24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب "يُصدّر" أئمة مساجده إلى بلدان الخليج

المغرب "يُصدّر" أئمة مساجده إلى بلدان الخليج

المغرب "يُصدّر" أئمة مساجده إلى بلدان الخليج

تسابق المئات من أئمة المساجد بالمغرب أخيرا إلى الترشح للعمل في مساجد الإمارات العربية المتحدة التي تطلب أزيد من ألف إمام لإعمار بيوت الله هناك، حيث تقاطر العديد من الأئمة قادمين من مدن وقرى مختلفة، بغية نيل فرصة مغادرة البلاد في اتجاه الخليج حيث شروط العيش أكرم وأيسر.

وكشفت مصادر مُطلعة لهسبريس عن كون الإمام الذي سينجح في الاختبارات، التي أجريت الخميس المنصرم وتتعلق بالحفظ والفقه والصوت الجميل، سيلتحق بأحد مساجد الإمارات ليشتغل إماما راتبا للصلوات الخمس، وذلك براتب يقترب من 20 ألف درهم شهريا مع توفير سكن خاص له ولعائلته، فيما يتضاعف المبلغ بالنسبة للأئمة من ذوي المستويات الجامعية العليا.

وفيما عزا البعض هذه "الهجرة" شبه الجماعية لأئمة المساجد إلى بلدان الخليج إلى عوامل مادية بحتة تتجلى في الرغبة في تحسين ظروف العيش، باعتبار التعويض المادي الهزيل الذي يتلقاه الإمام في مساجد ببلاده، أرجع آخرون هذه الهجرة إلى عوامل اقتصادية وسياسية وأمنية بالأساس.

ضوء أخضر من أمير المؤمنين؟

وقال الدكتور عبد العالي مجذوب، المحلل المهتم بالشأن الديني والسياسي، إن أئمة المساجد في المغرب لا يمكن أن يفكروا في الهجرة إلى دول الخليج من غير أن يكونوا قد حصلوا، بصورة أو بأخرى، على الضوء الأخضر من دولة "أمير المؤمنين"، التي لا تفوتها الشاذة والفاذة في هذا الشأن.

واستدرك مجذوب، في تصريحات لهسبريس، بأنه قد يكون هناك "أئمة" اختاروا الهجرة من تلقاء أنفسهم من غير موافقة ضمنية أو صريحة من أحد، لكنهم سيكونون بلا شك استثناءات لا تؤثر في القاعدة الغالبة.

وتابع المتحدث بأنه قد يكون هناك أكثرُ من سبب يجعل علاقةَ المغرب بدول الخليج تتميز من هذه الناحية، أي "تصدير" الأئمة، مردفا أن هناك سببين بارزين من بين هذه الأسباب الممكنة.

أولُ الأسباب، بحسب مجذوب، سببٌ سياسي ـ أمني؛ فـ"العلاقةُ المتميزة التي تربط المغرب بملكيات الخليج، تاريخيا وسياسيا واقتصاديا وأمنيا، تجعله أقربَ إلى الاستجابة لحاجيات هذه الدول، وإن كان بعيدا عنها جغرافيا"، لافتا إلى أن "مصالح العائلات المالكة في هذه الدول بالمغرب الظاهرُ منها والمعروف لا يساوي شيئا إذا قورن بما هو سرّي ومجهول".

ومن مصالح هذه الدول التي تسعى إلى تأمينها بالاعتماد على المغرب ما يُسمَّى بـ"الأمن الديني"، وذلك بما للمغرب من خبرة طويلة في هذه الباب، وبما حققه من فائض كبير في إنتاج "الأئمة" المكَوَّنين على المقاس، وحسب المواصفات التي تناسب أنظمةً ملكية على شاكلة أنظمة الخليج، التي ما يزال الدينُ فيها يلعب الدور الأهم في إخضاع "الرعية" وجعلِها دائما سامعةً طائعة لوليِّ الأمر".

أسباب اقتصادية

وسرد مجذوب سببا رئيسيا ثانيا في تصدير الأئمة إلى بلدان الخليج؛ وهو عامل اقتصادي ـ مالي؛ فالمغرب ما يزال يعتمد كثيرا، وخاصة في الأوقات الحرجة، على المساعدات الخليجية السخية، فضلا عن الاستثمارات الكبيرة التي لهاته الدول ببلادنا، وما يستفيده أيضا من عائداتٍ لا بأس بها بسبب ما يوجد بالمغرب من عقارات وقصور وضيعات، وغيرها من ممتلكات العائلات الحاكمة في الخليج.

واسترسل المحلل: "نظرا للمصالح المتبادلة بين المغرب وإمارات الخليج، ونظرا كذلك للعلاقات السياسية والأمنية الراسخة بين الجانبين، فلا أرى هجرةَ الأئمة إلا شكلا من أشكال المساعدات الخليجية للمغرب، فضلا عما تجنيه هذه الدول من وراء وجود هذا الصنف من الأئمة "المصنوعين" في مساجدها".

واستنتج مجذوب بأن دول الخليج تيسّر هجرةَ الأئمة المغاربة إليها، وإن كانوا، في غالبيتهم على المستوى العلمي، دون إخوانهم المصريين، مثلا، الذين جرت العادة منذ زمان أن يكونوا هم المطلوبين في دول الخليج، وخاصة من خريجي الأزهر الشريف. فالمسألة على هذا، يضيف مجذوب، "ذات بعد سياسي اقتصادي قبل أن تكون مسألة دينية بحتة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - رضا الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 13:34
فاجأني الدكتور مجذوب بمستوى التحليل الهزيل الذي قدمه للواقعة...
فالأسباب بسيطة فيما يعلم الجميع: إذ كما أن عددا كبيرا من أطباء، ومهندسي، وأساتذة، وحرفيي... هذا البلد يهاجرون للخارج بحثا عن فرص أفضل (اقتصادية بالدرجة الأولى) فإن الأئمة أيضا كباقي خلق الله من حقهم ذلك...
أعطى المجذوب للواقعة ربطا متعسفا بين الديني والسياسي: وفي هذه النازلة ما ينبغي لهذا الربط أن يأخذ أكثر من حجمه؛ إذ حتى على فرض أن الأئمة المغاربة "مدجنين" (وهذا ليس صحيح دائما) ويتقنون تصريف "الأمن الديني" في المجتمع؟؟؟ فإن مجال اشتغالهم الجديد (أي الخليج) لن يسمح لهم بالاقتراب مما هو سياسي أصلا، بله الخوض فيه بأشياء قد لا تروق أنظمة هذه الدول...
وعليه كان على المجذوب أن يقلب التحليل فيجعل الأسباب الاقتصادية أولا، وغيرها من أسباب (إن كان هناك غيرها أصلا) ثانيا...
دعوا الناس يرحلون في سلام.. دون إثارة عواصف في فنجان...
ودعوا البلد يستفيد على الأقل من العملة الصعبة...
أما الأسئلة الحقيقية التي يجب أن تثار فهي: هل كان الانتقاء بالزبونية، والمحسوبية، والرشوة... (وهي كلها حرام) في أمر يفترض فيه أن يحارب هذا الحرام...
2 - شعيب الدكالي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 13:45
السلام عليكم، من حق الدكتور/المجذوب ان يحلل القضايا السياسية لكن ليس من حقه و لا من حق اي بشر ان يتهم حملة كتاب الله، اهل الله و خاصته في نياتهم و لا في شخصيتهم، فكيف لكم و لغيرك ان يقول انهم مكونون على المقاس و تشبههم انهم يبيعون دينهم بعرض من الدنيا قليل؟؟
هل هو حسد من عند انفسكم لهؤلاء الثلة؟؟ و هل هناك خصاص في الائمة في المغرب حتى نقول هجرة جماعية؟؟ و ما شأن الائمة و الملكيات يا مجذوب؟؟ بل الامر جد عادي بعد أن رأى العالم الاسلامي و العربي تألق المغاربة في المسابقات الدولية للقرآن الكريم حفظا و تلاوة... و عليه جاء اختيارهم لهذه المهمة، سبحان الله حتى حملة كتاب الله لم يسلموا من ركاكة التحليلات السياسية الرخيصة !!
بالتوفيق ايها الائمة و نفعنا الله بكم
3 - سناء الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 13:54
سمح لي أنا أقيم في الخليج، وأرى أن ما جاء على لسان السيد المجذوب يجانب الصواب كثيرا. أولا، السبب الأول والرئيسي لاستقطاب الأئمة المغاربة هو أن الإمارات العربية مثلا تتبع المذهب المالكي، وهو مذهب لا تتبعه مصر ودول المشرق، بينما يتبعه المغرب، فهل يريد المجذوب أن يتم "استيراد أئمة حنبليين أو شافعيين مثلا لبلد مالكي؟"
ثانيا الائمة المغاربة معروفين بحسن المعاملة ودماثة الأخلاق وسعة العلم. ولا داعي لتلميحات فارغة بأن آخرين خريجي الأزهر هم أولى، فإذا كان في مصر الأزهر، فإن في المغرب أقدم جامعة في العالم وهي القرويين.
كما أن هناك نبرة سخرية واضحة في المقال تشير إلى أن "استيرا الغئمة المغاربة" هو فقط مساعدة أخرى تقدمها دول الخليج للمغرب، وهذا غير صحيح ،فمن الذي يساعد الىخر هنا؟ دول الخليج ناس متدينون والمساجد مائا الله عليهم دائما مليئة، وفي كل 200 متر مربع تجد مسجدا، ولهذا هم بحاجة إلى إئمة للمساجد. قولو الله يكمل بالخير وصافي
4 - المواطنة الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 13:58
قبل مدة شاهدت برنامج الجميع يشيد فيه بطريقة حفظ المغاربة للقران عن طريق الالواح التي اعتبرها الجميع افظل طريقة من بين باقي الدول العربية و لهذا لا يمكن ان نشكك في الاسباب وراء استقطابهم لان الخليج يهمه مصلحته و رأو ان ائمة المغرب اكثر كفاءة و لا مكان هناك للمعرفة او باك صاحبي كما حاول المجدوب ابراز ان اسباب هي العلاقة ووو اكيد علاقة جيدة و ائمة المغرب اكفاء و ان لم يكونو كذالك لما رئيناهم يصلون بالمصلين في السعودية فهل رئينا امام مصري او تونسي او او؟؟؟ فهل السعودية ستستعين مثلا بامام اقل من ائمتها االمنطق مطلوب كفى من الكلام الغوغائي و محاولة ايجاد اسباب دائما تقلل من شأن المغربي كاننا غير اكفاء فقط لاننا مغاربة نطلب دائما تحاولون تحطيمنا للاسف لم تتركو للغريب ما يقول اضافة انني قبل رمضان و قبل الاعلان على رؤية الهلال و انا اتابع قناة دبي رايت الشيخ حمد بن راشد حاكم دبي مع مجمع علماء من بينهم مغربي بلباس مغربي ترى هل اذا كان غير كفؤ سيجلس في ذلك المجلس؟؟؟؟؟؟؟؟
5 - أبو عمر الخطاط الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:07
كل تلك التحليلات التي وردت في المقال إنما هي رجم بالغيب، ولم يضع صاحبها يده على رأس الخيط كما يقال، باستثناء تحسين الوضع المادي للأئمة..
أما من ناحية اعتماد الإمارات.ع.م. على أئمة المغرب دون سائر البلدان الأخرى فإليك الخبر اليقين في سببين:
الأول: تكوين أئمة المغرب في الفقه على أصول المذهب المالكي، والمذهب الرسمي في الإمارات هو المذهب المالكي..
الثاني: ميزة أئمة المغرب على غيرهم من أئمة البلدان الإسلامية ككل؛ بقوة حفظهم للقرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق، ثم لتميزهم بالصبر والتفاني في الخدمة، وهذا راجع إلى صرامة المعاملة التي كانت تعاملهم بها وزارة الأوقاف بالمغرب، ثم الفائض الذي يعرفه المغرب بحمد الله في حفظة كتاب الله.. فهذه أسباب رئيسة في اختيار أئمة المغرب..
واعتمد الإماراتيون على أئمة المغرب خاصة لأجل أن يحصل تآلف بين الأئمة والقيمين على الشأن الديني هناك دون الشعور بالغربة..
مرة أخرى أكررعلى مسمع من يتحملون مسؤولية الكلمة، أن يعتمدوا على أهل الخبرة في كل المجالات؛ حتى لا تروج أخبار كاذبة، أوتحليلات فاسدة، والله المستعان
6 - عبد الله تنغيير الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:07
اعلق على المجدوب و اقول له اتق الله . الائمة في المغرب لم يجدو خبزا يسدون به رمقهم . هدا هو سبب هجرهم الى الامارات . والله لو فتح الباب امام الجميع . لن يبقى في المغرب امام واحد . اما ما قلت في مقالك ان المغرب و الامارات فهو بهتان و باطل
7 - ملاحظة الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:20
الصوت الجميل هو الذي ينقص مساجدنا ففي تركيا هناك امتحان للمؤذن لأن الدوزيم تختار المسابقات لأجمل الأصوات للغناء فمن باب أولى المؤذنين ولكن للأسف بعضهم باح ومنهم من يفزعك و أكثرهم يتركون المنظفين يؤذنون واللي جاب الله لأنهم لا يعطون للمساجد حقها و أعماهم اللهث وراء الزرود و النعاس حتى العاشرة صباحا بحجة أنهم يستيقظون للفجر وكل المؤمنين يستيقظون ومع ذلك يزاولون أعمالهم و لا يسألون صدقة و لا زكاة ، أما الآن فكل من له صوت جميل سيذهب الى الخليج ويبقى عندنا الباحون حسبنا الله ونعم الوكيل.

إيجابية أن المغرب الذي كان يصدر المغربيات لما تعلمون أصبح يصدر الأصوات الجميلة الحمد لله
8 - امام غيور على بلده ووطنه الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:31
سلام الله عليكم جميعا احبتي في الله.انا كامام اقول كلاما مختصرا لو وجد الامام ماوجده في غير بلاده لاستقر في بلده ووطنه احسن من ا ن يغدره. لكن وللاسف الشديد ان الا مام لا زال يعيش ويعاني من الراتب الهزيـــــــــــــل. الذي يتراوح بين 800 درهم. والف 1200 درهم.في الشهر بالله عليكم اخواني واخواتي. من الذي يعيش.بهذا الراتب.والذي تسميه الوزارة ( اعانة) فقط. في حين اهذا الامام ينوب بعد رسول الله عن امير المؤمنـــــــــين.فالمرجوا من الوزارة الوصية ان تنظر الى الامام وغيره ممن يعملون في بيوت الله.
9 - hicham الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:32
ا لسبب في هجرة هؤلاء الائمة هو البحث عن الفلوس ,هؤلاء لا يقنعون بما يقدمه المغرب لكي يدعون الى الله .الدعوة اصبحت تجارة يتحكم فيها العرض و الطلب لدرجة ان هنا في مساجد اوربا ,اذا طلب شخص مسكين ليس لديه ثقافة اسلامية ,دعوة من الامام يطلب منه مقابل وكانها صكوك غفران .هؤلاء عليهم ان يشتغلوا في مجالات اخرى ,اما الدعوة فمجالها هي قرى و ارياف المغرب التي هي اولى ,اعتقد ان لو الكنسيت الاسرائيلي طلب هؤلاء للبى هؤلاء النداء .
10 - يحي بناني التوري الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:34
جميل أن يهاجر أئمة مغاربة للخليج سيما حيث المذهب المالكي يسود بين الأسر الحاكمة. ولكن الخوف من توظيفهم لتبرير سياسات الحكام ومواجهة التيارات الشيعية في تلك المجتمعات وهي تيارات من ذات البلد ولها مطالب سياسية مشروعة.
11 - mohamed الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:35
تعليق رقم 4
أختي سناء تبارك الله عليك
نعم جامعة القروييين من أعرق الجامعات التي أنجبت علماء دين نفتخر بهم
ردك رائع...أعجبنيييييي
12 - ahmed الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندى تعليق في هذا الموضوع ومن المتبعين لهذه الجريدة الطيبة هسبريس اشكرها شكرا جزيلا على مجهوداتها القيمة في الحقيقة تنقل لنا اخبار وطننا الام لولاها ماعرفنا ما يدور في بلدنا الام بصفتي كامام وخطيب الجمعة وكمواطن مغربي واعتز بوطنيتي باحد كبريات مساجد امستردام مشكل ائمة المغاربة لماذا يذهبون الى الخليج ؟ لتحسين وضعيتهم صحيح في حد ذاته ايجابي حتى يعرف علماؤنا وائمتنا في هذا المجال لاكن لا ننسى الشق السلبي فيما يتعلق بالتيار السلفي قلت هذا لاننا نعيش هنا فر امستردام خاصة وفي اروبا عمة صراع كبير بين المذهب المالكي وثقافتنا المغربية مع التيار السلفى في عدة مجالات منها سيطرتهم على المساجد ولو بنيت على ايدي المغاربة لانهم يتفوقون علينا بالمدة اتمنى من الله عزوجل ان تكون مساجد اروبا المشرفون عليها المغاربة تحت مظلة المملكة المغربية والمشرف عليها الاول امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه المساجد في اروبا اذا بقيت على هذا المنهاج معرضة الى الزوال على مدى 18سنة لماذا لان المد الشيعىي ينخر الجالية المغربية على الخصوص نخرا شكر
13 - abdou الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:45
le que mal d'exporter les predicateurs salafistes pour laisser libre cours au sophisme et notamment au mouvement botchichiste de conquerir les mosquées et d'y repandre leur rituels anti sunna .chers predicateurs votre responsabilité est si grande devant allah .le gain materiel doit toujours rester au second plan.votre mission est de combattre l'heresie et établir la sunna la vrai sunna coute que coute sinon vous serz consideré comme des traitres devant le grand seigneur. dans tous nos mosquées à travers le royaume,il est quasi rare de trouver un imam et ceux qui appelent à la priere avec une belle voix.c'est comme si le ministere de tutelle le fait expés pour faire fuire les croyants de faire leur priere .de meme, lors de la prière du vendredi les predicateurs sont acculés à rien dire sinon ils seront penalisés financierement.L'etat doit se faire comprendre que la renaissance du maroc emanera des mosquées ministere des affaires islamiques essaie tant bienet nullement des mission.
14 - anir zi nador الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:46
اتق الله فيهم هم بشر يريدون العيش الكريم مثل باقي الناس .
الامام في المغرب يعيش ذليل تحت رحمة العجزة و الشيوخ الذين لا يفقهون في شيء سوى في محاسبة الامام و مراقبة كل خطواته ...
امام مسجدنا المسكين طرده ابليس دوارنا مع الفجر كان يملك المسكين 20 درهم وقد قام شبابنا بجمع مبلغ من المال له لكي يسافر الى الرباط ليجتاز المبارة للهجرة الى الامارات
15 - mohammed الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:56
حقيقة مقال المجدوب الى حد ما يكتسي طابعا جوهريا يعبر عن مجموعة من الامور والاشياء التي باتت معروفة بين جميع شرائح المجتمع المغربي .لكن يمكننا ان نضع الجانب الاقتصادي في المرتبة الاولى كسبب يدفع الائئمة المغاربة الى قصد الخليج لما توفره لهم من ظروف معيشية افضل بل افضل بكثير من الظروف المعيشية داخل المغرب . لنحلل الجانب الاقتصادي بكل موضوعية كيف يمكن لامام مسحد يتقاضى 800 درهم شهريا +200 درهم كتعويض عن خطبة الجمعة وفي ظل الغلاء وحالة التقشف التي يعيشها المغرب ان يقارنها مع 20000 درهم او اكثر + امتيازات اخرى .لا مجال للمقارنة . وبطبيعة الحال ادا لم يكن المغرب مستفيدا من هدا كله لا منع ما سيحصل فعدم الثقة بكل مكوناته الاقتصادية التي تعتمد فقط على احوال الجو لهشاشتها في العمق يجعل المغرب دائما تابعا لدول قد يكون افضلها ادا اعد سياسة اقتصادية واجماعية وسياسية محكمة . لكن سؤالي بخصوص عمل الائممة في دول الخليج هو .كيف يعقل ان يتم اختيار احسن الائممة بالمغرب تكوينا وتحصيلا . اليس المغرب بحاجة اليهم ام ان ائئمة المغرب بكاملهم ما شاء الله دا تكوين وتحصيل متميز
16 - Patriot الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 15:06
Le maroc a besoin d'ingenieurs, entrepreneurs, scientists, inventeurs, artists, ecrivains.....
.......
Nous avons beaucoups de chemins a parcourire pour joindre le rangs des pays modernes....
...
on a assez d'imams, fkihs et autre gens qui memorisent et recitent le coran chaque jour
...
Patriotism 101
17 - عبدالعلي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 15:27
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. وبعد: قال حبيبنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم ^اهل القرءان اهل الله وخاصته^ او كما عليه عليه الصلاة والسلام . انطلاقا من هذا الحديث الشريف ينبغي على كل شخص ان يحترم هؤلاء الحفظة لكتاب الله الذين خصهم الله وميزهم عن غيرهم من باق البشر ليس من هب ودب ان يحفظ كتاب الله فذالك فضل الله يوتيه من يشاء من عباده. بالله عليكم هل يعقل ان الامام يعطى له 1000 درهم في الشهر هل يكفيه ذالك هذا ظلم والله بماذا تكفيه هذه الدراهم المعدودة والله اننا نستهزئ بحملة كتاب الله واذا تكلموا عن حقهم قلنا ان هؤلاء الفقهاء يبيعون ويشترون في كلام الله من اين ناتي بهذه الحجج الباطلة والنبي صلى الله عليه يقول خيرما اوتيتم عليه اجرا هو كتاب الله صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم والمقصود بالاجر هنا ليس الثواب وانما المال. اليس من حقهم هؤلاء الائمة ان يبحثوا عن رزقهم في مشارق الارض ومغاربها. بلا والله لهم ذالك. ايها الناس اتقوا الله في ائمتكم.
18 - امام مهاجر الى الامارات الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 15:31
كنت اعيش فبلادي واتقاضا 1100درهم سكن غرف ومطبخ وحمام والمدخل من باب مراحض المسجد وما ادراك ما مراحض مساجدنا اعزكم الله لما جينا عطاونا سكن اقسم بالله انها فيلا و6000 درهم اماراتي وتدريس ولدين بمدارس خاصة على نفقتهم وتحسب موضف بالهيئة .من اول سنة تاخد سلفة من بنك اسلامي تشتري سيارة .وبيت في المغرب يعني في 5 سنوات عايش بخير وشاري الدار الي هي هم كل امام عاش الدل والقرايا فالقبور والليلات ويشد الربعميا والميا من عند ليسوا وليميسواش هنا عطاونا قيما كبيرا ماكين لتدورا لجوج مكرمنا بلباس مكيلبسوه غير شيوخ الدولة ورتحين الحمد لله وكنساعدو وليدينا وناس لمحتاجين وكنفيدو بلادنا بثحويلات كل شهر اما من الناحية الدينية هنا كولشي مدبوط 100/100 الكمرات فكل مكان واي كلما كتسجل والمغارب هما لجاوهم منضبطن مخسهم سضاع كنتمن من الله يدوم علينا هاد النعمة الواقع هو هدا ولبغا شميقول يقول
19 - مغربي حر الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 15:47
السلام عليكم ورحمة الله أنا إمام وخطيب بالمغرب أرى أن السبب الرئيس في هجرة الائمة الى الخليج سبب مادي بالاساس فأغلب الائمة هنا يتقاضون مبالغ هزيلة جدا لا توفرلهم ضروريات العيش بالاحرى الكماليات فعلى سبيل المثال أغلب الائمة لا يتوفرون على سكن خاص .. .....
20 - Younes الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 16:00
سلام عليك أيها الفقيه التائب بالتاء لا بالثاء فهيهات وأنى لك أن تتحدث هاكذا على الفقهاء فالله إصطفاهم فجعلهم وعاء لحفظ القرآن فكانوا بذلك خداما لكتاب الله فأنت بهذا التعليق تقذف خيرية الله فهم كيف ما كانوا و ماذا فعلوا فهم يتحقق فيهم قول الله-ثم أورثا الكتاب الذين إصطفينا من عبادنا...‎_‎
21 - أحمد اغزلاني الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 16:11
المسألة كلها إقتصادية ، فالإمام الذي يتقاضى 1500 درهم في أحسن الظروف وهو قد بلغ من العمر عتيا هل هذا يرفض هذا المبلغ الذي يسيل له اللعاب؟
22 - المغترب في المهجر الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 16:29
تعفيب على رقم 10السي هشام اللائمة المغاربة يمتازون بالصبروبالحكمة هنا انا مقيم في اروبا واعرف احوال المراكز الاسلامية والقيمين الدينين عليهم الائمة المغاربة لايدعون الناس الى العنف او الى التعصب او الى الحزبية اوالمذهبية وكذالك يلبون مطالب المسلمين جميعا لايفرقون بين هدا وذاك ويحترمون جميع الشعوب الاسلامية وغير الاسلامية لايسبون الناس كيف كانت نوعهم وجنسهم وثقافتهم ولغتهم انا كنتلم على اللائمة الشرفاء )اما المتسلطين على المنابروالمساجد الذين يخدمون مصالحهم لااتكلم عليهم
23 - استاذ مغربي مقيم بالامارات الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 16:39
الامارات خاصة ابوظبي أنزهها شخصيا عن "تحليل" بعض الذين يرجمون بالكذب مثل صاحب المقال، كل ما ذكر لا نصيب له من الصحة و الخبر عند من يعيش هنا،الدولة و الحمد لله فيها نظام تمنيت أن أعيش مثله بالمغرب،دولة موادعة لا يدخلها الا من يريد العمل و الجد لا تجد فيها فراغا و لا عبثا أو تقصيرا، و لعلمكم أنا أدرس بالجامعة ـ الآداب ـ المحاضرات ابتدأت هنا بتاريخ الاحد 9ـ9ـ2012 م صباحا
متى بدأ طلبة الآداب بالمغرب الدراسة، كثير منهم لم يدخلوا حتى اللحظة كما في خبر هسبريس عن الحي الجامعي السويسي1،وحين ينتهي الفصل سيكون الامارتيون درسوا معنا4 أشهر وأقرانهم في المغرب بدار غفلون للأسف
في غير التعليم الامارات تجد البلاد تجري الى الامام بقرار من أبنائها و بسواعد الأشقاء و المتعاونين و المغاربة هنا في أبوظبي حتى في قطاع القضاء، وأجمل شيء هنا أن المجد في كل مجال يشجع، وسؤالي للسي المجدوب الذي يرجم بالكذب فسر لي كون مدير معهد القضاء الذي يخرج القضاة هنا مغربي و مستشار ولي العهد مغربي أيضا؟؟؟ ولعلمك ان خفي عليك أن سفير الرباط خالف النظم قبل سنتين فأوجب ذلك مغادرته عن طريق استدعائه من الرباط
24 - مغربي عايق لهم الهضرة الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 16:39
سلام الله عليكم اجمعين.اشكاليتنا نحن المغاربة الحكم المسبق نستبق لتبخيس كل عمل وتجدنا نحلل قبل ان نطلع عن مجريات وفحوى الموضوع .قبل ايام كثرت الثراهات وغاب العقل والمنطق والصواب وذلك لما وصفت نساء المغرب بابشع النعوت ووجهت لها ..........كيف يعقل ان تسمح لنفسها لان توجه تلك النعوت للمقيمات بالامارات انه القدف والمس بكرامة المغربيات .الحرية ليس ان تتدخل في كل شيء وان ما انتم عليه خالي من الصواب تفتقرون الى نضج الاخلاقيات وللحس الوطني وكذا اختلط لكم الامر باسم حقوق التعبير وجلكم لا يعرف حدودها وقواعدها .نتم الائمة ضمير الامة ولكم امانة في عنقكم حافظوا عليها كما حافظ امثالكم السابقون على ديننا الحنيف اتمنى لهده الشريحة ان تحفظ على مكانة العلاقة وان تكون العون في تتبيت اواصر المحبة وان يساهموا في اسقرار النفوس ودعم الامن الروحي ونشر تعاليم ديننا وفقكم الله لما انتم مجندون اليه انها رسالة وانتم سفراء الى بلدكم الثاني الله الوطن الملك
انتم سفراء الرحمة والمحبة وانتم البذور الصالحة واصلحوا وانشروا السلم والمحبة
25 - mohammed الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 16:43
السلام عليكم
اعرف العديد من الائمة حقا انهم يعانون من الفقر والتهميش..يكرس حياته في حفض القران وعندما يكبر يجد نفسه يتسول بحثا عن مكان يصون فيه كرامته ,, وحتى لو وجد مسجدا فانه يتقادا 1000 درهم شهريا ,, كيف سيفعل لها وهو يريد ان يدرس ابنائه ,,,حقيقة الله اكون في العون تاعهم والله اجعلهم من الناس المخلصين الاتقياء ونحن نفتخر بهم ,,فالمغرب هو الاول في حفض القران عالميا ,
26 - Younes الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 16:43
سلام عليك أيها الفقيه التائب بالتاء لا بالثاء فهيهات وأنى لك أن تتحدث هاكذا على الفقهاء فالله إصطفاهم فجعلهم وعاء لحفظ القرآن فكانوا بذلك خداما لكتاب الله فأنت بهذا التعليق تقذف خيرية الله فهم كيف ما كانوا و ماذا فعلوا فهم يتحقق فيهم قول الله-ثم أورثا الكتاب الذين إصطفينا من عبادنا...‎_‎
27 - bèrbère الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 16:49
الى19:
من حقك ان تحسن من مستواك المادي ولكن ما تقوله فيه شيء من الافتراء.
لا اعرف في اي مسجد كنت تشتغل .لحقاش حنا بعدا لاتوجد عندنا مساجد تلج اليها من باب المراحض اولا. السكن يكون قرب المسجد وبابه مفصول عن مراحيض المسجد ولا توجد مساجد بلا منظفين فالساكنة ان لم تستخدم معاونين على النظافة هناك من يتطوع لتنظيفها . وديما نخيطوا في الخنيشات نتاع الصبابط باش ما يعملوا الريحة ديما يغسلوا في السطيلات و وسمشوا في الحصاير ويغسلوهم .وقتما كاينة شي حاجة ستحسن من المساجد الناس تتبرع بها .
28 - halima mohamed الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 17:34
مرحبا بالفقهاء المغاربة في امارات الشيخ زايد الله يرحمه اتمنى ان التقي احدهم حتى يعلم اولادي القراءة بالطريقة المغربية الامارات ارض الخير واحترام حملة كتاب الله
29 - طارق المغربي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 17:45
هذه الهجرة ستخدم المغرب كونها سترحم المغاربة من اناس يسترزقون بالدين دراهم معدودات وينشرون "الكلخ" بين الناس، إذ كيف يعقل لإمام أن يوضح لدكتور مسلم نواقض الوضوء في خطبة الجمعة التي لا تخلو من روتين ممل حد الرتابة ، هذا من وجهة ومن جهة اخرى فدول العالم تصدر التكنولوجيا والمواد المصنعة والإلكترونيات ونحن نصدر الإئمة نحو دول الخليج لنزيد رصيدها من بيع الوهم للمواطنين، صراحة في غياب دولة مدنية علمانية تفصل بين الدين والدولة فصلا فلن تقوم لنا قائمة ولو صدرنا ملايين الأئمة وتخرجت من مدارسنا ملايير المتضلعين في الدين، الدين للفرد أما الوطن للجميع...
30 - احمد الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:18
نحمد الله عز وجل علي ما نحن فيه في بلادنا المغرب وأن كانت الظروف قاسية بعض الشيء فنتمني ان تتحسن في المستقبل اما السبب الذي دفع الامارات الي جلب الأئمة من المغرب فلنضباط المغاربة وصبرهم وتأديتهم عملهم بجد وإخلاص ولاسيما في هذا المجال المجال الديني فلله الحمد عندنا ائمة يتشقق الحجر من نعومة صوتهم وحسن تلاوتهم لكتاب الله ثانيا فالامارات تتبع المذهب المالكي مثل المغرب وهذا امر يهمها جيدا وربما تكون هناك اسباب غير ظاهرة اما السبب الذي دفع الأئمة الي الهجرة عند ما اتيحت لهم الفرصة فالسبب واحد ظاهر بين لا غبار عليه وهو السبب المدي؟؟؟؟؟
31 - المطوع الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:24
والله ياإخوان لي صديقين أنعم الله عليهما بالذهاب إلى الإمارات وهما أخوين المطوعين حفظهما الله لمزاولة الإمامة هناك أصبحا من أسعد الناس منذ أن وطأت أقدامهما الإمارات فاستطاعوا في ظرف سنتين شراء قطعة أرضية وبنائها. مع العلم كانا هنا بالمغرب الحبيب يزاولان الإمامة وهو نفس العمل لمدة 12 عاما لم يستطيعا أن يشتريا ولو قطعة أرض لبنائها.
إنها أيها المعلقون هذه قضية مادة فحسب فمن حق الأئمة أن يبحثوا عن المادة كباقي المغاربة لأنهم بشر ومن يكره أن يكون من الأغنياء ومن المتصدقين ومن أهل الخير. فهل تريدون أن نكون دائما فقراء نتسول الناس في الليالي والناس لا يرحموننا وينعتوننا بالمتسولين وبأصحاب الطعام وبأصحاب القبور وأصحاب التنفيحات وما إلى ذلك من النعوتات التي تركها الاستعمار الفرنسي فينا حتى نجنب أولادنا القرآن الكريم. والله لقد سئمنا وهرمنا من هذا. فمن يكره أن يبقى في بلاده آمنا مطمئنا.
32 - لحبيب الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:35
ايها الفقيه الثائب كما سميت نفسك تب إلى الله وأحسن الظن بأهل الله لقد اتهمت الائمة بما لايليق بمقامهم وقلت فيهم قولا منكرا وزورا من قام معك بهذا الاحصاء الدقيق 99/100 يصلون بجنابتهم ويتقاضون اجورا لابأس بها وتحسب عليهم ماليس لهم .إذا كنت إماما فقد ضللت عن الصراط المستقيم وانزويت عن الهدى المبين ووقعت في منكر وضلال مبين .لقد عرفت في بلدي أكثر من 80/100 من الائمة وتابعت أفعالهم واقوالهم ووجدت فيهم الخير العميم يتقنون دينهم ويحسنون أخلاقهم ويحرصون على وضوئهم اشد الحرص إلا انهم يبحثون عن العيش الكريم بغية الترفع عن الانسان اللئيم فأهل الله سيبقون دائما أهل الله أحب من أحب وكره من كره تب إلى الله وسأله العفو ولا تعد تتهم الناس بما ليس لك به علم
33 - ilias الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:40
je suis totalement d'accord avec commentaire numero 8!! le maroc a tellement besoin de Mouadinin avec une bonne voix
34 - امام مغربي بلامارات الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:41
امام مغربي بدولة الإمارات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بداية الامر اوضح مسالة مهمة جدا والتي اوردتها الجريدة الناشرة للخبر فيما يخص رواتب الأئمةن ابدا لا يصل الى ما ادعته الجريدة توهما واشاعة انا راتبنا هو 60300 درهم اماراتي اي ما يعادل 14000 درهم مغربي وهذا الراتب لا يكفي اذا ما قراناه بالمستوى المعيش والغلاء والمصاريف ومتطلبات العيش هنا في البلدن لكن لاننكر خير هؤلاء النا ومعاملتهم ودماثة اخلاقهم ثم حرصهم الشديد على تادية مهنتهم باخلاص وتفان، ثم استطرد واقول ان مستوى الائمة هنا على حال واحدة ليس فيهم صاحب الشهادة ولا غيره الحاصل عليها فانا وغيري من الائمة من حاملي الشهادات العلمية العليا من الجامعات المغربية وراتبنا هو نفس رواتب الاخرين بلا زيادة ولا نقصان، ومن قال بغير هذا فقد كذب وقال زورا بهتانا عظيمان اما الواعي ياسيدي الفاضل يامجذوب فلان بلادنا الحبيبة لا تعير اهتماما لمواطنيها فكم جلسنا عاطلين عن العمل بعد الشهادة التي احرزنا عليمه وكم من باب طرقنا ولا فائدة فكانت الفرصة ان ننخرط في الحياة بعد كبر السن ونختار الهجرة مكرهين وحتى الائمة لم يكونو في احسن وضعية ولا اتم حال
35 - الهواري الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:43
اخطأ الطريق سي المجذوب حين قال:
واستنتج مجذوب بأن دول الخليج تيسّر هجرةَ الأئمة المغاربة إليها، وإن كانوا، في غالبيتهم على المستوى العلمي، دون إخوانهم المصريين،
بل العكس هو الصحيح فالأئمة المغاربة متقنون للحفظ إتقانا لايضاهيهم فيه غيرهم من الجنسيات الأخرى بشهادة الخليجيين الذين جربوا المصريين من قبل والأئمة المصريون لايحسنون التحدث بالفصحى كما يتحدثها المغاربة بل لو كلمت احدهم بالفصحى لقال لك تكلم عربي مافهمش مغربي
إضافة إلى أن الأئمة المغاربة متمكنون من الفقه لكونهم يحفظون منظومات فيه
فتنبه أسي المجذوب وكفاك من التحليل الخاطئ فالحكم على الشيء فرع عن تصوره
36 - اوجماع لحسن الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:46
كان الله في عون ائمتنا . اعتبر اارسال الائمة الى الا مارات بادرة اجابية فهم سفراء بلدهم .وايضا البحت عن فرص عمل متميزة ولا اتفق مع الدكتور المجدوب ما قاله وا قعي لكن ليس للعامة
37 - زوجة امام الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:55
بسم الله الرحمان الرحيم اولا انا أعيش بالامارات وأكثر قربا بهذا المجال يؤسفني كثيرا أن أقرأ مثل هذه التحليلات التي لم تكن موضوعية فالأولى من كاتب المقال أن يسرد وضعية الامام في المغرب خصوصا في شقها المالي والكل يعلم الراتب الهزيل. فكيف له أن يسير حياته به ناهيك عن تصرفات موروثة لا يستصيغها الامام لما فيها من ذل واحتقار كل هذا جعله يفكر في تغيير وضعه للهجرة الذي أحيطكم علما أنه وضع فيه ما فيه من الاكراهات التي يجهلها كل من لم تطأ قدماه أرض الخليج ويتكلم من قبيل الغيب ويحكم عل الأمور هو جاهلها. وازيدكم علما أن السماء لا تمطر ذهبا فسماء الامارات تميزنا عن مواطنيها فراتب الامام ليس هو ما في المقال الصحيح ملين ونصف وهناك غلاء وتذاكر الطائر حدث ولا حرج لكن الحمد لله وملاحظة لأصحاب التعليقين 1 و30 اتقيا الله في حملة كتاب الله ولا تعمما بما لا تعلما والسلام
38 - ali الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:59
Le marocains n'ont pas besoins de ce genre de AALIM.C la pommade dans les yeux qui fait de plus en plus d'obscurité et d'ignorance.Besoin d'universités et les recherches,de techonologie,et des sciences et celui qui veut se spécilisé seulement dans la religion il a le droit de le faire.La nation arabe a prise la religion commme un destin collectif et tous devenus paronayaque et s'ils ne font pas la priére le soleil va tombé dessus et va bruler toute la planéte et pourquoi les pays musulmans sont plus en avance que les pays arabes?.La religion musulmane est utilisée par les arabes comme des oeillettes qui dirige vers la destination sans bouger ou tourner.Nos AALIM ne disent rien et ce qu'ils racontent se trouve dans les livres et nous vivons dans le 21 ime siecle.ASSEZ , ASSEZ nous sommes des musulmans qui veulent un islame modernes.
39 - mouslim الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 19:09
Je trouve que l'analyse de certains lecteurs et 10 fois plus crédibles et plus juste que l'analyse du journaliste. Je donne l'exemple du commentaire: )6 أبو عمر الخطاط)
Et si l'etat du maroc ne peut pas assurer un bon salaire aux imams des mosqués, au moins on lui a donner cette opportunité d'aller exercer son metier avec de meilleurs conditions aux Emirates. Cela permettra aussi de les remplacer par d'autres Imams qui sont au chomage et c est encore une bonne chose.a
40 - Ahmed الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 19:14
الى رقم 13:
قُلت في مقالك: "اتمنى من الله عزوجل ان تكون مساجد اروبا المشرفون عليها المغاربة تحت مظلة المملكة المغربية والمشرف عليها الاول امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه المساجد في اروبا اذا بقيت على هذا المنهاج معرضة الى الزوال على مدى 18سنة لماذا لان المد الشيعىي ينخر الجالية المغربية على الخصوص نخرا شكر"

ومن قال لك أننا في أوربا نريد أن تكون المساجد تحت مظلة المملكة المغربية هذا يُسمى تدخل أجنبي في شؤون دولة أخرى ..مشكلة كثير من الأئمة أنهم أغبياء سياسيا وكما قال مجدوب مصنوعين على المقاس..لو سَمعك البرلمان الهولندي لقاموا بِطردك إلى دولة" أمير المؤمنين" لأن هذا يُعتبر تدخلا أجنبيا في شؤون دولة أخرى فعليك المرة القادمة أن تفكر قبل أن تكتب...

مشكلة 99% من الأئمة المغاربة في أوربا أنهم لا يعرفون الواقع الذي يعيشون فيه وتجدهم يَخطبون الخطبة وكأنهم لا يزالون في الرباط أو مكناس أو الحاجب...بحال هذا : مازال كيتكلم بحال اللي راه ما زال في المغرب!!!
41 - مرس الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 19:33
لاتقنطو من رحمة الله ايها الائمة ففرجه قريب ورحمته واسعة وفضله كبير وابوابه كثيرة ومتعددة قالو قديما هي القناعة فاحفظها تكن ملكا لاتبيتن الا خلي البالي ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال الي حال وشيوخنا الاوائل قالو اذا كنت في ارض يهبنك اهلها فانتقل تجد عزا وكرما فكونو مع الله فان الله معكم واياكم والدرهم فان نبيكم يقول تعس عبد الدرهم تعس عبد الدينار عليكم بالعفة وكونو احسن سفراء للبلد حمرو وجوهنا هناك كونو ربانين بالمعني الصحيح لامادين
42 - نعليق الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 19:50
سيدهبون الى الخليج و وهناك سيتشبعون بالمذهب السلفي الوهابي الظلامي
ثم ياتون الى المغرب لنشره .
هؤلاء كلهم سينهجون منهج النهاري و الفيزازي و المغراوي ....
و غيرهم من شيوخ السلفية في المغرب و الذين ساهموا و يساهمو في زعزعت امن المغرب .
43 - سيف الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 19:52
إلى الفقيه المتثائب إذاابتلاك الله حين كنت إماما وصليت وأنت جنب بالناس فلا تحسب نفسك تائبا بل سخط الله عليك وأبعدك عن إمامة المؤمنين أما اتهامك للائمة فلا أرى جوابك إلا عند المتنبي حين قال
إذاساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق مايعتاده من توهم
كم يلزمك من توبة ؟
44 - عبد الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:48
الذي اتهم ا؟لأئمة بأنهم يصلون بغير وضوء .
ما أظن هذا كان يوما إماما ولا التقى مع إمام وإلا كان فيه نوع من الأدب وحسن الخلق الذي عهدناه في أئمتنا الفضلاء أهل الله وخاصته وهم سرج يستضاء بهم في الحياة ياهذا إن من هؤلاء الزهاد والعباد والصالحين الذين يخافون الله ويخشزونه كباقي المسلمين تب إلى الله واستغفر له كم من إمام سيدعوا عليك إذا قرأ ما كتبت جنيت على نفسك وجزى الله الإمارات خير التي فضلت المغاربة على غيرهم وإلا بالأئمة في الدول الأخرى بكثرة
45 - جلال الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 21:13
خلوهم مساكين يمشوا الخليج ويسترزقوا الله ويدبروا على طرف الخبز بكرامة ويدخلوا مراحلة الاحتراف على حياة الحقرة والدل التي يعشيونها في بلادهم المغرب واش بغيت الائمة يبقوا دائما عايشين على جوج فرنك التي يتصدق عليهم الوزير المتصوف التوفيق والدي يتعامل مع المساجد والائمة كما يتعامل مع الزوايا والدروايش الزوية ماشي الائمة لي باغيين يحترفوا ويهاجروا كلشي في هدا بلاد باغي يهاجر ويحترف في الخارج بسبب الحكرة والغبن الدي يحس بيه المغاربة بكل فئاتهم في وطنهم
46 - بنعبد الكريم الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 21:44
نتمنى لهم السعادة بدول الخليج وأتمنى أن يلتحق بهم البقية الباقية من أئمة المملكة ، فلسنا بحاجة لخروجنا من قوقعة التخلف لأئمة أو لمؤذنين بل لأدمغة , لعلماء أو لأطباء ، والغرابة أن الغربيين متقدمين جدا ومع ذلك يبحثون عن أدمغة من العالم الثالث لمسايرة العصر بالمقابل الدول المتخلفة والغارقة في الجهل تبحث عن أئمة ومؤذنين وفقهاء ربما لتكريس مزيد من الجهل والأمية .
47 - أيوب إمام الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 22:22
معاذ الله أن يكون تسعة وتسعة وتسعة في المئة يصلون بلاوضوءفقائل هاذاالبهتان فاسدالمزاج وخارج التغطية فلنذكره بحديث من قال هلك الناس فهو أهلكهم وبقول الله تعالى مايلفظ من قول الآية فأنا مع كل تواضع إمام دخلي متواضع وأحمدالله تعالى وأعتز بمنصب إلامامة
48 - حتى الائمة تبعتوهم ؟؟ الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 23:09
شي طبيعي ان يتهافتوا على السفر الى الخليج بغية العمل هناك
اما هنا لا احد يعبرهم حتى اجورهم هزييييلة جدا لا تعولهم يعيشون على الصدقات في حين اخرون ياخذون اجورا خياليه وخير مثال المدرب البلجيكي
والان اهو عيب ان يبحثوا عن لقمة العيش في بلد يقدرهم ؟؟؟!!!
49 - ابوالطيب الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 23:21
إلى بلاد الكرامة وبلاد العز والاعتراف بحقوق الناس فضلا عن حقوق الإمام، تحيا الإمارات العربية وبئس أخو العشيرة
50 - جلال الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 23:47
الائمة عندما يهاجرون لي الخليج والامارات على اقل المغرب سوف يستفيد منهم ويفيدون الاقتصاد الوطني عبر التحويلات العملة الصعبة التي سيحولونها للعائلاتهم الفقيرة الدين تركوها وراءهم وسوف تساعد في الاخراجهم من حالة الفقر والعوز التي تعاني منها مادا استفاد المغرب والمغاربة من مدرب غيريتس الدين كان يتقاضى 250 مليون في الشهر الاجرة200امام المسجد والاجرة100 عاطل ومادا استفاد المغرب والمغاربة من مشاهدة المؤخرة شاكيرا وهي ترقص واخدت مليار سنتيم
51 - الله يكمل بالخير الخميس 04 أكتوبر 2012 - 01:31
بسم الله, و الصلاة و السلام على رسول الله, إخواني أأمتنا المغاربة, سيروا على بركة الله, و لا تلتفتوا إلى تحليلات و ملاحظات لا تسمن و لا تغني من جوع, و لا تقدم و لا تؤخر, فالحمد لله الإمارات العربية المتحدة دولة عربية مسلمة متدينة سنية مالكية, ستكونون آمنين و معززين و مكرمين في ديارهم,و احمدوا الله عز و جل على أن من عليكم بمثل هده الفرصة الدهبية التي قد لا تعوض, فهي على الأقل تضمن لكم كرامتكم و عزكم بدلا من تجرع آهات البطالة ببلدنا المغرب, احمدوا الله و توكلوا عليه, "و من يتوكل على الله فهو حسبه", و أنصحكم ألا تغير فيكم تحليلات البعض التي هي أوهى منبيت العنكبوت و تعبر عن آراء شخصية و مصلحية لا أساس لها من الصحة, فانطلقوا بارك الله فيكم, و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و أتباعه و سلم
52 - احمزة الخميس 04 أكتوبر 2012 - 01:49
أتسائل من أين لصاحب التعليق الاول بهذه الاحصائيات 3000+1100+400........ حملة كتاب الله يستحقون كل خير تقديرا لما يحملون في صدورهم من ذكر حكيم أقول لاخي (الفقيه التائب) ان معلوماتك خاطئة بل هذا باطل في حق هذه الطبقة التي تحارب الفقر لاعمار بيوت الله مقابل جنيهات لا تسمن و لا تغني من جوع ....
53 - nasri gabsi الخميس 04 أكتوبر 2012 - 02:23
وطني وطني لا احد يختار احد البلدان عن بلده المحبوب أن الأئمة بالمغرب يدفعهم الى مغادرة بلدهم في بعض الاحيان قلة الدخل ومتمنيات كل امام مغربي ان يجد مايخصه وينقصه داخل بلده فإذا كان الدخل ممتازا فلا احد اظنه يختار مغادرة وطنه فاجرة الامام عندنا لا تزيد عن الف ومائة درهم علما بان الائمة بدولة مصر تصل شهريتها ثلاثة الاف درهم مغربية لهذا نجد اكثرية الائمة المهاجرين الى الامارات هم مغاربة
54 - toutou الخميس 04 أكتوبر 2012 - 09:29
الرجوع إلى الأصل أصل فضيلة. وهل توجد في الدول الديموقراطية والمتقدمة مثل هذه الوظائف ؟. أليس صرف رواتب الأئمة تبديرا للمال العام ؟.
55 - أبو عبد الرحمن الخميس 04 أكتوبر 2012 - 11:15
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأخ محمد والأخت سناء أرجو عدم التعصب ونصرح بما هو واقعي ولا تأخذنا العصبية .هاته العصبية التي إتخذتها وزارة الأوقاف في المذهب المالكي وأصبح تمسكهم بالمذهب المالكي أكثر من تمسكهم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم .جامعة القرويين نعم جامعة عريقة ولكنها للأسف تفتقر إلى علماء ربايين مقارنة مع الأزهر فشتااان بين الأزهر والقرويين .وأغرب ما سمعت من أحد أساتذة مدينة فاس وقد درس أيضا في القرويين أن مسجدها ينحرف عن القبلة .هذه فقط مما هو معلوم وما خفي كان أعظم.
56 - امام بالمغرب الخميس 04 أكتوبر 2012 - 15:21
أئمتنا اصبروا فان مع العسر يسرا سيرو على نهجكم واستمروا في اجتهاداتكم فانكم اهل الله وخاصته ,لاتلتفتوا الى مايقال فيكم علموا للناس ماعلمكم الله فكلم تعرفون ان الله قال في كتابه(ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون) لايهمكم الامارات ولا الكويت ولا...كل مايهمكم هو تبليغ الرسالة على اكمل الوجه فالارزاق بيد الله يمكن ان تعيش سعيدا بذالك البخس من المال (1500)في بلدك بين عائلاتك والله يقول (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق)على ان تعيش بالاف من الدراهم وانت غريب .
57 - ALAOUI ABDOU الخميس 04 أكتوبر 2012 - 16:30
الانحراف عن القبلة في مسجد القرويين ياابا عبد الرحمان ليس انحراف كبير لايضر بالاتجاه للقبلة الا تعلم ان مسجد القرويين بني قبل ان تخترع ا لات معرفة الاتجاهات ووووو
58 - hassan kaanoun الخميس 04 أكتوبر 2012 - 17:10
بسم الله الرحمن الرحيم الى الفقيه الدي وصف نفسه بتائب اي توبة هاتي الدي يقول ماليس له به علم وينشر الكذب اهاته هي التوبة سامحك الله قلت بان االامام يتقاضى 3000درهم +1100+500+400 شهريا بالله عليك ايوجد هدا في المغرب لوكان هذا صحيحا ما رايت اماما يهاجر الى خارج الوطن كل ما فالامر هو 2500 درهم للبعض ام الاكتر فلا يتقاضى الا 1500درهم
59 - مهاجر الخميس 04 أكتوبر 2012 - 17:25
الله يرحم الشيخ زايد ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين وينصر حكام الامارات ويرفع شانهم ويبعد عنهم كل مكروه اللهم احفظها وسترها بسترك الجميل واحفظ نعمتهم من الزوال يا رب العا لمين - سلامي الى القادة الامراتيين والشعب الامراتي قاطبة وكل من يعيش على تلك الارض الطيبة -
60 - مقيم بالامارات الخميس 04 أكتوبر 2012 - 19:01
ردا على بن عبد الكريم هذا هي مشكلتنا ننسلخ مما نحن عليه اصلا بحثا عن الرقي فنضل الطريق فلا نحن في العير ولا في النفير فالهجوم على الائمة من زمان وليس وليد اليوم والا فلماذالا نتكلم عن رجال الشرطة و الاطفاء وموظفي الدولة وعن الادمغة التي تتحدثون عنها والتي تهرب ان صح التعبير الى الخليج اما الامام فياتي في وضح النهار وباذن من امير المؤمنين نصره الله فالاوقاف في المغرب تجعل دور الامام مقتصرا على الصلاة فقط بخلاف دولة الامارات فهي تستفيد من الامام في شتى المجالات التي يتقنها طبعا ولذلك يظهر لك الفرق النقطة الاخيرة هي مسالة المال فليس عيبا ان تحسن وضعك المالي بل هو المطلوب كما هو شان الشرطي ووووووو الذي يتقاضون رواتب محترمة ولا يتكلم عنهم احد
61 - مصطفى بولمان الخميس 04 أكتوبر 2012 - 21:17
إلى كل من جانب الصواب أو تعمد الخطأ والكذب على أئمة والهدى ومصابيح الدجى :قال علية الصلاة والسلام من كان يومن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو يصمت .فالأئمة المغاربة هم من حمل الكتاب والسنة وحفظوهما وصانوهما منذ 12 قرن فكيف بمن هب وذب ينعت بما شاء من أوصاف الذل والعار فاتقوا الله فإنه من كان من أهل الله فإنه خصيمه يوم القيامة.وأما من نعت الأئمة بالخبث والصلاة جنابة فإني أقول له إن كتاب الله نور فكيف لقلب خبيث-على حد وصفك-أن يكون وعاء للكلام رب العزة جل وعلا.أن هدا لهو الضلال المبين فاتقوا الله وعلمو انكم ملاقوه والسلام على من اتبع الهدى
62 - محبة للخير الخميس 04 أكتوبر 2012 - 22:14
الى صاحب التعليق 43

الوهابية التي تتهمها بالظلامية افضل واعظم منهج لانه على اهل السنة والجماعة ومحبين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.وعلماؤها اعظم واجل العلماء لانهم على الحق والخير. فاتهامك لهم يدل على انك علماني او شيعي لانكم شر الناس وشر العقول لانكم تنشرون سمومكم حقدا على دين الله وسنة رسول الله.فالله ناصركم يا اخوتنا على منهج السلف الصالح لانكم على الحق وسيعم العدل والرحمة الارض التي ستستقبلكم . الله يوفقكم يا ائمة المغرب ويسهل لكم سفركم وتكونوا باذن الله سفراء عظام لبلدكم الحبيب المغرب
الله ينصر ملكنا محمد السادس لاننا نحبه فهو لا يعتدي على اهل السنة والجماعة .
الله يهديك يا صاحب مقال43
63 - mamssawakche الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 03:08
qu ,est ce qu,ils veulent les salaires des commandants de bord ,le travaille d,un imam n,est pas une profession, combien d,heures travaillent t,ils
64 - أبو محمد الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 09:04
الحمد لله المغاربة الأئمة الذين شرفونا بقدومهم إلى مساجد الإمارات سابقاً أعطو سمعة ممتازة عن المغاربة بحفظهم لكتاب الله تعالى وبمعاملاتهم وطيب اخلاقهم ، وانا بدوري سعيد جدا بتواجدهم على أرض دولة الإمارات المعطاء ، ونريد فعلا انتقاء الأتقياء والشرفاء اللذين يحملون رسالة ومسؤولية كبيرة على عاتقهم من أجل رفع سمعة بلدهم وتغيير الصورة عن المغرب التي لطخها مجموعة ممن لا ضمير لهم في المجتمع الخليجي ، أهلا ومرحبا بكل قادم إلى أرض الامارات والذي لم يوفقه الحظ أتمنى له حظا أوفر والسعادة في الدنيا والاخرة والسلام عليكم ورحمة الله
65 - rhmh الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 09:41
امام وخطيب في نظري والله اعلم ان هذه السفرية الى الامرات لجمع بعض المال لان الامام فىالمغرب تنقصه السكنى وغيرها
66 - nizar الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 10:24
بالله عليكم هل إمام المغربي هو الإمام المصري أو السعودي أو من الخليج , الإمام المغربي إذا وصل إلى هنك سيكون سوى مؤذن أو إمام لصلوات الخمس لأنهم ليس لهم لا فصحة السان ولا طريقة تبليغ من بين خليجين
67 - razali الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 11:43
ان الحديث عن الفقيه المغربي هو حديث عديم القيمة على المستويين الشكلي والمضمون وهدا راجع الى عدة اسباب ندكر بعضها .
ان مفهوم الفقيه بالمغرب هو دلك الرجل الدي يحفظ القران ولا يفهمه ويلبس الهنداب المغربي ويترقب الاموات والمناسبات الدينية حتى يقرا القران ويتقاضى اجرته هدا فيما يخص المستوى الشكلي .اما المضمون فالفقيه المغربي اصبح رجلا مسيسا ويخدم المخابرات المغربية الدينية بثمن بخس دراهم معدودة
68 - عبدالحق غويلة الأحد 14 أكتوبر 2012 - 19:15
أعتقد أن التخوف من المد الشيعي هو السبب الرئيس في طلب ائمة مغاربة,
و معلوم أن الأئمة ا لمغاربة لذيهم كفاءة عالية في تأطير الفرد و الجماعة.
فأعانهم الله على المهمة الموكولة اليهم.
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال