الفاتحي: العلاقات بين المغرب وموريتانيا حرجة ومتوترة..

الفاتحي: العلاقات بين المغرب وموريتانيا حرجة ومتوترة..
الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:00

أعادت الأخبار التي تداولتها أخيرا صحف ومنابر وطنية بخصوص “رفض” استقبال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لوزير الدولة عبد الله باها بمناسبة انعقاد المؤتمر الثاني لحزب “تواصل” في نواكشوط، ملف العلاقات بين المغرب وموريتانيا إلى الأضواء من جديد، وهي العلاقات التي أضحت في الآونة الأخيرة محط شد وجذب تبعا لعدد من الأحداث والوقائع الجارية.

وكان مراقبون قد أكدوا منذ بضعة أشهر بأن العلاقات بين الرباط ونواكشوط توجد على المحك بسبب “التقارب” بين موريتانيا وجبهة البوليساريو الانفصالية، كما أن تحليلات سياسية ذهبت من قبل إلى تأكيد وجود أزمة دبلوماسية “صامتة” بين البلدين بسبب عدة وقائع من قبيل التقارب الإيراني الموريتاني، وقضية المنافسة على مقعد دائم بمجلس الأمن، وكذلك موضوع تسجيل الطلبة الموريتانيين في الجماعات المغربية.

مؤشرات التوتر

وسألت هسبريس عبد الفتاح الفاتحي، الخبير في قضايا الصحراء والشأن المغاربي، عن مدى صحة ما يتم تداوله من وجود أزمة بين المغرب وموريتانيا رغم محاولة المسؤولين الحكوميين نفي هذا الوضع، فأجاب بأنه “بات في حكم المؤكد أن العلاقات المغربية الموريتانية تجتاز مرحلة حرجة بعد أن تناسلت قضايا خلافية عديدة بين الطرفين”.

واستدل الفاتحي بعدة أمثلة من قبيل تعثر تسجيل 800 طالب موريتاني في الجامعات المغربية خلال الموسم الجامعي الماضي، وما أعقبه من طرد السلطات الموريتانية لمسؤول مكتب وكالة الأنباء المغربية الرسمية بنواكشوط، واستمرار رفض وزارة الإعلام الموريتانية لاعتماد أي مراسل مغربي لها في العاصمة الموريتانية، وكذا بعد منع السفير المغربي في باريس من عيادة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز واتهام بعض وسائل الإعلام الموريتانية المغرب بمحاولة اغتيال رئيسهم، فضلا عن عدم استقبال وزير الخارجية المغربي لنظيره الموريتاني خلال مشاركته الأخيرة في مؤتمر أصدقاء سوريا في مراكش.

وأوضح الفاتحي بأن “التوتر بين البلدين بات رسميا، تدعمه إشارة الاستقبال الذي خص به الرئيس الموريتاني لما يسمى مبعوث “رئيس الجمهورية” “وزير الشؤون الخارجية” محمد سالم السالك بنوكشوط، حيث تأكد دعاية البوليساريو عن تطلع دولتها إلى أن تكون العلاقات مع دول الجوار وخاصة موريتانيا علاقات إستراتيجية مبنية على القانون الدوليً والشرعية واحترام الحدود”.

وأردف المحلل بأن معالم التوتر تتجلى أيضا بما تعودناه من جبهة البوليساريو بعد انهيار مشروعها السياسي بأن تسارع إلى تعميق تسميم علاقات المغرب مع جيرانه لأي سبب وإن يكن جد عاد، ولاسيما عند بروز ما يزيد من توتر العلاقات المغربية الموريتانية، فعلى الرغم من إن استقبال الرئيس الموريتاني لمبعوث جبهة البوليساريو لا يتجاوز الاطمئنان على حالته الصحية إلا أنها تعطي لذلك أبعادا سياسية، والترويج له على أنه استحقاق لدبلوماسيتها، أو أنه نجاح في اختراق بعض القلاع المغربية.

تداعيات “الأزمة”

ومهما يكن، يتابع الفاتحي، فإن التوتر في العلاقات المغربية الموريتانية هو جد محدود التأثير لاعتبارات عدة، منها أن المغرب دأب على التعايش مع موريتانيا التي تعترف بـ “دولة جبهة البوليساريو”، كما أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تعرف انتعاشة كبيرة، تفرضها الحاجات القصوى للتعاون المغربي الموريتاني، لذلك لا يتوقع أن يترتب عنها سوى الاحتكام إلى الحكمة لعودة إنضاج العلاقات بين البلدين نحو مستويات جد متطورة.

أما بالنسبة لتداعيات الأزمة السياسية مع موريتانيا على الموقف التفاوضي المغربي حول الصحراء، أفاد الفاتحي بأن الموقف الموريتاني من قضية الصحراء معروف، والمغرب تعود على التعاطي معه بكل أريحية، وأن تحرك الدبلوماسية المغربية على هذا الأساس قد جرت العادة عليه.

ولفت المتحدث بأن تعميق الأزمة بين المغرب وموريتانيا مرحب به جزائريا لاعتبارات جيوسياسية، لذلك تعمل على مزيد من استثمار التقارب مع الجانب الموريتاني بعد أن فقدت حليفها الرئيسي في دعم جبهة البوليساريو وتراجع الدور الجنوب الإفريقي دبلوماسيا بعد فقدانها منصب العضو غير الدائم في مجلس الأمن لصالح المغرب.

وأضاف الفاتحي بأن الجزائر تحاول اليوم إيجاد بديل في تأييد الموقف الموريتاني لما في ذلك من تأثير قوي على قضية النزاع في الصحراء في محاولة لإضعاف الموقف المغربي، وكذا لكبح أي فرصة لعودة المغرب إلى حظيرة منظمة الاتحاد الإفريقي، حيث تحاول الجزائر أن تدفع باتجاه إعادة المنظمة لضبط قانونها الداخلي، خوفا من ارتفاع التأييد لعودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي.

وخلص الباحث إلى أن جودة الأداء الدبلوماسي المغربي اليوم تعدا هدفا يجب تقييمه، لأنها فشلت في إقناع الجانب الموريتاني رغم زيارة وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني، حيث أعلن بعد انتهاء زيارته بأن “الجهود الدبلوماسية كفيلة بحل الخلافات بين البلدين وتسويتها بشكل نهائي”؛ وهو ما كان يستدعي تحركا أكبر لاحتواء الأزمة قبل تفاقمها إلى مستوى قياسي غير مسبوق” على حد تعبير الفاتحي.

‫تعليقات الزوار

53
  • ادريس
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:28

    ادفع بالتي هي احسن…يقول غاندي " اني اعلم ان اللاعنف اسمى بكثير من العنف وان التسامح اقوى من العقاب"

  • سام
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:31

    الخلاف عميق جدا بتواجد التيار الايراني بموريتانيا الذي يسعى جاهدا الى جعل هذا البلد الافريقي المحطة الخلفية لتصدير الثورة الايرانية ولو على حساب الطلبة الموريتانيين

  • yassine
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:39

    حرام نحن كدول عربية و إسلامية أن نكيد لبعضنا و تكون بيننا عداوات.فهذا يضعفنا جميعا و يخدم أعدائنا الحقيقيين.

  • fouad foualie
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:40

    حسب رايي الخاص انا متاكد عن قناعة راسخة بان الجمهورية الاسلامية الموريطانية بمجرد حصول المغرب على صحراءه بعد التضحيات الجسام التي قدمها خلال ما ينيف عن اربعة عقود بشرية منها ومادية ومعنوية ستقوم بمطالبة المغرب بنصف هده الصحراء تحت طاءلة انها لم تكن في كامل وعيها قبلا او لم يكن قد بلغ مسؤولوها حينها سن الرشد ويبدء سيناريو جديد من المعاناة مع التاييد المطلق من الجار المعلوم صاحب الحسنات المعروف بشاهد الزور وفي الاخير وكما يقول المثل المغربي تاكلها منقية او باردة وهده ليست الا الخطوات الاولى لهده المناورة المستقبلية اوها انا او هانتوما

  • SAMMATTE
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:42

    Soyons sérieux, la première erreur reveint à la diplomatie Marocaine, n'oublions pas que Mohammed Abdelaziz a étudié à l'académie de Meknes, n'oublions pas que ses premières années en tant que Président de la Maurétanie ses déclarations proches du Maroc, mais les Marocains avec nos amis africains ne prennent pas les choses au sérieux et maintenant payons les pots cassés, laissons le champ libre à l'Algérie.
    Je veux pas rentrer dans les détails concernant les visites des chefs d'Etat.
    Au lieu une bonne concertation et consolidations des positions Marocco MAuritanien, le Maroc s'est comporté avec un Président comme un officier de l'académie de Meknes

  • لا تحزن
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:56

    بومدين وجنوب المغرب
    هواري بومدين رحمه الله في خطاب ألقاه أثناء انعقاد مؤتمر القمة العربي في الرباط (تشرين الأول/أكتوبر 1974).
    «ان المشكل لا يهم من الآن فصاعدا سوى المغرب وموريتانيا، أؤكد أني متفق وليس هناك أي مشكل… لقد حضرت في اجتماع مع جلالة الملك والرئيس الموريتاني اتفقا خلاله على إيجاد صيغة لحل مشكل الصحراء بعد تحريرها، بموجبها يعين القسم الصحراوي الذي يعود إلى المغرب والقسم الذي يعود إلى موريتانيا، لقد كنت حاضرا وأعطيت ضماني لهذا الاتفاق بكل قلبي وبحسن نية…. وأرجو أن يفهم إخواني جلالة الملك والرئيس الموريتاني نوايا الجزائر وبكيفية نهائية فيما يرجع لهذا الشكل، وأريد أن اقفل هذا الملف نهائيا…نحن مع المغرب وموريتانيا ونؤيد تحرير كل شبر من الأرض، لا فقط في الصحراء الغربية بل أيضا في سبتة ومليلية وكل الجزر التي لا تزال تحت الاحتلال الاسباني…»
    وكانت مجلة الحوادث اللبنانية قد أكدت هذا الموقف في عددها رقم 951 الصادر في 31-1-1975، حيث نقلت عن الرئيس بومدين قوله في مؤتمر القمة:
    «لا مطالب لنا في باطن ولا في جوها ولا في جوفها. فالصحراء بكل ما فيها وما فوقها هي ملك للمغرب…»

  • عبدالستار
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:00

    قبل استقلال بلدان المغرب العربي كانت نية قادة المقاومة متجهة الى انشاء اتحاد سياسي مغاربي ، لكن بعد الاستقلال استفرد بكل دولة على حدة…….
    سياسة مغاربية فاشلة تضررت منها شعوب شمال افريقيا برمتها.
    يفاقر المغاربيون الى بعد النظر والى استراتيجية موحدة تنبذ الخلافات وتذوبها من أجل اتحاد اقتصادي على الأقل في المرحلة الراهنة خاصة وأن الأزمة الاقتصادية تنخر الجميع.
    متى يتجاوز المغاربيون الصراعات الخاوية ويحكموا العقل بدل العاطفة؟
    ألمانيا وفرنسا تصالحتا وهما عماد الاتحاد الأوروبي وحدث بينهما من حروب ما لم يحدث بين المغاربيين!
    عودوا الى رشدكم وتجاوزوا الحسابات الضيقة فانكم ستموتون ويكتب التاريخ أنكم كنتم كراكيز في يد فرنسا…
    المغاربيون لا يستحقون أن يكونوا في هذه الوضعية التي لا يحسدون عليها في حين أن جيرانهم في شمال المتوسط ينعمون في خيراتهم …
    اللهم فتح بصرهم وبصيرتهم آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  • moula baraka
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:02

    الى الملك والشعب والى الحكومة يجب ان تعلموا ايها المغاربة ان الجزائر لن تترككم في سلام فهي دائما تستعمل وزير خارجيتها اللدى هو البترول لشراء الدمم وجياع افريقيا فلا داعي ان تهتموابما يجري في بلاد الانقلابات كيف ما كان ردهم ان الدبلوماسية لا ثنفع مع هؤلاء الاغبياء ان حقدهم وكرههم وحسدهم اللدى نجهل سببه لاكتر ان يحل بالمفاوضات لدالك اقول للمغاربة تعبئواداخليا وتقووا اقتصاديا وعسكريا وكونوا يدا واحدة كما كان اجدادكم في واد المخازن والزلاقة والارك واتركوا من لا تاريخ لهم فالايام وحدها كفيلة ان تزيل ورتة الفكرالاستعماري الجاتم على صدور اخواننا الجزائريون

  • tyyyy
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:05

    je pense sincèrement que le Maroc a intérêt de jouer a fond actuellement sa méthode de parler franc avec cet état .

    tout le monde sait que la Mauritanie est pays gouverner apr l'armée donc , on peut pas faire face a l'armée Algérienne avec leur pétrodollars donc le meilleurs moyens c'est d'utiliser notre réseau de cadre et Paris …

    La Mauritanie maintenant qu'il a le pétrole tout va essayer de jouer sur la carte …
    mais je pense que nous devons plus montrer au mauritaniens que leur geste est plus en leur défaveur, avec l instabilité a leur ouste une frontière fermé avec le Maroc va les tuer

  • youssef
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:06

    المغرب تعامل بسوء مع الطلبة الموريتانيين ورفض تسجيلهم بالجامعات لمادا ادن هدا التصرف مع دولة جارة ؟؟؟؟؟؟؟؟ ومن المسؤول عن هدا التصرف ؟؟ وهل يمكن أن يجيبنا أو يشرح لنا من تسبب في هدا القرار الفائدة أو ألسبب من منع الطلبة من التسجيل ؟؟؟ وهل كان يعلم بردود الفعل الموريتانية ؟؟؟ نريد فقط أن نعرف في المغرب من المسؤول عن بعد القرارات أو التصرفات ؟؟؟ لكي نستطيع محاسبته …لاننا نتبجح وندعي الديمقراطية ولا ندري من هي الشخصية أو الحزب أو الجهة المسؤولة المتسببة في احدات مشاكل مع الجيران ؟؟؟؟ من حقنا كشعب أن نعرف من المسؤول لنحمله المسؤولية أو لنكافئه ونهنئه

  • mohamed Boucheiba
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:07

    Je pense que c'est une bonne analyse. Il aurait était souahitable de dépêcher le Ministre d'Etat pour souhaiter prompt rétablisssement au président mauritanien et non pour à la fois assister au congré d'un parti d'opposition et faire une visite de courtoisie au président. La mauritanie est certe un pays pauvre comme signaler dans vos commentaires d'hier mais le peuple Mauritanien est très fière. Je suis sûre que plus de 90% des Mauritaniens prèférent de loin le Maroc que l'Algérie. Ce que les Mauritaniens n'arrivent pas à comprendre pourquoi ont "puni" la Mauritanie pour la moindre indélicatesse et on accépte tous les agissements haineux de l'Algérie en vers l'intégrité territoriale du Maroc et ses intérêts. Le conseil que je donne c'est de ne pas laisser le champs libre aux Algériens et faire des gestes d'apaisement, en preservant des relations prévilégiées avec ce pays très stratégique pour l'ancrage du Maroc en Afrique.

  • انسان
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:10

    الخبر اليقين هو أننا أصبحنا نرى ديبلوماسية مغربية مهزومة تتآكل يوما بعد الآخر لتتهاوى معها أكبر القلاع المحايدة الى وقت قريب والتي لم تكن تشكل عائقا للمملكة فيما قبل وهي الجمهورية الموريتانية فمنذ توقيع اتفاقية مدريد الثلاثية و ما تلاها من أحداث كتشكيل جبهة البوليزاريو كحركة مسلحة تقاوم المغرب بمساندة الجزائر..الى اجتياح القوات المسلحة الملكية وطردها للجيش الموريتاني و مرتزقة البوليزاريو معا من الاقليم..ومنذ ذلك الحين والعلاقة مستمرة. لكن اريد أن أتوجه بأسئلة محيرة الى الأشقاء الموريتانيين
    – هدفكم وراء تسميم العلاقات هو الاستفادة من دعم مادي و عسكري من قبل الخصم الجزائري و الاسترزاق من أموال شعبه. صحيح أم خطأ؟
    – اي البلدين تقدما في الحضارة التاريخ وفي مجالات التنمية و الدموقراطية و حقوق الانسان و الذي يمكن الاستفادة منه بشكل ايجابي. المغرب أم الجزائر؟
    – ما هو البلد الذي تعود أبناء شعبه على تغيير الرؤساء فيه عن طريق الاغتيالات السياسة و الذي يعتبر رائدا في هذا المجال. المغرب أم الجزائر؟
    – ألا يعتبر استفزاز الشعب المغربي وانتهاك قضيته ضربة قاضية تسددها السلطات في موريتانيا الى شعبها ؟.

  • محمد معروف
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:27

    قالت المصادر ان التوتر بدأ في منتصف كانون الاول/ ديسمبر الماضي عندما طردت السلطات الموريتانية الصحافي الذي كان معتمدا لوكالة المغرب العربي للأنباء في نواكشوط واتهمته بتصرفات تتنافى والصحافة بالاضافة الى قرار السلطات المغربية غض الطرف عن تنقل مدير المخابرات الليبية السابق عمر السنوسي من الدار البيضاء الى نواكشوط، وهو ما اعتبرته موريتانيا توريطا لها في هذا الملف الشائك حيث تعرضت لاحقا لضغوط من طرف السلطات الليبية الجديدة. في حين أن مصادر تؤكد أن تنقل السنوسي كان باتفاق بين الرباط وباريس ونواكشوط وأن السبب الحقيقي هو ما تعتبره موريتانيا 'تدخلا مغربيا سافرا في شوءن البلاد

  • magrebi
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:37

    حرام نحن كدول عربية و إسلامية أن نكيد لبعضنا و تكون بيننا عداوات.فهذا يضعفنا جميعا و يخدم أعدائنا الحقيقيين.
    c est vrai par ce que nous sommes tres faibles et nous manque ALIMAN AL HAKIKI en plus l ignorence et l influence des entres nous ataquen par tous
    la hawla wa la kowata il abillah

  • Amazigh
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 12:08

    La Mauritanie est un territoire Amazigh qui a été habité par les tribus SANHAJA

    Les tribus HASSANI sont des immigrés Arabes de culture BÉDOUINES venues de HAUTE ÉGYPTE,descendants des MOQTIL d'origine du YEMEN?ils se sont accaparé les territoires AMAZIGHS du Sahara marocain passant par la MAURITANIE MAROCAINE ou ils ont Arabisé les Amazighs au nom de l'ISLAM et particulièrement les AMAZIGHS SANHAJA dont une grande partie de leurs descendants se retrouvent au RIF actuel et dans la partie orientale Marocaine allant du Sahara marocain jusqu'à Tanger

    Les «banu moqtil»sont à l'origine de l'arabisation du Maghreb,comme les«banu hilal»et«soulaym»et les«banu hassane»«hassaniyin»appartiennent à la même branche d'immigrés venus du moyen orient«YEMEN»..etc

    Les Amazighs marocains qui étaient fort à l'époque se sont fait trahis,nous voilà ils nous provoquent,ils divisent nos territoires,ils ont oublié leur islam et ses concepts et percepts

    Les HASSANIS ne sont pas d'origine marocaine'immigrés

  • انسان 2
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 12:12

    .. تتمة
    الخبر اليقين الثاني أن وزير خارجتنا وجد أمامه ملفات صعبة و جد معقدة وتفوق معارفه و قدراته الدبلوماسية والاقناعية هذا اضافة الى الملفات الشائكة الأخرى كالوضع في منطقة الساحل والخصم الشمالي الذي ينظر الينا بعين غير مطمئنة لكن و رغم كل هذه الاشكالات فالانتكاسات الديبلوماسية الواحدة تلو الأخرى تطرح سيلا من الأسئلة و جملة من التناقضات الغريبة… بعد التقارب الطفيف في العلاقات مع اسبانيا و توقيع البلدين أكبر عدد من الاتفاقيات والشراكات في تاريخ البلدين يأتي رئيس ديبلوماسيتها بعد يومين لينفي للصحافة مؤكدا أن موقف بلاده لم يتغير من قضية الصحراء مع حرص اسبانيا على الحق في تقرير المصير الذي نجهل معناه الى اليوم.. ثم الموقف الفرنسي البارز الذي لم يتأخر كثيرا عن الحدث الأول والذي ترجم في زيارة للرئيس هولاند الى الجزائر و تجاهله للمغرب و العرف السائد ثم حديثه هو كذلك عن "تطابق وجهات نظر" بين بلاده و الجزائر على حق الشعوب في تقرير.. ثم الضربة الأخرى التي زلزلت أسماع المغاربة على الهواء حيث اتهم وزير الخارجية الجزائري ضمنيا المغرب بتصدير المخدرات لبلاده في حوار على قناة العربية… وكلنا الله.

  • zaouite
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 12:25

    ا لسلام عليكم
    المهم هو ان موريطانيا تاريخيا مقاطعة غربية اي اقليم مغربي ومن الطبيعي
    ان نشهد نوع من العناد او مايسميه علماء النفس بازمة المعارظة
    اي ان الدولة المراهقة لم تكتشف قواعد اللعبة بعد
    السؤال المطروح هل الدولة الام المغرب تستطيع ان تروظ الابن العاق

  • موريتاني حتي النخاء
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 12:26

    السلام عليكم
    قال تعالي :(إنما المؤمنون إخوة)صدق الله العظيم
    قال رسول الله:(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا أشتكي منه عضوا تدعي له سائر الجسد بالسهر والحمي )
    فإذا كان هذا هو حالنا يامسلمين؟
    فكيف بنا ننجر في أمور لا تجسد هذاه العلاقة أصلا ؟
    وعليه يجب ان نحكم العقل قبل كل شيء،ونسعي إلي بناء مغرب عربي موحد
    ونقطع الطريق علي كل ما من شأنه أن يضر بهذاه الوحدة

  • مصطفى
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 12:28

    ردا على كاتب المقال الاول إدفع بالتي هي أحسن هي من كتاب الله عز وجل وليست من أقوال غاندي فتقي الله فيما تقول بصداقا لقوله تعالى : ﴿ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴾. (سورة فصلت الآية:34).

  • ازم ابرباش
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 12:30

    ا لسلام عليكم
    المثل المغربي يقول: لبس قدك يواتيك
    السياسة المغربية تتجاهل موقعها الجيو ستراتيجي – ثقافي – عقائدي .
    مكونات المجتمع شمال افريقيا متشبكة تارخيا وعرقيا ولهذا من لاجدر احرى واحق ان نهتم بها قبل التوسع لما هو بعيد وغريب….
    الجار للجار

  • Rachid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 12:39

    كثير من الاخبار التي استند اليها المقال وخصوصا ما يسمى بالباحث في شؤون الصحراء ليس باحث مكذوبة وغير صحيحة وسبق نفي بعضها رسميا وعلنا. لكن دعاية الانفصاليين تلقي بها في الشبكة العنكبوتية فينساق وراءها الاغرار ويساهمون في ترويجها فحذار وحذار. فمثلا لا اساس للادعاء بان السفير المغربي في باريس منع من عيادة الرئيس الموريتاني، فليس هناك لحد الساعة سفير في باريس والقائم بالأعمال هناك لم يذهب قط ولم يكلف بذلك ولم يمنع

  • amar
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 13:24

    je vx dire brevement que les 5 payes sont nuls et les politiques plus.alors rien va changer mme film jusq au fin du monde .laisser eux jouer tranquilement avec plus de 100 millions de personnes pour ces capriches pas plus wa salam

  • imad
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 13:24

    salam,la mauritanie les mauritaniens tous les presidents depuis leur independance jusqu a le president actuel qui a etudie a meknes qui a une maison au maroc en plus il est marie avec une marocaine…la plus part des mauritaniens ont des re lations de pres ou de loin familale ou tribale avec le maroc, mais malheureusement ses gens oublient tout cela ,j ai habite 2 ans chez eux ils sont trop raciste ,pire que le polisario ils disent que nous nous sommes des chlouh et eux les enfants du prophete,dommage…mais je croit que nous deverons faire comme feux hassan 2 a fait,ceux qu on en a besoin d eux en les laisses.,

  • حسن
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 14:56

    على دبلوماستنا ان ان تحتوي هدا الامر فورا لكي لا نخسر جيراننا وعدم ترك الفرصة للبوليساريو

  • مغربي قح
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 15:36

    تعتبر موريتانيا جزء من الأمن القومي المغربي فإذا أردنا أن نفهم موقع المغرب الحيوي و بعده الإستراتيجي يجب علينا أن نضع خارطة العالم أمامنا و لنتجه جنوبا نحو موريتانيا و هي بيت القصيد فهذا البلد الشقيق كان عليه أن يكون بالنسبة للمغرب كالمكسيك بالنسبة لأمريكا أي حديقتنا الخلفية بالمعنى الجيد لهذا المفهوم بالطبع فهذا البلد غني بالموارد المعدنية النفيسة وبثرواته السمكية وبمساحته الشاسعة التي تعتبر عمق استراتيجيا لنا فإذا أردنا أن تكون موريتانيا صمام أمان لحدودنا الجنوبية فعلينا أن نولي هذا البلد المزيد من الاهتمام عن طريق إنشاء مصانع حدودية معه تشبه المصانع التي توجد بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك ويمكن أن تكون هذه المصانع مخصصة لتصنيع الحديد والصلب والمعادن النادرة التي يحتاجها العالم. فهذا على سبيل المثال لا الحصر .
    و لهذا يتضح أن مسألة الأمن القومي المغربي هي مسألة ملحة و ضرورية و على نتائجها يُبنى مستقبل شعب وأرض لأجيال عديدة تنطلق بالمغرب إلى مصاف الدول المتقدمة في ظل الأمن والاستقرار.

  • amazigh
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 15:45

    se que je veux dire pour mon payes le maroc que la moritanie a bosoin du maroc car le maroc et le payes la plus forte du nord d afrique et la Moritanie et une payes tros pauvre et a bosoin du maroc et le maroc na pas bosoin d elle , et vive mon payes le maroc **** Moritanie **** algirie

  • المغربي سيدك
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 15:51

    الدبلوماسية المغربية تمارس الانبطاح أمام الجزائر مما يضعف مواقفها أمام العالم.
    انها الحقيقة التي لا يحبذ سماعها أغلبة المغاربة للأسف الشديد.

  • observateur 1
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 15:51

    les cartes geographiques demontrant sans ambages que ce qu on appelle aujourd hui mauritanie es t partie integrante du royaume
    ces cartes geographiques sont detenues par la france pays colonisateur. ces cartes sont classees dans les archives de la bibliotheque nationale francaise a nantes.

  • مغربي معتدل
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 16:22

    السلام عليكم ,هذه المشاكل التي يعاني منها المغرب ما هي الا حرب باردة تشنها اسبانيا على المنطقة بعد ان اجبرت على مغادرة الاراضي المغربية و بافعالها هذه هي تحاول المحافظة على سبتة و مليلية و الجزر فهي من جهة تاخد ثرواتنا و من جهة اخرى فهي تبيع سلعها الى المغرب دون ان تؤدي الرسوم الجمركية و ذلك عن طريق التهريب ,و بذلك فهي تضر الاقتصاد المغربي و تستفيد هي,فمذا نفعل باقتصادنا و بمستقبل اولادنا الم يحن الوقت لمقاطعة السلع المهربة الا يجب علينا تحمل مسؤوليتنا في هذا الصدد.ام ان شهواتنا اهم من كرامتنا و مستقبل بلدنا.

  • nour
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 17:17

    le president mauritanien a etudié au maroc a l'ecole melitaire de meknes,et de la est devenu grand officier de l'armée mauritanienne,en plus il est marié a une marocaine,donc ses enfants sont marocains,
    il ne faut pas oublier que la discordance entre 2 pays voisins est toujour presente,meme en europe,come la france avec la belgique,ou encore pire la france et l,angleterre,
    pour tout probleme il ya une solution,le maroc ne devait pas concurencer la mauritanie pour la presidence de nation unis,on n,a pas besoin de sa,mais la mauritanie entant que petit pays ,elle en avait besoin
    soyant sage,pour le bien de nos peuple

  • صحراوي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 17:37

    لاشك أن الشباب الموريطتاني لايعلم بما قاله المقبور بومدين لولد دادة في لقاء ثنائي قال له بالحرف # سأمحو موريتانيا من الخريطة # وكان ذلك بسبب تراجع ولد دادة عن تأييد الأطروحة الجزائرية.
    أذكر الشباب الموريتاني بالتاريخ ليعلم مدى استعلاء حكام الجزائر واحتقارهم لمن هو أضعف .
    على الشباب الموريتاني المعروف بشهامته ونخوته أن ياخذ هذا التهديد بالحسبان وألا ينساه.

  • ولد البلاد
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 17:48

    لقد رفض المغرب تسجيل بعض الطلبة الوريتانين وليس الكل و دلك للأسباب المالية -التوجه الشيعي المدعم من ايران والتي ارادت مدها الطاءفي في المغرب تاني هده الأسباب وهو جوهري ان هؤلاء الطلبة عملاء للبوليساريو عفوا للجزاءر فبمجرد اندماجهم في المغرب يبدؤن الاجتماعات مع الخونة الانفصاليين الموجودين في المغرب والمثال على دلك ما وقع في مراكش.

  • صحراوي وحدوي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 18:05

    استطاعت قناة تابعة لمرتزقة البوليساريو أن تتغلل وسط الأقاليم الجنوبية والخطير في الامر هو أن مراسليها أصبحوا يتجولون بكل طلاقة حيث يقومون بأعداد ربورتاجات ولقاءات حوارية دون أن نسجل أي رد من طرف السلطات المغربية على حماية أمن واستقرار البلاد .

    إننا هنا نشير إلى ضرورة التدخل العاجل لوقف امتداد عنصر خطير قد يقلب الطاولة على الاستقرار الذي تشهده أقاليمنا العزيزة .

    إننا نتوجه أيضا إلى المسؤولين بكل من العيون و السمارة المدينتين اللتين عرف بها انتشار واسع لهذا العنصر الإعلامي الغريب على جسم الإعلام النزيه والمحترم .. نتوجه إليهم بضرورة تجميع كل المراسلين و المسؤولين على المواقع الاعلامية التي تبث بمنطقتهم من باب المعرفة والتواصل والتشيع على كسر حبال المد الخطير.

  • ززن
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 18:33

    المرتاميون اشقاء لن يفرق بيننا مثل هاته التفاهات اذا كان مشكل في نسجيل الطلبة المرتانيين فسوف يحل ويسجلوا ويتصلوا باهلهم وذيهم في المغرب واننا نقدؤهم ونحبهم والقلب على القلب
    اما من يريد تسميم العلاقات بيننا فالا يمكن لاننا كلاخوة زما يجكعنا اكثر مما يفرقنت
    ولا اظن ان وزير الخارجيةالجزائري الدولار البترةلي او الغازي بقادر على ان يفرق بين من جمعهم الله تاريخا وجغرافية
    دون ان ننسى ان تصدر الولايات المتحدة لانتاج الغاز والنفط سيرجع التوازن في تجارة هاته المادة وكذا اعتماد توربا على الطاثة البديلة ولاحجار النفطية والتي توجد بها اي لا داعي لاسبرادها من الدول التي لا تعرف الا بيع ما تملك
    ان الله يمهل ولا يعمل من يسعى في الارض بالهتن والتفرقة

  • ال//دمراوي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 18:41

    يمكن القول ان الديبلوماسية تفتقر الى الجدية والاشخاص الذين يتحملون المسؤولية خاوين الوفاض لان اتخاد القرارات تا تي من حكومة الضل التي تشتغل مع الملك وهو من يفوض الامر للشخص الذي سيناقش الملفات الساخنة بين الحكومة المغربية وحكومة موريطانيا وخارجيتا تبقى صالحة للبروطوكلات فقط وليس لها الصفة القانونية لتاخد القرار ابان وقته وليس هناك الشخصية المغربية دات حنكة سياسية وقوية لتدافع عن البلاد في الوقت الوجيز قبل فوات الاوان بغذ النظر عن عدم كشف الحقائق للراي العام ونومن باشياء بعيد كل البعد عن الواقع والدليل هو ما نعانيه في ملف الصحراء المغربية رغم العلاقات الدولية مع الدول الصديقة وهناك خط احمر على قضية ملف الصحراء بالله عليكم اعطونى وزير مغربي سابق اوحالي كيف يفسر لنا مواقف هذه الدول علينا الانتظار دائما للقصر الملكي ان يتدخل وتكون الامور اخدت تراكمات يصعب تجاوزها كرسم الحدود مع الجزائر النتجية اننا فقدنا شبر من اراضينا ولازلنا نعاني من هذه الديبلوماسية الخارجية لاتغنى ولا تسمن من جوع.

  • عغربي حر
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 18:41

    ا لمرجو منكم تقديم ملاحظتي حول ما يتعلق بعلاقات موريطانية مع المغرب لانني لم ارى بين طياتها اي مبرر يدعو الى عدم تقديمها ولكم مزيدا من لشكر

  • اسد الصحراء المغربية
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 18:43

    مرتانيا تعرف اين مصالحها ..هده السحابة العابرة ستزول بداية شهر فبراير كل ما في الامر هو ربيع موريتاني على المغرب و هدا عهدناه كلما تقلة مشاكل الرئيس الجديد يستنجد بهده الطريقة و هده المناورة..وان كان رئيس مورتانيا الحالي موجه من طرف الجزائر و بعض اعداء الوطن الا ان جميعهم يعرفون انهم لن يصلوا الى مبتغاهم سوى هدا التشويش الاعلامي الغير المقنن و العالم يعرفهم و يعرف الاعبهم و يعرف المغرب و سياسته ..فلا خوف على العلاقة المغربية الموريتانية.مورتانيا من المغرب

  • شاهد
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 18:54

    الى المعلق رقم 6 ماجاء في تعليقك هو صحيح لكن بو مدين بعد المؤتمر الذي عقد في الرباط وجه التهاما الى الرئيس الموريتاني المختار ولد داداه بخيانة الجزائر وطعنها من الخلف ان الجزائر هي التي كانت وراء مسلسل الانقلا بات التي وقعت في موريتانيا بدء من الرئيس المختار ولد داداه صعودا بمحاولة اقتيال الرئيس ولد عبد العزيز

  • وجدي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 19:25

    وهل موريطانيا لها مقومات الدولة فهي معروفة بالانقلابات العسكرية وسوف تعرف العلاقة مع المغرب مدا وجزرا حتى انتهاء حكم العسكر سواء في موريطانيا او الجزائر اما بوزبال فهو قمل يقتات من دم الموريطانيين والجزائريين الاحرار

  • moulay rachid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 20:15

    الله يلعن جد بوها جورى هاذي,كل مشاكل المغرب تئثيه من جيرانه شمالا وجنوبا واشرها شرقا.

  • مولاي ولد شيخنا
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 20:35

    الحمد لله وحده;والصلاة والسلام على رسول الله..
    اود بداية ,ان اطمئن على صحة اخينا ولد عبد العزيز,راجيا له بالشفاء وطول العمر, مجتبى الى طاعة الله وخدمة الولاية الشرعية في البلاد واسعاد العباد.
    اما بعد;ولقد تطاولت ايادي العبث على اعلى هرم السلطة بالبلاد,سواء كان قصدا مبيثا,او معرة بومعرات..فهذا درس يستفاد منه اخذ الحيطة والحذر..واتقاء الفتن ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير حق; او القاء بغير برهان,او جور على سلطان..
    ولقد سبق ان اردفت رسالة عبر موقع هسبريس باللسان الاعجمي; كنتم حينها بفرنسا قصد العلاج الذي توفق فيه الاطباء الفرنسيين مشكورين..كنت قد طمانتكم على مستقبل نظام الحكم بموريطانيا منوها بالمميزات السامية التي يتصف بها وزيركم الاول مولاي ولد لغطف ومقوماته الدستورية في تداول اصول وفصول الحكامة التقليدية للجمهورية الاسلامية الموريتانية حين الشدة وعنذ المنقلب..وكل فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام.
    وحيث انكم في فترة نقاهة;فانكم تحتاجون لاريحة سلسبيل تثلج الصدر..فتذكر مقولة:وقفات البيضة فالطاس..او باين القرني او باين الفرطاس..سابع عروبا..سابع غروبا..سابع حروبا..سابع تروبا//ن~.

  • شيماء زهران
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:01

    احترامي الكامل للأخ العثماني ،
    .. لكن كيف تريدون أن تكون العلاقة بين المغرب والدول الإفريقية الشقيقة ، وأنتم تتهافتون على توقيع اتفاقيات كبيرة مع الدول الأجنبية من قبيل اسبانيا وفرنسا ؟؟

    // سؤال بسيط من حاملة لمشروع العدالة

  • Rachid
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:59

    Wikileaks is what made this whole relationship complicated.
    There was a cable message that said one of our guys sliped a little note to some diplomat, and since then the Morocco-Mauritanian diplomacy started to head south
    I think Morocco should start a serious campaign of damage control, otherwise we are going to make one of our oldest friends in the enemy column, and God knows we already have enough in that area

  • عابر سبيل
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 01:31

    … صاحب المقال كتب : تسعى البوليزاريو الى تسميم علاقات المغرب بدول الجوار . أي دول جوار ؟ …… أهم عدو للمغرب هو الجغرافيا .

  • موريتاني حتى النخاع
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:01

    صراحة أستغربت من أغلبية المغاربه وهم ينتقدون موريتانيا البعض يقوم بعيبها والبعض يحتسبها أقليم من المغرب والبعض ينتقد رئيسها أيها الشعب المغرب الأصيل أعو وافهمو أن لكم جالية في موريتانيا ولكم مصالح هناك الآن تجاركم يأتون بالتجاره من الصين ومن دبي عن طريق موريتانيا والدوله الموريتانيه هي التي تربطكم مع أفريقيا يا أيها المغاربه قد قمتم بطرد الطلبه الموريتانين ورفضتم تسجيلهم سكتو هؤلاء الطلبه وذهبو بينما الطلبه المغاربه في موريتانيا يسحلون بدون رسوم ويحصلون على المنحه مباشرة أيها المغاربه أعلموا جيدا أن الكلمه السيئه تحسب والكلمه الحسنه تثاوب بعشري أمثالها أيها المغاربه أما تعلمون أن السفاره الموريتانيه توزع عليكم التآشر وتأخذونها بالنيابه دون أن أي أستفسار حيث أن السفاره المغربيه في موريتانيا لا تقدم التأشيره إلا بعد التفتيش المهم أنتبهو لسياستكم مع موريتانيا ومع رئيسها

  • اتفق العرب الايتفقوا
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:34

    ها البترول نقاوه فالمغرب ويقولون انه كتار من الجزائر كولشي ف google ها حنا هدي نشوفو شكون لي هدي يكل العصا المغاربة كيشريو ليصانص للطموبيلات ب 13 لدرهم ليترو اما ايلا ولا موجود هدي يديرو الطيارات

  • عبد العزيز الملياني
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 08:13

    ءا كل السبب لهده النزاعات بين المغرب وموريطنيا هو أغلاط المغرب عند الاستقلال لمي ءاكتفت الاحزاب والسلطات المغربية بالاستقلال الداتي تم تركوا موريطانيا والصحراء المغربية مستعمرة وترك السياسيون المغاربة موريطانيا تنعزل عن المغرب وإسبانيا مستعمرة الجزر والصحراء وسبتة ومليلية هده الأغلاط الفادحة التي كلفت المغرب خسائر في الاقتصاد والأموال والأرواح ضحية الصحراء المغربية تم اكتفوا بالاستقلال الداتي لملئ جيوبهم والسيطرة علي الصندوق المالي المغربي الدي تركته فرنسا وانهم ليسوا مناضلين ضد الاستعمار ولكنهم مناضليين لجيوبهم ولسرقة صندوق الدولة والشعب المغربي وإهمال التراب المغربي المستعمر ولهدا فموريطانيا تئيد البوليزاريوا وانفصال الصحراء لئنه وجود مغرب كبير قريب الحدود الموريطانية يشكل خطرا علي حكام موريطانيا ان يصبحون خاضعون لحم المغرب الكبير واقتصاد يفرد نفسه ووجوده علي موريطنيا المنعزلة وحكامها المستفيدون من اللانعزال عن المغرب .

  • احمد
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 09:41

    في هذه المرحلة لا بد للمغرب وبشكل استعجالي من رسم استراتيجية عمل فعالة شمولية تستهدف الجبهة الجنوبية التي اصنف فيها افريقيا ومورتانيا بشكل خاص ويجب ان يتبني اولاد العائلات المورتانية المؤمنون بالمغرب كانتماء حضاري ويعتمد علي من لديهم رصيد اجتماعي وازن في مورتانيا لمحاربة المرتزقة الذين يسرحون كما شاؤوا في هذا البلد المجاور والذي يعتبر الفيصل في الصراع بالمنطقة وبالتالي انتزاعه سياسيا واجتماعيا من الاجهزة الجزائرية التي توظف كل شئ لضم مورتانيا الي الموقف الجزائري وختاما يجب ان يدرك الجميع ان الصراع في الصحراء بلغ مرحلة لا تحتمل التاخير

  • الجزائري
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:05

    لا دخل للجزائر في كل ما يجري ، المغاربة كلما طاف حولهم طائف إتهموا
    الجزائر والجزائريين ، لو كانت الجزائر هي سبب كل هذه المشاكل لماذا يأتي اليها مسؤوليكم؟ نحن الجزائريون لا نقول المغرب هو سبب مشاكلنا ، بل نقول
    علانية إننا نؤيد الصحراويين، ونتواصل مع المغرب ، لأننا نؤمن أن الصحراء
    أرض مستعمرة لم تأخذ حقها ، وأنتم يا مغاربة كلما أصابتكم مصيبة قلتم
    الجزائر هي السبب ، أقول لكم هذا سواء نشرتم أم لم تنشروا.

  • عادل
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:29

    هده المشاكل مفتعلة من الداخل من اجل تنويم الشعب المغربي عن مشاكله الحقيقة و المتمثلة في الشغل و التعليم و الصحة و السياحة الجنسية و………………………………………………..و…………………….

  • Ahmed
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 12:33

    Avec 3 ministres des affaires étrangères, on a du mal à s'en sortir

  • محمد-نواكششوط
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 13:38

    أيها الإخوة المغاربة الطيبون حاولوا التفريق بين الحكومة وبين الشعب الموريتاني..هناك شعب موريتاني يحب الشعب المغربي وتربطه بالمغرب من العلاقات الاجتماعية والاقتصادية و السياسية ما لا تربطه بالجزائر..لان اقرب مدينة جزائرية غلى موريتانيا تبعد اكثر من سبع مائة كيلومتر, بينما الطريق سالك بين موريتانيا والمغرب..فإذا ساءت العلاقات بين الحكومة المغربية و الحكومة المورتانية فهذا شانهم لا يعني الشعبين المغربي والموريتاني..فهما لا تمثلان قرار الشعبين..بالتالي آسف للمعلقين الذين يسبون الموريتانيين..فهذا يدل على جهلهم وقصر نظرهم..فالكثير من المغاربة للاسف يجهلون التاريخ والجغرافيا ويعتبرون الرباط عاصمة العالم ويعتبرون حبات الحوامض التي ينتجها المغرب كانها الذهب والبترول.وانا اؤكد لهم بكل موضوعية بان الثروات التي تملكها موريتانيا لا يملك المغرب ثلثها..ويتكلمون عن موريتانيا البلد الفقير اؤكد لهم ان عدد الفقراء والشمكار الموجود في درب غلف وحده لا لايوجد في موريتانيا وعدد الاميين في جبال الاطلس لا يوجد في بلد إفريقي..وعليه لا مجال للغرور والتعالي على موريتانيا الغنية باصالتها وكرم اهلها..

  • Matran
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:18

    I think moritania should go back to morocco,it's about time to come home bebe.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة