24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "النسف" و"الابتزاز" في قراءة الجزائريين لـ "انسحاب الاستقلال"

"النسف" و"الابتزاز" في قراءة الجزائريين لـ "انسحاب الاستقلال"

"النسف" و"الابتزاز" في قراءة الجزائريين لـ "انسحاب الاستقلال"

الأحداث السياسية في المغرب تبين أن هناك أطرافا داخلية لا ترغب في أي تقارب مع الجزائر، وتريد استغلال الملفات العالقة كورقة لتحقيق مصالح سياسية ضيقة لا تخدم مصالح البلدين ولا الشعبين، خاصة وأن الشعب المغربي الذي صوت لحزب العدالة والتنمية، في آخر انتخابات نيابية يريد إحداث القطيعة مع زمور الفساد الذين يتاجرون بالمواقف الأخوية والتاريخية بين الجزائر و المغرب بمنطق عدائي.

الفقرة أعلاه، هي قراءة لجريدة "الشروق" الجزائرية حول تطورات المشهد السياسي المغربي نهاية الأسبوع الماضي التي كان قرار "إنسحاب" حزب الاستقلال من التحالف الحكومي عنوانا بارزا له. حسين شوقي، صحفي اليومية الجزائرية عَنْوَنَ مقاله من باريس بـ"حزب الاستقلال يبتز الملك لإشعال الحرب مع الجزائر".

نسف العلاقات

الشروق قالت أن كل المعطيات كانت تؤكد قرب توصل البلدين إلى حل الإشكال الخاص بفتح الحدود، خاصة بعد التصريحات الايجابية التي أطلقها وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، من المغرب على هامش اجتماع وزراء داخلية دول اتحاد المغرب العربي في الرباط، شهر أبريل الماضي، بخصوص ملف فتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب المغلقة منذ 1994.

الجريدة الجزائرية و على لسان من وصفته بالمصدر من داخل حزب العدالة و التنمية أرجعت موقف حزب الاستقلال إلى "إيعاز" مصدره الديوان الملكي، الذي يبدو أنه غير راض عن آداء الحكومة برئاسة الإسلاميين، حسب اليومية، وخاصة تعاطيهم مع ملف العلاقات مع الجزائر، حيث انتهجت حكومة الاصلاحات المغربية سياسة تقارب وتبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين، كان من أبرزها مشاركة الوفد المغربي برئاسة بن كيران، في تأبين الرئيس الراحل أحمد بن بلة، وأيضا اللقاءات المتكررة لرئيس الدبلوماسية المغربية سعد الدين العثماني، مع المسؤولين الجزائريين، وهو المعروف باتزانه ووسطيته السياسية وتفضيله لغة الحوار الهادئ مع الجزائ، تقول الشروق على لسان مصدرها من داخل حزب بنكيران الذي لم تكشف عنه.

العلاقات بين البلدين عادت إلى نقطة الصفر و كل جهود التقارب تم نسفها، هذا ما تخلص له الجريدة و السبب حسب كاتب المقال هو التصريحات الغريبة والشاذة لحزب الاستقلال المغربي ضد الجزائر، ودعوته الحكومة إلى طرد السفير الجزائري والمطالبة بمنطقتي بشار وتندوف.

لفت الأنظار

بعيدا عن قراءة "الشروق" المباشرة للقرار الاستقلالي إلتجأت يومية "الخبر"، في عددها ليوم الاثنين، إلى المحلل السياسي المغربي، أحمد حبشي، الذي أجرت معه الجريد حوارا اعتبر فيه انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة محاولة لإعادة التموقع في المشهد السياسي المغربي، بعدما أثبتت المؤشرات تراجع شعبيته لصالح صعود حزب العدالة والتنمية.

يومية "الخبر" و على غرار زميلتها "الشروق" إختارت نفس زاوية المعالجة التي ترتبط استعمال العلاقات الجزائرية من طرف حزب الاستقلال كورقة لإحراج الحكومة "نصف الملتحية".

سؤال من قبيل "كيف يمكن تفسير قرار حزب الاستقلال، خاصة وأنه تزامن مع التصريحات النارية لرئيس الحزب التي تنسب أراضي جزائرية للمغرب؟"، يجيب عنه أحمد حبشي بوضع القرار وتصريحات رئيس حزب الاستقلال في إطار الأوضاع السياسية في المغرب، والتي تشير صراحة، حسب المحلل، إلى زيادة شعبية حزب بنكيران، على الرغم من انتقادات المعارضة السياسية، وعليه، يقول حبشي، ليس من مصلحة حزب الاستقلال البقاء في الحكومة لأنه بصدد فقدان شعبيته لصالح الحزب الإسلامي الذي يستمر في الاستفادة من الخطاب الشعبوي لبنكيران والذي يجعله قريبا من عامة الشعب.

ضيف "الخبر" رأى أن الشارع مازال يطالب بمنح المزيد من الوقت لحكومة بنكيران لتجسيد برنامجها، وهو ما يدفع بالمحلل السياسي للإعتقاد أن قرار الانسحاب والتصريحات النارية بخصوص الجزائر تدخل في إطار رغبة حزب شباط في لفت الأنظار وإثارة الجدل من أجل التموقع وإيجاد مكانة له في الخريطة السياسية، لذلك يلجأ لكل الأوراق الممكنة والمتاحة أمامه لتحصيل شيء من الشعبية والدفاع عن وجوده.

عداء متبادل

"الشروق" و "الخبر" لم تكونا الجريدتين الوحيدتين في الجزائر اللتين تناولتا قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال من زاوية العلاقات البينية بين الجارين، لكنهما تبقيان كبرى الصحف الجزائرية التي لا تعكس وجهة نظر صحفية فقط بل أيضا تعطي إمكانية للإطلاع على المزاج الرسمي الجزائري اتجاه قضايا مرتبطة بالمغرب.

الاستقلال لم يكن يوما حزب المواقف المرحب بها في قصر المرادية بالعاصمة الجزائر الا أن الجرعة "العدائية" التي أضافها حميد شباط لتصريحاته الأخيرة، خاصة منذ فاتح ماي الأخير، جعلت الصحف القريبة من القرار الرسمي الجزائري تبادل العداء بالعداء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - FOUAD الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:25
ce que je crois
- ا عتقد ان التعديل الحكومي رفضه الملك بعدما استشاره بنكيران! و ان بنكيران ملزم بكتمان السر, و استبعد ب 100/100 ان يكون بنكيران لم يفاتح الملك في الامر!
- الاستقلال يسعى الى وضع الوزير الاول تحت الوصاية و افراغ الوزارة الاولى من كل سلطة و جعلها مكبلة لا تقدم و لا تؤخر الا بمشورة "غرفة العمليات" و
بهذا يخلو المجال للقصر!
- شروط الاستقلال تجعل مجلس الحكومة مكتبا للتسجيل و بذلك تنسف للدستور من اصله!
في الدول الدمقراطية يقع الاختيار على الوزير لقيادة وزارته فاذا اخطا يصوب فان زل يقال! يقال! يقال!!!
يقال و ليس "يحجر" عليه!
على الغيورين ان يتصدوا لهذه الردة بقوة! فpjd اليوم و غدا ياتي غيره لكن الاستقلال يريد ان يقنن التحكم!
و غدا بهذا العرف الشباطي فان الوزير يكون ملزما ان يستاذن قبل ان يذهب الى المرحاض!
شباط لا يرى ابعد من ارنبة انفه لانه محدود الثقافة قليل الوعي بسيط التحليل متناقض! يتكلم عن سكر الوزير و ابنه متهم بتسميم المغاربة بالمخدرات الخطرة!
يا سلام على السياسي النقابي الواعظ الخطيب الناهي عن المنكرالمحارب للفساد!
نكتة الربيع العربي " الاستقال يحاربالفساد"
Mon salam
2 - mowatin الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:29
اظحكوا جيدا انتم تربحون 7 مليون فرنك كل شهر لكل فرد منكم والمُعَوَّقْ لم يجد عشاء ولا آلة يحمل فيها نفسه.
3 - ahmed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:32
سلام عليكم أرى أن منبركم الموقر ٱضافة الى الصحف الوطنية خطأ في مسألة إستشارة دكاترة العلوم السياسية فالذي ترجى إستشارته في هذا الباب هم وسطاء العقاريين والسماسرة والإنتهازيين أما الفئة الأولى لا دلو لها بحكم أنهم لم يسبق لهم و أن درسو تجربة سياسية يقودها سيكليس وأساليب ما إن دلت على شئ فإنما تدل على قصوحة الوجه 50 سنة من الإستغلال و اليوم يقولون بن كيران وحزبه سبب المشاكل التي نتخبط فيها رسالتي ل أبو نوفل آترك الرجل يصلح ما أفسده أمثالك و أريد جواب لماذا إختارو هذا الوقت ذات في حين أن صاحب الجلالة خارج الوطن؟؟؟؟؟
4 - YOUSEF الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:35
كما فعلها سلفه علال الفاسي و اغرى المغاربة بمحاربة الاستعمار بينما كان يهيئ عشيرته للحكم, ها هو هذا الاستغلالي الجديد يريد ان يحكم على حساب ارواح و دماء اهل الشرق. و كانت عندك ذرة من عقل لما قلت كلام يدق طبول الحرب, مغرب الاربعينات ليس هو مغرب 2013 فالمغاربة يعلمون حتي الوان ملابسكم الداخلية جميعكم وبدون استثناء.
5 - أتمنى إغلاق ماتبقي من الحدود الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:40
للأسف الشديد لازالت الحدود مفتوحة رغم تداول بض الإشاعات بإغلاق الحدود مندو تفجير فندق مراكش بعد تورط جزائين،إن منتوجات الجزائر من القرقوبي والمازوط تغزو المغرب وتسبب له كارتة أخرى من الأزمات ،إنشاء الله ستكمل فرحتي بتصويتي على شباط رغم أني أكره حزب الإستقلال ،ولاكن حبي لبلدي هو الدافع لكف الخرائز من بتزازنا بحدودها وشروطها علينا،نحن المغاربة لنقبلوا بفتح الحدود ولا شروط،شرطنا الوحيد هي أن ينسونا وأن يبنو حائط برلين الجديد ،أنا شخصيا أكرههم على ما أقترفت أياديهم الملطخة بدماء الشهداء والدين ضحو بأرواحهم من أجل إستقلال الخرائز للأسف لم تبقى فرنسا جارتنا لما كنا إخوانهم بقلب سليم خالي من الشك والغدر.
6 - oumaima الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:44
ان شباط لا يستحق ان يكون في امين عام
7 - marocain الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:48
يجب تسمية الامور بمسمياتها,الجزائريون اخوة لنا في الدين و العرق و النسب فلا عداوة لنا بهم,لكن حكامها اعداء بما في الكلمة من معنى,فالجزائر اخرجتنا من الوحدة الافريقية,جعلتنا نقطع علاقاتنا مع عدة دول,مولت المرتزقة و قتل الآلاف من الاخوة سواء المغاربة او المغرربهم,ازماتنا المالية بسببها,اغلاق الحدود من صنعها,طرد 350000 مغربي,تضايقنا لذا الاتحاد الاوربي في عدة مجالات كالصيد البحري,تؤلب علينا دولا و جمعيات من تلفيقات و اكاذيب,هذا غيظ من فيض و ما خفي اعظم,و الآن تأتون و تقولون شباط يسير عكس تسوية العلاقات مع الجزائر,فاي تسوية تنتظرون؟شباط قال الحقيقة و هو يعرف ان هؤلاء لا يصلح حيالهم الا العنف و لا يفل الحديد إلا الحديد,يجب ان نواجه الجزائر بما يضرها و ما لا تريد سماعه,اما اذا بقينا ننتظر شيءا ايجابيا منها فذلك من سابع المستحيلات,فالجزائر لم تكن رحيمة بشعبها فما بالك بنا نحن المغاربة,فهي لم تتساهل منذ 38 سنة و لم ينفع معها لا عياظ و لامياظ و لا شفاعة قريش ,انها تركيبة لقيطة لا تاريخ لها و تريد الزعامة و هي ضعيفة و يجب لجمها فشباط لم يقل الا الحق,واك واك آلحق.
8 - maroki الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:49
التماسك الوطني الداخلي في الظرفية الدقيقة التي تمر بها قضية الصحراء المغربية كان ليفرض على حزب الإستقلال الإتسام بالمسؤولية وتقديم الصالح الوطني عوض زعزعة وزلزلة تماسك الحكومة وبث الفوضى بما يخدم خصوم الوحدة الترابية.
الشروق عليها توشيح هذا الحزب بوسام تقدير.
9 - Mohammed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:54
La seule personne au Maroc et dans le monde à ne pas vouloir l'ouverture des frontières entre le Maroc et son voisin Algérien est Monsieur CHABAT. Tout les puissants de ce monde, et bien sùr les tres hautes autorités Marocaines oeuvrent pour un rapport de bon voisinage. Dite moi si Monsieur CHABAT n'est pas fou, et ou un infiltré
10 - سوسي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:57
كلما قامت الحكومة باتخاد قرار فيه مصلحة للشعب الا و جوبهت بمقاومة من لدن المفسدين واعداء التغيير خوفا من ازدياد شعبية العدالة والتنمية ولعل اثارة مشكل الحدود الشرقية للمغرب من طرف شباط عندما لاحظ التقارب الحاصل بين المغرب والجزائر مؤخرا وخشي ان يكون اي حل لهده الازمة محسوبا لصالح العدالة والتنمية
11 - راشدي من وجده الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:57
تصريحات حميد شباط بخصوص مدننا المغتصبة من طرف فرنسا والتي ضمتها لدميتها الجزائر حقيقية ويعلمها حكام الجزائر علم اليقين.
الشرور والخبر الجزائريتين دائما يشعلان نار الفتنة بمقالاتهما ضد المغرب حيث انهما في بعض الاحيان يحرفون المضمون كما وقع مع العبادي مؤخرا وفي اخرى ينسبونه لمصدر مجهول كما وقع في هذا المقال.
خلافات ونقاشات سياسية مغربية داخلية. هذا يدل على الحرية والديمقراطية والتعددية التي يتمتع بها المغرب.
اما الصحافة الجزائرية فليست لها مواضيع تخص بلدها فالجنيرالات متحكمون في كل شيء في الرئيس والحكومة والثروات وحتى في انفاس الشعب الجزائري المقهور.
نحن في المغرب و الحمد لله لدينا حكومة اسلامية منتخبة ديمقراطيا من طرف الشعب ورئيس حزب الاستقلال يمارس حقوقه التي منحها له الدستور بكل وضوح و له الحق في كل ما قام به او صرح به.
من هذا المنبر الحر نعطي رسالة لجرائد الحقد والشرورالجزائريتين و نقول لهما كفاكما من اشعال نار الفتن بين الشعبين واهتما بقضايا بلدكم الذي تقترب منه نيران حامية.
بوتفليقة مريض او ميت.سرقات-فساد-مشاكل-فقر-امية.كل هذه المواضيع تنخر المجتمع الجزائري وصحافته مهتمة بالمغرب
12 - observateur1 الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:00
ayant constate la perte de sa credibilite aux yeux des marocains du fait de sa politique impopulaire depuis l independance ce parti a remue terre et ciel pour donner une certaine legimite a sa decision qui n est autre qu un bloff.
13 - simo casaoui sympa tranquil الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:03
الجزائر محكومة من طرف الرجل القوي في المخابرات (محمد مدين) الملقب بتوفيق والبشير طرطاق مكاين لا حكومة لا دولة لا ولو الاخطبوط المافيوزي للنظام العسكري يمر بمرحلة جد حرجة الان بسبب مرض بوتفليقة كذلك المدعو توفيق فالصراع الان على اشده في دهاليز المخابرات وقصر المرادية خصوصا بعد سحب البساط من تحت بوتفليقة بتحييد اخيه ومستشاره وكاتم اسراره السعيد بوتفليقة اضافه الى التسجيل الفضائحي للرئيس بوتفليقة مع المدعوة صوريا ( سوسو) صديقته وخليلته اضافة الى العديد من ملفات الفساد ... انتظرو المزيد.....
14 - Baz الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:04
وسي رشيد راه الشروق جريدة سيئة السمعة وغي لعطات ريحتو نزيدو نشموه ؟
15 - MRIRT KOH الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:05
le partie de l'istiqlal est entrain de se suicider gratuitement car chabatt ne sait pas que les marocains sachent ses actes a fes
16 - zanga الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:05
نفس الاصطوانة يرددها حكام الجزائر " قرب التوصل الى حل ملف الحدود" لغة المنافقين حتى يربحوالوقت و يستفيدوا من خبرات المغرب بدون مقابل فى شتى المجالات انا اطرح دائما سؤالا لا اتكلم عن الشعب الجزائرى الدى هوحاليا لا حول له و لا قوة علموه كيف يكره المغرب بل و جل الاقطار المجاورة و اسكتوه بالمخدرات و بعض الدراهم احيانا و بالعصى مرات اخرى سؤالى للمسؤولين المغاربة كيف تثقون فى حكام الجزائر و هم الدين صنعو عدوكم البوليزاريو و سلحوهم و فوق ارضهم سجن وقتل و عدب الاف المغاربة وما زال محتجزين عشرات الالاف على حسب علمى فالصديق هومن يصلح بين متخاصمين و يعمل على جمع شملهم .كفى نفاقا فليعتمد المغاربة على انفسهم لا على شبه صديق يريد لك كل الشر
17 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:06
انا اؤيد ما ذكره شباط حول الاراضي المغربية المستعمرة من الجزائر، واتمنى من الدولة ان تطالب بهذه الاراضي، على طول الحدود. وفيما عدا ذلك فهو سياسي فاشل. ضحك على اهل فاس ويريد ان يضحك على المملكة ككل. الله يتولاه
18 - يحيــــــــى الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:08
هـــاذ جـابـوهــــــــا هـي هــاديـــك.
19 - أفضل ما فعله شباط الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:19
لعل أفضل ما فعله شباط شيئين:
1- إثارة الحقائق التاريخية للمغرب في صحرائه الشرقية المحتلة من طرف الجزائر، و عليه فلابد من فتح هذا الملف في الامم المتحدة و أؤكد أن بوتفليقة يعلم تماما أن بشار و القنادسة و حاسي بيضة و تندوف أراضي مغربية.
-
عودوا الى أرشيف المحتل الفرنسي للتأكد.

2- السير بتهريجه نحو ايصال حزب الاستغلال الى نفس مصير الاتحاد الاشتراكي.
-
هل يمكن المقارنة بين نظافة يد بنكيران و شباط أو بين ايمانهما بمحاربة الفساد؟
الفرق بين للاعمى...
20 - فرمزيغ الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:20
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على من لانبي بعده
انا متفق مع السيد شباط فيما يخص استرجاع الاراضي المغربية المغتصبة من طرف الاستعمار الغاشم الجزائري الدي تبنى البوليزاريو ليدر الرمادعلى العيون ولصرف النظر الى قضية الصحراء المغربية ليكسب الوقت ويحرق المراحل جينيرالات الحزائر لاملة لهم ولادين مع احترامي للشعب الجزائري ونطلب من فرنسا ان تعطينا الخريطة الاصلية لرسم الحدود ونحن راضون بدالك
ساعدنا الجزائر لاخراج المستعمر الفرنسي بما أوتينا من قوة ولما استقلوا انقلبوا علينا هكدا يكون الاسلام والا فلا لا اتكلم على الشعب الشقيق بل الجنيرالات وان ماتوا لاتقبلهم الارض في جوفها (مشكل مع الجيران مشكل مع الشعب الجزائري الكريم لايريدون تقسيم بلادهم ويشتهون تقسيم الدول ياللغرابة
علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني
, وظلم ذوي القربى اشد مضاضة من وقع الحسام المهند
21 - امازيغ الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:20
من جهة المطالبة بالصحراء الشرقية للمغرب من طرف جزب الاستقلال امر جيد لكن الانسحاب من الحكومة امر غير مقبول لان البلاد تريد الاستمرار في العمل
22 - Hassan la jeuness Rissani الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:22
شباط عملة من طينة ملك ملوك إفريقيا ,ذهب القدافي وجاء الشباطي ,يجب إعدام هدا الحزب بامتناع التصويت لصالح مرشِّحيه في الانتخابات المقبلة , أينك عندما كنت إصلاحي الدراجات لحزب الإستغلال ؟ ألم تستحيي وتستغفر الله في معاصيك وأكاديب على المواطن المسكين , هناك كرونلوجيا لأمين الإستغلاليين :
-بدأ بالإطاحة بالهيمنة الفاسية
-القبظ ومحاكمة ابنه كرئيس عصابة مخدرات
-ابتزاز حكومة بنكيران,والعمل على تضييق الخناق على وزرائه
-رسالة الى الجزائر باسترجاع مناطق واد السَّوْرة
-انسحاب من الحكومة
ولهذا يريد أن يجلس على رأس الوزراء ,حداري يا شباط سينقلب عليك الشعب إدا أردت أن تخون رئيس حكومتنا المنبثقة من آيادينا وإرادتنا والسلام
23 - مغربي مر من هنا الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:29
والله من يتعمق قي العقلية الجزائرية جيدا سيجد
- أنهم شعب ونظام كاموني حتى تحكوا عاد يعطيك ريحتو وسترون ما سيقوم به نظام الجنرالات وهو طرد البوليزاريو وتحسين العلاقة بامتياز شريطة أن يعترف المغرب للجزائر بالصحراء الشرقية
- أنهم شعب جبان ويكفي أن تذكر لهم المخزن المغربي أو الحرب مع أي دولة الا ويتباكوا ثم ينشدون قصة المليون ونصف شهيد التي كانوا يجدون بها الدعم من المعسكر الشرقي الدي انهار الآن وأصبحوا بلا مساند وتعروا وهم يعرفون هذا تماما
- الحلم بالحريق لدى كل أصناف المجتمع الجزائري من أطر عليا الى البطالي وترك ثروات النفط والغاز للمفسدين ومع ذلك في الغربة يعشقون بلدهم شريطة أن لا يعودوا اليها
- نظامهم نفخ في عقلهم العظمة العمياء الخاوية لدرجة أنهم تعادوا مع كل شعوب المنطقة فلا المغاربة ولا الليبيين ولا المصريين يحبونهم
- شعب لا يعرف من يحكمه ولا من يسرق ملاييره ولا حتى محاسبة المفسدين فهو شعب ميت
- الجزائري كالطفل فيكفي أن تمنحه لعبة يلهو بها ويتركك تفعل به ما تشاءذ
والخلاصة هي أنه لو فتحت الحدود فسيندم المغاربة وأولهم النظام بما سيرونه من هجوم التاتار والمغول من سرقة واجرام
24 - karim الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:33
على الغيورين ان يتصدوا لهذه الردة بقوة! فpjd اليوم و غدا ياتي غيره لكن الاستقلال يريد ان يقنن التحكم!
25 - عبد الرزاق الداخلة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:43
حزب الاستقلال اخد الحكومة منذ الاستقلال فما خلت حكومة إلا و كان لحزب الاستقلال فيا حصة الاسد فماهي النتيجة حتى الان ؟ لا شيء غير الكلام و الضحك على دقون العباد دعو حزب العدالة تكميل مهامها فأنتم من يريد تخرب المغرب . احببتم الحكم بتزوير الانتخبات ! ولان حين اخد منكم الحكم حزب العدالة بثقة المغاربة فيه اصبحتم تشوشون علية الاصلاحات التي يقوم بها ( اباغين ديرو ليه العصى في الرويدة )!
26 - أبو أنس الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:46
أول مرة أعلق على هذه الجريدة، بعد قرابة الأسبوع من التصفح أو القراءة في المواضيع وتعليقات الزوار، هذه الجريدة منبر كبير يجب على كل عربي أن يفتخر به شرط أن نكون أداة بناء لا أداة هدم لا يهم من أكون أقدم رأيي في الموضوع و أتصور نفسي جزء من الحل لا المشكل، ننتقد النقد الإيجابي الذي يأتي بالحل وفي الأخير نحن شعب واحد لا يفرقنا "جنيرالات" أو" سباط". يخطاك ذراعك تموت ،العمل ثم العمل أخ من الجزائر
27 - عدول الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:47
كل يبكي على ليلاه وكلها يلغي بلغاه. كل واحد يفسر الأزمة على حسب مايشغل باله ويعتقد ان نفس الأمر هو مايشغل الاخرين. ارتاحوا ياجزائريين فليس هذا سبب الازمة بل السبب هو طمع شباط وحزب الاستقلال في السلطة.
وخرجة شباط بالنسبة لموضوع تندوف وبشار ماهي إلا خرجة من خرجات شباط الجنونية والتي تعودنا عليها لكثرتها مثل كذبة "حديث نبوي يتحدث عن فاس" و"ولي صالح يتنبأ بميلاد شباط" اعتبر نفسه ظاهرة وشبه نفسه بالنبي، ادعى أنه سيمنع محلات الخمور وموضوع"البحر الإصطناعي ووردة لكل مواطن"...الخ
28 - وطني الثلاثاء 14 ماي 2013 - 02:44
عليكم أيها المدافعون عن الأكاذيب الجزائرية الرجوع إلي قراءة أسباب اندلاع حرب الرمال بين المغرب والجزائر لتعلموا مكر الجارة الجزائر فهل تنتضرون منهم أن يقفوا في صف حميد شباط الذي زعزهم بالواقع والدليل الذي تقر به المواثيق الدولية عند مطالبته باسترجاع المدن الشرقية المغتصبة من طرفهم
عندما رفض المغرب ترسيم الحدود مع فرنسا المستعمرة للجزائر إلا إذا حصلوا علي الإستقلال فردوا له الجميل بالنكران وإشعال الفتن إلي اليوم
29 - عاشق الريف الثلاثاء 14 ماي 2013 - 03:43
لمادا لم يطلبوا الصحراء الشرقية عندما يسيرون الحكومات المتعاقبة علي المغرب منذ الاستقلال وبازززززز علي الفاسيين وجهكوم صحيح
هناك شي يطبخ في كواليس حزب الاستقلال علي حسب ضني ليس في مصلحتهم ان يتقدم المغرب ويعيش في امن واستقرار لان الاستقرار يهدد عالمهم المافيوزي الدي ورتوه قبل الاستقلال
حبذا لو تحالف العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والاتحا د الاشتراكي والأحرار ويكونوا جبهة قوية في جميع الانتخابات القادمة ويتركوا الاستقلال في المعارضة الي 2050 حتي يرجعوا الي اسفل السافلين
لان العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة ان أرادوا تكسير شوكة الفاسيين لابد ان يظعوا خلافاتهم الشخصية والضيقة جانبا ويتحالفوا لأجل السير بالبلاد الي بر الأمان والازدهار ويكونوا تحالف خماسي حتي يبقي حزب الاستقلال في الحضيض
واتمني التوفيق والنجاح لجميع المغاربة الغيوريين علي بلدهم
وشكرا جزيلا لجنود الخفاء  
30 - ارض الاحرار الثلاثاء 14 ماي 2013 - 03:52
الى رقم 23 - والى المغاربة مثل امثالك

بما انك تعتقد ان الجزائرين كما توصفهم فاين هي رجولتكم وشجاعتكم لتحرير اراضيكم المحتلة من طرف الجزائر كما تدعون

فهل الذي لم يطلق ولو رصاصة واحدة ضد فرنسا واسبانيا هو الذي حرر الجزائر كما تدعون

فالك المغاربة هم الذين حررو الجزائر الله ينعل لي ميحشمش

تحرير الاراضي يقوم بها رجال وليس النساء مثلكم في المغرب الذي لا يزال محتل من اسبانيا

واستقلالكم من فرنسا كان هدية ولم يكن مقاومة وتضحبات

المضحك انكم تسمون استقلالكم بثورة الشعب والملك

ثورة الافلام الكرطونية والتاريخ المكتوب على المقاس

قالك المغرب له تاريخ

مغرب التخلف في كل الميادين ثقافي اقتصادي صحي ...

مغرب منذ الاستقلال وهوا يعيش على القروض والهبات الخالجية وغيرها

16 سنة حرب ضد البوليزاريو اقل عددا وتسليحا النتيجة

الاولوف من القتلى والالوف سجناء من الجيش الملكي المغربي في قبضة الجيش الصحراوي

38 سنة في الصحراء الغربية والمغرب لم يحصل على السيادة الشرعية

38 لم تعترف اي دولة بمغربية الصحراء

قرون وسبتة ومليلة محتلتان لحد اليوم


شباط وخطباته موجها الاستهلاك الداخلي ولشعب الاومي
31 - hamza الثلاثاء 14 ماي 2013 - 04:17
عمري 20 سنة لم أشهد يوما أخوة بيننا نحن المغربة و الجزائريين بل العكس يظهرون المحبة و يطعنوك ألف طعنة من الخلف لا نريد أخوة لأن لا شيء سيسكتنا عن حقنا في استرجاع أراضينا لكن مؤخرا استنتجت أن المغاربة أنفسهم خائفين من تصريحات شباط و كأنهم غير متؤكدين من حقهم في الصحراء الشرقية أما بالنسبة للحكومة الحالية أجدها فاشلة جدا و خائفة و غير جريئة و لا تتطرق لمشاكل البلد ، إن أرض المغرب كلعبة البوزل متفرقة و يحتاج من يجمعها لا شباط و لابنكيران قادرين على دلك تغمرني الحصرة لم أرى مواضيع تعطى لها أهمية متل فلسطين ، سوريا ، لمدا لبس هكدا لمدا فعلت هدا، سنقتل من فعل سنتضاهر ضد 2M سنخرج في مظاهرة مساندة لفلسطين ، لمصر و سوريا لباكيستان و قندهار و المغرب مشا مع الواد و بقينا مع الجواد
32 - ARGAZ الثلاثاء 14 ماي 2013 - 04:21
moi personnelement ne m interesse ps ni le partie de listerlale ou d autre partie telepotique psq ci le palais et son tourage qui gouverne,mais ce qui m interesse le plus est l ennemi du maroc n1 les millitaires harkes alkeriens que nous devant faire attention mane chaba 3ala chaine chaba 3alayhi et il ne faut ps lr donner d importance et lr jouraux des moukhabarates comme alkhabar alkhara,chourouk chouroure alkhrou9.Notre devoire est tres simple de changer ce regeme mafieux,demander notre terres oriontal,expulcer les mercenaires des aljechiens au sud vers tchade et de lr destituer de la nationalite comme l fait les pays du golf,preserver notre patrimoine voler copie pr les aljechiens ds tt les domaine,fair un ombargo sur tt ce qu est alkherien et de ne ps les invetes,netoiyer MDi1 des espions alkheriens,mener une politique offensive atroce vers ces harkes qui ne comprend que la langue zerwata prcq ils sont perversse ewt malade en fin oublier l ouverture des frentiers de l enfer.
33 - Moroki الثلاثاء 14 ماي 2013 - 04:44
سبحان الله. حتى صحافة الجزائر المحسوبة عل النظام تذكر سعد الدين العثماني بخير. انها صفة العظام ممن من الله عليهم.
34 - Atlasson75 الثلاثاء 14 ماي 2013 - 05:12
1- Chabat did not invent some thing new regarding the Eastern Sahara. Go to the French Archive , such as the National Library of France and make some researches on the issue. 2- Some of you blame Istiqlal party for accepting an incomplete independence, but the monarch was also an important player at the time. 3- France wanted to correct its mistake by giving back to Morooco all its occupied territories..Bechar, Tindouf, Touat, Tidikelt..4- Because M5 was so naive he refused the French offer and responded he would discuss the eastern lands with the Algerian brothers. 5- Another lost opportunity to retrieve our territories from Algeria, this time the strategic mistake was committed by H2. After Algeria got its independance , H2 realized the ''brothers'' had no intention to return what France took from us since the Isli War, therefore, he waged the Sands War in 1963 , and when general Ben Omar was making impressive successes, all of sudden, H2 asked him to retreat for no reason.
35 - omar de cadix الثلاثاء 14 ماي 2013 - 05:26
je suis sure que Benkiran voudrais ouvrir les frontières avec les algèriens pour des raisons economiques et agrandir le marchè des produits marocaines vers la tunisie et l'egypt et pourkoi pas au futur changer l'avis algèrienne sur le sahara marocain et finir avec l'histoire du polisario .je crois que le gouvernement de PDJ pense comme ça et c le Maroc qui va gagner avec ça mais il faut bien controler la politique algèrienne il faut pas se mèfier bcp des ces gens là..on doit ètre plus intèligent que les algèriennes eux ils sont nuls ds la politique ..mais il faut pas oublier les terres du sahara de l'est ...alors on doit bien metriser les jeus de cartes qu'on a ..on doit se comporter avec les algèriens comme les pays europèens font..bachwuia chawuia wa nadewhom 3la 3a9loum..on dit tamaskan 7ata tmakan..wa salam
36 - arafat الثلاثاء 14 ماي 2013 - 06:25
تتحدث صحيفة الشروق عن ( أن كل المعطيات كانت تؤكد قرب توصل البلدين إلى حل الإشكال الخاص بفتح الحدود، خاصة بعد التصريحات الايجابية التي أطلقها وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية )
وما أذل على ذلك من الشروط الخرافية الثلاثة اللتي وضعتها الجزائر لفتح تلك الحدود , خاصة ما يتعلق بإعتراف مغربي بموقف الجزائر من قضية الصحراء المغربية , إذا كان هذا هو معنى التقارب عند صحيفة الشروق فكيف يا ترى يكون معنى العداء و التنافر ؟
37 - algerien الثلاثاء 14 ماي 2013 - 06:32
Vive chabate le grand lideur du partie historique marocain alistiklal qui nous a aide a se liberer du colonialisme et qui jespere nous aidra a se debrasser des generaux courompus
Nous les algeriens on souffre plus que nous frere marocais de
ce regime qui nous masacsare tous les jours
Vivre le maroc vive lalgerie vive chabat ,mort au regime algerien
38 - RAHHALILE الثلاثاء 14 ماي 2013 - 07:03
Tout l'oueste de l'algerie appartenent au Maroc historiquement, qui s'étendait jusqu'au fleuve du sénégale et du mali, c'est la colonisation qui àb divisé le maroc. SM Le Roi Mohamed VI voulait attendre la libération de l'algérie, qu'il était encore sous l'occupation française. Il à voulu aider nos fréres algeriens pour sa résitances contre le collons et discuter des frontieres algéro marocaine une fois que l'algerie indépondante, pâr sa bonté et son attachement à la libérté des algeriens, surtout que le Roi Mohamed VI ne voulait pas discuter le tracé des frontieres avec la france. Mais malheureusement la trahison de l'algérie était flagrante est la frontieres n'est pas encore définitif.
39 - el bateoui mohamed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 08:01
قصة مغربي عذبه بومدين وأوفقير إثر كشفه لمخطط خلق البوليساريو
رشيد الكويرتي من فاس
الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 22:59

في سن الثمانين من عمره لا زال التاوناتي محمد البطيوي يتذكر بأدق التفاصيل مساره ومسيرته كأحد رواد جيش التحرير في المغرب وفي الجزائر، لقد شارك في ملاحم بطولية إلى جانب أشقائه من المقاومين المغاربة وإلى جانب إخوانه من المسلحين الجزائريين في لي ذراع المستعمر الفرنسي وقصم ظهره على صخرة الكبرياء وحب الوطنين المغرب والجزائر والدفاع عن شرفهما والتضحية
محمد البطيوي
قائد بجيش التحرير الجزائري
"لقد توجهت عام 1956م ضمن قرابة مائة من عناصر جيش التحرير المغربي من مركز بوردود بمنطقة متيوة بإقليم تاونات صوب جبل العمور بالحدود المغربية الجزائرية الشرقية قبل الوصول إلى منطقة افلو بالجزائر حيث انخرطت ضمن صفوف جيش التحرير الجزائري" يحكي المقاوم محمد البطيوي عن البدايات الأو
40 - مغربي في المهجر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 08:09
خلينا نكون واقعيين الدبلوماسية الخاوية لم تعطي اكلها مع الجزائر مند استقلالها الى الان دائما تكن العداء تلوى الاخر الى المغرب البلد الدي ضحى بالغالي والنفيس حتى طرد الاستعمار من الجزائر فكانت ردت فعلها هي عض اليد التي امتدت اليها خيرا بشنها الحرب على المغرب سنة 63 فخابت وانهزمت وكان بامكان المغرب ان ينهي كل شيء من ما تبقى من الحدود لكن المغرب استعمل كرمه ولم يتمم الرسالة بدعوى هم اخواننا في كل شيء في الجنس في الدين في العادات القاسم المشترك الدي بين المغرب والجزائر لا مثيل له حتى مع باقي دول المغرب العربي هده حقيقة لا يمكن انكارها لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن الجزائر اختارت المعاكسة بخلق كيان يمزق وحدة المغرب واعطته كل الاهتمام ولو على حساب شعبها نحن كدلك لدينا اوراق اخرى ادا سالت اي مغربي حر يقول لك بشار وتندوف وغيرها اراضي مغربية ولها ما يثبتها وليس شباط وحده الدي يعرف فحتى العدالة والتنمية لا تنكر هدا وكل المغاربة ان دقت الطبول لن تجد احدا في المؤخرة حقيقة مرة بالنسبة لجنرلات الجزائر قد تترك ضمائرهم تحسب الف حساب بان المغرب ليس سهلا ابتلاعه فقد يقلب الطاولة متى شاء
41 - ahmed al mansour الثلاثاء 14 ماي 2013 - 08:31
chouf ben kirane o chouf chabatt a vous de comparez l image c est les paroles d un peintre professionnel
avec la fermeture des frontières de l est et la libération de tous les terrains de l est sebta meliliya et les iles canaries merci hespress
42 - salim الثلاثاء 14 ماي 2013 - 08:44
ايها المغاربة اذا كنتم تريدون حقيقة استرجاع بشار و تندوف فما عليكم الا بشن الحرب على الجزائر ان كنتم تستطعون.لكن على ما اظن فاالجزائر هي ثان اقوى جيش في افريقا.و انتم تعرفون حق المعرفة ان الشعب الجزائري شعب صعب المنال.فنصيحة لكم ان لا تطالبو بفتح الحدود لانها لن تفح بسبب مخظراتكم.ضف الى ذلك لماذا لم تطالبو بااسترجاع بشار وتدوف عندما كانت الجزائر مستعمرة من طرف فرنسا.وهل جاهدتم او سالت دماءكم من اجل بشار و تندوف.
43 - غيور على وطن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 09:02
فتح الحدود قرار ملكي يناس ذكره صاحبا الجلالة في عديد من خطاباته. فمن يعارض الاخ شباط?
من الدانمارك
44 - الحرب نقدر لها الثلاثاء 14 ماي 2013 - 09:44
لاهم أشقاء ولاهم يحزنون كل الشعوب تناضل وتموت من أجل تصفية الإستعمار وشعب المغرب بنضاله سيسترجع صحرائه الشرقية بشباط أوبدونه لن نتخلى عن أرضنا ونحدر من يتماطل في وضع هذا الملف بيد هيئة الأمم المتحدة ومعلوم أن المغرب استرجع شماله وجنوبه عبر مراحل واليوم حان الوقت بل تأخرنا في المطالبة باسترجاع صحرائنا بالسلم أو بالقوة والحرب نقدر لها عاش المغرب عاش الشعب المغربي ويسقط من يتماطل في الدفاع عن الأرض
45 - nizar الثلاثاء 14 ماي 2013 - 09:46
L'istiqlal ne quittera jamais le gouvernement. C'est un partie avide de pouvoir, non dans l'intérêt de la nation mais pour servir et proteger les intérêts de ses membres et les 50 dernières années sont la preuve irréfutable. Le PJD a commis une grave erreur en s'aliant avec un partie ayant un ausi lourd passé .maintenant et comme toujours c'est le roi et ces conseillers qui vont decider de l'attitude a adopter. A mon avis la plus sage decision et de demander a d'autres parties de participer au gouvernement et de chasser l'istiqlal ce qui probablement créera plus d'homogénéité au sein de la coalition et permettra un meilleur rendement. Wa lahou aalam.
46 - rachid الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:28
ما هذا الكره المتبادل بين المغاربة و الجزائرين نحن شعبين عربيين مسلمين أمازيغ هل الصراع الأزلي على الأرض لا يزال حتى هذا القرن الذي تجاوز فيه الإنسان المتحضر الحدود المصطنعة إلى التعاون الإقتصادي إلى حد توحيد العملة و إزالة الحدود، وتبادل اليد العاملة و إزالة التأشيرة خسئتم يا عرب، نقول أننا مسلمون هيهات هيهات، أين قوله ًص حتى تحب لأخيك ما تحبه لنفسك، نعم كانت هناك حروب أو مناوشات بين المغرب و الجزائر و عان منها الطرفين، و لكن عندما تجد إبن 23 حتى 30 سنة من وراء شاشة الحسوب يغدي هذا العداء و الكره و هو لم يعرف أو لم يطلع أو لم يزر المغرب أو الجزائر على حد سواء. فكيف تحكمون على قلوب الأخرين....
47 - halima الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:30
le surnom des algérien?les fennecs!c'-à-d:hypocrite!quand le baril était à 100$ et +l'algérie ne ns étoutait meme pas et "chorok"et"khabar"ns bombardaient chq jour!maintenant qu'ils sont à zéro,ils apaisent la tension!1-chabat a raison sur le Sahara oriental.2-c'est eux qui ns ont privé du Conseil du Golfe.3-ils ns mènent la guerre sur "al imama" de Paris.4-ils ns barrent la route avec le Qatar puis hier (visite de mdalsi)avec le Koweit.5-le visa doit tjr etre imposé à eux selon la volonté de Hassan II,le seul qui a le droit d'ouvrir les frontières,un droit que MED VI et le Peuple doivent respecter.6-on veut une autre guerre après Amgala 1et 2.7-qu'ils cessent de ns envoyer du karkoubi et fermer les usines de belabess,maghnia et tlemcen.8-pas de pitié envers ceux qui ont refoulé 350000 Marocains.9-leur manne est vide,ils paient leur extravagance.10-bravo chabat qui n'est pas "si gentil comme a présenté la presse algérienne otmani et les autres"
48 - med الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:39
كل مرة نستحضر العلاقات الجزائرية المغربية ،علاقات تاريخية ..؟لم يسبق ان كانت العلاقات المغربية الجزائرية علاقات مبنية على حسن الجوار ،فعبر التاريخ مند استقلال الجزائر تنكر هؤلاء لكل ما قدمه لهم المغاربة من مساعدات لاستقلال بلدهم ،وتنكروا لحسن الجوار وتنكروا للتاريخ ويبحثون دائما على اي شيء يمكن ان يزعزع استقرار المغرب ،فلا يرجى من النظام الجزائري اي تحسن في العلاقات مع المغرب ،ولدلك يجب ان نطوي هدا الملف، ونعتبر النظام الجزائري الد اعداء المغرب ولا يرجى منه خير،فهدا النظام يتنكر لحسن الجوار،وللتاريخ ،وللاتفاقيات الدولية ،ولهدا من حق شباظ ان يطالب باسترجاع الاراضي المغربية التي تقع تحت احتلال النظام الجزائري ،وهدا ليس راي شباط فقط بل راي اغلب المغاربة ،فنظام الجينرالات لاينتج صحافة موضوعية او محايدة وانما صحافة تقتات من الفتات التي يرمي بها هؤلاء لما يسمونه صحافة ،فكل شيء عندهم قابل للبيع والشراء ،واقول لصحافة الجزائر عليكم الاهتمام بقضايا الشعب الجزائري والبحث عن رئيس الجزائر الدي غدرها دون ان يعلم الشعب اين يوجد ،اما المغرب بزاف عليكم وقاد بمشاكل ولا ننتظر من العدو ان يواسينا.
49 - مغربي قح الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:59
لا نريد فتح الحدود مع اولاد عسكر فرنسا .لانها ستجلب لنا الخسارة .لان الجوع قاتلهم .اصبحت الخرائر تيلاند العرب بشهادة الصينيين والخليجيين والافارقة السود .لو كانت سويسرا لقنا نعم لفتح الحدود
50 - meghrassen الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:01
أنا ارى في تحركات شباط امين حزب الإستقلال مسرحية من المسرحبات و التي لا تنطوي حيلتها على المغاربة لقد كره المغاربة هدا الحزب و تأكدوا بأنه هو من أفقر الشعب و الا فلمدا اختار شباط الضجة في هدا الوقت لو كان حقا يغير على وطنه ووحدة ترابه بخصوص الأراضي التي هي محتلة من الجزائر أين كان حين كان هده السنوات الطوال في الحكم لمدا لم يطالب بها في وقتها حتى فقد السيطرة و استشعر بان المغاربة بغضوا هدا الحزب ثم خرج ليلعب المسرحية المكشوفة بالإنسحاب من الحكومة لعله يجد من يصدقه
لست مع فتح الحدود مع الجزائر في الوقت الراهن و ما داموا حكام البلد الجزائري لم يتغيروا كيف لنا ان نمد يدنا بيضاء لآخر في يده نار حمراء يريد ان يحرق بها بيتنا ؟ هدا من المستحيلات الجزائر في هدا الوقت هي عدوة ما لم تغير فكرتها بمعاداة الشعب المغربي و ان أضهرت حسن نيتها و هدا ايضا من المستحيلات في الوقت الراهن أنداك يمكننا إعادة النضر في القضية لدلك نترك الحدود مغلقة حتى اشعار آخر و السلام عليكم
51 - LARBI الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:13
les gens de l istiqlal doivent faire tout pour sauvez leur parti de la derive maitenent il ne peut pas governer apres ses declarations en vers l algerie le moment est mal chosi en plus chabat a t il des conseilles politiques ou non je ne le crois pas ou ils sont nuls comme lui en politique ou mr allal fassi doit revenir pour structurer le parti le parti est dans de mauvais mains merci hesspress pour tout
52 - sifdine الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:14
السي بن كيران ;نحن نحبك في الله ولكن لقد اخدت وقت طويلا قبل ان تبدا في اتخاد القرارات اللت ينتظرها الشعب.1-محاربةالفساد,2-محاربة الاتجار في البشر بكل معانيه (الخادمات السياحة الجنسية, بيع الاراضي والشقق للاجانبد دون اقامة في البلد)3- الاهم بيت مال الزكاة وعدم خلطه مع الاموال الاخرى4-بنوك اسلامية وفروع في بلجيكا,هولندا,فرنسا,والمانيا).لا يجب ان تحتقروا ما قاله شاط بخصوص الصحراء الشرقية لانه مطلب شعبي مند الاستقلال لا يجب الانفراد في القرار بخصوص هذا الملف,لان الشعب يجب ان تكون له الكلمة الاولى 6-ثم تحديث مراكز الشرطة وتحديث خدمات الشرطة , مركز الشرطة لا يجب ان يكون اقل نظافة من الوكلات البنكية المغربية اللتي نشهد لها بالرقي , ثم مسالة نظافة المرافق العمومية, وحماية المستهلك من المنتوجات الصينية والمستوردة, والاعتماد على الفلاحة الطبيعية, ودعم المنتوجات البيو ومعه المنتوج السياحي 100% بيو اللذي سوف يميز المغرب....ولكن قبل كل هذا اقرار الجهوية الموسعة بخصوصة مغربية + ا لصحة والتعليم). واليك نصيحتي لا تتلاسنو في البرلمان , لان ادائكم يسعون للاضرار بهذه التجربة
53 - med الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:18
كلهم يكذبون عليكم ايها المغاربة النيام منذ عقود وعقود والاحزاب تكذب وتنهب اموالكم ولا احد يحرك ساكنا كلهم يتشابهون بنكيران سباط وغيرهم اماقصة الشعب تشبه قصة اهل الكهف .
54 - الشعبي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:21
أظن أن الإخوة في المغرب يمشون عكس التاريخ ، ويؤلبون الجوار عليهم بفتحهم الجراح ، المغرب المعترف به دوليا هو مغرب1956 أما ما عدا ذلك
فهو التهور، وقد يعود على الشعب المغربي بالضرر ، إن الدعوات القائمة في المغرب اليوم لا تخذم هذا البلد ، لا إستراتجيا ، ولا واقعا ، فهل مايطلبه الإستقلاليون أو غيرهم يمكن تحقيقه على أرض الواقع؟الجواب لا، إنه يحرض
جيرانهم عليهم ( الجزائر ، وموريتانيا ) ولا يمكن جر جوار الجزائر الى أحلام
الإستقلالين ، لأن حسابات حزب الإستقلال غير مؤسسة على إمكانية صحيحة
الإستقلال باع الأرض سنة1956 هو ومن كانوا معه في إكس ليبان ، صح
النوم يا سباط....الزمن لا يعود الى الوراء...يوم كان الرجال في حرب ضد
الإستعمار أين كنتم ؟
55 - سليم الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:32
انا جزائري اقرا هنا وهناك .ورسالتي الى الشعبين بعيدا عن السياسيون والحكام . افكار وتعليقات لا هي من تاريخنا ولا من اصولنا ولا لاسلافنا هي عبارات تدل على الجهل والهمجية والتخلف. ما يحز في نفسي هي التعليقات التي تمس في كرامة المغربي والجزائري وهمجية الكلام والالفاض التي لا يرظاها جزائري ولا مغربي . السياسيون نفاقهم واضح وطبعا هنا وهناك . لو تبعنا كلامهم لا كانت الحدود انهار من الدماء ولا غالب فيها ولا مغلوب ونزيد تخلفا على تخلف . ومن المستفيد طبعا السياسيون . لا حال يدوم على حاله
نرجو من الشعبين عدم التجريح في اصول بعضهم
و الله المستعان .
56 - BENBEN الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:16
Ces journaux en particulier Chouroq d’allégeance connu à la DRS devra s’intéresser aux questions interne de l’Algérie : détournement massif de recettes des hydrocarbures par des proche de la présidence, à la grave crise socio-économique au point que des manifestants au Sud pétrolier demandent l’indépendance, le perpétuel terrorisme Djihadiste! au point que l’Algérie devient la plateforme de son exportation aux pays voisins, la paralysie du pouvoir et des institutions pour cause maladie grave , chronique et invisibilité du président de 76 ans qui plus veut briguer, dans son un état, un 4ème mandant par manipulation de la constitution. Quant aux frontières comme l’économie algérienne est très faible, n’est même pas dans l’OMC, toute ouverture sur les autres économies lui sera fatale. Pour cela 1 responsable dit, à l'occasion de réunion de l'UMA, que l’ouverture des frontières est proche 1 autre ou le même dit le contraire rapidement.
57 - مصطفى الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:24
بعد بسم الله الرحمٌن الرحيم, يقول عز وجل:وبادر بالتي هي أحسن الخ... وما فتئنا نبادر بالحسنى مع هذا الجار ذي السوء مذ كان مستعمَراً،فماذا رأينا منه وعن أي حسن جوار يتكلم. فإما أنه لا يعي ما يقول وإا أنه يستحمر البخلق.وأنا على يقين بأن هذه هي نيته،فهيهات أن يضحك على جل المغاربة والالم ،إذ لن ينساق لطرحه إلاّ فاقدُ نباهة أو صاحب مصلحة.ونعود بالله من كليهما.
كما قال تعالى وإذا قاتلوكم فاقتلوهم فهم ليست لهم الجرأة ليقاتلوننا وجها لوجه إذ سبق لهم ن ذاقوا ويلات تصرف هذا ،ولهذا فهُم يزرعون الفتنة.وقد ال سبحانه وتعالى:والفتنة أشد من القتل.وإ نطلاقا من هذا وجب علينا شرعا قتالهم. عندما أقول قتال فلا أعني القتال المسلح بالضرورة، وإن كان هذا لا يخيف أي مغربي قح ساء أكان أمازيغيا أو عربيا. أوَلَمْ تروا أيها المتخلفون ما أصابهم من فزع جَرّاء تصريح بسيط وصغير في المضمون والزمن.فما بالكم لو أخدنا الامور على محمل الجد وبدأنا جديا بالهجوم المضاد.والله إن لهم لثغرات كثيرة وعميقة.
58 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:02
الى ارض الجزائر الاحرار رقم 30 اولا الامور بخواتمها انتم حررتم الزفت.الزعيم الفرنسي دوكول هو الاب الروحي لاستقلالكم اذ لولا قراره اجراء الاستفتاء لبقيت الجزائر محمية فرنسية ما وراء البحار.تاريخكم سيصحح عاجلا ام اجلا.واسطوانة المليون ( شهيد ) مغالطة للتاريخ.اذن دوكول ارتكب خطا استراتيجيا بمنحكم الاستقلال باستفتاء وهل تبنى الدول العريقة بالاستفتاءات...انتم والله الورم السرطاني في المنطقة المغاربية.المغرب اكبر ان يتطاول عليه جردان تعيش في مجاري المياه النتنه.تاريخنا المجيد في بطون المجلدات والذي يقرا بلغات متعددة .اما الحاقدون امثالكم فلم ولن يغيروا بخزعبلاتهم تاريخ امة عظيمة.المغرب عصي عليكم لانه الاصل وانتم الفرع ... والكبير يبقى كبيرا رغم استفزاز الصغير له...
59 - مغرب القرن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:04
كنا نتطلع إلى إتحاد مغاربي قوي ومزدهر لكن جنرالات الإرهاب لازالوا يفكرون بعقلية القرن الماضي وليعلم قتلة الشعب الجزائري أن واشنطن التي تحكم العالم اختبرت الشعب المغربي فأقام الدنيا ولم يقعدها من أجل تمرير توصية لمجلس الأمن فما بالك بالحديث عن حبة رمل من صحرائنا فتراجعت أمريكا المسكينة مهزومة فما بالك بدولة الإرهاب الجسم الخبيث في منطقتنا
60 - صحرائنا الشرقية الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:09
على الشعب المغربي رفع شعار ارحل لمن يتقاعس ويتأخر ويتكاسل في أداء واجبه اتجاه صحرائنا الشرقية
61 - Boualimeister الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:20
بعد السلام
كمواطن مغربي يقطن بهولندا ارى ان كل شخص اينما كان موطنه او دينه او لغته فهو يحب ويريد ان يموت من اجل وطنه
وبكل اختصار نحن المغاربة سئمنا ومللنا هد الالاعيب التي للاسف تاتينا دائما من جيراننا واخوتنا (عهد الكدافي والجيران ووووو)
اظن ان الامر سهل وواضح كيف:
المغرب في صحرائه ومن لم يعجبه المغرب فارض الله واسعة
يجب على المغرب ان يكون واضحا اتجاه كل من تسوي له نفسه ايدائه انه سوف يؤدي الثمن غاليا بكلام اوضح. يعني اي رصاصة تطلق على المغرب تعني اعلان الحرب ويجب على المغاربة ان يتحملوI مسؤوليتهم واتمنى ان يفهم كلنا مااعنيه
والسلام
62 - جزائري حر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:28
لقد ضيع بلدي فرصة ثمينة للتقارب مع المغرب واليوم وبعد صعود المتشددين على رأس الأحزاب المغربية أصبح بلدي كعادته يتباكى على العثماني وعلى من كان يمد يده للشعب الجزائري سوف تعودون بنا عقود إلى الوراء إن قدر الله الحرب حفظ الله الشعبين
63 - حافظ الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:34
من يريدون قطع كل العلاقات مع الجزائر هم الأولى بتبني قضيتا الصحراء المغربية والشرقية لأنهم يؤمنون بشكل جدي بأنه لا يمكن أن تكون أخي وعدوي في آن واحد .
لو كان المغرب يساند الطوارق والقبائل بالسلاح والجيش والإعلام ويأويهم في أراضيه ويفاوض معهم في المحافل الدولية ... هل كان الجزائريون سيتوسلون المغرب لفتح الحدود وتسميتنا بالأشقاء ؟ هل تفهمون أنكم تسترخسون المغاربة ؟ أجيبـــــوا يا يمن يدعون تقديس الوطن ؟؟؟؟؟؟؟
64 - une marocaine الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:39
يا مغاربة ويا جزائريين الداعين للفتنة والحرب الا ترون ما يقع بليبيا سيحتلها الامريكيون انطلاقا من صقلية الايطالية يعيشون في اللامن الا ترون ما يعيشه التونسيون من فوضى وابتلائهم بما يسمى بالقاعدة هذا حال من ابتلوا بالوباء العربي والحرب الا ترون حال سوريا العراق الحمدلله موريطانيا امنة اتقوا الله فينا كشعوب لانريد الا العيش في امان نعرف عداء الدزاير ورغبتهم في استعمارصحرائنا لكن بالدبلوماسية يىمكن حل الاشكال الزمن والوقت تغير واللجوء الى القوة لن يخدم الا الامريكيين والدول الطامعة في بلداننا فحكموا عقولكم بعيدا عن حماسة المراهقة الله اهدينا
65 - amach الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:44
على حكام الجزائر أن يهتدوا اٍلى جادة الصواب وأن يعملوا على حل مشكل الصحراء المغربية الشرقية المحتلة تمهيدا لبناء االاٍتحاد المغاربي .
66 - moussa الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:58
Merci mr chabat la guerre c'est la guerre, on vous attends, nous avons donné 1.5 millions avec la france aujourd'hui on donnera 15 millions s'il le faut mais l'lagerie sera jusqu'a oujda et saidiya wallahi wallahi j'attends que ça la guerre et la guerre, ya el m'rarka wallahi vous allez regretter votre injustice vis a vis le pays qui vous nourit pas ces frontierres
67 - dwl الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:15
بقيت فرنسا فوقكم ل 132 سنة فأين الرجولة .
لما دخلت فرنسا رأت من الدعارة و الشذوذ في بلدكم ما استغربوا له اضطرها لعلاجكم من السيفيليس و هو مذكور و على النت .
سبب ذلك أنكم كنتم قبلها ل 350 سنة تحت شذاذ الآفاق مما حمله معهم الأتراك من بوشناق و بلقان و انكشارية .
رقم شهدائكم أكبر كذبة لأن سوريا تحطمت كلها في حرب أوسخ منها لم يوجد و بسلاح متطور و لم يسقط للآن بعد عامين سوى 80 ألف و سوريا تحطمت ، كيف يسقط منكم 1500000 مليار جيفة و بلدكم كله لازالت بناياته كما تركتها فرنسا ؟ الرقم بحسب مختصي فرنسا لا يتجاوز 300 ألفا من كل الأطراف و بالمدنين أيضا .
جيش تحريركم كان فيه 150 ألفا يقاتل جيشا فرنسيا مكونا من 180 ألف جزائري!! يقاتل تحت فرنسا منهم كل جنرالاتكم اليوم !! هل حصل مثله في المغرب ؟
كيف تستقلون بالدم و البارود و يجري دوغول استفتاء حول استقلالكم لا يصوت في من أجل الإستقلال سوى 55 % ؟
كيف تعود فرنسا لتجرب فوقكم 54 تجربة نووية و جرثومية لغاية 1978 بحسب مختصيكم و أنتم '' مستقلين '' ؟
إسبانيا استعمرناها من مراكش و فاس ل 800 يلزم أسيادك في إسبانيا 300 سنة أخرى ليتساوى طرحهم معنا.
68 - snoussi الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:24
صحف النفاق هدا النفاق يصدقه الجزائري اما المغربي فاطمئنوا لن يضحك عليه احد بالامس القريب هاجموا العثماني عندما قال لا اعرف سبب غلق الحدود تبادل الزيارات عندما حاصروا العنصر اثناء زيارته للجزائر باسئلتهم المستفزة اما تبادل الوفود الرياضية فلكم واسع النظر مع قضية اسلام والهجمة الشرسة على المغرب ولاننا لاننسى تخيلوا معي شروط العسكر لفتح الحدود ادن حياتنا متوقفة عما يجودون به علينا لاجودة فيما ياتينا من الشرق كل ماهو جزائري يسبب في السرطان علينا ان نخلق جبهة جديدة مع العدو مشاكله الداخلية تكفيه تكفلة البولساريو باهضة بعدما زال القدافي نهج سياسة الهجوم هم يحكمهم ابناءالحركي اما كلمة المخزن عندنا تعني التاريخ
69 - roben hood الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:45
مأفهمه من المجريات هذه الأيام أن هناك فئة من الخونة المتسلطة في الجزائر و المغرب، و التي تحرم الشعوب من أبسط الحقوق وتعمل على نشر الجهل (التكليخ وطمس العقول) بمساعدة الإعلام المتأمر معها بقاضايا آلصحراء والحدود الشرقية.
والتجيش لحرب شعوب إخوة خدمة الى المستعمر على حساب الأبرياء الجهلة (أولاد الطبقة المهمشة )
فالحرب هي قربان وتجديد الولاء لفرنسا و أمريكا وكسب الأنظمة الحاكمة فرصة البقاء في سدة الحكم لعقود... ولهذا أطلب من كل فرد جزائري أو مغربي اليقضة و الحدر فا الله سبحانه وتعالى قال "وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفو " وليس لتحاربو.
أخوكم في الدين عبد الغفور حزيران من المغرب أمازغي حر.
70 - حجي حسن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:11
جل الصحفيين ليس لهم المام بقضية الصحراء قضية المغرب الاولي مع الاسف ولا سيما حينما يكررون في وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة ان منطقة تندوف جزائرية وهدا خطا كبير وكدب علي التاريخ وعلي المغاربة قاطبة لان تندوف وكلمبشار والقنادسة ومناطق اخري شاسعة ما زالت محتلة من طرف الدولة الجزائرية ويجب علي كل مغربي الانخراط علي تعريف المغاربة بهده الحقيقة وان سبب معاكسة الجزائر لاسترجاع صحرائنا فقط من اجل التنازل لها علي هده المناطق المحتلة من طرفها .
71 - عمر المغربي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:21
ما قرأت مؤخرا في احدى صحف الاستخبارات الجزائرية المعادية للمغرب أن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابليةأخلن عن تعزيز الحدود مع المملكة المغربية بـ24 مركز رقابة جديد، موازاة مع تفعيل الإجراءات العقابية الردعية وذلك في خطوة لصد عمليات التهريب بين الجزائر والمملكة المغربية.ادعاءا بأن المغرب يؤيد تهريب المخدرات الى الجزائر و يستفيد من تهريب المخروقات الجزائرية و كذلك المواد الغذائية.والمثير للضحك و الاشمئزاز في نفس الوقت أن أغلبية المعلقين السدج الجزائرين أبانو عن بغض و غباء هائل مطالبين حكومة بوتقليفة و سوسو اقامة جدار عازل و مكهرب على الحدود مع المغرب.لتفادي ولوج المخدرات و الفساد و الفقر و التخلف على حد قول هؤلاء الأوباش أبناء عسكر الاحتلال الفرنسي..أطلب من السيد وزير الداخلية أن يدرس القضية بجدية و على الدولة أن تتحرك لضمان أمن و سلامة المناطق الشرقية و انعاش اقتصاد ساكنة الأقاليم الشرقية ..و الحرس من أعداء الشعب المغربي انشر هسبريس للدفاع على الوطن و شكرا.
72 - ichou الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:23
à mon avis pur terminer avec ce fleoud de l'algerie il faut que le gouvernement marocain pose deux choses sur la table aux generaux mafieux soit on est d'accord proffondement il va aider le maroc positivement pour régler l'affaire du sahara et les vieux principes de STALLINE à coté soit on est pas d'accord c'est à dire elle prefere le polysario que le maroc il faut arreter tout et chasser ou expulser leur embassadeur c'est une logique si non vous les deux vous régolez sur les 2 peuples et c'est honteux vraiment j'arrive pas à comprendre il 40 ans on a jamais vu une transparance entre les 2 voisins alors les 2 peuples vivent dans le flou ou est les hommes de la raison soit la paix soit la guerre pour finir avec cette ORTOBOTE de la région nord afrique qui cherche toujours à distabiliser ses voisins pour susser le sang des algeriens au fil du temps MERCI HESPRESS
73 - taha الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:13
ان الشعب الجزائري جار لنا وهو مقهور على امره
قلة قليلة مع البوليزاريو
يمكنكم قول ماشئتم في الطبقة الحاكمة
والشعب الجزائري يحب المغرب حسب شهادات العاملين بالخارج
حسنوا الفاظكم وتأدبوا .
لا تنجروا وراء تعليقات تافهةمن هنا وهناك .
لا بد للحدود ان تفتح ويتكامل الإقتصاد المغربي الكبير
لا لا لا للإنقسام لدويلات ضعيفة
لا لهتافات التفرقة ودق طبول الحرب
نعم للإتحاد
74 - م.ف الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:14
أولا الصحافة الجزائرية أكبر المنافقين وتخدم المخابرات ثانيا يتكلمون عن فتح الحدود والعلاقات الاقتصادية وغيرها مع المغرب أنا أعرف جيدا السياسة الجزائرية المراوغات والخدع المتنوعة لكن ان كنتم حقا تريدون حسن الجوار والصلح والتصالح مع الأشقاء المغاربة شرط واحد هو الاعتراف بالذنب ألا وهو المشكل المفتعل من طرفكم بالنسبة لصحرائنا المسترجعة وعندها ان الله غفور رحيم . أما ما دمتم تحتضنون المرتزقة وتدعمونهم فلا علاقة ولاهم يحزنون . pas de confiance والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها كما قال المغفور له الحسن الثاني والسلام
75 - ليلى الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:31
ايها الجزائري موسى البليد لو كنت شجاعا بالفعل اظهر نفسك للمغاربة وسترى من سيصل نحن ام انتم فانتم مصابون بهشاشة العظام لانكم معتمدون على الريع ولا تستطيعون العمل فانتم فاشلين تدعون انكم تطعموننا ونحن ما زلنا نحتفظ لكم بصور وانتم تلتهمون الاكل بشراهة داخل مدينة وجدة وتلتقطون صورا مع البطيخ والدلاح المغربي الانتاج وخير دليل على كسلكم انكم في ديار المهجر اغلبكم يمتهن السرقة واخيرا اقول لك بزاف عليك المغرب ايها البليد وانت مغتاظ لكونك تتمنى ان تضم المدن الجميلة لبلدكم في حلمك لن تنالوا اي شيء من المغرب ايها الحاقدون وانشاء الله بفلوسكم غادي تحرقوا الله ياخد الحق في كل من يتمنى الشر لبلدي المغرب اجمل بلد في العالم فاللهم اجعل كيدكم في نحوركم ونجنا من شروركم
76 - maroc الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:27
متى اهتمت الجارة لفتح الحدود او راعت حسن الجوار حتى تكلم شباط?
77 - الوجدي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:03
هناك لبس عما جاء في الشروق الجزائرية وهووجود تقارب جزائري مؤخرا كان سيؤدي لفتح الحدود وسببه(تبادل الزيارات بين حكومة بنكيران وحكومة الجزائر ) ولكن الحقيقة لم تعد بكسر العين المغرب بفتح الحدود الا عندما تاكدت ان امريكا ستصوت لادخال بنذ حقوق الانسان في مهمة المينورسو لتتفاد اي ردت فعل للمغرب كحرب او دفع بطلب استرجاع الحدود الشرقية في الامم المتحدة والدليل عن هدا ,تبخرة الوعود مباشرة بعد التصويت بعدم اقحام المقترح الامريكي وعودة ااقلام الصحافة الجزائرية في تطاولها على المغرب
78 - محبة للوطن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:49
لك الله ياوطني كلما نادى محبوك بكلمة الحق وطالبوا باسترجاع اراضيك المحتلة من اجل استكمال عزة هذا الوطن الا وحاول الخونة اخراسهم باساليبهم الدنيئة الى الامام يا شباط يدنا في يدك وفقك الله في خدمة الوطن
79 - عصام الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:14
باسم الله الرحمان الرحيم =كنتم خير امةاخرجت لناس تامرون بالمعرف وتنهون عن المنكر.نعل الله موقد الفتن بين المسلمين.ان شركات الاسلحة هي الرابحة .اماالدمارفسيكون للبلدين وعلى الشعوب المتحضرةالتفكيرفي المستقبل خاصة ان هناك عائلات مغربية جزائرية سواء بالداخل او الخارج تجمعهم صداقة مصاهرة الى عداوة والحكومات ستذهب وتاتي ا خرى.
80 - hafid الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:16
je crois qu' aprés 57 ans d'aident et de soutient aux dirigeants algérients avec toutes les concéssions que cela à imposé aux marocains toujours dans l'espoire de voire lesdits dirigeants comprendres l'intéret que représente le raprochement définitifs entre le maroc et l'algérie pour le bien etre de nos deux peuples et de toute l'afrique du nord....donc il n'est plus question pour nous marocains de continuer....mais ou est le peuple algérien qui normalement dois se réveillez et ce débarrasé de ces dirigeants corompus et bénificier de notre soutiens total jusqu'à la victoire définitifs comme cela se produit actuellement dans tous les pays du monde.....ont attend votre signal ....M
81 - حا لم بمغرب عربي كبير الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:07
انا لا انتمي للعدالة و التنمية لكن افضلهم الف مرة عن حزب الاستقلال هدا الدي كا ن السبب في كل ماسي هدا الشعب حيت كان يوزع الثروة والمناصب الحساسة بين العائلات المعروفة ويبقى الفتات للطبقات المسحوقة واصبح الفساد مرضا مزمنا لا نستطيع التخلص منه اما حكام الجزائر فبتعنتهم والحقد الابدي للمغرب سيتسببون في ظهور كائنات غريبة مثل شباط وغيره
82 - f.m الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:53
سؤالي اليوم هو أين بوتفليقة ومن يحكم الجزائر في هذه الظرفية .أنا خايف على الشعب غادي يروح في الهاوية مسكين ولا حول ولا قوة الا بالله .
83 - younes الخميس 16 ماي 2013 - 13:06
الحقيقة هي ان يترك اعداء البلاد للابن كيران العمل حتى نهاية ولايته ثم يحاسب
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

التعليقات مغلقة على هذا المقال