24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | شباط.. نقابي رفع وتيرة زمنه السياسيّ للوصول إلى قيادة "الميزان"

شباط.. نقابي رفع وتيرة زمنه السياسيّ للوصول إلى قيادة "الميزان"

شباط.. نقابي رفع وتيرة زمنه السياسيّ للوصول إلى قيادة "الميزان"

للشأن الحزبي والتدافع السياسي رجالاته وأهل خبرته ومواليه. ولا يخطئ من يضع القيادي الاستقلالي حميد شباط في خانة هؤلاء الرجال. هو الرجل الذي دخل معترك الحياة الحزبية والنقابية والبرلمانية وتدبير الشأن المحلي منذ ربيع العمر٬ وتدرج في مسالك ومحطات انتخابية تحتم التوفر على درجة عالية من الحنكة في من يخوض في الشأن السياسي .

في ظرف ليس بالوجيز٬ استطاع هذا النقابي الاستقلالي الوصول إلى مراكز التأثير النقابي والسياسي منتهجا في ذلك أسلوبا مستطرفا ومتفردا في الممارسة الحزبية والخطاب السياسي ٬ جعل منه رجل سياسية يحمل في جعبته علبة مليئة بالمفاجآت والنوادر والمستحدثات السياسية.

البعض يعتبر أن شباط صنيعة الأرقام الصعبة في الحزب٬ التي ساندته حين احتاجت٬ في وقت من الأوقات٬ لرجل يتكلف بالمهام الحزبية التي لا يحبذ أن تتلوث فيها أيادي الكبار٬ غير أن الرجل يصعب حصره في هذا الدور والتعريف٬ ذلك أنه أصبح له من الثقل بداخل الحزب ما صار يعادل به بل وقد يتجاوز تلك الأيادي التي يقال إنها صنعته بالأمس.

في لقاءاته الإعلامية والسياسية٬ نادرا ما يبدو من ملامحه وتعابير وجهه وحركاته ما يفصح عن علامات قلق أو ارتباك أو ذهول أو حتى المفاجأة ٬ يستوي في جلسته إذا تعلق الأمر بحوار٬ يفرد قامته جيدا في حال مهرجان خطابي٬ يستعين ببعض الوقفات ويستجمع سكناته وكلماته جيدا٬ ولسان حاله يقول: لكل داء دواء٬ وبعد كل مدخل مخرج٬ ولكل مقام مقال.

بدأ شباط يلفت أنظار متتبعي الشأن الحزبي في المغرب عندما شرع في الافصاح عن مجموعة من التوجهات والرؤى التي لها فرادتها وتميزها. مرة فسح أفق انتظار أهل فاس على مشروع غير مسبوق يتعلق بإحداث بحر اصطناعي بالمدينة٬ ومرة أخرى أعرب عن نيته جعل مدينة فاس مدينة خالية من الخمور. وضمن أحد خطاباته٬ وجه انتقادات لاذعة وقوية للزعيم الأيقوني لحزب لاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المهدي بن بركة. كل هذا ليس إلا جزءا يسيرا من شخصية شباط المركبة.

زعيم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ كما تؤكد مصادر قريبة منه٬ كثيرا ما يستشير خبراء وأساتذة جامعيين مختصين في التواصل السياسي وعلم السياسة والقانون٬ قبل الإدلاء بهذا التصريح أو ذاك. كما أنه يحرص على تكييف اللغة والمعجم والحركة والمظهر حسب كل فئة من الفئات التي يخاطبها (نقابيون٬ جمهور كرة القدم٬ فنانون٬ ساسة ...).

في حوار أجرته مع مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد٬ وقال في رد على سؤال بخصوص إمكانية ظفره بمنصب الأمين العام للحزب٬ رغم أنه ليس من أصل فاسي أو مراكشي٬ "أكيد..فحميد شباط المنحدر من قبيلة البرانص بتازة أصبح عمدة لمدينة فاس٬ العاصمة العلمية للمملكة". كان ذلك ردا ذكيا من رجل لا يخفي تطلعاته السياسية المستقبلية وعزمه تعضيد مشروعية نضالية بناها لبنة لبنة٬ وعلى مكث وبصيرة.

كانت سنة 1975 سنة حاسمة في مسيرة حميد شباط داخل الحزب. في تلك السنة انضم مع مجموعة من المستخدمين بشركة "سميف" للصناعات الحديثة إلى النقابة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بعد معركة بينهم وبين إدارة الشركة . ست سنوات بعد هذا التاريخ سيصير شباط كاتبا عاما لنقابة المؤسسة. ومنذ ذلك الحين٬ بدأ شباط٬ الشاب حينها٬ في الاحتكاك بالمناضلين وتنظيم الوقفات والإضرابات وكتابة الأسطر الأولى في رصيد نضالي سينتفع منه لاحقا.

في بداية تسعينيات القرن الماضي٬ ستشهد مدينة فاس اضطرابات وحركة احتجاجية واسعة المدى٬ سيكون شباط شاهد عيان على أدق تفاصيلها٬ ومشاركا في تدبير ردود الحركة النقابية إزاءها لتجاوز ذلك الظرف السياسي٬ وهو ساعتها عضو بالمكتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

من 1997 إلى 2012٬ سترتفع وتيرة الزمن السياسي التي يسير وفقا لها حميد شباط٬ وسيزيد منجزه الحزبي والسياسي خلالها٬ لاسيما مع انتخابه رئيسا لجماعة زواغة الحضرية ما بين 1997 و2003٬ ثم نائب رئيس المجموعة الحضرية مكلفا بالممتلكات في الفترة ذاتها ٬ قبل ان ينتخب عمدة للعاصمة العلمية للمغرب سنة 2003. كما انتخب عضوا بمجلس النواب عن دائرة فاس منذ سنة 1997٬ وأعيد انتخابه في الاستحقاقات التشريعية لعام 2002 و2007 وفي الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها لعام 2011.

وقد أصبح شباط ٬ عضوا في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منذ مؤتمره ال 15 الذي عقد ما بين 9 و11 يناير 2009 ٬ ثم كاتبا عاما للاتحاد العام للشغالين بالمغرب في متم يناير من نفس السنة٬ وذلك بعد أن أطاح بأسماء وازنة كانت على رأس هذا الاتحاد الذي يعد الذراع النقابي للحزب .

ذراع الحزب لم يعد يكفي٬ وشباط صار بعد ذلك يريد الوصول إلى الرأس٬ وقد وصل بالفعل بعد أن نال ثقة 478 عضوا في المجلس الوطني للحزب متقدما على منافسه السيد عبد الواحد الفاسي بـ 20 صوتا.

في حوار أجراه معه مؤخرا الموقع الإلكتروني "هسبريس"٬ قال شباط إن "علال الفاسي أب لكل الاستقلاليين.. وأنا من أبناء علال الفاسي أيضا". فها هو اليوم يشغل منصب أبيه الروحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - نبيل عربوش الاثنين 24 شتنبر 2012 - 03:30
انه يوم مشهود ويوم عضيم في تاريخ حزب الاستقلال .لمادا ؟ لاءنه اول مرة في تاريخ الحزب يتم فيه اعتماد الديمقراطية واللجوء الى صناديق الاقتراع الشفافة لتحديد هوية الامين العام للحزب. لقد ولى زمن ال الفاسي ومنطق العائلة الدي كان ساءدا مند سنة 1956. وقد تكسرت هده القاعدة بفضل مناضل مشاكس و قيادي بارز اسمه حميد شباط. هنيئا شباط واتمنى ان تساعد من موقعك هدا السيد بنكيران لما فيه الخير لبلدنا الحبيب. انا لست استقلاليا انا متتبع محايد للمشهد السياسي.
2 - صطوف الاثنين 24 شتنبر 2012 - 03:32
رغم كل مايتصف به شباط من خصائص شخصية , لم يكن ليصل الى قيادة الحزب لو لم يصل في ظروف خاصة يمر بها الحزب ومنها زوال عدد من القيادات الكبيرة وتمكن عدد من الناس في الحزب من قضاء مئاربهم دون المرور بواسطة الحزب, ومكوث الحزب طويلا في الحكومة مما جعل الجو يخلو لشباط للسيطرة على اجهزة الحزب وانخرط جيل جديد في الحزب وتدرب على يد شباط وغيره من بلطجية الحزب الذين يفرضون انفسهم في الانتخابات ولو بالعنف والقوة واستعراض العضلات
يذكرني وصوله الى هذا المستوى بهتلر الذي استغل ظروفا خاصة مرت بها المانبا فتسلق الى ان اصبح الرايخ
3 - ولد السمارة الاثنين 24 شتنبر 2012 - 10:18
يقول المثل الشعبي الاقالها يقد بها شباط رمز لرجل الطموح والموثابر والله يعاون وعند مواقف شجاعة ونتمنا ان يزيد بالحزب الى الامام واهل الصحراء راهم دائما الى جانبه وذالك لمواقفه الشجاعة من عدة قطايا تهم المنطقة
4 - jamal الاثنين 24 شتنبر 2012 - 11:15
C'est le moment de rectifier les erreurs de vos prédécesseurs, en commençant par l'education nationale et les enseignants qui souffrent le martyre.......
5 - Mohamed الاثنين 24 شتنبر 2012 - 12:01
Félicitations Mr CHABAT, vous avez un long et épineux chemin pour domestiquer ce nid de vipères qui s’appelle PI.
Bonne chance si-Hamid, bientôt chef du gouvernement ‘Inchaallah’ !
6 - ابن الشعب الاثنين 24 شتنبر 2012 - 16:12
شباط رجل مناضل و مكافح استطاع القضاءعلى الوباء المتسلط على المغاربة منذ جلاء الاستعمار و الذي خلف و لازال مجموعة من العاهات بالمجتمع المغربي اخرها عاهة" النجاة"التي راح ضحيةها ازيد من ثلاثين الف مغربي في عز الشباب.
7 - marocaine الاثنين 24 شتنبر 2012 - 16:29
mon dieu vraiment le maroc est en danger maintenant qu'on a des gens comme chabate pour dériger le partie de l'estiqulal c'est vraiment de la honte
8 - عبدالعزيز الاثنين 24 شتنبر 2012 - 16:37
يئا لشباط ولكل الأحرار والديمقراطيين المغاربة على توليه منصب أمين عام لحزب الاستقلال، والسيد حميد شباط من خيرة الأطر واستطاع أن يدخل باب العزيزية لحزب الاستقلال بقوته وحنكته وتجربته في المجالات الاجتماعية والسياسية والنقابية و.....
لقد دهب آل فاس وحل محلهم شخص شعبي ومناضل حقيقي لا بد وأنه سيعمل لمصلحة العباد والبلاد. حميد شباط يفهم أن المغاربة يبحثون عن الديمقراطية والعيش الكريم وسيعمل على إنصاف الكفاءات وتطبيق واحترام القانون والعمل بجدية في التنمية الشاملة للبلاد وخاصة الاستمرار في الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة التي ساندته في الوصوا إلى ما وصل إليه الآن.
9 - ACHRAF الاثنين 24 شتنبر 2012 - 17:18
بعد فشل تجربة الحزب المهيمن والذي كان يقوده تيار الصقور فى الدولة وهو حزب التركتور التجأ هذا التيار الى سياسة السيطرة على الاحزاب من الداخل وذالك بمساعدة اشخاص تربو فى حجر الدولة كما هو الشأن فى حزب الحمامة فكل شاهد كيف يدافع المخزن امين العام لحزب الحمامة رغم الخروقات التى كانت فى عهده من تزوير فى الميزانية و ما الى أخره وكذالك الحال لشباط القادم الجديد فى حزب المصباح افتاتي ,,,,,,,,,,,,,,
10 - عبد الرحيم أكاير الاثنين 24 شتنبر 2012 - 18:51
إنه يسير بخطى الرائيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
رجل طموح سيكسب بدون شك إحترام حتى اللدين يكرهون بعضا من جوانب شخصيته المزاجية بإزاحته الوجوه الفاسية على رأس حزب الإستقلال
11 - al mounadi الاثنين 24 شتنبر 2012 - 18:59
و اخيرا ثم ازاحة ورم من الاورام الخبيثة التي سكنت هذا الحزب منذ الاستقلال و التي جنت ثروات هائلة باستغلالها لحزب الاستقلال انها فرة تاريخية لهذا الحزب و حظ سعيد لشباط الذي عرف كيف ان يزيح ال الفاسي كما اثمنئ ان يزاح رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم والزمن طويل
12 - Mohammado الاثنين 24 شتنبر 2012 - 19:06
الفساد انتصر على الاستبداد

عندما يتجدر الفساد و الاستبداد و الشعب نائم في سبات عميق و يكون لابد من منتصر فاما الفساد او الاستبداد
و ما وقع في مؤتمر حزب الاستقلال هو نمودج مصغر لما يجري و يدور في الحياة السياسية في المغرب للاسف لان الطرف الثالث و الاقوى نائم و هو الشعب فلازال ليل الشعب المغربي طويل فمتى ياتيه الصباح ????
مبروك للفساد
13 - ziri الاثنين 24 شتنبر 2012 - 19:58
je crois que hamid CHOUBAT sera le deusième président du gouvernement au Maroc après BENKIRAN
14 - doukali الاثنين 24 شتنبر 2012 - 20:15
أتمنى أن تكون هذه بداية نهاية سيطرة عائلة الفاسي على أغلب المناصب الحساسة والمهمة وأتمنى ألا يبدأ شباط مشواره برئاسة الحزب بإخراج إبنه الذي يتاجر بالمخدرات من السجن و تعيينه خلفا له فكل شيئ ممكن ببلدنا الحبيب
15 - tijani agourai الاثنين 24 شتنبر 2012 - 20:41
يئا لشباط ولكل الأحرار والديمقراطيين المغاربة على توليه منصب أمين عام لحزب الاستقلال، والسيد حميد شباط من خيرة الأطر واستطاع أن يدخل باب العزيزية لحزب الاستقلال بقوته وحنكته وتجربته في المجالات الاجتماعية والسياسية والنقابية و.....
لقد دهب آل فاس وحل محلهم شخص شعبي ومناضل حقيقي لا بد وأنه سيعمل لمصلحة العباد والبلاد. حميد شباط يفهم أن المغاربة يبحثون عن الديمقراطية والعيش الكريم وسيعمل على إنصاف الكفاءات وتطبيق واحترام القانون والعمل بجدية في التنمية الشاملة للبلاد وخاصة الاستمرار في الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة التي ساندته في الوصوا إلى ما وصل إليه الآ
16 - بنحمادي الاثنين 24 شتنبر 2012 - 20:45
درس في الديمقراطية لقنه حزب الوحدة والتعادلية لكل من يهمهم الامر لا سيما الاحزاب التي لازالت ترظع من تذي الاداره وتاتمر بتوجيهات البيروقراطية المتجدرة في السياسة والاقتصاد و........ هنيئا لحزب الاستقلال بفوز احد ابناء الشعب المغربي بامانتها العامة
17 - مغربي أصيل الاثنين 24 شتنبر 2012 - 21:18
حالكم يؤسف فاللعبة مكشوفة للكل. تريدون استرجاع ماء وجه الحزب بتغيير الاشخاص حتى فالحزب ضالع في الفساد بشباط أو بغيره.وبصراحة كمغربي لا يشرفني أن يكون على رأس حزب مغربي على رأس حزب مغربي من يستخدم العنف ( البلطجية. الأسلحة البيضاء....) في حملاته الانتخابية. ومن يتابع أبناؤه في قضايا المخدرات القوية والتلبس.
18 - أبو أيات الثلاثاء 25 شتنبر 2012 - 00:17
حزب كبير ودرس في الديمقراطية لجميع الأحزاب، رغم كل ما يقال عن حزب الاستقلال يظل المعادلة الأصعب في المشهد السياسي المغربي
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال