عبد الواحد فان بومل.. هولندي يرى الإسلام بِقلبه

عبد الواحد فان بومل.. هولندي يرى الإسلام بِقلبه
الإثنين 25 فبراير 2013 - 10:30

عبد الواحد فان بومل هو أول هولندي معروف يعتنق الاسلام في هولندا، وهو الآن شخصية محترمة في أوساط المجتمع الاسلامي الهولندي. وكشخص صوفي ينظر باستنكار الى تنامي المد السلفي بين الشبان الهولنديين المسلمين. “انها (السلفية) تركز كثيرا على القواعد وقليلا على الدافع وراء القواعد”.

الدفء والمضمون

يتوجب على الشبان المسلمين في هولندا البحث عن طريقهم في عالم مرتبك، ولهذا يقع الكثير منهم في احضان السلفية الاصولية. يجد فان بومل ان هذا التطور مقلق للغاية. “المسلمون الهولنديون يركزون على امر واحد” قال فان بومل في مقابلة تلفزيونية. واضاف ” يجعلون الاسلام يقومون دين القواعد. في وقت إن اكثر ما يحتاجون اليه هو الدفء والمضمون والاحساس بالاسلام”.

كونه اول متحول الى الاسلام وعازف جاز سابق يُعتبر فان بومل نوعا ما وكأنه يوسف إسلام هولندا. في السابق استضافته وسائل الاعلام مرات عديدة بوصفه خبير بالاسلام. كذلك كان من اوائل من كتب عن الاسلام في هولندا. نشأ جيل كامل مع كتابه حي على الصلاة. كما لعب دورا رائدا داخل المجتمع المسلم، عن طريق طرح المواضيع المثيرة للجدل، على سبيل المثال كتابه الإسلام، الحب، الجنس.

في المقابلات يحب فان بومل التحدث عن تحوله الى الاسلام في عام 1967، حينها كان اسمه فوتر فان بومل. كان يعزف في ذلك الوقت مع مشاهير عازفي الجاز الهولنديين. وفي الوقت نفسه كان يبحث روحيا عن شيء آخر مختلف عن التربية المسيحية الركيكة التي نشأ عليها. في احد الايام تزوج احد معارفه من فتاة مسلمة. تأثر كثيرا بما شاهده في العرس من بساطة وتماسك بين المسلمين المولوكو من عائلة العروس. بقي ثلاثة اشهر لدى اصحابه الجدد المسلمين لمعرفة ما اذا كان هذا هو الطريق الذي يجب عليه ان يتبعه. “في نهاية المطاف وضعت يدي بيد الامام ونطقت بالشهادة”. تحول من فوتر الى واحد واصبح بعد ذلك الاسم اكثر تواضعا فصار عبد الواحد.

التربية الاستبدادية

مع الوقت اصبح عبد الواحد اكثر واكثر من اتباع الاسلام الصوفي، والذي علمه “ان يرى بقلبه”. هذه القناعة جعلته في السنوات الاخيرة اكثر انتقادا للسلفية الاصولية.

يعتبر فان بومل ان تزايد انتشار السلفية في هولندا هو نتيجة للتربية الاستبدادية داخل المنازل والتي مورست على معظم الشبان المسلمين. هذه التربية تتركز على الخوف. “تقوم على ضرورة حفظ القواعد، وفعل ذلك لانها موجودة في القرآن” وسؤال لماذا لا يطرح ابدا”. هذا خطأ، برأي فان بومل، الذي يعتقد ان هذا الزمن يحتاج للاسلام الانساني الذي يقنع الشخص بحجج عقلانية ويدعه يحدد خياراته الخاصة.”الاطفال يواصلون طرح الاسئلة، ولا يتلقون اية إجابة عليها. حان الوقت ان يقوم الكبار والأئمة بالاجابة بشكل جيد على هذه الاسئلة. حتى اكثر الاسئلة حرجا التي توجه في هذا الوقت الى الاسلام، عليهم الإجابة عليها”.

لدى الاسلام الصوفي الاجوبة على الاسئلة المطروحة، كما يعتقد فان بومل. ويلاحظ وجود اهتمام متزايد بهذا النمط الصوفي من الاسلام. “اعتقد ان الاسلام الصوفي لديه الكثير ليقوله وان الناس اصبحت اكثر ادراكا انهم من خلاله يستطيعون ان ينقلوا الى اولادهم الكثير من حرارة ودفء الاسلام اكثر مما يقدموه لهم الآن”.

❊ يُنشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

59
  • abderrahim
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 10:38

    لا أتفق معه البثة، فالاسلام واحد اسلام السلف هو اسلام الخلف

  • عبدو
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 10:42

    من المؤكد ان الاسلام الصوفي هو قوة ايمانية حرارية هائلة من استطاع تطبيقها فسيعيش السعادة المطلقة في الدنيا والاخرة فالاسلام الصوفي هو البحث عن الله من خلال القلب والسعي وراء تحقيق التوازن الروحي الذي يضمن لك السعادة والفرحة ويضمن لك الاجابة عن اكبر سؤال يوجه الغرب والشعوب وهو لماذا انا موجود وما دوري ولماذذا خلقت ؟؟؟ اما السلفية فهي قشور لا تنفع اصحابها انفسهم فكيف ستكون الحل

  • أبو صهيب
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 10:58

    أسأل الله أن يهديك إلى طريق الحق وأن ينير قلبك إليها بدل الغرق في أدران الصوفية وبدعها.
    قال تعالى:
    " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا، إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا."

  • زكريا
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 10:58

    (التصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية)

    (التصوف علم قصد لإصلاح القلوب، وإفرادها لله تعالى عما سواه. والفقه لإصلاح العمل، وحفظ النظام، وظهور الحكمة بالأحكام. والأصول "علم التوحيد" لتحقيق المقدمات بالبراهين، وتحلية الإيمان بالإيقان، كالطب لحفظ الأبدان، وكالنحو لإصلاح اللسان إلى غير ذلك)

    (التصوف استعمال كل خلق سني، وترك كل خلق دني)

    (التصوف كله أخلاق، فمن زاد عليك بالأخلاق زاد عليك بالتصوف)

    (التصوف تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية)

    (التصوف: هو علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملك الملوك، وتصفية البواطن من الرذائل، وتحليتها بأنواع الفضائل، وأوله علم، ووسطه عمل، وآخره موهبة)

  • rifist
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:03

    إوا صافي مادام سيطرت عليك قوى التصوف فطبيعي أن تنتقد الإسلام الحقيقي السلفي
    للأسف لم تتعلم شيئا عن الإسلام الحق

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:11

    Nous devons revoir notre système qui permet aux autres de se covertir à notre religion, il faut le rendre plus sévère, leur faire des études avec des examens sur les conaissances acquis et leurs motivations à intégrer notre camp. réciter Achahada devant un imam et faire une petite opération pour devenir musulman ne suffit plus, car parmis ceux qui se convértissent par conviction, il y'a des éspions qui se convertissent pour détruire notre religion de l'intérieur. Il faut que Hespress enquète sur le sort de nos compatriotes mariées à des convertis pour faire la lumière sur l'enfer qu'elles vivent avec ces racistes convértis qui les affament en les obligeants à manger du porc, ou en devenant des femmes à tout faire pour leurs vieux parents. il faut faire comme les juifs qui rendent prèsque impossible d'intégrer le judaïsme

  • تتهجم على اتهجم عليك
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:18

    في الوقت الذي يعتنق فيه الرجال الاجانب الاسلام نرى الرجال المغاربة يتركون الاسلام,سواء للادماج بالخارج والناتج ن فقدان الثقة بالنفس او زواجهم من اجنبيات او لاقتناعهم ان الاسلام سبب تخلف عقولهم الصغيرة

  • حسن الامازيغي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:22

    بعد ءانتصار الثورة ألاسلامية المباركة في ءايران ألاسلام شع نور محمد وال محمد صلوات الله عليهم جميعا على العالم فكان التأتير على المتقفين كجورج كارود ي وغيره ممن اعتنقوا الاسلام أما في ءاطاليا فكانت الصدمة كبرى على أعداء الاسلام ءاد أن ءابن أغنى أسرة المالكة لشركة افياط اعتنق الاسلام وهو حامل لشهادة الدوكتورا في تاريخ الاديان وقام بزيارة الى ءايران ألاسلام واستقبله السيد روح الله موسى الخميني رضوان الله تعالى عليه وبعد عودته ءاغتالته المخابرات الصهيونية امام هدا المد قام الامريكيون والسعوديون بلعبة شيطانية بدايتها الاطاحة بحكومة علي بوتو في باكستان بانقلاب عسكري قاده الهالك ضياء الحق واعلان دولة ءاسلامية مشوهة على النمط الوهابي وفتحت المدارس وجيئ بشياطين الوهابية للتدريس وفسحت الحكومات الاوربية المجال لابناه الجالية الاسلامية للدهاب ءالى باكستان للدراسة والعودة لنشر الوهابية لتشويه الاسلام عند الاربيين <يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههم ويأبى الله ءالا أن يتم نوره ولو كره الكافرون>

  • نجوى
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:26

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته الحمد لله على نعمة الاسلام و الدين و الحمد على المثال الفاضل و الطاهر للعائلة المسلمة التي زادت من تقرب العبد المؤمن من اللهو كما اوصى الرسول صلى الله عليه و سلم "الدين معاملات" لانه رأى الطيبة و السماحة و البساطة في التعاما و النور الروحاني الاسلامي على وجوههم جازاهم الله خيرا و بنى لهم قصورا في الجنة نحن و اياهم ان شاء الله تعالى و ليجعل لكل مسلم منا حظا في نطق الشهادة الحقة امين يارب العالمين

  • fatima
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:35

    le soufisme est plus tolérent que le salafisme, il y a moins de racisme. Je me demande si ces chrétiens qui se converissent , comprennet-ils bien l'islam? ou cherchent-ils à epouser 4 femmes?

  • Jilali
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:36

    اضن انه يوجد اسلام واحد و ما هو بصوفي و لا قطني و لا شيعي و لا سني و لا سلفي و لا معتدل. تعددت الفرق و تفرعت الاحزاب و كل بما لديهم فرحون…
    الاسلام واضح وضوح الشمس اما ما احاط به من غموض فهو نابع من تفلسف بعض من سموا علماء من جهة و من جهة اخرى تقديس بعض عديمي الفكر لهم. اصابنا ما اصاب بني اسرائيل, اتخذوا احبارهم اربابا و اتخذنا علماءنا ملائكة معصومين عن الزلل… اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا, اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا, اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا.

    شكرا هسبرس

  • الجمال والجلال
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:43

    اعتناق الغربيين الإسلام يفضح أننا مسلمون بالعادة، نصلي ونصوم ونحج لأنه يتوجب علينا القيام بذلك تلبية لواجباتنا اتجاه الجماعة، لكن بمجرد الإختلاء بالنفس أو السفر خارج الديار الإسلامية، فإننا نضع الإسلام جانبا وننغمس في ملذات الحياة.
    الإسلام سلوك اتجاه النفس واتجاه الآخر، الإسلام معاملة دون تمييز بين مسلم وغير مسلم، لأن الحساب بيد الله وحده، الإسلام ليس مجرد واجبات دينية فارغة المحتوى كما نقوم بها نحن، وإنما واجبات كما أمر بها الحق سبحانه وتعالى نقوم بها عن علم وتدبر رغبة في السمو وبلوغ مدارج العلا.
    ولذلك صدق الحبيب المصطفى حينما قال : الدين المعاملة. وحينما قال : "إتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن"

  • لكديري - دار الكبداني
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:46

    نعم ، نعم الرجل ، رجل قدم للمسلمين وللاسلام الكثير حين لم يكن لهم صوت وقتئذ.
    له مؤلفات لتعريف الاسلام لغير المسلمين بطريقة معتدلة وهادفة تمزج ماهو
    خير في الثقافة الهولندية ولايتعارض مع الاسلام مع الدين الحنيف
    وله معارضة شديدة من قبل السلفيين الذين ظهروا في العشر سنين الاخيرة
    وممولون من قبل السعودية ..

  • الهام
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:48

    ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين ( 102 ) )
    وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا (سورة الحشر 7)
    ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ( 31 ) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين ( 32 ) ال عمران

  • ام خلي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:02

    السلام عليكم الاعلان عن مثل هذه الشخصيات والتي تقدمونها على انها فذة وخبيرة في الاسلام ثم يجنح بعضها بهواه الى التصوف وعبادة الله بالرقص والغناء ثم يتحذث عن السلفية بازدراء وتقدم هذه النماذج على انها الاعقل والامثل السلفية نسبة الى السلف هي ان يعبد المسلم ربه على منهاج السلف الصالح وهذا مانتمناه ونرنو اليه ونتقرب به الى الله اما ان نسمع لامثال هؤلاء المتاخرين الاحياء والذين لاتؤمن عليهم الفتنة بل هم ورب الكعبة مفتونون ان نسمع اليهم ونؤيدهم ونرمي باقوال وافعال اسلافنا وراء ظهورنا فهذا هو الجهل والغفلة والخذلان والعياذ بالله.

  • جوجل
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:18

    الاسلام الصوفي الخرافي هو الاسلام الدي يريد الغرب أن يراه في العالم,لانه يضعف المسلمين.
    أما الاسلام الصحيح المبني على منهج السلف الصالح ,فهو يرعبهم لأنهم يدركون جيدا أن اسلام الصحابة رضوان الله عليهم هو الاسلام الوحيد القادر على التفوق على الغرب

  • شكوح
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:19

    السلام عليكم و رحمة الله
    حقيقة ان عبد الواحد لا يتكلم من فراغ و هو الذي اعتنق الاسلام منذ ما يزيد على اربعة عقود.على المسلمين اعادة قراءة جل المفاهيم التي ورثناها عبر مئات السنين من الانحطاط ،قراءة تركز على الاسلام من خلال تعاليمه البسيطة و تلقينها للأجيال الصاعدة(الأمانة الصدق الاحترام الصبر الاجتهاد….)ببساطة التركيز على مقاصد الشريعة الاسلامية و تفسيرها بإنزالها على المجتمع من خلال نماذج للتطبيق تستوعبها الأجيال الصاعدة.
    ان هذا الزمان لن يعطي الانتصار الا لمن استطاع ان يربي جيلا سمته المحبة والإخاء و احترام الاخر رغم الاختلاف.

  • أستاذ الرياضيات
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:25

    الإسلام الحق هو ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم و الصحابة
    اللهم أرنا الحق حقا و الباطل باطلا و ثبتنا على الحق

  • muslim
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:34

    ان كان فعلا اسلم عن قناعة فادعو له بالهداية لان الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكن يدعونا الى التصوف و من يريد ان يهتدي الى الصواب فليتمسك بما جاء به القران الكريم و بسنة النبي صلى الله عليه و سلم و من يسمي هذا بالسلفية الاصولية لاضلال الناس فعليه من الله ما يستحق

  • ادريس
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:41

    للأسف لا زال لم يدخل للاسلام فالصوفية والشيعة في ميزان واحد

  • موناش ادريس
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:49

    لاأثيق في إسلام بعض اليهود والنصارى ، وبالخصوص إذا اتجهوا إلى النهج الصوفي الذى هو بحر النفاق والاعنتاق ، وهي مقولة رأس المنافقين عبد الله ابن سلون ، لأنهم يتخذون هذا النهج لمحاربة الإسلام والمسلمين ، ظناْ منهم أن هذا هو الطريق الأقرب لتفجير الدين الإسلامي كلغم إذا زُرع في قلب السخرة كان أقوى تفجيراْ من الذي يُزرع على ظهرها ، وكما قيل أن الإسلام يُذبح بيد أدعيائه لا بيد أعدائه ، ولم يدرك هذا المسكين الذي يزعم أنه يرى الإسلام بقلبه
    أن الصوفية كفرهم البعض بسبب تصريحهم لهذه الرأيا المزعومة ،

  • عالي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:58

    السلفية يا اخي منهاج حيات ان تعيش وفق منهج السلف الصالح وعلى راسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والصوفية منهج لكن يؤخد عليه التمسح و التبرك بالقبور وطلب العون والرزق من الاموات والله الرازق كاشف الضر والاسلام يا اخي دين قواعد فلا تنكرها وهي لتنظيم حياتنا وتقريبنا من الله .

  • ااملاحظ
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:07

    هو يدعو الى اسلام النعاج اسلام يرضى بالاستغلال والذبح هؤلاء هم مستشرقو العصر الجديد يخدمون نفس الاهداف الاستعمارية يشيعون ثقافة العود والقيثارة في المجتمعات الاسلامية وللاسف كثير من القطيع يتأثر بهم

  • amazigh
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:13

    كل شيء نسبي وقابل لطرح الأسئلة من جديد ولا يمكن إسقاط نمط حياة السنوات الأولى للهجرة ، على نمط 1430هـ . إنما الأمور تؤخذ بنتائجها …. لذا يتحتم العمل بالقاعدة الأصولية الضرورات تبيح المحضورات.

  • الاسلام الرفيع
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:15

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    أود أن أحيي و أهنئ السيد عبد الواحد فان بومل على اعتناقه للدين الإسلامي الصوفي السلفي الخالص، الذي رآه بنور قلبه و هذا الدين الرفيع، وأود أن أعلق على بعض أصحاب التعاليق: أقول لهم إن السيد عبد الواحد، وصل إلى مقام الإحسان"أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك"، هذا هو طريق السلف الصالح رضي الله عنهم الذين كانوا زاهدين وورعين و ينظرون إلى كل الأشياء بنور ربهم…أما بعض الناس يعتقدون أنهم على خطى السلف وهم ينتقدون كل شيء .فهذا هراء، نعم يمكننا أن نقول تقليدهم في المظاهر فقط، أنتم حاصلين غير فمقام الإسلام صافي، فينكم و فين مقام الإيمان ثم الإحسان؟؟.
    المرجو أن تبحثو و تدرسوا جيدا سيرة السلف الصالح، كلهم أصحاب تربية و خلق و تزكية. وأن تتبعوا الصالحين لا المنتقدين.
    وعليكم تزكية أنفسكم أولا، " قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها…"
    ماشي غير دير شوية ديال اللحية و البس التقصير وقول السلف الصالح؟؟.
    نحن نريد التصوف الإسلامي السلفي، الذي هو ولن أبالغ جوهر الدين.
    والسلام.

  • الحق بين
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:31

    يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:
    سنفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة وقبله: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي وفي رواية: قيل فمن الناجية؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي رواه جماعة من الأئمة.
    هذا والله اعلم.

  • عبدالله
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:52

    يتميز الاسلام الصوفي بالرقص و التمايل و النط و القفز و البندير و الاخ الهولندي موسيقي من حيث المبدأ فمعنى هذا انه لم يبتعد كثيرا..
    بل الادهى انه صار ينتقد الاسلام من مركز قوة……..
    الله يهدي………..

  • سفيان حكوم
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:02

    الذهبي وابن حجر وابن حنبل والشافعي وابن تيمية وابن القيم وغيرهم كان مشهود لهم بالتصوف وهنا لااتكلم عن التصوف البدعي فيجب ان نفرق بين التصوف الموافق للاحكام والشرع وبين التصوف البدعي والمتشدق بالفلسفة والهرطقات والخرافات وليس كل ماينتسب الى التصوف هو خارج عن الشرع والدين فيجب لبعض الاخوة ان يتفقهوا في المعرفة قبل الحكم عن الغير لذا كما في الصوفية البدعية اخطاء فكذلك للسلفية اخطاء تدعوا الى التصحيح ولكن التصوف السوي فهو مجرد غوص في التأمل والعبادة والذكر وهذا أمر دعى الاسلام اليه دون تفريط او افراط او كهنونية ورهبنة وليس كل من حكم على نفسه بالتصوف هو زنديق ومخرف الى غير ذلك من التصنيفات الغير اللائقة لان في هذه الحالة وهذا خطا يمكننا ان نصنف السلفي ارهابي ومتشدد ومنغلق ومقلد غير ان جميع ائمة ومشايخ السلف بما فيهم الذهبي والحنبلي أنفسهم حكموا على البخاري ان بين ضفتي صحيحة احاديث يجب اعادة النظر فيها لكن عامة الناس لايفطنون الى هذا الامر لان درايتهم المعرفية والعلمية ليست بعميقة في البحث والدراسة ولكننا نقول نحن مسلمون لقوله تعالى /ومن لم يبتغ الاسلام دينا فلن يقبل منه/ والالقاب دخيلة

  • محسن
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:07

    الحمد لله أن السيد عبد الواحد فان بومل اعتنق الدين الاسلامي و لم يعتنق المسلمين، ولو أنه اعتنق المسلمين لردوه عن دينه الاسلام و أظلوه.

  • مصطفى أزعوم
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:40

    نلاحظ في هذا الباب أن الجالية المسلمة ذات الأصول المغربية
    تندمج داخل الحياة الأوربية من دون إنكار رسالة القرآن
    وتبقى متمسكة بالحس الوطني تجاه البلد الأصلي الذي دينه
    الرسمي يقترب في أكثر تجلياته إلى المذاهب الصوفية .
    لاشك أن غالبية المغاربة بالمهجر ترفض الأداء السياسي
    المغربي والنتيجة التبرم من الدين الرسمي وبالتالي يبدو أن
    السلفية تستطيع في رأيهم تقويم الإعوجاج الوطني .

  • طارق بن زياد المغربي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:16

    السيد عبد الواحد مر بمرحلة امتحان واختبار ليست بالهينة ، كان يبحث عن مايملأ به قلبه الفارغ ولم يجده إلا في ذكر الله : القرآن الكريم ،كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ،التسبيح ،التهليل، الإستغفار، وكان في مرحلة غياب تام لمن يدعو إلى الله من خلال الأخلاق أي القدوة التي يراهن عليها الإنسان الغربي ، كان الإخوة رجال التبليغ هم من كان يظهر على سلوكهم بعض القدوة ، والعامة كان تدينهم العادي المعروف ،أما السلفية فعندما انطلقة من مدينة دينهاخ وإندهوفن بدأت تصحح عقائد الناس لكن ليس بطريقة الدعاة المتمرسين الذين يحرصون على إنقاذ الناس بل فقط إقامة الحجة وبالنصوص الحرفية وبحالة تحتاج إلى القليل من الرحمة والحكمة ، كانت النصوص السيف المسلط على رقاب الناس ، وكان الشيخ كأنه بواب الجنة والنار ،فنشأ أناس من بني جلدة الغرب يعيشون بلباس وعقل سعودي في هولاندا ! مثلهم مثل الثور الإسباني لا يرى من يخالفه إلا نطحه ، فأين سيذهب مثل عبد الواحد وغيره ؟؟ بدلا من أن يحببوا الرسول صلى الله عليه وسلم للناس ويحببوا إليهم رحمة الإسلام ، أظهروا الإسلام كأنه عدو للحرية الشخصية والتي منها إختيار الدين

  • bennour
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:30

    tout salafiste déclaré,devrais etre jugé pour ses intentions génocidaires, il doit etre emprisonné et formater sur les vraies valeur de tolérance de notre prophete (slaws)les salafistes n'ont rien compris au vrai islam, c un fléeau que nous subissons et qui va faire souffrir bcp de musulmans car tous ceux qui pronent la violence pour changer les gens seront facilement manipulés par les enemis de l'islam, et c ce qu'on voit actuellement.
    Ni notre prophete slaws ni les sahaba n'ont poursuivi les gens avec des batons dans les souks pour les éduquer comme font les salafistes au mali et en somalie de vrais parasites a éradiquer sans jugement.

  • المكي الناصري
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:38

    أنصح إخواني المسلمين قراءةكتاب "إظهار الحقيقة و علاج الخليقة" للمكي الناصري وهو كتاب صغير ولكن محتواه عظيم

  • ifnaoui ba3mrani
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:30

    اعلم يا اخي ان التصوف لا اصل له في دين الله؛بل هو مجرد هرطقات و تخيلات و همهمات و استغلال لسداجة البسطاء من الناس،الاسلام هو اسلام السلف،الاسلام الذي نزل به الوحي على رسول الله صلى الله عليه و سلم،اما ما عداه فهو دجل و كذب و بهتان ما انزل الله به من سلطان.

  • من هولاندا
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 17:03

    ا لاخ بان بومل انسان مؤمن ومعروف بكثرة الايمان والتقوى, اسلم على يديه العديد من الهولنديين, وتخوفه من السلفية هو امر يتخوف منه العديد من المغاربة هنا, فلا احد ضد العيش كخلفنا الصالح, المشكل هو ان شبابنا يسقط في مخالب بعض المسمون سلفيون ويغسلون دماغهم ويزرعون فيهم افكارا مخيفة ككره كل من هو غير مسلم وعدم المشاركة في الحياة السياسية او الاجتماعية وحرضهم على السفر الى دول اخرى للمشاركة في الحروب هناك كسوريا مثلا, عوض الدراسة وتكوين مستقبلهم هنا, الشباب المسلم هنا عليهم ان يحطاطوا ويبتعدوا من هؤلاء الاشخاص للان مستقبلهم هو في هولاندا وليس سوريا او افغانستان والسلام.

  • مهاجر
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 17:43

    متفق تماما من تعليق رقم31, المشكل ليس في السلفية او نمط حياة سلفنا المشكل في الناس الذين يدعون السلفية لكن بطريقة خاطئة ومخيفة للاخر, فهنا في الغرب اخوة يدعون السلفية لكن معاملتهتم متنافية تماما مع صفات رسولنا الحبيب, فصلابة حوارهم وتطرف افكارهم تهدم اكثر مما تبني وتدخل الخوف والرعب في القلوب عوض الرحمة والغبطة فهم يبداون بالعقاب والنار ويختمون بها. زيادة عن عدم احترام الاخر في دينه وافكاره و نمط عيشه وفي نفس الوقت يتمتعون كذلك بكل التميزات الاجتماعية كالتامين الصحي والمساعدات المادية والاجتماعية كتعويضات الاطفال والبطالة و… و… لا افهم ذلك تماما.

  • med bouy
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:10

    عجبا الكل يدفع عن مذهبه الاول يدافع عن الصوفية والثاني على السلفية والغريب في الامر أن محمد صلى الله عليه وسلم جاء بمذهب واحد هوالكتاب والسنة . من يريد ان يعيش في الدنيا سعيدا ويلقي ربه وهو راضين عنه فليتبع منهج الرسول صلى الله عليه وسلم بدون زيادة ولا نقصان أو تبديل أوتشويش على الناس بالسلفية او الصوفية او خير ذالك نحن أمة القران والسنة
    كفى من التفرقة نحن نريد التوحيد بين المسلمين ولانريد المزيد من اضاعة الوقت
    فأعداء الاسلام يحبذون مثل هذه التفرقة بين المسلمين .الحذر كل الحذر ياخواني .الاسلام هو الكتاب والسنة

  • سفيان حكوم
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:49

    اليك ايها الضعيف هذا السؤال: ما معنى الصوفية؟ ومالمغزى من هذا المصطلح؟ وانا لااعتقد انك على دراية علمية ومعرفية عنها ولو كنت على علم شامل عن التصوف لعلمت ان التصوف معناه الزهد والاجتهاد في الطاعات والعبادات لاغير اما من ينسب نفسه الى اهل التصوف ويمارس طقوس دجلية وخرافية فذاك بعيد كل البعد عن التصوف الشرعي رغم انه ينتسب الى التصوف البدعي لان هناك صوفية انغمسوا في الفلسفة وعلم الكلام والاجتهادات حتى خرجوا عن مضمون الشرع السوي والنظريات العقائدية السوية مما خول لهم الغوص في الهرطقات والخزعبلات التي لاتمت الى الاسلام الحقيقي اي شئ ولكن ليس كل الصوفية على باطل بل الباطل هو الاندماج في فلسفات تجرد المسلم من اسلامه الصحيح وهذا ماحدث مع بعض اعمدة الصوفية وعلى سبيل ابن عربي الذي دعى الى الحلول والى وحدة الوجود والحلاج الذي ايضا دعى الى تناسخ الارواح واذا عممنا وقعنا في الخطأ لاننا بذلك يمكننا ان نعاتب السلفية بدورها والتي اتباعها يمارس التطرف والارهاب والتكفير وينفورون من المجتمع والعباد على اقل شئ كما انهم لايجتهدون ومنغلقون ولايفقهون شيئا الا النقل دون اعمال العقل في حالات كثيرة

  • عبد الله
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 19:32

    الرد على رقم 38 – سفيان حكوم
    لم ارى اضعف منك ومن توالي تقول التصوف الشرعي هل شرعه الله ام اختفي هاذا الشرع عن سيد الخلق محمد صلعم

  • F16
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 19:55

    ماذا اقول على الاية القرانية الكريمة المكتوبة اعلى هاذا السيد الكريم سوى صدق الله مولانا العضيم يا له من كلام طيب وجميل

  • mounir
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 20:11

    و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ؛صدق الله العظيم٠ كفى من التطرف٬ إنه يسيء إلى إخواننا المسلمين في الغرب

  • يونس الحاجز
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 20:14

    قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (ستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وكلها في النار ما عدا واحدة) فا يا ترى من هي الفرقة الناجية الجواب :
    الناجية هي فرقة واحدة، التي سارت على منهج النبي صلى الله عليه وسلم، ونهج أصحابه، أما اثنتان والسبعون ففيهم الكافر وفيهم العاصي، وفيهم المبتدع على خطر، لكن الناجية السليمة هي التي سارت على نهج النبي – صلى الله عليه وسلم -، ونهج أصحابه كما جاء في الحديث: (من كان على ما أنا عليه وأصحابي). وفي لفظ آخر: (هي الجماعة). يعني هم الذين اجتمعوا على طريق النبي – صلى الله عليه وسلم – ، وعلى سيرته- عليه الصلاة والسلام

  • brahim
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 20:16

    لو كانت الصوفية طريق يوصلنا الى الله لدلنا عليه الحبيب …. انها خرافات المبتعدين عن شرع الله

  • rif
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:08

    ك م من شخص يتكلم عن السلف, ولاكن الحقيقة انهم تقاتلو بعضهم بعض, منذ موت الرسول, ولهذا يجب الرجوع الى الاصل, الله والرسول.

  • مغربي مقيم بهولاندا
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:25

    ا لاخ بان بومل انسان مؤمن ومعروف بكثرة الايمان والتقوى, اسلم على يديه العديد من الهولنديين, وتخوفه من السلفية هو امر يتخوف منه العديد من المغاربة هنا, فلا احد ضد العيش كسلفنا الصالح, المشكل هو ان شبابنا يسقط في مخالب بعض مدعي السلفية ويغسلون دماغهم ويزرعون فيهم افكارا مخيفة ككره كل من هو غير مسلم وعدم المشاركة في الحياة السياسية او الاجتماعية وتحريضهم على السفر الى دول اخرى للمشاركة في الحروب هناك كسوريا مثلا, عوض الدراسة وتكوين مستقبلهم هنا, الشباب المسلم هنا عليهم ان يحطاطوا ويبتعدوا من هؤلاء الاشخاص للان مستقبلهم هو في هولاندا وليس سوريا او افغانستان والسلام.

  • المواطنة
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:52

    انا لا اعرف اسلام الصوفية ولا اعرف اسلام السلفية انا اعرف اسلام واحد الدين اعتدال اقوم بواجباتي تجاه الله اصلي اصوم ازكي ان كتب الله لى الحج والعمرة ساقوم بهم اغض بصري قدر المستطاع اصلي الصلاة في وقتها اقرا القران اصل الرحم ابتعد عن النميمة ووو هذا هو اسلامي و اسلام الاغلبية لا توجد اية تدعونا لفرض الدين على الغير بالقوة ولا توجد اية تطلب منا الاعتكاف والابتهال والصوفية في خلوة معينة وعلى العموم من اصاب له اجران و من اخطا له واحد والله عليم بالنيات والحمد لله والصلاة على خير المرسلين سيدنا محمد
    السلام عليكم

  • Marocain de Holland
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:54

    السيد عبد الواحد مر بمرحلة امتحان واختبار ليست بالهينة ، كان يبحث عن مايملأ به قلبه الفارغ ولم يجده إلا في ذكر الله : القرآن الكريم ،كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ،التسبيح ،التهليل، الإستغفار، وكان في مرحلة غياب تام لمن يدعو إلى الله من خلال الأخلاق أي القدوة التي يراهن عليها الإنسان الغربي ، كان الإخوة رجال التبليغ هم من كان يظهر على سلوكهم بعض القدوة ، والعامة كان تدينهم العادي المعروف ،أما السلفية فعندما انطلقة من مدينة دينهاخ وإندهوفن بدأت تصحح عقائد الناس لكن ليس بطريقة الدعاة المتمرسين الذين يحرصون على إنقاذ الناس بل فقط إقامة الحجة وبالنصوص الحرفية وبحالة تحتاج إلى القليل من الرحمة والحكمة ، كانت النصوص السيف المسلط على رقاب الناس ، وكان الشيخ كأنه بواب الجنة والنار ،فنشأ أناس من بني جلدة الغرب يعيشون بلباس وعقل سعودي في هولاندا ! مثلهم مثل الثور الإسباني لا يرى من يخالفه إلا نطحه ، فأين سيذهب مثل عبد الواحد وغيره ؟؟ بدلا من أن يحببوا الرسول صلى الله عليه وسلم للناس ويحببوا إليهم رحمة الإسلام ، أظهروا الإسلام كأنه عدو للحرية الشخصية.

  • hicham
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:02

    ما يرعب هؤلاء عن الاسلام الحقيقي هو الجهاد في سبيل الله لانه هو سنام الدين فهم يريدون ان يقتلوا فينا ذلك الايمان وما هوان الامة وذلها الا بترك والرضا بالذل الحياة التي لا تساوي عند الله جناح بعوضة
    كل ما اقول لهؤلاء الفرق الضالة ما قاله الله عز وجل ( فتربصوا حتى ياتي الله بامره)
    ر

  • محمد من اقا
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:14

    الى الاخ يونس الحاجز ان استدلالك بهدا الحديث لا يستقيم ففي اخره زيادة ليست من كلام النبي عليه السلام كما نص اكثر من واحد من اهل العلم اقرأما قيل عنه

  • hayat
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:56

    لمن لم يعرف التصوف فليد قليلا الى الوراء ظهر التصوف عندما اتجهت جماعة كبيرة من المسلمين الى الاهتمام بالمال وجمعه والتسابق على كرسي الحكم وشؤون الدنيا لتبرز فئة من الناس ارادوا الله فقط فعرفوه حق المعرفة انهم المتصوفة منهم من هاجر لينظر في الخلق ومنهم من تامل من مكانه
    اعتقد اننا نظلم الصوفية والصوفية الحقة ليست طقوس انها اسلوب حياة يحيا بها روح الناس العارفة بربها

  • aissam abdullah
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 23:20

    عندما تغيب عنا حقائق الدين تدخل الأعراف و العادات الإجتماعية لتحل محلها ، فإن لم تكن ما ألفناه من الإلف الإجتماعي يتدخل الهوى فتميع الحقائق و تضيع الحقوق و مما ألفناه في مجتمعاتنا أننا نأخذ بجانب واحد من رأي الفقهاء و قد يكونوا قلة و ننحي جوانب فقهية لجمهور الفقهاء لأن رأي القلة هذا يوافق هوانا ، أضرب مثالاً واضحاً لهذا الأمر بالإجابة عن هذا السؤال!!?
    *-وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ﴿٤٩﴾ (الكهف)
    صدق الله العظيم

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 00:58

    هدانا الله الى الحق الا و هو القران و السنة بفهم سلف الامة رغم كيد الكائدين و الحاقدين( امثال صاحب التعليق -8- ) المغرب ستبقى ان شاء الله دولة اسلامية سنية ( سلفية ) و رحمة الله على العالم المجدد- باذن الله- محمد ابن عبد الوهاب

  • مجرد تنبيه
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 01:58

    الى الاخ هشام 48
    يجب ان لا تضلل الناس او تنعثهم بالضلال جزافا
    واعلم ان الجهاد في سبيل الله له شروط واحكام وظوابط
    ولا تغفل اوتتغافل على ان اعلى مراتب الجهاد هي جهاد النفس
    نسال الله ان يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ولا يجعلنا فتنة للذين ءامنوا

  • Mufeed
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 08:06

    هذا الشخص يزعم أن الاسلام يبيح اللواط وأن اللواط مباح ليس في الدنيا فقط ولكن في الجنة أيضا مع "الولدان المخلدون" وقال هذا في مناظرة له في جامعة Erasmus في مدينة Rotterdam في سنة 2001 بعدها انسحب مسرعا من القاعة خوفا من أسئلة الطلبة المسلمين المتواجدين بالقاعة… هذا هو "عبد الواحد فن بومل" أيها المسلمون!

  • الغريب
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 12:12

    السلفية منهج يحفظك ويعصمك من الضلال والخرافات ويربطك بالوحي لا بأقوال الرجال.وهذا مايصبو إليه كل مسلم صادق

  • سعيد منصور
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 05:30

    بعض الأوروبيين مما يعتقدون أن دخولهم في اتباع ما يُضاد الإسلام ويُسمونه بالتصوف، وفي الحقيقة أنهم تركوا المراقص الليلية ودخلوا في الشطحات الشركية، فقبلُ كانوا يذهبون إلى المرقص (الديسكو) والآن يذهبون إلى الزوايا، وهم في حقيقة الأمر لا يعبدون الله حق العبادة فعبادتهم تتوجه إلى أشخاص من البشر منهم من هو تحت التراب ومنهم من يزال على قيد الحياة يُعطونهم أوراداً شيطانية ويُلزمونهم بها وكأنها وحي من الله أو جاءت عن طريق الرسول صلى الله عليه وسلم. ولماذا نستغرب هذا الأمر والمغرب مليئ بالطرق الصوفية المنحرفة وأذكر اني في أواسط الثمانيات قرأت مقالة للعبد الباري الزمزي ـ قبل أن تظهر شطحاته هو الآخر ـ ذكر في المقال أنه يوجد بالمغرب ما ينفو عن ستين طريقة صوفية. ولعلها الآن أصبحت أضعاف أضعاف العدد.. والعجيب أن صاحب أحد التعليقات يصف عبد الواحد الهولندي بأنه وصل مرحلة الإحسان ولعله أيضاً يُسقط عليه التكاليف الشرعية كما هو دينهم. المشكلة في بعض الأوروبيين أنهم يُريدون أن يُطوعوا الإسلام لطريقتهم ولا يريدون أن يكونوا عباداً لله يسمعون ويُطعون كما هو حالة فرقة "أمة الإسلام" بأمريكا والإسلام براء منهم.

  • raki mamo
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:23

    commentaires 11, 12,,24, 46,je pense que vos commentaires et les autres dans le méme sillage représentent la conviction de la plupart de la majorité des musulmans .mais on doit pas exclure les deux autes branches :le salafisme et le soufisme ,le premier s'est développé dans les années vingt sous l'influence de jamal dine alafghani et abdessalam ben abderrazik qui a dit:l'islam est un état de croyance etde dévotion à Dieu qu'on peut vivre avec ,dans n'imprte quel pays du monde , quant au second courant le soufisme , il est né trois siécles aprés le départ du prophètes et les paroles de Omar sont claires dans ce sens:" le ciel ne fait tomber ni or ni argent et le prophète a également dit :" pas de rabinisme en islam"

  • مسلم
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:53

    التصوف طريقة للعيش في ظل التشبع بالوحدانية المطلقة لله سبحانه وتعالى ترتاح نفس العبد لها وتتذوق دفئ العبودية للخالق ومن ذالك يترتب البحث عن ما سماه المؤمن الهولندي قواعد وما هي الا حدود الله وأركان الشريعة. المهم في كل هاذا هو أن الله غني عن العالمين "إن يشئ يذهبكم ويأتي بخلق جديد وما ذالك على الله بعزيز" وهادا العبد المسلم الهولاندي هو أفضل من الآلاف من المروجي للعلمانية الساقطة عندنا في نفس الوقت الذي يظهرون إنتمائهم للإسلام ويقولونها بإرتباك وقد يزيد إرتباكهم لسماع إسم عبد الواحد.

  • hassan 33
    الخميس 28 فبراير 2013 - 20:52

    في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلافاء الراشدين والتابعين لم تكن هناك سلفية او الوهابية اوصوفية أوالسنة والشيعة ,المشكلة ليس في الاسلام ولكن في المسلمين فقد ضل العدد كبير منهم بسبب دخول الامة مرحلة الانحطاط, فكما توقف البحت والتطور في علوم الطبيعية, تحجر الاجتهاد الفقهي ولم يعد هناك العلماء والشيوخ القادرين على الاجتهاد مع الاخد بالإعتبار التغيرات هدا العصر

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج