24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | دِيفِيسْ تجتمع بمنابر إعلامية لشرح سياسات بريطانيا اتجاه المغرب

دِيفِيسْ تجتمع بمنابر إعلامية لشرح سياسات بريطانيا اتجاه المغرب

دِيفِيسْ تجتمع بمنابر إعلامية لشرح سياسات بريطانيا اتجاه المغرب

دعت السفارة البريطانية بالرباط، عبر قسمها المكلف بالاتصال و الشؤون السياسية، مجموعة محدودة من ممثلي الصحف بالمغرب، للقاء رُوزْمِيرِي دِيفِيسْ، المتحدثة الإقليمية باسم الحكومة البريطانية بمنطقة شمال إفريقيا و الشرق الأوسط. اللقاء الذي احتضنه بهو أحد الفنادق المصنفة بالرباط، تناول عددا من الملفات المرتبطة بالملف السوري و الفلسطيني و التحولات في دول الحراك العربي و نظرة المملكة المتحدة لما يحدث بالمغرب.

ديفيس و في تفاعلها مع سؤال لهسبريس، مرتبط بنظرة الحكومة البريطانية للنموذج المغربي في جوابه مع مطالب الإصلاح، ردت أنه من غير الصحيح الحديث عن نموذج واحد يتحدى به من أجل التغيير، لان كل بلد لديه نموذجه المنسجم مع ظروفه وأن شعوب كل دولة هي التي يجب أن ترسم مساراتها التي تبقى بين أيديها وحدها. المسؤولة البريطانية و صفت المسار السياسي المغربي بالايجابي عموما و المدعوم من طرف المملكة المتحدة عبر برنامج الشراكة العربية المشتغل على عدد من ملفات التنمية و الحكم الرشيد.

http://t1.hespress.com/files/Rosemary_Davis2_926818493.jpg

أما بخصوص ملف النزاع حول الصحراء، فقد قالت ديفيس، في ردها على سؤال الصحفيين الحاضرين، أن موقف بريطانيا ثابت من الملف و يتماهى مع رؤية الأمم المتحدة الداعم لموقف سياسي متفاوض حوله و يحضا برضا أطراف النزاع. المسؤولة، نفت أن يكون الموقف البريطاني في الملف شبيه بنظيره الأمريكي، معتبرة أن حكومة كاميرون تلتزم الحياد في ملف تعرف أهميته و مدى حساسيته في المغرب، حتى تبقى بريطانيا مفيدة للعب دور فعال في أفق حل ممكن. روزميري ديفيس، كلفت زميلها هيو كليري، العامل بقسم الاتصال و الشؤون السياسية بسفارة المملكة المتحدة بالرباط، للرد على سؤال مرتبط بخبايا التعاون العسكري بين المملكتين، حيث رد الديبلوماسي الشاب بالقول أن التعاون موجود، و يتمثل في تنظيم عدد من الأنشطة والتداريب المشتركة.

غير بعيد عن الموضوع، عرجت الناطقة باسم الحكومة البريطانية على ملف مالي، الذي اعتبرت فيه أن تدخل الجيش الفرنسي، بناء على طلب الحكومة المالية يعتبر ايجابيا بالنظر الى النتيجة المنتظرة و التي ستضع حدا لتوسع نشاطات التنظيمات الإرهابية وخصوصا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وفق تعبير ذات المتحدثة.

http://t1.hespress.com/files/Rosemary_Davis3_459936007.jpg

المسؤولة القادمة من دبي عبر تونس، نفت ازدواجية معايير بريطانيا في التعامل مع الملفات العربية، حيث أجابت على سؤال لهسبريس مرتبط بالتناقض الظاهر في التعامل مع الملف السوري من جهة و الملف البحريني الذي يشهد هو الآخر مطالب شعبية لإحداث التغيير، (أجابت) بالقول أن مواقف دولتها واحدة في ما يتعلق باحترام مبادئ الديمقراطية و حقوق الإنسان، شارحة في الوقت نفسه أن حكومة بلدها تعمل على دراسة كل الحلول فيما يتعلق بالملف السوري ومنها تكثيف الضغوطات الاقتصادية على نظام بشار الاسد عبر الاتحاد الاروبي و كذلك تسليح المعارضة. ديفيس اعترفت أن سوريا تشهد حالة من الفوضى و هو ما يستوجب التأكد من ضمان وصول السلاح و المساعدات الإنسانية إلى المعارضة بدل المجموعات المتطرفة.

بخصوص الملف الفلسطيني، أكدت ذات المسؤولة، التي كانت تتحدث بلغة عربية فصحى، أن حكومتها قلقة من السياسة الاستيطانية التي تنهجها حكومة بن يمين نتانياهو و كذا وضع الأسرى و حالات الاعتقال الإداري الذي لا تستند لأساس قانوني. في دفاعها عن سياسة كاميرون و ردا على أسئلة وصفت أداء حكومتها بالمتخاذل اتجاه مسألة الاحتلال الإسرائيلي، قالت المتحدثة باسم الحكومة أن هناك لقاءات بعيدة عن أعين الإعلام، تتم بين مسؤولين بريطانيين و نظرائهم الاسرائليين يتم فيه تبليغ رسائل مفادها أن بعض سياسات الدولة العبرية غير معقولة ولا مقبولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - de la socio politique الجمعة 01 مارس 2013 - 01:50
toute les réprésentations diplomatiques nous invitent a entendre leurs prophésies (sous forme déguisée de chantage ou d'autre chose).nos ambassadeurs dieu sait pourquoi nont jamais procédés de la sorte: pour notre cause nationale ou pour autre chose.pourquoi?
2 - يونس وزان الجمعة 01 مارس 2013 - 03:13
بصراحة أستغرب للموقف البريطاني من الصحراء المغربية ، الحياد و الإلتزام بموقف الأمم المتحدة المبني على الحوار،و لكن إذا كانت عصابة البوليساريو تبدي الحوار ظاهريا و تعرقله في المضمون ،فكيف يمكن للحوار أن ينجح ليعطي حلول معقولة؟
لا ينكر أحد اليوم مصادقية و جدية و صواب الطرح المغربي و الذي يعتبر الحكم الذاتي أساس لحل المشكل ، لست أدري كيف للسيدة ديفيس تصرح بالتزام بلدها للحياد بين دولة وجودها يمتد إلى أكثر من 12 عشر قرنا و عصابة وهمية استغلت ظروف ما و أقامت مخيمات عل الصحراء المغربية ؟
هنا نفهم أن بريطانيا بشكل خاص و الإتحاد الأوروربي عامة ليس من مصلحته استقرار المنطقة و الذي سيعيد معه وحدة الإتحاد المغاربي ، و هذا بالطبع لن ولم يخدم المصالح الأوروبية بالمنطقة .
ومن هنا أدعو القيادة السياسية بالشقيقة الجزائر أن تكون أكثر تعقلا و حكمة للمساهمة بشكل إيجابي في حل هذا النزاع المفتعل،والنظر بعين المتبصر فتطور المنطقة متوقف على بناء الإتحاد المغاربي ،و أتمنى أن يكون أحسن من الإتحاد الأوروبي،فما يجمع شعوب هذه المنطقة هو أكثر مما يجمع شعوب الإتحاد الأوروبي،ولذا فالنجاح مضمون إن شاء الله.
3 - B-M. el-Alia-Mohammedia الجمعة 01 مارس 2013 - 04:22
Il est impératif pour nous de ne jamais oublier que c'est l'Angleterre qui installé les sionistes en Palestine créant un génocide de nos frères labà. Ces gens nous mènent en bateau et nous toujours près pour les écouter! Sachons que la monarchie dans ce pays est maçonique, adorateur de satan, leurs motivations c'est détruire les religions principalement l'islam. Cette femme peut parler tant qu'elle veut je n'en crois pas un mot parceque dans son intérieur elle préfère que je n'éxiste pas
4 - Gad الجمعة 01 مارس 2013 - 04:41
the obstacle holding moroccan Sahara is always france morocco is in fear to admit that because of france they can stop morocco from reaching European market or even stop tourists from coming to morocco all moroccans need to Stand strong against france otherwise you wasting money and time plus lives
5 - محمد 07 الجمعة 01 مارس 2013 - 06:22
Being aware of Western hatred & their agendas towards Arabs & Muslims gives me the impression that their eyes are put on Morocco to disestablish its order
Should change come from outside or be from the people itself?
If we're to go through change I don't prefer your style of life it's rather awkward
* شعوب كل دولة هي التي يجب أن ترسم مساراتها التي تبقى بين أيديها وحدها.
لذلك أطلب من الغرب كله أن يذهب إلى الجحيم وليتركنا نقررمصيرنا، فهو تارة يخلق الفتنة وتارة يعطي السلاح للحكام للفتك بالشعوب، عن أي حقوق إنسان يتكلمون...
6 - karim الجمعة 01 مارس 2013 - 07:18
Juste pour reponder le 1er commentaire. Mon cher la
reponse est simple:
No dimplomates ne sont pas comptents, et parfois ils savent pas parler que la langue francaise!!
7 - U-Gerten الجمعة 01 مارس 2013 - 08:37
we do not need your politics in our land . every time u came it's for your own businesses so just get lost
8 - Rachid الجمعة 01 مارس 2013 - 08:50
أنا آرى أن لا احد من الدول الكاتوليكية من مصلحته حل مشكلة الصحراء المغربية لان في وضعها الحالي تستغل بدون دفع السعر الصحيح.
إلا كل أقول - حك ضهرك بيدك-
9 - farid الجمعة 01 مارس 2013 - 17:36
le visa touriste de l anglettere est le plus chére pour les marocains il coute 3300DHS!!!!!!!!!!!!
10 - F16 الجمعة 01 مارس 2013 - 19:07
ان الخرب دائما وابدا يسعى الى وحدته على حساب الدول الاخرى وخاصة منها الدول الاسلامية, في التسعينات لما سمعت فرنسا واسبانيا الخ عن انشاء المغرب العربي لم يرتاح لهم بال و لم يغلق لهم جفن ركبت هذه الدول غيرة خافوا على مصالحهم ها هم عثروا على خذعة لكي لا يتم ولا ينجز هذا المشروع الذي سيكون خير لا على المنطقة المغاربية فحسب بل على القارة الافريقية ولما العالمية هذه السيدة السافرة من خلال تصريحاتها وقعت في الشبكة عوض ان تقول ان دولتها تعترف بمغربية الصحراء فان بلادها تدعم ما تقوله الامم المتحدة ووتجرجر في القضية هذه رسالة للجارة الخرائر لان اللعبة بيد جار السوء الشرقي باقي متمسك بعصبيته وبكلامه الفارغ واقول للخرائر قضية الصحراء انها ليست قضية ملك او رئيس حكومة ... بل هي قضية شعب باكمله نساء ورجال وانتم تقرؤون التعاليق لما المقال يتحدث عن الصحراء انظروا كيف يكون رد تعاليق الاخوة المغاربة رجال ونساء حفظهم الله جميعا هذا وان دل على شيء انما يدل على ان المغاربة ربما يختلفون في امور ولا يمكنهم ان يتوحدوا في الاراء, بل لما تتحدث عن قظية الصحراء فانهم في الحين يرجعون قوة واحدة
11 - مجد المغربى الجمعة 01 مارس 2013 - 20:25
و رُوزْمِيرِي دِيفِيسْ لا نريد سياسة وكلام لا يعطى شئ نريد دعم حقيقى يستفيد منه الشعب ويخدم الشعب وان يكون الشعب هو المسؤول على اصلاح بلاده عبر انشاء مشاريع اقتصادية وفى شتى المجالات تنهض من خلالها الدولة
12 - مجدوب الجمعة 01 مارس 2013 - 21:03
ألم تلاحضوا المسؤلة بالخارجية البريطانية تتكلم العربية معهم .
بل حتي أمريكان يوضفون متحدتين بالعربية كالروس و الصينيين .
لا حاجة لأعقب علي مسؤلين فرنسيين تمنيت أن أسمع يوما فرنسيا يتكلم عربي
..حلم لن يتحقق أكيد , المهم
من مفروض علي وزراء خارجيتنا أن يكونو يتقنون الإنجليزية كلغة تانية لتعاملهم مع الغرب ..لأن الغرب ليس هو فرنسا فقط.
أما خصوص قضية الصحراء هم لن يدفعو بها للحل لأنهم مستفيدون من تمن رخيص للغاز الجزائري .
13 - hassan tan tan السبت 02 مارس 2013 - 00:12
سلام الله عليكم. الصحراء مغربية ولا ننتضر احد ان يقول هذا. اما الغرب بصفى كاملة لايود حل هذا النزاع المفتعل. ليس في المغرب فقط بل في فلسطين وكشمير والجولان السوري. ا لغرب قسم السودان الى دولتين!!! وكذا العراق واليمن وفي القريب ليبيا وسورية. الغرب له سياسة واضحة تجاه العرب والمسليمين وهي نشر الفتن والطائفية والحرب. الله المعان.
14 - King Richard السبت 02 مارس 2013 - 06:38
Every-one is waiting for the west wind to give them
.Jerusalem
DO NOT KNOW WHY, WHEN WE HAVE Mecca.
We had jerusalem as Muslims like we had south spain
and Fucked up the laws that we were to Uphold
It's someone else's turn to take care of her.
و تلك الارض نرثها من نشاء من.................
Do good in your country first, then look for Jerusalem.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال