24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | القباج: قضية "دور القرآن" أكبر من وزراء في حكومة بنكيران

القباج: قضية "دور القرآن" أكبر من وزراء في حكومة بنكيران

القباج: قضية "دور القرآن" أكبر من وزراء في حكومة بنكيران

قال حماد القباج، المنسق الوطني لجمعيات دور القرآن، إن أيا من الأحزاب أو الهيئات في البلاد تحالف مع الجمعية في محنتها الحالية بعد أن تقرر إغلاق دور القرآن التابعة لجمعية الدعوة للقرآن والسنة بمراكش، مؤكدا بأن جمعية دُور القرآن ستلتجئ إلى الله أولا، وذلك في رده على سؤال يتعلق بإمكانية لجوء مسؤولي الجمعية إلى القضاء.

وأبرز القباج بأنه لا يوجد حليف رسمي للجمعية من بين الأحزاب السياسية، فـ"لا أحد تحالف معنا"، يجزم الشيخ السلفي قبل أن يستطرد بأنه حينما اتصل مسؤولو الجمعية ببعض وزراء حكومة عبد الإله بنكيران، قيل لهم إنهم يبذلون ما في وسعهم لحل القضية، غير أنه يبدو أن الموضوع أكبر منهم".

ووجه القباج خطابه إلى وزراء حكومة بنكيران بالقول " إذا لم تستطيعوا رفع الظلم انسحبوا من الحكومة، وأعلنوا علنا للناس ما الذي يمنعكم من الإصلاح"، مردفا بأن رواد دور القرآن شريحة من المواطنين المظلومين والمقهورين، وعندما اعتصموا وفق ما يقتضيه القانون تم تهديدهم باستعمال القوة".

وسرد القباج ما اعتبره خدمات جليلة أسدتها دور القرآن إلى المجتمع عبر سنوات كثيرة خلت، منذ 1976، حيث عملت على المساهمة في خدمة الوطن بالتنمية، والدعوة إلى نبذ العنف، ومواجهة الإرهاب، مشيرا إلى أن مواقف دور القرآن معروفة للقاصي والداني.

وحول سؤال يتعلق بمدى صحة الأخبار التي تتحدث عن تزكية دور القرآن للشباب الذي يرغب في القتال في سوريا، أجاب المتحدث بأن "رواد دُور القرآن ليسوا فوضويين ولا يتخذون بادرة فردية في مثل هذه الأمور الكبيرة، فعندهم ولي الأمر الذي هو الملك وأمير المؤمنين، ونحن متجندون خلفه لخدمة البلاد" يقول القباج.

وتابع بعيون دامعة "هاذ الناس كيحكرونا..هاد الناس بغاو يستأصلونا..واش نرميو نفوسنا في البحر"، قبل أن يسترسل "نحن نقول بأننا متمسكون بإمارة المؤمنين وبأننا ضد العنف والإرهاب، وهم "كيحكرونا"..علاش..؟"، ليختم تصريحاته للصحفيين بالدعاء "اللهم إننا مظلومون فانتصر".

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أكدت، في بلاغ لها أمس الاثنين، بأن قرارها القاضي بإغلاق فروع جمعية الدعوة للقرآن والسنة قد صدر "طبقا للقانون"، مستنكرة ما سمته الادعاءات التي روجت بأن قرار الإغلاق "فيه منع تعليم القرآن وتضييق على نشره".

وكانت قوات الأمن قد باشرت فض اعتصام نظمه، زوال أمس، أنصار دور القرآن بمراكش، أمام المقر الرئيس لجمعية الدعوة للقرآن والسنة بحي الرويضات، احتجوا فيه على قرار إغلاق دور القرآن، بينما "حانات ومراقص الليل مفتوحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (118)

1 - وطني غيور الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:12
ان لم يتم اغلاق دور القرآن بأمر قضائي أليس هذا بارهاب دولة؟؟ لماذا ارهاب الجماعات ممنوع و ارهاب الدولة جائز ؟؟ هذا سؤال مواطن,, رغم ان عندي اليقين بأن هذه الدور ستفتح من جديد و بقوة أكبر لأن الدولة لن تستطيع كبح ارادة الله ثم ارادة الشعب.
2 - بارى الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:14
من بيان من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية:
"3) أن كل تعليم يستهدف العموم، ويكون مضمونه الدين، سواء كان تحفيظا
للقرآن أو تعليما للعلوم الشرعية، يقع تحت طائلة قانون التعليم العتيق، بقطع النظر عمن يقوم به أو الأماكن التي يتم فيها؛
4) أن أصحاب الأماكن التي شملها قرار الإغلاق رفضوا تسوية وضعيتهم إزاء السلطات الوصية على التعليم العتيق في الآجال المقررة؛
5) أن أصحاب هذه الأماكن لم يقبلوا الإشراف الذي يخوله القانون لسلطات الوصاية على التعليم العتيق بالرغم من التنبيهات المتكررة منذ حلول الآجال المحددة قانونيا طبقا للمادة 25 من القانون رقم 13.01 في شأن التعليم العتيق؛
6) أن الذي يخضع حتما لضوابط القانون هو النشاط الممارس ومدى مطابقة ممارسته للقانون، سواء كان القائم به شخصا طبيعيا أو معنويا، جمعية أو غيرها، فلو أن جمعية وضعت في أنشطتها أن تنظم الحج أو تقوم بالصيد مثلا لكان عليها أن تحترم القوانين المرعية في المجالين"؛
في نظرنا لا ينبغي الإنجرار كليا وراء فكرة أن الوزارة تغلق دور القرآن كمن يقف عند "ويل للمصلين" فالوزارة قدمت في بيانها أسباب موضوعية على الجمعية تفنيذها بالحجة و الدليل .
3 - abo saad الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:17
ترخيص ودعم منقطعي النظير لمهرجانات العري والغناء . ومنع لمحاضن حفظ القران ! ! ! وندعي اننا دولة مسلمة ؟
4 - اللهم إننا مظلومون فانتصر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:20
"دور القرآن" أكبر من وزراء في حكومة بنكيران هادي عارفينها ولكن شكون المسؤوول أسي القباج....
ياك حنا في دولة أمير المؤمنين زعمة
5 - مراكشي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:22
كمراكشي اشهد وأقول كلمة حق أمام الله ثم أمامكم يا قراء هيسبريس ، والله العظيم إن سمعة أهل دور القران في هذه المدينة لسمعة طيبة و كلهم أهل خير و سِلم و تعفف ، و أغلبهم من حملة كتاب الله قرأة و تجويد و لا يُؤدون احد .
6 - يوغرتا -سوس درعة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:22
انا مع الدولة و القانون فبعض السلفيين الوهابيين الممولين من الخليج يستغلون الكتاتيب لتفريخ الارهاب الذي يقتل المسلمين اكثر من الكفار .حتى ان هناك
-فتوى الرضاعة للكبير
-فتوى الرجل الوسيم
-فتوى هدم الهرم المصري حتى لايعبد.
- فتوى جهاد النكاح بسوريا.

انظروا ماذا يحصل في العراق و افغانستان و ووووووووو.....
7 - يسقط PJD الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:23
لن تمنعوا الناس عن دين الله

و إن لم تتركوا الناس يدرسوا الرآن في العلن فسيتدارسونه في السر

و بدل أن تكسبوا فصيلا ويا يغني تنوع الوطن ستكسبون فصيلا يحرق البلد على من فيه

اتقوا الله في هؤلاء المساكين و اتركوهم لحال سبيلهم يتذاكرون كتاب الله و سنة المصطفىى

قبل أن أنسى
تسقط حكومة "كثير الكلام قليل الفعال" بن كيران
8 - abdelali الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:24
أنا بغيت نعرف أشنو هو المقصود بالإصلاح...
Tout le monde en parle, même ceux-là
9 - انسان الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:24
يجب على المغاربة ان يدركوا بان القصر هو الدي يحكم اما الوزارات عبارة عن ادات تتحكم فيها اشباح. الدليل. هل طبق الدستور الجديد! طبعا لا ما الدي تغير في بلدنا هل ادان وزير ما هدا العمل الغير اخلاقي لا احد حسبنا الله ونعم الوكيل
10 - zakaria الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:28
مع كامل الإحترام للعقلاء ... السلفيين في المغرب ضحية غبائهم... استعملتهم السلطة لإخماد الربيع المغربي عن طريق فتاوى تحريم المضاهرات و وجوب طاعة الحاكم إلخ ... و ها هو المخزن يجازيهم الآن بإغلاق دور القرآن... على أية حال أسأل الله العلي القدير أن يجازي القائمين على دور القرآن في مراكش عنا ألف خير... بفضلهم يصدح القُرًآء المراكشيون بكتاب الله في كافة ربوع المملكة
11 - متتبع الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:29
ما اثارني كمتتبع هوالصرامة والسرعة اللتي تم بهما تنفيد القرار. مندوب الوزارة يقوم باستطلاع ليرسل في حينه انذارا لمعالجة ما اعتبراختالات تحت طائلة الاغلاق بعد مهلة لبضعة ايام. يتم تنفيد الاغلاق في اليوم الموالي لانتهاء المهلة. لوالتزمت الدولة بعشر هذه الصرامة والسرعة لصرنا احسن دولة يطبق فيها القانون. من الغريب وغيرالمستساغ التشدد مع دورالقران وغض الطرف عن كثيرمن مضاهرالفساد والانحلال وخرق القانون. اللهم احفظ بلدنا ويسرله مسؤولين اكفاء نزهاء لايخافون في الله لومة لائم
12 - أبو أويس الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:31
بسم الله الرحمان الرحيم
ما فائدة دور للقرآن تسير في ركاب النظام المخزني و تطبل له هذا من جهة و من جهة ثانية إن ما وقع لكم عجيب و غريب فأنتم من خدام النظام و يكفي أنكم دعوتم للتصويت على الدستور الجديد رغم ما فيه من مخالفات شرعية تعرفونها جيدا فهل الدولة تريد أن تلمع صورتكم عند الشباب الملتزم لتكونوا ملجا له خوفا منهم
دور القرآن لا فائدة منها إذا لم تنتج لنا رجالا يصدحون بالحق و يدعون إلى تطبيق الشريعة
13 - azwa الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:33
اللهم انصر المظلومين والمستضفين من عبادك ودمر الظالمين وانصر كتابك وفرجنا في اعدائه آمين
14 - مغيرين شكلهم خداما للبر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:35
هذا ما كان متخوف منه ان تتحول دور القران ...الى دعاة للقتل في سوريا وغيرها من الدول ...هؤلاء يعملون في الخفاء دعاة للبر والصلاح لكنهم ماكرون مغيرين افكارهم ضد بني جلدتهم ..لقد انفضح سعيكم لا مكان لكم في ارض السلام مغربنا الحبيب .اذهبوا الى الجبال الخيار الوحيد لكم .خاب سعيكم
15 - مسلم من المغرب الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:36
قرار اغلاق دور القران قرار ظالم و اتسائل ان كانت هناك مؤامرة لجعل مدينة مراكش مدينة للسياحة الجنسية و الانحلال الاخلاقي .
و هده العبارة تغتزل ا يعيشه المغرب قرار إغلاق دور القرآن، بينما "حانات ومراقص الليل مفتوحة .
لمادا يثم تشجيع الفساد و تغلق دور القران
اسئلة كثيرة و الاجابة الوحيدة ان هناك تغيير و لكن نحو الهاوية
16 - مغربي مسلم وأفتخر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:37
حسبنا الله ونعم الوكيل
يا وزارة الأوقاف من كان منكم لا يستطيع أن يضحي في سبيل تحرير هذه الأمة من التسلط والفقر والكفر سيولي الدبر لأنه يقف ضدها فمن الأفضل أن يبتعد عن طريقها والتحدث باسمها وليتركها تخوض مصيرها بنفسها فالطريق الى المسقبل طريق البذل والعطاء وليس التقاعس . ولولا المشقة والعناء لساد الناس كلهمُ . والله لا يهدي كيد الخائنين
ليس لنا إلا أن نتضرع إلى الله تعالى، وأن نجأر إليه بالدعاء لمواجهة المبطلين، المفسدين والمعتدين لرفع الشدة والمشقة، ونحن ما لم نسلك المسلك الذي بينه لنا كتاب الله وسنة رسوله ومسلك أصحابه ومن تبعهم، فسنبقى مقهورين لأعدائنا.
﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ الأنعام 153
17 - وزارة الاوقاف الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:37
ولو أتت وزارة الاوقاف باعذارالدنيا كلها فهي على خطإ ولامبررلها فيماأقدمت عليه...وعلى رئيس الحكومة أوالملك التدخل لأنهاء افتراء التوفيق ...هل هذا الوزير وصي عن المغاربة في اختيارهم.أين اليمقراطية والحرية هل هى فقط في الجنس دون الدين.لماذا جمعيات الفساد لها هاته الاهمية؟
18 - عبد الله الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:37
اللهم إن هذا منكر .. بيوت القرآن تحارب.. اللهم إن هذا منكر
19 - germai الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:40
une décision judicieuse, et pleine de sagesse, vous dites que vous êtes contre le terrorisme et la culture de l'expulsion de tous ceux qui expriment une critique sur un détail de votre pensée mais ce n'est pas vrai du tout,car tout est mélangé dans votre pensée, entre ce qui change et ce qui ne doit pas changé.
20 - taghzirt الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:40
يبدو أن جميع الأمور في هذا البلد أكبر من بن كيران و حكومته...
21 - عبد الرزاق زرنين الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:42
لا أفهم شيئا عن هؤلاء القوم... إن كانوا حقا يريدون الخير فلماذا لا يلتزمون بالقانون؟ ام أن في بطونهم العجينة؟؟
22 - احمد من المانيا الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:43
والله لا اعرف ما يحدث في بلدنا المساجد تغلق ودور حفظ القرءان
اما الحانات والكبريات ودور الدعارة واستقطاب السياح المثليين لاقامة حفل زواج مباح والامن يقوم بحراسته يالها من حكومة كنا نعقد عليها امالنا بان ترد الامور الى مجراها شئا ما لكن للاسف الشديد لقد بلغ السيل الزبى وعقارب الساعة تقترب من الثانية عشرة الا خمس دقائق
23 - constateur الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:43
pourquoi interdire dours al coran.? bizzare...puisque qu'ils agissent dans la légalité et dans le cadre de loi; ils contribuent comme dans le passé à la culture islamique, à la lutte contre l'analphabetisme.. comme ce fut le cas de jammaaaa al karaouiyyine
24 - كلام شباط الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:45
اذا كان هناك أناس يعرقلون الاصلاح فليفضحهم بنكيران.كلام قاله شباط في جميع اللقاءات والمهراجانات.
ربما شباط هو الذي أمر وزير الأوقاف باتخاذ هذا القرار.
ولماذا البكاء ياشيخ؟أنتم الشيوخ ،ساهمتم بشكل كبير في نجاح بنكيران الذي صرح في أكثر من مناسبة أنه المسؤول عن اعطاء الاوامر للبوليس والمخازنية لتفريق المظاهرات والاحتجاجات بالعنف واستعمال الهراوات اذا تطلب الامر ذلك.
فلتتحملوا مسؤوليتكم أمام الله والشعب والوطن والتاريخ يا من ساندتم ودعمتم حزب بنكيران.
25 - يوسف الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:48
صراحة لم اعد اعرف ا الديانة الرسمية للبلاد ؟؟
26 - يحيى الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:49
"اللهم إننا مظلومون فانتصر"
تمنيت لو كنت في مراكش لدعمتكم يا خير ناس، كان الله في عونكم.
و سحقا لحكومة العار التي تسمي نفسها إسلامية والإسلام منها براء. هذا أكبر إمتحان لكم يا بنكيران إوا كون راجل وباراكا من الخوا الخاوي.
إغلاق المساجد وإغلاق افواه الإئمة و تفقيرهم أمر لن ندعه يمر ولن يمر.
المرجوا إقالة وزير الأوقاف والشؤون اليهودية (فالإسلام منه براء) وإقالة جميع المقربين له وإنتخاب أشخاص أمناء يعرفون الله ويخافونه.
ولا حول ولا قوة إلا بالله.
27 - أمين ياسين الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:51
هاذ الناس كيحكرونا..هاد الناس بغاو يستأصلونا.. و الله اخواني الجلدة وصلات العظم . حسبنا الله و نعم الوكيل.
28 - fbvqzerv الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:54
Le coran contient les principes de tout musulman
L'apprendre est très bon
Ce que je sollicite de ceux qui ont fermé les maisons du coran ils doivent se présenter devant la télévision et dire pourquoi
Ou ils accordnet des interviews aux journalsites pour exposer les causes de la fermeture
socio politiques ou autres ............
29 - هشام الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:55
بالفعل الموضوع أكبر من وزراء بنكيران لأن وزير الأوقاف على ما أدكر معين من القصر وليس من رئيس الحكومة وبالتالي فإن جرأة الوزير في التضييق على الحريات الدينية أو بالأحرى التضييق على الحريات الإسلامية لها ما يبررها في مقابل الحرية في تنظيم المهرجانات التفسخية وانتشار الحانات والمقاهي الليلية في كل مكان دون أن يجرأ أحد على إغلاقها رغم أنها مخالفة للهوية المغربية ومخالفة أيضا للقانون.
30 - Abdullah الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:55
مادمتم ترفعون صورة امير المئمنين في شعاراتكم فعليكم الطاعة لان وزير التوقيف لا يستطيع ان يخالف حامي الملة والدين وحامي موازين ولا تنسوا ان شيخكم المغراوي قد انتخب على الدستور الجديد ولذالك ادخلوا مساكنكم والا سيحطمنكم فرعون و جنوده.او رسلوا رسالة الى القارئ العالمي بمسجد الحسن الثاني لكي يتوسط لكم لانه مر من دار القران
ربنا اننا مغلوبون فانتصر
لمرجو النشر
31 - rachid الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:56
يجب على رئيس الحكومة أن يبرر هذا القرار للشعب المغربي ما يجري لأننا كما يدعي الجميع في دولة الحق و القانون و التعسف و الحكرة كما قال الشيخ ليس أسلوبا حضاريا لأن الإستمرار بهذا الشكل من شأنه أن يخرج الشعب الذي يحب دور القرآن وروادها عن صمته و ليست مصر عنا ببعيد نحن كمواطنين نحترم المؤسسات لكننا نرفض التعسف و سنقاومه إن إقتضى الحال و الله المستعان
32 - samir الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:56
لمادا كل هدا الضلم.اصبحنا غرباء في بلدنا.أقسم لكم أن دور القران لعبت دورا كبيرا في صقلي وتربيتي.فأنا كنت منحرفا -شمكارا خطيرا-كنت أعترض المارة اتعدى على الناس.لكن بفضل دور القران تحولت جدريا فأصبحت مواطنا صالحا.اشهد الله على مااقول أنه لم يسبق احد من دور القران بالبثة ان فتح معنا مواضيع لها صلة بالسياسة.بل على العكس من دلك فدور القران هي مخلصة للسلطة.طائعة للملك نصره الله.اتمنى ان تعود المياه الى مجرها فدار القران عوضتني ابي وامي وكل اهلي.صدقوني اكتب وأنا ابكي.أين ادهب الأن فأنا أحس بالغربة.بل بدأت افكر في اشياء اتمنى من الله ان لايصلني الحال بها.فأنا كرهت حياتي الأولى .فرغم أني عاطل عن العمل.فدار القران شكلت لي متنفسا كبيرا جعلتني أنسى كل شيء.
33 - عبد الله الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:58
رحم الله الحسن الثاني حيث في عده لم يكن أحد يتجرأ على دور القرآن و العبادة أما الآن فنحن في عهد الذل و الحكرة ,فاللهم ارزقنا حاكما قويا عادلا لا يخاف في الله لومة لائم.
34 - bostonian الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:59
اخواني المعلقين ، هناك من يسب وهناك من ينعل ...قولو خيرا أو اصمتوا ، اخواني الأعزاء هل تعرفون ما معنى التعليم العتيق ، أني متاكد أنا الكتير لا يعرفه ، هو كل من يقرا في دور القران تحت قانون التعليم العتيق له ألحق في إجتياز البكالوريا المعربة وبعد النجاح يمكن له أن يدخل الجامعة (كلية الشريعة فقط ) ، ادا فهدا شي جميل بالنسبة لطلبة ألدين يدرسون في دور القران ولا يدرسون في المدارس العادية .

من الأحسن على سي المغراوي أن يقبل هدا، وأن تكون دور القران الطبيعة له تحت قانون التعليم العتيق ، الكن الشيخ لم يقبل أو شي أخر الله أعلم ، لأنه سيكون مفتشين وووو-.

على أي اطلب من الاخوان أن يفهموا الموضوع قبل التعليق والسلام .
35 - مراكشي حر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:02
انها الحرب التي اصبحت مصوبتا على الاسلام في المغرب
لو كان حزب استغلالي او رديكالي او استراكي ...في الحكم لما وجدت هذه المشاكل
لكن حكومة الظل ابت الا ان تقوم بمحاربة العدالة والتنمية الذي يساند دار القران
باغلاقها وضربهم في العمق
الكل الان سيقول ان حكومة المغرب الحالية هي السبب والجميع يعرف ان الحكومة هي 60 في المائة من العدالة والتنمية وبالثالي ضرب بالقوة شعبيتها في مراكش
لكن ان شاء الله فالمراكشيين عازمون على الدعم الكامل لهذا الحزب الصيل الشعباوي المغربي الاسلامي
لك الله يامراكش ولك ابنائك المخلصين والبارين وسوف ياتي يوم ان شاء الله وسننتصر على الظلم والاستبداد المخزني الغير الظاهر
36 - MOWATINA الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:02
LEUR SEUL ALLIE C EST LES WAHABISTE PETRODOLLARIER DU KHALIJ , QUI ONT FINANCIE AUSSI LES ECOLES ( MADRASATE) EN AFGHANISTAN ET L;E RESULTAT C EST LE MOUVEMENT DE TALIBAN LES EGORGEURS DES PETITES FILLETTES , POURQUOI CES BANOU GHILAMNE REFUSENT LES INSPECTIONS DE L ETAT , LES ECOLES CORANIQUES MAROCAINES SONT DANS TOUTE LES VILLES LE MAROC N A PAS BESOIN DES ECOLES WAHABISTE FINANCIEES PAR LES TERRORISTES DE KHALIJ
37 - amazigh-germany الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:05
انتم مصدر ازعاج وساقول لكم لماذا.
تزعجون بلحاكم الاسياد البيض القادمين من الخارج لقضاء وطرهم و اغتصاب اطفال و بنات المسلمين.
تزعجون علية القوم بسبب تلامذتكم الذين يرتلون القران جهارا خصوصا في ليالي رمضان وانتم تعرفون ان هؤلاء لا يطيقون سماع التهديد و الوعيد القراني.
تزعجون جمعيات حقوق الانسان والجمعيات الامازيغية العصيدية لانكم لا تؤمنون باسلام يستمد تشريعاته من القيم العلمانية الكونية
تزعجون لانكم تكونون جيلا سيزعج حداثيينا الافاضل
تزعجون كذلك لانه بسببكم اصبحت عائدات الاضرحة والاولياء في تناقص واصبحت بسببكم طريقة الجنيد السالك في خطر .
38 - العربي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:06
اللهم ان هذا منكر. هل لنا ان نعرف هذا القانون الذي يمنع تعليم القران الكريم؟
39 - صناعة الرموز الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:09
صناعة الرموز الجديدة.
من سيخرج منتصرا من هذه '' المعركة '' ========= المغراوي
من يحضر للعب دور قوي في المتقبل السياسي======المغراوي
من هو المغراوي و صلته برموز السلطة .
اما ان القضية قضية القرآن فلا اعتقد .
القضية اكبر بكثير هي اشهار للاحد رموز المستقبل السياسي.
و الله اعلم.
40 - مستضعف في الارض الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:10
قوله تعالى
إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار ولقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بني إسرائيل الكتاب هدى وذكرى لأولي الألباب .

( والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ( 27 ) يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا
41 - ayoub الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:10
رمضان على الابواب.... والحانات مازالت شغالة.....وتبيع الخمر للمسلمين...أين هو القانون لصداعتو لينا راسنا بيه....فين هي قيم الحرية....وربما حتى الأوقاف بغات تولي علمانية......وأرى أن هناك رغبة في احراج PJD...........
42 - hami eddine الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:10
أنا وكمتعاطف مع حزب العدالة والتنمية وكمؤمن بإمكانيتهم تغيير هذا الواقع المر الذي نعيشه أخشى كل ما أخشاه أن يسقط في نفس أخطاء سالفيه ويقدم تنازل تلو الآخر ضانا أن هذا يدخل في صميم التعبير عن حسن النية وسياسة مد اليد، لقد عبر حزبكم منذ تأسيسه عن قبوله بشروط اللعبة السياسية في المغرب كما تنازل أكثر من مرة عن حقوقه كما ساند النظام في وقت لو خرج للشارع لتغيرت المعادلة، لذلك أقول لكم كفاكم تنازلات لأن العفاريت لن يملوا ولن يكلوا من طلب المزيد حتى يقضوا على رصيدكم وينفروا كل من ساندكم. فحذاري من لعبة تحاك في الخفاء لإضعافكم فاليوم ربحوا رهان مراكش التي لا أعتقد ستصوت عليكم بعد اليوم والقادم سيكون أخطر فأرجوكم كفاكم سذاجة لأنها سترميكم خارج اللعبة كما فعلت بمرسي. كونوا صارمين ثابتين على الحق ونصرة قضايا الشعب العادلة وإلا أنسحبوا بكرامتكم.
43 - أبو سعدى الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:11
ان أصدق كتاب كتاب الله وخير الهدي هدي رسول الله.....

ان الصراع بين الحق والباطل قديم بقدم الحياة على ظهر الأرض.....ومند أن بزغ نور الحق الى يوم القيامة مازال مستهدفا من الباطل وأهله.... و مانتفخ الباطل وأهله إلا يوم ان تخلى عن الحق أهله....
لكن عزائنا أن لله سننا ربانية لا تتبدل و لا تتغير ومنها أن الباطل مهما انتفخ وانتفش كأنه غالب فإنه زاهق و أن الحق مهما ضعف وانزوى كأنه زائل فإنه غالب.........و الله المستعان.........

فالصراع القائم الان بين أهل البدع و أهل السنة لا محالة سينتهي بانتصار أهل السنة.....

ولكن هدا زمن المتناقضات...زمن يرخص فيه للحانات..وتشجع فيه المهرجانات الماجنه...و في المقابل تحارب فيه السنة.........فحسبنا الله ونعم الوكيل..

هدا و لابد أن يخرج علينا رئيس الحكومة الدي انتخبناه, ليقول لنا ماهو رأيه...........
44 - ابو سعد تراست الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:12
مؤكدا بأن جمعية دُور القرآن ستلتجئ إلى الله أولا
قل المظاهرات اولا
45 - متتبع الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:12
ذكروا العالم ان المغرب بلد مسلم
46 - brahim الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:13
اية قوة اكبر من قوة الحكومة المنتخبة ,من هنا يتضح جليا ان المغرب لا حكومة له هذه الاخيرة عبارة عن دمى يلعبون بها ويتسلون بها ويوهمون الشعب بانتخابات مزيفة .
47 - أكادير3258 الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:13
"و يحذركم الله نفسه " صدق الله العظيم
محبة في الله
أريد أن أخبركم أن النصر قريب
و علاماته هي ما يقوم به المخزن المغربي حاليا
لو افترضنا أن نقبل المساومة في ديننا
لقلنا للوزير الأول بوالكيران
نحن المسلمين نقبل أن تغلق حانة للخمر أو ملهى ليلي للدعارة أو نادي قمار
و مقابل ذلك نغلق نحن المسلمين دارا واحدة تعلم القرآن
إغلاق دار لتعلم القرآن مقابلة حانة خاصة بالفساد و النصب هو ربح للمسلمين
الغلبة لله و للمسلمين
10 ايام قبل انقلاب دولة تونس هناك سبب لذلك
أكتب هذه العبارة المشؤومة على موقع اليوتوب youtube :
"ارتفاع صوت الآذان تلوث صوتي "
هذه الجملة الغير مفيدة هي التي أطاحت بالاستبداد في دولة تونس
و نزل عقاب الله على تونس
و كلمة الله هي العليا
و كلمة " المقدم و الشيخ " هي السفلى
و زواجهما زواج فاشل و غير ذي نفع
ما حصل بمراكش
هو دليل قرب النصر
المخزن له خطوطه الحمراء
و المسلمين ايضا لهم خطوطهم الحمراء
قد يعذبون
قد يسجنون
قد يستهزأ بهم
إلا مس ملتهم فهو خط أحمر
48 - بنكيران هل أصابك الصمم الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:13
جاء في المقال: " إن أيا من الأحزاب أو الهيئات في البلاد تحالف مع الجمعية في محنتها الحالية بعد أن تقرر إغلاق دور القرآن التابعة لجمعية الدعوة للقرآن والسنة بمراكش "

لأنهم بعيدون كل البعد عن الشعب و ما يريد الشعب، فلو تحالف حزب صغير أو أظهر رفضه لهذا القرار الظالم الذي يستند على أسباب لا يقبلها مسلم عاقل لدخل الحزب الصغير إلى قلوب المغاربة من الباب الواسع لكن....


رسالتي لحزب العدالة والتنمية رئيسا ووزراء ونوابا، هل أصابكم الصمم أوالبكم، الشعب الذي صوت عليكم هو نفسه من يرفض هذا القرار فأين أنتم؟ ما موقفكم من القرار؟ أخشى أن يكون السكوت علامة للرضى! تحركوا ما دام الأمر في بدايته وإلا ستسقطون سقوطا حرا في أعيننا!!
قد نصبر على البطالة والتهميش والفقر ولكن لا صبر على القرارات المجحفة في حق الإسلام التي تمس ديننا الحنيف

دور القرآن
الله معكم
و الشعب معكم
49 - عبدو الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:21
لا يعرفون القانون الا في اخراس صوت الحق واغلاق دور القران وطرد المعتكفين من المساجد خلال رمضان وتشميع البيوت دون سند قانوني اما القانون فلا يشتغل عندما يتعلق الامر بمهرجان موازن الماجن وبالحانات التي تفسد الشباب وبالخمور التي تباع في مرجان اللهم ان هذا منكر عظيم
50 - ابن حطان الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:21
اهلا وسهلا للهبات للاضرحة اهلا وسهلا للبدع والمبتدعين اهلا وسهلا لفتح الحانات والمراقص الليلية والمهرجانات والعري لا لدور القرآن وتعليم الاخلاق النبوية والسيرة العطرة لاقلق ايها الاخوة البررة الكرام فالله عزوجل بالمرصاد لكل متكبرمتجبر ظالم .
51 - أمينة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:27
في هذا البلد الذي يصطلح عليه بالإسلامي تفتح الحانات ودور الدعارة ، ومجالس الفسق و مهرجانات تحرد على الرديلة.
وبيوت الله تقفل ومجالس الذكر تحارب، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم نصر الإسلام والمسلمين وأدل الشرك والمشركين ودمرأعداء الدين وجعل بلدنا أمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين.
حاربوا ما يقع في مراكش من مصائب وعجائب ( الدعارة، السياحة الجنسية....)أما دور القرآن فهم المكان الطاهر في مراكش ........
52 - nourddine الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:31
المغرب في هذه اللحظات يعرف جريمة بكل المقاييس ...
حفظة القران الكريم بجمعية الدعوة إلى القران والسنة يعتصمون بدور القران ويحملون الرايات المغربية ويهتفون بحياة صاحب الجلالة وتهددهم السلطات بالضرب لا لشيء إلا لأنهم يطالبون بحق المواطنة كغيرهم .. طالبنا السلطات العمومية بقرار من المحكمة كي يكون الإغلاق قانونيا فيرفضون ويتمسكون بالإغلاق ضد القانون ونحن متمسكون بحقنا الدستوري والقانوني ولو سالت دماءنا وفاضت أرواحنا الله الله في حفظة القران الكريم الله الله في دولة الحق والقانون أدعو كل مغربي حر للتضامن معنا
53 - أخوكم عادل من المهجر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:33
عجبا يا حزب العدالة والتنمية لما كنتم في المعارضة اقمتم الدنيا ولم تقعد كنتم تصرخون باعلى صوتكم لا لموازين

عندنا معطلين كان بالاحرى تشغيلهم بهذه الاموال الطائلة التي تصرف على الغناء والمجون وكان بالاحرة بناء مساكن للشعب الذي يعاني الفقر والسكن غير اللائق
حسبنا الله ونعم الوكيل

إغلاق دور القرآن بمراكش = بن كيران خدي يقول لنا مافخبريش ؟؟؟

حسبنا الله ونعم الوكيل

بن كيران يبيع الاوهام والسراب للشعب المغربي

إفتتاح الحانات والملاهي الليلية ودور الدعارة ودور القمار= بن كيران خدي يقول لنا مافخبريش،؟؟؟

حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل

ألم يبق لكم غير دار القرآن الكريم؟؟؟

ذكرت يا السي بنكيران مثل عمر بن عبد العزيز
و نسيت ان تدكر ان عمر بن عبد العزيز
حكم لمدة سنتين و 6 اشهر فقط و في هده المدة القصيرة لم يعد هناك مكان للفقراء في دولة الاسلام العريضة .

فقريبا تكملون سنتين و قد ازداد عدد الفقراء في المغرب فاين أنت من عمر ابن عبد العزيز ؟؟؟

تسقط حكومة بنكيران الفاشلة المغتصبة لحقوق ابناء الشعب المغربي الفقير

روح حارب الشطيح والرديح والريع
54 - مراقب الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:35
السلفيون قوة كبيرة جدا جدا و لو دخلوا السياسة فسيسحقون البيجيدي

الدولة تؤسس لإرهاب مواطنيها فقط لأنهم يقرؤون القرآن

ما رأي التوفيق في معبد اليهود الذي دشن مؤخرا بسلا !

اتقوا الله يا حومة بن كيران
55 - ناصر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:36
هذه حرب ضد الإسلام يقودها العلمانيون الذين يوريدون ان يجعلون المغرب دولة علمانية
ولكن الطامة الكبرى ليس العلمانيون بل الطامة هو سكوت الذي يدعي أن له مرجعية إسﻻمية هاهي مرجعيتك تهان وتحارب
نوريد أفعاﻻ ليس أقوالأ أنت لا تقدر على شيء يا عزيزي
56 - متتبع الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:37
الأسباب التي عجلت بإغلاق جمعية دور القران
دخول بعض الشيوخ إلى حرم السياسة حزب الفضيلة
موقف الجمعية من بيان القاهرة الجهادي والذي ازال الشرعية عن الدول العربية ومؤسساتها الدينية
موقف السلفيين المغاربة من البيان وعدم احترام علماء المملكة ممتلة في المجلس العلمي الأعلى ورابطة علماء المغرب
التمويل الخارجي للجمعية الذي اصبح مشبوها /تقارير
العقيدة والفكر الوهابي الذي تدرس داخل الجمعية والمخالفة للعقيدة الأشعرية
57 - صالح ولعيد محمد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:40
أظن أن إغلاق دور قرءان الجمعية له علاقة بدعوة حماد القباج رئيس الحكومة لإعلان الجهاد في سوريا فهذه بتلك
أنشري يا هسبريس فقد اتضح تناقض السي القباج
58 - abo3emran الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:42
لاحولة ولاقوة الا بالله اللهم أن هذا منكر ان اغلاق دور القران مر ليس بجديد
كل دعوة على منهاج السلف الصالح تقابل بالكيد والمنع والتطرف والارهاب والتزمت والاصولية وووووووو الى غير ذالك من الافترأت الصراحة أن وزارة الاوقاف تريد من دور القران ان تكون تحت سيطرتها أنتمارس التصوف والبدع
والعقيدة الاشعرية ووعدن الانكار على الاضرحة والممرسات التي تقع فيها
من الشرك بالله ان دور القران لم تخرج يوا على الحاكم ولكن كما قال الله تعالى
أخرجوا أل لوط من قريتكم انهم قوم يتطهرون
59 - أنس بن مالك الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:43
مما لايد ع للشك هو أن المغرب وأهله هم أهل القرآن، ولا أحد يريد المزايدة علينا لافي الشرق ولا في الغرب، فالمغاربة عبر التاريخ مشهود لهم في هذا الجانب..لكن بعد بروز الوهابية في الخليج العربي التي تريد أن تجعل المسلمين وهابيين، وفي هذا السياق تأتي فتح دور القرآن في المغرب وفي أنحاء العالم الإسلامي مدعمة بأموال خليجية من أجل إيجاد جيل جديد طالباني ، معبأ بقيم الحقد والكراهية وتكفير الناس، ولهذا عندما يتظاهرون هؤلاء ويهاجمون الدولة ووزارة الأوقاف الإسلامية المغربية، هم في الحقيقة لايدا فعون عن فتح دور القرآن أو عندهم محبة للقرآن، لاأبدا ، وإنما يخافون عن مصالحهم الشخصية والمساعدات التي تأتي من الخليج من أجل نشر الفكر السلفي التكفيري ضدا على التراث الفقهي المغربي المتجلي في المذهب المالكي الوسطي المتسامح..ولهذا الدولة من حقها أن تتدخل والوزارة كذلك وإلا سنجد انفسنا في يوم من الأيام تحت حكم إمارة طالبان الوهابية التكفيرية وهذه هي الحقيقة المرة التي يخفيها صاحب فتوى تزويج الأطفال الشيخ الوهابي التكفيري المغراوي
60 - SALAFI الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:43
والله لن تكسبوا تعاطف الشعب بدموعكم ، فضلالكم واضح وبين مهما حاولتم إخفاءه ، وانتسابكم للمنهج السلفي لن ينفعكم لأنكم تكفيريون حزبيون تخريبيون تجوزون المظاهرات والاعتصامات والاضرابات والانتخابات فأين أنتم من المنهج السلفي الحق ، لذا نحيي وزارة الاوقاف على ما فعلت فمقاركم دور الضرار لكونها تضر بالمساجد وثبت الفرقة بين المسلمين المغاربة.
61 - حسون الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:43
هذا زمن الصراخ ، زمن التعبير في وجه الرجعية والتخلف، زمن المعلومات، زمن التفكير،
ليس بزمن القرآن و لا زمن الأناجيل و الكتب السماوية بأنواعها.
أيها المغربي الحر لا تبقى في الظلام
هل مازلت مُصِر على أن سبب تخلفنا هو تطبيقنا الخاظئ للدين ؟
رغم هذا الكم الهائل من المتدينين و المصلين!!
إن هذه العبارة تكرر منذ سنين
فهل من طبق الدين نجح ؟
(دعوا القرآن للجنائز و الزرود)
كفى الآن. لا لترديد الشعارات الفارغة، لا نريد أن نصبح خرفانا، نريد دولة مغربية مدنية بكل اطيافها، تحترم الأفكار الحرة و الإبداع، تستمع لآراء الشباب و توضيفه في مجالات التنمية،
يقولون أننا خير أمة أخرجت للناس، لا بل نحن شعب (بيخير) نتبع أمة ضحكت من جهلها الأمم ومازالت تضحك.
متى سنصبح أمة منتجة علمية عملية ؟
لماذا ينجح العربي في المجتمع الغربي ويفشل في مجتمعاتنا ؟
62 - بنحمو الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:43
كل المسلمين ليسوا ضد تدريس القرآن الكريم و سنة رسول الله عليه أزكى الصلوات. لكن نحن في دولة القانون. و كل جمعية كما يعلم الجميع تسير بقانون معروف و موضوع لدى السلطات. فلما هذه الجمعية بالدات لم تضع قانونها ؟ لما ترفض ذلك ؟ ثم يعلم الجميع أن في المملكة المغربية هناك وزارة الأوقات هي التي تسهر على برامج دور القرآن العتيقة, فلما هذه الجمعية بالدات ترفض إشراف وزارة الأوقاف ؟ و يعلم الجميع أن إشراف وزارة الأوقاف على الدور القرآنية هدفه الوحيد توحيد الأمة على مذهب واحد, و ذاك حتى لا يزيغ البعض في إدخال المذاهب التي ليس للمسلم المغربي علاقة بها.
و الواقع أن الجمعية لا تريد أن يعرف الناس من تأتيهم التمويلات, و كيف تصرف, ومن ينتفع بها في غفلة من محبي حفظ القرآن.
63 - أبو سفيان الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:45
أنا طالب في دار القرآن
وأقول لهم والله لن يزيدنا هذا إلا تمسكا بكتاب الله وسنة رسوله (صلعم)
والله لنتعلمن العلم الشرعي لنتوسدن الحجارة ونسهر اليالي
إن لله عبــادا فـــطنا طلقوا الدنيا وخافـوا الفتنا
نظــروا فيهـا فلما علموا أنها ليـست للـحي وطنا
جــعلوها لجــة واتخذوا صالح الأعمـال فيها سفنا
سيحفظ كتاب الله وسيحفظ ابا من ابا وكره من كره الم يتعهدنا الله بهذا فقال
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}
64 - مغترب الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:47
قرار اغلاق دور القران كان قائما منذ ايام بوش انذاك جاء هذا القرار و تم توقيفه خوفا من حنقة الناس كلنا كمراشيين سمعنا شحال هاذي راه غادي يسدوا ديور القران و شحال من اشاعة اخرى ,ولكم في مدارس الشريعة في باكستان خير متال تبعوهم تاسدوهم ,الغرب ما بغاش مدارس دينية فالدول العربية واخا ديور القران عندنا ما عندهم لا بباكستان و لا بافغانستان ,تا واحد فمراكش ما تايتشكا من ديور القران و ماكين تاشي قرار قضائي ضدهم اذن المسؤولين اللا مسلمين في هذا البلد المسلم هما اللي بغاو يسدهوم واخا ما تايمولهومش تا بحصيرة هيا الاخيرة,باراكا على الشعب الى مول شاكيرا و جينيفر لوبييز غيريتس الطاوسي ...وكروش الحرام اللائحة طويلة بزاف
65 - OUSSAMA الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:47
لو كانت دور القران تدعم التصوف و عباد الاضرحة لسلمت لها المفاتيح لتمارس
عملها الى الابد .... يا رب بين الحق من الباطل .
66 - أقول ما يجب أن يقال ولست أبالي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:50
لا نقبل من الدول البترولية اصحاب الأصفار فوق الرؤوس أن تشرف على دور القرآن في المغرب فوالله ما ارادوا بهذا الا ان يجعلوا المغرب تابعا لهم ولمن لأ هل نجد كانوا في عهد قريب رعاة الابل لا علاقة لهم بالقرآن ولا بمحمد صلى الله عليه وسلم ومع ظهور البترول ونشوء الحركة الوهابية واتصال هؤلاء بؤلائك على امتداد السنين صاروا يتبجحون بالسنة والالتزام وما السنة عندهم الا اللحية والقميص القصير والزواج بالاربع. وما المغراوي هذاالا تابعا لهؤلاء يأخد أموالا طائلة ومن يدري ربما منحوه بيرا من النفط ليخدم اجندتهم. والسؤال من أين حفظ المغاربة القرآن قبل ظهور هؤلاء بقرون من الزمن ألم يكن المغرب يسمى ببلد الحفاظ للقرآن الكريم أقول ما يجب أن يقال ولست أبالي بالقبول ولا بالرفض
67 - oussama الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:55
سدوا ديور القرآن اوخليو الشباب يتسكع فزناقي ويكمي الحشيش ويكريسي الناس...
اللهم إن هذا منكر...أوفيناهوا البديل اللي قدمتي آوزير البودشيشيين شرار الخلق...
اللهم انتقم منهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك عاجلا غير آجل...
68 - البوزيدي، رب ضارة نافعة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:56
أمر خطير هذا الذي يحدث ، بل إنّه مُهْولٌ وينذر بعواقبَ يعلم الله وحده مداها ، أن تُمْنَع دورُ القرآن الكريم هكذا بجرة قلم أو حتى طبقا للقانون ، أيُّ قانونٍ هذا الذي يعلو فوق ضرورة نشر القرآن الكريم في بلد مسلم ، أو حتى خارجه بالتي هي أحسن ؟ ولماذا لم يتم إصلاحُها بنيويا وتنظيميا بدل إلغائها ؟ وهل من بديل لها ؟ إن القضاء على التطرف و "إنتاج" إسلام معتدل (الصحيح إنتاج مسلمين معتدلين ، فالإسلام مرادف لا نظير له للاعتدال) يقتضي تعريف المغاربة بدينهم وليس العكس ، أي ليس تنفيرهم منه ولا إبعادهم عنه بِ "الموازينات" والمقالات البورنوغرافية والأفلام الإباحية المؤدى عنها لثلة من "الكتاتبية" و "المصوّرين" الملحدين ، ولا بحجب القرآن عنهم ، فتلك طريقة غبِيّة رغم خُبْثِها ، لأن سوقَ الإحسان رائج مزدهر والحمد لله والوزارة أدرى بمليارات الإحسان والوقف، ماذا لو توجّه المحسنون دُفعة واحدة لسدّ الفراغ الذي سيخلّفه الإغلاق؟ رب ضارة نافعة إذن سيقول البعض ، لكن من حق آخرين أن يقولوا لا تعولوا على إدارة فاسدة مغرضة، انسجوا على منوال مشروع "تيسير لدعم الأسر" وامنحوا الجوائز والمنح للأسر بقدر ما يحفظ أبناؤها.
69 - مسلم الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:00
لا يسعنا الا ان نقول حسبي الله ونعم الوكيل. يجب ان تتعاملوا مع القضية بذكاء والالتجاء الى القضاء ماداموا يحاربونكم بالقانون. وانشاء الله ستربحون القضية لانكم اصحاب حق.
70 - التدافع العقدي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:02
رغم تقرب الشيخ المغراوي من الملك بمحاربته لفكر العدل و الإحسان،والسلفية الجهادية،والماركسيين إلا أن ذلك لم يشفع له في الإبقاء على أوكاره.قال رسول الله صلاة الله عليه الله عليه: من أعان ظالما سلطه الله عليه.
71 - samir الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:04
قال تعالىْ سيهزم الجمع ويولون الدبرْ قال تعالىْ فأما الزبد فيدهب جفاء واما ماينفع الناس فيمكث في الأرضْ
72 - عبد الصمد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:07
المغرب ملك للجميع والله سينصركم يا اهل الحق فلا تحزنوا انما هي فثنة وستزول قريبا
الحكرة كثيرة فهاد البلاد حيت العفاريت مسايطرين على كلشي

شعار المغرب . . شعار المغرب . . شعار المغرب

( ( الحرية للفسق والعري لالللاسلام ومظاهره ) )
73 - ali الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:10
il ya une loi qui interdit de vendre le vin aux musulmans.une loi cacher que le makhzan utilise quand il veut avoir la peau d'un proprietaire de bar.ca vous donne un idee sur les lois qu'a citer un commentataire ,ceux de soit disant wizarat al awkhaf sur l'education koranique traditionnel.pourquoi ne pas toucher les zawaya comme boutchichiya par exemple,ils ont des dors koranique eux aussi.
74 - شهادة حق الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:13
أنا لست لا من جماعة و من أي تيار...و لكن أشهد شهادة حق في هؤلاء الناس بكوني إبن هذه المدينة. و الله انهم من الناس الأخيار و ربو أجيالا كثيرة من الأطفال على حفظ القرأن و لم يسبق لي أن رايت منهم عيبا! حتى والدتي التي تنلغ من العمر 60 سنة أصبحت تحفض القرأن و تتعلم الدين في هذه الدور المباركة.
فالحقيقة ليس هناك أي مبرر لإغلاق دور القرأن
75 - يوسف المغربي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:19
هذه الكلمة موجهة الى كل شخص ساهم من قريب او بعيد في اغلاق دور القران او بيت من بيوت الله.
عندما تكون المعصية كبيرة فقد تعودنا ان نجد مصير هؤلاء واضحا في القران الكريم.
قال الله عز و جل :إن الذين يأكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون نارا و سيصلون سعيرا .
وقال الله تعالى في شان هولاء :
و من اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه و سعى في خرابها ,اولائك ما كان لهم ان يدخلوها الا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم.
اذن ينبغي لكم يامن يغلق او يساهم في اغلاق بيوت الله ان يتوب ( وذلك بإعادة فتحها)او ليسيتعد لعذابي الدنيا و الاخرة .
بارك الله للجميع رمضان و كل عام و انتم ب 100000000000000خير.
76 - abo islam الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:20
حسبنا الله ونعمة الوكيل قالها إبراهيم فنجاه الله من النار وقالها محمد صلي الله ليه وسلم فنجاه الله من آلاحزاب وسنقولها الان وسيعيد الله إلينا دور القرآن تقتا في الله حسبنا الله ونعمة الوكيل،ربي إني مغلوب فنتصر
77 - Mrrakech wa ajrek 3alla allah الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:31
الامر اكثر من المغراوي او القباج الذي لانعرف كيف دخل الى هاته المسؤولية...اولا يجب الرجوع الى تلامذة ابوعبيدة المحرزي..وهؤلاء هم المسؤولون على من يعطوه الوصاية...ونحن باتصال بهم انشاء الله...المؤمن لا يلسع من الجحر مرتين...تريد الدولة ان تقول لسكان المغرب لا يجوز لاحد ان يدرس القران ...ويؤخذون القباج والمغراوي وغيرهم من سلفيون الجدد كمثال...يا دولة ان كنت تظنين ان ما تامر به امريكا لباكستان ووو نلزم به نحن فانت وطاسية النظرة لاتعرفين من هم المرابطون...لوطلبت رخصة لتعليم الفيزياء او الرقص بطريقة المانية لنلت الرخصة...اما القران فلا يجوز لاحد تعلمه ...هكذا كانت تركيا قبل الرجل لقوي اردوغان...
يا شباب الاسلام اسالوا انفسكم لماذا شيخ الاسلام لمحرزي رحل من مراكش ولم يستقبل رسميا احدا...اليس هو شيخ ومعلم المغراوي قبل ولادة القباج...
والان ان اغلقت دور القران لم تبق سلفية الا تلك التي كونوها في ما سمي بالسجن...فيتسرب السواد الى هؤلاء...
اقول حساب خاطئ والقران لن يموت كما ارادت امريكا...
الشباب حي والحمد لله, وكل واحد من تلامذة الشيخ لمحرزي فهو شيخ وقادر ان يصل الى عدد منشود من حفاظ القران...
78 - أخوكم عادل من المهجر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:32
اللهم إن هذا منكر .. بيوت القرآن تحارب.. اللهم إن هذا منكر

رئيس الحكومة بن كيران تحكر غير على أولاد شعب الفقراء =
(الزيادات اللأسعار + زيادات عداد الحانات - ديسكوات و المهرجانات العري والخزي= أمهات عازبات )

رئيس الحكومة بن كيران تحكر غير على أولاد شعب الفقراء =
(الزيادات اللأسعار + إغلاق دور القرآن بمراكش + تجاهل الاطر العليا المعطلة والقمع الوحشي + لايوجد عندنا ولو مهراجان وحيد للإخنرعات وللإبدعات = أمهات عازبات )

رئيس الحكومة = (شاهد ما شافش حاجة)

التاريخ لن ينسى حكومة بن كيران المحتالة

عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع

اللهم إن هذا منكر
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم!
حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم إن هذا منكر .. بيوت القرآن تحارب.. اللهم إن هذا منكر

بنكيران مادار والو يمشي بحالو
79 - amazigh الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:35
لبسم الله الرحمان الرحيم قال تعالى ( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42)مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء (43) وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ (44) وَسَكَنتُمْ فِي مَسَـاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (47) يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ )
80 - معضلة الوجود الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:36
السلام عليكم..كما لا يخفى على الحاضرين البارحة فقد بلغنا ان الامن مغلوب على امره و انهم لا يريدون مصادمات مع اخوانهم و ان القرار جا من الفوق على حد قولهم ...اولا نريد ان نعرف شكون هو هاد الفوق بالظبط 2 هذه كانت خطة ماكرة لسد دور القران بدون اي ضجيج حيث ان الفكرة مخزنية بامتياز لتنفيذ القرار بكل هدوء..لانهم لو كانوا فعلا مصممين على المصادمة لقاموا بها بدون رادع و كذلك لان المصادمة سوف لن تعود على السلطة بالخير و تخشاها لذى اعتقد و الله اعلم نجحوا في مص ردة الفعل في اغلاق الدور ..هذا والله اعلم
81 - Abdelilah الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:41
Dire qu ´un homme de 80 ans a le droit de se maier avec une fille de 9 ans et pas une seule mais s il veut le monsieur jusqu´au 4 filles de 9 ans, dire ça est le top du terorisme au nom de ALLAH.
je suis pour la 1º fois d´accord avec l´etat, vous n´enseignez pas le sacre Coran mais plutot l´interpretation la plus exluyente et la plus extremiste d´une religion de tolerance, de paix.
82 - noh الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:48
والله لن تكسبوا تعاطف الشعب بدموعكم ، ضلالكم واضح وبين مهما حاولتم إخفاءه ، وانتسابكم للمنهج السلفي لن ينفعكم لأنكم تكفيريون حزبيون تخريبيون تجوزون المظاهرات والاعتصامات والاضرابات والانتخابات فأين أنتم من المنهج السلفي الحق لذا نحيي وزارة الاوقاف على ما فعلت فمقاركم دور الضرار لكونها تضر بالمساجد وثبت الفرقة بين المسلمين المغاربة
83 - مريم فاضل الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:49
السلام عليكم على اي حال الكلام لا ينفع في شيء فدعونا من هذه الثرترة وادعوا الله ان ينصر الحق
84 - Garden State boy الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:51
وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية هو موظف ليس إلا، والأعلى سلطة في البلاد هي التي عينته وهي صاحبة القرار في إغلاق دور القرءان، لا يريدون ان يتتبع الناس الشريعة والدعوة إلى تطبيقها لان العمل بها سيزيح المفسدين ، وتتعرض مصالحهم للخطر.
لماذا لا تغلق الحانات، المراقص الليلية، مهرجانات يغنون فيها الغربيات شبه عاريات وأغاني كلماتها كلها عن الجنس و الفساد الأخلاقي
أنهم يريدون استئصال الذين الإسلامي ، الحشمة والوقار و حسن الخلق من الشعب المغربي و الزج به في الفساد الأخلاقي والجهل و الفقر،
دافعوا عن دينكم ، حقوقكم ، و أموالكم التي يتمتع بها أصحاب السلطة المفسدين ( الحقوق تأخذ و لا تعطى ).
85 - مغربي سلفي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:53
بسم الله الرحمن الرحيم.حسناا فعلت السلطة،المغراوي هذا ليس بسلفي والسلفية منه براء،فهو على منهج سيد قطب وحسن البنا الاخواني التكفيري،فضحهم الله هم وإخوانيو مصر المتسترين خلف الزي السلفي أمثال محمد حسان و الحويني ومن معه ،وسترون منه العجب العجاب.وإن زعم أنه يحرس على تحفيض القرآن الكريم و يدرس العقيدة الصحيحة وكتب الفقه المالكي للشباب، فالرجل منحرف عقديا وقد ناصحه شيوخه الذين درسوه ولم يرجع عن أخطائه بل تعهد بالرجوع ولم يفي.وإن لم توقف الدولة نشاطه فأكيد سيكون له خطر على البلاد والعباد.
86 - شهد شاهد من أهلها الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:54
كفى تلونا بالكلمات و المفردات البريئة، نحن نعرفكم حق المعرفة، تقولون ما لا تفعلون و تقولون ما لا تؤمنون به باستعمالكم التقية كالشيعة. شيخكم المغراوي يفتي فتاوى اجرامية خطيرة من وراء حجاب و بوجهه الآخر. و أنتم تتصنعون لإظهار حبكم و ولائكم لولي الأمر و للشعب المغربي مجاملة و نفاقا و أنتم لا تؤمنون بما تقولون. ما تنتظرون الا الوقت المناسب للتحرك، انتم لستم أبرياء كما تدعون. شيخكم تربطه علاقة سرية بأحد كبار الجيش المغربي عن طريق ابنه الذي هو رمز من رموزكم و سوف تظهر خطورة فتاوى الارهاب و الخراب لشيخكم المغراوي في الوقت المناسب ان شاء الله، ابشروا...
87 - بلال حمزاوي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:55
الحكومة التي لاتتحرك بسبب اغلاق دور القران فهي لا تمتلنا .لايعقل يصدر وزير الوقاف الامر دون علم بنكران كنت اصوت علي العدالة لك لكن لن اصوت علي اي حزب مستقبلا .اللهم هدا منكر.
88 - أبعاد الإغلاق الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:15
إن قرار إغلاق دور القرٱن هو قرار رئيس الحكومة قبل أن يكون قرار وزير الأوقاف الذي يؤكد أن الحكومة تعمل في إنسجام تام وأن لا قرار يتخد من أي وزير خارج الإستراتيجية الحكومية.
ومن أبعاد هذا القرار هو رغبة الأمين العام لحزب العدالة و التنمية عزوف السلفيين شريحة التصويت المفترضة للتصويت على حزب النهضة والفضيلة عن التصويت في حالة تنظيم إنتخابات مبكرة لٱوانها.
والمعلوم وكما جاء في تصريحات سابقة لرئيس الحكومة فإن قوات الأمن تتحرك في هذه الحالات بتعليماته.
والله أعلم.
89 - maati الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:36
ا قول لكم يا اصحاب الطلب لا تقنطوا ولا تيئسوا الا تعلمون ان في السماء جنود
لو ترونها
ستمنحون حقوقكم رغم كيد الكائدين والسلام
90 - maghribi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:51
دور القرآن هي بمتابة فَرَارِين تُنتِجُ العاطلين وتساهم في تغليظ لائحة المنحرفين.لأن دور القرآن لادور لها في إنتاج كفاءات مهنية أو تأطير يساعد على التكوين النافع.بل هي مراكز لإسترزاق الفقهاء والمدرسون لمادة فاتها الزمان. ولا أرى أحدا يكون غَبيًّا إلى درجة أنه يتنازل عن الدفاع عن منبع رزقه ولو كان ذالك الكَسبُ على حساب الآخرين.الدين هو إقتناع شخصي وكل واحد يهمه الأمر يمكنه قراءة القرآن وفهمه أكثر من الكثير والكثير من أؤلائك الفقهاء الذين لا يتوفرون على أي تكوين أكاديمي أو حتى أقل بكثير.نريد الإقلاع بأبنائنا وتطويرهم وتوعيتهم ليصلوا ركب الشعوب المتقدمة وليس حوهم بخطابات عثيقة فاة وقتها لاكن مازالت الأنظمة الديكتاتورية تستعملها وتستغلها لتدجين المواطن وتبسيطه وجعله سامعا طائعا.
91 - ابو هاجر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 19:16
سبحان الله كيف ينام من يعادي كتاب الله ملء الجفون .ناس مسالمون وضعفاء لا ينجرون وراء أي فتنة ونفعهم ظاهر لكل أحد في المجتمع.ويمنعهم مندوب الاوقاف ووزيره من أن يدرسوا كتاب ربهم سبحانة وفق ما علم الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابة .اقول لكل من حارب القرآن وأهله إنك موقوف بين يدي الله عز وجل غدا يوم القيامة فأعد للسؤال جوابا يوم لا ينفعك لا منصب ولا جاه ولا مال ولا انسان .
حسبنا الله ونعم الوكيل .لن نسامحكم عند الله
إذا أطفأت الضوء لتنام فتأمل هذا الكلام وتخيل نفسك في قبرك كيف ستجيب عن السؤال
إن أشفق عليك
92 - المراكشي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 19:21
لا حول ولا قوة إلا بالله .

في ظل حكومة اسلامية و بلد اسلامي ينشر هدا الخبر ؟ أمر لا يصدق ...

إغلاق دور القرآن وعلى مشارف حلول الشهر المبارك رمضان الدي أنزل فيه

القرآن , و الله شيء محزن و مأسف وغير مفهوم .

قرار باطل . حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام

و كما جاء في كلمة القباج أن القرار أكبر بكثير من نواب و وزراء حزب العدالة

و التنمية ، ادن وجب معرفة أسماء الأشخاص الدين هم من وراء هدا القرار
93 - A.B الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 19:38
مرة اخرى طريقة اتخاد القرار للاغلاق الكلي لدور القران يبرهن على مدى السياسة المتخلفة التي تتخدها الوزارة المعنية في هدا الشان - لعل هده الوزارة و في كيفية اتخاد قراراتها لم تتمرن بعد على انظمة التدبير المعتمدة اساسا على اساليب و ادوات التدبير المعاصر رغم ان هده الوزارة غنية من حيث الامكانيات و الموارد لا يملكها غيرها - فعلى السيد الوزير ان يختار من بين اطره اناس اكفاء ليس فقط في الجانب الديني (هو اساسي) بل يجب الاعتماد على اطر دوي صفة و ميزة عليا في تدبير الملفات الاساسية باساليب و طرق معاصرة - فوزارة الاوقاف تعتبر وزارة غنية من حيث الموارد وفقيرة في ان واحد من حيث الاطار و التدبير -يجب التوازن ادن - - - - -
94 - مراكشي قح الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 19:43
أريد الاشارة الى استخدام العقل و المنطق
للذين اسالوا مدادا كثيرا بغية سب و شتم اهل دور القران و لم يكلفوا نفسهم بحثا بسيطا على النت
كم عدد القراء اللذين تخرجوا من دور القران هاته؟
أين درس القزابري الغزواني و و و و ؟
كم عدد القراء اللذين صاروا أئمة بالخارج بعد اطهادهم من طرف الدولة؟
و الله ثم و الله ان ما تنتجه هذه الدور من خيرة الحفظة و القراء لخير دليل على أنهم أهل خير و صلاح
لا يدعون للتفرقة و الارهاب و الفساد كما يدعي من لا يعرفهم
و أكبر دليل توافد المصلين على المساجد التي يؤمها طلبة دور القران من كل حدب و صوب عشرات الكيلومترات أما التي يؤمها أئمة التوفيق فخاوية على عروشها
سولوا المراكشيين هوما اللي عارفين أهل مكة أدرى بشعابها
95 - KIFAYA الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:16
حفل الشواذ الأجانب بالصويرة تم باللباس التقليدي المغربي واعتقال محتجين!!!

وجود وكالة أسفار دولية يوجد مقرها بفرنسا، متخصصة في تقديم خدماتها للشواذ بمختلف دول العالم، وتنظم لهم حفلات الزواج بـ43 دولة بينها المغرب
96 - نرجس الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:18
شكرا لصاحب التعليق 17 انه تعليق يكفي 1000 تعليق:"ولو أتت وزارة الاوقاف باعذارالدنيا كلها فهي على خطإ ولامبررلها فيماأقدمت عليه...وعلى رئيس الحكومة أوالملك التدخل لأنهاء افتراء التوفيق ...هل هذا الوزير وصي عن المغاربة في اختيارهم.أين اليمقراطية والحرية هل هى فقط في الجنس دون الدين.لماذا جمعيات الفساد لها هاته الاهمية؟"
97 - Hammed الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:21
no national slogan, no king's photos or appeal. no non-sense:IF YOU BELIEVE IN SOMETHIING DIE FOR IT.
98 - ولد لبلا د الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:38
والله يا اخي عبرو عليكم ليس تشفيا...ولا كن باش تعرفو المخزن او تحتاطو مستقبلا
99 - hamzaui الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:38
ياتي هذا القرار في اطار ما نادى به اسياد العالم بما سمي بتجفيف منابع الارهاب فلا حول ولاقوة للمغرب سوى الانصياع للمعاهدات الدولية
100 - عزيزي بني تجيت الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 21:05
إلى صاحب التعليق رقم 2 :
فماذا عن الحانات و الملاهي الليلية و اماكن بيع الخمر و دور الدعارة ، هل تخضع لضوابط القانون و ممارسة هذا النشاط مطابق للقانون و يخضع للسلطات الوصية؟
101 - أبو حذيفة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 21:28
8 - abdelali

لي ما صالح ما غاديش يعرف المقصود بالإصلاح... بحال الخفاش ماكايعرفش النور، حيت ما كايطير إلا فالليل.
102 - maghribi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 21:54
دور القرآن هي بمتابة فَرَارِين تُنتِجُ العاطلين وتساهم في تغليظ لائحة المنحرفين.لأن دور القرآن لادور لها في إنتاج كفاءات مهنية أو تأطير يساعد على التكوين النافع.بل هي مراكز لإسترزاق الفقهاء والمدرسون لمادة فاتها الزمان. ولا أرى أحدا يكون غَبيًّا إلى درجة أنه يتنازل عن الدفاع عن منبع رزقه ولو كان ذالك الكَسبُ على حساب الآخرين.الدين هو إقتناع شخصي وكل واحد يهمه الأمر يمكنه قراءة القرآن وفهمه أكثر من الكثير والكثير من أؤلائك الفقهاء الذين لا يتوفرون على أي تكوين أكاديمي أو حتى أقل بكثير.نريد الإقلاع بأبنائنا وتطويرهم وتوعيتهم ليصلوا ركب الشعوب المتقدمة وليس حوهم بخطابات عثيقة فاة وقتها لاكن مازالت الأنظمة الديكتاتورية تستعملها وتستغلها لتدجين المواطن وتبسيطه وجعله سامعا طائعا.
103 - دار الحديث الحسنية الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 23:07
يبدو من تعليقك أيها المغربي أنك ذو فكر داجن خرج لتوه من فرن فكانت عاقبته الانحراف العقلي ، ألا ترى أن القرآن هو الأولى بإنشاء دور و كتاتيب من أجل حفظه و تحفيظه للصغار ليتربوا على المنهج السليم فينفعوا مجتمعهم و أنفسهم ليكونوا بذلك أطباء و مهندسين و دكاترة حافظين لكتاب الله ما أحسن المجتمع، و كيف لهم أن يصلوا ركب الشعوب المتقدمة و قد تخلوا عن دينهم و عمر بن الخطاب يقول : إن الله أعزنا بهذا الدين فمهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله، و باعتباري أحد طلاب دار الحديث الحسنية أقول كفانا من الأفكار الداجنة المتدجنة التي خدرها الفكر الغربي و لنرجع إلى ديننا لنتقدم إن أردنا حقا التقدم كما تقدم الأوائل من المسلمين فصنعوا حضارات دانت لها باقي الأمم
104 - hamid الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 23:35
لسنا بحاجة إلى التسول لأحد للإعادة فتح دار القرأن وليس هنالك من لديه الحق في المنع والإغلاق إلا هالك وعدو للدين وللأمة الإسلام،ماذا يريدون هؤلاء الصعاليك وحثالة من أناس قالوا ربنا الله ؟وماذا تبقى إن أغلاقت ديار القرأن والمساجد وأماكن يذكر فيها إسم الله وقيمه وعدالته في الأرض؟أنعبده تعالى في الخفاء أو في الجبال وكأننا في الجاهلية الأولى كأناننتظر الفتح المبين،هكذا الأغلال والظلام تدشين كبريهات للخمور وفنادق للسياحة الجنسية وإشاعة الإنحطاط والفاحشة بين الضحايا والسماسرة وإعدام القيم الإنسانية وتكسير الأخلاق وتحطيم الروحيات وهدم العقيدة،
105 - سيمو الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 00:11
قرار اغلاق هذه الدور التي يشرف عليها الخليجيون من خلال المغراوي و أمثاله لنشر مدهبهم الوهابي الظلامي الاقصائي التكفيري ....
هدفهم هو تربية نشئتنا على مبادء الوهابية و برمجة جيل كامل على الوهابية و ما يصحبها من عنف و دمار و تخلف .
اللهم احفظ بلدنا من هؤلاء المخربيين الظلاميين و اجعله امنا يا رب
106 - محمدينا الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 00:12
قال عز علاه أنا نحن انزلنا الذكر وأنا له لحافظون فمند الازل لم يكن في هدا البلد الأمين لا دار للقران ًولاهم يحزنون بل كانت هناك مدارس عتيقة و فقهاء مخلصين لوطنهم ومساجد تصدح بذكر الله أما ما يسمى بدور القران في نظري فهي محاولة سياسة يا ءسة من بعض السلفيين لتوريط الحزب لي على بالكم في صراع مع المخزن في مسالة حساسة كهذه
107 - soufix الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 00:36
هل الشعب المغربي ليس له كلمة لو له غيرة على الدين لمادا لايتضاهر ضد الاغلاق لانتضاهر ضد غلاء المعيشة ولا على اي شي نحن شعب مسير واتمنى ان تكون في قلوب المغاربة القليل اقول القليل من الغيرة على دينهم اريد ان اعرف هل المغرب بلد إسلامي ؟
108 - عبد الرحمان الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 09:12
امة صامتة و حكومة علمانية والله لنسأل على صمتنا هذا نسأل الله الإنتقام لكل شخص تخول له نفسه المس بديننا
واعلموا أن الله يمهل ولا يهمل
109 - مجد المغربى الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 09:31
ترفعون صور من امر بغلاق دور القران فهل انتم ممن يشاركون فى غلق بيوت الله لا ترفعون صوره بل ارفعوا ايديكم وادعوا الرحمن لكى يلعنه هو واعوانه المفسدين عصابة السراق اللهم انت المجيب ملك الملك ولا ملك الا لك فتقبل الدعاء امين
110 - الحاقد على الوطن الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 09:57
لن تمنعوا الناس عن دين الله

و إن لم تتركوا الناس يدرسوا الرآن في العلن فسيتدارسونه في السر

و بدل أن تكسبوا فصيلا ويا يغني تنوع الوطن ستكسبون فصيلا يحرق البلد على من فيه

اتقوا الله في هؤلاء المساكين و اتركوهم لحال سبيلهم يتذاكرون كتاب الله و سنة المصطفىى

قبل أن أنسى
تسقط حكومة "كثير الكلام قليل الفعال" بن كيران
111 - علال البركة الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 09:59
هؤلاء المتظاهرون! هل هم فعلا مغاربة، أين الزي المغربي؟
راجل لابس فوقية ديال الباكستان ولا أفغانستان يفتي في فتح أو غلق دور القرآن ليتخذ منها مقرا لغرس أفكار الإسلام السياسي (الارتزاقي والظلامي والإجرامي) ديالو،
المغرب يحتل الرتبة الأولى في حفظة القرآن (من خلال القراءة على الألواح...) ولله الحمد، لانريد تدخل الخفافيش في تربية أبنائنا على أسس إسلامية.
وعاش الوطن عاش الملك،
112 - somia الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 10:15
في رواية الترمذي :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر.
113 - ali الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 11:03
إغلاق دور القرآن، بينما "حانات ومراقص الليل مفتوحة
114 - عبد الله الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 11:05
ان اطلب من الجهة المسؤولة ان تعيد النظر في المعبد اليهودي و ان تعيد فتح دور القران الكريم وان كان فتح معبد حرية دينية الا يكون فتح دور القران كدلك حرية دينية ان الجهة المسؤولة خرقت بند من بنود حقوق الانسان و هو حرية العبادة لمادا كدالك يتم غلق المعبد اليهود يخافون من امريكا و اسرائيل ولايخافون من الله
115 - mohammed الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 11:31
حسبي الله ونعم الوكيل،،،،،،ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون،،،،،،صدق الله العظيم
116 - hassan الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:00
ان لم يتم اغلاق دور القرآن بأمر قضائي أليس هذا بارهاب دولة؟؟ لماذا ارهاب الجماعات ممنوع و ارهاب الدولة جائز ؟؟ هذا سؤال مواطن,, رغم ان عندي اليقين بأن هذه الدور ستفتح من جديد و بقوة أكبر لأن الدولة لن تستطيع كبح ارادة الله ثم ارادة الشعب.
117 - هشام الهواري الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:05
بلادي الحبيبة الى اين يسير بك مسيروك...كل شر يظهر ويعان وكل خير يطمس ويهان ..الله المستعان
118 - مغربي أصيل الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:41
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
اصبروا و صابروا أيها المسلمون المغاربة فأهل السنة فقلوبنا معكم و حزننا على إغلاق دور القرآن لا يزال قائما إلى ان يشاء الله تعالى فتحها ، و املنا كبير في الله سبحانه ثم في أميرنا محمد السادس حفظه الله في فتحها فالقرار الأول و الاخير له في هذه البلاد العزيزة علينا و والله ثم و الله الخير كل الخير في فتح دور القرآن فهي تدعو الناس لحفظ كتاب الله تعالى و سنة نبينا و شفيعنا صلى الله عليه و سلم ، الله الله في الشفاعة يا من يريدون أن يشفع لهم رسول الله يوم القيامة و هم يغلقون دور تحفيظ القرآن
و أخيرا أقول اللهم إن المغاربة مظلومون فانتصر.
المجموع: 118 | عرض: 1 - 118

التعليقات مغلقة على هذا المقال