24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الفاتحي: "الحوار الاستراتيجي" فرصة للتقدم في ملف الصحراء

الفاتحي: "الحوار الاستراتيجي" فرصة للتقدم في ملف الصحراء

الفاتحي: "الحوار الاستراتيجي" فرصة للتقدم في ملف الصحراء

قال عبد الفتاح الفاتحي، الباحث في قضايا الصحراء والشأن المغاربي، إن إشراف وزيرة خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون ووزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني على انطلاق الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي المغربي الأمريكي، يوم الخميس في العاصمة واشنطن، يعد مناسبة جيدة لإعادة ضبط معادلة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، ولا سيما قضية الصحراء.

وأبرز الفاتحي، في تصريحات لهسبريس، مدى أهمية النقاش حول حجم الدعم الذي توليه الولايات المتحدة الأمريكية للمقترح المغربي بخصوص منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا، ذلك لأن المغرب يضع مسألة الصحراء محورا لباقي العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، بل إن المغرب يرهن كل علاقاته الدولية على ميزان تأييد الموقف المغربي في قضية الصحراء.

وأكد المحلل بأن الدبلوماسية المغربية ستكون على موعد لتأمين المواقف الأمريكية المؤيدة للمقترح الحكم الذاتي ومسار المفاوضات حول الصحراء، بعدما اعتبر البعض أخيرا أن تمسك الولايات المتحدة الأمريكية بالمبعوث الشخصي الى الصحراء كريستوفر روس أحد المؤشرات الدالة على توتر العلاقات المغربية الأمريكية.

وتوقع الفاتحي من الحوار الاستراتيجي بين المغرب وأمريكا شرح مسوغات سحب المغرب ثقته من روس ومسألة حياديته، لاسيما مسألة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، وسعي الطرفين إلى تقريب وجهة نظرهما حول الموضوع، وكذا بحث العديد من القضايا الأخرى وعلى رأسها قضية الصحراء وتحدي الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء، وتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية.

وأردف المتحدث بأنه يُتوقع أيضا أن تصدر الخارجية المغربية والأمريكية بلاغا مشتركا بشأن قضية الصحراء ومستقبل المفاوضات لحل النزاع في الصحراء، وفق ما تقتضيه درجة التنسيق المغربي الأمريكي باعتبار المغرب الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية والعضو الهام في محاربة الإرهاب.

وتوقع الفاتحي بأن يشدد البلاغ المرتقب على واقعية وجدية ومصداقية مقترح الحكم الذاتي كحل للنزاع في الصحراء، فضلا عن ذلك ـ يضيف المحلل ـ فإن الدبلوماسية المغربية ستكون على موعد للتنبيه إلى خطورة السعي في اتجاه تحوير مهمة الأمم المتحدة في الصحراء، وخاصة مسألة توسيع مراقبة بعثة المينورسو لتشمل قضية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية.

وخلص الفاتحي إلى أن الموقف المغربي يبقى قويا طالما لم تفرض الأمم المتحدة استمرار المفاوضات تحت إدارة كريستوفر روس، مشيرا إلى أن الموقف المغربي مطمئن في انتظار تأمينه بالكامل بعد انتهاء اللقاء الأخير للدبلوماسية المغربية مع نظيرتها الأمريكية بواشنطن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ابراهيم الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:00
لي شخصيا كامل الثقة في الدكتور العثماني و قدراته في المناورة و المفاوضة، الأزمة التي وصلت اليها قضية الصحراء سببها التخبط و اللا مسؤولية فما فازت أمة تضع مصيرها بيد عدوها.
2 - el moro الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:36
لايفهم أبدا هذا التناقض في تحليل الفاتحي من جهة يقول بان الولايات المتحدة تؤيدالمقترح المغربي و في نفس الوقت تدعم بقاء روس كوسيط أممي لحل النزاع و هو الذي اتهمه المغرب بعدم الحياد في هذه القضية مما أدى به إلى سحب الثقة من هذا المبعوث والحقيقة أن هذه الخطوة المتسرعة فاجأت الجميع وذلك عندما أبدى روس عزمه زيارة منطقة النزاع
إذا كان المغرب فعلا يثق في ولاء الصحراويين ويعتبرهم جزءا من شعبه فلماذا لايسمح بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل حقوق الانسان ليعبر هؤلاء عن رأيهم بكل حرية وقد يحسمون الوضع لصالحه قبل أي استفتاء
المغرب يستجدي فرنسا و أمريكا ويخسر أموالا طأئلة لشراء ذمم بعض شيوخ الكونغرس و اللوبي اليهودي للحصول على موقف مساند قد لايدوم وينسى أن الحل بيد الصحرايين وذلك باحترام حقوقهم عبر استفتاء نزيه يضمن للمغرب حقوقا اقتصادية متفاوض عليها وهذا هو بيت القصيد فالمغرب لايهمه الصحراويون بقدر ماتهمه فوسفاط أرضهم وأسماك بحرها و موارد أخرى قد تكون وبالا عليه في حال اكتشافها
3 - المهدي1 الخميس 13 شتنبر 2012 - 17:15
نامل هده المرة ان تتخلى امريكا عن نفاقها وان تقول بكل صراحة وموضوعية .....ان الصحراء مغربية......والتاريخ يشهد على دالك.... وان الحكم الداتي ما هو الا كرم من كرم المغاربة وحسن ضيافتهم وطريقة مثلى لاحتضان وايواء المشردين في تندوف.....
4 - Maroc الخميس 13 شتنبر 2012 - 20:29
J'appelle Mr Htmanie
il faut dire haut et fort aux américains que le Maroc était colonisé par deux pays
L'Espagne
L'Espagne nous a colonisé depuis année 1500
La France
En 1992 l'Espagne a cédé la moitie aux français
le Maroc a libéré une partie en 1956 c'est à dire la partie qui a était colonisée en 1992 par la France
En 1960 le tribunal de la Hay nous a reconnu notre réclamation en vers l’Espagne et il nous a donné raison
En 1966 les NU l'a rappelé aussi
Entre 1972 et 1974 la négociation entre l’Espagne et le Maroc a commencé
en 1975 le Maroc a libéré son territoire par une marche verte
Donc je ne vois pourquoi on nous cours derrière
Le Maroc ne cède ne se risque un grain de sable de son territoire
C'est comme ça il faut fermé toutes les portes pour tous les prédateurs
Mr Htmainie
Même si on accepte le référendum tant que le poyzariozabel ne gagne pas le vote et bien il ne va jamais accepter
Donc vous perdez votre temps
5 - محمدي الجمعة 14 شتنبر 2012 - 16:55
الغباء، هل تعرفون معنى الغباء؟ ذلك هو الذي يتحدث عنه هذا الباحث، العامة قبل الخاصة تعرف أن ملف الصحراء في مكان أخر وليس وزارة الخارجية، وحادثة روس الاخيرة دليل ساطع، ثانيا، هؤلاء الذين يدعون تخصصهم في قضية الصحراء، وهم لم يروها يوما، ولو حتى في الأفلام، ولا يعرفون عن قبائلها وتوازناتهم وتصنيفاتهم وصراعاتهم، إلخ، شيئا، ربما الصحراء التي يتحدثون عنها والتي ستصدر فيها وزارة الخارجية الأمريكية بيانا: صحراء نيفادا.
6 - BOUGATAYA الجمعة 14 شتنبر 2012 - 17:25
إذا كان المغرب فعلا يثق في ولاء الصحراويين ويعتبرهم جزءا من شعبه فلماذا لايسمح بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل حقوق الانسان ليعبر هؤلاء عن رأيهم بكل حرية وقد يحسمون الوضع لصالحه قبل أي استفتاء.

Si le Maroc a vraiment confiance à la loyauté des Sahraouis et les considère comme partie du pays,alors pourquoi ne permet pas au MINURSO d'elargir ses compétence des droits fondamentaux au sahara.
ainsi les sahraouis peuvent s'exprimer librement et peuvent régler le conflit avant tout référendum.
7 - hassan sahraoui الجمعة 14 شتنبر 2012 - 21:30
ردا على ايسمى bougataya:لماذا يا ابن الجنيرالات تعطي النصائح لغيرك ونسيت ان تنصح نفسك .فالصحراويين قادرين على ان يدافعواعن حقوقهم ;فمادا يوجد بين الظفر واللحم? الوسخ مثك .الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه وعن قريب ستتفكك زمرة الجينرالات وتبقى خاوي اليدين لانك لست الا متسكع وجرثومة تعيش بين احضان الحركيين عملاء الموساد.
8 - karima الجمعة 14 شتنبر 2012 - 23:24
إلى المعلقين من البوليساريو والحركى أنتم تخدمون أجندة الإستعمار وعملكم هو تجزيء المجزء وإلا لماذا ترفضون انفصال منطقة القبايل والأزواد !!!!!
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال