24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  3. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

2.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أفتاتي: أخنوش صديق للوبيات قد يخدمها بوزارة الاقتصاد والماليّة

أفتاتي: أخنوش صديق للوبيات قد يخدمها بوزارة الاقتصاد والماليّة

أفتاتي: أخنوش صديق للوبيات قد يخدمها بوزارة الاقتصاد والماليّة

انتقد عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، تعيين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لعزيز أخنوش وزيرا للاقتصاد والمالية بالنيابة، حيث أشار البرلماني المثير للجدل إلى أن بنكيران "بالغ بهذا التعيين في تقدير مراكز نفوذ القرار، وأفرط في مراعاته لرغبات الجهات الأخرى التي تمتلك جزء من القرار السياسي بالمغرب"، نافيا في نفس الحين أن تكون هناك أية ضغوط على زعيم حزب حزب العدالة والتنمية من أجل تعيين أخنوش في هذه الوزارة.

واستطرد أفتاتي، في تصريح لهسبريس، أن أخنوش "تنتظره ملفات كبرى في وزارة الفلاحة والصيد البحري التي يشرف عليها، وهي الملفات التي تغنيه عن تولي أية مسؤولية جديدة، خاصة إن تعلق الأمر بوزارة مهمة كالاقتصاد والمالية"، وزاد أفتاتي: "هناك زيادة غير مشروعة وغير مبررة في ثمن الحليب، التي على هذا الوزير أن يهتم بها، وأخشى أن يتم استغلال مروره على وزارة الاقتصاد والمالية من أجل خدمة أجندات اللوبيات الكبرى بالمغرب التي تعتبره صديقا لها، والتي بمساهمة منه تحكمت في عدد من القطاعات كالفلاحة"، وزاد أنّه "يستبعد أن تكون كفاءة أخنوش سببا وراء هذا التعيين".

ولم يخفِ ذات البرلماني رغبته في تعيين نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أو إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، على رأس وزارة الاقتصاد والمالية بدلا من أخنوش، باعتبار "كفاءتَيهما العاليتَين عكس بعض التصريحات التي ترمي وزراء الـPJD بعدم الكفاءة أوالتي تتحدث عن تهرب قيادييه من الوزارات الهامة"، مُعتبرا أن "نفس الاعتبارات التي منعت بوليف، سابقا، من تولي هذه الوزارة الحساسة، رغم أنه كان مُقترَحا لها، هي نفسها التي تعود اليوم لمنعه، رغم الحاجة الشديدة إليه بحكم خبرته في هذا الميدان" يورد أفتاتي.

أفتاتي قال أيضا إن هذا التعيين المؤقت لأخنوش قد لا يستمر طويلا مع دخول حزب التجمع الوطني للأحرار إلى الحكومة وإعادة توزيع الحقائب الوزارية من جديد، إلا أنه أكد بأن حزب العدالة والتنمية ليس حزبا مهيمنا، ولن يفرض شروطه بتولي وزارات بعينها، "لا يمكن أن نلح على وزارة الاقتصاد والمالية فقط لأننا نريدها، فنحن نعطي لكل حزب من أحزاب الأغلبية نصيبه من المسؤولية، وغايتنا تشارك مسؤوليات القرار مع هذه الأحزاب، وبالتالي تعيين وزير ما بشكل توافقي في أي وزارة هو ربح للحكومة أيا كان اللون السياسي لهذا الوزير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - موحى السبت 24 غشت 2013 - 15:39
بحال هذا بحال هذاك الله يجيب الصحة و السلامة
2 - oubaha lhassan السبت 24 غشت 2013 - 15:42
le roi a raison quands il a dit "sa suffit des critiques inutile ainsi que les insultes , montrez moi des resultas des travaux effectuer. Alors je t'invite Mr critique Afftati qui n'arrete pas de balbler pour rien
3 - mailis السبت 24 غشت 2013 - 15:48
Finalement Mr Benkirane va jouer leur jeu , c'est les slogan du sanit benikrane de luter contre les fachistes mahba o zid lgddam l'histoire se repete et surement benikrane va finir par ase demissioner et laisser la vie politique .
(fassistes )
4 - megalo السبت 24 غشت 2013 - 15:49
Proteger ce que ALLAH protege.Depuis que les islamistes occupent les postes du pouvoir ils n'ont pas cesser de ne s'occuper que des postes ministrables et pas du tout des preoccupations quotidiennes des marocains qui les ont propulssé la ou ils sont maintenant pour le changement.Mais malheureusement les marocains sont deçus et ne recommenceront pasla faute commise.A rappeler qu'auparavant les choses se passent discretement par????? Alors nous un vrai changement sans mentir aux marocains libres .Un jour viendra ou chacun doit rendre compte au peuple et rien qu'au peuple
5 - samir السبت 24 غشت 2013 - 15:50
الزيادة تتحملها الحكومة ووزارة بوليف على وجه الخصوص لانها القطاع المعني بالاسعار فكفى من شيطنة بقية الوزراء في مقابل تنزيه وزراء العدالة والتمنية وكانهم ملائكة ، ثم ما قصة الكفاءة العالية التي يتمتع بها بوليف ومن شهد له بها وما هي الانجازات الخارقة التي حققها لنشهد له بالكفاءة أم تقصد الكفاءة في الشفوي ؟؟؟؟
6 - بوعو السبت 24 غشت 2013 - 15:50
الحقيقة المرة هي أن البيجيدي ليست لديه أطر تكنوقراط دات كفاءة .فإذا كان الرئيس والكاتب العام الدي هو بن كيران دون المستوى ولا يتقن سوى المشانقة فكيف ستكون باقي "الأطر"؟
7 - المرابط السبت 24 غشت 2013 - 15:51
المرجو تعيينه وزيرا للمالية لانه رجل نظيف يخدم وطنه بصدق . والمغاربة يعرفونه جيدا وكفى من تعمار الشوارج
8 - نورالدين زاوش السبت 24 غشت 2013 - 15:58
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "إذا لم تستحي فاصنع ما شئت".

إذا كان أفتاتي يستحيي فالحديث لا يقصده..

شكرا هسبرس
9 - مول الزريعة السبت 24 غشت 2013 - 16:05
اقسم بالله العلي العظيم .كنت متعاطفا مع حزب العدالة و التنمية لكن بعد تجربتهم في الحكم غيرت فيهم رايي 360 درجة. فنحن لا نريد من لايستطيع ولا يقدر عليه راه هادي دولة فيها مصالح 40 مليون نفس .و غالبا هناك ارتجال في المواقف و انعدام الرؤية .

مازال كنهدروا في المناصب الحكومية .و اظن ان هاد الحكومة ستشكل بعد 5 سنوات الا بقينا هاكا..
10 - Lotfi السبت 24 غشت 2013 - 16:06
Moi ce que j'aimerai le plus c'est que Monsieur Benkirane nomme ce monsieur aftati comme ministre peut importe le poste pour qu'il se taise.
Nous avons pendant longtemps entendu des daoudi, des boulif, des ramid critiquer mais maintenant ils garde le silence radio. Et avant eux ceux de l'USFP Lchgar, oualalou et
j'en passe.
Ce qu'on peut dire pour terminer bon courage à M. Benkirane et à tous les ministres pour améliorer notre quotidien.
11 - مواطن السبت 24 غشت 2013 - 16:11
مع كل الاحترام للأخ أفتاتي

إن هذا التعيين ليس إلا شكلي والدليل على ذلك ما جاء في قرار التعيين
وزير بالنيابة أي لتصريف الأعمال لا لاتخاذ القرار

المرجو التركيز على ما هو أهم للأمة المغربية

بالتوفيق
12 - الناس قد ملت خلاص من أمثالك؟ السبت 24 غشت 2013 - 16:11
واشْ ماكيعياشْ هاد السيد من بلا... بلا والشفوي؟؟؟

لقد حطم كل الأرقام القياسية الوطنية بالفعل في الشفوي والثرثرة والشعبوية !!!!!

بغيت غير نعرف آلخوت من يعرف هاد السيد؟ ها العارْ إقول لينا غير شي حاجة إيجابية واحدة فقط، قدمها هدا الشخص أفادت الوطن أو على الأقل استفاد منه من انتخبوا عليه في الإنتخابات؟؟؟
13 - manuchao السبت 24 غشت 2013 - 16:18
نتمنى ان هده اللوبيات تعجل بالسكتة القلبية للاقتصاد الوطني . وحينداك تاخد طاءراتها الخاصة وتتبع اموالها المهربة الى الدول التي تتوفر على جنسياتها .
بعد دلك يمكن لنا نحن المغاربة الشرفاء البدء من الصفر من دون تماسيح ولا عفاريت ولالوبيات وحواشيهم.
14 - أحمد أمين السبت 24 غشت 2013 - 16:19
العدالة والتنمية تعيش حربا دامية من أجل المقاعد واحتكار السلط تبقى ساكتة من دون أن نسمع لها صوتا في جميع القضايا التي تهم الوطن والمواطن، وعندما يتعلق الأمر بالمقاعد والمناصب تقوم برفع مستوى الصوة في مكبراتها كأفتاتي وغيرهم.....إلى أعلا المستويات أتضنون أن الشعب بليد لكي تستخفون بدكائه إلى هدا الحد الحمد الله عندنا ملك جعل المغرب يبقى بعيدا عن القتن ويمسك بزمام الأمور سليل الرسول عليه السلام وأمير المؤمنين المغاربة وليس ممن يستغلون الدين من أجل أهداف سياسية إن نجحتم فيها ستجعلون من بلادنا بؤرة للفتن والدم مثل ما يحدت لمصر والتونس الشقيقة
عاش الوطن وعاش الملك خديم الشعــــب المغربي وعاش الشعب باني المغرب الحديث
15 - أبو ياسر السبت 24 غشت 2013 - 16:23
بداية أود أن أوضح أنه في المغرب أصبحت السياسة كبرنامج كوميديا الذي أنجب عدة كوميديين.
السي أفتاتي واحد من كوميديين السياسة
أظن أن من عين السي أخنوش هم التماسيح و العفاريت، و أظن أن حكومة السي بن كيران تحتاج إلى التباخير،
سيرو تخدمو راه غادي نطالبو بشي وزير المالية يفرض الضريبة على الهضرة الخاوية
يرجى التعميم هسبريس لعلهم يفهمون
16 - الطاهر المرضي السبت 24 غشت 2013 - 16:24
قل لو كان التعليق بحرا من المداد لنفد المداد قبل ان تنفد تعليقات أفتاتي، رجل كثير الكلام ، إلى درجة أنه يثير بعض الفتن، فلكم كنا نتمنى أن يكون هذا الرجل منهجيا في حياته السياسية، ذلك أن أمور الأمة كلها لابد لها من منهج تسير عليه، أما منهج هذا الرجل الذي يكثر من الكلام بدون أن يسعى إلى شيء من التغيير وفق خطوات منهجية، كثر كلامك حتى كاد يصدق فيك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حديث موقوف) قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " يَا أَحْنَفُ ، مَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ ، وَمَنْ كَثُرَ سَقَطُهُ قَلَّ حَيَاؤُهُ ، وَمَنْ قَلَّ حَيَاؤُهُ قَلَّ وَرَعُهُ ، وَمَنْ قَلَّ وَرَعُهُ مَاتَ قَلْبُهُ " .
17 - said السبت 24 غشت 2013 - 16:24
حزب العادلة والتنمية هو حزب بدون كفااة فجل وزارائه لم يقديمو اي شئ سوى الكلام الفرغ
18 - laagbani السبت 24 غشت 2013 - 16:26
ايوا دابا غير كول لينا شنو باغي تكول ؟ واش التعيين ديال أخنوش ما تمارساتش فيه حتى شي ضغوطات على رئيس الحكومة ؟؟ أوأن رئيس الحكومة أفرط في مراعاة رغبات الجهات التي تمتلك جزء من القرار السياسي ؟؟ أم أنها الاعتبارات القديمة التي منعت بوليف من تحمل مسؤولية هذه الوزارة في حكومة بنكيران الأولى ، هي التي حالت اليوم دون ذلك؟؟ وما هي هذه الاعتبارات ان لم تكن ضغوطات ؟؟ ايوا شوية ديال المعقول والمنطق فالهدرة .. يأيها العارف في كل شيء ..وبالمناسبة اسمح لي أن ألقبك ب :
" با العروف"
19 - KANT KHWANJI السبت 24 غشت 2013 - 16:29
En fin, tu es la, on a cru que tu es disparu

tu étais ou lors du scandale de Daniel le pédophile? ou tu joues ta grande gueule juste dans les avions et autres places ou tu veux imposer tes gouts et tes complexes aux gens simples

Franchement, en regardant ta gueule on devine vite , que tu es rempli de haine jusqu'aux os

dégage
20 - zorif souss السبت 24 غشت 2013 - 16:30
إنها مسألة الكفاء ات فلو كان لديكم بديل لما عينه،أنتم فقط بارعون في الشفوي .ماذا حققتم حتى الآن؟ لا شيء.و لماذا تسكت عندما يطلبون منك ذلك فتصوم عن الكلام, لماذا لا تحدثنا قليلا عن مزوار ؟
21 - Hamza السبت 24 غشت 2013 - 16:31
واش ما عندك شغل اسي افتاتي
تطلق على كل ما يتحرك ...
شوفليك شي تكوين مستمر تلها به
و انفع راسك و هني غيرك
مرضتونا بالهضرة الخاوية ...
22 - لحسن الفهد الدار البيضاء السبت 24 غشت 2013 - 16:31
جميع تصريحاتك يا أفتاتي ضد حِزبك السؤال المطروح لماذا لم تُقدِّم إستقالتك لأعترِف بنزاهتِك .
بالفعل تأكَّدْتُ اليوم إذا أرَدْتَ أن تكون سياسيا يجِبُ أنْ تكونَ إزدِواجي الشخصية أو منافقا أو .......؟
23 - عبدإلاله السبت 24 غشت 2013 - 16:32
واش مزال تضنون ان بنكران هو من يعين بعد هدا الفشل الكبير
اسيرو للمعارضة تخبعو فيها خليو الناس تنقص فالاسعار
24 - واحد من الناس السبت 24 غشت 2013 - 16:34
اولا نافيا ان تكون اي ضغوط على بن كيران اذن س بن كيران اذا كان يريد ان يعين بوليف وزيرا للمالية لفعل وهو ينتمي لنفس الحزب ولكنه عين اخنوش لماذا! الأقرب الى الصواب ان س بن كيران رأى ان هذا الاخير الأجدر بها اذن تعيينه كان في محله و لم يتعصب لبوليف كما تريد ان تفعل غير ثبت شويا اس افتاتي راك وليتي غير جيب افومي او نطق كما ان تحاملك على اخنوش هو نوع من استحمار المغاربة و الظهور بمظهر الفاهم و لكنه فاهم بزاف و الشئ اذا زاد على حده انقلب الى ضده وهو كما تعلم كثرة لفهامة لانه لسوء حظك وكما يعلم الكل اخنوش حارب كبار الفلاحين و حد من نفوذهم و حارب اصحاب كبار الأساطيل و فرض عليهم قوانين جديدة جعلت اكثرهم يخضع لقوانين الوزارة مرغما فبراكا اس لفهامات من استحمار المغاربة بكثرة لفهامات راه حتى حنا قاريين او كنفهموا ماشي غير انت لكتفهم فهمتي او لا لا
25 - ا لصقر المغربي السبت 24 غشت 2013 - 16:34
ها العار لما كو لينا شكون هاد اللوبي وشكون هما العفاريت والتماسيح.......;
26 - معلق هسبريسي السبت 24 غشت 2013 - 16:36
حكومة كثرة الكلام وقلة العمل .
اظن هؤلاء العلوج ديال العدالة والامية يظنون ان المغاربة قاصرين كل يتخذ فيها مسؤول في النذالة والتعمية قرارا ما الا ويخرج ظلامي اخر ينتقذه مما يدل على استخفاف منقطع النظير بعقول المغاربة.
هذا الامر كان عليك يا ظلامي ان تناقشه مع الدجال بنكيران قبل اتخاذ القراروان تقنعه بان يعدل عنه.
انتم بهذه الطريقة تحاولون ان تقنعوا المغاربة بان حزب الخفافيش لا يتحمل المسؤلية في بعض القرارات غير مضمونة النتائج.
27 - oustad casawi السبت 24 غشت 2013 - 16:36
عدم كفاءتكم ونقص تجربتكم هي التي أوصلتنا إلى الوضع المريب الذي يعيشه المغاربة منذ تولبكم رئاسة الحكومة. أما تعيين أخنوش وزيرا للمالية فقد تم بمباركة حكومة الظل التي تسير البلاد والعباد على هواها والفاهم يفهم.
كثرة الكلام واللغط لن تفيد المغاربة في شئ نريد التطبيق الفعلي لبرامجكم اﻹنتخابية.
ندمت أنني أعطيت صوتي لمرشحكم من pjd
28 - abouelkacem السبت 24 غشت 2013 - 16:38
نفس الوزرا نفس الوجوه اخنوش 5وظاءىف فهري 5 وض٠٠ والشباب الحاصل المجيستير..؟ عاطل.كما فكرآ هدا في البطولة لاعيبين الوداد يباعون لرجاء ولرجاء للفتح والهواة في خبر كان هده هي سياسة المغرب فشل في كل القطعات والشباب هو الظحية . ولا مكان للفقرا
29 - omar السبت 24 غشت 2013 - 16:45
لو كل كلب عوي ألقمته حجرا
لصار الصخر مثقال بدينار

- سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(متى تقوم الساعة)….قال (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة)
…قيل (وكيف تضيع الأمانة) قال (إذا وكل الأمر لغير أهله
رواه البخاري ومسلم .
30 - nour السبت 24 غشت 2013 - 16:46
ما عساي ان اقول اذا كان شاهد من اهلها بنتقد هذا القرار وينتقد رئيسه وفشله التام في تسيير الحكومة ماذا ترك للمعارضة..تبا لهذه السياسة التي يغير المرئ مبادئه من اجلها.
31 - alae السبت 24 غشت 2013 - 16:46
الحمد لله عندنا الخصاص في اليد العاملة والكفاآت حيث نجد ان الصيدلي يعمل برلمانيا ورئيسا ل عدة مناصب ورييييد وزييييد وما خفي كان ... و مابقيت فاهم وااالووو.
32 - خالدو السبت 24 غشت 2013 - 16:47
هناك مرض المنبر لكل من له منبر معرض للإصابة به فلنتعلم أن نصمت قليلا لأن في الصمت حكمة لمن لا حكمة له
33 - hassane السبت 24 غشت 2013 - 16:48
Si on était dans une vraie démocratie où les parlementaires se respectent eux même et respectent leurs électeurs ssi Aftati aurait présenté sa démission depuis fort longtemps. Après chacune de ses sorties, les jours qui suivent nous montrent à quel point il passe à coté de la réalité. N'a t-il pas démenti le contact de sa majesté avec chabat lors de la décision des istiqlaliens de quitter le gouvernement? N'a t-il pas inculpé le chef du RNI d'être un "moufssid"? N'accepte t-il pas maintenant de demander secours à monsieur Mezouar? Qu'a t-il fait pour sa circonscription électorale? Qui sont les investisseurs qu'il a ramenés à Oujda? le peuple a besoin d'améliorer sa situation et vivre dignement.. les Baltagi finissent par conduire ceux qui les suivent vers l'inconnu.. Ittaqi llah ya ssi Abdelaziz...
34 - جابر السبت 24 غشت 2013 - 16:51
هذا التصريح يؤكد ان هذا الشخص غير مسؤول وثرثرته تسيء لحزبه
اما اذا كانت تصريحاته وتعليقاته المتخلفة تدخل في اطار توزيع الادوار بين عناصر الحزب فبئس الدور وبئس الاختيار
على السيد رئيس الحكومة الذي نكن له كل الود ونتمنى له كل النجاح والتوفيق أن يطهر بيته من العابثين ويعزز وزارته بالأطر الكفءة المؤهلة بغض النظر لانتمائها السياسي لأن الوضع الحالي لا يبشر بخير
35 - nadia السبت 24 غشت 2013 - 17:00
المهم البنك الاسلامي فهادشي كااامل فين وصل
36 - Ider Atlassi السبت 24 غشت 2013 - 17:01
Tous les Marocains que je connais ont bien regrette d'avoir vote pour le PJD
Aftati et les autres sont pays des millions chaque mois pour rien faire que de faire l'impossible pour garder leurs postes et faire des Bla bla bla bla
On n'est pas dans Jamaa El-Fna , il s'ajot du future du pays
Il n'ya pas de difference entre le PJD, Ikhwan de l'Egypte, Al-Qaeeda.....tous des Islamistes opportunistes, racistes, qui courent deriere le pouvoir, de l'argent et pour cela ils peuvent tuer tous un peuple
37 - kelaat sraghna السبت 24 غشت 2013 - 17:12
الله يجيب شي حكومة يكون فيها رجال صادقين كيخافو من يوم لقاء الله.
* اما الكراسي والمناصب ساعات قليلة*.
38 - SALMIA السبت 24 غشت 2013 - 17:17
للتعليق 10:
... غيرت فيهم رأيي 180 درجة ( وليس 360 درجة..)
360 درجة تعني أنك لم تغير رأيك فيهم .. درتي دورة كاملة و عدت الى نقطة الإنطلاقة .. فهمتني و لا لا ؟
39 - مراد المغربي السبت 24 غشت 2013 - 17:19
لقد فشلت التجربة البنكيرانية في كل الاختبارات التي وضعت فيها :
- محاربة الفساد ( قضية مزوار و تعويضاته المالية على سبيل المثال لا الحصر )
- القضاء على البطالة أو حتى التخفيف من حدتها وسط الشباب ( قضية المعطلين و محضرهم الشهير على سبيل المثال لا الحصر )
- محاربة الفقر ( قضية الزيادات في الاسعار على سبيل المثال لا الحصر )
- محاربة اقتصاد الريع ( قضية الكريمات و مقالع الرمال على سبيل المثال لا الحصر )
- ...
- تطهير و اصلاح المنظومة القضائية (قضية العفو الملكي و تضارب التصريحات والتهرب من المسؤولية على سبيل المثال لا الحصر )
عندما دخل البنكرانيون الى صرح الحكم كانوا يعرفون سلفا بوجود ما أسموهم التماسيح و العفاريت لذالك وجب تحمل المسؤلية عوض القائها على أشباح لم يقدروا حتى عن الكشف عنهم للشعب المغربي بل تحالفوا معهم و سكتوا عنهم... و عفا لهم البنكرانيون عم سلف
40 - Mar4evr السبت 24 غشت 2013 - 17:21
حكومه بن كيران لم تستغل الوضع الدي يجري في الشرق الأوسط لصالح المغرب.... كان عليها ا ن تجلب إلا ستتمارات و السياح المتخوفين من السوق المصرية و التونسية لصالح المغرب. لازم بان تؤمن بمصلحة المغرب ولا شئ غير المغرب.
حكومه فشلت ولازم بان تغير من مواقفها و تسكت أو تطرد افتاتي من الحزب.
41 - oujdi السبت 24 غشت 2013 - 17:23
كثرة الكلام مع قلة الفعل
خدمو لبلاد ونتوما ديرين كي نسا فالحمام
42 - hamid70 السبت 24 غشت 2013 - 17:26
و الله اثك شيطان في صورة انسان يا افتاتي. اتق الله في هذا البلد. قل خيرا او اصمت, فوالله صمت امثالك صدقة.
43 - Larby السبت 24 غشت 2013 - 17:33
Je suis pour un Maroc fort loin de ces débats stériles ,nous voulons des hommes qui travaillent pour les pauvres citoyens ,il sdoivent etre neutres sans appartenances politiques
44 - مول الشفنج السبت 24 غشت 2013 - 17:34
افتاتي هو البراح ديال العدالة و التنمية كل شيء الفيديوهات ديال افتاتي فيها الغوات و الهجوم على الاخرين بلا معنى .


امولاي ا فتاتي الا عندك شي دليل على فساد شي مسؤول و عندك الحجة ارا ها و لا سكت و نقص من بلا بلا بلا.............
45 - محمد بلحسن السبت 24 غشت 2013 - 17:38
من حق أفتاتي أن يبدي رأيه حول القرارات بجرأة و لكن لابد أن أذكره بما ينفع البلاد و العباد و هو أن الجرأة الحقيقية هي جرأة الفعل وليس جرأة الأقوال والتصريحات التي تذهب أدراج الرياح. نعيش اليوم نهاية 600 يوم من عمر أول حكومة مطالبة بالتحلي بالشجاعة لتنزيل مقتضيات الدستور الجديد, من حقي كمغربي أبهرت بشعارات محاربة الفساد و الاستبداد أن أعبر على صدمة كبيرة أصابتني و أصابت أفراد أسرتي الصغيرة بسبب وجود فرق كبير بين الجرأة في لغة الخشب و الخطابات الدينية و الدنيوية من جهة و الأفعال من جهة ثانية. أتذكر جيدا تصريحات رئيس الحكومة التي كان يشيد فيها بتعليمات و توجيهات جلالة الملك بعدم استثناء أعضاء الديوان الملكي من ورش الإصلاح. ما هي النتائج و ها نحن قد عشنا 600 يوم من الأحلام !. و الله العظيم, نحن الشرفاء, قد تعبنا و تعبنا زاد بالوعود الفارغة. يجب أن نعترف بأن الخطاب الملكي السامي لـ 20 غشت 2013 جاء محفزا للأستاذ بنكيران و ها هو يعين أحد الأبناء البررة لجهة سوس (رجال المعقول و المثابرة في صمت) كأول قرار يؤسس لحكومة في نسختها الثانية. أتمنى له انطلاقة ناجحة تنبني على خبراتي الشخصية و العائلية.
46 - said السبت 24 غشت 2013 - 18:09
و الله ولا كلشي ولا يفهم راه بنكيران عارف اخنوش مستغني على الخلصة والبريم صحابو الى وفر الخلصة ديالو غادي ينقد المغرب
47 - أب علا السبت 24 غشت 2013 - 18:15
أتفق تماما مع التعليقين رقم 38 و41 لأنهما يلامسان بشكل مباشر حقيقة البيجيديين وضمنهم المسمى أفتاتي الذي يتقن المس بأعراض الناس كلما أتيحت له الفرصة لكنه يبلع لسانه حينما يتعلق الأمر بقضايا وطنية مصيرية خصوصا حينما ترتكب الحكومة أخطاءها القاتلة والتي لها انعكاسات مباشرة على الوطن والمواطنين والأمثلة هنا تعد بالمئات إنه يجيد الكلام حينما يتعلق الأمر بالمناصب والكراسي الوزارية مما يعني التشبث بالكراسي عند البيجيديين قد يدفع بهم ليس إلى الكلام فقط بل إلى الانتحار من أجلها ولكم العبرة في إخوانهم المصريين الذين أحرقوا مصر في سبيل السلطة والكراسي أما المصلحة العليا للبلد فلا مرتبة لها أمام مصلحة الحزب فوطنهم هو حزبهم كما الآخرون وطنهم هو جماعتهم إلى هذا الحد هم استئصاليون ورجعيون وظلاميون والعجيب هو أننا نقرأ لأفتاتي وهو يستنكر الزيادة في الحليب بعد ما قال بوليف (صاحب الكفاءة برأي أفتاتي ) أن الحكومة لا شأن لها بزيادة قامت بها الشركة المعنية وكأن هذه الشركة توجد في دولة أخرى غير المغرب حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياظلاميين تستبلدون هذا الشعب بالطريقة التي تحلو لكم شكرا لكم
48 - عزيز الرباط السبت 24 غشت 2013 - 18:40
لسان أطول من الذراع، أمانة في أعناقكم مصير هذا الشعب وانتم لستم أهلا لها
49 - AMINO السبت 24 غشت 2013 - 18:48
S'il y a quelqu'un qui est hors critique , respectable et respectueux , c'est bien AKHENNOUCH , s'attaquer à lui reléve tt simplement de l'ignorance et de la maladie dont tu souffres de t'exhiber à chaque fois qu'il y a un événement de quelque nature que ce soit , ça devient chez toi un réflexe conditionné ( PAVLOV ) .Au fait qu'est ce que tu as apporté au MAROC , à part les blablbla , et les tentatives incessantes de LFITNA ??s .
50 - ولد البلاد السبت 24 غشت 2013 - 18:48
أفتاتي ظاهرة صوتية بامتياز
حزب العدالة و التنمية لا يملك من الأمر شيئا غير مباركة قرارات أسياده و تبريرها مقابل الجزء اليسير مما تبقى من مأدبة اللئام
51 - jamal de khemisset السبت 24 غشت 2013 - 18:50
رجل ثرثار من الدرجة الممتازة دائما يتسبب في المشاكل لبنكيرن
52 - مسلم/علماني السبت 24 غشت 2013 - 18:53
اريد ان اسئلكم سؤالا بسيطا هو من انتم ؟ وماهي قيمتكم ؟ هل انتم من اكتشفتم الضوء والبنسيلين التي الفتتنا من مصائب الاعوجاج ؟ هل انتم من اخترع السيلكي والاسيلكي ؟ هل انتم دلك الفلاح او الكساب الذان يعدان لنا خضرا وحبوبا ولحوما بارخص الاثمان ؟ من انتم ؟ جماعة ولكم من مغرفة واحدة تتهافتون على الكراسي ، الوزير مع الحكومة يجب ان يكون له برنامجا محددا ومدروسا يحترم المعايير الدولية للخروج من الازمة
53 - مواطن السبت 24 غشت 2013 - 18:55
كنت بغيت نقول شي حاجة في هاذ البراني (البرلماني) المهرج ولكن الخوت قالو ما يكفي
الله ابتلى المغرب بهاذ الباجدة الله ايخرج المغرب على خير معهم او خلاص
انا غادي نعس تايمشو هاد الناس او فيقوني
54 - معمر القذافي السبت 24 غشت 2013 - 18:56
هذا راهو ماشي نائب برلماني هذا ثرثار برلماني . وخاصوا ايكون وزير الهضرة . ولا عطيوه ش سكت شوية .

الاعندك دليل و لاحجة ورينا حنة ايديك .ولكن رمي الناس هكذا و النقد الخاوي لن نتقدم ابدا....
55 - محمد بنرحو السبت 24 غشت 2013 - 18:57
أ قول للسيد أفتاتي إن كان تعيين أخنوش مؤقتا وقد لايستمر طويلا فلمادا هذه الجلبة لاثارة البلبلة التي لافائدة منها سوى التشويش .. اتق الله في حزبك أو قدم إستقالتك منه عوض تفتيت كل مجهود مبذول من طرفه .
56 - aziz السبت 24 غشت 2013 - 19:08
. le choix de pdj dans les elections ne montre pas la volonté reelle de la majorité.
57 - sophia السبت 24 غشت 2013 - 19:14
العقول الصغيرة تناقش الناس... العقول المتوسطة تناقش مشاكل الناس أما العقول الكيرة فتناقش قضايا الإنسان
58 - أسماء السبت 24 غشت 2013 - 19:15
مبقاوش يبانو التعليقات ديال العدالة والتنمية شادين العطلة الصيفبة بحال المعلم ديالهم بنكيران والمعلم جديد ديالهم مزوار
59 - taliouine السبت 24 غشت 2013 - 19:18
la prochaine fois je vote pam

je vote plus pjd car

ya rien de changement ya que des paroles

parolé parolé
comme la chanson

akhnouch et bien méritant de n'importe poste

honnaite sérieux

on veut le concret pas chafaoui

merci chouspress de publié mes mots

vive le maroc
60 - Ahmed Said السبت 24 غشت 2013 - 19:20
A mon avis, la nomination de Mr. Aziz Akhenouch n'est qu'une avance du RNI pour garantir ce portefeuille. Mr. Akhenouch est un homme compétent et qui ne cherche jamais de résponsabilité. Il fait de son mieux et aime son pays mais il doit s'entourer d'Hommes aussi nationalistes. Je propose sa confirmation dans son poste.
Bon courage Mr. Akhenouch
61 - observateur السبت 24 غشت 2013 - 19:27
"ولم يخفِ ذات البرلماني رغبته في تعيين نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أو إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، على رأس وزارة الاقتصاد والمالية بدلا من أخنوش،"
منظر يريد جر البلاد إلى اتون مصر - أتساءل هل يستحق أن يكون مسؤولا وبرلمانيا هذا الذي لا يخفي امتعاضه من تعيين اخنوش - متحديا قرارات امينه العام ? وهل بالعقوق والخرجات التافهة نصنع المجد - اخنوش معروف و يعرفه جيدا أهل الحنكة و التجربية فما عليه إلا أن يسال صغار الفلاحين ليعرف من هو اخنوش
62 - الدكتور ادريس البوخاري السبت 24 غشت 2013 - 20:12
إدا حلت الحكومة مادا سيقع ؟ على المملكة أن تستعد للاصلاحات الضرورية ومنها ورش إعادة النظر في الدستور ، لأننا كنا نتصور أن الدستور في شكله الحالي سوف لن يترك انتقادات على الأقل لمدة خمس سنوات ، لكن ماحدث ويحدث وتشكيل حكومة بنكيران والتصريحات المتتالية له بالجهر على أن المغرب كان مهددا به هو مخالف للصواب ، بيد أن المغاربة هم رجال وصناع المستقبل وتربوا على أحسن نقلة وطنية وهو الملك الحسن الثاني رحمه الله الدي كان يتجاوب مع الشارع بشكل مهم ، قلت لكن برزت في الأفق أشياء قد يعاد التفكير في صياغتها حالا كاحترام القانون والالزام باحترامه وتحديد الثوابت والاثنيات واللغات والمنافسة وتحديد الحقوق وطريقة التعامل معها وتولي المناصب وكيفية توليها والتشجيع على تأسيس الاحزاب والعضوية فيها وكيفية تدبيرها عمليا وإحصاء عدد الجمعيات ومراجعة قوانينها وقانون الصحافة وإصلاح النقابات والانتهاء من الخلط بينهم كما يقع وتفعيل المحاكم الادارية والتجارية والمالية وفتح باب التشغيل وخلق المبادرات الفردية والجماعية ووووووو
والاقرار بطي جميع الملفات العالقة لدوي الحقوق والنص على من يخالف أحكام الدستور بعقوبة المؤبد
63 - ولد اسفي السبت 24 غشت 2013 - 20:15
من فضلكم نشر التعقيب
بالدرجة ..اس لفتاتي افتينا بالله عليك بسبل تنمية الاقتصاد الوطني من من منظورك الخاص لتجاوز الازمة العالمية من خلال دراسة خاصة بك او حلول خاصة بك وانداك سوف يقف الجميع تحية اليك
المشكل انك تتفنن في التشكيك و السب مصاب بمرض الشباطي جرثومة الجسم السياسي ...... تتزايدوا علينا بل تستبلد ننا كمغاربة .......هل من حل للرد عن التقرير الاسود للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الدي سلم للملك نصره الله


اننا في انتظار فتوتك
64 - Msaad boujema السبت 24 غشت 2013 - 20:24
حسب كلامك هناك ظغوطات من التماسيح والعفاريت جعلت بنكيران يعين اخنوش وزيرا للمالية وانت تعتبر نفسك إنسان ذو مبادئ وترفظ هذه الممارسات لماذا لا تستقيل من هذا الحزب الذي أمينه العام يردخ للظغوطات وإلا فانك من أكبر المنافقين
65 - جمال السبت 24 غشت 2013 - 20:40
سي اخنوش رجل وطني يده نقية من عائلة ثرية من تجار سوس و ماادراك ما تجار سوس تمارة و المعقول و نكران الذات و التواضع و التعلق بالاصل و حب الوطن و و تامغرابيت ماشي تامشراقيت و تاخواينيت ديالكم.
66 - brahim السبت 24 غشت 2013 - 20:43
le ministre akhennouch est deja ministre dans le gouvernement du pjd .il a ete nomme par benkirane au nouveau poste .alors si ce ministre defend les lobbys alors haf taati doit critiquer son chef benkirane..ce haftaati n as pas entendu le discours du roi d arreter les critiques qui ne servent a rien.ou etait il.
67 - عصام العريان السبت 24 غشت 2013 - 20:51
هذا هو عصام العريان ديال الإخوان دالمغرب! عامين هاذي و مادرتو حتى وزة...عاتينها غير لنغير بحل إلى كالسين فحمام العيالات.. ماقلناش ليكم غادي ترجعو المغرب بحال دولة السويد فعامين لأنه أي عاقل يعلم أنكم لا تمتلكون عصى سحرية... و لكن واااه أعباد الله والا بداية مشروع واحد والا بصيص أمل كاع
68 - محمد محمود طنجة السبت 24 غشت 2013 - 21:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .قال اللغوي ابن منظور: «الرويبضة: هو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور وقعد عن طلبها، والغالب أنه قيل للتافه من الناس لُِربُوضِه في بيته، وقلة انبعاثه في الأمور الجسيمة».
يبين الرسول صلى الله عليه وسلم أموراً ستصير في مستقبل الأيام وهي حاصلة في واقعنا المعاصر، منها: أن يتمكن التافه من الكلام، وكأن الأصل أن لا يتكلم إلا العاقل الحكيم،ومما يزيد المشكلة عمقاً ومساحة أن يكون هذا وأمثاله ممن يتناول أمور الجماهير فيساهم في تضليل الرأي العام، وتوجيه العامة إلى مستوى طرحه كتافه قاعد متقاعس، أو على ضعفهم فوُسِّد أمرهم لرويبضة.
69 - يحياوي السبت 24 غشت 2013 - 21:10
يا أفتاتي كان عليك أن تقول "عطيوني أنا هذه الوزارة " حكومتكم لا كفاءة لها
لا اقتصاد لا تعليم لا صحة لاعدل لا.... لا..... لا......
ارحلوا فالشعب مل منكم
ارحلوا يا منافقين
ارحلوا فأخنوش أكفأ منكم مجموعين؟
70 - je suis ce que je suis السبت 24 غشت 2013 - 21:12
Vous voyez ce que je disais depuis longtemps.
Ben Kiran n’a pas d’autre solution que de démissionner du gouvernement, pourtant c’est un homme extraordinaire malheureusement qui a rendu tout ordinaire, alors qu’il avait le succès pour devenir le meilleur dans tous les pays arabes et de l’Afrique. Normalement il doit présenter tous les malfaiteurs et les voleurs en justice et de se retirer pour laisser la justice fait son travail, de s’occuper des dossiers qui sont déjà présenté par l’ancien gouvernement. Maintenant c’est trop tard il doit quitter s’il veut récupérer dans l’avenir. C’est un conseil d’un citoyen simple de l’AKKARI.
71 - Abdou السبت 24 غشت 2013 - 21:27
اخنوش وزير مكيتخلصش من المالية ديال الدولة ا ثانيا واقيلا مكراهتيش تولي رئيس حكومة ثالثاً ان بعض الظن اثم...
المهم براكا من الانتقادات الخاوية من نهار جات هاذ الحكومة مكين غير الزيادات...
72 - متتبع السبت 24 غشت 2013 - 21:51
ما لا استطيع فهمه هو لماذا يعطى هذا الحجم للسمى أفتاتي :
على الصحافة أن لا تعيره اهتماما لأنه لا يستحقه.
سنة ونصف أظهرت للمغاربة أن البيجيديين لا يفقهون لا في السياسة ولا في الاقتصاد ولا في العلم.
البلاد والعباد لايمكن خدمة مستقبلهم بالشفوي.
73 - hassan de;midelt السبت 24 غشت 2013 - 21:53
هذا السيد اخنوش رجل ذكي وعبقري انه الرجل المناسب لقيادة الحكومة كاملة والله انها شهادة من القلب لاني تتبعت قدرته على الابداع والتواصل منذ توليه منصب الفلاحة بنكيران والقصر يعرفون قدرة هدا الرجل اتمنى ان يخلق مناصب لتوظيف العاطلين اما بنكيران امشي انعسسسسسسسسسسسسس
74 - المسامحة السبت 24 غشت 2013 - 22:15
السلام عليكم ورحمة الله
كنت قد قررت الا اشارك في اي تدخل بعد ان تاكدت بان تدخلاتي كلها تحدف ان نشرت او لا تنشر بثاثا لكن من اجل سي اخنوش واحترامي له وشغفي به قررت ان اشارك بتعليق مني وبشهادة مني على انه انسان نزيه ونزيه بمعنى الكلمة وكم تمنيت لو يستطيع ان يكون هو رئيس الحكومة
سي اخنوش اولا من عائلة غنية اب عن جد وليس بحاجة الى سرقة الخزينة للاغتناء وثانية انسان مثقف منفتح خلوق عملي وديناميكي لا اظنه بحاجة الى منصب كبير لكي يعمل بشرف فهو بغنا عن دلك
اقسم بالله اني لا اعرفه شخصيا لكني اكن له كل الاحترام من اول يوم تقلد فيه منصب في الحكومة السابقة \وكنت من متتبعي تحركاته وطريقة عمله تؤكد على مصداقيته وزاد احترامي له عندما سمعت من احد الاشخاص ان اباه والله اعلم كان غاضبا عليه يوم تعين وزيرا في عهد الحكومة السابقة وقال في ما حكي انه ليس بحاجة الى دلك المنصب فتجارة العائلة تنتظره وزاد احترامي له عند سماعي بانه لا يتقاضى اجرته على منصبه في الوزارة والله اعلم
على اي ان كان صحيحا ما قيل او لا فهدا لايهم لكن اقول بان(سيماتهم على وجوههم )ووجه اخنوش يحي على انه انسان شريف وصادق
75 - عبد الكريم السبت 24 غشت 2013 - 22:24
قال السي افتاتي ان أخنوش صديق للوبيات سوف يخدمها من داخل وزارة المالية.....هذا يعني -بصيغة أخرى-أنه من العفاريت و التماسيح و يخدم هذه اللوبيات حاليا من داخل وزارة الفلاحة .وما دام الأمر كذلك فماذا يفعل في حكومتكم....؟.أليس بمقدور بنكيران إقالته .؟أليس عيبا و عارا أن يضع بنكيران تمساحا في حكومته و يخرج متباكيا أن التماسيح ومن معها تعرقل" الإصلاح "الذي يقوده......إتق الله يا السي أفتاتي ...فقد شبعنا من هرطقاتك. انت تعارض بهذا الرأي رئيس حزبك الذي تؤيده حتى النخاع.فكيف يطيب لك هذا الدور-المعارضة و الدعم في نفس الوقت-إلا إذا كنت تمارس "الطنز"على المغاربة.
76 - غيور السبت 24 غشت 2013 - 22:47
"لا يمكن أن نلح على وزارة الاقتصاد والمالية فقط لأننا نريدها، فنحن نعطي لكل حزب من أحزاب الأغلبية نصيبه من المسؤولية، وغايتنا تشارك مسؤوليات القرار مع هذه الأحزاب، وبالتالي تعيين وزير ما بشكل توافقي في أي وزارة هو ربح للحكومة أيا كان اللون السياسي لهذا الوزير". هذا السيد كيظن أن الحزب ديالو أو أنهم هما الي كيفرقو الحقائب الوزارية. مسكين غالط التعيين ديال أخنوش كان بضغط من الفوق، باش مايحطوش داك الشيطان و الكداب ديال بوليف.
77 - ABDOU السبت 24 غشت 2013 - 23:45
اولا اشكر الجميع طاقم هسبريس والمتدخلين . اود ان اقول لكم من عنده اي تدخل فليكن تدخلا في محله . واقترح عليكم ان تقوموا بالتنقيط للحكومة المقبلة مراقبتها نزية كل من جهته بدون تعصب او مزايدة .......وشكرامرتا اخرى.
اخوكم غير متحزب.
78 - adel الأحد 25 غشت 2013 - 00:25
ا خنوش رجل مناسب في اي مكان وضعته.اخنوش معروف بنزاهته واخلاصه .اما انت السي افتاتي فمعروف عنك انتقاد كل شئ وكثر ة الكلام الفارغ.سامحك الله.
79 - ملاحظ الأحد 25 غشت 2013 - 00:36
الله يطول في عمرك أسي عبد الرحمان اليوسفي .......!!علي ذلك التقرير اللي قدمتي في بروكسيل......والفاهم يفهم .........؟؟؟؟؟
80 - abdo الأحد 25 غشت 2013 - 00:36
quels diplômes a M Akhanouch? mais qu'est ce qu'il va gagné dans ce ministère; n'est-il pas un milliardaire qui monopolise bcp de secteurs GaZ Petrole assurances commerce. qu'il aille gérer ses affaires!Aftati a raison de poser cette hypothèse
81 - الخزاني الأحد 25 غشت 2013 - 00:51
الغلط الكبير الدي ارتكبه بنكران هوا بعض التصريحات خلال حملاته انتخابية فانا من خلال معرفة المتواضعة بالسياسة المغربية كان علي بنكران أن فور تكليفه بشكيل الحكومة أن يتصل أصحاب المال و ينبه البرلمانين لحزبه إلتزام الصمت وعدم السب والقذف في الوزراء السابقين ورجال المال أعمال
إن بنكران عندما يتجه نحو أخنوش ومزوار يعني نجاح الحكومة المقبل أخنوش هوا الرجل له أصدقاء متل الفرنسيين والمغارب أصحاب المال متل الباطرونا بن صالح وأحيزون وبلخياط والصفريوي وووووو لهدا علي البرلمانين العدالة والتنمية ان يكونو سياسين ولا متعصبين
82 - الدولة العميقة الأحد 25 غشت 2013 - 01:04
هذا ما تريده حكومة الظل او الدولة العميقة
هو ان تري الناس بأن العدالة و التنمية فشل في كل شيئ
و هذا ما يبدو من خلال الردود الموجودة
مرة اخرى ينجح الفساد في تشويه صورة الحق
ولكن الله يقول ويمكرون و يمكر الله
واخيرا تبين من قضية دانييل و الخطاب الاخير ان الدولة العميقة و على راسها الملك لا تريد ان يكون حزب العدالة و التنمية المسؤول عن النجاح في هذه البلاد و على راسهم السيسي المخفي الا وهو عالي الهمة
لقد نجحت حكومة الظل في استغباء فئة من الشعب المغربي
83 - mohamed الأحد 25 غشت 2013 - 01:12
monsieur aftati ;assez de blabla; est ce que tu sais bien que vous manquez de cadres et que vous cachez votre echec par vos mensonges de crocodiles afarites ;il n ya ni ahrit ni timsah il n ya que vous etes faibles comme parti et que vous ne savez que cririquer les gens et essayer de montrer les defauts des autres meme s ils n existent pas pour persuader les gens que vous etes capables et les autres non. travaillez si vous pouvez et sachez bien que les tonneaux vides comme vous font font font du bruit..stop
84 - khalid الأحد 25 غشت 2013 - 01:40
أخنوش صديق لوبيات الفساد !!! فلماذا تم تعيينه و لماذا تحالفتم مع حزب الاستقلال و لماذا التحالف مع مزوار ؟؟
تتقن فن الخطابة و بلا بلا
85 - بنحمو الأحد 25 غشت 2013 - 01:47
هذا الرجل لا يعرف شيئا إلا النقض في أي موضوع و في كل شيئ. يا ريت تتركوا بنكيران يعمل كرئيس حكومة, لا ككاتب عام لحزبكم. أعكوه الستة أمتار حتى يعمل ما فيه الصالح العام لا صالح الحزب فقط.
86 - ,وحلا معاك الأحد 25 غشت 2013 - 03:19
على أي كفاءات قصدتم في العدالة والتنمية؟؟؟ الشواهد العلمية حمدا لله المغرب عامر بها..... نريد من يخدم البلد ليس كائنات سياسية غوغائية لا تنشر سوى الحقد والتعتيم.............. ماذا قال وزيركم الخلفي عند عدم تطبيق دفتر التحملات؟؟ هل فعل؟؟
لن أضيف شيء جديد في حق السيد أخنوش.
اتمنى لو اضيفت له الخارجية واهتم السيد العثماني بجميع المرضى النفسيين المنضويين في حزبكم رغم أني متأكد سيحتار في أمرك يا أفتاتــــــــــــــــــي
87 - الكاعية الأحد 25 غشت 2013 - 05:42
انا لا متحزبة ولا لي ميل لاي سياسة لكن و انا استقي اخبار بلادي وجدت اناسا يتجادلون حول تعيين السيد اخنوش وتضربهم الحمية لا لشيء سوى انه سوسي دعونا من الطائفية والآراء السطحية فالعمل سوف يدافع عن صاحبه ان كان قد احسنه و ارجو من هسبرس ان نسمع تحقيقا عن اللوبيات .لم لا تكونون حزبا جديدا لا يضم شعارات وهمية نمنح فيه الحق للمهاجرين بالتصويت ويضم خبراء وباحثين على شاكلة كندا بالتحديد ، المعاملات الإدارية عبر البريد لمكافحة الرشوة او عبر الانترنيت او زيد عليها الضرائب الثقيلة فقط للطبقة الثقيلة
و تكون خفيفة على الطبقة الفقيرة او بزاف ما يدار.
88 - jamal id houbbane الأحد 25 غشت 2013 - 06:58
Mr Aziz akhnouch il travaille, il passe pas son temp
a parle comme toi Mr aftati,le seul point commun que vous avez ensemble c est le prénom ,je suis pour que aziz akhnouch sera premier ministre,

tu a passe a cote de la plaque aftati
89 - الدكالي الأحد 25 غشت 2013 - 10:21
أخي السوسيولوحي نقول :كشفتم للناس. وليس اكتشفتم للناس. صحيح أنني لا أتعاطف مع البيجيدي ولكنني أريد معرفة أين حصلت على دبلوم في السوسيولوجيا وأنت لازلت لم تضبط التلاوة بعد.
90 - MEDA الأحد 25 غشت 2013 - 10:27
M. Aftati devrait se demander quel apport lui en tant que parlementaire son parti ont apporté au Maroc à part inertie discours vide et vil, l’absence de toute vision stratégie que le PJD tente de camoufler par importation du Nil des Qotbynes d’une théorie de complots imaginaires des supposés reptiles enrichie par 1pauvre répertoire animalier ( Halouf) ou de sorcellerie(3farit). Après avoir brillé par son interdiction sur vol international de speeder man pour un baiser ! il continue de s’agiter lançant en pétards ses critiques vides même contre son chef qui vient de nommer M. Akhanouch, de peur de susciter au MEF l’opposition forte à la nomination d’1Pjdste. Dans parti politique qui se respecte il n’ya pas d’expression personnelle jouant sur tous les tableaux. Pjdstes veulent en fait justifier conservatisme de leur chef par son opposition interne. Il est temps comme en Egypte que nos commerçants de théologie médiéviste quittent la scène & laisser le Maroc aller de l’avant.
91 - AZ007 الأحد 25 غشت 2013 - 10:33
الهم اخنوش والا شي واحد من العتلة وتمنمية
92 - الدكتور عبد الغاني بوشوار الأحد 25 غشت 2013 - 11:11
سبحان الله أسي بنكران. إن حكومتكم الرشيدة كما يعلم كل المغاربة تواجه مأرق البطالة وقد تكرم صاحب الجلالة مشكورا بتوظيف السيد نزار بركة الذي أصبح عاطلا عن العمل ولم تتفطنوا لاتباع قدوته لمحاربة البطالة فاقترحتم في وظيفة وزارة الاقتصاد انسانا لم تنله سهام البطالة وبذلك تخفقون مرة أخرى في المساهمة في تقليص أعداد العاطلين عن العمل ولو بفرد واحد. وقد فاتكم على ما يبدو استحضار المثال المغربي القائل "أور أومينت سنات تيدلاحين يان أوفوس" بمعنى لاتسع يد واحدة دلاحتين وكل هذا مع فائق الاحترام والتقديرلقدرات السيد أخنوش مع أحر التهاني علي الوظيفة الثانية. د. بوشوار
93 - أبو محمد أمين الأحد 25 غشت 2013 - 13:26
أخنوش رجل خلوق وصالح
سبحان الله ، يااسي افتاتي أصبت بالغرور، البارحة ألح حزبكم على السيد اخنوش أن يستقيل من حزبه كي يتم استوزاره في حكومة تقودها العدالة والتنمية، والنتائج جد جيدة في وزارة الفلاحة والصيد البحري بفضل اخلاص وعطاء وقوة مال لهذا الرجل، والآن تعيرونه وكأنك تقرأ في اللوح المحفوظ مستقبل وزارة المالية، اجمع لسانك يا ابن آدم واعلم أن السيد أخنوش رجل صالح ولو كان متحزبا متعصبا غوغائيا مثلك يا اسي افتاتي لما صاحبكم في هذا المشوار، عوض أن تشكرونه على مساندته باستوزاره على قطاع حيوي حساس أخلص وأحسن في تدبيره وفلاحه وتتمنون له كل النجاح في هذه المهمة ها انتم بحزبكم فرحون، والله اسي بوليف اكثر منك غير لهضرة الخاوية، لم يُصلح لا صندوق المقاصة ولا أوقف غلاء الاسعار، ولا أضاف أي قيمة مضافة في حياة المواطن، أنتما سيان في اللسان الطويل، كسرتم راحتنا بالحديث الأجوف والوعود الخاوية، مثل ما وعد به بوليف 6 بالمئة من النمو المرتقب سنحققها في عهدنا ووو، لا واه الزعت، راها امريكا وما تحققتهش هذه النسبة سنويا... أما اليزمي فلا يرجى خيرا من وزير مزاجي بكاء على خطاب فضفاض القاه بنكيران.
94 - انزكان الأحد 25 غشت 2013 - 13:27
افتاتي و امثاله بارعون فقط في مجال الاستقواء بالخارج و لا تنسوا يا سادة الواقعة الشهيرة التي وقعت له سابقا بوجدة ضد بلده الذي اطعمه و سقاه و ربئ له ابنائه و في الاخير خذله شر خذلان هل جزاء الاحسان الا الاحسان اذن مثل هؤلاء غدا او بعد غد لا ثقة لنا فيهم في بيع شرف البلد لاجندة خارجية متئ تسنت لهم الفرصة .......................انشر من فضلك
95 - Mou الأحد 25 غشت 2013 - 13:52
J'ai entendu un jour que ce monsieur a une nationalité francaise.
96 - ولد البلاد الأحد 25 غشت 2013 - 14:13
يا لطيف على حكومة كدايرا واحد اكوي او لاخور ابوخ حكومة فقدت الشرعية
97 - من لا يعرف افتاتي الأحد 25 غشت 2013 - 15:20
اود فقط ان اعرف من استدعى اخنوش للمشاركة في هذه الحكومة ومن تدخل لقبول استقالته من الحزب الذي فضل المعارضة الم يكن افتاتي بعلم بتدخل بنكيران. الآن اخنوش يحضى بثقة اللوبيات. عليك اللعنة يا من تريد تظليل رأي المواطنين وتوهمهم بأنكم تريدون الإصلاح . الله يبعد علينا المنافقين
98 - hassan lamrini الأحد 25 غشت 2013 - 17:19
يقول حديث نبوي شريف: من شكر و ذم كذب مرتين .. هذا هو حال أفتاتي اليوم .. يؤكد ما كذبه بالأمس .. و يشيد بمن انتقده أمس .. لدرجة أن أراء أفتاتي لم تعد تلتزم بأي معيار أخلاقي .. هو أصيب بانفصام في الشخصية .. يسب التجمع .. و يهرعون لعناقه كحزب .. يتحدثون عن الأحزاب الإدارية .. و يستنجدون بها .. يفشون أسرار الفساد .. و ييتكالبون على من ساعدهم على إفشائها.. يتحدثون بإعجاب و تقدير عن الكتلة الديموقراطية .. و يرمونها بالكفر و الإلحاد و"الحداثة" .. أخنوش و مزوار سيصبحون رفاق الرميد و بنكيران و الرباح .. لا أدري أي ديموقراطية هذه التي تجعل أفتاتي أغلبية و معارضة في المقعد نفسه الذي يدر أكثر من 3 ملايين شهريا .. ولّا راني غالط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
99 - abdelali الأحد 25 غشت 2013 - 19:13
Mr Benkirane n'a rien de plus à donner aux marocains , et ce depuis que cette partie a eu la majorité de siéges, cependant nous n'avons eu aucune amélioration de situation , en ajoutant que la misére poursuit l'envahissement de la vie quotidienne des citoyens marocains.
Bref, un gouvernement qui se préoccupe juste des de ses élus et de leur nomination vaut rien , ainsi il perd du temps en négligeant les priorités de notre vie comme marocain.
100 - مغربي حتى النخاع الاثنين 26 غشت 2013 - 16:30
ce que un citoyene ordinaire ne peut comprendre cette nouvelle alliance avec Mr mezoire hier vous dite les crocodille et les diable aujourd'houi vous voulez faire un gouvernement avec eux c'est quoi cette salade d'opinion vous croyez que les marocains ne comprend pas helas l'histoire va vous monteren bien vous ne voulais que les chaises voun ne voulais pas travailler hier mezoire a voler l'argent du ministere de finance aujourdhoui c'est votre alliés c'est quoi cette merde de politique nous les vrais marocaine on voulais que les caids et les gouverneurs des province en collaboration avec sheyoukh et les mokadem qui gerent lblade car en est pas arriver a une maturité politique pour installer la democratie et la derniere question est ce qu'on vraiment des partie politiques ou on lkarakize merci hesspress
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال