24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مختاري يراسل الرئيس الفرنسي لنيل تدخل لدى الملك

مختاري يراسل الرئيس الفرنسي لنيل تدخل لدى الملك

مختاري يراسل الرئيس الفرنسي لنيل تدخل لدى الملك

أقدم المواطن المغربي عبد العزيز مختاري على مراسلة الرئيس الفرنسي فرانسوَا هُولاند، الذي شرع اليوم في زيارة رسمية إلى المغرب تدوم 48 ساعة، بغية أن يتدخل لفائدته لدى الملك محمّد السادس ضمن ملف عائشة، أخت عبد العزيز، التي فارقت الحياة بوجدة قبل ما ينيف عن السنوات الثلاث.

وقال مختاري: "أراسلكم لأطلب منكم المساهمة في رفع الحيف عن مقتل أختي عائشة مختاري، رحمها الله، خصوصا وأنّه قد تمّ لفه بصمت تام من لدن الحكومتين الفرنسية والمغربية في تضامن جمعهما بهذا الفعل المدان" حسب تعبير الرسالة التي تحصلت هسبريس على نسخة منها، وقد كان الساكن الجديد لقصر الإيليزي قد توصل بها متمّ العام الماضي قبل أن يجدّد توجيهها إليه مختاري بمناسبة قدومه للمملكة.

ذات الوثيقة أعادت تذكير "رئيس الجمهورية الخامسة" بكافة تفاصيل ملف عائشة، قبل أن تضيف أنّ "كافة المراسلات التي تمّ توجيهها سابقا، خصوصا لديوانَي الملك محمّد السادس والرئيس السابق نِيكُولاَ سَارْكُوزِي، قد بقيت دون ردّ حتّى الآن".

"السيّد الرئيس، أناشد فيكم ما تتحلون به من نبل ونزاهة، باسم قيم الجمهورية التي تجسّدونها، وباعتباركم رئيسا لكل الفرنسيّين حتّى تتدخّلوا لدى جلالة الملك محمّد السادس كي ترفع السريّة عن هذه المأساة" يقول مختاري ضمن رسالته لهُولند.

كما اعتبر ذات المكلوم في فراق عائشة مختاري أن الرئيس الفرنسي "مطالب اليوم بالتعبير عن كون فرنسا مازالت واقفة إلى جوار المظلومين والمضطهدين، خصوصا أنّها أول دولة وقعت على الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، وترفع شعار: الحريّة ـ المساواة ـ الإخاء".

عبد العزيز، وضمن تصريح خصّ به هسبريس، قال: "لم أعد أثق في أي إجراء غير التدخل الشخصي للملك محمّد السادس من أجل إنصاف الفقيدة وأسرتها"، وزاد: "راسلت الديوان الملكيّ لـ9 مرّات دون أن أتلقّى أي ردّ، ما يعني أن وثائقي لم تصل إلى الملك، ولذلك أسعى لإبلاغه الحيف الذي طال أسرة مختاري بصفة شخصيا، ولديّ كافة الوثائق المعزّزة للموقف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - أحمد الخميس 04 أبريل 2013 - 01:54
عجبا! ومتى كانت فرنسا واقفة إلى جوار المظلومين والمضطهدين؟
هل هذه كذبة أبريل أم ماذا؟
الله يعاونك يأخي، ولكن لا تعول على فرنسا كثيرا.
2 - abdellatif الخميس 04 أبريل 2013 - 02:14
Si vous comptez sur la France pour resoudre votre probleme vous allez attendre toute votre vie. vous avez vu l'affaire Ben Barka qui est toujours camoufler depuis 1965. Ce qui interesse la France au Maroc sont ses ressources naturelles un point c'est tout le reste c'est du bla bla
3 - ibnLwaLiD الخميس 04 أبريل 2013 - 02:32
وهل رئيس فرنسا هولوند له السلطة على ملكنا محمد
السادس ؟وهو الآمر الناهي؟ لوكان في علم الملك
لأمر في حينها حل هاذه القضية لا من أجلك أنت
بل من أجل نصرة الحق وهو نصره الله معهود له
فيه وبدون وصاية من أحد...هاكذا نحن نرتمي دائما
للغير حتى نربح لكن في النهاية نخسر الكل..!
4 - ﻣﻬﺎﺟﺮ الخميس 04 أبريل 2013 - 05:08
ما هذه المصيبة التي اصابت الامة؟ الكل يطلب تدخل اجنبي لحل مشكلته واين السيادة المزعومة لدولنا ؟ في الشرق الاستقواء بالصليبيين الانجلوسكسون وفي بلادالمغرب العربي وبلاد الشام نطلب تدخل الصليبيين الفرنسيين ودولة قطر العظمى صاحبة حق البترو في مجلس الامن لتحل لنا مشاكلنا!!
5 - abdelmajid الخميس 04 أبريل 2013 - 05:53
كم انتم اغبياء ايها الممغاربة طبلوا و زمروا لقدوم هولاند الى المغرب فهو مذموم وغير مرغوب فيه هنا في فرنسا .منذ تسلمه رئاسة فرنسا لم يوفي باي وعد مما وعد به الفرنسيين فالوضع الاقتصادي في اسوؤ حاله و مما زاد الطين بلة تورط وزير ماليته في عدة قضايا اجرامية (تهرب ضريبي تبيض الاموال واعترافه مؤخرا بامتلاكه حسابات بنكية خارج فرنسا لازيد من عشرين سنة) و مما زاد الطين اكثر ابتلالا اصداره قانونا يسمح به الزواج بين الرجال انه بقانونه اعلن حربا مع الله ; فكل من والاه فهو عدو لله ولسائر المسلمين
6 - كريم الخميس 04 أبريل 2013 - 06:04
في الحقيقة من أولويات اللقاء المغربي الفرنسي هو طرح هذه الملفات فوق الطاولة ! فالمغرب يجب أن يؤكد على ضمان حقوق مواطنيه من طرف فرنسا وهذا موضوع مهم يجب المغرب التطرق إليه ! فإذا كانوا ينتظرون دخول المهاجرين المغاربة في الصيف لكي يجلبوا منهم الدوفيز فجب أن يعرفوهم حتى في وقت الشدة ! أما فرنسا فصارت عندها شعار الإنسانية والمساوات سوى أسطورة ولعل موضوع عائشة لخير دليل على ذلك ! إنها تنظر سوى لمصالحها!
7 - احمد الخميس 04 أبريل 2013 - 08:54
أختك يا مختاري شاء الله الرحمن الرحيم ان يختارها الى جواره رحمة بها حتىترتاح من معاناتها مع السرطانفلماذا تحمل فرنسا مسؤولية موتها ؟
فرنسا حرة في ان تمنح التاشيرة لمن تريد و ترفضها لمن تشاء. و لنفترض ان اختك رحمها الله حصلت على تاشيرة ، قهل كان ذلك سيرد عنها قضاء الله؟
كن موضوعيا يا رجل و دعك من هذا الهراء.
8 - mohamed الخميس 04 أبريل 2013 - 09:48
الحقوق ياخي لاتعطى هكدا بل تؤخد بشق النفس لهذا على جميع المضلومين الوقوف وقفة رجل واحد لنيل حقوقهم المسلوبة... زمن الخوف والعبودية انتهى ان رفعت رؤوسكم
9 - عمر الخميس 04 أبريل 2013 - 10:22
اولا تعازينا الى اهل االمرحومة عائشة المختاري رحمها الله
اخي العزيز متى كان أي شخصية فرنسية تنصف حقوق المهاجرين داخل فرنسا وم بالك خارج فرنسا،أما ان يتدخل فرنسوا هولاند لدى ملكنا حفظه الله فهذا أمرا استثنائيا
أخي العزيز أوصيك شيء ان رسالاتك الى الدوان الملكي لن تصل إلى أعين ملكنا الحل هو انه عندما يقوم بزيارة ملكية الى مدينة وجدة ان تعطيه رسالتك من يدك الى يده او عندما يقوم بزيارة قصر ه في مدينة Bietz شمال باريز في مقاطعة picardie )60) لابد ان تسلمه رسالتك من يدك الى يدي جلالته وانا متؤكد انه سوف يأتي لك ب حقك وحق المرحومة التي سفك دماءها وزيرة نهبة أموال المرظى وحكومة ارادت ان تسكت على جريمة في حق البشرية و السلام
10 - ali الخميس 04 أبريل 2013 - 10:52
اتق الله يااخي اختك رحمها الله اجلها نفذ من فوق سبع سماوات.ولن يزيد في عمرها احد.لا فرنسا ولا امريكا ولا الامم المتحدة .
*لا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون* صدق الله العظيم.
11 - مولاي الشريف السكراتي الخميس 04 أبريل 2013 - 10:53
ليس من المعقول مراسلت مسؤول أجنبي من أجل التدخل لذا قائد بلد مهما كانت نسبة الظلم أو الحيف الذي يعانيه الشخص المعني.و زيارة مسؤول لدولة لا تكون من أجل الأحوال الشخصية.بل لأجل القضايا العامة و السياسية و الإقتصادية,سواء المتفق عليها أو المختلف حولها.و المناقشة تتم وفق برنامج متفق عليه من طرف الجن التقنية المكلفة من الجانبين.و ليس على شاكلة حوارات المقاهي أو الولائم المنزلية.لذلك فمثل هذا الأسلوب يجب تفاديه في مثل هذه الظروف.و رحم الله الفقيدة و عجل في الكشف عن الحقائق و رزق أهلها الصبر و السلوان.
12 - farid الخميس 04 أبريل 2013 - 11:17
لقد أعطت السياسة التعليمية نتائجها و أعدنا انتاج عقلية السبعينيات و الثمانينيات و كوننا اجيالا من القطيع ، لا تفكر و لا تحلل و لا تنتج بل تكتفي بما يمليه عليها أهل العقد و الحل ، للأسف فثقافة السيد و العبد متجدرة و زادت رسوخا و لله في خلقه شؤون
13 - hamdoune الخميس 04 أبريل 2013 - 11:38
meskine toi monsieur lmakhtari tu connais rien du tous ! tu sais pas que la diplomatie francaise pense en terme d'interet de contrat signé ! elle s'en foute de toi et des valeurs!!au lieu de passer par un intermediare demande directement a mohamed 6 c'est roi tres comprehensif et humain et qui defend les oprimés c'est notre roi allah ihafdou!!!
14 - Riad الخميس 04 أبريل 2013 - 11:42
لا يمكن إرغام اي دوله في العالم بأن تمنح تأشيرة الدخول لمواطن اجنبي مهما كان يجب ان نكون واقعيين
وهناك الكثير من الناس ملفاتهم كامله مائه بالمائه وبالرغم ذلك لا تمنح لهم تأشيره وانا واحد منهم
قدمت طلب تأشيره 20 مره وكل مره كان الرفض بدون اي سبب آخرها اني لا اتوفر على رؤيا واضحه تخول لي السفر ...تصوروا ( رؤيا واضحه) ؟
اضافة يا اخي ان مرض السرطان لا علاج له خصوصا ان كان متطورا فهو ينتشر بسرعة البرق ويقتل بسرعة البرق نسأل الله ان يتغمدها بواسع رحمته وان يسكنها فسيح جناته ويلهم ذويها الصبر والسلوان...!!
15 - رشيد الخميس 04 أبريل 2013 - 12:23
أنت وأنا ونحن لسنا بمواطنين بماتعنيه الكلمة من معنى لدينا واجبات نقدمها ولنا حقوق نستفيد منها،نحن يا أخي ليس لدينا حق المرض في هذا الوطن العزيز،إن مرضت ليس لديك الحق في الاستشفاء ،لأنه ،إن سولت لك نفسك في الذها ب للإستشفاء، فإنك ستصاب بمرض أخر، وهوالتعسف ،الانتظار ،الترقب ،عدم المبالات ،السب ،القذف ،الابتزاز،الاحتقار،الإهانة إنها الدونية وعليه فليس لك حق المرض وما بالك بحقوق أخرى كالشغل التعليم السكن الحرية الديمقراطية الكرامة العدالة....... يا أخي،حان الوقت لنشمر على سواعدنا الموت أحسن من هذه المذلة والحكرة ، الحقوق لاتعطى وإنما تنتزع .ولفاهم يفهم .
16 - شرف الدين الخميس 04 أبريل 2013 - 13:12
يا اخي ما علاقة الموضوع بالمهدي بنبركة رحمه الله ...انني ابن مدينة وجدة واعرف شخصيا عبدالعزيز مختاري ومشكلته مع المسؤولين المحليين وكذلك مع الوزيرة السابقة ياسمينة بادو عندما حلت بوجدة والذي سلم لها الملف الكامل الخاص بالمرحومة اسكنها الله فسيح جنانه لكن اللاسف الشديد لم تحرك الوزيرة ساكنا في الوقت الذي كان بامكانها التدخل وانقاد ما يمكن انقاده ....عبد العزيز الان همه الوحيد رد الاعتبار لاخته المرحومة التي عانت الامرين وماتت بين يدي اخيها المختاري....
17 - السوسي الخميس 04 أبريل 2013 - 15:49
تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته واسكنها فسيح جنانه والهم أهلها ودويها الصبر والسلوان وانا لله وانا الية راجعون
وأذكركم يا أخ المرحومة بقول الله تعالى : وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ .
أما معالجة السم بالسم فهو سم
18 - تزنيتي الخميس 04 أبريل 2013 - 16:07
اللهم ارحم جميع امة سيدنا محمد صلوات الله عليه وعلى آله سلم ، بخصوص هذا الموضوع فإنني أرى أنه يجب على الحكومة برئاسة السيد عبد الاله بنكيران التدخل و ان تفرض على ا لقنصلية الفرنسية ان تعطي التأشيرة لكل مريض قصد التداوي وان تأخد الامربجدية فهذه تدخلف في اطار حقوق الانسان ..
19 - dounia الخميس 04 أبريل 2013 - 16:12
الى الاخ مختاري . سؤالي ماهدفك من هدا? الا تؤمن بالاجل ان لكل انسان اجل ينتهي فيه عمره و اختك رحمها الله كان اجلها من عند الله و انت لا زلت تطالب و تنبش هل من اجل الحصول على مال ام من اجل استرجاعها ???
ادا كنت تحبها ادعو لها بالرحمة و الغفران . فاختي الاخرى توفيت بنفس المرض لا احمل المسؤولية لطبيب او لدولة كان اجلها الله يرحمها . و كل نفس دائقة الموت .
20 - mohamed from USA الخميس 04 أبريل 2013 - 18:30
انا اتسائل واش كاينا غير فرنسا على وجه الارض اللي يمكن تساعد المرضى المغاربة؟؟؟ علاش نحن دائما تابعين هذه الدولة؟؟
21 - مهاجر من المهجر الخميس 04 أبريل 2013 - 22:06
هد التصرف في حد ذاته شكاية شكاية عن طريق رسالة التوسط يتدخل فيها ضيف حل على بلدنا في ضيافة الملك - وهد امر يسبب احراج للملك - كانك بديماغوجيتك تشتكي لجهة عليا فوق الملك-انه تصرف غير لائق اما اختك كان اجلها محتوم لا رجعة فيه -وندعو لها بالرحمة والمغفرة -(ما هو هدفك من هد التصرف اللدي قمت به ) (خصلتان تكبر مع الانسان الطمع وطول الامل )
22 - كريمينو الخميس 04 أبريل 2013 - 23:35
أظن يا أخي المختاري بأن رسالتك وصلت في وقتها و مباشرة بعد الوقفة أمام القنصلية الفرنسية بفاس تم فصل القنصل و ابعاده من طرف فرنسا.. هذا ما سمعته وقت وفاة المرحومة و الله أعلم...و منذ ذلك الحدث و القنصلية الفرنسية تسهل التأشيرة... فمنذ متى كانت القنصلية الفرنسية تسلم التأشيرة لمدة سنتين او أكثر بدلا من شهر واحد أو ثلاثة أشهر قبل وفاة المرحومة عائشة.... لولا احتجاجكم و احتجاج المواطنين أمام القنصلية...
23 - ذات الجمعة 05 أبريل 2013 - 00:33
ذات الوثيقة أعادت تذكي
ذات الوثيقة
ذات
ذات
...
الله عليك يا لغة الضاض . تطفلوا عليك
24 - salah rif belgeq الجمعة 05 أبريل 2013 - 00:48
<< لن ترظى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم // الحذر ثم الحذر يا معشر المسلمين لا فرنسا ولا غيرها
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال