خطيب الجمعة: الملك حريص على تحقيق الأمن من الخوف والجوع

خطيب الجمعة: الملك حريص على تحقيق الأمن من الخوف والجوع
الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:00

ربط خطيب الجمعة في مسجد “اليوسفي” بالدار البيضاء، حيث أدى اليوم الملك محمد السادس صلاة الجمعة، بين عناية الملك بالفلاحة وشؤون الزراعة والحرص على توفير العيش الرغد لأفراد شعبه، وبين عمارة الأرض التي حث عليها الله تعالى غير ما مرة في القرآن الكريم.

وشرح الخطيب بأن ملك البلاد “يسهر على أن يحقق لأمته الشرطين الأساسيين للعبادة والسعادة٬ وهما شرط الأمن من الخوف وشرط الأمن من الجوع، مصداقا لقوله تعالى في سورة قريش: “فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف”.

وشدد الخطيب أمام الملك، الذي كان مرفوقا بشخصيات رسمية ومدنية، على أن استخلاف الله الإنسان في الأرض يستوجب على الخليفة طاعة من استخلفه والإخلاص له في العبادة٬ بحيث لا يشرك به شيئا والصدق في كل ما يقوم به من عمل ويبذله من جهد لعمارة الأرض التي استخلف فيها٬ مستحضرا دائما العواقب الوخيمة للجحود والكفر بالنعم”.
ولفت خطيب الجمعة إلى أنه “لا يحق للإنسان أن يجعل مما حباه الله من خيرات وأسبغ عليه من نعم ظاهرة وباطنة٬ وسيلة للمعصية أو الاستئثار أو الاحتكار، لأن البشر كلهم عيال الله، وأن أحب خلق الله إلى الله أنفعهم لعياله”.

وقدم الخطيب درسا وعظيا حول محورية الأرض في الدين ومدى أهميتها في الشريعة الإسلامية، باعتبارها “مصدرا لنشأة الإنسان، ومصدرا لقوته ورزقه، ومدفنا له بعد انقضاء أجله، ومبعثا له يوم يقوم الناس لرب العالمين، ولذلك تكررت كلمة “الأرض” في القرآن الكريم ثلاثمائة وثلاثة وستين مرة .

ونظرا لأهمية الأرض في حياة الإنسان، يضيف الخطيب، قام القرآن الكريم بلفت انتباه المسلمين إلى ضرورة البحث عن موارد الرزق، وفي مقدمتها استصلاح الأرض وزراعتها وتعهدها بكل الوسائل المتاحة تربة ونباتا وأشجارا٬ والاعتناء بينابيع المياه وتطهيرها وترشيد استعمالها وتربية المواشي للانتفاع بألبانها ولحومها وأصوافها وأوبارها”.

وبالمقابل نبّه خطيب الجمعة إلى حرمة إفساد البيئة وإتلافها، لأن ذلك يتنافى مع مراد الله تعالى القائل “فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين” بحيث يستوي في ذلك أن يتم الإفساد بالاستعمال العبثي الذي ليس وراءه منفعة حقيقية للإنسان، أو باستنزاف موارد الأرض الذي يفضي إلى عجز البيئة عن التعويض الذاتي لما يقع إتلافه٬ وسواء تم بالاستهلاك المباشر أو التخريب أو الإسراف في الاستعمال بغير ضرورة ولأغراض غير الحاجات الأساسية للنوع البشري.

‫تعليقات الزوار

17
  • fouadinfo
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:12

    كفا من إدخال السياسة في الدين + الديموقراطية هي الا قسمتوا خيرات البلاد على الناس الفقراء اما داك الخوف والجوع فكفانا الجوع الذي نحن فيه والبرد القارس الذي يحوم حول الناس في الجبال والمناطق المهمشة الشعب يريد عمل ومسكن والحقوق الواجبة لأي مواطن وليس قفة : اتاي قالب ديال سكر وخنشة ديال الدقيق واش كتضحكوا على الناس ولا شنو واش فهمتوا ولا لا ؟؟؟

  • الهروشي التطواني
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:20

    مصداقا لقوله تعالى في سورة قريش: "فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف"
    الله هو من يرزق وليس أحد غيره…فالمرجو تصحيح العنوان
    متى تتحرر المساجد من الخطب العمودية..انشري يا منبر الاحرار

  • houssine
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:21

    on s'en fout de ce qu'il a raconté.il a juste lu le discours qu'on lui a donné; on veut survivre,on veut de l'eau et du pain.

  • م.ف
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:28

    بالله العظيم أن الخطيب ليوم الجمعة بمسجد اليوسفي بالدار البيضاء بالمغرب كان محقا لتناوله موضوع الأمن من الخوف والأمن من الجوع مصداقا لقوله تعالى ( فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وءامنهم من خوف ) صدق الله العظيم . نسأل الله تعالى أن يحفظ ملكنا محمد السادس بما حفظ به الذكر الحكيم انه سميع مجيب .

  • واحد بنادم
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:45

    هذا طبعا على أساس ان دوريات الامن لا يكاد يخلوا منها شبر من هذا الوطن و نسبة الجريبة تكاد لا توجد
    وان الحمد لله مستوى الدخل الفردي للمواطن المغربي يظاهي نظيره السويسري و البطالة منعدمة و العام زين
    المرجوا من الفقهاء احترام دورهم في المجتمع في ارشاد الناس الى دينهم و تثبيتهم على عقيدتهم و يتركوا النفاق جانبا فنحن في عصر الانترنت و لسنا في عصر رؤية الملك في القمر

  • setra abdennour
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:00

    مما لا شك فيه ان امير المؤمنين قد رزقه الله كمال العقل و ظلال الحكمة و صفاء الروح.
    سبحان الله اذ جمع الامن و الخوف و الجوع في سورة واحدة حيث قال عز وجل : لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف .
    اما هاجس الامن فهو هاجس كل امم العالم , حيث يلعب التقدم التكنولوجي دور السف الذو حدين, فلا تحزن ايها الملك ما دام ايمانك بالله يضيء وجهك و ينزل السكينة على فؤادك.
    ان المجرمين لن يكتبوا التاريخ بل الفكر النقي الصالح هو الذي يكتب التاريخ.
    قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه :

    أمّا بعد ، فإنّ اللّه لم يقصم جبّارى دهر قطّ إلاّ بعد تميّل و رخاء ، و لم يجبر عظم أحد من الأمم إلاّ بعد أزل و بلاء ، و فى دون ما استقبلتم من خطب ، و ما استدبرتم من خطب ، معتبر و ما كلّ ذى قلب بلبيب ، و لا كلّ ذى سمع بسميع ، و لا كلّ ناظر ببصير.

    اعرف يا ا بي اين هو قلب عدوك ثم اسكته نهائيا و نحن فداء لك بجلدنا و لحمنا .
    قال تعالى : ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • bouchaib moussaid
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:02

    نلتمس من جريدتكم الموقرة إدراج النص الكامل لهذه الخطبة لأهميتها كمايبدو من الملخص أعلاه, ولكم منا جزيل الشكر والإمتنان.

  • سعيد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:06

    فقر المغاربة سببه المسؤولين والا حزاب والصحافة والعلماء الجميع يشارك في تخلف المغرب حيث خيرات المغرب يسيطر عليها %10 بينما 90% يعاني فقرا وصحة وتعليما وسكنا اللهم ارحمنا من الفاسدين

  • samir
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:18

    بدون ان اقرء الموضوع لكن اعجبني العنوان وفهمت المقال ,نحن لم يوجد عندنا جوع ولا نحن خائفون اننا في امان وفي دوله الحق والقانون ,دستور جديد كل شيئ يوجد فيه .وعفى الله عمى سلف نحن احسن من المركان

  • خطاب من طاطا
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 20:43

    والله العظيم لا أدري ماذا سيقول خطباؤنا يوم القيامة أمام الله عز وجل…..
    نأتي إلى المسجد كي تلين قلونا لكننا نفاجئ بأن الخطيب تحول إلى أستاذ التاريخ ويحاول بكل ما أوتي من قوة أن يشبه بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين ملك البلاد وأميرها..

  • baçola
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:32

    الجوع
    partiellement oui
    mais

    الأمن

    je suis desolé il ny a pas au Maroc, à ce moment au maroc personne peut sortir tout seul à partir de 22H

  • ملاحظ
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:11

    اين هو الامن المخدرات بانواعها في متناول من ارادها اعتراض سبيل المارة النساء والبنات ووووفي واضحة النهار من طرف الحشاشين , مروجو المخدرات معروفون بل محترمين من طرف المخزن لانهم يدفعون الاتاوات, الوظيف بالمعرفة , حتى رئيس الحكومة تراجع عما قررته الحكومة السابقة في شان المعطلينوقال بالحرف من اليوم لن يوظف احد الا بالمباراة القطيعة مع التوظيف المباشر لا يعلى على القانون لكن لم يلبث حتى اصدر اوامره لتوظيف اخواننا بالصحراء اين هو الدستور والناس سواسية امام القانون لمادا هده الازدواجية نطلب من الله عز وجل ان يهدي الجميعو السلام

  • كريم
    السبت 3 نونبر 2012 - 01:01

    واحمد الواعظ واش عا جبنك الكذوب والنفاق ولا انت عايش فشي كوكب اخر وراه شحال هاذي كان سمعوا التضامن من اجل محاربة الفقر لفلوس كيجمعوها والفقر عاد زاد والتفاقم فين مشات هاد لفلوس اجي القنيطرة وتشوف الناس كتاكل من طوارو تاع الزبل او المعاقين كيسعاو امام المساجد او البنات من مختلف الاعمارخارجين للفساد وحدة الاب الام ديالها مراضين بامراض خبيثة اوحدة ملاقييش وليدها باش يخلصوا الماء والضواو زيد او زيد ولاجتي تنصحها الوضعية ديالها تبكيك او الفلاح لبغتيه يزرع الارض القرض الفلاحي دارليه السيزي اوفيهم لي دخل الحبس واحمد الواعظ راه الناس مالقاتش باش تشري الاضحية اباعت حوايجها او هي كاتبكي واش نزيدك ولا شباعتي وهي موعظة ليست شاملة وغير مختصرة لمن شاء ان يتعظ واختم بقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما ولاه الله امر المسلمين قال لنفسه قرقري اولا تقرقري لن تذوقي عسلا او سمنا حتى يذوق منه المسلمون حسبنا الله ونعم الوكيل في حكامنا

  • سلام
    السبت 3 نونبر 2012 - 08:27

    بارك الله في السلطان و إمام السلطان اللهم زدنا فهما وعلما في دينك وأرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  • براهيم براهيم
    السبت 3 نونبر 2012 - 17:51

    السلام و عليكم
    عائلة با قشوب ماذا تنتطر منها الا النقد. حتى المساجد لم تسلم منهم نتمنى الامن فى هذا البلد الامين هناك المئات من الجمعة تمر علينا ليس اول جمعة هذا موضوع تذكير من الخطيب موجه الى الملك فيه ما على الملك و ما عليه حيث وبالمقابل نبّه خطيب الجمعة إلى حرمة إفساد البيئة وإتلافها، لأن ذلك يتنافى مع مراد الله تعالى القائل "فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين" لماذا هذا النقد من بعض اللذين لم يعجبهم اراء محبى الملك
    ملاحظة على التعاليق المرفوضة هناك اكثر من 200 لم يعجبهم اراء المعلقين لسبب انهم شكروو الملك ولو رجعنا الى بعض تعاليق على الملك فى مجالات اخرى نرى العكس المرفوضون لا يتكلمون حتى لا يتكلمون

    فى مجال النيت يمكن لى ان اعلق على موضوع و ارسل دعوة الى اصدقاء لعمل لايك اعجبنى و فى المقابل ادعهم لعمل لم يعجبنى الى من يعارضنى

    فى مجال النيت يمكن لى ان اعلق على موضوع و ارسل دعوة الى اصدقاء
    لعمل لايك اعجبنى و فى المقابل ادعهم لعمل لم يعجبنى الى من يعارضنى

  • عبد الله
    السبت 3 نونبر 2012 - 20:37

    الرزاق هو الله تعالى ،الامن من الخوف والجوع فضل من الله وحده له الحمد وله الشكر
    الرزاق هو الله تعالى ،الامن من الخوف والجوع فضل من الله وحده له الحمد وله الشكر
    الرزاق هو الله تعالى ،الامن من الخوف والجوع فضل من الله وحده له الحمد وله الشكر

  • متتبع للاحداث
    السبت 3 نونبر 2012 - 21:09

    هادشي ما واكلش. ماغاديش بهاد الخطب الضعيفة والركيكة نتقدمو. خاصنا نشوفو كيفاش خدامين الفرنسيين والالمان. هادشي ديال الملك في الجمعة والامام كال وما كال راه مبقاش واكل عدة قرون هادي دازت, والا سنبقى امة ضعيفة لا وزن لها نستهلك كالبهائم ونستجدي الاروبيين في كل شيئ. الرسول صلى الله عليه وسلم قال دائما اليد العليا خير من اليد السفلى.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات