"ملفات فساد" تضع الجازولي و"هيئة المال العام" وجها لوجه

"ملفات فساد" تضع الجازولي و"هيئة المال العام" وجها لوجه
الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:00

وضع المستشار البرلماني وعمدة مراكش السابق، عمر الجزولي، شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش يطالب فيها بفتح تحقيق يخص أحد العقارات التي قال في شكايته إن زوجة رئيس فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بمراكش اشترتها بغير ثمنها الحقيقي، ومع معطيات غير دقيقة في العقد الخاص بها.

تفاصيل الشكاية تتحدث عن كون زوجة رئيس فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بمراكش اشترت عقارا بحي كيليز الراقي وسط مراكش، وبالضبط بزنقة “بن عطية”، وهو عبارة عن مكتب تبلغ مساحته 89 مترا مربعا، بثمن يبلغ 55 مليون سنتيم، أي حوالي 6000 درهم للمتر المربع، في حين تضيف الشكاية أن القيمة الحقيقية لهذا العقار تبلغ حوالي 20000 ألف درهم للمتر المربع.

وحسب تفاصيل الشكاية، التي بنيت على معطيات صحفية سبق أن نُشرت في إحدى الجرائد، فإن بائع العقار لزوجة رئيس فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بمراكش هو حماد عبد الرحمن آل بيجان، الكويتي الجنسية ومالك مقهى “سكرا” التي أغلقتها السلطات بسبب مخالفتها للقوانين الجاري بها العمل.

الخروقات التي تتحدث عنها شكاية الجزولي ويطالب من خلالها بفتح تحقيق تتعلق بوجود اختلافات بين المعلومات الواردة في عقد الشراء وتصميم العمارة التي توجد بها الشقة، كما تشير المعطيات، التي فصّلها الجزولي في شكايته ،على أن عقد شراء الشقة دُوِّن فيه مبلغ 55 مليون سنتيما، منها 30 مليونا تم دفعها عن طريق البنك الشعبي كسلف و25 مليون سنتيما تم دفعها بصفة مباشرة دون وجود موثق، مما دفع بالجزولي لطلب فحص حساب كشوفات الحساب البنكي لرئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بمراكش وبائع العقار للتأكد من قيمة التحويلات، كما تساءل عمدة مراكش السابق، وعضو الجماعة الحضرية بالمجلس الحالي، عن قيمة العقار الحقيقية، وهل قامت مصالح التسجيل والضرائب بتصحيح ثمن الشراء إلى قيمته الحقيقية طبقا للقانون؟.

الجزولي راسل أيضا والي جهة مراكش تانسيفت الحوز يؤكد له فيها وجود تغييرات في العقار موضوع الشكاية، بعد تسقيف مساحة مشتركة للتهوية في عمارة بن عطية بحي سبو بجليز، بعد أن تم تحويل العقار إلى مكاتب.

وفي اتصال بهسبريس أكد محمد الغلوسي، رئيس فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام، أن الهيئة تتعرض للعديد من المضايقات من خلال خلق مثل هذه الملفات بسبب ما تم تقديمه من شكايات تتعلق بالفساد المستشري إلى وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بمراكش.. وأضاف الغلوسي أن الأمر لا يروق لما وصفهم بـ “رموز الفساد بمراكش”، “لهذا يحاولون التشويش بسبب محاربتنا للفساد بشتى الطرق، لعل أقلها اليوم التشهير بي وبزوجتي التي لم ترتكب أي مخالفة عند اقتنائها للشقة التي يتحدث عنها الجزولي في شكايته” يزيد الغلوسي.

رئيس فرع مراكش من هيئة حماية المال العام أشار ضمن ذات التصريح لهسبريس إلى أن عقد اقتناء زوجته للشقة المشار إليها في الشكاية موثق بشكل رسمي، وأن الثمن المتفق عليه مع البائع مدون في العقد بعد أن تمت عملية البيع والشراء بشكل قانوني. وأضاف الغلوسي أن زوجته لم تقم بالتطاول على أي ملكية مشتركة كما حاول الجزولي الإشارة إليه في شكايته.

وتساءل الغلوسي عن الضرر الذي لحق بالجزولي من كل هذا؟ مضيفا إن كان هناك اختلالات في التعمير تخص العمار أو العقار الذي اقتنته زوجته، فمن المسؤول يا ترى، أليس الجزولي هو الذي أعطى الترخيص لبناء هذه العمارة التي شيّدت سنة 2000 مع العلم أن الجزلي كان عمدة لمراكش من 1997 إلى 2009؟

وطالب الغلوسي بفتح تحقيق في كل العمارات التي شيدت في السنوات الأخيرة والتي تخالف مبدأ التعمير بما فيه العمارة التي يوجد بها مكتبه، والشقة التي اقتنتها زوجته، كما طالب بفتح تحقيق مع من منح رخص البناء لهذه العمارات.

‫تعليقات الزوار

27
  • DAMNATI
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:16

    السلام عليكم
    الاسثاذ الغلوسي دمناتي الاصل
    كما يقال الا لقيتي المراكشي داخل سوق راسو اعرف انه مسوق دمنات

  • abdel
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:27

    le bien n'appartient pas à l-état c'est à dire au peuple alors le propriétaire légale a le droit de le vendre à ce prix ou de le céder gratuitement . je ne comprends pas la raison de Mr le maire de demander cette enquête. à mon avis le raisonnable c'est d'ouvrir des enquêtes sur les terrains de peuples vendu a des prix symbolique à des politiciens à des hommes d'affaire marocain ou étrangers à des généraux à t . le plus important actuellement c'est de manifester contre ce procureur qui a obligé un citoyen à embrasser ces pieds sinon on restera toujours des esclaves de cette mafia. manifestez pacifiquement SVp et partout au maroc

  • top
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:38

    c'est une fusillade entre coyboys.

  • Chnigri Ayyad
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:38

    ( ستكتب شهادتهم ويسألون) صدق الله العظيم
    { إذا اختلف مسئولون تجلى خرق القانون }*** على و ثيرة القولة المشهورة
    { اذا أختلف اللصان يظهر المســـروق }…..

  • Hmad
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:53

    Dans ce bled MADE IN FASSAD, tous les scandales sont permis pour la classe politique et bourgeoise ( corruption, abus du pouvoir, détournement de fonds, fuites des capitaux, accumulation de postes, accumulation de richesse illégale, monopole des biens de l'état, fraude fiscale…). En revanche le pauvre citoyen soumis qui réclame un peu dignité et un morceau de pain amer est marginalisé et n'a pas le droit d'ouvrir la bouche et de contester en disant allaho ma hada monkar. C'est désormais la loi de la jungle où les plus forts triomphent comme ce fut le cas pour ce juge de midelt. Le bloquage et le manque de civisme concerne tous les secteurs, de la politique à l'économie en passant par la santé et l'éducation, en bref le constat est très noir et la justice est manipulée et dépendante. A quand la rupture avec ces pratiques désastreuses et la moralisation de cette société??? .1

  • حميد
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:03

    التماسيح يخرجون من المستنقع لاصتياد من يحاربها . اهل مراكش يعرفون حق المعرفة كل واحد من الشخصين الذين استضفتهم MFMاليوم في برنامجها الشير "مسؤولون"

  • F L I T O X
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:13

    من ضحايا الاصالة و المعاصرة حيث حبكت له فخا ادى به الى الاحباط والعزوف

  • مراكشي قح
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:14

    العمدة السابق الجازولي تحوم حوله العديد من الشبهات و ملفات الفساد متعلقة بالعقار و رخص البناء و الصفقات العمومية ، و رغم تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي أدانته و من معه من أعظاء المجلس السابق ، لكن للأسف لم تحرك أي متابعة ضده، فهذا هو المغرب " لي عندو مو فالعرس ما يباتش جيعان"
    و الغريب و بعد صعود فاطمة الزهراء المنصوري المنتمية لحزب الأصالة و المعصارة لرئاسة المجلس البلدي تحالفت مع الإتحاد الدستوري الذي يقوده العمدة السابق الجازولي و الأغرب أنها قامت بضم المستشار ولد العروسية لمكتبها التنفيذي هذا الأخير يعتبر اليد اليمنى للجازولي و تحوم حوله شبهات أيضا فيما يخص الفساد و الصفقات العمومية و العقار و كل المراكشيين يعرفون من هو ولد العروسية هذا الأخير و بفضل فاطمة الزهراء المنصوري أصبح عضوا في المجلس البلدي و الغريب من كل هذا أنه مسؤول عن رخص البناء و أراضي العقار
    فعلا البام و الإتحاد الدستوري و التجمع الوطني للأحرار وجوه لعملة واحدة ، وجوه فساد و انحلال ، يتبادلون الأدوار فيما بينهم و يبيعون للمغاربة الكلام ، لكن سيأتي يوم لن يرحمهم الشعب و هذا الوقت سيأتي عاجلا أم أجلا

  • MRE
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:20

    اولا لا ادافع عن احد ولكن يتضح لي ان السيد الجزولي اراد استباق الضربة لتغطية فضائحه التي لا تعد ولا تحصى لانه نسي انه اغرق مراكش في الديون 92مليار درهم تركها لفاطمة المنصوري لقد نهب البلاد وجوع العباد مع رفيقه ولد العروسية الدي كان لا يملك قوت واصبح من الاعيان بالثروة التي راكمها في عهد صاحبنا الجزولي الدي سرق 1150 مليون سنتيم في صفقة النقل الحضري لمراكش حيت اعطى المشروع لمكتب الدراسات سويسري لاحد اصدقائه بمبلغ 1200 مليون سنتيم ولسوء حضه ان مكتب الدراسات السويسري ليس لديه الوقت لانجاز هدا المشروع الصغير (صغير عندهم وكثير على ساكنة مراكش) فقاموا باعطاء المشروع الى مكتب دراسات صغير في فرنسا لكي تقوم بهدا العمل sous traitance وبما ان هدا المكتب الفرنسي ينشر رقم معاملته والمشاريع التي قام بانجازها والتكلفة على النت يضهر مشروع مراكش الدي قاموا بانجازه لصالح مكتب الدراسات السويسري بمبلغ 44 الف اورو اي 50 مليون سنتيم 1200-50=1150مليون سنتيم 80%منها اسال السيد الجزولي اين دهبت لقد كتب رشيد نيني في الموضوع والله غريب امر هاد الناس في بلد العجائب حيث يصبح الجلاد ضحية اللهم ان هدا لمنكر

  • GHANDI
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:39

    تحية نضالية تحية مجد وخلود لكل من ناضل ويناضل من اجل حماية المستضعفين
    فالف تحية وتحية لك الاخ الغلوسي الدي لم يقبل يوما بالمساومة والتغرير
    اما الجزولي وعصابته فمصيرهم هو السجن ………………..

  • الحسين
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:32

    اظن ان الاستاد الغلوسي كان يتوقع أكثر من هدا-خاصة عندما حاولوا فتح جبهة محاربة الفساد من داخل قلاع مراكش -لهدا لا بد من اليقضة والحدر حتى لا يحرف النقاش الى حيث لا يجب وبالتالي يصبح الامر تصفية حسبات شخصية.
    اظن ان القضاء مرة اخرى سيقول كلمته والحق يعلو ولا يعلى عليه.

  • ولد مراكش
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:36

    ا لم تذكروا جيدا لما قال الجزولي لن اذهب من مكاني هذا حتى ابييع مراكش يا سبحان الله . اما ولد العروسية اسالوه عن قاع مشرع ماذا كان يبيع هناك وعن البازار و و وووووووو.

  • عبد الحيم
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:42

    والله لو أجريت محاسبة دقيقة و جدية لأموال الأثنين لوجدتهم جميعا من أكبر ألسراق. لكن الله يمهل ولا يهمل.

  • دمناتية
    السبت 23 فبراير 2013 - 00:03

    اعانك الله ياأستاد الغلوسي وحفظك الله من هؤلاء الاشرار الدين عندما يحسون باقتراب ساعتهم يحاولون الباس الحق بالباطل حتى تختلط الامور عند المواطنين وعند الراي العام المراكشي
    اكملوا مشواركم مع هيئة حماية المال العام وحاربوا المفسدين الدين عاتوا في الارض فسادا ولا من يحرك ساكنا

  • Abde
    السبت 23 فبراير 2013 - 00:16

    jazouli au prison tous vous aller au prison banine larousia , demnati ,rahimi,bennis,El hor,nakil,…….
    Ecchefara

  • Marocain fier
    السبت 23 فبراير 2013 - 01:12

    الحمد لله فيه الموت وكلهم سيحاسبون على كل صغيرة وكبيرة , اضحكوا على الناس و استمتعوا بالحرام الذي جمعتمونه بخيانة القسم الدي اقسمتموه عند استلام مهامكم و الأمانة التي في اعناقكم لخدمة هذا الشعب المطحون ان الله يمهل ولا يهمل…. سترون قدرة الله في الدنيا قبل الآخرة إنه المنتقم شديد العقاب. اللهم اطعمنا حلال وابعد عنا الحرام.

  • Etoile filante
    السبت 23 فبراير 2013 - 05:58

    A mon sens moi qui n est pas marrakchi et connais ni jazouli ni galouchi ni sa femme , je pense que la bonne reaction de si galouchi et ses amis et d encourager jazouli dans sa demarche de porter cette affaire en justice
    En effet pour se lever contre la corruption il faut etre cleen
    < si ta demeurre est en verre ne jette pas la pierre >

  • أوعطا
    السبت 23 فبراير 2013 - 11:11

    الحق يعلى ولا يعلاى عليه،على المركشيين تلقين هؤلاء دروسا لن ينسونها في التشريعيات القادمة ،يجب ان يعلم pam و الجزولي ان الوضع يتغير وان الشعب عاق وفاق نتمنى مستقبلا ان شاء الله ان لايبقى اي مكان للمفسدين

  • Bahja
    السبت 23 فبراير 2013 - 12:25

    Je me demande pourquoi la ville de Marrakech etait sous les mains de ce qui ont fait de grosses fourtunes et les pauvres Mourrakchis avaient les yeux fermes ……A VOUS DE ME REPONDDRE MERCI LECTEURS MARRAKCHIS………..

  • محمد زيزي - كاتب روائي
    السبت 23 فبراير 2013 - 13:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا : انا اتأسف جدا لهذه التعليقات حيث انها لاعلاقة لها بالموضوع ، فالموضوع هنا يتعلق بالعقار المذكور في التعليق الاول التي اشترته زوجة الغلوسي رئيس الجمعية العامة لمحاربة المال العام وهذا نراه خرقا للقانون حسب الشكاية ، ويجب على القانون ان يبحث في هذا الموضوع
    ثانيا : لماذا نحكم بالفساد ونهب المال العام على كل من تحمل المسؤولية سابقا ، اليس هناك شرفاء ؟ فعمر الجزولي عمدة مراكش السابق فهو شريف الأصل وحفيد الاسرة الجزولية الشريفة ، وكلنا نعلم النضالات التي قامت به هذه الاسرة من اجل الحق وخلق مايسمى بالانسانية الحقة ، ومن لايعرف عن الجزولين فهناك كتب تتكلم عنهم يمكن شرائها للبحث حول المعرفة وإضاحة الامور الغامضة حتى لانحكم ونتهم عن الشرفاءبنهب المال العام..

  • المنصف
    السبت 23 فبراير 2013 - 16:27

    ا لمشكل بسيط, وشخصي تظهر فيه حزازات بين الطرفين; ولايرقى الى السرقات التي نبحث عنها; ولكن لاباس اذاكان الطرف المتهم سيكشف لنا عما يخبئه الطرف المشتكي ;وفي كل ذلك خير; ليكتشف الشعب ماكان اعظم.

  • مراكشي
    السبت 23 فبراير 2013 - 16:30

    اللهم اجعل حياة كل من ساهم في تخريب هده البلد ضنكا

  • محمد زيزي - كاتب روائي
    السبت 23 فبراير 2013 - 16:46

    اريد ان اوضح بعض الامور الغامضة حول تراخيص البناء والتعمير عندما كان عمر الجزولي عمدة مراكش ، يجب ان نعلم ان في المجلس الجماعي تفويضات ، بمعنى عمر الجزولي لم يكن مسؤولا عن تراخيص البناء والتعمير ، لو كان كذلك ما كان قد رفع مثل هذه الشكاية التي تتعلق باسرة الغلوسي
    فعمر الجزولي ملياردير قبل ان يتقدم للانتخابات لاول مرة ، فهو فقط موهوب سياسيا وله غيرة عن مدينة مراكش كما كانت اسرته الشريفة الجزولية
    خامسا : حقا هناك مفسدين وناهبين للمال العام ولكن الغلوسي قد طوى ملفاتهم ، اما عمر الجزولي فهو شريف والتواضع من شيم الشرفاء وقد تبثت برائته امام القضاء عندما تمت ادانته بتلك الاختلالات

  • مسعودة
    السبت 23 فبراير 2013 - 17:58

    معك الحق الاخ الكاتب الروائي الفنان محمد زيزي ، فعلى محمد الغلوسي ان يثبث برائته مما جاء في الشكاية
    ويجب الا نتهم اي مسؤول سابق بنهب المال العام ، حيث كما هناك مجرمون وناهبون للمال العام فهناك ايضا شرفاء مخلصون مثل عمر الجزولي عمدة مراكش السابق ، ومن منبر هذه الجريدة أقدم التحية والشكر لعمر الجزولي

  • المراكشي مولاي عبد الله
    السبت 23 فبراير 2013 - 21:37

    المال السايب تيعلم السرقة.
    الايعلم سراق المال العام ان ارض مراكش ارض شرفاء وارض مباركة وان كل من سولت له نفسه التطاول واللعب والتلاعب بمالية مراكش له عذاب اليم ومصيره يعرفه الجميع .
    لابارك الله لكم في اموالكم وذريتكم وصحتكم لصوص مراكش وعن نفسي فاني ادعو لكم بقصر عمركم وعمر نسلكم مجرموا مراكش.
    كما نحمل المسؤولية كافة المسؤولية للذين يكتمون شهادة الحق في هذا الباب.

  • عبد الصمد
    الأحد 24 فبراير 2013 - 18:20

    قد تفاجئت لبعض التعليقات التي اعتبرها تمويهات للرأي العام وخصوصا المراكشيين الذين يعرفون حق المعرفة للسيد عمر الجزولي العمدة السابق لمدينة مراكش بنضالاته وصموده في خدمة الصالح العام والوطن وما بصمه في تاريخه من منجزات عظيمة يفتخر بها كل مراكشي بهذه المدينة العتيقة

  • عبد الحق
    الأحد 24 فبراير 2013 - 18:55

    انا شخصيا استمعت الى اداعة mfm التي اسطدافت عمر الجزولي والغلوسي ، واتضح لي ان الغلوسي يتهرب من اسئلة الجزولي ويتيه في متاهات لا علاقة لها بالموضوع التي تقدم بها عمر الجزولي حول الشكاية ، وكان من الغلوسي ان يوضح للرأي العام عن هذه الفضيحة التي اعتبرها تشويها لسمعته وفقدان الثقة من الهيئة الوطنية لحماية المال العام التي يترأس فرعها بمراكش ، والغريب من هذا كله ان الغلوسي يدعي على انه يحارب الفساد في حين انه قد دافع عن ناهبي ىالمال العام والفساد في قضية سكرا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين