24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  2. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  3. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  4. "مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان (5.00)

  5. حديث في العلاقات المغربية الإسرائيلية (4.00)

قيم هذا المقال

3.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب يقترب من اقتناء غواصة روسية وسط "قلق" إسباني

المغرب يقترب من اقتناء غواصة روسية وسط "قلق" إسباني

المغرب يقترب من اقتناء غواصة روسية وسط "قلق" إسباني

يقترب المغرب من إبرام اتفاقية مع روسيا لاقتناء أول غواصة عسكرية، وذلك لتعزيز عتاده البحري خاصة في مياه البحر الأبيض المتوسط، وهو الأمر الذي يبدو أنه "أقلق" أو على الأقل أثار اهتمام البحرية الاسبانية، باعتبار أن الغواصتين اللتين تتوفران عليهما اسبانيا، من صنف "إس 80"، صارتا بجودة أقل، ومقدرتهما العسكرية أضعف من نظيرتها الروسية.

وفيما لا يُعرَف موعد محدد لإنهاء التوقيع على اتفاقية شراء الغواصة الروسية الجديدة، فإن مراحل إنجاز مثل هذه الصفقات العسكرية تتم غالبا بنوع من "السرية"، كما أنها تمر من مراحل متعددة تستوجب في البداية احترام تاريخ توقيع العقد، إلى حدود تسليم الغواصة، فضلا عن مرحلتي التدريب والصيانة.

اسعيدي: هذه هي الخاصيات التقنية والعسكرية للغواصة الروسية

هسبريس اتصلت بالخبير المغربي في شؤون الحلف الأطلسي والسياسات الدفاعية بالعالم العربي، الدكتور إبراهيم اسعيدي، لمعرفة التفاصيل التقنية والخلفيات السياسية وراء عقد الصفقة المرتقبة بين المغرب وروسيا بخصوص شراء هذه الغواصة البحرية، فقال إن "الغواصةAMUR التي ينوي المغرب اقتنائها، هي من نوع Diesel الإلكترونية التي أنتجتها الصناعة الحربية الروسية لاستبدال الغواصة Kilo Class .

وتابع الأستاذ المساعد بقسم العلاقات الدولية بجامعة قطر بأن "أهم ما يميز هذا النوع من الغواصات هو امتلاكها لتقنية التخفي المسماة SONAR بحيث لا يمكن للرادارات وأجهزة الكشف الإلكترونية أن ترصدها"، مشيرا إلى أن "هذه التقنية الموجودة في هذا النوع من الغواصات هي أكثر فعالية من الغواصات النووية، وقد تم تصميمها بالأساس للاشتغال بالمياه الساحلية، ويمكنها القيام بعمليات في أعالي البحار كذلك".

واستطرد المحلل ذاته بأن هذه الغواصة تعد بالأساس نسخة متطورة للغواصة KILO التي يتم استعمالها في المياه الباردة في البحار الشمالية الروسية، ولهذا السبب وجدت كل من الجزائر وإيران صعوبة في تشغيلها، والاستفادة منها في المياه الدافئة أو الساخنة، غير أن الغواصة AMUR يمكن أن تشتغل في مناخ استوائي بحكم كونها موجهة للتصدير".

وعلى مستوى التهديد العسكري، يوضح اسعيدي، فإن فعاليتها جد متواضعة لأن نموذج " 1650″ الذي يطمح المغرب لاقتنائه لا يتوفر على أنابيب صواريخ للإطلاق العمودي (Vertical Launching System - VLS)، وهذا من الناحية العسكرية معناه أن هذه الغواصة ليست لها القدرة على الردع الأرضي، ولهذا السبب فهي أقل أهمية من الغواصة الأمريكية Los Angeles التي تمتلك القدرة على إطلاق صواريخ Tomahok، أو الغواصة الروسية Borei Class التي تحتوي على نظام VLS.

الأسبان واستخدامات الغواصة الجديدة

وأشار الخبير المغربي إلى أن نموذج 1650AMUR يمكن أن يحتوي على 18 من الطوربيدات الروسية (UGST) أو الصواريخ المضادة للسفن من نوع SS-N-15 ، وكل هذه الأمور لا تعتبر جديدة في مجال سلاح الغواصات"، مبرزا أن "اقتناء المغرب لهذا النوع من الغواصات لا يشكل مصدر قلق بالنسبة للنخبة العسكرية الإسبانية".

ويشرح بالقول "البحرية الإسبانية تمتلك، منذ الحرب الباردة، ترسانة قوية مضادة للغواصات، وتجربة جد فعالة مع الحلف الأطلسي، غير أنه بحكم الاقتطاعات التي عرفتها ميزانية الدفاع الإسبانية، فإنه تطرح أسئلة عديدة حول مدى إمكانية الحفاظ على هذه الترسانة".

وخلص اسعيدي إلى أن "البحرية الملكية المغربية تريد استعمال هذه الغواصات في مجال المراقبة البحرية والاستطلاع بسبب التهديدات المتنوعة التي تواجهها، والمرتبطة أساسا بالهجرة السرية، واتساع شبكة الإرهاب، وتجارة المخدرات وتهريب السلاح، وبالتالي فإن تطوير الترسانة الحربية ستسمح للبحرية المغربية بلعب دور أكبر في مجال الأمن البحري، وتطوير برامج التعاون الدولي".

وذهب الخبير في شؤون الحلف الأطلسي والسياسات الدفاعية بالعالم العربي إلى أنه "إذا كان لا بد من اقتناء هذا النوع من العتاد العسكري، فإنه يستحسن التوجه إلى السوق الأمريكي أو الأوربي، باعتباره الممون الأساسي للجيش المغربي، ونظرا لتفوقه التقني وفعاليته الميدانية مقارنة مع نظيره الروسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - الحسين المحب لله الاثنين 30 شتنبر 2013 - 02:15
المغرب في طريق الصحيح من ناحية تسلح مقارنة مع باقي الدول العالم الثالت ولاكن علينا بدل المزيد من المجهود وخاصة انه لدينا نزاعات خطيرة فقد تندلع الحرب في اي لحظة في الصحراء لدالك علينا استعداد الكامل لبوليساريو وللجزائر عدوة الشعوب .واخير نطلب من الجيش المغربي اقتناء المزيد من السلاح وخاصة الجو فقواتنا الجوية مازالت قليلة رغم اقتناء 24 طائرة اف 16 بلوك52
2 - العمراني الاثنين 30 شتنبر 2013 - 02:30
إيوا إلى مغديش نطلقوا بيها الصواريخ و التهديد العسكري ديالها متواضع إذن أش غادي نديروا بيها .. نتفرجوا بها واقيلا على السردين و نعرفوه أشمن طريق شاد .. الله يعفوا علينا من هاد العباقرة ديالنا هما و الصفقات الفاشلة ديالهم .. و لكن هادشي كامل باين علاش الخوف من غضبة أمريكية و صافي ..
3 - موول لكومونطاطير الاثنين 30 شتنبر 2013 - 02:39
خـــير الكلام مــا قــل ودل

إلى الدولة السعيدة الغنية الغقيرة المغرب
لماذا لا تخرجون ذلك المخترع الذي سجنتموه بسبب صاروخ ورادار
وتقومو بسجنه في تلك الغواصة وتتركونه يخترع شيئا نستفيد به
لعل وعسى تندمو على سياستكم التي وهي أنا المسؤول ندير لي بغيت
4 - السيد الرحوم ابراهيم الاثنين 30 شتنبر 2013 - 02:40
هذا خبر مفرح كوننا نعزز مكانتنا الدفاعية
ايضا امر مشرف لحكومتنا التي تواجه الاتقادات والبعض كالباكوري الذي يلوح باستقالة رئيس شرفاء المغرب عبد الاله بن كيران حفظه الله في الوقت والحالة الدولية الصعبة هاته نقتني عتاد بحي هائل لاسطول الدفاعي المغربي
استفد اخي شباط الخارج عن اصلاح الوضع المغربي الذي من بين المنشدين له
استفد رفاق اليوسفي الذين اغوتهم مصالحهم الشخصية عن المصلحة الكبرى للوطن
استفد ايها المعطلين عن اموال الشعب انها لم تذهب سدى بل هي في المشاريع التنموية
..... اعانكم الله ايها الشرفاء البواسل طبتم وطاب ممشاكم
5 - طالب الخلافة الاثنين 30 شتنبر 2013 - 02:44
تم الإثبات وبالواقع المسلموس ان كل هذه الأسلحة ما هي إلا أسلحة ضد الشعب فهل سيحرر بهذه الأسلحة سبتة أم مليلية المحتلة؟؟
الواقع أثبث أن هذه الغرب لا يبيع هذه الأسلحة إلا وأنه متاكدين ان الحكام سيستعملوها ضد شعوبهم .
أسلحة الشعب يدفع ثمنها وفي النهاية تستعمل ضده
6 - Hamid الاثنين 30 شتنبر 2013 - 02:46
وعلى مستوى التهديد العسكري، يوضح اسعيدي، فإن فعاليتها جد متواضعة لأن نموذج " 1650″ الذي يطمح المغرب لاقتنائه لا يتوفر على أنابيب صواريخ للإطلاق العمودي
ويشرح بالقول "البحرية الإسبانية تمتلك، منذ الحرب الباردة، ترسانة قوية مضادة للغواصات، وتجربة جد فعالة مع الحلف الأطلسي
البحرية الملكية المغربية تريد استعمال هذه الغواصات في مجال المراقبة البحرية والاستطلاع المرتبطة أساسا بالهجرة السرية، وتجارة المخدرات.......!!!!!
7 - khalid الاثنين 30 شتنبر 2013 - 02:59
هاد الغواصة خصها الطاقة النووية إلي بغات تحرك فين هيا الطاقة النووية؟
8 - ضغخعق الاثنين 30 شتنبر 2013 - 03:06
تحسين العلاقات مع روسيا هذا هو الهذف من هاذشي ,لا شك ان الغواصة ستنفعنا في مراقبة البحر.
9 - observateur الاثنين 30 شتنبر 2013 - 03:09
هذا هو ثمن الدعم الروسي للصحراء المغربية في الازمة الاخيرة ضد المقترح الامريكي بتوسع مهام بعتت المينورسو
10 - ayour igan yan الاثنين 30 شتنبر 2013 - 03:21
لا نواجه أي تهديد بحري ،، لذا أفضل إقتناء طائرات F16 فقط
11 - bA7AAR الاثنين 30 شتنبر 2013 - 03:25
لست ادري لماذا يجب على البحرية ان تقتني غواصة لمجرد المخاوف المرتبطة "أساسا بالهجرة السرية، واتساع شبكة الإرهاب، وتجارة المخدرات وتهريب السلاح، وبالتالي فإن تطوير الترسانة الحربية ستسمح للبحرية المغربية بلعب دور أكبر في مجال الأمن البحري، وتطوير برامج التعاون الدولي"
في حين يمكن مواجهة ذالك داخل الوطن بإعلان حرب فعلية عن الجهل و المرض و الفساد الذي قد تكون هذه الصفقة جزأ منه . غواصة روسية لست ادري كم صفرا سيلي ثمنها و كم يوما ستشتغل قبل ان يضطروا لإستدعاء مهندسي صيانة يستنزفون ما تبقى
لست ضد ان يكون لنا جيش قوي و مشرف. لكن الجيش الحقيقي هو الشعب الذي ما زال يفظل ان يذهب حيث تحترم كرامته.
اما الغواصات الامريكية رغم تفوقها فهل فعلا وأقفت الهجرة او الاتجار اللاقانوني؟ لكنهم يستطيعون ادارة مشاكلهم و ازماتهم بالعلم.
عندما يشعر المواطن انه مواطن فعلا و ليس مجرد صوت انتخابي و يشعر انه حر و مسؤول معا عندها يكون لنا جيش حقيقي جيش يبقى في كل مكان حتى عندما تنفذ أخر طلقة
12 - لاداعي للمبالغة الاثنين 30 شتنبر 2013 - 04:10
يبدوا أن صاحب المقال يبالغ إلى حد كبير حين تعمد وضع عنوان صاعق لمقال يوضح تماما عكس ما يمكن فهمه منذ الوهلة الأولى، أو أنه يبتهج كثيرا حينما يسمع خبرا متعلقا بقرب انتهاء صفقة عسكرية مغربية ولا يبالي بالحيثيات، فقدرات الغواصة جد متواضعة مقارنة مع الغواصة S-80 التي يقترب موعد تسليم احداها لإسبانيا حيث من المرتقب أن تذخل الخدمة بداية سنة 2015 مع وجود ثلاث غواصات من نفس النوع قيد الإنشاء من طرف الشركة الإسبانية Navantia في حوض Cartagena ما يشكك في مدى صحة ما قاله الأستاذ المساعد عن عدم قدرت اسبانيا على الحفاظ أو تجذيذ أسطولها البحري، وفي الجهة المقابلة تشير كل المعلومات إلى أن البحرية المغربية ستستعين بهذه الغواصة لمراقبة السواحل من الهجرة السرية و دعم محاربة تجارة المخذرات
13 - sous marin dolphin الاثنين 30 شتنبر 2013 - 04:26
il est vrai que Maroc et dans le droit chemin en termes d'armes, par rapport au reste du monde seulement il y'a un petit inconvenant il achète en petite quantité par rapport a d'autres pays voisin ou autres.chose a la quelle il faut y réfléchir!en suite en ce qui concerne ce type de sous-marin choisi (Amur1650) j'aurais préférer le Dolphin qui est considérés comme les meilleurs sous-marins classiques au monde.on devrait avoir deux type de sous marin
a la fois puisque le1er ne peut faire d'attaque terrestre alors que le second peu tout faire(attaque surface sous marine,et même terrestre)et depuis la mer.il nous faut des sous marins capable de tout atteindre avec des lance missiles par tout la ou on a besoin pour défendre notre intégrité territoriale et la ou le danger se représente on devrait et répondre dans l'immédiat avec efficacité et sur tout frapper l'importe ou! faut en acheter beaucoup plus matos en grande quantité a fin de répondre au besoin de défense de notre pays
14 - simo الاثنين 30 شتنبر 2013 - 04:34
صفقة فاشلة للاسف ...هذه الغواصة مجرد عربة مائية لاغير. لا تتوفر على المواصفات القتالية
15 - David الاثنين 30 شتنبر 2013 - 04:53
I really have no idea what's going on in morocco and with morocco people!?????
16 - زكرياء الاثنين 30 شتنبر 2013 - 05:08
أليس من المفارقة أن نقرا هدا الخبر في نفس الوقت الدي تنزل في هيسبريس خبر عن ان مديونية المغرب تصل الى 700 مليار درهم
وا سيرو خلصو هي كريدياتكم بعدا عاد شريو السلاح
ومعروف العمولات التي يحصل عليها المسؤولين والجنرالات من الجهات الاجنبية لقاء مثل هده الصفقات المشبوهة
انشري يا هيسبريس
17 - safi الاثنين 30 شتنبر 2013 - 05:09
with this morocco is now a superpower that can fight Spain and Nato and Israel etc> .
18 - chamali الاثنين 30 شتنبر 2013 - 05:34
" وخلص اسعيدي إلى أن "البحرية الملكية المغربية تريد استعمال هذه الغواصات في مجال المراقبة البحرية والاستطلاع بسبب التهديدات المتنوعة التي تواجهها، والمرتبطة أساسا بالهجرة السرية، واتساع شبكة الإرهاب، وتجارة المخدرات..... ",كلشي موجه للداخل, السلاح,المخابرات,الامن......
19 - khalid الاثنين 30 شتنبر 2013 - 05:36
Je vois pas l interet d avoir u sous marin pour un pays sous developpe..on n a pas les moyens pour entretenir un tel arsenal..en plus si cest juste pour entrer en competition avec l espagne ce n est pas la peine..
mem le canada qui a u pib 14 fois plus eleve que le maroc n aqu u seul sous marin et il veux s3n debarasser..
je comprends nullement la strategie militaire marocaine
20 - قناص الاثنين 30 شتنبر 2013 - 05:38
ما عندهاش انابيب الاطلاق العمودي التي تكون فقط في الغواصات النووية الامريكية و الروسية ....اما هده الغواصة المغربية فلها 8 انابيب اطلاق افقي او انزلاقي للصواريخ
21 - فيصل الاثنين 30 شتنبر 2013 - 06:31
ان قدرنا ان نعيش في هذا الزمن ومصيرنا ليس بأيدينا لا علم لاحد خلفيات هذا السباق نحو التسلح عند الدول الفقيرة هل نحن عازمرن او مرشحون لخوض حروب بالوكالة. بالرغم من ان المغرب له منفذ ان على البحر. فان الخطر لا يأتينا منه وإنما يأتينا من البر من إخواننا الجزائريين. فحري بنا ان نشتري مئات الدبابات بدل هذه الغواصة الغالية. الآن فقط فهمت سبب الزيادة ديال ستين سنتيم. فالمازوت ايوا غير كولوها لينا. ولا تبررو. ذلك بالمقاصة.
22 - latifayouness الاثنين 30 شتنبر 2013 - 07:23
لي مكسي بديال لناس ، ديما عريان ، متى سينتج العقل المغربي الدي يعربد امام البرلمان غواصته .بحال لي دا مرا مسنة لصالون دلمكياج ، الهيكل المغربي مهترئ
23 - moimeme الاثنين 30 شتنبر 2013 - 08:03
Ils nous faut 4 sous marins non pas 1 de préférence allemand ou américain la sécurité du Pays na pas de prix pour ceux qui râlent je vous dit je préfère manger un bout de pain avec un verre d'eau en toute sécurité plutôt que de me retrouver sous les bottes de nos ennemis
24 - rachid الاثنين 30 شتنبر 2013 - 08:14
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
ولاكن يجب أن توجه مثل هذه الالات الحربية نحو الفقر والجهل والظلم والاستبداد أولا
25 - معلق الاثنين 30 شتنبر 2013 - 08:27
أسبانيا معندهاش علاش تخاف أو تقلق حيت هي من حلف الاطلسي و شريك استراتيجي للمغرب يعني ميمكنش للمغرب يجبد معاها صداع... و بما أن الغواصة صممت للاستعمال الساحلي أضن لي خاصو يخاف هو واحد الجار من جهة الشرق
26 - chevalier الاثنين 30 شتنبر 2013 - 08:39
فالحقيقة هده الغواصة الروسية يمكن تحميلها صواريخ مضاد السفن واضافة تعديل عليها من طرف مهندسين اكفاء مغاربة وهذا هو سبب خوف اسبانيا وحتى بمشيئة الله استنساخها كما فعلت ايران مع طائرة استطلاع تجسس امريكية بدون طيار اسبانيا خائفة تعلم العقل الهندسي المغربي . تدكرو البارجة حربية امام سواحل لبنان هده الغواصة سببها وسوريا تمتلك منها العديد مهدات من روسيا وعشرات صواريخ ياخوت وهذا السلاح لايحسب كيماوي ولكن تقليدي جد متطور وهذا كل مقابل قاعدة بحرية طرطوس كن نعطويهم قاعدتن سبة ومليلية نوليو اقوى جيش في افريقيا والعالم الاسلامي واسبانيا تبدا تخاف لنرجعوا الاندلس هد المرة ماشي مع طارق بن زياد مع سريوج روسو.
27 - eldonde الاثنين 30 شتنبر 2013 - 09:08
Le bras de Russie export / import agence Rosoboronexport a fait la promotion de son sous-marin non-nucléaire, l'Amur 1650, sur les marchés mondiaux. Il a l'intention d'offrir le sous-marin au Maroc si les offres y sont organisées, Rosoboronexport chef adjoint Viktor Komardin déclaré lors d'une exposition navale internationale jeudi.

Si le Maroc annonce des appels d'offres pour un sous-marin, nous allons participer et offrir la Amur 1650, Komardin dit.

Rosoboronexport a l'intention de développer la coopération militaire avec le Maroc, Komardin dit. Il a souligné l'importance d'un accord sur la coopération économique internationale que la Russie avait récemment signé avec le Maroc. Récemment, la Russie a livré au Maroc un lot de Msta-S obusiers automoteurs, at-il dit.
28 - franco-marocain الاثنين 30 شتنبر 2013 - 09:18
Le Maroc doit acquirir des sous marins
Le Maroc doit équiper le port militaire maritime près de Ksar Sghir
Le Maroc doit renoncer aux centrales solaires dont le rendement est très faible, et doit se doter de centrales nucléaires
Le Maroc doit déployer son armée surtout pour surveiller l'Est et le Sud, au lieu garder les frontières de l'Espagne
Le Maroc doit inscrire Ceuta et Melilla ainsi que les iles autours dans la liste des territoires à décoloniser aux Nations Unis
Le Maroc doit créer des bases militaires à Tanger Tetouan Al Hoceima Nador Oujda
Voilà, et que cette pute d'Espagne aille se faire foutre
29 - مغربي وافتخر الاثنين 30 شتنبر 2013 - 09:32
المغرب اصبح اقوى قوة عسكرية في افريقيا.يمكنه ان يستعمر الخرائر اي اولاد عسكر فرنسا في يوم او يومين.ولو تشتروا روسيا كلها.
30 - معلق الاثنين 30 شتنبر 2013 - 09:48
بسم الله الرحمان الرحيم أظن أن كل خطوة تأتي خارج إطار استراتيجية مسطرة و في غياب أي تشاور داخلي يحدد أولوياتنا الدفاعية فإن هذه الخطوة كمثيلاتها في كل المجالات ستكون محكوم عليها بالفشل 
31 - atahiri الاثنين 30 شتنبر 2013 - 10:03
المغرب يقتني غواصة من روسيا هذا شئ جميل لحراسة بحرنا من العدو الخارجي وانتم تعرفونه ومن العدو الداخلي وانتم كذلك تعرفونه ولكن ليس فيكم الرجولة كي تواجهونه لان ا بوه اصبح يهتم بالحمير اكثر منه بالبشر . على المغرب ان يتسلح قدر الامكان وانا بدوري اريد ان اساهم بقدر من مالي في هذا الانفاق ولكن علينا اولا ان نبعد من حكومتنا الماسيح والعفاريت والحمير نحن نريد ان تحكمنا حكومة بني البشر وليس حكومة ادغال افريقا . عاش المغرب حرا ونريده الان كذلك.
32 - ansor de foum zguid الاثنين 30 شتنبر 2013 - 10:05
Les vagues de la politique, comme des oceans, ne sont pas toujours tranquilles. Malgrè que l'Espagne soit passèe par bcp de crises, le Maroc n'est pas susceptible de dènoncer clairement les offenses de son intègritè territoriales supplièes par qqs faibles musulmans

Pire encore, Seuta et Mellilia sont marocaines sans trouver des occasions d'en discuter meme après le scandale de l'ile''Tora''. C'est pour cela que Dieu nous dit''aiddou lahoum ma stataetoum''. IL est vrai que nous innemis sont unis à nous contrarier, mais la consigne divine est claire fiable et il faut essayer de l'appliquer
33 - amine naym الاثنين 30 شتنبر 2013 - 10:08
J aimerais savoir combien va couter ce sous-marin?je veux que le pjd reponde a cette question publiquement,et puis le pjd peut nous demander de serrer encore et encore la ceinture car ce sous marin va bombarder les crocodiles exterieurs virtuels comme les crocodiles interieurs!quel parti ridicule et schizophrne!
34 - حسين دزيري الاثنين 30 شتنبر 2013 - 10:13
عجيب امر المغاربة, ياتون بمحللين لا يدرون شيئا ليقولوا ان السلاح الروسي خردة لما يتعلق الامر بصفقات التسلح الجزائرية, ومن ثم يهرعون للسلاح الروسي وياتون بمحللين اخرين ليمدحوا نفس السلاح....عجيب امركم
35 - مهاجر الاثنين 30 شتنبر 2013 - 10:21
ا لغواصة صنعت لاغرض تجارية, هذا هو حال كل الاسلحة التي تباع لدول العالم الثالث. لا يمكنك ان تواجه بها الا دولة من العالم الثالث مثلك. السلاح الذي يمكن ان تخاف منه اسبانيا سلاح مغربي الصنع. علينا اتباع سياسة دفاعية شبيهة بنظيتها التركية او السويدية.
36 - jamal الاثنين 30 شتنبر 2013 - 10:23
زيد فالمازوط فليصانص فالساعة باش تشريو غواصة. هل سنحتاجها في الحرب مع البوليزاريو او الجزائر التي تفصلنا عنهم اليابسة فقط. وان كانت موجهة للاسبان هل الاتحاد الاوروبي سيقف محايدا في حربنا معهم. الله يهدي ما خلق
37 - tanzania الاثنين 30 شتنبر 2013 - 10:26
ليست لها القدرة على الردع الأرضي لماذا اقتنائها هضر اموال الشعب ماذا فعل بشار باسلحته الفتكة وصدام وقدافي اخيرا شرائها وتسليمها للبقاء في السلطة
38 - Yassine الاثنين 30 شتنبر 2013 - 11:01
لاشك إن الغواصه AMUR 1650 والغواصه TYPE 214 من أفضل الغواصات المعروضه فى السوق العالمى إن لم يكونا الأفضل على الإطلاق

تعريف بالغواصه AMUR 1650 SUB
هى النسخه التصديريه للغواصه الروسيه الحديثه Project 677 Ladaclass
الغواصه Project 677 Ladaclass
AMUR 1650 غواصه من الجيل الرابع سميت بهذا الإسم نسبة لنهر أمور الروسى وهى النسخه التصديريه لأحدث غواصه
تقليديه روسيه Project 677 Ladaclass التى تعد نسخه محسنه جدآ من الغواصه الشهيره Kilo class وأفضل منها بكثير وأقل ضجيجآ بعدة مراحل ومزوده بأنظمه قتاليه حديثه بالإضافه إلى نظام دفع مستقل عن الهواء Airindependent propulsion AIP
وزودت بأحدث الأنظمه الإليكترونيه من سونار ورادرات وأنظمه أخرى بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الروسيه فى هذا المجال
وتستطيع العمل فى كافة البحار والمياه العميقه والضحله لكنها لا تستطيع العمل فى المحيط المتجمد وتستطيع تدمير الغواصات والسفن المعاديه وحماية القواعد والقيام بمهام الإستطلاع
39 - قلق إسباني الاثنين 30 شتنبر 2013 - 11:10
1-لو لم تكن إسبانيا قرصنت أرضنا شمالا و جنوبا جوا و بحرا لما كانت خائفة تترقب و تتربص بمغربنا الدوائر
2-المغاربة ليسوا عباد لعباد الصليب في إسبانيا حتى لا يدافع عن نفسه
3-حق لإسبانيا أن تقلق لأنها تعلم لو رجع المغاربة إلى ربهم و أخلصوا طاعتهم كعباده الصالحين لما تسلطنت على أرضنا و عاصمتها سالفا هي مراكش و لعدة قرون... و لو أهل المغرب اتقوا فلن ينفعها حلفها مع الأطلسي و لو أهل المغرب لرفعت بلوى الخوارج في صحرائنا و بلوى الفقر و الجهل و الفواحش...
40 - عبد الحليم (الجزائر) الاثنين 30 شتنبر 2013 - 11:15
كنتم تقولون على الاسلحة الروسية (خردة).
والان أصبحت متطورة عندكم و اسبانيا قلقة منها.
عجبي. أنشر من فضلك لنرى ردود الاخوة المغاربة
41 - Chihab de Rabat الاثنين 30 شتنبر 2013 - 11:23
Certains commentaires me font penser que quelques marocains vivent peut-être dans le monde des bizounours. Le Maroc est en guerre depuis 1975, entre le Polizario et le Matroc il n'y a jamais eu de traité de paix ou de fin des hostilités, uniquement un cessez le feu. Le jour où le Polizario aidé par l'Algérie décidera de frapper notre territoire, avec quoi ces gens veulent que notre armée nous défende?!!! Avec des cailloux?!!! La Suisse est un pays neutre, et pourtant ils possédent une armée moderne, et le service militaire y est obligatoire! Donc évitons de mélanger les choses. "Si vis pacem para bellum" : qui veut la paix prépare la guerre
42 - تامهدي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 11:34
ان صح هدا الخبر بان البحرية الملكية ستشتري غواصة بتمن باهض من اجل حراسة السواحل الاروبية من الهجرة السرية او ما يسمى الارهاب الدي غرست بدوره الدول الغربية بدعمها للحكام الفاسدين والمستبدين في بلادنا فان هدا يدل على ان المغرب تحول كلب حراسة لسواحل وحدود اوروبا. ولاوحول ولاقوة الا بالله.
43 - Anonymous/MARROKI الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:17
La junte militaire algérienne va devenir folle de jalousie,cette information a été révélée depuis quelques mois déjà,une délégation de la marine royale marocaine s'est rendue sur place ,a supervisée les chantiers de ce sous marin qui va bouleverser les calcules de NOS ENNEMIS

Le détroit de Gibraltar va devenir le terrain de jeu de la marine royale,et sous son contrôle....L'expert a oublié que l'objectif de cette acquisition qui secoue nos ennemis est destinée prioritairement à détruire les navires HOSTILES qui rodent dans les parages et autour des cotes marocaines...En soutient interviendraient les F-16 et les autres navires de guerre que le Maroc a acquis

Ce Sous Marin devrait prendre le nom de TARIK IBN ZIYAD ou ABDELKARIM AL-KHATATBI pour rappeler aux ennemis notre détermination à récupérer le Statut du Maroc comme puissance réelle au sud de la méditerranée

LA SÉCURITÉ ET L’INTÉGRITÉ TERRITORIALE ET LA SOUVERAINETÉ DU MAROC N'A PAS DE PRIX...etc

Il faut augmenter L'ARSENAL
44 - Patriot الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:27
C'est ridiculeux de comparer l'armee et la Navy de la 13em economie mondiale, l'espagne, Avec celles du maroc....
C'est comme comparer la puissance de votre grandmere a celle de Mike Tyson....lol
45 - عربي مغربي بعثي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:38
من زمان و نحن نطالب بالانضمام للمعسكر الشرقي و التعامل معه عوض التعامل مع المعسكر الامريكي الذي لا يعطي فائدة، لو تعاملنا مع روسيا من زمان لكنا الآن نصنع الغواصات. المهم خطوة جيدة و نتمنى ان تكون بداية الطريق للتعامل الكامل مع روسيا الشقيقة.
46 - dima dimao lakhbar fi rasak الاثنين 30 شتنبر 2013 - 14:25
أسلحة الشعب يدفع ثمنها وفي النهاية تستعمل ضده
47 - Juste le nom sous marin الاثنين 30 شتنبر 2013 - 14:35
Pour moi juste le mot sous marin , fait peur aux ennemis du Maroc, pour les commentaires algériens, les avions russes ne peuvent rien devant les F16 , nos F16,peuvent aller bombarder Hassi messeoir, le port petrolier d'Alger , et vous aller voir les algériens mangent les algériens
48 - غريب فى وطنى الاثنين 30 شتنبر 2013 - 14:48
الحرب الحقيقية التى على المسوؤلين الشرفاء هى حرب الفساد والفقر والبنى تحتية ماداسنفعل بهده الخردة الروسية هده الغواصة لا تصلح حتى للبحت العلمى لمادا تنفق الدولة اموالا طائلة فى اسلحة مع علم انها تعلم مسبقا انها لن تستعملها ربما لمراقبة الحراكة الدين كيعطيهم زرواطة ملى كيبغيويحركو وعندم يرجعون الى مغرب بعدما اصبحت لديهم اوراق اقامة قانونية يستقبلو نهم بدقة المراكشية هل تعلم ان سويسرا ليس لديها جيش
49 - محمد الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:07
و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله . صدق مولانا.فعدونا و عدو الله معروفان.فبارك الله فىهدا السلاح الرادع و بارك الله فى جيشناالمغوار و أطال عمر قائده البطل ملكنا الهمام حامينا و حامى هدا الوطن و هنيئا للمغاربة بسيفهم البتار .........
50 - نورالدين الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:08
تهللوا كثير لانكم ترون تسمعون وترون بام اعينكم امولكم التي تدفع والاسلحة التي تشترى تحسب ةتسجل ةلاتستعمل الالقتل شعوبها حينما ينفض غبار الجهل والتخلف والحالة القريبة في السودان قمع الشعب عند الاحتجاج واسقطت ارواح بشرية والحمد لله التي تحركت السفارة الامريكية والحكومة الامريكية لوقف القتل و السماح للمتظاهرين بالاحتجاج اما الغواصة فلها القدرة على الردع والدفاع والمراقبة ولكنهم البائع اخفى كل شيء عن مشتريها حتى لايتطاول عليهم مستقبلا كما وقع العراق في الحرب الثلاثين دولة بعدها تم تفكيك سلاحة بتواطء مع حكام الخليجين
51 - adam الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:12
كلما يشتره المغرب من الاسلحة للاسف مجرد خردة سواء من روسيا او اي منطقة اخرى فالبلاد الدي لا يصنع اسلحته فهو فاشل عسكريا
52 - F-16 الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:19
يعني اسبانيا راها دايرا علاش تخاف في كرشها لعجينة, المثل الدارجي يقول "ماديرش ماتخافش" انا لم افهم عقلية البشر علاش زعما المغرب ماعندوش الحق يتسلح وخاصة المغرب دايرين به غير المنافقين والذ الاعداء, الله ينصرك ياوطني على الاعذاء الخونة شرقا , شمالا وجنوبا خاصة الشرق
53 - الكراب مول الما الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:28
غريب هو صاحب المقال لو جاء أحدهم ورأى عنوان المقال لقال أن المغرب فعلا يخيف إسبانيا . ليكن في علمك أن إسبانيا تحتل الرتبة 16 في قائمة الدول المتقدمة وهي عضو فاعل في حلف الشمال الأطلسي، وتمتلك من القدرات العسكرية البرية والبحرية والجوية ما يجعل أية معركة لها مع المغرب حفلة عيد الميلاد. والأهم أن إسبانيا تعتمد على الإكتفاء الداتي تقريبا من أغلبية المعدات الحربية الأمر الذي يفتقده المغرب ويعتمد كليا على الخارج في تحقيق توازن الرعب مع الجيران. الأمر الذي يجعل مسألة الحذيث عن أي تفوق أو قلق إسباني غير صحيح . هذا من جهة أما من جهة ثانية فيتوجب على المغرب عوض الإستمرار في شراء هذه المعدات الباهضة الثمن الإستثمار في العنصر البشري والإتجاه نحو التصنيع المحلي خصوصا في المجال العسكري فهو ضرب لعصفويين بحجر واحد تحقيق الإكتفاء الداتي وإخافة الأعداء من جهة وتحقيق أرباح مهمة في عمليات تصدير الأسلحة من جهة ثانية.
54 - المغربي الحر الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:46
والله لا أرى أي ضرر في اقتناء هذه الغواصة لا طالما ستفيدنا في تأمين المياه الإقليمية البحرية لبلادنا بالموازات نلحظ تخوفا من الكلاب الإسبان والخنازير الجزائريين خصوصا أن البلاد بالقيادة الحكيمة للملك محمد السادس أدام الله نصره وأطال في عمره لا شغل لها سوى الرقي بالبلاد والعباد إلى مستوى العيش الكريم والأمن والرخاء . لماذا نحن المغاربة تطبعنا بسمة التشاؤم على الرغم من تفوقنا في شتى الميادين ألقوا إطلالة على أبناء المغاربة في النسا الأمريكية ومختبرات الأبحاث العلمية الطبية والشبه الطبية عالمة مغربية تكتشف العجب من خلال تحليل البول نتائج مبهرة وقيمة هذا من جهة فيما يخص التربية والتكوين على الرغم من العراقيل والمشاكل التي يعاني منها القطاع ليس لقصور في الإمكانات وإنما في سوء التدبير وتوكيل أناس ليسوا بأهل لحمل لواء هذه المسؤولية وفي الأخير الله المستعان على ما يصفون .
55 - maroc1 الاثنين 30 شتنبر 2013 - 16:24
L'espagne ont fabriqué un sous marin l'année dernière savez vous combien de mil a parcouru ce navire hé bien 0 car a sa mise a eau il a coulé directement au fond les ingénieurs espagnole sont couvert de honte car ils ont fabrique un navire sans tenir compte de son poids qui était 4fois plus lourd qu'il devrait être héhéhéhé pensez vous que nous somme capable d'en fabriquer ?? bien sur que oui mais en peut pas mettre en place toutes une industrie pour fabriquer 4ou5 navires réfléchissez un peut c'est moins cher d'en acheter que d'en fabriquer tout simplement
56 - Arsenale Navale الاثنين 30 شتنبر 2013 - 17:09
En Réponse au n°21 je ss pas d'accord avec vous Mr le Maroc n'est pas le canada qui voulait s'en débarrasser de son seul sous-marin qu'elle possédé
c'est plutôt le contraire pour le Maroc nous avons beaucoup de problème a régler la situation de notre intégrité territoriale ne nous fait pas cadeaux nos terres sont disparus ou colonisé.nous sommes dans une région instable,entourer de pays sous developper on en voit de développement pour nous le Maroc on est loin du niveau du canada il nous faut de tout cher Mr vraiment de tout. des avions en grande quantité suffisante sur quatre vecteurs si possible ou minimum (3) a la limite chaqu'une de avec un Parc de plus 60 avions.des moyens de défense terrèstre des chars de qualité plus 600 pour notre marine plus de frégate plus de vedette du dernier cris faut mettre tout notre arsenal sur pied et a très haut niveau et sur tout ne pas acheter le bas de gamme ou en très petite quantité c'est une question de defense de notre integrité territoriale
57 - ZEE الاثنين 30 شتنبر 2013 - 17:18
all the sudden everybody here knows about submarines lol, i have one comment about whoever wrote this article: SONAR is not a stealth technology like he mention, it is rather a mecanism to detect incoming messiles or anything toward the submarine in a certain radius. get your facts right before you write something! and if you are a total moron, you can google it!
cheers
58 - EDICTUS MUS الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:04
machaa allah entre nuit et jour l'armement russe redevien valable et bon sobhana moghayer al ahwal, l'algerie a DEJA 8 SOUS MARIN , et pour vous F16 vous ne pouvez pas les utulisés contre israel cars ils sont controlé par les USA comme le televiseur avec une boite de télécomande LES ARME RUSSE SONT LES MEILLEURS
59 - @@@ سليمان @@@ الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:06
قال ان اسبانيا خائفة ؟ ومن اجل ماذا، غواصة ؟ من اين لكم بهؤلاء الخبراء والمحللين يا اهل المغرب ؟
...ولما اسبانيا تتخوف ؟ هي تحتل شمالكم وجزركم، ولها قواعد عسكرية بأسلحة دفاعية وهجومية على أرضكم، وهي من تخاف ؟ اسبانيا هي عضو في الحلف الأطلسي، ولها قواعد أمريكيه عسكرية، ولها تحالفات دفاعيه مع دول اوروبا وامريكا، واصلا لهاته الدول صواريخ مضادة للغواصات وانظمة دفاعية متفوقة، وعموما الأسلحة التي يشتريها العرب من الغرب، لا تباع لهم بدون نظام تخريب إليكتروني يعطل السلاح ان استعمل ضد دول حليفة...لكن سؤالي : ألم تقولوا ان السلاح الروسي فاشل وعباره عن خورده، فلما اليوم اصبح سلاحا مرعبا لخصومكم ؟ حقا في المغرب لا تستغرب.
60 - amirouche الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:11
quoi ??? les marocains n’arrêtent pas de critiquer l’Algérie pour avoir acheter des armes russe et maintenant vous faites la même chose ??? quel NIFAQ, maintenant vous achetez el KHOURDA. Alors hespress va tu publier ce petit commentaire
61 - said toubi الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:32
صحيح اننا كنا نتمنا ان ننفق اموالنا في تنمية بنيتنا التحتية والرقي بشعبنا الى ما هو خير دون شراء هذه الترسانة من العتاد العسكري ولاكن اعداء المغرب متربصين و ينتظرون الفرصة لنيل منه ولاكن الله يحميه من شرهم ومكائدهم في ظل يقضة القوات المسلحة الملكية الباسلة بقيادة ملكنا العزيز محمد السادس حفضه الله نعم كل المغاربة مع تسليح الجيش المغربي بكل الاسلحة الفتاكة والحديثة وهذا يعطينا التفوق والريادة على ما يسما جيراننا
62 - dris الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:18
Pour les Algériens savez vous que le Maroc a commencé a acheter le matérielles russe bien avant vous, fin des années 50 et 60 ?? d'ailleurs le Maroc a offert a l'algerie ses premiers char T82 et 3 mig 21 juste après l'indépendance de votre pays d'ailleurs les généraux n'ont pas utiser les avions contre nous pendant la guerre des sables car la France n'avais pas fini d'évacuer son armée de l'algerie et ils n'était pas question que les algériens utisent les avions de combat avant le départ total de l'armée française ,alors mes amis algériens vos caporaux vous ont très mal renseigné sur l'armée Marocaine
63 - سعيد الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:22
اين الشغل و الصحة اين الخدمات الاساسية ام ان محاربة البوليزاريو اهم من انقاد المرضى واطعام الجائعين من أبناء هذا البلد نحن بلد متخلف و مع دلك نشتري اف لهولاء الحمقى الدين يقودون هذا الوطن لقد سئمنا من هذا الفساد الدي ينهب خيراتنا نحن الدين نكد من اجل دفع ضرائب تعود بالنفع على هولاء اللصوص تبا لهم و لكل من طبل لهم نجوع لياكلو و نبكي ليفرحو وكأننا خلقنا من اجل خدمتهم فنحن مجرد رعايا وهم المفرسون
64 - حرب الحمير إنتهت يامغاربة الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:49
حينا كنا نحارب الأعاء بالحمير والبغال في الجبال كنا متفوقين وأهزمنا الأعداء بأسلحة خفيفة داقت بها الويل والدل وبقيا أعدائنا يخافون منا حتى اليوم،ولاكن هدا الوقت يفرض علينا هده المباركة إنشاء الله والمزيد منها حجما وعداد وتطورا على يد مغاربة غيورين متكونون تكنلوجيا في الألات الحربية التقيلة وهدا غير غريب على المغاربة المتفوقون على كتير من العقول في عدت مجالات،إدن ياإخوان أنا لايهمني الحرمان أو الجوع شرط أن أعيش على وطني مرفوع الرأس والقيمة ولكم في كوريا الشمالية المتل فهي وحدها دوخت العالم من الخوف ويعيش شعبها من الفدية والأعداء صاغرين، ليست معاونة كما تزعم أمريكا وحلفائها فهو شرط مفروض ومرغوم في الإتفاقيات حتى تستسلم أمريكا.
65 - oki-doki الاثنين 30 شتنبر 2013 - 20:04
في اعتقادي هد الأمر يهم وكالة المخابرات المركزية ووزارة الدفاع والمسؤولين الكبار, هم الدين يعرفون ويفهمون اكثرفيما يتعلق بالسلاح وإلى مادالك وما يحتج الوطن لمحافضة على الشعب والمملكة لكي ينام المواطن على راحتو. عاش المغرب الحبيب.
66 - yosbar الاثنين 30 شتنبر 2013 - 21:02
أظن أن الوعي الإنساني يسير نحو وجهة مغايرة لما كان عليه سابقا ،حيث انعدام الحروب والصراعات بين الدول ،وباتت المشاكل الداخلية لكل قطر هي الهاجس الوحيد الذي قد يزعزع الاستقرار في أية لحظة .والمغرب يعي تمام الوعي أن الحرب مع البوليزاريو أو الجزائر لن تقع مهما حدث والسبيل الوحيد هو تقوية الجانب الاقتصادي ودعم الاستثمارات الخارحية وهو ما ينقص جيرانه مثل الجزائر التي اهتمت بالتسلح على حساب الاقتصاد والمشاكل الاجتماعية لمواطنيها .وحالة الجزائر والمغرب يمكن أن نراها بشكل جلي في علاقة الكوريتين الجنوبية والشمالية ،ففي الوقت الذي تعمل فيه الأولى على تحسين الوضع الاقتصادي والتكنولوجي وتطوير الصناعة ودخول المنافسة العالمية من خلال اجتياح الأسواق بمنتوجات مختلفة ،تعكف الثانية على الانغلاق على نفسها واستعراض عضلاتها العسكرية .إنه نوع من القصور الفكري لدى الإنسان بكل متجلياته ،إذ كيف يجوع السياسي شعبا بذريعة التسلح وامتلاك أعتد الأجهزة والتقنيات الحديثة التي لا فائدة منها ؟
67 - مصطفى الاثنين 30 شتنبر 2013 - 21:10
كل الأخبار من هذا الصنف لا تفرحني ,المغرب ستشتري غواصة .دبابة ,,,,ذبابة ...لا يهم الخبر الذي يسر ويفرح هو أن نسمع أن المغرب صنع غواصة أو بارجة أو شيئا من هذا القبيل .
68 - ايوبي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 21:13
يجب تقوية الجبهة الداخلية للمغرب كيف ؟
تحقيق الامن الاجتماعي ، تعزيز الامن الغذائي للمغاربة، تحقيق الشغل لكافة المغاربة . فان احس المغاربة ان دولتهم تتهلا بهم سيهبوا للدفاع عن بلادهم بصدور عارية دون حاجة الى الغواصات والنووي والكيماوي وووو
69 - نذير العناسوة - الاردن الاثنين 30 شتنبر 2013 - 21:35
القطع المحتلة من المغرب الشقيق لا تحتاج غواصات لتحريرها ، جزر ليلى احتلت بطريقة مهينة وبدون اطلاق رصاصة واحدة ، سبته ومليلة يشهد بمغربيتها التاريخ والجغرافيا ، لا احد يذكرها والوحيد الذي حاول تحريرها هو عبد الكريم الخطابي ارخبيل جزر الكناري لا يذكر ابدا ، ما دام المغرب لا يطالب اصلا باراضيه المسلوبة فلم يحتاج غواصة ؟ حرب الصحراء والبوليساريو لا يستخدم فيها الغواصات .
70 - tarik2 الاثنين 30 شتنبر 2013 - 21:40
Les sous-marins espagnols ne savent pas "nager"...







L'affaire embarrasse le ministère de la Défense espagnol. Après avoir dépensé 530.000 millions d'euros à l'élaboration d'une flotte sous-marine de pointe, les ingénieurs se sont rendus compte que les submersibles étaient si lourds qu'ils ne pouvaient pas se maintenir à la surface de l'eau...

Relayée par Quartz, l'information pourrait faire sourire... si l'Espagne n'était pas plongée dans l'une des crises économiques les plus dévastatrices de son histoire. Le ministère de la Défense a ambitieusement investi 3 milliards d'euros pour concevoir une flotte sous-marine performante, à la pointe des technologies actuelles. Or, d'embarrassantes erreurs de calcul pourraient sérieusement compromettre le projet militaire et écorner l'image de l'Espagne par la même occasion...
71 - خالد الاثنين 30 شتنبر 2013 - 21:54
في البداية الشكر للأستاذ السعيدي لهذا التحليل الواقعي الموزون بدون مبالغة لهذا الطرف أو ذاك تحية طيبة والى مزيد من الجهد
72 - kabouri الاثنين 30 شتنبر 2013 - 22:25
المشكل ان اموال طائلة تذهب الي شراء الأسلحة . تمنيت لو استعملت في فك العزلة و بناء التجهيزات الاساسية و خلق مناصب الشغل سوف نحتل العالم باسره.
73 - مسعود السيد الاثنين 30 شتنبر 2013 - 22:33
لاأدري ما أوجه المقارنة مع إسبانيا ولما تقلق إسبانيا عما يشتريه المغرب من سلاح .كل ما يباع من سلاح لدول العالم التالث يصلح للمواجهة بين دول العالم التالث .أما مع الغرب فلا .صدام حسين والقدافي إشتروا من الدبابات والطائرات الالاف .لكن مع بداية الهجوم الغربي ولا طائرة واحدة واجهتهم وكأنها أسطول من البيكوب وليس الطائرات. من المهم أن يشتري المغرب هده الغواصة وغيرها على الاقل أن ندخل نادي الدولة المالكة لهده التقنية .أما محاربة المخدرات والهجرة السرية هي كلام من أجل الكلام لاغير ألسنا المصدر رقم واحد للحشيش في العالم ولا ينافسنا في ذالك إلا أفغانستان
74 - stab الاثنين 30 شتنبر 2013 - 22:38
ارى ان شواطانا الشمالية و الموانئ المهمة التي اقيمت على طولها تمثل منافس سياحي و اقتصادي لمن تشاركنا نفس الاهداف لدا وجب حمايتها بما يجب
75 - أمين الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 00:52
متى كانت دولة اسمها الجزائر في التاريخ، لقرون كنتم تابعين للعثمانيين ثم الفرنسيين، الامة المغربية العريقة لا تخشى سكان الجبال وطوارق الصحراء الذين يسمعون لاكاذيب جنرالاتهم الهواة، فالجزائري معروف وبشهادة كل العرب والغرب أن فيه كثرة الكلام والصراخ والثرثرة، لكن أين هو الفعل أين هو العمل يا آكلي البطاطس، يعني لا أرى مكان فيه موضوع يخص المغرب الا وترى حسود ينبح وراء القافلة التي تسير، هذه الغواصة هي لمراقبة مهربي المخدرات، ان شاء الله غواصة أخرى تكون أكثر موجهة لاغراض أخرى، لكن الآن ليس لدينا حاجة لها بكل بساطة لانه لا يوجد تهديد من الشمال أو الغرب، أما لتأذيب جنرالات الجزائر فلسنا بحاجة لغواصة حربية
76 - سالم-العيون-المغرب الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 05:13
الى الأخ الأردني نذير العناسوة، اعتقد انك لا تفقه في الحرب شيئا. المغرب له 3500 km من الشواطئ، والخطر يمكن ان ياتي من اي جهة اراد العدو. لو كان للمغرب السيولة المالية الكافية لاشترى ألف غواصة. ثم كلامك عن جزر ليلى احتلت بطريقة مهينة، فهي لم تحتل ولكن رفضت اسبانيا ان يكون اي تواجد للطرفين فوق الجزيرة باستثناء بعض الرعاة المغاربة حتى لا يبدأ المغرب باستراتيجية التواجد العسكري بالبحر من أجل محاصرة سبتة ومليلية. واخيرا اذا حاوال المغرب ان يسترجع في هذه اللحظة الصعبة المدن والجزر المحتلة فسوف يجد امامه ليست اسبانيا فحسب بل الحلف الأطلسي كله. ثم ماذا فعلت العرب بما فيها الأردن، لم ترسلوا حتى غواصات وطائرات من ورق، في حين ان المغرب بعث لكم جيشا في السبعينات من اجل حمايتكم من اسرائيل حتى لا تلتهمكم نهائيا...يا اخي اصحى من النوم وحرروا اراضيكم اولا، اما المغاربة فلنا مخطط لاسترجاع كل ما سلب..فلا تحزن
77 - a. s. الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:18
(الى : 77 - سالم -العيون-المغرب ) اتفق معك ان الخطر يمكن ان ياتي من اي مكان اما الغواصات فلا اريد الف غواصات كافية ولو كانت واحدة كل شيء في التدبير و اذا زادت الغواصات عن حدها انقلبت الى ضدها
78 - مغربي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:15
ظباط القوات المسلحة الملكية هم أعلم باحتياجات البلاد من السلاح، لذلك لا ضير أن يشتري المغرب غواصة تساعده في مهامه الأمنية والقتالية,
ولا ننسى أن مغربنا الحبيب يتربص به أعدائه من كل صوب ولا بد أن تكون الجاهزية متفورة تحسبا لأي طارئ أو تهديد :)
79 - فقه الاولويات الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:48
ليس للمغرب أعداء بل في المغرب فقراء وهم أولى وأحق بثمن الغواصة
قال تعالى (ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) ولم يقل لتحاربوا وتقاتلوا وتناحروا
المغرب بلد السلم والسلام والجزائريون اشقاءنا والاسبان جيراننا
80 - السيف الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:57
كنشريو غير لافيراي "غواصة خاوية" وأف 16 كود بين ديالها فالبانطاكون
أيووا زغرتي أمت العروسة
81 - جزائري مار من هنا الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:32
مبروك للمغرب إقتناء سلاح لم يكن ضمن مقتنياته، سلاح الغواصات لا يمكن تجاوزه في أي جيش محترم خاصة وإن كان هذا البلد يطل على ساحل كبير كحال المغرب، الروس لهم باع طويل في سلاح الغواصات وتقنية التخفي لدى غواصاتهم يعرفها القاصي والداني، الغواصة "أمور" صغيرة نوعا ما لكنها ممتازة وتحتوي على أنظمة جد متطورة خاصة خاصة نظام AIP، كأول غواصة أعتبر أن المغرب أحسن الإختيار فسعرها وتكلفة تشغيلها لا يقارن بمثيلاتها الغربية مع أنها تقوم بنفس المهام بل أحسن.
الجزائر تمتلك الغواصات الروسية منذ بداية الثمانينات بدأً بالرُوميو التي خرجت من الخدمة إلى الكيلو المُطورة النسخة التي تحتوي على صواريخ بحر أرض من عائلة الكلوب أس الفتاكة بمدى 300كلم .
من يقلل من أهمية السلاح في دولنا فهم واهم، الجزائر والمغرب موجودان في منطقة بحرية حساسة جدا وأعتبرهما متأخرين إذا قارناهم ببحريات مجاورة، لا يوجد صديق دائم ولا عدو دائم في المعادلات الدولية إذن على جيوشنا أن تكون مستعدة ولا تترك نفسها فريسة إن باغتتها الأزمان، نتمنى أن نرى يوماً جيشا البلدين في مناورات مشتركة ضد عدو محتمل ولا أن يكون أبداً أحدهما عدو للأخر بالتوفيق.
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

التعليقات مغلقة على هذا المقال