الريسوني يدعو إلى "دمقرطة" مؤسسات العلماء بالمغرب

الريسوني يدعو إلى "دمقرطة" مؤسسات العلماء بالمغرب
الأحد 17 فبراير 2013 - 00:00

دعا الدكتور أحمد الريسوني، عضو مؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إلى “دمقرطة” مؤسسات العلماء بالمغرب، حيث إنه “لا يُعقل أن تُعطى الديمقراطية وحرية الانتخاب لكل من هب ودب ولا تعطى للعلماء”، فهؤلاء العلماء ـ بحسب الريسوني ـ “يحتاجون إلى الحرية والاستقلالية”.

وعزا الريسوني، الذي يعمل حاليا أستاذا زائرا بكلية الدراسات الإسلامية بمؤسسة قطر للثقافة والتربية والعلوم في حوار خص به جريدة هسبريس الإلكترونية، العوائق التي تقف أمام استقلالية مؤسسة العلماء بالبلاد إلى من سماهم ” أشباه العلماء وأنصاف الوزراء، المستفيدين من تجميد العلماء ونيل المناصب والمكاسب باسمهم”.

وبخصوص ما أثير حول دعوته إلى عدم منع “التبشير” المسيحي في البلدان الإسلامية لكون الدول المسيحية لا تمنع “التبشير” الإسلامي، أفاد الريسوني في الحوار ذاته الذي سيُنشر لاحقا في هسبريس بأن “التبشير الإسلامي هو التبشير الحقيقي، أما التبشير المسيحي فقد سماه بتسمية أصحابه وبحسب وجهة نظرهم فقط”.

وتطرق الحوار مع عالم مقاصد الشريعة إلى الحدث التاريخي غير المسبوق الذي شهدته أخيرا مؤسسة الأزهر الشريف بمصر، حيث تم انتخاب مفتي مصر بالاقتراع السري المباشر دون تدخل من السلطة الدينية أو السياسية في البلاد، وتوقع الريسوني بأن “يُعيد هذا الأمر للعلماء وللأزهر الثقة والمصداقية، وقد تكون له “تأثيرات وتفاعلات إيجابية على الدول الإسلامية” بحسب الريسوني.

‫تعليقات الزوار

42
  • حمزة
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:20

    مواقف الريسوني الأخيرة تتسم بالإنفتاح وإحترام الآخرين وعدم تهميشهم والإعتراف بهم، وكذا هي مواقف ديموقراطية عكس المواقف الفائتة.
    على السلفيين المتطرفين أن يغيروا أفكارهم لأنهم عندما كانوا في السجون كانت مجموعات علمانية تخرج للشارع للتنديد والدفاع عن المعتقلين السلفيين، لكن السلفيين عندما خرجوا سرعان ما بدأوا في تكفير وشتم العلمانيين الذين ساندهوم أيام الإعتقال (ناكري الخير).
    كلنا مسلمون ولا أحد يزايد علينا من فضلكم وعلى السلفيين أن يتحرموا الشعب المسلم الذي يقبل التعدد والإنفتاح، وكذا الإعتراف بالمواطنين اليهود والنصارى الذين عاشوا في هذه البلاد قبل وصول الإسلام.
    الأديان تختلف من أرض لأخرى، والوطن يبقى تابث في مكانه لا يتحرك يجب الحفاظ عليه. الإسلام نزل على قلوب وعقول الناس ليطهرها ولم ينزل على أجهزة وزارة الداخلية والخارجية.
    أتمنى أن يذهب السلفيين المغاربة في منحى منفتح، لأن الوطن بحاجة لكل مكوناته سواء يمينية أو يسارية.

  • علي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:30

    علماء الأزهر مستقلون وليس تحت إمرة دول خليجية. الوهابية تدافع الآن عن الديمقراطية ؟ ما علاقة السيد الريسوني بالوهابية ؟ و هل المغرب وهابي ؟

  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:30

    Je trouve qu'il s'agit d'une très bonne initiative de la part d'une personnalité de haut niveau. Baraka Allahou Fik. Il faut absolument rendre la parole aux élites de la nation de façon légitime si nous voulons réaliser l'impossible dans un court délai. Ces élites peuvent être écoutés et suivis par la population et ainsi faciliter le travail du gouvernement.

  • السماوي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:33

    المجالس العلمية في صيغتها الحالية اكثرها عبارة عن مجالس للزرود والسباق على المناصب الدينية والتعويضات عن (عدم العمل)
    والاسوء من ذلك هو نرجسية بعضهم واستقوائهم بسلطة الدولة عوض استمداد سلطتهم من هيبة العلم وقوتهم في قول الحق واحترام الناس لهم…. اتمنى ان تتم مراجعة تركيبة مجالس العلماء التي تحولت الى مجالس لبعض وعاظ الجنائز والولائم والتسابق على التعويضات والحرص على الحضور في البروطوكولات الرسمية اكثر من اهتمامهم بالعلم ومشاكل الامة

  • saad
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:41

    لايوجد شيء إسمه إقتراع في هذا الميدان هناك فقط الولوج حسب المؤهل العلمي, درجة الإسهام:(كتب…), قس على ذلك, أما الصندوق لايأتي بالأصلح دائما لدى وجب التفكير في آلية أخرى.

  • Mohammed
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:52

    L’appellation de savant veut dire un HOMME scientifique; et vu que la science se base sur des faits vérifiables il n'a pas besoin de parler de démocratie, mais des vérifications scientifiques. Nos nuls savants de tout et de rien nous empoisonnent la vie. Ils sont incapables de creer l'école de richesse humaine, qui est indispensable au progres du Maroc. Il profite de la religion bétement pour creer des esclaves suiveurs de la pensée des cassettes des imams peroquets

  • عبدالله
    الأحد 17 فبراير 2013 - 00:53

    الريسوني عالم جليل فخر للمغرب !
    كلامه يصل الى الاعماق .
    اتفق مع كل ما جاء في كلمته القيمة !
    … انزلوا الناس منازلهم )
    مثل هؤلاء العلماء هم الذين يجب ان يهتم الاعلام ـ الذي يحترم نفسه ـ بهم وبكل ما ينشرونه !
    اما امثال الزمزمي فيجب تهميشهم والالقاء بهم في سلة المهملات فهم يسيئون لبلاد القرويين وللمغاربة كافة ولدين الله !

  • mohalaat
    الأحد 17 فبراير 2013 - 01:24

    جزا الله أخانا أحمد الريسوني خير الجزاء٠وأرجو من الإخوة أن يكونوا في المستوى عندما يتحاورون في أمورٍ مثل هذه ٠ويتجنبوا الكلام الذي لا فائدة فيه كأن نتكلم عن ما يسمونه الوهابية و ووو٠٠٠
    علينا أن نكون إيجابيين سواءً كنا منتقدين أو مؤيدين. وأمرهم شورى بينهم .والشيخ جزاه الله يطلع علينا بأفكار بنّاءة وعلينا أن نستوعب كلامه .إنّ الحق لايمكن أن يُزهق وعلينا أن نتقي الله ونصلح ذات بيننا.وإصلاح المؤسسات وقواعدها حتماً يدخل في إصلاح ذات بيننا بل إنه مدخلٌ لإصلا أمورنا.إنه من العجيب أنه كلما تقدمنا في'' الد يمقراطية'' ونحن نقترب من روح الإسلام وتعاليمه وهذا لأن الإسلام هو الفطرة التي فُطِر النّاس عليها٠ السكينة السكينة عباد الله٠

  • Mohammed
    الأحد 17 فبراير 2013 - 02:22

    Il faut construire plus d'école de métier que d'école coranique. Plus de d'école d'ingenieur que de faculté de charia al islamia. Il faut être raisonnable et laisser la foi et la religion pour les prières de vendredi. S'il vous plait ayez un peu de raison, et n'achetez pas aux chinois ce que vous pouvez fabriquer vous mêmes. Dieu ne vous pardonne pas d’occuper les musulmans à prier plus que de travailler et en plus sans formation professionnelle creatrice de richesse et de produits à l'exportation

  • Maroki
    الأحد 17 فبراير 2013 - 02:25

    المجالس العلمية خصها العلم ماشي الديمقراطية!!!!

    خصنا نعرفوا العلم أولاً: واش كاين شي فيزياء و كيمياء ولا غير التفلسف حول نواقض الوضوء و مصير أهل الكهف!!

    المجالس علمية يعمرها دكاترة في الرياضيات و الاقتصاد و خبراء الفلسفة و علوم الاجتماع ماشي الشعراء و المشعودين….ترى من أين جأنا التخلف و لمزير؟؟!!

    المجالس العلمية خصها العلم ماشي الديمقراطية!!!!

  • al3arandass
    الأحد 17 فبراير 2013 - 04:31

    إلى صاحب التعليق 1
    حقيقة لا أفهم ماذا يقصد بكلمة السلفيين المتطرفيين؟؟
    وماذا يقصد بالمسلم المنفتح؟؟
    وماذا تقصد بالاعتراف باليهود او النصارى ؟
    أتمنى أجابة كافية شافية

  • ربى خليل
    الأحد 17 فبراير 2013 - 07:59

    المجلس العلمي بتمارة مثال صارخ في فشل منهج التعيين، كل ما يهم هذا المجلس هو محاربة العلماء والتضييق على أعمالهم وكتابة التقارير الكاذبة عن الأئمة والخطباء إلى الجهات الأمنية.
    تصوّروا أن يمنع إمام أو خطيب في تمارة بتقرير كاذب من المجلس العلمي للعمالة ثم يعين بعد حين في الرباط. لماذا لا يحاسب الكاذب على كذبه؟
    أما استغلال المنصب لتعيين وعاظ الجنائز وتهديد الشرفاء ومنعهم من حقوقهم فحدث ولاحرج.
    فضلا عن خلو المجلس من اي عالم بالمعنى الحقيقي، طبعاَ يوجد المعلمون ومربو الأطفال ومقدمو البرامج في الكلام الخاوي. ولكنك لن ترى العالم بصفاته المعروفة.

  • زاهي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 08:04

    تعد المجالس الدينية مجالس بطانة الحاكمين،يأتمرون بأمرهم ويتصرفون حسب رغبتهم. إنهم خدام الحكم وعبيده وليست لهم حرية التعبير الحرة وحسب المصلحة الدينية العليا. يعينون حسب استعدادهم للخدمة المرسومة لهم مسبقا، وليس حسب مستواهم العلمي. إنهم خدام وليسوا منظرين موجهين….

  • مزوار
    الأحد 17 فبراير 2013 - 09:16

    لا يجب ان ننكر ان المجالس العلمية طورت العمل العلمي في المساجد المشكلة فقط في عدم وضوح الاولويات وكل من تجاوز السبعين وجب تحويله الى مستشار فقط للاستفادة من خبرتهم اما تدبيرهم لوطن اكثره شباب فهدا غير موفق
    بعض رؤساء المجالس غير ديموقراطيين حتى مع من هم قريبون منهم والأعضاء يشتكون دائما من التعسف وعدم التدبير التشاركي المنظم لأن كثيرين منهم ليس لديهم فقه الأولويات ولا فقه الواقع ، وكثير منهم له غيرة وفضل على هدا الوطن العزيز

  • راعي الغنم وحتى البقر
    الأحد 17 فبراير 2013 - 09:30

    اصلا الديمقراطية= كفر
    فعوض ان يكفر بها دعى اليها
    اللهم قينا فتن علماء الضلال

  • فاضل
    الأحد 17 فبراير 2013 - 09:39

    شكر الله للعلامة الكبير، و المقاصدي الشهير، كلامه الحبير، الذي يحتاج له الصغير والكبير، وكم نحن في حاجة الى الاستفادة من علمه الغزير، وادبه الجم المنقطع النظير.

  • يحي بلحسن
    الأحد 17 فبراير 2013 - 09:57

    سيذي الكريم، أتمنى أن يتّسع صدرك لهذا التعليق.
    إن الانفتاح الذي تعرضتم له لا وجود له في أغلب المؤسسات ومنها الاتحاد العالمي الذي تنتسبون إليه. إن أعضاءها الفاعلين والمؤسسين من الإخوان أو من الذي يقتربون من أفكارهم، إنها لن تقبل بين ظهرانها أبدا عالما ناقدا لمشروع الحركة الإسلامية وأهدافها. بل هل يمكنكم أن تنتقدوا رأس هذه المؤسسة القرظاوي، إن ذلك من سابع المستحيلات.
    فالانفتاح والحرية لا يتعايشان مع المشروع الإسلاموي الذي يتقن ازدواج اللغات.

  • راغب سلامة
    الأحد 17 فبراير 2013 - 10:33

    أخي الفاضل، كلامك بحتاج الى اعادة نظر في المفهول الحقيقي لدور العلماء ، ولا يجوز أن نتقول أمور غير ناضجة التي تحتاج الى علم ودراية و زمن.
    وكنت أنتظر من فضيلتكم الدعوة الى مجلس شوري للعلماء أو تحديد مقاييس درجة العلماء. واعلم حفظك الله أن فتنة العلماء أشد من فتنة الجهال . وكأخ ذو رزانة. لا يُعقل أن نعطى الديمقراطية وحرية الانتخاب لهيأة العلماء فقد تصبح لا قدر الله ……. فالعلماء ملح البلاد بعيدين كل البعد عن التمسك بالتقاليد الوضعية التي لا أصل لها في الشريعة السمحاء . وفقك الله

  • لعريبى ابو هند
    الأحد 17 فبراير 2013 - 10:50

    السلام عليكم ورحمة الله
    ماقاله الاستاد ااريسونى يحتاج الى رد من اهل العلم المخلصين والمختصين حتى نعلم هل ماقاله صواب اوخطا اما ان يخرج احدما لايعلم تخصصه ولا مكانةه العلمية ثم يبدا يقدح فى الاشخاص فيطلق تلك المصطلحات الفضفاضة هذا ذىمقراطى وهذا وهابى فيحكم بدون علم والانسان مسؤول عن كلامه امام الله

  • عبد المجيد
    الأحد 17 فبراير 2013 - 10:50

    جزاك الله خيرا يادكتور. لماذا لا يصوت الناس على رؤساء و أعضاء المجالس العلمية ياوزير الأوقاف .

  • حمو تولال
    الأحد 17 فبراير 2013 - 11:30

    أسأل السي الريسوني: ماهي الديمقراطية؟
    و أية ديمقراطية يريد؟
    هل فكرة دمقرطة مجالس العلماء يختزلها في طريقة تشكيلة هذه المؤسسات والدعوة إلى اختيار أعضائها بشكل ديمقراطي عبر انتخابات حرة؟ هل انتخابهم من طرف الشعب؟ أم من طرف ما يسمى العلماء فقط؟
    أم يدعو إلى أن تكون هذه المؤسسة الدينية في خدمة الديمقراطية؟ وهذا مستبعد جدا لأن هذه المؤسسات لا تعترف بالدموقراطية سيام كما هي متعارف عليها كونيا. لأنهم ترتعش فرائصهم عندما تختار المرأة رجلها ولباسها بشكل ديموقراطي و يكشرون عن أنيابهم عندما يريد المرء أن يفطر في رمضان لكونه اختار ألا يصوم بشكل ديموقراطي، لا يقبلون حتى من خلقه الله وهو مخنث رغم أنه لم يختر يشكل ديموقراطي أن يكون مخنتا لأنها المشيئة الربانية جعلت هرموناته غير متوازنة، والله في خلقه شؤون.

  • خطيب جمعة مطلع
    الأحد 17 فبراير 2013 - 11:53

    الحق حق، يجب دمقرطة مؤسسة العلماء ويجب التعجيل بذلك انسجاما مع منطق "المفهوم الجديد للسلطة"، بل يجب محاسبة المسيئين ـ والمستغلين لمناصبهم للإساءة ـ للقطاع الديني ولمؤسسة المسجد وما يتصل به… كالمندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بوجدة الذي أحيل مؤخرا على التقاعد بعد أن زور واختلس وأساء.. أساء كثيرا للشأن الديني وللقيم، وعوض أن يحاسب ويحال على القضاء تم التستر عليه كما جرت العادة منذ أكثر من سبع سنوات، وبالتالي وانسجاما مع منطق الحق والعدل ومنطق الديمقراطية المنشودة يجب محاسبة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الحالي على كل الخروقات والإساءات التي باتت لصيقة بالشأن الديني في هذا البلد السعيد، وإلا فلا يمكن الزعم بأن هناك تطور وهناك إصلاح..!

  • World Class Engineer
    الأحد 17 فبراير 2013 - 13:33

    لا اله الا الله من هم العلماء ?و ماذا يعنى بالعلماء في المغرب?. فى نظرى العلماء هم المهندسين و اصحاب الخبرات العلمية و المتحكمين في التكنولوجيات المتطورة و اؤلئك الذين يسهرون الليالى في التفكير و البحث للتحكم في قوانين الطبيعة و العمل بجد لتتمكن الانسانية من وضع ارجلها على الكواكب الاخرى للكون.,, ان استطعتم ان تنفدوا الى اقطار السموات فانفدوا..ولا تنفدوا الا بسلطان,, المغرب و ,,علمائه,, اصحاب الفتاوي لن يستطعوا ابدا النفود الى اقطار السموات لان ليس لهم سلطان و لا علم!!

  • موناش ادريس
    الأحد 17 فبراير 2013 - 16:08

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    عندما نسمع كلمة ( كلنا مسلمون) نقول هذا جميل، لأن المسلم هو الذي يفرح عندما يسمع أن رقعة الإسلام تتوسع ، وأعداد المسلمين في تزايد ،

    ولاكن الله سبحانه وتعالى يقول :
    (وما يومن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون .) فما فائدة الإيمان والإسلام إذا أشرك العبد مع الله ، واتخذ معه شريكاْ في ربوبيته وأُ لوهيته ،

    وما فائدة إمان المشرك إذا اُخلد في النار مع فرعون وهاما ن وقارون ،
    وعلى المسلم الذي لايرد أن يُكفر أويفسِّق أويبدع من طرف الآخرين ،

    فالمسألة بسيطة جداْ ،
    وهو أن يسأل بكل هدوء ، ماالسبب في تكفيره و تفسيقه وتبديعه ،
    ثم يسأل العلماء المستقلين بعد ذلك على الناقض الذي رُمي به ، ويرَد ذلك إلى الكتاب والسنة ، فإن كان غير ذلك ، فسيصبح المكفر كافراْ

    وأما من يريد خلط الأوراق ، ونبذ كتاب الله وسنة رسوله خلف ظهره ،
    ويريد أ ن يقال له مسلم رغم شركه وما يأتي به من ناقض لديه ولإيمانه،
    ويحارب من ينصحه ومن يريد إنقاذه من أبدية خلوده في نار جهنم ،

    فلا يلومن إلا نفسه…..

  • ابو يحيى .
    الأحد 17 فبراير 2013 - 16:27

    الى التعليق2:من قال لك ان الوهابية تدافع عن الديقراطية?ثم ان الدكتور الريسوني ليس وهابيا,ما الذي ترمي اليه من خلال ربط الريسوني بالوهابية?يبدو ان ثقافتك في هذا الموضوع مشوشة!,ثم ان الدكتور يطالب باستقلال مؤسسات العلماء عن السلطة الدينية وعن السلطة السياسية حتى لاتكون اراؤهم محاباة لجهة معينة ولا خدمة لاجندات سياسية بمعنى :ان العالم يجب ان يكون حرا في اقواله متحكما في رايه لارقابة عليه الا رقابة الله عز وجل, نبراسه القران وهديه السنة النبوية .اما اشباه العلماء الذين تكلم عنهم فهم اولائك الذين المستفيدين من تجميد العلماء وينالون المناصب باسمهم ويتسابقون على المكاسب الدنيوية,يبدلون الحق باطلا ويلبسون الباطل ثوب الحق,يسكتون على الحق ولا ينهون عن المنكر:وهذه قمة النفاق.اما سؤالك الاخير:فالمغرب بلد مسلم,مالكي المذهب – مذهب اهل المدينة -اشعري العقيدة.

  • مواطن
    الأحد 17 فبراير 2013 - 17:23

    مؤسسات العلماء بالمغرب هي في حد ذاتها مؤسسات ملكية تشد بيد النظام ولا تخذله كيفما كان الحال سواء علماء الفقه أوغيره من علماء مقابل رواتب شهرية
    ومن لا رواتب لهم مثل علماء الزوايا مقابل هيبات ملكية وما لانعلمه أكثر ولا ينفي هذا أو يخفيه الا جاهل أومنافق أو بليد.ما نحتاج اليه هو تطبيق الشريعة الاسلامية الدين الذي ارتضاه الله لنا دينا.قد يقول البعض المغرب دولة اسلامية
    نعم في الدستورأما في التطبيق لا وعلماء الدين أو الفقه يعلمون هذا لكن يكتمون الحقيقة و حتى لانشبههم ببني اسرائيل نقول لهم الله يهديكم واتقوا الله في أنفسكم وفي هاذا الشعب المظلوم

  • نحتاج الى علماء وليس لفقهاء!
    الأحد 17 فبراير 2013 - 18:19

    إياك ان تظن ان المغاربة سذج واغبياء الى هده الدرجة؟ ولن يفهموا ديمقراطيتك وما تقصد من ورائها ياسي ريسوني؟ علما ان الديمقراطية اصلا لاتمث للإسلام بأية صلة.
    دع عنك إدن الديمقراطية؟ لأنكم اصلا لستم اهلا لها كما في علم الكثير .
    أمثالك للأسف الشديد لا يبحثون سوى ان تشاع الفتنة عندنا نظرا لأنهم يريدون إدخال مذاهب دخيلة عن المجتمع المغربي؟!
    ياسيدي ليكن في علمك المغاربة جد فخورين ومقتنعين جدا بمدهبهم المالكي، ولايريدون لا مدهب وهابي ولامدهب شيعي.
    تتدرعون بالديمقراطية فقط لكي تصلون الى اهدافكم البخسة والرخيصة؟ ولكنكم لاتدرون أنكم لم ولن تنالوا مرادكم ابدا معنا نظرا لأن المغاربة أذكياء أكثر مما تتصورون وسيتصدون بإدن الله لكل مناوراتكم مهما كانت.
    أمثالكم انتهت صلاحيتهم في المغرب، ولم يعد لهم أي تأتير لدى معظم المغاربة لأنهم لم يساهموا للأسف الشديد سوى في تكريس مزيد من الجهل والتخلف لدى فئة الأميين!!
    ياسيدي المغرب في حاجة إلى علماء حقيقيين في العلوم والتكنولوجيا وليس الى فقهاء؟

  • حمو تولال
    الأحد 17 فبراير 2013 - 18:52

    إلى الأخ عبد الله صاحب التعليق رقم7 أقول له: ليس في القنافذ أملس

  • fatima
    الأحد 17 فبراير 2013 - 19:25

    enfin un "cheikh" qui n' a pas pas peur de "atabchir" , il est courageux ,en général les autres ont la trouille de" al moubachirine" Est-ce que pour eux les musulmans vont tout de suite decouvrir un secet et quitter l'islam?

  • mohmmad
    الأحد 17 فبراير 2013 - 19:42

    من هم العلماء؟ هل أولائك الذين يعتمدون على اللسان المَذْهون لإعادة نفس الخطابات مع تحديثها بمستجدات سياسية تصب في تقوية القومية العروبية وضرب الحقوق الكونية للإنسان أم أولائك الذين يصرفون مجهودات علمية جبارة عبر الإكتشافات العلمية بصرف أموال طائلة من أجل كشف الحقائق ومن أجل خلق مناصب الشغل والرِّزْق لمئاة الملايين من العائلات عبرالعالم. تحولون الدين من عقيدة تخصُّ الشخص وما يُؤمن به أَوْ لاَ يُؤمن به إلى قوانين صارمة تُؤَوِّلونها حسب ثقافتكم السلفية الرجعية وحسب حالتكم النفساني وتكوينكم الإديولوجي وتُبايِعون أنفسكم على أنكم حُماة لِالدين وفي غالب الأحيان تُقدِّمون أنفسكم على أنكم أنتم الدين نَفسُهُ وتريدون دخول عقول الناس بكل الوسائل.

  • فاسي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 19:54

    نشكرك ايها العلامة القدير على ما قلته . والله انك منارة يهتدى بك الناس
    نتمنى ونتمنى ان تفصل المجالس العلمية عن الاوقاف . وان يعاد احياء دور جامع القرويين وليس" جامعة " اسوة بجامع الازهر الذي يعد معلمة دينية وازنة في
    التعليم والتأديب واخذ العلم .

  • محمد عزوزي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 21:02

    جزاك الله خيرا يادكتور، ولكن هل الذي المناخ الذي يعمل فيه في قطر مناخ ديمقراطي ؟ كان من الأحرى أن يوجه نصائحه المحترمه إلى إولياء رزقه، ليسمحوا لأهل قطر ليستنشقوا ولوعليل الديمقراطي.كفاك أيها العالم الجليل كلاما لا معنى له . من تواضع لله رفعه. والسلام عليكم أيها العالم المحترم.

  • موناش ادريس
    الأحد 17 فبراير 2013 - 21:31

    إلى صا حب التعليق رقم 27 ، لقد ناظرت العديد من أ مثا لك القارونيين
    وجدتهم من الذين قال الله فيهم ( وما يومن أ كثرهم بالله إلا وهم مشركون ) لايد ركون ما معنى السلفية ولا حتى الخلفية التي ينهجونها ، وعليك أن تعلم أننا لانريد إلا نصيحتكم وهدايتكم إلى سبيل الرشاد ،وأن تدعوا العصبية بعيدة عنكم لتحبوا الناس ويحبونكم ، ما دمتم تقولون لا إلاه إلا الله فنحن لا نتخلى عنكم بانصح والهداية ، بعيدون كل البعد عن هذه الألقاب ،
    وعلينا أن لا نمزج السياسة الدينية بالسياسة الدنيا وية مثل الدمقراطية والإشتراكية وغير ذلك من الوضع والعرف حتى نتمكن بالإستدلال لكل سياسة بمصدرها الخاص ،
    أما إذا صرنا في هذا التخبط يمواجه بعضنا الإسلام بالدمقراطية والديمقراطية بالإسلام، لن نتآخى أبداْ كما جاء في قول ربنا ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم) ولن يكفينا القول أننا ننتمي إلى سلفية أو خلفية دون أن نراجع كتاب ربنا وسنة نبينا ، ولا انسى لأقول لك أنني ناظرت حتى الطائفة الملتحية التي ترضى بانتسابها للسلفية ،فوجدت البعض منهم لم يتمكنوا من الفهم للنهج السلفي بعد ….

  • رامي
    الأحد 17 فبراير 2013 - 21:41

    الدكتور ليس بوهابي ولو جالسته لسمعت العجب ومايؤاخده على حكام السعودية من طريقتهم في ادارة الشان السعودي الديني…
    ولسمعت مقترحاته وافكاره لدهلت

  • Ahmed France
    الأحد 17 فبراير 2013 - 22:49

    السلام عليم
    نحن في المغرب أو في جميع الدول الإسلامية لا نعرف معنى الديموقراطية ولا حرية الآخر لأننا يسيطر علينا الجهل وعدم معرفة. العالم ليس جغرافيا بل اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا مثلا في الغرب اذا كانت لك القدرة المادية لبناء مسجد أو مدرسة إسلامية فالقانون لا يمنعك هاذا أمر لم يناقشوه علماؤنا نجد من يحرم ويحلل ويكفر أما عمق المشاكل لا نتطرق إليها مثلا في مالي جماعة استحودت على سلاح مهرب مسروق وتهريب المخدرات والتجارة حتى في أعضاء البشر لشراء الأسلحة والمعدات لتتعدى على دولة دو سيادة باسم الاسلام وبدأت بقتل الناس من كلفهم ومن قال لهم اذهبوا لي مالي لتطبيق الشريعة ولماذا مالي بالضبط كان عليهم ان يذهبو إلى ايران لان الشيعة يحرفون القران ويسبون الصحابة رضي الله عنهم ولهم عدة خصال من الجهل وعلماؤها ؟؟؟؟
    من جهة أخرى يجب على العلماء التحدير من مرض الشيعة لان لم نكن نسمع له اثر في المغرب حتى اصبح يتناول عند بعض وسائل الإعلام اين هم علماؤنا ؟؟؟؟
    التعليم ليس في المستوى العالم يتغير ونحن جامدون في قعر بأر لا نرى من العلم إلا حلال وحرام يجوز أولا يجوز لهاذا نبقى في عالم التخلف
    والسلام

  • ElMostafa.Lem
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 00:46

    Etrange ce Mr.,chaque fois qu'il marque son apparition sur la presse,il aborde un sujet délicat,laissant derriere lui la polémique entre différentes composantes de la société ainsi que du fil à retorddre aux responsables.A issue de son intervention,intéréssé a visé un cordon de discorde trés sensibles entre les Partisans et Oulémas.Ensuite Rissouni a soulevé une question névralgique relative à la réciprocité de la prédication en occident et le prosélytisme au monde islamique sans la définir et l'analyser.Dans un autre volet,l'intéréssé a préconisé l'adoption de Moufti comme le cas en Egypte,oubliant que le Maroc n'est pas Misr, chacun à sa spécificité ,son identité et ses intimes convictions .

  • موظف من العمق
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 10:48

    إلى صاحب التعليق رقم: 22 ، لو علم الناس بتجاوزات المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بوجدة ـ الذي أحيل مؤخرا على التقاعد النسبي ـ التي لا حصر لها، ولو علموا بدرجة تعاطف الوزير المعني معه وتستره الغريب على غرائبه ( فضلا عن جهله بالميدان) لأدركوا حجم "الإيمان" الذي يسكن قلب أحمد التوفيق و " أهليته" لقيادة الشأن الديني بالمغرب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ذ/ أبو أنس
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 11:39

    سلام , لا تخلو أمة من الامم من السفهاء , ولولا وجود هذا التضاد بين قوى الخير وقوى الشر ما كان للحياة معنى , ووددت أن أعلق على كلام فضيلة الاستاذ أحمد الريسوني وخرجاته التي يخرج بها بين الفينة والاخرى تمس العلماء , أقول : يا حبذا يا أستاذنا أن يكون نقدك وتوجيهاتك في إطار مؤسساتي لا فردي , وأستغفر الله إن أخطأت في شيئ من الادب مع أستاذنا أحمد . لكن الذي استفزني تعليق رقم 12 حيث بدا لي من خلالها أن كاتب هذا التعليق لايعدو إلا أن يكون سفيها من السفهاء , لأنه أتى بكلام لا دليل له عليه وإنما هو تطاول منه على علماء المجلس العلمي لتمارة , فأنا أسأله : من هو العالم في نظرك ؟ هل هو الذي يجمع العلم وعارف بقواعد الدين ويلجأ إليه الناس في حل ما استشكل عليهم من الدين ؟ أم أنك تقصد أن العالم هو من يتسم عند بعضهم بنوع مما يمكن نعته بنوع من الدروشة وانحناء الرأس واعتزال حياة الناس ؟ أنا أسألك من هو هذا العالم في تصورك ؟ أما مجلس تمارة ففيه علماء مشهود لهم بكفاءتهم العلمية أمثال العلامة فضيلة العوني الزاوية والعلامة مولاي البشير أعمون وغيرهما , وقد نفع الله الامة في هذا الاقليم ببركة هذا المجلس .

  • taha
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 12:57

    أين هؤلاء العلماء أسي الريسوني العالم العلامة الذين لا يستطيعون أن يرفعوا الظلم عن الأمازيغ في بلادهم كمنع تسجيل أسماء أبنائهم بأسماء التي يختارونه وووو وليكن في علمك أن مثل الحالة التي فرضت ظلما وعدوانا إهانة للديانة الإسلامية وكل من يدافع عنه وهلم جرا

  • mers
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 13:20

    يوم نعطي المجالس العلمية لمن يستحقها ويقدر عليها سنحقق لسدي احمد الريسوني ما دعا اليه

  • سليم
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 19:40

    الى صاحب التعليق38ابوانس:نعتك لصاحب التعليق 12بالسفيه دليل على عدم احترامك للراي الاخر وقلة ادب وتطاول على الناس وهذه مشكلتنا اننا لانقبل الخلاف,كان الاحرى بك ابداء رايك في الموضوع وسرد حججك وادلتك.تم ماهو النقد المؤسساتي الذي تتكلم عنه?اماالدكتور احمد الريسوني فقيه المقاصد وعالم فقه الاصول فهو عالم جليل واستاذ قدير ونعلم حرصه على الدين وغيرته على العلماء الاجلاء,وقد اشرف على بحثي لنيل الاجازة بجامعة محمد الخامس فلمست فيه غزارة علمه وكثرة جهده ويسر شرحه واتساع خاطره لجميع الطلبة.اما علماء المجلس العلمي لتمارة فنعرفهم حق المعرفة ونعرف مستواهم وافكارهم وما ضيهم معروف عندنا خصوصا العوني الزاوية الذي كان اذا أم الناس لاتستطيع أن تفهم كلمة مما كان يقرأ من القران واذا حدث بنكثة لايستطيع سامعها من ضبط نفسه من كثرة الضحك………., أهذا نموذج للعالم الذي يجب ان يحظى بالوقار,فارجوا منك ومن غيرك انزال الناس حق منازلهم,

  • حمو تولال
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 10:49

    إلى راعي البقر و الغنم الفاضل صاحب التعليق رقم15 أسأله: ما هو دليلك على أن الديموقراطية كفرا، هل يمكنك الإستدلال من الكتاب أو السنة؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة