24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. هكذا وحّد الشيخ الهيبة القبائل لمواجهة المد الاستعماري الفرنسي (5.00)

  4. المغرب يراهن على "التجديد" في رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي (5.00)

  5. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | طلبة يتهمون جامعة بالعمل على تسليم شواهد عليا لـ "أشباح"

طلبة يتهمون جامعة بالعمل على تسليم شواهد عليا لـ "أشباح"

طلبة يتهمون جامعة بالعمل على تسليم شواهد عليا لـ "أشباح"

اتهمت جمعية الأطر الباحثة في المالية والهندسة البنكية، في مراسلة موجهة لرئيس الحكومة ووزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر ورئيس جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، كلية العلوم القانونية والإقتصادية و الإجتماعية بالمدينة بـ "النصب والاحتيال"، بتواطؤ مع المركز العالمي للدراسات البنكية CIFPB، والتستر على أشباح بماستر المالية و الهندسة البنكية من ذات الجامعة.

و حسب تصريحات رئيس الجمعية لهسبريس فإن عرضا قدم لمجموعة من المشتغلين بأبناك من أجل الإستفادة من ماستر المالية و الهندسة البنكية تسهر عليه جامعة الحسن الثاني بالمحمدية و المركز العالمي للدراسات البنكية، حيث اقترح على الراغبين في التسجيل دفع مبلغ 60 ألف درهم كمصاريف سنتين من التكوين ،تؤدى على دفعات ، على أن يتم انتداب أساتذة و مكونين للتدريس بالناظور عوض الإنتقال للمحمدية، و ذلك بمقر مؤسسة محمد السادس للتضامن بالمدينة ،و استجاب لذلك 24 راغبا في التحصيل.

تصعيد الجمعية تم بعد مراسلات عدة للجامعة و المسؤولين عن التكوين، تتوفر عليها هسبريس، حيث لم تسفر عن أي تحسن و تصحيح للوضع، ليتم اللجوء لمراسلة المسؤولين المركزيين، سبقته مقاطعة للدراسة من طرف الغاضبين، حيث تم توجيه مراسلة للحسن الداودي بصفته وصيا على القطاع، بتاريخ 5 نونبر 2012.

واشتكى الطلبة من ضعف مستوى الأساتذة وعدم مطابقة المناهج الدراسية لنظيرتها بجامعة الحسن الثاني، وعدم منح بطاقة الطالب للمستفيدين ورفض منح شهادات التسجيل، وطريقة إجراء الإمتحانات، وعد احترام البرنامج الزمني، كما تم التطرق لمحضر نتائج السداسي الأول، حيث لاحظ الطلبة من خلال الوثيقة التي توصلوا بها، الممهورة بتوقيع كاتب عام كلية العلوم القانونية و الإقتصادية وأعضاء لجنة الإمتحانات، إخفاء أسماء طلبة من اللائحة، ما يعزز، حسب تصريحهم، وجود طلبة أشباح بالماستر، وأكدوا في مراسلتهم الموجهة لرئيس الحكومة ووزير التعليم العالي ورئيس جامعة الحسن الثاني أن "طلبة أشباح سيتسلمون ديبلومات عليا دون ولوجهم لمركز التكوين بالناظور ولو مرة".

مراسلات المنتمين للتنظيم بقيت دون جواب، ليعمدوا لإرسال تذكير بتاريخ 21 فبراير 2013، حيث تم التوصل برد موقع من طرف الكاتب العام لوزارة التعليم العالي، عبد الحفيظ دباغ، بتاريخ 3 يونيو 2013 أكد أن مراسلة وجهت للمسؤولين عن الجامعة التي أورد مسؤولوها أنه تمت برمجة التكوين بالمركز الدولي للتكوين في المهن البنكية بمدينة الناظور، طبقا لبنود الإتفاقية المبرمة مع المركز، وأنه تمت المراقبة التربوية بانتظام والاحترام تام للتأطير و الغلاف الزمني للامتحانات، كما أوردت المراسلة الجوابية أن مجلس الجامعة قرر في 19 من يوليوز 2012 عدم فتح تكوينات الماستر الجامعي في إطار التكوين المستمر.

الرد المتوصل به اعتبر من طرف الجمعية، في مراسلة جوابية بتاريخ 17 يونيو 2013، غير منطقي بحكم أن المجاوبين هم المتهمون، وأجوبتهم تبقى دفاعية عن أنفسهم، كما زادوا أن التكوين يجرى بمؤسسة محمد السادس للتضامن وليس بالمركز الدولي للمهن البنكية، مستغربين عدم الجواب عن موضوع "الطلبة الأشباح" الذين تم حجب أسماؤهم في محضر نتائج السداسي الأول.

وقاطع 11 من الطلبة، كإجراء احتجاجي، فصول التكوين.. مطالبين باسترجاع أموالهم المقدرة بعشرين ألف درهم للفرد، وفتح تحقيق نزيه في الموضوع مع رد الإعتبار للجامعة المغربية، محملين المسؤولية لوزير التعليم العالي في حالة تطور الأمور، ومؤكدين استعدادهم للجوء الى القضاء في حالة عدم إنصافهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - البجير الجمعة 21 يونيو 2013 - 01:12
كيف يعقل سيدي الوزير ان تكون في كلية مغربية عدد كبير من الموظفين يعملون في نفس الكلية و مسجلين في "الماستر" و "الدكتوراه" بنفس الكلية؟ اليس في الامر "غش" و محسوبية؟ المور واضحة و الله يلعن الذي لا يحشم على عرضه -
2 - عبد السلام بن مشيش الجمعة 21 يونيو 2013 - 01:20
يجب الضرب بيد من حديد و معاقبة هذه الشرذمة من اللصوص. هذه هي الطامة الكبرى, إعطاء الشواهد الجامعية لمن لم يلج قط أسوار الجامعة.
3 - طالب الجمعة 21 يونيو 2013 - 01:23
ا لجامعة المغربية تتجه نحو الهاوية ان لم تكن تقبع فيها ;امتحانات الدورة الربيعية قوطعت و مدارس المهندسين تطالبنا ببيان النقط اواخر هذا الشهر???? نطالب السيد الوزير بالتدخل لحل هذا المشكل
4 - rachid الجمعة 21 يونيو 2013 - 01:36
le ministre prepare un coup pour le president de cette universite vous allez voir prochainement
5 - lucide الجمعة 21 يونيو 2013 - 02:12
نحن نعرف ان الفساد ينخر كل الادارات،والقطاعات، والقائمين عليها هم من مكونات الشعب فلا يمكن لوزير ان يتنقل من طنجة الى وجدة الى الكويرة لكي يراقب ولكن نحن نستبشر خيرا مع هذه الحكومة:رغم انني شخصيا اصبحت اشتري الكزوال بدراهم زائدة ،أتقبل الغلاء مقابل الاصلاح
فلو كانت حكومة منافقة لما سلكت طريق الاصلاح رغم العقبات،ولتركت كل واحد يأكل حقه الى حين الانتخابات.....
امضي يا بن كيران نحن معك ضد الفساد مع مصلحة واستقرار وطننا الحبيب
امضي ولاتترد واحمي وزيرنا المحبوب محمد الوفا الرجل الجريء صاحب الآيادي النظيفة ،أنا مواطنة وأم لثلاث تلاميذ أحبكم في الله ياوزراء بن كيران
6 - administrateur الجمعة 21 يونيو 2013 - 02:34
le probleme c est les personnes qui veillent sur ces formation a leurs tetes debbarh qui ne fait qu empirer le niveau des universites et de l enseignement au maroc. conseil le depart de cette personne est tres souhaitable ajourd hui avant demain. la reponse montre que ce genre de formation sont toujours cautionees par des responsables tels qu debbarh et compagnie.
7 - moha الجمعة 21 يونيو 2013 - 02:41
En plus de ce problème il existe des profs qui ont copié leurs thèses de doctorat et ont intégré le corps professoral grâce au systèmes de copinage et corruption!! J'en connais une dizaine...remue toi les pneus Mr Daoudi
8 - mohammed الجمعة 21 يونيو 2013 - 03:15
Le desordre regne dans les universites marocaines depuis plus de 15ans. Des masters payants sontqui ouverts et des sommes colossales partent dans les poches de certains professeurs sans aucun droit. (un master a ete ouvert dans les annees 90 dans une ecole d'ingenieurs qui a draine une somme de plus d'un million de dirhams pour le responsable de ce master ) . Ce genere de formation n'a aucune raison d'exister legalement mais le laxisme des responsables a laisser pourrir la situation. Des faux diplomes circulent dans l'impunite. vive la maroc!
9 - عبد الله الجمعة 21 يونيو 2013 - 07:23
ما خفي أعظم، نقول للسيد وزير التعاليم العالي بضرورة مراقبة الشهادات العليا التي تمنح من الجامعات المغربية، وضرورة التدقيق في المسار التعلمي للطالب الباحث الذي حصل أو سيحصل على شهادة عليا.
10 - tarik الجمعة 21 يونيو 2013 - 08:34
Bonjour Mr le Ministre
Effectivement, des choses contre la loi se passent dans
cette université. On vient d'apprendre qu'une fonctionnaire du ministère de l'éducation nationale vient de soutenir son doctorat à la faculté des sciences ben msik (casablanca) malgré qu'elle n'a qu'un master à distance sans équivalence. Comment ça se fait que l'adminsitration a pu accepté ceci? alors que plusieurs étudiants ont été refusé.
11 - وكر الفساد و الإفساد الجمعة 21 يونيو 2013 - 10:36
الجامعة المغربية، أصبحت في كف عفريت..و لن يمضي وقت طويل، حتى تقبر و تدفن و يقرأ عليها الفاتحة..
و الجامعة أصبحت فاسدة،لأن بعض الأساتذة و الإداريين، و الطلبة الفاسدين، أرادوا تحويلها إلى موارد للدخل الحرام:
1-فالرؤساء و العمداء..يراكمون الثروات بفضل الصفقات المشبوهة، من كل نوع؛
2- و تجارة النقط و الدبلومات أصبحت تدر موارد كبيرة على الأساتذة و سماسرتهم؛
3- كما أن الجامعة أصبحت سوقا للنخاسة، و بيع اللحم البشري:فتجارة الجنس و ال"قوادة"-حاشاكم- تدر أموالا طائلة على بعض الأساتذة و الوسطاء من الطالبات و الطلبة..
و لعل أكبر نموذج لهذه الكليات الفاسدة هي الكلية المتعددة التخصصات بآسفي، التي اشتراها أحد ّ" الأساتذة"(يدعى أ.ق)، و حولها إلى مزرعة لإنتاج الدعارة(بمباركة العميد، و بعض الأساتذة، و مساندة بعض الطالبات و الطلبة)(تجدون التفاصيل في مواقع :alanwarpress و safitoday و غيرهما من المواقع المحلية.و أيضا في بعض الجرائد الوطنية مثل الصباح،ليوم الإثنين 6/17/2013).
ترى ماذا ينتظر السيد الوزير ليبعث لجنة للبحث في الخروقات التي تعرفها هذه الكلية؟ أم أنها يخشى أن يكتشف عصابة من العفاريت و الغوال؟
12 - مغربي الجمعة 21 يونيو 2013 - 10:43
الأمر بسيط جدا! يمكنك ان تحصل على بكالوريا من سوس ماسة درعة موقعة على بياض والتسجيل في جامعة كشبح لتحصل على دبلوم عالي و هام جرا. فقط شرط أن تكون من أصحاب ........
13 - abdou الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:20
voici l'état actuel dans les universités délivrant des formations payantes:
conflits, hostilités entre les enseignants, vengences, maguilles, entreprises amenées par les enseignants qui profitent de milliards de centimes , formation initiale oubliée, midiocrité,..........
allah ydir chi taouil lwladna
14 - said الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:56
ما هذه السياسة ياوزراء المغرب تتحدثون عن النزهة والشفافية . أين هذه المواصفات في ظل دستور محاربة الفساد . هدو هما وزراء العادلة والتنمية و إلا فلا .هدو گع مطورطن في الفساد غير كيدوخو الشعب.
15 - اصرخ في وجه الوزير الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:20
يا سعادة الوزير ما عهدناك الا جادا في عملك عندما كنت في الجامعة وعند وجودك في الوزارة لكني صراحة لا افهم تراجعك عن امر خطير جدا وهو الشهادات الجامعية المزورة وخاصة في الحقوق والاقتصاد بالجامعات التالية طنجة المحمدية والدار البيضاء نعم شهادات مزورة وسيادتكم تعرفون ذلك السيد الداودي لماذا صمتتم بالله عليك على هذا الملف الان به عناصر محمية يجب ان نعرف نعم هناك من حصل على شهادات عليا مزورة من هذه الجامعات وهناك من يعمل بالتعليم العالي بشهادات مزورة وهناك من يعمل في التعليم العالي بشهادات عليا تم شراؤها من اروبا الشرقية العديد من العمداء يجب اعفاؤهم وقبل اعفائهم التحقيق معهم وان يكون التحقيق نزيه وهل من المعقول في سياق اخر يا سعادة الوزير ان تخصص مناصب للتدريس بالتعليم العالي للمتصرفين وحدهم هذا شئ غير قانوني ارجعوا السيد الوزير الى قانون التعليم العالي مباريات التعليم العالي تفتح في وجه كل حامل للدكتورا وليس في وجه كل متصرف بالجامعة المغربية هذا خرق للقانون
16 - karim الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:53
Vraiment c est ca la transparence c est ca la democratie c est ca le gouvernement de la justice de l equite En fin l ensiegement au maroc c degrade a cause de la corruption et non a cause des programe d urgence ......
17 - contre cette situation الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:54
vous avez oublié la fsjes settat, ou il y a un prof universitaire, et aussi vice doyen, qui massacre tout les étudiants de la fac d'éco settat sans aucune raison, et ces derniers jours, il est dans les tribunaux de settat, prq, parce qu'il a fait du plagia pour son doctorat, comment ça se fait, qu'il nous massacre, qu'il nous insulte en plein cours, qu'il nous donne des notes éliminatoire sans aucune raison, alors qu'il n'as pas même droit d'être professeur, on vous demande de lui massacrer comme il nous massacre, sinon ce pays va jamais se développer, ou va tjs rester sous développer, car parmi les bases de développement du pays, qui est l'enseignement est devenu un marché de transaction, sans oublié la santé et la justice, vraiment ta9harna, allah yssawab.
18 - REBEL الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:21
غدي نعاودو تقسيمة .
هذا حتى التعليم لم يسلم من مكركم و الاعيبكم البداءية
وماذا تبقى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وسختم كل الجهزة و مؤسسات هذا البلد .
19 - abdoo الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:34
....et la FST de Settat, encg de Settat, ENSEM de CASA
20 - daoud الجمعة 21 يونيو 2013 - 15:58
aujourdhui s'impose l'organisation d'un débat ouvert sur les formations payantes aux universités, avantages, t inconvénients, problèmes, effet sur la formation initiale, qui le résponsable sur la mauvaise gestion et le détourement des fonds, et toutes les fraudes enregisitrées
21 - rifiawi الجمعة 21 يونيو 2013 - 16:42
السلام عليكم
بادئ البدء اريد ان اشيد بهذا المنبر الاعلامي الذي يشكل نافذة من اجل معرفة الخبر الصحيح الخالي من التحايل و الشوائب
علاقة مع المقال ومن اجل اعطاء كل ذي حقه ساشير الى الحقائق الملخصة التالية؛
1 الجمعية المذكورة هدفها الاساسي عرقلة اهم و اول تجربة في مدن الناضور دريوش و الحسيمة من اجل النهوض بالتعليم العالي
2 الطلبة المقاطعين كان يطالبون ببطاقات الطالب و شهادات التسجيل وقد وفت الجامعة بجميع بوعودها
3 هذه التجربة تهم جميع الطلبة المستوفون للشروط و ليست محصورة لمهنيين فقط
4 وجود طلبة اشباح تهمة لا اساس من صحتها
5 مطلب 20الف درهم غير شرعي ناهيك على وجوب استخلآص 30الف للسنة حسب الاتزام المصادق عليه من طرف كل طالب
و في الاخير نشكر كل الساهرين على هذا الاشعاع العلمي،ونخص الذكر السادة الاساتذة المسؤولين عن الماستر،مدراء ومسؤوليى cifpb
22 - moha amazigh الجمعة 21 يونيو 2013 - 16:55
message to the minister of education ///morocco must provide a real solution to our economym by maintaining job market ,and this is how it should be:any job out there must given a code number and all credits or modules and years needed to study plus any trainings in order to apply for that job.and these codes must be approved by each minister related field,the bbig part is to create a nationnal testing exam department that is responssible for testing all graduate before taking an interiew to get the job,deplom is not enough ..it should be more testings tto get the job.yes you can have anykind of deplom but must pass our national testing exam related to a certain job.
23 - طااااااااالب للاسف الجمعة 21 يونيو 2013 - 18:16
لو كنتم لترو ازدراء الاوضاع بكلية الحقوق بطنجة يحللون الحرام ويحرمون الحلا لي قالو غاسو شي اوستاذ كيديرها و المنكر هذا اعباد الله و قهرتوووووووووونا هرمنا بحال لي ذاخل لشي مقاطعة عندك المعارف هنت المخير اما الا ماكان عندك حتى واحد والله حتى يشطحك علو ورقة اولا شي شهادة ......للاسف
24 - طالب في الماستر المشار اليه الجمعة 21 يونيو 2013 - 19:47
اخواني ، لم أكن اريد التدخل في هذه المسألة بادئ الامر لكن ما دامت الامور قد زاغت عن الحقيقة و اصبح الجلاد ضحية بين عشية وضحاها بات من اللازم اطلاع اخواننا القراء على الحقيقة:
1/الجمعية المذكورة أنشأت من طرف بعض الطلبة بعد انقاطاعهم عن الدراسة و ذلك بغرض تصفية حسابات شخصية مع الجامعة.
2/نحن نتابع بحضور دائم جميع الحصص الدراسية و نتوفر عكس ما جاء في المقال على بطاقة الطالب و كذا شهادة متابعة الدراسة.
3/نشد بحرارة على ايدي كل من ساهم من قريب او بعيد في جلب و انشاء دبلوم الماستر في المالية و الهندسة البنكية الى الجهة الشرقية التي عانت و لازالت تعاني من التهميش على كل الاصعدة و بالتالي منح الفرصة للباحثين و طلبة العلم و اعفاءهم من عناء التنقل الى مدن الرباط و الدار البيضاء ....
ما احوج بلدنا في الوقت الراهن لرجال يقودون قاطرة التنمية الاقتصادية و الفكرية لا اشباه الرجال الذين همهم الوحيد المنفعة الشخصية على حساب المصلحة العامة
ان مثل هذه الافعال لا يمكن إلا أن تإد و تجهض كل محاوالات ابناء الريف الأشاوس من اجل الرقي بالإشعاع الثقافي و الفكري بهذه المدينة الغالية على قلوبنا
25 - Jamal الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:47
السلام عليكم في البداية لابد من الاشارة الى كون هده القضايا ليست جديدة على مستى طرحها بهدا الشكل المغلوط ، فمن يصدر الاتهامات لابد له من الالمام بملف هدا التكوين المعني بالفساد. ان العميد الجديد للكلية يمكنه تقديم ايضاحات بل ملزم بدلك ما دام يتوفر على ملفات الطلبة و تسجيلاتهم مداخيل التكوين . قد يعتدر بدعوى انوعين حديثا لكن استمرار المرفق يحثمةعليه تقديم ايضاحات للراي العام و للطلبة لتفادي الاساء لاي تكوين و الجميع يعلم ان هناك تجاوزات تقابل بالصمت و التستر مادامت المسؤولة عن التكوين المستمر بالكلية سيدة قرارهاىفي الموضوع الدي ازكم الانوف برائحته الكريهة و من يدري فقربها منةالعميد الجديد يزيد من الطين بلة و يوفر الظروف الملائمة لاستمرار الفساد و المفسدات .هناك حديث عن طلبة يطالبون بفارق تكاليف التسجيل التكون المستمر التي تصل الى 1000dhs عوض 200dhs.اي استرداد ما قدره 800.00 فهل من مجيب.
ملاحظة ان الصمت يعني ان الكلية لا تتوفر على ملفات المعنيين بالامر وفي هده الحالة من يتستر عليها و لفائدة من.اسالوا الموظفة المعلومة الحنونة.
26 - mehdi السبت 22 يونيو 2013 - 23:09
هدا حال العديد من الجامعات ومثال على ذلك شعيب الدكالي بالجديدة التي تصنف من احسن الجامعات فالطلبة مهمشون والمواظفون من لهم الحق في ادخال جميع الفصول والطلبة اهم الحق في الحصول على نقط تحث 10
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال