فلسطينيون يجتمعون بالمحمّدية للدفع بالمصالحة الوطنية إلى الأمام

فلسطينيون يجتمعون بالمحمّدية للدفع بالمصالحة الوطنية إلى الأمام
الخميس 3 أكتوبر 2013 - 14:30

في إطار المساعي المبذولة لإقامة المصالحة وردم هوّة الخلافات التي تَسِم علاقة الفاعلين السياسيين الفلسطينيين ومختلف الفصائل على أرض فلسطين، تمهيدا لوحدة وطنيّة قادرة على مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، والتحرّر من براثنه، كانت مدينة المحمّدية وجهة لعدد من الأكاديميين والفاعلين السياسيين الفلسطينيين، من مختلف التعبيرات والتنظيمات، في ورشة حول “التحديات التي تواجه الفلسطينيين في ضوء المتغيّرات في المنطقة العربية والعدالة الانتقالية”.

الورشة المُنظمة من طرف مؤسسة دعم فلسطين، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمركز الفلسطيني للسياسات والدراسات الاستراتيجية، وحضرها السفير الفلسطيني بالرباط، انصبّت على ضرورة مواصلة المقاومة، إلى حين تحرّر الشعب الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي.

وحول الأهداف المتوخّاة من الورشة، قال إلياس العماري، رئيس مؤسسة دعم فلسطين في تصريح لهسبريس، إنّ الورشة تأتي بعد أكثر من عامين على انعقاد لقاء سابق تحت إشراف مركز مسارات الفلسطيني في القاهرة، وهي حلقة ضمن مسلسل من اللقاءات والورشات الهادفة إلى المساهمة في تقريب وجهات النظر ما بين الفصائل الفلسطينية في أفَق بناء مصالحة ووحدة قويّة بين أبناء الشعب الفلسطيني، تسمح له ببناء دولته المستقلّة.

وأضاف العماري، جوابا على سؤال حول الأهداف التي تحقّقت من خلال اللقاءات السابقة، أنّ الخطوة الإيجابية الأولى هي لمُّ شمْل أكاديميين وفاعلين منتمين إلى مختلف التعبيرات الفلسطينية، للنقاش حول طائلة واحدة، “وهذا سيؤدّي إلى تقدّم المساعي نحو إقامة وحدة فلسطينية قويّة”.

في السياق ذاته قال السفير الفلسطيني بالرباط، أمين أبو حصيرة في تصريح لهسبريس، إنّ المحاولات ما تزال جارية لإعادة اللُّحمة إلى أبناء الشعب الفلسطيني، وتنظيماته وطبقاته السياسية”، ومضى يقول إنّ هناك صعوبات تعترض نضال الشعب الفلسطيني، من أجل الاستقلال، تتمثّل في الاحتلال الاسرائيلي “بسياساته القمعية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، والفصل الجغرافي الذي يفرضه الاحتلال بين أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية”.

وأضاف السفير الفلسطيني أنّ من بين العراقيل التي تواجه الشعب الفلسطيني في طريقه نحو الاستقلال، سياسة الاستيطان الدائمة والمستمرّة التي يمارسها الجيش الإسرائيلي والمستوطنون الإسرائيليون في الأراضي الفلسطينية المُحتلّة، وسياسة التهويد التي تسعى إلى تهويد القدس الشريف، ومحاولات بعض المتطرفين الإسرائيليين تقاسم الزمان والمكان في المسجد الأقصى، وذلك بفرض وجود دائم على أجزاء من المسجد في أوقات معيّنة، وكذلك الشأن بالنسبة للحرم الإبراهيمي.

“التحدّيات التي يواجهها الشعب الفلسطيني كثيرة وجمّة”، يقول السفير الفلسطيني، متمنيا أن تساعد الورشة التي انعقدت صباح اليوم بمدينة المحمدية على “إيجاد ثغرة في الجدار الذي يفصل بين أبناء الشعب الفلسطيني، وتساهم في تعريف الرأي العامّ المغربي بآخر تطورات القضية، لأنّه جُزْء فاعل في هذه التطوّرات، والذي نشكره على دعمه المتواصل للشعب الفلسطيني”.

من جانبه قال محمد نشناش، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، في الكلمة المقتضبة التي ألقاها، إنّ الشعب الفلسطيني “ضحيّة للصراعات العربيّة-العربيّة”، داعيا إلى إيلاء ملف حق العودة أهميّة كبرى، إلى حين عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم، والضغط على المنتظم الدوليّ لإرغام إسرائيل على تعويضهم.

‫تعليقات الزوار

12
  • اكاديري
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 14:53

    لم يستطع الفلسطينيون لالتزام ببنود اتفلق الصلح المبرم بينهما في مكة المكرمة, فما بالك بالمحمدية الله يهديهم.

  • ابو نزار
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 15:09

    القضية الفلسطينية قضية وطنية كانت ولازالت الى حين انتزاع الحقوق الفلسطينية …النضال الوطني لم ينفصل يوما عن النضال القومي مهما توالت الانتكاسات والتراجعات في المبادرات والاشكال …هي مبادرة محمودة بامكانها اعادة الروح للنضال على الواجهة العربية باليات وحدوية تستلهم الروابط الثقافية والتاريخية واساسا الروابط المصيرية..ومن شانها ايضا ان تعيد الاعتبار للقضية الفلسطينية على الواجهة العربية ان على مستوى الحكومات او على مستوى الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني…..تحية لمؤسسة دعم فلسطين على هده المبادرة التي لاشك ان خلاصات ورشاتها ستشكل اضافات نوعية لكل المسؤولين العرب مهما اختلفت مواقعهم للعمل على دعم القضية الفلسطينية في مواجهة الى الابادة الصهيونية…نحية لكل القائمين على هده المؤسسة وفي مقدمتهم المناضل الياس العمري ..

  • marrueccos
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 15:20

    لسنا جزء ا من منطقة الإرث العثماني ولا طرفا في الصراع العربي العربي ! وأوصي الفلسطينيين أن ينصبوا خيمهم أمام حديقة البيت الأبيض وأمام مقر الإتحاد الأوربي ! فهم أصحاب الحل والعقد وكما أوجدوا وطنا لليهود سيعملوا على قيام وطن للفلسطينيين !
    لدي إقتراح ثان ؛ خط الممانعة يقول أن الشرق الأوسط يتعرض للفوضى الخلاقة والعرب منذ قيام دول سايس بيكو وهم في الفوضى من نزاع بينهم إلى نزاع !!! فلماذا لا يدخلوا على خط الفوضى الخلاقة ويجروا إليها إسرائيل فالمنطقة تحترق تحترق وهذه الفرصة لن يجود بها التاريخ وقد تحقق نتائج في مستوى حلم الفلسطينيين في معانقة حلم وطن يضمهم داخل حدود ما قبل قبل 1967 !!! ليتذكر أحفاد العرب أن الفوضى الخلاقة خلاقة فعلا ! ليس بتصدير الفلسطينيين إلى أصقاع العالم بل توطينهم داخل وطنهم ليكونوا منسجمين مع عروبتهم ! أما نحن المغاربة أي المراكشيون فسنعدكم بحج ثالث الحرمين فلا تزال المناطق الأمازيغية تخصص عشر محاصيلها للمسجد الأقصى فنحن مسلمون ولسنا عربا ولا جزء ا من الوطن العربي فإسألوا العثمانيين هذا تاريخ وليس مفترى على التاريخ !

  • تطاوين
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:23

    تحية نضالية الى المناضل الكبير الياس العماري على مجهوداته القوية من اجل التعريف بالقضية الفلسطنية عمليا وليس خطابيا وشفهيا على منابر المساجد والساحات، المناضل الريفي يجسد مبدا قضية فلسطين هي قضية وطنية وانسانية واسلامية وليست عربية كما يزعم البعض.

  • سناء
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:36

    الوحدة والمصالحة هو السبيل لمواهة السياسة الاسرائلية وغطرستها العسكرية….دعم فلسطين من المحمدية وباسم ومبادرة من مؤسسة دعم فلسطين التي يراسها المناضل الياس العمري هي اشارة ايجابية يجب ان يحتدى بها من كل الاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني لتكريس الشعار المركزي للقضية الفلسطينية التي تعتيبر القضية الوطنية الاولى ..

  • ربيعة
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:53

    هذه خطوة من الخطوات التي يمكن أن تساهم في توحيد الخطاب والهدف، يقال" من عمل عمل له أجر ومن اجتهد فله اجران" لايسعنا إلا أن نشيد بجميع الأوفياء للقضية الفلسطينية.

  • BKHOU
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 18:11

    قال إلياس العماري، رئيس مؤسسة دعم فلسطين
    et demain tu nous parle de tamazight alors ce probleme ne nous concerne pas et jamais. aucune relation entre nous et ces palestiniens. c'est leur probleme.arreter de nous deranger avec ce probleme exploité politiquement .ne faites pas oublier nos problemes par ceux des palestiniens

  • anaas
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:12

    دابا هاذ العماري شكون اللي مسخرو ثاني ،الراجل غير مقاريش أشوفو أشنو كيدير،، من الحقل السياسي اللي وسخو بالبام الى قضية أكديم إزيك اللي خلا فيها الطايح اكثر من النايض الى تاجيج 20 فبراير ،،،،وزيد وزيد من الكوارث ،،،،، دابا ابغا يحل القضية الفلسطينية يصالح الأطراف المتنازعة وربما اعلاش لا يساهم في إخراج المحتل الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية ،،هذا اللي كيحرك هاذ الريفي خاصو يفرنيه شوية راه غادي يزبلها

  • انا
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:37

    ما اغتصب بالدم لن يعود الا بالدم وعلى حركة فتح ان تعود الى خطها النضالي فو الله ليست هناك طريقة تسمع الصهاينة الا صوت الرشاش والمدفع وعلى كل المتخذلين والمهزومين ان لا يعترضوا طريق من باع نفسه لله واشترى الأخرة.
    اللهم انصر المجاهدين, اللهم انصر المجاهدين, اللهم انصر المجاهدين,
    امين
    والجبناء الى مزبلة التاريخ.

    أسدٌ عليّ وفي الحروب نعامةٌ فتخاء تنفرُ من صفير الصَّافرِ

  • محدمد الامغربي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 21:46

    الى صاحبي التعليق رقم 4 و 5 عن اي مناضل تتحدثون الياس العماري مناضل في ما ذا في التبن السيد ذو مستوى تعليمي متدني للغاية السنة 3 اعدادي لم يجد ما يقوم به فامتهن النضال.في بلد العجائب حين يصبح امثال هؤلاء يتحدثون في السياسات العمومية والعلاقات الدولية ما على الاكادميين المغاربة و الادمغة المغربية الا الاستقالة.اقول لكم الحقيقة ان ظاهرة اياس العماري بما تمثله من وصولية و رغبة محمومة في التسلق يعرففها الجميع تؤكد بما لايدع مجالا للشك عن وضعية البؤس الذي وصل اليه النضال و العمل السياسي هل تودون معرفة لماذا يعزف المثقفون عن العمل السياسي بل و حتى النضال اسالوا السيد النماضل الكبير تشي غفارا زمانه من الشيلي الى عراق كردستان الى فلسطسن ما يجهله هذا السيد و طبيعي ان يجهله بالنظر الى مستواه المعرفي المتواضع للغاية هي ان دخول مثل هذه الشبوقات قد تودي بصاحبه حتما الى العالم الاخر انه لايعرف ما تقدر عليه الاجهزة السرية العالمية و الطيش هو العنوان الابرز للجهالة و الجهل. مزيدا من النضال ايها المناضل و على الاغبياء الاستمرار في التصفيق >لمث هذه النكرات التي لوثي المشهد السياسي.

  • abderrahim
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 23:19

    مادامت الخياننة موجودة بين الفلسطينيين فلاأمل يرجى في المصالحة والعكس عند إسرائيل سرنجاحهم هو التقة بينهم

  • AWALAN WAHDAT LMROK
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:27

    اتضامن مع الانسان بصفة عامة بغض النضر عن عرقه ونسبه فما يقع في فلسطين يقع للمروك تهويد فلسطين هناك وتعريرب شمال افريقيا هنا الى جانب ان الفلسطنين ضد وحدتنا الترابية وبالتالي قبل ان يناقشوا اي شئ يجب ان يناقشوا موقفهم من وحتنا الوطنية فنحن ابناء الموحديين الدين حرروا تلك لارض دفاعا عن االاسلام وليس االعرق الى جانب الكردي صلاح الدين الايوبي وابناء جلدته قبل شئ نطلبكم بموقف تجاه قضيتنا اولا ومنه يمكننا ان نعطي موقفنا فالواقف المجانية غير جميلة فالاسائليون والامريكان لا يوزعون في المواقف متل االعرب الدين يتخدون االقرارات بالمزاجية والامازيغ كدلك لا يوزعون المواقف لمن هب ودب ودلك ليس بعيب بل هو اساس التقة و التقة هي دعامة الجدية و الفعالية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة