24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

  4. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  5. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.93

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بنكيران: لا مجالَ للتشويش على العربيَّة بعدَ ترسيم الأمازيغيَّة

بنكيران: لا مجالَ للتشويش على العربيَّة بعدَ ترسيم الأمازيغيَّة

بنكيران: لا مجالَ للتشويش على العربيَّة بعدَ ترسيم الأمازيغيَّة

سارَ رئيسُ الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلَى القول، أمسِ بالرباط، في حفل تكريم الباحث اللسانِي المغربي، عبد القادر الفاسي الفهري، إنَّه لم يعدْ هناكَ مجالٌ للتشويش علَى اللغَة العربيَّة بعدَ ترسيمِ اللغَة الأمازيغيَّة.

ونَوَّهَ بنكيران، في ندوة دوليَّة تنظمهَا كلية الآداب والعلوم الإنسانيَّة أكدال بالرباط، حضرهَا مثقفون وشخصيات من عالم السياسة، كوزير السياحة لحسن حداد، والمستشَار الملكِي، عبد اللطيف المنونِي، (نوَّه) بخصالِ الفاسِي الفهرِي، مستحضراً ما أسداهُ من عطاء داخلَ اللجنة الوطنيَّة لإصلاح نظام التربية والتكوين، التِي ترأسها الراحل عبد العزيز مزيان بلفقيه، بحيث ذكَّر بنكيران بالحب الكبير الذِي يكنهُ عالم اللسانيات المغربي للغة العربيَّة. والذِي وصفهُ بـ"أحد رجالات هذَا البلد".

وشددَ بنكيران خلالَ اللقاء على تمسك المغرب، بالنهوض باللغة العربية، موازاةً مع تفعيل مقتضيات الدستور الجديد فيما يتصلُ بترسيم الأمازيغية٬ في إطار تعددية ثقافية ولغوية تشكل منبع فخر للمغرب

ومن جانبه، دعَا وزير الثقافة٬ محمد أمين الصبيحي٬ إلى سن سياسة لغوية جديدة، تتلاءم والمقتضيات الدستورية المكرسة للتعددية في إطار يسمح بتثمين اللغتين العربية والأمازيغية، ويمكن المغاربة من اتقان اللغات الأجنبية الحية.

وأبدَى الوزير رهانهُ على احداث المجلس الوطني للغات والثقافة لادماج مختلف المؤسسات العاملة في المجال اللغوي وبلورة تصور متكامل تندمج فيه المسالك اللغوية المختلفة. مؤكداً ضرورة تسريع العمل بالخطة الوطنية لمحاربة الأمية تمكينا للمواطنين من حقهم في اللغة والثقافة.

في غضون ذلك، قال المحتفى به إن التعددية والوحدة وجهان متلازمان للمغرب الثقافي واللساني٬ مكنا البلد من الحفاظ على شخصيته الثقافية والحضارية٬ والاغتناء بمختلف مكوناته.

وأردفَ الفاسي الفهري٬ أن من حسن حظ المغرب، أن السياسات اللغوية لم تتخذ في تاريخه طابعا قسريا٬ إذ انتشرت العربية، وفقَ قوله، بشكل رضائي في إطار الثلاثية التي اعتنقها المغاربة: العروبة والاسلام والأمازيغية٬ الأمر الذي تطور الى مرحلة تعاقدية جديدة قوامها وعي بالطابع المغني للتعددية الثقافية واللغوية.

وجعلَ اللساني المغربي، النهوض باللغة في قلب المشروع التنموي الوطني إسوةً بِالتجارب الحضارية الدولية. مضيفاً أن المغرب راكم خبرة واسعة وبنية مؤسساتية قوية في الحقل اللغوي٬ إلا أن الحاجة تظل قائمة لتنشيط المؤسسات العاملة في هذا المجال والنهوض بالجودة والنجاعة والعدالة اللغوية٬ معربا عن أسفه لكون النقائص التي شابت السياسات اللغوية في المغرب أضرت بوضع اللغة العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - jamai youssef الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:34
وعاء الفكر ، و مرآة الحضارة الإنسانية التي تنكس عليها مفاهيم التخاطب بين البشر ، ووسيلة للتواصل السهل ، و عليه اهتم بها الإنسان ، و طور آلياتها ليمكنها من الضروريات ، لتصبح قادرة على احتواء كل جديد .

و اللغة العربية من اللغات السامية المتجذرة في التاريخ الإنساني ، وهي لغة القرآن الذي شرفها الله بنزول كلامه المقدس ، و قال عنها عز و جل :

{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2
2 - لغة الضاد الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:36
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ومعجزة الله الكبرى في كتابه المجيد، ولقد حمل العرب الإسلام إلى العالم، وحملوا معه لغة القرآن العربية واستعربت شعوب غرب آسيا وشمال إفريقية بالإسلام فتركت لغاتها الأولى وآثرت لغة القرآن، أي أن حبهم للإسلام هو الذي عربهم، فهجروا ديناً إلى دين، وتركوا لغة إلى أخرى.

كم هي جميلة لغتنا العربية، لقد ميزنا حينما جعل لغتنا هي لغة أفضل الكتب على الإطلاق كتاب الله المحكم، القرآن، ولكن الزمان تبدل وتغير وبدل من تدرك الشعوب أهمية ومكانة هذه اللغة العظيمة أهملوها بل أدخلوا عليها لغات أخرى فباتت اللغة مشوهة.

باسم الشعب المغربي أطالب الحكومة بتحمل المسؤولية للنهوض باللغة الرسمية الأولى للدولة (اللغة العربية ) و تنميتها و حمايتها و كدا إدماجها في الإدارة و جميع مؤسسات الدولة.




أحبكي يا لغتي دمي و مالي و روحي فداءا لكي.

.
3 - Ameryaw الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:48
هكذا إذن؟

أنتم تعتزمون الزج بعبد القادر الفاسي الفهري في هذه اللجن التي سيوكل إليها النهوض بالأمازيغية، باسم "الأمازيغية ملك لجميع المغاربة"؟

تخلقون "كراكيز جمعوية ريعية" مثل جمعية بويخف، ثم تنادون -بعد ذلك- على من تشكل له الأمازيغية "عقدة" في حياته لكي يهتم بها؟ ليس غريبا أمركم. فقد ألفتم أن تضحوا بغيركم من أجل أهدافكم.

"تقلزون" بأصابع غيركم من تحت الجلباب؟ تفضلوا، وسترون إن كان الربح حليفكم.

ستزولون أنتم وبيادقكم، وستبقى الأمازيغية، لغة وحضارة وتاريخا وجغرافية وإنسانا ...

ألم يقل -هذا اللساني الكبير- في برنامج تلفزي: "إن اللغة العربية الفصحى هي اللغة-الأم لجميع المغاربة" ؟

ماذا تنتظرون منه؟ أن يأتيكم بقرآن جديد؟

أنتظروا.

التاريخ قبلكم كان أقسى وأخطر بأساليبه وخططه ... ولم يستطع أن يقلع الأمازيغية من أرضها. فما عساكم أنتم فاعلون، انتم يا من لا زلتم تتعلمون أبجديات السياسة في رؤوس من تعتقدون أنهم "يتامى"؟

لا مجال للتشويش على "ترسيم الأمازيغية" الذي أصابكم في مقتل.

لم يكن هبة منكم، ولا ننتظر شيئا آخر منكم. لقد جفت أقلامكم، ولك يبق لديكم شئ.

أستمروا. التاريخ بيننا.


Azul
4 - H∑IoY o[o‡∑Y∑† الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:51
(((((((التشويش))))) ???!!!!
Le premier ministre du maroc qui parle comme ça ? m
Traiter tamazigh et son caractere de chinwa ne t'a pas suffit monsieur le premier ministre ? m
Franchement, le niveau de nos politiciens devient plus vulgaire que les vulgaires de la rue

KANT KHWANJI
o[o‡∑Y
5 - اللغة العربية اعظم لغة الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:58
اللغة العربية من أعرق اللغات منبتا، وأكثرها رسوخاً، وأقواها جلادة، وأشدها بنياناً

يقول الله تبارك وتعالى فى سورة يوسف : ( بسم الله الرحمن الرحيم * الر تلك آيات الكتاب المبين * إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا لعلكم تعقلون ) واللغة العربية سميت لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة المتضمنة لهذا الحرف وهى اللغة الوحيدة التى ليس فيها لفظ يحتمل أكثر من معنى واحد ، وقديمًا قالوا : اللغة العربية لغة الأسود ، واللغة الإنجليزية لغة الملوك ، واللغة الفرنسية لغة الأمراء ، فما ترون فى كل هذه المميزات وزيادة فإن الله تبارك وتعالى تعهد بحفظ القرآن الكريم والمتضمن قواعد اللغة العربية ( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون )

من بين ميزات اللغة العربية أن من ينطق حروفها بشكل صحيح يستطيع التكلم بجميع اللغات دون صعوبة في النطق.

أنها أقل لغات العالم تطوراً منذ نزول القرآن الكريم، فلا توجد لغة مر عليها أكثر من ألف عام وما زال أهلها يمكنهم قراءة وفهم نصوصها بسهولة .


.
6 - مغربي الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:59
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم, والصلاة و السلام على أشرف المرسلين.
أريد فقط كامازيغي مغربي مسلم ان اوضح ان الامازيغ لم ولن يسبوا يوما لغة القران و أشرف الخلق, و أن لنا الفخر بان نتعلم اللغة العربية منذ نعومة الاظافر.
ولكن عندما يأتي شخص يفترض أنه رئيس دولة يتواجد فيها الامازيغ بكثرة و يقول "لا مجالَ للتشويش على العربيَّة بعدَ ترسيم الأمازيغيَّة", فإنه لأمر مؤسف أن يقول شخص من المفترض أن يسهر على تفعيل ترسيم الامازيغية مثل هذا الكلام الذي يعبر عن جهل كبير حول القضية الامازيغية في المغرب, والذي من المفترض أن يكون هو أوعى الناس بها.
و أريد أن أضيف بأن الأمازيغية لم تكن ولن تكون أبدا عائقا أمام اللغة العربية, وأن تخلف هذه الاخيرة راجع إلى تخلف شعبها ولا داعي إلى تحميل الامازيغية ما ليس عليها, وعلى العكس فإن تعصب البعض للغة العربية هو السبب الرئيسي عن الوضع الكارثي للأمازيغية بالمغرب.
و السلام
7 - محماد الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:22
"إنَّه لم يعدْ هناكَ مجالٌ للتشويش علَى اللغَة العربيَّة بعدَ ترسيمِ اللغَة الأمازيغيَّة".

الصيغة الاخرى للجملة : ان الذين يدافعون عن الامازيغية المضطهدة (في موطنها بالسياسات التعريبية) يشوشون على اللغة العربية (الدخيلة)....
انا على يقين انه لم يقم بمقارنة بسيطة بين الذي وضع "المقدمة الاجرومية" و عائلة الفاسي الفهري باكملها (المفرنسين) ... فلو قام بها لعرف من خدم العربية بِصدق .. انه بكل بساطة ذلك الامازيغي الذي اتهمته بالتشويش ...
8 - مغربي وطني الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:59
المستقبل إن شاء الله للإسلام والعروبة
الأمازيغية ثقافتنا وجب علينا الحفاظ عليها كإرث حضاري أما تسييسها فيحصرنا في المغرب وجبال الأطلس، سوس والريف.
أما العربية فهي تفتحنا على عالمين أولهما عربي بأفارقته وآسيوييه وثانيهما إسلامي.
حسب ظني الخاص علينا زيادة على لغتنا الأم "العربية" أن نهتم أكثر بلغات العلم، والتي ستفيدنا لنواكب هذا العصر ونرتقي بلغتنا "العربية".
9 - ا مازيغي في امريكا الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:04
اقول لمن يزعم ان حرف الضاد موجود فقط في العربية, بل انه موجود كذلك في الامازيغية. فجميع الحروف العريية موجودة كذلك في الامازيغية دون استثناء.
10 - kinbou الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:09
monsieur fassi fehri abdelkader il peut juste parle l arab au niveau 1 ou 2.comment il peut donne la valeur a cette langue et tout vos facture sont en francais.plus ben kirane qui doit applique la langue de constitution parle avec le darija de la rue.nos film finance par la taxe de peuple sont a la darija.
le maroc va reste locale ds le domaine de langue et ces produit artistique film chanson ect ne peut pas depasse les frontiere juste ds les festivales,
pour l amazigh il a plus de chance
11 - youssef الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:10
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
:-

تعلموا العربية فإنها من دينكم.

وقال أيضا:-

تفقهوا في العربية، فإنها تزيد في العقل، وتثبت المروءة.

قال ابن تيمية:-

إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب؛ فإن فهم الكتابوالسنة فرض، ولا يفهمان إلا باللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهوواجب.


يجب أن يعلم أعداء اللغة العربية أن هذه اللغة في تقدم مستمر وهي من بين اللغات الأكتر انتشارا في العالم حيت تحتل المرتبة السادسة عالميا
كما يظهر تقرير ترتيب اللغات من حيث عدد المستخدمين اللغة العربية هو السابع، حيث بلغ عدد المستخدمين العرب أكثر من 60 مليون مستخدم، بالرغم من محدودية انتشار خدمة الإنترنت على المستوى العربي والذي يمثل نسبة 17% فقط، إذ كيف سيكون هو المستقبل عندما تصل نسبة الانتشار إلى 50
% مثل اللغتين اليابانية والألمانية، سيكون حتما غالب محتوى الإنترنت والمواقع الإلكترونية عربي اللغة.

سؤال اريد له جواب لماذا في بلاد المهجر يدرسون المهاجرين المغاربة الأمازيغ أبنائهم اللغة العربية عوض الأمازيغية ؟؟؟
12 - je suis ce que je suis الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:31
Est-ce qu’il y a svp quelqu’un qui peut nous faire un test de 3 langues pour distinguer la meilleure langue. Voilà, c’est très simple : prenez un livre de 100 pages en Arabe et faites la traduction vers l’Amazigh avec les alphabets de tifinagh, puis faites la traduction de l’Arabe vers le Français et comptez combien de pages vous avez en Amazigh avec tifinagh et combien de pages en Français, (Arabe =100 pages) - (Amazigh avec tifinafg =……. ?) – (Français = ……… ?) alors à ce moment la dites ce que vous voulez mais pas sans test svp. Vous allez voir la simplicité et la facilite de cette langue avec les alphabets de tifinagh.
13 - amazigh الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:34
خاسكوم تعارف بعد مالي كاثادره على لغة لعربية ديرو فبلكم راه كاين فرق مابين لغة العربية ودرجة أنتم تريدون ترسيم الدارجة أما العربية الفصحى فهيا بعيدة منكم بعد السماء والأرض ٨٠% لايعرفون لا كتابة العربية ولا قراتها ولا التكلم بها
14 - Haddou الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:59
Je suis tres decu d'entedre Mr le premier ministre, qui n'a jamais apprecie' la langue des imazighen, de Dire " la majala littachwich 3ala llogha al 3arabiya " le racisme etait depuis l'independence,une caractreristique des phanatiques de " l3ourouba " a' l'egard de Tamazight.....wach fhamtouni walla la!!!!
15 - أمازيغي الأربعاء 27 مارس 2013 - 05:29
عفوان الس رئيس الحكومة قلبتي معنى الجملة الامازيغية هي التي تحتظر من التهميش منذ الاستقلال
16 - MOUH الأربعاء 27 مارس 2013 - 06:06
Je tiens a ce que mes enfants soient polis et bien eduques. D'abord ils apprennent Tamazight, leur langue maternelle, ensuite l'arabe. Mon probleme surgit quand j'entends comment les gens utilisent un arabe vulgaire, type Casa Negra et en comparaison, la vulgarite de Tamazight se limite a aghayoul, asserdoune, abaghousse, ahiod. De grace, cher linguiste, arrete de taper sous la ceinture de Tamazjght. Elle appartient ceux qui la respectent et l'apprennent mais pas ceux qui la traitent de patois neolithique ou en sous entendu langue de l'enfer. Racism has no future. Tamazight is love, tolerance and respect.
17 - younes الأربعاء 27 مارس 2013 - 06:06
À partir du VIIIe siècle s'ouvre une nouvelle période qui va s'étendre jusqu'au XIIIe et même un peu au delà. C'est cette période que l'on appelle l'âge d'or des sciences arabes.

Durant ces quelques siècles, l'arabe devient la langue savante par excellence que pratiquent même les savants originaires de pays dont ce n'est pas la langue principale, comme cela va être le cas de nombreux intellectuels perses (actuel Iran). De nombreuses villes du monde arabe ont une intense activité intellectuelle et scientifique, la plus importante étant sans conteste Bagdad, centre du monde scientifique durant toute cette période. On y trouve notamment le Bayt al-Hikma, ou maison de la sagesse qui est le repère des savants de tous horizons.
18 - عجيب ! الأربعاء 27 مارس 2013 - 06:13
انا استغرب من بعض آلناس يجي يكتب لك تعليق طويل عريض بلغة عربية فصحى و في نفس الوقت يكيل الشتائم للعرب و العربية و يقولك ترسيم و اصابكم في مقتل و ما الى غير ذلك ..
اللغة العربية حاميها اعظم كتاب في الكون و لا عزاء للمشوشين .... نقطة !
19 - tazzzzzzz الأربعاء 27 مارس 2013 - 06:13
la langue arabe est la langue mere du maroc point a la ligne
20 - Anir الأربعاء 27 مارس 2013 - 07:07
Les amazighs vie sous l'occupation des arabes et des français dans leurs pays, leurs cartes nationale et leurs passeport en arabe et en français , et pas en tamazight, arrêt de parler de nous, toi alrrobi et toi roi vous êtes que des prédateurs installer par les français avant leurs départ .
21 - محمااااااااذ الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:44
بصراحة بان ليكم المغرب بغى يزيد شي شوي لقدام قلتم بلاك أر نشوشو عليه
الفتنة ليست في صالح أحد لا العرب ولا الأمازيغ بل في صالح الخونة
أعداء الوطن والوحدة والدين .
استقظوا يا مغاربة حررنا البلاد من الاستعمار معا يدا في يد أنسيتم؟؟؟؟
22 - Zakaria الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:37
je confirme, la je suis pas du tous d'accord avec M. le premier ministre, il doit bien réviser ces propos
"إنَّه لم يعدْ هناكَ مجالٌ للتشويش علَى اللغَة العربيَّة بعدَ ترسيمِ اللغَة الأمازيغيَّة".

الصيغة الاخرى للجملة : ان الذين يدافعون عن الامازيغية المضطهدة (في موطنها بالسياسات التعريبية) يشوشون على اللغة العربية (الدخيلة)....
23 - مجدوب الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:48
من في السلطة؟ من يشوش علي من؟

كل ما أعرفه أن هده الحكومة لم تأتي بستراتجية واظحة للمغاربة حول كيفية ترسيم الأمازيغية!
بل تتماطل بحجة مزانية كما قيل في البرلمان وكما قيل من قبل حول قناة الامازيغية.!..وتتلكأ وتريد أن ترجعنا لنقاش محسوم أي للمربع الأول حول حرف الأمازيغي ! وربما إلي ما إداكان من مجديا أصلا دسترة للغة الامازيغية!!.. من يشوش علي من؟
الكل المغاربة يعرف من وقف ضد دسترة الأمازيغية تم ضد إعتماد حرف لاتيني: حزب الإستقلال و حزب عدالة و تتنمية.

وحتي أكون صريحا الي أبعد الحدود قد أكون نوعا ما متضامنا مع هده الحكومة للمحاربة فساد و الإختلالات ...لاكن...
الأمزيغية خط أحمر وعريض جدا جدا فهي الهواء الذي نتنفسه هي هويتنا و
مس بها وبمكتسباتنا وحقها في أن تكون للغة في بلدهاالأصلي مسألة لا يقبل حتي النقاش !
وخطأ جسيم لا يغتفر ولا تسلم منه رقاب.
وتدكر أن:
الملكية و الأمازيغية و الدين ركائز هده الأمة
24 - Abdellah الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:03
هدف تيفيناغ هو ضرب أي إتحاد بين الدول العربية و تهييء المغاربة للحرب الأهلية
بسبب تيفيانغ أصبح هنات الشلح و العربي
من قبل كنا كاملين كيف كيف
25 - tikiwt الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:05
انا شخصيا افضل وأتابع ان اتكلم اولا لغة اجدادي تمازيغت نعم بكل فراح والانكليزية من ناحية مهنتي وجميع المعلومات التكنولوجية العصرية.
واخيرا لغة العربية الفصحى لديني نعم, ولا اتكلم الدرجة العروبية voila
26 - أيحفض ربي المغرب الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:11
أحبك يا وطني يا من تحتمل كل الجاهلين على متنك..
يظنون أنهم العرق الوحيد و المالك الشرعي و الأزلي لهذه الأرض و يمثلون 98 في المائة من الشعب و أن 2 في المائة هي ما تبقى من الشعوب التي عاشت معهم و قبلهم من الٱشوريين، الفنيقيين ،القرطاجنييين الرومان الوندال البزنطيين و عبيد هده الشعوب..
أما ما يعتقدون أنه لغة فائقة التطور ما هي إلا أصوات ترميزية بقيت حبيسة ما قبل التاريخ بمحدوديتها و تعدد أنواعها و أصواتها و عدم رقيها لمرحلة الكتابة..لمعلوماتكم فقط فإن اللغات تبدأ موحدة و تتفرع منها دارجات..هذه الأمازيغية هي عبارة عن مئات اللهجات المنتشرة أين الأصل اللغوي المرجعي..و إن اتفقتم في المغرب على لغة موحدة يفهمها كل بِدائيو المغرب -و هذا مستحيل- فكيف ستتواصلون بها مع جيرانكم في شمال إفريقيا و العالم؟ ستفرضونها على دستور العالم أيضا؟ستوهمون العالم بمظلمتكم و أنكم شعب عريق و حضارة أغنت الإنسانية و أبيد شعبها و تعرض لمحرقة... ؟لهجاتكم لم تمت لإنها لم تكن عضيمة و راقية فالذي ينقرض هو من كان عضيما كالفراعنة و الامبراطورية العثمانية..ألم تر أن الدينصورات انقرضت بينما الفطريات لا تزال على شكلها البدائي
27 - مغربي الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:15
واش هذا البلاد ما ناقصها غير الأمازيغية وتولي بحال ميريكان ؟
ها الأمازيغية ها الريفية ها الدارجة ...حنا هذا الشعب و أصحاب القرار ماعرفينش العاقبة ديال هذا الخوزعبلات(أماسيخية) التي اريد بها أن تترسم في الدستور وبالتالي في المقررات التعليمية ليس من حكمة تسيير شؤون البلاد تلبية طروهات كل من حد وذب...نعلم جيدا أن من بين أهم مقاييس التنمية هو التعليم هذا القطاع الذي كان يحتضر بسبب نهج أحط وأخبث سياسة التعريب سببه الفقهاء الفاسيون لسد المنافسة المنصبية للقادمون من خارج أسوار الفاسة واليوم بإدخال الجرثومة الخبيثة-أمازيغية-في الجسد التعليمي المحتضر سنقول لهذه البلاد وداعا وداعا وداعا.
لا العربية شديناها ولا الفرنسية أثقناها ...بهذا الخليط اللغوي والذي بواسطته سنتواصل مع باقي الأمم والمجتمعات و سننافسهم اقتصاديا وعلميا واجتماعيا هذا حتميا سيفظي بنا إلى ما وقع للغراب عندما أراد أن يقلد الحمامة في مشيتها فاختلطت عليه مشيته بمشية الحمامة فلم يكن بوسعه أن يثقن مشيته ولا مشية الحمامة فأصبح أقبح الطيور مشيا واليوم ينطبق علينا نفس المصير وبالتالي سنصبح أقبح الشعوب لغة.والسلام
28 - الوردي الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:18
تعالوا جميعا كمغاربة نخرج من هذا السجال الهدام، خاصة من طرف المخونين من كلا الطرفين، لمذا نلجأ غالبا إلى الهجوم في موضوع هو ملك لجميع المغاربة يتطلب فتح حوار هادئ بين النخبة المثقفة المغربية، المسألة بسيطة، فمن حق كل واحد إبداء وجهة نظره لتناقش علميا و بهدوء لنخلص في النهاية إلى تصور عليه شبه إجماع، أما الإجماع فإنه غاية لا تدرك خاصة مع وجود متطرفين لم يخلو منهم زمان.
29 - محمد حماس الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:20
يبدو أن رئيس الحكومة يتحين الفرص من غير سابق إشعار للتنكيل باللغة الأمازيغية فما علاقة حفل تكريم فلان أو فرتلان بالأمازيغية، ولماذا تجعل اللغة العربية ندا للأمازيغية اسمح لي أن أنبهك يا ريس إلى أن الله حبا اللغة العربية بخاصيات جمة أهمها انه أنزل الذكر بلسان عربي أي أن العربية ليست في حاجة لأمثالك أو غيرك للدفاع عنها وأن الذي أغنى العربية هم الأعاجم الذين تعزز الإسلام بهم كعلماء. أما الأمازيغية فهي لغة ساكنة هذه الأرض الممتدة من سيوه إلى جزر الكناري ومن البحر المتوسط إلى بوركينا ومالي وهي لغة عريقة ضاربة في التاريخ وأن أهلها اعتنقوا الدين الإسلامي وانتصروا به ونصرهم الله به وأوصلوه إل الأندلس حتى طرد المورسكيون من هناك وعادوا لمغرب مسلمين بحمد الله واحتضنهم الأمازيغ وهم الآن في مراتب عليا؟ ثم إن الأمازيغية والأمازيغ هم الأصل وليسوا أقلية .. فقد كثر اللغط حول الأمازيغية والعربية شأن من يريد تدريس الألمانية بالعربية .. صفوة القول إن الجهل بتاريخ الشعوب هو الذي يوقع الناس في الغلو والهزال المعرفي والقصور الفكري ، إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء" صدق الله العظيم
30 - عربي القلب و الروح و الهوى الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:29
اكن كل الاحترام للغة الامازيغية و كل لغات العالم لكن اللغة العربية هي لغتي
هي موسيقاي هي حب ابدي.هي اللغة التي قيل فيها ما لم و لن يقال في اي لغة منذ الازل. و احب الى قلبي هذه الابيات لابي العتاهية عن الدنيا و الاخرة

خانك الطَّرف الطَموح ايها القلب الجَموحُ
لِدواع الخير و الشر دُنو و نُزوحُ
هل لِمطلوبٍ بذنبٍ توبةٌ منك نَصوحُ
موتُ بعض الناس في الارض على قَوم فُتوحُ
سيصير المرؤُ يوما جسدا ما فيه روحُ
بين عَينَي كل حيٍ عَلَمُ الموت يلوحُ
كلنا في غفلة و الموت يغدو و يروحُ
نُحْ على نفسك يا مِسكينُ ان كنت تَنوحُ
لَتَمُوتَنَ و ان عُمِّرت ما عُمِّر نوحُ
31 - dahbi salah الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:43
لماذا الاصرار دائما على جعل اللغة الأمازيغية وكأنها دخيل على هذا البلد ، ونتحدث عنها بصفتها لغة ثانية بعد العربية والفرنسية ، في حين يدرك الجميع أن السكان الاصليين للمغرب الكبير هم الأمازيغ وكانوا بطبيعة الحال يتكلمون بلغتهم الأم الأمازيغية قبل دخول العرب القادمين من شبه جزيرة العرب ، لتفرض بذلك اللغة العربية عليهم تحت غطاء الدين ، فالأمور واضحة جدا لأولي الألباب ولا يمكن للغربال أن يغطي الشمس ، وكل التبريرات الأخرى واهية ، ان الدخيل منطقيا هو من ينبغي أن يكون ثانويا وليس الأصل ؛ انظروا مثلا الى ايران وتركيا واندونيسيا والشيشان وباكستان وافغانستان و...كلها دول اسلامية ولكن لغتها الرسمية هي اللغة الام : الفارسية والتركيةو..فلماذا للمغرب وحده أن يكون عروبيا أكثر من غيره؟ ولماذا يقول رئيس الحكومة ان العربية لن يشوش عليها بعد ترسيم الأمازيغية! ومن يشوش أصلا على الآخر؟ وما محل هذا الكلام في حفل تكريم؟ ثم أين اللغة الفرنسية من كل هذا وهي المشوش الرئيس على الأمازيغية والعربية معا؟ أم أن السيد الرئيس يخشى " الأخت" سيطايل ومن وراءها من " التماسيح والعفاريت"؟ طبعا فهو حادك غير على الضعفء.
32 - ملحد الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:54
لواقع أن الامازيغ لا يجب عليهم أن ينتظروا أي شيئا من بن كيران وأتباعه الذين هم في حرب مع الامازيغية هم وحليفاؤهم منذ البداية الى أن انهزموا امام قوة حق ومشروعية الامازيغية. الامازيغية وصلت بمجهودات مناضليها وما زالت مستمرة الى الامام ولن تأبه الى أصحاب الكلام الفارغ الغير المنطقي والانانية وكره الاختلاف. فاسرائيل التي وصلت الى ما وصلت اليه لم تصله بالكلام الفارغ وبالسباب والشتائم او بالدكتاتورية والقمع . بل وصلته بالعمل الدؤوب والايمان الصادق بالديموقراطية والعدل بين مواطنيها عربا كانوا او غيرهم.
إن تفضيل العربية والتبجح بها بكونها لغة القرأن او انها لغة الجنة والملائكة أو انها لغة الله التي لايعرف الا هي حسب القذافي, قد يؤدي الى كره هذه اللغة وكره كل ما له علاقة بها كالقرآن نفسه والاسلام والعرب.وقد يؤدي بالبعض الى التفكير في هذا الدين باستعمال المنطق الذي سيؤدي به الى الحقيقة التي هي أن الدين ليس الا كذبا صدقه الانسان. والدليل على ذلك عدم جواز مناقشته وقبوله كمسلمات فقط ,ومناقشة بعض اموره يعتبر الحادا وزندقة وكفرا ونفاقا .
33 - AHMED الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:57
par ce genre de déclaration , il est sur que que soit BENKIRANE est un lunard et trop con ou que le PJD cherche à mener la pays vers la guerre civile
34 - MLGO الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:58
plus de cinquante ans ,vous parlez que de l'arabo-musulman, ajourdh'hui vous nous dites que le maroc a de la chance d'axer sur arabe-islam-tamazight. c'est le top d'ypocrisie. a chaque fois vous parlez de tamazight , oh c'est l'ennemi de la langue arabe.ds vous messages a chaque fois je decouvre qu'il ya un courant qui priviligie l'arabe et devalorise le berbere. a chaque on parle de marginalisation de berber , vous faites appel au JOcker de la relegion et surtout
. INNA NAZALNAHOU QURAANAN ARABIAN LIQAWMIN YALAMOUN. cela veut qu'il destiné aux arabes? okoi le dieu nous a crée berbere et nous demande d'apprendre une autre langue. arrter de manipuler des berberes comme mineurs politiques. on sait bien ce qui est droit et ce qui est loi
35 - طارق الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:10
من وصف الامازيغية بالشنوية من اعتدى علينا لماذا ينساب الخوف الى قلوبكم من الامازيغية اذا كنتم على يقين ان لغتكم قوية لماذا تنتابكم النرفزة والتشنج من مطالب الامازيغ
36 - صقر العرب الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:26
كيف للغة القران و لسان اهل الجنة ان يتم مقارنته باللهجات واللغات الاخرى هي اللغة التي يتكلم بها 400 مليون عربي و يحتاجها اكثر من مليار مسلم كل يوم
37 - عبد الله الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:28
بسم الله الرحمان الرحيم
أود أن أوضح فكرة للجميع أن الأمازيغ لا يعادون اللغة العربية . بالعكس فعلماؤهم ومفكروهم هم الذين أسدوا خدمات لهذه اللغة أكثر من غيرهم .أما المتعصبون من العرب فأكثرهم لا يفهم سوى اللهجات ذات صلة ضعيفة باللغة العربية لغة القرآن كالدارجة المغربية . وأعطيكم مثال لذلك ، لنأخذ شخصا أميا بدكالة أوالشاوية من أصول عربية وسمعنله آية كريمة من كتاب الله عز وجل ، هل سيفهم معناها أو نأخذ آخر هل سيعرف معنى مثلا : الضرغام . ولج . دلف . كلمات كثيرة تخلو منها الدارجة المتكونة من كلمات أمازيغية وبتركيب أمازيغي كذلك .كفانا من المغالطات .أغلبنا أمازيغ يجمع بييننا الدين الأسلامي الحنيف . وكفانا فخرا أننا ننتمي لأمة المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم .
لغة القرآن هي العربية الفصحى التي لا ينبغي لأحد أن ينقص من قيمته وشأنها . نطلب من اللهالهدايا والتوفيق.
38 - moha الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:32
, je suis pas contre la langue arabe mais contre ceux qui qui l utilisent pour detruire le peuple ,kahrajto 3la lamgharba une minorite decide le destin d une majorite votre enfants etudient dans des missions francaises et vous contiuer d arabiser la geographie et le peuple marocain dans le but de lui transmettre une culture des bidwins parcontre vos enfants restent toujours les plus forts qualifies a occuper des postes source des decision, assi ben kiran appliquez et executez vos slogants pendant l expedition electorale lutez contre ,la corruption , le chomage laissez tranquil tamazighte ,
39 - أمازيغي يتكلم الدارجة الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:35
اذا كان في نض(ظ)رك ترسيم الأمازيغية تشويش على العربية فان ترسيم العربية هي ابادة للأمازيغية.
يارئيس حكومة كان عليك أن تكون مثالا للمواطن المغربي في انصاف اللغتين الرسميتين للبلد بدل استقواء لغة على أخرى.
40 - امريبطي 77/السمارة الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:02
واحكومة القنبول الخاوي التشويش أنتم صانعوه بامتياز شوشتم على جيوب الناس بالغلاء والاقتطاعات السرقة وووو... وتشوشون علينا بقضايا ابتدعتموها لمعالجة الصدمات النفسية في فشل تنظيمكم الاخواني في تدبيره للبلد والمواطنين وسيروا فين تعلموا الحكامة ودبروا ليكم غير جمعيتكم الوهابية.كنا هانيين حتى وصلتوها ماشنا منكم غير البوليميك الخاوي والشعارات البلهاء ...
41 - محمد الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:14
جميل كل الجمال ان نقرأ على صفحات الجريدة ما يحاك ويقال.
و جدير ان تنا قش الافكار و لا نتهجم على الاغيار ، ما اثارني في ردود بعض الاخوة سامحهم الله ، انهم يكيلون بمكيالين يقدسون (لغتهم) و يدنسون (لغة)الاخر بل و يقهقهون . في نظري كمغربي أمازيغي مسلم وبعد دستور 2011 لا يمكن لاي مغربي ان يجادل في السياسية اللغوية لقد تحول المغرب عبر الاستفتاء الشعبي عل الدستور من مغرب اللغة الرسمية الوحيدة (العربية) الى مغرب التعدد اللغوي مغرب الامازيغية والعربية .
و للذين يومنون اشد الايمان بأن اللغة العربية هي لغة القران ، اقول: نعم ولن نجادل في هذا . ولكن هلا فتحتم كتاب الله وقرأتم ما تحمله اياته من تشريف و تبجيل و تكريم لابن ادم بعيدا عن النعرة اللغوية. وهلا قراتم قوله تعالى :**ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين** صدق الله العظيم .
الم تكن حكمة الله أكبر مما تصفون ، ايها المتعصبون لا حجة لكم لا مستقبل لكم الا بالاحترام و التعايش لان واقع المغرب يشهد بأنه امازيغي تاريخا وجغرافية ، ونحن كبني ادم من امازيغ وعرب لن نستفيد من اية نعرة .
42 - mohammad الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:14
l,amazigh est constitutionaliseé plus la peine de polemiquer et des asiatiques sont musulmans alors qu,ils ne parlent pas la langue du coran donc ce n,est pas une raison pour exterminer une CIVILISATION et une LANGUE AMAZIGH
43 - Top-fit الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:30
قف ! لامجال التشويش بين المواطنين !!!!! موضوع غريب باراكا من العنصرة ودخل شعبان فالرمضان, لافرق بين المواطنين الامازيغ والعرب. نحن نرحب ونحترم الدستور الجديد ونشكر الملك .
يا بنكيران احترم لغة الشعب وتقالدهم, لغة امازيغية لم تشبه الشنوية كما تقول والعربية لم تشبه الفارسية و التركية. الشعب ينتضر منكم الاصلاح والتقدم والعمل الجيد وليس الكلام والجلسات هنا وهناك ولم نرى النتيجة PJD .
نسمع صوة الناعورة ولانفهم ماد تقصد. وياك لانريد الفتنى في بلدنا.
تحياتي للا خوان الامازغيين والعرب في المملكة.
44 - محتار الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:34
أظن المغرب يير نحو الفديراليات هذا هو الحل للخروج من ازمة اللغة.. الريف و الوسط و وسوس و الصحراء... و هكدا لي بغا يقري اولادو اللغة الاصلية يقريهم و نتهناو من هاد المشاكل.. الى الابد
45 - Me again الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:53
العروبة والاسلام والأمازيغية.
واخيرا فرضت عليك الاخيرة ان تضيفها ولو في الاخير رغما عن نفسك!
بهذا تريد ان تقول ان العرب و العربية اولى من الاسلام والمسلمين وفي الاخير تاتي الامازيغية و الامازيغ. اذن العرب المسلمين و المسيحيين و اليهود و الملحدين و المفرنسين والمزعومين الجمهريين الصحراويين العربيين هم اولى من المسلمين الافغان و الاتراك والسنيغاليين و البوسنيين و الطوارق والامازيغ. لاحول ولا قوة الا بالله العظيم و اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

اعرف شخصيا اجانب كثيرين يتقنون الامازيغية احسن من عدد كثير من المغاربة وهم بذلك يفتخرون جدا بتعلمها و كلهم يقولون بفضلها اي الامازيغية يدركون فهم جل المغاربة و المجتمع و الثقافة و العقلية المغربية.
في حين تعرفت على عرب كثيرن خاصة من العراق, فلسطين, مصر, سوريا و لبنان وجميعهم يقولون و يكررون و ياكدون انهم في غالب الاحيان لا يفهمون ما يقال بالعربية بين المغاربة و لو ان المغاربة يحاولون بجهد كبير بالفصحى او تقليد المصرية او لهجة عربية شرق اوسطية اخرى. اما الامازيغية فبالنسبة لهم صعبة مثل الصينية ,اليابانية, الكورية, السويدية, الالمانية او الفنلدية
46 - vie heureuse الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:54
جواب
سؤال اريد له جواب لماذا في بلاد المهجر يدرسون المهاجرين المغاربة الأمازيغ أبنائهم اللغة العربية عوض الأمازيغية ؟؟؟ واش كتكدب على راسك فين كيقراو شي عربية صحاب ليك واش عمرنا ماشفنا ولاد المهجر
47 - pastofe الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:05
je suis de père amazigh et de mère non amazigh, je suis marocain et j'ai grandi dans une richesse culturelle extraordinaire! l'arabe c'est bien, une belle langue, la langue du coran, je ne peux le nier, mais est-ce que c'est notre langue maternel, pourquoi nous insistant à faire croire aux gens que c'est notre langue! moi comme tous les marocain ma langue maternel c'est Darija, l'marghirbi, darija et le point commun entre tous les marocains, Chlouh, Swassa, Ryafa ou non Amazigh en général.
48 - Abdeslam الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:13
Tamazigh ratili soi ghassa soi azka.
Les enfants de TAMAZIGHT vont lutter pour que leur langue Tamazight occupe la place qu'elle mérite à l'école,aux administrations ....
l'utilisation pendant des siècles de l'arabe a démontré que cette langue est une langue morte qui ne peut aboutir à rien,c'est une longue morte sans issu scientifique ou autre ,c'est une langue de récits (qal qal wa qal).
49 - Mohamed الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:14
11 - youssef
سؤال اريد له جواب لماذا في بلاد المهجر يدرسون المهاجرين المغاربة الأمازيغ أبنائهم اللغة العربية عوض الأمازيغية ؟؟؟

لأنهم أصلا يتقنون اللغة الأمازيغية!!!
50 - الدارجة هي لغة المغاربة العرب الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:39
لا أحد من المغاربة يستعمل اللغة العربية المعيار الفصحى في حياته اليومية.
الكل يتكلم مزيجاً من الأمازيغية والفرنسية والبرتغالية. الدارجة هي أمازيغية معربة ومفرنسة، زيادة على مصطلحات جنسية و عاهرية.
أهل مراكش خير دليل على أصلهم الأمازيغي حيث كلامهم كله أمازيغية معربة مضحكة.
51 - Je vous défie الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:55
la langue arabe, le coran et l'islam sont inséparables, même les grandes nations musulmanes et non arabes et qui ont une vraie Histoire et une vraie Civilisation et qui disposent depuis l’antiquité de leurs véritables propres alphabet ont gardé le caractère arabe pour écrire leur propre langue .qu'est-ce que vous avez vous à part le kouskous et le tajine ? quelles sont vos traces civilisationnelles?même le tifinagh n'est qu'une arnaque culturelle dont profite les boukouss et compagnie(salaires conséquents,AUDI A8 comme voiture de fonction),et ceci sur le compte de l’unité nationale, avec l’appui de la france et israel .
à l’ère où les américains apprennent à leurs enfant le mandarin (langue de la chine si vous …!), nous, on inculque à nos pauvres enfants des symboles censés représentés une langue qui est purement orale et n’a jamais était transcrite de part l’histoire : pourquoi tout les vieux manuscrits de l’afrique du nord sont soit en arabe, en latin ou en hébreux ?
52 - اللا ديني الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:02
لم نكن نسمع يوما في الاعلام السمعي اوالسمعي البصري او المكتوب خبرا عن تكريم امازيغي فنانا كان او اديبا او غير ذلك . كان العرب فقط هم من يغنون ويمثلون ويكتبون . فكم من فنان امازيغي مشهور ومعروف في الاوساط الامازيغية توفي في صمت ولم نسمع عنه شيئا في اعلامكم. أينكم يا اصحاب الضمير او من يدعون الحق والعدل من هذه ؟ اينكم ؟ اين علماء الدين الذين لا يخافون لومة لائم ليقولوا الحق في هذا . أقسم بالله ان ليس هنا لا دين ولا حق ولا عدل ضمير عند العرب, فبما ان الاسلام عندهم دائرة داخل دائرة فهو ليس بدين لان كل من اراد ان يدخل الدئرة الاولى اي ديرة الاسلام فعليه ان يمر اولا من الدائرة الثانية التي هي العروبة والا فاسلامه ليس صحيحا . وهذا هو طبيعة العروبة والاسلام التي يدافع عنها العرب. فالدين الذي لا يصح التعبد الا بلغته ليس دينا.والله لن اعلم اولادي الا الامازيغية والانجليزية هذا وعد قطعته على نفسي.الامازيغية في البيت والانجليزية في الشارع والمدرسة.انني افضل ان يتعلم اولادي هاتين اللغتين وحضارة وثقافة وتاريخ هذا البلد افضل من ان يتعلموا لغة العنصرية والارهاب وتاريخ كله مبني على الكذب والتزوير.
53 - Amghar الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:07
Le pays a besoin d'un vrais chef du gouvernement et non pas d'un apprenti en politique ! ; Il prétend aussi connaitre en linguistique et peut être en astronomie il est libres puisqu'il a des cons qui le croient et son parti avec lui; mais il faut qu'il sache que la terre appartient a ce peuple Amazigh qui parle Tamazighte, il faut qu'il le creuse dans sa cervelle, et peu importe si l'arabe est langue du coran , de la science ....; Tamazighte est l'identité du peuple.
54 - عمر أوعلي الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:35
المتأمزغين يدافعون عن "الغة الامازيغية " بضرب اللغة العربية والتنقيص منها باللغة العربية وفي بلاد أغلب سكانها يتكلمون العربية(80 %).

وبآعتبارها رسمية في الدستور ،ظن بعض العنصريين أن لهجاتهم ستحل محل الللغة العربية ،في حين أن هذه اللهجات لازالت لم تتوحد بعد وتنتشر باللغة الاركامية ،التي يريدون منها أن تكون كالفصحى العربية موحدة بين جميع اللهجات،وكأني بهم يضعون الحصان وراء العربة،وهذه العربة فارغة لاتتوفر على موروث ثقافي غني وقديم ومكتوب عبر العصور منذ بداية سنتهم الفرعونية المزعومة الى اليوم
يجب أن تبرهن اللغة الأمازيغية على أنها لغة رسمية لكي تلتحق باللغة العربية.
فلا يمكن أن نقول لها كن فيكون.

ينطبق على بعض المتأمزغين و"لغتهم" القولة المشهورة:(( للا زيزونة ،وقالوا لها زغردي ))

ماذا سنقرأ بهذه اللغة الاركامية؟؟
واذا ماتعلمناها ،فهل سنحتاج لمترجمين من والى اللهجات الأمازيغية؟
كم سيستغرق المجهود والمال والوقت لكي تصبح بالبرهان أنها لغة رسمية؟وعلى حساب من؟ وعلى حساب أي مجالات ضرورية للمغاربة كالتعليم والصحة والنقل والشغل والبيئة والتجهيزات الضرورية...؟
55 - abdellah الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:46
الامازيغية والعربية .
و للذين يومنون اشد الايمان بأن اللغة العربية هي لغة القران ، اقول: نعم ولن نجادل في هذا . ولكن هلا فتحتم كتاب الله وقرأتم ما تحمله اياته من تشريف و تبجيل و تكريم لابن ادم بعيدا عن النعرة اللغوية. وهلا قراتم قوله تعالى :**ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين** صدق الله العظيم .
الم تكن حكمة الله أكبر مما تصفون ، ايها المتعصبون لا حجة لكم لا مستقبل لكم الا بالاحترام و التعايش لان واقع المغرب يشهد بأنه امازيغي تاريخا وجغرافية ، ونحن كبني ادم من امازيغ وعرب لن نستفيد من اية نعرة .
56 - عمر الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:19
تعليقي لسيد amiryaw الذي يتبجح لمعرفته التاريخ و الجغرافية ..و الله لو لم تكن جيوش المسلمين الفاتحين و ليسوا الغزات لما كان شيئ اسمه الأمازيغية هذه الايام و لكانت انقرضت مند مئات السنين كما انقرضت لغات الانكا و الميا و الدين تركوا معالم تاريخية و معمارية كبيرة..لو لم يكن المسلمون القادمون من الشرق اقسم لكان اسمك الآن كارلوس او خوان و اللغة الإسبانية هي لغتك الاولى و الوحيدة..و اذا كان لك منطق آخر في التاريخ و الجغرافية فقله..و السلام و الحمد لله على نعمت الإسلام.
57 - سوس العالمة الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:23
كلام الفاسي الفهري كلام مراوغ للتقافة ككل ويتناقد في كلامه لماذا العروبة وربط الاسلام بها مع ان المسيحيين هم من خلقوا هذا الاسم العروبة لانهم يفضلون العالم العربي عوض العالم الاسلامي نحن جيل اليوم نصدق الحقيقة اما الخرافات لا تنفعنا في شيء العروبة في المشرق والمغرب له تقافته الاصيلة والاسلام مع اهتمام بالعربية كلغة دين الامازيغية هي اساس هي الهوية لشمال افريقيا
58 - Je vous défie 02 الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:26
Sachet que lorsque la guerre civile éclatera, tous ceux qui se proclament aujourd’hui défenseurs amazigh fuiront le Maroc les premiers pour se réfugier en israel, France et USA, laissant ce pauvre pays rangé par l’analphabétisme et le racisme à son sombre sort… ces gens là n’ont aucune conscience, ils sont à la solde de celui qui pays plus. D’ailleurs, se sont les dinosaures qui occupait les premiers cette terre, tout comme les indiens occupait jadis le continent nord-américain…
Alors, ne vous vexé pas. Ce complexe identitaire dont vous soufriez n’est que le fruit du viol français de votre identité.
simple observation : pourquoi toutes les nations islamiques ont pu garder, des siècles durant, leur propre identité tout on étant des musulmans pieux. L’Islam est une bénédiction de DIEU. Tous ceux qui prônent la Fitna sous couvert de la protection du patrimoine culturel sont à la solde des ennemis de cette grande religion qui est l’Islam.
59 - moha achlhi الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:36
أودي حارب لينا غير الفساد اللي كان الشعار ديالكم أيامات الحملة الإنتخابية، أما الأمازيغية عرفنا ما عندكم حتى تصور عليها،حنا عارفين الموقف ديالك من الشينوية، بحال والو إيمازيغن يقررو يقريو ولادهم الشينوية اللغة الأولى عالميا، الله يربحك بتاعرابت. يلاه كلكم معايا: كول ناخ أن نتعلماخ الشينوياخ و نتخلاخ على إزكارناخ، أكيد ستفهمها لأنها مكتوبة بالحروف العربية
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵜ ⵜⴰⵍⵍⵉ ⵢⵉ ⵢⵓⵔⵓⵏ ⵎⴰⵎⵏⴽ ⴰⵏⵙⵎⵃ ⵉ ⵡⵉⴷⴰ ⵢⵔⴰⵏ ⴰⴽⵎ ⴰⴽⵯ ⵏⵖⵉⵏ
60 - nabil bolal الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:17
أنا لم أكن أثق في أي حزب مغربي مهما كان , وقد ألحقت بهذه الاحزاب العدالة والتنمية منذ 2004 . وذلك بعد ان ألقى ما يسمى بالمقريء أبو زيد محاضرة في اسبوع ثقافي نظمه فصيل الوحدة والتواص آنذاك في احدى مدرجات كلية الآداب بالمحمدية, وهذا الشخص خيب آمالنا في هذا الحزب ومنذ ذلك ادركت ان لا فرق بين هذا الحزب وغيره . هذا الشخص كان يسرد علينا خزعبلاته وخرفاته كان الطلبة ماهم الا بلداء يصدقون كل ما يتلى عليهم او كلما سمعوه. من بين الخرفات هي ان اسم زعيم الشيشان المسلم (مسخادوف ) اسم محرف, حرفه الروس , واسمه الحقيقي هو مسكادوف . وقد شرحه هكذا مسخ + ادوف والحقيقي مسك + أدوف كأن الغة الروسية او الشيشانية هي نفسها اللغة العربية . ومما زاد الطين بلة هو أنه كان يتحدث ٣ ساعات كلها وحده وهي المدة المخصصة للمحاضرة بأسئلتها واجوبتها ونقاشها. ثم عادر بدعوى انه عليه الدهاب في القطار القادم وتركنا نتأمل في الاسئلة والملاحظات التي استنتجناها.وقد القى نبيل بن عبد الله كذلك محاظرة في نفس السنة وفي نفس المدرج , والفرق بين هذين الرجلين هو احترام الوقت واحترام عقول الطلبة والاجابة على اسئلة كثيرا منا.
61 - Je vous défie 03 الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:36
ce sont eux les vrais prédateurs culturels qui s’inspirent de leurs mentors français et israéliens et en général occidentaux, qui ont prouvé de part l’Histoire leurs sauvagerie en anéantissant des civilisations entière de l’existence, (Indiens de deux Amériques ; juifs, et j’en passe). Il s’essaye depuis près de 70 ans la même chose en Palestine et dans le monde arabo-musulman par tout les moyens dont ils disposent dont les traitres que je viens de citer plus haut.
« WA YAMKOROUN WA WAMKORO ALLAH, WA ALLAH KHAYRO AL MAKIRINE » SADAKA ALLAHO AL AADZIMM ».
62 - fouad iori yagami الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:53
أعتقد أن المغرب سوف يدهب الى مألى اليه الوضع في باقي دول شمال افريقيا من حروب دموية و عنف و حمامات الدم،ان استمر الوضع على هدا الحال المفعوم بالعنصرية و العصبية القبالية و حب الدت و تحقير الأخر..... هدا نتاج التخلف و اللاوعي و حب الانتقام...واختم قولي هدا "كلما ازداد الانسان غباوة ،ازداد يقينا بأنه أفضل من غيره في كل شئ" و لله في حلقه شؤون
63 - بنحمو الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:11
الذين خربوا الهوية المغربية هم من أطاحوا بالمبادئ الأربعة في التعليم:مغربة الأطر, التعميم و التعريب, و تكوين الأطر. سنة 57 من القرن الماضي قررت هذه المبادئ و في سنة 1984 مبدأ التعميم أنتج 78% من الأمية, و أصبحت المدارس الحرة و التي لها برامجها الخاصة تستحود على ما يقارب 30% من المتمدرسين, تتقدمهم البعثات الأجنبية حيث هناك ستجد أبناء و أحفاد من حكموا على التعليم العمومي المغربي بالتعريب. هم يقولون تعلموا العربية و أبناءهم يرسلونهم حيث سيجدون ما يفتح لهم أبواب السلطة و التسيير...و لنتساءل كم من أبناء و أحفاد "النبلاء بالمفهوم المخزني أو الموالي له" تخرج من المدرسة العمومية المغربية , و كم منهم تخرج من صوربون , أو البوليتكنيك الفرنسية ؟ ستتفاجأون و تعون حينها أن كل ما يقولونه عن العربية ما هو إلا در الرماد في الأعين.
كنا سنكون أحسن تعليما لو قررنا تعليما عموميا بلغتنا الدارجة, حيت التلقين يكون أسهل و الفهم أسرع. و من لا يوافقني الرأي ما عليه إلا أن يخرج إلى الشارع و يتحدث مع أول مار بالعربية الفصحى و سيرى النتيجة سريعا.
64 - dahbi salah الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:26
chaque jours se dévoile le vrai visage de Benkirane , à travers ses allocutions et ses propos qu'il choisit soigneusement contrairement à ce que l' on pourrait penser , il vise à dévier les regards et les préoccupations des gens vers de faux problèmes après avoir echouer de trouver des solutios aux vrais problèmes economiques et sociaux qui ne cessent de secouer notre economie après une année et demie de leur arrivée au pouvoir...
65 - رباطي الأربعاء 27 مارس 2013 - 18:50
التكلم باللغة العربية عند هؤلاء ليس بالفصاحة الجيدة حرف ث لم ينطق جيدا و الذال ايضا انا امازيغي فصيح في اللغتين معا ولو كان الاهتمام بلغتي الام من قبل لبرهنت للعرب انفسهم ان العجم هم من طوروا العربية لكن لغتي اولا وبعد لغات اخرى
66 - megalo الأربعاء 27 مارس 2013 - 19:13
je t'accorde tous mes soutiens cher n° 4 car tu as raison à 1000 pour 100 de denoncer les hypocrites qui ne cherchent que leur profit.Bravo pour toi et tes semblables.
67 - observant الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:42
to comment 65
you are racist ignorant kafir you are saying that moslims invaded amazigh land and raped amazigh women if what you said is true then islam is terrible religion
haram 3lik tgol dak lklam rak rir chwhti din islami
68 - amazigh الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:42
اللغة الأمازيغية لها شرعية وحق طبيعي لأنها في قعر دارها شرعية العراقة التاريخية والجغرافية, لم تغزوا أحدا ولم تكن دخيلة على أي شعب.نحن نعرف جيدا أن جُل الشعب المغربي مسلم من أصول أمازيغية رغم نظريات العربان الإستعمارية التظليلية "بما أنك مسلم إذن عربي" لا نريد التكالب على إستغلال سياسوي لمفهوم النظال الأمازيغي والركوب عليه من طرف الأحزاب العروبية المخزنية وشردمة من كتاب الزور ومفكري التظليلات, بل نريد تعميم حقيقي وإجباري للغة أمنا الحقيقية هذه عى أرضها.هذا حقي الطبيعي في تعلم وتطوير لغة أمي الأمازيغية.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.كل شيئ عربي: تِكرارُها وانتشارها وشبه الإجماع الحاصل حولها،يتمنى العربان أن تصبح بمثابة حقائق ثابتة ومسلمات بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته القومجيون العرب البعثيين التَّعريبيِّين بعد الإستقلال الشكلي.لا تضحكوا على البسطاء من الناس.لَوْ كُنا عرباً؟ ما معنى تعريب العَرب؟ كلمة أمازيغ تغضب و تصيب مهندسي التعريب بالجنون, يبدؤون بتعريب اللسان لِينْتهُو بتعريب الهوية والأرض.
69 - عبد الله الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:59
لسلام عليكم
الأمازيغية هي اللغة الثانية للوطن لذا يجب إدماجها في الحياة العامة وتسريع إجراءات ترسيم اللغة الأمازيغية خاصة في القضاء حتى يتمكن المواطنون الذين يجهلون اللهجة العربية الدفاع عن حقوقهم بلهجتهم ، و في الإعلام أيضا حتى يتمكنوا أيضا من سماع الأخبار و مشاهدة الأفلام و المسلسلات بلهجتهم ، وتمكين من شاء من المواطنين أن يعلم أبناءه الأمازيغية أن يفعل .
لكن أن تفرض الأمازيغية على الجميع فهذا هو الحمق بعينه . من شاء من المغاربة أن يتعلم أحرفها فله ذلك ومن لم يشء فله ذلك
أما العربية فهي اللغة الرسمية الأولى للبلاد الجميع يعرف أحرفها عربا و أمازيغ إلا الأميون .
لا تنسوا إخواني أن واضع قواعد اللغة العربية في المغرب هو الأمازيغي ابن أجروم في كتيب يعرف بالأجرومية ، و أن سبويه فارسي ... هؤلاء لم يفرض عليهم أحد تعلم اللغة العربية و لم يلزمهم أحد بكتابة قواعدها رغم أن أصولهم غير عربية .
لماذا ؟
أولا لأن العربية في ذلك الوقت كانت هي لغة العلم و ثانيا لأنهم أحبوا هذه اللغة.
فالتاريخ هو الذي يفرض اللغة على الشعوب .
و السلام
70 - محمد الرباط الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:01
إن اللغة العربية دامت منذ أربعة عشر قرنا وستدوم إن شاء الله لأن الله تولى حفظها، وهاهي تزال بارزة للعيان . إنها لغة جميلة رائعة، لا يعاديها ويكرهها لإلا أمي جاهل أو مفرنس او منكلز أو ممزغ فمن جهل الشيء عاداه. إن هذا المقال مكتوب باللغة العربية ويقولون إن الدارجة هي لغتنا الدارجة هي لغة التحدث فقط واللغة فيها التحدث والكتابة..... فاللغة العربية حاضرة على مستوى الكتابة والدليل هو ان أزيد من ثمانين في المئة من هذه التعليقات هي لغة عربية فصحى. نحترم لغة الآخر لكن ليس على حساب اللغة العربية التي أفتخر بها وليس على حساب قاطرة التنمية التي نريدها للمغرب. هل الأمريكان الهنود سيطلبون بلغتهم... هيهات لما توعدون. كفاكم ضلالا الأمازيغة بدون تاريخ كتابي وهذا ما يجعل أمر انتشارها صعبا.... نحن نريد لغة للتواصل كيفما كانت تخدم التنمية في بلدنا الحبيب المغرب لذاك دعونا من الترهات ولنفكرف في التنمية باستعمال اللغة العربية وترجمة احدث المؤلفات التكنولوجية والعلمية في مختلف الميادين لتطوير البلد. إن الأمازيغي والعربي المغربيين يريدون خبزا لا لغة فكفى من الأدلجة وتضييع الوقت...
71 - الريفي الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:17
كم من لهجة في مغربنا الحبيب فلهجة ترفشت في الريف وحده منقسمة الى اكثر من عشر لهجات فلهجة اقرعي تختلف عن لهجة اشبدان اولهجة الورياغلي او التمسماني اوالزنايي او البويحياوي او البقيوي فهل حروف تفناغ تستطيع توحيد هذه الهجا ت ام كل لهجة ستكون لها حروف تفناغ خاصة بها واعتقد ان وحدتنا خير لنا من تفرقتنا لان الاخيرة لصالح اعداءنا
72 - amazigh الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:18
لا يمكن أبدا أن يتحول مهندسوا التعريب الذين أعلنوا الحرب العالمية على الأمايغية بالأمس إلى منصفي لغة الشعب المغربي الأمازيغي.نحن لا نثيق أبدا بهذه الثعاليب التي تلتجأ دائما إلى التظليل والإحتوال.كلام معسول أمام الكاميرات وضربات قاتلة في مكاتبهم.جريمة التعريب مزالت مستمرة.من قل لك أن المغاربة إعتنقوا العروبة ؟ العروبة عقيدة ؟ العروبة هويتنا الأصلية الطبيعية؟ العروبة التي أخترتموها لتكون عقيدة لكم تضرب جدورها النازية التي استولت على السلطة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا واجتث كل جدور الثقافات الشعبية الاخرى كالكردية والارامية والامازيغية من اجل اتبات محلها الثقافية العربية القرشية في حلتها الجديدة تحت غطاء الاسلام.الجامعة العربية منظمة طائفية عرقية لا تمثلنا نحن الأمازيغ، ولن نعترف بها في وطننا تامزغا.
73 - hichambruxelles الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:34
"العربية لغة القرآن" أستغرب دائما عندما أجد نفس هذه الأسطوانة تعاد في كل الردود
حسنا إن كنتم تقدسون اللغة العربية وتجعلونها أفضل من بقية اللغات فإن جميع أمم الأرض من المسلمين يجب أن يتحدثوا بها ويتخلو عن لغاتهم الأم
وهذا ينافي قول الله سبحانه : وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
إن اختلاف الألسن سنة من سنن الله في الخلق أما إنزال القرآن عربي فبكل بساطة لأن القوم الذين بعث فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم عرب
مصداق قوله تعالى : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه
أسطوانة أخرى مشروخة ودائما في ضل محالة إضفاء القدسية على اللغة العربية وهي القول بأنها لغة أهل الجنة حسنا ما رأيكم لقد جئت إليكم بالحديث بإسناده فتأملوا ولا تكذبوا على رسول الله فتتبوأو مقاعدكم من النار :
"أنا عربي ، و القرآن عربي ، و لسان أهل الجنة عربي"
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني ؛ المصدر: السلسلة الضعيفة ؛ الصفحة أو الرقم: 161
خلاصة حكم المحدث: موضوع
74 - bouch3yab الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:11
... في السياسة هناك عفاريت وتماسيح وفي الثقافة تشويش ..
75 - amzigh ahorriy الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:11
بسم الله الرحمان الرحيم لسنا ظد العربية و لا الاسلام ولكن ظد كل من يتخد الدين لسيا سة
76 - عممار الدجبلي الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:16
اقول لكل من يحاول ان يقنعنا بان العربية لغة القران ولدا فهي اسمى من اللغات الاخرى كفى بركة صطب. لو كنتم تؤمنون بما جاء في القران لاشرتم الى الاية " انا انزلناكم من ذكر وانتثى وجعلناكم شعوبا وقبائل" الى اخر الاية . فما رؤيكم في السامية وهي لغة التوراث والزبور وهدا كلام الله كدلك . اضافة الى هدا مادا صنعتم بالعربية اعربان؟. الفرس احسن منكم فهم اقرب من القنبلة الدرية اما انتم لا زلتم تمشون وراء جمالكم. وما بالكم في الانجليزية والتي هي لغة الحسوب، والتكنلوجيا الى غير دلك من التطورات الانسانية. ادكروا ولو الة متطورة في مستوى السكانير مثلا صنعتموه بعربيتكم. اللجوء الى تبرير تفوق العربية لانها لغة القران كتبرير لمواقفكم هو ضعف في حد داته ويثبت مدى تخلفكم. في هلندة شريحة اجتماعية لا تفوق المليوني نسمة تتكلم اللغة لفريس fries والمجتمع ينظر اليها كثروة ثقافية اما اتنم تنظرون الى الامازيغية كخطر وتهديد لهويتكم.
77 - dahbi salah الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:46
من خلال قراءتي للتعليقات أمكنني اسخلاص النتائج الآتية:
1- جل التعليقات خارج ااموضوع والذي يتعلق بتصريح لرئيس الحكومة قال فيه أنه "بترسيم الأمازيغية لن يشوش بعد ذلك على العربية"، لكن معظم التعليقات ذهبت أبعد من ذلك وحاصة تلك المدافعة عن العربية وكأنها هي المظلومة ، في حين نعرف جميعا أنها معززة مكرمة ، واللغة الأمازيغية هي التي يجب أن يرد اليها الاعتبار
2- رئيس الحكومة ارتكب خطئا جسيما بتحدثه بتلك الطريقة عن لغة من المفترض حسب الدستور الجديد لغة رسمية لكل المغاربة ، خاصة وأن المناسبة - حفل تكريم- لا تسمح بذلك؛
3-أغلب التعليقات المدافعة عن العربية وهي بالمناسبة لم تتعرض لأي هجوم من أي كان وانما تم تحوير الموضوع من طرف البعض لأسباب شخصية، اتسمت بالعنف والسب والشتم والقذف والتنابز بالألقاب واستعمال ألفاظ نابية تجاه الشعب الأمازيغي ولغته وثقافته ونعته بأوصاف عنصرية رذيئة جدا؛
ا4 - لم تحترم أدبيات الحوار الحضاري الهادئ المبني على الأخذ والرد في الكلام بالحجج والبراهين انطلاقا من قاعدة كلامي صواب يحتمل الخطأ وكلامك خطأ يحتمل الصواب ،وهي بالمناسبة عادة العرب الذين لا يؤمنون ال بالعنف
78 - Moha الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:53
quand est ce que ce genre de personne ont défendu tamazight? ça fait plus de 60 ans ils ont enseigné aux marocains que l'arabe et le français , la langue amazigh n'a même pas était pris en considération, maintenant il veulent défendre soit disant la langue arabe, mes chers Monsieur la langue à défendre c'est la langue amazigh qui n'a eu aucune valeur, il faut rattraper le retard , arrêtons de faire apprendre la langue arabe pendant seulement 30 ans au lieu de 60 ans pour faire apprendre que tamazigh, là nous pouvons dire au Maroc on a deux langue de la même valeur.
les amazighs ne sont pas contre à apprendre à leurs enfants l'arabe pour la lecture de saint coran, mais il ne vont jamais accepte qu'on leur efface leur identité leur culture et leur langue en faveur d'une autre langue,pour développer une langue c'est la spécialité des linguiste qui cette langue ce n'est pas la fonction des ennemies de cette langue, le peuple marocain a soif de son identité et sa culture amazigh
79 - ميدلت الخميس 28 مارس 2013 - 00:02
العربية لغة عالمية ولغة القران "{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}" صدق الله العظيم
الذكر اي القران والقران الكريم لغته العربية ...
ربما اقول ربما كان مخطط لفتنة بين العرب و الامزيغيون لكن لم تنجح الخطة لان العرب اذكياء ويمتازون بفكر راق جدا لذا لا مجال لخلق عنصرية بين المغاربة وزيادة الى ذلك نجد الان مغاربة من اب عربي وام بربرية والعكس صحيح .نحن مغاربة ونعرف ان الامازيغية لهجة والعربية لغة عالمية
فاين هي اوجه المقارنة.
80 - ميدلت الخميس 28 مارس 2013 - 00:30
الى صاحب التعليق رقم 71
من مدينة ميدلت الصغيرة اسلم عليك يا اخي واشكرك على تعليقك الحي .
واضيف ان في المغرب لغة رسمية عالمية ولهجات متعددة منها الدارجة
المتداولة مائة بالمائة .
81 - dahbi salah الخميس 28 مارس 2013 - 01:51
الى صاحبي التعليقين 71و 81 : الامازيغية لغة لغة لغ بغيتو الا كرهتو ، واللغة العربية لغة اولا وعالمية ثانيا بفضل العجم الذين خدموها كالفرس والامازيغ والاتراك والاكراد وخراسان ووو...اما انتم ايها العرب - ولا اعمم هنا طبعا - فلا تتقنون الا القتل والتفجيرات والارهاب والسب والشتم وتزوير الحقائق..
82 - صالح ولعيد محمد الخميس 28 مارس 2013 - 13:14
نحن في حاجة الى لغة التوافق
الى لغة تقرب المفاهيم وتجليها
الى لغة قادرة على جلب النفع للناس ودفع الضر عنهم
نحن نحتاج الى لغة تقرب القلوب وتزيل الأحقاد والضغائن من وجدان البشر
والظاهر أن لغات العالم كلها فشلت في تحقيق هذا المبتغى وأضحت لغة السلاح والعنف هي السائدة
نحن نحتاج إلى لغة الأفئدة والقلوب لا إلى لغة الحنك
دعو لغة الحنك لصاحب المزمار وتكلموا أي لغة شئتم فأنتم أحرار
‏_يقول المثل الشعبي المغربي الأصيل_
(شلحي وعربي تا يعفو ربي)
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

التعليقات مغلقة على هذا المقال