24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هل يتعرض "المسيحيون المغاربة" لمضايقات في بلادهم؟

هل يتعرض "المسيحيون المغاربة" لمضايقات في بلادهم؟

هل يتعرض "المسيحيون المغاربة" لمضايقات في بلادهم؟

أعاد تقرير لوكالة الأنباء الإسبانية حول أوضاع المغاربة الذين ارتدوا عن الإسلام واعتنقوا المسيحية، أو ما أصبح يعرف بـ"المسيحيين المغاربة"، إلى دائرة النقاش مرة أخرى.

وتعتبر هذه الفئة نفسها، من خلال ما تنشره على شبكة الإنترنت، مضطهدة. لكن في الوقت نفسه يرى البعض أن المسألة مبالغ فيها لأن الموضوع يتعلق بفئة محدودة من حيث العدد وتحاول وسائل الإعلام النفخ فيها.

يعود وجود المسيحيين بالمغرب إلى العصور الأولى، بحسب تقرير لموقع "معرفة" الذي يعنى بقضايا المسيحيين في العالم. وانتشرت هذه الديانة في الكثير من الأوساط المغربية بفعل الحضور الدائم للمبشرين بهذا البلد. ودخلت في مناسبات مختلفة السلطات المغربية على الخط.

وكانت الرباط قامت بطرد عدد من المبشرين في مناسبة سابقة ما أثار حفيظة العديد من المنظمات الحقوقية في الداخل والخارج، ووجهت انتقادات للحكومة المغربية، كما أن تقرير أوروبي تحدث بشكل سلبي عن وضعية التسامح الديني في البلاد.

وإن كان البعض من المحسوبين على التيار الإسلامي في المغرب يتساهلون مع نشر المسيحية في المغرب، فالكثير منهم يرفضون ذلك، ويضغطون بقواهم على الدولة لأن تتعاطى مع هذه الفئة بالكثير من الصرامة. وفي هذا السياق سبق أن انتقد الشيخ عبد الباري الزمزمي، المعروف لدى المغاربة بفتاوى مثيرة للجدل، الشيخ أحمد الريسوني الذي اعترض على منع التبشير في البلاد.

وقال الزمزمي بشأن آراء الريسوني، والتي أوردها موقع هسبريس، إنها "آراء عجيبة تنم عن تفكير غير منطقي وغير شرعي، وقد تكون صدرت منه بلا تريث بعيدا عن الواقع في البلدان الإسلامية".

المسيحيون المغاربة ينشطون على الإنترنت

ينشط المسيحيون المغاربة كثيرا على الإنترنت حيث برز اسم أحدهم يدعى رشيد، يقوم بتقديم برنامج حول القضايا المرتبطة بهؤلاء سواء في المغرب أو بقية الدول العربية والإسلامية. ووجه رشيد قبل أشهر رسالة مرئية عبر يوتيوب إلى الملك محمد السادس، تتعلق بوضعية هؤلاء المغاربة الذين ارتدوا عن الإسلام واعتنقوا المسيحية.

وجاء في هذه الرسالة أن المسيحيين المغاربة لهم حقوق كما بقية مكونات الشعب المغربي، تتمثل في الكثير من النقاط، منها "الحق في الزواج المدني أو في الكنائس"، "الحق في تدريس المسيحية لأبنائهم"، إضافة إلى دفع التهديدات عن هذه الفئة، والتي عادة ما تكون خطيرة تحمل تحريضا واضحا على القتل.

البعض من المغاربة يعتبر المسألة مبالغ فيها ويتهم وسائل الإعلام الأجنبية بالسعي إلى تضخيم الموضوع، ويلح على أن المغرب بلد إسلامي وفقا لما ينص عليه دستور البلد، بحسب تبريراتهم، ولا يمكن القبول بعمل ديني من أي نوع كان يحاول أن يستقطب المغاربة تجاه ديانة أخرى.

فرانس 24 حاولت الاتصال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لاستجلاء رأيها حول الموضوع إلا أنها لم تتوصل بأي رد، كما أنها اتصلت بعبد الكبير العلوي المدغري، الذي كان على رأس نفس الوزارة سابقا، إلا أنه امتنع عن الإدلاء بأي تصريح بهذا الشأن، معتبرا أن ذلك من اختصاص الوزير الحالي في حكومة عبد الإله بن كيران أحمد التوفيق.

تقرير إسباني يعيد الموضوع إلى دائرة النقاش

وأعاد تقرير لوكالة الأنباء الإسبانية، والذي تناقلته وسائل الإعلام الإسبانية، هذا الموضوع إلى دائرة النقاش. وقال الدكتور حسين المجدوبي، المختص في العلاقات المغربية الإسبانية ومدير نشر موقع "ألف بوست" إن المضمون الرئيسي لهذا التقرير يتجلى في الصعوبات التي يواجهها المسيحيون المغاربة في المغرب وعلى رأسها القانون الجنائي الذي لا يسمح بحرية العقيدة ويعاقب بالسجن كل من أراد تغيير معتقده، وهو بهذا يبرز الرقابة القضائية أكثر من الرقابة المجتمعية. ومن ضمن الأمثلة التي يسوقها التقرير محاكمة شاب مغربي اعتنق المسيحية".

وحول الطريقة التي تناولت بها وسائل الإعلام الإسبانية هذا الموضوع على خلفية ما نشرته وكالة الأنباء المحلية، يضيف أن "وسائل الإعلام المحافظة التي حاولت تقديم قراءة تبرز الفارق بين المسيحيين الذين يعتنقون الإسلام ولا يتعرضون لأي متابعة ويحصل العكس في حالة المسلمين الذين يعتنقون المسيحية. ولكن ردود فعل بعض القراء ضمن التعاليق في المواقع الرقمية للصحف كانت قوية للغاية وكلها سلبية في النقد الذي وجهته إلى السلطات المغربية".

وإن كانت هذه الفئة تلقى تعاطفا من قبل مسؤولين دينيين مسيحيين في إسبانيا، يرد المجدوبي أن "مواطني العالم المسيحي الذين يعتنقون المسيحية دائما يجدون ترحابا في الغرب ومنها إسبانيا، إلا أن الأمر يختلف بالنسبة للمسيحيين المغاربة، لأن أغلبيتهم يعتنقون البروتستانتية وليس الكاثوليكية، وإسبانيا هي دولة كاثوليكية، لهذا يكون هناك تعاطف ولكن ليس تعاطف عملي ملحوظ مثل تقديم المساعدات أو توفير اللجوء. ولا ننسى أن الفاتيكان لا يراهن على التبشير في العالم العربي عكس المسؤولين عن الكنائس الأنجليكانية".

إدانة مغربي لاعتناقه المسيحية

وقال محمد جعيط عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بباريس إنه "تم اعتقال الشاب المغربي الذي يدين بالمسيحية محمد البلدي في 28 غشت من العام الجاري بمدينة تاونات بتهمة "زعزعة عقيدة مسلم" وفق المادة 220 من القانون الجنائي، الذي وصفها جعيط بـ"الرجعية والمثيرة للجدل".

وأضاف جعيط أن هذا الشاب حوكم بسرعة قياسية "بعامين ونصف سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم. وتمت مؤازرته من قبل 12 محاميا انتدبوا من فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وكذا المكتب المركزي للجمعية".

وقال جعيط إن "هذه الاعتقالات تذكرنا بمحاكم التفتيش وبالابتزاز والاضطهاد الذي تتعرض له الأقليات الدينية واللادينيون بالمغرب، سواء تعلق الأمر بالشيعة أو البهائيين أو اللادينيين أو المذاهب المختلفة أو حتى أصحاب القراءات المخالفة للقراءة الرسمية للإسلام من خلال حملات التحريض أو مصادرة الكتب أو التحقيق والسجن تحت ذريعة "الأمن الروحي للمغاربة" أو بالأحرى، في نظري، ديكتاتورية الرأي الواحد والوحيد الذي يتلوه النظام الحاكم".

وتابع جعيط قائلا إن "هذا الاعتقال والمتابعة على أساس العقيدة مدان جملة وتفصيلا ويجب توقيف هذا العبث فورا" واستطرد أن "هذه المحاكمة انتهاكا صارخا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالخصوص المادة 18 التي تؤكد على حرية العقيدة وحرية الأشخاص في "التفكير والضمير والدين"، وكذلك حرية الشخص في تغيير دينه أو عقيدته وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة".

الانتقادات سياسية

قال الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية، منتصر حمادة، إنه "لا توجد دراسات بحثية مرجعية حول أوضاع المسيحيين في المغرب، باستثناء ما يمكن أن تحفل به بعض الأطروحات الجامعية النادرة أصلا، وكل ما هو موجود حاليا، لا يعدو أن يكون حضورا إعلاميا بين الفينة والأخرى، حيث نعاين نفس القراءات: ندرة الباحثين المتخصصين في الملف، وشح المعلومات والمعطيات، وهذا ما نطلع عليه أيضا في بعض التقارير البحثية التي صدرت خلال السنين الأخيرة والتي تتطرق لمعالم الحالة الدينية، ونخص بالذكر أهم تقرير في هذا الصدد، "الإسلام في الحياة اليومية"، تحت إشراف الثلاثي محمد الطوزي وحسن رشيق والراحل محمد العيادي (الذي توفي منذ أيام)، ومعها أيضا بعض التقارير البحثية الإيديولوجية، وخاصة ما يصدر بين الفينة والأخرى عن حركة "التوحيد والإصلاح" وجماعة "العدل والإحسان"، وهي تقارير تمرر وجهة نظر هذه الحركات والأحزاب الإسلامية في تدبير الشأن الديني".

وحول الانتقادات التي توجه إلى المغرب بهذا الشأن من حين لآخر، يقول حماد، "يتعلق الأمر بانتقادات سياسية أولا وأخيرا، فالمغرب، يعتبر آخر الدول الإسلامية التي يمكن أن توجه إليه انتقادات في هذا الصدد، ويكفي أنه أول بلد مسلم استقبلت أراضيه بابا الفاتيكان، ويتعلق الأمر بالبابا يوحنا الثاني، في عام 1986، أي قبل اعتداءات نيويورك، الفترة التي دفعت العديد من الدول العربية والإسلامية، لأن تروج خطاب "التسامح" و"الانفتاح".

وأوضح حمادة أن "وضعية المسيحيين في المغرب ليست مثيرة للقلاقل أو التذمر، بتعبير ممثلي المؤسسات الدينية الكنسية في المغرب"، وأضاف أن "ما يثير الانتباه وربما يستغل سياسيا من بعض الجهات في الخارج، هو حالات نادرة لمغاربة قيل إنهم اعتنقوا المسيحية، وهذا أمر مؤكد، ولكنه يجسد حالات شاذة وتكاد تكون ظواهر إعلامية أكبر منها ظواهر اجتماعية"، بحسب تعبيره.

وخلص إلى أنه "عبر التاريخ، يصعب أن يجد هؤلاء مكانة اجتماعية في وسط مغربي مسلم، رغم أنه متسامح ومنفتح، ولكنه يصعب عليه تقبل وجود مغاربة كانوا مسلمين وأصبحوا من معتنقي ديانات أخرى، وهذا أمر نعاينه في أغلب الدول الإسلامية عموما، وليس في المغرب".

* ينشر باتفاق شراكة بين هسبريس وقناة فرانس 24


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (117)

1 - سلمان الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:54
يجب الاعتراف بحق الأفراد في اختيار الدين أو العقيدة التي يرتضونها فعصور محاكم التفتيش قد ولت ولا يمكن فرض دين على أي شخص بحجة أن والديه يعتنقانه. هذا من أبسط مقومات الدولة الحديثة.
2 - YAKOUTA الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:55
نريد ان نعرف هل نحن بلد اسلامي ????? ام مسيحي ????? الله يستر وصافي
3 - maroc الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:58
Hors sujet celui qui veut croire à une religion qu’il la pratique mais qu’il ne dérange personne à condition de respecter la majorité musulman
Merci
4 - citoyen الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:09
je connais un marocain qui s'est converti a la religion chretienne. au debut ca m'a choque mais je me suis dit par la suite c'est sa vie apres tout, il en fait ce qu'il veut. je crois que dans le maroc de nos jours il fo plutot travailler sur la liberte des citoyens et le respect de la loi


droit a la sante l'education et a l'emploi ce sont les vraies priorites
5 - franca الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:22
عمري اربعين سنة لم اسمع بهذا الخبر الجديد يتكلم عن المسحيين المغربة الهم احفض بلادي ن من هذه المرتزقة الجدد انا ني اتعرف عن كثير من اصل مسيحيين لم يعتريفو بهذا الدين الشواذ ونحلاال الاخلاقي
6 - الغيور الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:31
لو ان هذا المغربي اعتنق المسيحية في البلدان المسيحية لاضطهد من قبل المسيحيين انفسهم لانهم يفرقون بين ماهو مسيحي اصيلي وماهو مستهجن .لكن ان يعتنق المغربي المسيحية داخل المغرب فلن يقبل منه لان والديه واخوانه واصدقاءه مسلمون وكان هو نفسه مسلما لكنه ارتد وحكم الاسلام في المرتد بينة اما العودة الى الاسلام او السجن المؤبد او القتل . فاذا سمحنا نحن المغاربة لهؤلاء يعتقدون ما يحلو لهم فسنخلق فتنة في البلد والفتنة اشد من القتل . وهذا لايجوز بتاتا . ولا يدخل القانون الوضعي في مجال الدين الاسلامي البتة كما يعتقد بعض المتحدلقين .
7 - لن تفلحوا الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:34
قوله تعالى : ( ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ) [ 2 \ 217 ] ، لم يبين هنا هل استطاعوا ذلك أو لا ؟ ولكنه بين في موضع آخر أنهم لم يستطيعوا ، وأنهم حصل لهم اليأس من رد المؤمنين عن دينهم ، وهو قوله تعالى : اليوم يئس الذين كفروا من دينكم الآية [ 5 \ 3 ] . وبين في مواضع أخر أنه مظهر دين الإسلام على كل دين كقوله في " براءة " و " الصف " ، و " الفتح " هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله [ 9 \ 33 ] .
8 - zoumich الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:35
لقداصبح المغاربة باريعين في احياء الفكر السفسطائي الذي تخلي عنه الاغريق مند ملايين السنين فعوض البحث في امور يتقدم بها الوطن بدانا ندخل في سجالات مفبركة مع اشخاص لا ملة ولا مبدا لهم لان من باع دينه مستعد لبيع زوجته و ابنائه ووطنيه ولايستحق كل هدا الاهتمام. فالنخالة ثم النخالة لمثل هولاء لان بنقاش تفاهتم نعطيهم مصداقية لسلوكهم الشاد والاسلام غني عن هولاء.
9 - Fechtali الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:44
هذا ليس تغيير للدين الإسلامي بالمسيحي وإنما هو المسخ والمسخ يقول الإنسان الله يمسخك بمعنى الله ينعلك حتى تصير قردا او كلبا او شيئ من هذا القبيل ومسألة حرية العقيدة ليست سهلة بل هي أضر من الصواريخ والقنابل والواقع أن وضع الأزمة يجعل بعض الشباب يوحي لغيره بانه اصبح مسيحي حتى يتلقى الدعم من المسيحيين وربما يساعدونه على مغادرة البلاد شانه شان المثليين يصير الإنسان شاذ جنسيا من اجل الحصول على زوج يتزوجه ثم يلتحق ببلاد المسخ الجنسي فإذا بالمنظمات والجمعيات تغطي
الموضوع أكثر مما يستحقه والحق انه موت الإيمان عند المسلم لا غير فلماذا لا يصير بوذيا والجواب أن بوذا لا لانه فقير ولماذا لا اليهودية
لان اليهود لن يقبلوه ولماذا لا المزدكية لا فقط المسيحية لان أوربا ترضى بالشواذ جنسيا فكيف لا بالشواذ دينيا وأوربا هي الوجهة ولو قلت له أن
المسيحية موجودة في إريتريا فقط لما اعتنقها لعنة الله على الشواذ حيثما حلوا او وجدوا
10 - الامام مسلم الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:44
الغريب في الامر هو ظهور بعض الاشخاص لا تكوين ديني لهم ويتحدثون في الموضوع يدعون انهم متخصصون في كل شيء بينما هم لا يساوون أي شيء المسألة الدينية لها اصحابها الدين يعرفون كل صغيرة وكبيرة فيها ولا يسترزقون في المسألة الدينية والوطنية ، هناك تقصير واضع من طرف الوزارة الوصية والرابطة والمجالس العلمية التي تحتضن المعلمين وبعض الموظفين في غياب المتخصصين في الفقه الاسلامي والباحثين فيه ، رئيس الرابطة ينبغي أن ينصرف قضى مدة بالتمخميخ والهضرة الخاوية في الراديوا والتلفزيون وسخر بعض الصحافيين بعمولة خاصة وبدون فائدة ولا انتاج له ولا بديل جمع مجموعة من المعطلين العنصريين وتكوينهم ضعيف لا يرقى الى مؤسسة بدلك الحجم والاخلاص .
المجالس العلمية عبر الاقاليم ضعيفة جدا وتعيش مآسي وصراعات خطيرة وضياع المال العام كما قلنا سابقا دورها إلى حدود الان يبقى غامضا وبدون نتيجة سوى السلاسة والانانية والانفرادية .
يجب إعادة النظر في القضايا الدينية وتغيير الوزير كل سنتين أو ثلاث سنوات والبديل موجود ومع عامل المدة تضيع الكفاءات ويخسر المغرب . المهم القضايا الدينية مسألة معقدة بتعقد الباحثين فيها وسلوكياتهم .
11 - مسلم الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:48
مبروك لهم انتقال من رب واحد الى ثلاث 3 ارباب !!!

ماذا يعجبهم في النصرانية :
◄ نشيد الانشاد
◄ سفر حزقيال 23
◄ من كتب الكتاب المقدس من هم ؟
رحم الله احمد ديدات ♥♥
12 - سمير الدألبيضاء الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:48
هذه البلاد غريب ما نسمع ونرى فيها،هناك الشيعة و اليهود،زنى المحارم و الأصول،ظهور التبشير و الحركات،كل شيىئ في المغرب مباح إلا السياسة،فهي للطبقة المحظوظة،و ما تبقى(اللي اعطى .....! لا اهلا يفكو) المسيحية لها مكانتها ضمن النسيج المطلبي للحركات الأخرى،و أعتقد أنها أخف عقيدة إذا ما قرنت باليهودية،كما أرى التنوع فيه خير ما دام الأصل يعترف بالجميع.‏‎ ‎
13 - ahmed.safi الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:58
السلام المسيح٬ كمسيحي مغربي و من عائلة مغربية مسيحية، أنا لست بمرتد بل تربيت كمسيحي في هذا البلد الأمين٬ ولدالك علينا أن نتعايش مع إخوتنا المغاربة في إتحاد لكي نبني مجتمع متسالما، لأن المسيح علمنا المحبة، التسامح، السلام الروحي، أصلي لكي يبارك الله هذا الوطن، ويفتح قلوبكم لمعرفته و محبته لكم، أمين..
14 - مغربية معتزة باﻷسلام الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:59
السلام عليكم
انا ماشي ضد هدوك لي بغاو شي دين غير ديننا اولا شي طائفة شغلهم هذاك ولكن يحيدو من بلادنا ويحيدو جنسية ديالنا احنا مسلمين وسنيين مالكيين مابغينا نتخلطو مع حتى شي ديانة ولا طائفة اخرى باش ميكون عندنا نفس المشاكل لي فدول اﻷخرى نفس البلد نفس الجنسية وكيتقاتلو مع بعضهم.
احنا بغيين نعيشو فامان بلا دم بلا حروب
15 - krimou الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:02
chacun est libre a choisir sa religion
16 - tazi الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:02
مادام الله قال ان كنتم في ريب مما انزلنا فاتوني بعشر سور و ادعوا شهداءكم من دون الله فمن حق الاخر الكافر ان يقدم سخفه للمناقشة على شرط ان يقنعنا به ومن حقه علينا ان نتبعه اما ان لم يستطع و لن يستطيع فما عليه سوى : قبول رسالتنا الاسلامية على انها الاصح او قبول العيش بين المسلمين على اساس دفع الجزية ، ذلك ان كل بذرة للتربة الصالحة لها فلا يمكن ان احج الى الفاتيكان و لا يمكن للمسيحي الحج الى مكة و انتهى فمن حقك اتباع اي دين شئت فقط ان لم تعد منا فاما ارحل الى اهلك الجدد او الق باحترام
17 - مسلم متسامح الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:02
رحم الله الشيخ عندما قال الداخل الى الاسلام نقطع له قضيبه و الخارج منه نقطع له رأسه .

يكفي انهم لا يملكون حق الاعلان عن معتقدهم لنعرف انهم يتعرضون لابشع المضايقات اولا من طرف الدولة التي اصدر مجلسها فتوى بقتل المرتدينعن الاسلام , و ثانيا من طرف الاعلام و الخطاب الديني الذي يحرض على كره و نبذ كل من يعتنق غير الاسلام .
عندما يترك مسيحي الاسلام تفرحون و تهللون و تعتبرون ذلك انسانية و عندما يترك مسلم الاسلام تحركون سيوفكم .
18 - om toqa الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:03
فرق كبير بين الي ديانتو الاصليه مسيحي وبين المسيحيه الي نتومه كاتبين عليها فهاد المقال ........هدا اسمو الرده والرده عن الاسلام عقوبتها لقتل .....وهو من الكبائر هادشي واضح ومعروف وخاص حلول سريعه للقضاء على الجماعات التبشيريه في المغرب والله يعز الاسلام والمسلمين .والمغرب مملكه اسلاميه رغم انف الحاقدين ........
19 - marocain الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:05
اش من "هل يتعرض "المسيحيون المغاربة" لمضايقات في بلادهم؟" الردة عقوبتها الاعدام و هذا ليس راي بل كلام الله
20 - faddoul الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:09
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنْ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ)


ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة
21 - Maghribi الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:11
Cést soit disant nouveuax chrétiens Marocains,croiyait moi c simplement une ruse pour pouvoire arrivé a l´autre coté du méditerrané,en empruntant le soit disant asile ,car en et une minorité chrétienne MOUDTAHADA,bla bla bla,moi je vous dit,si vous voulait devenir chrétien,cherchez un autre pay pour y prendre refüge,le Maroc et une Mamlaka charifa,pas de place pour les Microbes
22 - amahrouch الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:12
Etre musulman en Occident c est bien,porter la burqua en pays chrétien c est parfait,prier en plein rue et encombrer les passages,pas de problème...mais tolérer des chrétiens chez nous,pas question,accepter que des chrétiens accomplissent des rituels en plein public jamais!D où nous est venue cette hégémonie?Les religions perdent et gagnent des fidèles pour s attirer tout comme les atomes et leurs électrons.Nous tendons à briser les liaisons
23 - خالد الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:17
لكم دينكم ولي دين (صدق الله العظيم)
24 - المغرب الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:27
المسمي رشيد تنصر فقط طمعا في المال وليس لعبادة يسوع فرشيد له قناة فقط فيها قذف وسب في الاسلام ولرسولنا الكريم اما الاسلام لا يسب عيسي والانبياء فالمسيحية فيها ان دواد عليه السلام زني بابنته ويسوع كان يتعر على تلاميذ ونشيد الانشاد والرجم وغيرها..فالمسلم يدافع عن دينه وفي نفس الوقت يسال المسيحين لماذا تسبون الاسلام والانجيل يقول المراة التى لا تغطي شعرها تصلع انجيل بولس
سفر التثنية 22:22 اذا وجد رجل مضطجعا مع امرأة زوجة بعل يقتل الاثنان الرجل المضطجع مع المرأة والمرأة يرجما فتنزع الشر من اسرائيل..
فعندما يقول القس يسوع بحبك يسوع جاء علشانك وينسي ما جاء به يسوع ومكتوب عندهم في العهد القديم والعهد الجديد..
لن تجد مسلم واحد يسب الاديان ويسب الرسل لكن نسال فقط لماذا قال الانجيل كذا وانتم لاتطبقون ذلك وعندكم مكتوب في التوراة والانجيل..فالدعوة ليست كالتنصير فالدعوة تعتمد على العقل وتخاطب العقلاء والتنصير يخاطب الضعفاء والاطفال والفقراء بان يسوع المخلص لكن الانجيل يقول العكس+++
25 - حمودة الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:29
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اولا اود ان اوضح شيءا مهما هناك ديانة واحدة اا اقل و لا اكترو هي الاسلام اي من اعتنق المسيحية اذن فهو كافر و الحد في الاسلام هو القتل و ليس السجن لان قتل المرتد واجب كي لا تشيع الفاحشة و نحن كشعب مسلم يجب ان تكون عندنا غيرة على الدين اكتر من كل شيء. اما المسمى رشيد فمن الواجب على كل مسلم له غيرة على دينه ان يقتل ذلك الحقير. و اني لستمتطرفا انه الدين الحكيم
26 - مغربية بصح نيت الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:30
كلنا إخوة مسلمين مسيحيين يهود وهذا الوطن للجميع ومن يضايق أي شخص بسبب دينه هذا ربما وهابي خرب دماغه شرب بول البعير والأفضل له ان يذهب ونساء عائلته لسوريا من اجل نكاح الجهاد ويقيل عليه عباد الله...
وتعدد الأديان حكمة إلهية ...
27 - Rachid الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:30
بسم الله و الصلا ة و السلا م على رسول الله. الحمد الله على نعمة لإسلام
28 - abdollah الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:41
لا يسعني إلا أن أقول لصاحب هذا الموضوع أن يتقي الله وألا يتطرق إلى مثل هذه المواضيع لأنها لا تهم المغاربة المسلمين بل بالعكس أن صاحب هذا المقال يدافع بطريقة غير مباشرة عن الباطل وعن الردة,فمن المعلوم أن المغاربة الأحرار لا يرتدون عن دينهم ودين أجدادهم الدين الإسلامي,و
اقول أن حتى بعض المغاربة الأقلة الذين تنصروا إنما كان ذالك فقط للحصول على بعض الأموال لأنهم فقراء وبداخلهم تجدهم يكرهون أية ديانة تصدهم عن الإسلام.
والفاهم يفهم.
29 - البشير الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:58
نعم نحس بأنفسنا مضطهدون ، لأنك لا يمكن أن تعبر بكل حرية عن مشاعرك ، أو أن تجد بمدينتك مكان للتعبد فيه تقوم ببناءه الدولة المغربية كما تقوم به الدول الأروبية للمسلمين الذين يريدون ممارسة شعائرهم الدينية ، ولا أن تشرب جعتك بكل إطمئنان وغير مختبأ ، ولا أن تأكل في واضحة النهار في شهر رمضان دون إزعاج من أحد ، نعم نحس بأنفسنا مضطهدين لأن المنع يطاردك في كل مكان وها أنت ترى فحتى "قبلة" في الشارع يتم منعها ، نعم نحن نتزايد بكثرة يوما بعد يوم ، والسلطات والعالم يجب أن يستمع إلينا
30 - ahmadi الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:15
Pourquoi nos musulmans sont tordus oui pour ceux qui se convertissent a l islam et non a ceux qui font l inverse et la tolérance elle est où
31 - لمهيولي الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:28
المسيحيون في المغرب نجدهم من إفريقيا أو من أروبا أما أن يكون مغربيا فيعتبر مرتدا من الواحب محاكمته بما يأمر الشرع. لو سمح للمغاربة حرية التدين لصرنا هندا جديدة يعج بلدنا بالطؤائف الدينية المختلفة وهكذا يصير منا البوذيون والبهائيون والشيعة المتطرفون والمجوس ومن لادين له ،فيستحلون المحرمات ؤيرتكبون المنكرات ويفطرون في رمضان ويغرؤن ضعاف النفؤس من العامة لينضمؤا إليهم ويرتدوا عت الإسلام
32 - Free Thinker الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:38
شكون كاليكم بانهم مرتدين. المغاربة المسيحيون و اللادينيون و البهائيون عمرهم ما اختارو الاسلام باش اخرجو منو بعدا. لقد تم فرض الاسلام علينا منذ الصغر, و عند سن الرشد وجدنا انه دين حقد و كراهية و ارهاب.
المسلمون في اوربا يقومون بدعوة الناس للاسلام. لا احد طردهم, لا احد طالب بسجن و قتل من تحولوا الى الاسلام. اما انتم فتطالبون بطردنا من بلدنا و قتلنا و سجننا. و هذا يزيد من صحة اختيارنا, لان الارهاب و الحقد واضح من تصرفاتكم و كلامكم.
اين المشكل اذا تم السماح للمغاربة غير المسلمين بقضاء شعائرهم و الحديث عن دينهم? ما الذي يخيفكم في ذلك? الذي يخيفكم هو ان ذلك سيظهر ان الاسلام ليس قويا كما تدعون, لان هناك من ينفر منه.
على اي فالجيل المقبل من المغاربة المسيحيين و اللادينيين و البهائيين لن يكون له صلة بالاسلام لان اباءهم لن يربوهم على الاسلام. فلن اربي ابنائي ابدا على الاسلام.
و تحية لجميع الاقليات المضطهدة في العالم الاسلامي.
33 - mounia الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:42
هذا ما يسمون بالمتمسحين نحن في بلد اسلامي و في الحقيقه وسائل الاعلام الاجنبيه اعطت الموضوع اكبر من حجمه لخلق البلبله في وسط مجتمعاتنا و للمطالبين بحريه اعتناق الديانات نحن لسنا في بلد علماني و سنبقا بلد اسلامي
34 - khalid الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:53
هذه هى الوثنية يعبدون الشمس عوضة ان يعبدوا الواحد الاحد ابحثوا جيدا لتعرفوا عن الشمس التى توجد خلف صورة المسيح لكنه ليس المسيح و ستعرفون الحقيقة لااله الا الله محمد رسول الله
35 - ilyas الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:55
Il faut que la loi change juridiquement parlant, il est inconcevable qu'une personne puisse être jugée juste pour ses croyances, ça reste quelque chose de personnel
36 - mennana الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:07
moi je regarde sur internet akh rachid

j' ai quitté l' islam grâce a lui

il m' a libéré d' un poids lourd et inutile
37 - abdelghani benrahmoune الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:11
الإسلام جيء به من السعودية حتى المغرب وكذلك الأندلس.إسبانيا تخلت عن دين العرب فتقدمت إجتماعيا سياسيا اقتصاديا رياضيا.والمغرب مسكين عمروه بالزوايا والأضرحة التي لا تفرخ إلا السحرة والمشعودين والفقهاء الذين يؤمنون علنا ويكفرون سرا.المغرب ربما أول دولة ويقدم أمام التايلوند فيما يخص الدعارة ويحتل المرتبة الأولى في عدد السحرة والعرافات والمشعودين;المرتبة الأولى في الإجرام غير لتقرقب كيتخيل راسو عنتر أولى أبو القعقاع مكاين غير هز سيف وحيح بلا حشمة بلا حيا.تازممارت السجن رقم واحد في العالم حتى هتلر ماكانش عندو بحالو.إلى كان المغرب بلد إسلامي, ونعم الإسلام الله يسامح ليكم في الأجر والله يسامح ليكم الجنة غير ربحو بهداك الدين ديال السعودية وبنكيران والزمزمي ومفتي مصر.ألف دين مسيحي ولا دين الأعاب لكال فيهم الله" أشد كفرا ونفاقا"
38 - امل بﻻلي الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:22
الصﻻة والسﻻم على سيدنا محمد اما بعد من يدخل للمسيحية فهو ليس منا لانالله سبحانه وتعالى يقول _ومن يبتغ غير الاسﻻم دينا فلن يقبل منه_صدق الله العظيم وكﻻم الله يكفي
39 - الدكالي الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:29
نعم ، بعد دراسة معمقة للديانات السماوية ، وجدت نفسي في الديانة المسيحية ، أرتحت لها ، وخاصة أنها تملأ قلبي بالحب وحب الآخر ، لا جهاد ، لا مطالبة بتصفية الآخر ، المسألة ليس مبالغ فيها ياأخي بوعلام ، وأعدادنا في تصاعد مضطرد ،فقط إفتحوا لنا أبواب الأمان وإمنعوا القوانين القمعية ضدنا وسترون حجمنا الحقيقي . على كل عيدكم مبارك وسعيد وشكرا لهسبريس لتناول الموضوع .
40 - tijani الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:42
-rien de surprenant car l'islam s'est propager par la force suivant la methode de celui qu'on appele le prophete mohamed, donc les fanatiques islamistes savent tres bien que si jamais ils respectent le choix des gens , tout le monde quitte cette religion, pire encore si on donne aux femmes le droit de voyager toutes seules ells ne reviendront jamais chez ces fanatiques islamistes
l'islam est comme des impots, on les payent a contre coeur, l'islam est impose
41 - Une marocaine الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:43
Pour ceux qui disent de choisir ma religion, normalement ce sont leurs parents qui ont choisi sa religion, son nom, ont créé sa personnalité et ce n'est à l'âge adulte qu'ils disent nous sommes libres de choisir la religion, donc pour ça au lieu de se manifester et recourir aux organismes lions de notre religion, ils le lisent et le comprennent d'abord avant de se précipiter et l'accuser par des idées importées de l'extérieur. Le Maric reste pour tjrs un pays islamique et qui n'accepte pas dégage.
42 - الحمد لله على نعمة الاسلام الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:59
الى رقم 1 و7

عن اي حقوق تتكلما?????????????????
الم تقرأوا قول الله تعالى
: { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه}

و
‏لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ

فهدا هو ورد القران

لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
43 - مسلم امريكي الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:00
لوقا 19-اية27 تقول علي لسان المسيح عليه االسلام :
أمّا أعدائِي الَّذِينَ لَمْ يَرضُوا بِأنْ أكُونَ مَلِكاً عَلَيهِمْ، فَأحضِرُوهُمْ إلَى هُنا، وَاذبَحُوهُمْ أمامي.›» هنياء لكم بمحبة المسيحية.
44 - ابن الشمال الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:04
على اثر تكرار كلمة محاكم التفتيش فان هده المقولة لا محل لها من الاعراب هنا فالمسيحية يوم كانت محاكم التفتيش تعدب المسلمين الموحدون في الاندلس لم يكونو نصارى وتحولوا الى الاسلام فالفرق هنا شاسع . اما ان تعتنق النصرانية وترتد عن الاسلام فهدا شأن آخر والقضية ليست قضية تنصير وانما خلق طابور خامس للغرب بالدول الاسلامية وتهيء افراد من بين ظهرانينا لانقضاض على حكم المغرب في اول فرصة سانحة يقتنصها الغرب على غرار ما وقع في مصر حيث مكن لابن يهودية نكل بالمسلمين ومنع المساجد وحرق الابرياء وحاصر المسلمين في المساجد الغرب يستعمل كل امكانياته المادية والفكرية منها نشر الالحاد - نشر الاباحية- نشر البهائية- والتشيع ليس حبا في المسلمين بل نكاية فيهم واننا لا زلنا مغلوبين جراء الحرب الصليبية التاسعة التي قسمت اوطاننا ومزقت قيمنا وفرضت علينا كمغلوبون شروطها فلما رأى الغرب ان مقاليد الامور تكاد تفلت من بين يديه لجأ الى خطط مستقبلية والتي من خلالها يستمر في هيمنته علينا وهو يرى الان الصحوة الاسلامية واسلام اكابر قوم اوروبا الدي يوازيه تنصر ارادلنا وهو يعرف ان الايديولجية الغلبة مستقبلا هي الاسلام
45 - عبد العظيم الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:07
أحيانا نسمع باعتناق مغاربةأوغيرهم للمسيحية الاشكال ليس هنا وان كان هذا الأمر يعتبر ردة عن الدين القويم لكن ما يجب أن يناقش وهو لما يتحول هؤلاء الى دين أخرفي عالمنا العربي والجواب ربما يكون بسيطا الا وهو الخروج من سعة الرزق الى السعة أو هو قصور فكر يدفع صاحبه اؤى الخوض في مغامرات عقدية بحثا عن الحقيقة المفقودة والجواب الشافي أن الفطرة السليمة غالبا ما تعود بصاحبها الى الرشاد بعد التيه




أو ربما هو قصور فكري يدفع صاحبه
اؤى خوض مغامرات عقدية
46 - ابو ريان الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:07
الموضوع من أصله ركيك كما يجب تطعيمه بالارقام والا فإنه يفتقد للمصداقية
47 - Khalid الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:17
لماذا تقولون عنهم مسيحين مغاربة؟ لمالا المغاربة المسيحين او المغاربة البودين مثلا؟!
48 - Gwiri الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:22
ما دامت السعودية تجود بهبة بيترودولار و قليل من فلوس الحج للدول المتأسلمة لإشهار الإسلام عبر شيوخ و قنوات مرئية و مكتوبة يصعب على المتأسلمين ان يفهمو دينهم بالعقل . 7000 $ لكل فرد يذهب للحج فهده مداخيل مهمة ، يضحكني البعض يكتبون القتل للمرتد ههههه بأي حق من أنتم ؟؟ ابحتوا قليلا عن دينكم يشجع على نكاح الصغيرات ، كره غير المسلم ، قتل المرتد ، الغزو ، الجهاد ، خدمو عقلكم 72 حورية في الجنة وغلمان انهار من الخمر و اللبن .
49 - hass الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:22
ne croyez pas que changer sa religion que ça fait grade mais il faut changer les mentalités....
50 - الى صاحب تعليق رقم 7 الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:29
انه من شروط الاسلام هو ان تؤمن بكل الانبياء وتصلي عليهم جميعا دون ستتناء .ولكن المسحيين او شيئ يفعلونه هو طعن في محمد /ص/ حثى يكتملو دينهم انه الفرق الشاسع بين الحق والباطل .بسم الله قَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا

لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا

تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا

أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا

وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا

إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا

لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا

وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا

فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا

وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا


صدق الله العضيم .
51 - مسلمة مغربية الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:30
لكم دينكم ولي دين -صدق الله العظيم
52 - Le démocrate الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:32
لا يمكن ان ينخرط المغرب في مسلسل الإصلاحات بدون التطرق الى بند جد هام في الديمقراطية، الا وهو الحريات العامة وحرية الاعتقاد. كفانا نفاقا وإقصاء للآخرين، كفى من الديكتاتورية العاطفية والسياسية، كفى من فرض الاتجاهات السياسية والدينية على الجميع، المغرب دولة متسامحة ، المغرب والمغاربة عبر العصور مارسوا ديانات مختلفة، مرورا من الوثنية الى اليهودية التي لازالت متواجدة، اكثر من مليون ونصف إسرائيلي مغاربة، والمغرب شاهد أيضاً المسيحية قبل الاسلام. فالإسلام دخل الى المغرب في القرن السابع، ودخله طبعا بحد السيف والتهديد. هذه هي الحقيقة التي يخفيها لنا المؤرخين المأجورين من جهات مختلفة لها اجنداتها السياسية واديولوجية معينة في جعل المغرب بلد إسلامي وعربي رغم ان أغلبية المغاربة امازيغ.
اذن هناك جهات لها مصالحها في قمع كل انواع الحريات في المغرب. ان عدد المسيحيين المغاربة في تصاعد ولا ننسى أيضاً اللادينيين الذين يتجاوز عددهم المسيحيين. وهذه حقيقة أيضاً، ناهيك عن الشيعة واليهود. اذن فعل المغرب ان يتخد فورا العلمانية كحل لحماية كل الأطياف الدينية واللادينية في ظل الحرية، الديمقراطية للتقدم والازدهار
53 - مراد البغدادي ! الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:34
كل من يزعم أنه مغربي و لا يؤمن بالإسلام كدين حق ! فهو ليس مغربي ! باستثناء الطائفة اليهودية !
أخرج من وطننا فأنت لست منا و لست مغربي بتاتا !
لأن المغربي كان دائما مسلما أو يهودي في قليل من الأحيان !
و ثقافتة انذمجت مع دينه الإسلام !
لهذا ففي غالب الأحيان عندما يقول لك شخص أنه مغربي مسيحي، تراه غريب الأطوار،
عمرني شفت مغربي كايقول: سلام الرب يسوع عليكم أجماعة ! هاهاهاها !
نسى أنك مغربي و اخرج من بلادنا ! سير اخويا لسويد ولا نورويج ولا شي بلاد أخرى و عيش حياتك كيف ما باغي ! العار علينا إلى دوينا معك ! غير هو نسا عليك كلمة مغرب !
أقول قولي هذا وأختم بأجمل الكلام : عاش المغرب ! عاش الملك ! العز للمغاربة ! شعبي خوتي نموووووووووووووووووووووووووت عليكم !
54 - مسلمة وأفتخر الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:42
إلى صاحب التعليق رقم 7 الذي يفتخر بمسيحيته.الله ينعل اللي مايحشم ،دابا نتا كاتحس براسك بنادم بعدما مشيتي فطريق الضلال،ان شاء الله يوم القيامة خلي يسوع ينفعك .لعنة الله عليك وعلى أمثالك وكانتمنى من المغرب أن يمضي قدماً للقضاء على هؤلاء الحثالة المبشرين بالكفر والضلال ،نحن بلد إسلامي ولن نسمح للمرتدين أن يعيشوا معنا وبيننا.لعنة الله على كل مرتد
55 - بوصايدون الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:43
أن الموضوع يتعلق بفئة محدودة من حيث العدد وتحاول وسائل الإعلام النفخ فيها.

حتى لو كان بالمغرب مسيحي واحد، يبقى ذو حقوق وواجبات، ومن حقه أن يحصل على جميع الضمانات القانونية والسياسية لممارسة شعائره الدينية الخاصة.
عقدة الأقلية والأغلبية تلازمكم كأنكم تتحدثون عن قطيع وليس عن مجتمع متحضر، لأنكم لا زلتم تظنون أن المجتمع هو تجمع مؤمنين وليس تجمع مواطنين.

إن أكثركم دفعا للضرائب أتقاكم..
56 - azul akouch الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:46
الحقيقة التي نواجهها هي تعدد الآلهة لم تنته بل هي مستمرة من حيث الجوهر حتى يومنا هذا، فالتوحيد الذي يروج له رجال الدين و يعتبروه قاسما مشتركا بين الاديان السماوية، ليس الا شيء صوري، حيث بقي لكل دين نبيه الخاص وكتابه الخاص وطقوسه الخاصة المغايرة لطقوس الاديان الاخرى، لا يختلف في جوهره عن تعدد الآلهة السابق للتوحيد. يعرف الجميع بأن الدين ليس مجرد الايمان بالله الواحد الاوحد.. بل ان لكل دين اركانه و مقدساته التي يقوم عليها وتكمل بعضها البعض، والايمان بالله ليس سوى ركن من هذه الاركان، في حين ان الايمان بالنبي المعني يشكل ركنا ثانيا والايمان بالكتاب المقدس الفلاني يشكل ركنا ثالثا والطقوس الاخرى تشكل ركنا رابعا... و جميع هذه الاديان تتدعي انها على حق و الاله تارة اختار شعبه و تارة ارسل ابنه و تارة اخرج خير امة!!!!
ام ان الخالق ليس له دين؟؟؟
57 - fatima الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:47
يقول الله تعالى لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي
الاية صريحة وواضحة؛؛؛بخصوص المسيحيين الاصليين شغلهوم هداك ديانتهم هاديك؛؛؛؛حيث يقول تعالى ولا تجادلو اهل الكتاب الا بالتي هي أحسن؛؛؛؛؛؛ولكن المغاربة اللي كايرتدو على الديانة ديالهم وكايعلنوها هادوك راه العقاب ديالهوم فالديانة ديالنا واضح وباين؛؛؛؛القتل
58 - متنصر الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:49
ا لاخوان في القبائل الجزائرية يتنصرون افرادا وجماعات يوحدون ويرنمون للرب في كنائسهم بكل حرية ونحن في المغرب نجرم بقانون جائر .المجد للمسيح
59 - شيماء الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:49
يكفي صاحب المقال ان يقرأ هدا الكم من الكراهية و الارهاب في الردود ...لكي يحول تساؤله الى قناعة بما يتعرض له كل مغربي فكر و قرر لنفسه ... فهدا شعب يريد قتل التنوع و الاختلاف ... عن أي دين تتكلمون... ان كان دين الله ودين الحق فهو سيصمد دون تهديداتكم و ارهابكم .. الله العظيم و الكبير ليس بحاجة لسيوفكم و لا لأشخاص سيأمنون به غصبا و دون اقتناع.

اشكالكم من يجعلون كل انسان متسامح و عاقل يأمن بأن الاديان مهزلة.
فشكرا لكم

تستفزني عقولكم
60 - si chrif الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:49
لا وجود للمسيحيين بالمغرب و خاصة المغاربة الاصل من يبتغ غير الاسلام دينا لن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين
ثم ماذا تريدون ايها الاغبياء تبدل دينكم دين الحق و تريدون دين الصلال كيف تلقون الله سبحانه وتعالى و انتم مشركون به
61 - أمازيغي ملحد الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:57
أنا ملحد ولكن أساند حرية كل الناس في اعتناق الأديان بشكل علني سواء كان الإسلام أو المسيحية أو عبادة الشمس أو عبادة كوكب زحل.

يا إخواني يا أخواتي.

السلام العالمي لن يتحقق إلا إذا اعترفنا بحق كل إنسان أن يعتنق أي دين يعجبه بشكل علني وبلا قيود، وإذا اعترفنا بحق أي إنسان أن يجهر بإلحاده أو بشكوكه أو باعتناقه للأفكار التي تعجبه.

تصوروا معي عالما مسالما يعيش فيه المسلم السني بجانب المسلم الشيعي بجانب الملحد والمسيحي الكاثوليكي والبروتستانبي والهندوسي وعابد الشمس في وئام وسلام في إطار دولة علمانية تحفظ لكل إنسان حقه في العيش بالطريقة التي تعجبه بشرط أن لا يعتدي على حرية أخيه الإنسان في أن يعيش هو أيضا كما يشاء.

هذا هو المجتمع المثالي = مجتمع الحرية الفكرية والدينية والفردية الكاملة.
62 - سمر الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:59
لماذا اترك الديانة التي تشمل كل الديانات الديانة المسيحية و اليهودية و اذهب الى الجزء الانسان يسعى الى الكمال والكمال لله
اللهم أهدي إخواننا المسلمين و تحفظهم،اما الاسلام فهو الأقوى رغم أنفسهم لقوله تعالى: انا نحن نزلنا الذكر و أنا له لحافظون،
63 - réponce الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:09
الى المغربي المسيحي تتكلم وكأنك عملت شيأ بطوليا بل أنت أغضبت الله الذي خلقنا جميعا و خلقك في أسرة مسلسمة فويلك من غضب الله الا إذا تراجعت و طلبت المغفرة من الغفور الرحيم.و إلى المسلم الذي يتساءل عن سبب ردة بعض المسلمين فإنه الفقر و الإغراأت المادية التي يقدمها المبشرون بالمسيحية؟
64 - Muslim الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:13
الحمد لله الذي عفان مم ابتل به غيرن، الحمد لله عل نعمة الاسلام وكفا بها نعمة، اللهم احينا مسلمين وتوفنا غير فتايي ولا مفتونين، امين يارب العالمين
65 - Muslim الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:23
الدول الغربية خصوصا الإسبانية تريد نشر الأقليات الدينية في المغرب و تقدم لهم المساعدات ليكونوا أداة تستغلهم للضغط على المغرب هده الآيام صار التجارة بالأقليات رائجة و إلى المسيحيين المغاربة لا تتغروا بمساعدة الغرب لكم فهمهم الوحيد هو مصالحهم و ليس أنتم .
66 - شغل بصيرتك الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:31
وبعد , فليكن لكم جميعا وحدة في الراي وعطف واخاء ورافة وتواضع .لاتردوا الشر بالشر والشتيمة بالشتيمة ,بل باركوا فترثوا البركة , لانكم لهذا دعيتم .من اراد ان يحب الحياة ويرى اياما سعيدة فليمسك لسانه عن الشر وشفتيه عن المكر في الكلام .وليبتعد عن الشر ويعمل الخير وليطلب السلام ويسعى اليه . ( الانجيل الشريف )
67 - Mounia الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:33
بسم الله الرحمان الرحيم
هذا الانسان مرتد عن الاسلام لذا وجب فيه القتل ، ونحن كبلد مسلم لا يجب التسليم بهاته الأمور وإلا ضعفت همتنا وأثاروا الفتنة في بلدنا الحبيب فرأيي من رأي الدين القتل للمرتدين
68 - حسن المكناسي يوسفي الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:34
تدافعون عن الحقوقلهؤلاء فامنحوهم الجنسية باسبانيا او من تخاف عليهم من الدول الاخرى لانهم من اجل ذلك عموا وصموا واضلهم الله وتركهم في اوهامهم وتخوفاتهم واوهامهم وعبادتهم للطاغوت والجن .انهم يخافون المت فحنوا عليهم واخذوهم وامنحوهو من الحقوق والحريات ما يريدون.
69 - mohamed الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:39
ومن يبتغي غيرالاءسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاءخرة من الخاسرين ولقد سمعنا والله اعلم المرتد يقتل حدا فلا تقام صلاة عليه ولا يغسل ولا يدفن في مقبرة المسلمين ام المغاربة المرتدون من اجل البقاء في الديار الاءروبية ومنهم يعتنق المسيحية لمصلحته الشخصية مع العلم انه يصلي ويصوم قبح الله الفقر
70 - عابر الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:56
خلصنا يارب من القوانين الظالمة فوحدك لك الخلاص بسلطان لاهوتك وقوة اقتدارك ...اسالك بركة هذا اليوم حتى تكون سبب خلاص نفوس كثيرة ..ليتمجد اسمك القدوس من الان والى الابد امين
71 - Youssef الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:57
اللهم من أراد بلإسلام
والمسلمين خيرا فوفقه لكل خير ومن أراد بلإسلام و المسلمين شراً فجعل كيده في نحره وجعل تدبيره تدميره و أشغله بنفسه أمين أمين
72 - paradise الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:12
لاحظت ان اغلبية القراء يقولون.. من ارتد في الاسلام يقتل.... وهل الله خلقنا كي نقتل بعضنا البعض ??? هل الله يحب القتل???? الله محبة يا اخواني.... فخلقنا كي نحب بعضنا البعض لا كي نقتل........................................
73 - abou reda الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:14
لنغير سلوكنا.
ليس فقط في احترام قانون السير.وانما في نوعية اسلوب حواراتنا.وان نحترم الراي الاخر رغم اختلاف الدين و المذهب ...وان لا نقذف في شخص المختلف
معنا.
لماذا كل هذا السب والقدف في حق الاخ رشيد,لا لذنب اقترفه وانما هولاختيار شخصي,بعد بحث مضني,واقتناع عقلي عن الحقيقة وليس عن عبث. فلما نسمع
عن عبور شخصية كعمدة جامعة اصول الدين في المنيابمصر ايعقل ان نصنفه مع الضعفاء?
الاخ رشيد لا يسب ولا يقدف في الاسلام,لانه اكاديمي ,واع باخلاقيات وادبيات
الحوار,فهو يحلل النص القراني مرتكزا على منطق العقل رافضا القبول
.بالمسلمات..
ارى ان الايمان بديانة ما,هو حق شرعي واختيار شخصي ,مادامت هذه العلاقة
تربط بين الشخص و الالاه الدي يؤمن به.فلا مكان للتدخل في هذا الشان......!
74 - tifawine الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:17
تخليت عن الدين الاسلامي. لانني لما بدات اقرا بعض الاحاديث و الايات ضعف ايماني. مررت بتجربة مريرة. حيث كنت في صراع مع نفسي. فلا يمكنني ان ابقى مسلمة و انا لا اومن بالاسلام. و في نفس الوقت يصعب علي ترك دين الاسلام.
انا لم اختر المسيحية و لا اي دين اخر. لكن اقول للمسلمين. انا اسفة . فانا لا استطيع الايمان بما تومنون به. احتفض بهدا السر مند ثلاث سنوات. فقط صديقتي من تعرف به. لان المسلمين يقتلون من يخرج من دينهم. و هده النقطة. اي الردة. هي اول شيء جعلني اشك في الاسلام.
احييكم.
75 - كذبوا علينا فقالوا الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:28
( ومن ظن انه متدين وهو لايحفظ لسانه خدع نفسه وكانت ديانته باطلة . فالديانة الطاهرة النقية عند الله ابينا هي ان يعتني الانسان بالايتام والارامل في ضيقتهم , وان يصون نفسه من دنس العالم .) الكتاب المقدس . منذ قرات الانجيل انبهرت بصدق معانيه السماء والارض تزولان وحرف واحد من كلامه لايزول . كذبوا علينا فقالوا الانجيل المحرف
76 - dakirdidat الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:38
اريد أن أرد على أولئك الدين تنصروا مقابل بضعة أوروات أو دولارات ويزعمون أنهم اخواننا.نحن المغاربة مسلمين الى يوم القيامة.وأنت المتنصر عابد المصلوب لست أخي ولا أنا أخوك.وكل من ارتد وجب قتله.لأنه سيصير معاديا للاسلام والمسلمين.وأنا واثق كل الثقة أنا كل من دخل دين النصرانية الوثني اما جاهل أو جهال أو لاهت وراء مال أو تأشيرة.فقد قرأت كاتبكم المكدس المملوء بالخزعبلات و البعابيع.دين النصارى دين القتل و الارهاب.قتلوا 150 مليون هندي أحمر.واستولوا على قارتهم وكل ماتحويه من النعم و الخيرات.قتلوا 250 مليون افريقي كان معظمهم مسلمين ومن عاش منهم أجبروه على الدخول الى النصرانية الوثنية.قتل النصارى 20 مليون أبرجيني في استراليا.واستولوا على قارتهم.100 مليون قتلوا في الحرب العالمية 1و2.قتلوا مالا يعد ولا يحصى من البشر ابان الاستعمار و الامبريالية بمباركة البابا و الكنيسة واللائحة طويلة.هدا القرن هو القرن الأخير للنصرانية الوثنية التي تدعي أن الله خلق الضوء أو النهار قبل الشمس و النجوم
77 - مسيحي chris الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:05
كلمة المرتزقة لا يمكن ربطها بالمسيحيين لأنهم ليسوا ؤلائك الإسلامافوبيين القتلة ومجاهدي النكاح اقول لكم من هنا ايها الاسلامويين الشعب المغربي لا يمثله أحد منكم كي يختار ما يريد وما لا يريد انتم جزء ونحن والمسلمين الجزء الاكبر ولا عداوة بيننا وبين المسلمين اطلاقا وأنتم يا مرتزقة الوهابية اعداءا لنا نحن والمسلمين
78 - فتاش من إيطاليا الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:20
من الصعب جدا على من تربى على دين الاسلام و لو بطريقة ساذجة أن يعتنق المسيحية او غيرها ...اللهم اذا كان شخصا به خلل ما او له طمع في هجرة او في مال ام مساعدة يحصل عليها من هؤلاء المبشرين المدسوسين الذين يدخلون المغرب كسياح او مستثمرين في الاغراء فهؤلاء الضعفاء فكريا يخاطبون القاصرين و المختلين و الأميين الساذجين مستغلين فقرهم و عزلتهم لتمرير تباشيرهم الكاذبة الحاقدة على الاسلام الذي غزاهم في عقر ديارهم فاستقطب علماءهم و مفكريهم و نجومهم الفنية و الرياضية و سياسيهم الذين اعتنقوا الاسلام بمحض ارادتهم عن طريق الاقتناع المبني على المنطق العقلي من أمثال: احمد ديدات، روجي جارودي الفيلسوف الفرنسي الكبير، م علي كلاي، ارمسترونغ، روبري، انيكة، مايكل جاكسون، ديانة، ملك الكوميديا الانجليزي مستر بين، م جوردان، تايزن، كوستو كبير عالماء المحيطات، جورج كلاوي...الى أخره و اللائحة طويلة. الاسلام ليس دينا يستغل جوع و عطش و فقر و حرمان بعض الناس بافريقيا و أسيا فيذهب ليبشرهم بتعاليم مسيحية محرفة مقابل إعطائهم كوب ماء او حفنة أرز او دقيق او حليب او قرصا او حقنة دواء أحيانا منتهية صلاحيتهم.
79 - Amine الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:20
يجب الاعتراف بحق الأفراد في اختيار الدين أو العقيدة التي يرتضونها فعصور محاكم التفتيش قد ولت ولا يمكن فرض دين على أي شخص بحجة أن والديه يعتنقانه. هذا من أبسط مقومات الدولة الحديثة.
80 - abderrahim 1971 الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:21
رشيد هدا هو من دكالة تحديدا وهو مستعد أن يصبح بودي وليس فقط مسيحي من أجل الدولار إنه الطمع أنا لست ضد حرية الدين لكن ضد الإستهزاء بالنبي الكريم والاسلام الحق
81 - hadya الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:28
المفروض مثل هذه المواضيع لا نقاش فيها.

قال رسول الله (ص) "أذهب أنت يا أبو موسى إلى اليمن ,ثم اتبعه معاذ ابن جبل فلما قدم القي له وسادة .قال فإذا رجل مربوط موثق ..فقال ما هذا ..قالوا كان يهودياً فأسلم ,ثم تهود ... قال لا أجلس حتى يقتل ...قضاء الله ورسوله قالها ثلاث مرات ثم أمر به فقتل"
هذا حديث صحيح في البخاري.
82 - driss الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:29
La liberté d'adopter une religion;un conviction;une croyance etc est un droit universel de l'humanité;comment peut-on au nom de la "securité spiritelle" des marocains interdire aux autres d"adopter la religion qu"ils veulent.
la securité spiriteulle des musulmans est un leurre et BIDAA absurde et abject inventé par crazy chioukhs pour imposer l"autorité religieuse pour des fins purement politico-politiciennes;et pour maitriser des sujets assujettés au service du gouverneur.
arretez cette tutelle sur les marocains;;le Maroc d'aujourd"hui n"est pas d'hier; les mentalité ont changé;le marocain conscient n"a pas besoin d'un tutelle pour lui décider le bon religion du mauvais:la religion est une relation subjective;interieure de la personne.
Autre chose;la constitution marocaine stipule l"éminence et la superiorité des des lois universelles sur les lois marocaines ou en est de l"application de l"article 18 de la declaration universelle des droits humains.

pays des contrases
83 - Islam is the true path الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:53
هؤلاء ليسو مسيحيين انما استغلاليين يحاولون الحصول على الاقامة في الفردوس الاروبي في انتظار جحيم الاخرة. يدعون انهم مسيحيون او شواذ ومطهدين من اجل الدهاب الى اوربا.
لن ابيع ديني ولدت مسلما وساموت مسلما.
الحمد لله على الله على نعمة الاسلام .
84 - Faysal الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:34
عقوبة الخارج عن الإيمان بالقرآن القتل ؟ ما أجرأكم و أكذبك على كتاب الله ! و أنتم أصلا سنيون أو شيعيون و لستم مسلمين ! شر البلية ما يضحك بعد أن جعلتم الكهنة أربابا !
85 - مسلمة مغربية متسامحة الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:37
الى من يقولون أنهم ارتدوا عن الاسلام وتنصرو لان الاسلام دين القتل والعنف والارهاب وووو فأنتم لا تملكون ذرة علم لا بالاسلام ولا بالمسيحية ولا بالديانات السماوية الاخرى ولا أظنكم يوما فتحتم القران وقرأتموه ببصيرتكم ولا حتى الاناجيل المحرفة اكتفيتم فقط بالامور الظاهرة
86 - مغربي مسلم الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:41
انا مغربي ساكن بامريكا كناخد دواء كيسوى 300 دولار , بزاف علي ؤكنمشي الكنيسة ؤكيعطيوه لي ,انا مسلم ؤهما عارفينها ؤعمر شي واحد فيهم ما بزز علي لكون مسيحي اعود بالله , وتمشي للجامع زعما باش يعطيوك الدواء والله لا شفتيه الفلوس لي كيجمعو كتمشي غيرلفلسطين
87 - مسلم42 الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:41
والله يا اخواني المسلمين يجب ان نحمد الله سبحانه وتعالى على نعمة الاسلام فنحن على الحق وغيرنا على الباطل .. يا مقلب القلوب تبثنا على دينك .. اللهم اختم لنا ب لااله الا الله محمد رسول لله
88 - tazi الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:48
شيء يدضحك ويبكي ﻻحول و ﻻقوة اﻻ بالله العلي العظيم الحمد لله على نعمةاﻻسﻻم . ان الله ﻷ يعبد عن جهل . و نعلة الله على الكفار . لو عرفتم اﻻسﻻم حق المعرفة مابذلتموه. عجيب اﻻف الكفار رجعوا اﻻ دين الحق . و انتم تخرجون منه اللهم رزقنا حسن الخالتمة و حفظ بلدنا وسائر بﻻد الميسلمين من الفتن . و جعل تدمير الكفار في تدبيرهم و هحي وﻻة امورنا لما فيه خير البﻻد و العباد .
89 - nour eddine الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 08:44
je vois que le governement est resposable de ce probleme .la tv et le radio est vide de l,education islamique .sauf les films du sexes.la majoritee des marocaines ne savent pas le mots[ISLAM].les missionaires expoiletent ce vide sur les males eduquee pour les pousser de changer le dieu le createur [allah] par la creation l homme[jesus] .allayhi assalam.qui a adore le dieu allah.
90 - karben الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:41
التقرب الى الله من الحريات الشخصية ولكل شخص الحق والحرية في اختيار الطريق الدي يراه مناسبا , فهؤلاء الذين تتهمونهم بالردة لم يكونا ابدا مسلمين ,وانما اطلق عليهم اسم مسلم خطا او عن غير وعي بالتمييز بين الغير المتدين والمعتنق لدين ما .فالذين اختاروا المسيحية عن قناعة فهذا من حقهم الذي يكفله الدستور ......الله لم يوكل احدا ليرغم الناس بالانتساب الى ديانة معينة .اتركوا الناس احرارا ...فالعلاقة بين الخالق والمخلوق شخصية
91 - عبد الله زكري الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:52
نعم لا إكراه في الدين، وبدل أن نتابع نحن المغاربة ارتداد القلة القليلة عن دينها بالإدانات والشجب والمحاكمات حتى، يجب علينا البحث عن الاسباب التي تدفع بهؤلاء إلى البحث عن ديانة أخرى، فيجب مناقشة الأمر اجتماعيا، ونفسيا، واقتصاديا، وتعليميا، وليس قضائيا من الوهلة الأولى، نعم لا إكراه في الدين، وفي المقابل يجب الحرص على الانسان المسلم، وعدم الزج به في براثن المعاناة والفقر والتهميش والأمية العقدية لما لكل هذه الأسباب من إدارة الظهر عن الأصل إلى البحث عن آفاق جديدة، والله أعلم
92 - صداقة العالم الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:03
ا لمحبة المفقودة في الاسلام جعلتني اكون مسيحيا مسالما احب كل الناس واسعى للخير واعمل به . جاء في الكتاب المقدس / من اين القتال والخصام بينكم ? اما هي من اهوائكم المتصارعة في اجسادكم ? تشتهون ولا تمتلكون فتقتلون . تحسدون وتعجزون ان تنالوا فتخاصمون وتقاتلون . انتم محرومون لانكم لاتطلبون وان طلبتم فلا تنالون لانكم تسيئون الطلب لرغبتكم في الانفاق على اهوائكم ....فاخضعوا لله وقاوموا ابليس ليهرب منكم اقتربوا من الله ليقترب منكم . /
93 - mohammed الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:12
كل شخص له حق في اختيار ديانته . نطلب له و لنا الهداية. لكن ماتقوم به القنوات المسيحية من اتباع رشيد و زكريا بطرس من تدليس و تحريف للإسلام و تطاولهم على نبينا وحبيبنا سيد المرسلين محمد بن عبدلله(صلعم) , يعتبر خطّاَ أحمراً لانقاش فيه. بلادنا لها قانون وحقوق وديننا حنيف يأمرنا بالدفاع عن رسولنا العدنان صلاوات الله عليه
94 - une femme الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:22
يكفي قراءة كلمة "اضربوهن" اي للرجال :اضربوا النساء

القانون المتقدم يحاكم حتى اللذي يضرب الحيوان

والاه الاسلام يحرض الرجال على ضرب النساء

لن اتبع هذا الله لان قاون امريكا اسمى منه

toutes les femmes doivent etre contre ce mot
merci hespress
95 - معاد الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:02
تحقيق عن مسيحية ضعيف شيء ما , فالمسحيون بالمغرب يتلقون دعما كبير من فاتكا ن و قنوات الفضائية و خاصة ان مغترب مسمى رشيد الدي ينشط عبر قناة الحياة و الدي استهزء بالقران الكريم و طرجمه الى لغة دارجة, هو من نشر مسيحية في صفوف مغاربة في مطلع تمانينات عبر اداعات موني كارلو , و المسحيون مغاربة لهم موافيع و منتديات كبيرة و خاصة ان لهم موقع خاصة بالموقع الامريكي بالتوك يتحاورون على كل اصعدة في الدين المسيحي و الصلاة و احاديث و اناجيل, وتشرف عليها بنات من المغرب و خارجه كالمدعوة سلمة و ريتا اصلهم من المغرب و ارتدوا عن الدين الاسلامي,
ولنا ننسى ان المغاربة بدؤوا يتلقوا اناجيل من داخل المغرب و خاصة ان هناك مطابيع سرية بالمغرب تنتمي الى منظمات مسونية لنشر المسيحية ,
المسحيون متواجدون معنا من طنجة مراكش فاس اكادير الدارالبيضاء الخ لابد من فتح نقاش وطني حول المسيجية و الشيعة لمعرفة مكمن الخلل لدى هؤلاء الشباب المغرر بهم و غالبا تجدهم يعيشون ضرورف صعب و يعبرون خلف شاشة الانترنيت وهم يحملون عاهات مستديمة و جراح قديم يحاولون تجرد من دينهم للاستهزاء بالاة الاسلامية,
96 - أبو يوسف الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:31
بصراحة أنا لا أستغرب من بعض التعليقات مع كامل الإحترام للجميع فلله الحمد نحن نؤمن بالإسلام و بمحمد (ص) و بعيسى و موسى و إبراهيم و كل الأنبياء عليهم الصلاة و السلام بدون إستثناء عن علم و ليس جهل على قوله تعالى "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب " يا إخواني كيف يعقل لشخص لم يحفظ سورة من كتاب الله عز و جل و معرفة معانيه و نشأ في بيت الأم و الأب يحتسيان الخمر أمام أطفالهم و نشأ بالزنى و تربى في بيوت الشياطين و الخبثاء لا صلاة و عبادة و لا معرفة ولا تقدير لله سبحانه و تعالى و " و ما قدوا الله حق قدره" أن لا يرتد .
97 - Al3adil الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:33
Salam aleikoum oua 3aid moubarak sa3id,
l'objectif du monde occidentale n'est pas forcement d'avoir de nouveaux adeptes de la religion chrétienne, qui est en déclin et devenue en quelque sorte une pratique exotique même chez les croyants les plus fervents, il s'agit d'ouvrir un nouveau canal pour détruire et mettre à genoux le monde musulmans après l'occupation militaire, économique et politique.
« Lan trada 3anka Lyahoud oua Nassara 7ta tatbi3a millatahoum » (et non pas dinahoum!!).

C'est mon avis personnel parmi d'autres.

Ouaasalamou 3aleikoum
98 - la vrai marocaine الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:38
Les meilleurs savants au monde se convertissent à l'islam et les arriérés pensent qu'ils se sont convertis

à la religion chrétienne alors qu'ils ne la connaissent même pas, lah yehfad w safi.
99 - nadina الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:45
احنا كنعرف المرتد عن الدين يقتل. مافهمتش واحد مرتد عن دين الله في بلد اسلامي و باقي كيحل فمو فينا هو الادطهاد.
100 - MAHDI الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:50
السلام عليكم
سأختار طريقا مختصرا لكي لا أطيل على القارئ و سأبدأ بمنتهى القول :
ـــ لا وجود لحدة الردة في دين الله، و أتحدى أن توجد آية واحدة تُثبت هذا الحد صريحا أو ضمنيا.
ـــ الآيات القرآنية الصريحة في حرية المعتقد كثيرة وفى المقابل فإن مسئوليتهم تجاه هذه الحرية تتجلى يوم الحساب حيث سيحاسبهم رب العزة على اختيارهم،´وَقُلِ الْحَقّ مِن رّبّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ إِنّا أَعْتَدْنَا لِلظّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوجُوهَ بِئْسَ الشّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقاً´ (الكهف 29).

يتبع
101 - الى تعليق رقم 71 الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:50
بسم الله الرحمان الرحيم .لمادا لا اتعصب على ديني ولمادا لا اتعصب عن نصرة ربي وهو القادر على كل شيى لما لاارفع السيف او اى شيى متاحا لى .وانثم تكفرون برب السموات و الارض وخالق كل شيى .ان عيسى عليه سلام كان رسولا من عند الله ولم يكن ولن يكون الاها ابدا .يسم الله الرحمان الرحيم. وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا

كَلاَّ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا

أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا

فَلا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا
صدق الله العضيم .
102 - MAHDI الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:47
السلام عليكم
سأختار طريقا مختصرا لكي لا أطيل على القارئ و سأبدأ بمنتهى القول :
ـــ لا وجود لحدة الردة في دين الله، و أتحدى أن توجد آية واحدة تُثبت هذا الحد صريحا أو ضمنيا.
ـــ الآيات القرآنية الصريحة في حرية المعتقد كثيرة وفى المقابل فإن مسئوليتهم تجاه هذه الحرية تتجلى يوم الحساب حيث سيحاسبهم رب العزة على اختيارهم،´وَقُلِ الْحَقّ مِن رّبّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ إِنّا أَعْتَدْنَا لِلظّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوجُوهَ بِئْسَ الشّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقاً´ (الكهف 29).
يتبع
103 - ام مغربية الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:35
انا مسلمة الحمد لله.المسيحية لا تقبل المرتدين عن دينهم الاسلام لاعتناقها بكل مذاهبها...هذا موضوع غسيل مخ لا اقل ولا أكثر من طرف مبشرين أجانب للإطاحة بسيادة بلادنا!المغرب دولة إسلامية ولا حقوق للمسيحين فيها....الجهل مصيبة دمرت إمبراطوريات...لا حول ولا قوة الا بالله
104 - bouchta الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:41
لماذا الاخ رشيد ممنوع من زيارة اهله و بلده ?

لانه يخيفكم و يرعبكم , و ليس عندكم اجوبة على تساؤلاته

فحكمتم عليه بالنفي , جبناء
105 - فتح ذهنك الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:19
كل مولود من الله لايعمل الخطيئة لان زرع الله ثابت فيه : لايقدر ان يعمل الخطيئة وهو من الله . بهذا يتبين ابناء الله وابناء ابليس . ومن لايعمل البر لايكون من الله . ولايكون من الله من لايحب اخاه . ( يوحنا الاولى 3 )
106 - يحيى الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:30
اذا دخل الفقر جيوب الناس يقول له الكفر خذني معك الاخوان يريدون الاقامة
الدائمة في اوروبا الكنيسة تفدع لكل من يدخل للمسيحية الف دولارا اكثرهم يفضل الفيزا على الف دولار بعض الشباب في الجزائر ارتدوا عن دينهم مقابل
الفيزا كما هو الحال في المغرب يقول علي كرم الله وجهه لو كان الفقر رجلا لقتلته اكثرهم اميين لا يفقهون كالذين يقاتلون في سوريا لا يفقهون في الدين
107 - MAHDI الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:50
ـــ يقول تعالى أيضا في كتابه العزيز: ´إِنّ الّذِينَ آمَنُواْ وَالّذِينَ هَادُواْ وَالصّابِئُونَ وَالنّصَارَىَ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ´ (المائدة 69).هذا يعني أن الله تعالى ليس منحازاً لأحد، فهو صاحب الدين وهو صاحب ومالك يوم الدين وهو الذى يرد على البشر إن أحسنوا فى العقيدة أو أساءوا فيها.
ـــ و لمن سيحاولون التخفي وراء أهواء تجار الدين،و حمل سلاح السنة المنسوبة للرسول الأعظم، سنقول لهم لا حجة لقول بشري على قول إلاهي،ولكي لا نظلمهم سنتيح لهم فرصة الرد، سأطلب ممن يقولون بأحقية حد الردة المزعوم أن يقولوا شروط هذا الحد ؟ و سأجيب بعد ذلك بإذن الله
108 - الدين لله والوطن للجميع. الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:53
من خلال قرائتي لمعظم تعاليق القراء يتضح بالفعل أن الكثير من المغاربة أصبحوا مسيحيين، ونسبة مهمة منهم أصبحوا كدلك ملحدين، وهناك ايضا مغاربة كُثر تشيعوا، بالإضافة إلى المغاربة من ديانة يهودية.

في العصر الحالي لابد من التعامل مع الواقع كما هو، لأن دلك الزمان الدي كان يُقتل فيه المرتد قد دهب وولى من غير رجعة؟ لايمكن لأي دولة اليوم أن تقتل أبنائها لأنهم غيروا دينهم، وإلا ستكون في مواجهة مع المجتمع الدولي برمته.

لهدا لامفر مستقبلا من التعايش بين أبناء الوطن الواحد مثلما هو موجود عند الأمم المتحضرة والمتقدمة؟
لأن الدين لله والوطن للجميع.
109 - مغربي سني وأفتخر الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:30
أنت دابا كتعتبر راسك راجل جميع الردود فيها وجهات النظر للديانة وجيتي أنت كتحرف لكلام ديال الله لعنة الله عليك وسير خلي أمك وأختك والزوجة ديالك تمارس مايسمى بالحب مع كل من هب ودب أنت إرفع رأسك وإفتخر بيهم

اللهم من أراد بلإسلام
والمسلمين خيرا فوفقه لكل خير ومن أراد بلإسلام و المسلمين شراً فجعل كيده في نحره وجعل تدبيره تدميره و أشغله بنفسه أمين أمين
110 - MAHDI الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 18:56
ـــ يقول تعالى أيضا في كتابه العزيز: ´إِنّ الّذِينَ آمَنُواْ وَالّذِينَ هَادُواْ وَالصّابِئُونَ وَالنّصَارَىَ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ´ (المائدة 69).هذا يعني أن الله تعالى ليس منحازاً لأحد، فهو صاحب الدين وهو صاحب ومالك يوم الدين وهو الذى يرد على البشر إن أحسنوا فى العقيدة أو أساءوا فيها.
ـــ و لمن سيحاولون التخفي وراء أهواء تجار الدين،و حمل سلاح السنة المنسوبة للرسول الأعظم، سنقول لهم لا حجة لقول بشري على قول إلاهي،ولكي لا نظلمهم سنتيح لهم فرصة الرد، سأطلب ممن يقولون بأحقية حد الردة المزعوم أن يقولوا شروط هذا الحد ؟ و سأجيب بعد ذلك بإذن الله
111 - sara الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 19:28
قال سبحانه : ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب - ما قلت لهم إلاّ ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيداً ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد - إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) المائدة / 116 -118 .
112 - mostafa الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 20:13
Je pense qu'il y qu'une façon pour reéduquer certains sur les valeurs de notre pays. C'est le retour du service militaire obligatoire.
113 - وزاني الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 20:21
اعتناق المغاربة المسيحية ظاهرة صوتية يخلقون لهافي وسائل الاعلام الغربية ايدي وارجل لحاجة في نفس يعقوب بالرغم انها حالات اسثتنائية انها مزايدات سياسية من اسبانيا السباقة الى محاكم التفتيش
114 - الحكمة النازلة من فوق الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 21:36
واما الحكمة النازلة من فوق فهي طاهرة قبل كل شئ وهي مسالمة متسامحة وديعة تفيض رحمة وعملا صالحا لامحاباة فيها ولا نفاق . والبر هو ثمرة ما يزرعه في سلام صانعو السلام . الانجيل الشريف . MAIS LA SAGESSE D'en haut est pure ,tout d'abord ensuite , elle est pacifique, douce et raisonnable ,elle est riche en bonté et en actions bonnes ,elle est sans parti pris et sans hypocrisie .ceux qui créent la paix autour d'eux sément d ans la paix et la récolte qu'ils obtiennent ,c'est une vie juste . L'évengile
115 - الدين لله والوطن للجميع. السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:32
من خلال قرائتي لمعظم تعاليق القراء يتضح بالفعل أن الكثير من المغاربة أصبحوا مسيحيين، ونسبة مهمة منهم أصبحوا كدلك ملحدين، وهناك ايضا مغاربة كُثر تشيعوا، بالإضافة إلى المغاربة من ديانة يهودية.

في العصر الحالي لابد من التعامل مع الواقع كما هو، لأن دلك الزمان الدي كان يُقتل فيه المرتد قد دهب وولى من غير رجعة؟ لايمكن لأي دولة اليوم أن تقتل أبنائها لأنهم غيروا دينهم، وإلا ستكون في مواجهة مع المجتمع الدولي برمته.

لهدا لا مفر مستقبلا من التعايش بين أبناء الوطن الواحد مثلما هو موجود عند الأمم المتحضرة والمتقدمة؟
لأن الدين لله والوطن للجميع.
116 - abdo السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:54
اذا نجحو في تنصير جاهل أو مريض أو فقيرمسلم فنظروا من يدخل الاسلام منهم أصحاب العلم والمال و المشاهير أخرهم مستر بيين و المنتج الهولندي المشهور الذي أنتج الفيلم المسيئ للحبيب(ص)
مجرد مقارنة بسيطة
117 - tahahoussein السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:54
كنت أظن أنك المضل وأنك تهدي من يشاء
الضار المقيت المذل عن صلف وكبرياء
جبا ر البأس تكن للناس مكرا ودهاء
تقطع أيادي السارقين وترجم أجساد النساء
تقيم بالسيف عدلا فعدلك في سفك الدماء
فيا خالق القاتلين قل لي أين هو إله الضعفاء
لو كنت خالق الكل ما حرمت بعضهم البقاء
وما عسال من القتل تجني غير الهدم والفناء

فهل كنت أعبد جزارا يسحق أكباد الأبرياء ?

أم كنت أعبد شيطانا أرسل إلينا بخاتم الأنبياء
حسبت الجنة للمجاهدين سيسكن فيها الأقوياء
تمر وعنب وتين وأنهار خمر للأتقياء
خير ملاذ لجائعين عاشوا في قلب الصحراء
وأسرة من ياقوت ثمين وحور تصدح بالغناء
نحن عاشقات المؤمنين جئنا ولبينا النداء
جزآكم الله بنا فانظروا كيف أحسن الله الجزاء
هل جنتك كفاح وصياح وإيلاج دون انثناء
تجدد الحور الثيب بكرا وأنت من بالرفاء
هل كنت أعبد قوادا يلهوا في عقول الأغبياء
أم كنت أعبد شيطانا أرسل ألينا بخاتم ا
المجموع: 117 | عرض: 1 - 117

التعليقات مغلقة على هذا المقال