24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. نقابة تعليمية: تأجيل حوار الأربعاء "هروب إلى الأمام" (5.00)

  5. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

قيم هذا المقال

2.93

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الشيخ الزمزمي ينفي إصداره فتوى جواز "الاستمناء بالقرعة"

الشيخ الزمزمي ينفي إصداره فتوى جواز "الاستمناء بالقرعة"

الشيخ الزمزمي ينفي إصداره فتوى جواز "الاستمناء بالقرعة"

نفى الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للبحوث في فقه النوازل، أن يكون قد أفتى لإحدى الصحف المغربية بجواز الاستمناء بكافة الأدوات الممكنة حتى لو كانت قنينة ماء "قرعة" أو سطلا أو غيرهما، معتبرا ما نُشر مجرد "كذب وافتراء" يرمي إلى الإثارة المجانية.

وقال الزمزمي، في بيان حقيقة خص به جريدة هسبريس الإلكترونية، إن الحوار المنشور في إحدى الجرائد الوطنية في عددها لنهاية الأسبوع 31 غشت/1 شتنبر، تضمن أسئلة كثيرة ومختلفة للصحفية بشرى الضو، وبأنه كان يجيبها بكل صدق وصراحة".

وتابع الزمزمي رئيس الجمعية المغربية للبحوث في فقه النوازل "هذا الحوار جاء مشحوناً بالأكاذيب والافتراءات المختلقة بغية الإثارة والتشويه من طرف هذه الصحفية"، مردفا بأنه "ما كان يظنها إلا صادقة في مهنتها حتى تبين له اليوم أنها مغرضة، وغير أمينة في عملها، فوجب أخذ الحذر منها" وفق تعبير بيان الزمزمي.

ولم يفت الزمزمي أن يخلي مسؤولية الجريدة ذاتها من نشر ما وصفه بالأكاذيب، حيث قال في بيانه ذاته "أما الجريدة فلا تتحمل مسؤولية ما جاء في الحوار من الأكاذيب، لأنها لا علم لها بما فيه من الكذب والاختلاق" على حد قول الفقيه المثير للجدل.

وكانت ذات الجريدة قد نشرت حوارا للزمزمي جاء فيه أنه "يمكن للرجل أن يستعمل كافة الآلات الممكنة للاستمناء حتى لو كانت قرعة قنينة ماء"، مستشهدا بقول الإمام البصري: "كانوا يفعلونه في المغازي"، أي أن المجاهدين في سبيل الله أيام الغزوات الإسلامية كانوا يستمنون لأن زوجاتهم كن بعيدات عنهم، وأشار الزمزمي إلى أن التفاصيل "قرعة أو سطل أو دلاحة" لا تهم بقدر ما يهم حكم الشرع في الاستمناء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - متتبع الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:07
باقي تايدورها بك ,خدمة لاعداء الاسلام.
2 - الحسين أترحوت الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:13
أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار على السيد الزمزمي ان يعلم أنه أصبح عيب على الاسلام يفتي في كل ماهو شاد جنسيا ...لله ياشيخ أن تتوقف رحمتا بك و رحمتا بالمسلمين فقد أصبحث مهزلتا في الفتوى--- أفلا تعقلون....؟؟؟
3 - ياسمين الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:16
فعلا هو فقيه مثير للجدل اذا نفى استعمال القرعة فهل ينفي فتواه باستعمال الجزر و الخيار؟
4 - zayzafoune hassan الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:24
Ce prétendu Sheikh mufti n'a pas le droit de donner des fatwas pour la simple raison qu'il n'en a pas la compétence: il n’a aucune formation académique en la matière ni un quelconque diplôme reconnu par n'importe quelle instance religieuse. Mr Zemzemi ressemble étrangement aux faux-guide de Marrakech plutôt qu’un érudit savant donc il est préférable qu'il se taise une fois pour toute car le bricolage n'est pas admis en religion musulmane et encore plus lorsqu'il se transforme en hérésie pour toute la communauté musulmane
5 - hssan الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:29
اسي الزمزمي فتاواك ليست الى شدود منك تريد ان تحلل كل ماكنت تفعله وما زلت هل هذا هو كل ما تعلمت اترك عليك هذه الفتاوى التي لا تسمن ولا تغني والصحافيين كيظحك عليك جعل من مادة ذسمة للجلب القراء اليها حشم شوية على عرضك
6 - آدم الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:33
"رئيس الجمعية المغربية للبحوث في فقه النوازل" لقب طنان ورنان!

هذا الرجل سفه الاسلام اكثر من الرسوم الكاريكاتيرية التي اسائت الى النبي (ص) وكذلك اساء الى سمعة المغرب لانه تصدر واجهات الاعلام وكأنه كل علماء المغرب مثل هذا النوع.

العتب على المؤسسة الدينية التي تسمح بظهور هكذا اناس بينهم! ولا استغرب من شيوع الجريمة في المجتمع المغربي، لان مؤسستها الدينية لا تهتم الا ببث الحقد الطائفي (طبعاً بدون تعميم) و التركيز على تخاريف "علماء الدين" من أمثال الزمزمي الذين يهتمون بالتفاهات مثل مضاجعة الجثة، واستخدام المهراز لاشباع الرغبة الجنسية ووووالخ!!

فلذلك غاب الوازع الديني، وهرب الشباب من الاسلام بسبب هكذا رجال دين!!!
7 - زهير عبي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:42
مللنا هدا النوع من المواضيع المنحطة، كدب او صدق هي مواضيع في اصلها تجعلنا نبكي على حالنا التي تتهاوى بمثل هده الافكار... الناس تتقدم ونحن لا زلنا نتصارع على الفتاوى الغريبة !!!
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله.
8 - said الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:42
الجمعية المغربية للبحوث في فقه النوازل
9 - abdo الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:42
لو تنحى هؤلاء المفتون عن فتاويهم لأعادوا للدين مصداقيته. فأن تكون فتوى بلا اجتهاد ولاتأويل ولا احترام للنص فهذا مجرد عبث االانحطاط الذي وصلنا اليه.
10 - مغربي غيور الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:47
صراحة و اعذروني على تدخلي هذا,ليس العيب أن يكون الزمزمي مريضا نفسيا أو مهووسا بالفتاوى الجنسية,لكن أم العيب هو ما تقدمون عليه من إحاطة تفاهاته بهذه الهالة الإعلامية,أنتم المذنبون حين تفسحون المجال لأمثاله للعبث في مالا يمكن العبث فيه ألا وهو ديننا الحنيف,فلو أهملتم تفاهاته و عبثه و لم تخصصوا له مقالاتكم و أقلامكم لما رأينا أمثاله يفعلون ما يفعلون
11 - lhbil الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:55
الاستهزاء بالمغربي...اصبحت موضة العصر...بالله عليكم اما يوجد اهم من هته المواضيع !
12 - غيور الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:57
الفقيه الذكي يجب ان يكون ابن زمانه وان لا يكون غرا، يلدغ دائما من نفس الجحر.
الفقيه الذكي يتعامل مع الصحافة بذكاء، ويتجنب الاجابة عن الاسئلة المفخخة التي يراد منها الاثارة والتضخيم لارضاء المتلقي الذي يتعطش للاخبار الفضائحية.
السيد عبد الباري، انتهت اعذارك. ليست المرة الاولى
الصمت خير
13 - اين دور وزارة الاوقاف الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:57
لماذا وزارة الاوقاف لا تتخذ اجراءات صارمة مثل العزل ضد هذا السافل وصلت به الوقاحة ان يفتي هاته الفتوى الشيطانية منتهى الانحلال والدونية ان يبقى هذا الفقيه على حل شعره يفتي بالوقاحة وقلة الحياء من الجزر والخضروات الى القنينات الفقيه يعاني من عقد نفسية ومس شيطاني الله يعفو اعليك ازمزمي
14 - ما هذا الهراء الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:58
سبق لي أن زرت أحد المختبرات الطبية بالدار البيضاء من أجل تحليل الحيوانات المنويه. فأعطيت لي قنينة صغيرة كان علي الأستمناء بها و اعطائها للمختبر في ضرف لا يتجاوز 15 دقيقة. فهل فعلت حراما؟ ما هذا الهراء؟ كيف للمعلقين والزمزمي تحللون و تحرمون كما تشاؤون؟ فعلا الطب و العلم في واد و أنتم في واد أخر
15 - maazouzi الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:00
اتقوا الله يامفتون من شر الفتن. غدا ستلقون الله وذلك ليس ببعيد. تسهيل الزواج وتحصين المجتمع من الأمراض والله هو الحل. كم من شاب يتمنى الزواج والإستقرار حثوا الناس على تسهيل الزواج. كم من بنت تتمنى الزواج من شاب صالح. بدل الخوض في الإستمناء وأشياء أخرى لا تعبر عن أي مستوى
16 - الشيخ النواوي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:02
واش أعباد الله الشعوب كتبحث في العلوم والتكنلوجيا و كتصنع الآلات الممكنة للتطور
و حنا كنبحثو على الآلات الممكنة للاستمناء!!!!
ميييييرد
17 - طنجوي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:03
السلام عليكم والله قرات العنوان وضحكت ضحكة تلقائية كيف لعالم يحشر نفسه في مواقف تافهة اصبح مسخرة وسط الناس تب الى الله و فالاسلام اكبر من هدا هل هدا زمان اخر الزمان وشكرا
18 - حسن١١٨ الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:11
إن الشيخ المفتى في النوازل ،ضحية إفتراء وقد فتح على نفسه باب الإنتقاذات الاذعة من كل حذب وصوب ،وأيضا من كل من هب وذب ،كان عليه أن يتحاشى الخوض والتعمق في شرح المستتر،فلا جزر ولا قرع أو وناس سينفع الناس في شيئ ،فقهاؤنا منهم لا يفتون إلا في الحيض والنفاس، نرجوا منهم أن يترفعوا عن الإجابة في ما يتعلق بالجنس، فإن كان ولابد فلا يحيدوا حرفياًّ عما جاء في كتاب الله أو الحديث وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك حتى تبقى للمفتي هيبته ووقاره.
19 - أنس من تطوان الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:25
ليس غريبا على من أجاز مضاجعة الزوجة الميتة أو من أجاز للمرأة الإستمناء بالخيار والجزر ويد المهراز أن يجيز للرجل الإستمناء بقنينة الماء ؟؟
ففتاويه الغريبة يستلهمها من المطبخ والثلاجة والسوق
اللهم علمنا ما ينفعنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
20 - MOH الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:26
اللي دار راسو فالنخالة ينقبوه الدجاج
21 - samir الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:26
اقول لك يا رجل اذا كنت فقيها كما تدعي فترفع عن هذه المواظيع اللتي يريد متيروها زرع الفتنة و الانحراف و الشدود الاخلاقي في مجتمعنا و الذي و للاسف الشذيد بات الكثير من افراده يصدقون مثل هذه الفتاوي المدمرة للفطرة و التي فطر الله الناس عليها
22 - الادريسي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:34
لقد قرءنا الكثير من الفتاوى الصدرة من فم هذا الشيخ والتي لا اعلم مدى صحتها ،لانه لوكان قد افتى بها فعلا فهو يا ام مجنون او يريد اشعال الفتنة الدينية مع العلم ان جل المغاربة اميون ،وعليه ان يذهب الى زيارة الطبيب المختص في نوعية مرضه وهذا ليس عيبا انيصاب الانسان بالمرض،او ان بعض الجراءد الصفراء المعادية للدين وللمتدينين تشويه سمعته ،وفي هذه الحالة يجب ان يتابعها قضاءيا امام المحاكم من اجل انصافه،ولكن السوءال المحير والذي لم اجد له جوابا هو:اين المجلس العلمي الديني المسوءل على الفتاوى،ولمذا ظل صامتا وترك هذا الجذال محتدما والذي لايخدم المجال الديني ايجابا بل سيفتح الباب على مصراعيه لكل من هب ودب للعبث بالعقيدة الاسلاميةلهذا الشعب المسلم الموءمن رغم كيد الملحدين والمستاجرين من اجل دس الفتنة والافكار الدخيلة على معتقداتنا الراسخة عبر القرون،وختاما اقول لمن يريد ان يتاجر بالدين ان تجارته ستبور لامحالة،ولان لهذا الدين رب حافظه
23 - yassine الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:35
لا حول ولا قوة إلا بالله.آش هاذ الكبت أ عباد الله.واش على قلة النساء في هاذ البلاد.لمن غادي تخليوهم مساكن
24 - خالد تمارة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:42
العلماء يتكلمون ويفتون الناس في المسائل الاساسية وأنت تفتي في التفاهات. فالاستمناء ايها الابله يبقى أمرا سريا بين العبد وربه وقد أفتى الدعاة قبل فتواك. فاتق الله وتكلم في المعقول
25 - القذافي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:45
ما لم تذكره الصحيفة المذكورة أن قناة بلاي بوي المشهورة قد أرسلت دعوة للزمزمي كي يحضر احد برامجها كضيف شرف لأنها قررت ترقية شعارها بزيادة جزرة في علامتها التجارية .
26 - wadi3 الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:52
روى ابن حزم: «عن قتادة عن رجُلٍ (مجهولٍ) عن ابن عمر أنه قال: "إنما هو عَصَبٌ تُدَلِّكُهُ". وبه إلى قتادة (مدلّس) عن العلاء بن زياد عن أبيه (زياد بن مطر العدوي، عابدٌ مستور): "أنهم كانوا يفعلونه في المغازي. –يعني الاستمناء– يعبَثُ الرجُلُ بِذَكَرِهِ يُدَلِّكُهُ حتى يُنزِل". قال قتادة (مدلس): وقال الحسن في الرجل يَستَمني يعبث بذكره حتى ينزِل، قال: "كانوا يفعلون في المغازي"».
ديننا لا يؤخذ عن مجهولٍ و الصحيح من القرآن و السنة يغنينا عن هذه الخزعبلات التي الهدف منها هو تنفير الناس عن دين الله.
يقول تعالى:{والذين هُم لِفُرُوجِهِمْ حافِظون. إلا على أزواجِهِم أو ما مَلَكت أيمانُهُم فإنهم غيرُ مَلومين. فمَنِ ابتَغى وراءَ ذلك فأولئك همُ العادون} (4-6 المؤمنون)
{وَلْيَسْتَعْفِفْ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} (النور 33)
27 - مصطفى الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:01
غالبية المسلمين للأسف لا يعرفون ما معنى "المنطق السليم"، ولا يفهمون الأسئلة المنطقية الواضحة!!

المسلمون مع الأسف أهملوا عقولهم، لذلك تجد كلامهم كله بلا معنى وبلا طائل..

وعلى قولة المثل "بقلّك تور، بتقلي احلبه!!"

ولذلك مع الأسف... كل العالم يمشي إلى الأمام، إلا أمة بول البعير تمشي للخلف...
28 - توفيق الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:02
من الفضيع ان تناقش مثل هذه المسائل الغريبة والتي في حقيقة الامر تشرعن وتطبع هذه الاعمال في وقت اصبح فيه كل شيئ متاح فعوض ان نعمل على تغير السلوك المجتمعي الذي اصبح يعيش في الحضيض وننهض به ليواكب العصر التطور المعلوماتي وجعل الدين خدمة لهذا التطور
توفيق عكاشة في مصر الزمزامي في المغرب
29 - طانطاوي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:07
من الواجب الإفتاء بمنع هؤلاء من الكلام
30 - 2001 الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:07
لذلك تجد الزواج فى الإسلام يسمى "عقد نكاح"

الثقافة الإسلامية لا تعتبر الزواج هو شراكه بين فردين أو حب، بل تعتبره عقد من أجل النكاح!

عقول بدائية
31 - رمضاني عبد الرحيم تندرارة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:15
ماهدا الهراء هل تبحثون عن اي عدرلتبحوا كل شيئ وزيادة على ذالك كيف لكم ان تتكلموا في عرض الشهداء الدين هم اقرب الى الله في ساحة القتال كيف يعصنهوا وهم بين الحياة والموت اما بخصوص الشيخ انت وضعت نفسك في هده المهزلة بإجبتك عن كل شيئ اتقي الله
32 - العفو الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:16
هو قال غير خيزو ولخيار ماقالش القرعة, وا طلقوا من الفقيه
33 - wadi3 الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:16
عن عبد الله بن مسعود قال: كنا شباباً لا نجِدُ شيئاً، فقال لنا رسول الله صل الله عليه و سلم: «يا معشر الشباب. من استطاع الباءةَ فليتزوّج، فإنه أغضُّ للبصر وأحصَنُ للفرْج. ومن لم يستطع، فعليه بالصَّوم، فإنه لهُ وِجَاءٌ».أخرجه البخاري (5|1950) ومسلم (2|1018) في صحيحيهما.
فأرشد صل الله عليه و سلم عند العجز عن النكاح إلى الصوم، مع مشقّته. ولم يُرشِد إلى الاستمناء، مع قوة الدافع إليه. وهو أسهل من الصوم، ومع ذلك لم يسمح به.

الباءةَ (تكاليف الزواج والقدرة عليه)
وِجَاءٌ (حماية من الوقوع في الحرام)
34 - عبدالرحمان البيضاوي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:26
كيف لا تكتب هذه الصحفية الكذب ومدير جريدتها كل كتاباته كذب في كذب يكتب في السياسة في السياحة في الثقافة في الرياضة في الإقتصاد في الدين في الداخلية في الخارجية في الأوقاف في السكن في المؤسسات العمومية والشبه العمومية والخصوصية في السماء في الأرض في الدنيا في الآخرة وووووويكتب في كل ماخلق الله وكأنه موسوعة وكل ما يكتب ما هو إلا كذب والصفي الذي لايعرف كتابة الكذب لا يشتغل عنده لأن رأس مال هذه الجريدة الإشهار والكذب وبالمقابل على هذا الزمزمي أن يحترم لحيته وسنه وعلمه -إذا كان عالما كما يقال - وأن لايفتي إلا في الأمور الصحيحة والمقبولة في حدود المعقول أما الكلام الفارغ فعليه عدم الخوض فيه حتى يجلب الإحترام لنفسه
35 - عبد الرحمن الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:18
السلام عليكم
وبعد فإن هذا السفه الذي أصبح يروج له قد اشتد وانتشر فلئن كان كما يقال عنه فإن هذا ينذر بدنو الساعة إذ من علاماتها انقراض العلم الصحيح النقي الطاهر ليس برفع العلم ولكن بقلة العلماء و انتشار الجهال و التفاف الناس حولهم.
إن مانعيشه في الآونة الأخيرة لهو التناقض بعينه, إذ كيف لدولة مسلمة القبول بمثل هذه السخافات بل والعجيب كيف لشتى وسائل الإعلام أن تساهم في ظهور مثل هذه النماذج, أليس من الأفضل تجاهلهم, أليس من أدوار الإعلام تنوير العقول وتثقيف الناس بدل الإعانة على استفحال هذا الورم الخبيث؟
شخصيا لا أعرف هذا الشيخ إن كان يصح أصلا نعته بالشيخ و لكن أتحدث بشكل عام.
36 - ولد الدرب الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:27
هلا رغبت الشباب في الزواج بدلا من فتح باب جواز الاستمناء !
الشباب مقهور ما بين قتاواك المثيرة للجدل ( الاستمناء ، مضاجعة الميتة، سباحة النسا أمام الرجال في نهار رمضان،) وتخيل معي التصاق الثياب علي جسد المراة)،خروج المدي الناجم عن الاحتكاك فالطوبيسات وكأنك تدعوهم الي ذلك...)
وصعوبة أو استحالة القدرة علي الزواج والغزو المكثف للقنوات الإباحية، أوا رخفوا عل الشباب (ة)رآه داخ أو حار أو عيا
الاسلام دائماً يمنح البديل، هلا اجتهدت في البدائل بدلا من الاجتهاد في الردائل، وتذكر ان الزواج يحصن الفرد والمجتمع ويقويهما
وتذكر مقولة "اجرؤكم علي الفتيا اجرؤكم علي النار" وان أبا بكر كان يخشي الفتوي فهلا اقتديت بالصديق أما عمر فأين نحن من امثاله
37 - Hassan2030 الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:55
Ils sont bizrroides les musulmans: les autres explorent l'espace et le monde de la nanotechnologie et eux ils théologisnet sur la mstrubation. Quelle bande de sous développés!
38 - [email protected] الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:56
رئيس الجمعية المغربية لفقه النوازل!! عبارة تبهر ، من يسمعها يتدهشر فيظن أن هذا الرئيس لا يقل علما عن فقهاء النوازل في وكالة ناسا، فقهاء النوازل في ناسا يرسلون المسبارات النوازل التي تنزل على سطوح الكواكب، فماذا أنزل هذا الزمزمي !!
39 - رستم الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:58
و ما العيب في أن يطرق السيد الزمزمي موضوعا يعتبر من المواضيع المركزية في حياة الإنسان و لاسيما الشباب. مسألة الاستمناء حقيقية، و القاعدة العامة هي أن الكل استمنى أو يستمني. المشكل أن هذه الممارسة التي تتولد عن مشكل حقيقي الذي هو الحرمان الاجتماعي و العاطفي، ظلت لدى مختلف الشعوب محاطة بالطابو، و مصحوبة بالشعور بالذنب. و من يحاول البرؤ منها فهو عبثا يحاول ادعااء الطهرانية و ربما القداسة. و إذا تأملنا الموضوع بتجرد، فالاستمناء يمارس لدى السواد الأعظم، و يجب تخليصه من مشاعر الذنب، حتى يكون ممارسة عادية لمواجهة الحرمان و لتعلم الجنس و يجب إرشاده حتى لا يتحول إلى ممارسة بديلة، في نفس الوقت يجب تحرير المجتمع من العقد التي تجعل الحرمان يتفشى. كما أن العادة السرية أو الاستمناء يعد وسيلة لاتقاء الأمراض و الابتعاد عن الزنا. إذن السيد الزمزمي يتفوق على المنافقين العلمانيين و على البرجوازيين، فهو يخوض في الموضوع بجرأة. و مرة أخرى تتفوق الثقافة الإسلامية على علم النفس الغربي البرجوازي، فالثقافة الإسلامية تحرر الإنسان كثيرا، و المسلمون هم من تخلفوا عن تلك المكاسب.
40 - بركة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 20:25
اعيش في ايطاليا من باب الفضول استمعت لبعض المفتين هنا في الغرب فهم يناقشون مواضيع الشباب ويدعون الى السلام وبطريقة جد راقية اتمنى ان ترقى كدالك فى عالمنا العربى
41 - عزيز القيسي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 21:04
من قال ان الممارسة بالجزر او لا حتى 'يد لمهراز' جائزة شرعاً، لايهون عليه التفوه بثل هذه الخزعبلات... شتَّانِ ما بين شخص يفكر في كوكب القمر و كيفية الوصول إليه. و شخص لا زال حائرا هل الاستمناء بالقرعة جائز شرعا
42 - عبد الحكيم الاثنين 02 شتنبر 2013 - 21:39
لله ثم للتاريخ أكتب هذه الكلمات لإنصاف عالم ظلمه الناس لأسباب أجملها كالآتي:
1-الإعلام الذي نشر فتاوى محدودة وخاصة لحالات نادرة وخاصة ,ثم ضخمها للإثارة والتجارة مع أن الشرع لايجيز نشرها على العامة حتى لايتخذونها أحكاما عامة.
2-جهل الناس بمنزلة العالم الشيخ الزمزمي,حيث صدر له منذ سنوات خمسة كتب تجيب عن أسئلة وفتاوى الناس ولقيت قبولا كبيرا,ولكن الناقمين على بعض فتاواه الخاصة لم يقرؤوا كتبه بل لم يحضروا دروسه لسنة واحدة ,لقد بدأ الشيخ يلقي دروسه النافعة منذ سنة 1965م وأنا كان لي الشرف لحضور دروسه منذ ثلاثين سنة فما سمعت هذه الفتاوى الخاصة منه في يوم من الأيام إلا من هذا الإعلام الذي أخطأ في نشرها لأن الفتاوى قد تكون أحكاما خاصة تعالج حالات نادرة من باب للضرورة أحكام ,فلاينبغي نشرها على الناس الذين لم يقعوا في مثل هذه الحالات فينكرونها ,أو يعتقدوا أنها أحكام تخص الجميع فيزدادون إنكارا لها...وهذا ماوقع فيه أصحاب التعليقات 2و3و4و5و6و9و10و12و13....
أيها الإخوة إننا مطالبون باحترام علمائنا لقول نبينا (ص):"ليس منا من لم يوقر الكبير ويعرف لعالمنا حقه".فاتقوا الله واحترموا تخصصات العلماء ...
43 - IBG الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:00
روى البخاري في مسلم في الصحيحين، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحفوا الشوارب، ووفروا اللحى، خالفوا المشركين"، وفي صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس"،
قال العلامة الكبير والحافظ الشهير أبو محمد ابن حزم: "اتفق العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض"
و قال الله عز وجل: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}.

اعف لحيتك !!!!!!!!!
لانك عصيت الله بمخالفة امر رسول الله صلى الله عليه وسلم
44 - jerifat الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:04
حسبي الله ونعم الوكيل ,و بزاف هذا الشي
45 - ABDELOUAHD الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:09
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يترك عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) هذا الحديث يبين أن المراد بقبض العلم ليس هو محوه من صدور حفاظه ، ولكن معناه أنه يموت حملته ، ويتخذ الناس جهالا يحكمون بجهالاتهم فيضلون ويضلون .

الحديث رواه البخاري و مسلم
46 - موضوعي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:28
هناك أشياء لا تحصى يحرمها الناس نتيجة تخلفهم و ارتهانهم لعهود التقهقر الحضاري الإسلامي، و هم ينسبون تحريمها للإسلام و الشرع و ما إلأى ذلك. من بين هذه الأشياء الاستمناء، و هذا نفاق كبير، اجتماعي و نفسي فردي. الكل يستمني أو مر من هذه التجربة. لكن معظم الناس، بمن فيهم الأجانب، يدفعون عن أنفسهم تهمة الاستمناء. هذا شيء سخيف. و عندما يجرؤ أحد الشيوخ على رفع الأحكام المسبقة المحيطة بعلية الاستمناء، يكون في مقدمة مهاجميه العلمانيون الذين يزايدون ليل نهار بالعقل و العلم و التحرر و حرية الشخص... و يلتقي هؤلاء مع الرجعيين الذين يتخلفون حتى عن عصور إسلامية سابقة. و الحال أن جمهورا واسعا من الشباب و غير الشباب لا يجد بديلا للاستمناء. فأين الحل؟ و حتى لو افترضنا أن الكل له إمكانية الجنس و الحب، فسيكون هناك كثيرون و كثيرات يفضلون أو يزاوجون بين الجنس العيني و بين الاستمناء بأية وسيلة كانت. لا يهم. حتى الغرب الي يعرف إشباعا من الجنس و تحررا من الحواجز لم يتجاوز الاستمناء. لكن الغرب نفسه مازال يعاني من عقدة الاستمناء. و علم النفس الغربي يقدمها هكذا بدل معالجتها و تطبيعها.
47 - احمد مصطفى الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 00:32
اذاكنت صادقا فيما تقول فالاجذر بك ان ترفع بها دعوى امام القضاء وسينصفك اذا لم يكن ما ادعته مسجلا وبلسانك فاسرع اذن واوقف هذا اللغط يرحمك الله
48 - abdelmouemen الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 02:10
سؤال.....واش ماكاين حتا حاجة اخرى في حياة المسلمين غير الحلال و الحرام في موضوع الجنس.....لان سي المفتي كيبان غي فهاد الاشكاليات...
49 - ABOUELKHANSAE الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 03:58
كا ن احرى الا جتهاد في بعض الفواجع وليس النوازل كامراة تحكم عليها المحكمة الابتدائية والاستناف بالرجوع للبيت الزوجية فتهرب وتختفي وتحرم الوالد من ابنائه ثم تاتي بعد اربعة عشر سنة طالبة النفقة !في امريكا يحكم على الزوجة بالسجن لانها خطفت الاطفال وحرمت الاب وعائلته من الاطفال .ما هو اجتهادك يا زمزمي عندما يحكم على الزوج باداء النفقة او السجن .
النفقة تعطى للزوجة التي تخدم زوجها وتشاطره الفراش والبيت والمسؤولية .وليس للهاربة من العدالة والخاطفة للابناء كهذه النوازل والفواجع التي تسترعي الاهتمام والاجتهاد.
50 - متتبع١١١ الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 07:41
هذه فتوى ظلامية وعلى من يدفعوه لذلك أن يبتعدوا على إثارة الحقد في المجتمع وإلا تكون العواقب عليهم وخيمة فالشعب عاق و فاق
51 - عبدالكريم الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 09:52
إلى الشيخ الزمزمي بما أنك تفتي كل من يسألك ولا تخاف في الله لومة لائم فهلا تكرمت وأفتيتني في فتواي
ماحكم الحاكم الذي عطل شرع الله كله وشرع دون الله قوانين وضعية وألزم الناس بها
52 - كل حلال .............. الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 10:54
ياشيوخ المسلمين ارفعوا رؤوسكم الى السماء ..فانظروا ملكوت الله في الخلق والابداع ...بدل الانحناء الى الحياة البهيمية والجنس...تذكرت مقولة لاحد المفكرين العرب المتنورين قال : الناس كالثيران في بلادنا تحت سياط الجنس يلهثون.....لم تسلم من كلام قبحكم لا الدلاحة ولا البطيخة ولاصبار الهندية ...ايخ...ايخ.....ياساتر يارب على قوم
53 - بوعزة المريض الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 11:10
لمادا سكت الشيخ الزمزامي عن هده الاكاديب كل هد المدة ، و ادا كانت فعلا اكاديب فليقاضي صاحبتها ويعفي الشعب المغربي من شكه فيه.
54 - موراد المغربي الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 12:09
يجب ان يعلم هدا الرجل اننا اصبحنا بسببه عرضة للسخرية من حتى الذين لا يفقهون شئ وذلك لان جل فتاويه مرتبطة بشكل واضح بالجنس
55 - امقسوا الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 12:48
اقول وبالله التوفيق اتقوا الله عز وجل في الشيخ فان اخطا مرة فقد اخطاتم مرتين سوء الادب والتطاول فليس المومن بالطعان ولااللعان و لاالفاحش ولاالبذي يظهر لي من بعض المعلقين انهم ارادوا اباحته وبعضهم يدلس ويصحح ويضعف كانه ابن معين
56 - SALAM الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 13:48
نفقهاؤنا يناقشون التفاهات قضية الاستمناء هل جائز ام لا !!!!! اما قضايا الامة الاسلامية بما فيها فلسطين وباقي اخوانهم المقهورين فلا احد يذكرهم !!!!
57 - martian الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 14:53
فرق عظيم بين قوم همه صحة نظرية الاوتار الفائقةاو نظرية الاكوان المتعددة والبحث العلمي و قوم همه الإستمناء وفتاوي لا تفيد البشرية في شيئ

********
الزمزمي انا اقطن في المريخ هل يمكن تعطيني فتوى كيف يجب ملاحظة هلال رمضان
مع العلم انه يوجد تلاث اقمار في هذا الكوكب