الفزازي يطلب من الزمزمي التوبة إلى الله لمطالبته منع تعدد الزوجات

الفزازي يطلب من الزمزمي التوبة إلى الله لمطالبته منع تعدد الزوجات
الإثنين 10 يونيو 2013 - 13:27

شن الشيخ محمد الفزازي، أحد أبرز الوجوه السلفية بالمغرب، انتقادات لاذعة على الشيخ عبد الباري الزمزمي بعد مطالبته الحكومات بمنع تعدد الزوجات قانونيا، لأن العدل يقتضي ذلك باعتبار أن الأكثرية الساحقة من الأزواج “يفرطون في حق العدل بين زوجاتهم”.

وقال الفزازي، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن قائل هذا الكلام ـ حيث لم يُسمِّ الزمزمي باسمه ـ يجب أن يتوب منه قائله لأنه تقوُّل على الله واعتداء على شريعته”، مضيفا بأن “هناك من يريد إرضاء النساء على حساب إرضاء رب العالمين، ومن يتحايل على شرع الله حتى ترضى عنه زوجته والنساء”.

وأبرز الداعية الإسلامي بأن الحديث عن تعدد الزوجات حديث عن شرع الله، وشريعة الله باقية إلى قيام الساعة لا يمكن لأحد أن يعطلها، مشيرا إلى أنه إذا كانت شريعة من شرائع الله تُمارس في التنزيل ممارسة سيئة، فهذا ليس عيب الشريعة بقدر ما هو عيب ذلك الشخص الذي لم يحسن أن يعبد الله بتلك العبادة”.

وشدد المتحدث على أنه لا يمكن القبول بتحريم ما أحل الله إرضاء للناس، فنساء العالمين لا يقبلن بتعدد الزوجات ليس لأنهن يرفضن شرع الله، ولكن لكون تركيبتهن النفسية من مشاعر الغيرة مثلا تدفعهن لرفض التعدد، وهذا من حقهن ربما من باب الغيرة لا أكثر.

ولفت الفزازي إلى أن مطالبة الحكومات بمنع تعدد الزوجات عبر سن القوانين لذلك هو “تقديم بين يدي الله ورسوله، وهذا حرام ولا يجوز أبدا”، متسائلا بالقول “هلا طالبنا الحكومات بمنع الزنا ومنع العشيقات واتخاذ الأخدان والعهر، وهلا تعاونا مع الحكومات من أجل تطبيق هذا المبتغى النظيف”.

وذهب الفزازي إلى أن تعدد الزوجات يجب أن يكون بضوابطه الشرعية، فشرع الله لا يلزمنا بالتعدد، لكن هذا أمر مباح، ولا يمكن لأي متفيقه أن يغلق باب الرحمة”، قبل أن يسترسل بأن التعدد قد يكون حلا لمشكلة الملايين من العوانس ولعدد من المشاكل الأسرية أيضا.

‫تعليقات الزوار

50
  • مغربي
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 14:01

    هناك من يريد إرضاء النساء على حساب إرضاء رب العالمين، ومن يتحايل على شرع الله حتى ترضى عنه زوجته والنساء".

    الا تتناقض في كلامك بان التعدد ليس واجبا ?? افهم من كلامك ان من لا يريج التعدد هو يرضي زوجته على ارضاء الله ??????????????????
    تم التعدد وضع ضوابط و شروط محددة….و ليس كل من هب و دب يتزوج بتلاتة او اربعة ….هل المراة سلعة لياخد منها ما يشاء ??

    الا يعير هادا "الرجل" شعور زوجته الاولى اهتماما ام انه يبحت فقط عن اشباع رغباته لان هادا هو همه الاول في الحياة

    تم دكرت "التعدد قد يكون حلا لمشكلة الملايين من العوانس ولعدد من المشاكل الأسرية أيضا." ارجوك اعطيني تلك المشاكل الاسرية التي بحلها التعدد ??????

    السويد تستتمر في الطاقة النضيفة
    تركيا تطلق مشاريع ضخمة
    اليابان تبتكر قطار تصعد اليه بدون ان يتوقف
    امريكا تستكشف الفضاء و المجرات

    و السلفيون همهم الوحيد و الاوحد : اللحية و التعدد و لباس المراة
    دمتهم في تخلفكم

    انشري يا هيسبريس

  • MAYA
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 14:19

    أتسمي التعدد باب الرحمة؟ رحمة بالزوج وليس الزوجات والأبناء…فحذار من الظلم لأن الله سبحانه وتعالى يقرن التعدد بالعدل ،وإن لم تعدلوا فواحدة ولن تعدلو، وهنا الحكمة استحالة العدل، فما رأيك يا داعية؟

  • نجدي
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 14:37

    حفذ الله الشيخ الفيزازي الذي ألقم هذا المفتري على شرع الله حجرا فمن الشذوذ في الفتاوى بالجزر ويد المهراز يريد تحريم التعدد وتعويضه بنكاح الاموات فهلا رجع عن غيه

  • houria
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 14:42

    حاليا المراءة لا يكفيها رجل واحد, فما بالك بربع رجل

    المراة تحتاج الى احد يساعدها في الحياة اليومية,و ان يكون disponible

    هي تدير لمارشي وهو يدي الولاد للطبيب الخ

    ام يريد الرجل ان يبقى مع الزوجة الرابعة ديال 20ans وهي تربي و تشقى وحدها يا سلام. ما كره حد هاذ الفشوش
    او يطلق, ما يتحسب عليها

  • elyaakoubi
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 14:43

    J'invite tout ce qui s'intéresse aux droits de la femme de lire et savoir l4histoire islamique comment l'islam a t''il abordé ce sujet.Cest bien que nous les musilmans ne sommes pas commes les autres qui ne considérent la femme qu'un produit de consomation pour les prétres et les cavaliers.Veillez distinguer entre les génèrations

  • houria
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 15:16

    وا السي الفزازي
    اما ان نعصرن الاسلام, و اما ان نتخلى عنه
    العانس تفضل ان تبقى بدون زواج على ان يكون لها ربع رجل
    ومذا اذا كان الرجل هو العاقر?

    سيد الفاضل الفزازي,مهما تكلمت انت و غيرك فالمراة لن تقبل بهذا التشريع,
    فنحن نرى ان التعددية في المغرب شبه منعدمة, فمن اعدمها ?لو كان الامر بيد الرجل لكانت التعددية موجودة ,و لكن المراة رفضت هذا الامر لانه يؤذيها
    نفسيا و خلقيا و صحيا و و و
    اما عن العدل في الفراش فهو اولى الاوليات للمراة,فكيف يريد هذا الرجل ان يظهر حبه لزوجته !!!! شفويا !!!
    اذا كانت زوجته الوحيدة ممكن "تميك" وان كانت لها ضرة"متعاتقش"
    الرجل كذلك سيعيش ماساة كبيرة
    وشكرا هسبرس

  • fatima
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 15:18

    mabrook ton dernier mariage avec la jeune palestinienne de 20 ans, c est ton droit de faire la pub pour la polygamie tu es financierement capable grace a l argent de banou wahab que tu recois de tes amis les khalijhiens , la majorite des jeunes marocains en chomage sont incapable de se marier avec une, et ce n est pas avec la polygamie que le maroc va resoudre ses problemes , ettakou allah fel ma7akim , majorite des tribunaux marocains sont pleins des dossier compliques de l heritage , des guerres entre les freres et soeurs a cause des polygames des annees 70 et 80 , , ghmtouna y a tojjar dine , thanks hesp

  • الخنساء بنت المغرب
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 15:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقولها من يرفض جكما من احكام الله فقد خرج من الملة وعليه ان يستتاب

  • فتاوي الجزر
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 15:56

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

    فتاوي الخزو ومعاشرة الموتى أخطر من الشيعية والعجب أن المخزن لم يمنعها
    التلاعب بالفتاوي مستمرة لا احية ولا حشمة ولا احد يمنعها
    لماذ نام المجلس الغلمي ولم يحرك ساكنا

  • الخير في امتي
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 16:04

    والله يا شيخنا الفاضل الفيزازي حفظك الله .اشفيت غليلي في هدا الشيخ الزمزمي وكانه دخل في سن التخريف .رد رائع من الشيخ الفيزازي حفظك الله ..هلا طالبنا الحكومات بمنع الزنا ومنع العشيقات واتخاذ الأخدان والعهر، وهلا تعاونا مع الحكومات من أجل تطبيق هذا المبتغى النظيف".

  • محمد الزبيري
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 16:28

    أولا جزاك الله كل خير أخانا الشيخ الفزازي على ما تفضلت به من بيان وتوضيح
    ثانيا على الشيخ الزمزمي أن يسكت لأنه يبدو أنه لا دراية له بآليات الاجتهاد والنظر في الشرع، ناهيك عن جهله بالواقع ومن فقد هذين الشرطين فحقه أن يصمت وما كنت أتوقع أن يأتي يوم حتى أسمع الزمزمي وهو يناصر المقولات العلمانية ولذلك أستغرب أن يكون مثل هذا الرجل من بين أعضاء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي على رأسه الشيخ الجليل يوسف القرضاوي ويبدو أنهم تورطوا فيه
    ثالثا موضوع التعدد يحتاج إلى دراسة عميقة مبنية على الإحصاءات لا على المغالطات والمزايدات الأيديولوجية وسنصل إلى القول المأثور عن المغاربة المندبة كبيرة والميت فأر والسلام على من اتبع الهدى

  • retraté
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 16:41

    ا لوهابيون بغاو يتقداو من سوريا وغيرها

    الشيوخ كلهم دبرواعلى4 ديال العيالات, لبسوهم الكفن المتحرك(نقاب اسود)

    لان هاذ النساء الشيخ كيغسل ادمغتهن و كيقبلو

    en tout cas au maroc c' est la femme pauvre qui accepte la plygamie, la riche prefere divorcer
    mh

  • علي
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 16:59

    المسالة ليست مسالة تعدد زوجات فهذا موجود في الشرع .لكن هل كل من تزوج باكثر من امراة يستطيع العدل بينهما كما امر الله؟هذا هو السؤال الذ ي يجب ان يطرح.
    الانسان ضعيف وفي الاغلب يميل لامراة اكثر من اخرى وهذا ظلم كبير والله لا يقبل الظلم.
    من جهة اخرى .مايثير الانتباه هو ان الرجل يتزوج بالمراة الثانية او الثالثة او الرابعة وهن يعرفن انه متزوج ومع ذلك يقبلن.فلماذا تقبل النساء الزواج بالرجل المتزوج مادمن يرفضن التعدد؟
    ثم ان بعض الرجال يتزوجون من اكثر من امراة فقط من اجل الشهوة الجنسية مع انهم بامكانهم الاكتفاء بواحدة مادامت لم تشتكي .وربما يدعون الزهد في الدنيا لكن حين يتعلق الامر بالنساء فلا زهد.

  • imane
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 17:16

    للأخ أمجد لا داعي لتعليقك فيه إهانة أتريد أنن يكتب تتعليق تأدب لا أعرف لماذآ العرب يحبوون إهاننة غيررهم وينسو أنفسهم كان يمكنك أأن تأخد بنت يتيمةةمن بلددك وإنتهىى الموضوع تعليقك فيه إهانة لعفيفآت المغرب صراحة مشاكل اللبلد يججب أن تحل داخليا ووأنا ضد زواج المختلط ومآ قد يأتيي من أي علاقات أأخرى وزواجآت قد لا تممت للإسلام بصلة وإستغلال ظرروف آلعبادد مع الإهانة ووشتم الششرفااء٠

  • asma
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 17:33

    vous negligez un point tres important : visitez les trubunaux marocains et verifiez les dossiers de l heritage , les p[olygames ne pensent qu a leurs zizis et la vie de haroun arrachid et ses jawaris apres leurs mort ils laissent des freres qui s entretuent pour l heritage dans la majorite des cas le polygame donne toute sas fortune a la jeune epouse et jette la premiere dans la rue, ce fizazi des son mariage avec sa troizieme epouse la jeune de 18 ans il ne cesse de repeter ces fatwas debiles qui encouragent le sex avec 4 femmes avec une masque religieuse , j espere que sa PREMIERE EPOUSE parle de l injuustice qu elle a subi apres le mariage recent de ce mensieur avec une petite la ge de sa petite fille , monafi9 , chokran hespress

  • .شيوخ الجنـس
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 17:40

    شيوخ آخر الزمان همهم الوحيد الجنس والمرأة وكم عدد النساء يحق لهم أن يضاجعهم في ليلة واحدة.رغم أنهم يعيشون في بلد مستباح من قبل الجميع حتى الغربيين يقصدون المغرب لممارسة الدعارة مع الأطفال دون سن البلوغ.حتى أن مدينة مراكش أصبحت قبلة للشواذين في إفريقيا.أطباء مغاربة كشفوا لوسائل الإعلام أن بين 600 و 800 حالة إجهاض تقع في المغرب كل يوم وما خفي أعظم.شيوخ فقدوا صوابهم في المجتمع وعليهم أن يبحثوا عن طبيب المختص في الأمراض العقلية.

  • arb ahmed
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 18:23

    ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﺕ ﻫﻲ ﻛﺮﺧﺼﺔ ﺃﻗﺮﻫﺎ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭ ﺑﻬﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﻞ ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻟﻌﻮﺍﻧﺲ ﻭ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺟﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻻﺭﺍﻣﻞ ﻭ ﻓﻲ ﺣﻼﺕ ﺍﺧﺮﻯ……
    ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩ ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻛﺎﻟﺼﻼﺕ ﻣﺜﻼ …..ﻣﻊ ﺃﻥ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻻ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ 2ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ ﻭ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻧﻘﺮﺍﺽ ﻭﻻ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻱ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻻﺛﺎﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﺃﻻﻭﻧﺔ ﺃﻻﺧﻴﺮﺓ…
    ﺇﻻ ﺃﻧﻲ ﺃﺳﺎﻝ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻘﻒ ﺿﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ،ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻟﺤﻞ ﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻧﺲ —؟؟؟؟ ﺃﻓﻴﺪﻭﻧﺎ ﻳﺮﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ،ﻟﻜﻦ ﺃﺗﺤﺪﺍﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺠﺪﻭﺍ ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻭ ﺍﻟﻤﻘﻨﻊ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻀﻠﺔ …… !!
    ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﻟﺰﻣﺰﻣﻲ ﻓﻼ ﺗﺄﺧﻮﺍ ﺃﻭ ﺗﻘﺴﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ، ﻓﻘﺪ ﺃﺟﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺩﻣﺎﻏﻪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﺮﺍﺣﻴﺔ ﺇﺟﺘﺰﺕ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﻣﺨﻪ "ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻘﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺣﻔﻀﻪ ﺍﻟﻠﻪ"
    ﻟﺬﻟﻚ ﺇﻟﺘﻤﺴﻮﺍ ﻻﺧﻴﻜﻢ ﺍﻟﻌﺬﺭ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺛﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻓﺘﺎﻭﻳﻪ ﺍﻟﺸﺎﺫﺓ…

  • الإسلام و المنطق
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 19:37

    النساء أكثر من الرجال والنسبة في تزايد ، فمنع التعدد هو حرمان النساء من الزواج ،لا يمكن للرجال أن يتناسخوا حتى يصير لكل مرأة رجل ولكن يجب أن يكون التعدد تحت رعاية عدالة اسلامية ، وبدل أن يدعوا شخص لتعطيل التعدد بسبب غياب العدالة فليدعوا لتقويم العدالة اسلاميا وترك التعدد مقيدا بشريعته .

  • حمقاء مسكينة
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 20:27

    انت تدعون (وتخربقون) كما تريدون ولكن فكروا في هذا السؤال : يأمر الله تعالى بالحب والسكينة بين الزوجين ! ولكن هل يمكن لقلب الرجل ان ينقسم الى قسمين او 4 ؟ كفاكم هراء

  • محمد عزيز
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 20:39

    لم اكن اريد التعليق لكن احد المعلقين ادخل اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقال انه تزوج من 13امراة.
    اتمنى ان يرد عليك احد الفقهاء ويشرح لك اكثر لماذا فعل رسولنا الكريم ذلك حيث لذلك ابعاد تشريعية وحكم للمسلمين.
    لكن قبل ذلك اريد ان اقول لك ان كل نساء الرسول تزوج بهن بعد عقده السادس الا السيدة خديجة رضي الله عنها حيث كان في الخامسة والعشرين وكانت في الاربعين ولم يتزوج الا بعد وفاتها عن عمر تجاوز الخامسة والستين.
    فاين هو ادعاؤك وقد قضى صلى الله عليه وسلم عز شبابه مع امراة واحد ونكبره خمسة عشر سنة .
    لو كان كما تدعي كان يمكنه الزواج وباجمل النساء واصغرهن سنا وهو في عز شبابه خصوصا في مجتمع يبيح التعدد وبدون شروط .
    ارجو ان لا تخلطوا الامور مع بعض فهذا رسول الله وحياته كانت كلها عبر للخلق ودروس ليتعلم الناس منها فلم تكن حياة انسان عادي خصوصا ان مهامه كحامل للرسالة لا تجعله يلتفت لنعم الحياة لان غايته اكبر من ذلك

  • Makk
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 20:48

    انا آمنت بالله وبشرع الله وان لم أعلم الحكمة من ذلك
    أما المنافقون الرعاع الهمج فلم ولن يومنوا حتى يروا العذاب الاليم
    اكتبوا وعلقوا كما شئتم فإن شرع الله منتصر بوعد رسول صلى الله عليه وسلم. اما المنافقون الرعاع المتبعون كل ناعق فالذل والهوان والسخط عليكم انتم ومن يفتي لكم.

  • SIFAO
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 21:46

    عادة ما اضع الفقهاء في قفة واحدة ، الا اني اذا أُرغمت على اختيار فقيها بين الاثنين سأختار الزمزمي ، فهوعلى الاقل يعطي بعض الحلول للمشاكل الجنسية التي يعاني منها العديد من الشباب والشبات المسلمين والمسلمات ، فرغم انها تبدوا سخيفة الا انها تقدم امكانية ما يمكن تطويرها الى وضع افضل، اما الفيزازي فهو يغلق باب الاجتهاد والتفكيرغلقا ، ويقدم حلولا هي عبارة عن جرعات اضافية تنعش الوباء ، فيقول دواء الكبت الجنسي هو الصوم ، ان يظل الانسان صائما طول حياته ان لم يستطع الزواج ، ينهك جسده ولن يقدر على العمل فيجوع ، الجوع هو دواء الكبت
    ذا كان الهدف من تعدد الزوجات هو القضاء أو التخفيف من ظاهرة العنوسة فلماذا لا تفتي بأن تكون الزوجة الثانية من المطلقات أوالعوانس أوالارامل ؟ لماذا تُفضل دائما أن تكون عذراء بل وحتى قاصرة ؟
    لكل رجل امرأة ولكل امرأة رجل ، التعدد يقتل الحب في الرجل والمرأة معا ، وأنت تعلم أن محمدا كان يفضل عائشة لأنها كانت صغيرة ، وبالكاد تُذكر خديجة في أحاديث الأئمة ، وهذا منطقي جدا وطبيعي فالانسان يشتهي دائما ما هو لذيذ ، المرأة المسنة أيضا تفضل شابا وسيما على عجوز أشمط منها بكثير .

  • Ameryaw
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 22:58

    تحية إلى كل المغربيات اللائي يرفضن (والمغاربة الذين يرفضون) تعدد الزوجات مهما كانت المبررات سواء جاءت من الشرق أو من الغرب أو من جزر الواق واق.

    جئتم في زمن الحرية، فكونوا حرات وأحرارا. لا أحد له الحق في الوصاية على عقولكم مهما كانت ادعاءات المغرضين باسم الدين أو غيره من البضائع الكاسدة. لقد سمعتم كما سمعنا آراء الشيخين معا في أمور شتى، وغيرهم وغيرهم. فماذا استفدتم منها؟

    لا أتحدث طبعا مع المريدين أصحاب (لا فض فوك) و(بارك الله فيك شيخنا) … وكل هذا "التقيا" المقززة. بل مع من يرجع -حتى بعد استشارات معينة- إلى عقله ليزن الأمور، ولا يلتجئ يوما ما إلى:"فلان قال لي، لذلك فعلت كذا" أوإلى "العنعنة المتهالكة". بل يتحمل مسؤوليته كاملة أولا وأخيرا.

    تحية إلى حورية- أسماء- فاطمة -أمازيغية حرة- …كمغربيات يشرفن المغاربة بعقولهن، وإلى الإخوة مغربي- بوشتة- retraté وغيرهم كثير ممن يأبون الحجر على العقول..ونحن في زمن الحرية..

    لقد انتهى زمن العبودية بجميع اشكالها.
    البعض لا يريد أن يطوي الصفحة؛
    لكن الزمن كفيل به مهما طالت شقاوته.

    Azul

  • abedalah
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:04

    اقول لشيخ الزمزمي يتقي الله في نفسه فبدلا ان يشجع على التعدد ينفيه فالتعدد في في عصرنا هو الحل لمجموعةمن المشاكل فان الاحصائية الاخيرة اكدت انه لتكون جميع النساء متزوجات يجب ان يتزوج رجل بسبع نساء التعدد ليس بمشكل المشكل هو نوعية الناس في هدا العصر عدم وجودالتفاهم بين اللنساء بالمرة ودلك يرجع لعدة اسباب غياب الوازع الديني الغيرة والنفرادية وحب الدات كل هده الاسباب تودي الى التشتت وصراعات بين الاسر فالجانب المادي ليس مشكل فان كان التعدد والحالة الماديه ضعيفة فان الاسرة بكاملها الزوجات الزوج يخرجن للعمل من اجل سد العيش وفي الختام المشكل ليس في المادة ولكن المشكل في التفاهم بين الزوجات لان التفاهم والحوار التشبت بالدين هوسبل لسعادة و اندثار مجموعة من الافات
    الاجتماعية كالزنا وغيرها

  • مغتربة
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:23

    إلى صاحب التعليق 18
    أولا هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    عليه أفضل الصلات والتسليم
    ثانيا مادمت لا تعلم لمذا تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم 13 فهذا يعني أنك جاهل فمثل هذا الأمر لا يخفى على أحد
    أما سبب زواج النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من أربع
    يقول الله تعالى ماكان على النبي من حرج فيما فرض الله له
    وقد تزوج عليه الصلات والسلام لحكمة يطول شرحها هنا
    وهو رسول الله الذي أخرج الناس من الضلمات إلى النور
    وهو أحب الخلق إلى الله
    وهو الذي بلغ الرسالة ونصح الأمة وأزاح الغشاوة على أعين الناس
    وهو الصادق الأمين الذي لا ينطق عن الهوى
    فكيف تتكلم بهذا الأسلوب عن رسول الله
    عن الرحمة المهدات
    لا إلاه إلى الله محمد رسول الله

  • محمد السيودي
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 07:38

    بسم الله الرحمان الرحيم

    حكم الاسلام في تعدد الزوجات واضح وضوح الشمس . و لم يفت أي بمنعه لا ابوتيمية و لا ابن حنبل و لا الشافعي و لا ابن الجوزية و لا … و لا …

    لذلك فالافتاء بمنع التعدد جريمة في حق أحكام الاسلام و تفريط في شرائعه و قوانينه .

    أما الحديث عن الواقع , فإذا كان المجتمع اليوم يرفض غالبا فكرة التعدد فهل هذا يعني أن نسن قانون لتجريمه , طبعا لا , فلنترك الأمر للمجتمع نفسه , و الاسلام لم يجبر أحد على الزواج مرة ثانية أو ثالثة أو رابعة .. فالأمر مجرد رخصة يجوز الأخذ بها و لا يأثم تركها .

    ثم من قال إن المجتمعات المستقبلية ستكون ضد التعدد , ألا يحتمل أن تكون في حاجة إليه , لو وقعت حرب لا قدر الله أو غير ذلك .. فلماذا نغلق الباب بالقوانين؟؟

    و في الختم أشكر الشيخ الفيزازي على توضيحه و أرجو من الشيخ الزمزي أن لا يجتهد في أمور حسم فيها العلماء منذ قرون .. و شكرا هسبريس .

  • محمد السيودي
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 08:03

    بسم الله الرحمان الرحيم

    الى الأخ(في الانسانية على الأقل) الذي طلب تفسير لماذا تزوج النبي صلى الله عليه و سلم أكثر من 4 زوجات ؟

    أقول أن الجاهل يسأل , و هذا ما قمت به بالفعل , لكن يسأل من و كيف؟؟
    عليك أولا أن تذهب إلى فقيه مسجدك إن كنت تبحث عن الجواب فإن لم تجد فتسأل أحد الشيوخ .. و هكذا يكون البحث .

    أما ما دمت تكتب في هسبريس فهذا يعني أنك تعرف الحاج قوقل .. فاسأله و لن يعدمك الجواب .(اختر جواب أحد الشيوخ المعروفين)

    وقد أجبتك عن أين تبحث .. أما كيف فالاحسن أن تتلطف في السؤال فلا تعطي رأيك في ما لا تعرف .

    و صلى الله على محمد .

  • yetto
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 09:04

    omar ibn al khattab , aussi n' a pas respecté la charia de son prophete et a epousé 9 epouses

  • عبد الله الناصح
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 09:34

    الى SIFAO تـادب مع الرسول ص سيدك وسيد أمك وأبيك.كفى من الكذب على رسول الله ص القائل(من كذب علي متعمدا فاليتبوأ مقعده من النار)وإني أراك دائما تتنطع وتطير ظانا نفسك عالم وفهيمي كبير.إن تراهاتكم أيها الملاحدة وكدبكم بالليل والنهار لن يغير من دين الله شيئا فهو صامد من 14 قرنا وقد حاول من هم أعثى منك فكرا وفلفسفة ولم يستطيعوا تغيير شيئا. السيد يتكلم عن شرع الله.أما أفكارك وأفكاري وغير دلك فإلى مزبلة التاريخ. نحن بشر لا نملك شيء غير هدا الفم الكبير نثرثر به وإرادة الله أكبر منا جميعا (لايسأل عما يفعل وهم يسألون).إنكم معشر الجهال المتكبرين عن الله حياتكم كلها متناقضات تحلون الزنا والعاشيقات والعربدة في الشوارع وتتبادلون الزوجات فيما بينكم ولاضوابط لكم ثم تتحدثون في دين الله وتكذبون على رسول الله وأنتم تجهلون سيرته بالمرة ولاتعرفون إلا مايبلغ عن أسيادكم الملاحدة والمنافقين من تزوير للحقائق وكدب وبهتان (والله لايحب كل أفاك أثيم.مثلكم من إتهم عائشة رضي الله عنها بالزنا يأوغاد. ومثلكم من أتهم رسول الله بعدم العدل ومنكم من إتهمه بالغلول وهما في حياتهما إقرأوا القرآن يأوغاد.(أفلا يتدبرون القرآن)

  • brawlinx
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 10:20

    العلماء الحقيقيون يطورون ويبتكرون لاسعاد البشرية باختراعاتهم وعلماؤنا ان صح تسميتهم بهذا الاسم مازالوا يناقشون امورا متجاوزة من قبيل التعدد وهذا يدل على هوسهم الجنسي وتخلفهم والله لو كتب ان يحكمنا مثل هؤلاء المتخلفين لرجعنا الى الوراء في خمسة ايام بسبب عقليتهم المحصورة في بول البعير وقطع الايدي والرجم والنقاب ومنع المرأة من العمل واعتبارها فتنة يجب تغطيتها ومنعها من العمل ولارجعوا احكاما متجاوزة من قبيل الردة والجزية,يكفي ان تكتب في يوتيوب تخاريف الشيوخ لتضحك على سخف وتفاهة تفكير بعضهم,كفانا الله شركم

  • الجراري
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 10:29

    إلى حورية رقم 33 بلغ بك الجهل والوقاحة الطعن في خديجة أم المؤنين رضي الله عنها؛ التي اختار الله عز وجل لها زوجا فضله عن جميع المخلوقات، وملأ قلبها بالإيمان، ظهرت علاماته منذ إرهاصات النبوة، فأعانته على العبء الثقيل العظيم؛ عبء الرسالة الربانية التي كان الداعي لها رحمة للعالمين وهداية للضالين، وشفاء لمرضى القلوب مثلك، وهيأت له البيت المطمئن الذي يخفف عنه عنت الكفار، وهمجية المعتدين الذين لم يوقروه مثلك، فإن كنت مسلمة بادري إلى التوبة.

  • ou-rdane
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 10:56

    بسم الله الرحمن ال حيم :
    فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب اليم ..
    هكذا تحدث الله سبحانه عن نبيه صلى الله عليه وسلم . وهذا جزء من الفتنة المتحدث عنها :
    شيخ يطالب بتعطيل أصل اصيل من اصول الشرع بدعوى ان الناس لا يحسنون التصرف فيه .هذه مصيبة المصائب .وطامة الطامات.
    إذ لو تعاملنا بهذا المنطق ,, كلما اساء الناس التصرف في امر من امور الشرع طالبنا الحكومات بسن قوانين لحظره لعطلنا شرع الله .حيث ان الكثير من الناس لا يحسنون الوضوء و الصلاة والحج والصوم والزكاة ,,,بل ومنهم من لا يحسن حتى النطق بالشهادتين.
    ومنهم من لايحسن التصرف مع الزوجة الاولى . ومنهم من لا يحسن التصرف مع الاولاد .
    لكن للأسف يطل علينا بين الفينة والاخرى اصحاب تعليقات ينعقون بما لا يسمعون يتطاولون على الله وعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحكمون على امور الشرع بعقولهم القاصرة وءارائهم الخاسرة ,,وتعليقاتهم شاهدة على جهلهم المطبق و خبثهم المطلق .
    ولاحول ولاقوة إلا بالله .(سيروا ءاولدي تقراو اللغة و التارخ والسيرة وعلوم اصول الدين والسياسة الشرعية وغيرها من العلوم وتعالوا بعدها نتناقشوا )

  • امراة وليست انثى
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 11:06

    سؤالي لمادا خلق الله عز وجل لادم عليه السلام زوجة واحدة ولم يخلق له اربع زوجات هل انت اقدر منه على دلك طبعا لا ولكن ليبين لك ولكل دكر يريد ان يعدد ان امراة واحدة كافية للرجل مادامت سليمة الجسم و ولود وهدا هو الاصل و الصحيح ان كان يريد العيش في طمانينة وامان مع النساء ولا تنس ان كيدهن عظيم
    قبل الاسلام كان لكل زوج اكتر من عشر زوجات وما ملكت ايمانهم لدا حدد الله عز وجل عدد الزوجات في اربع ثم اخبرنا انه رغم دلك لن يعدل فواحدة كما ان النبي ص لم يرضى لبنته ان يعدد زوجها
    اما الارزاق فبيد الله وليس الرجل من يرزق المراة بل بالعكس يرزق الله الرجل بسبب وجود زوجته و اولاده في بيته
    اما كامراة لا اقبل ان اكون الزوجة الثانية او الثالثة او الرابعة لانني امراة وارفض ان تجرح مشاعري فكيف ارضاها لغيري
    اما ادا كنت الاولى واخرجني زوجي من قلبه ليضع مكاني غيري فساخرج من داره لانه ليس الخبز ما يجمعني به و الرزق بيد الله عز وجل

  • امازيغي اصيل
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 12:44

    الى صاحب التعليق 1، لم اكن اريد التعليق على هدا الموضوع لكن لفتني مقالك، تقولت عن اليابان وكأنك تعيش بين تكنولوجتها، من اين لك هدا الكلام؟ هدا يدل على انك انسان تستنبط ثقافتك من فلان قال لفلان، يا استاذ، الا تعلم ان اليابان صاحبة النانوتكنولوجي لهم ايضا جانبهم الديني؟الا تعلم ان اليابان صاحبة اسرع قطار في العالم عملت قاطرات للنساء فقط ؟الا تعلم ان اليابان صاحبة الروبوات يدهبون لمعابدهم في المدن التي فيها معابد تدخل نساءهم بالغطاء الكامل حتى الشعر لا يظهر وكانه خمار؟الا تعلم ان الرجل الياباني له صاحبه بعد زوجته وتسمى عندهم الأيْجين؟كانت في سنوات مضت تأتي باولادها من زوجها وتتركهم يلعبون من زوجته الاصليه، اظن لاتعلم هدا فانت متبع فقط دوله دهبت للقمر، دهب لكوكب المريخ، مادا عنكم انتم يامن لاتريدون الدين؟مادا قدمتم للمغرب؟صنعتم شئ؟والله لا.لم ار في حياتي علماني مغربي قدم الكثير لهدا لبلد الطيب؟اكثر ما ارى، الطعن في الدين وعقيده المغاربه، لا شئ غير ذلك.

  • Nazih
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 13:33

    C'est un débat stérile. Il faut respecter les droits de la femme comme partout ailleurs dans la planète. Se conformer aux conventions internationales en ce qui concerne les droits de l'Homme en général. Ce genre de débat porte atteinte aux partis islamistes réformateurs du Maroc. Le bloc réformateur doit rester solidaire afin de sortir notre pays de la gabegie dans laquelle il a été plongé par les gouvernances corrompues qui se sont succédées aux affaires publiques dans notre pays. Les islamistes peuvent apporter leur contribution dans l'édifice de l'Etat de droit auquel aspire tous les marocains; ils sont par ailleurs réputés pour leur intégrité. Restreindre le débat aux questions futiles risque d'ébrécher la réputation de ces jeunes partis réformateurs montants. Les islamistes sont la dernier garde-fou qui sauvera notre pays du chavirement inéluctable. Il faut les intégrer dans le champ politique et les associer au jeu démocratique.

  • mernissi
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 13:43

    une vraie catastrophe ces mouftis! Il suffit d'avoir une barbe pour qu'on s'érige en donneurs de conseils y compris aux présidents de pays voisins, ce qui risque de causer un tort à notre pays.

  • asma
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 15:45

    rien a ajouter apres ce commentaire du grand intelectuel Sifao

    عادة ما اضع الفقهاء في قفة واحدة ، الا اني اذا أُرغمت على اختيار فقيها بين الاثنين سأختار الزمزمي ، فهوعلى الاقل يعطي بعض الحلول للمشاكل الجنسية التي يعاني منها العديد من الشباب والشبات المسلمين والمسلمات ، فرغم انها تبدوا سخيفة الا انها تقدم امكانية ما يمكن تطويرها الى وضع افضل، اما الفيزازي فهو يغلق باب الاجتهاد والتفكيرغلقا ، ويقدم حلولا هي عبارة عن جرعات اضافية تنعش الوباء ، فيقول دواء الكبت الجنسي هو الصوم ، ان يظل الانسان صائما طول حياته ان لم يستطع الزواج ، ينهك جسده ولن يقدر على العمل فيجوع ، الجوع هو دواء الكبت
    ذا كان الهدف من تعدد الزوجات هو القضاء أو التخفيف من ظاهرة العنوسة فلماذا لا تفتي بأن تكون الزوجة الثانية من المطلقات أوالعوانس أوالارامل ؟ لماذا تُفضل دائما أن تكون عذراء بل وحتى قاصرة ؟

  • الحسين
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 16:34

    أكاد أجزم أن الشيخ الزمزامي أطلق العنان لأهوائه لدرجة الميوعة والاستهتار بمشاعر المسلمين. فكثيرة هي القضايا التي أفتى فيها بتهور. فتعدد الزوجات حلال بنص القرآن، لكنه مقترن في نفس الوقت بالعدل. لذلك عوض أن يطالب الحكومة بالتدقيق والتشديد في مراقبة طلب الزواج التعددي، نراه يتجرأ على شرع من شرائع الله. وهذه مصيبة عقائدية ،لا أدري طبيعة إحساسه بعد هذه الفتوى، أمعتز بما قال أم نادم؟

  • sifao
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 16:38

    32 الناصح
    لا تعرف عن الملاحدة الا كون البعض منهم شاذين في تصرفاتهم ، ورغم ذلك فهم ليسوا عنيفين ، ليس كالفقهاء الذين يغتصبون الاطفال في بيوت الله قصرا وتحت حجة الشرع تطويعا ، هل هناك جنوح وشذوذ ووقاحة أبكر من أن يتزوج عجوز طفلة قاصرة لم تنضج بعد أعضاءها التناسلية ؟ أو يمتلك اربع نساء كما يمتلك الدراهم ، لا أحد يعترف أنه وغدا لكن لسانه يفضحه ،حتى حثالة الامم يتحدثون عن العفة والسمو والطهارة وهم يتذيلون مراتبهم في كل شيء ، الا في استهتار واحتقار المرأة فهم مجدون ، انهم جباء حقا ، يقنعون انفسهم بأوهام الجنة درء لاخفاقات الدنيا ، ينخرهم الجهل والمرض والتخلف ويقولون " الحمد لله على نعمة الاسلام " يكذبون على انفسهم وعلى اتباعهم من الطماعين في حور العين والفاشلين في الدنيا ، وكل مرة يعودون الى ربهم منهزمين ومنكسرين فيزيد من محنهم ومع ذلك يصرون . الملحد لا يبادل من يعتبرها شريكة حياته لانه لا يمتلك الا واحدة وليس اربع ، لا يبدلها كما يستبدل الفقيه الجلباب ، ماذا تنتظر الانسانية ممن يعتبر نفسه كائنا مزبليا ، انظر ماذا يدرسون في الجامعات العالمية ، نظريات العظماء من البشر أم تخريفات أبي هريرة

  • houria
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 16:45

    ا ذا تكلم sifao اسكتوا و انصتوا و تعلموا, فكلامه من ذهب

    imaginez tout le maroc des" sifao" OMG Super

  • sifao admirer
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 17:17

    sifao , you are simply the best , do you have a page on facebook i think it s necessary you have a lot of to teach people , i simply admire your writing well done and thank you for your sublime style and words defending women rights thanks hespres

  • ابراهيم مكناس
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 19:05

    بكل موضوعية يبدو السيد الفيزازي في هذاالموضوع "تعدد الزوجات" جد متخلف مقارنة بالشيخ الزمزمي ،هذاالأخير اجتهد في هذه النازلة،وأصاب وله أجران. والدين الإسلامي يحتاج إلى مجددين وليس إلى كهنوت ومتخلفين جمدواالدين بدغمائيتهم ،رغم التطور السريع للعصر حتى بدا المسلمون بسبب الفيزازي وأمثاله وكأنهم خارج التاريخ، وقد يصبحون إذا لم يتم تدارك الأمر خارج الجغرافيا. وتعدد الزوجات يسيء إلى ديننا الحنيف لأنه يستغل لغايات ساقطة. وقد شرع الإسلام تعدد الزوجات في زمن معين ولحاجة محددة. وقد انتفت أسباب النزول ولماذا نحتفظ بالنازلة؟؟؟
    الشيخ الفيزازي وأتباعه أصابهم الخرف وتجاوزهم الزمان. توبوا إلى الله واجتهدوا ."من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله أجر واحد." صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • KHALID
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 19:27

    SIFAO"إ ذا كان الهدف من تعدد الزوجات هو القضاء أو التخفيف من ظاهرة العنوسة فلماذا لا تفتي بأن تكون الزوجة الثانية من المطلقات أوالعوانس أوالارامل ؟ لماذا تُفضل دائما أن تكون عذراء بل وحتى قاصرة ؟"
    هذا هو لب الإشكالية . فقهائنا يقولوا أن التعدد يحل العنوسة وياله من إنجاز عظيم. نسبة العنوسة توجد في الرجال وليس النساء . الرجل المغربي لا يتزوج بسبب العطالة الإقصاء و الظلم. كيف يمكن أن يتزوج في الظروف الحالية ؟ ثانيآ الأولاد التعدد يعيشون في نزاعات أبدية وتزيد حدتها بعد وفاة الأب. مهما حاول شيوخنا إظهار العكس، لأنهم يزرعون جبروتهم الذي يسمونه ظلما "الرجولة" فلا أحد يتحرك ويطلب حقه، لا الأبناء ولا الزوجات خوفا من التسلط والبطش . وأخيرا المرأة التي تقبل على رجل متزوج سببه الرئسي هو الفقر

  • sifao
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:29

    تحية صادقة الى كل امرأة تعتز بنفسها ومقتنعة بذاتها وتفتخر بأنوثتها وتدافع عن نفسها وترفع صوتها ضد هذه الوحوش الأدمية ، تحية خاصة الى الاخوات : houda;houria;asma.100% musulmane.وهيبة المغربية وكل الاقلام الحرة التي تدافع عن الكرامة الانسانية ، امرأة غير متزوجة حرة أفضل بكثير من أخرى متزوجة لكنها مستعبدة ، آلة لانتاج الابناء والاطباق اللذيذة ، وأقول للأخ أو الاخت ، لا أعرف ،وأجزم انها امراة، التي علقت باسم sifao admirer ، أعتذر لك كثيرأ لأني كسولا في اللغة الانجليزية بالكاد فهمت مضمون تعليقك ، انت تطالبينني بفتح صفحة على الفايسبوك ، أفكر في ذلك ، لكن ، في الوقت الحالي لا أستطيع ، الوقت لا يسعفني ، وأعدك بذلك في الأشهر القليلة القادمة .
    أتمنى لكن جميعا ولكل النساء مزيدا من الحب والمال وجمال العقل ، اما جمال الجسد فهو قسمة ونصيب ولا يدوم كثيرا ، حافظن على جمال عقولكن وهذا يكفي .

  • إلى مغربي
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 08:14

    إلى مغربي رقم 1:
    أريد أن أعرف ما علاقة الأمثلة التي تخص البلدان الغربية واليابان فيما يخص الصناعة والتكنولوجيا بموضوع تشريع ربنا ؟! إذا كنت تمجد ما صنعه الإنسان على حساب تشريعات الله فهذا خطأ فادح و جد فادح !! لأنك خرجت عن المنطق الكوني الذي يسير كله بمشيئة الله وبنظامه و أحكامه ليس بما صنعه الإنسان ! أرجوك لنبقى في موضوع التشريع الإلاهي حول تعدد الزوجات الذي هو موضوع جدال ونقاش بين المسلمين و شكرا.

  • إلى houria
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 11:30

    إلى houria:
    أنت تصديقين وتؤيدين أصحاب الباطل الذين ينادون بالإحاد والكفر وتقولين أنصتوا له إذا أنت أصبحت مثله ! ويجب أن تعلمين أنني أعرف ذلك المعلق وكلامه فارغ ومبني على الإلحاد والباطل ولا يستحق حتى أن أقرأ تعاليقه فأنا عادة لا أقرأ تعاليقه لأنه جاهل متخلف ! فهو يقول ما يشاء فذلك لا يهمني ! كل ما أتمنى له هو أن يهديه الله ليعرف الحق من الباطل ! فالملاحدة الكبار في العالم الذين كان أعداء لذودين للإسلام اهتدوا وأسلموا ومنهم علماء فيزيائيين عندما وجدوا أسرار الكون في القرآن أسلموا فمابالك بالذين ليسوا لهم أي علم ويتحدثون !

  • sifao
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 14:04

    تعليقا عن 48
    كيف تعرف اني جاهل وما أقوله باطل وانت لا تقرا تعليقاتي ؟ لماذا لا تريدون الابتعاد عن الكذب ولو للحظة وتكونون صادقين مع انفسكم قبل الآخرين ، يا خبراء الافتراء والكذب ؟ هذه هي مشكلتكم الكبيرة ، تعتقدون انكم على حق وتضربون بالآخرين عرض الحائط ، تقدمون انفسكم كوعاظ ومرشدين وأصحاب طهارة ونقاء وتنظرون الى غيركم كمنجسين وأنذال منحطين فقط لأنهم لا يفكرون على طريقتكم ، وتجعلون من أنفسكم أوصياء وأولياء الصالحين الذين تنتعش منهم الأمة ، وأنتم نغصتم على الملايير من الناس هدوء الحياة ورغدها ، راجع نفسك وتحدث بالمهذب من الكلام والا سأفتح في وجهك نار ما املك من لغة القذارة .
    الأخت houria جربت العيش مع أمثالك ورفضته واخترت لنفسها ما تراه مناسبا ، وأنت بالتحديد لا تستطيع أن تفيدها في شيء لأنك غير مِؤهل لذلك ، اذا كنت تعتقد أنك ستجني من وراء كلامك هذا مزيدا من الحسنات فانت واهم ، في المرة المقبلة حاول أن تعدل حاسة ذوقها واقترح عليها الوصفات الجديرة بأن تكون وجبات طعامها .
    انها تفكر أفضل منك بكثير ولا تحتاج الى وصي من عيارك .

  • lamhamdi
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 14:06

    ** الطعن في تعدد الزوجات ردة عن الإسلام **

    لقد أجمع علماء المسلمين على ردة من أنكر شيئا من كتاب الله تعالى , أو كرهه , بحجة تغير الزمان والمكان فكتاب الله تعالى " القرآن الكريم " لكل زمان ومكان وحتى قيام الساعة – وكذلك من أنكر أمرا متواترا معلوما بالضرورة , وهؤلاء الذين أو اللواتي ينكرون التعدد , أو يرون فيه ظلما أو هضما للمرأة , أو يكرهون هذا التشريع , مشكوك في دينهم والله أعلم على أية ملة يموتون اذا بقوا متمسكين بأفكارهم تلك .. لذلك أحذر هؤلاء المتلاعبين , بالكلمات والذين يبثون أفكارهم بين صفوف النساء .. للتمسك بموقفهم الخاطئ وتحريض المرأة الراغب زوجها بالزواج عليها بطلب الطلاق .. أنني وبحرصي على تماسك المجتمع أحذرهم من مغبة ذلك لما فيه من تفكيك للأسرة المسلمة وانهيار للمجتمع ككل –

  • houria
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 16:50

    لي الشرف الكبير ان يذكر اسمي مع اسم sifao
    رقم 48 انت تعاني من السكيزوفرنيا: لا اقرا تعاليق سيفاو ,و اجد تعاليقه فارغة
    لو قرات تعاليقه, لاصبحت مثله, ياريت اكون 1%مثله و نزغرت,
    يا ريت 10سيفاو في كل مدينة و سترى ان البلاد سيعمها حسن الاخلاق و الاحترام والتقدم والحب,بدل ما تزرعونه من حقد و كراهية و تخلف

    شكرا لهسبرس الحرة

  • إلى Sifao
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 18:12

    أًول مرة سأجيب على ذلك التافه رغم أنني لا أعير اهتمام لأولائك الحتالات الذين جلبوا لنا الذل ولديننا الحنيف والذي أصبحوا يسيؤن له ! أولا كيف عرفتني أنني ناصح كاذب وأقدم نفسي كواعظ ومرشد وووو… أننا لست كؤلائك الذين تعتقد ! أنا مسلم جد بسيط لا أنتمي لأي تيار ولأية جهة بل أنتم أصبحتم مريضين تتهمون كل الناس بالسكيزوفرينيا و التشدد حتى أصبحتم تشكون في الناس وجعلتم المصيبة في دينكم هذا هو الذي يصدم ! أما عن تعاليقك فأنا لم أقرأها بل لمحة فقط إذ وجدتك تتحدث عن أصحاب الجلباب واللحية وتؤلف عليهم مقولات بالله عليك هل هذا ليس بجهل وتخلف؟! سواء يلبسون الجلباب أو القندورة أو القميص ويربيو اللحية أو السالف يا أخي الناس أحرار في لباسها وانت مالك وفكرك الضيق! ولهذا امتنعت عن قراءة تلك التعاليق التافهة ! أما عن الفقهاء الذين يغتصبون الأطفال فهؤلاء ذنبهم عليهم و سوف يحاسبون على ذلك فلماذا تجعل المصيبة في دينك ؟! إنه منطق غريب!! أما عن الزواج بالقاصر أنت تركت الزواج المثليين واللواط وذهبت إلى الزواج بالقاصر ! وأقول لhouria و houda وغيرهن إذا كنتم تطبلن وتزغردن للتافهين إنكم جميعا أسفل السافلين !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة