24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.62

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هسبريس تنفرد بـ"قانون الخياري".. نموذج لتقنين الكيف بالمغرب

هسبريس تنفرد بـ"قانون الخياري".. نموذج لتقنين الكيف بالمغرب

هسبريس تنفرد بـ"قانون الخياري".. نموذج لتقنين الكيف بالمغرب

في أوج النقاشات السياسية والجمعويّة الرائجة بخصوص "تقنين زراعة القنّب الهنديّ" أعدّ الناشط الحقوقيّ شكيب الخياري، عضو الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف، بدعم مجموعة من الشركاء بينهم هسبريس، مقترح "نموذج مشروع قانون لتقنين زراعة واستغلال الكيف الطبي والصناعي".. وهي الوثيقة التي تنفرد بنشرها هسبريس.

الخياري، وهو الذي طاله القضاء بحكم من 3 سنوات عن "تسفيه مجهودات الدولة في محاربة المخدّرات"، أمضى منها سنتين وشهرين وبضعة أيّام بـ5 مؤسسات سجنية قبل أن ينال عفوا خاصّا في عزّ الحراك المغربي، يقول لهسبريس: "بعد الحرب التي انخرطت فيها ضد الاتجار غير المشروع بالمخدرات، خاصة بعد زيارتي لكتامة صيف 2007 في إطار تقديم مساعدة لجمعية كتامة للبيئة و التنمية والثقافة لتنظيم مهرجان تدغين، تعرفت بشكل كبير عن حقيقة المعاناة التي يعيشها مزارعو الكيف وأسرهم بالمنطقة، مرهونين لبارونات المخدرات بدعم من عناصر أمنية و شخصيات نافذة".

http://t1.hespress.com/files/_img/chakibkhayaripris.jpg

وزاد ذات الناشط الحقوقيّ (الصورة): "في إحدى الجلسات، على هامش الموعد نفسه، أخبرني شيخ معمّر أنه يداوم على علاج مرضى داء السكري باستعمال الكيف، ما أثار استغرابي و فضولي.. بعدها قمت ببحث على الإنترنيت عن علاقة الكيف بداء السكري، لأجد نفسي وسط كمّ من المعلومات تهمّ استعمالات الكيف في أغراض طبية و صناعية لدى شعوب دول متطورة.. بعدها ربطت اتصال بالجمعية الدولية للكيف الطبي التي أحالتني على التحالف الدولي من أجل سياسات عادلة و ناجعة في مجال المخدراتـ الشهيرة اختصارا بإِينْكُودْ، الذي زودني بمعطيات وافرة أفضت إلى تشكيل الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي و الصناعي للكيف، بمعية ثلة من النشطاء، وإصدار أول نداء بالمغرب من أجل فتح نقاش عمومي حول تقنين الاستعمالات الايجابية للكيف، و هي الفكرة التي تجاوب معها الإعلام المغربي، خاصة، بشكل كبير".

وثيقة "قانون شكيب الخياري"، التي تنشرها هسبريس، تتشكّل من ديباجة و109 من المواد، موجّهة لصناع القرار وعموم المواطنين بغية تعميق النقاش، وموزّعة على 7 أقسام شاملة لتعريفات وكيفية التعاطي مع تراخيص الحيازة للأغراض الطبية الشخصية وللأغراض العلاجية الشخصية والمؤسسات الصيدلية والتعاونيات الفلاحية والأغراض الصناعية.. زيادة على التزامات عامّة تهمّ السجلات والتفتيشات وإلغاء التراخيص أو انتهائها، والأمن والتصريحات بالضياع أو السرقة، وإتلاف الكيف والشكايات والولوج للمعلومات.

إعداد نموذج لمشروع قانون تقنين زراعة الكيف الطبي والصناعي يقول عنه الخياري إنّه "استدعى تجميع كافة المعلومات التي بحوزة الائتلاف، ومن ضمنها مشاريع قوانين مطروحة للنقاش في بعض الدول، و أخرى ما زالت لم تطرح بعد، إضافة لمقام من 4 أسابيع بهولندا، قبل إطلاع عدد من الخبراء المغاربة في القانون والهندسة الزراعية والصيدلة والطب وعدد من أصحاب الاختصاصات ذات العلاقة على الوثيقة لإبداء الرأي".

شكيب الخياري قال أيضا لهبسريس بأنّ المعهد الوطني حث الزراعي، ومختبر الأبحاث والتحاليل التقنية والعلمية التابع للدرك الملكي، في أفق تقنين زراعة الكيف ذي الألياف الصناعية، أنجز تجارب لزراعة عينات من الكيف الصناعي، من الفترة الممتدة من 19 أبريل 2010 و10 غشت 2010، و ذلك في أربع مناطق مختلفة من المغرب.

وزاد الخياري، في تصريح على هامش كشفه على النموذج الذي اشتغل عليه، بأنّ التحرّك المذكور همّ مشاتل بكل من أكادير و صفرو وسيدي علال التازي وبني ملال، بتجريب ثلاث عينات من الكيف الصناعي، Santhica 27 ، Epsilon 68، Futura 75، على اعتبارها كونها مقبولة من لدن الاتحاد الأوروبي، وتتميز بتركيز المادة المنشطة تيتراهيدروكنابينول بنسبة لا تتجاوز الـ0,2%، حيث أنّ العينات تم التحصل عليها من طرف الفدرالية الوطنية للكيف بفرنسا(FNPC)، وزرعت من طرف الدركيين بـ12 قطعة مساحة الواحدة منها 2500 متر مربع.. وهنا يقول الخياري، ارتكازا على مستند وافى به هسبريس، "خلصت هذه التجارب إلى أنه، بالرغم من عدم تطابق الشروط المناخية بالمغرب مع نظيراتها لأوروبا، تركيز THC في المحصول لا يتعدى النسبة المفروضة قانونيا في أوروبا، كما التجربة وقفت على نمو سريع لهذه المزروعات ضمن مدة لم تتعدَّ شهرين و نصف".

وتورد ديباجة "قانون شكيب الخياري" أنّ "فكرة تقنين زراعة و استغلال الكيف لأغراض طبية وصناعية، قد طرحت كبديل واقعي للاتجار غير المشروع في هذه النبتة و مشتقاتها، بعد ثبوت عدم جدوى الحرب عليها من لدن الدول بتوجيه من الأمم المتحدة و الإتحاد الأوروبي، و هي الحرب التي ثبت لاحقا، حتى بالنسبة لعدد مهم من دعاتها، أنها كانت حربا خاطئة من أساسها، حيث لم تزد سوى في معاناة مزارعي الكيف و أسرهم، وزادت من سوء وضعهم الإقتصادي و الاجتماعي في تناقض تام مع سياسة محاربة الهشاشة و الفقر التي تعلن الدول والمؤسسات الدولية عن تبنيها كأولوية..".

"لقد أختار المغرب نهج سياسة منع زراعة و استغلال الكيف، بصدور ظهير 24 أبريل 1954، من دون أن يراجع سياساته بعد الاستقلال، وذلك بما يتوافق مع الاتفاقيات الدولية التي تفرض معايير جديدة في التعامل مع زراعة واستغلال النباتات التي تنتج منها المخدرات الخاضعة للمراقبة الدولية، وعلى رأسها الاتفاقية الوحيدة للمخدرات لسنة 1961.." تزيد نفس الوثيقة، قبل أن تسترسل: "إن فكرة تقنين زراعة و استغلال نبتة الكيف تنسجم و نصوص إعلانات ومعاهدات واتفاقيات الأمم المتحدة، سواء تلك التي صادق عليها المغرب أو التي لم يصادق عليها بعد".

لتحميل وثيقة "قانون شكيب الخياري"... بصيغة ( بي دي إيف PDF) اضغط هنا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - Laa Yajouz الأربعاء 01 ماي 2013 - 01:34
التَّدَاوِي بِالْخَمْرِ و المُخَدِّرت حَرَامٌ ، بِنَصِّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَعَلَى ذَلِكَ جَمَاهِيرُ أَهْلِ الْعِلْمِ . ثَبَتَ عَنْهُ فِي الصَّحِيحِ : أَنَّهُ { سُئِلَ عَنْ الْخَمْرِ تُصْنَعُ لِلدَّوَاءِ ، فَقَالَ : إنَّهَا دَاءٌ ، وَلَيْسَتْ بِدَوَاءٍ } . وَفِي السُّنَنِ عَنْهُ : أَنَّهُ { نَهَى عَنْ الدَّوَاءِ بِالْخَبِيثِ }. وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : إنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ، وَرَوَى ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : { إنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَ أُمَّتِي فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْهَا }
2 - sebssi الأربعاء 01 ماي 2013 - 01:36
مرهونين لبارونات المخدرات بدعم من عناصر أمنية و شخصيات نافذة".

sa veut dire les grands tete vont achete les grand terre du kif.et vont faire leur business sans aide les pauvre agriculteur.pour la vente il vent donne les agrement a leur famille et amis.et c est la le probleme.
avant de faire une loi au parlement .les riche veule savoir qu il est leur benifice de faire cette loi .combien d argent va leur apporte.et de la il decide s il vont passe la loi ou no.
cette fois si le publique doit savoir tout les lois signe .et de parle ds les medias et le u tube et face book.
pour le bureau de tabac il doit etre loin de kif.et pas de monopole
3 - Moghrabi الأربعاء 01 ماي 2013 - 01:48
لا أتفق مع الخياري في هذا الموضوع لأن هناك بدائل أخرى للتداوي ليس فقط الكيف وسيفتح الباب على مصراعيه للإتجار أكثر في هذا المخدر وستستفيد 99% من المدمنين على حساب *المرضى* 1% الأخرى.. لاحظت أن أغلب المدافعين عن تقنين الكيف واستعماله في المجال الطبي في العالم هم مدمنون سابقون.
4 - ibrahim الأربعاء 01 ماي 2013 - 01:49
justement , nous devons exploiter notre plante mystérieuse , car beaucoup de gens traversent les océans pour venir chez nous , afin de rouler klk joints ,alors l'Etat marocain doit légaliser l'utilisation de cette plante dans le domaine médical et industriel ,et merci bcp cher chakib el khiyari pour votre travail remarquable
5 - marocain الأربعاء 01 ماي 2013 - 02:00
Bonjour
Bravo à vous monsieur khiari et croyez moi un jour j ai suivi un débat sur le cannabis organisé par une chaîne française et avec des médecins et des intellectuels et ce sui sidirer c est que des intellectuels étaient favorables à que le cannabis soit légalisé et le pire c'est que les médecins ont insister sur le fait que le cannabis est beaucoup moins néfaste pour la santé quell'alcool et les cigarettes voir même il peut être benefic pour la santé
Alors moi je vous soutiens je propose aux responsables pas seulement de légalisé au Maroc mais faire en sortes qu'il soit légale partout dans le monde
Et bravo encore
6 - مبادرة شجاعة الأربعاء 01 ماي 2013 - 02:09
اولا يجب توضيح شئ مهم و اساسي و هو ان زراعة القنب الهندي في شمال المغرب قضية عمرها قرنين و نصف القرن من الزمن... و سكان هذه المنطقة مسلمون متدينون و مع ذلك تعايشوا مع هذا الامر منذ اكثر من 250 سنة... هذا اولا... و ثانيا فوائد نبتة القنب الهندي الطبية اكثر بكثير من نبتة التبغ... و التبغ اكثر ضررا من الحشيش.. كما انه لااحد سيكون ضد الفوائد الطبية و الدوائية لهذه النبتة.. و الا سنستمر في غبائنا و نقول ان حقنة التخذير الطبي حرام لانها تخدر و المخدرات حرام.. و بقية الكلام الغبي..
7 - يوسف الأربعاء 01 ماي 2013 - 02:49
نحن بلد يعد المنتج الاول في العالم لمخدر الكيف هده النبتة التي تساهم بشكل كبيرررررررررر جدااااااااااا في ادخال العملة الصعبة للبلاد وساعدت المغرب في تخطي الازمة التي ضربت اقوى اقتصادات العالم
يجب ان ان تكون للمغرب وزارة لمخدر الكيف عداك عن قانون يقنن استعمال الكيف على الاقل في الاغراض الطبية من يعلم قد نصبح قطب صناعي كبير في تحويل الكيف للاغراض الطبية وتساهم هده النبتة من جديد في دعم الاقتصاد الوطني ولكن هده المرة بالطرق الشرعية وفي النور وبكل افتخار بدل الدل الدي يعيشه الفلاح الدي يولد ويجد عقوبة 5 سنوات سجنا مولودة معه فقط لانه ولد ووجد اهله يعتاشون من تلك النبتة
انشري ياهسبرس
8 - moh الأربعاء 01 ماي 2013 - 03:49
هاد لمرة فاش تبغي تحيد ضرسا قول
لطبيب ميبنجكش حيت تاهوا حرام
9 - amin الأربعاء 01 ماي 2013 - 04:14
خلص فريق من الباحثين الأستراليين إلى أن القنب- أو الحشيش كما يعرف بين العامة- ليس مجرد مخدر هادئ لا يؤذي متعاطيه. ذلك أن القنب يعجل بالإصابة بانفصام الشخصية (شيزوفرينيا) خاصة بين الشباب وكلما بدأ الشخص في تدخينه في سن مبكر كلما زادت المخاطر. النتائج التي خلصت إليها الدراسة التي أشرف عليها ماثيو لارج الباحث بجامعة 'نيو ساوث ويلز' مثيرة للقلق بشكل خاص، لأنها تأتي بعد ظهور تقارير أشارت إلى أن بعض الأباء يعمدون إلى إعطاء أطفال لا تزيد أعمارهم على الست سنوات جرعات من القنب للسيطرة على تصرفاتهم الجامحة أو الغاضبة أو حتى لدفعهم للنوم. وقال لارج إن النتائج المتراكمة لثمانين دراسة دولية يرجع تاريخها لثلاثين عاما 'تقدم دليلا قويا على أن وقف أو تقليل تعاطي الحشيش قد يؤجل أو يحول دون الإصابة بالذهان'. وأضاف 'ان نتائج هذه الدراسة شاملة وتؤكد الشواهد المتضاربة على وجود علاقة بين تعاطي القنب والإصابة المبكرة بمرض الذهان(انفصام الشخصية)'
10 - ccv الأربعاء 01 ماي 2013 - 05:32
Bravo Mr. Al khaiari mais c est bien dommage vous etes un citoyen marocain et pas francais ou Americain
11 - الحاج الأربعاء 01 ماي 2013 - 07:36
شكرا على الافكار النيرة
بهذا ان شاء الله سنصبح في مركز احسن من كولومبيا
شكرا لكم
احيي فيكم روح المواطنة والنضال
هل اتخذتم حساباتكم
انكم لا تعرفون ابناء جلدتكم جيدا
12 - ماااااسي زراعة الحشيش الأربعاء 01 ماي 2013 - 07:45
هذه الزراعة لم تكن موجدة في المغرب بتاتا فهي دخيلة على المغرب عن طريق احد الاجانب الانجليز الذي كان معجبا بالجمال الخلاب للمغرب قديييييييما جدا وكان دائما يزور المغرب خلال تنقلاته بين انجلترا و بلاد الهند قديما وفي احدى رحلاته استقدم معه هده النبتة اللعينة من الهند وقام بغرسها في احدى المناطق الجبلية بكتامة فتلاءمت طبيعة التربة في هذه المنطقة مع مكونات هذه النبتة اللعينة واعطت نتائج مبهرة كما ان هذا المزارع الانجليزي اوضح لسكان هذه المناطق والبسطاء من الفلاحين طريقة العناية بها واساليب زراعتها وحصادها وطريقة استخراج الحشيش منها حتى صارت الى يومنا هذا العمل الوحيد الذي يتقنه هؤلاء السكان والفلاحين الااتكاليين والمعاجيييز
13 - ماااااسي زراعة الحشيش الأربعاء 01 ماي 2013 - 08:15
والمعاجيييز فابتعدوا عن العمل الشريف والكسب الحلال وارتموا في احضان هذه النبتة الطاغوت فانساهم الله انفسهم وارهقم بظلمهم وجعل حياتهم كلها خوف ورعب واذلال امام المتسلطين من المخزن والمرتشين حتى يسلموا من السجن والمتابعات القضائية او من المافيات التي تتاجر وتغتني من محاصيلهم من سم هذه النبتة الحقيرة والله يا اخواني فان من هؤلاء المزارعيين لمن يغتصب طهارة بنته او اخته حتى يقدمها اما كعربون محبة لتاجر من تجار المخدرات ولو بدون رضاها واما لكي يساومه بها حتى لايذكر اسمه اذا ما القي القبض علي هذا التاجر والله يااخواني هناك الالاف من الفتيات اللائي يذهبن يوميا ضحايا لهذه الزيجات الغير شرعية السفاحية ويكابدن مرارة عذابهن في صمت
14 - ماااااسي زراعة الحشيش الأربعاء 01 ماي 2013 - 08:36
ومن هذا المنبر اناشذ كافة الغيورين على شرف وعفة المراة المسلمة الطاهرة ومختلف الفاعلين الحقوقيين والجمعويين والجمعيات النسائية والمدافعة عن حقوق المراة من كل اصناف التمييز والاستغلال والاضطهاد المادي والنفسي ومختلف الهيئات الحقوقية الوقوف على حقيقة الوضع وايجاد سبل الحماية الذاتية والمعنوية والقضائية لهاته الفئة من المستضعفات والفتيات المغلوبات على امرهن فهاته الفئة لابد وحري بها ان تحضى بالحماية القانونية والدعم المعنوي من جميييييع من يعنيه الامر من قريب او بعيد شانهن في ذلك شان الخادمات في البيوت او الامهات العازبات او او او وان اختلفت ظروفهن
15 - الجبلي الأربعاء 01 ماي 2013 - 09:21
الخياري غير كي*. الاستطلاع اللي قام بيه ,واللي مفاذه ان الناس كيخدمو لصالح البارونات وكبقاو فقراء, راه غلط. ذاك الناس اذكياء,وانا كنحييهم على ذكائهم, مكيتظاهروش بالغنا, والاموال اللي كيجنيوها من تجارة الكيف كيستثمروها في العقار في المدن, البادية فهي مجرد مقر عملهم. فهمثني وللا لا اكبذي?
اديها فسوق راسك ااالخياري, هاد الشي اللي كديرو هو انك كتنزع للناس ارزاقهم وتسلمها للاباطرة. واش ما كفاهمش انهم كانو كيسمو معاهم?
16 - Marocain الأربعاء 01 ماي 2013 - 09:47
En réponse à la personne du commentaire 1: De par les siècles les grand savant arabes notamment Ibn Sinna et autres ont utilisé l'opium comme anesthésiant .
17 - مدمن سابق الأربعاء 01 ماي 2013 - 09:51
بصفتي مدمن سابق على الحشيش أؤيد تماما ما جاء به الأخ أمين صاحب التعليق 9 حيث أن الإدمان المفرط للحشيش له تأثيرات سلبية على الصحة النفسية و الجسدية و حتى الجنسية على المدى البعيد, فهو فعلاً مخدر هادئ و يهدئ صاحبه, لكن صدقوني مدمنه يبني معظم أطوار حياته في مخيلته و ينجز مشاريع و يبني بيوتاً في الأحلام مع كل "جوان" يدخن في سلام, فيصبح المبتغى اليومي هو قطعة الحشيش و لوامزمها من سيجارة و ورق و "دكة" و مكان هادئ للاسترخاء و غير ذلك فليس بمهم. ما يزيد الطين بلة هو المدمن العاطل فما أصعب أن يخرج و أن يبحث عن عمل بدون مزاج الحشة و ما أن يدخن حتى يتكاسل و يبدو الأمر عذاب فقط " صافي خليها من بعد.." هناك العديد من السلبيات التي تطال نفسية و شخصية المدمن التي لمستها في نفسي شخصيا و في أشخاص كثر ممن عرفتهم و منهم من صار يلامس الجنون و الإنفصام بعدما كان من خيرة الشباب, ناهيك هن خراب الرئتين و عدم القدرة على عمل مجهود متواصل حتى في ربيع العمر و ذبلان و اسوداد الوجه و تناقص الرغبة الجنسية و حتى العقم أحياناً لأصحاب الاستهلاك المفرط و القديم. وقد توصلت لهذه المعطيات من خلال التجربة و بعض البحوث. شكرا
18 - AFAZAR الأربعاء 01 ماي 2013 - 10:15
ارجو من المعلقين اعلاه قراءة بديل الاخ الخياري قبل ان يعلقوا٠ نشكر الاخ الخياري لمبادرته الطيبة وعمله على ايجاد البدائل و ليس الجلوس الى الزاوية ثم النقد والنقد ولا شئ سوى النقد٠بديل الاخ الخياري يشكر عليه ٠الا انه سيكون ذو تكلفة غالية و سيطول زمنيا٠والمشكل هو /هل توجد هناك ارادة لدى الدولة المغربية والدول الصديقة للمغرب في القضاء على هذا المشكل ٠لقد غفل الاخ الخياري اوتناسى الطريقة التي سنتعامل فيها مع /كما يقول هو /البارونات٠٠العناصر الامنية٠٠والشخصيات النافذة/بل وحتى مع اكثر ٥٠الف شخص مطالب للعدالة في المنطقة الشمالية المتهمين في هذه الافة٠
19 - رد على التعليق الأول الأربعاء 01 ماي 2013 - 10:42
نبات لكيف نبات طبي. والأدوية المستخرجة منه غالية الثمن وتنتخها مختبرات أوروبية باستعمال الكيف المغربي. وهي مسكنات للألم في الأمراض المستعصية. تثمين الكيف يقتضي تقنين الزراعة و البحث العلمي.
أما فيما يخص التحريم كما جاء في التعليق الأول فقد يكون مجانبا للصواب. فطريقة الستعمال هي التي تجعل الشيء خبيثا أو غير خبيث: التمر والتين والذرة والعنب..كلها خلال لكن اذا قمت بتخميرا تحصل على خمر.
لا تنظر اذا الى الأمور من وجهة واحدة فكل داء له دواء وراء كل خلق حكمة والله أعلم
20 - lahlou said abou youssef الأربعاء 01 ماي 2013 - 11:07
الموضوع حساس جدا من المفروض أن تتداخل الاطراف الدينية و الطبية والاجتماعية.
21 - Cannabis الأربعاء 01 ماي 2013 - 11:53
ممكن أن نستفيد من نبات الحشيش في صناعة الملابس ، وبعض الأدوية، ملابس مصنوعة من خيوط الحشيش أكتر سمكاً من خيوط نبات القطن ،ينقصنا نحن العرب فقط خبراء في هذا الميدان ،،،،،حتى في السبعينات كان قنب هندي يسعمل في الصيدلية وفي صناعة بعض الأدوية لعلاج بعض الأمراض ، يجب تجشيع البحت العلمي والطبي وعدم خلط المفهوم التقليدي لفهم هذا النوع من النبات .
22 - عبد ربه الأربعاء 01 ماي 2013 - 12:09
هذه فكرة جميلة...ان نأتي بنبتة الكيف الطبية ونوزعها على الفلاح وتكون زراعتها لأغراض طبية وصناعية...فكرة جميلة جدا...ولاكن يجب تقنين المناطق الفلاحية لها....لأنها نبتة قادرة على العيش في كل المناطق المغربية..يجب حصرها في منطقة الريف لأنها جبلية وعرة ولا تصلح للزراعة.....الكيف وصلت زراعتها الى أقاليم ..الشاون وتطوان وفاس وتاونات..وأراضي هذه المناطق كان فلاحوها الى حدود منتصف الثمانينات يزرعونها بالقمح والذرة والعدس والفول وكل أنواع القطاني والحبوب والخضروات واشجار التين والعنب ولفواكه..وكانوا يحققون الاكتفاء الذاتي ويتسوقون منه..فلما ظهرت هذه الزراعة غابت كل المزروعات الأخرى وأصبح فلاح هذه الأقاليم يشتري كل شيء من السوق ( أنا ابن منطقة الكيف) أقول كل شيء حتى القصبور والمعدنوس والنعناع...وحتى تبن البقر..ولهاذا أصبحت ساكنة هده الأقاليم أصبح لها عبء قتصادي على مناطق أخرى بعدما كانت تحقق أكتفائها الذاتي...والمصيبة أكبر أن كان محصول الكيف ضئيل أو رخيص.أو مدخوله قليل أو تاخر بحكم المنع....رحمة الله على أيام الناس كلها كانت عندها معز وبقر وغنم وكل أنواع الحبوب والقطاني وفواكه وخضر.....
23 - هاشم الأربعاء 01 ماي 2013 - 12:34
فكرة جيدة من صاحب المشروع لكنه قام بتهميش دور وزارة الصحة و خصوصا دور مديرية الادوية و الصيدلة التي تمنح التراخيص للادوية بعد دراسة ملفاتها و مراقبة المختبر الوطني لمراقبة الادوية بدل ذلك قام صاحب مشروع قانون بخلق كيان أسماه "المكتب الوطني للكيف" و تناسى انه يقول ان يدعو للاستعمال الطبي و الصيدلي للكيف أي أنه يدخل في خانة الادوية و يستوجب قانونيا ترخيص وزارة الصحة حسب قانون مدونة الادوية ز الصيدلة 04-17
24 - meghrassen الأربعاء 01 ماي 2013 - 12:40
استغرب لهده الدولة و السياسة العمياء نسأل دائما بالله عليكم من الأخطر هل الخمر ام الكيف؟؟؟ لمدا يرخص للخمر في كل المدن المغربية بل و في اكبر المراكز التجارية مثل سوق مرجان و غيره
الخمر في بلادنا افسد كل الأخلاق و دمر الأسر و قتل الأبرياء و رغم دلك يباع بالعلالي كما يقال و لا احد يتكلم عن منعه لمدا الأنه يأتينا من الدول الغربية تصدر الينا كل سمومها حتى الأخلاقية منها و نرحب بها بينما نبتة الكيف ممنوعة رغم تواجدها مئات السنين في المغرب سياسة ضبابية تنهجها الدولة المغربية مع الأسف
نحن لا نرضى أن تنتج او تزرع بلادنا هدا النوع من النبات الدي يستعمل كمخدر و لاكن الضروف تمليه علينا كشعب فقير لا غنا عن زراعة الكيف لأنه يسد رمق المواطن المغربي هلم ادا اعطونا البديل
فكرة الأخ شكيب محببة و رزينة يجب ان ننتقل الى الشوط الثاني من المبارة ودلك بتقنين الكيف و استعماله لأغراض طبية و شنرى ان هي اعطت اكلها داك ما نريد و ان انعكست سلبا نراجع الأوراق مرة أخرى اما السياسة الحالية فهي مشينة للدولة و للمواطن الفلاح المتضرر الأكبر لأنه يعيش في الدل ما بعده دل و المخزن هو المستفيد من الكيف
25 - marokino del norte الأربعاء 01 ماي 2013 - 12:43
الى رقم 12، يتضح مما لا يدع مجالا للشك، أنك لا تعرف شيئاً عن الشماليين حتى وصفتهم بالاتكاليين.أو أنك حاسد لهم، لما يتمتعون به من خلق وطيبوبة ورفاهية وجمال.إقرأ التاريخ لعله ينير بصيرتك
26 - karim الأربعاء 01 ماي 2013 - 12:56
ترجع زراعة الحشيش في المغرب الى الاف السنين وفي منطقة كتامة بالضبط مهد الدولة الفاطمية (العبيدية)التي حكمت مصر وانتصرت على الصلبيين واخرجتهم من القدس ودلك بفضل حرب العصابات التي شكلها صلاح الدين الايوبي وكان افرادها يسمون الحشاشين لتعاطيهم الحشيش الاتي من كتامة قبل الدخول الى المعركة مما كان يكسبهم شجاعة كبيرة ويقومون باشياء لايستطيعون القيام بها وهم واعون مما كان يبث الرعب في الصلبيين وخلدتها كتاباتهم باسم hachachin التي انتقلت الى assassin لصعوبة نطق الحاء (اي المجرم)ادن الكلمة اصلها عربي مغربي كتامي
27 - عبد ربه الأربعاء 01 ماي 2013 - 13:09
منطقتنا بلا كيف كانت الرحمة والشفقة والغيرة والتكافل الاجتماعي وكان الخبز للجميع كانت ايامنا حلوة كلها افراح وسيرورتها طبيعية ...كانت الطبيعة جذابة والغابة خلابة.ويسكنها الوحش وانواع الطيور تاتي زفرا وتمشي في اسراب وهجرات..كنا نعرف كل انواع الخير....حتى اتى الدخيل(الكيف)فضننا ان بلدتنا ستصبح جنة .بل اصبحت في ظرف 10سنوات خلاء قفرا صحراء جرداء ..انتهى كل شيء كل الخير.المادي والمعنوي...بقيت بلدتنا ارض لا تعرف الا الكيف وانواع التكبر والبخل والخيلاء والشتات ولا معرفة الا المال والدرهم.والرشوة والمحسوبية والزبونية في الأفراح والأقراح..وفي بيع الكيف والحشيش .وتعرف بلدتنا المقاهي الليلية والحانات والقمار والسكر وتعرف الحشاشين والدخلاء من كل مكان وانعدام الحياء والحشمة والوقار.وانتشر الزنا والفحش وكلام البورتابل.ووقع الأب فوق أبنته وفوق زوجة أبنه..واختلى بزوجة جاره.وباع زوجته لصاحب الأرض وتاجر المخدرات...وووووووو..وقل الدين واندثرت الصلاة وانعدمت الجمعة..وخلت المساجد من رافع الأذان.....الله أكبر على بلدتنا الله أكبر الله أكبر ...على أيام زمان بلدتنا بلا كيف..
28 - ارضى بالاسلام الأربعاء 01 ماي 2013 - 13:12
بسم الله الرحمن الرحيم

اريد ان اسال الجميع ، هل ترضون دين الاسلام ام غيره .
ايها الاخوة الكرام ان الخمر و لحم الخنزير و كل المحرمات احيانا نجد فيها دواء ، لكن لتحريم الله سبحانه و تعالى علينا هذه المحرمات فلا يجب علينا التداوي بها في اي حال من الاحوال .
متى تصبح حلالا علينا ؟
الجواب : عندما يكون شخص في مكان لا ماء و لا اكل و صبح قريبا من الهلاك ( بالمغربية ) ( قرب ايقتلو جوع و لعطش ) حينها و جب عليه نصف شرب كاس من الخمر خوفا من الموت من العطش و لا يجب ان يشرب حتى يشبع ، و اذا كان جائعا حلال عليه ان ياكل مثلا لحم خنزير قليلا لكي يذهب الجزع فقط و لايشبع ( كل هذا يجب ان يكون في اخر لحظة للصبر .

نرجو الافادة للجميع
29 - meknassi الأربعاء 01 ماي 2013 - 13:15
salut à tous et à toutes ,avant tout il faut arréter d'encourager ce fléau dangereux et qui tue nos jeunes,donner lieu à une autorisation por cultiver le kif c'est détruire notre pays et le rendre un pays sans futur ,il faut des plans de relancer la culture des céréales pour stoper notre dépendance au marchés internationaux..merci pour hesspres.
30 - شمالي الأربعاء 01 ماي 2013 - 13:21
ابان فترةالحماية كانت اسبانيا تسمح بزراعة الكيف في شمال المغرب بل كان المزارعون يؤدون عنها ضريبة فلاحية كانت تسمى ضريبة الترتيب مثل اية زراعة اخرى سبحان مبدل الاحوال.
31 - AOUDIA EL MUSTAPHA الأربعاء 01 ماي 2013 - 13:30
اخ شكيب
ليكن في علمكم ان اسرائيل قامت بزراعة القنب الهندي اكثر من 30هكتارا لغرض طبي اذ ان طبيبا اسرائلي من اصل مغربي قام باختبارات عدة اذ اكتشف ا ن الكيف يعالج مجموعة من الامراض منها السرطان والسكري وغيرها,ومن المتوقع انه يعالج كذالك فقدان المناعة(sida)حسب الشيخ االزنداني ;
فتقنين هذه المادة يعيد الاعتبار للمزارع الذي لا يستفيد من قبل من غلته عدا البارونات والمافيا
سوءال:
لماذا البيولوجيون المغاربة لم يفكروا يوما في دراسة هذه المادة الحيوية للوصول الى نتائج مرموقة
شكرا
32 - بني رزين الأربعاء 01 ماي 2013 - 13:50
الى صاحب مآسي زراعة الحشيش أقول لك نت غير كطبل وتتكلم من فراغ لو كان جميع سكان المغرب ينعمون بما ينعم به أهل كتامة أو بني رزين أو بني خالد لصنف المغرب مع الدول الإسكندنابية من حيث الدخل الفردي.
33 - assamaydae الأربعاء 01 ماي 2013 - 13:59
معظم التعاليق هي لرفاق بوقطاية الشيوعي وتجدهم سبحان الله كلهم من الفقهاء والمفتين والضالعين في الدين والمضحك انهم لم يروا الا الصورة اعلاه دون عناء قراءة تحليل الاخ الخياري الذي لم يطالب بتدخين الحشيش وانما استخلاص المواد النافعة منه في التطبيب وربي يهدي هاذ القوم وفي المرة القادمة نريد موضوعا عن بوgليب الاكحل ديالهم اي حبوب الهلوسة التي تاتينا بالاطنان من اسرائيل المغرب العربي التي تنتقم من منا بدمير شبابنا وتنوير المغاربة بمخاطرها علينا ولكم الشكر الجميل والتكن حملة على جار السوء لان التنوير يعد وقاية وسينجينا من شرورهم .
34 - الرزيني الأربعاء 01 ماي 2013 - 14:11
حرام.......حرام.....حرام......سئمنا من سماع هذه الكلمة من اشخاص يظنونون أنهم دائما على صواب. تكلموا على حقكم في الفوسفاط (عامر نووي...)وعلى الجبال التي تباع للإجانب بأثمان بخسة والثروات السمكية المستغلة.....وانسوا أمرا القنب الهندي الذي تقولون دائما حرام.فإذا كان حرام لماذا ينبت ويسقى وينمو تحت رحمة الله. آآههه لأنه يخدر عقل اللإنسان ذالك يعني أن العنب والتين حرام لكونه يستخدم في صنع الخمر....القنب الهندي تبقى دائما نبتة من خلق الله سبحانه وتعالى فإذا استعملت فيما ينفع الإنسان فهي نعمة كالعنب والتين وغيرهما. أما البارونات وتجار المخدرات فهي قضية الجهاز الأمني الذي يغرق في الفساد ويستمتع بالرشاوي
35 - Mohamed الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:47
Mon commentaire ne concerne pas le Cannabis d'autant plus que la photo de la fille
J'accuse Hespress d'utiliser cette photo sans le consentement de cette fille qui habite dans un douar près de Bab berred qui s'applle Imoukane.
Je connais la famille de cette fille qui habite tout près de l'école primaire..
Alors je m'adresse encore une fois aux responsables d'Hespress pour leur dire que vous ne respecter pas la déontologie du métier de journaliste..
Publier svp
36 - mohamaaad الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:09
أخوتي لا تضيعون وقتكم هذه النبتة الجميلة يعيشون بها ملايين من المغاربة وخاصة المنطقة الشمالية حيث تعتبر مصدرهم الوحيد للعيش لذلك لا يستطيعون التخلي عنها ولو بالسيف
37 - عبد الله الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:44
يغطون الشمس بالغربال .
الحرام بين والحلال بين
كل ما يذهب العقل فهو حرام ،لقوله صلى الله عليه وسلم ما أسكر كثيره فقليله حرام . رواه الترميذي.
والكل يعلم أن الحشيش يذهب العقل، بالاضافة إلى الاسنان و الرئة والحنجرةو و... إذن فلا داعي للمبررات الفارغة و تكذب على نفسك و تتوهم أنه حلال و جائز زراعته. فلا تأكل في بطنك الا نارا.
يقول تعالى '"من يتقي الله يجعل له مخرجا"'.
38 - fedilbrahim الأربعاء 01 ماي 2013 - 21:48
نعم لزراعة الكيف لا لزراعة الحيف
نعم لزراعة الحشيش لا لزراعة التهميش
نعم لزراعة القنب الهندي لا لزراعة العنف النفسي
نعم لزراعة الافيون لا لزراعة الديون
لالاستيراد التبغ نعم لااستهلاك الحشيش
لالاستيراد الاقراص نعم لتصدير الكيف
.....
39 - hijo del norte الأربعاء 01 ماي 2013 - 22:30
المال الذي ستجنيه من بيع العنب لصاحب محل تعلم مسبقا أنه يعصره خمرا فهو حرام. فلا توهم نفسك بان الكيف حلال وأنت تعلم مسبقا أنه سيستعمل في الجانب السلبي، ان لم تكن انت الذي يحوله إلى حشيش ثم تطن أنه سيستعمل عي صناعة الادوية، 90 في المئة موجه لتخريب العقول.
قال صلى الله عليه وسلم " لعنت الخمرة على عشرة، لعنت الخمرة بعينها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها وشاربها وساقيها" رواه أحمد وابن أبي شيبة.
40 - Abou Mazen الخميس 02 ماي 2013 - 05:24
سكان المناطق الجبلية في شمال المغرب مستمرون في زراعة الكيف حتًى لو أصدرت الحكومة مليون قانون يجرم زراعته لان ليس هناك البديل الذي سوف يسد قوت الساكنة
41 - ماااااسي زراعة الحشيش الخميس 02 ماي 2013 - 11:05
الى كل من لم ترقه تعليقاتي اقول له لو لم اصبك في مقتلك لما تفوهت ببنت شفة زراع الكيف والحشيش كلهم معاجييييز واتكاليييين وليست لهم ذرة رجولة نسائهم وبناتهم واخواتهم تستباح اعراضهم وطهارتهم جهارا نهارا من طرف بارونات المخدرات والمافيا الناركوطرافيك وهم راضون كل الرضى ومبوقيييين الليل والنهار وحتى حقول الكيف لايشتغل فيها سوى النساء و الفتيات اللائي منعن من متابعة دراستهن حتى ينعم هؤلاء الذكورة بجلسات احتساء كؤوس الدكة والسباسة وجوانات فهذه قمة النذالة والشماتة والتمختر والتباهي فيما بينهم بكم باع كل واحد منهم من كيلوغرامات الحشيش وكل عملهم ورزقهم حراااااام حتى ارقهم الله واذلهم وجعل حياتهم كلها ضنك وامراض وشكاوى وسجون ومحاكم وزنى المحارم وزيجات سفاحية وفي الاخير اجي قولي اهل الشمال ما اهل الشمال ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون
42 - ماااااسي زراعة الحشيش الخميس 02 ماي 2013 - 11:48
واقول ان الدولة لن تقف مكتوفة الايدي بشان هذه الزراعة الخبيثة واعلموا ان الدولة وضعت استراتيجة للقضاء على زراعة الكيف المستخدم لغير اغراض المصلحة العامة وسيبدا التطبيق الفعلي لها قريب جدا عن طريق نهج سياسات اصلاحية اجتماعية واقتصادية تنموية واسعة في اطار التفعيل والتنزيل العملي لمقتضيات الجهوية الموسعة قريبا جدا ان شاء الله و الضرب بمينوط من حديد على كل من سولت له نفسه مخالفة المقتضيات والنصوص الزجرية المعتمدة في هذا الصدد
43 - assamayae الخميس 02 ماي 2013 - 14:46
هذه خرافات فانا من جيران كتامة واعرف اهلها الكرماء واخرجت مائات الالاف من المغاربة من الفقر فالمنطقة الوحيدة في المغرب وتاونات التي يصل السميك فيهما ل200 درهم في اليوم ايام الذروة في الفلاحة والبناء وسكانهما من المحفافظين وانتاجهما للحشيش سوى تجارة والثار من الغرب الذي يبيح الخمور ويحرم الحشيش فهم يسكرون اولادنا فلماذا تريدون منعنا من تحشيشهم وازيدك ان المغاربة وخاصة ابناء المنطقة ستتعجب ان قلت من من يعمل فيه ولم يتذوقه في حياته ابدا وبلدكم الجزائر اكبر زبون للحشيش المغربي وفي بلدكم عندنا بغال يعملون مع اباطرتنا ب 15000دج في اليوم ويوصلونه حتى اوروبا ويتيمتكم اظهرت على شاشتها وعليكم الا السمع والطاعة واما الجوع وقبول فتات الحركي المقرقب اما ما قلته عن روافة فبزاف عليك تلحق التدين والشهامة ديالهم ولهذا فاليكف اخوانكم الصليبيون ايديهم عنا نكف ايدينا عنهم كما هو قرقوبيكم يبقى هو الاخطر على الاطلاق.
44 - الى مآآاسي زراعة الحشيش الجمعة 03 ماي 2013 - 18:24
بدون خجل ولا استحياء وحقد دفين تتهجم على ساكنة شمال المغرب وهي المنطقة الاكثر محافظة في بلدنا الحبيب
قم بزيارة لكل ملاهي الليل المغربية ولن تجد فيهم من "الشماليات الا نسبة شبه منعدمة" مقارنة بمنطقتك الاصلية بدون تجريح لاي كان نحن نحب المغرب من طنجة الى الكويرة ولا نرضى ان يطعن احد في عرضه ولو كان ما يقول صحيح ... لتاتي انت وتنهش في اعراضنا المصونة المحافظة قبح الله سعيك يا شيطان
واعلم انن في شمال المغرب لن نوقف زراعة القنب الهندي رغما عن انفك وتحية الى كل من يحترمنا ويحبنا
اخواني المغاربة نحن "الشماليين" نحبكم لا تقسوا علينا وتقبلونا كما نحن الغرب يرسل لنا الخمر ونحن نرسل له الكيف
لو قنن الكيف لتقلصت مشاكله وتبعاته نتفهم تخوفكم على ابنائكم من "الكيف" لكن "الخمر" اخطر لو كنتم تعلمون
45 - nour الجمعة 03 ماي 2013 - 19:20
آه لو تجالس آهل الشمال أو تصادق بصدق....
لايئتمنون أمثال سي المآس لسبب بسيط "بركاك أوحضاي=حساااد"يعني أخبث خصلة في بني البشر وإن لم تحصد دوءك بتقسيط لك يوم موعود إن شاء الله لتجمع أمك فمك بما تراه أم عيناي في إخوتك وعائلتك باسم التحضرالقانوني أما ابنائنا وبناتنا همهم الوحيد لقمة عيش كريم في ظل عائلة قوية ماديا ومعنويا محطمين أرقام الزواج المبكر.وأنصحك بالحيطة والحضر+
46 - abdenasser الجمعة 03 ماي 2013 - 23:11
en réponse a cet objet critique qui entame la problématique de canabise au maroc le problème c'est de mentalité d'une communauté qui a été isolé sans route sans communication sans rien, ils croit seulement au dahir du mohamed V qui a autorisé l'élevage de cette plante ,actuellement avec les grands chantiers inaugurer par sa majester le roi et l'évolution des média et des moyens de communication les contraintes sont changer il faut absolument sensibiliser dans le courts termes les gents au effet négatif de cette pratique avant de critiquer et de donner des jugements
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال