لقاء دراسي يحتفي بذكرى محمد بلعربي العلوي .. السلفي "المستنير"

لقاء دراسي يحتفي بذكرى محمد بلعربي العلوي .. السلفي "المستنير"
الخميس 13 يونيو 2013 - 00:32

قال الدكتور محمد العمري، الباحث في البلاغة والمتخصص في تحليل الخطاب، خلال يوم دراسي نظمه أخيرا مركز محمد بن سعيد أيت إيدر للدراسات والبحوث احتفاء بذكرى شيخ الإسلام محمد بلعربي العلوي (يمين الصورة)، وهو أحد أبرز الشخصيات العلمية الدينية التي انحازت إلى الكفاح الوطني، إن المصلحين والفلاسفة، ورجال الفكر عامة، مناراتٌ ومعالمُ في طريق استكمال إنسانية الإنسان، تلتفت إليهم الأجيال، كما يَلتفت المسافرون إلى الراسيات نهارا، والنجوم اللامعة ليلا، حين يَلُفُّ مسارَهم الغموض والالتباس”.

وتابع العمري في مداخلته بأن “الأرض تغيرت غير الأرض والسماوات، وصار بين شيخ وشيخ، وسلفية وسلفية، سنوات ضوئية، بل صارت أحيانا بمسافة ما بين النور والظلام، لذلك كان ضروريا التمييز بالانتساب إلى النور”، مشيرا إلى أن “القدر اختار للمحسوبين على اليسار والحداثة، قبل أن يختاروا لأنفسهم، أن يكونوا مع سلفية عقلانية وطنية مناضلة”.

واسترسل المحاضر بأن الغرب تقدم لأنه استثمر النعمة الأولى التي فضل الله بها الإنسان على سائر الحيوان، وهي العقل، وبهذا العلم مَلؤوا البر وسادوا البحر، وجاسوا بين الكواكب في الفضاء”، مردفا بأن سؤال “لماذا تقدم الغرب وتأخر المسلمون” كان سؤالا حارقا لأنه لم يصدر عن رفاهية فكرية، بل صدر عن جرح كبير: احتلال بلاد المسلمين وإذلالهم، كما كان مرتبطا بالبحث عن أسباب الخروج من ورطة تاريخية، وليس عن اقتسام غنيمة وهمية، كما حالنا اليوم”.

واستطرد العمري بأن “أولئك السلفيين كانوا علماء وشعراء أيضا، من طينة محمد بلعربي العلوي والمختار السوسي وعلال الفاسي والحبيب الفرقاني، صاحب “نجوم في يدي”، وكيف لا يكونون كذلك وقد كانت المسافة بين محمد عبده شيخ شيوخ هذه السلفية وبين قاسم أمين الداعي إلى تحريري المرأة غير ملحوظة، بل لم يكن الطريق مقطوعا حتى مع سلامة موسى” يقول العمري.

وأضاف المتحدث “لهذا لاحظتم أن المطالبين بإدماج المرأة المغربية في التنمية كانوا يحتجون بمحمد عبده وعلال الفاسي (في قضية التعدد مثلا) وكان “السلفيون الجدد” (الأصوليون) يرفضون اجتهاداتهم ويتهمون القائلين بها بأشنع النعوت، أضعفها العمالة “للغرب الكافر”.

وأبرز المحاضر بأن سلفية زمن الشيخ بلعربي العلوي وأمثاله هي سلفية العلم والوطنية والأخلاق، مستدلا بما قامت به جمعية علماء سوس، التي كان يرعاها الشيخ العالم المؤرخ الصوفي الوطني المختار السوسي والعالم المناضل عمر الساحلي، عندما مدت يدها لتنقل من أدركته من أبناء الجنوب في الكتاتيب والمدارس العتيقة إلى التعليم الحديث، ومن الحصير إلى المقعد، ومن اللوح إلى الدفتر..”.

وشارك في اللقاء الدراسي أيضا إدريس حمادي، أستاذ علم الأصول الذي اشتهر بدعم إصلاح مدونة الأسرة من منطلق شرعي، وقد ركز على نعمة العقل التي أهلت الإنسان دون غيره من الكائنات لتحمل الأمانة.

وتطرق الفيلسوف محمد المصباحي إلى تتبع مسار المواجهة بين سلفية متشددة وسلفية مستنيرة من القديم إلى الآن، بينما تناول مولود عميمر من الجزائر، وهو باحث في التاريخ المعاصر، العلاقة بين محمد بلعربي العلوي وجمعية علماء المسلمين بالجزائر، التي اتخذته رئيسا شرفيا لها لِما سجلته من علمه ونزاهته وجرأته في الحق”، فيما ناقش محمد فلاح العلوي، أستاذ التاريخ المعاصر، تتبع مواطن اللقاء والاختلاف بين شخصية المحتفى به وشخصية الزعيم الوطني علال الفاسي رحمهما الله.

وختمت العروض بمداخلة عبد العالي العمراني جمال، وهو باحث في اللغة والمنطق، عمل بالمركز الوطني الفرنسي على مدى أربعين سنة (1971 ــ 2010)، وقد أطل على شخصية محمد بلعربي العلوي من زاوية جديرة بإعادة التأمل، وهي البعد الصوفي الذي تناوله من خلال ترجمته عند أحد أشهر تلاميذه العلامة المحتار السوسي.

‫تعليقات الزوار

2
  • المعلق الرياضي
    الخميس 13 يونيو 2013 - 19:36

    رحم الله شيخ الإسلام مولاي بلعربي العلوي و تلميذه تقي الدين الهلالي و سائر موتى المسلمين.

  • السنة
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 21:23

    والله لن يصلح هذه الامة الا بما صلح اولها فالخير في الاتباع وليس في الا بتداع رحم الله علمائنا الذين نقلو الينا هذا الدين فالحمد لله على نعمة الاسلام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة