السفياني يطالب الحكومة بتحديد موقفها من التطبيع مع اسرائيل

السفياني يطالب الحكومة بتحديد موقفها من التطبيع مع اسرائيل
الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:30

طالبت “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” الحكومة بتأكيد موقفها الصريح من التطبيع مع الكيان الصهيوني والصهاينة، وهذا على خلفية ما نُشر أخيرا حول دعم المركز السينمائي المغربي، الذي يديره نور الدين الصايل، تصوير فيلم إسرائيلي بالمغرب.

واستنكرت “مجموعة العمل” إعلان الـCCM، ضمن تقرير أنشطته لسنة 2012، عن إنجاز شريط للمخرجة الصهيونية هانا أزولاي هاسفاري على أرض المغرب، معتبرا الأمر “صفاقة وتحديا جديدا لمشاعر المغاربة ومسا بثوابتهم في الوقت الذي ما فتئت الحكومات المتعاقبة، والحكومة الحالية على الخصوص، تؤكد في مختلف المناسبات أن المغرب ملتزم بمقاطعة الكيان الصهيوني والصهاينة، وبعدم التطبيع معهم”.

كما اعتبرت المجموعة التي ينسق أعمالها الناشط الحقوقي خالد السفياني أنّ دعم المركز السينمائي المغربي لفيلم هاسفاري “عمل ضالع، إلى النخاع، في خدمة المشروع الصهيوني ومحاولة لتجميل الوجه البشع للصهاينة، ومحاولة لتسويغ جرائمهم المتواصلة ضد أرض المغرب وشعبه ومقدساته في فلسطين”.

المجموعة، وضمن بيان توصلت به هسبريس، أدانت القائمين على المركز السينمائي المغربي و “كل من شاركهم، أو ساهم معهم، في تنفيذ جرم التطبيع”، معتبرة أنّ ذلك “يدخل ضمن سلسلة من الجرائم المماثلة التي تحاول أن تجعل من الفن والسينما مدخلا للتطبيع، والتي تشكل خيانة وطنية”.. كما ناشدت مجموعة خالد السفياني، في ختام بيانها، كافة مكونات الشعب المغربي لأجل “المزيد من الحذر والتعبئة في مواجهة التطبيع والمطبعين، أيا كانوا” وفق تعبير الوثيقة.

‫تعليقات الزوار

25
  • adaù
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:35

    en bref la photo nous dit plein de chose sur les origines et les objectifs du pjd ….

  • محمد
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:54

    ونحن نطالب المجموعة بتحديد موقفها من الثورةخوة الثوار في سوريا السورية والعراقية التي حذفت مجموعة "العمل" اسمها من اسم المجموعة والعمل.

    أيها الإخوان في المجموعة، فلسطين دولة متفق عليها، أخاف عليها منكم أنتم أكثر مما أخاف عليها من حكومة أرسلت بعثة دونما مرة نحو غزة كاسرة الحصار، وأخرى إلى سوريا عبر أطباء العدالة والتنمية في أربع قوافل محملة بالمساعدات، إني اخاف منكم أنتم على فلسطين وقت المحنة، وكما حذفتم العراق بعد ندلاع ثورتها، قد تحدفون فلسطين كذلك.

    نطالب السفياني بموقف صريح من الثورة السورية.

  • Alnif
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:56

    vous êtes tous les mêmes juifs et arabes, mais on est libre de bâtir les relations avec qui nous souhaitons. vous comprenez à ssi sefiani, tu ne peux pas et tu n as pas le droit de parler au nom des marocains , de même pour ce votre gouvernement. sachez qu on des hommes libres, espèce, de bordel

  • Azwaw
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:00

    الشعب المغربي يطالب السفياني بتحديد موقفه من نظام الأسد وبقية شرذمة القومجيين العرب

  • kadour
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:05

    عندما يتعلق الأمر بالتطبيع،عندما يتعلق الأمر بغزو مالي،…أو حتى زيارة غزة،عندما يتعلق الأمر بأمور حساسة سواء داخلية،أو خارجية،فحكومة بن كيران ينحصر دورها في تنفيذ الأوامر.و لا يمكن لها تحديد موقفها،لأنها تفتقد للإستقلالية…و حكومة بن كيران تبقى من أدهى ما صنع لقمع الثورة.

  • فؤاد ميري
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:34

    انها مجرد صيحة في واد لا تقدم ولا تؤخر طالما التطبيع مع الكيان الاسرائيلي اضحى واقعا مفروضا على الوطن العربي منذ انعقاد مؤتمر مدريد للسلام عام 1991ولست افهم سر انهمام بعض الجمعيات والتي ما تزال تتعامل مع الصراع العربي الاسرائيلي بمنطق السبعينات

  • التطواني
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:38

    بسم اللخ9 الرحمن الرحيم

    هذا كان موقف حزب العدالة قبل توليه شؤون التدبير للحكومة ، فعليه أن يطبق ما كان يقولمن قبل والفرصة بيده أو على الأقل يعلنها صراحة أن الأمر ليس بيده ، وإلاّ فسيصيح لنا شكوك في التعامب مع الحزب الذي ثقنا فيه .

  • fedil brahim
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:39

    هناك بعض الاشخاص ممكن انهم يرون بعيدا وتعمى ابصارهم لرؤية القريب
    ربما هذا هو حال بعض القوميين العروبيين الذين انخشعوا للموجة الناصرية وجرفتهم الى غير رجعة ومازالوا في وهمهم الايديلوجي غير مدركين ان مياها وفيضانات كثيرة مرت تحت وفوق الجسر.اذا كان الهدف عند هؤلاء الدفاع عن حقوق الانسان فالمغربي القروي في الجبال والوديان والمعطل امام البرلمان والصحفي امام زراويط الداخلية اجدر بالدفاع عنهم قبل الفلسطنين والسوريين واليمنيين وغيرهم واحيلهم فقط التقارير الدولية ليعلموا ان الفسطيني احسن حالا من الغربي في عدة مؤشرات

  • Adil
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:05

    Arrêtons de croire que le PJD est un parti des gens honnetes, la dernière preuve en date c'est le silence total du ministre de la justice, Monsieur Ramid sur ce qui s'est passé à Midelt

    PJD = PAM = USFP = PI = Makhzen

  • kayssar
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:09

    مند مدة وانا اريد ان اعرف ما موقف الاستاد السفياني من قضايانا الوطنية? هل جمعيته ساعدت ولو مرة سكان المناطق النائية في المغرب? فلا يعقل ان ارسل الدواء الى فلسطين و مواطنونا بحاجة اليه !! نحن مع فلسطين لكن ليس على حساب الشعب او للشهرة او بوضع العلم الفلسطيني على العنق، و التغاضي عن المشاكل الداخلية، يتكلمون عن غزة و حيفا،و لا يعرفون اين تقع بومية او املاكو او سيدي عدي او داو كنضيف…و تسالون عن التطبيع. ..

  • كاره الضلام
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:32

    يجب على ابي سفيان ان يحدد موقفه من المغرب،هل انت مغربي ام سفير حماس و حزب الله؟ و ادا كنت مع الشعوب المظلومة فلما تسكت عن ابادة السوريين،القومجيون لم يعد لكلامهم قيمة و عملتهم بائدة و هم في المكان الخطا،اليس هدا الخطاب البئيس هو الدي خلق غولا كبشار الاسد و شيطانا كنصر الله اصبح يحتل بلدانا اخرى بدريعة مقاومة اسرائيل؟الى متى ستتاجر في قضايا غريبة عن وطننا ؟الم تر ان محمود عباس يجهل اسم ملك المغرب؟فالى متى تتبنون قضايا شعوب لا يعرفونكم؟المعاداة لاسرائيل يجب ان تزول و تمحى بالمرة لقطع الطريق على التافهين ،الفيلم الاسرائيلي سيوفر مناصب شغل و يدر عملة صعبة،هدا هو الاهم،اما شعاراتكم الاستهلاكية الاستعراضية الفاقدة للمعنى فتشعرنا بالتقزز.

  • امغار
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:52

    حكومة أرسلت بعثة دونما مرة نحو غزة كاسرة الحصار، وأخرى إلى سوريا عبر أطباء العدالة والتنمية في أربع قوافل محملة بالمساعدات،
    ان الاموال التي توزعها العدالة والتنمية لاستمالة الكائنات الانتخابية هي أموال المغاربة ولا يسمح لها أن تتصدق بها على ارهابيي غزة ومرتزقتها فلا حق لها هي والسفياني في ذلك بعد وفاة القدافي الذي كان يمولهم من أجل شراء ضمائر الفقراء طيلة السنة بكيس من الدقيق أو قنينة زيت وليس فقط أثناء الحملة الانتخابية فهم يشترون ضمائر الناس كل يوم ويتشدقون الان بعد وصولهم الى الكراسي بنزاهة الانتخابات فعلى أي نزاهة تتحدثون؟

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 18:09

    يا اسي السفياني كن على يقين على ان حزب العدالة و التنمية لم و لن يوافق ابدا على التطبيع مع الصهاينة ان استضافة الصهيوني روبير اينشطين المستشر للرئيس الاسرائلي شمون ابريس هي مصيبة اصبت الحزب من اعلى هرام الى ابسط متعاطف معه و لقد صرح بهذا في عدة مناسبة وزير الدولة السيد بها على ان هذه المصيبة كان بطلها رئيس اللجنة المركزية لمغاربة العالم بباريس الذي ينفرد بقرارته الاحادية و المنقردة و هذا ما جعل اليوم الحزب يتعرض لهجمات التطبيع و لتعلم يا اسي السفياني على ان الامانة العامة بريئة كل البراءة من هذا العمل الشنيع و من كل الاتهامات الموجهة للحزب .

  • karim
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 18:14

    أنا أكره إسرائيل و أكره الصهاينة لا للتطبيع بكل أشكاله

  • Marocain fier
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 18:43

    IL YA LES PAYS FORTS ET LES PAYS PAUVRES
    LA BALANCE SELON LES LOIS DE PHYSIQUE ET LES LOIS POLITIQUES LA BALANCE SE PENCHE DE CÔTÉ LE PLUS PESANT SOIT DISANT LE FAIBLE. MALHEUREUSEMENT NOS PEUPLES SONT AFFAIBLIS PAR LEURS DIRIGEANTS ET LES FORTS FONT TOUS CE QU'ILS VEULENT EN DEPIT DE NOTRE POSITION..MAIS L'UNION FAIT LA FORCE…PRÉPARONS LES GÉNÉRATIONS FUTUR D'ÊTRE FIER D'EUX MÊMES DE LEUR ORIGINE , LEUR ISLAM ET TU VERRAS LES RESULTATS

  • حسن الامازيغي
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:06

    في سنة 2007 وفي اعظم الاشهر وهو شهر رمضان وفي اعظم يوم وهو يوم الجمعة فصيل حركة التوحيد والاصلاح يختم صيامه بافتراء الكدب والبهتان نشرت جريدة التجديد ملفا حول الشيعة وما يسمى بأهل السنة والجماعة يفتقر لاي بحت علمي اختتموه بكلام للتراكتور <الدكتور> اعمارة المصري كله سب وشتم لشيعة اهل البيت عليهم السلام وفي اعلى الصفحة نشروا خبرا مرسلا مفاد ان سفير الجمهورية الاسلامية في ءايران في دولة اتشيلي حضر حفلا للجالية اليهودية في اتشيلي وءالتقى مع سفير الكيان الصهيوني ودارت بينهما محادتات حميمية وفوق الخبر نشروا صورة للرئيس احمد نجاد وبجانبها صورة لالمرت رئيس حكومة الكيان الصهيوني ,يريدون ان يقولوا وجهان لعملة واحدة,اتصلت هاتفيا بالجريدة سألتهم كيف تفردتم بنشر الخبروحدكم ؟ هكدا المدعون للاسلام يختمون صيامهم بالكدب والبهتان والسب والشتم وفي مأتمرهم الاخير يستضيفون الصهيوني مستشار الهالك رابين وبدون حياء .في الحديت الشريف سئل رسول الله صلى الله عليه واله هل المؤمن يزني قال ممكن يزني هل المؤمن يسرق قال ممكن يسرق هل المؤمن يكدب قال لا فقرأ الاية <ءانما يفتري الكدب الدين لا يؤمنون بأيات الله>

  • مواطن
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:19

    هذا ليس بتطبيع… هي االحكومة أصلا إسرائيلية ف الزيادات…
    المنافقين هم من يقومون بالتطبيع …
    عاشت فلسطين والخزي للصهاينة

  • سناء
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:00

    والله والله ……التطبيع مع اسرائيل خير الف مرة من التطبيع مع جار السوء الفيروس الجزائري

  • fouad
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:31

    من تكون انت يا السفياني?مع من تريدون التطبيع??ليكن في علمكم العالم جميعهم يطبعون معهم!! و دول عربية تطبع بالجهر ومنهم بالسر!!كفانا ثرثرة ومادا استفدتم من بعض الدول الاروبية والعربية التي يطبع معها المغرب? اتركوا حكومتنا تطبع مع اسرائيل جهرا وليس سرا وفي جميع المجالات!! هل اسرائيل مستنا ولو مرة بالسوء? هل وقفت ضد وحدتنا الترابية?بالعكس فهي تساعدنا عكس ما تفعله بعض الدول العربية والاروبية التي تطبع معنا وفي نفس الوقت تقف ضد وحدتنا الترابية وراء ظهورنا!! انظروا الى اين وصلت اسرائيل بتكنلوجيتها واقتصادها !! انظروا الى الدول العربية الى اين وصلت من كذب صرقة واحتكار شعوبها لنيل المناصب والكراسي!! كفانا ضحك على الشعب انت ومن معك يا السفياني تتكلمون عن التطبيع مع اسرائيل وكانكم متقين الله !لمادا لا تتكلم عن التطبيع مع اروبا التي تقتل اخواننا في مالي وفي جميع بقع العالم وروسيا التي تقتل اخواننا السوريين !! لمادا لا تنتقد المغرب الدي يريد التطبيع مع الجارة التي تقف ضد وحدتنا واخواننا لازالوا في سجونها لا احد يعرف مصيرهم و…..القائمة طويلة !!!!

  • واحد من الناس
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:11

    وانا اقرا الخبر تذكرت صداقة السفياني بالاسد لافاجا بنفس الراي في تعليقات بعض الاخوان كل ما اضيفه ان يحدد علاقته بحزب الله وايران والشيعة الروافض الذي يسبون السيدة عائشة ويبصقون على قبريي ابوبكر وعمر ويحتفلون بقاتل عمر وكرموه ايما تكريم

  • ahmed
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:14

    الى المعلق المنبطح رقم13 العدالة والتنمية هي التي رفعت دعوي ضد جمعية استضافت المستشار الصهيوني للسفاح رابين واقول لك انظر الصورة ايها الاعمى سترى كبيرهم بجانب هذا الصهيوني في مؤتمر حزب العدالة والتنمية الاخير .انت تغطي الشمس بالغربال. اول مطبع هو حزبهم .وزارة الخارجية هي من تكون قد استدعته للمؤتمر.ما لكم كيف تحكمون ايها المناقون.؟

  • كاره الضلام
    السبت 23 فبراير 2013 - 00:00

    خطاب العداء لاسرائيل يجب ان ينتهي من بلدنا،لانه قناع يختفي وراءه المجرمون و يعطيهم الدريعة لتخوين المغاربة الحقيقيين الاوفياء لبلدهم،متى خالفت احد اشباه المقاومين هؤلاء فسينعتك بالخيانة و العمالة،فادن يجب قطع الطريق من البداية و القول ان التطبيع او عدمه لا يعنينا في شيئ نحن المغاربة،فلياخد السفياني سلعته و يبحث عن اسواق اخرى،سيبتلع السفياني لسانه ان قلت له ان مشعل قابل برونشتاين،هده الزمرة المستلبة تمارس الارهاب الفكري على المغاربة،انا كمغربي ارى ان بلدي يجب ان تتعامل مع اسرائيل كاي بلد اخر،هدا رايي،فباي حق يفرض علي من لم يتبث انه مغربي،فكره العفن الدي يمليه عليه اسياده الكارهون لبلده،من يرفض التطبيع فدلك شانه،و لكن لا نقبل ان يفرضه على المغاربة،يجب على الشعب المغربي ان يخرج في مظاهرات ضد اسرائيل في حالة واحدة،و هي ان اسائت اسرائيل الى المغرب،فقط.

  • abdel
    السبت 23 فبراير 2013 - 02:04

    السلام عليكم . اعوذ بالله من قوم اتخذوا اليهود الصهاينة اخوانا و هم يبجلونهم في العلن و يسيؤون و ينقضون عهد الله كما نقضه اخوانهم هؤلاء الصهاينة.ازولاي و ابناء جلدته الصهاينة عندكم خير من السيد السفياني الذي يدافع عن حق الفلسينين يا مغاربة?ما هذا الذي نسمع يا اخر الشعوب !!!و هذه اختا الصهاينة سناء التي تحلف الله ان اخوتها الصهاينة احسن من الف مرة من الجزائرين و هم اخواننا !!سبحان الله على شعبنا الذي اذله الله حتى اتخذ اعداء الله اخوانا و خيره على اخواننا المسلمين.انا مغربي حر و احب بلدي هي موطني و احب اخواني الجزائريين في الله و ليموتوا بائعوا الذمم و العرض و الدين.احلف بالله العظيم ان اخواننا الجزائريين رغم انني ضد نصرة حكومتم للمرتزقة و الله انهم رجال و شعبهم معزز مكرم ليس مثلنا.لم يبيعوا ارضهم و عرضهم للصهاينة و لم يذل شعبهم كشعبنا .لم يحللوا دمهم عرضهم للاجنبي و لم يتخذ قراراتهم اخوان ازولاي.نحن اذلنا الله كشعب اتخذت فيئة كبيرة الصهاينة اولياء و لا يهمها لا دين و لا عرض و حرمة و خذلوا اجدادنا الذين دافعوا عى ارضنا بالغالي و النفيس حتى باعوها بارخص الاثمان حتى تهتك عرضهم .

  • sarah
    السبت 23 فبراير 2013 - 09:15

    shalom…….je vous dit une chose que vous etes sous une parapluie.
    et mais bien dans votre tete ainsi que les -SS- du monde entier
    le reve que vous rever que la palestine elle a des racines plus profond
    que vous pensée .vous etes un jiuif regarde votre histoire . aucune et noir………
    grasse au terre arabomusulmane que vous etes acueiller.
    et maintenant a gaza tuer des gens des enfant detruire des lieu de cult
    sous embargo par les- SS- si l'avenir de vous .- OU-
    bon . la seul chose que je peu vous dir que vous etes des locataires ou squatteurs palestine ..le vraie peuple du fils d'israel….ils font pas ça .

  • إنساني علماني
    السبت 23 فبراير 2013 - 13:57

    أنا كمغربي لا أرى ضيرا في إقامة علاقات سواء رسمية او غيرها مع أي بلد من البلدان الأجنبية شريطة أن تهدف إلى ما فيه منفعة لبلدنا. من جهة أخرى فإن المغاربة ليسوا على نفس الرأي فيما يتعلق بإسرائيل و فلسطين لذا فما يدعو إليه السفياني باسم المغاربة أمر مغلوط. فإسرائيل تحتوي على يهود من أصل مغربي بنسبة كبيرة، و من المنطقي بل من الواجب إقامة علاقات صداقة و تعاون مع مهاجرينا بإسرائيل ( للإشارة فمنهم من لا يزال يتمتع بالجنسية المغربية). إن الاختلاف حول مع من سيتم ربط علاقات يقودنا إلى كون تجريم التطبيع مع إسرائيل يحتم تجريم العلاقات مع الطرف الآخر أي فلسطين و كافة الأنظمة العروبية.
    أرى ان العلاقات مع بعض الأطراف مكلفة من الناحية المادية و من ناحية تماسك المجتمع المغربي المتعدد، فبماذا سيحس المغاربة اليهود عند سماع مثل هذه الخطابات العنصرية ضد أصدقائهم و عائلاتهم بإسرائيل؟ و كيف سيكون رد فعل المواطن المغربي العادي عند سماعه لتحويلات مالية و مساعدات بالملايين للأجانب في حين تعيش فئة من المغاربة في التهميش و الفقر و انعدام المرافق؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب