تراجع "تمرد" المغربية.. خوف من المجهول أم درء لـ"الفضيحة"؟

تراجع "تمرد" المغربية.. خوف من المجهول أم درء لـ"الفضيحة"؟
السبت 17 غشت 2013 - 01:00

عندما طرحت هسبريس، منذ أسابيع، سؤالها حول حركة “تمرد.. قهرتونا” و قدرتها على انتاج السيناريو المصري، بصيغة مغربية، لم يكن أحد من المتتبعين يظن أن الخلاف السياسي، بين جماعة الإخوان المسلمين و أصحاب “خارطة الطريق” بقيادة القوات المسلحة المصرية، سيأخذ هذا المنحى التراجيدي و سيفتح هذه الصفحة من الصراع المخطوطة بذم و دم و دخان.

أرقام سبقت التأجيل

في استطلاع رأي هسبريس، الذي شارك فيه 41366 من الزوار، قال أزيد من 36 ألف مشارك أن حركة “تمرد” في صيغتها المغربية لا تستطيع إعادة إنتاج السيناريو المصري أي أن 88.05 % من رواد الجريدة الالكترونية رأوا أن الدعوة للإحتجاج في الشارع يوم السبت 17 غشت لن تستطيع إسقاط حكومة عبد الاله بنكيران و لا حل البرلمان كمطلبين رئيسين الى جانب عدد من النقاط المطلبية التي دبجها أعضاء الحركة في أرضيتهم.

9,21% رأوا في هذه الدعوة للنزول الى الشارع و دعاتها شرارة لإعادة ما حدث في أرض الكنانة في الشارع المغربي حيث أجاب 3809 مشارك ب”نعم” على سؤال الاستطلاع بينما وقف أقل من 3 بالمائة من المستجوبين في نقطة الحياد حيث اختار 1134 من الزوار “لا أدري” خانة للتأشير.

مع التطورات المؤسفة التي شهدتها قاهرة المعز و انتشار اللهيب الذي مس عددا من المدن المصرية بدا السؤال يُطرح حول قدرة الحركة على إقناع الناس للخروج و استعمال الفضاء العام وسيلة للتدافع السياسي.

لم يتأخر الجواب فقد جاء رد “تمرد” المغربية على بعد أقل من يوم من تاريخ خروجها قائلة، على لسان عبد المنعم الكدام، في تصريح لهسبريس، أنها أجلت المسيرة و إنّ التأجيل جاء لكون السياق الإقليمي يفرض التريث، إذ لا يمكن المغامرة بالنزول إلى الشارع، في ظل ما يشهده عدد من دول المنطقة، خاصّة ما يجري في مصر وسوريا، مضيفا “كنا نتوقع أن تستغل جهات ما المسيرة التي كنا قد دعونا إليها، لتكرار نفس السيناريو الذي وقع في مصر، لذلك ارتأينا تأجيلها إلى موعد آخر، وهذا ليس خوفا منّا، بل هو رُشد، وتصرف العقلاء”.

خوف من المجهول؟

هل هو ضعف في التعبئة و افتضاح أمر الحركة أمام انعدام تأثيرها في الناس كما يقول بعض الملاحظين أم خوف من المجهول كما برر الداعون للخروج؟

رشيد مقران، الباحث في الحركات الاجتماعية بكلية كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، جامعة محمد الخامس بالرباط، يتفاعل مع السؤال معتبرا أن غلبة كلمة “لا” بنسبة (88.23 %) في السؤال الاستطلاعي الذي قامت به هسبريس، مرده كون الاحداث التي تعرفها البلدان التي عرفت تغييرات راديكالية كتونس ومصر .. أحداث خوفت المغاربة من حالة العنف التي تشهدها البلدان المذكورة.

التجربة المصرية والمغربية، حسب الباحث، تعرف عدة إختلافات جوهرية منها أن مصر شهدت ثورة ضد نظام حسني مبارك، وأفضت لوصول أول رئيس مدني منتخب، غير منتم للمؤسسة العسكرية، فالتغييرات التي شهدتها مصر، يقول مقران، كانت مؤثرة على مصالح الجيش فكان التحرك بإزاحة مرسي من طرف نفس المؤسسة المسنودة بدور المعارضة القوي خصوصاً جبهة الإنقاذ.

المغرب يقدم تجربة مختلفة، يقول الباحث في شؤون الحركة الاجتماعية، مع وجود حالة من التناغم بين تجربة حزب العدالة والتنمية والمؤسسة الملكية و تحديد الصلاحيات، عكس تجربة مصر التي “شهدنا فيها رئيسا منتخبا بصلاحيات قوية” وبالتالي تجربة “تمرد قهرتونا” لم تعرف نفس السياق الذي ظهرت فيه حركة تمرد المصرية، يضيف المستجوب، “فالحركة في نسختها المغربية ظهرت بعد النجاح النوعي الذي حققته حركة تمرد في مصر، ولا ننسى أن حركة 20 فبراير لازالت حاضرة في الساحة السياسية المغربية” يختم المتحدث”.

كائنات إفتراضية!

علاقة بالموضوع و في بيان، توصلت هسبريس بنسخة منه، قالت حركة “صامدون”، التي خرجت من رحم الفايسبوك يوم 21 يوليوز الماضي، أنها قررت توقيف أنشطتها، التي كان عنوانها الكبير هو الخروج في مظاهرة مساندة للحكومة الحالية يوم 20 غشت الجاري، و السبب هو “انحصار وتقزم حجم الشرذمة التي كانت تدعو لإسقاط حكومة بنكيران والانقلاب على صناديق الاقتراع”، في إشارة إلى حركة “تمرد” المغربية، مضيفة بالقول “أنهم أصبحوا مجرد حركات افتراضية على الفايسبوك، وخلف الحواسيب فقط”.

“مجرد حركات افتراضية على الفايسبوك” صفة يرى فيها المتعاطفون مع “تمرد قهرتونا” خاصية لصيقة بداعمي الحكومة حيث علق أحدهم ساخرا “من الصعب أن نجد مغربيا في الشارع يدافع عن بنكيران خارج قلة من حوارييه الذين اتخدوا من الفايسبوك خندقا للدفاع عن الباطل”.

‫تعليقات الزوار

80
  • Yassine
    السبت 17 غشت 2013 - 01:25

    الجواب بسيط هوا درءا للفضيحة لأن الشعب المغربي ليس قطيع من الغنم لسياقته كل من هب ودب.

  • العربي
    السبت 17 غشت 2013 - 01:26

    هذه هي الحكمة و العقل المغربي لا يجب ان تجرنا الخلافات السياسية الى زعزعة استقرار المغرب لأن التهور لا يمكن ان يبني مستقبلنا ، و كما قيل ينال الحكيم بالعقل ما لا يناله الجاهل بالقوة

  • ابراهيم بوتشيش
    السبت 17 غشت 2013 - 01:26

    حركة تمرد المصرية هي دمى لنظام مبارك المخلوع وأعوانه في كتيبة الموت السيسية .أدت دورها في تصوير مشهد مسرحي بميدان التحرير لتبرير الانقلاب الدموي على الشرعية بمصر.
    وحركة مترد لامكان لها بالمغرب لأن الحكومة المغربية برئاسة حزب المصباح صاحب الأغلبية المريحة نسبيا والدستور المغربي الذي استفتي عليه الشعب المغربي وقال له نعم .والقلاقل المفتعلة من حزب الميزان وزعيمه الجديد لايمكن ان تشوش كثيرا على العمل الحكومي الذي يضع نصب عينه السلم الاجتماعي وتوفير فرص العمل للشباب العاطل .
    فاللهم اجعل بلدناآمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين

  • rifi walakin amazighi
    السبت 17 غشت 2013 - 01:34

    المغاربه أذكى و أوعى من أن يصلو إلى مى وصلت إليه مصر. القوى الحقيقيه في المغرب كلها تعرف حجمهى و إستطاعت أن تتعامل مع بعضها البعض و عرفت كيف تقسم الكعكه مع بعضها البعض. و الشعب "راضي" على هذا و هذا سر إستقرار المغرب. و هذا لم يئتي من فراغ ﻻ تنسو الثورات و أإﻷضطرابات التي شهدها المغرب. من ثورت الريف مروراً بأﻷنقﻻبات العسكريه إلى سنوات الرصاص و قضيت الصحراء …….حين كان المصريون يطبلون و يمدحون لحكامهم. كل هذه التراكمات أدت إلى الواقع المغربي اليوم. المغرب ﻻ بديل له إلى أﻹستقرار و التغيير في هدوء حتى و إن يوجد الكثير من أﻷشياء التي يجب أن تتغير. أنا شخصياً ﻻ ؤئمن بالثورات خصوصاً حين يلعب الدين دور فيها. وما يخص إستطﻻعت الرئي لهسبريس، فيجب عليكم أن تدركو أن القراء التي تستقطب هسبريس معضمهم من المحافضون. حينما أتجول في شوارع المغرب ؤدرك أن الطيف المغربي ليس كذالك. وفي هذا دور لهسبريس للوصول إلى جميع أطياف الشعب المغربي. عاش المغرب أمناً مستقراً لكن ليس تحت أي ثمن فربما سيفاجؤكم هذا الشعي في يوم من أﻷيام.

  • ABOUZINEB
    السبت 17 غشت 2013 - 01:35

    ليس هناك خوف و لاهم يحزنون، المسألة ان النخال أعطى أكله

  • تا مل
    السبت 17 غشت 2013 - 01:37

    تمرد لقات تواحد ممعها وتخلات يا اخي مادا اعطى هؤلاء لهدا الوطن حتى يتمردون عليه لاشئ فما ينعمون به الان هو تمرة شباب اجيال سبقوكم ولم تعرفوا له القيمة لقد جدوا واجتهدوا وقاسوا شضف العيش بصبر وعزم فكان منهم الاطر والكفاءات وبنوا وشيدوا ……فطوبا لاجيال قبلكم والهداية والصلاح لكم والله اقولها لكل متردد عليك بالعلم والدراسة والله ستكون لك مكانة ان انت سعيت الى صلاح وخير هذا البلد وحافظت عليه وطمانينته انظروا كيف تعيشون في رغد وهناء تحسدون عليه,,,,,,,,

  • تغرمت
    السبت 17 غشت 2013 - 01:42

    احتجاجات الشارع اليوم. وبمختلف الاشكال. باتت تهدد الامن القومي لكثير من البلدان العربية. ارئ ان التغيير عبر انتخابات حرة ونزيهة افضل وسيلة للقضاء علئ الفساد.

  • incolore
    السبت 17 غشت 2013 - 01:46

    ا لحركة اختارت تاريخ 17غشت للاحتجاج فمهدوا لها الطريق وذلك بالتاشيرة على الزيادة في ثمن التنقل داخل وخارج المدن ولصب الزيت على النار باركوا الزيادة لشركة الحليب وباقي المواد الاساسية ستتاثر كل هذا السيناريو لاشعال لهيب الفتنة من اجل اسقاط حكومة بن كيران ذات"التوجه الاسلامي".مادامت ورقة شباط لم تفي بالغرض..فامريكا اعطت الضوءالاخضر للاطاحة بكل حكومة اسلامية ولو كلف الاف الارواح كما يقع عند جيراننا…ولكن شبابنا والمغاربة الاحرار فطنين. حفظ الله وطنا واهلك من اراد له الفتنة من داخله وخارجه .

  • ABOUTOROK
    السبت 17 غشت 2013 - 01:51

    كفاكم التمرد في المهرجانات,,,,,من سيقوم بهذا التمرد كلنا يعرف شباب المغرب وما هي مؤهلاته و قدراته……أنظروا و تجولوا في شوارع المدن… حتى اولائك الذين يعملون سواء في الشركات ام في القطاع العام انعدام الضمير و المسؤولية …اذن العيب ليس في المسؤولين بل فينا و في شبابنا الذي لا يقدر المسؤولية …اذهبوا الى المهرجانات الى المهرجانات و تمردوا هناك مع المغنيين و المغنيات …حسبنا الله و نعم الوكيل…

  • lamia manssouri
    السبت 17 غشت 2013 - 01:52

    a votre avis c est luter contre islam ou contre monarchie, les islamistes au parlement c est les députés du peuples, la raison c est encourager nos horafa de notre mafgreb pour encourager les partis politiques pour l unification des socialistes et l unification des partis islamistes au maroc, pour luter contre la coruption et contre le régime ,comme l exemple du pjd-turquie et encourager le pjd monde a édifier la justice et developement pour instaurer islam et enlever benali et moubarak et tamaroud bahreinee trés claire envers monarchie c est pas comme ce blad , car la cour et justice qui ménera le régime militaires a la prison ou a la tombe,les fréres muslims au caire doivent changer leur nom en pjdiste et nom 3adala wa 7oriya,,,,3adala et tanmia, pour renforcer l état islamiste, wassalatou 3ala nabina homame

  • habib
    السبت 17 غشت 2013 - 01:53

    تراجع حركة تمرد ليس خوفا من الفضيحة بسبب عدم تجاوب الناس معها وليس الخوف من انتقال السيناريو المصري..السبب يكمن في الخبر الذي نشرتموه حول أن مزوار انتزع إعادة هيكلة الحكومة من خلال تعديل البرنامج الحكومي والهندسة الحكومية..هذا هو السبب الذي أدى إلى تبخر جميع الحركات التي كان المفترض أن تنزل إلى الشارع…تمرد…صامدون..وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على حكمة الأطراف السياسية في المغرب وتغليبها لمنطق الحوار والتنازلات على منطق حرب تكسير العظام.

  • ابو معاذ
    السبت 17 غشت 2013 - 01:58

    ما يقع الان في مصر من مجازر سببها حركة تمرد اللعينة هل يريدون اعادة نفس السيناريو في المغرب لاكن الشعب المغربي اذكى من هذه الحركة .

  • مغربي 1
    السبت 17 غشت 2013 - 02:07

    تمرد قهرتونا معروفة الجهة التي تدفع بها وبالاحرى الحزب الدي ورائها وبالتدقيق الكاتب الاول للحزب دون موافقة الاجهزة الحزبية بل ان جلها لايعرف بان تمرد لها صلة بتنظيمهم السياسي.
    اللي يشطح ما يخبي لحيته ؟؟؟
    القرار كان بضعف الحركة او خوف هده الاخيرة من المجهول فهو قرارصائب

  • khalile
    السبت 17 غشت 2013 - 02:30

    اقول لاصحاب التمرد ان تمردكم سيدفعكم الى جهة مجهولة والشيطان اللدي يزين لكم اعمالكم سيقول يوما اني اتبرئو منكم اني اخافو ربي العلمين دخلو سوق رسكم ééé

  • اسماعيل
    السبت 17 غشت 2013 - 02:35

    لا أ حد ينكر ان أولئك المراهقين سواء في مصر الذين اوصلوا بلادهم الى حافة الحرب ألأهلية او تونس التي تحاول الانفلات من الخطر .فالمراهقين المغاربة ووراءهم من المتضررين من متغيرات الانفلات ألأمني العربي"الربيع العربي"حاولوا مند مدة التخطيط من جديد لإعادة الهيكلة بدءا بخرجات شباط وانتهاء بحركة "تمرد" لكن مرة أخرى كما كان الحزب القوي قبل 2011يريد تطبيق النمودجين المصري /الحزب الديمقراطي مبارك والتونسي الحزب الدستوري بنعلي على الحالة المغربية.مرة أخرى وبأقدار الاهية جاءت الكارثة المصرية ليرجع الله حيدهم الى نحرهم ففشلت الخطة التي بسطوا لها جميع التسهيلات من زيادة في ألأسعار ومن أزمة حكومية في أفق رجوع حليمة الى عهدها.حفظ الله بلادنا من كل سوء ووقانا من كيد التماسيح والعفاريت ماظهر منها وما بطن. آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــن ياربي الــــــــعالـــــــــــــــمين.

  • مغربي
    السبت 17 غشت 2013 - 02:43

    إذا تراجعت فالمخزن لن يتراجع سيتقدم بإعادة إنتاج إخطبوطه بشكل فظيع ربما سيتعرضون للاعتقال أو التعديب .. هذه سياسة و ليست عاطفة أو لعب الدراري.

  • brahim
    السبت 17 غشت 2013 - 02:56

    سلام, بلادنا ليست بخير مادام فيها امثال الهمة والاحزاب الانقلابية, ولكنها بخير في نفس الوقت لان فيها بنكيران الذي يخشى على الملكية وعلى الاستقرار الذي ننعم به, ثمة صفقة سياسية عرضها بنكيران على العفاريت او عرضت عليه, ولان بنكيران يعرف انه لا حدود لحماقات التماسيح فستقتل شعبا باكمله من اجل ان تعيش , ستنقلب على الملك نفسه,.. الخ ,الم تسلل الى القصر وتعرف اسراره بل تديركل البلاد بالازرار؟.لهذا فلن تقبل بالديمقراطية. انه توازن الرعب بين الطرفين: العفاريت او الانقلابيون وبنكيران ومعه نصف الشعب الذي انتخبه. اللعبة اذن تاجلت الى اجل غير مسمى في انتظار ما ستؤول اليه الاوضاع في مصر, فاذا انتصر الاخوان باستمالة الراي العام الدولي وبدمائهم وشهدائم وهم اهل التضحية والجهاد في سبيل مشروعهم او فكرتهم, فان التماسيح المغربية تخشى على نفسها من المغامرة بانقلاب ما على الحكومة وتحدث مظاهرات يومية.. بنكيران لا يريد هذا السيناريو الدامي المرعب ان يتكرر في بلادنا , لذلك قد يتنازل وارجوا صادقا من الهمة ومن تبعه ان يقرؤوا ويتعضوا ونكون عقلاء لان القاتل في الاخير سينال جزاءه بكل المعايير والقوانين الدولية.

  • capitaine
    السبت 17 غشت 2013 - 03:04

    manza tirrogza , iga odrar taghoyyout yaroud agherda.

  • قرميم
    السبت 17 غشت 2013 - 03:04

    حركة تمرد المصرية جرت ألبلاد الى الهاوية زعماء الإنقلاب حرقوا الشعب المصري بإسم القضاء على الإرهاب والإخوان وغدا سيحرقوكم جميعا للحفاظ على أمن إسرائيل أما أنتم لستم سوى بنادق واعيقوا

  • زهير
    السبت 17 غشت 2013 - 03:10

    قبل ما يكون تمرد عام لازم كل واحد يتمرد على نفسه نعيب على الظهر و العيب فينا ، لا تتبعوا خطوات الشيطان انه كان لكم عدوا مبين ، و هذا الكلام موجه لتمرد أقول لهم لا تكونوا انتم الشراره إلتى تحرق بلدكم و لا تتركوا مجال للشيطان ليدخل بينكم انظروا لمن أراد ان يصلح بلده جعلها نار لا ينطفئ جمرها ( بغى يكحلها عماها ) و اللهم اصلح بلاد المسلمين و اللهم أرينا الخير و رزقنا اتباعه و اصلح عقولنا

  • سعيد وجدي
    السبت 17 غشت 2013 - 03:19

    بكل بساطة لا أوجه للمقارنة بين تمرد المصرية و تمرد المغربية فالاولة مفبركة اما الثانية لا حولة ولا قوة لها في ظل الرعاية الملكية السامية لا أحد تسمح له نفسه زعزعت إستقرار البلاد

  • Achabdan
    السبت 17 غشت 2013 - 03:22

    لن تنالوا البر حتى تعيشوا في بلادنا المغرب لأن 95 في المائة من الشعب المغرب ( رقم واحد في العالم )

  • omar boutissante
    السبت 17 غشت 2013 - 03:25

    تراجع حركة تمرد خوفا من الفضيحة بسبب عدم تجاوب الناس معها وليس الخوف من انتقال السيناريو المصري…..

  • رويييينة
    السبت 17 غشت 2013 - 03:28

    يجب ان نعترف ان الشباب المغربي لا يهتم بالسياسة نظرا لانعدام التاطير و ضعف التعليم و الخوف من حرية التعبير ,زيادة علئ تقديم نماذج "الناجحين" من المغنيين و الرياضيين والحراكة اضف الئ ذلك وهذا هو المهم ان السياسة عندنا نفاق الغاية منها الغنى واغتنام الفرص والاحتماء و الركوب على ماسي الضعفاء والتنكر للوعود……….
    تراهم شتى و هم متحدون كل يدافع عن مصلحته الشخصية
    غياب النماذج الحسنة يؤدي الى النفور والتشتت وهدا يخدم مصلحتهم

  • محمد صديق
    السبت 17 غشت 2013 - 03:28

    لا زالت لم تتلق الضوء الاخضر من صانعي القرار الذين يبحثون عن مصالحهم لا مصلحة الوطن او الشعب .فحركة 20فبراير جاءت وحضرت معها الزرواطة والبلطجية<العيايشة>وفي الا خير تمخض الجبل فولد فأرا.اجهضت التجربة واقتحمت من طرف انتهازيين واحزاب ودواليب النضام.فقدت مصداقيتها وتم تمييعها وتجلی ذلك في التلفزة التي كلما دعت الحركة مثلتها في شرذمة لا تمثل المغاربة ولا الفقراء منهم.مسكين هذا الوطن والدين والشعب .اصبح كل من هب ودب يتكلم بأسمه.
    لا حركة20فبراير ولا تمرد ستفلح .القرار بيد الملك ان أراد الاصلاح.لا بنكيران ولا أي حزب يستطيع أن يأتي بحلول سحرية.
    اتمنی النشر

  • مغربي أصيل
    السبت 17 غشت 2013 - 03:35

    تراجع تمرد المغربية راجع بالأساس إلى كونها فكرة الخارج و إنشائها من رحم الدولة العميقة و تخوفها من أن تنجر الأمور إلى الأسوء شيء لا يخاف عليه إلا من له مصلحة في النظام القائم و بالتالي فإن رؤوس تمرد التي كانت ستوجه إلى النظام أضحت توجه سهمها إلى الإسلاميين " المصباح " بعد أن تم توجيهها، لكن و مع الأحداث الدائرة في مصر أصبح من الصعب المخاطرة بالخروج تخوفا من فتح باب الإحتجاجات في البلد و هو ما جعلها تقف عند تأجيل الخروج ليس لمعرفة ما ستؤول إليه الأوضاع في مصر بل تخوفا من أن تفتح على نفسها شريحة من المجتمع متربصة للفرصة و للخطأ و هذا ما جعلها تؤجل لتنسحب في الأخر حتى لا يتم حفظ هدا السيناريو المغربي المغربي الأصيل

  • salah
    السبت 17 غشت 2013 - 04:44

    عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه " هذا لفظ البخاري ولمسلم قال : " إن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي المسلمين خير ؟ قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده " عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه
    لاحول ولا قوة إلا بالله قبل أن تسأل عن أمور البلاد إسأل نفسك عن صلاتك ومعماملاتك وعن كسبك هل هو حلال أم حرام إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ[الرعد:11]؟

  • lamia manssouri
    السبت 17 غشت 2013 - 04:53

    tamaroud ca veit dire trouver un bon gouvernement , c est adire pjd et pam et les socialistes unifiés, et rni, ca pourait etre un gouvernement national, garder juste les postes de ministre du pjd, et résilier l accord signé avec balance-haraka-pps, c est a dire donner l occasion pour un gouvernement compsé de pjd et socialistes uni, et pam, himma ministre et benchamass et madame mounib, et les ministre du pjd

  • goulmima
    السبت 17 غشت 2013 - 05:40

    ارجو من الاخوة الكرام الاستجابة لاي خروج للتظاهر
    هاد الحكومة العتالة خرجات على الشعب مني طلعات ،الاقتطاعات في الاجور ،الزيادة في اسعار الوقود ،تعنيف المعطلين، رفع العجز المالي …
    حكومة بنكيران سوف تجر البلاد إلى الهاوية.يستغل سماحة الشعب المغربي لتمرير سياسة التجويع و التفقير.خلي السياسة لصحاب السياسة.لا بنكيران و لا بوليف فاهمين شيحاجة.نهار طيح فاس فالراس عاد يقولو أش دانا.خلاو صحاب الكريمات و المقالع حيت صحاح عليهم.واتجهو للشعب المسكين بالزيادة.الله ياخد فيكم الحق .الشعب عيق و فيق.راه بدات بالمحروقات و دازلينا بالحليب و ما زال ما شفتو والو من هذا الحكومة.

  • سلام
    السبت 17 غشت 2013 - 05:53

    هو رُشد، وتصرف العقلاء.
    احتجاجات الشارع اليوم. وبمختلف الاشكال. باتت تهدد الامن القومي

  • Yasser Ennaciri
    السبت 17 غشت 2013 - 06:12

    و الله منطرهم بايخ و مثير للسخرية ! بعد ان هددوا و توعدوا هاهم يدعون التراجع عن الخروج و الحجة ماذا ؟؟ تفادي السيناريو المصري ! عذر اقبح من زلة …
    هؤلاء الشباب الضائعون التائهون المقلدون يعلمون اكثر من غيرهم ان لا احد يعلم بوجودهم اصلا و لا احد يلقي بالا لما يصرحون به و لو خرجوا لضاعوا بعددهم الذي لن يتجاوز الخمسة افراد بين جموع المواطنين في الشوارع، و لاصبحوا مثار سخرية الجميع، هم فضلوا التزام بيوتهم درء للعار و لإطالة عمر العبث و التفاهة و لعب الدراري الصغار .
    الخلاصة : قلة ما يدار صعيبة ! الله يعفو …

  • ابنادم
    السبت 17 غشت 2013 - 06:15

    كيف ليس هناك احد من المتتبعين توقع رغم اني واحد من ايها الناس عرفت منذ ما سمي بالربيع العربي اكيد سيقودنا الى هذا نحن كامة عربية وثالثية ليس مهيئين بعد لقبول الاختلاف فان يدبج الفعل السياسي بما هو ديني الذي لا اعارضه ابدا نكون امام حالة مستعصية حقا تنافر واضح بين مكونين اساسيين متضادين الدين والشيوعية هذا ان اضفنا اليهما اصحاب المصالح الذين تبثوا ايديهم وارجلهم في اقتصاداتنا واكيد غير مستعدين ليراجعوا انفسهم اضافة الى من حكم في السابق حتى وان كان قد فشل لن يقر بذلك وسيعتبر ان الذين سياتون بعده سرقوا مجهوده
    على اي بالنسبة للتراجع ننظر اليه من زاوية اخرى انهم احسن ماقاموا به لكي يعطون للفاعلين السياسيين مدة لانتقال لايمكن ان يكون بهاته البساطة المتخيلة بل لابد من ابعاد القبعة الحزبية وارتداء قبعة الصالح العام ولابد ان يؤسس له منظرون مثقفون حتى يكون البناء على اساس قويم
    بالاضافة ان الديموقراطية هي تمرين ولابد ان يكون في ظل اقتصاد سليم
    اما اي حديث اخر فهو اضغاث احلام ان احسنا النيات بهم

  • med
    السبت 17 غشت 2013 - 07:15

    benkirane est bien aime meme s il n a pas fait grande chose mais au moins il nous monte le moral et donnez moi un premier ministre semblable dans le monde entier et emcourageons allez benkirane allez benkirane compris ou pas

  • aziz
    السبت 17 غشت 2013 - 08:01

    اينكم ياذيول اسيادكم?
    كل شئ مبني علئ البهتان لايكتمل .كنا ومنذ الوهلة الاولئ نعرف مصيرهم .لماذا لم تخرجوا ولن تخرجوا من جحوركم ,عرفتك الان ان الشعب لن يتبعكم .الان عرفتم قدركم ووزنكم اشهد يا تاريخ

  • محمد
    السبت 17 غشت 2013 - 08:03

    أرى في هذا الاسم''حركة تمرد'' المستعار، شيئا من المراهقة وعدم القدرة على اختيار اسم أخر.يظهر مدى التأثير والتأثر.أننتظر ممن ينقل حتى الاسم من الخارج أن يأتي بجديد؟ ..قالوا سنأجل لأن الأحداث في مصر وسوريا والجوار آلت الى ما كنوا لا يحتسبونه. هل الداعي الى الخروج كان يهدف الى امتصاص غضب الناس؟ واخماد ما بداخلهم؟ والآن تراجع لأنه خائف أنتتجاوزه الأحداث، فيؤدي الثمن؟ عليه أن يعي أن المسؤولية ليست مجرد دعوة لفعل شيئ أو حمل شعار أعجبته نغماته وانما تحمل العواقب سواء كانت سلبية أوايجابية.أيظن هؤلاء أوهذا أن الناس لعبة في يده يحركها ويسكتها متئ شاء؟ أظن أنه مازال غير ناظج وما زال ''الريح لي جا اديه'' كما يقول المثل.لكن ريحه لا يحرك ساكنا في من له قدرة على التحليل وبعد النظر.لكن يؤثر على الاندفاعيين الذين يتركونه في نقطة الانطلاق….

  • med
    السبت 17 غشت 2013 - 08:21

    un film cinematographique sans acteurs il y a seulement des comparses derriere les arrivistes

  • med
    السبت 17 غشت 2013 - 08:50

    les fils de papa ont peur du zerwata mais benkirane n accepte pas les appuits pour leur donner des avantages

  • VALLI MOSTAFA
    السبت 17 غشت 2013 - 08:51

    عندما نحدث عن حكومة ما نتحدث عن برامج وعود تنفيذ تطهبق القول والعمل اكراهات تكتيكات استراتيجية………وسي بن كيران او غيرو او اليوسفي او بن طاكسيات ليهتموا فقط بالملفات الصغيرة والتي لا تتطلب لا اغلفة مالية ولا يحزنون …..فقط ع شوية ديال الارادة السياسية المنعدمة وانزل ا سي بن كيران للشواطئ وخاصة عين الذئاب وشوف النهب واسغلال الرمال بالعلالي واستغلال كراء السواحل بحصة مطلقة وعدم احترام 70 في المئة للعموم و30 في المئة للخصوص …..يجري كل هذا امام انظار المسؤولين وصمتهم اجمعين وهو تواطؤ مكشوف يستفز جيوب المصطافين الضعاف وغيرهم …..ما قدرتيش على التماسيح الكبار شوف مع هذه التماسيح الصغيرة قبل ان تكبر وتصبح هي الاخرى مستعصية……فقط لوحات تبين المجال العمومي والمجال الخصوصي للشواطئ وفي هذا فليتنافس المتنافسون المؤمنون

  • عبد الله
    السبت 17 غشت 2013 - 08:56

    بسبب ماحدث لإخواننا في مصر من مذابح تراجعت حركت تبرز إلى الظلام الحالك لتخرج مرة أخرى بإسم آخر ووجوه جديدة لأن إسم حركة تمرد أصبح فضيحة وعار. المشكلة ليست مع هؤلاء البراهش المشكلت فيمن يستغل البراهش لخلق الفوضى والبلبلة في البلاد من أجل مصالحه ومصالح حزبه

  • بدون تعليق
    السبت 17 غشت 2013 - 09:13

    ما هو رأي السيد لشكر""" ديال الإتحاد الإشتراكي""" في هدا التراجع؟؟؟؟

  • med
    السبت 17 غشت 2013 - 09:38

    benkirane a battu ses ennemis et comme disent nos confreres .. egyptiens ils sont sortis sans feve et sans poichiche bala foul bala hammasse et la raison du plus fort est toujours la meilleure

  • ادريس
    السبت 17 غشت 2013 - 09:48

    اتفق مع الاخ الذي قال ان قراء هسبرس لا يمثلون كل الشارع المغربي. و هذا ادركته تماما عندما كنت اتابع جولات شباط في المغرب و الجمهور الذي كان يحضر لسماعه" لا ادري كيف كان يحظره" في حين كنت اقرأ لكتاب هسبريس حيث كانت جل التعليقات ضد شباط. هناك اشخاص قليلون ممن يتابعون الشأن السياسي عبر الانترنيت او الجرائد. اما الشارع فهو غير مبال تماما همه الوحيد هو البحث عن القوت اليومي.

  • Nab
    السبت 17 غشت 2013 - 10:08

    الديموقراطية ان يحكم الشعب نفسه بنفسه عبر صناديق الاقتراع .
    الا بقينا فيما تنتاخب شي احد تنوض تحيدو المعارضة م غادينش نساليو.
    باش تكون الديموقراطية خليو المنتخبين يبنو حنة يديهم او وجدو لينا شي برنامج يخدم الوطن

  • med
    السبت 17 غشت 2013 - 10:27

    foudel chante …. je veux vivre…… et khaled… on va danser on va chanter c est la vie la la la la la lala et a dieu tamaroud du biseness

  • lamia,agadir
    السبت 17 غشت 2013 - 10:54

    Tamarod, c’est n’importe quoi, en ce moment, au lieu de sortir crier et casser dans les rues de notre cher pays, aller faire du bénévolat, et aider les jeunes et les enfants en difficulté, trouver des idées pour des projets de développement de certaines régions, pour soigner et alphabétiser les populations dans les campagnes, il y’a beaucoup à faire, au lieu de sortir gaspiller son énérgie devant le parlement !!!µLayhdikom achabab !!!

  • abdelamin
    السبت 17 غشت 2013 - 10:57

    تمردكم سيدفعكم الى جهة مجهولة والشيطان اللدي يزين لكم اعمالكم سيقول يوما اني اتبرئو منكم اني اخافو ربي.اللهم اجعل بلدناآمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين.

  • samir
    السبت 17 غشت 2013 - 10:59

    صدق شباط عندما قال ان الحكومة لا تتوقف عن وقف الاسعار، وكذب بنكيران عندما نفى ذلك. انتم يا شبيبة العدالة و التنمية تغطون الشمس بالغربال و غلاء الاسعار تثقل العائلات المسكينة. اتقو الله و قولو و لم مرة الحق في رئيسكم و لو من باب النصيحة. الزيادة في ثمن الحليب تمثل الكثير للاسر المعوزة.

  • ahmed
    السبت 17 غشت 2013 - 11:05

    المرجو من كل الحركات و الجماعات الفايسبوكية ان ﻻ تتكلتم باسم الشعب .الكل اصبح يردد كلمات:الشعب يريد.من خول لكم هادا الحق.المغرب اكبر من ان ينساق وراء اطفال الفايسبوك.اطفال ﻻ زالوا يتبولون في فراشهم و فجاة اصبحوا يتحدثون باسم الشعب.الله يلعن اللي ما يحشم.مرة اخرى اقول لبعض الاحزاب القدرة:ﻻ تستغلوا براءة وسداجة شباب الفايسبوك.الكل عايق وفايق بكم.لن نسمح ابدا بالمس باستقرار بلدنا.من انتم؟؟؟؟؟؟

  • بيضاوي
    السبت 17 غشت 2013 - 11:47

    الجميع يعلم ويعي خطورة المرحلة، مابين عدو مترصد وآخر شامت و صديق متفرج وأخٍ صامت. مصر تسير منذ عامين بخطى حتيثة نحو الهاوية وقد حققت اشياء كانت في ظاهرها مكتسبات، بل كانت اولى مسامير تدق في نعشها.. كلنا يملك البداية لكننا لا نملك النهاية، قد نتحكم في الشرارة التي تشعل النار لكن لا نتحكم في كيفية اطفائها،
    الفتنة نائمة ولعن الله من ايفقضها

  • nouna
    السبت 17 غشت 2013 - 11:56

    الواقع ان تمرد لم و لن تجد من يخرج معها لان الشعب المغربي ليس شعبا ثوريا بطبعه
    حتى و ان اراد ان يعبر عن غضبه في بعض المناسبات وجب سحب رخصه من المسوولين واعلن على ألوقفه في القنوات التلفزيه و حدد المكان و الزمان
    الاحتجأج في نظري لا يحتاج لكل هذإ الترتيب

  • maroua
    السبت 17 غشت 2013 - 11:59

    رايي ان المظاهراات االعنيففة والثائرة لا جدوى منها لانها لا تؤدي الا الوصول الى حلول ترضي كل لاطراف لدى فالحل الوحيد هو ان دعت الضرورة المظاهرات السلمية العقلانية . فل ناخد العبرة من اخواننا في سوريا ومصر الى ماادت المظاهرات العنيفة ففل لم ييكن اللمتضرر سوى الشعب ولا كن في كل اللاحوال نرجو من الله النصرة لهم.

  • مغربي pure
    السبت 17 غشت 2013 - 12:06

    من يدافع عن الوضع الراهن فهو مستفيد منه
    الله كبير مانسامحوش لهادوك اللي ماتو اوهادو اللي حاكميم دابا

  • Ziri
    السبت 17 غشت 2013 - 12:06

    كانت المخابرات المغربية ذكية حينما صنعت تمرد في صيغتها الحالية حتى تستبق أي تمرد حقيقي…تهانين للمخ…

  • المحلل
    السبت 17 غشت 2013 - 12:13

    انكشفت الاوراق و تبين لنا ان كل هده الحركات باختلاف طوائفها ما هي إلا نوع من الطكتيك المخزني للسطرة على الشارع المغربي بإهامه ان هناك من يدافع عن مصالحه.فالمؤسسة المخزنية في بلادنا مؤسسة تكاد تكون دستورية كيان مستقل بذاته متجدرة و قديمة قدم التاريخ و تمتاز عن غيرها بالاستباقية و سرعة الفعل و رد الفعل.ولهذا جاز القول بالإستثناء المغربي

  • اخ من عريبا ن
    السبت 17 غشت 2013 - 12:18

    الواقع ان المغاربة تا ثروا باوربا اكثر من تا ثرهم بعرب الجاهلية .الخ…. العربي عفوا الربيع العربي الجاهلي لم ينتج سوى الخراب للدول التي وقعت ضحيته.ربما كان دلك مخططا له كما يقال 'الفوضى الخلاقة'الخلاقة للغرب بالطبع وليس لعريبان .لقد تحول العرب الى فرجة اعلامية ومجال لتدريب المراسلين الصحفيين .بعد هدا كله من تبقى 'تمرد' كل هده الدعوات الفيسبوكية لايدري احد من وراءها وبامكان اي شخص ان يضع قبعة شيكيفارا وان يدعو الى الخروج الى الشارع ولو انه لايفهم حتى مفهوم الانتاج الخام الداخلي.

  • doha
    السبت 17 غشت 2013 - 12:20

    ان مشكلاتنا تتمركز بالظبط في الادب والنظام. فنحن شعب لم نتعلم بعد كيف نركب (الطوبيس). لانعرف كيف نعبر الشارع. لا نفقه كيف نتخلص من ازبالنا….الخ. ملماذا نطالب باشياء اكبر منا باعوام ضوئية 

  • encolere
    السبت 17 غشت 2013 - 12:47

    les islamites en Egypte avaient un pouvoir un vai ,au Maroc le PJD et benkirane ne sont que des marionettes et le pouvoir se situe ailleurs et c'est contre ce pouvoir occulte qu'il faut manifester. le reste de vos commentaires ce n'est que du Bla bla d'analphabètes

  • مراد
    السبت 17 غشت 2013 - 12:57

    السلام عليكم انا لم اكن اعرف هذه الحركة اصلا والشعب المغربي لا يعرف الخوف ولا يرضى لنفسه ان يستغلمن طرف بعض الباعثين من اراد التغيير انا معه شريطة الانتخابات

  • ابناء لشكر
    السبت 17 غشت 2013 - 13:17

    ابناء لشكر و شباط بغاو يتمردوا……فضيحة سياسية لهؤلاء المراهقين الصغار ااطامعبن في الشهرة الزائفة
    المغاربة عايقين بيكم يا مجموعة المنحرفين السياسيين بؤسا لكم

  • الحسني
    السبت 17 غشت 2013 - 13:27

    الرأي قبل شجاعة الشجعان / فهو الأول وهي الثاني(المتنبي)
    أقول لكم اخرجوا من وراء حواسبكم وتعالوا بدون أقنعة حتي نتعرف علي ملامحكم
    نعرف من يحركونكم كالدمي والكراكيز
    ان كنتم تؤمنون بقضيتكم فلتكن لكم الشجاعة أيضاً
    تبا لهذا العلم الإفتراضي الذي علمكم الجبن والنضال من وراء الستر
    حفظ الله وطني من شر حاسد إذا حيد

  • إدريس الجرلري
    السبت 17 غشت 2013 - 13:40

    نحن لسنا مصر ولا سوريا ولا لبنان ولا العراق ولا فلسطسن ولا تونس نظامنا يختلف ونظام هذه البلدان والبنية السياسية جد مختلفة, يسودها الإحتكار والقمع والتسلط ورسم الخرائط السياسية المسبقة و في المقابل الأمية المتفشية و الجهل والخنوع والرضئ بالدل من جانب الشعب المدجن فإعلام المخزن يشتغل على الذاكرة والمخيلة الحسية عبر الصورة لتوهيم الشعب بالإكزورسيست صور القتلى وصور اللاجئين والمجاعات والدمار ليمسحوا صورة الظلم والإجحاف في حق الشعب 20 % تشكل البرجوازية المدنية والعسكرية 10% من الطبقة الشبه متوسطة 55% من الطبقة التي تكسب بالكاد عيشها وأسميهم الخبازة (العاملين بالخبزة) 15% من المساكين والفقراء ومن المرتقب الزيادة في نسبة الفقراء المغرب بلد غني وبه ثروات مهمة لا داعي لعدها فقد بات من المؤكد وجودها كالمعادن النفيسة والبترول والفسفاط الغني بالأورانيوم والطاقات المتجددة والثروة البحرية والموقع الججغرافي والجيوسياسي والإقتصادي المشكل لا يحتاج للكثير من التحليل توزيع الثروة وتبدير المال العام وإحتكار السلطة وعدم المراقبة والمحاسبة والمتابعة و عدم إستقلالية القضاء وضعف الأحزاب والنقابات يتبع

  • يونس السباعي
    السبت 17 غشت 2013 - 13:41

    فليحدر الدين يخالفون عن امره ان تصبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم ،والفتنة اشد من القتل،انا لست مع ا لثوارات التي ثارت على راس النظام فقط وتركت القاعدة في جهل عميق لايدري ولايفهم مايجري حوله ولم يشارك فيها حتى. لقد كان بامكان الرسول صلى الله عليه وسلم قبول عرض قريش بان يصبح ملك قريش ثم العرب على ان يترك ما جاء به ، ويعمل فيما بعد على نشر الاسلام . لكن رفض ان يغير الراس ويبقى باق البدن . الثورات تصنع لفائدة الفقراء والمهمشين في اغلب الاحيان ولكن مالعمل ان رفض هؤلاء هده الثورة وانا اعيش في حي شعبي اغلب الدين يرفضونها لم يصلوا الى التعليم الثانوي اقول هدا الكلام قبل الثورة السورية وقبل انتخاب مرسي اما بعد سوريا ومرسي فهدا امر اخر. الثورة تكون على الجهل و العبودية والكلاخ ،ام ثورة الصدفة نسبة نجاحها ضعيفة.

  • عزيز بن زايد
    السبت 17 غشت 2013 - 13:56

    قال الحسن الثاني رحمه الله.: الملكية الدستورية أصبحت لدينا ضرورة حيوية إذا أردنا أن نعيش في السلم أما المغاربة فأنا أعرفهم حق المعرفة وأفتخر بهم فليسوا أكباشا والله لو علموا أنني أسيرهم كما يسير بعض القادة شعوبهم كالأكباش والله ما أطاعوني والله لو علموا أن شخضا أو هيئة سوف تسيطر عليهم والله والله لأخذوا أسلحتهم و لاعتكفوا في المساجد ولفروا إلى الجبال حتى يبقو كما كانوا دائما شعبا حرا لا يريد أن يسير بل يريد أن يخير صدق الحسن الثاني وهذا هو الفرق بيننا وبين الشعوب العربية التي نراها تنهار كل يوم

  • غيور
    السبت 17 غشت 2013 - 13:57

    الذي يسبح في وسط العسل تأتيه حلاوة العسل عادية لأنه ألفها .
    هكذا نحن المغاربة ننعم بأمان وطمأنينة على الأقل مقارنة بجيراننا .لهذا فاتركونا ننعم بسلام من فضلكم .
    أنظرو خدعة الربيع العربي بمصر.
    أقول حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • إدريس الجراري
    السبت 17 غشت 2013 - 14:11

    ضعف المجتمع المدني والذي ورطته الدولة في الريع و الدستورالمفبرك والشعب الغائب المغيب ومأمرة الصمت والطبقة المتقفة التي تبحت عن الشهرة والمجد بدل المشاركة في بناء وطن يطمن الكرامة لمواطنيه عبر دولة المؤسسات ودولة الحق والقانون كيف اصف لك الكرامة هل من محطة الحافلة ساعة لإنتضار حافلة أم من الحافلة نفسها التي تحمل ضعفي حمولتها وبالعاصمة ياحسرة ام من الإدارة المغربة وتعاملها مع المواطن أم من المنع الدي يلا قيه المواطن لولوج الإدارة ومقابلة المسؤلين العمال والوزراؤ والأطر العليا الدائمة الإجتماع وكأنهم يجتمعون لسلب الناس حقوقهم وللتصدي لمصالحهم وتصليط حراس الأمن الخصوصي لإستنطاق الناس بالباب كأنهم مجرمون تحت دريعة تنفيد التعليمات ألا تكفي بطاقة الهوية والنتيجة ان المسؤول غائب أو في إجتماع أو في مهمة ويبقى المواطن في الباب صحبة الحسرة على ضياع الوقت والتمرميدة فالمواصلات هل أحدتك عن مخافر الشرطة أم عن المقاطعات أم عن المستشفيات ومايلاقيه المواطن من إهانة أم عن المدرسة أم عن السكن في 40 حتى 65 متر ب 25 مليون س ام عن الصفقات ام عن الإستتمار أم عن الأبناك والأرباح أم عن التأمين وخدماتها يتبع

  • إدريس الجراري
    السبت 17 غشت 2013 - 14:36

    أم عن العالم القروي أم عن الفلاح الصغير وما يلاقيه من عنف حتى يتخلى عن أرضه ويهاجر للمدينة ويكون دور الصفيح وما أدراك ما دور الصفيح وفالعاصمة دور الكرعة ودوار الكورة ودوار إحتل مدرسة عمومية بحي الفتح المسيرة ودوارالشبانات في شارع المجد وكل هدا في جماعة يعقوب المنصور بالرباط وما أدراك ما جماعة يعقوب المنصور ناهيك عن مايحدث بمدن وأقاليم بعيدة عن العاصمة كالعيون وأكادير والناظور ووجدة والشاون وورزازات ونعود للرباط العاصمة والقرارات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والحقوقية والإدارية من منا يمكنه الجزم ان عندنا حقوق الإنسان وأين تتمضهرهل في الحقوق الإقتصادية أم الإجتماعية أم الحقوق السياسة ام في كل ماسلف لا أعتقد لست سووداويا ولا عدميا إنما تحقق في المغرب شي كثير لكن الخصاص كبير والفوارق كبيرة بزيارة بسطة لحي الرياض أو حي السفراء بالرباط الجديد ويعقوب المنصور ستكتشف الخلل وهدا ينطبق على المغرب كله كان لا بد من السفر عبر هده التيمات للوقوف عند الإختلاف بيننا والشعوب العربية ومايحدث بيها إن إ شترو اوزعموا او او عن حركة تمردفحركة الفوارق والقهر والتفقير ستتحرك غدا وإن غدا لناظره لقريب

  • Brikkikcha
    السبت 17 غشت 2013 - 14:45

    لا يغير الله كما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم إصلاح الدات والنفس الامارة بالسوء وتغيير سلوكنا أولا. وماضاع حق وراءه طالب

  • omar
    السبت 17 غشت 2013 - 15:10

    أتساءل عن أي تغيير تتحدتون إن بقيت الحكومة الحالية او لا فألحكومة لا حول لها ولا قوة في ظل نظام مخزني يقوده ملك، يعتبر المغرب إقطاعية ورثها عن أبيه والمغاربة ليسوا سوى خدم يمن عليهم ان أبقاهم في إقطاعيته لا تهمه لا مصالحهم ولا حتى كرامتهم.كفى كذبا على الناس و إيهامهم بأن المغرب عرف تغييرا على غرار دول الربيع العربي،و أن زمن الإستبداد ولى و المواطن المغربي أصبح يعامل كإنسان و تخلص بن النظرة الدونية من المخزن إليه.بصراحة لا تغيير بدون إسقاط ما يسمونه المؤسسة الملكية و عاش الشعب المغربي الأبي حرا

  • امازيغي
    السبت 17 غشت 2013 - 16:12

    (لول وجود المغفلين لاما عاش المارقون ) شحال هادي كانت التجارة هي بيع المنتوجات الغدااية و الصناعية و الحيوانية اما الان اصبح كل شيئ صالح للبيع و بدون ادني مجهود اناس يحسبون انفسهم ادكياا يجلسون خلف حواسبهم في بيوت مظلم بعد ان يتناولون مخدراتهم تتفتح عقولهم ويتاجرون بقضايا الاما بشعارات رنانة نقلوها من النت بطريقة كوبي كولي و يصبحون فجاتا زعماا رغما انا اغلبهم يعيشون عالة علا عاالتهم  

  • memohamed
    السبت 17 غشت 2013 - 18:05

    يبقى السؤال المطروح :من هوهذا الوجه الجديد عبد المنعم الكدام؟!ومتى بدأ مشواره النضالي !؟ وفي أي إطار؟ ومن يؤطره ويوجهه ؟! وماهي محطاته النضالية التاريخية؟! وكيف نضج فكره السياسي وسطع إسمه بهذه السرعة في الساحة السياسية والإ علامية وفي هذا التوقيت بالضبط ؟!أم أنه نسخة قديمة بأقنعة جديدة لرموز بعض التوجهات الراديكالية ؟!أم أنه إنتاج جديد لأجهزة الدولة العميقة المعارضة للمشروع الإ صلاحي الذي دعت إليه حكومة عبد الإله بنكيران من التماسيح والعفاريت؟! أم هو وجه آخر لحركة بديلة لحركة 20 فبراير بعد ما انسحبت منها جماعة العدل والإحسان وهو الناطق الرسمي باسمها :أعني "حركة تمرد"؟!أم أنه إسم بديل لأسامة الخليفي، مفجر شرارة الربيع المغربي و مؤسس حركة 20 فبراير و المستفيد من ريع المخزن وعضو المجلس الوطني المجمدة صفته ضمن حزب الأصالة والمعاصرة مؤخّرا ليعلن إلتحاقه بلاتحاد الاشتراكي فيما بعد والذي أدانته المحكمة الابتدائية بالرباط بأربع سنوات سجنا نافذا مع تحميله صائر الدعوى ة بتهمة "هتك عرض قاصر بدون عنف" ؟!!

  • chafiq
    السبت 17 غشت 2013 - 19:32

    يووويوووووويوووووو
    إوا باش تعلمو مرة أخرى ديرو شي حاجة بلا شوارنا
    وقيلة نافعاتكم سفرية ديال مولاي يعقوب و داوتكم مزيان
    مرة أخرى وعاودها تاني ديك الساعة نوريو ليكم آش تنسواو ،
    الحمد لله بلادنا زينا الله يحفظها لينا وربي يخليها ديما هانية
    الله الوطن الملك

  • abdelamin
    السبت 17 غشت 2013 - 20:52

    que dieu garde notre paiyé et note roi et notre pouple en pais et tou le musulmant du mande.notre paiyé et sur le bon chemain hamdolah tou sa va se faire et devlopper.et que notre dieu nous protége des daiable et des krokodil ki éssaiye daprocher le mal et fitna.amin yarabi.

  • أبو نها
    السبت 17 غشت 2013 - 23:36

    إلى كل الذين يفتخرون بإنجازات هذه الحكومة أقول لهم هنيئا لكم بهذه الإنجازات الرائعة ولا بأس أن نذكرهم بجزء من هذه الإنجازات الضخمة لفائدة الشعب المغربي ( الزيادة في المحروقات التي الهبت أسعار كل المواد. تخفيض ميزانية الاستثمار ب15مليار درهم التي أضاعت على المغاربة الاف مناصب الشغل. فرض مزيد من الضرائب على المستضعفين من الشعب والتي أثرت بشكل مباشر على معيشهم اليومي. تحدي بنكيران للقضاء بعد رفضه الامتثال للحكم الصادر لصالح المعطلين وهو ما زاد من احتقان الوضع الداخلي. والزيادة الأخيرة في ثمن الحليب ومشتقاته والذي يعتبر المادة الغذائية الرئيسية لكل المغاربة.الاقتطاع من أجور الموظفين بدون سند دستوري) وأحسن إنجاز يحسب لهذه الحكومة هو أن رئيسها يصلح أن يكون بهلوانيا في السيرك بدلا من أن يكون رئيسا لحكومة مغربية تحترم نفسها . كلها دواعي وغيرها لكي تظهر حركات متمردة داخل النسيج الوطني وحذاري من التقليل من أهمية مثل هذه التحركات التي تبدو للبعض صادرة عن مراهقين أو ما شابه

  • يونس
    السبت 17 غشت 2013 - 23:53

    ت : تآمـــــــــــــــــــــــــــــــــر
    م : ميلــــيشــــــيــــــــــــــات
    ر : رمـــــــــــــــــــــــــــــو ز
    د : دولــــــــــــــــــــــــــــــــة
    أي تآمر ميليشيات على رموز الدولة
    والتمرد هــــو العصيان

  • الحوس المغربي
    السبت 17 غشت 2013 - 23:55

    هناك دول حكمت ماروك من igldan imazighen الي الدولة العلوية وحكم محمد السادس كل اعطي بصمته في تاريخ البلد هذا .بنوا وشيدوا …هناك من ما يازال يعيش في بيوت شيدت في العهد السعدي وهناك معالم تاريخية نجني ثمارها الان …الشعب المغربي يدرك انه ليس لدينا شيء نخربه كما فعلت شعوب عربية الان .بل نحن في طور البناء والتشييد ودولة الحق والقانون ..ليست هناك مملكة في بقعة العرب تري فيه ابن عامة الشعب يتدرج الي ان يصل الي المناصب العليا ..وليست هناك عقبة لاي مغربي ان يدخل المسار السياسي وينخرط في اي حزب اراد ليقلد منصبا في استطاعته بجهده وسمعته وافكاره وثقافته ونفوده ….وخلاصة القول ابواب تسيير البلاد مفتوحة للجميع بطرق ديموقراطية وحقوقية .
    اما حركة ما يسمي بتمرد عليها ان تراجع نفسها وتتمرد علي الصبيانية والمراهقة والاستنساخ ونكران الدات والكسل والخجل والتمرد عن ولوج الحركة الحزبية والسياسية ….

  • مرزاق
    الأحد 18 غشت 2013 - 00:56

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها. يا دعاة الفتنة والجلبة اتقوا الله ولا تكونوا سببا في الفتنة وازهاق الارواح. هذا ليس منهج الانبياء دعاة السلم والاصلاح. لا تكونوا خوارج الامة. عودوا الى رشدكم. ولا تتبعوا اهواء اهل الشهوات الذين يتربصون بنا الدوائر.

  • marocain de loin
    الأحد 18 غشت 2013 - 01:35

    تَمَرَّدَ :
    تَمَرَّدَ الغلامُ : مَرِد .
    و تَمَرَّدَ على الشيءِ : مَرَنَ عليه واعتادَه .
    و تَمَرَّدَ على القوم : عَصَى عنيدًا مُصِرًّا .
    ويقال : تمرَّدَ على الشر : طغى
    تمرُّد :
    1 – مصدر تمرَّدَ على .
    2 – ( علوم الاجتماع ) خروج على نواميس المجتمع وقوانين النظام العام ، وعدم الاعتراف بسلطان أيّة سلطة .
    تمرد :مقاومة مسلحة ضد سلطة أو حكومة شبيهة بالثورة .
    مصطلحات سياسية
    تمرد :النهوض ضد حكم
    تآمر أو تمرد ضد حكم أو مقاومته.
    و الآن استغفروا الله واتقوه يجعل لكم مخرجا و يرزقكم من حيث لاتحتسبوا. أو الدارجا كونو ارجال. انشري يا هسپرس.

  • علال
    الأحد 18 غشت 2013 - 02:59

    عزيز بن زايد صاحب التعليق 63 كان صائبا في توضيحه المنتمي للحسن الثاني لكن ما أوضحه أكثر أن مغاربة السبعينات كانوا كذلك لحمة واحدة غيورون و مبدئيون، و كانوا يساندون المظلوم و الضعيف و ذووا مواقف حتى شاءت إرادة البصري وأزلامه وأد التضامن و روحه بإصدار قوانين تمنع حمل إنسان في حالة خطر في سيارتك أو ما شابه ذلك لإسعافه ومنع المبيت في المساجد على المسافر سواء في البوادي أو المدن ومنع كل ما هو تضامني وفكك تلك الروح بتشجيع الاعتداء والتفرقة و محاربة الاحترام الذي كان سائدا بين المعلم والمتعلم، والفقيه و الطالب، وأخلاقيات الجوار، بل جعلهم مواضيع نكت واستهزاء واحتقار و لكل ما هو أخلاقي تضامني لتحقيق هدف : فرق تسود.

  • إدريس الجراري
    الأحد 18 غشت 2013 - 03:29

    إلى رقم 75 ياأخي هل تكذب على نفسك ام انك تجهل السياسة ام انت من
    المتأمرين من؟ من اولاد الشعب وصل أعلى المراثب اتدري كيف يصل السياسيون إلى الحكم او إلى البرلمان او إلى الجماعات الحضرية او القروية حاول ان تصبح وزيرا إذن أورئيس جماعة او برلماني او أمين عام حزب او عضو مكتب سياسي لحزب ما او مناضل بحزب… حاملا للقيم ومدافعا عن الحق والقانون وسترى إن كنت محظوظا فستقضي بقية عمرك في احد السجون او تموت في حادتثة سير على الطرقات او في مستشفى الأمراض العقلية ياأخي كن واقعي هل هناك دمقراطية داخل الأحزاب اتعرف كيف تصنع النخب اتعرف كيف تصنع الاحزاب اتعرف كيق يصنع الدستور وكيق يألف القانون؟…. اعتقد انك تتحدث عن سويسرا او الدانمارك اما بلادك هل تملك فيها بيتا وهل إنتهيت من فاتورة السلف بالفاحشة الم تسلب ارضا أنت محظوظ تعيش في وطن من الخيال او انت من من يلحسون الاحدية عفوا انت غير عادي والناس حمقى ولا يرون ماترى من نعيم وعدل وثراء وتقدم وازدهار حقا وطنك يضمن امنك وكرامتك ومن عملك تستطيع العيش و الترقي حسب قانون شغل يخول لك التطور مع قانون جبائي وخدمات عمومية تمكنك من مواطنة مسؤولة وبكرامة…!

  • عبدالرحيم...
    الأحد 18 غشت 2013 - 15:13

    على من نثـــور..؟ على بنكيران وحكومته…؟ أم على اللوبي الذي استحود على الاقتصاد الوطني .واحتكر الاموال وبالتالي القرار السياسي..؟
    سياسة الماكرو اقتصاد التي ينهجونها…جمعت (بتشديد الميم).خيرات البلاد في أيد محددة ..جزء يأخذه الخارج وجزء يأخذه أسياد الداخل …والفتات يرمى إلى الشعب…المغاربة يعون جيدا حقيقة اللعبة السياسية في المغرب.ويعرفون أن الحكومة ما هي إلا واجهة…وان البرلمان ليس سوى مسرح يمثل فيه ثلة من المغاربة مسرحية …الديمقراطية …فمشكلتنا نحن المغاربة ليست مع المسؤولين الذين نراهم في وسائل الاعلام …هؤلاء…أشبه بالكراكيز…..مشكلتنا مع اللــوبي الذي يشتغل وراء الكواليس والذي يستطيع أن يسقط أي حكومة تأتي إن لم تعجبه….أليس بيده السيولة…؟وبإمكانه أن ينقل الاموال إلى الخارج….ويدخل البلاد في أزمة إقتصادية …بل ويستطيع أن يمول ثورة وأن يحدد لها أهدافها.وأن يشتري رجال سياسة.وأحزاب.ووسائل إعلام تروج لما يريده هو.وليس ما يريده الشعب…؟
    حينما تحدث بنكيران عن عفاريت وأشباح….فهو كان يشير إلى هذا اللوبي الذي يتحكم في كل شيء…ولأنه يعمل بالخفاء…فلا يمكن محاسبته….

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج