القبّاج يوجه رسالة غضب إلى ملك السعودية و"العربية" و"السلفيين"

القبّاج يوجه رسالة غضب إلى ملك السعودية و"العربية" و"السلفيين"
الخميس 29 غشت 2013 - 19:10

بعد يومين من استقالته من جمعية الدعوة للقرآن والسنة، التي يتزعمها محمد المغراوي، شنّ حماد القباج، القيادي السلفي، هجوما شديد اللهجة على ملك السعودية، عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ردا على موقف الأخير الداعم لـ”الانقلاب العسكري الظالم في مصر”، فيما انتقد بشدة من أسماهم “أدعياء السلفية” الذين “بلغت بهم الوقاحة إلى درجة أنهم يصبون الزيت في نار محرقة الإخوان”، على حد تعبيره.

وأضاف القباج، في “رسالة مفتوحة إلى خادم الحرمين وسماحة المفتي” توصلت بها هسبرس، أن الحكومة السعودية وعدت بدعم الانقلاب العسكري بمصر، “فقد ضخت السعودية وحلفاؤها من دول الخليج مليارات قوية في سوق المال المصرية”، مشيرا من جهة أخرى أن قناة “العربية” السعودية انحازت إلى “أكبر سلوك ديكتاتوري في هذا القرن”..

وتأتي رسالة القباج يوما بعد إعلانه الاستقالة من جمعية المغراوي، احتجاجا منه على إقدام هذا الأخير على التبرأ من قصيدة “يا خادمَ الحرمينِ” التي وجهها القيادي السلفي في الجمعية، عادل رفوش، ينتقد من خلالها موقفه ملك السعودية في دعم “الانقلابيين” بمصر.

وفيما يلي نص الرسالة كما توصلت بها هسبريس من حمّاد القبّاج:

رسالة مفتوحة إلى خادم الحرمين وسماحة المفتي ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له: إنك أنت ظالم، فقد تودع منهم”. (رواه أحمد والحاكم وصححه)

حين نتحدث عن خادم الحرمين الشريفين، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة؛ فإننا نتحدث عن سياسي لا يمكن له أن يتبنى نظرية فصل الدين عن الدولة، ولا ينبغي له أن يفصل الأخلاق عن السياسة ..

من هذا المنطلق أحب أن أتناول بالتحليل الشرعي والسياسي موقفه الداعم للانقلاب العسكري الظالم في مصر ..

بدأ هذا الدعم بالمبادرة إلى الاعتراف بحكومة الانقلاب؛ وهي حكومة صورية يحركها الحاكم الحقيقي (البرادعي ممثل الإمبريالية والعسكر خادمها الوفي) ..

وهذه الحكومة لا يستقيم لها الحكم شرعا ولا ديمقراطية:

أما شرعا فلأنها حكومة (حاكم) خرج على ولي الأمر الشرعي، وهو بهذا الفعل يكون (ظالما) يشرع خلعه وعزله عند عامة الفقهاء.

وأما ديمقراطية فلأنها حكومة قفزت على العمود الفقري للديمقراطية (صناديق الاختيار)، وعينت من طرف الديكتاتور (قائد الانقلاب)، وقامت –ولا تزال تقوم- بأعمال هي من صميم الاستبداد المناقض للعدل والديمقراطية ..

وقد قامت القرائن الواضحة على أن الانقلاب بُيت له بليل ودُبر باتفاق مع الحكومة السعودية، وبعد أخذ الوعد منها بدعمه وتأييده.

ووفاء بهذا الوعد الآثم؛ فقد ضخت السعودية وحلفاؤها من دول الخليج مليارات قوية في سوق المال المصرية، مليارات شحت بفتات منها على حاكم شرعي ظهر صدقه مع ما ارتكبه من أخطاء وزلقات كان في أكثرها مكرها مضغوطا بين مطرقة الخذلان وسندان الضعف والهوان ..

بل إن دعمها الاقتصادي للانقلاب بلغ إلى حد معاقبة أردوغان بإلغاءها -مع دول الخليج الموافقة لها-؛ استثمارات بقيمة 12 مليار دولار كانت مبرمجة في تركيا من أجل حمل رجال الأعمال على اتخاذ موقف من رئيس الوزراء المسلم الوحيد الذي ندد بالانقلاب ومظالمه السوداء.

(غطاء دبلوماسي)، و(دعم اقتصادي)، وقبل ذلك وبعده (مكر إعلامي) عجزت عن صنعه عبقرية الشيطان؛ حملت لواءه وتقدمت جيوشه عالميا قناة العربية “السعودية”؛ قلعة العلمانيين والليبراليين العرب، الذين كشفت الأحداث سوءتهم وعرّت نفاقهم ..

المنافق إذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر، وقد عاهدت هذه القناة المشاهدين على الحياد والموضوعية فانحازت إلى أكبر سلوك ديكتاتوري في هذا القرن، واختصمت مع الإخوان المسلمين ففجرت أشد الفجور وأخبثه ..

فجور بلغ إلى درجة استباحة دمهم وبذل الغالي والنفيس والسعي الخسيس؛ لإلباسهم لبوس الإرهاب وإظهارهم بمظهر مصاص الدماء الذي تقطر أنيابه بدماء المصريين وتتلطخ يده الباطشة بعرق المخنوقين بقبضته التي لا تشفق ولا ترحم ..

وهنا يطل خادم الحرمين مرة أخرى، ليؤكد دعمه لكل الإجراءات التي تقوم بها الحكومة المصرية لضرب الإرهاب واستئصال الإرهابيين!

وجاءت الملحمة، وانقض الوحش (الداخلية والجيش) على حِمل وديع (الاعتصام) اسمه رابعة العدوية، لم يعرف هذا الحِمل بسلاح ولا إرهاب ..، وإنما صيام وقيام وسجود وركوع ودعاء وخضوع، وحناجر تنادي بالحق المسلوب والكرامة المنهوبة ..

الحصيلة: أزيد من 400 قتيل و5000 جريح و10000 معتقل في رابعة وحدها !!!

أما بالنظر إلى كل الميادين؛ فقد تجاوزت الحصيلة: 3000 قتيل!!!

بأي دين؟ وبأي شريعة؟ وبأي عقل؟ وبأي منطق؟ يستحل دمهم ويستباح عرضهم ويهدر حقهم وتداس كرامتهم؟؟

استحلال وحشي لم أظن أبدا أن يفعله مصري بمصري، ولا أن يرضاه لمصري سعودي ولا مغربي ..

دبابات تقتنص الأحياء، وأخرى تجرف وتطحن جثث الأموات، جثث مفحمة ونساء مرملة وأطفال ميتمة ..

يا خادم الحرمين؛ هب أنك وجدت في السياسة ما يسوغ الاستبداد ويبرر الانقلاب؛ فلن تجد فيها أبدا ما يحل الدم الحرام ويبيح العرض الحرام.

يا خادم الحرمين؛ إنْ عقَلتْكَ أغلال الإمبريالية عن نصرة الشرعية، وأزلتك بطانة السوء عن الحكم بالحق والعدل؛ فلا أقل من أن تبذل جاهك وتوظف سلطتك في حجز الظالم المتوحش عن إراقة الدماء وتفتيت الأشلاء ..

ولا يقبل أبدا أن يحتج البرادعي على جرائم فض الاعتصام -وهو كذوب-، ويسجل على خادم الحرمين أنه أقر وشجع ودعم.

يا خادم الحرمين؛ أذكرك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق” (رواه ابن ماجه بإسناد حسن عن البراء بن عازب رضي الله عنه)

يا خادم الحرمين؛ أذكرك بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أعَان على قتل مُؤمن بِشَطْر كلمة لَقِي الله مَكْتُوبًا بَين عَيْنَيْهِ آيس من رَحْمَة الله” (رواه ابن ماجه عن أبي هريرة، وله شاهد من حديث ابن عمر رواه البيهقي)

قال سفيان بن عيينة: “هو أن يقول: “أُقْ” يعني لا يتم كلمة اقتل”.

قلت: فكيف بمن أعان على قتل مُؤمن بقوله: “أؤيد كل الإجراءات التي تقوم بها الحكومة المصرية لضرب الإرهاب واستئصال الإرهابيين”؟!!

يا خادم الكعبة؛ عن ابن عباس قال: نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الكعبة فقال: “مرحباً بكِ من بيتٍ، ما أعظمَكِ، وأعظمَ حرمَتَكِ، وللمؤمنُ أعظمُ حرمةً عند اللهِ منكِ، إن اللهَ حرّم منكِ واحدةَّ، وحرّمَ مِنَ المؤمنِ ثلاثاً: دمَه، ومالَه، وأن يُظَنَّ به ظنُّ السُّوءِ” (رواه البيهقي في “شعب الإيمان” بسند حسن؛ انظر: سلسلة الأحاديث الصحيحة (7/ 1248))

يا خادم الحرمين؛ أذكرك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخ المسلم لا يظلمه ولا يسلمه” (متفق عليه)

أي: لا يظلمه بنفسه، ولا يسلمه إلى من يظلمه.

والمفارقة أن من تعرض لهذا البطش الشديد؛ اسمهم: الإخوان المسلمون!

هذه الجماعة جماعة إصلاحية مناضلة، خيرها أكثر من شرها، وقد رددنا على أخطاءها في مناسبات، وأيضا شكرنا جهودها في مناسبات ..

لم تربطنا بهم يوما علاقة، ولا جمعنا بهم مجلس، وهو شرف فاتنا..

وقد أنكرنا أخطاءهم في الممارسة السياسية، لا سيما وهم في الحكم ..

وأذكر أنني فرحت لما علمت أنهم لن يترشحوا للرئاسة، ثم توجست وترددت لما رشحوا الدكتور مرسي، وقد ساءني ما وقع فيه من أخطاء.. وحسبه نبلا وشرفا أنه اعترف بها ..

لكن أقول: مهما خالفناهم؛ فإننا لا نجيز ولا نقبل ما لحقهم من ظلم عظيم وبطش شديد؛ تكالب فيه عليهم الجميع: المنتظم الدولي / الدول العربية / الجيش / الأجهزة الأمنية / الإعلام / رجال الأعمال / البلطجية ..

وثالثة الأثافي: زلات حزب النور، وآخرها: اتفاقه مع الانقلابيين على تفعيل الحوار الوطني!

أي حوار يسوغ على أرض سالت بدماء الأبرياء؟!!!

أما أدعياء السلفية من الغلاة المتعالمين؛ فبلغت بهم الوقاحة إلى درجة أنهم يصبون الزيت في نار محرقة الإخوان؛ بتكثيف الخطب والمحاضرات في بيان انحرافاتهم –زعموا-!!!

وحاشا السلفية من هذا التواطؤ الجبان مع الظالمين المعتدين:

قال الإمام الألبانى رحمه الله وطيّب ثراه؛ في سلسلة الهدى والنور (رقم الشريط:849): “إن الإخوان المسلمين ليسوا من الفرق الضالة، ولا أعتقد أني قلت ذلك ولو قلته فإني أتراجع عنه، ولا أعتقد أن يصل بي الأمر إلى أن أحكم على شخص ما بأنه من الفرق الضالة لمجرد مخالفة واحدة.

وكثيرا ما سُئلت عن الأحزاب القائمة اليوم خصوصا حزب الإخوان المسلمين هل أعتبرهم من الفرق الضالة؟

فأقول: لا.

وأقل ما يقال فيهم أنهم يعلنون تبعا لرئيسهم الأول حسن البنا رحمه الله أنه: على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح -وإن كانت هذه دعوى تحتاج لتفصيلها قولا وتطبيقها عملا-، ولكن نحن نكتفى منهم أنهم يعلنون الانتماء إلى الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح لكنهم يخالفون ذلك في قليل أو كثير.

وفيهم أفراد هم معنا في العقيدة لكنهم ليسوا معنا في المنهج، لذلك أنا لا أجد رخصة لأحد أن يحشرهم في زمرة الفرق الضالة، ولكنهم يخالفوننا في مواضع طالما ننقاشهم ونجادلهم فيها، لكنهم لا يستحقون بها أن نلحقهم بالفرق الضالة”اهـ

كما صدرت فتوى عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء جاء فيها ما نصه:

“أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق وأحرصها على تطبيقه أهل السنة وهم أهل الحديث وجماعة أنصار السنة ثم الإخوان المسلمون، وبالجملة فكل فرقة من هؤلاء فيها خطأ وصواب، فعليك بالتعاون معها فيما عندها من الصواب واجتناب ما وقعت فيه من أخطاء مع التناصح والتعاون على البر والتقوى” اهـ

[فتاوى اللجنة: المجلد:34، الصفحة:91 / الفتوى تحمل توقيع المشايخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، عبد الرزاق عفيفي، عبد الله بن قعود، عبد الله بن غديان رحمهم الله جميعا].

أما بعد؛ فلست غافلا عن كون الملك عبد الله يريد شراء ود الجيش المصري لأن الخليج ضعيف بين (إسرائيل) وإيران ..

وأعلم أن المشروع السياسي لدول الخليج لا يلتقي مع المشروع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ..

وأعرف أن الملك عبد الله غاضب على الرئيس مرسي لأنه رفض أن يطلق سراح حسني مبارك مع مطالبة الملك له بذلك وإلحاحه عليه ليحصنه من المساءلة كما حصن طاغية تونس ..

هذا كله يفسر موقف الملك عبد الله، وإن كان لا يسوغه ..

ولكن هذا كله لا يفسر ولا يسوغ أبدا؛ إقراره سفك الدم الحرام وإعطاء الغطاء لما هو أشبه بحملة إبادة تستحل كل الموبقات من قتل وإهانة وسجن وتعذيب وهتك للأعراض واستهداف للنساء والأطفال ..

لا نرضى أن يسجل التاريخ أن هذا كله تم في عهد الملك عبد الله بن العزيز آل سعود.

ومرة أخرى أدعو مشايخنا وعلماءنا -وعلى رأسهم هيئة كبار العلماء برئاسة مفتي المملكة سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ وفقه الله-؛ نطلب منهم ونترجاهم أن يبذلوا شفاعتهم لدى خادم الحرمين كي يتدخل ليوقف الحملة الإرهابية التي تستهدف الإخوان؛ لا نطلب دعمهم سياسيا، لكن على الأقل: حفظ كرامتهم وأعراضهم وأرواحهم، اسعوا لفك الأسير وتعويض أهالي القتلى ومواساة الجرحى:

أذكركم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فكوا العاني وأجيبوا الداعي وأطعموا الجائع وعودوا المريض” (رواه البخاري)

العاني: أي: الأسير والسجين.

ومن ثبت تورطه في دم حرام فليحاكم بالعدل، ولا يبقى معلقا مهانا.

وأذكر سماحة المفتي بموقفه في خطبة عرفة، وتكراره كل عام حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه، حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم”. (رواه أبو داود وأصله في الصحيحين)

يا علماء: اشفعوا تؤجروا وتبرأ ذمتكم ..

وليتذكر الحكام والعلماء أن الله {أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (84) مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} [النساء: 84، 85]

‫تعليقات الزوار

181
  • amane
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:28

    يا خادم الحرمين؛ أذكرك بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أعَان على قتل مُؤمن بِشَطْر كلمة لَقِي الله مَكْتُوبًا بَين عَيْنَيْهِ آيس من رَحْمَة الله" (رواه ابن ماجه عن أبي هريرة، وله شاهد من حديث ابن عمر رواه البيهقي)

  • ابو بلال
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:32

    لقد أسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي

  • هشام المراكشي
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:36

    قلت فنصحت فاحسنت يا شيخ،الإخوان المصريون هم مسلمون حذيثوا العهد بالحكم فلابد ان يقعوا في أخطاء و لكن هذا لايعطينا الحق في إبادتهم او إعادة تربيتهم وظلمهم اشد ظلم فعن عمر رضي الله عنه قال ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأيك خطا يحتمل الصواب) اللهم احفظ بلدنا و بلاد المسلمين من الفتن ما ظهر منها و ما بطن .
    ملك السعودية رجل طيب و سياسي محنك و الأكثر من ذلك فهو محب للمغرب و لأهله ملكا وشعبا ونرجوا من الله عز وجل ان يدله على الخير ويعينه عليه و ان ينصر الإسلام و المسلمين في كل مكان إلى جانب أخيه الملك محمد السادس حفظه الله.

  • علي
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:37

    اولا انا مع الديمقراطية و مع الشرعية الانتخابية و رافض تماما لحكم الجنرالات وحكم العسكر.

    لكن ان يتكلم هذا السلفي باسم المغاربة و لايحترم مؤسسات الدولة و السياسة الخارجية للمغرب فهذه فوضى وقفز على المؤسسات .

    فهؤلاء المتهورون قد يضروا بمصالح المغرب اكثر مما سيفيدونها.وارجو ان لا تحشر نفسك في السياسة.

  • usa
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:41

    ليتذكر الحكام والعلماء أن الله {أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (84)

  • kurts
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:42

    تمنيت لو ترسل له نفس الرسالة نشأن سوريا لانه هو السبب و من معه

  • م. سقراط
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:47

    وأخيرا ظهر الحمل الوديع على حقيقته، وظهر ما كانت تصنعه دور القرآن المفترى عليه. ظهر السيد القباج متماهيا مع العنف الذي مارسه الإخوان، ومع مطامع الأتراك ضد من أكل وشرب سنوات من غديرهم..
    دور القرآن خدعة خطيرة…
    هذا ما أنتجته وما تنتجه…

  • شكرا
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:50

    يارك الله فيك شيخنا، موقف سيشهد به لك التاريخ

  • Rifi
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:51

    أخبرهم بابتسامة شهداء النهضة ورابعة ليعلموا من هم الإرهابيون ومن هم الإنقلابيون.
    أخبرهم أن جيش إسرائيل بزعامة شارون لم يفعل بالفلسطينيين أعدائه ما فعله السيسي بشعبه.
    أخبرهم من هو البرادعي الذي دمر العراق ومن هو السيسي الذي عينه مبارك وقناة العربية وأخواتها mbc قنوات الشواذ والفساد.
    أخبرهم عن صمود الشباب ورفع إشارات النصر أمام الدبابات ويقتلون لأن سلاحهم القرآن.
    أصبت القول ونحسبك من السلفيين أهل الكتاب والسنة الحقيقيين الذين لا يخشون إلا الله بعدما شوه حزب النور أو حزب الزور الذي لا يقول كلمة الحق ويقف في صف

  • Weld leblade
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:52

    Un grand respect a ce monsieur la , tuer un être humain en sang froid et sans raison apparente est le grand terrorisme

  • laila
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:54

    مقال رائع ووفيت ذمتك عكس علماء السلطان الذين لايتكلمون الا بضوء اخضر رغم انى لا انتمي لاي حزب لانه ما اختلط المجال الدعوي بالسياسى الا وراينا التناقضات الكبيرة و التنازلات وهو ما يحدث لحزب العدالة والتنمية ولحزب النور

  • جهان
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:54

    ان من أشد البلاء على امة محمد صلى الله عليه وسلم في عصرنا هدا هو النظام السعودي فاينما تجد فتنة او حربا في اي من الدول الاسلامية الا وتجد هدا النظام داعما لها وواقفا بجانب الباطل مستغلا بدلك تروات البترول وموارد موسم الحج . ولم يسبق لهدا النظام ان اتخد قرارا يقلق اسرائيل او امريكل بل بالعكس فهو من يضخ السيولة المالية بالابناك الامريكية والاوروبية و يمول الحروب التي تشن ضد الدول الاسلامية.

  • عبد الكريم السرغيني
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:54

    جزاك الله خيرا يا شيخ حماد توصيف في منتهى الدقة واقعا وعشرعا وعقلا

  • أبو آية
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:59

    أخي حماد القباج أقول لك كلامك يعبر عن صوت الحق والايمان الذي لن ينقطع من هذه الأمة .
    بدأ الحق يسطع ويكسر ظلام الطغاة ويتميز يوما عن يوم وهج المعروف ويخبو جمر المنكر

  • أبو ليلى الأثري
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:59

    كلام جد رائع و موقف مشرف من الشيخ السلفي هذه هي السلفية التي تنصر المظلوم و تعطي كل ذي حق حقه لأن السلف رضي الله عنهم لن و لا يرضوا بما حصل للمسلمين و لو كانوا بيننا لو دافعوا عنهم كمسلمين على الأقل ضذ القتلة المجرمين. و لأن السلفية ليست فقط في كيفية الصلاة و طريقة الدفن و الجنائز بل السلفية أعم من ذلك و أشمل يا أتباع السلفية ألم تقرؤوا قول ربكم الشافي (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى).
    المعنى : لا يحملنكم بغضكم للمشركين على أن تتركوا العدل فتعتدوا عليهم بأن تنتصروا منهم وتتشفوا بما في قلوبكم من الضغائن بارتكاب ما لا يحل لكم من مثلة أو قذف أو قتل أولاد أو نساء أو نقض عهد أو ما أشبه ذلك. هولاء مشركين فما بالك بالمسلمين.
    كما ندعو شيخنا الفاضل أبا سهل المغراوي حفظه المولى أن يتراجع عن دفاعه عن أمير السعودية الذي ضل ضلالا بعيدا في مباركته و تأييده للقتلة الذين هم الخوارج الذين خرجوا عن ولي الأمر الشرعي.

  • zourif souss
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:02

    لا إجماع في السياسة .الكل يتصرف حسب مصالحه الخاصة.و الدين يتاجر به الكثيرون لأن لدى المسلمين العجم عدة مشاكل في الصومال و أفغانستان و في بورما يحرق الهندوس المسلمين، و لم نسمع عن مضاهرات لانقادهم و لا استنكار .لكن كلما تعلق الأمر بالشرق نجد شتى أنواع المؤازرة فهل هذا تمييز بين المسلمين؟ وماذا عن مشاكلنا نحن؟ ألا يموت أطفالنا و نساءنا في الجبال و المغرب العميق بل حتى في المدن لماذا لا تحركون ساكنا؟

  • malainine salama
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:03

    لقد نطقت بالحق ولم تخف لومة لائم وما احوجنا إلى أمثالك لتكشف عوراة فقهاء السلطان الذين يطوعون النصوص لصالح السلاطين إذ وصل بهم الأمر بالإفتاء بقتل المتظاهرين السلميين.

  • سعيد المعقول
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:05

    والله إن ما وقع من أحداث في الربيع العربي عموما ومصر خصوصا تشكل امتحانا حقيقيا نتائجه ميزت بين أهل الحق وأهل الباطل، وأصحاب المبادئ وأصحاب المصالح،وبين الطيب والخبيث وبين أهل اﻹيمان وأهل النفاق.فحقيقة الحق في مصر واضحة إلا من عمى الله بصيرته.فحذاري أيها المسكين أن يخدعك المنافقون بأكاذيبهم التي لا تنتهي مثل كذبة محاربة اﻹرهاب لتبرير القتل.

  • fadi
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:06

    القباج هذا الذي ذرف دموع الحسرة جراء اغلاق دور القران بمراكش

  • محمد المكناسي
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:10

    الشيخ حماد القباج وقف وقفة الرجال وقال كلمة الحق، لم يتخذ نصف موقف كغيره، ولا تزلف لعاهل السعودية طمعا في دنيا يصيبها كما يفعل الآخرون، فنسأل الله أن يجزيه خيرا، ودام ناصرا للحق أينما كان.
    رحم الله إخواننا ونصرهم على البغاة.
    R4ABIA

  • ولد الدرب
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:13

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا أستاذنا القباج
    كلمة حق في وقت كثر فيه الباطل، لم اكن أظن يوما ان الحكومة المغربية ملكا وحكومة ستقف مع عدوان كهذا ونحن الذين ندافع عن القدس، اعلموا ان المعركة واحدة وان رقعة الصراع تزيد اتساعا، وان من يجيز سفك الدما هو شريك في الجريمة.
    ملك السعودية تقدم في السن كثيرا وغير قادر علي اتخاذ القرارات، هناك لوبي وحاشية علمانية ليبرالية في السعودية هي التي تملي عليه القرارات، ولا استغربوا فالسعودية قد تكون اكثر علمانية من دول شمال أفريقيا ولا يغرنكم النقاب واللحية فتلك قشور تغطي العقلية القبلية للمجتمع السعودي.
    سياقة المرأة حرام، عمل المرأة حرام، وتمويل انقلاب دموي لدولة جارة مسلمة حلااااال !!!!!
    علي من تضحكون ؟
    التغيير آت ات. والإخوان ومن معهم سينتصرون ولا تغتروا بالدما والقلة " كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله"
    الشعوب تساند الشرعية وهي كثرة والحكومات تساند الانقلاب وهي قلة والأيام ستظهر لنا نتيجة المعادلة، الخليج بين مطرقة ايران وسندان إسرائيل، ومصر طرف مهم في المعادلة يتم إقصاؤه وهذا خطا فادح وفشل ذريع ينبغي تداركه.
    سينتصر الشعب في مصر

  • adam
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:17

    الملك عبد الله بلغ أكثر من80 سنة، الأوضاع تفوق قدراته العقلية يجب عليه التنحي من الحكم ،فليتقي الله إنما الأعمال بخواتمها

  • محمد
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:18

    جزاك الله كل خير على قول الحق وهدا واجب العلماء ربنين لدين لا يشترون بعهد الله ثمن قليل

  • rachid
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:19

    لا شك أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يخرج إلا من مشكاة المسلم القابض على دينه التقي النقي الورع فشكر الله لك ونرجوا أن تصل رسالتك للمسؤولين.

  • عبد الله
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:21

    قال الشيخ العلامة السلفي عبد الحميد بن باديس رحمه الله :
    " ولا يخفى على غيِرنا أنّ القائدَ الّذي يقول للأمّة: "إنّك مظلومةٌ في حقوقك، وإنّني أُريد إيصالَكِ إليها"، يجد منها ما لا يجد مَن يقول لها: "إنّك ضالّةٌ عن أصولِ دينِكِ، وإنّني أُريد هدايتَك"، فذلك تُلبِّيه كُلُّها، وهذا يُقاومه مُعظمُها أو شطرُها. وهذا كُلَّه نعلمه، ولكنّنا اخترنا ما اخترنا لِما ذكرنا وبيَّنا، وإنّنا – فيما اخترناه – بإذن الله لَمَاضون، وعليه مُتوكِّلون "
    أهل السُّنّة والجماعة لا يُجيزون التّغلّب لا يُجيزون لأحد أن يأتي فيأخذ الحُكم بالقُوّة وهذا حرام، لكن إذا حصل وحصلت الولاية ثبتت الولاية لهذا المُتغلِّب.

  • مسلمة موحدة بالله
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:21

    بارك الله فيك يا شيخنا
    اللهم اجمع شتات هذه الامة وقوي ايمانهم وانصرهم على القوم الظالمين.

  • bdou@
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:22

    بارك الله فيك أيها الشيخ القباج، دعك من المغراوي فقد أغرقه آل عبد العزيز في النعمة، فهو كالشيخ السديس الذي ألبس الحق بالباطل وزعم أن الموقف السعودي من الإخوان هو الموقف الصائب، المغراوي لن يجد أحدا يتضامن معه في قضية مدارسه القرآنية ما دام مصرا على تدريس الفكر الطالباني فيها ورفض رقابة ورعاية وزارة التربية.

  • هاوي الحق
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:24

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه…
    فقد أقمت الحجة ، ولله درك ، ولاحت المحجة ، لا ينكرها إلا من اعمى الله بصيرته ، فأضله الله على علم ، هكذا كان علماء الأمة يقولون كلمة الحق ولا يخافون في الله لومة لائم ، فيهمسون بالعبارة وإن تجلجلت ،ويحسنون الإشارة وإن زلزلت، ويقيمون لأهل الفخر مقامهم وإن جنحوا عن الحق …
    دب الله عن عرضك ، وجعل لك لسان صدق ، وكثر من أمثالك الخلص الصادقين …وهدى الله علماءنا لما هداك إليه من الحق ، إنه لايهدي إلى الحق إلاهو . والحمد لله رب العالمين .

  • كاتب التعليق .
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:28

    مقال رااائع سرد واقعي مستنبط من احاديث صحاح باسانيد صحيحة

    وفيتم وكفيتم والله ان هذا لعين الصواب …جزاكم الله خيرا .

    نسال الله ان ينصر الاسلام والمسلمين وان يذل من خذلهم وخانهم امين .

  • AMI
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:32

    ربما احسن مقال يوجد الى حد الساعة في هسبريس يحلل الوضع القائم في مصر ويبدل النصيحة لوقف الظلم عند حده حياك الله يا شيخ قباج

  • badr
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:33

    جزاك الله خيرا , كل ما قلته حق و عين صواب. أكثر الله من أمثالك إن شاء الله.

  • آل سلول منبع الشر
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:36

    ان الفكر السياسي الذي قامت علية مهلكة ال سعود هو الفكر التكفيري لابن عبد الوهاب الذي وجدو في تحالفهم معة اكبر خدمة لاقامة دولتهم بالتوسع في احتلال ممالك الجزيرة العربية وضمها اليهم الواحدة تلك الاخرى بذريعة الشرك والبدع وتم لهم ذلك بدعم من بريطانيا العظمى التي اتخذتهم مطايا لاغراضها السياسية والاستعمارية الان الواجب فك هذا التحالف السياسي بين الوهابية من ال سعود وفكرهم التكفيري وبين الولايات المتحدة وبريطانيا خصوصا والدول الغربية الاخرى والتفكير باعادة الجزيزرة العربية الى مكانها الذي كانت علية قبل قيام دولة ال سعود واعادة الحرية الى شعب الجزيرة العربية المحكوم بهذا الفكر التكفيري المتحجر وكذلك على الدول ااوربية اعادة النظر في الفكر الاسلامي الحققي الذي يدعوا الى كل ما هو انساني وابعاد شبة الارهاب عن الاسلام والمسلمين كذلك على المثقفين العرب والمسلمين ان يعززوا الفكر التويري للاسلام السمح والتنوية والمجاهرة بخطر الفكر الوهابي وقمع الادوات التي يتوسع من خلالها من قبيل القنوات الفضائية وتوسيع المساجد والسيطرة عليها بفعل اموال النفط العربي المنهوب من ارض الجزيرة على حساب الاسلام .

  • lola
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:43

    حفظك الله و وفقك لكل خير و جزاك الله خيرا

  • طالب باحث
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:46

    رسالة تحمل عدة معاني و دلالات , المهم منها انها أخرجت بعض علماء السلفية عن صمتهم و قولهم كلمة حق وإن كان صراحة ان توجه هذه الرسالة الى كل الملوك الذين وقفوا الى جانب الانقلابيين و ليس الاقتصار على ملك السعودية

  • سعودي من الرياض
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:46

    القيادي السلفي حماد القباج جمعية الدعوه للقران والسنه حفظه الله وبارك فيه وبعد:-الشعب المصري هو من خرج وتظاهر 30 مليون مصري حسب وكاله الانباء الالمانيه لاسقاطه وبعدها تدخل وزير الدفاع السيسي لمنع تفكك الدوله لان الغالبيه من الشعب لاتريده ولو لم يتدخل وزير الدفاع السيسي لكان الوضع اخطر بكثير وربما حدث مالا يحمد عقباه اما الدعم الاقتصادي الخليجي لمصر الذي اغضب بعض الدول الكبري بدون ذكر اسماء لانها لاتريد الخير لمصر وشعبها وتريد فرض شروط وقيود علي مصر ويمكنك ان تذهب الي مصر وتسمع من الشعب المصري شخصيا الامتنان والشكر الي الموقف الخليجي واخر ماسمعت انهم اطلقوا اسم الملك عبدالله حفظه الله علي احدي الميادين الرئيسيه في مدينة من المدن المصريه اعتقد انها الاسماعيليه

  • mohcine
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:52

    نعم الموقف ونعم الرجل هدا الموقف اشرف من موقف شيخه المغراوي ومن سدنة الكعبة كالسديسي وهلم جرا
    هؤلاء الدين افنو عمرهم في الدعوة الى توحيد الله وعدم الشرك به هاهم اليوم يسقطون في شراك الشرك والعياد بالله نطقوا الشهادتين فعملو بعكس ما نطقوا لايستطيعون ان يقولوا لا للحاكم الظالم الدي احل دماء المسلمين وساند الطغاة بل امدهم بالمال وشرعن عملهم ان لم يكن مكنهم من السلاح

  • kamal
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:52

    هذه كلمة حق، جزاه الله خيرا، اللهم أنصر إخواننا

  • احمد
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:55

    رسالة الى من يالمغراوي الى خادم حرم مبارك وبنعلي..الى من باع كل قضايا الامة..الى العملاء الدين دفعوا بالعراق الى الاستعمار..الى من يعيشون غي بدخ ويضخون تراواتهم في ابناك امريكا واروبا…ومن يعيشون في فنادق اوروبا ويستلدون بملداتها فكيف لهم ان يسمعوا نصيحتكم…قد غرقوا وحتى ان حاولوا فلن يتركهم المستعمر سيفضح اسرارهم المادية والجنسية والملاهي الليلية..ادن لن يستطيعوا قول الحق او العمل به خوفا على مصالحهم الدنيوية…..انشر يا هسبريس وشكرا

  • كاره الضلام
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:59

    من عينك زعيما لديبلوماسية المغرب؟ و باي حق تعارض و تسيئ لمصالح البلد رغما عن اهله؟ ما هده النرجسية الغريبة التي اوهمتك بان ملك السعودية سيقرا ما كتبت؟ كيف تتجرا و تعارض هبة مالية من دولة لدولة اخرى؟ما شانك بعلاقة دولتين بينهما؟ و لمادا لم تعارض هبات قطر للاخوان في سنة من حكمهم؟ و لمادا لم تنبس بكلمة حيت ضبطت الامارات خلية اخوان ارهابية؟ و لمادا لم تتحدث عن قطع مرسي الغاز عن الاردن تمهيدا لاخوانها لزرع البلبلة في بلدهم؟
    كيف تصف العسكر بحليف الامبريالية و امريكا قطعت عنه المساعدات و وبخته و تهاجمه اعلاميا؟ الا تعتبر رسالة مرسي لشيمون بيريز هي الانحياز للامبريالية؟
    باي منطق تصف رغبة الملايين بالانقلاب؟ و باي حق تتطفل على شان المصريين؟اي وقاحة و اي جهل و اي نزق يبيح لشخص ان يحشر نفسه في امور شعب و يقرر مصيره بدلا منه؟
    اتعرف لمادا ازاح العسكر اخوان مصر؟ لانهم كانو سيتصرفون كما تتصرف انت الان؟سيصطدمون بالجميع و سيخدمون ايديولوجيا بدل خدمة وطن، و سيتدخلون في شؤون الدول و يزعزعون الاستقرار و يجلبون الخراب و يهلكون الاقتصاد و يراكمون الترواث على حساب الضعفاء

  • راجي الحق
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:04

    حفظكم الله يا شيخ على هذا التحليل وقول كلمة الحق ولو كره الحكام الطغاة أصحاب الكراسي تابعوا الغرب مذلوا العرب والمسلمين وما أحوجنا إن وجهت مثل هذه الرسالة إلى بعض حكامنا….°

  • tarik
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:15

    تشكر سيدي الفاضل على كلمة الحق التي نطقت بها و هذا هو الظن في إخوتنا السلفيين، عكس بعض المنتسبين إلى التيار و الذين تبنوا مواقف لا تمت للإنسانية بصلة فكيف بالإسلام.

  • عابر سبيل
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:18

    رجل في زمن قل فيه الرجال.جاءت هذه الأحداث لتكشف وجههم القبيح الهم زلزل الأرض تحت أقدام الحكام الفجار وانصر إخواننا في مصر و سوريا و فلسطين.

  • معلم في الأرياف
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:20

    العجب كل العجب يقف المرء مشدوها أمام هذا الرص من كلمات الرسالة في أي باب يقع تفيئ نحلتها.ما هو بالعسر في أقامة حد [ تعريف] لها.لكن ما انطوت عليه من خطب اللحن أمر جلل يخفي ما علق وماشاب الحجر من نحول أسقم معاني الحياة فلاتثريب فيما خالط فكر هؤلاء.
    استصغر الأخطاء وكأنها أمر هين فرحم الله عبدا يوم ولاه قومه استنجد بالحسام في تقوبم اعوجاجه حينها لم تكن صناديق للقرع ولامجالس للمغالبة.شتان بين صحبة نجوم الإقتداء والإهتداء وبين نجوم الإقتتال والإذلال.
    تلوح أعناق رؤوسها تأكل منها الطير وفي كل ناد سيرتها على كل لسان وبنان. خذ من أحاديثها واسأل تقية النهى فيما أسبغت قلوب الإخوان المسلمين. أسلمت من القيل والقال وإشارة البنان في سعة رغذها رغم قصر عهدها. ما ظنك بامرء لم يسلم من فيه الناس.
    فاغنم سبل السلام تفز خير دار الإسلام. أما قدحك فيما من يخالف فكرك و نعتك له بأحط النعوت فما ذاك من مكارم الأخلاق .أستنصحك لله راجع راجع ثم راجع فكرك ولاتبخل علينا بدرر الحكمة إن أوتيتها.
    شكرا هسبريس

  • ECH@dil
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:23

    * جازاك الله خيرا وجعل مافعلته في ميزان حسناتك
    * أصحاب المواقف تشهد لهم مواقفهم

  • badr
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:34

    جزاك الله خيرا , كل ما قلته حق و عين صواب. أكثر الله من أمثالك إن شاء الله.

  • Observateur
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:34

    Ce que je veux savoir c'est : ces gens (shoyoukh ) parlent en tant que quoi ? Juges ou socioloques ou leader ou Aalama ou chefs de guerre ou phylosophe ou ecrivains ou politicien geostrategiques ou medecins . j'ai jammais compris ! c'est quoi leur competences qu'est ce qu'ils y a dans leur CV. c'est quoi leur experiences dans la vie qu'est ce qu'ils ont donnés à leurs pays à leur familles à la ouma ! pourquoi ils parlent toujour pour ne rien dire . toujours des discours sentimentals sans fondement sans preuves sans connaissances des vrai enjeux politiques . il y a un video dans youtube des gens tuent 3 personnes non armés par ce qu'ils ne connaissent pas combien de rakaat fsalat . ils pretendent defendre l'islam alors qu'ils sont les premiers a salir sa reputation . et a cause qu'ils sont cons ils se font manipulé et endoctriné pour servir les interrés de gens mal intentionnés. les musulmans sont devenu les plus detestés sur la planettes à cause de ces images .

  • abo sana
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:54

    حسنة تحسب للشيخ القباج جزاه الله خيرا ونرجوا أن يسير بالإخوة السلفيين في هذا الإتجاه بدل السير في ركاب الطغاة. ولكني أسجل أن المطلوب ممن سميته خادم الحرمين وعلماء الحجاز موقف سياسي وليس إنساني نحن أمام ملحمة سياسية بين أمة تفيق من وهدتها وطغاة يريدون ركوبها إلى الأبد. أنت رائع ياشيخ بهذا الموقف نرجوا أن يستمر ويتتطور لتصل إلى إيمان راسخ بوجوب نصرة كل القضايا العادلة كيفما كان توجه أهلها ولعلنا نجد فيكم عزاء عما أجرمه جزب النور في حق الدعوة السلفية. فمزيدا من الإقدام ولا نامت أعين الجبناء.

  • المستشار
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:57

    تحية عالية للشيخ القباج، الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال، والله اهد الشيخ المغراوي والهمه الفهم السياسي

  • chichi
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:58

    يا حكماء المسلمين اتقوا الله في رعاياكم فانهم عباد الله و انكم لمسألون عنهم فأعدوا للسؤال جوابا أراحنا الله من شركم و خنوعكم

  • عبد الرحمان المغربي من ليبيا
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:01

    السلام وعليكم ورحمة الله بارك الله فيك اخونا القباج وجزاك الله خير الجزاء على كلمة الحق .لقد رفعت الحرج على كثير من ادعياء السلفية وقد ابنت عن فهم عميق لما يجري وعن تتبع للاحداث والوقائع في امتنا العزيزة رغم ما عرف عن السلفييين انهم لا يعرفون الواقع وليس لهم مع السياسة واوضحت المنهج الصحيح الذي كان عليه شيوخ السلفيين الحقيقين وليس الروبضة التي تتبع كل ناعق.وعلى ضوء هذا نتمنى ان يكون هذا بداية تيار وطني مغربي سلفي حقيقي متفتح بعيدا من الغلو وغير مرتبط باي دولة الا بالمغرب الحبيب وبامته الاسلامية من الصين الى جنوب افريقيا والعالم كله تيار يفضح ويصحح وينصح من يستحق النصيحة من هذا التيار بمنهج يحفظ التوابث والعقيدة الصحيحة ويجيب على كثير من الاسئلة والاشكالات التي تعترض الملتزم خاصة الشباب المندفع المتحمس القليل الدراية.اقول هذا لاننا كنا نعيش كثيرا من التناقضات الفكرية والمنهجية وطرح كثير من الاسئلة ولم نكن نجد من يجيبنا عنها وقد عصمنا الله من الغلو والتطرف بفضله وبالبحث والمجهود الشخصي .من هذا المنبر اخونا الكريم اناشدك الله ان تفعل كل ما في وسعك لبلورة هذا التيار على قدر ما عندكم العلم

  • سلفي
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:02

    تحية للاخ القباج .وتحية لتبرءة دمتك من المغراوي خادم ال سعود

  • الذهبي منير
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:03

    كثرة الجمعيات الدينية جلها فارغ المحتوى وتشجع التكلاخ والحقد ،قولوا لي ماذا يفيدنا وجودها في المغرب سوى أنها قنابل موقوتة ستنفجر يوما ما ويومها لن ينفع الندم ، فمن يرخص لهاته الجمعيات وكأنه لا يقرأ التاريخ أو لا يعرف كنه وأسباب الصراعات في الشرق الأوسط

  • كاره الضلام
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:05

    بما ان شيخك المغراوي انسان خطاء و ليس معصوما، فلمادا كنت تنبري لمهاجمة منتقديه؟ انتقادك له حلال و انتقاد الاخرين حرام؟ لمادا يحل للاسلاميين ما يحرم على غيرهم ؟ و ادا كان الاسلاميون يخطئون فما الفرق بينهم و بين الاخرين؟ ادا كان المغراوي يقف مع الظلم و يساند جهة معلومة ضدا عن الشرع، افلا يبرر هدا اغلاق الدولة لدور القران؟ اليس ما عبته عليه هو ما يتهمه به غيرك؟
    الحجج الشرعية التي اتيت بها اتى غيرك بنقيضها، الازهر اتى بحججه من الشرع، و سلفيو مصر ايضا و علمائها بدورهم،فهل انت اكثر منهم اسلاما ام انك اكثر منهم مصرية؟ ادا كان الاسلام فهم علماء كبار و ادا كانت الوطنية فهم مصريون معتزون بمصريتهم،
    ان ما لا تفهمه انت و من شابهك هو ان الازهر انتصر للوطن و ليس للدين، هم استشرفوا المستقبل المستقر الامن الدي يعيش فيه الدين كعقيدة فقط، اما انت فلا تفهم معنى الاوطان و لا الدول، تعيش في عالم مثل لا حدود فيه و لا حواجز، و حيثما قرئ القران و وجدت المساجد وطنك، انتصارك للطائفة وولائك عقدي لا جغرافي،لهدا السبب لا يمكنك ان تفهم علماء مصر ولا ملك السعودية،لانك لا تفهم معنى مصلحة الاوطان

  • L'imaprfait
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:07

    Je pense que tout les barbus possédent la vérité absolue.Or la guerre des saints va bel et bien commencer.Serait -ce possible , personne ne leur a pas dit qu'on est seulement des hommes en chair et en os.Pourquoi cet surestimation de soi-meme.Alors reveillez vous la vie est belle mais vous ne voyaient que votre fond qui est sombre ainsi vous croyaient que tout est noir .Changer de lunettes messieurs.

  • مغربي حر
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:09

    كل الشكر لك عالمنا الجليل حفظك الله و رعاك

  • مراكشي
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:13

    شكرا لك شيخنا القباج : وأذكر سماحة المفتي بموقفه في خطبة عرفة، وتكراره كل عام حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه، حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم". (رواه أبو داود وأصله في الصحيحين)

  • المهدي
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:14

    "لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق"
    كيف تسوغون قتل الأبرياء والعلماء في سوريا ( العلامة سيدي محمد البوطي )؟
    بتفجيرات إرهابية لدعاة السلفية الجهادية …

    "من أعَان على قتل مُؤمن بِشَطْر كلمة لَقِي الله مَكْتُوبًا بَين عَيْنَيْهِ آيس من رَحْمَة الله"
    وماذا عن الذين يستعجلون الغرب والامبريالية وقوى الاستكبار على ضرب سوريا جوا وبحرا ؟ ألن تقتل قذائفهم مومنين مسلمين أبرياء وعزل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تحلون ما تشاؤون وتحرمون ما تشاؤون … سبحان الله

    أجي انت بعدا اشنو جابك للسياسة ؟ والخوض في امور أكبر منك …
    نسيتم إكراميات السعودية ؟
    ابتعد يا اخي عن السياسة إذا كنت تشتغل بالدين

  • مغربي مسلم
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:14

    متى سيعترف شيوخنا المبجلين من رجال الدين بضرورة ابتعادهم عن
    عالم السياسة وتركه لرجال السياسة

    انها معضلة المسلمين على مر القرون

    يجب على شيوخنا الافاضل الرجوع الى ثكناتهم من مساجد ومدارس ومؤسسات
    دينية لتجنيب الامة الفتنة الروحية التي تتخبط فيها باستمرار

  • غير دايز
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:17

    كل شيء جميل في المقال إلا ياء النداء والمنادى عليه في : يا خادم الحرمين
    متى خدم الحرمين بل هادم الحرمين ومعتقل العلماء الربانيين داخل سجون ال سلول ورأس الطواغيت وزعيمهم في عصرنا هذا ومحارب الجهاد والجهاديين بدعوى الإرهاب والإرهابيين وبمباركة امريكا والعلمانيين .
    أسأل الله عز وجل أن ينتقم منه شر انتقام ويرينا فيه يوما أسودا إنه ولي ذالك والقادر عليه

  • محمد عالم
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:18

    جزاك الله يا شيخ , احب فيك صراحتك هده و رجولتك ووقوفك مع الحق في وجه الظالمين, احبك في الله.

  • aziz
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:35

    لك جزيل الشكر
    ونعم الرجل
    هذه هي الفئة الصالحة و………………………. الحمدلله

  • الحا قد
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:39

    اللهم جزاي كا تب عنا كول خير من جهة اما ال سعود لايمثلون الذ ين في الشيء

  • سلفي
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:42

    أقول ان هده الفتنة اللتي وقعت في بعض بلدان المسلمين كشف الله فيها أقوام ادعو أنهم من المنهج السلفي التقليدي وكل يوم نرى ونشاهد ونسمع كلام من هؤلاء يناقض انتسابهم لمنهج السلف أقول بختصر شديد إن قباج وشيخه المغراوي ليسوا من منهج السلف لأنهم خالفو أصوله وقد إغترو بهم أناس كتر لاكن الرجل المسلح بالعلم يميز بين الصالح والطالح ويرد الشبهات والفتن ولو كانت متل أمواج البحر فالمسألة ليست عاطفة فالعاطفة عاصفة بل كما قال ابن سيرين إن هدا العلم دين فندروا عمن تأخدوا دينكم

  • مغربي
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:55

    بسم الله الرحمن الرحيم ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه
    جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه واعد له عذابا عظيما )
    اما الأحاديث فقد أتي عليها الشيخ جزاه الله خيرا في هذه
    الرسالة . نعم ! خادم الحرمين قتلت ءالاف الابرياء قتلت
    المسلمين الصائمين المتهجدين قتلتهم في صلاتهم وهم
    واقفون بين يدي ربهم ، بماذا تجيب ربك اذا سالك عن
    كل قطرة دم أريقت بغير حق ولا ذنب واتهمتهم بالإرهاب
    وهم مسالمون .
    وكيف لا تنكر ما حدث في ميدان رابعة وانت تري الجرافات
    تجرف الجثث والانقلابيون الظلمة يحرقون جثث الجرحي
    والشهداء ولا تتأثر ولا تستنكر ذالك .
    وكيف بالمليارات التي انفقتها في باطل وحرمتها من
    يستحقها كيف تجيب يوم ينادي الله سبحانه وتعالي
    لمن الملك اليوم ، فلا يجيب احد وتخرص الألسن فيجيب
    الحق نفسه بنفسه ( الملك لله الواحد القهار اليوم تجزي
    كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم ) وانت ظلمت
    العالم الحر استنكر المشاهد وأدانه بشدة
    والعرب تلقوها بالرقص والأغاني وادهي من هذا
    خطيب الحرمين بارك هذه الجريمة النكراء وسماهم
    إرهابيين وخوارج يجوز قتلهم كأن الزمان رجع بنا
    الي زمان علي ومعاوية رضي الله عنهم .
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • مسلم
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:56

    إنّ نصر الله على الظالمين لقريب…

  • عبد المنعم
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:14

    ايدك الله و نصرك قلت كلمة الحق في زمن البترو دولا يخرس فيه ألحق ويعين على الظلم بارك ألله فيك و في كل من يغير المنكر و ينصر المظلمين
     

  • khalid
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:14

    السلام عليكم و رحمة الله،
    أيها العالم الجليل، الحمد لله الذي وفقك لتبرأ ذمتك بقول كلمة الحق من الطامة المصرية. حقا "من تقرب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا…" كما جاء في الحديث القدسي. هذا نتاج موقفك الأول من إغلاق دور القرآن ثم موقفك الثاني من القصيدة الصادقة.
    أسأل الله أن يثبتك على الحق و أن يجعلك ممن يجمعون و لايفرقون و يقفون مع الحق و لا يخافون و يعملون فيؤجرون في الدنيا و الآخرة.آمين

  • أمين
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:20

    بارك الله فيك …أحسنت و أصبت . إلى متى الفرقة الحمقاء تحكمنا؟ إذا كانت الشرعية هكذا /فما هو الظلم؟. أين أنتم يا علماء المغرب ….أين أنتم يا فقهاء المغرب …أأنتم شياطين خرسانة !!! وجهو كلامكم صوب مصر العظيمة حتى تتوقف دماء مصر إتقو الله في أمة المصطفى صل الله عليه و سلم …..اين أنت يا عمر أين أنت يا حفيده أقمتم العدل و صنتم دماء الأمة!!!!!يا غوثاه !!!!!!!! فإن لم تكونو مسلمين فلا تدعو الظلم يسود حتى تصبحو مسلمين كما يدعوننا الغرب(عذرا على سوء كلامي ) و السلام عليكم

  • عبد ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:27

    السلام عليكم جزاك الله خيرا شيخنا على مواقفك الشجاعة. اضافة الى ما قلت فإن ال سعود كانوا خائفين من نجاح التجربة الاسلامية المصرية وتصديرها الى المملكة السعودية وبالتالي يتضح عور ونقص ال السعود الذين يدعون احتكارهم للاسلام الحق ويجدون من يطبل ويزمر ﻟﻬﻢ

  • aziz
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:28

    خلاصة القول: كما قلت لا فض فوك
    يا علماء: اشفعوا تؤجروا وتبرأ ذمتكم ..
    لقد انتصرت لدينك وبرأت ذمتك حفضك الله ياشيخ
    هكذا هم الأمازيغ المسلمون الأحرار

  • عبد الكريم حميد
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:30

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
    إن مما يندى له الجبين ويستحي منه المرء ما يقع في مصر من قتل للمسلمين وتيتيم لأبنائهم وترميل لنسائهم أمام صمت عجيب غريب من لدن علماء الحرمين بل وعلماء الأمة أجمعين إلا بعضهم وهذا ما دفع بشخينا القباج أن ينتفض هذه الإنتفاضة _ التي نظنها انتفاضة حق _ ويصدع بقول الحق ويقول كلمة حق ولو أما شيخ الذي نعتقد أنه يحترمه ويجله والله المستعا ن
    اللهم أعن إخواننا في مصر وارحم موتاهم واعطف على نسائهم وأطفالهم إنك قريب مجيب سميع الدعاء

  • محمد
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:38

    و الله كلمة حق في حق هؤلاء الطغاة خير من الدنيا و مافيها بارك الله فيك يا شيخ

  • حكيم
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:46

    لكن أقول: مهما خالفناهم؛ فإننا لا نجيز ولا نقبل ما لحقهم من ظلم عظيم وبطش شديد؛ تكالب فيه عليهم الجميع: المنتظم الدولي / الدول العربية / الجيش / الأجهزة الأمنية / الإعلام / رجال الأعمال / البلطجية .. والشعب …

  • عبد الله السلاوي ثم الصفريوي
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:49

    بارك الله فيك شيخنا هذا عهدنا بك اسال الله ان يوفقك ويسددك وان يجعك حارسا من حراس الحدود وانت كذلك ان شاء الله جزاك الله خيرا وأطال الله عمرك في طاعته

  • Abdelhay
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:52

    لقد فضح الله الكثير من المتدينين سواء السلفي او الصوفي كل منهم يدافع عن سيده ومولى نعمته السعودي او الاماراتي وقد علموني في دار القران برياض الزيتون بمراكش العكس اللهم اني اتبرا من الشيخ المغراوي فيما يخص احداث مصر

  • ahmed
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:04

    جزاك الله خيرا يا شيخنا وحفظك الله لانك لاتخاف في الله لومة لائم

  • ahmed bouzaid
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:09

    إنها فتنة العلماء والحكام إنا لله وإنا إليه راجعون .تودع من الامة في مقبرة الفتن .

  • ابراهيم أوشن
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:13

    بسم الله الرحمان الرحيم
    حيا الله الشيخ الجليل
    وأتمنى ان ينحو علماء العالم الاسلامي هذا النحو و ان يتخدوا المواقف المناسبة في الوقت المناسب لا يخافون في لله لومت لائم .
    و حسبنى الله و نعم الوكيل في حكامنا حكام العار .

  • نصحت فأحسنت
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:18

    حفظك الله وجزاك ألف خير. وجعل موقفك هذا ذخرا لك يوم لقائه

  • مغربي حر
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:19

    لقد تكشفت الحقائق وتبين الوجه الحقيقي للكثيرين بعد الانقلاب في مصر،لقد كان ذلك معدا له سلفا من قبل دويلات الخليج ومن يحميهم من جبابرة الغرب والصهيونية ،فوضع هؤلاء أيديهم في أيدي الطغاة لسحق ما تبقى من الثورة المصرية…. فأي خادم وأي حرمين يتحدثون عنه ،إن كان الأمر يتعلق بخدمة حرمين أخريين فلا بأس،أقصد حرم النتن ياهو وحرم أوباما،ففي خدمتهما قد يجد مثل هؤلاء لذة ما بعدها لذة…. فليكن خادم هاتين الحرمين ليضمن النجاة .

  • يوم لا ينفع مال
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:22

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله على كلمة الحق
    جزاك الله خيرا لقد بلغ الشر دروته حتى اكتشف امر السفهاء يوم لا ينفع مال ولابنون ولامنصب الا من اتى الله بقلب سليم
    كان الاحرى به وقد بلغ به الكبر عتيا ان يفكر كيف سيلقى الله و ان يصلح ذات البين لكن الشيطان انتصر وسوف يحشر معه

  • حميد سﻻ
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:24

    موقف ينم عن وعي سياسي و فهم شرعي يفتقده كثير من السلفيين . و أتمنى أن تكون استقالة الاستاذ القباج بداية تحرر بعض السلفيين المغاربة عن نظام آل سعود . كما أدعوا الشيخ المغراوي الى فك ارتباطه بنظام آل سعود و أن يقول كلمة حق لأن الساكت عن الحق شيطان أخرص…

  • موح نور
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:25

    شكرالله سعيك فالمؤمن مرات اخيه قد تجرات وابديت النصح والشورة وعبرت عن التحسر والاسى والحزن فهذا مثال يحتدا به فعلى جميع العلماء ان يمطروا كل وسائل المديا بكثير من الووابل منهذا القبيل وهذا اضعف الايمان والله ولي التوفيق

  • amakran
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:29

    ترقبوا طرفا ثالثا من هواة الاصطياد في الماء العكر وهم محسوبون على هيئة الخوض في السرائر والتشكيك في النوايا ممن لاهم لهم سوى احداث الفتن بين اهل العلم والعمل على الوقيعة بينهم

  • عبداللطيف
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:29

    جزاك الله خيرا على هذا البيان الكافي الشافي، و لا تخف في الله لومة لائم

  • ابو عبدالله
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:39

    الحمد لله الذي عافانا من الحزبية المقيتة كان لك ان تذكر أقوال العلماء الكبار رحمهم الله ابن باز قال أنهم من الفرقة 72 هم وجماعة التبليغ واغلب المشاييخ أحياء ضللوهم زعيمهم عقيدة صوفية ومنهج الخوارج الآن نسمع الى العلماء أو الى بائع الخودنجال اتقوا الله في العوام ولا تلبس عليهم يكفينا إراقة الدماء العلم قبل القول والعمل تعلم قبل ان تتكلم وتنصح نفسك أولا النصيحة أمام الملأ فضيحة هنيءا لك القميص الحزبي الجديد

  • أبو عبد الرحمان
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:04

    أحسن الله إليك أخي الحبيب و جعل الله تعالى هذا الموقف المشرف في ميزان حسناتك والله لقد أحسنت النصح و أفدت في القول و أبلغت في العذر فجزاك الله خيرا .

  • الجيلالي الدكالي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:04

    لله درك شيخي الفاضل أبا عبد الله
    قد شفيت صدور المؤمنين الذين يتنفسون هواءا آخر غير الذي ألفوه في دور القرآن المراكشية من قبل.
    شكرا لكم شيخنا الكريم
    إن التجديد لايزال مستمرا في كل المجالات وفي كل الأزمنة وليس محصورا على نوع من انواع البشر دون غيرهم
    فالحمد لله الذي بعث هذا الجيل الجديد من رجال الاسلام المتسكين بالسنة الصحيحةو طريق السلف وبعث فيهم هذا الفكر المستنير الذي يتفاعل مع المؤمنين ولا يشمت بهم ، إذن هو نفس جديد وتجديد مفيد والفضل كله لله تعالى ثم للربيع العربي الذي ساق للعالم رياح التغيير فتزلزلت الثقافة العامة ( السائدة ) عند الكثيرين وتزلزلت الافكار التقليدية التي جعلت مكان الثوابت ولا علاقة لها بالثوابت لا من قريب ولا من بعيد
    فالثوابت هي أصول الاسلام الموجودة في القررآن ومن خالفها فهو المخالف ، أما الآراء والأفكار فليس لأحد ان يجعلها من الثوابت .
    الشيخ حماد حفظه الله تعالى صورة مصغرة للتيار الجديد للفكر الاسلامي المنفتح على جميع التيارات الاسلامية الذي بدأ يمتد في العالم أجمع وقد كان تجمعه الأكبر في ميدان رابعة
    تحياتي
    التوقيع : إشارة رابعة ( الأصابع العملاقةأصابع التغيير)

  • Moslim
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:07

    جزاك الله خير الجزاء . و نعم النصيحة نتمنى أن تجد أدن صاغية وضمير حي

  • حقيقة الوضع الحالي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:14

    يا إخواني كل من يقرا هذا التعليق فليتمعن فيما سوف اقوله جيدا ، نحن الان في عهد الجاهلية حيث كثرت العلمانية وتخلف وجعل الدين زعزعة في الاقتصاد البلاد بما اننا نقرا تاريخ محمد رسول الله الذي حكم بشرع الله وجعل جزيرة العرب متقدمة من ناحية الاقتصاد والفكر وسياسة ، فأعادت اود الدخول في صلب الموضوع ، لقد اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انه سيأتي جند في شام وفي ليمن ولعراق والخ.. وهذا الجند يا عباد الله هم من أحفادنا ( تنظيم القاعدة ) التي ترفع راية التوحيد لهاذا اود منكم ان تمسعوا منهم ولا تسمعوا عنهم خذوا مني هذه البرامج التي أسسوها وتمعنوا جيدا في قولهم اولا ( مؤسسة الفرقان للإنتاج الاعلامي ) ثانيا ( مؤسسة الصحاب ) ثالثا ( مؤسسة الاندلس للإنتاج الاعلامي ) علينا ان نكون معهم يدا في يد لتطبيق حكم الله في ارضه وسلام عليكم 

  • أبو أنس
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:18

    هذا لسان حال كل مسلم غيور على دينه حاملا هم أمته
    ( وسيعلم الذين ظلمواأي منقلب سينقلبون)
    (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)

  • محمد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:18

    هذا أقل ما ننتظره من العلماء والدعاة كلمة حق تنير الطريق للمسلم وتنبه الحاكم على زلاته
    وفقك الله وأكثر من أمثالك وحفظك من شرار الخلق ويسر لك سبل الدعوة إلى الله حتى يستفيد منك عموم الناس

  • mobarak
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:18

    ا لله الله على كلمات الحق تنزل كالمطر.صدحت بالحق وافرغت ما في صدورنا.زادك الله رفعة وعلما

  • ملكة فداري
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:20

    الغضب لا يأتي بخير أبدا!!
    أراكم تسلكون مسلكا حماسيا غير محسوب العواقب أستاذ القباج ..
    كلنا لا نرضى بالظلم لكن قواعد الشريعة لا نسمح لأهوائنا أن تتجاوزها ،،
    لا لأننا جبناء ولكن قال الله قال رسوله تضبط انفعالاتنا~ لا عربية كاذبة ولا جزيرة فتانة وما كنا عليه سنبقى حتى تنكشف الغمة وتنجلي الغمامة و يميز الله الخبيث من الطيب وطوبى لمن كان نصب عينيه حديث : عبادة في الهرج كهجرة إلي .

  • عبدالعالي العسيلية
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:21

    رسالة الشيخ القباج موفقة و سديدة، لقد وفقه و سدده لقول الحق في ما يتعرض له الإخوان.
    جرأة، صدع بالحق، ابراء للذمة، تضحية بالمصالح الخاصة، كل هذا تضمنته كلمة الشيخ الجليل حفظه الله و أيده.
    و من ذلك ما ذكره عن خادم المجرمين حاليا:
    قلت: فكيف بمن أعان على قتل مُؤمن بقوله: "أؤيد كل الإجراءات التي تقوم بها الحكومة المصرية لضرب الإرهاب واستئصال الإرهابيين"؟!!

  • الرميلي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:27

    أحيي كلماتك النيرة,وحبذا لو يقرأها خادم الحرمين بقلبه وإحساسه بدنو أجله,لقد ناديته أخي ناصحا وأخشى أن يكون ممن لا يحبون الناصحين

  • المصطفى
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:33

    بارك الله فيك وفي علمك واسأله تعالى ان يجعل نصيحتك وتذكيرك خالصا لوجهه الكريم وفي ميزان حسناتك فقد رفعت رؤوس السلفيين الحقيقيين عاليا فيما كان خذله كثير من ادعياء السلفية المستفيدين من تمويلات السعودية حتى صارت الخطب والمواعظ مكتوبة ومطبوعة من قبل مايسمى زورا وبهتانا الاوقاف والله المستعان وسلامي الى الاخ الفاضل عادل رفوش ووفقكم الله تعالى وسدد خطاكم والسلام عليكم

  • بلخدة
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:35

    وليتذكر الحكام والعلماء أن الله {أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (84) مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} [النساء: 84، 85]

  • سمير المغرب
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:39

    على الأقل كلمة حق،نشكرك على موقفك اتجاه شعب يريد شرعيته و حريته،يا من دعم الإنقلابيون اللذين قتلو الأبرياء و حرقو المساجد ماذا تقولون يوم تلقو الله؟ حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • brahim
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:52

    je salue en votre personne le courage de dire la vérité face à ces oulémas de derniers rangs et corrompus par les dollars et rials saoudiens .
    Je souhaite de tout cœur que vous puissiez créer une autre association à la place et lieu de l'ancienne qui a montré ses limites et qui a toujours était sous l'emprise de la personne de maghraoui de ses neveux et ses proches qui s'adonnent au blanchiment de l'argent saoudiens .

  • مسلم حر
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:00

    قال الإمام الألبانى رحمه الله وطيّب ثراه؛ في سلسلة الهدى والنور (رقم الشريط:849): "إن الإخوان المسلمين ليسوا من الفرق الضالة، ولا أعتقد أني قلت ذلك ولو قلته فإني أتراجع عنه، ولا أعتقد أن يصل بي الأمر إلى أن أحكم على شخص ما بأنه من الفرق الضالة لمجرد مخالفة واحدة.

    وكثيرا ما سُئلت عن الأحزاب القائمة اليوم خصوصا حزب الإخوان المسلمين هل أعتبرهم من الفرق الضالة؟

    فأقول: لا.

  • يوسف بن الحسين المراكشي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:01

    أحيي الشيخ الهمام حماد القباج على هذا المقال الذي أظهر فيه بما لا يدع مجالا للشك موقف التيار الشبابي داخل الدعوة السلفية , ,انه تيار وطني متحرر من عقدة التبعية لاي جهة وأنه يقف مع إخوانه وينصح الظالمين ويناصر قضايا الامة فهيئا لنا بهذه الزمروة المباركة في ارض المغرب الاقصى

  • عبدالقادر اسقالن
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:20

    بدات اصوات الحق تظهر وتدين الا نقلاب الدموي الغاشم وتفضح الانظنة الرجعية التي تدعي زورا تمسكها بشرع الله،وهي لا تعير حقوق العباد وحرياتهم اي اعتبار وتساند الظالم في ظلمه وسفكه لدم الابرياء .مما يفضح علماء ااسلاطين ، ففجر الحرية بدا يبزغ ولا يمكن لغرابيل الظلمة ان تحجبه ،

  • أسامة أبو سعد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:32

    أحسن الله اليك وسمع منك, وقاتل الله السياسة التي تخون الأمين وترفع الخونة

  • rachid souss
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:38

    1مجرد مقارنة1ـ هل قلت يوما ما كلمة حق فى وجه سلطان ظالم ؟.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له: إنك أنت ظالم، فقد تودع منهم". ـ2 هل أرسلت رسالة إلى المخزن عندما دفن الريفيون أحياء لتدكرهم بحرمة دم المسلم؟ ؟ا يا خادم الحرمين؛ أذكرك بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أعَان على قتل مُؤمن بِشَطْر كلمة لَقِي الله مَكْتُوبًا بَين عَيْنَيْهِ آيس من رَحْمَة الله" (ـ3 هل أرسلت رسالة إلى المخزن لكى يعوض أهالى الريف المقتولين ويجبر الضرر بعدما شردهم فى أوروبا؟ومرة أخرى أدعو مشايخنا وعلماءنا -وعلى رأسهم هيئة كبار العلماء برئاسة مفتي المملكة سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ وفقه الله-؛ نطلب منهم ونترجاهم أن يبذلوا شفاعتهم لدى خادم الحرمين كي يتدخل ليوقف الحملة الإرهابية التي تستهدف الإخوان؛ لا نطلب دعمهم سياسيا، لكن على الأقل: حفظ كرامتهم وأعراضهم وأرواحهم، اسعوا لفك الأسير وتعويض أهالي القتلى ومواساة الجرحى:"ومن ثبت تورطه في دم حرام فليحاكم بالعدل، ولا يبقى معلقا مهاناـ4

  • يوسف فارس
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:46

    تعليقا على كلام الدكتورالقباج حول الإخوان المسلمين فحب الشيء يعمي ويصم فلِمَ لَمْ يذكر كلام علمائنا الأبرارالمفصل في جماعة الإخوان وأنها من الإثنتين والسبعين فرقة الهالكة في النارلمخالفتها منهج النبي عليه السلام وأصحابه الكرام واكتفيت بذكرالمُجْمَل المُبْهَم فإن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري منهج الإخوان التدميري الظلامي فالمصيبة أعظم لأن تنظيم الإخوان مرحلة زمنية وتخطيط جهنمي يقتات من أفكار سيد قطب التكفيرية للمجتمعات المسلمة حكاما ومحكومين لإسقاط الأنظمة وإستلام السلطة وهاكم بيان العلماء الشيخ ابن باز في أحد أشرطة دروس شرح المنتقى في مدينة الطائف سنة 1416قبل وفاته بسنتين ذكرأن الإخوان من الفرق الهالكة الإثنتين والسبعين التي فيها الكافر والمبتدع على أقسام والعاصي من أمة الإجابة التي استجابت لدعوة الله تعالى وأظهرت إتباعه والفرقة الناجية هي التي إتبعته وإستقامت على دينه وكذا في مجلة المجلة العدد806تاريخ25/2/1416هـ ص24 وانظر فتاوى اللجنة الدائمة2/144برقم1674وغيره كثير انظرشريط356من سلسلة الهدى والنور للشيخ الألباني حينما سئل عن الإخوان هل هم من أهل السنة فأجاب هم يحاربون السنة

  • مواطن حر
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:52

    الله ينصرك على قول الحق يا رجل زمن قل فيه الرجال…هكذا يكون المؤمن الصالح الصادق و هكذا يفضح الخونة التاجرون باسم الدين…موقفك من المغراوي الجبان و رسالتك القوية الشجاعة ستشفع لك غدا عند الله و سيذكرك التاريخ أنك رجل لا يهاب الجبناء و يقف إلى جانب المستضعفين

  • اسماعيل السوسي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:56

    نعم النصيحة و خير الكلام قلت. فلعل اذانا صاغية تتقبل هذا الكلام المنطقي و لعل نفوسا طغى عليها الشر و القسوة حتى افتت بقتل المسلم لاخيه المسلم تستصيغ محتوى هذه الرسالة و ترجع الى عقلها و الى سواء السبيل. اللهم احقن دماء اخواننا المسلمين في مشارق الارض و مغاربها. و اجعل بلدنا المغرب بلدا امنا مستقرا و سائر بلاد المسلمين. فالعنف لا يولد الا العنف. هدانا الله و اياهم.

  • محمد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:14

    جاةاكم الله سيدي على قول كلمة الحق ولو ان ذلك كلفكم المنصب فحبذى لو حدا حدوكم علماءنا الكرام في خميع بلاد المسلمين من اجل ان يغير خادم الحرمين من مواقفه المعادية لاخواننا المسلمين في مصر العزيزة فكما اسلفتم فمهما بلغ بيننا الاختلاف فاننا موحدون بكلمة لا اله الا الله محمد رسول الله .والتمس من سياذكم الموقرة بالتوجه كذلك بالنصح لملكنا العزيز .لان كل انسان في هذا الارض معرض للزلة الا سيدنا محمد (ص) لانه لا لم ينطق عن الهوا

  • مسلم غيور على اسلامه
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:24

    لا فض فوك. افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر. انما هي ميتة واحدة فلتكن في سبيل الله. لقد نام العلماء الربانيون حتى صار اشباه العلماء ممن تعلموا للدنيا يبيحون بل يفتون بل يامرون بقتل المسلمين المسالمين الابرياء, حتى صار كل صعلوك ابن الخنى يخوض في اعراض المسلين.
    اللهم ايقض الامة من سباتها وهيء لها امر رشد يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك.

  • الكوكبي حسن باحث
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:04

    للاسف لايوجد في التاربخ الإسلامي مجموعة من المسلمين تسمي نفسها السلفين سوى لتوهيم الجهلة وما أكترهم في المجتمعات التي أبتوليت بأنظمة متخلفة ومستبدت و النظام السعودي الثيوقراطي نمودج لمثل هذا الإستعمار الجديد ولكن على مجتمع نجد والحجاز فسمت أسرة اآل سعود إسمها بإسم هذه البلاد الطيبة وذالك بعد تحالفها مع الوهابية (التكفريين السلفييين)فقضو على الرآي المخالف واستغلو أموال الشعب وبتحالف مع الفقهاء وصنعوا مجتمع معاق لا ينتقد ولا يقول اللهم هذا منكر لان الوصاية قد فرضتها عليهم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تخدم مصالح سيدها عبد الله خادم الحرمية أصحاب القصور والأرصدة في الأبناك الإسكوندينافية أما عامة الشعب بكل تلويناته فهو في علاقة العبد والسيد والفقروالجهل وهكذا هي ما يسمى بالسلفية التي تعني التبعية والإستبغال وما خظاب القباج السياسي الذي مازال لم يراوح مرحلة الطفولة بل عليه يعيق أن يفهم أن انظمة الحكم بكل دويلات الخليج ما هي إلا عبدة وخادمةلدى البيت الأبيض والصهيونية العالمية والتي سوف تضحي بكل شيئ سوى الكرسي فكلهم لايريدون خير المنطقة إلا لأبنائهم ولأسيادهم أما الدين

  • رعد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:30

    باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد ..وبعد فلا يسعني الا ان اقول. لله درك وبورك لسانك شيخ حماد .فاللهم اجعل منافحته عن اخواننا …في ميزان حسناته.

    وازيد واقول بقول القائل .

    اشكو الى الرحمان من علق يعيش على جراحي
    من جلدتي لكن علي اشد من طعن الرماح.
    اخد الديانة عن مسيلمة الكدوب وعن سجاح.
    من كل تيس كلما كبرت بربر للنطاح.

    وفي خضم الغبار المثار.قال اليائس والبائس وقعة الواقعة وفرحوافرح المبطل والشامت وفرك كفيه وصفق وقال-رافعة لنا ولهم خافضة.

    فقال قائلنا. بل كرة خاسرة .ماجئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لايصلح عمل المفسدين والعاقبة للمتقين.
    فكل ما يجري من فتن ومحن انماهي حوافز لبعث جديد حثيث ونار تمحيص تنقي الامة من كل خوار ضعيف وجبناء مخانيس ليميز الله الخبيث.

    ديننا حق لا يغلب ولا يندثر بل ينتقل من صدر لصدر ولا يدخل مع الميت القبر فهو الدين الوحيد في التاريخ كله الدي استعصى على محاولات التبديل والتغيير.وهو اقوى ما يكون حين يكون اتباعه اضعف ما يكونون. وانا له لحافضون..

    يؤوس من عمى عن مثل هدا. واياس منه من عنه تعامى.

    فالغرب مولاكم.والله مولانا.

  • 3ayeq
    الجمعة 30 غشت 2013 - 05:34

    بوركت و اجرت خير الجزاء يا ايها الشيخ الجليل, رسالة في الصميم و كلمة حق مباركة عند سلطان اقل ما يقال عنه انه ضال, فقليل هم العلماء و اهل الدين هذه الايام الذين يصدعون بالحق ولا يخافون لومة لائم, احييك كذك لانك عدلت وبلغت بعيدا عن كل اقصاء وتكفير وتجريح, بارك الله فيك وجعل لرسالتك ومناشدتك صدى واثرا في نفوس من يتقيه ويعتبر.

  • نزيهة
    الجمعة 30 غشت 2013 - 06:29

    حكام الخليج هم سبب بلاء ما يحصل في مصر, فباموالهم اشتروا الجيش المصري وحرضوا على قتل المواطنين العزل , وسجن الرئيس مرسي واطلاق سراح مبارك, ولكن مع الاسف ايدهم الحكام العرب من المحيط الى الخليج, الطيور على اشكالها تقع, هل هؤلاء الحكام لا يجب الخروج عن طاعتهم, لانهم اولياء امورنا, هل مثل هؤلاء الحكام الذين يتامرون على شعوبهم ويامرون الجيش والشرطة بقتلهم تجب طاعتهم هل بشار تجب طاعته وعدم الخروج عنه, والله يا عملاء السلطان او علماء السلطان انتم من افتيتم وربما كفرتم من خرج عن طاعة هؤلاء الحكام وجعلتم طاعتهم من طاعة الله, هل مثل هؤلاء الحكام الذين يتامرون ليلا ونهارا يجب طاعتهم, المسلمون يقتلون في كل مكان ولا يحركون ساكنا, الكفار يسبون الرسول ص ويمزق القران ولا يحركون ساكنا, اما بن علي وصالح ومبارك فهؤلاء دافعوا عنهم وقتلوا وشردوا خلق الله من اجلهم, والله مثل هؤلاء الحكام الفاسدين الذين لا يدافعون عن الاسلام والمسلمين انا اول من يخرج عن طاعتهم

  • madani
    الجمعة 30 غشت 2013 - 06:43

    أسي القباج سأالت بأي دين؟ وبأي شريعة؟ وبأي عقل؟ وبأي منطق؟ يستحل دمهم ويستباح عرضهم ويهدر حقهم وتداس كرامتهم؟؟ الجواب بسيط جدا : باسم الكرسي و البلاط فلم أستغرب بما قام به السيسي من عمل شنيع ، بالنسبة لي شيء عادي لإنسان مثلي عاش في بلد يحكمه المخزن وكشاب في سن المراهقة عاش أحدات 1984 بالدار البيضاء حيت كانت الدبابات وصوت الرصاص يدوي في كل مكان والجثت في الشوارع ولا أسبعد حدوته مرة أخرى باسم الحفاظ على الإسقرار ومحاربة الإرهاب ، بالنسبة' لي شيء عادي في بلد مسلم وليس بعادي في دول تحترم نفسها وشعوبها

  • محمد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 06:48

    أبشر بالمنع من الخطبة والدروس في اطار تكميم الأفواه وسوء التدبير في حرية التعبير، لماذا يجب تقديس الآدميين أليس لنا أن ننصح في إطار عدم الخروج عن البيعة و الاحترام؟
    تعليق شاب لا يفهم في الدين الا القليل لا علاقة له لا بالاخوان ولا السلفية

  • kalima horra
    الجمعة 30 غشت 2013 - 07:41

    أهم ما حققته الثورة المجيدة هو كشف وفضح الكثير من الوجوه والأقنعة والأفكار والمناهج المنحرفة للكثير من الفضلاء الذين كانوا يعتقدون إلى وقت قريب أن نشر النظام السعودي الفاسد للفكر الوهابي هو خدمة للدين.لكن إستفاقوا فوجدوا أنفسهم ضحية مؤامرة كبرى عنوانها فتاوى وإجتهادات علماء آل سعود التي كانت تطبخ تحت أقبية أجهزة الإستخبارات الصهيونية لتضليل الأمة وإبعادها عن المحجة البيضاء التي تركنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكرا لله على أن نزع الوهن من قلوب شباب الأمة وفضح أزلاما وأوباشا لن يذكرهم التاريخ بخير

  • احمد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 07:41

    لقد اصبت عين الحق وابرأت ذمتك. بارك ألله فيك

  • حكيم السلفي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 07:53

    الله الله على قول الحق والله إن القلوب لتحترق لما آل اليه حكامنا من ظلم ولما اصبحنا عليه من ضعف وذل وهوان ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وحسبنا الله ونعم الوكيل
    وهذه الزلة ايها الشيخ المغراوي تضاف الى زلة تصويتك على الدستور فتب الى الله

  • محمد اشعري
    الجمعة 30 غشت 2013 - 08:07

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (اتقوا دعوه المظلوم فإنها تحمل على الغمام يقول الله
    :وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)
    وقال صلى الله عليه وسلم:
    (اتقوا دعوه المظلوم وان كان كافرا فإنه ليس دونها حجاب)

  • حميد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 08:10

    قول القباج : وهذه الحكومة لا يستقيم لها الحكم شرعا ولا ديمقراطية:
    أما شرعا فلأنها حكومة (حاكم) خرج على ولي الأمر الشرعي، وهو بهذا الفعل يكون (ظالما) يشرع خلعه وعزله عند عامة الفقهاء.
    هذا القول خطأ لأن التغلب على الحكم والإستيلاء عليه بالقوة وجه من أوجه الحكم الذي يسلم لصاحبه إذا استتب له الأمر. ولا أدل على ذلك خروج عبد الملك بن مروان على عبد الله بن الزبير وإقرار الصحابة رضي الله عنهم لملك عبد الملك بعد تغلبه.
    فما وقع في مصر خروج على مرسي نعم ، وكان من حقه قتال الخارجين عليه لكنهم غلبوه وتمكنوا من الحكم، وصار من حقهم قتال الخارجين عليهم مثلا بمثل.
    أما عن منهج الإخوان فيقول الاستاذ سعيد حوى ص: 294 في كتابه ( المدخل) :" إن الجماعة بعد سيرها الطويل وتحملها الكثير أصبحت تاريخيا
    هي وحدها صاحبة الحق في الإمامة،
    وأترك التعليق لكم
    والسلام عليكم

  • mostafa
    الجمعة 30 غشت 2013 - 08:12

    جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك

  • جامع ابوعدي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 08:34

    الاحداث الاخيرة في العالم العربي وبالاخص في مصر امتحان كشف لنا عن كثير من الحقائق حتى في البلدان التي لم تشهد الربيع العربي. فابى الله سبحانه وتعالى الا ان يكشف لنا عن ذلك ليتضح من هو الصالح والطالح والمصلح والمفسد ومن هو خادم الأمة والإسلام وخادم الفتنة وإسرائيل،فإنا لله وإنا إليه راجعون
    اصبحنا نشاهد ونسمع عن الأفعال الجنونية والأعمال الصبيانية والافكار الشيطانية.
    ولسان حال قومي يقول لإسرائيل اطمئني وقري عينا فما لم تستطيعي ان تقومي به في ديارنا فنحن نكفيك ونقوم به بدلا عنك.
    بذل الحكام الاموال في سبيل الطاغوت.وسكت العلماء وسكوتهم من علامة الرضا،فسقطت أرواح الابرياء بين افراط اولئك وتفريط هؤلاء،
    فمن يضع حدا لهذه المهزلة،وينقذ الامة من هذه الفتنة؟؟؟!!!

  • سعيد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 08:52

    كرمك الله وأحسن إليك وجعله في مزان حسناتك أيها الشيخ الغيور ، والله أني أحببتك في الله رغم أنني لأول مرة اقرأ مقالك، ولم اسمع باسمك من قبل، كلامك يدخل القلب بدون تردد ، لغيرك على الإسلام والمسلمين وإيمانكم بلقاء الله، وفيه لا ينفع مال والبنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
    كثر الله من أمثالك وحفظك بحفظه من كل سوء، انه ولي ذلك والقادر عليه.

  • أم زينب
    الجمعة 30 غشت 2013 - 09:26

    بسم الله و السلام على من التّبع الهدى
    جزاكم الله خيراً, يا شيخنا, لقد قلتم و فعلتم ما كنّا نتمنّى أن نفعله و لكن ليس لدينا وسيلة… و لكن الحمد لله أن يسّر لكم لأن تصدعوا بالحقّ و لو كره أعداء الحقّ… بارك الله فيكم و ثبّتنا و إياكم على الحقّ حتى نلقاه, اللهم آمين

    "ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار" سورة ابراهيم (42)

  • متتبع
    الجمعة 30 غشت 2013 - 09:53

    لا حياة لمن تنادي (الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ماانزل الله) صدق الله العظيم

  • imen
    الجمعة 30 غشت 2013 - 09:55

    احييك تحية الابطال المجاهدين …انه جهاد و لا شك.

  • ABUABDELRAHMAN
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:08

    بمثل هذه المواقف قام بالتنزيل الفِعلي لللأصول والقواعد اللتي كان يدَرِّسها ((الكُلّ يُؤخذ منه ويُرد إلا صاحب هذا القبر))
    نحن اليوم في زمن *التطبيقي* مللنا من *الشفوي* الأمة تحتاج إلى العالم ذوالموقف اللذي يُرجى منه وجه الله أولا وآخراً.
    شيخ الإسلام إبن تيمية و العِّزإبن عبد السلام… (واللائحة تطول…) لم يُمَكَّنُ لهم بسبب مؤلفاتهم و كتبهم فحسب، بل بالمواقف.
    اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منه و ما بطن

  • said
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:12

    بارك الله فيك وأكثر من أمتالك في أمتنا.

  • مغربي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:13

    نعم الرسالة يأ أخي وبئس من دعم الانقلاب وجزاك الله خيرا كثيرا.

    أريد أن أنبه الناس حتى لا يخدعوا فيما يخص استقالة البرادعي عقب فض اعتصام رابعة العدوية فأنا أرى أن استقالته ليست احتراما لضحايا فض الاعتصام ولا بسبب رفضه استعمال القوة ولا سلوكا رجوليا،
    ولكنه ربما أمر مدبر حتى لا تتسخ صورة البرادعي أمام الشعب المصري
    لأن الانقلابيين يريدونه أن يكون رئيس مصر بعد الانتخابات المزورة التي سيقومون بها مستقبلا

  • محمد الدشيرة
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:15

    رسالة في المستوى الرجل لا يخاف في الله لومة

  • طه
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:26

    ا لارهاب كلمة استثمرها الغرب لتحقيق ماربه, وضيعها عليهم السبسي (عذرا السكالسي) بعدما تبين جليا للكل ان من يفتري بها هو نفسه الارهابي.
    اما العربية و ملكها … فجائهم عند مليك مقتدر سبحانه و تعالى

  • jilali
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:32

    أهم ما حققته الثورة المجيدة هو كشف وفضح الكثير من الوجوه والأقنعة والأفكار والمناهج المنحرفة للكثير من الفضلاء الذين كانوا يعتقدون إلى وقت قريب أن نشر النظام السعودي الفاسد للفكر الوهابي هو خدمة للدين.لكن إستفاقوا فوجدوا أنفسهم ضحية مؤامرة كبرى عنوانها فتاوى وإجتهادات علماء آل سعود التي كانت تطبخ تحت أقبية أجهزة الإستخبارات الصهيونية لتضليل الأمة وإبعادها عن المحجة البيضاء التي تركنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكرا لله على أن نزع الوهن من قلوب شباب الأمة وفضح أزلاما وأوباشا لن يذكرهم التاريخ بخ

  • الكافر بكم
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:43

    المخراوي رجل نوراني منحاز للحق و المستضعفين ولو كان رسول الله معنا لاختار أن يكون متسترا على عبد أله بن عبد العزيز و مؤيدا له في قتل الإخوان

  • housni
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:55

    السلام عليك ايها الفاضل
    قبل كنت لا اعرفك ولا اسمع بك ولاكن بعد قرائة رسالتك الى خادم الشر والشياطين اشهد انك قد قلت كلمت حق في وجه طاغي اسال الله ان تكون في مزان حسناتك وكثر من امثالك وانظر مثل هدا من شيخنا العزيز عبدالله انهاري اعزه الله اين هو لم اسمع قال شئ وجزاكم الله خيرا الدنيا فانيا ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

  • Dr. Habib
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:57

    "لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق"
    Allah yanssor dinek

  • AHMED HAMMAM
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:07

    لك الفضل وسيسجل لك التاريخ هذا الموقف النبيل والشجاع. اول قيادي محسوب على التيار السلفي يقلب الطاولة على من يدعون انتماءهم للتيار السلفي داخل المغرب وخارجه بعدما خرست الالسن عن قول كلمة الحق واخثلط الحابل بالنابل في ما يخص الاحداث الدامية في مصر.

  • ابو الياس
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:11

    حياك الله ياشيخ : كلامك معقول وفي الصميم..تحليل شرعي وسياسي رائع وموزون. والله ما فعله الانقلابيين الخونة السفاحين في مصر لايرضاه انسان حر وشريف..الانقلاب خطط له الصهاينة ونفذه بني علمان الخونة وموله ال سلول الخونة وحكام الخليج عملاء الامركان
    كثير من مشايخ السلفية في العالم الاسلامي ادانوا السيسي السفاح والانقلاب لكن بعض المغفلين من ممن يدعون السلفية قالوا بحرمة الخروج على ولي الامر وهو السيسي باعتباره حاكم متغلب كما هو حال حزب الزور التلفي ، ومن قبل قالوا بحرمة الخروج على مبارك ويوم الانقلاب على مرسي دعموا الانقلاب.
    حاكم السعودية استعبد الناس وهلك الحرث والنسل وصارت امواله وبال على الامة نسأل الله ان يزيل ملكه..اينما تجد الفتن تجد اموال ال سعود الخونة .

  • Fille de casablanca
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:17

    الله يبارك فيك و يعطيك صحة رسالة أكثر من رائعة

  • امازيغي سوسي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:17

    الحمدلله اننا فنا رجال يدافعون عن الحق

    جزاك الله خيرا شيخنا القباج

  • مصطفى
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:34

    بارك الله فيك, أحسنت النصح
    هذا موقف الرجال ساعة الشدة

  • ABDOU
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:45

    بارك الله فيك و في امثالك من الرجال الذين يقولون الحق و لا يخافون في الله لومة لائم.
    اللهم اعز الاسلام و المسلمين.

  • مغربي حامد الله
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:46

    أحييكم سيد قباج على الشجاعة و الفصاحة التي يتحلى بها خطابكم.

  • brave hearth
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:53

    ……

    مهما يكن؛ فكما دَعَمْتَ عَساكراً

    هلاَّ دعمتَ مسالماً يَنْقادُ

    وَ لَئِنْ مُدِحْتَ "بِسُورِيَا" مُتفانيا

    فَبِمِصْرَ خَانَكَ فِيهِ الاِسْتِبْدَادُ

    أرضيتَ بالإرهاب سفكا للدما

    و بذلتَ مالَ اللهِ حَيْثُ فسادُ

    لولا احترامُ الشرعِ لم تكُ حاكماً

    و بِشَرْعِ رَبِّكَ قد رعاكَ عبادُ

    أفشرعُ رَبِّكَ فيهِ نُصْرَةُ ظالمٍ

    كيف الخوارجُ لو حِماَكَ أرادوا؟

    ما كنتُ إخواناً!! و لكن مسلماً

    العَدْلُ وَ الإِحْسَانُ فِيهِ سَدَادُ

    يا خادمَ الحرمينِ!! أنتَ مُبَجَّلٌ

    بالعدلِ، فاحذرْ!! مَنْ يَكيدُ يُكادُ

    هذي الوقائعُ كَشَّفَتْ إِفْلاَسَكُمْ

    وَ بِأَنَّكُمْ صُوَرٌ تُرَى وَ تُشَادُ

    قد أُهْلِكَ الفرعونُ في أوتاده

    وَعَتَادُ عَادٍ مَا حَمَتْهُ عِمَادُ

  • mouslim
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:08

    ب سم الله الرحمن الرحيم
    اما بعد شكرا للسيد القباج على التحليل لموضوعي
    نسال الله ان يحقن دماء المسلمين في كل مكان و ان يردنا الى الاسلام ردا جميلا
    اولا انا لا انتمي لاي جماعة او حزب بالمفهوم الحيث و لقد انبهرت بسلم جماعتين في العالم الاسلامي هما جماعة الاخوان المسلمين و جماعة العدل و الاحسان نظرا لسلميتهم طالما نكلوا من طرف المخزن و لم يحملوا السلاح او قاموا بعنف قط
    و الكل يعلم بان السلاح هو اسهل شئ يمكن لحصول عليه في هذا الزمان و خاصة اذا كان النزاع بين المسلمين و نحن نعلم ان ليبيا اشقيقة مفتوحة على مسراعيها و لها من السلاح ما يكفي رغما هذا لم ينجروا الاخوان الى حمل السلاح و هذا انجاز ينظاف الى سجلهم النظيف
    صدق المرشد العام حينما قال سلميتنا اقوى من الرصاص فمزيدا من السلمية حتى النصر انه قريب وبعد كل عسر يسرا

    رغما اني لا اامن بالسلمية حينما تواجه بعنف لان ما اخد بقوة لرجوعه لابد من القوى و خير شاهد القدس الشريف اخد بالقوى 40 عاما من السلم هل اعطى نتيجة لابد من القوى لاسترجاعه الى حاضرة المسلمين
    و على المسلين ان تتظافر جهودهم للوصول الى النصر و على الحكمات لفتية ان تقتدي ببعض

  • AlArabi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:16

    كلام حق لان ما حصل و يحصل في مصر من تآمرو قتل للابرياء لا يمكن ان يقبله اي عاقل.

  • يوسف الفارس
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:27

    لي تعليق على كلام الدكتور القباج حول الإخوان المسلمين ذات التوجه القطبي الدموي التكفيري فعلماؤنا الأبرار يحرمون التحزب والإنتساب للجماعات فكيف يثنون على الإخوان وغيرهم! وأنصح كل عاقل بالإستماع إلى شريط أقوال العلماء في التبليغ والإخوان على اليوتيوب وكذا الإطلاع على الكتب التالية: سرالمعبد وقلب الإخوان لثروت الخرباوي والإخوان المسلمون بين الإبتداع الديني والإفلاس السياسي لعلي الوصيفي و التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين ‫‬مذكرات علي العشماوي ومذكرات أخت سابقة ..حكايتي مع الإخوان لانتصار عبد المنعم التي تفضح جماعة الإخوان المسلمين والتي لها ارتباط بالماسونية كما ذكرذلك محمدالغزالي في كتابه من معالم الحق في كفاحنا الإسلامي الحديث والمنشق عن الإخوان وكذا ثروت الخرباوي المنشق عن الإخوان في كتابه سرالمعبد ص26ـُ30والخرباوي له فيديوهات كثيرة على اليوتيوب تفضح الإخوان كمثال الإخوان والمخابرات الأمريكية وأسرار أيادي تلعب في الخفاء وكذا حكم الإخوان هوالأخطرعلى مصر ثم العلاقة المشبوهة للإخوان المسلمين وخصوصا سيد قطب بالماسونية العالمية وغيرها كثيرفهي جديرة بالمشاهدة وكفانا من سياسة التدليس

  • ابن تيمية
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:38

    كان الجلاد الذى يجلد شيخ الاسلام ابن تيمية يقول له .. سامحنى واغفر لى إنما انا عبد مأمور .. فقال له الشيخ رحمه الله : والله لولاك ما ظلموا

  • AMAZIGH MUSLUM
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:43

    اولا جازاك لله خيرا على قولك الحق وان وطاة الحق شديدة الاعلى من ملك قلبا سليما
    واعلم ان القوم ليس هدفهم تحفيض القران وانما هي مقدمة من اجل نشر مدهبهم الوهابي الدي يسكت عن نصرة الحق و الحق ا حق ان يتبع ويجرم ويعارض ان تسوق المراة السيارة
    هذه هي المداهب اللتي ابثلية بها الا مة في اخر الزمان

  • زاكوري
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:47

    أحسنت يا شيخنا وددت لو أرسلت رسالة إلى بعض من يسمون أنفسهم بالعلماء كالرضواني هداه الله الدي يرى أن مافعله الاخوان خروج وحركة تمرد ليس بخروج

  • lahcen amghribi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 13:04

    iwant juste to tell our muslims that the time is comming soon do not forget allah.thancks

  • hicham
    الجمعة 30 غشت 2013 - 13:50

    لقد فضح هؤلاء خدام انفسهم و شيوخهم الذين خذروا العقول و باعوا دينهم بعرض من الدنيا.هل نسي المسلمون ان هؤلاء هم الذين فتحوا قواعدهم لامريكا لضرب العراق.والان يضخون اموالهم المسروقة لضرب و قتل الاخوان .اينكم يا شيوخ الذل و المهانة السعوديين.هل خرستم بسبب الدينار .قنواتكم و شيوخكم فضحوا.اللعنة على كل من تواطء ضذ الاخوان المصريين.قولوا امين

  • المهاجرة
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:01

    النظام السعودي نظام بريطاني امريكي يحكم مركز الاسلام الذي هو الجزيرة العربية لكي يبقى المسلمون تحت السيطرة و تم وضع هذا النظام بعد الخيانة العظمى للامبراطورية الاسلامية العثمانية و السبب كان رفض السلطان عبد الحميد بيع فلسطين فاشترى الانجليز ذمم ال سعود التي يعود اصلها لحاخام يهودي فتمت المؤامرة التي توالت بعدها موامرات اطاحت بالخلافة العثمانية
    المشكل ان الجيل الجديد لا يقرأ التاريخ و ان قراه لا يقرأه من مصادره الموثوقة نحن نقرأ تاريخا كتبته بريطانيا فغيبت حقائق لم تظهر الا في السنوات الاخيرة
    النظام السعودي ليس مسلم و لا يمت للاسلام بصلة و يكفي انه ينهب شعبه ليقدم القرابين لامريكا و بريطانيا كي ترضى عنه !!!و ماهو الا خادم اهوائه و حلفائه لا اقل و لا اكثر و شعبه في سبات عميق!!

  • id abdel
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:20

    انا لست دا ولا دا انما الحق اقول السيسي هو اﻷرهاب و اﻷخوان هم اشراف هدا الزمن انشاءالاه ..ونص الله آت لا محال ولا نشك فيه

  • yassine
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:08

    pourquoi ce genre de lettre ne soit pas pas adresser par notre"cheikh magraoui?????? VOUS CONNAISSEZ LA RÉPONSE: il ne peut pas ;parce qu il recoit de l'argent de l’Arabie saoudite, c est la honte!!!!!!!!!!!!

  • العبقري
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:13

    الشيخ الدكتور محمد القباج مثال على العالم الحقيقي الذي يحلل الواقع السياسي ويبين الكتاب والسنة في الواقع السياسي وليس فقط في اللحية والجلابة تبارك الله عليه هذا هو العالم الذي نحتاج اليه الله يبارك فيه

  • تمييز
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:15

    جزاك الله خيرا افدت هذا هو الحق لقول الشاعر وسينجلي الغبار افرس تحتك ام حمار

  • amazigh
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:09

    من تكون حتى تخاطب اولي الامر هكدا ؟
    هل اطلعت على حقيقة الاوضاع هناك ام لك مخابراتك الخاصة؟
    هل علمت اين هي مصالح تلك الشعوب اكثر مما يعرفونها هم انفسهم؟
    هل لك علم بالاستراتيجيات الدولية اكثر مما تعرفه دول المنطقة؟
    هل انت ادرى بالموضوع اكثر من المستشارين و السياسيين هناك؟
    هل مسك ضر مما يجري هناك وانت تبدو ما شاء الله اكثر سمنة؟
    هل اشتكى عليك مظلوم؟
    هل انتهكت حرمة اسرتك او بلدك؟
    لو استدعيت للقيام بواجب الحراسة على الحدود الجنوببية لصحرائنا ولو ليوم واحد فقط لرفضت ولن تستطيع لان امثالكم ليس لهم الا الكلام و الكلام فقط
    لهدا ادخلوا سوق رؤوسكم وادعوا الله ان يجنب بلدنا كل مكروه وان يديم عليه نعمة الامن و الامان

  • MOHAMED
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:24

    اللهم انصر اخوناا في مصر وسوريا الله اكبر الله اكبر الله اكبر

  • karim
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:24

    salut mes fréres musulmans je félicite monsieur el qabajj sur ce message qui va permettre aux plusieurs gens de comprendre ce se passe au pays Arabie saoudie ,diffusé hespress

  • mohamed
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:45

    السلام عليكم
    حقيقة تستحق الشكر على هذه التوضيحات

  • Abd
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:45

    A l'observateur N° 46
    Ces gens sont des êtres humains et citoyens comme toi et par conséquent ils ont le droit d'expression comme vous l'exercez et si vous vous posez les questions sur leurs compétences et leurs CV, quelles sont les vôtres. Ce n'est parce qu'il porte une djellaba et une tafia qu'on doit lui refuser le droit de s'exprimer .

  • Nobel
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:19

    . je suis fière d’être votre compatriote

  • مجمد شرخي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:54

    يتحدث هذا الشيخ و كأنه يملك كل حقائق الواقع المصري ويصدر احكاما لا عدل بعدها وخلال ذلك فهو يكيل لمستهدفيه كل النعوت: خونة، منافقون، ممثل ا لامبريالية…ثم يتحدث عن الدمقراطية وكأنه يؤمن بها، بينما يرى منتبه بسيط ومنضبط لاسس العقل السليم(أي لا تشوش آراءه معتقدات عصر الظلمات المؤسسة على الاساطير ) أن هذا الشخص لا يسمع إلا ما يريد ولا حقيقة إلا ما يتوافق مع قناعاته و معتقداته و خلال ذلك يبدو جليا أهمية المال ومنابعه إذ هو قطب الرحى في كل ما يتبناه من قناعات وما يصدره من فتاوى. أما الدموقراطية فهي أخر ما قد يؤمن به وذلك لسببين: في قناعاته التاريخ غير موجود أي متوقف بينما الدموقراطية تناقض ذلك، العالم قسمان لا ثالث لهما عالم الكفر و عالم الإيمان، بينما للديموقراطية عوالم متعددة لا يستطيع استيعابها أمثال هذه القناعات

  • Salihi. H
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:15

    الليبيراليين لا يريدون ان يسمعوا غير أصواتهم
    لأنهم فعلا يتقنون فن الكلام !!!!!!!!
    المغاربة لا يتوسلون صدقات آل سعود
    المغاربة لا يسكتون على قول الحق حتى لمن يحسن اليهم بالعكس النصيحة تعد رد الجميل للكريم
    أعني المغاربة الأحرار لا المتملقين و بائعي !!!!!!!!! السواعدة

  • رشيد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:16

    أيها الأحرار في المجموعات السلفية…افيقوا فهم قادة السلفية شئ….والأسلام
    شئ آخر…أغلب قادة السلفية يحتكرون الدين ..أنهم المومنون وغيرهم ضالون منحرفون…من أعطاهم حق الحكم على المسلمين عامة وعلى الأسلاميين خاصة
    والحكام الذين يدعون لولايتهم هم الفئة الباغية والضالة والتي تخدم سرا وعلانية
    من أجل شهواتها..ولخدمة المشاريع الصهيونية والصليبية ويسخرون في ذلك جماعة رجال الدين…التي لا علاقة لها بالدين…الا خدمة دنياها وأهواء حكامها
    ما علاقة السعودية بخدمة الأسلام…وما علاقتها بالديمقراطية…السعودية أفسدت الأسلام …وأفسدت حياة المسلمين بأعلامها الفاجر الداعر…..ليت السعودية تتوب…وليت فقهاء السوء فيها يتوبون الى الله….ويبدأوا خدمة دينهم بدل خدمة أهواء حكامهم… خوفا أو طمعا…أن الأحداث المتتالية كشفت عورة السعودية…ولن تستطيعوا سترها….فاستتروا أذا بليتم بعبادة أصنامكم البشرية…/.

  • سعيد بن صالح
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:57

    سيدنا السيسي رضي الله عنه عندما قاتل الإخوان المسلمين رضي الله عنهم,إنما يطبق بالحرف سيرة وسياسة السلف رضي الله عنهم,فقد اقتتل أصحاب الرسول رضي الله عنهم أو كادوا قبل أن يوارى جثمانه الشريف الثرى,ثم كان ما يعرف بحروب الردة,وكمثال على انسانية سلفنا الصالح في التعامل مع الأسرى والمعارضين,يرجي الإطلاع على كيفية قتل مالك بن نويرة رضي الله عنه من طرف خالد بن الوليد رضي الله عنه,ثم استأنف سلفنا الصالح رضي الله عنه اجتهاداته فكانت,حرب الجمل,النهروان,صفين,ذهب ضحيتها الآلاف من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم جميعا فهم خير القرون,ثم قتل الإمام علي من طرف التابعي عبدالله بن ملجم رضي الله عنه,ثم تلاه ابنه الحسن بعد مؤامرة نسج خيوطها معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه-والعهد على المؤرخين-,ولما كان بنوهاشم عامة,وبنو علي بن أبي طالب خاصة في طليعة المعارضين فقد رأى أمير المؤمنين يزيد بن معاوية أن يقطع دابرهم,فكانت كربلاء الخالدة خلود الدهر,حيث تمت مكافأة الرسول على الهداية باجتثات ذريته إلا قليلا,ثم كانت وقعة الحرة بالمدينة المنورة,ثم ضربت الكعبة وأحرقت عندما لجأ إليها ابن الزبير رضي الله…………..

  • حماد الراوية
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    يقول الباري جل في علاه ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشأ وتنزع الملك ممن تشأ …… الآية)
    من الآية اعلاه يتضح ان من يهب الملك هو الله وأن من ينزع الملك هو الله وأن هذا أمر نسبه الله الى ذاته فلا يستطيع كائن من كان أن يخالف ارادة الله سبحانه وتعالى وما الناس الا اسباب يسخرها الله لتتم مشيئته سبحانه
    يقول تعالى ( أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) نعيذك بالله وأنفسنا أن نكون ممن يكفر ببعضه
    وعلى أي حال فان الأيام كفيلة لتثبت لنا ولكم أن ما قام به الجيش المصري هو الصالح لحل مشكلة مصر التي استمرت عامين ذهب فيها الكثير من الأرواح ومصالح العبد ولربما كان الوضع اشد سوءاً لو استمرت الامور على ماكانت عليه فلله في خلقه شئون لا يعلمها الا هو
    وأنتم تعلمون سيدنا الفاضل القاعدة الفقهية التي تقول يقتل الثلث لصلاح الثلثين

  • محمد المنور
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:10

    آل سعود كانوا في الأصل صنيعة لبعض ضباط المخابرات البريطانية الذين تسربوا في القرن 18م إلى شرق الجزيرة العربية من الكويت وكانوا في الظاهر وكلاء لشركة الهند الشرقية البريطانية التي كان مقرها بومباي. ونشأت إمارة آل سعود برعاية بريطانية مباشرة، وعندما رات بريطانيا شدة ولائهم لها ضحت بعميلها الآخر الشريف حسين شريف مكة فنصرت آل سعود عليه واحتلوا الحجاز، وعوضت أسرته بشرق الأردن، وهو جد الهاشميين ملوك الآردن الخونة الآن. وبعد أن ترهلت بريطانيا، وبعد المستجدات العالمية التي أعقبت الحرب العالمية الثانية انتقل آل سعود إلى الحضن الأمريكي وسرعان ما قامت دويلة الكيان الصهيوني، فجعلت أمريكا من السعودية الحامي القريب لهذا الكيان، غير أنها حددت لها مهمة خاصة وهي إضعاف أي جهة يمكن أن تكون مصدر خطر لإسرائيل ودعم القوى الصديقة لها. وهكذا نفهم لماذا خاصمت السعودية دوما جميع الأنظمة ذات التوجه اليساري أو الإسلامي. السعودية كانت تمول حزب الكتائب اللبناني المسيحي لقتل مسلمي لبنان. ودعمت جون غرنغ في السودان. وتمول مرتزقتها السلفيين لتحريف الدين في مختلف الأقطار. ولكن نهنئ السيد القباج كونه أحدث ثقبا في الجدار

  • إبن عمر
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:49

    جزاك الله خير أفدت و أجدت.
    كلام سديد و تحليل رائع و منصف.

  • علي ميدلت
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:50

    ا للهم احفض الامة الاسلامية من غباء وحقد هؤلاء دراكليين………تحياتي لابطال حرب اكتوبر 1973 المجيدة…..انا مع الشرعية والدمقرطية لكن مع هولاء الخفافيش لالالالالالالالالالالالالالا

  • عبد االله
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:54

    أقول ان هده الفتنة اللتي وقعت في بعض بلدان المسلمين كشف الله فيها أقوام ادعو أنهم من المنهج السلفي التقليدي وكل يوم نرى ونشاهد ونسمع كلام من هؤلاء يناقض انتسابهم لمنهج السلف أقول بختصر شديد إن قباج وشيخه المغراوي ليسوا من منهج السلف لأنهم خالفو أصوله وقد إغترو بهم أناس كتر لاكن الرجل المسلح بالعلم يميز بين الصالح والطالح ويرد الشبهات والفتن ولو كانت متل أمواج البحر فالمسألة ليست عاطفة فالعاطفة عاصفة بل كما قال ابن سيرين إن هدا العلم دين فندروا عمن تأخدوا دينكم
    وحفظ الله مالك المغرب

  • Curieux
    السبت 31 غشت 2013 - 00:55

    Decidement, ces cons d'islamistes prouvent leur incompétence. Qui est ce dénomme Kabaj ou autres ….. On s'en fout qu il écrive une missive a qui veut le lire. Les saoudiennes discutent avec les autorités marocaines officielles, donc qu il ecrive ou pisse dedans , c est son problème. Ce que je déplore, c est le geste des 4 doigts qu'a fait l'incompetent de chef du gouv , la , c est un probleme qui peut s'averer payant pour le Maroc vu les relations economique entre le KSA , les EAU et le Maroc…….. Ce minable de Benkiki ne realise meme pas quel poste il occupe et quels consequences ses gestes peuvent toucher le pays. Qd a M Kabaj ou autre , qu il ecrive et reecrive . Ses mots s en iront avec le vent , mais Hespress ne devait meme pas lui preter attetion . Que represente il ? j

  • أبونوال
    السبت 31 غشت 2013 - 01:44

    لن تذهب المشاهد الروحانية الرائعة التي تابعناها وعشنا ها مع إخواننا
    في رابعة العدوية سدى ، فهاهي الإستجابات الربانية تظهر تباعا ، ليس في مصر فحسب ، بل في كل البلدان التي عشش فيها الفساد والنفاق ….
    فقد صار الخبيث يتمير عن الطيب … لقد برات نفسك شيخنا الفاضل
    وأخليت ذمتك ، وفقك الله، بعدما أظهر الله سبحانه، لك الحق وأعانك على
    الصدع به ….أحسن الله إليك ، وجعل موقفك المشرف في ميزان حسناتك .

  • أبو عبد الله
    السبت 31 غشت 2013 - 01:50

    الشيخ بت باز ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف/
    أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم:قوله:ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة.فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع. وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة. هل هاتين الفرقتين تدخل…؟ فأجاب:تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله (أمتي)أي:أمة الإجابة،أي:استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامة على دينه،واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
    فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
    فأجاب: نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.))
    كلام الشيخ الألباني في شـــــــريط 365( كلمــــــة فــــــي محمــــــد ســــــــرور):
    ليس صوابا أن يقال أن الإخوان المسلمين هم من
    أهل السنة!!! لأنهم يحــاربون السنة.

  • ابـــــو حزم السلفي
    السبت 31 غشت 2013 - 02:31

    احْسنتَ شيخَنــا الفاضل وشكرااا على على هذا الرد المدوي تلكـَ كلمة حق نشهد لكــَ و يشهد التاريخ لكـ ايضا عليهاا

  • alae
    السبت 31 غشت 2013 - 02:44

    يحاربون الدين الاسلامي بطريقة غير مباشرة

  • أروى
    السبت 31 غشت 2013 - 14:21

    إلي صاحب التعليق رقم 4
     يا نـــاقِـــــداً لِـــكَــــلامٍ لَيْسَ يَفْهمُهُ *** مَنْ لَيْسَ يَفْهَـم قُــلْ لي كَـيْفَ يَنْتَـقِدُ؟
    إنّي بُليــــتُ بــأهْلِ الْجَهـلِ في زَمَنٍ *** قــامُوا بِهِ ورِجـــالُ الْعِــلْمِ قَـدْ قَعَدُوا
    وغــــايَةُ الَمْرءعِــنْـدَ الْــقَـــــوْمِ أنَّهُــــــمُ *** أَعْــدَى الْعُــداةِ لِــمَنْ في عِلْمِهِ سَدَدُ
    إذا رَأَوْا رَجُــــلاً قَــدْ نَـــالَ مَــرْتَـبــةً *** في الْعِلْمِ فَوْقَ الــذي يَدْرُوْنَه جَحَدوا
    مــالَ عَـنْ زائِفِ الأَقــْوالِ ما تَركُوا *** بَـابـاً مِـن الـشَّـرِّ إِلاّ نَـحْـوَهُ قـَصَــدُوا
    يــا غــارِقينَ بـِسَـوْمِ الْجَـهْلِ في بِدَعٍ *** ونـافِـريـنَ عَـنِ الْـهَدْيِ الْـقَويمِ هُدُوا
    أفي اجتهادِ فتىً في الْعِلْمِ مَنْقَصَةٌ ؟ *** النَّقْصُ في الْجَهْلِ لا حَيَّاكُمُ الصَّمَدُ
    لا تُنْـكِرُوا مَـوْرِداً عَـذْبــاً لـشـــــــارِبِــهِ *** إِنْ كــانَ لا بُــدَّ مِنْ إنــكــارِهِ فَرِدُوا
    وإِنْ أَبَـيْـتُـمْ فَـيَـوْمُ الْـحَـشْـرِ مَـوْعِدُنا *** في مَوْقِفِ المصْطَفَى والحاكِمُ الأَحَدُ

  • Abou hammam
    السبت 31 غشت 2013 - 14:25

    جزاك الله خيرا , كل ما قلته حق و عين صواب. أكثر الله من أمثالك إن شاء الله.

  • توأم
    السبت 31 غشت 2013 - 17:18

    السلام عليكم
    قال الله تعالى . وماان يوقدوا فتنة في الارض الا ان يطفأها الله
    يجب ان نعلم ان كل ما يقع في البلدان العربية العراق فلسطين سوريا مصر .. مؤامرة محكمة وهو تخطيط يهودي امريكي محظ والهدف , زعزعة الاستقرار وتأخير النمو الاقتصادي .. وزرع الفتنة تم تقسيم البلدن العربية الى دويلات واضعافها ولتوسيع اسرائيل وتحقيق حلمها بانشاء امبراطورية اسرائيل العظمى فمهما تغيرت الوجوه والحكام فأمريكا واالكيان الصهيوني- اسرائيل- هم من يتحكمون بالعالم وأوامرهم وسلطتهم العسكرية يفرضونها على كل الحكومات ومن يرفض ينال عقابه اما بالحصار الاقتصادي او بالانقلاب او تفجيرات.. واليهود بارعون في اشعال الحروب ….
    ولهدا قد قال رسول الله صلى عليه وسلم: . لا تقوم الساعة حتى يحارب المسلمون اليهود فيختبأ اليهودي وراء الشجر والحجر فيقول الشجر والحجر يامسلم هدا يهودي ورائي اقتله ،الا شجر الغردق.
    اللهم انشر السلم والسلام والامن على كل بلدن العربية الاسلامية واجعل كيد اليهود القردة الظالمين يرتد الى نحورهم أمين أمين

  • ابو كلثوم
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 01:34

    من المومنين رجال واعتقد ان الاخ القباج واحد منهم مع قلتهم في زماننا واقول لكل حر في هذا العالم لقد قالها عمر رضي الله عنه لا خير فيكم ان لم تقولوها ولا خير فينا ان لم نسمعها

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 1

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"