ثُلث فتيات البلدان النّامية يتمّ تزويجهنّ قبل بلوغ عامهّنَ الـ18

ثُلث فتيات البلدان النّامية يتمّ تزويجهنّ قبل بلوغ عامهّنَ الـ18
الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 02:25

نبه تقرير صدر عن صندوق الأمم المتحدة إلى أن واحدة من أصل ثلاث فتيات يتم تزويجها قبل أن تبلغ ربيعها الثامن عشر.. وحسب الخبراء، فإن الظاهرة تجد تفسيرها بشكل كبير في الجانب الثقافي والسعي إلى تقوية الروابط العائلية، أو أنها تعود إلى الفقر بحكم ربح الآباء لبعض المال من الحصول على مهور مجزية، وذلك على الرغم من حداثة سن الفتيات اللائي يتم تزويجهن.. وحتى وإن كانت 158 دولةٌ قد حددت السن القانوني للزواج في ثماني عشرة سنة، فإن 146 دولةً تبيح زواج القاصرات بموافقة الوالدين.

باستثناء الصين، والمعاينة تشمل جميع البلدان النامية بغض النظر عن الدين المهيمن في تلك البلدان، فإن نصف الزيجات القسرية تحدث بالقارة الآسيوية، فيما تستأثر دول إفريقيا بجنوب الصحراء الكبرى بثلث هذه الزيجات، علاوة على حضور الظاهرة وسط بعض الجماعات بأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.. ففي نيجيريا على سبيل المثال؛ 75% من الفتيات يتم إكراههن على الزواج قبل بلوغ السن القانوني.

وذهب تقرير المنظمة الأممية إلى أن المجهودات المبذولة في هذا النطاق لا تزال غير مؤثرة وتجعل الزواج المبكر مرشحاً للارتفاع في غضون العشرين عاماً المقبلة بنسبة 14%، إذ سيتم الانتقال من 14.2 مليوناً في 2010 إلى 15.1 مليونا عام 2030.. ومن المرتقب أن تطال الظاهرة 130 مليون فتاة إلى ذلك الحين.

الدكتور باباتوندي أوسوتيمهين، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة، قال إن زواج القاصرات يمثل انتهاكا فظيعاً للحقوق الأساسية، فهو يحرم الفتيات من حقهن في التعليم، والصحة ومن كل أمل على المدى البعيد”.

وأضاف أوسوتيمهين أن الفتيات المنحدرات من الأوساط الفقيرة والقروية معرضات بشكل مضاعف للزواج في سن مبكرة مقارنة مع اللواتي نشأن في أوساط حضرية ومتعلمة.. كما دعَا إلى تمكين الفتيات من استقلالهن عوض إمدادهن بحبوب منع الحمل، مؤكداً أن الفتيات اللواتي يتزوجن في سن مبكرة ليس لديهن أي تصور على المدى البعيد، فهنّ يغادرن المدرسة دون أي تأهيل، وتتهدد صحتهن مخاطر جمة ناجمة عن الحمل والولادة في سن مبكرة، ويعد هذا سبباً رئيساً في وفاة الفتيات المتراوحة أعمارهن بين 15 و19 سنة.

‫تعليقات الزوار

53
  • مواطن مجهول
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 02:56

    وما العيب في ذالك.العجلة من الشيطان إلا في خمسة فإنها من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم: إطعام الطعام، وتجهيز الميت، وتزويج البكر، وقضاء الدين، والتوبة من الذنب

  • سوسي حار (ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ )
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 03:03

    المشكل ليس في الناس المشكل في الدولة التي لم تعتني بشعبها في كل المجالات التعليم الشغل ضمان حياة كريمة لكل مواطن يحمل الجنسية المغربية الانسان في هذا البلد وكثير من البلدان ومشاكل من الدولة اما هؤلاء يرون الضلام ليل نهار وتفضل البنت الزواج المبكر على ان تبقى عالة على ابيها والخوف من المستقبل المضلم

  • ملاحظ
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 03:49

    100 في 100 من فتيات الدول المتقدمة يمارسن الجنس قبل 18 سنة و هذا امر يؤرق هاته الدول و تتجنب التطرق اليه لأنه شيء مخجل

  • kim chaba
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 04:20

    MAINTENENT DE PLUS EN PLUS DE JEUNE FILLE ENTR 13 ET 18 ANS SONT DES MAMANT,AU USA ET EN EUROPE …ET EN ASIE…LA DIFERENCE ICI EN CE MARIE POUR AVOIR DES ENFANT AILLEURE PAS BESOIN DE SE MARIER POUR AVOIR DES ENFANT….

  • ahmed
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 04:46

    لا يحق للاحتلال الامريكي و الغرب تحديد سن الزواج للمسلمات لانه خط احمر هذا ديننا واين حق المرأة المطلقة في المسيحية ؟؟اما قانون تحديد سن الزواج فهو باطل باطل باطل يداس بالاقدام لانه يساعد على الفواحش و لا يوجد دليل عليه من الكتاب و السنة و رسول الله صلى الله عليه و سلم تزوج ام المؤمنين عائشة و هي بنت 9 سنين و هناك اجماع من العلماء ان التي لم تحض بعد يحق لها الزواج نقله ابن حجر في فتح الباري لذلك على المسؤلين عدم الموافقة على هذا القانون

  • Abdou
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 04:53

    هنا في أمريكا الفتيات يبدؤون المواعدة في سن الرابعة عشر أو الخامسة عشر،والبعض منهن يبدأن الجنس في هاته السن.أما نحن عندما نفعل مثلهم ولكن بالحلال يتهموننا بالرجعية.المشكلة أن هناك جمعيات مغربية تغرد معهم بدعوة حقوق المرأة.صافي راه عقنا بكم

  • Amazer
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 04:56

    Why exactly this picture from high atlas morocco chosing this is a chame for all of us Moriccan
    Thank you for accepting my comment

  • لاديني
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 07:25

    وماذا ننتظر من دول متخلفة غير التخلف والجهل والغرق في مستنقع الخرافة
    والمرة القادمة من الافضل تسمية الاشياء بمسمياتها لا يوجد شيء اسمه دول نامية هذا فقط مصطلح مخفف تم اختراعه للتفريق بين الدول المتقدمة (دول العالم الاول) والدول المتخلفة (دول العالم الثالث) المسماة دول نامية ولا يوجد لا نمو ولا هم يحزنون

  • moulay Idriss
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 09:27

    Pourquoi nous n'entendons rien de l'organisation des Nations Unies sur les filles qui vont à l'âge de 12 ans à la prostitution.
    Que veulent-ils de nos filles ?

  • abdoulah
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 09:47

    مسألة تزويج البنت قبل سن 18 كانت أمرا شائعا وعاديّاً جدّاً وعامّاً . لكن وفي هذا الزّمان الّذي تبقى البنات حتّى تشخن دون زواج فهذا أمر غريب ، ولم يثبت في شرعنا الحنيف ما يمنع ذلك ، لكنّ القوانين الوضعيّة أفسدت كلّ شيئ ونشرت العهر والمنكر بين أخواتنا المسلمات . هذه القوانين الّتي فرضتها الماسونيّة الصّهيونيّة العالميّة تنشر البغاء في الأمم وبين النّاس ، لتنهار أخلاقهم وتذهب ريحهم . ولو تزوّجت كلّ بنت في سنّ صغير لقلّت نسب العزوبة والعنوسة إلى أقلّ المستويات الممكنة .

  • azeddine
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 09:47

    إبتعدوا عن هاؤلاء الناس أتريدون أن تفسدوهم كما أفسدتم سكان المدن "الحضارية" الذين معضم شبابهم وشباتهم يقضون حياتهم في المقاهي والعلاقات الغرامية وبيع الهوى وعلى الفايس بوك

  • مسلم حر
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 09:48

    حسبنا الله ونعم الوكيل منكم ماذا سنستفيد من تأخير سن زواج الفتات إلا أنتشار الفواحش وبالتالي أطفال الشوارع والاجهاض وغيرها والواقع خير برهان هلى ما أقول يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، وإلا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".

  • كمال المغربي
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 09:58

    عبر الاجيال السابقة .. عندما كان الزواج مبكرا لم يكن هناك فساد و كانت امهاتنا تلد رجالا ! هل هدا يعني انا مع الزواج المبكر ؟ نعم بالتأكيد شرط الا يكون بالرغم منهن .

  • senhaji
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 10:03

    Celle qui réclament le contraire n'ont pas eu la chance de se marier et peut être ne l'auront pas. regarde ce qui se passe en occiedent, on préfère vivre avec un chat ou un chat ou un(e) chien(ne). est ce le modèle à suivre!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • شرشبييل
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 10:24

    أظن أن الأمم المتحدة تفضل أن تتزوج الفتيات في سن الأربعين أو لا تتزوجن أصلا وأن يمارسن حريتهن في معاشرة من شئن أما الزواج فهو شيء غير محبوب لأنه يسجن المرأة. وبعد مدة يتضح أن حقوق الانسان الكونية ما هي إلا يافطة لمحاربة الفضيلة ونشر الرذيلة

  • said
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 10:34

    و شكون بحالهم ،وا سعداتهم ،ماشي تا يخرجو ليها بالطايطاي و يجربو كلشي و في الأ خر توصل للثلاثنيات تلقى راسها لا راجل لا نص، يا ودي لي عدها شي رجل تحمد الله ،راه ولى الزواج عملة نادرة ،العرض اكثر من الطلب

  • nomidia
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 11:06

    منع فتاة ان تتزوجة في سن اقل من 18 سنة سببه لمحاربة كثرة التناسل ليس الا اما ما يروجونه عن حقوق الفتاة فهو كلام فارغ.

  • narjiss
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 11:36

    اتقوا الله .زعم كتهمكوم مصلحة الفتاة.راه كلش عاق بيكوم.بغيتوا الفتيات العفيفات يخرجن الفساد.( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ( 19 )

  • MASINAZUL
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 11:37

    انها فعلا ظاهرة غير صحية و هي بمثابة اغتصاب لفتيات قاصيرات
    بالامس فقط علمت ان قريبا لعائلتي عقد قران على طفلة لم تكتمل بعد ربيعها الخامس عشر وهي من النيف باقليم تنغير كم تاسفت كثيرا لهذا الحادث و قد عاتبت هذا الصديق الا انه فاجأني ان اسرة هذه الفتاة كذبت عليهم اثناء الخطبة و قالت لهم ان الفتاة قريبة من السن القانوني ولم يكتشف الامر الا عند العدول
    المشكل هو كيف لقاض ان يقبل بمثل هذه الزجات أليس هذا اجرام؟

  • sukata
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 11:40

    j'ai 45 ans maintenant, mais si j'avais le raisonnement actuel, j'aurais prefere me marier a l'age de 16ans comme l'a fait ma mere avant moi. mais malheureusement on comprend la vie tres tard.
    ceux qui ont ecris ce rapport prefere que leurs filles aient des batards a 12 ans que d'etre mariees a 16ans.
    quoi le monde a l'envers
    allah yesterna

  • ARIFI
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 11:48

    في الغرب أغلبية الفتيات يبدأن ممارسة الجنس من السنة 11, أما سن 14 فحدث ولاحرج, وفي سن 18 يكون عضوها التناسلي قد فقد بريقه مثلها مثل المرأة التي وصلت سن اليأس عندنا, هذه من جهة ومن جهة أخرى هم عندما يدافعون عن القاصرات ليس حبا أو خوفا عليها وأنما يريدون أن تكون علاقتها الجنسية الأولى غير شرعية هذا هو هدفهم لو كان غير ذلك لمنعوا فتياتهم ممارسة الجنس في سن مبكر جدا, أما القاصرة إذا كانت راغبة في الزواج وممارسة الجنس شرعا فهي حريها, ولكن الشيء الغير المقبول هو أن ترغم بنتا قاصرة أو غير قاصرة عن الزواج, خلاصة القول أن الذين يدعون الحرية والحداثة مشاكلهم ومصائبهم لاتحد ولاتحصى إذن حل مشاكلكم قبل حل مشاكل الآخرين.

  • الباز احمد
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 11:55

    ولمادا لم تتزوج هده الفتاة في 16 او 17 او18 مدا تنتضر ادا جاء رزقها نقول لهم مزال مبلغات سن الزواج ومادا سنقول على الفتيات التى يمارسن البغلء في سن 13 و14 سنة هل هده الفتاة بكل حرية وليست لديهن اي نتائج عكسية ماعدا الحمل .ولمادا لم تكن هناك قوامين تسمح لهن بالزواج قبل سن 18 لان البنت في هدا السن مشاء الله لها بنية قوية وكثير ما يكون وزنها اكثر من 55 كيلوكرام

  • Stupid
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 11:58

    من دون شك التقارير الصادرة في هذا الباب هي تقارير صادمة , لكن لابد وفهم الظاهرة ودراستها بناءا على محيطها والجوانب التي تؤطرها .

    إذا أخدنا المغرب نموذجا في هذا الباب , فإن زواج القاصرات يزيد انتشارا بالابتعاد عن الأوسط الحضرية , ويزيد أكثر فأكثر كلما تمددت المسافة بين الموقعتين الحضرية والبدوية . ويمكن إجمالا التدليل على أن أكثر أنواع الظاهرة صلابة وقدرة على التكيف والاستمرارية هي المتواجدة في ربوع الأطلس حيث كل الظروف تساعد على ذلك ولعل أبرزها العامل القبلي أو الأعراف القبلية . وطبعا معلوم لدى الجميع أن أكثر ما يمكن أن يكون في مواجهة القانون ندا للند هو العرف القبلي الذي هو القانون وهو كل شيء تقريبا , وغالبا ما ينهزم القانون أمام العرف القبلي ليس في تجربة المغرب فقط بل في التجارب العالمية برمتها . فالعُرف مسألة مغلفة ويصعب جدا اختراقها إلا بتظافر جهود كبيرة وكبيرة جدا خاصة في الشق التعليمي والتربوي .

    أكتب هذه الكلمات ولا يراودني شك في أن الظاهرة ستسمر في المغرب كما هي مستمرة اليوم في تركيا ومصر وإندونيسيا والهند وغيرها , فالمسألة يجب أن تُدرس بعُمق أكثر منه تعاملا بعواطف .

  • youssef tinghir
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:10

    تحديد السن القانوني للزواج هو نقص و ضرب في الحرية الفردية للأشخاص . فكل شخص حر في حياته . إذا كانت البنت في سن 16 أو 15 سنة مثلا تريد أن تحصن نفسها فلا إشكال في ذلك . في االمغرب عندما تبلغ الفتاة 20 سنة مثلا و هذا في العالم القروي بالخصوص فإن حظوظها في الزواج تقل .

  • سلفي والجنة هدفي
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:11

    ثُلث فتيات البلدان النّامية يتمّ تزويجهنّ قبل بلوغ عامهّنَ الـ18
    قولوا لصندوق الأمم المتحدة أن ثلثا فتيات البلدان المتقدمة لا يتزوجن أبدا ويعشن في متاهات الحياة وينتهي بهن الأمر في دور العجزة
    المرجو النشر

  • الحمد لله على نعمة الإسلام
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:33

    أغلب فتيات البلدان المتقدمة يتم استغلالها جنسيا تحت غطاء الحرية الجنسية.
    الحمد لله بناتنا كايتزوجو باقي صغارات ماكايضحك عليهم حد، خاص غا يفوتونو هاد العلمانيين و رانا بيخير كيما كانو آباءنا بييييخير.
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  • مغربي1
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:34

    قال لك "فهو يحرم الفتيات من حقهن في التعليم، والصحة ومن كل أمل على المدى البعيد".
    اجي تشوف الليسيات أش واقع فيهم المنكر بعينه وانتا كتهدر ليا على التعليم بغيتي المعقول خاص البنت تزوج بكري باش ما تجيب ليك شي منتيف للدار
    وحاجة اخرى الا بغيتي تزوج براسك واش غادي تزوج شي وحدى كبيرة عليك ما يمكنش. الا اذا كنتي طماع على شيحاجة عندها ….شوفو امير قطر غادي اتزوج بوحدة عمرها 17 سنة .العبرة …اما الفتاة القروية داكشي فالتقاليد خاص البنت عندهوم ماتفوتش كتر من 20 عام ملي تزوج.

  • لا حول ولا قوة إلا بالله !
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:35

    متى سيستيقظ أولائك الجهلاء و يفكرون في صحة بناتهم وحقهن في الدراسة وغيرها من حقوقهن المشروعة ؟! في الحقيقة العقل نعمة و لا يكسبه كل الناس ! الله يهدي ما خلق !

  • محمد الصادق
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:49

    أقول لصندوق الأمم المتحدة " ادخل سوق راسك" هذه بلداننا، و لنا خصوصياتنا التي تستمد من الدين و الثقافة العربية…

    و كونكم تريدون فتياتنا الزواج في وقت متأخر فقط من أجل ضمان انحلالهن و العبث بسمعهن…

    البنت التي لم تتابع دراستها أو حالها أقرب إلى الانحراف من الاستقامة، فمن واجب أبائهن ألا يعارضن زواجهن و لو كانت أقل من 18 سنة.

    أما التي تدرس و تعرف بالاستقامة فلها أن تتزوج متى شاءت، فحالها لن يضرها ما دامت متزنة.

    و هذا هو منطق ديننا لمن لا يعرفه.

  • ANWAR
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:58

    ثُلث فتيات البلدان النّامية يتمّ تزويجهنّ قبل بلوغ عامهّنَ الـ18

    انا اقول : ثُلث فتيات البلدان النّامية يتم بيعهن قبل بلوغ عامهّنَ الـ18

  • oujdi
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:58

    النساء اللواتي لا يجدن زواجا هن اللواتي يناضلن لإقرار السن القانونية في 18 سنة أو حتى مافوق ، هو الحسد لا غير ،أما سن زواج البنت الطبيعي فهو 16 سنة، ومن البنات من ينضجن قبل ذلك بسنة حتى 3سنوات ، الذي يجب الحرص عليه هو ضمان القبول ودفع الإكراه،،،،،،

  • متزوج من قاصر
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 13:01

    مشاكل القاصرات من مشاكل البالغات
    بعملية حسابية نرى ان زواج ااقاصرة لديه فوائده. ومزاياه متعددة كما ان ايجابياته تغلب على سلبياته التي لا ننكرها
    انا متزوج من فتاة كان عمرها انداك 16 سنة واليوم عمرها 24 سنة لدينا بنت عمرها 6 سنوات .حياتنا عادية ومشاكلنا عادية…….فاين المشكل ادن

  • سعداتهم
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 13:08

    الفتيات اللواتي يتزوجن في هذا السن هن اللواتي يعشن حياة طبيعية حلال، خصوصا إن تزوجن بشباب مثقف وواع، بقي أن تشيروا أن اللثلثين المتبقي من الفتيات نصفهن لا يتزوجن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربية
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 13:11

    و اكثر من ثلثي فتيات العالم المتقدم يقمن علاقات جنسية قبل بلوغ عامهن 18 و منهن من تنجب قبل ذلك السن .الفرق ان دولنا تجعل هذه العلاقات في اطار شرعي .

  • JALAL
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 13:12

    ان زواج القاصرات كما يعتبرونه هو في الحقيقة يعد زواجا شرعيا وما تتداوله المنظمات الدولية بهدا الشأن على أنها ظاهرة هدا فتراء وكدب لأن الدول التي تنادي بهد الحق هي في الحقيقة أول من ينتهك هدا الحق لأن عندهم تنتشر الدعارة يشكل كبير في صفوف القاصرات وهم بهدا الاجراء القانوني يحاولون استغلال القاصرات في تلك الدول لكي يسقطن في هد الفخ والدول العربية من بينها.
    ينادون بحقوق المرأة وهم أول من يستغل المرأة ويحتقرها فعندنا المرآة مكرمة إلى أقصى حد وما نلاحظ من تجاوزات إنما هو من تقصير الجانب القانوني.

  • الفرخاني
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 13:18

    لماذا لا يتحدث هذا الصندوق الخبيث عن إنتهاك حرمات الفتيات في أوروبا وأمريكا حيث أن من أصل 3 فتيات يتم فض بكرة 3 فتيات وللأسف الشديد من قبل الكثير من أصدقائهن حتى أصبحت الفتيات في هذه البلدان التي تدعي التحضر كلهن مختصبات ,أم أن الزنى حلال والزواج حرام أنشري يا هسبرس لعل العلمانيين يفيقون من حقدهم

  • المواطنة
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 13:19

    صراحة لم اعد افهم حتى لو تزوجت في سن 13 رزقها جاها و راه ماشى كلشي تيبغي يبقى يقرا كاينة لى تتبغى تزوج بكري و كاينة لى شكلها تيبان كبير قبل متوصل لسن 18 و كاينين مناطق لى اعرافهم زواج بكرى واش باغين تفرضو بزز زواج عن كبر واقعة وقعت امام عيني قاضي مكلف بتزويج قاصرين عندها 17 عام و قال ليها تصبر 3 شهور عاد ترجع و يزوجها مبغاتش و درات فضيحة ليهم تماك و لا مزوجهاش تيتزوجو بالفاتحة و تيولى من بعد خاصهم يرفعو دعوة اثبات الوةجية اوا الا متفاهموش راه تتولى مصيبة تيتحسب فحالا علاقة خارج اطار زوجية او شوف فضيحة لى تولى للبنت اذن لى بغا يتزوج و معندوش عذر طبي الله يكمل عليه.

  • الصحراوي العيون
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 14:27

    نبه تقرير صدر عن صندوق الأمم المتحدة إلى أن واحدة من أصل ثلاث فتيات.
    ولمادا لم ينبه بان السبب في الفساد و رمي الاجنة هو تاخير الزواج

  • jamal
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 15:06

    سلبيات الزواج المبكر تكمن في عدم النضج وعدم اتمام الدراسة وهدا النوع من الزواج يكثرر في البوادي حيث الامية مرتفعة وانجاب اطفال بدون افاق مستقبلية اما الدين اتمموا دراستهم واصبحوا ناضجين ينجبون اطفالا مثقفين ومتعلمين يمكن لهم ان يسيروا بالبلاد الى الامام يؤدون الضرائب للدولة ولا يثقلون كاهلها

  • mowatin
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 15:06

    علاش تنافقو ان اغلبية الفتيات في البلدان النامية يمارسن الجنس قبل الزواج الا من رحم الله ٠ان الزواج من القاصرات في هذا الوقت الا للمعتوهين والمتحرشين جنسيا واش الراجل عندو70عام تيبغي يتزوج بقاصرة فعمرها 13 هدا مش مرض ؟

  • sahara214
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 15:12

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فإنه لا يجوز لأب أن يرفض زواج ابنته ممن يُرضى دينه وخلقه بحجة إكمال الدراسة أو لا زلت قاصر، ويعتبر هذا من العضل،
    وقد قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره.

  • tafoukt
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 15:38

    لدي صديقات أمريكيات لم ييبلغن سن 29 ولديهم حفدة فاستغربت الأمر كلما سألتهم يجيبون تزوجت وعمري 12 أو 14 سنة أقول لهم مارستم الجنس في هذا العمر أما الزواج فهو مجرد حلم بالنسبة لهم وفتاة أمريكية لم يتجاوز عمرها 10 سنوات إبنت جارتي وجدتها مرة حزينة مكتئبة تعاني من ترك حبيبها لها قلت ليها أبنتي حيث كنت قدك كنت مزال كنلعب شريطة قدام لباب أنتم أيها العالم الأول متقدمون بالعلم وماجاوره أما الأخلاق فهي سبب نكستكم وسوف تعلمون عاجلا آجلا فأنتم آآآآخر من يتكلم عليها وخصوصا متقدمة في كل شيء وأولها الجريمة

  • امين
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 15:38

    انا في نظري الشخصي لا أرى المشكل مشكل في سن الزواج مادون ال18 لكن ارى المشكل والطاكو الكبرى هي في تربية الابناء هل هؤلاء الاباي الجدد قادرين على اعطاء دفعة جديد من ابناء صالحين الى هدا المجتمع ام لا اللهم الزواج المبكر خير الوقوع في الرذيلة انا اصبحت اخاف احيانا تنظر الى طفلة في عمر الزهور لا تتجاوز 9 وهي تتغنج عليك وكأنك تغازلها مع العلم انك في سن ابيها وبدافع حب الاطفال الدي وهبني الله اياه المهم اللهم لا شماتة

  • magrebI
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 16:04

    usa et el gharb veulent exporter leur projets echoés au monde musulman et au pauvre en afrique et….sous le themes des droits de l homme,femme….c est une grande mensenge!!!!!

    c est il ya beaucoups afaire comme la education, la santé,….mais AWLOU ELARASKOM

    WA LLAH ALMOINNN

  • مواطن
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 16:10

    لا أرى مانعا في زواج القاصرات إن كن في حالة صحية و بدنية ملائمتين … الخطر هو ارغامها على الزواج لأن هدا الأخير هو تراض بين الطرفين.. و الشرع لا يمنع هذا بتاتا و يحث على القبول …
    أما الغرب فتبا لهم يحشرون أنفسهم فيما لا يعنيهم .. و أقول لكم أنني أعرف فتاة في 16 من عمرها و تريد الزواج و تقول " الله يصبرني " مخيفة الوقوع في الحرام هل من مزيد بعد هدا؟؟
    و أتفق مع الأغلبية هنا أن بنات الغرب يمارسن الجنس قبل 13 سنة … اواا لهلا يزيد أكثر ..

  • ahmad
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 16:56

    اروع تعليق في نظري هو رقم 3 لقد أصبت الهدف و كلامك من ذهب, أسأل الله أن يزوج بنات المسلمين جميعا و يرزقهن الصلاح. و لا نغطي الشمس بالغربال

  • afdal
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 18:54

    إخواني أخواتي
    من منكم يرضا أن يأتي إليه أحد في عمره يفوق ألخمسين
    ويطلب منه إبنته ألتي تبلغ من العمر تسعة سنوات لزواج هل سيقبل هدا؟
    ياعجبا على ألعقول ألتي لاتميز بين ألشر واخير
    من منكم سيفعل هدا ؟من إبنته أوأخته

  • louchi
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 19:33

    هؤلاء الفاسدون العلمانيون الملحدون يريدون نشر الرذيلة و الفواحش في المجتمع الإسلامي ، ما العيب في تزويج الفتاة أم يريدون أن تمارس فتياتنا الرذيلة و الزنا حتى نصبح ملعونين مثلهم. ما أروع ديننا دائما يحافظ على النقاوة و الطهارة و الفطرة بينما هؤلاء يتمنون أن تشيع الفاحشة فينا

  • samir
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 21:33

    و ثمانون في المائة من الفتيات في الدول المتقدمة ينجبن اطفالا و هم في
    سن بين 12 و 15.فيصبحون عالة عاى اهاليهم .وهدا من اكبر المشاكل
    في الدول المتقدمة حيث يؤدي هدا الى توقف هؤلاء الفتيات عن الدراسة.
    وارتفاع في المصاريف التي يؤديها اما الوالدين او الدولة .

  • abdallah
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 22:02

    السلام عليكم ورحمه الله
    الله يعطيكم العداب الى متفاكو مع بنات المسلمين، الشباب ولا خايف يتزوج و انا واحد منهم البنت اللي تقول هدي هي المره اتبعها نهار تلقا بلاويها بلاوي الى درجه ولا الواحد فينا يطلب الله متكونش مارست الجنس من القبل باي نوع وهداك راه عندو الزهر اما اللاتي مارسنه من الدبر مع بعض التحليه (قبلات) اصبحت عادي.
    الحاصول خلاها الواليد هما زيرو وحنا تحلينا

  • atrass
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 00:02

    إدا ما تأملنا الصورة قبل الموضوع فسنجد أنها لشباب أمازيغ وهدا يتظح من زيهما وهدا يبرز عدائية للأمزيغ في حين يمكن ان يكتفي الكاتب بالعنوان فقط
    من هنا أتسأل ’إلى متى سيتم الفصل بين الأمازيغ الأحرار و التخلف’’’?

  • marocain
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 11:10

    و لماذا لم ينبه هذا الصندوق الى عدد الفتياة اللواتي يمارسن الدعارة وهن أقل من 18 سنة .
    يحرمون ما أحل الله ويحللون م حرم الله

  • citoyen
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 12:16

    de point de vue naturel la fille des que son corps connu les changements cad les régles le volum de sa poitrine sa facon de voir les choses alors elles est devenue une femme cmplette elle a le droit de se marier si elle veut, car la vie du projet etre une mere est court pour une femme, denierement une demoiselle qui vient de se marier à l'age de 35 ans a ete choqué par son medecin qui lui a dit qu elle ne peut avoir des enfants car le niveuax de ses hormones a changé et son uterus a manqué de volum necessaire pour porter un enfant. cela montre que l'islam est en harmonie avec la science est le corps humain.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس