24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | مركز حقوقي يطالب حكومة بنكيران بالعدول عن إغلاق دور القرآن

مركز حقوقي يطالب حكومة بنكيران بالعدول عن إغلاق دور القرآن

مركز حقوقي يطالب حكومة بنكيران بالعدول عن إغلاق دور القرآن

طالب المركز المغربي لحقوق الإنسان حكومة عبد الإله بنكيران بالعدول عن قرار إغلاق دور القرآن التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش، وباللجوء إلى القضاء في حالة حدوث خلاف بين السلطات والجمعية المذكورة، "وذلك مراعاة لروح الدستور المغربي، واحتراما لإرادة الشعب المغربي الذي صادق عليه"، وبفتح حوار مسؤول يقضي بإيجاد حل يحترم أنشطة الجمعية دون انتهاك حقها في تنفيذ أنشطتها.

ورأى المركز الحقوقي المعروف اختصارا بـ CMDH في بيان توصلت به هسبريس، أن دور تحفيظ القرآن الكريم، التابعة لجمعية الدعوة للقرآن والسنة التي يرأسها الشيخ محمد المغراوي، تقوم بدورها في التحصيل الديني كبادرة من المجتمع المدني، تنسجم مع القيم المشتركة التي يتمتع بها المجتمع المغربي، ولا تخرج على هذا النطاق حتى يجعلها موضع استهداف، معتبرا أن الواجب هو تشجيعها ومباركة دورها "الطلائعي" في الحفاظ على مكنونات المجتمع، من خلال العناية برابط التلاحم والتواد بين أبناء المغرب.

واعتبر البيان المشار إليه أن خطوة إغلاق دور القرآن من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يشوبها الكثير من الغموض، وتنطوي على مسوغات لا ترقى حسب البيان إلى الخيار الديمقراطي في تفعيل مقتضيات القانون، مضيفا أن إجبار جمعية الدعوة للقرآن والسنة على إغلاق دور تحفيظ القرآن بدعوى عدم التزامها بقواعد تدبير مدارس التعليم العتيق غير سليم في جوهره وفي شكله، بالنظر إلى أن تحفيظ القرآن الكريم يدخل في نطاق أهداف الجمعية الوارد في قانونها الأساسي، ولا يرتبط بمنظومة تعليم سواء كان عتيقا أو حديثا، كما أن تحفيظ القرآن يورد البيان، شأن إنساني لا يخضع للتمييز بين ما هو عتيق أو حديث.

وسجل بيان الـ CMDH أن إغلاق دور القرآن دون مقرر قضائي واضح ومعلل، وفق ما جاء في الدستور المغربي في فصله 12، ينطوي على مصادرة حق جمعية المغراوي في تنفيذ أنشطتها، وأن اتخاذ وزارة التوفيق لهذا القرار ومحاولتها تبريره يعتبر في حد ذاته محاولة للالتفاف على حق جوهري، وشططا في استعمال السلطة، "ينم عن إصرار ممنهج على انتهاك حقوق المواطنين"، مما يجعله وفق تعبير البيان نفسه قرارا خطيرا ومحبطا إزاء احترام حرية وإرادة المواطنين في العناية بقيمهم خاصة أنه "يتناقض ومقتضيات المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي بمقتضاها يحضر حرمان المواطنين من الإعراب عن معتقداتهم بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مسلم غيور الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:47
بسم الله الرحمان الرحيم
جزا الله خيرا المركز المغربي لحقوق الانسان على هطه المبادرة والخق يعلوا ولا يعلى عليه .وحسبنا الله ونعم الوكيل في وزارة الاوقاف
2 - JOUHA الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:50
Le Maroc n'est pas encore indépendant et Soufia est contre SOUNA
3 - سمير الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:52
حرام حرام حرام .وصل السيل الزبى.الكلمة الان للشعب .هل لك غيرة على كلام الله.ادن الكرة عندك*لا يغير الله ما بقوم حتى يغير ما بأنفسهم.لا حل وسطي.لادولة الا باعادة فتح دور القران/////وقيلو عليكم حفظة القران///راه الغضب غينزل عليكم من عند الله.
4 - abdou الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:54
c'est pas la gouvernement qu'a fermé les maisons des corans,mais les crocodiles qui les a fermé.
5 - محمد-سوس الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:58
انا مع دولة القانون .
بعض السلفيين الذين تمويلهم من الخليج يستغلون المنابر و الكتاتيب لتدمير الدولة و نشر التعصب الديني فبعضهم يصوم و يفطر مع السعودية و بعضهم يحرم التلفاز و الكهرباء و بعضهم يعتبر المرأة عورة ولايجوز لها السياقة و لا العمل و يستحلون دماء المسلمين ...........

سؤال: لماذا لم تطبق الخلافة الاسلامية السلفية في افغانستان ,??
الجواب: هدفهم الهدم و التخريب و شق جماعة المسلمين فقط.

العبرة من العراق(دولة العراق الاسلامية) و افغانستان(القاعدة) و الصومال(المحاكم الشرعية) و لبنان(الهارب الشيخ الاسير) ومصر(الفكر الجهادي في سيناء)...............

كلها خراب على الامة الاسلامية.
6 - أبو حذيفة الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:02
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدافع عن دور القرآن!

إن هذا لشيء عجاب!

حقا إننا في زمان العجائب والغرئب...
7 - Abdelilah الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:03
Les contradictions du fin du monde: les ilmanistes defendent les religieux alors que ceux ci attquent tous ce qui ilmaniste ou defendeurs des DDHH.
La diference entre une forme de pensse basee sur la democratie et celle basee sur la religion aveugle est bien claire.
C´EST POUR CELA QUE JE DEFEN LE LAICISME ET LA RELIGION SOIT PERSSONELLE.
8 - مغربي الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:04
اش هادشي السي بنكيران. واش مابقاتش هويتكم اسلامية
9 - Moh الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:13
اللهم إن هدا منكر. يتخذون قرار إغلاق دور القرأن ثم يبحثون له عن مبررات. وكأن الشعب لا يعي نفاقهم
10 - خليل المراكشي الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:14
اعتقد انه من الواجب الديني اغلاق الزوايا والاضرحة التي يشجعها التوفيق التي تنتشر فيها المنكرات من زنا ولواط واختلاط وانواع الفحش والتي تلقى مباركة ودعما من البيت الابيض الذي هو مصدر الفتوى بالنسبة لهذا التوفيق فربه هناك ومنه يستمد شرعيته في البقاء على راس هذه الوزارة للمرة الثالثة على التوالي لطاعته العمياء ولتنفيده لاجندته الصهيونية ونشر التوجه الصوفي الاعوج . لكن هيهات هيهات .
فلماذا لايفتي باغلاق الحانات و الكبريهات والعلب الليلية
لماذا لايفتي بمحاربة العري والتبرج والسفور
لماذا لايفتي بوقف المهرجانات (موازين...)
لماذا لماذا لماذا...
لانه متفتح ويفتي بحسب هواه وهوى من يهواه
لانه يحب الدنيا الفانية والكراسي الزائلة
لانه لانه لانه...
ثم اين العدالة والتنمية هذا الحزب الذي يوما عن يوم تنجلي ملامحه الحقيقية بلباس وخطاب اسلامي وبتوجه وقالب صهيوعلماني .
اين العدالة والتنمية التي اكتسحت المشهد السياسي بمراكش بفضل دعم السلفيين لها . قالوا الامر اكبر منهم.
موازين الامر اكبر منهم
محاسبة اكلي المال العام الامر اكبر منهم
دور القران الامر اكبر منهم
التماسيح العفاريت الامر ...
11 - باز الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:15
زعما الحكومة هي اللي سداتوم، الخوت تفاجؤو بالقرار الذي صدر من جهات عليا الكل يعرفها على أساس أنها قضات الغرض بالإسلاميين في تجاوز عاصفة الربيع العربي ولم يعودو لهم أي دور،العيب ماشي عليها وإنما على البيادق الذين قبلوا التواطؤ حتى يركبوا السيارات الفارهة و يسكنون الفيلات و يعمروا الرصيد، لكن نسو يوم السؤال، باز و اللهيلا باز
12 - أبو المعالي الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:23
ألم تسمع قول الناطق باسم جمعيات دور القرآن بأن قرار الإغلاق فوقهم
إذن : موازين فوقهم
قرار إغلاق دور القرآن فوقهم
السياسات الخارجية في يد الهمة وزبانيته فهي فوقهم
السياسات المتعلقة بالصحراء فوقهم
توظيفات أبناء الصحراء فوقهم
الشأن الداخلي : يشوش عليهم فيها العفاريت والتماسيح فهي فوقهم
اللهم ارحمنا
13 - taoufi9 الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:24
J’ai beaucoup hésité avant d’écrire ces mots. Mais il me paraît maintenant qu’il est nécessaire de partager avec les visiteurs de ce cite mes observations :
J’ai constaté depuis que Mr Benkiran et chef du gouvernement qu’à chaque foie qu’un article traite son sujet (sa légitimité, ses discours, ses opposons en occurrence Mr Ben Chamas…..) il y a des commentaires qui glorifier le chef du gouvernement (+300 ou même plus) et des commentaires diabolises ses opposons (-500 et même moins).je connais très bien le discours que les chefs du PDJ adressent à leur chabiba(nazlo l mawa9i3 alélictronia o baynolhoum 3la 9owa dialna o da3ro chayatène o tamassi7) de ce fait, ils ne sont pas crédibles les commentaires qu’on voie sur le site de hespress car il y a des personnes qui consultent ce site de manière à influencer l’opinion public. Ce genre de pratique n’est pas l’œuvre des chefs de la PDJ mais c’était pratiquer avec le mouvement du 20 Février en essayons de diaboliser ses membres e.
14 - رشيد رفيق الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:27
بسم الله الرحمان الرحيم

أولا وقبل كل شيئ أتوجه بكل الشكر والتقدير الى جريدة هيسبريس على تتبعها لما يقع خول موضوع دار القران بمراكش.

ثانية أتوجه بكل الشكر /// CMDH /// والقائيمين عليه

نقول لكم من اكادير جزاكم الله الف الف خير على دوركم الحساس

ونسأل الله عز وجل أن تكون هناك أذان صاغية لموضوعكم

مع أننا ننتظر من أمير البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله بتحرك عااااااااااااااااجل في هذا الموضوع
........................
لدي نقطة وجزاكم الله خيرا وأرجوا الــــــــــــرد

هل فعلا لدينا قنواااااااااااااااات مغربية أم أني أكذب على نفسي

جزاكم الله خيرا
15 - yassine الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:29
جزاكم الله خيرا
أسألل الله العلي القدير أن يعجل بفتح دور القرآن
وأن يشل يد من ساهم في إغلاق بيوت الله آميين أرجو النشر
16 - ahmed الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:36
هذه فرصة العمر للنيل من الحكومة! حتى العلماني اللاديني غادي تجيه الغيرة على دور القران!!!!
17 - AZIZ ait wagmare الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:40
لك الله يادور القرآن ...
إن العين لتدمع، والقلب ليحزن، ولا نقول إلا مايرضي ربنا ...
- صرنا بل صيرونا غرباء في أوطاننا وبين أحبابنا وإخواننا وجيراننا !!!
- صرنا بل صيرونا لا نعرف بلدنا ولا هويته ولا مبادئه ولا أخلاقياته ولا أصوله ولا ثوابته !!!
- صرنا بل صيرونا نتمنى الرجوع إلى زمن الصبا زمن اللهو واللعب وعدم المسؤولية !!!
ولكن ؛ ويا لسوء حظهم ؛ فقد انقلب السحر على الساحر:
- فصرنا بل صيرونا مأنوسين مألوفين واضحين في أوطاننا وبين من كانوا مخالفين لنا، ومن كانوا يجهلون دعوتنا الإصلاحية ... بسبب مطالبنا الشريفة، ومواقفنا المتعقلة، وأخلاقنا الرزينة ( والفضل كله لله )
- صرنا بل صيرونا نعرف بلدنا حق المعرفة، ونعرف الصالح فيه من الطالح، والصادق من الكاذب، والمصلح من المخرب، والأمين من الخائن ... ونتمسك ونعض بالنواجد على هويتنا الإسلامية ومبادئنا النيرة وأخلاقنا الفاضلة وأصولنا الإيمانية وثوابتنا المقدسة
- صرنا بل صيرونا نتمنى المستحيل لنصرة الدين والإنتصار للمصلحين كل في مجاله وبحسب طاقاته وقدراته ...
وأملنا في الله رب العالمين ( والعاقبة للمتقين )
18 - البلجيكي المسلم الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:57
ان هذا لشيء ع4
اعتقد انه من الواجب الديني اغلاق الزوايا والاضرحة التي يشجعها التوفيق التي تنتشر فيها المنكرات من زنا ولواط واختلاط وانواع الفحش والتي تلقى مباركة ودعما من البيت الابيض الذي هو مصدر الفتوى بالنسبة لهذا التوفيق فربه هناك ومنه يستمد شرعيته في البقاء على راس هذه الوزارة للمرة الثالثة على التوالي لطاعته العمياء ولتنفيده لاجندته الصهيونية ونشر التوجه الصوفي الاعوج . لكن هيهات هيهات .
فلماذا لايفتي باغلاق الحانات و الكبريهات والعلب الليلية
لماذا لايفتي بمحاربة العري والتبرج والسفور
لماذا لايفتي بوقف المهرجانات (موازين...)
لماذا لماذا لماذا...
لانه متفتح ويفتي بحسب هواه وهوى من يهواه
لانه يحب الدنيا الفانية والكراسي الزائلة
لانه لانه لانه...
ثم اين العدالة والتنمية هذا الحزب الذي يوما عن يوم تنجلي ملامحه الحقيقية بلباس وخطاب اسلامي وبتوجه وقالب صهيوعلماني .
اين العدالة والتنمية التي اكتسحت المشهد السياسي بمراكش بفضل دعم السلفيين لها . قالوا الامر اكبر منهم.
موازين الامر اكبر منهم
محاسبة اكلي المال العام الامر اكبر منهم
دور القران الامر اكبر منهم
التماسيح العفاريت الامر ...
19 - amazigh-darmstadt الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 15:00
CMDH تريد ضرب عصفرين بحجرة واحدة. بمطلبها هذا تريد من جهة تلميع صورتها المتسخة لدى الشعب المغربي المسلم ومن جهة اخرى احراج حكومة بن كيران.
CMDH متخصصة فقط في الدفاع عن العاهرات وفعلا قد يفاجا الانسان عندما يقرا بيبانا كهذا.
هذا يذكرنا باحداث 2003 بالدار البيضاء عندما حرض العلمانيون في اعلامهم على اعتقال كل ملتح ولما اعتقلوا فتح الباب لجمعياتهم و محاميهم لزيارتهم و محاورتهم في السجون, كما يقول المثل : اقتل الميت وسير فالجنازة ديالو.
20 - ب احمد من المانيا الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 15:18
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لجريدتنا المحبوبة هيسبريس التي تجعل اوجعلت من اولوياتها هموم هذا المواطن المغلوب على امره
ان ما قام به السيد الوزير المحترم يتنافى والقيم الدينة و المغربية التي ترسخت في هذا الشعب بفضل هذا القرءان الي وهودستور الانسانية جمعا نقول للسيد الوزير ولرئيس الحكومة ان يستمعوا الى صراخ المواطنين فان ابو الاستماع الى هذه النداءات المتكررة والتي تريد محاربة الفساد والمفسدين فانهم سيتحملون المسؤولية امام الله يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا جاه ولا صديق ولا حميم عليهم ان ياخدوا العبرة ممن سبقهم الى هذه الدنيا فحتما نحن عنها راحلون والسفر بعيد والانتظار طويل والحساب عسير والمكوث اما واما هنا وهناك وما ادرائك ماهناك اما مع الحبيب محمد واما مع فرعون وهامان وابي بن خلف وزمرتهم
اتقوا الله في هذا الشعب ومقدساته
الموازين واستقبال المثليين بالاهازيج واباحة كل ما من شانه افساد هذا المجتمع كمغاربة نحب بلدنا ولا نرجوا الاالخير لهذا الوطن نطلب العدول عن قرار الاغلاق وشكرا
21 - يونس بركاوي الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 15:27
هناك لبس عند بعض الإخوة الذين يخلطونبين الجمعية المغربية و المركز المغربي لحقوق الانسان, شتان بين الثرى و الثريا
22 - معقب الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 15:31
قريبا سنسمع عن رخصه المساجد
سيغلق المسجد الفلاني لانه لايحمل رخصه
لكم التعليق
23 - معاد مراكش الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 15:54
اسمها اكبر دليل على مضمونها ادا كان بعض الاخوان يشككون قي كتاب الله ويعتبرونه مصدر التشدد والتخلف ادن الملاهى الماجنة والمراقص هي التي يجب ان تفتح
24 - مسلم من النوع الثقيل الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 15:58
التساؤل الذي ينبغي أن يطرح من يتحكم في وزارة توفيق ؟ إنني أرى أنه يجلس مع وزراء الحكومة ولا يأتمر بأمرها .
لا تبرير لإغلاق دور القرآن وإغلاقها لايتماشى مع مقتضيات الدستور .وأعتقد والله اعلم أن وراء إغلاقها يفتح بابا للفوضى ومحاولة لكسر جناح بنكيران .وهذ واحدة من أفعال الشياطين .
نعم إن للقرآن ربا يحميه من الشياطين وأنا متأكد أن الله سينصر دينه بغض النظر عن الأسباب الواهية التي كانت سببا في إغلاقها .وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
25 - ملاك فندي الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 16:03
صحيح, اللي حشموا ماتوا ,وهذا ينطبق علئ حكومتنا المحتقرة,حكومة تخاف ما تحشم والفاهم يفهم..
26 - المراكشي الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 16:44
لا حول ولا قوة إلا بالله .

في ظل حكومة اسلامية و بلد اسلامي ينشر هدا الخبر ؟ أمر لا يصدق ...

إغلاق دور القرآن وعلى مشارف حلول الشهر المبارك رمضان الدي أنزل فيه

القرآن , و الله شيء محزن و مأسف وغير مفهوم .

قرار باطل . حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام

و كما جاء في كلمة القباج أن القرار أكبر بكثير من نواب و وزراء حزب العدالة

و التنمية ، ادن وجب معرفة أسماء الأشخاص الدين هم من وراء هدا القرار
27 - tanger الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 16:54
- قررت الاذاعة البريطانية الرابعة اذاعة اذان الصلاة خلال شهر رمضان . !!!! -رفع الحصانة البرلمانية من زعيمة حزب فرنسي شبهت صلاة المسلمين في شوارع اوروبا بالاحتلال !!!!!!!!!!! -غلق مدارس لتلقين كلام الله في المغرب !!!!!!!! -بدون تعليق
28 - hazoumb الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 17:17
في عهد حكومة اليوسفي أهين رجل التعليم بالرفس والشتم والهراوة........

النتيجة: تبهدل حزب اليوسفي شر بهدلة وما زال .

في عهد حكومة بن كيران تم إغلاق دور القرآن وبكى الرجال.............

النتيجة المنتظرة لن تكون أحسن من سابقتها.

اللهم إنا نعوذ بك بما فعله السفهاء منا.

و إنا لله وإنا له راجعون.
29 - اسلام الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 17:21
اتقو الله يااحمد التوفيق و لتكن في قلبك ذرة من الغيرة تاخدك على هذا الدين و اعلم ان ذنب هؤلاء الطلبة ستكون في رقابكم غدا يوم القيامة الاجدر بك ان تسعى الى اقفال الاضرحة و الحانات و بيع الخمور في الاسواق التجارية و الفساد الذي انتشر بشكل يخيف والمهرجانات التي تباركونها انكم على راس وزارة لا تحمل الا الاسم ما نعاينه اليوم و كانكم تقودون حملة هوجاء على الاسلام بقراركم هذا و بالمساجد المقفلة ما يزيد على الثلاث سنوات بدون اصلاح رغم انكم اغنى وزارة وخطب تملونها على الائمة يوم الجمعة بدون مضمون ديني بعملكم هذا تسعون الى طمس معالم ديننا الحنيف لقد كرمنا الله بنعمة الاسلام والحمد لله على هذه النعمة
30 - hjbvgdghhj الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 17:41
La vraie question est la suivante : Si l’association de Maghraoui ne fait qu’enseigner le coran aux jeunes, pourquoi refuse t elle d’être contrôlé par le ministère des affaires religieuses ?!!
La réponse que tout le monde devine est qu’elle ne fait pas que cela. L’apprentissage du coran par cette association n’est qu’un prétexte pour attirer des jeunes et leur inculquer le salafisme (ou le wahabisme)
31 - ALI الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 17:42
d'ou vient l'argent à Mr Meghraoui pour etablir ces maisons de Coran, il a acheté des logements pour ça au prix tres fort, il gére des sommes colossales, et l'argent ne se donne pas sans conditions
32 - 3ajabii الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 17:48
بنكيران وبوادر النكران
بقدر ما فضح الربيع العربي سوءات الأنظمة العربية المجاورة بقدر ما نفض الغبار عن حسنات المغرب التي عميت على المغاربة أن يقدروها حق قدرها حتى رأوا بأم أعينهم ما قد يحدث إذا استيقظت الفتنة النائمة ...حيث يصير الموت أحب إلى النفس من الحياة و جوف الأرض أكرم من ظهرها وأي حياة بعد العرض والشرف ولكن قبح الله الجهل.
ومن أعظم حسنات هذا البلد المبارك ملكه الشاب الخلوق الجواد الكريم...الذي بات مضربا للمثل في شيم القادة وأخلاقهم وميزانا يقاس به حب واحترام المحكومين لحكامهم فاللهم أدم عزه ونصره.
لكن الفاجعة كل الفاجعة في من كنا نظنهم من الأقربين أولئك الذين دافعنا عنهم وصوتنا لهم بل وحشدنا عوائلنا وأخرجنا نساءنا وبناتنا من خدورهن لنصرتهم ... وهاهم اليوم يعضون أيادينا التي يا لها شلت قبل أن تصوت لهم ويحاولون خنق أنفاسنا بغلق دور القرآن الكريم كتاب رب العلمين الذي أنزله وهو له من الحافظين ووالله لنخنقن أنفاسهم ولنقفن لهم بالمرصاد فلا يفلحون وإن الإستحقاق الإنتخابي القادم لناظره لقريب.
33 - HOUDA الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 18:04
Soufia maintenant sont très contents par cette fermeture de ces lieux qui enseignent le vrai islam
34 - Ahmed الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 18:31
المغرب بلد مسلم نعم لكن ان يحولوه الي صومال تأتي لا. نعم المنهج الإسلامي المغربي المعتدل لكن لا الوهابية التكفيرية بالمغرب عاش المغرب أمازيغي عربي أفريقي متعدد الديانات مسلم يهودي .
35 - ahmed الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 20:48
لا معنى لتعليقك يا أخي فأنت لا معرفة لك ولا تميز بين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمركز المغربي لحقوق الإنسان،فهما إطاران حقوقيان مستقلان عن البعض.أتمنى أن تراجع معارفك أولا تم التعليق بعدها فما لا حظته من تعليقك أنك حاقد على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من فراغ والبيان يخص المركز المغربي لحقوق الإنسان.
36 - ALI الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 21:42
اغلب تعلقات تتناول المفارقة بين حكومة اسلامية و إغلاق دور القران ومما يدل ان من يسير البلد لا حكومة ب كران بل حكومة تماسيح المفسدين
37 - ابراهيم الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 22:02
< و من اظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم ان يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الأخرة عذاب عظيم> عجباً لهذا الزمان أصبح الدين يحارب بأهله فانظر إلى الوقاحة والذل الذي وضعوا فيه انفسهم يشترون الحياة الدنيا بالاخرة فلا دنيا لهم ولا أخرة فإن لم تكن لهم القدرة على صنع الرجال فليفسحو المجال لأسيادهم
38 - الاطلسي الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 23:00
انصح جمعية الدعوة الى القران و السنة ان تحتكم لروح الدستور الذي كانت من المباركين له و المصوتين عليه. ونحثها على رفع التحدي واللجوء للقضاء ضدا على هذا التصرف الارعن و اللمسؤول من هذا الوزير المتعجرف........لان التوقيف يكون بقرار قضائي وفق مسوغات موضوعية ومقبولة وليس تصفية حسابات..
39 - أبوعبد الله الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 23:49
هو محمد بن عبد الرحمن المغراوي الفلالي المراكشي، قطبي تكفيري سافر إلى المملكة العربية السعودية و هو حدث، بعدما انتشله الشيخ الدكتور السلفي المجدد محمد تقي الدين الهلالي- رحمه الله- ثم توسط له لإتمام دراسته الثانوية هناك، إلتحق بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية - حرسها الله- تلقى العلم على أيدي أهل العلم فيها لكن شاء الله أن لا ينتفع من ذلك بشيء وهو ما وضح جليا من شريطه المسجل في مناقشته للدكتوراه، عاشر التكفيريين هناك و جماعة من الإخوان المسلمين و كان ضعيف الصلة بكبار العلماء، و كان لا يعرف لأهل العلم ممن يدرسونه حقهم، فكان سليط اللسان وقح العبارات، فاجرا عند الخصومات، و هو الأمر الذي تسبب له في الخروج من المملكة العربية السعودية، فارا من حد القذف، بعدما قذف أحد طلبة العلم المغاربة هناك وهو محمد أبو مالك باقشيش.
40 - hotmail.com الخميس 04 يوليوز 2013 - 01:00
لماذا لا تغلق الزاويا الصوفية كالبوتشيشية والتيجانية التي كلها بدع وضلالة ام نحن نتجه لامحالة نحو العلمانية ونترك شيئا فشيئا هويتنا الاسلامية فحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن اوصل البلاد لهذه الحالة كائنا من كان ........اؤكد كااااااااائنا من كان
41 - moha rais الخميس 04 يوليوز 2013 - 01:28
الى 28 عفوا اخي في عهد المناضل محمد اليوسفي تمتعت اسرة التعليم بترقيات لم يشهدها الاستاد في حياته وتمتعنا بالهاتف النقال الدي كان حكرا على الطبقة العالية وتمتع الموظف بالشقة عن طريق السلفبدون فواءد زاءدة وووووووو اما الاتحاد الاشتراكي معك حق دهب بدون رجعة بسبب اخطاء قاتلة
42 - مواطن وعلي حق الخميس 04 يوليوز 2013 - 02:05
انا اشكر الشيخ محمد المغراوي على الا تصال من مملكة العربية السعودية فقال لي بعض اخواننا صلو صلتكم ونسحبو لى دعي لنا للفوض جزاه الله خيرا انه يحب بلد المغرب نحسبهو كدالك والله حاسبه واما قديت دور القران لعبين المسرحية من قديم زمان الله اخلصكم في الدنيا قبل الاخرة
43 - المانيا الخميس 04 يوليوز 2013 - 10:51
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد لقد قرأت التعليقات. ولكن مع الاسف هناك من يربط وزارة الاوقاف بالحكومة فهذه الأخيرة نعلم ويعلم لم هي تابعة أما الحكومة فالشعب المغربي ونظامه الديمقراطي اللذي يصفق له الجميع في المغرب بمنح لوزير الاوقاف التصرف دون استشارة اي جهة والقرار جاء من المخابرات التي تعمل مع التوفيق. ا
44 - اليزيد الخميس 04 يوليوز 2013 - 21:43
السلام عليكم الى جميع الاخوة و المغاربة المرجو ا فهم المضمون و ليس اخد العنوان فقط .توضيح وزارة الشؤون الاسلامية قامت بغلق فقط دور القران التابعة للمغراوي في مراكش علاش؟
أولا شكون هاد المغرواي ...؟؟؟
هو شيخ كان في السعودية و سبق ان افتى بجواز زواج الطفلة دات 9 سنوات ... وتم اغلاق جمعيته فهاجر الى السعودية !!
وملي ناضت عشرين فبراير جاء الى المغرب ...
وقال كلام تراجع فيه عن الامر وتم فتح دور القران اللي تابعة ليه ...
لكن بشرط ان يتم تدريس المتون المغربية ويتم تدريس القراءة المغربية و رواية ورش عن نافع ... والمدهب المالكي
السيد رفض دلك وبدا يدرس الاطفال المدهب الحنفي ديال السعودية و المتون ديال السواعدة ... والرواية ديال حفص عن نافع
فتم ارسال رسالة له للالتزام بالتعليم ديال المغرب ... وتبقى الدور مفتوحة
رفض دلك وقال انا لا اتبع لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية
شنو نديرو ليه ...نخليوه يقري ولادنا منهاج الوهابية و منهاج أل سعود وتولي عندنا في المغرب كثرة المداهب !!!!
تم اغلاق دور القران و ادا وافق داك الشيخ على الالتزام بالخصوصية المغربية راه من غدا يفتح الدور ديالو ...
الحمد لله حنا المغاربة مسيطرين على مسابقات القران الكريم في العالم و ننظم مسابقات له ...
واش قاع دوك الفائزين اللي فازو بمسابقات عالمية قراو عند المغراوي !!!
راه دور القران الاخرى مفتوحة وتدرس القران ... ولم يكلمها أحد ...
فقط ديال داك الشيخ تم اغلاقها في مراكش فقط !!!!
واش دوك لوليدات اللي تيمتلو المغرب من جميع الجهات فين قراو القران ماشي في المساجد ودور القران الاخرى .. راها مازالة مفتوحة ...
شي وحدين باغين المغرب يولي بحال لبنان كل مسجد فيه مدهب !!!
نعلو الشيطان
علاش مقالو والو ملي المغرب طبع مليون نسخة للقران الكريم هده السنة !!! وسيقوم بتوزيعها ... مجانا ...
لمادا لا يتكلمون عن مسابقة محمد السادس للقران الكريم ...التي يحضرها القراء من كل بقاع العالم ...
ــــــ
لخوت جدودنا فطنو ان الاختلاف المدهبي خطير ... فقررو توحيد المدهب علاش لان الفتنة الدينية اخطر ...والاختلاف في الدين مهلكة للجميع ...
وا خليو هاد البلاد موحدة على مدهب واحد ... وحنا عندنا خصوصية ديالنا ...
متابعينش للخارج ...
ليوم نتبعو السعودية في المدهب ديالها ... تدوز ليام يولي بنادم يصوم معاها ... وتولي التبعية للشيوخ ديالها ...
الامن الروحي مهم ...
فرجاءً متخليوش العواطف تجركم لشي اشياء خاطئة ..
القران راه يدرس في قاع المدن ... وراه المغاربة من خيرة الحفظة في العالم ...
شحال هاد المغراوي وهو فاتح الجمعية ديالو ... راه يالاه شي سنتين دابا !!!!
بيه ولا بلا بيه راه القران يدرس في المغرب ...
و الخولالي اللي فازت بالمسابقة العالمية راه مقراتش عند المغراوي ... باش تكون الامور واضحة
45 - اليزىدي الجمعة 05 يوليوز 2013 - 18:24
اسلام عليكم اولان كون عرف وزيركم الله كون كال اش كال امام ماليك رحمه الله في الدول التي تبيع الخمر المسليمين او الدول التى العرى منتاشر فيها والرسول صلى الله عليه وسلام يقول صنفان من اهلي النار لم ارهوما نساء كسيات عاريات ماءلات موميلات علا رؤوسيهين اسمنة كاسمنة البخة المائلا ورجالا يحملن صياط كادناب البقر يدريبون بها الناس لايدخلن الجنة لايجدن ريحها حدىت صحيح رواه الشيخان ودور االدعارر في كل مكان وسب الله والدين والبنوك الربوي والرشو المهرجنات الصاقطة وتشجيع الاخطلاط وخمس وخمسون الف ولاد دعار في السنة ولم نسمع من وزير الشؤن الا اسلامية شئ ام قولك المدهب المليكى المغربي اولا الامام مليك فهو سعودي ولايس مغربي فهو امام المدينة المنور اما الامام عبد الوهاب امام التوحيد وليس كمن يدعو الى الاستغات بالقبور واالشرك بالله وامامه وابن بلاده السعودية هو الامام مليك امامتقول عن تحفيط القران من ترف الدول فنتيجة واطيحة في اءمة المساجد لاقراءة ولاقواعد اما اولاد فهو واطح متل القزابري ورشيد افراد ونبولسى وغيرهم ولاتكدب على الامام فهو بريئ منكم والله عل وجل في تزويج الصغير فى الطلاق وال
46 - رواد دور القرآن السبت 06 يوليوز 2013 - 16:38
اتق الله يا عبد الله الإله بن كيران، ويا أحمد توفيق، واعلم أننا وأنتم محاسبون يوم القيامة، وأن إغلاق دور القرآن لا يتلائم مع دولتنا العلوية الإسلامية، ومع حكومة خلفيتها إسلامية، فيا عبد الإله: لو وقع الأمر في الحكومات السابقة وقد وقع كان أمرا هينا ، فكيف بحكومة إسلامية، دعت إلى الإصلاح ، والأخذ بيد الظالم حتى ترد الحقوق إلى المظلوم، وإلى تفعيل مقتضيات الدستور، وفصل السلط، أليس يا عبد الإله دور القرآن ممن دعت إلى التصويت على الدستور، أليس المغراوي كان مساندا لكم في حملتكم، أليس من الجميل أن ترد جميله بوقفة صادقة حول هذا القرار الجائر، أليس من الإنصاف تحقق قول النبي صلى الله عليه وسلم: أنصر أخاك ظالما أو مظلوما، يا عبد الإله: أين فصل السلط الذي دعا إليه الدستور: بل نرى الشطط في استعمال السلط، بالقوة على حساب آخرين مستضعفين. أما أنت يا سعادة وزير الأوقاف فإني أنآ بنفسي عن مخطابتك، وقد قيل من جاء على أصله فلا سؤال عليه.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال