24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. مجيد حمدوشي .. مغربي بين "قسَم أبقراط" والعمل الجمعوي بألمانيا (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بلقاضي: أخنوش ينال رضَا الجميع وقد يعود للحزب التجمّعيّ

بلقاضي: أخنوش ينال رضَا الجميع وقد يعود للحزب التجمّعيّ

بلقاضي: أخنوش ينال رضَا الجميع وقد يعود للحزب التجمّعيّ

أشاد ميلود بلقاضي، أستاذ علم السياسة والتواصل بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بتعيين رئيس الحكومة لعزيز أخنوش في وزارة الاقتصاد والمالية بشكل مؤقت، وقال "إنه الشخصية المناسبة في وزارة بمثل الحساسية بالنظر إلى ما يحظى به من رضا القصر الملكي والحكومة والمعارضة وقطاع المال والأعمال"، مشيرا إلى وجود حظوظ كبرى لابن تافراوات كي يبقى في هذا المنصب حتى مع دخول حزب التجمع الوطني للأحرار للحكومة.

تعيين أخنوش في هذه الظروف، بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة، وتعيين وزير الاقتصاد والمالية السابق نزار بركة على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من طرف الملك، ثم تأخر المفاوضات بين الـPJD والـRNI من أجل ترميم الأغلبية الحكومية، "كان ضرورة" كما يقول بلقاضي لهسبريس "كي لا تبقى وزارة حيوية دون مسؤول، خاصة مع قرب الدخول البرلماني وضرورة إعداد مشروع قانون المالية في أقرب وقت".

وحول الأسباب التي أدت إلى اختيار أحد أكبر رجال الأعمال بالمغرب في هذا المنصب، أفاد بلقاضي بأن عدم انتماء أخنوش إلى أي حزب سياسي، حاليا، والإجماع حول شخصه من طرف أحزاب الأغلبية، وإمكانية قبول حزب التجمع الوطني الأحرار به كوزير للاقتصاد والمالية بألوانه، وكفاءته في تدبير الشأن المالي والمقاولاتي، كلها أسباب رجّحت كفة أخنوش.

واعتبر ذات الخبير السياسي أن أخنوش له حظوظ كبيرة للاستمرار في هذا المنصب "ما دام الجميع سيربح هذا الموقع: إذ القصر الملكي سيقبل بوجود مسؤول مقرّب منه، وعبد الإله بنكيران سيتفادي عودة صلاح الدين مزوار إلى هذا المنصب الذي صاحبته اتهامات ساقها الـPJD ضده بسوء التدبير، وأيضا مزوار نفسه الذي لن يعارض وجود صديق له في هذه الوزارة البعيدة عن حزب بنكيران، ثم أخنوش نفسه الذي سيستمر في دور التقريب بين وجهات النظر بين الأغلبية والمعارضة، لأن جميع مشاريعه التي قدّمها بخصوص الميدان الفلاحي كانت تُصوّت عليها أحزاب الأغلبية والمعارضة" وفق تعبير بلقاضي.

ولم يستبعد نفس الأكاديمي إمكانية عودة أخنوش إلى "حزب الحمامة"، موردا أن "دستور 2011 ينصص على ربط المسؤولية بالمحاسبة، وهو ما يتعارض مع وجود وزير تقنوقراطي، وبالتالي هناك احتمال كبير في أن يرتدي أخنوش جبّة التجمّعيّين من جديد، لا سيما وأن علاقاته مع زملائه السابقين في ذات الحزب لا زالت جيدة"، وحسب بلقاضي فإنّ "هذا سيساهم في تطبيق اقتراح قدمه مزوار لبنكيران، أثناء المفاوضات الجارية، بتفعيل الأقطاب الوزارية كي يدير حزب واحد مجموعة من القطاعات المتقاربة".

علاقةً بالقطب الوزاري المقترَح فإن حزب "الأحرار" يريد التكلف بالحقائب ذات البعد الاقتصادي، وفق تصريحات بلقاضي، ويضع نصب عينيه وزارات الاقتصاد والمالية، والشؤون العامة والحكامة، والتشغيل والتكوين المهني، وكتابة الدولة في الميزانية، وبقية المسؤوليات المتعلقة بميادين المال والأعمال.. وأشار المحلل السياسي ذاته إلى أن "مزوار رشّح رشيد الطالبي في وزارة الشؤون العامة والحكامة، وبالتالي هناك إمكانية كبيرة لتضحية العدالة والتنمية بنجيب بوليف المكلف بهذا المنصب، وكذا بإدريس الأزمي المنتدب مكلفا بالميزانية، أو على الأقل نقلهما إلى مسؤوليات حكومية أخرى".

كما يتحدث بلقاضي عن كون حزب العدالة والتنمية "تنظيما ذكيّا يتفهم موازين القوى وسير العمليات الانتخابية"، مسترسلا بأن بنكيران وسياسي حزبه "يحاولون ما أمكن الهروب من القطاعات المجالية التي لها ارتباط مباشر مع الشعب، كالاقتصاد والمالية مثلا، كي لا يتورطوا في عواقب فشل السياسات العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - مفتاح عمر السبت 24 غشت 2013 - 23:42
هاد السيد امعاه البركة الحاجة لحط فيها إيدو تتحظر فيها البركة.
إستاهل و الله إحفظو.
2 - maghribi 7a9i9i السبت 24 غشت 2013 - 23:48
ما هدا العبت السياسي ! لم أرى في أي دولة متل ما يحدت في المغرب!! احزاب بدون قناعات بل هي دكيكن للاستوزار فقط
3 - منصف لخصيم السبت 24 غشت 2013 - 23:51
سلام عليكم إن تعين السيد أخنوش وزيرا للقتصاد والمالية قرار جريء ودو مصدقية عالية لانه حسب نضريتى من الشخصيات التى تحب وتريد الخير للبلاد والعباد نضرآ لتيقة التى وضعها ملك البلاد في هدا الرجل المحنك والأجدر ان يكون من مسوؤلى البلاد وفقك الله السي أخنوش
4 - محند السبت 24 غشت 2013 - 23:54
ما اعرفه عن السيد عزيز اخنوش انه سيبدل جميع طاقته لخدمة الوطن.كما انه ناجح في المخطط الاخضر الذي تم البداية في تنفيذه فعليا وكذلك في الصيد البحري قام بخطوات جدية وهامة و اتمنى له التوفيق والخير .
5 - صياد بحري الداخلة الأحد 25 غشت 2013 - 00:11
الله اخليكم الصيد البحري مزال محتاج لعزيز اخنوش اكتر من الازم طيرتوها منا شكون هاد الشخص لقادر اسير قطاع الصيد البحري في هاد الوقة بالدات جميع الوزارة لشغلو هاد المنصب مقدروش احركو ملف الضمان الاجتماعي في الصيد التقليدي والاهتمام بجودة المنتوج والسهر على تطبيق القوانين الجاري بها العمل ولي مهم عاود تاني شي جمعيات منعرف اش كيحسبو روسهم والحمد لله تهنينا منهم في العهد ديال اخنوش التوفيق انشاء الله
6 - Hicham الأحد 25 غشت 2013 - 00:12
لقد أبان بن كيران وزبانيته عن ضعف كبيييييير وعدم القدرة على مجابهة من سموهم "بالعفايت والتماسيح" وتعيين أخنوش ما هو إلا استسلام لرغبات لوبيات المال والأعمال في المغرب. أعلنتم في برنامجكم عن محاربة الفساد و الأن أصبحتم تعينون الفساد علينا.
7 - ابويه محمد الأحد 25 غشت 2013 - 00:14
اظن كمواطن مغربي متتبع لشؤون بلادي ان تعيين السيد "عزيز اخنوش" الرجل المناسب في المكان المناسب بالرغم من انه غير متحزب حيث ان اغلبية المتحزبين مثل (القنافد) ليس فيهم من هو املس لذا ولاسباب قاهرة سيكون على السيد "عزيز"ان يرتدي معطف احدى الاحزاب مرغما وهذا لا يمنع بان يقع اختياره على حزب (على قد مقامه ) ولله التوفيق مع العلم انه منصب تكليف نال ثقة ملك البلاد اكثر من تشريف لانه يهم اقتصاد المملكة المغربية !...
8 - zorif souss الأحد 25 غشت 2013 - 00:14
ما أحوجنا إلى أمثال هؤلاء الوزراء من طينة أخنوش و بركة و العثماني،فهم كفاء ات و يحترمون مرتبة الوزير و يعملون في صمت.أما بعض الوزراء فقد تحولوا إلى حلايقية و جعجعة بلا طحين و أنزلوا مرتبة الوزير إلى الحضيض. ترى بماذا سيجيبون عند المحاسبة؟
9 - الحسن الأحد 25 غشت 2013 - 00:17
نعم الرجل في زمان قلت فيه الرجال.رجل ليس بطامع لا في كرسي ولا في راتب ولا حثي في تقاعد.انه رجل وطني قح يشتغل بالمجان وبإخلاص وبتفان.الله إكثر من امثالك.....
10 - راحل الى تكساس الأحد 25 غشت 2013 - 00:22
كفى ضحكا على الشعب لا احد يستحق لا بنكيران ورباعتو ولا الاخرين ولا القصر وحاشيته , كلهم باغين راسهوم فانا اقول لا انتخابات ولا حكومة كيفما كان لونها سوف تحل مشاكل الشعب لا لشيء سوى ان الشعب مكلخ تضحكون عليه متى شءتم , الله ياخد فيك الحق يا بنكيران لقد استعملت اداة لتنويم فئة عريضة من الشعب الذين وضعو ثقتهم فيكم اما الاخرين معروفين مغا يديرو والو الحمد لله انني لااعيش في المغرب ولم اصوت قط ولن افعل ابدا.
انشري يا هسبريس. وشكرا.
11 - hamza الأحد 25 غشت 2013 - 00:26
il faut faire la confiance a aziz akhennouche et l'encourager; personne de ce type n'a pas besoin d'argent ou de pouvoir en outre il a beaucoup d'expérience en domaine de finance ; vraiment on doit prendre en considération ses prestation en ministére de l'agriculture et péche maritime et au méme temps le gouvernement devra faire attention des lobbies qui vont approcher plus de cette ministére .
12 - محمد الأحد 25 غشت 2013 - 00:29
الوزير الوحيد سواء في هذه الحكومة أو في الحكومة السابقة الذي يشتغل بالمجان في الوزارة أي يستغني عن 7 ملايين في الشهر أجرة وزير.. حقيقة الامازيغ أغنياء نفس و دين حبدا لو فعل كل الاغنياء من الوزراء مثله.
13 - مهووس بالسياسة الأحد 25 غشت 2013 - 00:30
المعروف على الوزارء السوسيين الى حد ألآن أنهم يقدمون خدماتهم للدولة بالمجان من بوفتاس الى أخنوش كلهم تنازلا عن راتبهما الوزاري بل ويتنقلون على حسابهم الخاص.اظن ان اخنوش بحسه ألاقتصادي والمعروف عنه جديته وغناءه بسبب ثروة أبيه التي راكمها عن طريق كده في التجارة وزاد عليها بمشاريعه الضخمة.لااظن أن أخنوش سيتهاقت على التعويضات التي كان مزوار يحصل عليها انما سيكون همه ألأول ان يترك بصمته على ألا قتصاد المغربي كما فعل على الصعيد الفلاحي والبحري .فهو قريب من القصر رغم ذلك لاأظن ان تربيته السوسية المعتدمة على الاحترام للجميع ستجعله يتنكر لرئيس الحكومة بل سيأخذ بجبر الخواطر وقيادة سفينة ألاقتصاد الى بر ألأمان.نتمنى أن لايلقبه شباط بما لقب نزار بركة أثتا حصوله على التنويهات الدولية بأن قال شباط "أعميش فبلاد العميان".
14 - مغربي الأحد 25 غشت 2013 - 00:34
لي مكيعرفوهش بزاف ديال الناس ان الانسان السوسي انسان وفي جدا لاهله واوطنه فالغالب هم هكد فالشخص الغني فالقرية في كتير من الاحيان هو الشخص الدي يصلح الطرق ويحفر الابار وتجده يساعد بعض العائلة الفقيرة من ماله الخاص ورغما انهم يحبون النجاح فهم ليسو طماعين او بخلاء وربما يكون في البعض بينهم البخل ولكن متلهم متل باقي المغاربة
( والمغاربة ان شاء الله كلهم فيهم خير) فليس كل من لا يضهر انفاقه انه لا ينفق فهاد طبع فيهم ومرايك بمن يكون وزير لدولة ان شاء الله سيعمل لاجل البلاد ارجو من الله دالك وان بدر منه تقصير اتمنا من الحكومة تبديله ولزلنا نساند هده الحكومة لان التقة فالحكومات الاخرة مفقودة ولا نريد ان نقع في حكومات تسرق مرة اخرة والتقة تفقد بسرعة ويصعب ارجاعها
15 - newhorizon الأحد 25 غشت 2013 - 00:37
هذا حال احزابنا السياسية .

حزب يضع نصب عينه كل ما يتعلق بالاقتصاد والمالية والميزانية وحزب اخر يحاول الهروب من القطاعات المجالية التي لها ارتباط مباشر مع الشعب, ولا حزب واحد يريد ان يتحمل المسؤولية كاملة من اجل خدمة الصالح العام دون التفكير في مصلحته الشخصية.
16 - alal l9alda الأحد 25 غشت 2013 - 00:41
ا لسيد اخنوش يستهل كل خير اما السيد رئيس الحكومة الله يحسن عوانو باش يشتغل بكل حرية كما كان يامل من المستحيل وباش تكون عندنا حكومة مستقلة ونزهة لايمكن اذا اي رئيس حكومة اراد الاستمرار عليه تطبيق الاوامر العليا والاطر ولمغاربة ديال بصح لا يريدون الانتماء للاحزاب المخزنية بعيدين كل البعد عن السياسة
17 - Amazighi الأحد 25 غشت 2013 - 00:52
يا اخوة انه شيء عادي جدا ان ينجح السيد اخنوش في عمله فهو ابن تافراوت اقليم تزنيت سوسي امازيغي يا اخوة الا مازيغ يعملون بصدق بعيدين كل البعد عن النفاق وسياسة السرقة و....اصلا هو لا يقبض اي اجرة مقابل ما يقوم به!انظروا الى سعد الدين العثماني و الوردي وزير الصحة تقدم ملحوظ جدا في حقائب الامازيغ يا عرب لسنا من طينة واحدة فشتان بين....وبين....
18 - جمال المغربي الأحد 25 غشت 2013 - 00:58
انا اظن ان المليادير اخنوش الاجدر بهذا المنصب ,وللتذكير فهذا الرجل تخلى عن راتبه ليوفقه الله في مهامه
19 - jamal Gourimate الأحد 25 غشت 2013 - 01:05
" غزيز أخنوش" شخص محبوب لنظافة يده و لعفته، لا لقربه من الملك. و هناك الكثير من أمثاله، لكن جلهم تكنوقراط. امثال التراب بنهيمة...، لأن اللعية السياسية في المغرب لعبة قذرة. و كل شخص نزيه يترفع عن ممارستها.
20 - nini الأحد 25 غشت 2013 - 01:10
النفاق السياسي -وزير كأخنوش يمكن أن يعين مكان بنكيران لأنه قادر على تسير الحكومة ؟ لا حكومة لا سياسين النفاق والمنافق في الدرك الأسفل من النار الحكومة فشلت في التسير فعليها الرحيل هدا هو الحل الصحيح وأسمح لي إخوت المتتبعين السياسين لهم هدف هو تخرب المغرب
21 - Amin الأحد 25 غشت 2013 - 01:13
On sent l’odeur du racisme regional dans cet article ainsi que dans les interventions de certains lecteurs (l’auteur met l’accent sur les origines de ce Monsieur : Tafraout, des lecteurs précisent le fait qu’il est amazigh…). C’est quoi cela?
?
Peut être que ce Monsieur est compétent mais ce n'est pas parce qu'il est de Tafraout ou d'ailleurs!! (même si je n'ai rien contre Tafraout ou autre region de mon pays)
!
Je n’ai pas compris cette photo. Qui est ce Monsieur
qui court, affolé, et pourquoi le fait-il et c’est quoi le lien avec le sujet traité dans l’article
22 - مغربي شوفيني الأحد 25 غشت 2013 - 01:16
هذا الرجل لااعرف من النظرة الاولى ترتاح له النفس ويجلعك تحبه لتواضعه وكفائته وقد اكد ذالك بحنكته وتعففه عن المال العام ونتائج ادائه فجمع بذالك الفضل من اطرافه كثر الله من امثاله وزاد في زرقه.......... يستاهل كل خير
23 - aziz111 الأحد 25 غشت 2013 - 01:16
أجل الجميع يقبل أخنوش كوزير للمالية: القصر لأنه صديق الملك ونديمه وهذا ما تبين خلال شهر رمضان الأخير عندما أفطر الملك وأسرته مع أسرة أخنوش، لقد تمكن أخنوش أن يبقى وزيرا للفلاحة مع حكومتين متناقضتين الحكومة السابقة لعباس الفاسي والحكومة الحالية لابن كيران. لماذا بقي وزيرا بالرغم من تغير الحكومات؟ لأنه بكل بساطة وزير للقصر تكلف بمشروع المغرب الأخضر أيا كانت الحكومات وبغض النظر عن الأحزاب والاختلافات والتقاطبات.
المهم أنه وزير القصر عينه الملك لينفذ مشروع المغرب الأخضر وقبل به عباس الفاسي ولم يعترض عليه ابن كيران سواء في حكومته رقم 1 أو حكومته رقم2.
الحصيلة هي أن الفاعل السياسي الوحيد هو القصر والملك ولكنه بالرغم من ذلك لا يحاسب.
24 - Ali Aghamm الأحد 25 غشت 2013 - 01:31
Felicitation Mr Akhannouche pour la nouvele nomination.
Ali Aghamm
President du syndicat national des societes de forage.
25 - AGLID الأحد 25 غشت 2013 - 01:33
والله إعطينا وجهكوم وكترو الطبلا فهاد البلاد واش دار فالفلاحة والصيد البحري والو والو ...... والغرق
26 - mouyatin الأحد 25 غشت 2013 - 01:34
bravo benkiran c est un coup de mettre
27 - je suis ce que je suis الأحد 25 غشت 2013 - 01:35
Oh mon Dieu que je suis très heureux d’avoir ces bonnes nouvelles qui vont nous faire un très grand plaisir à notre pays le plus cher du monde. Je suis très content parce que depuis le soulèvement du peuple marocains en général et les amazighes en particulier, je ne me suis pas trompé encore une fois sur mon Roi Mohamed 6 qui a designer Aziz Akhannouch dans le gouvernement. Maintenant les autres personne doivent nous laisser tranquille pour travailler notre pays et de nous encouragé, ça fait depuis plusieurs années que les arabes ont partagé la richesse du pays, ainsi que le pouvoir, maintenant c’est les imazighens qui vont travailler comme d’habitude fort et dur, svp aider notre Roi et notre gouvernement amazigh et oublions vos passer pour passer à l’avenir du Royaume et merci.
28 - اديس الأحد 25 غشت 2013 - 01:38
راك غالط اولدي يتقاض اجره كاملا لاي جهة يحوله كي تستفيد منه فداك شءن اخر . كفاكم استبلادا
29 - سعد الأحد 25 غشت 2013 - 01:39
وبذلك تكون الماسونية قد وضعت أحد أوفى رجالاتها في وزارة حيوية كالمالية... وهل تشكون في أنه ماسوني يا أصحاب؟ فاسألو من يمثل أمير المؤمنين في المحافل الماسونية..؟
30 - jalal الأحد 25 غشت 2013 - 01:49
المغاربة كلهم من الشمال الى الجنوب يعرفون جيدا اهل تافراوت بما يتميزون به من صدق في العمل وتواضع في الاخلاق وبركة في التجارة واينما ذهبت اليه في المغرب او الخارج ستجد تجارا حرفيين من اهل تلك المنطقة التي حباها الله بتلك المهنة الشريفة والدليل انهم يعدون من بين كبار اغنياء المغرب ومن جملتهم السيد اخنوش الوزير المقتدر الذي ابرز واظهر حنكته ومهارته في وزارة الفلاحة وبرنامجه "المغرب الاخضر" شاهد على ذلك , صراحة وبما انه رجل اعمال فانه ومما لا شك فيه سينجح في منصب وزارة المالية . انه انسان طيب يخدم وطنه لا من اجل ربح المال لانه غني بل من اجل ازدهاره وتقدمه .
31 - البهحة الأحد 25 غشت 2013 - 02:22
بات من المؤكد أن حكومة بنكيران قد تشهد النور في الأيام المقبلة بعد الفشل الذي شهد التحالف مع الميزان لكن ما يتير العجب هل نحن في المغرب لدينا حكومة منتخبة أم عبارة عن كراكيز الجواب عنه نتركه لبنكيران الذي لايفلح إلا في المهرجة لكن السي أخنوش الآن وبلا منازع أكدت وحودك بنضمام الأحرار للتشكيلة وحققت نوع ما المنطق الذي غاب طيلة إستوراركفي هذه المرحلة الأهم أن التشكيل قد تم والسي بنكيران في عطلة أدام الله عليه السبات  
32 - Prof. ALABDALLAOUI الأحد 25 غشت 2013 - 02:44
I hope that the best action to change will be for Moroccan Education Paradigm.
Thanks Prof. Belkadi for your vision and wise forecasting.
33 - FATIMA TAFRAOUTj الأحد 25 غشت 2013 - 03:10
Monsieur Aziz AKHNOUCH mérite tout le respect du monde
Certes nous avons encore besoin de lui dans le domaine agricole et peche mais
Sincèrement nous prions que son travail soit courronné de succès
On est très fière de toi
34 - kamal الأحد 25 غشت 2013 - 04:03
واحد من احسن الوزراء اللدين مرو على تاريخ المغرب
المغاربة ليسو سذج و يعرفون جيدا الصالح و الطالح
اخنوش رغم انه لا يضهر اطلاقا في الاعلام و مع دلك فهو محبوب
معروف بانه كفئ و يعمل من اجل مصلحة الوطن
يستحق كل تلك المراكز و التعيين في محله سواء كان من بنكيران او من الملك
الله يوفقو و يعاونو على المسؤولية الجسيمة
35 - ابن الخادم حميد الأحد 25 غشت 2013 - 05:37
انه ثقل كبير اذا عرفنا ما تعرفه وزارة المالية من مديونية و عجز ..أمام السيد أخنوش عبئا ثقيلا ...
الشيء الايجابي بان السيد أخنوش تقنوقراط ووطني لذلك فنحن متفائلين من نجاحه ..كنت أتمنى لو عندنا عشرة وزراء من طينة أخنوش ، نحن لا يهمنا الاشخاص بل النتائج....
لم نعد نهتم بالشعارات الفارغة المغرب محتاج الى كوادر جد مؤهلة و ليس كراكيز..
36 - balhaj الأحد 25 غشت 2013 - 05:37
حبذا لو كان كل الوزراء والمسؤولين الكبار وكل من يريد الخير للبلاد والعباد مثله لكن للأسف تبقى المصلحة الخاصة فوق كل اعتبار.
على أية الله يوفق الجميع لما فيه خير للشعب المغربي
37 - Said new york الأحد 25 غشت 2013 - 07:58
الرجل المناسب في المكان المناسب وكما انبه الذين ينتقدون هذا الشخص فانه الواحد والوحيد في تاريخ الحكومات الذي يتنازل على راتبه الشهري الذي يقدر بالملايين
38 - jakani boucraa الأحد 25 غشت 2013 - 08:45
حقيقة هنا ك طينة من ر جا لا ت ا لمغر ب تحس بها خد و مة لهد ا ا لو طن و ا نا لا ا نتمي لا ي حز ب ا و جهة سيا سية ا نما ا كتفي باما هو متدا و ل اما بخصو ص ا لسيد خنو ش للا ما نة فله سمعة حسنة بين ذ ويه و بين ا لسيا سيين كما انه خد و م لو طنه و هد ا ه لمراد و نسا ل لله ا ن يهب لنا من طينته في بلد ة ا لصغير ة ا لغا لية طا ن طا ن
39 - Abou soufianestart الأحد 25 غشت 2013 - 09:51
C'est de l'hypocrisie politique peux étre vous prétendez un poste de coneoller juridique car laplupart des journalistes ou professeurs universitaires ne disent jamais la vérité .unmîistrr qui a quitté son partie politique pour rester dans le gouvernement une personne malhonnête malgré qu'il ne perçoit pas de salaire .le maroc est un pays de portunité pour les gens qui veulent faire neaucoup d'argent au détriment des pauvres .le maroc est un pays de voleurs par excellence .Belkadi lui aussi veut avoir sa part du gateau et porquoi pas décrocher un poste onéreux pour sortir de la pauvreté et éviter le va et vien à la fac et le cssse tête des étudiants sans intérêt.c'et malheureux mais commr ça m
40 - TACHFINE الأحد 25 غشت 2013 - 10:53
باش يعرفوا لمغاربة او لمروك ان سواسة هم اقوى و اذكى واكث تدين و اخلاق و قوة ..... لكن متواضعين !
سواسة حتى السحر هم اقوى سحرة لعالم لكن يستعملونه في كنوز و لقبول و دفع الشر و الاستشفاء لكن يريث من يوذي سوسيا
نزيدكم :
سواسة هم مصمودة و كذا صنهاجة ا كبر قبائل الامازيغ اي متزاوجين ! لباس سوسي تقليدي يشبه توارك اي طوارق يعني صنهاجة و زناتة بني مرين
سواسة هما امبراطوريات الموحدين و المرابطين و السعديين لانهم ضهرو يعني اقوى قبيلة مروكية على الاطلاق و المغاربة كاملين يهابون و يحترمون سواسة لجدهم و تفانيهم في العمل و حفظة القران و مصدر العلم و العلماء و يضرب المثل ان سواسة متحدين و يتعانو مع بعضهم و كي على بلادهم
السوسي لايهرب اموله للخارج لانه مروكي قح نبت هنا هو وواجداده لقرون غابرة
ما يعاب عليهم ادعائهم بانهم شرفاء و هذا هراء خصوص
41 - محمد تازي الأحد 25 غشت 2013 - 11:08
مرة أخرى يبين السيد بكيران دكاءه فهو يعين السيد أخنوش الملياردير في وزارة المالية التي يتهافت عليها حزب الأحرار ليتم مزوار ما بداءه من بريمات، إن بنكيران أسرع في تعيين أخنوش ليضرب غصفورين بحجر واحد .
الرجل المناسب في المكان المناسب ،أخنوش لن يرضى لنفسه بريمات الوزارة ، ثم حزب الأحرار لن يقدر عن المطالبة بوزارة المالية ، لقرب أخنوش من الجميع و لكفاءاته ، و بدون شك سيرتدي لون الأحرار .و بالتالي حقيبة ستحسب على الأحرار.
شكرا لك سيد بنكيران واصل العمل و حاول قطع الطريق على الانتهازين و أمثال شباط.
42 - abouinan(2)ss الأحد 25 غشت 2013 - 11:22
Le Printemps Arabe termine ses scenes par des pieces theatrales dont la contagion s elance vers les pays du Magreb Arabe y compris Le Maroc
.....
.nos acteurs apprennent des lecons de l egyte....
43 - الزاوي الأحد 25 غشت 2013 - 11:40
المسألة راهنا ليست مسألة سوسي أو دكالي أو ريفي... بل مسألة أشخاص وعلاقات بدأت تنمو وتتطور ويلعب فيها العاملان الاقتصادي والسياسي الدور الحاسم والمواطن الضعيف هو الخاسر الوحيد أينما كان... وسواء وضعنا هنالك أخنوش أو مزوار أو بركة أو غيرهم... يبدو أنه لا فرق عمليا والاختلاف الوحيد هو الخطابات وردود الأفعال التي تصدر عن الفاعلين السياسيين الحقيقيين في المغرب.. فإذا أرادوك ناجحا فستكون ناجحا... وإذا أرادوك مقصرا فستكون مقصرا... لاحظوا التقييمات الرائجة بصدد أداء حكومة الفاسي وبنكيران وخاصة تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي.. وكأن بنكيران هو الذي حكم هذه البلاد خمسين عاما وليس الاستقلال... لاحظوا كيف أن سنة واحدة من عمر الحكومة أفسد التعليم وكأن التعليم كان قبل ذلك بخير... وليعلم هؤلاء أنهم بهذا الأسلوب يصنعون شعبية بنكيران أو على الأقل يصنعون فصولا جديدة من العزوف السياسي في المغرب... وربما قد يكون هذا العزوف هو الغاية الكبرى المتوخاة....
44 - MEMOIRE DU PEUPLE الأحد 25 غشت 2013 - 12:29
ا لى صاحب التعليق رقم 10 اسمح لي ايها الرجل ,ان كنت محسوبا على فئة الرجال فالرجال لا يجحدون اوطانهم. كان عليك ان تعترف لبني جلدتك بالذكاء اما العكس فلا ينطبق الا عليك.فهنيئا لنا برحيلك الى تكساس. وقبل سفرك اعلم ان قافلة المغاربة الاحرار ماضية في سيرها ونباح الكلا…..سينقص فردا.واعلم انك عائد الى الارض التي قذفتها بقبيح الاوصاف وسترضى عنك وتحملك على ظهرها او في بطنها.
45 - brawlinx الأحد 25 غشت 2013 - 13:13
ياليت لو تم تعيين اخنوش رئيسا للحكومة ..اخنوش معاه البركة ورجل اعمال بامكانه تحريك الاقتصاد اما العدالة والتنمية فقد ابانت عن فشلها نجحت فقط في المعارك الكلامية وتخراج العينين واغراقنا بالزيادات
46 - ayousar الأحد 25 غشت 2013 - 14:07
رجل يستحق هدا المنصب , دو كفائات عالية من حيت التسيير و التدبير, لا يطمع في أموال الشعب نزيه ,كل الناس يحترمونه و يقدرونه ,حتى الباطرونات يضربون له ألف حساب لأنه واحد منهم ,لا يهمه الراتب و العلاوات لأنه يملك الكتير ,كلما تقلد منصبا إلا و أعطى فيه
.الله يعينه في هدا المنصب ,لا ننسى أن نشكرأيضا نزار بركة الرجل القوي والمحنك , والله يعينه أيضا في منصبه الجديد .
47 - هواري الأحد 25 غشت 2013 - 17:11
ما يميز هدا الرجل هو رؤيته البيعيدة لهدا البلد ، مشاريعه أصبحت الأولى عالميا دو تجربة عالية جدا في تسيير الأوراش الكبرى لا أظن أن هناك أحدا سيعارض اختيار هدأ الوزير ولا ننسى زوجته وما أدراك ما زوجته سيدة المال والأعمال أظن أنه مع اختيار هده العائلة لتسيير اقتصاد المغرب سترجع شيئا من التقة للمغاربة وكدلك للباطرونا التي يأست من الوضعية المزرية الدي يعيشها الإقتصاد الوطني
48 - السيمو طنجة الأحد 25 غشت 2013 - 17:39
لم نرى تغيرات في اي قطاع شغله (اخنوش) في قطاع الصيد البحري لم ارى اي تغير مثلا السردين يباع ب20درهم للكيلو الواحد من قديم في مدينة طنجة التي تطل على بحرين و اساءل البحارة ليوضحوا لك ما قدمه لهم ( اخنوش)
49 - megalo الأحد 25 غشت 2013 - 19:41
Je crois que la nomination nouvelle de Akhenouche revèle plus d'une chose car ce Mr et depuis son itineraire en politique et en monde des affaires donne un mdele d'homme marocain vrai à tous ce qui se pretendent supermen en politiques et en gestion des affaires de l'etat.Tous les marocains de sa grande tres grande famille le felictent et lui souhaitent immence succes dans ses nouvelles fontions.Nous lui demandons de de freiner meme un petit moment les lobys qui fogocitent la richesse du pays.Les marocains sont tous egaux et doivent etre traitésen tant que tels.Faire comme le roi qui se considere du seul parti qui est le maroc
50 - ali الأحد 25 غشت 2013 - 20:32
المهم هو ان الوزير اخنوش الامازيغي فيه التقة واحبه واريده ان يكون المستشار التاني لملكنا الشريف ويكون
51 - Casaoui الأحد 25 غشت 2013 - 21:22
مع كامل احتراماتي لاهل تفراوت, و لكن ما ذخل هذا بالموضوع!!!???? اء يعني هذا انه ان تم تعيين شخص من مدينة اخرى كبرشيد, مراكش, العيون, سطات او غيرها فان الامر مرفوض!!?? لا حول ولا قوة الا بالله!! غادرت المغرب في وقت كان كل المغاربة سواسية, لا يفرق بينهم سوى الضلم ( فئة تضلم "بالفتحة"و فئة تضلم"بالضمة")دون مراعة للعرق و لا الدين و لا التوجه السياسي و لا اي شيء اخر عدا الولاء بدون شروط...اليوم اصبحوا يكرهون بعضهم و زرعت"بالضمة" فيهم العنصرية... فعلا " فرق تسد"...العز لاهل مدينة الدار البيضاء "كلشي كيف كيف"
52 - الكوكبي حسن باحث الاثنين 26 غشت 2013 - 08:51
أعتقد وبما لأ يجعل موقع للشك أ ن اللدين يديرون الدولة العميقة لدار المخزن بالمغرب اليوم سوف يتيحون لحزب الخطيب فرصة تذبير الشأن الحكومي إلى أجل غير قريب بتحالفهم مع أطرالمغرب (البررة)
المكونين للأحرار علما أن هذه الأطر جأت وهي من خيرت أطر المغرب المتواجدة سواء داخل أحزاب وطنية أو يسارية أو ليبرالية والتي جاء بها نسيب أي زوج أخت الملك الحسن الثاني السيد عصمان لماكان أميناعام لحزب الأحرار لخلق دينامية وتنافسية وكذا إعطاء فرصة للكثير من الأطر التي لا يمكن ان تصل إلى المناصب العليا من داخل أحزابها بكل تلويناتها التي كانت أحزاب عائيلية مصالحية إنتهازية للأسف والتي لا تسمح لغير أبناء هذا المنظور الوصول للمواقع الحساسة من قبل الإطاحة بعائلة الفاشي حزب الإستقلال كمثال إذن ومن خلال ما سبق سوف يتضح إمكانيات إمتداد عمر حزب أهل سوس أو العثماني وعبد الله بهاوغيرهم من أبناء المغرب العميق في الحكومة الجديدة التي سوف يتحلفون فيها مع أخنوش وبنت بودلاال وغيرهم من أطر الدولة العميقة ومن خلال إستقراء للتاريخ السياسي للمغرب أرى أن تحالفات الحكومات القذيمةالمشكلةمع الأحرار نسبة نجاحهاتكون كبيرة
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال