24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. عباءة الشيخ ياسين تلف "الجماعة" .. رؤية مترددة وبوصلة تائهة (5.00)

  2. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

3.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | التازي: السلطان يوسف "مظلوم"..ومحمد 5 متواضع..ومحمد 6 مُتحرك

التازي: السلطان يوسف "مظلوم"..ومحمد 5 متواضع..ومحمد 6 مُتحرك

التازي: السلطان يوسف "مظلوم"..ومحمد 5 متواضع..ومحمد 6 مُتحرك

قال الدبلوماسي والمؤرخ المغربي المعروف الدكتور عبد الهادي التازي، في دردشة مع جريدة هسبريس الإلكترونية، إنه عاصر في حياته أربعة ملوك تعاقبوا على حكم المغرب، ويرى بكل صراحة وتجرد بأنهم كانوا يحرصون على خدمة البلاد بالحرف، وكانوا يحافظون على مصلحة المغرب بالدرجة الأولى.

وبدأ عضو أكاديمية المملكة المغربية انطباعاته بخصوص الخصال الإنسانية التي تميز كل ملك على حدة، بالملك الراحل المولى يوسف بن الحسن الذي لم ينل حقه من الكتابات التاريخية المغربية، رغم أنه كان حريصا جدا على الحفاظ على الثوابت والتقاليد المغربية الأصيلة.

ويشرح التازي بأن السلطان يوسف هو من دشن مسجد باريس الكبير في يوليوز 1926، وألقى فيه خطابا عظيما لا يعرفه الكثير من المغاربة، حيث نص هذا الخطاب على الاتفاقية المغربية الفرنسية التي وقعها جده السلطان محمد الثالث، والتي همت التأكيد على حرية الأديان وممارسة التقاليد الدينية في كل من المغرب وفرنسا، فكانت تلك الاتفاقية الأساس في بناء جامع باريس.

واستطرد التازي، في تصريحاته لهسبريس، بأن هذه الاتفاقية دليل على أن السلطان المولى يوسف كان متمسكا بثوابت بلده ووطنه، ومنافحا عن ثوابت الذين سبقوه من الملوك والسلاطين، وعلى رأسهم الملك محمد بن عبد الله، الذي يلقبه المغاربة وكتب التاريخ بالملك محمد الثالث.

وانتقل الحديث مع التازي إلى خصال الملك محمد بن يوسف، محمد الخامس، ليقول بأن المغاربة جميعا ـ رجالا ونساء، كبارا وصغارا ـ يعلمون أن هذا الرجل هو من تحرك ضد البنود التي فرضتها الحماية الفرنسية، وكان له اجتماع هام مع الرئيس الأمريكي روزفلت، وأثار معه قضية استرجاع الاستقلال، فكان أن نُفي هذا الملك إلى كورسيكا.

http://s1.hespress.com/cache/thumbnail/article_large/tazzi_539455377.jpg

وتابع التازي بأن الملك الراحل محمد الخامس كان بطبعه شخصا ودودا ومتواضعا يتميز بحنانه على مختلف شرائح شعبه، مشيرا إلى أنه كان له اتصال مباشر به، وتربطه به صلات وطيدة تعبر عنها العديد من الصور التي أُخذت لهما.

وجاء الملك الراحل الحسن الثاني، يُكمل الدبلوماسي السابق، ليواصل بناء ما بدأه والده في قضية هيكلة البلاد، وجعلها في مصاف الدول الحديثة داخل المنتظم الدولي، من خلال مشاريع التشييد والبناء لأسس الدولة الجديدة، مشيرا إلى أنه عمل إلى جانب الحسن الثاني كسفير في عدة بلدان منها الإمارات والعراق وليبيا وإيران..

واسترسل التازي بأن المغاربة اليوم يعيشون في عصر الملك الشاب محمد السادس الذي يكفي لكل ملاحظ محايد أن يسجل بأنه رجل متحرك ولا يتأخر أبدا ولا يتوانى في زيارة كل انحاء البلاد ليعرف مشاكل المواطنين عن كثب، حيث يعتر ذلك رسالته التي ألقيت عليه من طرف عائلته الصغرى والكبرى" وفق تعبير المتحدث.

وخلص التازي إلى أن حديثه عن ملوك المغرب الذين عاصرهم ليس سوى "رؤوس أقلام عنّت له يمكن اعتبارها نبراسا لمن يهتمون بالتاريخ ويحاولون كتابته بتجرد ومصداقية"، مُعربا في ختام حديثه مع هسبريس عن حاجته للدعاء الصالح بأن يبارك الله في صحته وعمره حتى ينجز ما تحت يديه من دراسات وأبحاث تاريخية يفيد بها البلاد والعباد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - reda الاثنين 04 فبراير 2013 - 14:48
الله إنصر سيدنا ملك شاب محمد السادس و يحفظه و يبعد عليه جميع الكافرين و الله إرحم ملك الراحل حسن الثاني الدي كان يخدم للبلاد و يدافع على مصالح بلادنا و تقاليدنا . و أقول للشعب الممغربي إبقوا أوفياء و خالصين للوطن و الملك و الله موفق للجميع .
2 - [email protected] الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:02
اطل الله عمرك فا نت من كبا ر اسثاتدة تاريخ المغرب و تاريخ دبلؤماسيتة
3 - أبو بسمة الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:17
الله يرحم الملوك ليماتوا ويطول عمر سيدنا محمد السادس ويحفظ لينا ولي العهد الأمير مولاي الحسن حمدنا الله كرمنا بهذا السلالة الشريفة الطيبة لتحكم المغرب وتحفظ دينه وسيادته وتقر الحق وتنصف المظلوم
4 - Waldlblad الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:17
M6 is a business man, and we are his servant, it is all
5 - WAC الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:23
ر حمهم الله جميعا واطال الله في عمر ملكنا الهمام محمد السادس
6 - Sabri Tétouan الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:36
Nous prions et nous demandons au dieu de garder notre Roi et de lui offrir une longue vie ainsi une bonne santé et que dieu le garde le plus longtemps possible, ainsi de reposé en paix tt nos anciens rois qui ont donner le maximum d'eux même afin de gardé ce pays en paix. ALLAH AL WATAN AL MALIK
7 - مراد الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:37
لا أحد يستطيع ان يجادل في خبرة ودراية أستاذ جليل من حجم عبد الهادي التازي ، لكن شخصيا أستبعد أن ينقل الأستاذ تاريخ المغرب كما هو ، بأمجاده ومآسييه . والشاهد أن الأستاذ لم يذكر الحسن الثاني بسوء ، رغم أن الرجل أصاب وأخطأ ، كحال كل البشر...
نسأل الله السلامة والعافية للأستاذ التازي .
8 - zikas الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:38
الله يطول في عمرو حتى نعلم ما خفى عنا
9 - hichamadrid الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:39
ا تمنى من هسبريس ان تصدر في كل عدد تعريفا بحيات الملوك المغاربة لاننا في حاجة للتعرف على تاريخنا الملكي مند 12 قرن , واستغلال الفرصة باجراء حوارات مع خبراء و مؤخين قبل مماتهم .
10 - marrueccos الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:54
بما أن السيد " التازي " عمل سفيرا بإيران فليتفضل بإنجاز مقارنة بسيطة بين الشعبين ( المغربي ) و " الفارسي " من خارج العقيدة !!!
" محمد الخامس " طيب الله ثراه ملك متواضع محبوب من شعبه لكن الحاشية ( مرة أخرى ) كانت لها أجندتها يظهر رمزها على عنق " التازي " في الصورة أعلاه !!! الرمز لا يعني القضية وإلا لكانت حلت !!! لكن الرمز حصان طروادة يتسلل من خلاله لتحقيق هدف المشرق في المغرب وهو ما أضاع علينا فرص التنمية التي كان يحلم بها ملوك المغرب لشعبهم !!! من " مولاي يوسف " إلى " الحسن الثاني " مرورا ب " محمد الخامس " ملوك العقول لم يتجسد حلمها على أرض الواقع لكونهم محاطين بمن عقولهم هناك وأقدامهم هنا ؛ دخلوا حلفا أيديولوجيا مع العلم أن سلاطين المغرب لا يدخلون أحلافا !!! أيديولوحيا مخاطبة الغرائز وتضخم الأنا الشيء الذي يتناقض مع بناء العقل بناء ا علميا !!!
11 - الريف الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:57
السلطان يوسف هو من تامر على عبد الكريم الخطابي و تحالف مع الاستعمار من اجل القضاء عليه
12 - خديجة المغربية الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:09
اللافت للانتباه هو أن المغرب لازال يحتفظ برجعيته و عجزه عن مواكبة العصر و اللحاق بركب التطور .. يمشي ملك و يجي ملك البلاد هي هي !!
13 - مغربي الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:14
التازي: السلطان يوسف "مظلوم"..ومحمد 5 متواضع..ومحمد 6 مُتحرك، لماذا تجاوزت الحسن الثاني ؟؟ هل الخوف ؟؟
14 - مولاي الشريف السكراتي الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:22
إن القوة التاريخية التي تمتع بها المغرب على مر العصور التاريخية تكمن دائما في الحكم الملكي المؤسساتي الوحدوي الذي تعاقب على حكمه مند أمد بعيد.و مكانة المملكة المغربية في المحافل الدولية الفاعلة كانت دائما متميزة و كلمتها مسموعة ولها مصداقيتها.و هذا لن يكون إلا بقيادة رشيدة.و نفي الأسرة الملكية إبان الإستعمار هو دليل على مصداقية حكمها,لا حبها للسلطة. المغرب بدون ملكه لا يساوي شيء.
15 - سميرة الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:30
" كانوا يحرصون على خدمة البلاد بالحرف..." لصالح بعض العائلات...ورغم ذللك فإن المغربمنذ عهود في فقر، ظلم، رق، محسوبية...
16 - jummpeur الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:36
عاصر ثلاتة ملوك غادروا الى دار الحساب ولم يأخد العبرة بعد , قمة في النفاق لم ترى ولو سيئة واحدة لهم؟؟؟؟
17 - Saad-Eddine الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:38
وكأن المغرب الآن في مصاف الدول العظمى بجهود هؤلاء السلاطين.. أليست هناك سلبيات ؟ حتى الرسول عليه أفضل الصلاة عبس في وجه الأعمى وتولى و شهد القرآن على ذلك.إن أزمتنا نحن المغاربة هي أزمة ألعقلية التي تجعلنا في صف الحاكم، ولو كان على خطا !
18 - Luis Rodrigo delbosque الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:52
Depuis quand on retient l'histoire de la bouche des courtisans du sérail? Tu as été toi même ambassadeur du satrape en iran. Entre deux dictateurs mégalos: Hassan et Mohammad Reza qui a fait plus pour son pays? Celui qui a fait de l'université Iranienne l'une des meilleurs de la région ou celui qui a laissé son peuple sombrer dans les ténèbres d'analphabétisme?

Mohammed 6 bouge et se fait payer tous ces déplacements par le denier publique. Les Marocains n'ont nul besoin de sa charité qu'il réduise ses dépenses , qu'il abolisse le ministère chargé de ses palais et qu'il établisse une vrai démocratie. le reste c'est du fumage.
19 - omar الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:53
يكفي لكل ملاحظ محايد أن يسجل بأنه رجل متحرك ولا يتأخر أبدا ولا يتوانى في زيارة كل انحاء البلاد ليعرف مشاكل المواطنين عن كثب، حيث يعتر ذلك رسالته التي ألقيت عليه من طرف عائلته الصغرى والكبرى" وفق تعبير المتحدث.
20 - Maghribia الاثنين 04 فبراير 2013 - 16:56
Vive le roi Allah alwatan almalik
21 - ابنادم الاثنين 04 فبراير 2013 - 17:06
اقولها بكل فخر واعتزاز ملكي حتى النخاع
والله يحفظ المملكة من كل سوء
22 - Adam الاثنين 04 فبراير 2013 - 17:17
وجاء الملك الراحل الحسن الثاني، يُكمل الدبلوماسي السابق، ليواصل بناء ما بدأه والده في قضية هيكلة البلاد، وجعلها في مصاف الدول الحديثة داخل المنتظم الدولي، من خلال مشاريع التشييد والبناء لأسس الدولة الجديدة،
Analphabetisme, pauverete, corruption,Disparition des milliers, ...etc

Who are you kidding Mr. Tazi?
23 - nekour الاثنين 04 فبراير 2013 - 17:24
السلطان يوسف لم يذهب الى باريس ليدشن المسجد,وانما ليحتفل مع الفرنسيين ويشاركهم فرحة الا نتصار والقضاء على ثورة الخطابي بالريف .حيث القى خطابا شكر فيه فرنسا على المجهود الذي قامت به للقضاء على الثورة الريفية .الخونة الى مزبلة التاريخ ,والتاريخ لا يرحم الخونة .
24 - zana الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:00
qu'on voit ce qui se passe dans ce monde arabe en proie a des extrémistes et des guerres meurtrières il faut admettre que nos rois en su mener le pays a bon port autrement on serait la maintenant dans une guerre civile dévastatrice il très difficile d'imaginer ce scénario pour les gens qui vivent en paix mais le chauvinisme tribal est toujours présent en plus de l’extrémisme religieux il n'y a qu'avoir les réactions des extrémiste face a des filmes ou même les manifestations amazigh et sahraoui c'est difficile de construire un état moderne il faut une dizaine de génération pour que les gens oublie leur tribu et se concentrent sur leur pays
25 - عمر الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:01
وشهد شاهد من اهلهم وممن عاش في نعيمهم.
26 - anwar de bachar الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:56
من بشار وعين صالح وتوات وتندوف نجدد البيعة لملوك المغرب كما كان اجدادنا الاشداء وسنضل على الوفاء والعهد لمغربيتنا كما كان الحال لجدادنا مع المولى يوسف او محمد 5 نحن الجيل الجديد سنواصل البيعة للملك الهمام محمد6
27 - boucif fatiha الاثنين 04 فبراير 2013 - 18:59
regardez ce qui se passe en egypte je jure que les marocains ne peuvent subir un tel chatiment àà ce moment là on a la certitude que nos roi ont pu amener notre pays au port de la paix merci infiniment mister tazi
28 - azalim الاثنين 04 فبراير 2013 - 19:08
الى رقم 5:
تاريخ المغرب الملكي يعود الى الاف السنين.
اذا اردت ان تعرفه فيجب ايضا معرفة يوبا الذي كان متجوجا ب مونيكا ابنت القيسر سيزر و الملكة كليوبترا. ان تعرف عن الملك ماسينسن، اول من صرح بالعبارة التالية: افريقيا للافرقيون. او الملكة ديهيا ( نعم كانت هناك امراة حاكمة). و غيرهم بكثير... تاريخ هذا البلد العزيز لم يبدأ ١٢٠٠ سنة...
29 - so9ratt الاثنين 04 فبراير 2013 - 19:38
les rois du maroc se sont uniquement des gouvernours; mais le peuple doit bient travailler et aider leurs rois pour developer le payer; on croise les bras;et on demandant le roi de faire tous; le changement vient de la base; si tu as un peuple travaille comme les japonais tu peux reusir; le peuple japonais c est lui qui evoluer son payer ;parce il travaille comme des fourmis;
30 - casa الاثنين 04 فبراير 2013 - 19:55
الحسن الثاني احسنهم
31 - marocaine الاثنين 04 فبراير 2013 - 20:12
صراحة مثل هؤلاء من مرروا لنا تاريخا مغلوطا تاريخ التطبيل نريد معرفة حقيقة التحالفات والتواطات في عهد الاستعمار وحقيقة حزب الاستقلال وحقيقة ارسال اصحاب النفوذ انذاك ابناءهم للدراسة |في بلد المستعمر وحقيقة المنفى والرجوع وحقيقة وثيقة الاستقلال وحقيقة كل من تصفونهم بابطال وشهداء الاستعمار وحقيقة حروب الريف لماذا دائما تغيب دور عبد الكريم الخطابي كل الدول تتحدث عن دوره البطولي الا المغرب لماذا تستمرون في نهج استحمار الشعب يجب ان تعرف سيدي ان ّعهدكم قد ولى ومع التكنولوجيا كل شي انكشف
انشري يا هسبريس
32 - mohammed الاثنين 04 فبراير 2013 - 20:42
ca se voit a travers les commentaires la presence massif des frères de l'adl walihssane très jaloux de leur khaliffa..il doit etre plus du roi plus de tous et juste derrière le prophète slatuwassalamu 3layh..sans parlez des compagnons marxistes très banal comme d'habitude..et qui pour eux le lider maximo attachè ou pouvoir a 89ans avec son frère raoul et un modèle de democratie...les pauvres..sachez que si on vous laisse sans la monarchie vous allez manger les uns les autres a l'infini comme des animaux..et on a un parfait exemple dans les universitès marocaines..ceux qui critiquent toujours et qui pretendent la democratie avec le blablabla mais qui ont la mentalitèe des pires dictateurs..arouhu a faire quelque chose d'intelligent pour vous et pour le bled au lieu des solites conneries..il faut encore un siècle pour les arabes comme vous pour interioriser les valeurs de la democratie..et l'equilibre et la separation entre les droits et les devoirs et responsabilitès..
33 - Selfless الاثنين 04 فبراير 2013 - 21:00
وجاء الملك الراحل الحسن الثاني، يُكمل الدبلوماسي السابق، ليواصل بناء ما بدأه والده في قضية هيكلة البلاد، وجعلها في مصاف الدول الحديثة داخل المنتظم الدولي>>> هذه الجملة تلخص كل شيء في هذا الحوار. اخيرا اكتشفت ان هذا الوطن الذي يهرب منه ابنائه في قطع خشبية عبارة عن فراكة تصبين هو من مصاف الدول المتقدمة.
34 - 3ach3ach الاثنين 04 فبراير 2013 - 21:40
لا أحد يستطيع ان يجادل في خبرة ودراية أستاذ جليل من حجم عبد الهادي التازي ، لكن شخصيا استغرب عدم تشريفنا بزيارة ملكية مباركة لمدينة طانطان مع العلم حسب ضني انها الوحيدة لحد الان التي لم تحظى بشرف استقبال ملك البلاد و حامي حمى الوطن و العباد و السلام طانطان
35 - صالح ولعيد محمد الاثنين 04 فبراير 2013 - 22:05
الملكية في المغرب من أفضل أنظمة العالم
إن لم نقل أفضلها على الإطلاق
ولا ينبئك مثل خبير.
36 - hamid de casa الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 01:13
هلا تفضل السيد عبد الهاي التازي بصفته مؤرخا وحكى لنا عن تاريخ يوسف بن تاشفين وما رايه في الحالة المزرية التي عليها ضريحه من الاهمال هل هدا مايستحقه منا ?
37 - lilou الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 05:12
لبعض المغاربة الحاقدين الجاهلين بتاريخ المغرب اعلموا ان دولتكم حتى تحت كيان العلويين لغاية 1844 اي معركة ايسلي كانت تعتبر دولة عظمى ترهب لمجرد ذكر اسمه على الالسنة, والوهن لم يأتنا من الملوك بل اتى من ابتعاد المغاربة عن الدين شيئا فشيئا و ما زال بسبب الخونة والذين يكيدون لهذا البلد من الداخل والخارج وبسبب المتذمرين الذي لا يعرفون سوى لغة التذمر والقاء المسؤولية على الغير ولم ينفعونا باي شيء يذكر لا بفعل ولا بتشجيع ولا بكلمة طيبة. انا ايضا مغربية من اسرة متوسطة واسرتي منحدرين من اسر فقيرة ككثير من المغاربة لكن كافحت بذراعي وباعتمادي على ذاتي وبحبي لبلدي دون انتظار مقابل ويشهد الله اني احب محمد السادس وولائي له مطلق دون مقابل ودون ان انتفع منه ادنى منفعة فما عذركم انتم يا من تتذمرون؟ شمروا عن سواعدكم واعملوا باخلاص وتأكدوا ان البارئ عز وجل لا يضع عبده بوضعية الا وكان مستحقها ولا يظلم احدا ابدا. اما انت يا استاذ التازي فانت مكتبة وتاريخ متحرك امل ان تسجل محاضرات وان يكون هناك موقع لك بالانترنت واطال الله لنا بعمرك وعاش محمد السادس ولا عزاء للحاقدين.
38 - biskra الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 07:18
Je doute fort de votre intégrité intellectuelle cher M.Tazi, et seule l'histoire jugera votre morale. Un vrai historien doit relater les faits tels qu'ils se sont déroulés et ne pas donner son avis personnel, car nous sommes tous marocains et aimons tous nos rois à des degrés divers. Il vous incombe de rapporter tous les faits avec fidélité et de concilier les marocains avec leur histoire. car à cause à force de vouloir enjoliver toujours cette histoire, les marocains ont fini par la bouder. vos idées sur l'histoire des amazighs est une pure tromperie que personne ne croit plus. quelle audace de votre part à l'époque d'internet ou il suffit de consulter Google ; histoire des amazighs
39 - atrras الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 08:54
ou est votre objectivité? ou est votre abstraction? aucune reproche meme a hassan2 et bien on vous comprend vous etes parmi les serveurs de souverain. on a cru qu'on a fini avec ce type de discours surtout s'il emane d'un homme qui se considère comme academicien ou historien mais malheureusement toujours les memes mentalités la peur de la perte des privilèges oblige.on ne peut pas se fier a votre version de l'histoire du maroc
40 - samaa italy الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 09:21
من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.
الشرح
ترتبط خيرية هذه الأمة ارتباطا وثيقا بدعوتها للحق ، وحمايتها للدين ،
ومحاربتها للباطل ؛ ذلك أن قيامها بهذا الواجب يحقق لها التمكين في الأرض ،
ورفع راية التوحيد ، وتحكيم شرع الله ودينه ، وهذا هو ما يميزها عن غيرها
من الأمم ، ويجعل لها من المكانة ما ليس لغيرها ، ولذلك امتدحها الله تعالى
في كتابه العزيز حين قال : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } ( آل عمران : 110 )
41 - WATANION الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:58
من خلال قراءة جميع التعليقات لمغاربة بجميع أطيافهم وتوجهاتهم يمكننا طرح هذه الأسئلة :هل تاريخ المغرب مزيف ؟متناقض؟ من يكتبه ؟ أيكتب في مؤسسة حكومية أوشعبية مستقلة؟أو خارج المغرب ؟أين توجد؟من هم هؤلاء المؤرخين ؟أم يكتب في أروقة القصور؟ كما كان ملك مصر السابق أحمد فؤاد، وفى سرية تامة، يعكف على كتابة تاريخ عائلته الملكية فى منزله بسويسرا ؟ تساؤلات؟٠
هل كتب تاريخ المغرب في سرية تامة داخل البلاط؟لكتابة تاريخ العائلة الملكية فقط؟
أين هي حصة المناضلين والمجاهدين الأحرارالمغاربة الذين قاوموا المستعمرين؟ من هم ؟حياتهم بتفاصيلها؟
تساؤلات؟تساؤلات؟ تساؤلات؟
42 - monir الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 13:26
التازي: السلطان يوسف "مظلوم"..ومحمد 5 متواضع..ومحمد 6 مُتحرك، لماذا تجاوزت الحسن الثاني ؟؟ هل الخوف ؟؟

والحسن الثاني ضيع على المغرب الإنتقال الديموقراطي من الملكية المطلقة الشمولية إلى الملكية البرلمانية التي يكون الملك يسود ولايحكم كما هو متعارف عليه في الديموراطياة العريقة .أسي التازي مالك مامبغيتش تقول هدشي راه التاريخ المعاصر للمغرب أعيدة كتاته وتم نشره في ٱكثر من عشر مجلدات ترصد تاريخ المغرب وتعترف بهدا اللهم إدا كنت لاتقرأ الجرائد ولاتحين معلوماتك.
43 - tarik amin الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 15:31
ا لله الوطن الملك حفض الله ملكنا محمد سادس واقرى عينه بولى العهد مولى الحسن جاء في محكم التنزيل بعد((( اعود بالله من الشيطان الرجيم و اطيعو الله ورسول واولي الامر منكم صدق الله العظيم ))) انضرو الى ا لشعوب التى طالبت بتغير ماذى جنت الموت وتشرد والقهر مصر تمنت ايام مبارك قلتها العراق قبلها عن صذم حسين رحمه الله سوف يقوله اللبيون ان شئ الله عن القذفي رحمه الله وسبب هو قلت الوعي وضعف الايمان والفتنى والفتنة اشذ من القتل والفتنة اكبر من القتل صدق الله العظيم واخر الكلام الحمد لله و حفض الله ملكنا محمد سادس و سلام
44 - layla الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 16:52
نريد دولة ملكية بدون احزاب ملكنا هو من يسير الحكومة و يختار الكفاءات للمناصب
45 - صالح ولعيد مجمد الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 18:36
التاريخ ما أجمعت الأمة على أنه مصدر نشوئها وتحضرها وتطورها
وله شواهد تثبت وقائعه برواية اشخاص عدول لا من هب ودب
تاريخ المغرب لا أدل على عراقته من استقرار المغاربة ووعيهم بموقعهم من الامم ونضجهم السياسي والاخلافي
مائة تخميما وتخميما ولا ضربا بمقس.
46 - مواطن مضلوم من تازي الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 20:56
سارق حقوق اليتام والايام سثوريكم يا شعب المغربي
47 - الحاج بلال الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 23:00
لا احد ينكر الخدمات الجليلة التي قد مها العلامة الفهامة الاستاد الجليل عبد الهادي التازي للمغرب في مجال البحث التا ريخي الرزين والموضوعي...غير ان ما صرح به لجريدتنا كان عاديا وبسيطا يعرفه المطلعون على التاريخ المغربي وهم الفئة المخاطبة في كلمته..ولايخاطب الجاهلين لتاريخهم ولهذا قال ..عبارة عن رؤوس افلام عنت له..نبراسالمن يهتموت بالتاريخ.فالسلطان م يوسف هو الذي اللبنة الاولى للمدرسة الشعبية التي تخرج منها السلا طين الاحقون محمد الخامس الحسن الثاني محمد السادس.وذ التازي تحدث عن الحسنالثاني وجاء الحسن الثاني يكمل الدباوماسي السابق ليواصل ما بدأه والده قضية هيكلة البناء..كما ان البا حث له مؤلفات عن ما قبل اسلام المغرب عن يوغرطة وحروبه..فا لتازي كان جريئا ومنصفا ووطنيا فاذكر انه في احد اجتماعات اكاديمية المملكة لجمع الملحون نوه بصاحب مظاهر الحضارة المغربية من خلال الشعرالملحون غيرة على التراث فكيف لايغير على ملوك المغاربة الاشراف..زادك الله ايها التازي بسطة قي العلم والجسم وطولا في العمر.علىقدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدرالكرام المكارم
48 - nekour الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 23:16
ا لى tarik amin وlayla . تريدون دولة القطيع ,حيث الراعي يبيع ويشتري ويهدي قطيع الغنم والابقار لمن يشاء .تبارك الله على المواطن والمواطنة .تمثلون قطيع الغنم احسن تمثيل ,الضحية يدافع عن الجلاد ويعطيه شهادة حسن السيرة .
49 - maghrbi in holland الأربعاء 06 فبراير 2013 - 01:33
كل ملوك المغرب مظلومون إلا الشعب المغربي هو لي مكيسواش لأنه شعب يحب من يستعبده
و أقول لك أن الشعب المغربي والشباب بالخصوص يعرفون من الملوك الدين حكمو هده الأرض بالعدل والمسواة وجعلو منها أرقى وأقوى أمة في ورت ما وبين الخونة الدين باعو البلاد والعباد والدين والشرف والعفة وأغتنو على ظهره
50 - صالح ولعيد محمد الأربعاء 06 فبراير 2013 - 08:30
وتكبر في عين الصغير صغارها * وتصغر في عين الكبير العظائم
‏_‏
إلى 48Nekour هل تعلم أن الحجاج بن يوسف الثقفي كان فقيها عالما بكتاب الله عز وجل
وهل تعلم أن الحجاج بن يوسف هذا هو من جزأ القرءان الكريم احزابا وانصافا وأرباع وأثمان
وهل تعلم ان الحجاج هذا كان على صواب في محاربته للفتنة
وهل تعلم أن قائدا أقل صلاحا يريد أن يجمع الامة خير من قائد صالح يريد أن يفرقها ؟؟؟؟؟
‏_‏
إوا شلون ملك طيب مومن بالله يعمل جهده يتحرك من موقعه كقائد وبكل مسئولية؟
لا مجال للمقارنة في تاريخ الامم يا أخي فلكل بلد اهله وخاصته بهم عزه ومنهم ذلته
51 - مغربي حر الأربعاء 06 فبراير 2013 - 14:31
الاستاذ التازي معروف باطلاعه الكبير على تاريخ المغرب .لكن نصدقه فقط في ما يخص الفترات التي تسبق القرن العشرين.اما بعد ذلك فليست له الجراة و لا الحيادية الواجبة في المؤرخ.فليته سكت حتى لا ينطق كفرا
52 - ابو اسماء من الدار البيضاء الأربعاء 06 فبراير 2013 - 18:10
انا كدلك أسأل الله أن يمد فى عمر أستاد العزيز حتى يتم رسالته كاملة ان شاء الله
53 - محمد الأربعاء 06 فبراير 2013 - 22:57
العاءلة العلوية وان كانت نيتها حسنة الا انها احاطت نفسها بالمتملقين والوصوليين اصحاب المنافع واقصت المعارضين الذين يحبون الوطن فوق كل شيئ
لو لم يكون التازي متملقا ما كان ان يحصل على مناصبه
كان بامكان المغرب ان يكون دولة يقتدى بها لولى هاذا الخطء
رجال الريف مثلا همشوا في بلدهم فقط لانهم لا يتملقون لكن اولادهم اصبحوا اطرا مهمة تستفيد منها اوروبا بدل بلدهم الاصلي
54 - مغربية ناقمة على الوضع السبت 09 فبراير 2013 - 16:34
يكفي مشأهدة فيديو تحقيق القناة الهولندية لاستغلال الاجانب للقأصرين جنسيأ بمراكش لتعرف ماخلفه هؤلاء السلاطين
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

التعليقات مغلقة على هذا المقال