الحركة الطلابية المغربية: الولادة العسيرة والوعي الشقيّ

الحركة الطلابية المغربية: الولادة العسيرة والوعي الشقيّ
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 00:42

كيف يمكن أن نرسم معالم الحركة الطلابية المغربية على ضوء تجارب الماضي ومعطيات الراهن؟ وكيف أثرت التحولات والمتغيرات الدولية على مجريات الجامعة المغربية بصفة عامة، والحركة الطلابية بصفة خاصة؟ وما هي أبرز محطات انتكاسات وانتصارات الحركة الطلابية على مدار العقود الماضية؟ وأين تتمظهر أهمية وضرورة إعادة بناء وهيكلة جسد منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب؟.

النشأة والتطور

نشأت الحركة الطلابية في ظل ظروف ومخاضات مغرب الاستقلال الشكلي، كما أنها كانت وليدة تحول عسير تزامن وبداية مرحلة جديدة.

وإذا كان تأسيس منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بتاريخ 26 دجنبر 1956 بالرباط، حيث انعقد المؤتمر التأسيسي لهذه النقابة الطلابية، شكل لحظة تؤرخ لولادة عسيرة ووعي شقي، فإنه كان أيضا تتويجا لمسار العديد من الجمعيات والتنظيمات الطلابية السابقة، مثل جمعية الطلبة المسلمين بشمال إفريقيا (1927) والجمعية العامة لطلاب الرباط (1947) وجمعية الطلاب المغاربة (1948) واتحاد الطلاب المغاربة بفرنسا (1950). ويمكن اعتبار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بمثابة مدرسة نضالية رائدة وإطار للتكوين السياسي والفكري والمعرفي والتأطير الأكاديمي بالنسبة للعديد من الأفواج والكوادر والأطر في مختلف المجالات التي تخرجت من الجامعة المغربية وأصبحت تحتل مواقع هامة داخل المجتمع.

وبقراءة مسار نشأة وتطور هذه المنظمة النقابية الطلابية، نجد أنها مرت من لحظات المخاض الصعب وبعدة مراحل منذ التأسيس وصولا إلى الكثير من المؤتمرات والمحطات البارزة التي وشمت مسار هذه التجربة، مثل محطة المؤتمر الثالث الذي انعقد بتطوان في 23 يوليوز 1958 وصادف ما عاشه آنذاك حزب الاستقلال من تصدد وانشقاق حركة 25 يناير (الاتحاد الوطني للقوات الشعبية) وإعلان أ.و.ط.م القطيعة مع الجناح التقليدي داخل لحزب وتبعيتها لحزب عبد الله إبراهيم مع ما ترتب عن ذلك من انعكاسات وتداعيات لعدم الانضباط لمبدأ الاستقلالية، ومن أبرز مظاهر وتجليات التبعية للإطارات الحزبية التي كانت متواجدة بالشارع السياسي خلال تلك الفترة، العديد من المواقف التي ظل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يتحاشى إعطائها بخصوص جملة القضايا المطروحة آنذاك، مثل مسلسل التصفية الجسدية والاعتقالات والاغتيالات التي عرفها المغرب خلال مرحلة (56-60) ومجموع الأحداث السياسية والوقائع التاريخية إبان السنوات الأولى لما بعد سنة 1956 وكذا مسألة الاستقلال الشكلي الذي حصل عليه بلدنا بموجب اتفاق إكس ليبان… علاوة على قضايا أخرى تشكلت عناصر الأزمة البنيوية للحركة الطلابية بالمغرب. ومن جانب آخر، لم تستطع أ.و.ط.م التخلص والخروج من جلباب المخزن إلا بعد انعقاد المؤتمر السادس بأزرو سنة 1961 والذي يعرف في الأدبيات الأوطيمية ب”مؤتمر الطلاق”.

لقد كانت الحركة الطلابية المغربية من خلال المنظمة العتيدة أ.و.ط.م رافدا من روافد الحركة المناضلة في مختلف فترات تاريخ المغرب المعاصر. كما أنها ظلت مرتبطة بعمق الهموم الطلابية والجماهيرية وذات امتداد نضالي وعمق تاريخي وسيرورة حافلة بالمعارك التي كانت تتوخى التصدي الحازم لمخططات الدولة، ومن أجل الدفاع عن حرمة الجامعة المغربية.

إن تناول الجوانب المتعلقة بنشأة وتطور الحركة الطلابية المغربية، هو عمل يرمي إلى معرفة السياق التاريخي الذي أفرز هذه التجربة وكذا الظروف الذاتية والموضوعية التي تحكمت في تطورها وتفاعلاتها، لاسيما خلال المراحل التي عرفت فيها مدا نضاليا وجماهيريا كاسحا. ومن هذا المنطلق تبرز أهمية وضرورة الوقوف عند هذه التجربة قصد إعادة طرح وصياغة ماهية هذه الحركة وتحديد طبيعة وضعيتها الراهنة والبدائل الممكنة للسير بها إلى الأمام رغم أن تناول تجربة هذه الحركة يقتضي نقاشات ودراستها من شتى الزوايا خاصة أمام قلة الكتابات التي انكبت على معالجة مسار وسيرورة الحركة الطلابية.

وباختصار، فظروف نشأة وتطور الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ارتبطت في الفترات السابقة ارتبطت في كثير من الأحيان بمخاض الصراع السياسي الذي شهده المغرب في مختلف الفترات السابقة وتقلبات الوضع الدولي آنذاك وطبيعة الشروط الذاتية لهذا الإطار، في مقابل سعي النظام السياسي إلى اجتثاث هذه التجربة وكبح جماح الحركة الطلابية عبر مسلسل من الهجومات والاعتقالات والمحاكمات والحظر الذي تعرضت له هذه المنظمة.

ومن أبرز المحطات التي ترتبط بظروف نشأة وتطور تجربة أ.و.ط.م، علاوة على المحطات السابقة الذكر، نجد محطة المؤتمر الثالث عشر الذي انعقد ما بين 09 و11 غشت 1969 وتبلورت عنه عدة مقررات تنظيمية وشكل نقطة بارزة في مسار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بما له وما عليه. إضافة إلى محطة المؤتمر الخامس عشر الذي انعقد في غشت 1972 وصادف انعقاده المحاولة الانقلابية الثانية وما تمخض عن هذا المؤتمر من مقررات ومواقف شكلت ضربة موجعة لأوطم، وهو ما برز مع فرض الحظر القانوني عليها في 23 يناير 1973 وظل قائما إلى حدود 3 نونبر 1978. وكان المؤتمر السابع عشر الذي انعقد ما بين 22 شتنبر و 15 أكتوبر 1981 آخر حلقة من حلقات محطات ومؤتمرات الإطار الذي ظل بمثابة التعبير والممثل الشرعي للطلاب المغاربة، وهو مؤتمر لم ينجح بحكم تداخل العديد من العوامل والأسباب الذاتي والموضوعية.

الإرث الفكري والنضالي

كثيرة هي الأسئلة التي تتناسل بخصوص الإرث الفكري والنضالي الذي راكمته وخلفته الحركة الطلابية بالمغرب. ومن نماذج هذه الأسئلة: كيف تجسدت حدود العلاقة بين ما هو نقابي وسياسي في نضالات أوطم؟ وما هي تمظهرات العلاقة بين استقلالية نقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وضرورة انخراطها في مخاضات الحركة المجتمعية والجماهيرية؟ وما هي طبيعة المنطلقات الإيديولوجية والفكرية والسياسية لكثير من مواقف هذه المنظمة؟..

إن ما يرتبط بعمق الإرث الفكري والنضالي للحركة الطلابية المغربية، هو بمثابة بيت القصيد في كل مسار وتجربة هذه الحركة، لذلك يبقى من الأكيد أن تناول وتفحص التراث الذي راكمته على مر تاريخها وسيرورتها، يستدعي قراءة نقدية وتمعن فاحص وتقييم موضوعي وعلمي لحصيلة هذا الإرث لرصد إخفاقاته وانكساراته وانتصاراته.

وإذا كان التراث والإرث النضالي لأوطم لا يطرح الكثير من الإشكالات، بحكم أنه كان إرثا نضاليا مجيدا ميزته وطبعته معارك وأشكال نضالية أججت الساحة الجامعية عبر مسلسل عريض من الاحتجاجات والمظاهرات والمواجهات والمقاطعات والاعتصامات، رغم مخططات الإجهاز على كل مكتسبات الحركة الطلابية من طرف النظام المخزني، وما رافقها من حملات التشريد والقمع والطرد والتعذيب والاعتقال، وكان ذلك من أهم العوامل التي أجهضت تجربة أ.و.ط.م، فإن الإرث الفكري للمنظمة النقابية الطلابية يطرح الكثير من النقاشات والتساؤلات العريضة حول الخط الفكري والعديد من المواقف والمقررات التي شكلت الإطار المذهبي وروح فلسفة الحركة الطلابية المغربية، على غرار الكثير من التنظيمات الأخرى.

واعتبارا لكون الإرث الفكري، موضوع الحديث هنا، يرتبط في جزء أساسي منه بطبيعة الإطار الإيديولوجي الذي كان يؤطر كل المكونات والفصائل الأوطمية التي سادت وهيمنت من داخل الساحة الجامعية، فإنه من جملة هذه القضايا المتعلقة بالتراث الفكري للحركة الطلابية، نذكر:

* علاقة النقابي بالسياسي:

ففي الوقت الذي تقوم فيه هذه العلاقة على قاعدة ومفهوم علمي يتأسس على قانون جدلية الشق النقابي بالشق السياسي، تم تسييد ممارسة نضالية من داخل نقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب لا تخضع لهذه العلاقة، إذ غالبا ما كانت الفصائل الطلابية تعمل على استغلال القضايا النقابية، المرتبطة بالمصالح المادية والمعنوية للطالب المغربي، لأغراض سياسية. الأمر الذي كان ينجم عنه استغلال ما هو نقابي صرف لما هو سياسي، وبالتالي تغليب الشق السياسي على الشق النقابي. وفي نفس الوقت كان يقع العكس، أي تغليب النقابي على ما هو سياسي، مع ما ينتج عن ذلك من سقوط في فخ “النقابوية الضيقة”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المسألة المتعلقة بتغييب القانون المؤطر للعلاقة الجدلية بين النضال السياسي والنقابي، كانت له تداعيات سلبية على سيرورة منظمة أ.و.ط.م، وزج بها في متاهات جرت الكثير من الويلات على الحركة الطلابية، وجعل الطالب المغربي ينفر من الانخراط في المعارك النضالية ويعزف عن المشاركة في الأشكال التي كانت تقام من داخل الجامعة المغربية، وهو ما أثر على قوة وجماهيرية الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ويحفل تاريخ هذا الأخير بالكثير من الأمثلة التي تعكس هذه الإشكالي.

* مفهوم النقابة

إذا كانت نقابة أ.و.ط.م منظمة نقابية طلابية تتعاطى مع مجمل القضايا في حدود مهمتها الأساسية المتمثلة في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للطالب المغربي ومكتسباته وتحصين حرمة الجامعة المغربية تبعا للأفق الإصلاحي لكل نقابة تناضل في سبيل حقوق الفئة الاجتماعية المنضوية تحت لوائها، فإنه في كثير من الأحيان ما تم إعطاء مفهوم آخر لنقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يتجاوز طاقتها وأفقها ومهامها، بل وتمت المراهنة عليها في مراحل تاريخية معينة للقيام بحسم السلطة السياسية عن طريق الثورة وكأنها خلية ثورية وليست نقابة طلابية، وهذا كان من الأخطاء القاتلة التي سقطت فيها الفصائل والمكونات التي كانت مرتبطة أساسا بمنظومة الإيديولوجية الماركسية بمختلف روافدها، بجانب المكونات الإسلاموية التي كانت تبشر ب “القومة الإسلامية” من داخل الجامعة المغربية. وفي هذا الإطار يقول الأستاذ محمد ظريف حول هذه الإشكالية : “فالمسار الذي اتخذته الحركة الطلابية ممثلة في “أ.و.ط.م” ستدفع “اليسار المغربي” إلى المراهنة عليها، لم يكن فقط هذا هو المحدد للمراهنة، بل كان هناك محدد آخر يتعلق بالمتغيرات الدولية، ذلك أنه في مايو 1968 عرفت فرنسا ثورة “طلابية” دفعت مجموعة من المحللين إلى الإعلان عن الإفلاس التاريخي للبروليتاريا والمراهنة على “الطلاب” كقوة حاملة وواعدة بالنصر”.

كل هذه الخصائص، إذن، التي ميزت وطبعت التصور الفكري الذي اشتغلت به منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب طيلة مراحل معينة من مسارها التاريخي، انضافت إلى الأخطاء القاتلة الأخرى التي وقعت فيها الحركة الطلابية المغربية وجعلتها تزيغ عن مهامها كنقابة طلابية ذات أفق إصلاحي موكول إليها الدفاع عن حقوق الطالب المغربي وشروط التحصيل العلمي والحق في التنظيم وممارسة العمل النقابي، وليست مهمتها قلب النظام السياسي وإقامة ديكتاتورية البروليتاريا أو مجتمع القرن الهجري الأول. وقد ظلت هذه المسألة موضوع نقاش عميق بين العديد من المكونات الطلابية داخل الساحة الجامعية وحول منطلق العديد من المقولات، مثل “الهوية الكفاحية والتقدمية لأوطم” وكذا “مبدأ العنف الثوري”… وهي أمور كلها كانت نتاج فهم خاطئ لمفهوم النقابة ومهامها.

* هوية أوطم

ويتعلق هذا الجانب، على مستوى الإرث الفكري لأوطم، بارتماء الحركة الطلابية المغربية، في شخص هذه المنظمة النقابية، في أحضان إيديولوجية القومية العربية واعتناق الأفكار القومية التي زحفت على المغرب مع المد الناصري والبعثي… وهو ما تجلى في اعتبار القضية الفلسطينية قضية وطنية على حساب قضايا وطنية حقيقية وأخرى إنسانية، وذلك منذ المؤتمر الثالث عشر (1969)، حتى أن الأمر كان يوحي بالتواجد بين أحضان الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أو إحدى الفصائل الأخرى. وأيضا رفع المؤتمر الخامس عشر لمطلب “من أجل تعليم شعبي ديمقراطي عربي علماني موحد”، وهو ما ظل يعكس طبيعة الإطار والخط الفكري الذي صارت عليه أوطم.

ومن العناصر الأخرى التي صبغت الهوية القومية العربية للحركة الطلابية، فكريا وإيديولوجيا، اعتبار القانون الأساسي لهذه المنظمة في ديباجته، “الطالب المغربي جزء لا يتجزأ من طلاب المغرب العربي والطلاب العرب (…)” وكذا تنصيصه في الفصل الثاني، النقطة الخامسة، على أن أوطم تكافح “من أجل جعل التعليم مطابق لمتطلبات البلاد في التقدم والنمو ونشر ثقافة قومية عربية شعبية”! علاوة على معطيات أخرى لا يسع المجال لذكرها… في وقت كان فيه من المفروض الانسجام مع خصوصيات الواقع والتربة المغربية والارتباط بالقضايا الوطنية وهموم الشعب والتعاطي مع القضايا الأخرى على أساس إنساني.

ومما لا شك فيه أن المسار الذي سلكته الحركة الطلابية على هذا المستوى، شكل انحرافا فكريا انعكس سلبا على طبيعة الممارسة النضالية التي بلورتها منظمة أوطم واثر على سيرورة عملها وتوجهها واختياراتها.

راهن الحركة الطلابية

ما هو راهن الحركة الطلابية المغربية في زمن مخطط ميثاق التربية والتكوين؟ وكيف يتعايش هذا الراهن والتحديات المطروحة على الحركة الطلابية؟

إن راهن الحركة الطلابية يرتبط بشكل جوهري بطبيعة الشروط والعوامل والاختيارات التي حكمت مسار أوطم وما لازمها من أزمة بنيوية كانت وليدة لحظات نشأة وبداية تطور الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وتجلت تمظهراتها عبر العديد من الخصائص والميزات التي سبقت الإشارة إلى بعضها.

ومن خلال إنجاز قراءة نقدية، علمية وموضوعية، لمسار وتاريخ أوطم، تتبين لنا ملامح الوضعية الراهنة للحركة الطلابية المغربية، وتتمثل أساسا في غياب هيكلة وتنظيم قائم بذاته كشرط أساسي للحديث عن أي إطار معين والواقع أن غياب هيكلة أوطمية وطنية وجماهيرية وفق ضوابط ومقررات تنظيمية، يجعل الحركة الطلابية تعيش واقع الفوضى والتسيب والتشتت والتشرذم . ومنذ آخر مؤتمر وطني (المؤتمر 17) الذي لم ينجح لأسباب ذاتية وموضوعية، ورغم بعض المحاولات التي جاءت من أجل جمع شمل الحركة الطلابية مثل تجربة اللجن الجامعية الانتقالية، فقد عاشت أوطم وضعا مترديا عكسه تراجع المد النضالي الطلابي نتيجة غياب تنظيم وأداة مهيكلة وقادرة على قيادة معارك ونضالات الطالب المغربي والسير بالحركة الطلابية نحو أفاق رحبة.

بجانب غياب تنظيم أوطمي فاعل وقوي من داخل الساحة الجامعية، فالوضعية الراهنة للحركة الطلابية تتميز بواقع التمزق وإيقاع التشرذم وسيادة نزعات الانفراد والإقصاء والهيمنة وتقزيم نضالات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، لاسيما أمام وضع الحظر العملي المفروض على هذه المنظمة وتشديد الخناق على النضال الطلابي. علاوة على تراجع الفعل الجماهيري والأشكال النضالية التي كانت تعتبر أبرز معالم تأجيج المعارك الطلابية من داخل الجامعة المغربية، وأساس دينامية الحركة الطلابية.

ومن خصائص راهن الحركة الطلابية بالمغرب، بعدما عرفت سنوات المجد النضالي، غياب وعي سياسي ونقابي وحس تنظيمي في مستوى التحديات والرهانات المفروضة على أوطم، في مقابل تسييد ممارسات وسلوكات لا تتماشى والطموحات والآمال المعلقة على الطالب المغربي وموقعه داخل النسيج المجتمعي، وكذا مكانة الجامعة المفترضة داخل هرم المجتمع. ومن أمثلة هذه السلوكات، ثقافة العنف المادي والرمزي والصراعات المجانية ووجود مرجعيات فكرية وإيديولوجية لا تؤمن بمبادئ الفكر الإنساني الحر، كالعقلانية والنسبية والحداثة…، في وقت تتسع فيه دائرة ثقافة الإطلاقية التامة وعدم الإيمان بمبدأ الاختلاف ومبدأ المسؤولية السياسية، كعناصر ضرورية من أجل بناء حركة طلابية واعدة.

مما يعمق أزمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، غياب بدائل وإجابات مقترحة من طرف مكونات وفصائل أوطم تخص تقديم حلول عملية للخروج من معضلة الحركة الطلابية، ما عدا ما طرحته من إجابات الحركة الثقافية الأمازيغية من شأنها أن تشكل إضافات نوعية قصد تفعيل دينامية وقوة المنظمة الطلابية النقابية. ينضاف إلى ما سبق ذكره تراجع النقاش الفكري والسياسي والمعرفي كأساس لتأهيل مستوى الوعي لدى الطالب المغربي، وكذا عدم الانضباط للمبادئ الأربعة لأوطم (الجماهيرية، التقدمية، الديمقراطية والاستقلالية) ما ينجم عن ذلك من آثار سلبية على الممارسة النضالية القائمة من داخل الساحة الجامعية، هذه الآثار تتأثر بعزوف ونفور الطالب من الانخراط في النضال الطلابي والجماهيري.

وإذا كان واقع وراهن الحركة الطلابية في العديد من البلدان يعكس مستوى قوة هذه الحركة ودورها الفاعل داخل سيرورة المجتمع، وهو ما تجسد مثلا مع الحركة الطلابية في إيران وإندونيسيا، فإن راهن الحركة الطلابية بالمغرب ما يزال يتأثر بعوامل وعناصر تعمق من جرح الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ونذكر منها على سبيل الإشارة فقط: غياب نضال وحدوي على أرضية وقاعدة نقابية وملفات مطلبية، وكذا سعي كل طرف إلى الهيمنة وعدم الاعتراف بالآخر وبوجوده وشرعيته.

أما من جهة العوامل والعناصر المرتبطة براهن الحركة الطلابية التي تهم الجانب الموضوعي أو الشق الثاني من هذا المحور، تتمثل هذه العوامل في مسلسل الإجهاز المتواصل على حقوق الطالب المغربي وشروط التحصيل العلمي عبر مخططات وسياسة تعليمية تروم ضرب العديد من المكتسبات في صميم عمقها مثل المجانية والسكن والصحة على قلة هذه المكتسبات. نهيك عن طبيعة المقررات الدراسية والبرامج والمناهج التعليمية التي تعتمد من اجل التلقين والتدريس. إضافة إلى حملات القمع والاعتقال وتشديد الخناق على الحق في التنظيم وإبداء الرأي والعمل النقابي… وهي كلها عوامل تعمق جرح الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وتحد من حركية ونضالية الحركة الطلابية المغربية وتزيد من أزمتها.

أفاق الحركة الطلابية

ما هي أفاق الحركة الطلابية المغربية؟ وكيف يمكن أن نراهن عليها في المستقبل للقيام بدورها ومهامها التاريخية؟ وكيف يمكن للتعدد النقابي من داخل الجامعة أن يساهم في الدفع بعجلة أوطم نحو الأمام؟.

إن المستقبل الواعد والأفاق الرحبة للحركة الطلابية تتوقف على مدى القدرة على إعادة طرح ماهية هذه المنظمة وصياغة إستراتيجية واضحة وتقديم خطوات عملية وإجابات وبدائل ممكنة على جميع المستويات، قصد الخروج من واقع الأزمة وتجاوز كل مظاهر المعضلة التي تزيد من حدة جرح أوطم. كما أن ذلك يرتبط بمدى الوعي بضرورة القيام بنقد ذاتي لتقييم تجربة الحركة الطلابية على مر العقود الماضية، من أجل الوقوف عند مكامن قتها ونقط سلبياتها وضرورة تجاوزها.

ومن أبرز سبل إعطاء دينامية جديدة للحركة الطلابية، ضرورة الكف عن كل أشكال البيروقراطية واعتماد مبدأ الحوار الجاد والمسؤول بين كل مكونات أوطم، واعتماد أيضا مبدأ الديمقراطية والجماهيرية، بحكم أن الطلبة هم قاعدة النضال والسند في أي معركة وبحكم كذلك أنهم قوة اقتراحية وفاعلة، مع ضرورة الالتفاف حول الإطار الشرعي والممثل الوحيد للطلاب المغاربة، وكذا توحيد الصف الطلابي والحد من استغلال المنظمة النقابية لأغراض سياسية واعتماد مبدأ الاعتراف المتبادل والاختلاف البناء بين مكونات أوطم، بغاية رد الاعتبار للجامعة المغربية ككل.

ويمكن اعتبار أبرز مداخل بلورة أفاق واعدة للحركة الطلابية، رغم الوضع المتأزم الذي تعيش على إيقاعه، خلق شروط وحدة نقابية بين مختلف مكونات الساحة الجامعية التي تنضبط للمبادئ الأربعة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، مع ضرورة تقديرها لرهانات ومتطلبات المرحلة وطرح بدائل وخيارات عملية ومنسجمة مع الواقع تتجاوز حالات تقزيم النضال النقابي الطلابي وتكريس الصرعات الهامشية وأجواء التوتر وممارسات العنف والإقصاء والانفراد، حتى تسترجع الحركة الطلابية عافيتها وتعيد مجدها النضالي وموقعها داخل الحركات الاجتماعية والاحتجاجية المناضلة بالمغرب للمساهمة في دينامية وسيرورة الدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية للشعب المغربي.

خلاصة

إذا كانت الحركة الطلابية المغربية عبر العقود الماضية، قد استطاعت أ، تلعب أدوارا رائدة على مستوى النضال والدفاع عن مكتسبات الطالب وحرمة الجامعة المغربية، وأن تكون مدرسة وتجربة بصمت تاريخ المغرب المعاصر، من خلال المنظمة العتيدة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، فإنها في حاجة ماسة، أكثر من أي وقت مضى، إلى إعادة بناء تجربة جديدة وملحمة أخرى تستجيب للتحولات والمتغيرات التي طرأت على المجتمع المغربي ككل، وتأخذ أيضا بدروس وعبر الماضي.

‫تعليقات الزوار

9
  • magherabi
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 05:38

    كثير من الجبن ….. كثير من الفلسفة ؤ الهرطقة …. "ما هم نقابي" و "ماهو سياسي " ….يا سيدي لو تحسنت الظروف النقابية للطلاب …. فما حاجاتهم بما هو سياسي…..؟؟؟ …. " أخطاء تارخية قاتلة" …. يا ودي في البلاد العربية …. الطلبة لم و لن يترك لهم هامش التعبير لعلى مستوى معاشهم النقابي …. أو على مستوى إبداء الرأي فيما يخص معاشهم السياسي كفئة مثقفة بالبلاد…. الطلاب في المغرب يقمعون في كل الجامعات …. و طلاب إسبانية يخرجون للشوراع لإعطاء حل للمشاكل الإجتماعية و الإق التي تعيشها بلادهم … على أعلى المستويان ….. فكيف تريدون لهذا المجتمع الصغير …. بأن لا يؤمن بالعنف الثوري …ضد الدين لم يفهموه بعد و لم يعطونه حتى فرصة للتعبير … أو الإستماع له …. و يكرسون عليه الجهل و الإقصاء اليومي دائما … ضد كل من باع و خان … " العروبة … أو القومية…. أو عقيدة الإسلام" …. قلبا و قالبا … كيف …!!!!
    أن تححلوا و تستنتجوا وراء المفاتيح الإلكترونية…. سهل جدا.. لكن أن تكونوا في المعركة و في الصفوف الأولى لا…سبحان الله ….!!!
    ياسيدي راه عمر شي حل ديال شمشكل كايتحل بالكيل بمكلين

  • طالب حر
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:54

    ا نت من خلال مقالك هدا بخست كل النضالات التي يقوم بها الاتحاد في المقابل حاولة الترويج لاطروحة الحركة الامازيغية التي لا وجود لها على الساحة الجامعية ان وجدت في بعض الكليات فهي تخدم الطلبة الامازيغ فقط.لدا الساحة مفتوحة لخدمة كافة الطلبة اما الميز بينهم لا يقبل.تحية للطلابة القاعديين و العدليين هم من نجدهم في خدمة الطلبة وهده حقيقة لا تنكر

  • abdo
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 13:37

    تحليل نسبيا لاباس به .لكن التحيز لاضافات الحركة التقافية الامازيغية ينم عن حاجة لم تبح بها واومئت لها عزيزي. فهل لك ان تبسط ما اضافت ومارصيدها من تاريخ الحركة والمنظمة يا سيدي.

  • الغالي
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 17:35

    موضوع جميل من حيث الشكل مجذوم أبتر من حيث المضمون. ولعلك تهدف من خلال كلامك الى القفز عن المرحلة المهمة في الحركة الطلابية.مرحلة التحرر من ربقة التبعية والبوليسية وخدمة مشروع المخزن. ولغلك لم تتابع الملتقى الطلابي 13 وما أحدثه من صداع الرأس للمخزن وأزلامه. مزيان تقرا شويا.

  • اسامة
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 19:26

    السلام عليكم
    تحية نضالية عالية من داخل المنظمة العتيدة الصامدة أوطم

    مقال جيد جدا. مر على التاريخ الأوطامي المجيد بآلامه، انتصاراته وكذا هفواته. ذكرتم كذلك الواقع الطلابي وما تعرفه الحركة الطلابية المغربية من رهانات أخطاء، ثم فتحتم النقاش لمستقبل امثل إن شاء الله. لكن لدي عدة ملاحظات على طرحكم:
    1- النظر بعين سودوية للماضي والحاضر. وهذا يتمثل في الانتقاد لكل من اليسار والاسلامين والضرب العشوائي لهتين الأيديولوجيتين. والأولى انتقاد الأخطاء في الأفعال لا الافكار.
    2- عدم التفاعل الايجابي مع الجدلية النقابية السياسية -ليس على مستوى تصوركم- لكن عند طرح الامثلة.
    3- القفز التاريخي بين الماضي والمستقبل وتجاوز المرحلة الراهنة التي لم تشيروا إلا لبعض أخطائها فأوطم حاليا تابعة للحركة الإسلامية ويجب أخذ هذا المعطى بجدية والاستفادة من تجربة الحركة الاسلامية بأخطائها وصوابها
    4- …
    أمور أعجبتني في طرحكم: النظرة للمستقبل بعين مشرقة، الثقة في أن الحوار بين كافة المكونات هو المخرج الوحيد للحركة الطلابية، رحابة صدركم لكل المكونات

  • عبد الله
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 19:42

    لعل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب همه طالب العلم الانسان باعتباره المستخلف في في هذا العالم و المعول عليه في ان تكون له يدا بيضاء يساهم بها في الرقي بامته على جميع المستويات ……و الهدف من كل هذا و ذاك أسمى و يجمع عليه اصحاب الفطرة السليمة و العقول النيرة…..فليكن همنا البناء على اسس متينة و ليس الهدم…….

  • بلسم لهبوب
    الخميس 4 أبريل 2013 - 12:11

    منذ البداية قلت أنك ستحاول طرح قضية الحركة الطلابية بطريقة علمية و موضوعية ، و بدأت تدريجيا بنسف الحركة الطلبة و مكتسباتها و تجاهل الملفات المطلبية التي جاءت بها كل المكونات الطلابية بغض النظر عن محتواها و عن جدواه ، و قولك أنها كانت تخلط ما هو نقابي و ما هو سياسي ، و عدم وضوح أهدافها و استراتيجيها في الساحة الجامعية و تعدد و تضارب خلفياتها الاديولوجية المؤطرة لنضالاتها ….. كنت سأتفق نسبيا مع طرحك إلا أنك عندما أشرت و أشدت بما جاءت به الحركة الثقافية الأمازيغية ( …ما عدا ما طرحته من إجابات الحركة الثقافية الأمازيغية من شأنها أن تشكل إضافات نوعية قصد تفعيل دينامية وقوة المنظمة الطلابية النقابية.) ضربت عرض الحائط كلما سبق و قلته و خرجت عن الإطار العلمي و الموضوعي للطرح ، فطبيعي آنذاك أن تنسف تاريخا لم تكن الحركة الأمازيغية حاضرة فيه و تاريخا كانت القومية العربية أحد محركاته.
    جنيت بنفسك على مقالك بتلك الإشارة البسيطة ، انتماؤك لأي فصيل أو تيار لا يعطيك الحق في عرض و تحليل حقائق التاريخ على هواك .

  • رضوان بوبكر
    الخميس 4 أبريل 2013 - 13:11

    الحديث عن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يعود بنا الى حقبة تطور الوعي السياسي للطلبة المغاربة الذين شكلوا بحق نخبة من المثقفين الذين انقسموا بهد ذلك لفئتين: الاولى انضمت للادارة كهدف للسلطة والمال أما الثانية فقد انزوت الى نفسها وتتألم الى ما وصلت اليه الحركة الطلابية اليوم.
    قد يرجع تقهقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الى 3 عوامل :
    1- ضغط السلطة والمراقبة اللصيقة بها
    2- صراع داخلي بين المنتمين للاتحاد الاشتراكي والقاعديين و23 مارس
    3- البروز القوي والمفاجئ للتيار الاسلامي
    لذلك تعتبر بداية الثمانينيات بداية النهاية للافول الطلابي لحركة ا و ط م.
    اكيد جدا ان التاريخ سيدون بمداد الفخر قمة النبوغ السياسي المغربي في هذه الفترة. لكن مع الاسف الشديد وفي ظل التمييع السياسي كراهية او طوعا انبرى رواد الحركة وديناميوها الى التهافت على المناصب الادارية السلطوية فاصبح المثقف خادما للسلطة بدل التشبث بقواعده الشعبية .
    فكل من قال او يقول ان السلطة وحدها سبب اخفاق الحركة الطلابية انما يريد فقط التبرير للارتماء في احضانها او على الاقل العمل تحت غطائها مادام يشعر ان الباب مقفل والمفتاح في علم الغيب.

  • محسن الناصري
    الخميس 4 أبريل 2013 - 15:33

    أوطم قرصنة من طرف العدل والإحسان لم يعد لأوطم وجود أوطم الحركة الطلبابية والمنظمة العتيدة قرصنة وقرصنتها العدل والإحسان.
    فلم يعد لأوطم وجود…………….مات التنظيم العتيد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين