العلماء الرسميُّون بالمغرب .. وثوق الزيجةَ بين الدين والسياسة

العلماء الرسميُّون بالمغرب .. وثوق الزيجةَ بين الدين والسياسة
الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:50

بعدَ أنْ هدأت أو تكَادُ، العاصفَةُ التِي أثارتهَا فتوَى للمجلس العلمي الأعلَى، تقضِي بقتل المرتد عن دين الإسلام، قامت الصحافة بنشرها، فِي الآونة الأخيرة، تبينَ بونٌ شاسعٌ بين النصوص القانونية الراعيَة للتسامح فِي المغرب، وتعاليم دينيَّة تؤكدُ أنَّ الإسلَام دينٌ للدولَة. ففي الوقتِ الذي ينصُّ فيه الفصل العشرون من الدستور على كونِ الحقِّ فِي الحيَاة مكفولًا، أقدمت المؤسسَة الدينيَّة الرسميَّة للدولَة، التِي يرأسُهَا، الملك محمد السادس بصفته أميراً للمؤمنين، على إصدار فتوَى أثارت الكثيرَ من ردُود الفعل.

اتخذت ردُود الفعل شكل استنكَار فِي أوساط المجتمع المدنِي، ثم التضارب والتعدد في التفسيرات المتصلة بها، ليصلَ الأمر إلى إلقاء خطبَة صلاة الجمعة أمام الملك، في التاسع عشَر من أبريل، بمسجد أُحد في آسفِي، خصصت لحرية العقيدَة. تمَّ التذكيرُ فيهَا بأنَّ مؤسسة إمارة المؤمنين هي المؤهلة وحدها لأن تضبط بالقانون شروط ممارسة تلك الحرية٬ حتى لا تتخذ الحرية ذريعة للتشويش على الأمة ٬أو النيل من كرامتها”. ليَكونَ ذلكَ بمثابَة توضيح للرأي الديني، للمجلس العلمي الأعلى.

المجلسُ العلمِي الأعلَى

أنشئَ المجلسُ العلميُّ الأعلَى عامَ 1981 من قبل الملك الراحل الحسن الثَّانِي، وعرفَ إعادة هيكلة على عهد الملك محمد السادس عامَ 2004، بغية جعل المؤسسة نقطَة قوة تكرسُ دورهُ الديني. دونَ إغفالِ الدور الذِي لعبتهُ أحداث 16 ماي الإرهابيَّة فِي ذلكَ القرار، الساعي إلى شرعنَة وتأطير ومراقبة أصوات علمَاء المملكة، يقول الباحث بلَال التليدِي. دونَ أن يثيرَ الأمر تحركاً وسطَ الفاعلين السياسيين. بينما ظلت الملكيَّة على الدوام منشغلةً بمراقبَة الحقلِ الدينِي”.

الديَالمِي: الدولة حولت العلمَاء إلى موظفين لدَى المخزن

فِي كتابٍ له بعنوان “الإسلام السياسي في المغرب ما بينَ ثورة وأصوليَّة” يرى الباحث فِي علم الاجتماع، عبد الصمد الديالمِي، أنَّ بيعَة العلمَاء تفوق من حيثُ أهميتها، بيعَة باقِي النُّخَب، بمنطق السياسَة فِي الإسلام”، ما دامُوا القادرينَ لوحدهم على معرفة وتحديد الالتزام بتعاليم الإسلام وإمارة المؤمنين”.

فخلالَ الاستفتاء على الدستور مثلاً فِي 1962، انتقد شيخٌ من الشيوخ مشروع الحسن الثانِي، الذِي يمسُّ فيمَا ذهبَ إليه، بقانون الإسلام على إثرِ جعل النظام الملكي وراثياً وإرساء جهازٍ تنفيذِي”، وهوَ نقدٌ جعلَ السلطةَ تفطنُ إلى ضرورة مراقبَة العلمَاء، يوضحُ الديالمِي، مردفاً أنَّ النظَام حولَ العلمَاء، عبرَ آليَة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميَّة، إلَى موظفِينَ لدَى المخزن.

بحيث تمَّ جعلُ جامعة القرويين مؤسسة غير تابعة للتعليم العالِي، كمَا عهدَ إلى دار الحديث الحسنيَّة، التِي تمَّ إحداثُهَا سنةَ 1964، بتكوين العُلَـمَاء الأُطر للدولَة، بمَا يثنِي العلماء الموظفِين عن انتقاد الدولَة، فيمَا يتعلقُ بإنتاج وتسويق الكحول، وملابس النساء والملاهِي الليليَّة، لما تدره من أرباح ماديَّة ورمزيَّة على، رغمَ التعارضِ من حيث الجوهر مع الشريعَة.

بعد ذلك، دفعت الثورة الإسلاميَة فِي إيران عامَ 1979، الملكيَّة إلى إحكامِ قبضتهَا على الحقلِ الديني، عبرَ مؤسسة المجالس الجهويَّة للعُلمَاء. ودعَا الملكُ، كمَا يقول الديالمِي، “العلمَاء إلى الانصرافِ عن عريِّ النساء والخمر والسينمَا إلى اِتخاذِ مواقف سياسية”، عبر خدمَة الأهداف السياسيَّة الدينيَّة للمخزن، بحيث كانَ على العلماء أن يتفادوا اتخاذ مواقف تخدم تقوي الإسلام السياسي الراديكالِي، وَخاطب الملك الراحل الحسن الثانِي موظفيه الجدد، قائلاً إنه لا يتوجبُ عليهم ان يخُوضُوا فيمَا لا يعنيهم، كارتفاع ثمن المحروقات أو السجائر، على سبيل المثَال”.

التُّوزانِي: فِي الحاجة إلى مساءلة مفهوم عالم

فِي غضون ذلك، تتساءلُ أمينَة التُوزانِي، في كتابها المعنون “السلطة المضادَّة للعُلَماء فِي المغرب التقليدي”، عمَّا إذا كانَ مفهومُ العالم في يومنَا هذَا رديفاً لمَا كانَ عليه بالأمسِ، ما دامَ العلماء قد فقدُوا هامشاً كبيراً من سلطتهم واستقلاليتهم، وذلكَ نظراً لتوظيفِ العلمَاء فِي خدمَة الدَّولةِ.

واستناداً إلى ما ذكر، فإنَّ الفتوَى تبقَى حكراً على الملك، من خلال طريق المجلس العلمي الأعلى. بحيث ذكَّر وزير الأوقاف والشؤون الإسلاميّة، أحمد التوفيق، في جواب له على سؤال شفوي بالبرلمان، في أبريل 2012، بأنَّ لا مجالَ لإصدار أية فتوى، وفِي أية حالة، خارج المؤسسة الرسميَّة المؤهلة، سواء تعلقَ الأمر بأفراد أو جماعات”. بحيث أنَ فتاوى هيئة الإفتاء المتمعنة والجادة والبناءة هيَ الملزمَة، أمَّا ما عدَا ذلكَ فمجرد آراء تتفاوتُ درجَة خطورتِهَا.

رشيق: الفتوَى مجال للخلاف

أمَّا الأنثروبولوجي حسن رشيق، في تطرقهِ إلى الشرعنة السياسية، فيرَى في أحد نصوصه أنَّ الفتوَى مجالٌ لبرُوزِ الخلافِ، والتنافس، والصراع بينَ مختلفِ الحساسيات الدينيَّة، على نحوٍ يجعلُ من الصعب مراقبتَها”، وهوَ أمرٌ وعَى به الملك محمد السادس، فانبرى للتأكيد شخصياً على أهميَّة اضطلاع مجلس العُلمَاء بدور جديد. لتأطير مجال الفتوَى وقطع الطريق على الفتن، على النحو الذِي أشارَ إليه الملك في افتتاحه لدورة المجلس، بفاس في يوليُو 2005.

الشرعيَّة سلاحٌ ديني..

بالرغم من مساعي تطويق العلماء، إلَّا أن بعض التوترات تطفُو على السطح بين الفينة والأخرى، بحيث اضطر فِي عامَ 2005 مثلاً، أحمد الريسونِي، إلى الاستقالَة من رئاسَة حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعويَة لحزب العدالَة والتنميَة، بعدما قال بعدم وجوب تدخل الملك في إصدار الفتوَى، عامين بعدَ أحداث 16 ماي، واضعا الدور الديني لأمير المؤمنين محلَّ تساؤل، قبل أن ييممَ شطرَ السعوديَة.

أمَّا فِي 2006 فاحتدمَ الجدلُ في أعقاب إفتاء الشيخ يوسف القرضَاوِي، المدعو من لدن حزب العدالة والتنمية، بالاقتراض من البنوك لشرَاء سكن. مما حدَا بالعلماء الرسميين إلَى إصدار بيان يتوجسون فيه من المخاطر التِي ينذرُ بها الجدل الإعلامي المثار، عقب إصدار القرضاوِي لفتواه، قبلَ أن يبرزَ الشيخ المغراوِي عامَ 2008 بفتوَى تزويج بنت التاسعة، جرَّ عليه بياناً للمجلس العلمِي، يهاجمه ويتهمه بالشغب والتشويش على مذهب وثوابت الأمة.

‫تعليقات الزوار

43
  • ibrahim
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:15

    ماذا تريدون اكثر من هذا ياعلمانيون انتم تريدون فصل الدين عن السلطة ليخول لكم فعل ماتريدون..نعم الدستور يكفل حق الحياة لمن خاف مقام ربه واما الذى لا يخاف ربه فهو مخير اما العيش في هذا الوطن او الرحيل لامساومة في الدين.. الملك فعل معكم اكثر من الواجب فتركونا نعيش في هذا الوطن المسلم ارجوكم

  • maroki
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:26

    يجب تسميته بالمجلس الفقهي و ليس العلمي .ادا كانوا هولاء علماء .فمادا نسمي من اخترع الكهرباء و الدواء و جميع الاشياء الموجودة في الدنيا .انا متاكد ا نهم لا يعرفون اي شيء سوي الكلام و التحريم .و الماندا في اخر الشهر.

  • بنتخو
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:26

    قال الامام مالك رحمه الله كل متكلم يؤخذ من كلامه ويرد الا صاحب هذا القبر في اشارة الى نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم

  • حي بطانة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:26

    أبناء سلا وخاصةً حي بطانة مستاؤون من عدم بناء مسجد رغم المناداة بذلك و جمع التواقيع، في المقابل أحياء كسعيد حجي، تابريكت، سلا الجديدة تعرف بناء مساجد، للتذكير فقط طلب بناء المسجد يعود لثمانينات القرن الماضي. المرجو الإسراع بفتح هذا الملف.

  • مسلم
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:36

    الى متى سيظل العلمانيون ينخرون في هذه البلاد
    نحن مسلمون 100/100 و لن نرضا الا بالاسلام دين و قتل المرتد اكد عليه الخالق سبحانه و تعالى و اكد عليه رسول الله صل الله عليه و سلم
    فمن رضي يالاسلام دين فقد افلح و من اختار غيره فالعاقبة للمتقين
    و تتعدد اسباب قتل المرتد و منها على سبيل المثال ان المرتد اذا ارتد تتبعه جماعة من الناس و هذا يشكل خطرا واضحا على الدين
    لذلك فنحن نساند كل من اراد ان يطبق شرع الله و من خالف فلا طاعة لهذ
    و من لم يعجبه ما جاء به الاسلام فل يبحث له عن مكان اخرى يفعل فيه منكره كما شاء و ليكن في علمه ان الخالق يمهل و لا يهمل
    الاسلام جاء بالحق قال صل الله عليه و سلم "تركت فيكم شيئان لن تظلوا فيهم من بعدي القران و السنة"
    اتقوا الله فانتم تبحثون في مكان خاطئ لا يحث فيه الا المغفلون و الملحدون

  • البابا يحنة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:36

    لنأخذ الامر بالمقلوب ونفترض جدلا اجاز العلماء تغيير
    الديانة الا تروا معي ان شعب فيه 60%من الامية واكثر ونسبة
    كبيرة من التخلف سوف تجد الكنائس ممتلئة عن المساجد
    و سوف يطالبون ببناء الكنائس وسوف ترى نصف الشعب
    ياكل رمضان هل هاذا ما تريدون

  • aniani
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:39

    غير باش نشرحو للاخوة المغاربة ، قتل المرتد ، را ماشي كفرتي غايجيو يقتلوك ، هادي را ماكيـناش ، القتل فقط للكافر الذي ينشر الفتنة وسط المسلمين و كايبغي يجرهم للكفر
    اما واحد كافر و داخل سوق راسو را ماكيـــــنش لي يدوي معاه
    من شاء فليومن و من شاء فليكفر.

  • عبد الله المسكين
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:44

    باسم الله و الصلاه و السلام على رسول الله ، اما بعد فان بعض العامه من الناس يرون في تطبيق الاسلام في هذه البلاد تناقضات عجيبه ، منها رد احاديث و آيات صريحه ، و تقديم بعض الاهواء و الآراء على كلام الله و رسوله عليه ازكى الصلاه و التسليم ، فهذا راجع الى خلل عندهم في العقيده. فلمن يجهل عقيده هاؤلاء العلماء فهي اشعريه ، و لا تمث للمالكيه الا ببعض الفقه ، اما العقيده الاشعريه فقد حذر منها العلماء قديما و حديثا ،و تنسب هذه العقيده الفاسده لابي الحسن الاشعري مؤسسها ، لكن في اواخر ايام حياته تراجع و ندم و الف كتاب اسمه : الابانه في اصول الديانه . فقد فصل فيه كل شيء تودون معرفته يا مريدين الحق . في الحقيقه هذا امر يلزمه بحث ، فاسأل الله تعالى ان يوفقنا و اياكم الى معرفه الحق من الباطل ، حتى لا يسوء ظنكم بدينكم الذي لا عصمة ولا فلاح لكم الا به . و السلام عليكم و رحمه الله .

  • العلمانيون و علماء الشريعة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:53

    العلمانيون يطالبون بحرية الرأي و حرية الاعتقاد و الحرية الفردية و في نفس الوقت يصادرون حرية الاجتهاد عند علماء الشريعة و ذلك لجهلهم للفرق الشاسع بين المفتي والقاضي.

    فالمفتي ذلك العالم المجتهد الذي يبين الحكم الشرعي للمستفتي في نازلة ما دون إلزامه به أما القاضي فيبين الحكم الشرعي في المسائل المتنازع فيها بين المتقاضيين و يفصل بينهما نزاعهما و يلزمهما بحكمه.

  • مسلم مغربي وأفتخر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:09

    شيء جميل عندما نرى دولتنا الحبيبة بدأت تسترجع روح تطبيق الشريعة بالمغرب تدريجياً
    ولكن عندنا في المغرب طامة كبرى وهي كثر عند بعض الفئة من المجتمع المغربي بما يسمى بالترباب وعلى المسئولين من الولاة الأمور بالمغرب حفظهم الله أن يجدوا حلاً لهاته المعضلة

  • السعي الحسن
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:24

    لازم على الملك أن يأدب شباط و رؤوس الفتة الذين استغلوا غيابه ليقومو بما يمكن أن أسميه بالإنقلاب على الحكم لذلك وجب تأديبهم وجعلهم عبرة حتى لا يشوشو على الحيا السياسة المغربية و يضعفو مواقفها أما ارأي العام الدولي و لا يشعلو نار الفتة مع الجيران لدلك
    مرة ثانية يبرهن السيد رئيس الحكومة و بمتياز على ذكائه وحسن بعد النظر فبعد عدم لنجرار مع 20 فبراير و الخروج معهم فاءنه اليوم لم يعطي اهمية لفوضا الاب العاصي ذو الاءولاد المنحرفين الفرق كبييييييييير ولا مجال للمقارنة بين اب نجح في دراسته و عمله وفي السياسة حتى ان ابنائه صورة منه هذا نمودج يحلم به كل انسان حتى لا اقول كل مؤمن
    لقد صعقه و من ورائه لعدم لنجرار و الخروج و قول ما من تابعات ونحن انهم كانوا ينتظرون انتفاضته لكن ذكائه و حلمه اقوى اقول لسيدي رئيس الحكومةBRAVO لانه يعرف ان نتفاضته و الملك خارج البلاد غير خلقية و فيها مخاطرة بسيادة الدولة و ممكن ان يكونوا ناويين يعملوا اءنقلاب و خصهم فوطة فاش يمسحوها ولكن الحكيم حكيم مرة اخرى BRAVOOOOO لسيدي رئيس الحكومة عبدالاله بن كيران

  • Anonyme
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:36

    توظيف الدين لخدمة مصالح سياسية عن طريق علماء الدولة…النتيجة لا دين لا دنيا

  • marocain
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:45

    الشيخ كشك رحمه الله قال مقولة شهيرة وهي: إذا رأيت العلماء يمدحون الحكام فاحذرهم (العلماء).

  • homazatin lomazatin
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:54

    ديناصورات التراث !!
    من قال بأن الديناصورات قد انقرضت فهو واهم..
    ومن قال بأن اصل البشر من القرد فهو واهم… لان الديناصورات لا زالت موجودة وان ظهرت بشكل اخر وهي من نسل الديناصور لا القرد..
    وكما ان الديناصورات الاولى انقرضت لانها التهمت كل شيء ولم يبق لها ماتاكله فسوف تنقرض الديناصورات الاخيرة لانها سوف لا تجد ماتأكله من دماء الناس وعقولهم وانسانيتهم وخيراتهم…بعد ان يفيق الناس من سباتهم وغفلتهم..
    هل عرفتها ياأخي ؟…
    انهم مراجع الدين وكهنة المعابد ومشايخ الجوامع والحسينيات…الا فاحذروهم

  • Dallas
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:19

    الأجدر بالمغرب أن يستغني على وزاة الأوقاف اللتي لا تفيدنا في شيء و كذالك علماء الكسكس و الزرود، وأن تستثمر الأموال الطائلة اللتي تصرف عليهم في المستشفيات، و الجامعات،و البحث العلمي،و فك العزلة عن الدواوير الناءية و اللائحة طويلة.

  • Maroc@in
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:39

    علماء آخر الزمان. أشاطر رأي Maroki هؤلاء ليسوا إلا فقهاء يعيدوا ما تعلموه من الكتب الصفراء بدون فهم كالببغاوات. ليس لهم أية علاقة بالعلم الحديث. ليس لكل من هب و دب أن يفت. الفتاوي لم تعد صالحة في هذا العصر. فبإمكان أي أحد أن يتعلم دينه بدون حاجة إلى فقيه أو فتوى. ما نحتاج إليه هو رجال دين أكفاء ذوي إلمام علمي و ثقافي عالي يجتهدوا و يساعدوا الدين على مسايرة العصر.

  • Moslim Canadi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 04:49

    ر حم الله الشيخ عبد الحميد كشك الذي قال مخاطبا علماء النظام و المفتين: احذروا فانكم توقعون باسم الله.و اضاف رحمه الله ان العالم لا يجوز له ان يشتغل مع النضام حتى لا يقال له ما قال فرعون لنبي الله موسى(ص):الم نربك فينا صغيرا….الى اخر الايات.اماحكام زماننا فسيقولون لا محالة:واش ما كانش عندك الصالير ديال واحد قاري اكثر منك غير باش تشوف وتسكت ولو على كلمة الحق.انا لله وانا اليه راعون اقولهاا على علماءنا الذين اشتهروا بالصمت و اكل(غرييبة) و تركوا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    salamo 3alaikom

  • التالف
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 05:27

    انا بغيت غيرنعرف مثلا كنشوف الشيخ محمد حسان.حسين يعقوب .السحابي.بلمدني.المغراوي. السكاش.سبحان الله عليهوم اللوقار .اكلامهوم كيدخل القلب حيت المسلم خصو مرة مرة يغسل صدر بكلام الله و رسوله باش يحيا لقلب .كترة الذنوب تميته .بلعكس ها د ا لعلما ء ديال م دينة الرباط كيجوني فشكل علماء ليت (خفاف) ???.اوا جاوبني……

  • Elias
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 08:54

    توظيف الدين لخدمة
    لعبة استخدمها االحكام خلال القرون الوسطئ في اوروبا المسيحية
    منذ سنين نعاين نفس الشيء في الدول الاسلامية

    هادا يبرهن باننا نعيش قرورننا الوسطئ الاسلامية
    Nous sommes en 1433 et sommes sommes en plein délire moyennageux mes amis

  • zaza
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:49

    المجلس الاعلى للعلماء..!!! عن اي علماء تتحدثون ?! علماء الذرة ام علماء الجينات..من الافضل تسميته مجلس الجزاروون باسم الدين, هيا الى الوراء تخلف في تخلف وترهيب لغسل الادمغة..,اتظنون باننا قطيع للماشية او مازلنا نعتمد على النظام القبائلي!!الكون اكبر مماتظنون والايمان كذلك لايعتمد فقط على الاسلام لمعرفة الله..في السعودية يطبقون الشريعة على المهاجريين الفقراء ليستعبدونهم اكثر في حين يجولون في اوروبا وغيرها لممارسة الرذيلة وتبذير الاموال..فقط للتبضع من احدى متاجر باريس ينفقون اكثر من 50 الف اورو في يوم واحد وهناك سينما للافلام العربية 2 الف اورو للتذكرة…اما تاريخ استغلال الفقراء باسم الدين..فالقصة طويلة …

  • sami baji
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:38

    le peuple a besoin d etre prospere et apres tu me parles de la religion ds notre cas traiter ce sujet merite un petit no comment

  • الى 'maroki'
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:35

    "ادا كانوا هولاء علماء .فماذا نسمي من اخترع الكهرباء و الدواء و جميع الاشياء الموجودة في الدنيا .انا متاكد ا نهم لا يعرفون اي شيء سوي الكلام و التحريم .و الماندا في اخر الشهر"
    عن أي علم تتحدث؟ ألا يحق لطالب كتاب الله و سنة رسوله أن يسمى 'طالب علم' و للمنتهي فيهما أن يسمى عالما و الايات و الاحاديث كثيرة في الحث على طلب العلم الذي هو الشرعي بالدرجة الاولى . اما مخترعي الكهرباء و الدواء…فماذا افادهم علمهم امام كفرهم برسالة الاسلام ؟ هل سينفع انشطاين الفيزياء الكلاسيكية او اديسون اختراع المصباح او …. اذا وقفوا امام الله و سألهم عن الاسلام و رسوله و …؟؟ أَتُراه يسألهم عن الكهرباء و الفيزياء؟؟

    للاشارة فهذه ليست دعوى الى الركون و ترك هذه العلوم فالمتحدث -بفضل الله- باكالوريا علوم رياضية و مهندس دولة. و لكن العيب ان اكون عالما فيزيائيا او رياضيا… و لا اكون مسلما موحدا لا اعرف صلاة و لا زكاة و لا اقيم فرضا و لاسنة و لا اعرف حتى اداب التبول…!!!!

  • سلام
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:43

    للاسف للاسف اعتقد ان كل واحد حر ا عباد الله. ياكما غادي تنعسو معاهم فقبرهم. ونزيدكم واش شي حد تزاد ولكا امه وباه كيعبدو البقر واش ما غاديش يتبعهوم حتى هو ويدير بحالهم ولكن ربي عطانا عقل نفكرو بيه راه ماشي بالضرورة تكون داكشي اللي كتامن به ا رقم 1 هو الحق. وكيفما كيكول المثل اللي كيقتش كيلقى ومثل اخر ولو طارت معزة….

  • rifman
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:06

    Ils sont inutile ces oulamas, ils participe a la kalakhisation de notre peuple

  • ابوصلاح
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:21

    مرحبا‏ ‏بهذا‏ ‏الزو‏اج‏.‏ ‏شريطة‏ ‏ان‏ ‏تكون‏ ‏القوامة‏ ‏للدين‏ على‏ ‏السياسة،‏ ‏فتكون‏ ‏في‏ ‏خدمته‏ ،‏ ‏سائرة‏ ‏في‏ ‏ركابه‏.‏ ‏إذ‏ ‏السياسة‏ ‏بهذا‏ ‏المعنى،‏ ‏هي‏ ‏ذلك‏ ‏السلط‏ان‏ ‏الحامي‏ لمبادئ‏ ‏القرآن.‏ ‏‏ودون‏ ‏ذلك‏ ‏يصير‏ ‏الاسلام‏ ‏مطية،‏ ‏والعلماء‏ ‏دمى‏ ‏في‏ ‏مسر‏حية‏ ‏كراكيز،‏ ‏يتم‏ ‏استدعاءهم‏ ‏لتوقيع‏‏ ‏فتاوى‏ ‏تحت‏ ‏الطلب.‏ ‏والعياذ‏ ‏بالله.‏ ‏

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:26

    الحكومة زادت لرؤساء المجالس العلمية 3000درهم /الشهر
    وأعضاء المجلس 2000درهم/الشهرزيادة صاروخية في ظل الأزمة
    أصبح راتب الرئيس 13000درهم والعضو5000درهم زائد رواتب الوظائف الأصلية وذلك بدون مردودية ولااجتهاد ولايديك ولايخليك.

  • الواقع
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:41

    الحل الوحيد السليم و المعقول هو ابعاد الدين عن مجال السياسة,اي تبني نظام علماني يضمن حرية الاعتقاد للجميع باعتبارها حرية فردية,اما هده الفوضى العارمة التي يعرفها الحقل الديني حيث الكل يظن نفسه مؤهلا للخوض في امور سياسية مركبة و معقدة فلن يقود سوى الى الاستثمار السياسوي للدين و الدي من شانه ان يفككك كيان الدولة الواحد,لاعتبار اساسي هو ان الدين لن يكون سوى منظور طائفي,و التاريخ الاسلامي القديم و المعاصر خير دليل على دلك:لقد تبنت الدول المتعاقبة في الشرق و الغرب ايديولوجيا دينية معينة او تاويل خاص لهدا الاخير,الامر الدي افضى الى مجازر رهيبة,لا يتحدث عنها اتباع الاسلام السياسي بدعوى ترك الفتنة نائمة وهو عين الجهل,يكفي ان ندكر في المرحلة المعاصرة الاقتتال الدي دار ما بين الافغانيين بعد خروج الروس من بلدهم,و ما وقع في الصومال, و لبنان,و الان العراق,و غدا و من دون شك سوريا. الدين يخص الجماعة بالمعنى الشرعي للكلمة,و باعتباره كدلك فلن يفتح الباب سوى لتعدد الجماعات,و بما ان كل جماعة التدعي انها تعبر عن المطلق فاكيد ان المصير و المأل هو "افغانستان جديدة",و الرابح هو المخزن.
    شكرا هيسبرس

  • مسلم غيور
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:43

    تيل كيل ما لها لا دين لا ملة، هل هناك من لا يزال يشتريها؟ و إن كان الجواب لا، من يعطيهم المال إذن للإستمرار في نفث السموم بين المسلمين….؟؟؟!!

  • الحجاج
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:44

    التسامح المحبة العدل شعار الشعوب في التقدم والرقي .ونحن مازلنا نحلم بشريعة الغاب في القتل والدمار وسفك الدماء. انا الحجاج ساعلنها ثورة ضد شيوخ الفتنة وليكن الملاح شعار لكل من يريد المساس بحرمة هذا البلد في الامن والاستقرار . واني والله لارى رؤوسا من شيوخ الفتنة حان قطافها واني لبادءها. الحجاج

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:51

    إلى كل من يمجد علماء العلم الكوني من رياضيات و فيزياء و كيمياء و غيرها من العلوم التي كانت سببا للاكتشافات العصرية ويطعن في علماء العلم الشرعي المنزل من عند الله رغم أن الله عزل وجل رفع قدرهم بقوله تعالى:"قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ".
    و قوله : إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ".
    وقوله :" شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ".
    و قول رسول الله:" العلماء ورثة الأنبياء" صحيح الترمذي.

    و سئل بعض العلماء هل تجد في كتاب الله ما يدل على أن "من جهل شيئا عاداه"؟ قال نعم! في موضعين في موضعين:
    في قوله تعالى : "بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ "سورة يونس الآية 10.
    في قوله تعالى: "وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ". الأحقاف:11.

    و قال الإمام الشافعي : العلم جهل عند أهل الجهل، كما أن الجهل جهل عند أهل العلم، ثم أنشأ يقول:

    ومنزلة الفقيه من السفيه ********* كمنزلة السفيه من الفقيه
    فهذا زاهد في قرب هذا ********** وهذا فيه أزهد منه فيه

  • mowatin
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:02

    والله غريب امركم ايها المنتقدون لكل شيء وانتم في الحقيقة لا تدرون اي شيء سوا الثرثرة ربما حتى الوضوء لا تتقنونه هذا ان كنتم فعلا تصلون بالاحرى ان تتكلموا في الدين المجلس العلمي الاعلى هو المخول بالافتاء حتى لا تقع الفتنة في البلاد و بين العباد و الذنب في اعناقهم ان خانوا الامانة لانهم يوقعون باسم الله و ليس باسم الامم المتحدة

  • مجدوب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:21

    الأن و في هده اللحضات
    في دولة البورما ذو الغالبية البودية و بمباركة رجال دين البوديين يتم قتل المسلمين يوميا و رميهم الي المحرقة في صف طويل من جتت!!!

    إنها تصفية عرقية للأقلية المسلمة
    . بمنطق الإسلام فإن البوديين عندهم حق قتل المسلمين وهدا ما يحدت اليوم.

    فهل ترضي أن يقتل المسلمون في البورما لا لسبب إلا أنهم إختارو الإسلام ؟
    فكيف ترضي أن يقتل غير المسلم في بلدك؟

  • عبدالله اﻹدريسي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:46

    ماحكم من يجوع الناس ويفقرهم ويظلمهم ويسلب كرامتهم حتى يخرجوا من دين الله أفواجا،ومع ذلك يتشدقون باﻹسﻻم ويلبسون مسوحه ويفتون باسمه،هذه هي الفتنة القاتلة.افيقوا أيها الناس وﻻ مجال لمناقشة الحدود واﻹسﻻم ﻻ مكان له في الدولة إﻻ للديكور والتزيين.

  • حنفي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:50

    علماء الديكورات والكروش هم من فسدو الدين والعباد
    علماء الربانيين مهمشين

  • sana
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:53

    يجب الحكم بالاعدام على المرتد عن الدين و على المغتصب

  • abdellah
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:06

    خرج مسلم (1847) عن حذيفة -رضي الله عنه – قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لا يَـهْتَدُونَ بِـهُدَايَ، وَلا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُـثْمَــانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ الله إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟، قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأمِيرِ، وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ؛ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ.

    أخــرج مسلم (1854) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: إِنَّهُ يُسْتَعْمَلُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ، فَمَنْ كَرِهَ فَقَدْ بَرِئَ، وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ، قَالُوا: يَا رَسُولَ الله، أَلا نُقَاتِلُهُمْ؟، قَالَ: «لا مَا صَلَّوْا»، أَيْ مَنْ كَرِهَ بِقَلْبِهِ.

  • المنصف
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:33

    حتى (واكرر حتى) لو افتى العلماء بقتل المرتد, فان القتل تنفذه السلطة ,وفي المغرب عندنا يحكمون بالاعدام ولاينفذ, حتى ولو طالب الجاني بتنفيذه ولكن المشكل ان الذي يريد قتل شخص ما يتطوع لا لاقتناعه بانه يمثل العدالة, ولكن فقط ليخلق الفتنة ,وقد
    يكون هو اصلا غير متدين .المهم على الانسان ان يتجنب الخوض في الذات الالهية ,ويحترم نبي االامة ونحن مسلمون, كما يتجنببالاساءة الى القرءان والصحابة جميعهم لان ذلك بعيد عن هموم هذاالشعب, الذي لا يطلب الا الحياة المستقرة لتربية اجياله الصاعدة والتي اصبحت الغاما موقوتة.

  • المثقف والمؤسسات
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:14

    المخزن هو المؤسسات والتي لها قوانينها الداخلية ،ومنها المؤسسات الدينية ولا يشتغل بها ولن يشتغل بها الا الموظفون ،أما العلماء فمكانهم الجامعات والبحوث ومنهم مثقفون مجتهدون مثل الريسوني وله حرية النشر و التعبير عن افكارهه وقناعاته ولكن خارج المؤسسات ،فلم اسمع يوما ما عن استاد لعلم الاجتماع يغير المقررات الدراسية الجامعية روحا ومنطوقا وفق قناعاته، فهل علينا التدكير ان المتقف مات ،وأيا كان علمانيا او دينيا، انه ليس استبداد المؤسسات وإلغاء الاجتهادات والابداعات الشخصية والحرة ،بل هو دفاع عن استقلاليتها من استبداد النخب المعرفي ولو كان باسم الدين ، ودفاعا عن غير العلماء من المواطنين او الناس لأنهم ليسوا فئران مختبر لأي كان ،ولو أقرت له كل جامعات العالم بالأهلية العلمية ،

  • mohmmad
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:19

    العلماني يقول فِيما رَآهُ ولَمِسهُ أما الفقيه كالأعْمَى يحكي عَمَّا سمعه فقط.من هم العلماء؟ أولائك الذين يعتمدون على اللسان المَذْهون لإعادة نفس الخطابات مع تحديثها بمستجدات سياسية تصب في تقوية القومية العروبية الإسلاماوية وضرب الحقوق الكونية للإنسان. أم أولائك الذين يصرفون مجهودات فكرية جبارة و أموال ظخمة في الإكتشافات العلمية من أجل كشف الحقائق ومن أجل خلق مناصب الشغل والرِّزْق لمئاة الملايين من العائلات عبرالعالم. تحولون الدين من عقيدة تخصُّ الشخص وما يُؤمن به إلى قوانين صارمة تُؤَوِّلونها حسب ثقافتكم السلفية الرجعية وحسب حالتكم النفساني وتكوينكم الإديولوجي وتُبايِعون أنفسكم على أنكم حُماة لِالدين وفي غالب الأحيان تُقدِّمون أنفسكم على أنكم أنتم الدين نَفسُهُ وتريدون دخول عقول الناس بكل الوسائل.لماذا تحوم أفكاركم و أوامركم فقط حول الحريات الفردية ولا تقترح مشاريع إقتصادية كبرى ولا تتحدث عن البطالة ومشاكل الصحة والإدارة ولا تٌسمِعُنا شيئ عن الإختراعات العلمية الحساسة التي ترسم مستقبل العالم ومصير الأمم؟ أجسامكم تعيش في القرن الواحد والعشرين وعقولكم في غياهب الأزمنة الغابرة.

  • lhabib boukar atanan
    الخميس 16 ماي 2013 - 02:37

    والله والله والله ان كل من فصل الدين عن حياته الشخصية والعامة فهوعلى شفا حفرة من النار قال عملا بن الخطاب (من يبتغ العزة لغير الاسلام اذله الله)قال تعالى ياايها الذين ءامنوا اطيعوا الله واطيعوا لرسول واولي لامر منكم قال بن عباس واولي الامر منكم يعني العلماء والفقهاء قال صلى الله عليه وسلم اقتلو من غيردينه وقال ايضا………..المفارق لدينه

  • Nabil
    الخميس 16 ماي 2013 - 03:40

    علماء

    Signifie ‘savants’ ça n’a absolument pas de sens ! On parle de crise économique, et bien on attend de nos savants de nous donner du progrès et de la prospérité à l’aide de leur savoir faire.

  • Amdiaz
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:46

    2 – maroki..عندو الحق!!!

    و هاذ مجلس الكهنة و المشعودين من مظاهر و أسباب التخلف المدقع في هذا البلد.

  • بنحمو
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:37

    لا أفهم من يقول:" إذا وقف عالم الفزياء و هو كافر ماذا يقول لله" ؟ هذا كلام من مهندس يا حسرتاه.
    أولا لما تطرح هذا السؤال ؟ هل تطن بأن من سيقف أمام الله سيستنجد بك ؟ أو أن الله سيطلب منك أن تتكفل بالرد على ما سيطلب منه ؟ ما هذه الحماقات ؟ أش غادي تقول الله غدا ملي تموت ؟ و أنت من حشرك بيني و بين خالقي آبنادم. "كل شاة تعلق من كراعها" قالها الأولون و لا زالت صالحة إلى الأزل. مسألة نمشي للنار أو الجنة ذاك عند الله جوابه و لا أحد له القدرة أن ينبني بصيري عنده. لكن القابضون على زمام الأمور و من بينهم فقهاءهم يريدون دائما أن نكون كالأكباش نمشي في إتجاه واحد و هو إتجاه الكبش الأمامي. لماذا ؟ حتى لا أطلب في حقي في العيش الكريم و حرية التعبير و التطبيب و التعليم و الشغل و السكن, هم لهم كل هذا و أنت يوعدونك بالجنة و حور إن إتبعت الطريق المستقيم, أي "إتبع لحوالة لي قدامك, مالك أنت أحسن منهم ؟".
    لإي النهاية بارك من هذ آش غاتقول الله, أو ستعدب في نار جهنم, راه حتى واحد ما عارف مالذي سيطرأ له بعد مماته و أين سيكون, و الله وخا إسبح بالليل و النهار.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش