلون خطرا على البلاد و العباد. الآن و الحمد لله الجميع أصبح واع بمكرهم و يعرف أنكم ظلمتم و انكم كنتم سجناء رأي و ليس إرهاب.
    الحمد لله على سلامتكم وعودتكم إلى أحضان أسركم.

  • عبد اللطيف
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 20:19

    الله اكبر الله اكبر الله ااكبر
    اقسم لك ياشيخ ان القلب قفز من مكانه عند قرأتي لهذا الرد الذي لاراد بعد.
    اننا تجدد مرة اخرى وقوقنا بجانبك ولن تنخل عنكم مهما بلغ التمن ونطيف كلمتنا الى كلمتكم

  • khalid
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 20:31

    الله ىجازيك بخير وبارك الله في علمك و نفعنا به ان شاء الله

  • مسلم غيور
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 20:46

    الحمد لله على نعمة الاسلام .. بارك الله فيك ونعم الجواب على الديوثيين والعلمانيين

  • سعيد
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 20:48

    صدقت يا أبا حفص أنا لاأنتمي الى التيار السلفي ولا الى أي حزب ولكني مغربي مسلم حر أحسنت في ردك على هذا البئيس وردك مقنع ورائع للغاية عكس ترهاته وكذبه الذي لم يقنع حتى الحيوانات

  • marwa
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:10

    "أين دفاعك عن الحرية حين وُضِعْنا في قبور مظلمة؟"

    أحسن و أقوى الصفعات التي تلقاها ديوث!

  • مواطن
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:12

    معلم با أبا حفض.. لا فض فوك..

  • zarrouki
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:15

    بوركت والله يا شيخنا الكريم لقد اثلجتم صدورنا

  • يونس
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:28

    تبارك الله عليك، منطق جميل في الإقناع، أعانك الله لما فيه خير للدين والعباد

  • السلاوي عبدالقادر -لمريسة- سلا
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:29

    أنتم لم تكونوا تدافعون عن أي حرية ،أنتم كنتم تقومون بتجييش آلاف من الأميين في المساجد العشوائية وفي المنازل الخاصة ضد مغاربة لا يشاطرون همجيتكم ، فكيف لي أن أدافع أنا كمواطن علماني على من يريد أو يدفع لقتلي ، وهنا بيت القصيد هل سبق للجماعات الإسلامية بكل مشاربها معتدلة أو متطرفة أن دافعت عن الإتحاديين واليساريين إبان سنوات الرصاص بل أغلبهم أي الإسلاميين كانوا يعملون لصالح الدولة ويطالبونها بتصفية الملحدين أي اليساريين . تضامني مع الغزيوي وضد الحملة التي قادها النهاري وشيوخ السلفية الجهادية والتابعين من الأميين

  • رشيد العبدلاوي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:35

    بداية اعلن تضامني المطلق والامشروط مع شيخنا النهاري،واشكر السيد ابوحفص على هذا الرد الجميل والصريح،واتسائل اين بقية العلماء القابعون في مكاتبهم المكيفة لماذا لم نسمع لهم ام ان الامر لا يدخل ضمن اختصاصاتهم؟ولماذا هذا التكالب على من يحارب الرذيلة؟

  • محمد الإدريسي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:46

    الجحر دار القزم…لكني سمعت أنه قد غادر جحره… وما كاد يخرج لفسيح البسيطة حتى شرع في نعت الشمس بسيء النعوت زاعما ان الأرض ستكون أجمل وأرحب لولا هذه الشمس…لم يعلم القزم أن من أنارتهم هذه الشمس قد سموا وتعملقوا…فلما سمعوا مقالته …تحدثوا فأوضحوا ورموا فأصابوا…هذه الشمس لا يعلم فضلها إلا العمالقة…فهل يا ترى يصمت القزم ويعود إلى جحره

  • abdelfettah
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:48

    كل عام وأعراض أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا في صون وحفظ وخير وعافية. وسياتي يوم ونطالب نحن الشعب المغربي المسلم الغيور على ديننا و امتنا وامهاتنا .برفع كل اشكال الدعم التي تستفيد منه كل جريدة او قناة صهيونية.فصهيونيتكم باتت واضحة.واننا لقادمون بادن الله.ولن نسمح لكم باعادة مشايخ ودعاة الاسلام الى السجون.مهما كان الثمن.حتى لو كان الثمن ……………………………………………………………………

  • hicham
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:51

    قال رسول الله عليه الصلاة والسلام انما بعثت لاثتمم مكارم الاخلاق ……………..
    وقيل ايضا انما الامم للاخلق ما بقيت وان دهبت اخلاقهم هم دهبوا

  • chibani
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:57

    سبحان الله مند صغري لم اكن اضن يوما اني سوف اسمع شياء كهادا شخص يقول انا اقبل لن تمرس اختي وامي ووووووو……. لاحول ولاقوت الى بالله ويقول انه مغربي نحن حين كنا سغارا حين يسبك شخص ويقول لك شيا عن امك او اختك نقيم دنيا ولا نقعدها ونحن صغر سن صرحة يجب طردك من المغرب لقد جلبة العار لنا

  • POURQUOI ES TU SORTI,
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 22:34

    apres avoir legitimé le terrorisme , dans vos interventions vous venez bande de salafistes parler au peuple au nom des valeurs et de la tolerance . vous n etes pas tolerants et on le sait. cotre seul fruit est le terrrorisme alors assez de flirter avec nos sentiments . on vous connait tous bande de fanatique et ce n est pas ton survetement ou ta barbe peu rasé qui va nous faire oublier comment vous avez approuvé le terrorisme en 2003 . STOP BASTA bande d hypocrites

  • mohammed yousfi
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 22:37

    بارك الله في شيخنا الفاضل وأنعم عليه بمزيد من العلم

  • غيور على اسلامه
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 22:43

    السلام عليكم

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على هذا الموضوع الراقي

    جميعا من أجل الشيخ نهاري

  • ابو شكيب
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 22:49

    اسال الله رب العرش العظيم ان يحفظ عباده المؤمنون لكون الهدف من الكلام كله هو التضامن مع الشيخ عبدالله النهاري و سواء اعتبره البعض واعضا او عالما هذا لا ينقص من قدره لان اهم عمل يقوم به الانسان هو عبادة الله و الدعوة لعبادته و تغيير المنكر و الامر بالمعروف و لا يستطيع احد ان ينكر بان الشيخ النهاري يقوم بهذا قدر استطاعته و لا نستطيع الا ان نقول جزاه الله خيرا و أنجاه الله من كيد الكائدين و حسد الحاسدين و خصوصا الذين يدعون انهم يؤمنون بالرأي و الرأي الاخر و هم في الحقيقة دكتاتوريون الصحافة

  • Observateur
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 22:56

    صدقت ياابا حفص وصدق المغاربة حين لعنوا هذا الزنديق الديوتي
    اما يكفيه ان حتى الفاتكان استنكر مايفعله اقرانه وبالاحرى ملياري مسلم

  • brahim
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 22:57

    مقال جميل و أكثر من رائع لشيخ جليل أفحم فيه ذلك الديوث المدعى لغزيوي الذي حاول تسويق نفسه على أنه من دعاة الحرية و هو في الحقيقة من دعاة الحرية الجنسية المنطلقة أو الحرية على مقياس العلمانية المتطرفة

  • فنان متتبع
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 23:27

    لا فض فوك يا شيخ
    " غزيتي فيه "

  • مغربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 23:28

    لا فض فوك يا أبا حفص اوجزت واوفيت

  • charaf
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 23:28

    جزاك الله خيرا,,,,, انا كمغربي أسأل العارفين بالقانون هل من حقي ان ارفع دعوى قضائية على الغزيوي لأنه تكلم باسمي كمغربي و انا لم اعطه هذا الحق و شكرا

  • مغربي غيور على هوية بلده
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 23:29

    مصيبة دهرنا شـخْص ٌوضيع ٌ يشــُــــــقُ بِكيدهِ سُــبُلَ النجاح

    وآفـــــة زماننا أشباهُ رجــال ٌ يُجلِـّونَ الخـلائقَ للـوشــــــــاح

    .
    .

    ولا تركنْ لأبــــــي جـَهْـــل ٍ فإن َ فعاله ُ لمنَ القـــــــــــباح

    ولنْ تحظى من أبـا لهـب ٍبسمح ٍ وأينَ لمثله ِ صفة ُ الســـــماح

  • anti-doyout
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 23:42

    بارك الله فيك كلنا فداء ديننا و عرضنا و وطننا قلوبنا مع شيوخنا الذين ينوبون عنا .
    من هذا المنبر أطالب بمحاكمة لغزيوي لمسه بمقدسات الدولة الاسلامية التي يرأسها أمير المؤمنين

  • مصطفى محمد عبد الواحد
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 00:02

    لقد سالت الغزيوي شيخنا الجليل ابو حفص اين كنت وتكرر سؤالك مرات كثيرة الجواب بكل بساطة لقد كان قبل الربيع العربي في احضان اهل الفساد و في عباءة المخزن يستظل بظلهم و يقتات من فتات موائدهم و لما هبت رياح التغيير و جرفت مياه الربيع العربي انظمة عربيه كنا نحسبها عتيدة اذا بصاحبنا الغزيوي وكباقي المفسدين يريد تلميع صورته فبدل جلده كالتعبان و غير لونه كالحرباء و صرنا نراه يبكي و يتباكى كالتماسيح انه احد العفاريت و التماسيح التي تكلم عنها بنكيران ارجوك اذن شيخي الجليل لا تسال عنه اين كان فهو كالزئبق يصعب لمسه فبالاحرى محاصرته فاذا كان صاحبنا يريد ارغامنا على انه مسلم صالح الاسلام فما اراه الا مسيلمة كذاب

  • mus
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 00:13

    هذا الفقيه السلفي لازال على حاله يريد شد البلاد الى الخلف والسلف ولم يفهم بعد ان الحداثة اصبحت من المقدسات التي يجب ان تحنرم وشانه هو والحدوشي والفزازي وغيرهم من محرضي الناس الابرياء, باسم الدين كما يفهموه ,على تغيير المنكر بايديهم وكان البلاد لا وجود فيها لسلطة تسهر على اقرار الامن والنظام , شانهم شان القط العائد من الحج الا ان الفئران لم يلمسوا فيه ورعا وتقوى والحقيقة ان الاسلامين قنافد ليس فيهم املس

  • كريم محمد
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 00:27

    فالسيد النهاري كما عرفناه من خلال خطبه وسيرته الذاتية ’ إنسان عادي فصيح وصريح يحب وطنه وملكه حتى النخاع وخطبه خالية من الترهيب ويدعو إلى الإصلاح ويمكث الفساد

  • hmad
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 00:28

    انا من المتتبعين لهذه القضية المفتعلة من قبل هذا الديوث وامثاله في دوزيم وغيرها وخرجت بنتيجة مفادها ان هذه الشرذمة من العلمانين الديوثين يسعون لاشاعة الفتنة والفساد في المجتمع المغربي الذي غالبيته مسلمة …فالمجد و العزة للمومنين والخزي العار لاذناب الاستعمار اولا واخيرا

  • IBN SAHRA
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 00:38

    لافض فوك شيخنا.لقد لقنت هذا المحسوب على الصحافة درسا في الرجولة والفصاحة والبيان
    قؤول وأحلام الرجال عوازب صؤول وأفواه المنايا فواغر

  • اعتز بديني واسلامي
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 00:43

    سلمت يمناك ولاعدمنا كلماتك كالدر المنثور الحمد لله ان وجد للاسلام اهل شرفاء راسمالهم الغيرة وصيانة الاعراض اقول لكم انصروا الاسلام فلا ابا لكم غيره وتدكروا انه مهما عشنا فالى زوال فرحم الله من قال الحق وعمل به

  • عزام
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 00:45

    بارك الله بالشيخ الشيخ أبو حفص ولاعزاء لدعات التغريب قبحهم الله ادعياء الحريه وهم ابعد مايكون همه الحريه بل كل همهم هو ماتحت الصره قبحهم الله

  • الألباني
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 01:23

    – أعمال ظاهرة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ» (رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني

  • Splinterrrr
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 01:32

    بعد التحية و السلام، أتوجه من هذا المنبر لكل شيوخنا الأفاضل أستفتيهم في أمر هذا الرجل كما استفتاهم غيري في أمر الغزيوي فأجابوا و أفاضوا و استفاضوا و لو بتحامل شديد لم أكن انتظره من علماء الاسلام ، اقول استفتيهم في امر هذا الرجل المسترخي وسط جبال تارغة ( اللهم لا حسد )
    والذي يدعي المشيخة و العلم بصحيح الدين ثم يفوه بكلمات أقل ما يقال عنها أنها بذيئة خاصة عندما تصدر عن من يزعم علما و يظن أن له أتباعا يثقون في رأيه.
    ما كنت لأكتب هذه السطور لو كان كاتب هذا العفن مواطنا عاديا لا يدعي استاذية او علما زائفا، لكنها الدهشة من صلف و عنجهية جاهل يظن البوسفور نهرا ثم يشنف أسماعنا بالكلام عن مأساته في السجن حتى لنظن أن أبا حنيفة محظوظ لعدم مروره بسجوننا !! أتظن أن تلامذتك أيها الجاحد هم الذين حركوا هذا الذي تسميه ربيعا ؟؟ عندما يتكلم رفاقك بالسوء عن الحقوقيين و الحقوقيات و يؤلبون الناس عليهم و يشيطنونهم فإن الرحمن شاهد عليكم و على جحودكم لمن تمسكوا بالمطالبة بإنصافكم ليس كما تقول يا رعديد عندما تحتمي بالربيع العربي بل منذ لحظة اعتقالكم !!!
    و السلام عليكم

  • المخ طار الغزيوي اتقي الله
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 01:37

    لن أقول شيء لأنك قلت كل شيء إلا أنك نسيت أن تقول أن الغزيوي كان يشتغل في المكتب الإسرلئيلي في الرباط فبل أن يقفل وفبل حتى أن يصبح هذا المستبيح لعرض أمه رئيسا للتحرير بهذه الجريدة التي فشل في تدبيرها مما جعله يبحت عن طريقة لأنقادها من الموت المحقق، فلم يجد غير كرامة هذا الشعب ليفتدي بها الرمق الأخير لهذه الجريدة…ولن نهينه في عائلته لأنهم أهلنا قبله و نغار عليهم…كيف لمن ليس فيه خير في أمه المسكينة أن يجد فيه المغرب خيرا؟ كما أنك نسيت سيدي أن تشير أن هذا يحاول تقليد سيده الأستاذ الكبير الذي افتقدناه رشيد نيني لكن شتان أن تقارن بين العسل والقطران… إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة… ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • المءمن بربه
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 01:53

    صراحة مداخلة في المستوى ورد رادع في حق الدياثة ونشكر الشيخ على الطريقة التي عرض بها مقاله صراحة كلام جميل يستحق كل التنويه.

  • أبو بلال منير
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 07:58

    إن اسم هذا «الغزيوي» أيها الإخوة والأخوات اشتهر بالسوء، وبرز بالشر وانضم إلى لائحة من نبذهم التاريخ، من أمثال: سجاح ومسيلمة الكذاب والمختار، ومن المعاصرين نوال السعداوي، وهدى شعراوي، وفاطمة المرنيسي، وحكيمة الشاوي، ومحمد مقصيدي، ومحمد عابد الجابري وهذا الضرب، من صنيعة المستعمرين، وبضاعة المستشرقين، بمذهبيهما، وصفحتيهما الليبرالية والاشتراكية.
    والغزيوي جائز فوق هذا أن يكون أحمق أو يتحامق حتى يفلت من الحساب، لأن الأحمق يخلى سبيله، ويطلق سراحه، وحسبه ما هو فيه.

  • البصري
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 09:21

    من تتبع تصريحات الشيوخ منذ خروجهم من السجن يلاحظ أنهم يتناقضون وأضيف يكذبون ، فمرة يقولون أننا عوملنا بأدب وكان لنا الحق في الخلوة الشرعية ، ومرة يقولون المعاملة كانت عادية بما أننا لسنا بمجرمين ، وأخيرا أصبحوا يقولون أننا عوملنا بقساوة وأننا وضعنا في قبور مظلمة ، وهناك شهادات لجمعيات وشخصيات زاروهم وأيضا لمسجونين تقول أنهم كانوا يعاملون بإحترام بل أنهم كانوا يعاملون أحسن بكثير من باقي السجناء ، أنا فقط رأيت على وجههم النعمة والصحة لدى خروجهم من السجن

  • حسن المظلوم
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 09:23

    لافظ فوك وابقاك الله والشيخ نهاري حصونا للاسلام والخزي لمن اراد ان يشيع في ابناءنا واهلنا الرذيله '

  • بوعزة
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 09:56

    ما ذنب والدتك و أختك و بنتك يا الغزيوي ؟؟؟ تلك حياتهن فلا تتدخل فيها….إنك فعلا لا تحترم حريات الآخرين بل و حتى أقرب الأقربين منك. لن أشتمك أو أفتي فيك بل أطلب لك الهداية و الاعتراف بالخطأ و التراجع من هذه الورطة التي أدخلت نفسك الى دائرتها.

  • mustapha
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 10:07

    إلى هؤلاء المتأسلمون، هؤلاء الجبناء الذين يخفون وجوههم السياسية وراء عباءة الدين؛ أين مشروعكم الزراعي لضمان الامن الغدائي للشعب؟ اين خططكم لاصلاح منظومة التربية و التعليم؟ اين خططكم لا صلاح المنظومة الصحية و ضمان الخدمات الطبية بالمجان و لكل الناس؟ بدأ الناس يدركون حقيقتكم. انتم مسخ سياسي كباق المسوخ في هدا البلد لا مشاريع لكم سوى نكح الجتت و اغتصاب القاصرات و… يقول التاريخ ان السلطة المتكئة على الشرعية التاريخية ظالمة لانها و ببساطة قامت بوأد كل فكر مخالف لها؛ و السلطة المستندة الى الشرعية الدينية هي عاجزة عن ايجاد شرعية حقيقية على الارض؛ الشرعية الوحيدة المقبولة هي الشرعية العقلية.فأي عقل حر سيقبل بكم يا جهالة قريش و فضائحكم تزكم الانوف في مالي و افغانستان و باكستان؟ مغفل من يقبل مسخا صنع في مختبرات المخابرات الامريكية، الا يقول المثل: قبحا يا اضل المهتدين مخطئ من ظن يوما ان للثعلب دينا.

  • Driss
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 11:02

    لا يمكن لحداثي ان يطالب بحرية من هو متهمون بالإرهاب وبالنسبة لي فإنني لا اتق بخطابكم على الحرية لأنكم تحرفون الاقوال وتنفخون فيها والسلام عليكم والدليل على دلك هو هده الردود الفارغة والجاهلة للبشر الذي تجندونهم على الصفحات الالكترونية لتظهروا للناس ان لكم اتباع ومؤيدون افكاركم الهدامة والسلام عليكم

  • مسلم و أعتز بديني
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 11:30

    بارك الله في شيوخنا المغابة وأعزهم الله بالإسلام وأعلى قدرهم بدين الله تعالى ونحن جميعا معكم ومع الشيخ النهاري …

  • عادل
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 11:48

    البعض ممن يدعي أنه يدافع عن الحرية، يسقط في بعض التفاهات ، فبعدما كانت
    فتاوى الإسلام السياسي في موضع الاتهام من قبيل تزويج الصغيرة، ونكاح الزوج لزوجته الميتة أصبح البعض بفعل تصريحاته غير المحسوبة وغير المقدرة للمرحلة
    التي تعرف مدا ظلاميا في العالم العربي مدعوما من طرف الامبريالية الغربية يعطي
    لهذه القوى فرصة استغلال هذه التصريحات التي لا تسمن ولاتغني من جوع
    للتعبئة وجلب الأنصار ، فالتحرر الحقيقي ليس الحرية الجنسية لأنها إفراز للرأسمالية
    بل التحرر الحقيقي هو الوقوف إلى جانب المضطهدين والمحرومين وحفظ كرامة
    النساء والالتزام بين الرجل والمرأة، وعدم استغلال هذه الأخيرة بحجة التحرر.

  • سعيد من فاس
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 11:54

    يجب وضع حد لهذا الجدل بتحكيم كتاب الله تعالى في حق الغزيوي و أمثاله الذين يريدون نشر الفساد و تعميم الرذيلة والفاحشة فينا حتى ينعموا هم في جو يناسبهم يفعلون ما يريدون بهتك أعراض نسائنا و استباح كل المحرمات فالسارق يجب أن تقطع يده و الزاني و الزانية يجب أن يرجموا أمام الملأ و لا يخدنا بهم رأفة و الداعي إلى الفاحشة يجب قتله و جعله عبرة لمن يعتبر و لا إله إلا الله محمد رسول الله لقوله تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ " [النور:19]

  • المغربي المسلم
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 11:57

    اولا انا مع صاحب التعليق 26 الغرض من هذه الهجمة الوحشية هو حزب العدالة والتنمية+اقحام القوى الاسلامية في نقاش اخره هو التحكيم كما هي العادة

  • الراعي الرسمي لرعاية البقر
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 13:14

    مهما تمسرح شيوخ الجهل وتمثّلوا لغة الحوار والتسامح الكاذب ، فإنّ الآخر بالنّسبة إليهم هو الجحيم.. وينبئك ذلك من خلال ما انفتحت عليه مناقير كتاكيتهم وهم يكذبون على النّاس لما اعتبروا أن الغزيوي "يدعو" لنشر "الفاحشة" بين الناس.. هكدا..
    هل يحسن أيّ من هؤلاء الغوغائيين أن يناقش من دون أن يدغدغ القارئ بألفاظ تهييجية يختلط فيها الحابل بالنابل؟؟ ومع أنهم ظلوا عقودا بمثابة مقلدين وعوام يتلقون المعرفة في جحور الجهل السعودية أخطر التعاليم إلى أحقرها حتى الخراء.. فإنّهم اليوم يكفّرون عن سنوات من السبات المعرفي والوحشة الفكرية.. وبدل أن ينتظروا قليلا عسى أن تتمكن منهم دربة التفكير ويستأنسوا بالعقل والمعقول ، باتوا يتسللون من جحر إلى آخر وليس في جعبتهم من رصيد العقلانية سوى ضجيج جدلي وقفشات "الأفلام الهندية"..

  • زوكاغ
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 14:18

    باسم الله الرحمان الرحيم,و الله لهذا هو قول الحق..اين هو الدفاع عن الحريات ؟ سبحان الله العظيم…و أحسن ما أقوله لاخواني هذا المثل العربي : خلا لك الجو فابيضي و اصفري……..

  • مغربي بسيط
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 14:55

    بارك الله فيك شيخنا مقال رائع لم تدع للدعي ما يرد فيه عليك .الشيخ النهاري نصره الله لم يستطع العلمانيون (بفتح العاء) إلجامه لأن رب الأرباب متم نوره و لو كره الكافرون …دائما يرشدنا بخطبه في كل نازلة و التي لا يخشى فيها لومة لائم .مثل هؤلاء الشيوخ قل نظيرهم في بلد كثر فيه عباد الشهوات و ناشري الرذيلة بإسم الحرية و باسم الإسلام المأمرك إسلام مختوم بإمضاء السفارة الأمريكية.

  • sico86
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 15:55

    kalam jamil
    as2alaou lah an youtabitakom wa yahdina ila sounati nabiyih

  • mouha
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 19:17

    انا معااااااااااااااك

  • بارك الله فيك يا شيخنا أب حفص
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 20:42

    شكرا لصاحب التّعليق 29
    الإعلام بوق للصّهاينة و وبوق العلمانيين و الحداثيين ، علينا أن نحرّر إعلامنا قبل كل شيئ فهو سبب الفساد لأنه ينام عن اللصوص و لا يفضح أحدا بل يحمي المفسدين و يفضح المصلحين كما فعلوا مع الشّيخ نهاري حفضه الله.

  • talibe tawba
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 22:18

    حفظك الله يا شيخ،و الله إني أحبك في الله

  • Zrioual chaimae
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 23:05

    مقال ممتاز بوركت أيها الشيخ الجليل الموقر حفظك الله و راعاك ووفقك لنصرة دينه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين