24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أبو حفص يعتبر "تحريف" آرائه "تحريضا" على دخوله للسجن

أبو حفص يعتبر "تحريف" آرائه "تحريضا" على دخوله للسجن

أبو حفص يعتبر "تحريف" آرائه "تحريضا" على دخوله للسجن

انتقد الداعية الإسلامي الشيخ أبو حفص رفيقي الطريقة التي صاغت بها منابر إلكترونية وورقية تصريحاته التي أدلى بها أخيرا في شأن الأحداث الجارية على أرض مالي جراء التدخل العسكري الفرنسي قبل أيام خلت، معتبرا أن عددا من هذه المواقع ساقت تصريحاته بصياغة "غير بريئة"، وعناوين تشبه تلك التي حرضت على الزج به في أتون السجون قبل أعوام على خلفية "قانون مكافحة الإرهاب".

وشدد أبو حفص على أن موقفه مما يجري في مالي ينطلق من قناعاته السياسية والشرعية، ولا علاقة له بما تقوم به الجماعات المسلحة في المنطقة، والتي "أختلف معها في كثير من مسالكها واختياراتها" يورد الداعية الذي طالب بالدقة والتحري في نشر الأخبار والتصريحات حتى "لا نكرر خطأ الأمس، والذي دفعنا في مقابله ثمنا باهظا" يؤكد أبو حفص.

وفي ما يلي البيان التوضيحي الذي خص به أبو حفص جريدة هسبريس الإلكترونية:

نشرت بعض المواقع الإلكترونية والجرائد ومنها للأسف بعض المواقع التي نكن لها الاحترام، تصريحي حول أحداث مالي، لكن للأسف بصياغة غير بريئة، وفي سياق غير مطمئن، يذكرنا بالعناوين التي حرضت علينا للزج بنا في السجون، وعليه كان لا بد من هذا التوضيح:

ـ موقفي من أحداث مالي هو موقف مبدئي، شرعي وسياسي، غير مرتبط بأي تيار ولا بتنسيق مع أي أحد، ولا يمثل وجهة نظر أي تيار أو جهة.

ـ موقفي من أحداث مالي لا علاقة له بما تقوم به الجماعات المسلحة في المنطقة، والتي أختلف معها في كثير من مسالكها واختياراتها، إلا أن ذلك كله ليس بمبرر عندي لهذا الاحتلال والهجوم الغاشم على الآمنين والمستضعفين.

ـ ما يجب أن يفهمه الكثير هو أن الاعتدال والوسطية، لا تعني أبدا التخلي عن نصرة المستضعفين، ولا عن إدانة المحتلين، ولا علاقة لهذه المواقف المبدئية بالتطرف من قريب أو بعيد.

ـ هذا الموقف ليس موقف جماعة معينة أو تيار ما، بل هو موقف كل المسلمين في العالم، بل موقف كل الأحرار، وجهات عديدة أعلنت استنكارها لهذا الهجوم، وعلى رأسها اتحاد علماء المسلمين، والهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح بمصر، والتي تضم كل التيارات الإسلامية وعلى رأسها حركة الإخوان والسلفيون بمختلف مدارسهم، دون أن ننسى علماء موريتانيا و جماعة كبيرة من العلماء والدعاة من مختلف التوجهات.

ـ للأسف الشديد لا زال البعض يصر على نسبتي لتيار معين، مع تبرئي الدائم من ذلك، ومع أني لا أحب أن أقزم في تيار معين، وأحب أن أكون للمسلمين جميعا، ومع أن كتاباتي وتصريحاتي واضحة في ذلك، وتدل عليه بمختلف أنواع الدلالة، لكن بعض الصحفيين هداهم الله مصرون على أن يضيقوا ما وسعه الله عليك.

ـ نصرة المستضعفين في الأرض، في كل البلاد التي مسها الاحتلال واجب شرعي، وهو قمة الوسطية والاعتدال، وهو ٍأي كل علماء الأرض، من تكلم منهم ومن سكت، وهو المعبر عن حس كل الشعوب المقهورة الرافضة للطغيان. فلذلك شيئا من الدقة والتحري، والنزاهة والشفافية، لا نكرر خطأ الأمس، والذي دفعنا في مقابله ثمنا باهظا، نسأل الله تعالى أن يتقبله منا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Hamdoune الجمعة 18 يناير 2013 - 00:52
Rien n'est clair.On ne comprend pas sa position.Il ne dit rien sur les coupeurs de main d'origine algérienne qui ont envahi le Mali. Clarifiez vos idées M Abou Hafs/.
2 - مول الشي الجمعة 18 يناير 2013 - 01:17
أي احتلال غاشم تتحدث عنه، ان كانت الدولة والشعب المالي هم من طلبوا المساعدة. وان كان الشعب المالي يرفع الاعلام الفرنسية فرحا بقدومهم . فما دخلك انت؟ هل انت وصي على الشعب المالي؟ اليس الشعب المالي مسلم ام ان الحركات الارهابية هي المسلمة فقط؟ هذا شأن داخلي لمالي. وان مالي وشعبها ارادوا ان يستعمروا (برفع الياء)فما دخلك انت. فلا داعي لارسال رسائل مشفرة. وان كنت تحب جهاديوك فما عليك الا ان تلتحق بهم فجلهم من الجزائر وموريتانيا. هل تريد للجزائريين والموريتانيين ان يحموا الماليين بحد السيف. فكفانا مغالطات. ادخل لليوتيوب وانظر كيف الماليون فرحون بقدوم فرنسا التي خلصتهم من سفاكي الدماء وقاطعي الاطراف.
3 - محمد الجمعة 18 يناير 2013 - 01:41
مظاهرة المشركين على المسلمين, قد عدّها العلماء من نواقض الإسلام, ودليل ذلك قوله عزّ وجلّ :
لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير)

قال الإمام ابن جرير رحمه الله : " وهذا نهيٌ من الله عز وجل للمؤمنين أن يتخذوا الكفارَ أعوانًا وأنصارًا وظهورًا، ولذلك كسر"يتخذِ"، لأنه في موضع جزمٌ بالنهي، ولكنه كسر"الذال" منه، للساكن الذي لقيه وهي ساكنة, ومعنى ذلك: لا تتخذوا، أيها المؤمنون، الكفارَ ظهرًا وأنصارًا توالونهم على دينهم، وتظاهرونهم على المسلمين من دون المؤمنين، وتدلُّونهم على عوراتهم، فإنه مَنْ يفعل ذلك "فليس من الله في شيء"، يعني بذلك: فقد برئ من الله وبرئ الله منه، بارتداده عن دينه ودخوله في الكفر" ا.هـ ( تفسير الطبري).

ونصّ الإمام ابن تيمية رحمه الله على أن من تولى التتار ضد المسلمين فإنه مرتد, قال في (الفتاوى ) : " فمن قفز عنهم إلى التتار كان أحق بالقتال من كثير من التتار؛ فإن التتار فيهم المكره وغير المكره, وقد استقرت السنة بأن عقوبة المرتد أعظم من عقوبة الكافر الأصلى من وجوه متعددة "
4 - muslim الجمعة 18 يناير 2013 - 01:53
كم اتمنا ان يغير السجن تفكير و تصرفات المجرمين القتلة واللصوص كما فعل

مع المسلمين "السلفيين وان كنت ضد التسميات"
5 - كاره الضلام الجمعة 18 يناير 2013 - 02:35
يا سيدي انتم لم تدينوا ما قامت به هده الجماعات على طول شهور متعددة من جرائم، و لم تنبسوا بكلمة حول المغاربة المنخرطين في هده الجماعات، و الان تدينون التدخل الفرنسي الدي يريد ردعهم، و تقول ان كلا الهيئات ادانت الهجوم الفرنسي و تنسى ان دولة مالي طلبت من فرنسا التدخل،فاما ان تكونوا مع الدول و سيادتها و اما مع الجماعات المخربة، هل كانت فرنسا ستتدخل في مالي لولا وجود الارهابيين؟ لقد صاروا مند زمن دريعة للتدخل الاجنبي،هم من جلب الخراب لافغانستان و الصومال ووو ،الجماعات الارهابية هي التي تعدب المستضعفين اما مباشرة بالارهاب النفسي و القتل و التجويع و القهر و اما بجلب التدخل الاجنبي ثم الهروب الى الجحور و ترك المدنيين عرضة للقصف و القنابل.
يا ابا حفص،لمادا لا تكونون مغاربة اولا؟لمادا تفكرون في مصالح المسلمين خارج المغرب عوض مصالح المغرب؟المغربي يتسائل هل هدا الحدث في صالح بلدي ام لا،اما انتم فتاخدكم الحمية على هده الجماعة ام تلك و تناصرون قضايا تكون مضرة بالبلد،ادا كان قمع مجرمين سيعزز الامن في المنطقة فلمادا نعارضه؟
6 - Slimane d'Argenteuil الجمعة 18 يناير 2013 - 02:47
Au lieu de s'indigner et de protester contre les actes criminels perpetrés par des bandits contre des petites gens dans le nord du Mali, cette personne continue dans sa ligne de justification. Je lui précise que les victimes sont les maliens du nord qui ont subi des exactions de toute sorte, que les bourreaux sont les bandes armées qui ont coupé des mains, lapidé des humains, assassiné des innocents et semé la terreur parmi la population; que les sauveteurs sont les français qui interviennent en réponse à une demande officielle des résponsables du Mali.
Ce monsieur aurait du manifesté sa solidarité et sa compassion envers les victimes et condamné le comportement terroriste des brigands. La réaction normale et humaniste aurait été de dire oui à l'intervention française visant à secourir des personnes en danger de mort.
Seulement, sa vision rétrograde de la chose religieuse le place du côté des bandits et le pousse à justifier leurs actes sans vergogne.
7 - احمد235235 الجمعة 18 يناير 2013 - 03:45
يا أبا حفص، من الواضح جدا أن الجماعات المتطرفة في مالي هي نسخة طبق الأصل من الطالبان والقاعدة. هذه الجماعات شوهت الإسلام عبر العالم وآذت المسلمين قبل غيرهم؛ وآذت القضايا العادلة كالقضية الفلسطينية. وذلك لسبب بسيط هو أن فهمها للدين فهم خاطئ.
هذه الجماعات تمثل خطرا كبيرا على الحضارة؛ لذلك يجب أن نقف مع كل من يحاربها؛ ونحمد الله على أن سخر لنا الدول الغربية لتحاربها؛ ونسأل الله عز وجل أن ينصر القوات الفرنسية والدولية والإفريقية ويعينهم على دك هذه الجماعات.
كما نسأله عز وجل أن ينعم علينا بالسلم والرخاء والأمن والأمان؛ وان يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن؛ كما نسأله جل جلاله أن يبعد عنا فتن المتشددين والمتطرفين والغلاة من كل صنف.
8 - رشدي الطنجاوي الجمعة 18 يناير 2013 - 04:04
سيدي أبا حفص، عندما تخلى علماؤنا الثقات عبر العالم عن دورهم في محاربة التشدد، و تركوا لخوارج الأمة و صبيانها و جهالها ساحة الجهاد يعربدون فيها على فهم بن لادن و الظواهري و حركة شباب الصومال و قاعدة المغرب العربي و من شاكلهم.. عندما صمت أهل الحق عن تبيان الحق، فقد مكنوا للظالم النصراني أن يضرب على يد الظالم الموحد كيفما شاء لذلك الله.. و أنا أعتقد جازما أن سيدنا عمرا ابن الخطاب لو كان حيا لما تردد في إعلان الجهاد على دعاة الجهاد أولئك.
9 - أميـــــــن الجمعة 18 يناير 2013 - 09:22
ما ينطــــق من قــــول إلا لديــــه رقيــــب عتيـــــد.
10 - ABDSEL54 الجمعة 18 يناير 2013 - 11:31
?Mais de quelle occupation il parle
11 - مومن غير عاص الجمعة 18 يناير 2013 - 11:32
لماذا يحشر جميع المسلمين معه في ارائه نحن ولله الحمد مسلمون وبعيدون كل البعد عن هذه الاهواء واجماع ما سماهم علماءالذي لا يفيد بالضرورة الصواب في الراي. لان الاجماع يفيد وحدة الرؤيا ولو كانت جهالة وهوى نفس ولايفيد بالضرورة الحق.فكم من اجماع في الراي كان وبالا على امة المسلمين بل وعلى الانسانية جمعاء.وقد اجمع هؤلاء الضللة العلماء على فتنة المسلمين في مالي فاللهم تولاهم حتى تقي الامة الاسلامية من جهالاتهم.
12 - Rafa78 الجمعة 18 يناير 2013 - 13:35
Mr Hafs parlent d'un sujet et il ne connait rien du tout de ce qui se passe !!!
Le Mali a été envahis par des gens venus du magreb (algerie, tunisie, lybie, etc se disant d'al qaida.
Le MALI a demandé de l'aide pour retrouver son integrité territoriale et la france a repondu.
Ceci n'a rien a voir avec les croisades , ni avec une guerre contre l'islam !!!
Mr Hafs devrait se renseigner au lieu de induire en erreur les gens qui pour certains ne savent pas encore jugé de par eux-même et suivent un leader comme les moutons...
13 - بنحمو الجمعة 18 يناير 2013 - 15:46
يقول السيد أبا حفص "أختلف معها - الجماعات الإسلامية بمالي-في كثير من مسالكها واختياراتها"
طبعا سيدي لم تقل هذا إلا لما أردت الدفاع عن هذه الجماعات. لكن لما كانوا يقتلون و يشردون , يقطعون الأيادي و يجلدون النساء و يهدمون الأضرحة بإسم الشريعة , لم تنبس بكلمة واحدة إذاك. و كان موريدوكم يهللون و يقولون أن مالي ستصبح دولة تطبق بها شريعة الله . هكذا أذن؟
سيدي تقول و يقول أصحابك الأربعة أن وصول فرنسا لحماية النظام المالي إحتلال جديد و حرب صليبية على أهل و مسلمو مالي. لكن هل كانت مالي كافرة قبل مجيئ هذه الجماعات و التي بشهادة السكان أرهبتهم و حرمت عليهم معيشتهم ؟ من أين أتت هذا الجماعات حتى تفرض ما تريد على دولة قائمة دات سيادة ؟ نعرف جميعا و أنت سيد العارفين من أين أتوا و كيف, و هم ليسوا من سكان مالي إلا الأزواد, و الأزواد ليسوا على ملتهم لا سياسيا و لا مدهبا و عقيدة.الأزواد هناك بمطالبهم مند إستقلال مالي و لم يرهبوا أبدا مواطنيهم. لكن الجماعات الإسلامية معروفون بتحين الفرص, فلما رأوا بأن الطوارق عازمون في نظالهم من أجل الإستقلال الداتي, قفزوا على مشروعهم و أرادوا مالي كلها دولة لهم...
14 - 3abir sabil الجمعة 18 يناير 2013 - 16:08
ما عدا رقم 3 لم ينصف احد ابا حفص في ما قاله و و الله ما قال الا الحق و ليس في وسع كل مسلم سليم الفطرة و العقيدة الا ان يؤيد ما قاله. كان على المغرب ان يبقى محايدا على الاقل
15 - عبد الله الجمعة 18 يناير 2013 - 17:12
السلام عليكم

أريد فقط أن أفهم، كم من قراء هسبرس يساندون الجماعات الإرهابية و تنظيم القاعدة الذي يريد فرض مفهومه للإسلام بالقوة و السلاح على شعب مالي المسلم. التصويت على التعليقات من مؤيدين و معارضين مذهل للغاية!! التعليقات المؤيدة للتطرف و العنف تحظى بتأييد واسع!! هذا الشي كايخلع !! وا عباد الله را حنا مسلمين و لكن تيبقى فينا الحال نشوفو هاذ الأفكار المتشددة و المؤيدة للعنف!! حنا أولاً و أخيراً إخوة وخا نختلفو في الأفكار !!
16 - الوالي الجمعة 18 يناير 2013 - 18:02
الحمد لله وحدة:
فالاقاب التي تقرنون بها انفسكم مثل الخاتم ابي حفص وهو المشرع المجموع له المثن والسنن والمشهود له بهيكلة المنهج الحفصي الحنفي نواة عقل الدولة الحفصية في المشرق والمغرب.
اذلك استنساخ ام تطاول على سدة..?
واما ان يفتي امور العلاقات الدولية وحتى شؤون الافتاء الجمعوية,فذلك مرهون بتوفره على اصول شرعيةTitres de Cadastre وليس شهادة جامعية;الا ان يكون تطاولا على المشرع Outrage à Magestrat..
اما الجلوس علنيا في منصة اعلامية لاجل ابداء رائ المقرنين دعاة الفتنة,في
غياب هيئة الافتاء;فهو تطاول على ادارة الاوقاف والجمارك المخزنية..
كذلك يساق ابي حفص عند قفص;;وكانهم مردوا على النفاق وهم علىى حرد قادرين....والعياد بالله من شر ما خلق.
17 - كفاك مغالطات الجمعة 18 يناير 2013 - 19:04
يا ابا حفص الله يهديك
تقول ان موقفك هونصرة المستضعفين، و إدانة المحتلين . من هو المستظعف اليس هو شعب مالي و من هو المحتل اليست هي هده الجماعات الارهابية الدخيلة اللتي روعت الناس و اصبحت تتحكم في معتقداتهم و مصائرهم.
ومن استنجد بالعالم و طالب منهم التدخل لحمايته من هؤلاء المتطرفين اليس هو الشعب المستضعف. ام تعتقد ان هؤلاء الرعاع يمثلون الاسلام.
كفاك مغالطات
18 - مغالطات الجمعة 18 يناير 2013 - 20:01
تستشهدون بالايه الكريمة "لا يتخذ المومنون الكافرين اولياء من دون المومنين ". المشكل في الاصل ليس بين دولة مسلمة و كافرة ولكن بين دولة ضعيفة كانت تعيش في امان و مجموعه من المعتدين الغرباء دخلوا ليتحكموا في ارزاق و عادات و مصير الناس و يفرضون معتقداتهم بالقوة.
و اصحاب الارض (ايضا مسلمون) هم الدين استغاثوا و استنجدوا بالعالم
هدا الاستشهاد بالايه الكريمة ليس في محله , لان المقصود منها مغاير تماما
19 - mokhtar الأحد 27 يناير 2013 - 08:55
لم نسمع اية ادانة لابي حفص حول اختلافه مع هذه الجماعات المتشددة والتي تدعي نشر الشريعة في مالي مع ان الاسلام متجدر في مالي ولا يحتاج للمختار الاعور ففي القرن 16 كانت تمبوكتو تتوفر على ازيد من 400 مكتبة جل كتبها حول الشريعة وخرجت المئات من العلماء في كيدال وغاو وتكرور وغيرها لماذا لم تذهب هذه الجماعات للسودان التي تطبق الشريعة وفي حالة حرب مع الكفار
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال