استطلاع: مسلمو العالم يؤيدون تطبيق الشريعة.. ويختلفون في كيفيتها

استطلاع: مسلمو العالم يؤيدون تطبيق الشريعة.. ويختلفون في كيفيتها
الأربعاء 1 ماي 2013 - 09:30

أظهر استطلاع موسع جديد أن أغلبية كبيرة في العالم الإسلامي تريد تعاليم الشريعة الإسلامية قانونا رسميا في بلادهم لكنهم يختلفون على ما يشمله وعلى من ينبغي أن يخضع له.

وقال منتدى بيو للدين والحياة العامة يوم الثلاثاء إن أكثر من ثلاثة أرباع المسلمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا يريدون محاكم الشريعة للبت في قضايا قانون الأسرة مثل الطلاق ونزاعات الملكية.

وفي كثير من أنحاء العالم الإسلامي تنقسم الآراء بشأن عقوبات مثل قطع أيدي السارقين أو الأمر بإعدام المرتدين على الرغم من أن أكثر من ثلاثة أرباع المسلمين في جنوب آسيا يقولون إن هذه العقوبات لها ما يبررها.

وساعدت تلك العقوبات على جعل الشريعة مثار جدل في بعض الدول غير الإسلامية حيث يقول بعض المنتقدين إن المسلمين المتطرفين يريدون فرضها على المجتمعات الغربية ولكن الاستطلاع يظهر أن الآراء في الدول الإسلامية بعيدة عن التجانس.

وقالت الدراسة التي أجرها منتدى بيو ومقره واشنطن “لا يشعر المسلمون على حد سواء بالارتياح لجميع جوانب الشريعة… لا يؤمن معظمهم بضرورة تطبيقها على غير المسلمين.”

وقالت أماني جمال أستاذة العلوم السياسية بجامعة برنستون وقد عملت مستشارة للمشروع إن المسلمين في المجتمعات الفقيرة والقمعية يميلون إلى تعريف الشريعة بالقيم الإسلامية الأساسية مثل المساواة والعدالة الاجتماعية.

وأردفت للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف “في تلك المجتمعات يميل الفرد إلى رؤية دعم كبير للشريعة.” وعلى النقيض من ذلك فإن المسلمين الذين عاشوا في ظل نظم إسلامية “ضيقة إن لم تكن متزمتة” كانت أقل دعما للشريعة كقانون رسمي.

وقال أكثر من أربعة أخماس 38 ألف مسلم جرت مقابلتهم في 39 دولة إن غير المسلمين في بلادهم يمكنهم ممارسة شعائرهم الدينية بحرية وإن هذا جيد.

وكان هذا الرأي أقوى في جنوب آسيا إذ وافق على ذلك 97 بالمئة من الذين جرت مقابلتهم في بنجلادش و 96 بالمئة في باكستان بينما كانت أقل نتيجة في الشرق الأوسط هي نسبة 77 بالمئة في مصر.

وشمل الاستطلاع المسلمين فقط ولم يشمل الأقليات. وفي العديد من الدول المسلمة تقول الأقليات المسيحية انها لا يمكنها ممارسة شعائرها الدينية بحرية وتتعرض في الواقع للتمييز الهجمات البدنية.

وأظهر الاستطلاع نتائج متفاوتة للاسئلة المتصلة بالعلاقة بين السياسة والإسلام.

وحظي تأييد الديمقراطية بأغلبية طفيفة في دول الشرق الأوسط الكبرى – 54 بالمئة في العراق و 55 بالمئة في مصر – وتراجعت إلى 29 بالمئة في باكستان. وعلى النقيض من ذلك فقد بلغت 81 بالمئة في لبنان و75 بالمئة في تونس و 70 بالمئة في بنجلادش.

وفي معظم الدول التي شملها الاستطلاع كان المسلمون أكثر قلقا من التطرف الإسلامي عن أي شكل آخر من أشكال العنف الديني.

ورفضت الأغلبية التفجيرات الانتحارية على الرغم من انها لاقت تأييدا بنسبة 40 بالمئة في الأراضي الفلسطينية و39 بالمئة في أفغانستان و29 بالمئة في مصر و 26 بالمئة في بنجلادش.

ويقول 75 بالمئة إن الإجهاض خطأ أخلاقيا ورفض 80 بالمئة أو أكثر المثلية الجنسية وممارسة الجنس خارج إطار الزواج.

وتتباين وجهات النظر بشدة حول ما إذا كانت المرأة يجب أن تقرر بنفسها ارتداء الحجاب إذ يوافق على ذلك 89 بالمئة في تونس و79 بالمئة في إندونيسيا بينما يرفضه 45 بالمئة في العراق و30 بالمئة في أفغانستان.

وقالت أغلبية -من 74 بالمئة في لبنان إلى 96 بالمئة في ماليزيا- إن الزوجات عليهن طاعة أزواجهن دائما.

ورأت أقلية أن التوترات بين السنة والشيعة مشكلة كبيرة جدا وقد بلغت النسبة 38 بالمئة في لبنان و34 بالمئة في باكستان و23 بالمئة في العراق و 14 بالمئة في تركيا.

ويلوح في الأفق الصراع مع الأديان الأخرى بشكل أكبر إذ قال 68 بالمئة في لبنان و65 بالمئة في تونس و60 بالمئة في نيجيريا و57 بالمئة في باكستان انها مشكلة كبيرة.

وأشار جزء من الاستطلاع يتناول مسلمي الولايات المتحدة أنهم “أحيانا أكثر شبها بالأمريكيين الآخرين منهم بالمسلمين في جميع أنحاء العالم.” وقال حوالي نصفهم فقط إن أصدقاءهم المقربين من المسلمين مقارنة بنسبة 95 بالمئة من المسلمين في العالم.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

89
  • fedilbrahim
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 09:48

    ا لمشكل انه اصبحت الشريعة شرائع والاسلام اسلامات فافترق الوادي واختلط الحلو بالمالح والعذب بالحار والنقي بالفاسد فاصبح هناك مذاهب وشيع وتيارات وطرق وزوايا…….فاي شريعة تريدون تطبيقها
    رفع شعارات براقة مثل تطبيق الشريعة او الاسلام هو الحل سهل و مربح لتهييج مشاعر الناس واستيلاب عقولهم لاغراض سياسية وانتخابية لكن الواقع اكبر من العاطفة والكذب باسم الدين
    اتحدى هؤلاء ان يجمعوا على اعطائنا صورة موحدة عن الاسلام او بعبارة ادق ما هو الاسلام الصحيح?

  • رشيد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:05

    تطبيق الشريعة أو المطالبة بتطبيقها لا يعني أبداً إقامة الحدود فقط، ذلك أن الحدود لم تُشرع لإقامة المجتمع المسلم، وأن الاقتصار عليها لا يقيم المجتمع الإسلامي، ولا يعني قيام المجتمع الإسلامي، كما يتراءى لبعض البسطاء من المسلمين حيث يخادعون بذلك، وإنما شرعت لحماية المجتمع الإسلامي ووقايته؛ ذلك أن المطالبة بتطبيق الشريعة تعني أول ما تعني: التربية الإسلامية للفرد، والشورى في الحكم، والطاعة في غير معصية للحاكم، ورفض الاستبداد السياسي مهما كان، والعدل والمساواة في القضاء، وإباحة التملك بالوسائل المشروعة، وتحريم الربا والميسر والاحتكار و غيرها….

  • غريب في المغرب
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:05

    مهما فعل أعداء الدين من مهاجمة الإسلام وتشويه أحكامه، ووصف من يتبعون السلف الصالح بالظلاميين والإرهابيين، فسيأتي الوقت الذي ينتصر فيه الحق على الباطل، وتعود الأمة إلى ربها رافعة راية التوحيد في كل بقاع الأرض. وخير دليل هو مانعيشه من صحوة إسلامية في الدول العربية. أليس الصبح بقريب .

  • فادي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:09

    بكلمة واحدة شريعية هو قانون عصور الوسطي كانت حتي اليهودية والكنيسة تطبق قطع رأسو الحرق و الدفن حي و رجم …إلخ

    لاكن لغو أحكام الدينية و إحتكمو لقانون المجتمع متحضر
    وعلي الإسلام نسخ تلك الأحكام كما نسخت الأيات دات اليمين.

    تم لماذا لم يطبق الحد النبي صلى الله عليه و آله الحد على ابن سلول؟
    و حد القذف على عائشة ؟ رغم أن أية الحد قد أنزلت؟!

    تم أعطيني مجتمع مسلم 100% و نحن نطبق الشريعة فيه !
    ولو أن المجتمعات التي تطبق الشريعة متال أسوء علي الضلم و الفساد.

  • abridox
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:41

    الحنين الى الماضي وتغليب العاطفة هو الذي دفع المستجوبيين الى تأييدهم لتطبيق الشريعة وليس لانهم فقهاء في القانون لذلك ستبقى هذه الدول كلها تصنف ضمن دول العالم الثالت الى أن تتغير هذه العقليات وتتحرر من وصاية الشيوخ

  • صادق
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:43

    لا يقف في وجه الحق شيء. وهو قادم لا محالة.نور الإسلام سيعم الارض بإذن الله فهنيئا لمن انخرط فيه وكان من المنافحين عنه.وياخسارة من وقف في وجهه.

  • khalid
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:46

    الله سبانه, امر بالقصاص فلا اعتراض عن امره وبما حددته الشريعة.

  • berbere
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:57

    نعم الكل كدلك .الكل يريد العالم المثالي والعدل اللدي نسمعه في كتب اسلامية وعلى السنتكم .
    لكن انتم دائما عندما تبدؤون بسن القوانين تبدؤون بما يرهب الناس تتركون من يزعجنا في حياتنا لتنقضوا على من لايهمنا ولا نشعر اصلا بوجوده واصلا لنا اعراف نتمشى عليها لردعه .
    لاتبدؤون بالقوانين التي تريح وتطمئن الناس .
    اضافة لايوجد قانون والشرعية لايتعارضان مادام لاالقانون الوضعي والشريعة يتفقان على تجريم المغتصب والقاتل والسارق ….. خاص غير احترام القانون سواء كان وضعيا او شريعة والعمل على تطبيقه وتقبله سواء كنت اميرا او وزيرا او غنيا.ماشي العفو لمن سرق الملايين وقطع اليد لمن سرق ملعقة

  • لشهب احمد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:58

    لأنه دين صالح لكل زمان و مكان فيه حلول عجز عن بلوغها قوانين وضعية من اشتراكية و رأسمالية جربها العالم الاسلامي و لم تجلب له الا الديكتاتورية و الاستبداد و الظلم و القهر.
    فكل ذي بصيرة يرى الكون يسير بنفس نسق القرآن الكريم و التعاليم الاسلامية عكس من ران على قلوبهم من بنى جلدتنا فهم لهم نظرة سوداوية لديننا الحنيف
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم..
    سبحان الله العظيم وبحمده

  • Etudiant à Paris
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:03

    نعم و انا كذلك اشاطر هذا الرأي، لكن يجب تطبيق القانون على الجميع اي ان الكل متساو و لا توجد اي امتيازات لفئة او اخرى..
    ان القرآن الكريم ، قبل ان يدعو الى تطبيق الحدود ، دعا الى الزكاة و التكافل الاجتماعي – توزيع الثروات – احترام الانسان – كرم المرأة – العلم ..
    بالنسبة لي ، في الوقت الحالي لا توجد أي دولة يمكن ان نقول انها مسلمة ، اي لا توجد دولة تطبق تعاليم ديننا الحنيف .. هناك دول استغلوا الدين للوصول الى السلطة، و شعوب هاته الدول ، يمكن ان نقول عنهم انهم مسلمون لكنهم لا يطبقونه في حياتهم بالشكل الصحيح ، شعوب لا تفرق بين العادات و التقاليد والبدع حيث اختلط الحابل بالنابل.. و نبقى نعيش في فانتازيا النوستالجيا و نردد ما قيل لنا على ذلك الماض، الذي كنا فيه اسيادا و كنا الاوائل في العلم.. ان التغيير يبدأ من الشخص اي يجب ان نبدأ بالميكروتغيير لنصل الى الماكروتغيير .

    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
    صدق الله العظيم

  • KOSSEILA
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:09

    Rien que l'image qui illustre cet article me fait froid dans le dos. Elle est avilissante pour cette personne qu'on fouette comme un animal, et encore, l'animal on ne le fouette pas à tout va. Si cette image ne vous choque pas, c'est que le chemin est encore loin, très loin de la modernité et des droits de l'homme. Et on se demande pourquoi certains musulmans se détournent de l'Islam.

  • World Class Engineer
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:16

    نعم لتطبيق الشريعة الاسلامية في بلدنا و لكن الشريعة لا بد ان تفسر بطريقة حديثة تتجانس و واقع القرن الواحد و العشرين. مفسرو الاسلام من القرون الاولى لطهور الديانة الاسلامية اجتهدوا و فسروا الدين من منطلق معطيات عصرهم. هؤلاء العلماء ليسوا انبياء او رسلا اذن فتفسراتهم لا يمكن ان تلائم كل العصور و الاءزمنة. تاءلمت عندما راءيت فيديو لاءمام مسجد يبرر قتل احد معارضيه في الفكر بالاستشهاد بفتوى الامام مالك عندما راسله هارون الرشيد في امر شتم الرسول الكريم عليه السلام.ليس الامر هكدا ايها الامام الجليل انت لا تعيش في عصر هارون الرشيد و لا امام مالك. اجتهد ايها الامام و انطلق من معطيات العصر الحديث و لا تنقل بطريقة عمياء من اجتهادات السلف الصالح. اما محمدا فله رب يحميه. و بكل صراحة و انطلاقا مما شاهدت و سمعت المغرب لا يتوفر على علماء الدين قادرون على الدفاع عن الاسلام و نشره بطريقة دكية تستطيع ان تقنع و تستوفي متطلبات القرن الواحد و العشرين. علماء الدين المغاربة يكونون خطرا كبيرا على بقاء الاسلام في شمال افريقيا..انظروا الى القبائل الجزائرية كيف يدخل الناس هناك فى دين يسوع المسيح افواجا.

  • السيمو
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:17

    قرن من العلمانية لم نري الا التخلف والقهر والدلة
    الشريعة لا تقتصر على الحدود فقط بل نظام متكامل الجوانب تصون كرامة الانسان …اين نحن من بيت المال …اين نحن من عهد دالك الخليفة الدي امر بنثر القمح فوق الجبال حتى لا يقال ام فى بلاد المسلمين طائر جائع

    صراحة عزتنا كانت فى ظلال الشريعة يوم وصلنا الى تخوم فرنسا وفيينا
    اما الان فنحن محتقرين سواء فى بلداننا او فى بلدان الغير

    صدق الفاروق عمر رضي الله عنه حين قال نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

  • حديدان
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:30

    الكل يريد تطبيق الشريعة الى ان يصبح السيف فوق رقبته.

  • كاتب حر
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:37

    المجتمعات الفقيرة دائما ما تنظر الى الدين كحل لمشاكلها و هذا ما عاشته امم قبلنا كحضارة الانكا و المايا و غيرهما .. الاسلام كمشروع نهضوي بعث بقيم وسعت الدولة الاسلامية عبر تعاليم سايرت عصرها .. ارى ان عصرنا يحتاج لتطوير قوانين جديدة تساير ما عرفه من تطور

  • الصهاينة ضض الشريعة الإسلامية
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:37

    السياسة الصهيونية نزعت منا الشريعة الإسلامية وتبقت علينا العلمانية ،لو كانت الشريعة بالفعل متبقة لما وجدت واحد يسعى في الشارع ولما وجدت مرأة ترتكب الزنى مقابل لقمة العيش وكدلك السرقة الكبيرة في الحكومات والإضارات والشوارع،كما أنك لم تجد دولة إسلامية مخالفة مع أختها،بل تجد المودة والأخوة بقوة الإمان.
    إن المستفيد الأول هي العصابة الصهيونية لأنها هي من تنتهك حرمات المسلمين من قتل وتدنيس وتهجير تعسفي وغيرها دون مقاومتها من المسلمين دفاعا عن شرف الأمة بتبريرها بالدفاع عن النفس أو قتل الإرهابيين،سيبقى الكفاريستغلون خيرات المسلميين وتجويعهم حتى يطبقوا شرع الله من جدوره كما يأمرنا القرأن الكريم دون نقص أو مزايدة وهدا هو الحاصل إنشاء الله عاجلا أو أجلا .

  • الفقيه
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:42

    نعم, الفقراء سيخضعون لتطبيق الحد وسيرزقون في الاخرة بدون شك. اما في الدنيا فهم يشكلون عبئا ثقيلا على من تسيل لعابهم بدون توقف نحو خيرات الدنيا. يشتهون تراكم الاموال عليهم ونكاح ما طاب لهم من النساء اي مثنى وثلاث ورباع و..و..الخ. النساء يجب عليهن الطاعة لهؤلاء وصغيرات العمر سيرتفع ثمنهن في السوق. هذا بحث سياسي امريكي وغربي المقصود منه اخضاع الشعوب العربية والمسلمة لدكتاتورية قادمة ومن نوع اخر. النظام الديمقراطي وتحرر الشعوب الاسلامية من الدكتاتورية اصبح شيء يهدد مصالح الغرب وعلى راسه امريكا. لان الشعوب اصبحت تفرض وجودها وتطالب بحقوقها التي كانت حكرا عليهم وخدامهم. الغرب يبحث عن مخرج للازمة الاقتصادية التي يتخبط فيها ويرى ان الشعوب العربية والاسلامية التي خرجت عن المعتاد ( الصمت) يجب ان تعود الى قاع جحورها. هذه المرة بتطبيق الحد على من يهددون مصالح الغرب وحلفاءهم الجدد. ومن هم حلفاءهم الجدد ياترى ? انهم اصحاب الفتاوي اليومية. يفتون في كل مكان وزمان بدون توقف. قريبا سيتكرس نظام الفتاوي. ستتزوج كل جميلة وسيعاقب كل فقير بقراءة الفتوى.

  • مغربية
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:43

    باش نحدو من هاد الجدل العقيم، طبقو لينا الديموقراطية الاسلامية و ناخد من الدين الاحكام السهلة للتطبيق، مثلا يوجد ف القران لا اكراه في الدين علاش غا نختارو اقتلو الكفار،

    سياق عهد النبي الكريم كان ضروري ياخدو بايات ديال قتل الكفار.. الهجوم على الكفار… لانهم كانو يدافعون عن الحق في الحياة بعدما تجيشت لهم امبراطوريتا الروم و الفرس لوءد الدين الاسلامي في عقر بيته التنكيل بالمسليمن، اما الان ما الحكمة من قتل الكفار؟؟ والكفار يبنون لنا مساجد في ديارهم و يرعون حق العبادة.
    الكفار يقولون لكم اعبدو براحتكم غير متديروش الفوضى و ترهبو اناس اخرين، بغيتو حتى نشر الاسلام عندنا مكاين مشكل، غير رجاء بدون عنف و لا ارهاب للمجتمع، و المسلمون يقولون لا لا هدا غير كاف يجب ان نقتلهم لان في القران ايات لقتل الكفار، يجب ان تموتو،
    الرسول الكريم لو شاف هاد التسهيلات لي عاطينها الكفار للمسليمن لينشرو الاسلام لاحمر وجهه خجلا و دعا الله ان يهديهم للدين، و لاعترف بانسانيتهم و بادلهم الاحترام، اتدكرون ان الغرب لم يمانع باللباس الافغاني و لا النقاب حتى بدا بعض مسلمي اوروبا الرعاع يتجاوزون حدودهم.

  • monir
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:49

    تطبيق الشريعة لا يكون كما يعتقد غالبية الشعب المسلم . لان هناك حدود لا يمكن تطبيقها عمليا كحد السرقة مثلا وهناك حدود استحالة تطبيقها كحد الجلد في الزنا وذلك لشروط اثبات الزنا ..والاسلام اولا واخيرا جاء بالعقيدة الايمانية والشعائر الدينية ..اما المسائل الجنائية فهي تترك للعلماء .فالاعدام مثلا لايمكن تطبيقه لان احتمال اخطاء القضاء وارد

  • mohamed
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:50

    ça signifie tout simplement, le sous-développement et la dictature religieuse
    la chariaa est en contradiction avec la démocratie et les droits de l'homme, car elle est figée et chaque barbu l’interprète comme il veut

  • houria
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:56

    هل سمعتم برجم اميرة سعودية زنت او سرقت?

    لا لان هذه الحدود المخجلة لا تطبق الا على الضعفاء

    اما شى مسكين لو سرق , فتقطع يده, ويخرج معوق لمجتمع لا يرحم , فيصبح

    سعاي.

  • jamal de france
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:00

    سال عمر بن الخطاب عمرو بن العاص عندما ولاه مصرا: اذا جاء سارق ماذا تفعل به فقال عمرو بن العاص: اقطع يده فقال له عمر بن الخطاب وانا ان جائني جائع من مصر قطعت يدك…تخيلو إخواني أخواتي كم من أيادي ستقطع لمسؤولين في زماننا هذا؟والله لو اننا نطبق 1%من عدله لتحسنت أحوال الدنيا وما فيها ، قبل أن يطبق القصاص على الفاعل يجب تطبيقه بحدافره على المسؤول والدافع لفعل الجرم ،الشريعة تتبت ويبنا لها الأساس من صلب ويضع الرجل المناسب في المكان المناسب وبعد ذلك تسير قاطرة الشريعة على الكل الحاكم قبل المواطن الضعيف

  • hassan
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:36

    allah dit sur le coraan (( ma kana lmominin wala mominatin ida 9ada llaho wa rasouloho amran an takouna lhoum alkhiarato min amrihim))

    danc il ya mm pas la paine de lancer ce debat alor que la repence est déja sur le coran

  • مسلم مغربي وأفتخر
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:43

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
    الحضارة الإسلامية تكون بتطبيق شرع الله ، وليس فقط في الجنايات والجنح بل حتى في السياسة و الإقتصاد وفي المسائل العلمية والفقهية سواء كانت دينية أو دنيوية .
    وإذا طبقنا شرع الله جل وعلا سوف نصبح نحن الرائد عالمياً في كل المجالات كما كنا من القبل أقصد الأندلس التي كانت الأولى عالمياً وكانوا الإنجليز يأتون إلى الأندلس كي يدرسوا علم الطب والهندسة وعلم الفلك…
    وفاتح الأندلس هو طارق بن زياد وهو أصله أمازيغي وهذا يدل أن الأمازيغ المسلمين لا غنى عنهم ولهم دور كبير فالإصلاح
    وأما العلمانيون والماسونين عندما يتكلمون بإسم الأمازيغ فهم فقط يريدون تفرقة المغاربة وتحويل المغرب بلد خراب يعم فيه التخلف
    فنحن المغاربة كنا شمالين أو غرباوين أو صحراوين أو أمازيغ فنحن جسد واحد وهذا الجسد هو الإسلام .

  • issam
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:45

    القران الكريم هو دستور العرب لو طبقناه بالحرف لا كن حكماء العالم 

  • faddoul
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:46

    السلام عليكم الشريعة الاسلامية واضحة يقول ـ تعالى ـ {ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أُنزل إليك وما أُنزل من قبلك يُريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلّهم ضلالاً بعيداً . وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدُّون عنك صدوداً }.

  • nabil
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:48

    ا لقران سبب عزاتكم القران ذماءكم القران عضيم سبب نفعتكم القران حياتكم القران لو جعلتوه خلفم كنتم في ذلة ومسكنة لائنه حق الله وعتصمو بحبل الله جميعا وحبل الله دينه وقرانه مجيد

  • mohammed
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:53

    إذا حكم على بريء بالسجن يمكن تعوظه بعد إثبات برائته
    لكن إذا حكم عليه بقطع يده بماذا يمكن تعوضه????

  • kafa
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:02

    ا لسلام عليكم و رحمة الله وبركاته و اختصارا
    الشريعة كلها رحمة ولو ان عقوبتها صارمة فهي تحمي الفرد و المجتمع على حد سواء و تقنن و تكبح جماح شهواتنا لكي لاننزل من مكانت الانسان المكرمة الى منزلت الحيوان او ادنى من ذلك …اد لايوجد في الطبيعة دكر من الغزال متزوج من دكر اخر

  • abdelkrim
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:03

    تطبيق الشريعة يبدؤ بالرحمة اما فكرة العقاب فهي نتيجة لتخلفنا. لم يكن الاسلام قط دين عقاب الا عندما بدأ غير غير غير غير الفقهاء في الدين باصدار الفتاوى بغير علم. اللهم اعف عنا من اشباه العلماء. آمين

  • أخبروني ؟
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:04

    أخبروني إن كان لا زال هناك أناس طاهرون ملائكة يستحقون تطبيق القصاص و أنا مستعد ..للأسف هل رأيتم كيف يعامل إخوتنا في بلد الرسول ؟
    الدين في واد و المعاملة في واد آخر..

  • mourad
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:16

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ايها الشعب المسلم المغربي عرباو امازيغ و صحراويين
    الا تلاحضون معي ان هناك حملة شرسة ضد الاسلام في المغرب بدات بالتنصير و الجمعيات المدنية اقصد الجهنمية تم استهداف توابت الاسلام من خلال العلمانيين و متل هده لموضوعات و الابحات المزيفة فتمسكو بدينكم و توابته من تشريعات و حدود

  • صورة مغلوطة
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:16

    الصورة اعلاه هي تفسير خاطئ لتطبيق الشريعة وحصر لتطبيق الشريعة في اقامة الحدود
    الحدود هي جزء يسير من تطبيق الشريعة وهي عقوبات رادعة وجازرة فقط ولها شروطها بل احيانا تصل لحد التعجيز مثل الايتان باربعة شهود ثقاة في قضية رمي المحصنات
    الشريعة اشمل واسمى من تختزل في الحدود
    الشريعة نظام اجتماعي وسياسي واقتصادي وتربوي
    الشريعة قبل ان تقطع يد السارق فهي تحارب جميع اسباب الفقر
    مثل الاحتكار والتوزيع الغير العادل للثروات وتحارب المضاربة وتامر بالزكاة وغيرها

  • hicham
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:23

    اغلبية المسلمين يؤيدون تطبيق الشريعة لكن اغلبهم كذلك لا يطبق الشريعة على نفسه اولا .ماذا نسمي هذا في الشرع .هل هو كذب ام نفاق ام انفصام شخصية ام ماذا .مثله مثل الكثير مما ينشر ايات و احاديث على الانترنيت او الفيس ,بعدها ينشر صور امراة عارية .او الذي يصلي مع الناس في الجنازة و هو لا يصلي اصلا .انا لا اتحدث عن اخطاء الانسان و امكانية التوبة ,و كلنا في تلك الخانة ,انا اتحدث عن حب التمظهر دون اقتناع ,والا كيف نفسر تحول ربما 7000 مغربي للمسيحية في فرنسا وسبق لهسبريس نشره .ان القضية قضية اقتناع و تربية .كما ان توظيف النخبة اذا كانت هناك نخبة ,للدين دون ممارسته على ارض الواقع يساهم في الاساءة للاسلام .فالاسلاميين لم يطبقوا شيء من خطاباتهم قبل الوصول للسلطة .هل الغوا الفوائد او الربا ,هل منعوا الخمور .في مصر تم انشاء اول فندق اسلامي ,و حين سؤال رئيسه عن شرب الاجانب للخمور ,قال اذا ادخل الاجنبي معه الخمر فهو حر في شربهفي بيته ,لكن يمنع بيعه في الفندق ,ما الفرق اليس لعن الله شاربها وحاملها ومن ساعد على ذلك…….انه استغلال للدين لصالح فئة دون فئة .والاخطر من ذلك تكفير كل معارض للممارسات وليس

  • mohailyas
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:27

    الشريعة الاسلامية لانقاش فيها حل للكل وراحة للجميع لو طبقت كما فرضها الله عزوجل لما وصلنا الى هده الحياة الصعبة والابواب المسدودة والضلم وفرحة الاعداء في ما اصبنا به اخواننا يقتلون ونساءنا يغتصبون وابناءنا ضاءعون في الفساد والمخدرات هادا هوحالنا الفتنة وانعدام الراحة و فقدان حلاوة الاسلام ولهدا انصحكم ونفسي ان تعودوا الى ماشرع الله علينا و سوف ترون القوة والعزة والكرامة و الله الموفق وحسبنا الله ونعم الوكيل في اعداء الاسلام ولاتنسون بالدعاء والهداية

  • Amghar
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:30

    وإن طبقت الشريعة فهي ستطبق على الفقراء فقط، وأنا لا أرى كيف يقطع يد السارق ومن سيشهد بذلك في هذا الزمن زمن المنافقين ومن سيعيل هذا السارق بعد قطع يده، أظن أنه من يطالب بذلك هم أناس لا يفرقون بين الماضي حيث كان تطبيق الشريعة ممكننا وبين الحاضر حيث أن الإنسان بكل أعضاءه وحواسه يجد صعوبة في إيجاد لقمة العيش فما بالك إذا قطعت يداه، فخير مثال على فشل هذا المشروع أنضروا إلى السعودية حيث لم نسمع أبدا أن رجلا أو إمرأة غني ثم تطبيق الشريعة في حقهما وهنا نتذكر صفقات الأسلحة التي أبرمتها العائلة الحاكمة في السعودية والتي شابتها إختللات وسرقة أموال الشعب ولم نرى أية محاكمة.

  • fouad
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:37

    اشنو بغاو هاد المسلمين ؟؟ واش بغيتو طبقو شريعة الهمج على شعوبنا وشعوب العالم ؟؟؟ جلد الزاني والرجم وقتل المرتد وقطع يدي السارق وقطع الاطراف من خلاف … اشنو هاد الويل غادي تردو العالم بحال مقداشيو وافغانستان لي كيطبقو الشريعة !!!! اكل واحد يديها فراسو الدين بينك وبين الله وخليو عليكم الناس فالتيقار القانون المدني هو الحل الامثل للتعايش والسلام بين المسلم والمسيحي واليهودي واللاديني والملحد كلنا انسان له الحق في الحرية والحياة . انشري يا هسبريس الرأي والرأي الآخر

  • Omar
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:40

    أمر تطبيق الشريعة أمر حتمي و لابد منه عاجلا أم آجلا و هو أمر من الله فلا يمكن لمسلم أن يشهد ألا إله إلا الله ثم يرفض حكم الله قال تعالى (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ)

    و الاحاديث و الايات كثيرة تدل على أن الامة ستعود للتحاكم لشرع الله من جديد و الاحداث و الصحوة الاسلامية و واقع الامة الحالي تنذر بذلك.

  • الهباج فوزي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:42

    و اقول انا الهباج فوزي ان المغاربة صوتو على دستورهم, والحكومة الاسلامية ادا لم تلتزم بدات الدستور فعليها ان تحاكم,

  • chakir fadla ellah
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:43

    الى الذين يجاهدون من اجل فصل الذين عن الدولة، هاهو حصاد زرعكم، تدمر بكل المقاييس في كل المجالات، ذهبت ريح امتنا بسببكم، الم تقرؤوا قول الله عز و جل ، (افتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض؟ فماجزاء من يفعل اذلك منكم؟….

  • مسلم
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:49

    قال تعالى :"ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلائك هم الظالمون"

  • فواز
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:09

    ما يسمى بالشريعة أسمى منظومة قانونية أنتجتها ثقافة المسلمين في مراحل القرون الوسطى ولم يستطيعوا لحد الآن التحرر من قبضتها. ربما لأنهم يكسبون صبغة مقدسة على هذه المنظومة فهي بالنسبة لهم مستمدة من القرآن و السنة أي كلام منسوب إلى إله يدعونه الله وكم كبير من الأحاديث تفسر و تشرع منسوبة إلى شخص ادعى النبوة يلقب بمحمد
    على أن الأبحاث العلمية الممنهجة بدأت توضح بأن القرآن و السنة تم تأليفهما في بداية الدولة العباسية في العراق حيث تم التأسيس الفعلي للإسلام لأسباب سياسية من طرف الخلفاء الأوائل لإكساب حكمهم شرعية سياسية وهذا ما يفسر البعد السياسي الطاغي لهذه الإيديولوجية.
    في الواقع الإسلام ليس بدين كما هو متعارف عليه عند الغربيين بل هو منظومة شمولية ذات أبعاد شخصية(علاقة الفرد بنفسه) و اجتماعية(علاقة الفرد بالآخرين) و أخلاقية(منظومة القيم) و اقتصادية(التعاملات التجارية و المالية) و سياسية(نظام الحكم و تدبير البلاد) و فلسفية(تبرير الغاية من وجودنا و ما هو مطلوب منا و إعطاء تفسير جاهز للكون) بل حتى بعد فني(الفن و الأدب الإسلامي)… (يتبع)

  • طالب الحق
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:12

    فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا………

  • حسن
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:16

    نتطلع الى اليوم الذي تعود فيه شريعتنا الاسلامية لتحكم في الناس بما امر الله سبحانه وتعلى وهو اعلم بخلقه وترفع الحيف والظلم,
    ففي الوقت الذي طبقت فيه القوانين البشرية لم يزدد المسلمون لا تخلفا وانحلالا
    ووجد الانتهازيون والظلمة المجال لاستغلال الناس ونهب ثرواتهم واشاعة الفحشة والاجرام بينهم,
    -ومن لم يحكم بما انزل الله فاولائك هم الفاسقون-

  • حسون
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:19

    يجب اذانة هذا العمل الشنيع من طرف جميع الجمعيات الحقوقية في العالم و يخليوْ الناس تعيش، لأن عيسى بي مريم قال عندما أتوه بامرأة ضبطوها تزني ليعطي رأيه في النازلة فقال قولته الشهيرة
    من كان منكم بلا خطيئة فل يرميها بحجر أول
    فالناس لا تتعلم بالعنف

  • شرع الله لا يحتاج لمساوامات
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:22

    الحدود زجرية فقط لكي يتعض الناس ويعودو الى رشدهم ..
    الشريعة هدفها اقامة العدل والمساواة وتوفير العيش الكريم للمسلمين وغيرهم من الكتابيين ..
    شرع الله لايحتاج لرأي احد ولا لاستطلاع احد .. امر الله ويجب ان يطبق
    وسيطبق ان شاء الله رغم كيد الحاقدين فهدا الدين منصور من عند الله .. فهم لم يدركو بعد انهم يعادون ويحاربون الله وليس البشر ..
    انتظرو أمــر الله و حكمه فهو قادم لا محالة .

  • Hasnaa
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:29

    تطبيق الشريعة الاسلامية يعني تحريم كل ما حرمه الاسلام: لا تلفزيون لابطولة كرة قدم لا التشبه بالنصارى واليهود في اللباس والاكل واستعمال اختراعاتهم. قطع يد السارق قطع رأس المرتد ورجم الزانب والزانية. المراة لها خرجتان في حياتها: واحدة لدار زوجها و التانية لقبرها. تحريم الموسيقى والغناء والاكتفاء بالامداح….. تصور حياتك بهذا الشكل قبل ان تتحمس لتطبيق الشريعة. ولك في بعض الدول التي طبقت ولو القليل احسن مثال. افغانستان ايران الصومال في الماضي السودان …. لو كانت هذه الدول هي المثال الأعلى بالنسبة لك اذا صوت على تطبيق الشريعة الاسلامية. فالشريعة الاسلامية لا تنحصر فقط في طبح الجنس … انظر من كل الجوانب تم اتخد قرارك بعيدا عن العاطفة

  • انا
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:31

    انا شخصيا في فترة من الزمن ، كنت كنسول لي كانعرفو ، هل انت مع ام ضد تطبيق الشريعة ؟ قسما بالله الى كلشي كيقول مع ، مع العلم ان اغلبيتهم يفسدون و يشربون الخمر ، و اتذكر جيدا مقولة واحد منهم : را بنادم مخلوق غير للعبادة ، مالو علاش مخلوق . فرغم اننا نعيش في زمن الحرام سهل و الحلال شبه مستحيل ، الا اننا جميعا (99%) نريد الشريعة الاسلامية ، شكون لي باقي باغي الخمر يتباع فآسيما ؟ شكون ؟ شكون ؟ و لكن الحسرة في الذين يمثلولنا ، فاذا كانت مرجعية الدولة اسلامية ، لماذا لم يتحاكم عصيد لتطاوله على رسول الله ؟ و اذا تطاولت على الملك ، و الله متكمل 48 ساعة فداركم . و السلام
    المرجو النشر يا هسبريس

  • amine
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:47

    وااا عباد الله وشريعة كل واحد يطبقها على راسو هي لول عد طبقها الى الامة ، و أين هو العلم ؟ أين هو التقدم ؟ أين هو الازدهار ؟أين الصناعة ؟ أين الابتكار ؟ أين هي فكرة وهدف تسهيل الحياة الى المسلمين والمؤمنين ؟ وش نسيتو هاد شي كاامل ودزت الشريعة لي اضافوا لها و- عدلوها شيوخ الجهل المقدس على هواهم وألصقوا لها إسم شرع الله ، والله تم والله الذي لا إله إلا هو إن لم تهتموا بالعلم ( جميع أنواعه) والبحت العلمي وتقوم بثورة صناعية وتحاربوا الجهل ويكون لجميع المسلمين هدف نبيل ، فلا مجال ليتطبيق الشريعة الوهابية ، عقلو الى هادشي وقلو قالها واحد لهبيل ف هسبرس

  • مغربي سني على نهج السلف الصالح
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:48

    خالق البشر الحكيم العليم هو الأعلم بمن خلق ويعلم ما يصلح نفوسهم وما تستقيم به حياتهم على مر العصور، وأحكام الشريعة توافق الفطرة السليمة، وتسمح بالحريات التي ليس فيها تعد على حقوق الآخرين، وتكفل الحرية التي لا تؤدي إلى الإباحية والفوضى بما يفسد حياة العقلاء ويجعلها إلى حياة البهائم أقرب، فهي شريعة توافق مطالب الروح من الزاد الإيماني، ومطالب الجسد من حاجة إلى الغذاء والنكاح وغيرهما من المصالح، فهي شريعة توافق التطور المادي الناشئ عن العلم المادي وتدعو إلى الاستفادة منه بما يفيد حياة الناس، ويهيئ لهم الأجواء المساعدة على تحقيق الغاية التي خلقوا لأجلها وهي (عبادة الله وحده لا شريك له) ومن يقول بإن الشريعة لا تصلح لهذا الزمن فهو إما إباحي لا أخلاق له وهمه شهواته وقد اتبع هواه والشريعة لا توافق نزواته الشيطانية وإما جاهل بشريعة الإسلام السمحة فهو يعارضها لجهله بمحاسنها، فالشريعة صالحة لكل زمان ومكان وتطبيقها دين وإيمان

    ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)
    أي لا اختيار في أمر الله ورسوله الا قول سمعنى وأطعنا’

  • khalid
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:56

    .(نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن إبتغينا العزة بغيره أذلنا الله .

    .( "رُفعَت الأَقْلامُ، وَجَفّت الصُّحُفُ" يعني أن ما كتبه الله عزّ وجل

    قد انتهى فالأقلام رفعت والصحف جفت ولا تبديل لكلمات الله .

  • فواز (تتمة)
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:08

    إذن حياة الشخص كلها مكبلة ولا مجال لمفاهيم مثل الحرية فردية كانت أو جماعية، فكرية أو سلوكية. هذا ما يخلق جاذبية و في نفس الوقت خطورة هذه الإيديولوجية الكليانية.

  • سعيد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:12

    كلما ذكرت كلمة تطبيق الشريعة الإسلامية إلا ورافقتها صورة أو فيديو لشخص يجلد إمرأة؟؟؟؟ يريدون تصوير الشريعة على أنها همجية بربرية وتشويه صورتها في أذهان الناس، مع أن هدف الشريعة هو حفظ النفس وحفظ الإنسان وحقوقه في أسمى درجاته، فإذا لم يرتكب الإنسان أي مخالفة تستحق تطبيق العقوبة فلا مجال لتطبيقها، فالشريعة أتت بهذه الأحكام حتى يسود الأمن والأمان بين الناس إذ أن قطع اليد في عهد الصحابة قد طبق على الأكثر عدد مرات تعد على الأصابع، وانظر إلى حالنا الآن عندما أعرضنا عنها واستبدلناها بالقانون الوضعي، كم من شخص قطع يده المجرمون ونكلوا به؟ كم من شخص تعرض للطعن بسبب هاتف نقال أو مبلغ زهيد، كم من شخص تزهق روحه يوميا في طرقاتنا وشوارعنا بسبب الإجرام وغياب الرادع، وكم وكم؟؟؟ "ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب"

  • عبد العالي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:15

    السلام عليكم
    تطبيق الشريعة حل لمشاكل العالم و شرع الله دستور لا يقبل التجديد، فهو صالح لكل زمان و مكان

  • عبد الله
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:16

    لا يعقل اطلاقا ان نكون مسلمين دون الامتثال للاوامر و النواهي التي وردت في المصدرين الاساسيين للدين الحنيف ( القرآن و السنة )
    عجبا ان القوانين الوضعية دائمة التغيير نظرا للقصور الذي يلازمها و مع ذلك نتمسك بها و نتمشدق باحترامها لها بقولنا دائما (….. كما تنص عليها المواثيق الدولية ….) حتى يرضى عنا الغرب .اما تطبيق الشريعة ففي نظر المستلبين من ابناء جلدتنا فتخلف و ظلامية و ارهاب و لا انسانية و…و…
    من طلب العزة في غير الاسلام اذله الله و الواقع المخزي الذي عليه المنتمون الى الاسلام خير دليل .

  • celtic
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:33

    قطع يد السارق في السعودية مثلا جنون لا يتقبله العقل.اين حقه في الثروات!وكذلك الامر بالنسبة للزنا يتم رجم الزاني و الزانية بينما الحكام و الامراء يعيثون فسادا بنساء العالم.

  • أنا هو
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:45

    نعم أنا كمسلم مغربي أريد تطبيق شرع الله على كل مخالف و مستعد أن يطبق علي إذا خالفت شرعه

  • dolcevita
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:51

    استطلاع لا يهتم بشريحة كبيرة من المسلمين ترى ان الحل في دولة مدنية بعيدة عن خيام الوهابيين.
    بهكذا طريقة سيغير كثير من الشباب دينهم لانكم بداتم تشدون عليهم الخناق .
    و سترون

  • صالح ولعيد محمد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:55

    _ ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب لعلكم تتقون_
    ‏_سورة.البقرة_
    الديموقراطية عندنا هي التقوى والتقوى هي احترام الحدود…
    لا يمكن إطلاق الحريات لان ما يعتبره البعض حرية قد يكون عند البعض الآخر اعتداء على الحق _العام منه والخاص_

  • challawi
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:04

    آه آه لو طبق شرع الله في حياتنا لما رأيتم هذه الفتن التي يتخبط فيها الناس إنه حكم الخالق عز و جل إن تطبيق الحدود في شرع لله يجعل الكل منضبط لا اختلاس لا خمر لا زنا لا قتل الكل يعلم من اقترف ذنبا من الجرائم كلها مصيره الحد و لهذا جاءت الشريعة لتنظيم الأحكام بقول تعالى في محكم التنزيل ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) و قوله تعالى ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ) و انظروا إلى حالنا لما حكمنا بغير شرع الله القوانين الوضعية ماذا وقع في أحوالنا (البغاء المنتشر) (الزنا) (الخمر) (الأمهات العازبات) (اللقطاء) (المخدرات) (أصحاب السيوف) ( الاختلاس) (الرشوة) (القمار) (السجون امتلئت و يخرجون و يقترفون من جديد الجرائم و يعودون و تتكرر العملية لعدة مرات لو طبق شرع الله لوضع الحد و لماذا سمية الحد و هو وضع الحد لشيئ نهائيا
    و الله المستعان

  • هشام الفزازي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:07

    دين الله لو طبق كما يجب لعم الارض الاسلام
    ولكانت العزة للاسلام
    ووجب عليناان نبدا بانفسنا وان نسعى لتغيير المنكر بيننا ولنعلم ان كل دقيقة سنحاسب عليها
    وان لا نخاف في الله لومة لائم مادام كنا مع الحق

  • Tazii
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:12

    يجب على العامة ان تفهم ان الدولة هي مؤسسة تنضيمية لا دخل لها في الدين كما لا يجب خلطهما ..أتركوا الدولة تفعل السياسة و اتركوا الدين نظيفا من اوساخ اللعبة السياسية

  • انسان عقلاني
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:39

    يعني أغلب المسلمين يريدون قوانين مبنية على الرجم حتى الموت و الجلد و قطع الأيدي و الرقاب و تعتبر المرأة أقل من نصف رجل و تعتبر غير المسلمين مواطنين من الدرجة العاشرة و أن يكون واضعو السياسات العامة مجموعة من الدجالين مبلغهم من العلم هو حفظ كتاب ألف في القرن السابع قال فيه علي بن طالب أنه حمال أوجه . إذن من الأفضل للمسلمين أن تحكمهم أنظمة ديكتاتورية تقيهم و تقي غيرهم من شرور الشريعة السمحاء .

  • سلين ياسين
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:43

    طبيعي أن يرضى المسلمين بتطبيق شرع ربهم…
    فليخنس العلمانيين والملحدين و ما جاورهما.

  • استطلاع الغوغاء
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:44

    دعني اتحدث كمغربي لم يشمل ابناء بلده هذا الاستطلاع المشؤوم فانا لا يهمني ما يمكن ان يخرج به هذا الاستطلاع في مراكز الافات و التطرف و الهمجية لدى مسلمي اسيا خصوصا الباكستانيين و الافغان
    طبعا في المغرب قليل هم الذين سيتجرؤون على القول علانية انهم يرفضون تطبيق الشريعة خصوصا ان المبررات غير حاضرة في ذهنهم.كونهم مسلمين و لو مع وقف التنفيذ يستوجب منهم ان يقولوا انهم مع حكم الله بل و قد يقبلون ذلك و يدعون اليه بحسن نية و عن سذاجة في التقدير و لكن !!!!!!!!!!!!! اتحدى ان يستطيع اغلب المغاربة تحمل العيش في بلد يحكمه اصحاب اللحى و تطبق فيها الشريعة بحذافرها و من يقول غير ذلك فليقل لنا كم شاب و شاب مغربي مستعد ان يتخلوا عن (الصحبة) كم طالب و طالبة مستعدون للفصل بينهم في المدارس و المعاهد و الجامعات كم شاب و شابة بل كم مغربي و مغربية يقبل ان يتم حرمانه من الاستماع الى الموسيقى و الغناء و الطرب كم مغربي سيقبل ان يتم استفزازه اينما حل و ارتحل بطلب تقديم بطاقة هويته وهوية مرافقته للتاكد انهما محرمان…..
    الغوغاء يتم الضحك عليهم و التصوير لهم انه بتطبيق الشريعة سيعيشون الجنة فوق الارض و لكن !!!!!!!!!

  • نوضوا تقلعوا
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:58

    أرجوا أن يبحث الإخوان جيدا في الشريعة الإسلامية فيبدوا أن الصورة مشوهة لذا البعض وأعدرهم لأن العدو ليس سهلا وبيده وسائل الإعلام العالمبة فكونوا حدرين.

  • dahbi salah
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:05

    انا هنا أود فقط أن أسأل من ينادي بتطبيق الشريعة أن ينورني بالمقصود بالضبط بالشريعة ، هل يقصد بذلك تطبيق الحدود على مرتكبي بعض المحرمات ، كقطع يد السارق وجلد الزاني وقتل المرتد وان لم يرد ذلك في القرآن والجهاد ضد الكفار وغزو بلدانهم وفرض الحجاب والسمت " الاسلامي" ..؟ مدونة الاسرة تنظم الزواج والطلاق والارث وكل ما يتعلق بالاسرة حسب الشريعة الاسلامية ، وتتولى وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تدبير الحقل الديني تحت امارة أمير المؤمنين. فعن أية شريعة اذن يتحدث السلفيون المتعطشون للدماء ان لم تكن الحدود التي ذكرتها ، ومحاولة ارجاع المجتمع الى عصور الظلام وسفك الدماء، والغزوات والسبي والغنائم والجواري! المناداة بتطبيق الشريعة انما هي محاولة يائسة من السلقيين لدغدغة مشاعر المواطنين البسطاء، واستغلال لاستغلال الدين لاغراض سياسوية ! انظروا الى اقغانستان وكيف طبق فيها الطالبان الشريعة حيث حاربوا الفن وتعلم المرأة وقطعوا الايدي وجلدوا النساء..وانظروا الى السودان وكيف هو حالها اقتصاديا واجتماعيا ، وانظروا الى ايران والسعودية ..وعلى النقيض من ذلك ، تمعنوا في تركيا العلمانية كيف تطورت وازدهرت؟!

  • fandroid
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:22

    a la personne au commentaire numero 11. oui cous avez raison l'image est choquante, mais c'est le but de la chariaa est de donner l'exemple aux autres qui vont penser a faire la meem chose que cette date sur la photo a fait, avant d'en arriver la publiquement il y avait des procedures qui ont etaient deja suivies. une personne d'apres qui va voir cette photo va penser 2 fois avant voler ou tuer ou se prostituer ou violer….oui aux droits de l'homme mais il ne faut pas oublier que la liberte de chacun s'arrete la ou ca la liberte de l'autre commence OUI A LA A L'APPLICATION DE LA CHARIAA.

  • respecter mon inteligence
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:26

    لمادا هده الصورة, هل الشريعة حدود فقط؟! الصورة لا تعكس شمولية وحفظ المصلحة العامة للامة ورحمة شرع الله. فتقوا الله و كونوا منصفين على الاقل ان لم تكونوا مؤيدين.

  • صفية ( فرنسا).
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:56

    مع الاسف الشديد الشعوب الاسلامية لم تستفق بعد من المخدر الديني.

  • خديجة 93
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:12

    قبل التفكير في تطبيق الشريعة يجب الاخد بعين الاعتبار
    تفرق الامة الاسلامية الى عدة ايديولوجيات قرانيين معتزلة سلفيين شيعيين الخ
    وهدا التفرق لم يكن في عهد الرسول و لا في عهد الخلفاء
    تم تعدد الاديولوجيات الفكرية و الدينية للناس في بلد واحد
    تم يجب اعادة قراءة الشريعة من جديد و تجديد الفقه الاسلامي ليتماشى مع مستجدات العصر و غربلة الاحكام فمن الغباء ان ناخد تشريعات عالم منسوخ لنسير به عالم معيش وواقع الخ من الضرووريات
    تم نصيحة اخيرة
    طبقوا شرع الله على انفسكم قبل ان تطالبوا به حكامكم و اقيموا دولة الدين على قلوبكم تقم على ارضكم
    حدااري ان تفكرو بالرجووع بنا الى الورااء فنحن لكم بالمرصاد
    ارجو النشر

  • مغربية
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:14

    الى رقم 24
    تتكلم ان الامازيغ لا غنى عنهم في الاصلاح و الصلاح و ان العلمانيين لا مكان لهم، نجح البعثيون و السلفيون الضلاميون في جعلك تصعد منصة الدفاع عن النفس و اثبات حسن نية الامازيغ، قامو بتخوين الامازيغ عن طريق عصيد فلبست العمة و بقيت تتحسس راسك و كتحاول تتبت ليهوم راه الامازيغ ضراف كي الخراف، كما حدث مع الظهير البربري الاول،
    اسفي فين ولينا، و كان ليس من حق الامازيغ ان يكون لهم راي في بلادهم، اي كلام يصدر منهم لازم ندوزوه لبعثي او سلفي سفاك باش يقول لينا واش داك الكلام دايز و لا نسحبوه، و كاننا لسنا مواطنين،هوما يفكرو لينا هوما يديو البلاد للحافة كاع خاصنا نبقاو كنتفرجو و الا اتهمنا بالخيانة و العمالة، امور الفكر و المعتقدات لا تعرف هدا امازيغي و هدا عربي، هل تعلم ان معضم الملحدين المغاربة عرب، و رغم دلك لا يجلد العرب انفسهم او يحسو باي نقص، انا قابلت هنا خليجيا نسبه حسيني و له شجرة العائلة وملحد و يقول عن جده الشريف انه اتى بالخرابيط، اكثر من نصف المطبعين مع اسرائيل عرب، بعد كل هدا تاتي انت لتتبث لهم حسن النية، مهما فعلت فهم يستمرئون تعليق فشلهم على الامازيغ، فتوقف!!

  • استطلاع الغوغاء
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:17

    دعني اتحدث كمغربي لم يشمل ابناء بلده هذا الاستطلاع المشؤوم فانا لا يهمني ما يمكن ان يخرج به هذا الاستطلاع في مراكز الافات و التطرف و الهمجية لدى مسلمي اسيا خصوصا الباكستانيين و الافغان
    طبعا في المغرب قليل هم الذين سيتجرؤون على القول علانية انهم يرفضون تطبيق الشريعة خصوصا ان المبررات غير حاضرة في ذهنهم.كونهم مسلمين و لو مع وقف التنفيذ يستوجب منهم ان يقولوا انهم مع حكم الله بل و قد يقبلون ذلك و يدعون اليه بحسن نية و عن سذاجة في التقدير و لكن !!!!!!!!!!!!! اتحدى ان يستطيع اغلب المغاربة تحمل العيش في بلد يحكمه اصحاب اللحى و تطبق فيها الشريعة بحذافرها و من يقول غير ذلك فليقل لنا كم شاب و شاب مغربي مستعد ان يتخلوا عن (الصحبة) كم طالب و طالبة مستعدون للفصل بينهم في المدارس و المعاهد و الجامعات كم شاب و شابة بل كم مغربي و مغربية يقبل ان يتم حرمانه من الاستماع الى الموسيقى و الغناء و الطرب كم مغربي سيقبل ان يتم استفزازه اينما حل و ارتحل بطلب تقديم بطاقة هويته وهوية مرافقته للتاكد انهما محرمان….
    الغوغاء يتم الضحك عليهم و التصوير لهم انه بتطبيق الشريعة سيعيشون الجنة فوق الارض و لكن !!!!!!!!!

  • droit humain
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:35

    L'image de la femme ca fait peur
    Et c'est e but de la religion comme ca si quelqu'un se promene dans les rues avec un couteau de 70 cm et fait peur aux autres et egorger des citoyens dans des cafes ou violer et tuer sera ce qu'il attend et on va economiser dans les frais des prisons et le soutien psychic des familles des victimes
    Pou les voleurs toute personnalite qui se serve de l'argent du contribuable on lui offrira une main de plastique
    Si on applique c'est deux meme sans les classer religion, personne ne va nous interdire de voter des lois comme les soit disant lois en France
    De quel droit humain je me permets de prendre la vie a quelqu'un et rester en vie
    L'USA, la chine et la pluspart des pays de l'Asie applique oeil pour oeil et ils ne sont pays sous developes
    Donc arreter de nous casser la tete avec la cassette tiers monde,Islam et qu'on commence a executer pas les opposants comme ce qu'elle a fait la France mais les criminels et apres les voleurs de nos biens publiques

  • سيموني
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:47

    والله العظيم لو طبقنا الشريعة الاسلامية بحذافيرها لرأينا العجب,حيث لن يكون هناك خمر ولا ميسر ولا زنى ولا سرقة إذن مجتمع خال من كل الموبقات,ولعشنا في هناء وراحة بال,ولكن للأسف العلمانيون لا يريدون التطبيق السليم للشريعة حتى يتمكنوا من السيطرة علينا وسرقتنا بدون أن نستطيع أن نقول لهم كفى,حقا كفى من سنين حكمكم ولنبدأ بصفحة جديدة فيها تطبيق تشريعي سليم من الكتاب والسنة.

  • استطلاع الغوغاء
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:54

    دعني اتحدث كمغربي لم يشمل ابناء بلده هذا الاستطلاع المشؤوم فانا لا يهمني ما يمكن ان يخرج به هذا الاستطلاع في مراكز الافات و التطرف و الهمجية لدى مسلمي اسيا خصوصا الباكستانيين و الافغان
    طبعا في المغرب قليل هم الذين سيتجرؤون على القول علانية انهم يرفضون تطبيق الشريعة خصوصا ان المبررات غير حاضرة في ذهنهم.كونهم مسلمين و لو مع وقف التنفيذ يستوجب منهم ان يقولوا انهم مع حكم الله بل و قد يقبلون ذلك و يدعون اليه بحسن نية و عن سذاجة في التقدير و لكن !!!!!!!!!!!!! اتحدى ان يستطيع اغلب المغاربة تحمل العيش في بلد يحكمه اصحاب اللحى و تطبق فيها الشريعة بحذافرها و من يقول غير ذلك فليقل لنا كم شاب و شاب مغربي مستعد ان يتخلوا عن (الصحبة) كم طالب و طالبة مستعدون للفصل بينهم في المدارس و المعاهد و الجامعات كم شاب و شابة بل كم مغربي و مغربية يقبل ان يتم حرمانه من الاستماع الى الموسيقى و الغناء و الطرب كم مغربي سيقبل ان يتم استفزازه اينما حل و ارتحل بطلب تقديم بطاقة هويته وهوية مرافقته للتاكد انهما محرمان….
    الغوغاء يتم الضحك عليهم و التصوير لهم انه بتطبيق الشريعة سيعيشون الجنة فوق الارض و لكن !!!!!!!!!

  • ماجدولين
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:55

    اعجبني كثيرا التعليق 42 تعليق اكثر من رائع

    برررررررررررافوا عليك.

  • عبد الاله
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 19:10

    بسم الله الرحمن الرحيم.. — وعد الله الذين ءامنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا. يعبدونني لا يشركون بي شيئا. و من كفر بعد ذلك فالئك هم الفاسقون —- الآية 55 سورة النور

  • fedilbrahim
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 19:16

    ا لدولة كشخص معنوي لا يمكن ان نتصور لها دين لانه لا يمكن محاسبتها بالجنة او النار او تطبيق قطع اليد او الجلد و السجن عليها و ان كان ممكنا تطبيق العقوبات المالية و الاجرائية عليها وبالتالي الدولة بطبيعتها لا يمكن ان تكون غير مدنية كل ما في الامر ان الافراد الذين يسيطرون على السلطة يصبغون الدولة بدينهم بوصفها اسلامية او عبرية او….بغية الاستبداد بدرائع شتى مرة باسم الدين مرة باسم اللغة مرة باسم الوحدة ….
    14 قرنا باسم الاسلام تحت الاستبداد والتخلف و التاريخ حافل بالمصائب و الفضائح والتقتيل والسبي و الاستعباد كافية لتبرهن على النفاق والانتهازية باسم الاسلام

  • jamal ach
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 19:21

    إن تطبيق الحد يجب ان يجتهد ميه فليس كل من سرق تقطع يده فيجب ان نحلل الظروف ونتحرى الأسباب

  • dahbi salah
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 19:26

    مجرد سؤال : هل سأل من قام بالاستطلاع المستجوبين عن ماذا نقصد بالشريعة الاسلامية بابضبط ؟! انا أجزم أن الاغلبية العظمى منهم يجهلون بالكامل ما المقصود بالشريعة ، لان حتى من يدعو لتطبيقها لا يملك رؤية شاملة لا عن مفهومها ولا كيفية تنزيلها على أرض الواقع. اما القول ان النسبة الفلانية تؤيد تطبيق الشريعة مى دون تحديد مستواها الدراسي ومدى تمكنها من فهم الدين ومن آليات التحليل ايضا ، فيبقى مجرد دردشات تمت في الشارع العام يشكل عشوائي وفي اوقات غالبا ما تكون غير ملائمة ، وفي حيز زمني غير كافي ، ثم ان استطلاعات الرأي تخضع لتقنيات جد دقيقة ، قيكفي مثلا ان نغير طريقة وأسلوب طرح الاسئلة حتى يحصل تغيير ملموس في النتيجة ، وكمثال على ذلك ، لو تم توجيه السؤال التالي : هل أنت / أنت بكسر التاء مع قطع يد السارق ورجم الزاني وقتل المرت تطبيقا للشريعة الاسلامية ؟ لكانت النتائج على الاقل مختلفة عما ورد في الاستطلاع. أما طرح سؤال عام وفضفاض من قبيل : هل انت/ انت مع تطبيق الشريعة الاسلامية ؟ فطبعا سيعطي نتائج قريبة مما جاء في الاستطلاع ، خاصة اذا كانت العينة المدروسة متدينة وتنتمي للطبقة الفقيرةشبه أمية

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 20:48

    بسم الله الرحمان الرحيم هده البدية تشرح بان الله رحمان رحيم بخلقه لانه بكل بساطة مع المضلومين حتى ياخد حقهم ليس كهده المنضمات والجمعيات التي هي ضد الاعدام وبدلك هي مع القاتل لتدهب نفس المقتول البرئ سدا وضد قطع يد السارق لتدهب وجه او يد ا لبرئ او البرئة الدي هاتفه و هكدا دوليك

  • MEKNASSI
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 21:15

    la chariaa est pour les pauvres, et c est le pauvre qu on va couper la main et la tete, et c est la pauvre femme qui va etre toujours lapidee devant la foule, et les pauvres jeunnes hommes qui n ont pas les moyens de se marier qui vont etre fouetter devant la foule. C est ca ce que vient les pauvres a l arabie saoudite jamais un ou une de la famille royale qui ont ete punis devant la foule. Donc, arretez de croire les religieux ils sont de grands manupulateurs ils cherchent toujours le pouvoir et l argent tout ce blala tourne au tour de l argent et lepouvoir rien de plus.
    En tout cas c est la justice et la democratie qui font de nous de bons citoyens et la religion nous donne de l espoirs.

  • elle
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 21:39

    salam
    juste pour information , on ne coupe pas la main d un voleur sans que 82 conditions soient reunies :parmi ces conditions , la non necessit2 ,et la valeur de l objet vol2 soit equivalente a une somme d argeny dite -nissab- =>seuil .
    donc un pauvre qui vole parce qu il a fin ,on ne lui coupe pas la main .

    2- la lapidation : souvent on parle de la lapidation des femmes , alors que ceux qui commettent l adultere malgres qu ils sont maries seront condanes , et parmi les conditions a appliquer cette loi ,il faut 4 temoins qui ont vu la scene de l adultere , et la recite tous de la meme facon .
    l adultere tue chaque annee des millions et des millions des gens(je parle des MST), et bcp freres et papas couchent avec leur soeurs et freres comme des chiens parce qu il y a bcp de naissances hors mariage, !
    et je dirais a tous les libertins, ne pleurnichez pas demain les MST , les victimes de pedophilie , de drogue …c est votre loi qui a donn2 ca

  • democracy
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 22:56

    To the smart guy 42
    If it is so why none managed to create another religion or pretend being prophet last 14 centuries and have 10 millions of followers and even 10 after he died
    If you are stupid at least there internet that you can use to check that the version of Quran was in Spain a century even before Abassiyin but of course you will not look for that
    And for the eye for eye I never heard someone qualifying USA of Barber neither most of Asia countries that are not Muslim
    French and European abused the death penalty to eliminate legally their enemies and wanted put the blame on the others
    at least in Islam there is the option of Fidya the family has the right to pardon
    And in the democracy you should accept the majority if not is not democracy
    If tomorrow there is law draft for the death penalty in public or in the middle of the Atlantic and the law is voted isn't that the democracy

  • Maroc@in
    الخميس 2 ماي 2013 - 00:05

    المسلمون والمتأسلمون عندهم الحق أن يأمنوا بالخرافات والخزعبلات كما يحبوا. ليس عندهم الحق إرغام الأخرين على إتباعها أو تطبيقها. راجعوا التاريخ الاسلامي بطريقة محايدة لتكتشوا الحقيقة المرة. كيف مات الخلفاء 'الراشدون' و لماذا؟ كيف طبق معاوية و الحجاج الا سلام؟ كيف أحب المسلمون الخلافة الاموية و العباسية؟ إعطوني مثلا واحدا على تطبيق ناجح لما يسمى بالشريعة الا سلامية. بشرط ان يكون المثل مؤكد بمصادر محايدة، غير المأرخين العرب و المسلمين. فاقد الشيء لا يعطيه.

  • عصام الدين
    الخميس 2 ماي 2013 - 00:43

    بسم الله الرحمان الرحيم
    و الصلاة و السلام على مولانا رسول الله خاتم النبيين وعلى اله الطيبين الطاهرين واصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
    كلمة خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان لن ازيد ولن انقص
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • nosa
    الجمعة 3 ماي 2013 - 08:27

    كلكم راعي وكلكم مسؤول عن رعيته امير المؤمنين سيحاسب عن كل خطايانا لان من سمح بالغلط في امته من شر البلية مايضحك زوجته واخواته متبرجة وامير لمؤمنين هل معقول انه يقارن نفسه مثلا بعمر ابن الخطاب رضي الله عنه =نسو الله فانساهم انفسهم =ايران دولة شيعية ولا اايدها الا في شيء واحد الحجاب ممنوع من المطار ان لاتستر المراة راسها ونفسها لو كان هدا بالمغرب لاغدقنا ربي برحمته مادا استفدنا من قانونك وشرعك ياامير المؤمنين الا الصمعة السيئة واللعب بالعقول فالمغربي فقد هوية الاسلام واصبحنا نعاتب على اغلاطك الله يهديك لصالح الامة لاسلامية والله احساسي يقول انه لو كان هناك ربيع عربي بالمغرب سيكون بسبب الدين اللي فرض علينا الاستعمار تطبيقه باسلوبهم

  • ghita
    السبت 4 ماي 2013 - 14:46

    لم تكن سجون في شبه الجزيرة, فاضطروا لهذه الاحكام المتخلفة.

    لكن حضارات اخرى مثل الرومان المتحضرين,كان عندهم سجون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة